التفكير في طبيعة اللغة بالأمازيغية!

التفكير في طبيعة اللغة بالأمازيغية!
الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 23:29

سأحاول أن أقنع القارئ العزيز في مقالي هذا بأن معجم اللغة الأمازيغية يتضمن تصورا فريدا للغة ـــ تصورا اكتشفه اللسانيون والفلاسفة وتحدثوا عنه رغم أن معجم لغاتهم لا تتضمنه ولا تعبر عنه بشكل مباشر. إذا كانت حجتي مقنعة وفرضيتي صائبة، فهذا يعني أن على اللسانيين المتخصصين أن يبذلوا جهدا أكبر لفهم التصور الذي أشير إليه، وفهم الكيفية التي تعبر بها ألفاظ اللغة الأمازيغية عن هذا التصور.

بداية الحكاية

سنة 1968، نشر عالم اللسانيات الأمريكي نوعام شومسكي كتابا مهما عنوانه “اللغة والعقل” (أعيد نشر هذا الكتاب في 2006 بنسخة مزيدة ومنقحة). الهدف الأساسي لهذا الكتاب هو أن يصف لنا ما كان يعتقده العلماء والفلاسفة في الماضي، وما وصل إليه اللسانيون في الحاضر، وأن يستشرف ما ينبغي أن يتجه اللسانيون إلى البحث فيه مستقبلا.

من الملاحظات الثاقبة التي عبر عنها شومسكي في هذا الكتاب أن القواعد التي تنضبط لها اللغة الإنسانية عادة ما تكون “غارقة” في جزء عميق جدا من اللاوعي الإنساني بحيث يستحيل تذكرها أو الوعي بها بمجرد أن يتأمل الإنسان في ما يصدر عنه من كلام. لذلك فقد انتقد شومسكي فهم فرويد للاوعي واعتبر أن “اللاوعي اللغوي” هو أعمق بكثير من اللاوعي الذي تتراكم فيه ذكرياتنا المؤلمة ومكبوتاتنا.

من نتائج هذا الفهم للغة أن الباحث اللساني لا ينبغي أن يكتفي بدراسة المظاهر السطحية للغة بل ينبغي أن يراكم المعطيات التجريبية حول أعمق خصائصها مما تحجبه عنا بنياتها الظاهرة.

ساهم الفلاسفة أيضا في تعميق فهمنا لظاهرة “عمق اللغة”. من ذلك أن هايدڭر لم يكتف بالتأكيد على الطابع “العميق” للغة بل سلط الضوء على الطابع شبه المتناقض الذي نختبره عندما نستعمل اللغة. فعندما أتكلم أو أسمع ما يقوله متكلم، وعندما أكتب أو أقرأ ما كتبه كاتب، فإني أستعمل جهازا شديد التعقيد من القواعد، ولكن ذهني الواعي ينصرف عن هذه القواعد انصرافا ولا يهتم إلا بالمضامين العملية للمنطوق أو المكتوب. فهايدڭر يرى بأن اللغة هي شكل من أشكال انخراط الكائن الإنساني في العالم يشبه، مثلا، “انخراط” الخياط في عالم الخياطة الذي لا يصبح الخياط واعيا به إلا عندما يدخل نوع من الخلل على هذا العالم، كأن تنكسر الإبرة أو أن تُجرح أصبع الخياط. فمناط التواصل ليس الوعي بالقواعد بل الإنخراط في عالم التواصل بشكل حقيقي وأصيل.

الثمار العملية لفكرة “عمق اللغة”

من الثمار التطبيقية لفكرة “عمق اللغة” ما أدركه علماء اللسانيات التطبيقية المتخصصين في مناهج تعليم اللغة أن تدريس اللغة لا يكون بتدريس قواعدها بشكل مباشر، بل بدمج هذه القواعد بطرق ذكية في سياقات تواصلية يصممها واضعو المناهج الدراسية اللغوية بشكل يحفز المتعلم إلى الإنخراط بشكل شبه حقيقي في هذه السياقات. من ذلك، مثلا، منهج السوجيستوپيدياsuggestopedia ، الذي يحفز المتعلم إلى الإنخراط عاطفيا في سياق تعلمي يندفع داخله اندفاعا إلى استعمال اللغة. من ذلك أيضا منهج الإستجابة البدنية التامةTotal Physical response التي يتعلم فيها التلميذ معجم لغة من اللغات، لا بحفظها، بل بالإستجابة لها بدنيا.

من ثمار هذا التصور أيضا أنه يمكن المهندس المعلوماتي من فهم ما ينبغي للآلة حوسبته إذا أريد لها أن تقلد الفهم الإنساني والإنتاج الإنساني للغة، وذلك في أفق إقدار الآلة على فهم اللغة وإنتاجها بشكل حقيقي.

“التكلم” في المعجم الأمازيغي

تميز اللغة الإنجليزية وكثير من اللغات الأخرى بين فعلين يدلان على التكلم هما فعل talk الذي يستعمل بمعان من بينها “تحدث”، وفعل speak الذي كثيرا ما يستعمل بمعنى “تكلم”. أما الأفعال التي تدل على معاني “التحدث” و”الكلام” في الأمازيغية فتتميز بظاهرة فريدة تنسجم بشكل مثير مع خاصية عقلية اللغة التي اكتشفها شومسكي وغيره. لنشرح!

نعبر في الأمازيغية عن فعل “التكلم” باستعمال أفعال متعددة من أهمها فعل “إيسّيول” أو “إسّاول” (بتشديد السين أو تخفيفها) وفعل “إنّا”. لفعل “إساول” مشتقات كثيرة ك”إمساوال” الذي معناه “كالم” و”أسيوْل” و”أمسلاي” أي “الكلام” و’أمسّاوال” التي هي صيغة المبالغة “كليم” فجاز أن نقول عن سيدنا موسى “أمسّاوال نربي” الذي معناه “كليم الله”.

لكن الملاحظة المثيرة التي لم يُنتبه لها لحد الآن، حسب علمنا، هي أن فعل “إساوال” فعل مزيد ليس له أصل فعلي. لنشرح.

يخضع بناء الفعل في الأمازيغية لقاعدة تحول الفعل من اللزوم إلى التعدي بإضافة السابقة الصرفية “س”. ففعل “إيمون” مثلا تعني “رافق”، لكن إذا أضفت إليه السابقة “س” فأصبح “إسمون” فسيكون المعنى هو: “جمع” (أي جعل شيئا يرافق شيئا آخر”).

لذلك فإن الأصل في فعل “إساول” هو “أوال” الذي يعني “الكلام”، الذي منه “تاواليوت” أي “الكلمة” (جمعها “إيواليون”). لكن ليس هناك فعل غير مزيد من أصل “أوال” (فلا نقول: “ياوال” أو”إتّاوال” بمعنى “يتكلم”!). لذلك فإن الترجمة الدقيقة لفعل “إساوال” في الأمازيغية ليست هي “تكلم” بل “جعل … يتكلم”، كأنك تقول: “جعل نفسه يتكلم” أو “جعل الكلام على لسانه”.

ومما يؤكد تحليلنا هذا أن فعل “إنّا” ( الذي نشتق منه “تينّيت” و”تينّاوت” و”تينّاوين” بمعنى “الكلمة” و”الكلمات” و “تيمنّا” و”ئمنّان” بمعنى “التافه من الكلام”) أصل غير مزيد، مما يجيز أن نقول: “إنّا يا واوال”. لكن بما أن “إساوال” مزيد على أصل غير معلومم فلا يجوز أن نقول: “إساوال يات تينيت” لأن مفعول “إساوال” هو الأصل الذي زيدت عليه السابقة السينية “س”.

وعليه فإن فعل ”إساوال” يفترض أن هناك مستويين في الكلام: “مستوى فعل الكلام الذي يدل عليه الأصل “أوال” والفعل “إنّا”، ومستوى المتكلم الذي “يجعل الكلمات كائنة” (الذي “يسبب الكلمات” إذا صح التعبير). وهذا بالضبط ما يقصده شومسكي وهايدڭر عندما يميزان بين المستوى الذي تعمل فيه كلماتنا (والقواعد التي تنضبط لها هذه الكلمات) باستقلال عن وعينا، والمستوى الذي ننخرط به في المضامين التي تعبر عنها كلماتنا.

لذلك ينبغي على اللساني اللغوي الأمازيغي أن يستعمل فعل “إساوال” للتعبير عن استعمال اللغة ونحن نتحكم فيها تحكما واعيا، وأن يخصص “إنا” ومشتقاتها للإستعمال المنخرط في العالم بتعبير هايدڭر.

خلاصة

لقد آن الأوان لاستثمار غنى اللغة الأمازيغية لا بتعلمها ودراستها فقط، بل أيضا بالتأمل في اللغات الإنسانية الأخرى من وجهة نظر هذه اللغة العريقة.

‫تعليقات الزوار

254
  • SINBKADOUR
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 01:00

    Mais pourquoi diable vous n'écrivez pas avec puisqu’elle a tant de qualités
    C’est tout de même le monde à l'envers
    Voici donc une langue complète a tout point de vue mais que personne n'utilise
    Il doit y avoir quelque chose qui ne tourne pas rond

    On dirait une fiancée que tous les berbères aimeraient avoir comme épouse
    Mais que personne n'ose demander en mariage

    Serait-elle contagieuse ?

  • moha
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 01:08

    يا استاذ اريد ان الفت نظركم الى شيء ما و نطلب منكم ان توضحوه لنا مستقبلا
    في صغري و في مجتمعي رضعت الامازيغية, عندما بداءت اتعرف عن الدارجة اولا كنت ارفض تسمية اشياء بتسميتها بالعربية وهذا كان عندي شيء تلقائي طفل بريء لا يفرق بين ما هو عربي او امازيغي
    كنت مثلا تسمية البالون يعني الشكوة بالشكوة, كنت افضل اليشولة هذه التسمية كانت تقربني جدا بكيف هي هذه البالونة مثلا
    ثاسكورث مثلا ارفض الحجلة لا تعبر على كيف هي هذا الطائر
    و الكثير من الاسماء
    ثامنت لعسل
    ……….
    قربنا بما عندك
    يجب الفرد ان يعترف بما ليس باختصاصه
    و كل من يدعي في العلم معرفة عرف شيء و غابت عنه اشياء

  • antifa
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 01:18

    كل هذه العبقرية الفذة وهي كلما نزلت من الجبل وخرجت من القفار واختلطت بالحضارة إلا وتلاشت؟ ما هو سر هذا التناقض إذن؟ ولماذا أهلها لم يكتبوا بها ومنذ الخليقة ولو كتاب واحد؟ ولماذا صار مكان تواجدها عبارة عن جزر متناثرة في بحر من العرب؟
    ولماذا آنقرضت كليا من جزر الكناري؟
    إذن كلما ازدادت عبقرية لغة كلما تلاشت فرص بقائها على قيد الحياة؟ ولهذا لم يبق على وجه البسيطة إلا اللغات الغبية، كالإنجليزية وغيرها.

  • noran Imazighan
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 01:37

    take it easy my friend ;Imazighan are borrowing your language now until they establish Their Imazighan language ,and at that moment your 3riban language will be free from us ;however , I'm very opened to see my father language flourish and what the author said is very important and that show that our tamazighat can give us anything we ask it ;it Imazighan master mind that create her and this is a magic
    so proud to be Imazighan

  • ماسين باوعلي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 02:36

    هناك الكثير من الكتاب بالامازيغية من قال لك أن الامازيغ لا يكتبون بلامازيغية عليك التجول في المكاتب المغربية و أن تسأل عن الكتب المكتوبة بحرف التفيناغ ، ستدهشك الابداعات من شتى المجلات الشعر القصة والرواية والمصرح و الفن والمسيقى .لا تنتقد بدون علم ما تدعيه ليس علميا ولا معقولا، لا أساس له من الصحة.

  • ايت عتاب
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 05:52

    سبحان الله.
    يوما ما سنسمع ونقرأ أن الإركامية لغة المستقبل.
    وان أكوش هو رب الأرباب.
    وان الكبش اله متخف. وجبت عبادته بعد ان كنا نضحي به في العاشر من ذي الحجة.

    كاتبنا (الملهم)اصابته نشوة التأمزغ..وصار يتفلسف بعد ان كان لسانيا.

    ارجوك آآآسي الحلوي..

    إن كنت حقا تنشد الحقيقة العلمية..فشومسكي لم يمت بعد..
    اسأله..
    استفسره عن الامازيغية خاصتك.
    انت باحث..اليس كذلك؟
    سافر اليه..واسأله..فلن يردك..
    واتمنى وانت عائد بالجواب اليقين..ان تخبرنا.

    لاحول ولاقوة الا بالله.

  • mourad
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 10:33

    i send this words for writer antifa always i read your comments you don.t like tamazighte language and imazighen with their cultures i think you don't from antifa
    antifa :it is area amazigh belong to azilal province since the down of history i 'm from bzou old masmouda citie near to foum jemaa and tanant so please don't use antifa title in yours comments

  • mnm
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 10:49

    antifa

    تتمة
    الموسيقى والفن والطبخ واللباس والمعمار المغربي ليس له مثيل في الخليج العربي ولو بنسبة تؤول الى الصفر مما يدل على ان كل هاته المحاور الثقافية امازيغية ابا عن جد ولا يمكن ان تكون عربية لان فاقد الشيئ لا يعطيه وكمثال بسيط صومعة خيرالدا تتشابه فى معمارها مع صومعة حسان والكتبية المغربيتين اللتان لا علاقة لهما بالعروبة لا من قريب ولا من بعيد وماثر الامازيغ فى الاندلس تتميز كذلك بنفس الخصوصية وتتشابه مع القصور الموجودة فى الصحراء الشرقية "تنغير و.."والعرب يا سيدى لاحضارة لديهم بلا ما تصدع راسك الحضارة اللتى تنسب اليهم هى حضارة اسلامية ساهمت فيها اجناس مختلفة ومساهمة العرب مقتصرة فقط فى كون النبي ص من صلبهم وانبثاق شرارة الاسلام من عندهم لا اقل ولا اكثر اما باقى الاعلام اللتى رفعت الراية الاسلامية عاليا ليست عربية والاسلام لو انزل على قوم متخلف عقليا واخذته شعوب اخرى من عندهم لصنعوا اكثر مما وصلت اليه الحضارة الاسلامية انها عظمة الاسلام وليست بعظمة العرب
    تزوير التاريخ والحقائق لم يعد يجدى نفعا لان الشيخgoogle جعل المعلومة فى متناول الجميع

  • احمد
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 12:11

    Tamslayt: tamslayt da tsmsfham ingr mddn.Da ttmslayn mddn fad mqarrabn myikizn ngh awd mmutrn gin yiwn ugdud. Da nttini ‘tislit’ d ‘isli’ acku da ttmslayn ngh s wawal yaḍn da ttmutturn fad gin yiwt txamt. Da digh nttini isli ughu ig immuttr isty aman. Isli iga t immuttr ur yad iqqimi ibḍa. Isli iga t imlal d usmun ns ngh ku askkin iman d wayḍ. Tamslayt iga tt awal acku da yzddi gr mddn. ‘Awal’ tdda d sg yiwl. Da nttini yiwl urgaz ngh tiwl trbat. ‘Yiwl’ iga t isly ngh yufa asmun ns imun ids ur yad qqimin bḍan. Yiwl iga t imlal ngh yiwḍ asmun ns. ‘Yiwl’ iga t ur isul isti. Issawl iga t igas allig iman, allig imyawaḍ, allig imlal ngh igas allig iman . ‘Isli’ ngh ‘yiwl’ gan yiwn wawal. G tmazight imcinna nttini ‘yiwḍ’ ‘issawḍ’ righ a’nttini ‘issawl’ ur d ‘isawl’.

    مقتطف من كتابي Atig n Tudert ! الجزء الثالث صفحة 17

  • كلنا أمازيغ ولكن ...
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 12:20

    كلنا أمازيغ وكل منا يعرف (خروب ) بلاده ، الإشكال المطروح في الإصطلاحات و المفاهيم المعرفية .
    فمثلا كلمات : فلسفة ، منطق ، ماهية ، وغيرها من الكلمات لم يكن لها مقابل بالعربية إبان ترجمة العلوم والمعارف المتداولة عند أمم أخرى في العصر العباسي.
    وكذلك كلمات : سيارة ، قطار، طائرة ، لم يكن لها أثر بنفس المعنى في ما كتب بالعربية قبل ظهور هذه المصنوعات.
    ولكن سرعة الإكتشافات و تراكم المصطلحات جعل العربية عاجزة عن مسايرة الركب فاضطرت إلى استعارة الكلمات كما هي في لغاتها الأصلية. ( الأكسيجين ، الكاربون ، النترات ، الأوزون إلخ …).
    وإذا كان هذا هو حال العربية لغة القرآن والمعارف الإسلامية ، فمن العبث المقارنة مع لهجات بدائية بسيطة.
    ما يستحق الإجتهاد هو البحث عن الأسباب التاريخية التي حالت دون تدوين المعارف و كتابها بإحدى الأمازيغيات منذ الفينيقيين ؟. ولماذا فضل الأمازيغ استعمال الفينيقية ثم اللاتينية ثم العربية في التدريس و الإدارة؟.
    منهج السوجيستوپيديا suggestopedia يحتاج إلى الموسيقى والأرائك المريحة ، هل تقترح على أستاذ الأمازيغية أن يستعمل ( تالونت = الطارة) والكمنجة داخل الخمية ؟

  • MEMMIS N UDRAR
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 12:21

    مقتطف من كتابي (Atig n Tudert).. الجزء الثالث ص 18

    Ittsli: da nttsli s imẓẓughn nngh. Awal n ‘isla’ idda d sg isli (isly). Iqqand s manaya a’ nttini ‘isla’ ngh ‘isra’ ur d ‘islla’ ngh ‘isdja’: Is i tsli d? Sligh ak..,ur am sligh… ‘Is i tslid’ iga t is illa umyawaḍ garangh.. Ssawlgh yad ghif ‘isli’ nnigh awal a iga t tamunt n wi bḍan. S yils n ta3rabt ‘isli’ iga t ‘iltahaqa’; s tneglizt ‘to join’ (rejoindre). G yils n tmazight awal n ‘isli’ da t ttqabaln s wawal n tneglizt iwaliwn ad: to hear(isla, isli), to join(isli)..maca illa ghurs ula lmaana n: to marry(isli, tislit) d to communicate( immslay,tamslayt).. .D iqqand ad ssawlgh ula ghif wawal ‘tamsrayt’. ‘Tamsrayt’ ur tgi zund ‘tamslayt’. Tamsrayt tga awal yaḍnin. ‘Tamsrayt’ tga zund ‘taghawsa’. ‘Taghawsa’ iga tt uynna y agh ittawsn a’nnqḍu iskkinn nnegh. ‘Tamsrayt’ ula nttat iga tt uynna y agh ittawsn a ‘nnaf irẓẓumn i tmukras nngh. ‘Tamsrayt’ tdda d sg ‘isri’(tamsrayt) ur d sg ‘isli’(tamslayt). ‘Isri’ iga t ‘irẓm’ ngh ‘yunf’.

  • ملاحظ
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 12:29

    إلى antifa 3 –
    أفضل سيدي أو سيدتي أن يأتي كلامي من جبال خضراء خصبة بعيونها ومجاري مياهها العذبة كلام الأطاليس الخلابة، على أن يأت كلامي من صحراء قاحلة ، من بيداء خالية من ربع خالي تقهره الشمس و كان سكانته حتى الأمس القريب، يمشون بنعالهم فوق خزان بيترول و لا يدرون لذلك أمرا حتى جاء الإنكليز خالقو المملكة
    هذا من جهة ومن جهة أخرى أو أن أصحح معلوماتك فأقول: اتجهل سيدي أو سيدتي أن تلك اللغة كانت ممتدة على كل أرض تامزغا بصفة عامة والمغرب بصفة خاصة ويشهد على ذلك أالطوبونيميا(أسماء الأماكن) وأعطيك أمثلة من أسماء تقرب منك قرب حبل وريدك وعلى سبيل المثال لا الحصر أكدال بالرباط، تامسنا ، تيط مليل، تاوجضات، أنفا (الدار البيضاء)، مازاكان ( إمازيغن) مكناس (إمكناسن) ، سطات (امسطيد= المرافق الحامي) ، دكالا ( إد وكل = أصحاب الأرض) ، الترس (تيرست = الأرض السوداء الخصبة) … تفقّهه أو تفقهي بعض الشيء
    و إن لم تستحي فقل ما تشاء وأطلق لسانك للرياح

  • mistral
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:04

    التفكير في طبيعة اللغة بالأمازيغية!

    يا استاذ هذا التفكير باطل اساسا لعدم وجود الموضوع المفكر فيه… لا ادري كيف جعلتم لهجة منسية لغة…اللغة لها قوعد و ادوات و انسان ناطق بها…
    و من سخرية الاقدار ان جعلتم لها طبيعة….
    حتى ان كانت لها طبيعة فاين هو العقل الامازيغي الذي يفكر فيها …لماذا تستعيرون العقل العربي للتنظير لهذه الخرافات…
    لو كان في هذه اللهجة خير لاعطتنا حضارة ما, قبل وصول الفاتحين الروم والعرب…و لتكلمها نصف سكان الارض…ولكن لسوء الحظ ولدت لهجة ميتة, لاتفي بالغرض المطلوب في التواصل, اذن ارى ان اكرام الميت هو دفنه ولكن بواسطة العقل.

  • إلى : 10 - احمد
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:30

    أمازيغية أطلسية
    لو كتبت كلامك بتيفيناغ لما استطعت قرائته وفهمه
    tsamsfham : تسمسفهام ، فيها كلمة "فهم" العربية
    mqarraban: مقرابن ، فيها كلمة "قرب" العربية

    تحياتي

  • antifa
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:42

    9 – الرياحي

    حياك الله يا رياحي، طالت الغيبة وآشتقنا لمساهماتك القيمة. أنت صديق لنا على صفحات جريدتنا العزيزة هسبريس، فلا تبخل علينا بمساهماتك. ولك كل الحب والتقدير من القرطبي.

    7 – mourad
    سعيد أن أعرف أن إسمي المستعار antifa له عمق في تربة وطننا الحبيب. أنا أخترت هذا الإسم لأنه بالإفرنجية تقصير لكلة مناهض الفاشية antifascisme . آخترته لأن فوق تراب هذا الوطن من يحاول سلب عرب المغرب كل شيئ:
    ـ وطننا: المغرب في ملك الأمازيغ وحدهم
    ـ لغتنا: الدارجة أمازيغيـة
    ـ حضارتنا: الطبخ المغربي أمازيغي، الزي المغربي أمازيغي، المعمار المغربي أمازيغي. أعلامنا كآبن رشد وابن خلدون أمازيغ …
    ـ آنتماؤنا: أنتم متحولون جنسيا
    ـ تاريخنا: الدولة الإدريسية أمازيغية والدولة السعدية أمازيغية، والدولة العلوية أمازيغية ووو
    ـ لغتنا التاريخية: العربية الفصحى دخيلة ويجب طردها و العربية هي سبب تخريب العقول وتدمير التعليم.

    آسف، إسمي المستعار له دلالة أعتز بها، ويؤسفني عدم الإستجابة لطلبك.
    أنا أحب كل مكونات وطني. أناهض فقط الأيديولوجية الفاشية.

  • AMINE
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:44

    ابن تومرت كتب كتبه بالامازيغية والشيخ عبد الله بن ياسين كذلك كتب كتبه بالامازيغية وامر يوسف بن تاشفين بترجمة القران الى الامازيغية وكذلك البرغواطيين كتبوا كتابهم المقدس بالامازيغية وكذلك المتنبي الامازيغي "حم" كتب كتبه بالامازيغية
    البعض يعاني فلا هو مغربي ولا هو مشرقي كفاك التصاقا بالغير فالمغرب افريقي متوسطي تمتد حضارته للالف السنين

  • عبدالستار
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:50

    موضوع لساني عن الأمازيغي في موقع غير متخصص مثل صيحة في وادي!
    اذا كانت الأمازيغية التي تحيطها في كل مرة بهالة من العبقرية والخصوصية والتميز فلماذا تأخرت كل هذه المدة الطويلة التي ربما تفوق 3000 عام دون أن تجد لها مكانا بين اللغات؟ لماذا بقيت عبارة عن 300 لهجة بدائية لا تصلح سوى للتواصل داخل القبيلة؟ ولماذا لم يستعملها الأمازيغ في كتاباتهم الى الآن؟ ولماذا تستعمل العربية لتقديم لهجة تصفها بالتميز والعبقرية…؟
    هناك جواب تقليدي هو أنه لم يسمح بتدريسها أي أن الدولة منعتها الخ….
    وعندما كانت الدولة المغربية يسيرها أمراء أمازيغ فلماذا لم يدرسوها ولم يستخدموها في معاملات الدولة؟ من منعهم من ذلك وهم الحكام؟
    اذن نحن أمام كذبة ووهم وتم الاهتمام بالأمازيغية في الأونة الأخيرة للضغط من أجل الحصول على منصب أو لاصدار القانون التنظيمي لتفعيلها…!
    كتابة أسماء بعض المؤسسات بالأمازيغية بحروف تيفيناغ ليس سوى ديكور لأنه عمليا لا يفهم أحد ما هو مكتوب، ولوكان المغاربة يفهمونها بجميع مكوناتهم لتم اصدار صحف يومية ومجلات وانشاء مواقع الكترونية..
    الترسيم والتفعيل ليس مسألة آلية تنتج لغة بين عشية وضحاها…

  • antifa
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 13:57

    13 – ملاحظ

    شكرا يا ملاحظ على ملاحظتك.

    تقول: "… على أن يأت كلامي من صحراء قاحلة ، من بيداء خالية من ربع خالي تقهره الشمس و كان سكانته حتى الأمس القريب، يمشون بنعالهم فوق خزان بيترول و لا يدرون لذلك أمرا حتى جاء الإنكليز خالقو المملكة"

    أسمح لي يا ملاحظ أن أخبرك أنني في حياتي لم أر الصحراء إلا على التلفاز، والبترول لم أراه إلا في المتحف. أظن أنك أخطأت عنوان الرسالة، فأنا مغربي من الريف الشامخ المطل على البحر الأبيض المتوسط. هذا هو موطني وموطن أجدادي، ولا أعرف وطنا غيره. ترعرعت بين أحضانه وعدوت في حقوله وسبحت في وديانه.

    يؤسفني أن أخبرك أنني عربي وفي وطني المغرب. أم تريدون تهجيرنا بدعوى أن هذا الوطن في ملك قبيلتكم وحدها، وأن بخلق الكون حصلتم على ملكية هذا الوطن، ملكية حصرية لقبيلتكم من دون كل مكونات هذا الوطن؟.

    نعم يا أخي أنا مغربي وعربي ومسلم.
    فهل ستغضب؟ وهل يجب علي التنكر لإنتمائي للعروبة حتى لاتغضب؟ وتغضبوا؟ وتقرروا؟ وتجعلوا منا لاجئين في وطننا؟
    لك الله يا هذا الوطن من دواعش الدين ودواعش التمزيغ.

  • antifa
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:07

    8 – mnm

    الأمر واضح ولا يحتاج لكثرة الثرثرة. حضارة الغرب الإسلامي تطورت في الحواضر الشمال إفريقية والأندلس. والحواضر كلها وبدون استثناء كانت عربية ومراكز لإنتشار اللغة العربية والحضارة العربية الإسلامية.

    العرب هم أحفاد بناة الحضارات الرائعة في الشام ووادي الرافدين واليمن. العرب ليسوا فقط أحفاد الحجازيين والنجديين. وحتى الحجاز أسسوا إمبراطوريات عظام أمتدت من عمق فرنسا لتخوم الصين.

    لتفهم: اجداد عرب اليوم والأمس هم من منح الإنسانية حروف الكتابة، وهم أول من بنى الممالك الزراعية وآكتشفوا العجلة.

    وتستكثر عليهم أن يكون أحفادهم أرسوا مظاهر حضارة شمال إفريقيا في الزي والطبخ والعمارة والموسيقى؟ وتتجرأ وتنسب ذلك لقبيلتك التي كانت تسكن الجبال والفيافي وكان شظف العيش هو كل ما تملك؟
    لو كانت لقبيلتك حضارة لأنجبت ولو مؤرخ واحد ليدون أمجادها.
    لم أسمع أبدا حضارة بدون لغة. ولم أسمع بحضارة لم تنجب ولو مؤرخا يدون ملاحمها!!!. تصنعون تاريخا من عدم، وتصدقون ذلك وحدكم.

  • Assouki Le Maure
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:10

    كل هذا التهافت والتسابق ضد الوقت لن يفيد في شيئ وكل هته الاجتهادات وهم من الخيال . انت تعرف جيدا بان الخلايا العصبية تدرك جذورها قبل خلايا اللسان كماانها تدرك كذلك مكان وموقع تواجدها وتتعرف عليه من خلال المؤثرات القادمة من المحيط الخارجي كما ان الخلايا الجلدية تحتوي على مادة باطنية تقيها من حرارة او برودة العاللم الخارجي ، المعنى ان لسانك قبل عقلك وجسمك يدركون معا ان جذورك اجنبية فوق ارض افربقيا التي تنتج السنة وصحيحات واهاجيج بعيدة عن منطقك الباطل .لا الفنيقيين ولا الرومان ولا غيرهم من البيض ولا المواثيق الدولية قادرون ان يمنحوك اللون الافريقي .2400 سنة من الاستيطان والبشرة مازالت بيضاء .لعلمك شنشيك لونه اسو د وقبيلته زنجية نوميدية .

  • Ahmed
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:15

    15 – إلى : 10 – احمد

    وجود كلمات عربية دخيلة في اللغة الامازيغية شيء عادي وصحي في كل اللغات الحية.. واللغة العربية ايضا تزخر بعدد لا باس به من الكلمات ذات الاصل المصري والفارسي و اللاتيني والامازيغي.. الامازيغية شانها شان باقي لغات العالم.. فالانجليزية مثلا تضم عددا كبيرا من المصطلحات ذات الاصل اللاتيني استدخلتها عن طريق تلاقحها باللغة الفرنسية.. فلا وجود للغة نقية..
    ومع ذلك فمقابلات الكلمات التي ذكرتها موجودة باللغة الامازيغية..

  • الطيب بنبوزيان
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:18

    تمنيت أن نكتب اللأمازيغية بحروف القرآن فيسهل على جل المغاربة تداولها.
    نختزل تعلم تيفيناغ في سبيل توسيع دائرة ممارسة التكلم بالأمازيغية.

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 14:29

    وفق علوم اللسانيات فالأمازيغية مصنفة ضمن مجموعة اللغات الأفراسية
    Afroasiatic languages

    وهي منتمية ضمنها إلى مجموعة فرعية مشتركة مع اللغات التشادية
    تسمى Chado-Berber

    لكن على المستوى التركيبي فالأمازيغية لها نفس بنية اللغات السامية
    وهي VSO

    فضلا أنها تشترك معها فيما يناهز 20% من الجذور المعجمية المشتركة Cognates

    حيث تبدو الأمازيغية وكأنها لغة مركبة من بنية معجمية سفلية substrat تشادية، وبنية تركيبية علوية superstrat سامية

    يحدد اللساني المتخصص في اللغات الأفراسية Alexander Militarev
    الموطن الأول لهذه اللغات الأفراسية بمنطقة الشام

    يقول:
    The Proto-Afrasian speakers can be identified, with high probability, with the creators of the Natufian and Post-Natufian Early Neolithic archaeological culture of the Levant.

    البحث:
    The Prehistory of a Dispersal:
    the Proto-Afrasian (Afroasiatic) Farming Lexicon
    Alexander Militarev

    Natufian : الفترة الأركيولوجية النطوفية
    Levant : الشام / الشرق الأدنى

    لماذا لا نرى بعد مقالات من المتخصصين في علوم اللسانيات ؟
    عوض السرد الإنشائي المخيالي

  • ملاحظ
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:19

    إلى19 – antifa
    حاشا معاذ الله أن تكون ريفيا وتتنكر لهويتك بهذه الطريقة. أعرف الريفيين والريفيات وأنا واحد منهم ولن يأتينا على بالنا احتقار لغتنا لأن في ذلك الاحتقار ، احتقار لذواتنا. وهذا ليس من شيم الريفيين الأصلاء

  • karim
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:23

    الامازيغية هي الملاذ الوحيد لبناء شعب قوي متجذر في ارضه فالعربية لغة اسيوية والفرنسية لغة اوربية والامازيغية هي اللغة التي ابتكرها المغاربة فلما نتنكر لها وللذين يقولون بأن الامازيغية لم يكتب بها احيلكم لهذا الكتاب
    المخطوط الأمازيغي: أهميته ومجالاته
    اما بعد الاسلام فابن تومرت كتب بالامازيغية وكذلك البرغواطيين كتبوا كتبهم المقدسة بالامازيغية والنبي حم كتب هو الاخر كتبه بالامازيغية والان توجد مئات روايات بالامازيغية والمعهد الملكي ترجم العديد من الكتب

  • صيحات الأيديولوجيات
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:30

    لما بدأت التحولات الإجتماعية في أنجلترا قام الإنجليز بإصلاح نظامهم السياسي دون تقويضه بمحاكمة الملك وإعدامه سنة 1649م.
    أما الفرنسيون فإنهم قوضوا نظامهم بثورة 1789 . فنال التقويض الفرنسي التمجيد بدل الإصلاح الإنجليزي ولو سبق ب 140 سنة وحقق نتيجة أحسن بخسائر أقل.
    إحتدم الصراع الفكري في أوروبا بين الليبيرالية المحافظة والإشتراكية الإصلاحية والماركسية التقويضية.
    صيحة الايديلوجيا الماركسية تسببت في مآسي كبيرة للشعوب إبتداء من 1917 إلى فشلها و سقوطها سنة 1989.
    في المشرق تسببت هزيمة العرب في حرب 1948 مع الصهاينة في صيحة الإنقلابات العسكرية على الأنظمة الملكية ، وظنت الشعوب أن الخلاص في النظام الجمهوري ، ولم يتبين خطؤها حتى أصابتها ويلات الرئاسة مدى الحياة والجمهوريات الوراثية.
    فجائت صيحة (الإسلام هو الحل) ترجمها الشيعة إلى ولاية الفقيه وبعض السنة إلى الخلافة الراشدة.
    وها هو الإقتتال بين الصيحتين يمزق بلاد المشرق.
    في المغرب ظهرت صيحة الأمازيغية فحولها التقويضيون إلى التيفيناغية ولن يتبين فشلها حتى تعبث بمستقبل تعليم ابنائنا ، كما تبين فشل صيحة التعريب العروبي بعد الإستقلال.

  • المتمرد
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 15:46

    20-antafa

    اداكنت مغربي فامكانية ان تكون من اصل عربي قليلة جدا وقد اتيتك بادلة علمية على هذا الامر
    ادا كنت ريفي فاالامكانية اقل بكثير وبالتالي فمن جعلت سبهم ليلا ونهارا شعيرتا دينية تتعبد من خلالها للعروبة هم في الارجح اجدادك شئت ام ابيت

    اما النسب العربي فهو منتحل وملعون في الاسلام من ينسب نفسه لقوم ليس منهم

    تانيا حضارة بلد ما تنسب الى البلد الدي نشاءت فيه وليس كما يفعل الموالي الدين ينسوبن كل ما ابدعه انسان هذا البلد ومن خيرات هذه الارض الى الاعراب والطامة الكبرى ان البدو انفسهم ليس لديهم الكثير من مضاهر ثقافتنا المغربي

    ثالثا عن اي حواضر عربية تتكلمون هل فاس اصبحت عربية بسبب هارب دخلها طلبا للنجدة
    ومراكش والرباط ووجدة ووو كلها الم تبنى وتم تيوسيع بعضها في عصر المرابطين والموحدين والمرينيين الدين كانوا مسلمين يستعملون العربية لاكنهم لم يكونوا عربا ابدا بل كانوا ايمازيغن

    اعرف جيدا خزعبلاتكم انتم فقط تعتمدون على شيء واحد لنسب تقافة هذا البلد الى البدو الا وهو استعمال ايمازيغن للعربية في الكتابة

    لايكفيهم سرقة تراتنا ونسب حواضر بناها اجدادنا الى البدو بل اوصلهم…الى سبنا

  • المتمرد
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 16:07

    20-antafa

    كل الدلائل تدل على ان الاقلية العربية في المغرب تنتمي الى صحاري الحجاز واكبر هجرة لهؤولاء الى المغرب هي الهجرة الهلالية او ما يسمى التغريبة الهلالية
    تمت في عصر الموحدين الدين جلبوهم من تونس وكانوا مع باقي القبائل(الحجازية الاصل)مجرد اقلية
    هؤولاء اغلبهم قدم الى المغرب في زمن كان فيه امبراطورية بحواضر بناها ايمازيغن(المرابطين والموحدين وفيما بعد المرينيين)

    لمادا البدو لم يتركوا اي حضارة في صحاريهم
    هل اصبحوا مبدعين في كل ماله علاقة بالتقافة فقط حين وصلوا الى هذه الارض
    الواقع يقول عكس ذالك فحتى اللغة العربية نفسها ابرز من ابدع فيها واغناها في بلدنا هذا هم ايمازيغن

    وياتي البعض بكل وقاحة ويريد تجريدهم من كل شيء كل ما ابدعوه اجدادهم ينسب للبدو قسرا

    افهموا ايها المتيمين بصحاري الحجاز اذا كان اجدادي قد استعملوا العربية فهذا لايعني انهم عرب
    وافهموا اني ابن ديها ويوغرتن ويوبا وفي نفس الوقت ابن المرابطين والموحدين والمرينيين رغم ان هؤولاء الاخيرين ارتكبوا عدة اخطاء الى انهم يبقوا اجدادي واليهم انتسب وليس لصحاري البدو

  • عبدالعالي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 16:19

    سننتظر حتى ينام الرقيب وتنام عيونه.

  • KITAB
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 16:31

    أرى الأستاذ يجمع بين الخصم والحكم ، فيقدم ملاحظة ويعتبرها اجتهادا منه أنها تفي بفرضيته عن أن الأمازيغية تفوق اللغات الأخرى في الرصيد المعرفي الذي قدمه " معجم اللغة الأمازيغية " والأستاذ يعلم أن الخوض في هذا الموضوع هو من اختصاص علم اللسانيات المقارن Comparative Linguistics ، وهذا يتطلب الإلمام بلغات حية كثيرة حتى نتمكن من عقد مقارنة بين معجمي اللغة بين هذه وتلك ، كما أن الأستاذ يستدل بأمثلة بتوجيه من العربية الفصحى ليتكشف للقارئ أن العربية الفصحى غنية بصور التناول قد لا نجده في لغة أخرى ، هذا وإني أطلب من الأستاذ مشكورا ما إذا كان في المتناول الحصول على معجم للغة الأمازيغية مكتوباً وليس دفينا في الصدور والأشعار وتحية.

  • Maroc1
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 16:39

    ا لمغرب كأرض
    سكانه الأولون والأصليون هم الأفارقة السود

    تم تعاقبت عليه عدة حضارات
    بداية من :
    الأشولييين
    الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنطيين
    ثم العرب في نهاية القرن السادس الدين سلموه وعربوه
    لا يوجد شيء إسمه أمازغ هنا
    الرومان والإغريق أطلقوا على ثلك الخليط الموجد البربر وهذا الإسم تغير بالفرنسي إلى بيربير
    هذا الإسم لا علاقة له مع العرق بلا مع التحضر
    أما إسم أمازغ فإنه لم يدكر أبدا في كتب التاريخ القديمة أو المتوسطة
    إسم أمازغ هو مخترع

    هو السوسي والريفي والأطلسي مختلفين في الشكل واللهحة والعقلية واللون فكيف يمكن لهم أن يكونوا
    جنس واحد

    من منكم عنده دليل حي يثبث أنه أمازيغي؟

  • Yan Sin
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 17:15

    A la recherche d'une civilisation Arabe désespérément

    Ces pauvres panarabistes chaque fois qu'ils sont à cours d'arguments courent dans tous les sens comme des fous,pour chercher quelque chose à mettre sous la dent

    Leur Rock Star (Insan.M) a l'habitude de faire atterrir les avions et même les comètes dans son jardin préférée…il court à la poubelle de l'histoire pour y dénicher des personnages pervers ou des situations exceptionnelles pour dénigrer et condamner tous les amazigh
    Dans son dernier exploit, il n'a trouvé que des pauvres bergers du Haut Atlas pour se livrer à son sadisme habituel et ses croisades stériles à la Don Quichotte

    Ses lieutenants,quant à eux,ne font pas assez d'effort, comme les Daltons, ils vont directement au but :le plagiat et le vol des autres civilisations: ainsi les mésopotamiens: Akkadiens, Sumériens ,Babyloniens, Assyriens, Chaldéens et les Phéniciens ,Carthaginois, Aramo-syriaques, Coptes… deviennent ,par la volonté de Michel Aflaq, tous des arabes

  • Ahmed
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 17:29

    Issawl اذن تشبه الى حد ما تكلم فهي تستعمل كبداية لفتح قناة تواصل من طرف شخص.. اما الفعل immslay.. فيعني imssawal اي تواصل مع شخص اخر او اكثر.. بخصوص inna فهي تاتي في مستوى ثان.. لكنها لا تتم بدون وجود awal او aslay و الفعل inna هو بداية لنوع من التواصل بين الطرفين..

  • MC Maroc
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 17:41

    المتمرد 29

    الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
    ومختلف لغاتهم ولهجاتهم:

    سكان الأولون والأصليون الأفارقة السود

    … الأشوليين،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية
    هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ

    هو السوسي والريفي والأطلسي مختلفين في الشكل واللهحة والعقلية واللون فكيف يمكن لهم أن يكونوا
    جنس واحد
    هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ

  • moha
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 17:57

    ما دام ان اغلب التعليقات خرجت عن الموضوع
    ادلي بدلوي
    في المغرب الشمال افريقي ليس هناك اكثر من 10% عرب
    الامازيغ انتهو مع العرب في معركة الاشراف
    حتى جاء الموحدون و ادخلو قلة منهم و عبر القرون اندمجو في هوية هذه الارض الامازيغية الاصلية
    هرب الموريسك من الاندلس و استقبلهم اخوانهم المور الامازيغ
    موريسك ليسو عرب, بل هي خليط من القبائل الامازيغية التي استقرت قبل و بعد الاسلام بالاندلس زائد القوط الذين اسلمو و اليهود و الامويين الشاميين السريان ليسو عرب
    اما في ما يخص الحسانيون فهم بعض قبائل شبه الجزيرة و اندمجو في هذه الهوية الامازيغية الطارقية
    اما في ما يخص جزر الكناري, و لو بعد الابادة الاسبانية لهويتهم لازالو يفتخرون بهويتهم الامازيغية
    هل كل من يتكلم الدارجة عربي? ما هذا البهتان
    و الدارجة هي امازيغية بالفاض عربية امازيغية اسبانية فرنسية و غيرها
    متى كانت الحواضر المغربية عربية? على الاقل ناخذ بعين الاعتبار تسمياتها
    تطوان مكناس مراكش سلا و غيرها
    كيف جوج عرب استقرو بها فاصبحت عربية?
    نسمع عن ان االبعض هلاليون اريد ان اعرف اين يوجدون في شبه الجزيرة و ما هي حظارتهم و ثقافتهم و لغتهم?

  • مغربية حرة
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 18:11

    عبقرية اللغة الأمازيغية!!!وأين هي اللغة الأمازيغية؟؟لازالت في المختبرات تخضع لعمليات التجميل على أساس بأي شكل ستواجه المجتمع أوبالأحرى الطفل المغربي،تتحدث عن لغة لاوجود لها اصلا على أرض الواقع اي تتحدث عن شيء خرافي وأسطوري كما لوأنني بصدد الاستماع الى حجاية او خبيرة من الخبيرات التي كانت بمثابة قرص منوم لي في طفولتي،ياأخوة نحن لسنا ضد اللغة الأمازيغية،نحن ضد الايركامية او بالأحرى السوسية،اتخدوا الحرق اللاتيني على الأقل بدل حروف ينفر منها العقل والقلب واللسان سنة سعيدة

  • moha
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 18:23

    يا استاذ المغاربة قريبون اكثر من اوربا, بعيدون بسبعة الاف كيلومتر من شبه الجزيرة
    بيننا و بينهم جبال و انهار و صحاري و بحار حدود طبيعية
    اذا كان احتكاك فيكون بالمنطقة التي ننتمي اليها
    اما فيما يخص باستعمال اللغة العربية فهو من الطبيعي كما اليوم الانجليزية, اما الحظارة فكانت حظارة اسلامية طورها المسلمون من جميع انحاء العالم, و حينما كانت العربية تحترم اختلاف الشعوب
    اما فيما يخص تعريب المغرب فقد بداء الا منذ الاستقلال بتواطئ القومجيين مع الفرنسيين, بتعريب الانسان و المكان و الزمان و الحيوان و النبات, بمراكزهم التعريبية بجميع دولهم العروبية
    لا ننكر اقلية من اصل عربي تزوجو بامازيغيات, فكيف يصبح الحفيد عبر السنين
    و ماهذه العقلية الجاهلية للانسان العربي الحامل للعرق الاري شعب الله المختار
    و يا سادة ماذا تعرفون على قريش في القراءن, و الاعراب اشد كفر و نفاقا
    و الامازيغ الانسان الحر لا يريد ان يمزغ احد,
    TANT que nous sommes dans un pays amazigh libre on est libres

  • إلى الرياحي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 18:31

    قطعا ما ذهبت إليه في تعليقك أصاب كبد الحقيقة كما يقول المثل ، فالترامي على الاختصاصات والمجالات الفكرية الدقيقة يعتبر زندقة فكرية ، فأن أقارن معجم الأمازيغية بمعاجم أخرى قد يتطلب مني استيعاب 10 سنوات من التحصيل والدراسة حتى أستطيع أن أحكم وأصدر موقفا ما لصالح هذه اللغة أو تلك. وهذا الإختصاص كما يعرف لدى اللسانيين. Comparativ linguistic أو علم اللسانيات المقارن ، لا يمكن ولوجه إلا من قبل فقهاء اللغة.

  • الكتابة بالامازيغية
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 18:44

    الى من يقولون لما لا تكتبون بالامازيغية

    ان القراء احرار في التعبير باية لغة في هدا المنبر الحر

    ان العربية و الامازيغية ليستا لغتين فئويتين

    بل لغتين رسميتين لكل المغاربة دستوريا

    العربية تعلمها المغاربة في المدرسة

    لدلك فان الخطاب في هذا المنبر يكون غالبا بها

    حتى يفهمه اكبر عدد من القراء

    مستقبلا ان شاء الله عندما يتم تنزيل النص الدستوري

    المتعلق بالامازيغية و يتعلمها المغاربة في المدرسة كدلك

    و تكون مقروءة لهم ومفهومة كما حدث مع العربية

    عندها بحول الله وفضله سيختار زوار هدا المنبر الاغر

    هل سيستمرون في الكتابة بالعربية

    ام سيكتبوها بالامازيغية

    ام بكلتا اللغتين او اكثر

    ادن فملاحظاتكم حول السبب في عدم الكتابة بكثرة بالامازيغية

    هي ملاحظات في محلها

    لدلك نهيب من هدا المنبر بالمسؤولين الاسراع في

    اخراج القانون التنظيمي الدي يحدد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

    و كيفيات ادماجها في مجال التعليم و في مجالات الحياة العامة

    لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها

    بصفتها لغة رسمية

    كما ينص الفصل 5 من الدستور المغربي

    وحتى يتمكن جميع المغاربة من كتابة وقراءة الامازيغية

    و شكرا

    تحياتي

  • maroc1
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 19:17

    ياموحا

    أنت تصنع وتفبرك تاريخا لا وجود له
    ( 10% رقم مفبرك منك )

    التاريخ يحكي وليس أنت

    سكان الأولون والأصليون الأفارقة السود
    العثيريين
    … الأشوليين،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ
    هذا الخليط لن يكون أمازيغي كما تحاول تسويقه

    بعد ذلك الحقبة العربية الإسلامية
    العربية لغة الأغلبية الساحقة في المغرب
    العربية لم تنزل من السماء
    بل هي لغة المغرب مند تأسيس
    أول دولة في المغرب على يد مولاي
    إدريس الأول
    الدي سن نقود المغرب بالعربية
    العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
    أي جيش موسى ابن نصير
    والدين استقروا في المغرب
    الشرفاء الأدارسة وحاشيتهم وأدفادهم
    وقبائل:
    بنو هلال
    بنو سليم
    بنو معقل
    بنوالحسن
    وعرب الأندلس
    والمورسك المستعربين
    والمسلمين المستعربين
    بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
    ولغة أول دولة إسلامية بالمغرب
    قبل الفتح العربي الإسلامي

    كان هذا الخليط يتكلم الفنيقية والبونيقية والرومانية

  • al3osfoor
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 19:26

    1.تحية إلى الاستاذ الكريم و شكراً على مقالك القيم الذي من شأنه أن ينور العقل الأمازيغي خصوصاً المستلب منه..اشتقت إلى مقالات جريدة هسبريس بعد غياب طويل وأتمنى أن تسنح لنا الفرصة لكتابة بعض التعاليق في مثل هذه المواضيع، خصوصاً بعد قراءتي لتعليقات من أهلها الذين مازالوا يكتبون بلغة الخشب و تحقير العقل الأمازيغي المنير حسداً من عندهم خصوصاً بعدما فقدوا كل الصواب و صدأ سلاحهم الراشي حيث الكذب و إخفاء الحقيقة و تزوير الحقائق والتاريخ من أهم خصالهم لكي يحسوا أو يضعوا لهم شأناً هم فاقدوه، كل هذا لأنهم يعلمون ويحسون أنهم غرباء في بلد أو أرض تلفظهم لاسيما أنهم يأكلون من خيراتها ويسبونها بعد ذلك..هذه هي الرجولة عندهم، لهذا تعليقي موجه ليس لكل أعرابي أجداده الأقدمون مدفونون في الجزيرة الأعرابية فهؤلاء خارج المقال، بل إلى كل مغربي مستلب الهوية وهو على شفى أخذ الأديولوجية الأعرابية المشرقية التي لا ولن تكون لها وجود على ارضنا الأمازيغية،أقول فقط لكل من يحس أنه أعرابي ودخيل عند اهلنا الأمازيغ سكان المغرب.. يتبع

  • antifa
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 19:45

    28 – المتمرد

    تقول أنك لست عِرقيا، ولكنك تبحث في أعراق الناس. تقول أن إمكانية أن تكون أصولي عربية ضئيلة جدا. فما هي أصولك أنت إذن؟ تنحدر من الوندال؟ الرومان؟ الصقالبة (العبيد البيض)، من أصول اتشادية؟ أم أثيوبية، أم جنوب الصحراء، أم من الإيبيريين أم ؟ أم ؟ ٱم؟
    أنت عرقي إلى النخاع. والعرقية لصيقة بالنازية، فحذاري ياصديقي من هذه الأيديولوجية، فهي عدوة الحضارة.

    ثم تنتقل لإصدار الفتاوى، فكيف لك أن تجمع بين الداعشية العرقية التمزيغية والداعشية الإسلامية؟. آختلطت عليك الأمور وصرت تجمع بين المتناقضات. ربما لأن ما يجمعهما هو التفكير آلإجرامي؟ ماعلينا.

    الحضارة تنسب إلى البلد الذي أنتجت فيه. لذا أسميتها حضارة الغرب آلإسلامي، وهي حضارة عربية إسلامية،
    عربية:لأن لغتها هي العربية
    إسلامية: لأن الإطار الحضاري الذي تطورت داخله كان هو الإسلام.

    نعم، كل الحواضر كانت عربية. وحتى ابن خلدون ذكر ذلك.
    فاس مثلا، أسسها الأدارسة. وسكنها العرب، فالأدارسة جلبوا 200 أسرة قيروانية و800 أسرة أندلسية لتعمير فاس. بل جلبوا كذلك 500 فارس قيرواني وكانت هذه القوة هي رأس حربة الجيش الإدريسي.

    يتبع …

  • al3osfoor
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 19:51

    2. هذه هي الرجولة عند اهلنا وليس الإختباء وراء الحيل.

    أقول بكل إختصار لكل من يريد طمس الأمازيغية سوأ كانت هوية أو لغة أو ثقافة أو علم أو أدب .. هذا الموضوع خاص بأهل الأمازيغ ولكل أمازيغي غيور لا ولن يبدل جنسه أو عرقه أو أجداده أو أرضه! ولا داعي لأن تحشر انفك في خصوصيات الأمازيغ ، نحن من نتكلم عن هذا فنحن من يهمنا الأمر لأننا في أرض أجدادنا من القدم و عمري لم أسمع عن أقلية عرقية كانت تأتي على الأخضر واليابس وكانت على هامش التاريخ و مستعبدة من طرف الأمم كالفرس أو الرومان أن تضع غسيلها المتسخ وتتكلم عن ثقافتنا أو حضارتنا !! و نحن من يهمنا الأمر إذ أن 70 سنة من التعريب القسري تعد أكبر جريمة في تاريخ الإنسانية أكثر من القتل المتعمد لكن الجماعي ! إذا كان أجدادنا مبالغين في التسامح الشيء الذي أدى بناء إلى هذا المأزق فنحن جيل الحاضر : الأمازيغي الذي كشف الحيل و الحمد لله نحن في صحوة أمازيغية سنحقق العلم والتيكنلوجيا بلغة الأمازيغ الأمازيغية وهذا ما يزعج الأعراب لأن لديهم حساسية من العلم ..

    يتبع

  • antifa
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 20:05

    29 – المتمرد

    تتمة …
    بنو هلال هي المرحلة الثانية من تعريب المغرب. قبل بني هلال كانت المنطقة الممتدة من فاس إلى الموانئ: سلا و سبتة وطنجة قد صارت عربية. كذلك مناطق العبور من تلمسان إلى فاس وإلى سجلماسة.

    أما المرحلة الثالثة لتعريب المغرب فهي بوصول قبائل بني معقل وبني حسان. بني معقل كانت معاقلها هي المنطقة الممتدة من ملوية (أي بركان ووجدة) في اتجاه الصحراء الشرقية المغربية. لاحقا بين القرن 15 و 18 الميلادي سيطرت القبائل الحسانية على الصحراء المغربية وموريطانيا.
    أما الرافد الأندلسي فلم تنقطع هجرته إلى المغرب، فكلما سقط جزء من الأندلس في يد الكاثوليك إلا وتوافد آلأندلسيين إلى المغرب.

    الفائض البشري المشرقي بما فيه اليمن والشام ومصر وعلى امتداد قرون كان يجد طريقه إلى الغرب الإسلامي.

    الجزيرة العربية بما فيها اليمن وبلاد الرافدين وبلاد الشام، هذه المناطق هي مهد الحضارات الإنسانية: تشييد السدود، وبناء المدن الخلابة وتأسيس الدول الزراعية الأولى في تاريخ البشرية، واكتشاف العجلة وإبداع حروف الكتابة. هؤلاء هم اجداد العرب. وأحفادهم، هم من أبدع حضارة الغرب الإسلامي، وهي حضارة عربية إسلامية.

  • إصبر مع الصابرين
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 20:18

    إلى 40 – الكتابة بالامازيغية
    كانت نسبة المغاربة الذين يقرأون ويكتبون الفرنسية سنة 1912 ، صفر %
    لتصل بعد 100 سنة إلى 60 %.
    الذين يقرأون ويكتبون تيفيناغ الآن صفر % . و بعد 100 سنة سيكون سكان الأرض قد غادروا إلى كوكب آخر و يبقى المغاربة المساكين في حيص بيص مع تيفيناغ إرضاء لأهواء جماعة الإيركام ، ومن على مذهبهم .
    كان الله في عون أطفال المغاربة الذين جنى عليهم العروبيون بتعريب العلوم فحكموا عليهم بالبطالة و ضيعوا مستقبلهم ، وها هم الإيركاميون يسعون إلى عزلهم عن العالم بتلقينهم لغة لن يتواصلوا بها إلا مع القواميس الإيركامية .
    ما هي لغة أمهاتهم وأبائهم ولا قبائلهم وإنما هي لغة أغرب مصنع في العالم
    ( مصنع لغة تيفيناغ) ينتج سلعة غير مطلوبة لا في أسواق البحث العلمي و لا في أسواق الشغل وطنيا ودوليا ، ستتكدس في رفوفه لا زبائن لها إلا الأطفال الأبرياء الذين ستفرض عليهم باسم الدستور الذي رسمها.
    وهكذا عبث رهطان من تسعة بمصير ملايين أطفال المغاربة :
    – رهط جماعة الدستور ( 19 فردا ) الذين أضافوا عمى الأمازيغية لعمش العربية.
    – رهط جماعة الإيركام ( حوالي 40 فردا ) الذين فنغوا الأمازيغية,
    – رهط

  • مولاي المامون
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 20:28

    أوافق أسوقي الموري ( صاحب التعليق 21) في ما ورد في تعليقه وأقول له: أنت محق، يا أخي، في كل ما قلته. وأؤيدك بدون تحفظ. فالأسود أصلي وغيره دخيل. ولن يتغير لونه بمرور العصور. فلولا سواد المسك ما انباع غاليا، كما يقول الشاعر. أما هذه الأعجوبة المتعالمة فلن تكف أبدا عن الثرثرة الفارغة. وقد سبق لي أن خاطبته حرفيا: وباراكا علينا انت من هاد لعدس ديالك. اتا مالك اصاحبي تتبقى تتخلط الشفنج مع لعدس؟ فين زعما يغيتي توصل بهاد الشي ديالك؟ ولكن صاحبه الرقيب، ولن تعدم المحسوبية في أي مكان، يأبى أن ينشر أي تعليق لا يمجد صاحبه. فلا حول ولا قوة إلا بالله.

  • اللحن
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 20:29

    Maroc1 و/أو MC Maroc

    يا هلا باللحن الخالد يا هلا . حللتما أهلا ونزلتما سهلا .
    وهكذا اكتملت معزوفة الفرقة الناجية . بعد حضور لحنكما البائد . وكالعادة ما يضل محفورا من كلمات أغنيتكم الأبدية هو : أمـــــــــــازيــغ – أمــــــــــازيـغـــيـة .

  • moha
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 20:32

    ما هو سبب انهزام الادارسة في فاس التي بنوها الامازيغ و كان لهم فيها بمفهومنا الادريس الاول مشارط
    بعد ان بداءت القومجية تهمش ذلك الانسان الحر, لم يرضى بها في ذلك العهد
    شاهدنا كنزة الاوربية على 2M حاول المحاورون ان يبررو و يجد نوع من الانسجام مع التخاريف و كان كل شيء متناقض
    راه الادريس الاول اتى به راشد امازيغي و زوجه بكنزة الامازيغية كيف يصبح ابناؤه?
    و هل كانت تلك العائلات القرطاجية كلها عربية? قرطاجة الضاربة في التاريخ الرومان
    ما هذ العقد? كل ما وطاء عربي ارضا الا و اصبحت عربية سبحان الله ماذا تفعل القومجية
    اسيدي عندما جاء ادريس الاول الى المروك لم تكن هناك حظارة و لا بناء!!!?
    اسي محمد راه في هذه الساعة لم يكن هناك تفاهم بينهم و بين الامويين و العباسيين من قبل, و كانت بلاد المروك مستقلا
    انديرو gاع هاذ الناس جاو من الشرق جاو حادgين بداو يبنيو و الامازيغ ناعسين

    اش من هندسة و حظارة في شبه الجزيرة
    غير اقتلني نقتلك

    متعطشين للحكم ما فيها لا دينا لا والو, الا اذا كان به يستغلون الشعوب

  • antifa
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 21:06

    49 – moha

    ـ أصاحبي، فاس ابناوها الأدارسة، والأدارسة عرب قرشيون ماشي أمازيغ.
    ـ راشد أصاحبي جا معا إدريس الأول من مكة. واش مكة كيسكنوها الأمازيغ؟
    ـ القيروان ماشي قرطاجة ياموحى. القيروان بناها العرب الفاتحون، ؤ كانت هي المدينة آللي كيتمركز فيها العرب. ٱقرا أصاحبي التاريخ باش تعرف.
    ـ ألا أصاحبي، ما كيرجع عربي غي المناطق اللي كيسكنوها العرب. ؤ راك شايف لجبال مناطق ماشي عربية (باستثناء منطقة جبالة) لأن مكيسكنوهاش لعرب. فق شوية أصاحبي، راك غي كتدخل ؤ كتخرج فلكلام.
    ـ نعم السي موحى، منين جاو لعرب من المشرق، كانوا الأمازيغ ناعسين. لو كان ما كانوش ناعسين، لو كان ما جعلوش من إدريس الأول ملك عليهم.
    ـ السي موحى، راه الجزيرة العربية هي مهد الحضارة. وسد مأرب في اليمن دليل على ذلك.
    الله يرضي عليك آموحى، آقرا شوية التاريخ باش تعرف. راك كتدير بزاف ديال الأخطاء.

    السي موحى، برح لي بالناس لملاح اللي يستاهلوا التبراح. وعلى كل ناس تافوغالت ؤ ما فيهم تالي.

  • moha
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 21:08

    راه غير البارح
    كل من ابركان احفير زايو و لعيون الشرقي كلها تتكلم امازيغي
    حتى السعيدية سكنتها قبيلة يقال عنها عربية بعدما تقاتلت مع ابنة عمها بانgاد
    Angad
    اقراء عن تاريخ ايت زناسن عندما كانت سدا منيع للاتراك, و عندما استقبلو الامير عبد القادر بينهم
    اقراء عن تافوغالت و شرارة التحرير التي انطلقت بها,اقراء عن المجاهدين الذين اعدمهم المستعمر فيها, اقراء عن التناحر الذي كان بينهم و القبائل العربية
    اش راك اتقول
    اساءل عبد الكريم الخطابي المجاهد المعترف به عالميا عن اث زناسن
    واش احسبتهم ناعسين
    واش على بالك اول ثانوية بالمغرب اسست ببركان و وجدة
    واش اعلى بالك ان اث ازناسن كان لهم دائما ولاؤهم لوطنهم ,و سد منيع لكل التاءثيرات التي تاتيهم من الشرق
    Dommage
    اضطراريا هاجرو ان شاء سيعودو
    لا ينسون تاريخ اجدادهم

  • mnm
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 21:28

    antifa
    ان شرح الواضحات من المفضحات
    العرب ليس لديهم اي حضارة والتاريخ يشهد على ذلك وتعليقي السابق واضح ولا داعي لتكراره. كما ان العرب ليس لديهم ادنى بصمة فى الحضارة المغربية اذا استثنينا العربية الموجودة فى الدارجة الامازيغية كما قلت لك سابقا فاقد الشيئ لايعطيه وتقول فى تعليقك

    " …والحواضر كلها وبدون استثناء كانت عربية ومراكز لإنتشار اللغة العربية والحضارة العربية الإسلامية."
    وكان هذه الحواضر عبارة عن قطع حملها العرب معهم من الحجاز الى المغرب الاسلامى .لم يبق لكم الا ان تقولوا بان العرب جلبوا معهم البحر الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي وزرعوا فيهما الكلمار والكرفيت اما السردين دخل اليهما من اريمام ازيزا نواحى افران
    هذه الاكذوبة صدقنها لما كنا اطفالا وحفظونا الجواب الدوغماتيكى عن سؤال "من بنى مدينة فاس"ذلك الزمان ولى وبدون رجعة فكروا فى اكذوبة اكثر دهاء

    هل يوجد فى الحجاز مدينة تشبه مدينة فاس فى معمارها وطبخها وصناعتها التقليدية باحيائها اللتى تدل على امازيغيتها مثل اكدال وثغات وزلاغ وسايس ام ان العرب يبنون الحواضر لغيرهم ولا يبنونها لانفسهم ويصنعون الزليج البلدى لغيرهم كذلك

  • moha
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 22:17

    راه قولنا لك ادريس الاول كان غير امشارط اصاحبي امام انتاع الجامع, بعدما اجراو عليه العباسيين, و كانت هذه القبيلة الاوربية مجهدة, قالو راه خاصنا شي امام اكون يعرف العربية اللاهم انديرو ابعدا غير هذا السيد الي جاء عندنا
    القصة هذه لقريبة لتاريخ
    ؤ قولي ابعدا مشحال gاع كانو معاه انتاع لعرب مانوvريا manœuvres
    des bons professionnels
    ؤهوا ماصو maçon
    راه التاريخ بحال الواقع
    العرب بداء ايجيبهم ادريس الثاني ؤ بداءت هنا القومجة و بداء الامازيغ في الانتفاضة و بداء انهزام الادارسة
    و اقراء انت مع رسك التاريخ الي اقول المغرب التاريخ دايالو بداء مع الادارسة
    ءاوا غير شويا اتاع المنطق ؤ خلي الانانية
    à part
    ؤ غادي تشوف, ابعدا خلي عليك غير الفكرة التي تقول كل من يتكلم الدارجة عربي ؤ غادي تشوف,
    واش الامازيغ راه دارو روما فالمزاد العلني و انت تقولي كانو ناعسين
    سيوا ئلى الرومان داروها بعدهم سياسة الارض المحروقة
    اللهم اني بلغت
    و احسبها راني ندخل ؤ نخرج فالهدرة
    و السلام
    واش لاحظت عندما نتكلم بالدارجة نحن قريبون الى احساسنا و انت تقولي ا حنى اعرب انتاع اللغة العربية
    راك عاد ماشت والو عاد منين نتكلم بثمازيغت

  • ayaw
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 22:22

    شكرا لك استاد على هدا المقال الرائع .تعجبني كتيرا مقالاتك لا تبخل علينا بالمزيد,صراحة يجب علينا كامازيغ دراسة لغتنا وتطويرها,يجب ان يفرض تعلم الامازيغية في المناطة الناطقة بها وفي القرى والجبال ولكن اخيارية في غيرها لمن يريد تعلمها من امازيغ المدن .اعتقد انه لو تم تطبيق هدا الامر ففي 10 سنوات سيرى من ينتقدون هده اللغة ما لا يتوقعون, اما الدين يستهزؤون بها ويقولن. لمادا لا يوجد ولو كتاب واحد قديم بالامازيغية ؟ اقول لهم انه لا يوجد هل بحتت ؟؟ ولنفرض انه لا يوجد, اسالهم هل يوجد الان كتاب واحد مكتوب بالمصرية القديمة ؟ واين هي هده اللغة الان ولو شفوية ؟ اليست الحضارة المصرية القديمة اعضم الحضارات ؟ هل يوجد الان كتاب بالفيينيقية او البابلية او الاشورية ,,,؟ ام ان هده اللغات لم يكن لها ترات مكتوب؟ اعتقد انم تل هده الاسئلة الغبية التي مللناها انما يراد منها دلك السؤال الدي يحيركم وهو, لمادا لم تنقرض الامازيغية رغم انه لم يكن لديها الكتير من الترات المكتوب ؟؟؟بكل تواضع انهم الامازيغ يا سادة اعند الشعوب على الاصلاق ما هموا بأمر الا وحققوه ولو بعد حين والغبي من يعاندهم

  • antifa
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 22:31

    52 – mnm

    أو تظن أنك بدبلجة تعليق ستختفي حضارة كانت هي الأقوى عالميا لخمسة قرون؟ أن تنفي الحضارة العربية أم لا تنفيها فلن تتغير هذه الحقيقة.

    عليك أن تفهم أولا ما هي الحضارة. بمعنى أدق، متى يعتبر مجتمع ما في طور التطور، أنه بدأ يدخل طور الحضارة. النقطة آلفارقة هي الكتابة. حيث تظهر الحاجة لتسجيل المبادلات التجارية من عقد بيع وشراء، وتسجيل الأملاك. وحفظ المعارف للأجيال اللاحقة كتابيا…

    الأمازيغية لم تدخل بعد هذا الطور، لذا لا وجود لحضارة أمازيغية على الإطلاق. كل ما يوجد هو أن أمازيغ ساهموا في حضارات أخرى.
    إذن علميا لايمكن الكلام عن حضارة أمازيغية في المغرب. كل ما يوجد هو حضارة عربية إسلامية ساهم فيها كذلك الأمازيغ.
    تدبيج التعاليق ورفض الحقيقة المرة لن يغير من هذا الأمر شيئا. أتفهم جيدا ألمك.

    أعود وأكرر أن حضارة الغرب الإسلامي تطورت في الحواضر الشمال إفريقية وفي الأندلس. وهذه الحواضر كلها كانت عربية وبدون أستثناء. وهذه الحضارة عربية إسلامية. عربية: لأنها كانت عربية اللغة. وإسلامية: لأن الإطار الحضاري التي تطورت في إطاره هو لإسلام.
    هذا هو الواقع التاريخي الذي لا يتناطح عليه مؤرخان.

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 22:58

    52 – mnm

    الحجاز بها مكة المكرمة والمدينة المنورة
    هل للمسلمين في العالم مدنا هي أعلى مكانة وشأنا منها ؟

    يكفي أن منها جاء خاتم المرسلين بها نزل الذكر الحكيم

    الجزيرة العربية مليئة بآثار الحضارات القديمة الفانية
    وفنائها كان كفناء كل الحضارات البشرية المادية
    لفسح المجال لحضارة روحية شاملة

    بعضها ذكر في القرآن الكريم
    مثل حضارة سبأ ومن قبل إرم ذات العماد
    لكن هذه لم تكن أرض كغيرها يمكن أن يعلوا فيها الباطل ويستكبر
    بل شاءت حكمة الخالق أن يُقضى بها على كل من أراد أن يطغى ويتجبر
    حتى تعود في كل مرة صفحة بيضاء

    هنالك الكثير من الآثار الأركيولوجية لتلك الحضارات
    ومن ذلك ما يناهز 50.000 ألف نقيشة للكتابات العربية القديمة

    "وما كان في القديم لأحد من الأمم في الخليقة ما كان لأجيال العرب من الملك، ودول عاد وثمود والعمالقة وحمير والتبابعة شاهدة بذلك، ثم دولة مضر في الإسلام بني أمية وبني العباس"
    مقدمة ابن خلدون، ص.120

    التاريخ يشهد، وأنت تكذبين التاريخ

    المسلمون يجلون تلك الأرض ويتمنون زيارتها ولو مرة في حياتهم
    وأنت كمسلمة تستخفين بمكانتها !!

    هذه هي حمية الجاهلية التي نهانا عنها الإسلام

  • antifa
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:07

    53 – moha

    انعل الشيطان أسي موحى، لوكان كان ادريس الأول مشارط لوكان الخليفة العباسي ما صيفطلوش واحد يقتلو بالسم. ادريس الأول حكم 3 سنين.

    لعرب جاو عندو من بعد يا موحى، جاو باش يخدمو في الإدارة ويسيروا شؤون الدولة.
    أما إدريس الثاني ومربيه راشد فقد بنوا مدينة فاس باش يهربوا من وليلي، آعلحقاش ماكانوش كيحسو بالأمان وسط الأمازيغ. وابنوا فاس أجلبوا ليها العرب من القيروان والأندلس باش تتقوى عصبيتهم.

    موسى بن أبي العافية اللي ثار على الأدارسة كان فعلا أمازيغي، لكنه في البداية كان تابع للفاطميين (هم من آل البيت أي عرب قرشيين). وبعد ذلك صار تابعا للخلافة الأموية في الأندلس (وهم كذلك عرب قرشيين). يعني أن الصراع كان بين أسر عربية حاكمة، وحدة في شرق الجزائر. الثانية في المغرب في فاس، والثالثة في قرطبة. الصراع كان عربي ـ عربي ماشي عربي ـ أمازيغي، السي موحى. متبقاش تصنع تاريخ من راسك. آقرا أصاحبي باش تفهم التاريخ مزيان.

    الله يخليك أسي موحى، راه اللي يتكلم العربية راه عربي، واللي يتكلم الشلحة راه شلح، واللي يتكلم الشينوية راه شينوي. واش حتى هاد الشي جاك أصعيب باش تفهمو؟

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:08

    بسم الله الرحمان الرحيم

    التفكير في طبيعة اللغة..من وجهة نظر مغايرة..طبيعة بالمقارنة..

    -"إسّاول" و السين تكون للفعل المزيد و هي تفيد الإفعال و التّفعيل و منه ما يفيد المفاعلة و التفاعل.
    و السين في لغتنا العربية في صيغة "استفعل" من معانيها التحويل و الصيرورة، بمعنى الجعل نقول مثلا: "استحجر الطين" من الفعل "حجر".

    "أسّاوال" = س + أوال، و هذه ال "اوال" هي نفسها "قال" و الأصل في "قال" هو "قول" العروبي.

    قولهم "أوال ن إيمازيغن" هي نفسها "قول الأمازيغيين".
    إذن، أوال الأمازيغي= قول العروبي، و التعاقب بين الهمزة و القاف مشهور.

    – أما "إنّا" الأمازيغي فهذا نقابله و نقارنه بأخيه في اللغة في مادة "أنّ" بمعنى أصدر صوت (أنظر اللسان)، و الكلام كما هو معلوم مصدره إصدار الصوت و هذه هي الدلالة الأصلية.

    ثم ما هي طبيعة كلمة أخينا في الانسانية تشومسكي المحترم و قوله:
    "speak".؟ إن جذرها هو spk، و هذه نجدها في لغتنا كذلك في مادة "سبك" حيث تقول جل المعاجم العربية ما يلي:
    سبك الكلام أي أتقنه فهو سباك و سابك، و يقال: كلام لا يثبت على السبك.
    و حقا لغة أخينا "تشومسكي" مسبوكة..

    و هذه من طبيعة لغتنا كذلك

  • Yan Sin
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:19

    Les panarabistes vivent encore dans le déni névrotique collectif noyé dans du charlatanisme irrationnel

    Ils croient sérieusement à leurs délires oniriques

    Ils croient que des gens primitifs du désert d'Arabie qui vivent sous des tentes et dorment à la belle étoile qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube vide contenant quelques idoles, viennent en Afrique du Nord et du jour au lendemain deviennent des ingénieurs,des architectes et des bâtisseurs made in Bedouin M.I.T

    ils croient que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des dattes et des criquets en compagnie d'un verre du Red-Bawl sont subitement devenus des agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un gigantesque grenier et ont inventé une cuisine riche et raffinée

    Que des va-nu-pieds qui portaient des haillons et un bout de tissu blanc ou noir ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

  • مغربية حرة
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:21

    الى mnm ومادمت ياأختي تصرين على ان الحضارة المغربية حضارة أمازيغية صرفة،لماذا ياسيدتي لم تبنى هذه الحضارة الا بعد دخول الاسلام الى المغرب وتسليمه وتعريبه؟؟ان كنت حضرتك تتوفرين على جواب مقنع ومنطقي فلتتفضلي بادلاء معلوماتك واعطنا سببا مقنعا،أما"طارت معزة"فلن تغير شيئا،أنتم سكنتم المغرب قبل العرب بقرون ماذا كنتم تفعلون ان ذاك لماذا لم تبنوا حضارتكم؟؟حضارة المغرب منذ تأسيسه وسطري على تأسيسه لأن قبل 1400 سنة المغرب لم يكن موحدا اي دولة ذات سيادة ووحدة ترابية،وكان تحت سيطرة البيزنطيين ومامحلكم أنتم من الاعراب؟؟؟أنتظر منك جوابا لماذا لم تبنى هذه الحضارة الا بعد دخول الاسلام والعروبة الى المغرب ولاتلفي وتدوري سؤال=جواب وشكرا

  • dormir moins bête
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:24

    54 – ayaw

    هل فعلا تعتبر "السؤال الدي يحيركم وهو، لمادا لم تنقرض الامازيغية رغم انه لم يكن لديها الكتير من الترات المكتوب"؟ هل هو فعلا سؤال محير؟

    يا سيدي الفاضل، توجد في العالم مابين 5 آلاف و6 آلاف لغة في العالم. الأغلبية الساحقة من هذه اللغات عمرت آلاف السنين. وما حفظها من الإندثار هو الإنعزال في الكهوف والمغارات ورؤوس الجبال والفيافي والقفار، بعيدا عن الحضارة. هذا ما يحفض تلك اللغات. وبمجرد ما تحتك هذه اللغات البدائية بالحضارة تبدأ في التلاشي كما يتلاشى الثلج أمام أشعة الشمس الحارقة.
    ألم تلاحض أن الأمازيغية عندما تحتك بالحواضر المغربية تتلاشى؟
    هذا هو السر الذي حيرك. وحيرك أنت وحدك ومن دون العالمين.

  • moha
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:36

    52 – mnm
    يا اختاه اني اتفق معك ب 100%
    هل تلاحظين عندما تاتين بما هو منطقي يبداؤن بالاستنجاد بالدين
    الامازيغ مسلمون و لا يزايد عنهم احد
    معروفون بشعب مؤمن منذ عصور
    مسلمون, لا و سيط بينهم و بين الله سبحانه و تعالى
    يحجون ليس لتقديس القومجية الالحادية بل ايمانا بالله سبحانه و تعالى الذي في اختلاف خلقه اية
    تحياتي

  • moha
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:52

    واش اربي الزين الاحفاد ديالي و ديال الجيران و غيرهم يتكلمو غير الدارجة و اجدادهم اجزم ان يكون احد منهم عرف حرف من العربية و ماتو و الامازيغية تجري في عروقهم واش نكذبو على ريوسنا و نقولو هاذو عرب ,لا لا
    وسيلة لتقبل امر الواقع و الثقافة التي يعيشوها تجري في عروقهم امازيغية من اكل و غطاء فلكلور و تلاحم و معاملات و وجوه حتى لا نقول" كمارات" ؤ زيد ؤ زيد
    راه الهوية ماشي غير انت تتكلم بالدارجة راك عربي
    هنا ماغاديش نتفاهمو
    لان
    la définition
    انتاع الهوية عندي و عندك ماشي كيف كيف
    et on va continuer à tourner en rond

  • mnm
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:57

    antifa
    تعليقك لم يات بشيئ جديد عن تعليقك السابق ويعبر عن نوع من الهروب الى الامام
    تعيب على الامازيغ عدم تدوين تاريخهم بالامازيغية و ترى الحضارة المغربية عربية لكونها مدونة باللغة العربية
    لكل من يسائلنا لماذا نكتب باللغة العربية عليه ان يعرف ان العرب هم اخر الناس لهم الحق فى العربية لان هذه الاخيرة حالها يشبه حال طفلة جميلة على جبينها نورالاسلام تخلى عنها اهلها لكن هذا النور جعل العديد من الناس يرغبون فى تبنيها والسهر على حمايتها ورعايتها واجدادنا الامازيغ ساهموا بقسط اوفر فى هذه الرعاية منهم جدنا اجروم والمختار السوسي وغيرهم ومن غير الامازيغ نجد سبويه الفارسي وهكذا فهى اخت الامازيغية بالتبنى ومن ثم لدينا الحق فى التعامل بها دون ان يمن علينا العرب بذلك بل العكس هو الصحيح

  • مغربية حرة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:00

    الى mnm مرة أخرى من أنت حتى تنفين بجرة من قلمك المحبط والتائه حضارة وتاريخ قوم ضارب عمق التاريخ؟؟،تنفين وجود حضارة عربية هكذا ضد وربي كبير!!ماذا سيزيدك اوسينقصك؟؟لن يزيدك شيء ولن ينقصك شيء،العالم والتاريخ يعلم من أنتم ومن نحن،لم يكن بودي ولم أفكر يوما من الأيام أنني سأجد نفسي مرغمة على أن اوجه كلاما لابن جلدتي مخاطبا اياه بصفة أنتم ونحن،أنتم من اخترتم العزلة والتقوقع وأصبحت الهوية المغربية بالنسبة لكم دونية واحتقار وتلهثون وراء عرق مزعوم،أنصحك بقراءة تاريخ شبه الجزيرة العربية ولمؤرخ غربي وليس عربي فلاأظن أن الغرب هم أيضا زوروا التاريخ لضرب حضارتكم أما الجملة التي وجهتها الى الاخ antifa في احدى تعقيباتك"فاقد الشيء لايعطيه"أظن أنها ستليق بأحفاد كسيلة أكثر من أحفاد ال البيت يالها من مفارقة هسبريس سنة سعيدة

  • moha
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:13

    انسيت
    ان اقول لكم سنة سعيدة و كل عام و انتم بخير
    و نطلب الله العلي القدير الامن و السعادة و هناء البال و الصحة قد لعمر و شويا فلوس زيادة و الذرية صالحة, انه العليم الحكيم
    و انسيت يا ربي تدوم لنا تامازيغت انتاعنا

  • الكتابة بالامازيغية
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:27

    46 – إصبر مع الصابرين

    انا اتكلم عن الامازيغية

    و انت تتخبط في الفضاء

    و تتحدث عن شيء لم ينزل بعد الى الارض

    مادا درست انت

    وهل انت معزول عن العالم

    من عزلك

    اللغة ام النسق

    هل كل من يتكلم اللغات التي تمجدها متطور

    و هل كل من يتحدث لغات اخرى متخلف

    اللغة هوية اي نعم لكنها تبقى وسيلة لا غاية في حد داتها

    العبرة في العلم و بالعلم وليس في اللغة لا غير

    اللغة مفتاح فقط يدخلك الى غرفة ما

    في مادا سينفعك هدا المفتاح ادا كانت الغرفة فارغة

    حتى ولو كان هدا المفتاح من دهب

    الغرفة هي الادمغة و البحث العلمي و المجهود الدولتي المخصص له

    وغير دلك من الشروط و الركائز التي لا يتسع المقام لدكرها

    اعطيك غرفة مليئة و الامازيغية مثلا كمفتاح

    و اعطيك غرفة فارغة و الانجليزية مثلا كمفتاح

    فانظر ما انت فاعل بكلا المفتاحين

    قبل ان اختم

    اتمنى ان لا يكون تفكير سكان الفضاء نمطيا

    و ان لا يصدعونا هم ايضا بتلك الاحكام الجاهزة

    التي ترى في كل من يدافع عن الامازيغية

    انه يخدم اجندة ما او يرضي هوى رهط ما

    ختاما

    اتمنى ان تجد لك مكانا مع الرهط الدي سيغادر الى كوكب اخر

    و الا فاصبر مع الصابرين

    فان الصبر مفتاح الفرج

  • Zone Interdite
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:49

    Zone Interdite aux polices Algeriens

    الإنسان المغاربي
    antifa
    مغربية حرة

    Nous sommes tous des Marocains et nous veulent tous notre Tamazight et notre Sahara

    Tanmert

  • كاره المستلبين
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:09

    58 – سعيد عربي قح=عبري قح
    بسم ايلوهيم راحامان راحوم
    اين انت يا من وعدتنا بمقالاتك المبهرة..للاسف الشديد كنا ننتظرها على احر من الجمر لكنك فاجئتنا بالسير على خطاك القديمة
    جاء في تعليقك الاسطوري قولك ("أسّاوال" = س + أوال، و هذه ال "اوال" هي نفسها "قال" و الأصل في "قال" هو "قول" العروبي.).
    هل لك ان تشرح لنا ما معنى كلمة " عروبي ".
    " اوال " هي نفسها "قال" جميل جدا اذن في المرة القادمة عندما تريد ان توظف كلمة " قال " في جملة مفيدة استبدلها ب "اوال" مادامت الكلمتان هما نفس المعنى
    و نفس الشيء بالنسبة ل "أوال ن إيمازيغن" التي هي نفسها "قول الأمازيغيين".
    ننتقل الى كلمة " speak " و التي تريد ارجاع اصلها الى كلمة " سبك "
    كما يعلم الجميع فكلمة " سبك " هي كلمة قرشية و الكلمة " speak " هي كلمة انجليزية فهل لك يا سعيد عربي قح=عبري قح ان تشرح لنا متى اخذتها الانجليزية من القرشية هل بعد الاسلام و هل تملك دليلا على هذا

    57 – antifa
    اذا كان من يتكلم الاعرابية هو اعرابي و من يتكلم الشلحة شلحي اذا انت عندك ازدواج الهوية بما انك تتحدث الاعرابية و الشلحة

  • mnm
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:16

    الانسان المغاربي

    متى كان الاسلام حاضرا فى تعاليقك ومتى جعلته محركا لارائك ومؤطرا لاديولوجيتك افى الاسلام ما يحثك على طمس هوية شعب باكمله الم تفكر يوما بانك ستحاسب وسنحاسب على كل تعليق بل وعلى كل حرف نكتبه فى تعاليقنا تريدون تجريد الامازيغ من كل شيئ وهم فى عقر ارضهم ان لم يتباهى الامازيغي بكينونته وامجاده وتاريخه على ارضه فعلى اي ارض تريده يفعل ذلك هل الاسلام امر العرب بان تستحوذ العروبة على ارضها وارض غيرها هل هذا هو العدل فى الاسلام كلكم متفقون على ان العبارة "انا امازيغي "تقابلها " انت عدو العروبة" رجاء وضح لي ماذا تريدون من الامازيغ ان يفعلوا لينالوا رضاكم نحن على ارضنا ولسنا دخلاء ونرحب بكل الاعراق اللتى تعيش بيننا ولا نرفض احدا ولكن نرفض من يريد الاستمرار فى استغلال تسامحنا لماذا لم توجه انتقادك لمن يتهجم على الامازيغ وينكر امازيغيتهم لماذالم تفعل ذلك ولو لمرة واحدة ما الحرام فى البحث عن تطوير لغتنا
    بالله عليك هل يعقل ان تكون فاس عربية والعرب لا يعرفون شيءا لا عن معمارها ولا عن طبخها ولاعن اي شيئ من هذه المدينة تصبح على خير
    تحياتىتى لك يا moha ولكل المعلقين

  • Yan Sin
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:28

    اللغة العربية المسكينة ابتليت باناس شوفينيين حملهوها ما لاطاقة لها به وما لايمكن ان تحتمله اي لغة اخرى في مجرة درب اللبانة… فعظموها وقدسوها حتى اخرجوها من وظيفتها الطبيعية وهي التواصل..! ونسجوا حولها الخرافات والاساطير,هناك من يقول انها لغة عالمة وهي بنفسها تعلم علم اليقين ان اهلها لايعلمون شيئا ولاينتجون بها لا علم و لا فلسفة و لا حتى ملابسهم الداخلية…. ولا احد على كوكب الارض يتحدث بها في حياته اليومية لا مع والديه واجداده ولامع ابنائه وبناته واخوته ولامع جيرانه واصدقائه وزملاه في العمل ولاحتى مع قطه او كلبه او بعيره … وهذا يعني بالمختصر المفيد ان وجودها كعدمه!

    وهناك من اعتبرها اصل جميع لغات العالم وصدق انها لغة الجنة ولغة الله والجن والملائكة…! ولنفرض جدلا وتجاوزا ان ادم تكلم مع الله والملائكة …فلا شك انه تحدث بالعبرية وليس بالعربية… لسبب بسيط وهو ان جميع اسماء الملائكة اسماء عبرية تنتهي ب: ايل=ايلوهيم اي الله بالعبرية ك:جبرائيل* عزرائيل* اسرافيل* سمائيل…!

    اتقوا الله في هذه اللغة المفترى عليها يرحمكم الله… ورافقوها بحب الى دار البقاء… فاكرام الميت التعجيل بدفنه!

  • Hatim
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:40

    Le génie berbère , un génie confiné dans les douares
    Un génie incapable de laisser la moindre trace historique
    Un génie fabriqué dans les labos de l'Ircam
    Un génie voué à l'échec comme l'Esperanto

    Citer Chomsky pour donner de la consistance
    à un article dénué de toute analyse scientifique est une manoeuvre malsaine, indigne d'un
    intellectuel

    Quant à la civilisation arabe ,Petra ,Marib et le Royaume de Qédar , ainsi que les impératrices Zenobie et Samsi, sont là pour témoigner
    de sa grandeur

  • مغربية حرة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:53

    الى moha سنة سعيدة وكل عام وأنتم بخير والله يجعل عام 2016 فاتحة خير على الشعب المغربي وكل الشعوب العربية والاسلامية ياربي والله يعطيك ماتمنيتي فخاطرك ياموحى وبماأنك دعيتي مع تمازغا علاش مادعيتيش لينا مع بلادنا المغرب؟؟واشتي اموحا بديتي كاتكعيني تاني سنة سعيدة

  • Maroc 1+5
    الجمعة 1 يناير 2016 - 02:01

    كل من تكلم اللغة العربية كلغة أم فهو عربي
    لا يهمنا أصله.
    وهم يمثلون الأغلبية الساحقة في جميع الدول العربية

    الأقليات الأخرى لا تهمنا

    الإغريق نفس الشيء
    فيهم الأشقر و المتوسطي والأسمر
    كل من هو ناطق بالإغريقية كلغة أم فهو إغريقي

    الأتراك نفس الشيء
    فيهم الأشقر و المتوسطي والأسمر
    كل من هو ناطقب التركية كلغة أم فهو تركي

  • مغربية حرة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 02:10

    الى ملك coppier coller،اللغة العربية ولاشيء سوى اللغة العربية،أصبت بهوس العروبة وأدمنتها وأصبحت لديك بمثابة سيجارة تفرغ فيها غضبك وحقدك واحتقارك لذاتك مع أن اللغة العربية المسكينة ليس لديها يد بما تشعر به من حقد وبغض وسواد القلب الذي أعمى بصيرتك،ياسيدي اترك اللغة العربية وشأنها والتفت لدروسك،وبما أنك من أحفاد العم"مازغ"ومن خلال تعاليكم التي لاتكاد تخلو من الأمجاد والبطولات الذي حققها العم"مازغ"ومن بعدها أورثها الى الأحفاد وبما أنكم شعب الله المحتار وأنتم الشعب الوحيد على وجه البسيطة الذي حافظ على صفاء ونقاوة عرقه والشعب الوحيد الذي حافظ على لغته الأم التي تغنى بها الشعراء وتفنن بها الأدباء وابدع بها العلماء فلن يصعب عليكم جعل لغتكم الايركامية لغة عالمية تحتل المرتبة الأولى عالميا بدل الانجليزية وفي خلال 24/h احسدكم وكنت أتمنى أن اكون حفيدة"مازغ"،سنة سعيدة مرة اخرى

  • قادا Kada
    الجمعة 1 يناير 2016 - 08:03

    كل التعاليق تقريبا لا علاقة لها بالموضوع الذي يتناوله الأستاذ الحلوي، الذي يطرح قضية لغوية محضة كما يفعل دائما في كل مقالاته، حيث يرتقي باللغة الأمازيغة إلى مستوى تتساوى فيه هذه اللغة مع كل لغات العالم. هذا شيء جميل ومحمود. ونحن محتاجون إلى نقاش من هذا النوع لتطوير لغاتنا الوطنية وجعلها لغات العلوم والثقافة على الأقل – مرحليا- في المستويات الأولى للتعليم. كما أن هناك ضرورة ملحة لنشر اللغة الأمازيغية من أجل أن يتكلمها كل أبناء هذا الوطن المتعدد الثقافات.
    يمكن أن نختلف مع الأستاذ الحلوي في كون سان أوغوستين (Saint Augustin) أو إبن رشد فيلسوفين أمازيغيين، ولكن مع ذلك فهو يطرح في كل مقالاته قضايا مهمة جدا تستدعي نقاشا جديا عوض التناحر عبر تعليقت عقيمة لا تفيد في شيء، فنحن أبناء هذا الوطن من أصول متعددة إنصهرت في بعضها البعض عبر قرون طويلة وأعطت شعبا يتميز على غيره من الشعوب التي يشترك معها في الكثير من الأشياء. وشكرا للأستاذ الحلوي على مقالاته القيمة.

  • almohandis
    الجمعة 1 يناير 2016 - 09:59

    الى الأخت مغربية حرة و غيرهم من لعروبيين الذين ينكرون وجود الامازيغ و تاريخهم و حضارتهم الضاربة في التاريخ الآن يجب عليك ان تتحلى بشيء من العقل و ترك العاطفة جانبا من المعلوم بعد موت النبي (ص) ارتد جميع العرب (الجزيرة اليمن الخ) الا اهل المدينة و قريش و كثر مدعي النبوة ابو بكر الصديق ينتصر على العرب كلهم في سنة واحدة وذلك سنة 633م بعدها ينتصر عمر (ض) على الامبراطورية الرومانية في معركة اليرموك سنة 636 و يخرج الروم من الشام حتى الأناضول و ارمينيا و في سنة 641 يدخلون مصر و في سنة 642 تسقط الامبراطورية الفارسية في معركة ناهوند الفاصلة و بهذا ينتهي حكم الفرس و الروم و بعد فتح مصر دخل المسلمون ارض الامازيغ و كان فيهم صحابة كثيرون مثل عبد الله بن عمر و تستمر المعارك تلو الاخرى و يستمر الفتح قرابة ثمانين سنة الى ان اقتنع الامازيغ بالإسلام يعني مثلا في سنة 682 وقعت معركة مع الكاهنة و خسرها المسلمون بعد أربعين سنة من الغزو و لذلك المؤرخون يقولون غزو الامازيغ من اصعب الحقب في تاريخ المسلمين الفاتحين
    إذن السؤال إليك هذا الشعب و دولته الم يكن أقوى من الفرس و الروم و العرب و المصريين الخ؟

  • الام امازيغية
    الجمعة 1 يناير 2016 - 10:57

    فالقوميون المعرّبون لا يرفضون للأمازيغية حقها في أن تكون "لهجات" لفلكلور شعبي يتم به الترويح على النفوس بإعطائها الرصيد الكافي من التعبير عن التراث الشعبي والفلكلوري, وإعداد الكراسي الجامعية لها قصد تحنيطها حتى تتعرب ألسن الأمازيغ باللغة الرسمية التي ستبقى توحدها لغة الإدارة و لغة الترقي الإجتماعي. فمن لا يُتقن اللغة الرسمية عليه أن يستأجر مترجما لقضاء حاجته في إدارة بلده الديمقراطي المغرب، أو عليه أن يعود إلى المدرسة لتعلم اللغة الرسمية التي لن يتمكن بدونها من فعل أي شيء. ..اوكي

  • الرياحي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:20

    —–> Antifasciste
    احييك اخي القرطبي وأتمنى لك سنة طيبية لك ولذويك.(اول تعليق لي 2016)
    سنة طيبة لكل مغربية ومغربي وخاصة منهم الفقراء والمستضعفين

  • moha
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:39

    تنميرت .
    أحد مشتقات "إنا" هو تينّيت. أي الكلمة.
    أرى في الأمر مفتاح لهوس كان يخالجني مند أن علمت أن كل المكونات البشرية تتشابه في تنظيم وجودها . كلها تخلق أدوات التواصل فيما بينها و تهيكل نفسها وفق منظومة مقبولة لديها ، و تصنع مقومات تميزها في محيطها ، و تصنع كيانها الثقافي ( الذي ينتمي إليه المقدس) المؤطر للرؤية المستقبلية ضد الظواهر المعيقة للحياة الهادئة المرجوة .
    أعود إلى "المشتق "تينيت" . نقرأ في التاريخ ، عموما ، أنه لا توجد حضارة بدون الحرف و الكلمة ، إنتاج كلام (المعرفة) . كل الديانات"السماوية" تؤكد صفتها من خلال رسلها المتلقين لكلمات الله . مختلف فروع التاريخ يؤكد بوجود الحضارة الأمازيغية كمكون أساسي لحضارات البحر التوسط .
    ألا ترى معي ، السيد الباحث ، أن الآله "تانيت" لها علاقة مباشرة بالكلمة "تينيت" (المعرفة) التي أطلقها عليها قومها ؟؟؟؟؟

  • جواد الداودي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:41

    69 – mnm

    اتركينا من الإنشاء – من الكلام العامّ والفضفاض

    هات أدلّة علميّة

    بيّني لنا أنّ ما تقولينه صحيح

    احشرينا في الزاوية بالبراهين الدامغة

    قولي لنا مثلا :

    قبل مجيء العرب

    ألف الأمازيغ بالأمازيغية كتاب كذا في الفلسفة

    وكتاب كذا في الرياضيات

    وكتاب كذا في الفلك

    وكتاب كذا في الفيزياء

    وكتاب كذا في الزراعة

    وبنى الأمازيغ

    مدن كذا وكذا وكذا

    وكان المعمار كذا

    وكان اللباس كذا

    وكان المطبخ كذا

    واحرسي على أن تعطي الدليل على كلّ ذلك

  • Yan Sin
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:42

    اسئلة محرجة للمنافقين:
    هل تدخل الامازيغ لاختيار الحرف الانسب للغة العربية سواء اكان الحرف الارامي او اللاتيني اوالتيفناغي?!الجواب طبعا لا…فاهل مكة ادرى بشعابها !
    هل تدخل العروبيون في اختيار الحرف المناسب للغة الامازيغية : نعم !
    هل عارض الامازيغ ترسيم العربية ويطالبون باستفتاء من اجل ذلك= لا!
    هل عارض القوميون ترسيم الامازيغية ويطالبون بالاستفتاء لتمرير ذلك :نعم!

    هل تعلم الامازيغ وانفتحوا وحافظوا على العربية وشعر العرب ونثرهم وسجعهم واساطيرهم وخرافاتهم وثقافتهم وفنونهم وتاريخهم…=نعم ! وهل بدل هؤلاء ادنى مجهود يذكر للتعرف على الثقافة الامازيغية بمفهومها الشامل ?! طبعا لا وكلا!

    هل عانى ويعاني الكثير من الامازيغ الامرين في الادارات والمحاكم والمستشفات ووو… لعدم توفر مترجمين لهم ويعيشون الغربة داخل وطنهم كانهم لاجئين ?!الجواب:نعم ! وهل عايش اخوانهم في الوطن نفس الحيف والحكرة ?! طبعا لا وكلا…وياتون ويقولون لك:نحن مغاربة والحمد لله وسواسي ولنا نفس الحقوق والواجبات! ياك اسيدي!

    سؤال اخير: هل الموسيقى والفن والطبخ واللباس والمعمار المغربي شائع وله مثيل في الخليج الفارسي?!طبعا لا وكلا!

  • سحر العربية
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:50

    يقول أحد العارفين:

    "والفترة التي تحدثنا عنها "تغريبة بني هلال" هي فترة تاريخية لا ريب فيها،وبنو هلال أنفسهم واقعيون من صلب العرب الذين عاشوا في الجاهلية وفي الإسلام ،وكانت لهم يد طيبة في تعريب الشمال الأفريقي ونقل الكثير من الثقافة العربية الشرقية"

    عن كتاب كيف نقرأ التراث.

    وبنو هلال امتداد للعروبة الأولى مع الفيميقيين والقرطاجيين الكنعانيين والعروبة الثانية مع مجيء الإسلام إلى المغرب و المولى إدريس الأول .

    ومن ينكر هذه الحقيقة أظنه أنه يريد السطو على التاريخ ليكون له مسارا آخر سيفضي به إلى طريق مسدود ليعود من جديد إلى نقطة البداية.

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:57

    69 – mnm

    منذ متى رأيتني أعادي الأمازيغ المسلمين وهم إخوتي ؟
    ولماذا سأعادي اللسان الأمازيغي واختلاف الألسن هو من آيات الله ؟
    هل رأيتني هنا أقف في صف ملحد أو متصهين أو عميل حاقد على أمتنا الإسلامية ؟
    لا خلاف لي إلا مع الفئة الملحدة التي تعادي مقدساتنا وتناصب العداء للغة العربية لمكانتها الروحية عند المسلمين

    بينما رأيتك أنت تقفين في صف من يتهجم على مقدساتنا الإسلامية من دون أن تتبرئي منهم، من منطلق حمية الجاهلية

    هم يتهجمون على الإسلام علنا، فهل رأيتنا نحن نطعن في ديننا ؟

    موقفي المبدئي أنه من الأفضل كتابة الأمازيغية بنفس أبجدية اللغة العربية
    كما كان الشأن مند عدة قرون، وبمثل ما كتبها به المختار السوسي
    مع إضافة حروف جديدة للتعبير عن مختلف أصوات الأمازيغية
    كما فعلت شعوب إسلامية كثيرة

    حتى تتعزز بذلك اللحمة بين المغاربة جميعهم ولا تكون هنالك أية ذريعة لدق إسفين الفرقة بينهم

    فأنا مع الأمازيغية المغربية الأصيلة، أمازيغية المختار السوسي
    ضد أمازيغية المشروع الكولونيالي بظهيره البربري
    ونزعته اللائكية المعادية للإسلام وللغة العربية

    مع مغرب موحد بكل تنوعاته، ضد النزعات الطائفية البغيضة

  • دليل العنفوان
    الجمعة 1 يناير 2016 - 12:00

    67 – Zone Interdite

    ومن ادرانا ربما يكون المعلقون المستمزغون و انت من بينهم من جمهورية

    لقبايل ؟

    57 – سعيد مغربي قح و 78 – الرياحي

    مرحبا لعودتكما وسنة سعيدة للجميع

    اخي سعيد لا تهتم ببعض المعلقين المدمنين على الوقوف بقارعة الطريق

    او "باب الدرب"

    وتحياتي

  • جواد الداودي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 13:12

    81 – Yan Sin

    اسئلة محرجة للمنافقين :

    أولا نحن لسنا منافقين

    ثانيا أسئلتك لا إحراج فيها بالمرّة

    وهذه ردودي :

    وهل كان بإمكان الأمازيغ التدخّل في اختيار الحرف الأنسب للغة العربيّة؟

    هات دليلا على أن الحرف الذي تُكتب به اللغة العربية هو الحرف الآرامي

    من اختار حرف تيفيناغ؟

    كم كان عدد الذين اختاروا؟

    هل أشرِك في الاختيار كل المختصّين في اللغة الأمازيغية؟

    ما هي نسبة من يرفضون حرف تيفيناغ بين الأمازيغ؟

    لم يكن تدخّل العروبيّين إلا من باب النصح

    كيف تعارض ترسيم اللغة العربية وهي اللغة الوحيدة التي تستعمل في التعليم والإدارة

    وأين هي الأمازيغية؟ – لم أسمع يوما عن ترسيم لغة لا وجود لها على أرض الواقع

    غنى اللغة ووزنها وما تقدّمه لك هو الذي يدفعك لاستعمال لغة ما

    ما هو وزن الأمازيغية؟ – ما الذي سيستفيده من يتعلّمها؟ – لو كان فيها خيرا لما هجرها أصحابها

    إسمه الخليج العربيّ

    اختلاف الموسيقى والفن والطبخ واللباس والمعمار المغربي عن الخليج سببه أن
    العرب دخلوا العرب المغاربة انفصلوا عن المشارقة منذ 1300 سنة وتطوّروا بشكل مختلف عنهم – وليس للأمازيغ دخل في ذلك الاختلاف

    يتبع

  • almohandis
    الجمعة 1 يناير 2016 - 13:19

    جواد الداودي نحن ناقشناك و لكن انت لا تريد الحق و لا تريد ان تفهم تتشبث دائماً بخيوط العنكبوت مثلك مثل المدعو antifa و أسئلتك استفسارية كالتي يطرحها التلميذ في القسم لا يمكن ان ترقى الى النقاش
    انت الآن تضطرنا ان نشرح لك كيف اختفت علوم الامازيغ و إنتاجاتهم الحضارية؟ و بالتالي لابد ان نشرح لك انه ظهرت حضارات راقية كالفرعونية و البابلية و الآشورية و الإغريقية و الرومانية و القرطاجية و حتى الإنكا في مكسيكو لكن اين علوم هذه الشعوب ؟ انت تعرف ان المسلمون وقفوا على بعض كتب الإغريق و نقلوها الى العربية و من العربية نقلت الى اللاتنية و الا ما عرف احد أرسطو و لا أفلاطون ؟ نحن عرفنا شيأ عنهم عن طريق الحفريات أليس كذلك ؟ و انت تعرف ان اكبر قواد الارض كبختنصر و جنكز خان و حنا بعل و حتى ماغتل الذي أوقف المد الاسلامي في فرنسا االخ كانوا أميين !! و انت تعرف ان شمال افريقيا كان مسيحيا على مذهب آريوس و نحن نعرف ان الكنيسة كانت تكتب باللاتنية رجال الدين كانوا يكتبون سينت اغستين أمازيغي من رجال الدين كتب و كان عملاقا إذن يجب عليك ان لا تقارن الحاضر بالماضي و انما تبحث كيف كان الماضي حتى ينقشع الجه

  • Yan Sin
    الجمعة 1 يناير 2016 - 13:25

    Idris Ier avait épousé 11 femmes entre ses 18 et 40 ans quand il était encore au désert d'Arabie sans jamais avoir de descendance

    A son arrivé en Afrique du Nord, les tribus fédérées des Awrabas ont saisi l'occasion tout en exploitant ce fugitif de Al Albayt et l'ont déclaré chef spirituel pour donner de la légitimité religieuse à leur état embryonnaire autour de Fés,alors que le pouvoir effectif était entre les mains de Aguelid Abdelhamid

    Tout cela pour contrer l'Emirat du Nekor au Nord, le royaume de Tamesna des Berghwata sur l'Atlantique de Asfi jusqu'à Shella(Salé) et faire face au royaume de Sijilmassa au Sud-Est… ces trois royaumes étaient là:avant …pendant et après le royaume Idrissid…elles ont vécu plus de trois siècles

    Idriss Ier a ensuite épousé Kenza Awrabia et est décédé après cinq années de mariage toujours sans rien …Idriss II est né 12 mois après la mort du premier,mais issu du remariage de sa mère avec un notable amazigh pour assurer la pérennité de l'Etat

  • جواد الداودي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 13:48

    81 – Yan Sin

    تابع :

    للعب لعبة المترجمين – لكم من مترجم سنحتاج؟

    ولماذا لا يتعلّم الجميع لغة 90 بالمئة من المغاربة؟

    هذا المشكل بالإمكان حلّه ببساطة شديدة

    تعليم العربية الدارجة لمن لا يتكلّمها

    ثلاث سنوات كافية جدّا لذالك

    79 – moha

    (تانيت) إلاهة فينيقية – إذهب للموقع التالي :

    Tanit religion phénicienne

  • ayaw
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:14

    لكنك لم تجب عن سؤالي .هل يوجد الان كتاب واحد مكتوب بالمصرية القديمة ؟ واين هي هده اللغة الان ولو شفوية ؟ اليست الحضارة المصرية القديمة اعضم الحضارات ؟ هل يوجد الان كتاب بالفيينيقية او البابلية او الاشورية ,,,؟ ام ان هده اللغات لم يكن لها ترات مكتوب؟ ام ان هده اللغات كانت ضعيفة مع العلم انها اختفت قبل الاسلام وضهور العربية بكتير ام ان هؤلاء ليست لديهم جبال ليتحصنوا فيها ؟ بمناسبة دكر الجبال ابشرك انه ما بقي الاطلس شامخا فلا خوف على الامازيغية . خاصة بعد ازدياد وعي الامازيغ بهويتهم وسنرى هل لغة الجبال ستنزل لتسيطر على السهول ام العكس ولك في اكادير وتارودانت وتزنيت ,,, خير دليل

  • يان - سين - كراط
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:15

    إلى : 81 – Yan Sin
    أسئلتك ليست محرجة لمن يعرف تاريخ المغرب . إعلم يا أخي أن الصراع أمازيغي – أمازيغي بين أغلبية الأمازيغ الذين يريدون الحفاظ على أختيار أجدادهم لغة القرآن و أقلية من الأمازيغ يريدون استبدالها بتيفيناغ ، ولا دخل للعرب في هذا الصراع.
    الأمازيغ إستقلوا بإماراتهم عن المشرق منذ 122 هج ولم يدم حكم ولاة دمشق إلا 72 سنة. ثم أسسوا أمبراطوريتهم العظمى منذ المرابطين وكانوا أسيادا في بلدهم .
    الحكام والفقهاء الأمازيغ هم الذين اختاروا لغة القرآن للتدريس والتواصل الإداري ولم يفرضها أحد عليهم .
    كان الأمازيغ في قرى الريف والأطلس وسوس يتواصل كل منهم بأمازيغيته وكانوا يمثلون 92 % من سكان المغرب قبل 1912م.
    وكان الأمازيغ الذين سبقوهم إلى المدن من أحفاد فقهائهم وحكامهم الذين تعاقبوا على ولاية الأمر من صنهاجة و مصمودة وزناتة ، يمثلون 8% فقط ، قد اختاروا التواصل بينهم بالعربية لكونهم لا يتفاهمون بينهم بسبب اختلاف أمازيغياتهم .
    وهكذا كلما تزايدت الهجرة، تزايد التعريب بسبب تخلي الأمازيغ عن الحديث في البيوت بأمازيغياتهم وتفضيلهم الدارجة التي تجمعهم مع المهاجرين منه السابقين.

  • almohandis
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:43

    الى جواد الداودي و هذا مثال على اللغة الفارسية التي تدرس في كثير من الجامعات العربية وهذه نبذة مختصرة حول هذه اللغة من المعلوم ان الفرس كانت لهم حضارة عريقة ترجع الى آلاف السنين و لغتهم مرت بحقب كثيرة
    اولا كتبت اللغة الفارسية بالخط المسماري و كتب بها كثير من الأشياء و لم يصلنا شيء منها الا النقوش
    ثانيا كتبت اللغة الفارسية بالخط الآرامي و كان لها نحو و قواعد متطورة لكن كذلك لم يعثر الفرس على شيء يذكر بهذا الخط يقول الباحث الفارسي ناصر بوربيرار ان : "كل ما هناك من نقوش علي بعض الصخور والاسوار تظهر ان اللغة لغة ناقصة للغاية. لا توجد في جميع هذه النقوش الصخرية 200 كلمة يمكن ان نستخدم كلمتين منها للتعبير عن قضايا ثقافية وفنية ودينية فكل هذه الكلمات هي كلمات بسيطة يومية لا توجد فيها لا حكمة ولا ادب)
    ثالثا اللغة الفارسية الحديثة التي طورت بعد غزو المغول اي بعد القرن السادس هجري و تبنت الخط العربي و 60%من مفرداتها عربية وهذه اللغة استعملت الى جانب العربية
    استمر الفرس في الكتابة بالعربية و الفارسية
    و الآن جاء دورنا لتطوير الامازغية و ان تأخرنا فلا تتعب نفسك بالردود

  • دليل العنفوان
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:48

    81 – Yan Sin
    "سؤال اخير: هل الموسيقى والفن والطبخ واللباس والمعمار المغربي شائع وله مثيل في الخليج الفارسي?!طبعا لا وكلا! "

    جواب ،هل الموسيقى والفن والطبخ واللباس والمعمار المغربي شائع وله مثيل

    في التشاد والنيجر والازواد وجزر الكناري اطراف تامزغا العظمى?!طبعا لا

    والف لا! "

    -86 المهندس

    تلك الحضارات التي اتيت على ذكرها لازالت علومهم محفوظة وتشهد عليهم

    حتى العمران التي شيدوا ، اغوسطين كان رومانيا وهو نفس يشهد على لسان

    سكان شمال افريقيا بانهم كنعانيون ـ الحضارة التي تشهد لها الارض وكانت

    بمساهمة اهلها هي القرطاجية

    وتحياتي

  • سحر العربية
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:48

    إلى من يعتقد أننا ضده:

    لسنا ضد اللغة الأمازيغية ولا الأمازيغ لغتهم لغتنا كما هي اللغة العربية بل كل اللغات التي نراها أنها ستجعلنا نتطور هي أيضا لغاتنا وما العيب في ذلك؟ بل كل تراث الإنسانية هو أيضا تراثنا بما بخدم خصوصيتنا كمجتمع عربي أمازيغي متعدد الروافد !

    نحن ضد من يريد إقصاءنا بإديولوجية "ظاهرة الاستشراق الجديدة" الممتدةالجذور إلى الصراع العربي ـ البزنطي مرورا بالحقبة الصليبية إلى فترة التوسع الإمبريالى الاستعماري إلى اليوم.

  • Yan Sin
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:51

    Tanit (=Grossesse en tamazight) est une déesse Berbère adoptée par les phéniciens,chargée de veiller à la fertilité, aux naissances et à la croissance.Elle était la déesse tutélaire de la ville de Serepta et son culte prit de l'ampleur à Carthage où elle était nommée Oum.Elle était la parèdre de Ba'al Hammon.Tanit a été interprétée par les Romains comme une forme particulière de Junon:Iuno Caelestis.Selon certaines sources,Didon reine de Carthage serait un avatar de Tanit

    Le signe de Tanit pourrait être un symbole représentant une personne priant,les bras levés vers le ciel.On le retrouve très fréquemment sur les stèles carthaginoises

    Certains voient dans la croix d'Agadez touareg la préservation du signe de Tanit.Tanit est assimilée à Astarté chez les Phéniciens, Ishtar chez les Babyloniens,Innana chez les Sumériens, Vénus chez les Romains, Aphrodite chez les Grecs, Isis chez les Égyptiens, Anaïtis chez les Libyens,Dercéto chez les Syriens, et Mylitta chez les Chaldéens d'Assyrie

  • almohandis
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:08

    الى سحر العربية إذن انت بدأت تبحث و هذا هو الطريق الصحيح اكتشفت انهم قالوا ان بني هلال هاجروا كلاجئين لضروف اقتصادية ووجدوا المغرب فيه أمازيغ و لهم امبراطورية كبيرة تضاهي الدولة العباسية و تحكم شمال افريقيا و جزء كبيرا من افريقيا الى الكاميرون و جزء من اسبانيا و البرتغال حاليا لكن اكتشفت انهم قالوا ان بني هلال كانوا مولعين بالإغارة و يسببون مشاكل للدولة مثل ما يفعل الإرهابيون في هذا الزمان فأسكنهم يعقوب المنصور تماسنا و أدمجهم في الدولة لكن قالوا ان من حسناتهم انهم ألحقوا المغرب بالوطن العربي هذا يعني قبلهم كان المغرب امازغي جميل نحن نسير في الطريق الصحيح
    لكن هذا الاستنتاج انهم عربوا المغرب نعارضه فهم كانوا أقلية و لم يحكموا الى اليوم، الفاتحون العرب الأولون جاؤوا بجيوش كبيرة فلم يستطيعوا تعريب الامازيغ فما بالك بقبيلة صغيرة تشتت على شمال افريقيا و لا نفوذ لها

  • كاره المستلبين
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:25

    85 – جواد الداودي
    ما هو وزن الأمازيغية؟ – ما الذي سيستفيده من يتعلّمها؟ – لو كان فيها خيرا لما هجرها أصحابها
    لو كان في اصحابها خيرا لما هجروها و لما انتظروا حتى تاتي لغة اخرى من على بعد الالاف الاميال على ظهر النوق مشهرة السيف لتحل محل لسانهم
    اما عن العربية فيكفيك عدد البرامج و الندوات و المحاضرات التي تعقد و تتشكى من هجرة اصحابها لها
    لقد لجء العروبيون الى مختلف الاساليب العاطفية لجذب القلوب و العقول الى لغة قريش " عروبة القرءان.عروبة النبي.لغة اهل الجنة….." لكن رغم ذلك انصرفت عنها القلوب و العقول الى لغات اخرى
    ماذا يعني هذا يا هذا ؟؟
    اما عن قولك ( تعليم العربية الدارجة لمن لا يتكلّمها ) فاقول لك الزمن بيننا و بينك اتمنى لك طول العمر حت ترى الترجمة سبيلا للتواصل بين المغاربة ان لم يتم تعليم الامازيغية
    نحن في ارضنا و ارض اجدادنا و لن نقبل املاءات من الغير.
    83 – الإنسان المغاربي
    اللسان اللحلاح
    صدق من قال ( العرب ظاهرة صوتية ).
    82 – سحر العربية
    من قال ان الفينيقيين والقرطاجيين الكنعانيين عرب ؟؟!!
    هل لك ان تخبرنا من اية قبيلة هم هل من قريش من الطائف من ربيعة من بني كلاب من بني جحش ام ..

  • جواد الداودي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:29

    86 – almohandis

    1. ما الحقّ الذي لا أريده؟

    هل ما يلي حقّ؟

    لا يوجد عرب بالمغرب

    الدارجة صنعها الأمازيغ

    الطبخ أمازيغي

    اللباس أمازيغي

    الأثاث أمازيغي

    المعمار أمازيغي

    العادات أمازيغية

    رقصة عبيدات الرمى أمازيغية

    السنة الفلاحية أمازيغية

    2. هناك الأهرام والمعابد وغير ذلك من المآثر العمرانية والكتابة الهيروغليفية شواهد على الحضارة الفرعونية

    هناك المدن والألوح الطينية شواهد على حضارات بلاد الرافدين

    هناك المدن والكتابة اليونانية والتاريخ شواهد على الحضارة اليونانية

    هناك المدن والتاريخ شواهد على الحضارة القرطاجية

    هناك المدن والتاريخ شواهد على حضارات أمريكا اللاتينية

    فأين الشواهد على الحضارة الأمازيغية؟

    أين المآثر العمرانية؟

    ما يقول عنهم التاريخ؟

    3. أفهم من كلامك أنّه كان هناك علماء أمازيغ كبار كتبوا في مختلف العلوم
    ولكنّ علمهم لم يصلنا – لأنّه لا أحد ترجم كتبهم
    ما هذه إلاّ سفسطة

    4. أغوستينوس ليس أمازيغيا

    5. شمال إفريقيا كان تابعا للحضارة الفينيقية وكان تابعا للحضارة الرومانية وكان تابعا للحضارة البيزنطية وفي النهاية صار تابعا للحضارة العربية الإسلامية

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:38

    عودة لمناقشة طبيعة اللفظ..

    بما أننا في الكلام و ألفاظه لنأخذ لفظة "إغرا" الأمازيغية و هي لها معاني متعددة، فاللفظة تعني نادى و صرخ و صاح و صوت و صات بل تنتقل الدلالة في الأمازيغية إلى معاني الدرس و القراءة و هنا مربط الفرس..فما هذه ال "إغرا" الأمازيغية..؟

    إن لفظة "إغرا" هي نفسها "إقرا"…و التي…= قرأ العروبية.
    و قرأ هذه لها صلة وطيدة بالصوت و القيل و القال، و من أحسن قيلا من القرآن الكريم و الذي أمرنا بالقراءة؟!

    الانجليزية نفسها التي تعددت فيها مشتقات الكلام نقلتها من لغة العروبية و منها الأمازيغية و هذه حقيقة جلية لعلماء اللغة.

    خذ مثلا لفظ Call و هي ما هي إلا من لفظة "قال = قول"؛
    ثم خذ لفظة Tell و هي ما هي إلا من لفظة "تلا تلاوة"؛
    ثم خذ لفظة Howl بمعنى صاح، و هي ما هي إلا من لفظة "ولول" حيث كثير من الألفاظ الانجليزية الحرف "هاء" متحول فيها عن الحرف"واو"، و هذا واضح و جلي لكل باحث دارس.
    و ماذا عن اللفظة Hum و التي تعني ال "دندنة" أليست هي لفظة "همهم" العروبية..؟!

    لا شك أن أخونا تشومسكي كان سينبهر انبهارا لو قام بمجرد مقارنة بسيطة بين لغته المسبوكة و لغتنا المحبوكة..

    يتبع..

  • كتاب الموتى
    الجمعة 1 يناير 2016 - 16:05

    89 – ayaw

    هل تريد كتابا يشهد على الحضارة الفرعونية ؟ ابحث عن اقدم كتاب تناهى الى

    البشرية وستعرف ان اسمه "كتاب الموتى" وهو مصري الابداع

    ثم عرج على الالواح المسمارية وسوف تتعرف على التكوين البابلي و اسطورة

    كلكاميش ، يعاب عليكم اخوتي في الوطن اذمانكم على صناعة تاريخ لم

    يوجد فكيف يمكن الحديث عن آلهة امازيغية قبل ظهور ما يعرف بالامازيغ ؟

  • Yan Sin
    الجمعة 1 يناير 2016 - 16:17

    A la recherche d'une civilisation Arabe désespérément

    Ces orphelins de Kaddafi..chaque fois qu'ils sont à cours d'arguments courent dans tous les sens comme des fous,pour chercher quelque chose à mettre sous la dent

    Leur Rock Star harki (Insan.M) a l'habitude de faire atterrir les avions et même les comètes dans son jardin préférée…il court à la poubelle de l'histoire pour y dénicher des personnages pervers ou des situations exceptionnelles pour dénigrer et condamner tous les amazigh
    Dans son dernier exploit, il n'a trouvé que des pauvres bergers du Haut Atlas pour se livrer à son sadisme habituel et ses croisades stériles à la Don Quichotte

    Ses acolytes,quant à eux,ne font aucun effort et comme les Daltons, ils vont directement au but :le plagiat et le vol des autres civilisations: ainsi les mésopotamiens: Akkadiens, Sumériens ,Babyloniens, Assyriens, Chaldéens et les Phéniciens ,Carthaginois, Aramo-syriaques, Coptes… deviennent ,par la volonté de Michel Aflaq, TOUS des ARABES

  • NO WAY
    الجمعة 1 يناير 2016 - 16:21

    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية الإسلامية
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
    هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟

    لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
    كتابة إسمها الأمازيغية.هده الكتابة اخترعت و إسمها الأمازيغية.
    لم
    يكن في المغرب شيء إسمه أمازيغ أو ثقافة أمازيغية أو عرق أمازيغي
    تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
    البونيقية لغة الفنيقيين والقرطاجنين
    والرومانية القديمة لغة الرومان
    والوندالية لغلة الوندالية ثم البيزنطية

    من 1200 سنة قبل الميلاد حتي 680 سنة بعد الميلاد لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ .

    أنت تخترع شيء إسمه أمازغ
    أين كان هذا الجنس المسمئ أمازغ
    أين هي أثاره؟
    عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود
    أن تضن وتحكي أنك أمازيغي
    أولا هذا العرق غير موجود
    المغرب لم يكن بلد أمازيغي ولم تكن فيه لغة إسمها الأمازيغية
    هذه الكتابة صنعها بوكوس سنة2003 و كتب برموزها لهجته السوسية
    أعطاها إسم اأمازيغية.
    كلنا مغاربة
    حفاضا على وحدتنا يجب علينا أن نثكلم لغة واحدة
    مع الحفاض على اللهجات الجهوية

  • moha
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:13

    72 – مغربية حرة
    وانا ايضا بمناسبة السنة الميلادية الجديدة 2016 و السنة الامازيغة الجديدة 2966
    اتقدم لك باحر التماني و التهاني و اطلب الله العلي القدير ان يوفق في امورك و اعمالك, و يجعل منك مواطنة صالحة بنت الحصيبة يا ربي امين

  • antifa
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:18

    87- 94 – Yan Sin

    تصنع تاريخا من وحي خيالك، تحرف وتزور. فهل وصل بكم اليأس لهذه الدرجة لحد تنسبون أشياء لكم في حين أن كتب العالم كله تشهد بأنها لغيركم.

    التحدي الأول:
    دولة الأدارسة كانت دولة عربية آنتماءا ولغة وحضارة. فنسبها العربي مؤكد بكل قرائن الدنيا وأنا أتحداك على هذا المنبر الأغر أن تستطيع الإتيان ولو بذرة شهادة أنها لم تكن كذلك.

    التحدي الثاني:
    مدينة فاس عاصمة الأدارسة مدينة عربية بناها العرب الأدارسة وسكنها العرب القيروانيين والأندلسيين وغيرهم من العرب، وأتحداك أن تجد الدليل على أنها لم تكن عربية.

    التحدي الثالث:
    أتحداك أن تجد دليلا على أن الإلإهة تانيت كانت أمازيغية.

    وأنبهك:
    لا تأتيني بأدلة من ويكيبديا، فإنها مرتع للتزوير، فكل من هب ودب بإمكانه تحرير مقالاتها. ولا تأتيني بأدلة من مواقع التزوير التمزيغي. أريد مراجع أكاديمية. وأنا بدوري أتعهد فقط باستعمال المراجع الأكاديمية.

    إذن أثبت أنك لست مزورا للتاريخ وتنسب لقبيلتك تاريخ هو في ملك الشعوب العروبية، أكانت عربية أم قرطاجنية.

    الرياحي.
    سنة سعيدة لك يا أخي ولكل الإخوة على هذا المنبر.

  • moha
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:28

    يا استاذ قلنا لهم ان ادريس الاول كان: غير مشارط عند امازيغ اوربية التي كانت في وقتها كانت قبيلة امازيغية قوية
    اما ادريس الثاني لا نريد ان نتطاول عنه, و لم يثقو بنا
    مع هذا الوعي الهوياتي بداءنا نكتشف شيء فشيء رصيدنا الهوياتي الامازيغي
    ça fait chaud aux cœurs
    au lieu que ces arabisés soient fières eux aussi ils continuent à mettre les bâtons dans les roues à TAMAZIGHT
    TAMAZIGHT a ses alphabets TIFINAGH, pourquoi l'écrire avec d'autres alphabets
    si on avaient pas le choix on l'aurait écrit avec les alphabets latins au lieux de l'écrire avec les alphabets araméens
    au moins avec le latins ça va nous faciliter de la découvrir au monde entier

  • antifa
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:34

    96 – كاره المستلبين

    من قال ان الفينيقيين والقرطاجيين الكنعانيين عرب ؟؟!!

    ——-

    بنفس المنطق الذي تجعل من سواسة وزيان والريف وبني زناسن وفكيكيون والقبائليون والشاميون والنفوسيون والطوارق وووو ، بنفس المنطق الذي تجعل من كل هذه الشعوب أمازيغ.
    بنفس المنطق نجعل نحنمن الفينيقيين والقرطاجيين الكنعانيين والعرب شعب واحد. فكلهم شعوب عروبية. تفرعت لغتهم من اللغة العروبية وعادوا وتوحدوا في لغة واحدة نسميها العربية.

  • mnm
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:44

    الانسان المغاربي
    "لا خلاف لي إلا مع الفئة الملحدة التي تعادي مقدساتنا وتناصب العداء للغة العربية لمكانتها الروحية عند المسلمين بينما رأيتك أنت تقفين في صف من يتهجم على مقدساتنا الإسلامية من دون أن تتبرئي منهم، من منطلق حمية الجاهلية"
    سامحك الله وغفرلك على هذا البهتان . فى رايك المناهضون للامازيغية هم اللذين مرجعيتهم هى الاسلام
    لا اعادى مقدساتنا الاسلامية وكم من تعليق كتبته امجد فيه اللغة العربية .لا اعرف الى من تشير بالاحاد اظن اننا كلنا مسلمين على هذا المنبر ومن لم يكن كذلك نطلب له الهداية .ولا داعي للخروج عن الموضوع واقحام الاسلام انها طريقة متجاوزة ولا داعية الى تقسيم الامازيغية الى خيرة واخرى شريرة والاسلام بالنسبة لي هو اكبر سلاح للدفاع عن امازيغية المغرب
    كل ما يحز فى نفسي ويؤلمنى هو مجموعة من المعلقين يجردون الامازيغ من كل شيئ وينسبونه الى العرب فى المشرق وياليتهم ينسبونه الى فئة من المغاربة ( زيتنا فى دقيقنا ) رايك فى كتابة اللغة الامازيغية هذا حقك انك ابن الدار ولا تحتاج الى استئذان الا ان الاختلاف فى الراي وعدم الاخذ براي معين لا يستلزم العداوة والكراهية
    مسامحة

  • antifa
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:50

    104 – moha

    سنة سعيدة يا موحى.

    وٱنعل الشيطان أموحى، ما عندك حتى شي دليل بأن إدريس الأول كان مشارط فالجامع في دوار قبيلة أوربة. واش موحى التاريخ كتصنعو من راسك؟ واش هاد لخبار قالو لك لحلايقي فالسوق؟ التاريخ رام مكتوب فلكتوب آ السي موحى.

    ما كاين وعي هوياتي أمازيغي ولا والو. راه غي بعض النخبة المتأمزغة هي اللي كتصدع الدنيا بالهرج والمرج.
    الوعي الهوياتي هو اللي عند القبايل منين كيخرجوا بالآلاف للشوارع. فالمغرب مكتستاطع الحركة الأمازيغية تجمع حتى 100 شخص في مسيرات توادة في عاصمة المملكة.
    ما كاين لا وعي ولا هم يحزنون.

    قل يا موحى، بقى شي يزناسني كيتكلم باليزناسنية؟ راني منين كنتلاقى معهم كيفضلوا يتكلموا معايا بالعربية أو ماشي باليزناسنية. لأن حسب ما يقولون أنهم يجدون أنفسهم في الدارجة أكثر من اليزناسنية. فما هو رأيك يا موحى؟

  • almohandis
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:59

    جواد الداودي أقرأ التاريخ الذي كتبه حتى بعض مؤرخي العرب لا يهم لمن تقرأ، اقرأ لابن الأثير للمسعودي الخ و حتى الاستقصا للناصري ستكتشف ان الامازيغ و الذي يطلق عليهم العرب اسم البربر او العجم و العرب أحرار في تسمياتهم كما ان الإغريق او الأوربيين أحرار اذا سمونا بالمورو المهم نحن نسمي أنفسنا أمازيغ ستكتشف ان شمال افريقيا امازغية اذا كنت تريد الحق و تريد ان تتعلم ستكتشف ان المغرب كان فيه مدنا مثل النكور و طنجة ابحث عن مدينة النكور ستكتشف ان هناك من المؤرخين ممن قال هي اقدم من مكة
    و لعروبيون الشرقيون هم أنفسهم يعترفون بهذه الحقائق لانها لا يمكن ان تنكر و انا أتعجب كيف انه هناك من المغاربة مثلك ينكر هذه المسائل لانها مسائل بدهية و اكبر دليل على وجود الامازيغ هم نحن الريف الأطلس الكبير الصغير السوس مساحات واسعة ربما 70% من ارض المملكة
    هذه الأدلة التي تدل على وجود الفراعنة و الآشورية الخ هل تم اكتشافها مؤخراً عبر الحفريات ام انها كتب مسمارية آرامية احتفظ بها أصحابها و كانت تدرس و تم تدوينها و تناقلها ؟ الطوارق كتبوا بتيفناغ متى عرف المغاربة هذا ؟ ماذا كتب الطوارق ؟ ابحث تعرف بدل العناد

  • سحر العربية
    الجمعة 1 يناير 2016 - 18:06

    كاره المستلبين:96

    في كل تعاليقك العرب فقط هم الذين جاؤوا من الحجاز ولا فكرة لك على أن هناك أيضا عرب الشمال (الأنباط) وجنوب الجزيرة العربية باليمن وعرب بلاد ما بين النهرين وإذا إردت المزيد من التفاصيل فانظر:
    كتاب قرطاجة العروبة الأولى د.شوقي خير الله

    المهندس:91
    اللغة العربية سقطت من السماء والدارجة المغربية العربية والتي توحد بين كل مكونات المجتمع المغربي بكل اختلافاتهم سقطت من السماء وكل الأعلام والمفكرون(ابن رشد ـ ابن خلدون ـ ابن طفيل وغيرهم كثير) ألفوا باللغة العربية وتركوا لنا ثراتا عربيا ـ إسلاميا ضخما كل هذا دون أن نتكلم عن الثرات الفني والموسيقي كل هذه الأشياء سقطت من السماء وليس تعريبا يعكس حركته التاريخية المادية العربية ـ الإسلامية !

  • جواد الداودي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 18:06

    95 – almohandis

    لم يهاجر بنو هلال لظروف اقتصادية

    إقرأ تاريخ بن خلدون

    ولم يكن في شمال إفريقيا دولة تضاهي الدولة العبّاسية

    ولم يكن الهلاليون إرهابيّين

    حاربهم الموحّدون لأنهم ناصروا من كان يتصارع معهم على السلطة

    وإدخالهم للمغرب لم يكن بسبب كرم الموحّدين ولكن ليكونوا سندا لهم وسدا منيعا في وجه الطامعين في الحكم من مختلف القبائل الأمازيغية – هذا ما يفسّر توطينهم في كل السهول الغربية

    قبل دخول الهلاليّين كانت نسبة العرب قليلة جدّا – ومع ذلك كانوا هم أهل الحضارة

    كيف يتعرّب الأمازيغ : يهاجرون للمدن فيتعلّمون اللغة العربية الدارجة والثقافة العربية – وجيلا بعد جيل يندمجون في المجتمع العربي

    علم الجينات يبّيّن أن نسبه المنتمين للهابلوغروب (J) وما هو إلا واحد من بين الهابلوغروبات التي ينتمي لها العرب 15 بالمئة

    102 – moha

    السنة الأمازيغية = ليست إلا سرقة في وضح النهار

    السنة التي يعرفها المغاربة منذ عهد بعيد هي السنة الفلاحية

    ومن قال بأنّها أمازيغية يقدّم الدليل

  • مغربية حرة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 18:13

    الى المهندس التغريبة الهلالية ليست هي الهجرة الاولى للعرب ياصديقي المهندس،وماذا عن العرب الفاتحين؟؟؟لقد جاؤوا فرسانا فاتحين فلاأظن انهم اتوا بالنساء معهم؟؟؟والامبراطورية التي تهلل بها لم تكن يوما امبراطورية أمازيغية!!!كيف لك ان تسميها بامبراطورية امازيغية واسمها الدولة الموحدية!!!واسمها خير دليل على أن أساسها مبني على الاسلام والتوحيد وعلى أساس عربي اسلامي وليس بربري وملوكها اسماءهم عربية صرفة،من سيصدقك ياسعادة المهندس؟؟؟واللغة العربية هي لغة الدول الاسلامية العالمة منذ الفتح الاسلامي وحلت مكان البونيقية وأين هي تفيناغيتك؟؟؟أتعلم أن من تتبجح بهم تنكروا لبربريتهم؟؟واتخدوا العروبة هوية لهم؟؟سأطرح عليك سؤالا وأتمنى ان تجيبني عليه فلقد سبق لي وطرحته على الأخت mnm واستعصى عليها ذلك،بماأن المغرب أمازيغي وحضارته أمازيغية لماذا لم تبنى هذه الحضارة الا بعد الفتح الاسلامي؟؟؟؟يالها من معجزة بعد الفتح الاسلامي قرر البربر الخروج من سباتهم وقاموا ببناء حضارة ضاربة عمق التاريخ وهل أخدتم الالهام من العرب مثلا؟؟

  • عبدالستار
    الجمعة 1 يناير 2016 - 18:29

    @104 – moha
    تقول " ادريس الاول كان: غير مشارط عند امازيغ اوربية"
    بمعنى أنه كان مدررا يعلم الأطفال القرآن في الكتاب.
    الدفاع عن اديويوجيا أمازيغية لا يجب ان تغلف بالكذب على التاريخ !
    جمع ابن عبد الحميد عشيرته من أوربة، وعرفهم بنسب إدريس وقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقرر لهم فضله ودينه وعلمه واجتماع خصال الخير فيه. فقالوا: الحمد لله الذي أكرمنا به وشرفنا بجواره، وهو سيدنا ونحن العبيد. فما تريد منا؟ قال: تبايعونه، قالوا: ما منا من يتوقف عن بيعته.
    فبايعوه بمدينة وليلي يوم الجمعة 4 رمضان المعظم سنة اثنين وسبعين ومئة. قال ابن أبي زرع: كانت مدة ملك الأدارسة بالمغرب من يوم بويع إدريس بن عبد الله إلى أن قتل الحسن بن كنون وذلك في جمادى الأولى سنة خمس وسبعين وثلاثمئاة مئتي سنة وثلاث سنين تقريبا سوى شهرين تقريبا.
    من خطبة البيعة والإمارة قول المولى إدريس: أيها الناس، لا تمدن الأعناق إلى غيرنا. فإن الذي تجدونه من الحق عندنا لا تجدونه عند غيرنا.
    بإتمام البيعة العامة أصبح المولى إدريس بن عبد الله أميرا للمغرب، وكان أول شيء انطلق فيه هو لملمة أطراف المغرب الكبير.
    هل هذا فقيه" مشارط"؟
    عيب.

  • ارض دلمون وام النار
    الجمعة 1 يناير 2016 - 19:02

    96 الكاره

    " من قال ان الفينيقيين والقرطاجيين الكنعانيين عرب ؟؟!!"

    والمتفق عليه أن نشأة المدن الفينيقية ترجع إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد. وقد اختلف المؤرخون في أصول نشأتهم[3]. منهم من قال أنهم أتوا من شواطئ البحر الأحمر ومنهم من أرجعهم إلى شعب دلمون في الخليج العربي. إلا أنهم اتفقوا على أن الفينيقيين هم كنعانيون ساميون من صلب سام بن نوح. وربطهم الطبري بالعماليق من العرب البائدة.
    وقال هنري راولینسون ان أصل الفنيقيين (الكنعانيين) من سكان البحرين والقطيف في الخليج العربي. ظعنوا من هناك إلى سواحل الشام منذ نحو خمسة آلاف سنة. وانهم عرب بأصولهم وان هناك مدناً فنيقية أسماؤها فنيقية مثل صور وجبيل وارواد.
    وقال أمين الريحاني: "ما أجمع عليه المؤرخون والآثريون أن الفنيقيين مثل العرب ساميون. بل أنهم عرب الأصل. نزحوا من الشواطئ العربية الشرقية على الخليج العربي، من القطيف ومن البحرين إلى سواحل البحر المتوسط في قديم الزمان"

    تحيات دليل العنفوان

  • moha
    الجمعة 1 يناير 2016 - 19:12

    ما راءيك انت الفاهم و الواعي, اليست مسؤوليت انت ان تحافظ عن تراث بلادك الريف
    راه وجود العرب في المغرب ليس لديهم تاثير حقيقي على تاريخ المغرب و حظارته
    راه غير جابلك ربي
    امازيغن استعملو كل اللغات القوية في وقتها كما يفعلون حاليا, العربية لعلوم الدين, و الفرنسية و الانجليزية للبزناس و العلوم الحديثة و الطبيعية و التيكنولوجة, و عامة الشعب يفرض عليها العربية
    ceux qui vous dirige n'ont même pas besoin d'apprendre ta langue arabe
    شوف المليح فلمرايا اقولي" نعم ياموحا عندك الحق"
    راه انتهت القومجية ؤ فكر انت و انا و عامة الشعب حتى نتصالح مع ذاتنا
    في ما يخص الصحوة بالهوية فهي واقع, و بداءت تسحب البساط من تحت هذا الجهاز الذي همش الهوية الامازيغية
    sinon
    لماذا كل هاذ حايلالة

  • Assouki Le Maure
    الجمعة 1 يناير 2016 - 19:21

    قبائل أوربة وقبائل مصمودة وقبائل صنهاجةو قبائل لمتونة,قبائل زنجية تنحدر من جنوب الصحراء المغربية .وحدهم الرومان كانوا من الجنس الابيض وغرباء على أرض المور Mauretania.

  • AMINE
    الجمعة 1 يناير 2016 - 19:24

    وصف افريقيا ليون الافريقي
    الشعوب الخمسة المنقسمة (يشير الى شعوب صنهاجا، مصمودا، زناتا، هوارا و غمارا في شمال إفريقيا أو مايسمى بالأفارقة البيض) الى مئات السلالات وآلاف المساكن، تستعمل لغة واحدة تطلق عليها إسم أوال أمازيغ أي الكلام النبيل، بينما يسميها العرب البربرية، وهي اللغة الإفريقية الاصيلة والممتازة والمختلفة عن غيرها من اللغات“.
    "في الوقت الذي كان حكم افريقيا بيد المبتدعة الفارين من خلفاء بغداد، أمروا بإحراق جميع كتب الأفارقة المتعلقة بالتاريخ و العلوم، متوهمين أن الابقاء على هذه الكتب من شأنه أن يترك الأفارقة على نخوتهم القديمة ويدعوهم الى الثورة و الارتداد عن الاسلام.
    بأن الافارقة الذين يسكنون بلاد البربر، ولا سيما ساحل البحر المتوسط، يهتمون كثيرا بالتعلم ويتعاطون الدراسة بكامل العناية، وفي طليعة ما يدرسون الآداب والكلام والفقه، وكان من عادتهم في القديم أن يدرسوا الرياضيات والفلسفة وحتى علم الفلك، غير أنه منذ اربعمائة سنة خلتّ، كما أشرت الى ذلك من قبل، منعهم فقهاؤهم وملوكهم من تعاطي معظم هذه العلوم، وذلك ما حدث للفلسفة والتوقيت الشرعي"
    وصف افريقيا ليون الافريقي

  • ANAS
    الجمعة 1 يناير 2016 - 19:37

    شيء مهم جدا لا بد من ذكره:
    أغلب العرب المغاربة الآن هم هلاليون او ممن دخل معهم واختلط بهم.
    وحتى الاندلسيون اختلطوا بهم لكثرة اعداد العرب الهلاليين.
    أغلب الهلاليين لم يدخلوا المغرب الأقصى في عهد الموحدين بل دخلوا في عهد المرينيين أما بالقوة وعنوة كعرب المغرب الشرقي والصحراء او جلبهم المرينيون لجمع الضرائب وظبط عرب الموحدين(عرب الشاوية واجزاء من الغرب )او جلبهم القواد المحليون البربر (كعرب سوس)
    نذكر كذلك دخول قبائل كبيرة العدد في العهد السعدي كانت تسمى جيش عرب الدولة كالرحامنة وعبدة وأحمر..
    أما القبائل التى دخلت في عهد الموحدين فهي رياح (التي فر أغلبها إلى الجزائر فيما بعد )والجشم وهم عرب دكالة ،ورديغة ،الخلط وأجزاء من عرب الغرب
    هولاء لم يكونوا ابدا خدما للموحدين وكثير منهم انقلب عليهم وتحالف مع المرينيين

  • مصعب الهلالي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 19:41

    114 – moha

    فاس وحدها التي بناها الادراسة اكبر تأثير
    -فاس ثاني أكبر مدن المملكة المغربية بعدد سكان يزيد عن 1.9 مليون نسمة وأكثر من المليونين مع حساب المناطق المجاورة (زواغة، بنسودة، عين الله (إحصائيات 2010 م). تأسست مدينة فاس 182 هجري/ 4 يناير 808 (العمر 1207 سنوات)، على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، حيث احتفلت المدينة سنة 2008 بعيد ميلادها ال1200. وتنقسم فاس إلى 3 أقسام، فاس البالي وهي المدينة القديمة، وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي.
    -جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب هي ثاني أقدم جامعة تم إنشائها في العالم بعد جامعة الزيتونة، ولكن تعتبر الأولى حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري.
    -فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية هي امرأة مسلمة عربية من ذرية عقبة بن نافع الفهري القرشي فاتح تونس ومؤسس مدينة القيروان وهي شخصية تاريخية خالدة في ذاكرة مدينة القيروان في تونس ، ومدينة فاس في المغرب ، والتاريخ التونسي والمغربي . توفيت حوالي 265هـ /878 م.

    هل تريد المزيد

  • almohandis
    الجمعة 1 يناير 2016 - 19:47

    الى مغربية حرة سؤالك تم الإجابة عنه مرات و مرات اقرأ التعاليق أعلاه التي تتعلق بالحضارات القديمة فكيف تذهب و تندثر و ان كان لديك وقت فاقرأ اي كتاب حول علم الاجتماع السياسي اقرأ مثلا مقدمة ابن خلدون اقرأ حتى القرآن قصص الانبياء
    نحن نعرف ان العرب يقولون الاندلس لهم و إليك هذا النص من مقدمة ابن خلدون ص ١٥ (و اكثر ما يقع في هذا الغلط ضعفاء البصائر من اهل الاندلس لهذا العهد لفقدان العصبية في مواطنهم منذ اعصار بعيدة بفناء العرب و دولتهم بها و خروجهم عن ملكة اهل العصبيات من البربر فبقيت أنسابهم العربية محفوظة و الذريعة الى العز من العصبية و التناثر مفقودة بل صاروا من جملة الرعايا المتخاذلين ) و هو يقصد دولتهم الاموية الاولى في عهد الولات و يقصد انهم يكتبون فلان الفهري فلان الطائي فلان الهلالي و قد اندمجوا و ذابوا في الغالبية و هم يظنون بحفض أنسابهم سيحصلون على المجد و انما بالعصبيات أي بالتعبير المعاصر يحتاجون الى حاضنة شعبية و هم أقلية و الأغلبية أمازيغ هذا في الاندلس فما بالك بأرض الامازيغ المغرب ٥

  • دليل العنفوان
    الجمعة 1 يناير 2016 - 19:49

    95 المهندس

    "لكن هذا الاستنتاج انهم عربوا المغرب نعارضه فهم كانوا أقلية و لم يحكموا الى اليوم،"

    السؤال الملحاح هو كيف تعربت تلك الغالبية الامازيغية ؟ ولم تمزغ الاقلية

    العربية؟

    اليس هذا سؤال جدير بالطرح ؟

    بعض الدارسين لهذه الظاهرة التي شهدتها ارض المغرب يميلون الى ان

    التعريب في المغرب لم يأخذ وقتا كبيرا اذ انه كانت اللغة البونية هي السائدة

    لمدة 17 قرنا وزادوا على ان البونية كانت قريبة من العربية لذلك تم التعريب

    بتلك السرعة فما رأيكم دام فضلكم

    وتحياتي

  • جواد الداودي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 20:00

    116 – AMINE

    عندي لك ثلاثة أسئلة :

    1. ما المصدر الذي أخذ منه الوزّان كلامه؟

    2. هل ذكر ابن خلدون قصّة إحراق الكتب تلك؟

    3. هل يعقل أن يعتني العرب بكتب الرياضيات ذات الأصل اليوناني وذات الأصل الهندي ويحرقون كتب الأمازيغ؟

  • مصعب الهلالي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 20:07

    مراكش هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 900 ألف نسمة عام 2012. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة.
    يوسف بن تاشفين أمير المسلمين أبو يعقوب يوسف بن تاشفين بن إبراهيم اللمتوني الصنهاجي .
    قائد وأمير مسلم وَحَّد المغرب وضم الأندلس تحت مُلكه وسلطته.
    ينتمي يوسف بن تاشفين لقبيلة لمتونة وهي إحدى قبائل صنهاجة الموجودة بجبل لمتونة، والتي كان لها الفضل الأكبر في انتشار المذهب المالكي في المغرب وأفريقيا والأندلس،
    المشكلة تتركون العظام وتقتدون بكسيلة والكاهنة واغوستين وهو روماني وخزعبلات اخرى والله نحن من سيكتب فضائل العظام مثل يوسف بن تاشفين

    نعلم جيدا انكم تبحثون فقط في القمامة ونحن نبحث عن الشيءالمشرف للمغرب

  • كاره المستلبين
    الجمعة 1 يناير 2016 - 20:12

    سعيد عربي قح = عبري قح
    ماذا يعني هذا المصطلح " عروبي "
    حسب علمي فكلمة " قرأ " هي عبارة عربية و بما انك تقول انها عروبية هل هذا يعني ان (عربية=عروبية) المعنى واحد يمكن فقط اخطءت كتابة الكلمة فاضفت حرف الواو لكلمة "عربية" لتصبح "عروبية" ام ماذا
    لناتي لاقوالك :
    لفظ Call و هي ما هي إلا من لفظة "قال = قول"؛
    لفظة Tell و هي ما هي إلا من لفظة "تلا تلاوة"؛
    لفظة Howl بمعنى صاح، و هي ما هي إلا من لفظة "ولول" حيث كثير من الألفاظ
    الانجليزية الحرف "هاء" متحول فيها عن الحرف"واو"، و هذا واضح و جلي لكل باحث دارس.
    اللفظة Hum و التي تعني ال "دندنة" أليست هي لفظة "همهم" العروبية..؟!

    تعقيب : الالفاظ " قال.تلا.ولول.دندنة " هي الفاظ عربية قرشية فاذا اخذنا بكلامك يعني ان الانجليزية اقتبست كل تلك الالفاظ من العربية فيا ترى متى حدث ذلك ؟!
    بانتظار ان تنيرنا بالاجابة الشافية و تساعد اخاك تشومسكي حتى يعلم متى اخذت لغته المسبوكة تلك المفردات من لغتك المحبوكة
    الامازيغية لغة شمال افريقية لا علاقة لها بعبارة "عرب" فهاته اللفظة لن تجد لها اي معنى او ذكر بين المفردات الامازيغية و انا اتحداك فهل انت اهل للتحدي.
    يتبع

  • almohandis
    الجمعة 1 يناير 2016 - 20:26

    الى الأخ جواد الداودي كل الرويات التاريخية تثبت ان بنو هلال كانوا يسببون المشاكل للدولة سواء تعلق الامر بالدولة الفاطمية او الدولة الموحدية و كانوا عبأ على الدولة لطبيعة البدو المتجدرة فيهم فكيف تقول انهم علموا الامازيغ الحضارة هذا لا يستقيم ! و العكس هو الصحيح و انا لا ارى ما تراه ان يعقوب المنصور جعل منهم عسكرا و العسكر قديما غالبا ما يكونون عبيدا كعبيد البخاري في عهد الدولة العلوية و منهم خرج بوحمارة اظن ان الهلاليين اندمجوا مع الامازيغ و انصهروا و أصبحوا منهم و أزيدك ان شيخ الهلاليين تقي الدين الهلالي رحمه الله كان يقول ان الامازغية لغة و هذا سمعته من تلاميذته و اما انا فلم أدركه لانه مات سنة 1987 لكني درست على بعض تلاميذته هنا في هولاندا
    الانسان المغاربي
    نحن اولا لا نقر بأن الدارجة عربية و ثانيا اننا نؤمن ان قبل 1912الغالبية العضمى من المغاربة كانوا يتحدثون الامازغية و الدارجة تم تعميمها بالقوة عبر التعليم و بقية مؤسسات الدولة

  • antifa
    الجمعة 1 يناير 2016 - 20:46

    119 – almohandis

    من أين تأتي بهذه التخاريف؟

    الأمازيغية أندثرت في الأندلس في فترة تاريخية مبكرة حيث ذابوا في المجتمع العربي بسرعة. أم تظن أنهم كانوا كغثاء السيل، كثيرون، لكن يذوبون بسرعة؟

    اترك عنك مواقع الدجل التمزيغي وآتينا بدليل أنهم كانوا الأغلبية في الأندلس. أنا أقول مع بداية القرن 11 كانت الأمازيغية قد انقرضت كليا من المجتمع الأندلسي. فكيف يكونون أغلبية وتنقرض لغتهم؟

    هات مراجعك التي تعتمد عليها إن لم تكن تنقل تخاريف الحركة الأمازيغية فقط.

  • قادا Kada
    الجمعة 1 يناير 2016 - 21:24

    الكاتب يطرح قضايا جوهرية ويتكلم عن اللغة وعلاقتها بعلم النفس والفلسفة. وما ينطبق على اللغات الأخرى ينطبق على اللغة الأمازيغية كذلك. أكاد أجزم أن أغلبية المعلقين لا يفقهون شيئا فيما يقوله الكاتب وبالتالي فهم أسوأ المدافعين عن الأمازيغية والعربية. أنا لا أعرف الأمازيغية ولكنني لا أنكر حق جميع المغاربة في معرفتها ودراستها وتعلمها والتعامل بها. لقد تعلمنا الكثير حول هذه اللغة من خلال كتابات الأستاذ لحلو وغيره، وهي كتابات علمية أكاديمية لا تحمل أية إشارة عنصرية كما يتوهم البعض. أما الحضارة والعلوم العربية والفكر العربي فقد تطورت خارج الجزيرة العربية بعد الجاهلية وانتشار الإسلام، وذلك بفضل مفكرين أغلبهم من أصول غير عربية.

  • دليل العنفوان
    الجمعة 1 يناير 2016 - 21:54

    124 – المهندس

    "ثانيا اننا نؤمن ان قبل 1912الغالبية العضمى من المغاربة كانوا يتحدثون الامازغية و الدارجة تم تعميمها بالقوة عبر التعليم و بقية مؤسسات الدولة"

    اذا كان ما خلصت اليه صحيحا فذلك سيتمظهر في الفنون والابداعات المغربية

    قبل ذلك التاريخ ، ويجعل لغة الابداع حينها امازيغية لكن الحاصل هو ان

    اشهر فنون الكلام في المغرب الشعبي كانت بالدارجة العربية وشدد على

    العربية خذ مثلا مثلا على ذلك روائع الملحون وهي ابداع مغربي صرف فبأي

    لغة ياترى كتب ؟ ثم عرج على الامثلة الشفوية

    ثم انت تزعم ان الاغلبية في الاندلس كانت امازيغية فلما لم يكن لها تأثير لغوي

    في هناك ؟ لما تعربت تلك الغالبية ولم تتمزغ الاقليات ( سكان الاندلس الاصيون

    والعرب ) عجيب منطقكم تزعمون ان كل من وفذ المغرب يذوب بين الامازيغ

    بينما هم لا يذوبون وغير قابلون لذلك بل الابيريون من ذاب فيهم ، اين تاثيرهم

    اللغوي هنا فما بالك به هناك ؟

    انتم تشكون التعريب ولا تتوانوا في محاولة تمزيغ الكون

    تحياتي

  • مغربية حرة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 22:05

    الى المهندس بما أن الأمازيغ كانوا أكثر من العرب بالأندلس،لماذا الدستور لم يشمل الأندلسيين مع الرافد الأمازيغي؟؟؟وكما تعلم ياحضرة المهندس الأندلسيون المغاربة هم جبالة وفاسة ورباطيين؟؟هل هؤلاء أمازيغ؟؟؟لا انهم عرب أي حضارتهم عربية اسلامية صرفة ولاريب فيها،حينما نتحدث ياأخي عن العروبة لانقحم العرق لأن جميع الحضارات لم تبنى على أساس عرقي،الدول التي حكمت الأندلس كلها كانت حضارتها عربية اسلامية وكانت لغة الاندلس هي اللغة العربية وليس الأمازيغية!!!الى يومنا هذا تحاولون بناء مجتمع أمازيغي غارق في بحر العروبة كيف الله أعلم؟؟ فمابالك في عهد الأندلس،لم يكن أصلا شيء اسمه"مازغ"،كيف ستقنعني والكل يتحدث عن الاندلس وعن حضارتها العربية الاسلامية!!!ليس العرق من يحكم بل الحضارة واللغة ومن فتح الأندلس ومن أدخل العروبة والاسلام هي الدولة الأموية وطارق ابن زياد كان قائد جيش تابع لجيوش موسى ابن نصير اي طارق ابن زياد كان تابع للدولة الأموية أرأيت أن البربر شاركوا وأبدعوا بحضارات ولم يستطيعوا على مر التاريخ بناء حضارة تحمل اسمهم ولغة توحدهم وتسطر تاريخهم؟؟هذه هي قصة أحفاد الجد"مازغ"تحياتي

  • مصعب الهلالي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 22:08

    125 – antifa
    تحية لك اخي لن ياتيك بمراجع تعلم يذهب لمنتديات يديرها اشخاص ملاحدة وغيرهم فقط تاليف قصص بوليسية و كل ما تتخيل يصنعون في تاريخ والله عندما تطالع ما يكتب هناك صراحة ستتسلى وكان الناس اميين فضربو
    شيء اسمه المصداقية لا تواريخ ولا مصادر موثقة يقومون بالنقل منها هكذا يكتبون فقط وكانها رواية
    من سيبدا بالقراءة ويعرف ان اشياء تاريخية توضع لا مصادر لها مباشرة لن يعود للموقع فقط للتسلية ولو عاد ليرى الجديد واين وصل التاريخ الموضوع وانتظر شيء عن الديناصور ربما يكتشفون انه يوما عاشره بشر ويكونون امازيغ ومن يدري ربما كل شيء ممكن مع هذا الصنف

  • جواد الداودي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 22:28

    124 – almohandis

    لم أقل أنّ الهلاليّين علّموا الأمازيغ الحضارة – الهلاليون أهل بادية وترحال – أهل خيام وجمال – وطريقة عيشهم تتميّز بالبساطة – أقول هذا وأنا هلالي – وحتّى اليوم – وبعدما صاروا فلاّحين ويسكنون في بيوت إسمنتية لزالوا يسمّون البيت بالخيمة

    أصحاب الحضارة هم أصحاب المدن – خصوصا فاس والرباط – وقاطرة الحضارة في الغرب الإسلامي كلّه هي الأندلس – والاندلس لم تنطلق من الصفر – الأندلس هي وريثة الشام الأموية – هزيمة الأمويّين بالشرق صنعت أعظم حضارة عرفتها البشرية

    إقرأ تاريخ ابن خلدون : لم يكن المرابطون أو الموحّدون يعتمدون على العبيد – كانوا يعتمدون على القبائل الموالية لهم

  • كاره المستلبين
    الجمعة 1 يناير 2016 - 22:53

    128 – مغربية حرة
    في الحقيقة انا استغرب كثيرا من بعض الزملاء الذي يضيعون اوقاتهم معكم في جدال هل كانت للامازيغ حضارة ام لم تكن !!!
    هل هذا هو الاساس ؟!
    انا على العكس منهم تماما و سامشي معك في كلامك :
    الامازيغ أبدعوا بحضارات ولم يستطيعوا على مر التاريخ بناء حضارة تحمل اسمهم ولغة توحدهم وتسطر تاريخهم
    الامازيغ كانت عقولهم موقوفة التنفيذ
    الامازيغ ينطبق عليهم القول الدارج " الريح اللي جا يديهم" كما قال احدهم
    و انا اضيف على كل هذا الكلام كلاما اخر و هو انهم كانوا طوال تاريخهم مستلبين
    و لكن ثم و لكن ثم و لكن !!!
    نحن امازيغ اليوم نريد بل عاقدون العزم ان نقطع مع ذلك التاريخ قطيعة تامة
    نريد ان تكون لنا لغة موحدة حضارة و ثقافة خاصة بنا
    لا نريدها لا شرقية و لا شمالية نريدها امازيغية شمال افريقية مغربية
    لا يهمني بتاتا ماضي الاجداد فليس الفتى من يقول كان ابي و لكن الفتى من يقول ها انذا
    انا اتقبل انتمائي و اصولي و لساني على علاته و علي انا ان اساهم في تطويره و هذا طموح لا اعتقد ان من حق اي كان ان يحرمه علي
    هذه هي قصة أحفاد الجد"مازغ" الحاليين و هذه هي طموحاتهم
    لكن العروبيين و المستلبين من الامازيغ

  • antifa
    الجمعة 1 يناير 2016 - 23:10

    129 – مصعب الهلالي

    حياك الله أيها الفارس العربي الأصيل.

    مشكلة هذه المجموعة المتطرفة أن مصادرهم الوحيدة في كل شيئ هي كتابات شيوخهم المتخصصين في التحريف وصنع كل شيئ من عدم.
    يظنون أنهم بتزوير التاريخ سيختفي المغرب بهويته العربية الإسلامية ليحل محله كيان تمزيغي لادين ولا ملة له.
    هم يرون أن المغرب عربي اللغة، فاختلقوا كذبة "الدارجة أمازيغية"
    هم يرون أن الأغلبية الساحقة من المغاربة عرب، فآختلقوا كذبة أن المغاربة العرب "أمازيغ"، فجعلوا من قبائل بني هلال وبني معقل وبني حسان ومن كل عرب الهجرات السابقة واللاحقة، جعلوا منهم بقدرة قادر أحفاد للكاهنة ولكسيلة.
    ـ هم يرون أن تاريخ المغرب هو تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، فصاروا يدعون أنها حضارة أمازيغية، رغم أن علميا لا وجود لحضارة بدون لغة. .
    ثم صاروا يسبون كل أبطالنا التاريخين، فلم يسلم من حقدهم لا عقبة ولا موسى بن نصير ولا طارق بن زياد ولا ولا ولا. بالمقابل صنعوا هالة من القدسية على السحرة والكهنة وقواد الروم والبيزنط وجعلوا منهم أبطال تاريخيين.

    لضيق الحيز سأتوقف.

    سنة سعيدة وطابت ليلتك

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الجمعة 1 يناير 2016 - 23:24

    يتبع..طبيعة اللفظ

    البارحة فقط و أنا أشاهد أحد البرامج على إحدى القنوات الوثائقية و كان الموضوع متمحورا حول عنوان "How to swat a fly" أي كيفية ضرب ذبابة، و كان مقدم البرنامج يردد عبارة "I want to swat a fly" و قد رددها غير ما مرة باحثا عن طريقة لهزم ذبابة بضربها ذلك أنه عانى من إزعاجها له، و بعد استشارته لأشخاص توصل إلى نتيجة أنه لا جدوى من ضرب هذه الحشرة، و لكن يمكن أكلها مع وجبة سوشي يابانية أو عقد سلام مع الذبابة المحترمة. فضعف الطالب و المطلوب..

    ما أثارني حقا أن مقدم البرنامج كان ينطق كلاما عربيا دون أن يدري، كيف..؟ لنشرح..

    – I ما هي إلا "إياي" العربية؛
    – want ما هي إلا wt بحذف النون و التي تؤدي إلى لفظة "ودّ" أي أراد؛
    – swat و تلفظ كذلك swot و اللفظة الأصلية لا محالة هي "سوط" العروبية أي ضرب بالسوط و هي في الدارجة "سوّط"؛
    أما fly فهذه جذرها "f l" ما هو إلا الجذر "ف ر" العروبية، و منه فرفر بجناحيه شان الذبابة التي ترفرف جناحيها بتسارع خفيف. و هذا من استنباط الألفاظ من مصادر الصوت و هذا موضوع آخر.

    الأخ "كاره كذا " انتظر الاجابة على مقالاتي لا حقا على هذا المنبر مشكورا..

    يتبع

  • mnm
    الجمعة 1 يناير 2016 - 23:43

    جواد الداودي
    عودتنا بتعاليق مختلفة ومختصة فى انجاز ترتيبات باستعمال الحروف العربية تتنقل من الياء الى الباء ومن واو الى قاف وهكذا. تلعب بالحروف وتصنع العجائب تدخلنا امازيغا وتخرجنا فى رمشة عين عربا .لكن هذه المرة خرجت عن عادتك الجميلة والمرحة ونزلت علي باسئلة صعبة لا يمكننى الاجابة عنا الا اذا تفضلت انت بالاجابة عن نفس الاسئلة وبالطريقة المطلوبة لكن بوضع كلمة عربية مكان كلمة امازيغية او العكس
    ثمنسوين

  • ANAS
    الجمعة 1 يناير 2016 - 23:47

    الى جواد الداودي
    الهلاليون أهل ترحال وبداية نعم،لكن ليس ذلك قد ما فيهم ابدا
    انظروا إلى الشعوب التركية التي تنحدر من صحراء منغوليا،شعوب بدوية لكنها حكمت العالم!من شعوب الهون إلى المغول إلى الخزر les ghazars إلى العثمانيين!!هزمت و حكمت كل شعوب الارض
    لكن الواقع يشهد ان الهلاليين أذكى وأكثر تحضيرا من كثير من القباءل البربرية

  • أمين صادق
    السبت 2 يناير 2016 - 00:15

    سنة جديدة سعيدة ؛ مِلؤها هناء البال وصفاء الحال ، أتمناها للمغاربة قاطبة ..

    وكل عام وأنتم طيبون !

  • moha
    السبت 2 يناير 2016 - 00:17

    131 – كاره المستلبين
    رائع يا اخي
    مع احتراماتنا للاخة مغربية حرة , فهي عربية لا تريد ان تتمزغ و ذلك حقها و تدافع عنه بكل امكانياتها
    و لكن الشيء لا اقدر ان اتجرعه
    ان انسان كل اجداده ماتو و في حياتهم لم يعرفو و لو حرفا واحد من العربية, يتكلم الدارجة فكيف يصبح عربيا بجرة قلم
    و كما نعرف ان بعض القبائل عربية جاءت و انصهرت في الهوية الامازيغية بنسل و عادات و تقاليد منذ قرون كيف لم يصبحو امازيغ? اهل اجداده شعب الله المختار? و اخرون ليسو كذلك? من اين جاء هذا الاستعلاء?
    تمنيت ان ياءتي يوما يفتخر فيه العروبي بامازيغيته والامازيغي بعربيته, لا يحس احد باي نقص ولا ميز
    دمتم بخير
    و مساؤكم سعيد

  • دليل العنفوان
    السبت 2 يناير 2016 - 00:53

    136 – أمين صادق

    تحية لك شاعرنا امين واتمنى لك التوفيق في مسيرتك الشعرية وكل عام و

    وكلماتك امينة صادقة

    137 – موحى

    سنة سعيدة ومعذرة ان صدر مني ما يضايقك هذه هي اللغة التي احرص على

    عدم التفريط فيها حين يشكو مني شخص ما ألوم نفسي واعتذر

    ومرحبا بنقدك لآرائي فمنه اتعلم

    وتحياتي وشكرا للساهرين على منبر هسبريس

  • مغربية حرة
    السبت 2 يناير 2016 - 00:57

    الى moha أجدادي لم يكن لسانهم أمازيغي بل كان لسانهم عربي لأن اللهجة الدارجة لهجة عربية وبشهادة علماء لسانيين ياmoha هل أصدقك أنت ياموحى أم ذوي الاختصاص،بالعكس ياموحى اللهجة الدارجة المغربية سابقا كانت عربية أكثر من يومنا هذا وسبق لي أن أهديت لك قصيدة من الزجل الأندلسي"شويخ من أرض مكناس"،نحن عرب المغرب وأنتم أمازيغ المغرب هذا ماكان،كاره المستلبين اللهم يسر ياأخي لن نزيدكم غير الخير والاحسان،مع أنه كان بودنا الحفاظ على هذا الثرات المغربي كمغاربة بجميع مكوناتنا،ولكن للأسف انتم اخترتم العزلة والتقوقع وسيكون صعبا تحقيق هذا الطموح الذي سيأتي على الأخضر واليابس لأن اليد الواخدة لا تصفق والاتحاد هو القوة وبناء مجتمع أمازيغي داخل مجتمع مغربي بمكونات مختلفة ستكون المهمة جد صعبة أو معدومة ومحكوم عليها بالموت مع ذلك أتمنى لكم التوفيق والدخول الى التاريخ بذراعكم وليس على حساب أي حضارة أخرى مع احتراماتي لك ولي السيد moha

  • المورو
    السبت 2 يناير 2016 - 01:49

    أنا أسألكم من أعطاكم شهادة ميلاد المغرب دولة عربية؟ لٌقنتموها كما نحن في المدرسة طبعا, كل هذا التزوير سواء كان بسوء أو بحسن نية يحتاج إلى النقد ولن يصمد أمام حقائق التاريخ البارزة. ينبغي أن نعرف أنفسنا من نحن, لنتساءل متى بدأ التاريخ في المغرب؟ متى عرف المغرب الدولة؟ المَلك, الجيش, النقود, الكتابة… هل أحضر إدريس الأول رحمه كل هذا ليعلمه للمغاربة؟ الأمازيغ ليسوا أقلية كما يتوهم الكثيرون, الأمازيغ ليسوا هم الروافة, السواسة, الشلوح, الأمازيغ هم السكان الأصليين للمغرب هم الذين وُجدوا في هذه الأرض منذ فجر التاريخ وبدون انقطاع, هم أنا وأنت وهو ومعظم المغاربة(المورو كحل الراس) لم يأتوا من الفضاء, فأما من يرى في نفسه أنه جاء من جزيرة العرب ويريد أن يفرض هويته على أرض ليست أرضا للعرب, فهو يجعل نفسه غريبا في وطنه, كم منا من أصله زنجي لماذا لا يسمى المغرب دولة زنجية أو غانية, ستقولون اللسان, كم من مكسيكي من أصل إسباني ويتحدث الإسبانية؟ وكم من جنوب إفريقي وأمريكي أصله إنجليزي؟ ولم نسمع أن المكسيك أو جنوب إفريقيا دولة إسبانية أو إنجليزية. إلا العرب, هم وحدهم لهم مفهوم خاص بالهوية ! ولا حول ولا

  • moha
    السبت 2 يناير 2016 - 02:30

    هم من اخترعوا الصفر ولبتوا يحومون حوله الى ابد الابدين

  • أمين صادق
    السبت 2 يناير 2016 - 02:44

    138 – دليل العنفوان

    حياك الله أخي !

    الشعر في حالتي بوْح بلا مسيرة …

    ومع ذلك أشكرك على طيب تمنيك لي بالتوفيق .

    نسأل الله أن تظل كلماتنا صادقة أمينة ، وبلادنا الآمنة في أيدٍ أمينة !!

    شكرا ثانية . الشكر موصول لهسبريس الغراء ، وتحية لكل القارئات والقراء .

  • جواد الداودي
    السبت 2 يناير 2016 - 03:51

    140 – المورو

    لا – لم نسمع أنّ المكسيك دولة إسبانية – ولكننا نسمع أن المكسيك تنتمي لدول أمريكا اللاتينية شأنها شأن الدول التالية :

    الأرجنتين – الإكوادور – الأورغواي – الباراغواي – باناما – البرازيل – بوليفيا – البيرو – الدومنيكان – السلفادور – الشيلي – غواتيمالا – فينزويلا – كوبا – كوسطا ريكا – كولومبيا – المكسيك – نيكاراغوا

    نعلم جميعا أن سكان هذه الدول ليسوا جميعا لاتينيين – ومع ذلك يسمّون لاتينيّين

    ونسمع بالعالم الأنجلوسكسوني : المملكة المتّحدة – الولايات المتحدة – كندا – أستراليا – نيوزيلندا – إيرلندا

    نعلم جميعا أن سكان هذه الدول ليسوا جميعا أنجلوسكسونيون – ومع ذلك يسمّون أنجلوسكسونيّين

  • قادا Kada
    السبت 2 يناير 2016 - 05:59

    هذه المرة سأجانب موضوع مقال الأستاذ الحلوي وأدلو بدلوي فيما جاء في بعض التعاليق في إطار نقاش ا بدو جديا، حيث يطبعه التعصب الجهل بحائق التاريخ.

    140-المورو
    أنت تتساءل متى بدأ التاريخ في المغرب؟
    أنا أجيبك أن التاريخ لا يبدأ في لحظة معينة، لكنه سيرورة ديناميكية (بالمفهوم الرياضي للمصطلح) بدأت عندما خلق الله الإنسان فوق هذه الأرض، ولم تعد بعدها بداية ثانية للتاريخ وإنما هناك مراحل لتطور التاريخ. فالأمازيغ كانوا بالفعل في المغرب قبل السكان الأولين الناطقين بالعربية – حتى لا نقول العرب- ولكنهم لم يكونوا هم السكان الأولين لشمال إفريقيا لسبب بسيط وهو أن ان السكان الأصليين لإفريقيا هم السود.
    وإذ أتفق مع صاحب التعليق في الباقي، أظن أننا نناقش أمورا تتعلق بمفاهيم لم نحدد تعريفها. فمن هو ألأمازيغي اليوم؟ وما هي الأمازيغية؟ فإن كانت مقالات الأستاذ الحلوي وغيره تساهم في الإجابة على السؤال الثاني، فالسؤال الأول يبدو صعبا جدا.

  • السبت 2 يناير 2016 - 07:59

    الى مغربية حرة و غيرهم مشكلة العرب و من التحق بهم من الامازيغين نسبا انهم لا يقرؤون و العرب صفتهم انهم كسالى و هذه صفة عربية يعرفها الجميع و كل استفساراتكم تم الإجابة عنها و لكن عندما تعجزون تلتجؤون الى عقلية المؤامرة و اتهام النيات فأولا انا لا اكذب انا نقلت مباشرة من مقدمة ابن خلدون و اشهد الله أني لم انقل من موقع آخر ثانيا ما العيب من ان انقل من مواقع الامازيغ ان كانوا يكذبون فردوا عليهم مثلا لما قال عصيد ان ادريس الثاني هو ابن لرجل امازغي انتفض الناس و ردوا عليه لكن ما لا يعرفه العروبيون ان هذه المسألة كانت شائعة في المغرب وذكرها المؤرخون كلهم و ابن خلدون مثلا يدافع عن نسب ادريس الثاني و يقول العباسيون اخترعوا هذه الفرية لكن المغاربة قرؤوها في المدرسة انها من المسلمات البدهيات
    ثالثا شخصيا ثقافتي إسلامية و انا تعلمت العربية عن طريق العلوم الشرعية و انا فقط أدافع عن اللغة و عن قومي الامازيغ و ليس عن اديولجية معينة
    رابعا الامازيغ أنفسهم كتبوا ألحانهم و توارثوها و الكل يعرفها و تذاع
    خامسا مشكلتكم انكم أحادي النظرة و لا تستطيعون المقارنة و هو كما قال الأخ كاره المستلبين

  • سحر العربية
    السبت 2 يناير 2016 - 08:14

    تصويب

    عنوان الكتاب المشار إليه في التعليق رقم 82 🙁 تراثا كيف نعرفه) وليس كيف نقرأ التراث

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 09:28

    140 – المورو

    وكم من جنوب إفريقي وأمريكي أصله إنجليزي؟ ولم نسمع أن المكسيك أو جنوب إفريقيا دولة إسبانية أو إنجليزية
    —-

    جنوب إفريقيا تشترك مع إنجلترا فقط في اللغة وهذا جعل الجنوب إفريقيين والإنجليز لا يتقاسمون نفس الهوية.

    الهوية هي:
    ـ لغة عالمة مشتركة
    ـ تراث حضاري مكتوب بلغتهم العالمة المشتركة
    ـ عادات وتقاليد وثقافة مشتركة
    ـ تاريخ مشترك
    ـ الإفتخار بأبطال تاريخيين مشتركين
    – وقد نضيف إليها: الإيمان بالمصير المشترك

    جنوب إفريقيا لاتشترك مع إنجلترا في الشروط أعلاه.
    وقس على ذلك المكسيك مع إسبانيا، أو أنغولا مع البرتغال أو السنغال مع فرنسا؛ فلا تاريخ مشترك يفتخرون بها كلاهما؛ ولا ثقافة مشتركة يعتبرونها ثقافة لكليهما؛ ولا أبطال مشتركين هم فخر لكليهما ولا ولا ولا …

    الهوية الواحدة ليست فقط لغة رسمية.

    المغاربة يشتركون مع تلك المجموعة البشرية المتمدة من المحيط للخليج في الشروط أعلاه، لذا فالمغاربة عرب. الشروط هي: لغة عالمة مشتركة (الفصحى)، التاريخ المشترك، التراث الحضاري المشترك والمدون بلغة مشتركة (الفصحى)، الإفتخار بأبطال تاريخيين مشتركين…

  • كاره المستلبين
    السبت 2 يناير 2016 - 09:31

    125 – antifa
    اذا علمت ان اللغة القبطية قد انقرضت كليا من ارض مصر مع بدايات الاستيطان العربي الاسلامي ستعلم كيف يمكن ان تنقرض الامازيغية في الاندلس
    لن يزعم ان القبائل العربية التي استوطنت مصر انذاك كانت اكبر عددا من المصريين الاصليين الا من يحترف الدجل و هو نفسه من سيدعي ان العرب كانوا اكبر عددا في الاندلس و في شمال افريقيا باكملها و في بلاد السودان و في بلاد الشام و بلاد الرافدين و في بلاد كنعان
    هل يعقل ان يهاجر العرب باعداد غفيرة الى الاندلس و من على بعد الالاف الاميال في حين الامازيغ جيران الاندلس تهاجر اقلية منهم فقط ؟!
    103 – antifa
    تقول : مدينة فاس عاصمة الأدارسة مدينة عربية بناها العرب الأدارسة وسكنها العرب القيروانيين والأندلسيين وغيرهم من العرب..
    —-
    من قال ان القيروانيين او الاندلسيين كانوا عربا ؟! ثم ما اود معرفته هل الادارسة عندما كانوا يبنون مدينة فاس، اشترطوا ان تكون اليد العاملة عربية محضة، و هل بعد بنائها كانت وقفا على العرب و لم يستقر بها الامازيغ ؟!
    فما بالك و الادارسة امهم امازيغية !!!
    ربما اختلط عليك الامر و اعتقدت ان "فاس" مدينة بالربع الخالي حيث العرب فقط
    انشروا

  • almohandis
    السبت 2 يناير 2016 - 09:39

    اما ما يخص الاندلس فقد تكلمنا على هذا مرارا و تكرارا و قلنا انه لما سقطت الدولة الاموية نشئت ما يسمى بدول الطوائف انا عددتها فوجدتها قرابة 36 طائفة و بحثت عن أصولها في المراجع الانكليزية و العربية و اللاتنية فوجدت اغلبها أمازيغ و بعضها مختلط و بعضها صقالبي و بعضها عربي لكن المراجع تشير ان العرب كانوا أقلية و كان لهم نفوذ قوي و هم يستندون في نفوذهم على الحق الالهي على أساس انهم من قريش او شرفاء و هذا يدل على ان الحاضنة الشعبية كانوا أمازيغ و صقالبة و قليل من العرب ابحث عن كلمة 'taifa' في المحرك غوغل و ستجد أشياء كثيرة و تجد مراجع بالصفحة و تستطيع ان تقرأ هذه الكتب على شكل PDF مثلا و تعالى نتناقش و كمثال على ذلك بعد زمن سيتحدث لعروبيون ان العرب ادخلوا الاسلام الى الغرب و في هولاندا و غيرها و أنشؤوا هناك مساجد و مدارس و ترجموا كتب و نشروا العربية الخ لكن الواقع خلاف ذلك فالأمازيغ هم من أسسوا المساجد و كل لجان المساجد و الجمعيات الاسلامية في هولاندا مثلا يديرها الامازيغ او اتراك

  • المورو
    السبت 2 يناير 2016 - 09:42

    133 – سعيد أمزيغي قح = عربي قح

    صراحة أنا مندهش من هذه الحقائق التي تتحفنا بها فلأول مرة عرفت أن اللغة العربية هي اللغة الأم ليس فقط للغات الأفروأسيوية, وإنما حتى الهيندوأوروبية!! وتبعا لدراساتك العظيمة فبنوا إسرائيل الصهاينة هم بلا أدنى شك أكثر عروبة من الأمازيغ بكثير, ومن كذبني فليقرأ المقارنة أدناه,
    عربي عبري أمازيغي
    إبن بِن ميس
    أخ أح ؤما,
    أخت أحوت ؤلتما
    جَمَل جَمَل ألغم
    أسبوع شبوع ئمالاس
    حِمار حَمور أغيول
    مَلِك مَلِك أكليد
    واحد إحَد يان
    إثنان شنايِّم سين
    ثلاثة شلوشه كراض
    أَرْبَعَة أربعه كوز
    خَمْسَة حَمِشْه سموس
    يقول تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) سبحانه قال أتقاكم ولم يقل أعربكم, يا أخي البحث الرزين يؤكد أن الأمازيغية لغة أفراسية, ومن المعقول اشتراكها في الجذور مع العربية, لكنها ليست سامية, فإذا كانت العربية هي جزء من السامية فالأمازيغية فرع مستقل عن الفرع السامي أو النيلوصحراوي, وبالتالي فهي بمثابة الخالة للغة العربية

  • كاره المستلبين
    السبت 2 يناير 2016 - 10:14

    105 – antifa
    منطقك غير موفق بتاتا.كل تلك القبائل الامازيغية التي ذكرتها كان يطلق عليهم " البربر" يعني كان يشار اليهم كقومية واحدة في حين ان العرب و الفينيقيين و العبرانيين و الاراميين و السريان و الاشوريين و البابليين كانوا يسمون شعوب سامية و ليس عرب
    مثلما انه لا يستقيم ان تطلق مثلا اسم "السواسة" على الريفي و الفكيكي و الاطلسي لا يستقيم ان تطلق اسم "عرب" على كل تلك الشعوب السامية لا يمكن ان تطلق اسم جزء من الكل على الكل خصوصا لو اخذنا بالروايات التي تقول ان تسمية "عرب" اطلقته اصلا شعوب بلاد الرافدين على سكان الحجاز و نجد
    مصطلح "عروبية" لا معنى له بتاتا.
    107 – antifa
    معلش نحن كفيلون بتقديم العلاج الناجع لاولئك اليزناسيين الذين (يجدون أنفسهم في الدارجة أكثر من اليزناسنية) .و نحن نعلم انه ليس من السهل بتاتا علاج امراض مستفحلة عمرها 13 قرنا من الزمن.
    133 – سعيد عربي قح = عبري قح
    اتمنى ان تفي بوعودك حول مقالاتك
    لكن بانتظار ذلك و ما دمت تكتب تعاليق هنا يحق لنا ان نسئلك و تجيب على اسئلتنا
    ما معنى كلمة "عروبية"
    متى اخذت الانجليزية مفرداتها التي ذكرتها من العربية
    العربية طبعا=القرشية
    انشروا

  • almohandis
    السبت 2 يناير 2016 - 10:16

    الى الأخ جواد الدودي هل تقول ان الموحدين اعتمدوا على الهلاليين ؟ هذا يعني رجع عليكم ما ترموننا به ظلما و بهتانا و ردت تجارتكم إليكم فتقولون نحن لم نصنع حضارة و كنا موالي و عبيد للعرب ؟ لكن الثابت تاريخيا ان الهلاليين هم من دخل الى المغرب في أعداد كبيرة و انت تقول كنتم خدما للأمازيغ الموحدين على أية حال انا احترم الهلاليين فهم مغاربة لكن لعروبيين الاقصائين الذين يسلبون كل شيء لنا هم المشكل

  • jilai
    السبت 2 يناير 2016 - 10:16

    نحن المغاربة لدينا نفس التفكير عبر مرور الأزمنة و التاريخ . يشهد على ذلك . كل ما ظهرت حضارة قوية إلا و تبنيناها . اليوم تسيطر الحضارة الغربية ( مع الإنتباه إلى وجود نقطة مهمة ) فتسابقنا دون سبق اصرار على تبنيها، و هذا هو الذي سيساعد على تراجع اللغة التي سيطرت حقبة من الزمن كانت فيها الغلبة لحضارتها .
    فرنسة الأطفال في المدن و هم مستقبل البلاد ، يؤكد أننا في المستقبل القريب بعد أن نلبس لها ثوبا اسلاميا يجعلها مقبولة لدى الجميع ، سنستبدل هذا الصراع بآخر .

  • Maroc1
    السبت 2 يناير 2016 - 10:32

    هل …..والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون والإغريق الدين عاشوا فوق تلك الأرض أكثر من 3000سنة
    قرونا يساوي أمازغ.
    مستحيل
    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
    نحن عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
    تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي
    هل السوسي والريفي جنس واحد إسمه أمازغ؟
    لا ثم لا
    المغاربة خليط تاريخي من أجناس وأعراق وألوان وحضاراة متعددة
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية الإسلامية
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
    هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟

    هل لك دليل يثبت أنك أمازيغي؟
    أنت اخترت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
    هذا الإسم ليس عرق بشري

    تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
    ……… والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون
    عاشوا معا في هده الأرض
    أكثر من 3000سنة من الخليط

    من المستحيل أن تعرف أنك أمازيغي
    لأنك ناطق بلهجة
    لهدا نحن مغاربة
    هذا الإسم أمازيغي ليس عرق بشري
    أجدادي لم يكن لسانهم أمازيغي بل كان لسانهم عربي
    إدن نحن عرب

  • hammouda lfezzioui
    السبت 2 يناير 2016 - 10:52

    110 ,جواد الداودي.
    ونحن على اعتاب السنة الامازيغية الجديدة,ساقدم لك الدليل عن السنة الفلاحية,بكونها امازيغية,وباعتراف عتاة القومية العربية,انه الدكتور عصمت سيف الدولة,في كتابه ''عن العروبة والاسلام''.منشورات مركز دراسات الوحدة العربية.

    ملخص الاقتباس.ان الامازيغ هزموا المصريين الفراعنة,وحكموا قرنين من الزمان,وكان منهم 14 حاكما. انتظره ريتما يسمح لي الوقت بذلك.

    انه اعتراف من قومي عربي,هزمت امته في المعركة,من طرف شيشونغ,فلا تكونوا مصريين اكثر من المصريين.

    احييك على هدوئك في النقاش,مع اختلافي معك طبعا في طريقة تعاطيك لموضوع اللسانيات.

  • مصعب الهلالي
    السبت 2 يناير 2016 - 11:52

    141 – moha
    لا يا اخ لم يخترعو الصفر بل اخترعو تسلسل الارقام
    رقم العربية هي الأرقام التي طورها الرياضيون العرب واستعملت على وجه الخصوص في مناطق المغرب العربي حاليا، وقد استعملت في قارة أوربا عندما أدخلها البابا سيلفيستر الثاني الذي درس في جامعة القرويين وتعرف على الرقم العربي، ومن ثم أدخل الأرقام العربية إلى أوروبا، فمن أجل ذلك يطلق عليه أحيانا بابا الأرقام، وكانت أوروبا حينها تستعمل الأرقام الرومانية التي لا تساعد على إنجاز أبسط العمليات الحسابية.
    الأرقام ليست أعدادًا وإنما هي أشكال تكتب بها رموز الأعداد، وإذا كانت الأعداد ليس لها آخر فإن الأرقام عددها عشرة، والأرقام العربية اسم يطلق على سلسلة الأرقام المستخدمة في العالم، وكذلك تسمى في المخطوطات الغربية، وهي ( 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 )، فرمز العدد اثنان يتكون من رقم واحد من الأرقام العربية وهو 2، ورمز العدد خمسة وعشرون يتكون من رقمين من الأرقام العربية هما الرقم 5 والرقم 2، ونقول: العدد 25 ولا نقول: الرقم 25.

    ماذا اخترعت انت نورنا وعندما تريد انتقاد الآخر يجب ان يكون عندك شيء احسن منه اختراعات مثلا لتخرصنا

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 11:56

    148 ـ كاره المستلبين

    وهل لك دليل على أن المصريين كانوا أكثر عددا من المهاجرين لمصر من الشام والعراق والجزيرة العربية؟ هات لنا أدلتك.
    يا سيدي أن يكونوا عربا أو تعربوا، فليس هذا هو المهم. هم لسانهم عربي ويعتبرون أنفسهم عرب، فهل من حق أحد أن ينزع عنهم صفة العروبة؟ هل يوجد شعب متحضر ينحدر من أصل واحد؟
    نعم يُعقل أن يهاجر العرب إلى الأندلس أكثر من الأمازيغ، لأن العرب هم من كان يسيطرعلى الأندلس، وكانوا يريدون أن تصير أخصب الأراضي في أيديهم، ولم يسمحوا للأمازيغ إلا بامتلاك الأراضي الجبلية الغير الصالحة للزراعة.

    القيروان هي أول مدينة بناها العرب في شمال إفريقيا وكانت المركز الذي يسير منه العرب كل شمال إفريقيا. هذا شيئ معروف. فلماذا تحاول التشكيك في أشياء تعارف عليها كل المؤرخين؟ الأدارسة جلبوا تلك الأسر العربية لتقوية العنصر العربي.
    الأدارسة بنوا فاس فرارا من وليلي الأمازيغية حيث لم يكونوا يحسون بالأمان وسط أغلبية أمازيغية. لذا هم بنوا مدينة فاس لتكون عصبيتهم العربية هي المسيطرة.
    آسأل ابن خلدون فسيخبرك أن العرب كانوا يحكمون باسم العصبية (القبلية) فهل تظن أن الأدارسة كانوا استثناءا؟

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 12:09

    151 ـ كاره المستلبين

    إذا كان الريفي والقبائلي والسوسي ووو يُسمون ب "البربر"[تسمية أطلقها الغير عليهم] فكذك الفنيقيون والبابليون والأشوريون والسريانيون ووو كانوا يسمون بالساميين[تسمية أطلقها الغير عليهم].

    أنتم غيرتم إسم البربر إلى أمازيغ. والعرب غيروا إسم الشعب السامي إلى الشعب العروبي. فهل يحق لكم أن تسموا أنفسكم بالشكل الذي تريدون ولا يحق للعرب أن يسموا أنفسم بالإسم الذي يتوافق مع نظرتهم لأنفسهم؟
    تلك الشعوب العروبية (أي السامية بمصطلح غربي) كانت شعبا واحدا، تفرق للغات مختلفة وعاد وتوحد من جديد في لغة واحدة تسمى باللغة العربية. وهم يسمون أنفسهم الآن بالشعب العربي والعا لم كله يسميهم بالعرب، إذا ماذا استشكل عليك الآن؟ ولماذا تحاول نفي البديهيات؟

    وكيف ستعالج اليزناسيين الذين يجدون أنفسهم في العربية أكثر من اليزناسنية؟ هل بتنصيب محاكم التفتيش؟ أم فقط بتسمية نفسك بكاره المستلبين أي أن تعلن بأنك تكرههم؟

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 12:19

    155 – hammouda lfezzioui

    تقول: ".ان الامازيغ هزموا المصريين الفراعنة،وحكموا قرنين من الزمان،وكان منهم 14 حاكما. انتظره ريتما يسمح لي الوقت بذلك."
    ــــ
    حتى محمد علي باشا الألباني حكم مصر، فهل كانت تلك حضارة ألبانية أم حضارة عربية مصرية؟
    وكذلك المماليك حكموا مصر لأكثر من قرنين؟ والمماليك ينحدرون من القوقاز، فهل كانت حضارة مصر في عهدهم حضارة عربية إسلامية أم حضارة قوقازية؟
    شوشنق كان يخدم في الجيش الفرعوني وبسبب بعض القلائل وصل إلى الحكم، وحكم مصر ككل الفراعنة، وكانت مصر في عهد سلالته فرعونية لغة وحضارة. فبأي حق تسلب المصريين تاريخهم الفرعوني وتنسبه لشعب آخر؟

  • Yahya
    السبت 2 يناير 2016 - 13:01

    يظن العوربيون و المستعربون حسب تاريخهم المغلوط ان ادريس الاول هو مثل ادم اخر خاص بالمغرب! واعوذ بالله.

  • moha
    السبت 2 يناير 2016 - 13:07

    151 – كاره المستلبين
    يا استاذ
    اننا اجبناه على اليزناسنيين و لم تظهر تعاليقي لانها كانت شيء ما خشنة
    و اكتفي الان بان اليزناسنيين مازالو يقولون بدارجتهم "اكلينا اثقينسا انتاع ادجاج"
    و لا يقولو"اكلنا كبد دجاج" فيها ثقينسا و نتاع الي تركيب ماشي انتاع العربية

    دليل العنفوان: هكذا اكونو لمغاربة لحرار, و التسامح من شيمهم

    اعيد اذا قلت ان ادريس1 كان الا اماما فهذه هي حقيقته و لم يكن ملكا,
    و انسان قال عندما بايعوه تكلم لهم باللغة العربية فهذا كذب

    هناك موحى اخر اما اسلوبي فهو معروف منذ سنين على هذه الصفحات

    المغرب يبقى بلدا امازيغيا بامتياز مادامت هناك جبال الريف و الاطلس التي ترهب ذلك التعريبيين الا بالنضرة اليها, و ما بالك بالثقافة و وسائل العيش و حيوناتها و نباتها و احجارها التي فوقها

    طلبنا ان يساءل عن تافوغالت ما قبل التاريخ , عن ذلك الانسان القديم فيها, عن الاتراك هل دخلوها عن المجاهدين الذين اعدمو فيها و عن رجالتها

    يزناسنيين ما زالو لا يفرق بين المسلم و العربي, لان العربية كانت تحترم امازيغيتهم
    ما راءيك انت الواعي اذا اندثر هذا التراث اليزناسي المغربي الاصيل هل ستفتخر, لانك و ببهتانك

  • moha
    السبت 2 يناير 2016 - 13:16

    151 – كاره المستلبين
    يا استاذ
    اننا اجبناه على اليزناسنيين و لم تظهر تعاليقي لانها كانت شيء ما خشنة
    و اكتفي الان بان اليزناسنيين مازالو يقولون بدارجتهم "اكلينا اثقينسا انتاع ادجاج"
    و لا يقولو"اكلنا كبد دجاج" فيها ثقينسا و نتاع الي تركيب ماشي انتاع العربية

    دليل العنفوان: هكذا اكونو لمغاربة لحرار, و التسامح من شيمهم

    اعيد اذا قلت ان ادريس1 كان الا اماما فهذه هي حقيقته و لم يكن ملكا,
    و انسان قال عندما بايعوه تكلم لهم باللغة العربية فهذا كذب

    هناك موحى اخر اما اسلوبي فهو معروف منذ سنين على هذه الصفحات

    المغرب يبقى بلدا امازيغيا بامتياز مادامت هناك جبال الريف و الاطلس التي ترهب ذلك التعريبيين الا بالنضرة اليها, و ما بالك بالثقافة و وسائل العيش و حيوناتها و نباتها و احجارها التي فوقها

    طلبنا ان يساءل عن تافوغالت ما قبل التاريخ , عن ذلك الانسان القديم فيها, عن الاتراك هل دخلوها عن المجاهدين الذين اعدمو فيها و عن رجالتها

    و سنة امازيغية 2966 سعيدة و كل عام و انتم بالف خير, و الوعي بالذات الامازيغية يا ربي امين
    اليزناسنيين ما زالو لا يفرقو بين ما هو عربي و مسلم عندما كانت العربية تحترمهم,

  • جواد الداودي
    السبت 2 يناير 2016 - 13:32

    155 – hammouda lfezzioui

    هل هزم الأمازيغ الفراعنة المصريّين؟

    لا

    الدليل من الموقع :

    L'Égypte des Pharaons La Basse Époque

    Quelle circonstance provoqua la chute des Tanites? Nous l'ignorons. Toujours est-il qu'une famille libyenne, fixée depuis plus d'un siècle à Bubastis après avoir vu grandir de génération en génération son influence avec l'importance chaque jour croissante des colonies libyennes, se trouva prête à recueillir l'héritage des Tanites. Déjà, du vivant de Psousennès Il. Sheshonq (Chéchanq), alors généralissime, préparait les voies à son ambition en plaçant son fils Aoupouti sur le siège pontifical d'Amon. C'était faire preuve d'une grande prévoyance.

  • درنوف
    السبت 2 يناير 2016 - 13:42

    160 – Yahya
    نحن العروبيين لما يكتب التاريخ انظر اعلاه تواريخ الاخوة وراجعها ان استطعت ان تاتينا بتاريخ البربريون الصحيح على الادراسة الاشراف فلتقم بوضع التاريخ الصحيح الذي نزوره نحن العروبيون فليكذبنا البربريون
    و لتكن انت ولتبدأ بوضع التواريخ الحقيقة.
    شمسنا واضحا في نهار جميل

  • almohandis
    السبت 2 يناير 2016 - 13:43

    مصعب الهلالي انت نقلت كلاما من موقع بالحرف لكن عليك ان تكون أمينا فتنقل الكل صحيح الأعداد يطلقون عليها الأعداد العربية عرفا في العصر الحديث لانها تستخدم في التراث المكتوب بالعربية كما ان هناك أعدادا تستخدم في الغرب يطلقون عليها الأعداد اللاتنية لانها تستخدم في الانتاج المكتوب باللاتنية و انت ترى ان لا علاقة هذا بالعروبة التي اخترعها الإنكليز كما ان الأرقام العربية اصلها هندي و نقلها المسلمون عنهم في عهد الدولة العباسية و طورها المسلمون و ليس لعروبيون و انما نشرها المسلم الفارسي الخوارزمي واضع علم الجبر و الغرب تعرف عليها عن طريق المسلمين في الاندلس و المغرب و قد أشبعنا كلاما على هذا القطر انه أمازيغي

  • sifao
    السبت 2 يناير 2016 - 13:54

    الانسان المغاربي
    هل تعادي كل ملحدي العالم ام الامازيغ فقط ؟ وماذا عن الملحدين العرب ، يدافعون عن لغتهم وينتقدون ديانتهم ؟ كلامك هذا مجرد تبرير تافه لحقد دفين يسكن اعماقك اتجاه كل ما هو امازيغي ، باي حق تطالبنا بكتابة الامازيغية بالحرف العربي مع اضافات جديدة مثلما فعلت شعوب لاهوتية اخرى؟ لماذا لم يبادر العرب ، اصحاب الامانة ،الى ذلك من باب المسؤولية التاريخية والاخلاقية قبل انبعاث الحركة الامازيغية من الرماد ؟ هل كانوا يعتقدون ان القضية انتهت والى الابد ؟ مازلت تتحدث بلغة القبيلة ، كل من ليس مسلم فهو يعادي الاسلام وكل من لا يحب العربية فهو عدو لها ، الديمقراطية هي الحل الامثل ونحن في الطريق اليها او هي في طريقها الينا

    مغربية حرة

    ما هو قيد "التصنيع" والانجاز في المختبرات ليس مثل ما هو ممدد في التابوت ينتظر الدفن ، المطالبون بفرنسة التعليم ليسوا اعضاء في الحركة الامازيغية وانما باحثين اكاديميين يشغلون مناصب عليا تم تعيينهم بظهير ، لا يستطيع احد زحزحة قراراتهم …لا للفرنسة ولا للتعريب ، كلاهما دخيلان على المغرب ، الحقيقة تجري الى مستقر لها ولابد لعدالة" السماء" ان تتحقق يوما ما

  • almohandis
    السبت 2 يناير 2016 - 14:19

    antifa يبدوا انك بدأت تنعتق من الديماغوجية في تعليقك الأخير بدأت تطرح أسئلة منطقية و جوابك لأخ hamouda n هو نفس جوابنا لك فأنت قلت و لازلت تكرر ان الدولة الإدريسية و الاموية في الاندلس الخ عربية و الآن تقول اذا حكم الممالك و محمد على و الأتراك الخ مصر فهذا لا يعني ان مصر صارت البانية و تركية و نحن نقول لك اذا نصب الامازيغ فردا عليهم حاكما انتبه هو فقط فرد و ليس معه قبيلة او جيش لا يصير الامازيغ بسببه عربا كمثال على ذلك علد الرحمان الداخل الأموي و ادريس الاول العلوي و رستم فرخزاد و هذا الأخير فارسي فعلى منطقك القديم الدولة الرستمية فارسية في و سط الامازيغ و نحن لم نسمع ان هناك فرس في تاهرت مع ما هناك من الفرق بين ادريس الاول او رستم و العثمانيين الذين حكموا مصر حكما مباشرا بالقهر و عبيد الله الفاطمي هو كذلك فرد الذي نصره الامازيغ و ملكوا معه مصر بالحكم المباشر

  • جواد الداودي
    السبت 2 يناير 2016 - 14:34

    155 – hammouda lfezzioui

    النص في التعليق السابق يقول الليبيون – لا يقول لا الأمازيغ ولا البربر

    هل كلّ الليبيّين أمازيغ؟

    لا

    الليبيّون هم سكّان المنطقة الممتدّة من حدود مصر إلى المحيط الأطلسي

    الليبيون الذين يعيشون غرب تونس ينتمون لـ E-M81 أولئك هم الأمازيغ

    الليبيون الذين يعيشون في تونس وليبيا ينتمون للهابلوغروب E-M78 وهم غير أمازيغ

    هل كان شيشونق ليبيّا أمازيغيّا أم ليبيّا غير أمازيغي؟

    أغلب الظنّ أنّه ليبي غير أمازيغي

    هل تستطيع أن ثبت أنّه كان ليبيّا أمازيغيّا؟

  • marocain
    السبت 2 يناير 2016 - 14:34

    مغربية حرة
    اجزم لك بانك ما فهمة حتى وزة فى الموضوع وراك غير تابعة جيلالة بالنافخ وكتحاربي الامية على ظهر المهندس وتعيدين نفس التساؤلات تمت الاجابة عنها مرارا وتكرارا تعيبين على الامازيغ امورا وتنسين ان العرب حالهم اسوء من الامازيغ فى تلك الامور

  • كاره المستلبين
    السبت 2 يناير 2016 - 14:40

    158 – antifa
    لن تفيدك المراوغات و التلاعب بالالفاظ في شيء مهما حاولت
    تارة "عرب" تارة "عروبيون" . استقروا على تسمية واحدة هل (الفينيقيون.الكنعان.الاراميون.البابليون..الاشوريون….) هم عرب ام عروبيون ؟!
    نعم تلك الشعوب السامية كانت شعبا واحدا، لكنهم تفرقوا فاختلطوا كل شعب من تلك الشعوب مع شعوب اخرى سواء وجدوها اصلية حيث استقروا او انهم وفدت عليهم و اختلطت معهم..
    ارض كنعان و بلاد الشام مثلا هاجرت اليها شعوب من اوروبا الشرقية و ذلك واضح جدا من ملامح الشاميين حاليا.
    تلك الشعوب بعد انتشارها بالارض اتحذت لنفسها اسما او اطلق عليها من طرف شعوب اخرى و هكذا سجل لنا التاريخ وجود شعوب اسمها( عرب.فينيقيون.اراميون.سريان.بابليون.اشوريون.عبرانيون…).هناك من سمها شعوب سامية و العرب جزء من تلك الشعوب فلا يعقل ان تعمم تسمية "عرب" على تلك الشعوب.
    و هنا اعيد كلامي انا اتحدث عن الفينيقين و البابليين و الشاميين …. و ليس على اللبنانيين او السوريين و العراقيين الذين تعرب لسانهم
    اما التسمية الحالية "العرب" فهي لا تطلق فقط على تلك الشعوب السامية بل حتى على الامازيغ سواء من استعرب منهم او من احتفظ على لسانه
    يتبع

  • كاره المستلبين
    السبت 2 يناير 2016 - 15:04

    158 – antifa
    مصطلح "عروبي" لا اساس له و لا قاعدة بل هو مصطلح ايديلوجي سياسي يسعى وراءه القومجيون العروبيون اضفاء شرعية على نسب كل تلك الشعوب للعرب بدليل انهم يتجنبون في الغالب اضافة اللغة العبرية لتلك اللغات ..لا يستطيعون و لا يريدون تسمية العبرية بالعربية و لا العبرانيين بالعرب
    157 – antifa
    بعدما وجدت ان شبه الجزيرة العربية ذات الصحراء المترامية الاطراف (واد غير ذي زرع) لا يمكن ان تاوي كل تلك الاعداد الى درجة ان بعض القبائل من التي هاجرتها تشكل الاغلبية في جميع البلدان التي استوطنتها..لجءت الى الشام و العراق لتجعل منهم عربا.
    و حتى لو سايرناك في كلامك فنحن نعلم ان بلاد الشام ما هي الا سوريا.الاردن و لنضف اليها لبنان و فلسطين..مع العراق جميعها لن تصل حتى نصف مساحة مصر فما بالك بشمال افريقيا
    لا اعتقد انه كان لذى العراقيين انذاك او الشاميين ما يحثهم على هجرة اراضيهم للاستقرار بمصر او بشمال افريقيا او الاندلس بتلك الاعداد المزعومة فاراضيهم كانت اراضي زراعية مثلها مثل ارض النيل و ارض شمال افريقيا على عكس من كان يقطن واد غير ذي زرع
    لا يعقل ان يهاجر من العرب الى الأندلس اكثر من الأمازيغ لان

  • هوس الحركيين
    السبت 2 يناير 2016 - 15:17

    مرض وهوس أصاب الدين أطلقوا على أنفسهم أمازغ أو حركيين ضد العروبة فقط
    لا أحد يريد الإنتماء إليكم
    هم ضد كل ماهو عربي

    كل من هو ناطق بلسان عربي
    باللغة العربية أو اللهجات العربية كلغة كلهجة أم فهو عربي
    المغاربة 75%
    وباقي الدول العربية يمثلون الناطقون بلسان عربي
    الأغلبية الساحقة

    نحن في الوطن العربي تجمعنا اللغة العربية والحضارة العربية الإسلامية

  • الفهري القرشي
    السبت 2 يناير 2016 - 15:23

    تحية للاخت مغربية حرة
    الدخيل على المغرب تسمية كلمة امازيغ لا نعرفها وتفناغ التي هي بدورها لا توجد حتى في كهوف جبالنا منقوشة التي قطنها البربر لقرون
    لا يمكن لجثة محنطة ان تعود للحياة وحتى لو تم اعطائها جرعات الاكسجين والصدمات الكهربائية ربما سيلاحض على انها تتحرك بينما ما ان تزيل جهاز التنفس الاصطناعي وتوقيف الصعقات ستعود الجثة المحنطة للمتحف ليتفرج عليها الجمهور
    الثرى التراب والثريا النجوم ولتعرفون المسافة بين الثرى والثريا
    اتحيايا لهسربس وطاقمها

  • hammouda lfezzioui
    السبت 2 يناير 2016 - 15:29

    جواد الداودي 155/168
    antifa 159
    اليكم الاقتباس من المرجع المذكور سابقا في الصفحة368:

    ''حينما غزتها الجماعات القبلية الوافدة من الغرب من نسل يوبو واوا الليبي عام1950 قبل الميلاد استولوا عليها واستقروا فيها قرنين ,حتى عام 1730 قبل الميلاد, وكانت منهم اسرتان حاكمتان هما الاسرة الثانية والعشرون والثالثة والعشرون,واربعة عشر ملكا اولهم شاشانق الاول واخرهم اوسركون.''
    _________
    اسطر هنا باللون الاحمر على مصطلحات الغزو والاستيلاء والسيطرة.

  • كاره المستلبين
    السبت 2 يناير 2016 - 15:36

    157 – antifa
    لا يعقل ان يهاجر من العرب الى الأندلس اكثر من الأمازيغ لان العرب المهاجرين انتشروا و تشتتوا بين مختلف الاصقاع من ايران شرقا حتى شمال افريقيا غربا حتى السودان جنوبا.في حين الامازيغ لم يهاجروا الا الى الاندلس و هم اقرب جغرافيا و العرب لم يكونوا بتلك الاعداد الغفيرة التي تمكنهم من تشكيل اغلبية
    فهل يعقل ان ياوي واد غير ذي زرع كل ذلك العدد الهائل من البشر ؟!
    —-
    اما عن فاس و القيروان فليكن ان العرب بنوها و لكن هل بنوها بسواعد العرب فقط و بعد بنائها هل منعوها على الامازيغ كيف ذلك..هل كان بامكانهم ذلك خصوصا و هم بارض الامازيغ هذا عدا عن ان اخوال الادارسة امازيغ………….
    مزاعم لا يمكن ان يتقبلها العقل..

    168 – جواد الداودي
    ماذا كان لسان الليبيين الذين كانوا يسكنون غرب تونس و ماذا كان لسان الليبيين الذين كانوا يسكنون بليبيا و تونس ؟!
    ليكن بعلمك انه بليبيا الحالية لهجات امازيغية اقرب الى لهجتنا بمدينة فكيك من درجة قرب اللهجة السوسية الى لهجتنا
    فعن اي ليبيين امازيغ و غير امازيغ تتحدث !!!
    اجدادك العرب كانوا يسمون جميع سكان شمال افر يقيا ب " البربر " و بلادهم ب " بلاد البربر "

  • hammouda lfezzioui
    السبت 2 يناير 2016 - 15:50

    جواد الداودي 168
    عندما نتحدث عن الليبيين القدماء فاننا نتحدث عن الامازيغ الذين استوطنوا تلك المنطقة حتى جزر الكناري,فالحفريات والدراسات (على الاقل في جزر الكناري,تثبت انهم من جنس بشري واحد,وقد تم انجاز دراسات على تيفيناغ التي عثر عليها في الجزر مع تلك التي عثر عليها في مملكة ليبيا ,ووجدوها متطابقة.
    وحتى اسماء بعض الاماكن في جزر الكناري فهي امازيغية محضة ,مثال:
    tenerife :تين اريفي:ذات العطش,حيث يسود العطش.

  • دليل العنفوان
    السبت 2 يناير 2016 - 15:58

    155 hammouda lfezzioui

    يزعمون "أن الملك ششنق البربري الأمازيغي الأصل هو الذي أوقف وهزم رمسيس الثالث في معركة حاسمة بمنطقة الرمشي، قرب مدينة تلمسان بغرب القطر الجزائري الحالي طبعا، وأن عاصمة ششنق بتافرسة على مسافة 60 كيلو مترا من تلمسان طبعا.."، ومعنى هذا أن رمسيس غزا المغرب العربي ووصل تلمسان، فتصدى له ششنق وساقه بعصاه على مسافة أكثر من 4000 كيلو متر حتى مصر، حيث سيطر عليها. والحقيقة تقول أن رمسيس سبق ششنق بأكثر من قرنين، فقد حكم رمسيس الثالث سنة 1183 قبل الميلاد، بينما حكم ششنق سنة 950 ق.م.

    وقصة فرعون ششنق الحقيقية ليست هكذا، هو ينتمي إلى قبيلة الشواش التي كانت مقيمة على شط الجريد بالقطر التونسي الحالي، وعندما عم الجفاف هاجرت إلى دلتا النيل واستوطنت هناك، وبعد عقود ظهر قائد عسكري منها اسمه ششنق
    أولا: لا يوجد ما يسمى بالسنة الأمازيغية، وأن هذه البدعة من ابتكار البربريين
    مناسبة يناير عيد للفلاحة بالمغرب العربي كله، يحتفل به المغاربيون تفاؤلا بمجيء سنة زراعية جيدة، يحتفل به العرب والناطقون بالأمازيغية، وهذا لا ينكره أحد، لكن ربطه بالسنة الخاصة بالأمازيغ فهذا كذب
    عثمان السعدي الامازيغي

  • Yan Sin vs Censure
    السبت 2 يناير 2016 - 16:31

    Quand Wikipédia rime avec l'idéologie panarabo-bédouine ,elle devient Sahih Alboukhari,si c'est le contraire ,elle devient subitement une source non fiable..! De même les informations sur Encyclopédia Universalis et Encyclopedia Britannica: même délire, c'est pas une preuve formelle, il faut aller chercher l'ADN des morts, des momies et même des déesses paiennes anciennes ,c'est ce qu'on appelle:chercher des poux dans la tête d'un chauve

    Les sites amazighs quand à eux ,ils sont d'emblée exclus et écartés de tout défi ,mais en revanche toutes les sources panarabistes font foi

    Même la théologie musulmane n'est pas crédible selon leur délire,car les versets du Coran les trahissent et sont en opposition de phase avec l'idéologie désertique stérile

    Mais qu'est ce qu'on attend de gens qui sont convaincus que Dieu,Adam,les anges et les djinns sont arabes et que les civilisations sumérienne, babylonienne,akkadienne, phénicienne, carthaginoise ,aramo-syriaque,martienne…sont toutes arabes

  • Mc Maroc
    السبت 2 يناير 2016 - 16:50

    نحن نفضل العربية التي تعلمناها من أجدادنا وآبائنا
    وتبقي دائمآ الملقبة الأمازيغية كتابة مصنعة فى المعمل الإركامي
    أنها كتابة بحروف الشعودة الطوارق والأفارقة الماليين
    لمجموعة من اللهجات المختلفة وخصوصا لهجة سوس السوسية المكتوبة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية

    هده اللجهات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق
    هي منحدرة من خليط بشري قديم وليس من جنس مفبرك إسمه أمازغ

    وهدا الحرفالمسمى تيفناح ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ

    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 16:54

    171 – كاره المستلبين

    لكي لا تغضب يا أخي، فلنسمي القرطاجنيين والبابليين والسوريانيين ، فلنسميهم إذن بالشعوب العروبية. ونسمي أحفادهم بالعرب. لأنك لن تختلف معي أن الشاميين والعراقيين هم أحفاد الشعوب العروبية أعلاه. ولا تنس أن أحفاد الشعوب العروبية (أي عرب العراق والشام الحاليين) هم من نظر للقومية العربية ومن أسس أحزابها.

    إذا كنت ترى مصطلح "عروبي" مصطلح أيديولوجي فمصطلح "أمازيغ" هو كذلك مصطلح أيديولوجي. حاول أن تستعمل نفس المعيار، فستكتشف الحقيقة بنفسك.

    العبريون الحاليون لاعلاقة لهم بالمشرق العربي ولا بفلسطين. يهود اليوم هم في 80% من أصول خزرية تركية. أما العبريون الحقيقيون فهم فلسطينيو اليوم. فالعبريون التاريخون آعتنقوا المسيحية، وبعد ذلك آنتقلوا في أغلبهم الساحقة للإسلام. ما عليك إلا أن تقرأ كتاب المؤرخ الإسرئيلي شلومو صاند Comment le peuple juif fut inventéلتعرف ذلك

    سكان الشام والعراق في بداية التقويم الميلادي كان 30 مليونا. وسكان دول شمال إفريقيا الخمسة في 1850 كان يقدر ب 5.5 مليونا.

    الهلال الخصيب كان خزانا بشريا لأن فيه بدأت أولى الحضارات الإنسانية والدول المنظمة.

  • almohandis
    السبت 2 يناير 2016 - 16:54

    بعد ان انكشفت عورات لعروبيين و بينا لهم بالأدلة النقلية و العقلية على ان المغرب أمازيغي بدؤوا يبحثون على ثغرات في المراجع التاريخية قبل الميلاد وهذا التاريخ يعتمد غالبا على الحفريات و الأبحاث في هذا المجال و كذلك على الكتب الدينية كالتوراة مثلا و من طبيعة الحال قد تجد هناك اختلفات بين علماء الأحياء لكن ما لا يمكن نكرانه و هو حقيقة مطلقة هو ما دونه المسلمون في تواريخهم بالعنعنة عن الثقات و الحقيقة المطلقة ان دولة الامازيغ أوقفت الفتوحات الاسلامية ثمانين سنة و لم يدخل المسلمون ارض الامازيغ حتى اسلم الامازيغ أنفسهم و فتحوا الطريق للمسلمين لغز أروبا و كانت الجيوش امازغية و نحن طرحنا عليكم هذا السؤال في الرد 76 لكن لم تسطيعوا الإجابة عنه!!! وهذه المسألة وقف عندها ابن خلدون و طرح نفس السؤال و حاول ان يفسر بنظريته العصبية أبحثوا ياعروببة لتعرفوا فلن ينفعكم كثرة ترديد العبارة العروبة و 75% من المغاربة عرب و الباقي شلح ريفي سوسي اقول لكم جيل الامازيغ الحالى متعلم و يتقن لغات عديدة و يعرف اكثر من لعروبيين الذين لازلوا يرددون سفاسف بدفتوفة القدافي

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 17:14

    176 – hammouda lfezzioui

    "قد تم انجاز دراسات على تيفيناغ التي عثر عليها في الجزر مع تلك التي عثر عليها في مملكة ليبيا ،ووجدوها متطابقة"
    ـــــــ

    لا يا أخي الكريم، لا دليل لغوي يوجد يؤكد أن سكان جزر الكناري هم كذلك أمازيغ. إن كان لك دليل فقدمه لنا، من باحثين من فضلك وليس من مناضلين.

    لا دليل واحد أن لغات ( بالجمع، لأن كل جزيرة كانت لها لغتها الخاصة)، أن لغات جزر لكناري كانت أمازيغية. فكيف تظن أن تنيريفي Tenerefe هي كلمة أمازيغية؟

  • hammouda lfezzioui
    السبت 2 يناير 2016 - 17:25

    175 كاره المستلبين.
    من دخل من العرب شمال افريقيا موثق بالمراجع العربية,عددهم ,من ارسلهم,لماذا ارسلهم.
    لمن يريد المزيد حول الامر هناك كتاب من 778 صفحة ,بمشاركة 13 قوميا عربيا,دون احتساب عدد المعقبين على الندوات,حيت يصل التعقيب الواحد احيانا الى ثلاث صفحات.عنوان الكتاب هو القومية العربية والاسلام.

    كتاب جورج حنا ''تصويب مفهوم القومية العربية''انتقد فيه بشدة طه حسين بسبب خطبة له اوردها في كتابه,ومن بين ما قاله طه احسين.''ان الاغلبية الساحقة من المصريين لا تمت بصلة للدم العربي.''

    كتاب بين يداي الان,عن العروبة والاسلام من 476 صفحة لعصمت سيف الدولة ا ليكم اقتباس في الصفحة 362
    ''…….قد ادى تجاهل هذا فيما يسمى الفكر القومي الى الحديث عن العرب بدون تفرقة في الزمان,كما لو ان عرب اليوم هم سلالة عرقية لعرب الجاهلية.''

  • احمد
    السبت 2 يناير 2016 - 17:29

    141 – moha

    العرب لم يخترعو الصفر.. تلك اكذوبة اخرى من اكاذيبهم.. الذي اخترع الصفر هم الهنود(من الهند).. لكن المسلمين هم من اوصله الى اوربا..

  • كاره المستلبين
    السبت 2 يناير 2016 - 17:33

    177 – دليل العنفوان
    يحتفل به (((العرب))) و(((الناطقون بالأمازيغية)))
    العرب …
    الناطقون بالامازيغية …
    يا ليته يوضح لنا عن اي عرب يتحدث هل عن قريش ام عن مضر ام ربيعة ام هذيل ام جهينة ام عن الاوس و الخزرج ام عن بني كلاب ام بني جحش ام عن بني اسد ام ………….
    عثمان سعدي (الامازيغي) شايلاه ا تمازيغت
    180 – antifa
    كلمة "عروبية" اشتقت من لفظ "عرب" يعني هناك تحايل و لعب بالالفاظ
    مرة اخرى انا اتحدث عن فترة ما قبل الاسلام و ليس عن زمننا هذا حيث ليس فقط العراقي الناطق بالعربية هو من ينظر للقومية العربية بل حتى من مازال لسانه امازيغيا ينظر للقومية العربية و للغة العربية و لتلاحظ معي ان اكبر منظري القومية العربية في شمال افريقيا هم امازيغ اللسان : عابد الجابري.عثمان سعدي.فؤاد بوعلي و قبلهم المختار السوسي و الشيخ عبد السلام ياسين…
    العبريون الحاليون مهما كان اصلهم فلسانهم عبري (يعني عروبي بمفاهيمكم) و لكن من قال مثلا ان اغلبية اللبنانيين الحاليين او السوريين هم احفاد الساميين في حين اول نظرة الى ملامحهم يتبين لك انهم اقرب الى الاتراك و اليونانيين منهم الى الساميين او الى العرب خصوصا
    يتبع

  • moha
    السبت 2 يناير 2016 - 17:42

    يا استاذ بالنسبة لهم كل الشعوب من شبه جزيرة و بلاد الشام حتى شمال افريقيا كلها عرب
    لهبال
    عندما نتكلم عن بلاد تامازغا من سيوا حتى الجزر الكنارية يرفضون ذلك و هي حقيقة ما دام هذه الشعوب تقول انها امازيغية, بدون البحث في الاركيولوجية و الانتروبولوجية و التاريخ القديم و الحديث
    فرض التعريب و مازال الا منذ استقلال المغرب و التعريب الممنهج باسم الدين و محو الامية
    محو الامية يمكن ان نمحيها بالامازيغية الاصيلة و لغات العلوم الحديثة, لماذا بالضبط العربية
    nous ne sommes pas des arabes
    نتشين ذمازيغن
    ذيمازيغن ذيمازيغن ترهب المستعربين و العروبيين اما العرب مازالو في شبه الجزيرة خليط من الهنود و الفرس و الاتراك و الاكراد و غيرهم
    يا استاذ اماكن موجودة في المغرب مهمشة, العربيون لا يريدون البحث فيها حتى لا تاتيهم بالبرهان اننا لسنا عرب
    جراوة منطقة موجودة في المغرب الشرقي بين قريتين صغيرتين فزوان و عين الركادة مازالت لم تكشف لنا عن خباياها كما في عدة مناطق مغربية اخرى,
    اذا بحث فيها الاجانب يقولون انهم يتنصبون علينا حتى ياتيهم ذلك القومجي الباحث و يقولون هذه الحقيقة المثلى la vérité absolue

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 17:50

    167 – almohandis

    آختلطت عليك الأبقار يا أخي.

    الدولة الأموية عربية لأن لغة حضارتها هي العربية. وإسلامية لأن إطارها الحضاري الذي تطورت فيه هو الإسلام. بالإضافة إلى الأسرة الحاكمة كانت عربية. أي بكل المعايير كانت عربية.
    فإن وُجد من سكانها من كان أصله غير عربي فلن يغير هذا شيئا من آنتماء حضارة الأندلس للحضارة العربية الإسلامية، بل تُعد من طرف كل العالم أن حضارة الأندلس كان أحد أرقى فترات تألق الحضارة العربية الإسلامية.
    أنت تنظر للحضارات بمنظار عرقي، لذا تقع في هذه الأخطاء الفادحة. هل تظن أن الحضارة الرومانية هي فقط ما أنجزه أفراد قبيلة لاتين؟

    مصر في عصر المماليك كانت عربية إسلامية، لأن لغة الحضارة كنت عربية والإطار الذي تطورت بداخله هو الإسلام. لو بدل الممالك لغة الحضارة إلى لغة أخرى، لنقل مثلا الشيشانية، لجاز لنا أن نقول أن حضارة مصر في عهد المماليك كانت قوقازية.

    أنت حبيس الفهم العرقي للضارات لذلك تقع ي أخطاء الفهم.

  • مغربية حرة
    السبت 2 يناير 2016 - 18:12

    الى marocain لا والله أنت هو سيد العارفين!!!تقول بأن العرب حالهم أسوء من حال الأمازيغ!!تتحدث كما لوأنكم أسستم "تمازغا" امبراطوريتكم العظيمة الضاربة عمق التاريخ الجمهورية الامازيغية!!!ونسيت أنك مغربي تعيش فوق أرض هويتها مغربية وتحمل جنسية مغربية وليست أمازيغية وأن هذه الأرض الطيبة ليست ملك"الجد مازغ"،انها ارض الله ويورثها لمن يشاء وهي الان تحت وصاية وسيادة الدولة العلوية الشريفة وهي دولة عربية اصولها من الحجاز عقدتكم الأبدية،أنا لا احارب الامية أنت من كنت ستبقى أمي الى الأبد لولا اللغة العربية كون عولتي على الأمازيغية كون بقيتي خلا!!!تحياتي

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 18:24

    185 – كاره المستلبين

    و لكن من قال مثلا ان اغلبية اللبنانيين الحاليين او السوريين هم احفاد الساميين في حين اول نظرة الى ملامحهم يتبين لك انهم اقرب الى الاتراك و اليونانيين منهم الى الساميين او الى العرب خصوصا.
    ـــــ

    اللون الأشقر والأبيض عند الشاميين قد يكون مرده إلى الحروب الصليبية، حيث تم تأسيس ممالك إفرنجية في المشرق العربي.

    واللون الأشقر والأبيض والأسمر والأسود هو حاضر عند الأمازيغ كذلك. لقد هاجر الوندال بقبائل كاملة لشمال إفريقيا وأسسوا إمبراطورية آستمرت حوالي قرنا من الزمان. وهم لم يعودوا أبدا لأوروبا، بل اندمجوا مع الأمازيغ. بالإضافة للرومان والبيزنط والأفارقة جنوب الصحراء.
    فإذا ختلط الشاميون مع الأوروبيين فذلك يسري كذلك على الأمازيغ. آقرأ التاريخ بشمولية لتفهم ما استعجم عليك.

    تقول: "العبريون الحاليون مهما كان اصلهم فلسانهم عبري (يعني عروبي بمفاهيمكم)".

    لسانهم عبري لكن انتماؤهم الحضاري مختلف.
    سكان الشام والعراق، فبالإضافة للسانهم العربي هم كذلك عرب بانتمائهم الهوياتي: يفتخرون بالتاريخ العربي، ويفتخرون بالأبطال التاريخيين العرب ووو.

  • hammouda lfezzioui
    السبت 2 يناير 2016 - 18:27

    182 antifa

    ا نقر ما يلي ,مرجع متاح لك مجانا,بعدما يتم نشر التعليق:

    analisis estadistico y de grupos de los escrituras libico-bereberes de canarias y el norte de africa.

    الباحثين هم :juan antonio belmonte
    maria antonia perera betancort
    cezar gonzales garcia

    وان شئت المزيد :
    revista izuran de las islas canarias

    revista de la academia canaria de las ciencias

  • مغربية حرة
    السبت 2 يناير 2016 - 18:32

    دعاة الامازيغية لا ينفكون عن ترديد أنهم قاموا بادلاء حجج وبراهين للمغاربة أن المغرب بلد أمازيغي ورفعت الأقلام وجفت الصحف،لا ياسادة المغرب ليس أمازيغي ولم يكن أمازيغي حتى في عهد الموحدين والمرابطين والمرينيين،اريد جوابا لماذا هذه الدول اتخدت اسماء عربية لها؟؟؟الموحدين والمرابطين،يوسف ابن تاشفين والمهدي ابن تومرت هذا الأخير ادعى انه هو المهدي المنتظر وتنكر لبربريته لماذا؟؟؟بما أن الحضارة الأمازيغية كما تروجون انها ضاربة عمق التاريخ،لماذا ذويها هم أول المتنكرين لها؟؟؟تعاندون وتكابرون ولكن لا يصح الا الصحيح والبقاء للأقوى وكما ترون الحضارة العربية الاسلامية فارضة وجودها بيننا ولغتها العالمة هي من تسعفكم وليست الامازيغية المأركمة وهذا حال الأجداد منذ فجر التاريخ تحياتي

  • to Moha
    السبت 2 يناير 2016 - 18:46

    MAXYES هي عائلة إغريقية استوطنت في ليبيا قديما
    وذكرها المؤرخ الإغريقي هيرودوت MAXYES

    وفي ثمانينات القرن الماضي تحولت MAXYES إلى أمازغ
    وبدأت تستعمل هذه الكلمة يوميا

    وأصبح الخليط المغربي تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
    ……… والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون
    عاشوا معا في هده الأرض
    أكثر من 3000سنة من الخليط

    هذا الخليط يسمى أمازغ

    هذا العرق لا يوجد بل هو لقب عائلة إغريقية

    ياموحا أنت لست أمازيغي
    فأنت من أحفاد :

    ……… والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون
    عاشوا معا في هده الأرض
    أكثر من 3000سنة من الخليط

    أعطيني دليل أنك أمازيغي

  • جواد الداودي
    السبت 2 يناير 2016 - 18:55

    174 – hammouda lfezzioui

    هل قرأت المقطع الذي استشهدتُ به في تعليقي السابق؟

    ولا هو من ويكيبّيديا ولا ما من مصدر عربي

    هو من موسوعة cosmovisions

    إذا لم تقتنع بذلك المصدر أقدّم لك مصادر أخرى

    وستجد أنّها تقول نفس الشيء :

    لم يكن هناك غزو

    لا أدرِ من أين جاء الدكتور عصمت سيف الدولة بما كتبه

    هل بإمكانك أن تأتي بنفس الشيء من مصدر آخر؟

    غير ويكيبيديا وغير مصادر البربريست طبعا

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 19:06

    181 – almohandis

    الحقيقة المطلقة ان دولة الامازيغ أوقفت الفتوحات الاسلامية ثمانين سنة و لم يدخل المسلمون ارض الامازيغ حتى اسلم الامازيغ أنفسهم.
    ـــــــــــــ

    رد كله تحريف للتاريخ.
    فإن لم نرد عليك في حينه فلأن لنا أشغالنا كذلك ولا نقضي اليوم كله أمام الحاسوب.

    التزوير الأول: الأمازغ لم تكن لهم دولة، وإذا كان الأمر كما تدعي فقلنا من كان ملكها أو ملوكها وماهي حدود تلك الدولة.

    التزوير الثاني: الفتح لم يستمر80 سنة وإنما نصف هذه المدة:
    ـ 670 وصول عقبة لإفريقية وتأسيس القيروان
    ـ 682 ـ 683 وصول عقبة للمحيط الأطلسي، وفي طريق عوده قُتل وسقوط القيروان في يد البيزنطيين والأمازيغ.
    ـ 686 حسن بن النعمان يعود ليفتح إفريقيا. كسيلة يُقتل
    ـ 701 تُقتل الكهنة
    ـ 705 تفتح كل شمال إفريقيا على يد موسى بن نصير
    ـ 711 فتح الأندلس.

    فأين 80 سنة التي تتكلم عليها؟ إذن أنت تزور التاريخ.

    وليكن في علمك أن فقط إفريقيا الرومانية (شرق الجزائر وتونس) هي التي قاومت الفتح الإسلامي. أما المغرب الأقصى فقد تم فتحه بدون أية مقاومة تذكر.

  • moha
    السبت 2 يناير 2016 - 19:12

    je vais faire un petit copie coller sur les origines des habitants des îles Canaries
    En 2009, une étude génétique sur le chromosome Y, transmis de père en fils et qui permet de suivre la lignée mâle d'une famille ou d'une ethnie, a été menée sur des restes de momies guanches par des équipes espagnoles (Université de Laguna et l'institut de médecine légale de l'université de Saint-Jacques-de-Compostelle) et une équipe portugaise (Institut de pathologie et d'immunologie de l'université de Porto). Jusqu'ici les recherches avaient plutôt privilégié l'ADN mitochondrial, qui reflète l'évolution des lignées maternelles. Cette analyse génétique a confirmé la théorie de l'origine berbère des autochtones des îles Canaries

  • جواد الداودي
    السبت 2 يناير 2016 - 19:16

    175 – كاره المستلبين

    ((ماذا كان لسان الليبيين الذين كانوا يسكنون غرب تونس وماذا كان لسان الليبيين الذين كانوا يسكنون بليبيا وتونس؟
    ليكن بعلمك انه بليبيا الحالية لهجات امازيغية اقرب الى لهجتنا بمدينة فكيك من درجة قرب اللهجة السوسية الى لهجتنا
    فعن اي ليبيين امازيغ وغير امازيغ تتحدث))

    لم يكن هناك حدود كما اليوم ولا تأشيرة دخول كما اليوم – وكانت عدة قبائل تتنقّل من مكان إلى مكان بحثا عن المرعى لماشيتها – الشيء الذي جعل بعض القبائل تهاجر من الغرب إلى الشرق أو العكس – وما دمت تقول بأنّ هناك لهجات ليبية أقرب للهجة الفيجيجية فهذا يؤكّد فكرة الهجرة – ويدلّ على أنّ الهجرة قريبة من زماننا

    ((اجدادك العرب كانوا يسمون جميع سكان شمال افر يقيا ب " البربر " و بلادهم ب " بلاد البربر "))

    أجدادي العرب نقلوا اسم البربر عن الرومان – وكلمة بربر لا تعني شعبا بعينه – إنما هي اسم لمجموعة بشرية تعيش في شمال إفريقيا

  • hammouda lfezzioui
    السبت 2 يناير 2016 - 19:31

    antifa 182

    في القرن 21 هناك من يكتب بلغة ال guanche في جزر الكناري,يفتخرون بكونهم امازيغ,الاعلام الامازيغية ترفرف في مظاهراتهم,تشاهد في ''بالكونات المنازل''.
    نعم هم يعترفون ويقرون بانقراضها في القرن التاسع عشر,لكن غزارة الابحاث الان امر لا يستهان به…
    واليك ديوان شعري من 110 قصيدة بلغة الكوانش الاصلية:

    achicaxna xaxo agual ومعناه بالاسبانية :
    la palabra de la momia paria,اي كلمة المومياء المنبوذة ,للصحفي
    agustin gajate

  • hammouda lfezzioui
    السبت 2 يناير 2016 - 19:55

    antifa 194,

    ا ذا قال المهندس 80 سنة,فانا اقول ان الامر استدعى قرنين من الزمان ,لكي يعم الاسلام شمال افريقيا بالكامل,ومصدري في ذلك مراجع الشرق طبعا.

  • almohandis
    السبت 2 يناير 2016 - 19:55

    بل انت من تشابه عليك البقر و تقع في التناقض الفاضح فمرة تقول الاندلس غالبيتها عرب و المغرب غالبيتها كذلك عرب و لا وجود للبربر فيها و تركز دائماً عن العرق العربي الصافي و تدعم ذلك بعلم الجينيان و تبحث في محتويات الدم للعنصر البشري رمتني بدائها و انسلت ثم الآن تعود لتقول انك تتحدث عن الإطار الثقافي الاسلامي المكتوب باللغة العربية و نحن قد بحت حناجرنا بهذا و أكدنا و كل الاخوة الامازيغ بينوا هذا مرارا و تكرارا ان الامازيغ ينتمون الى الحضارة الاسلامية و كتبوا تراثهم بالعربية مثلهم مثل بقية الشعوب الاسلامية كالترك العثمانيين و السلاجقة و الأيوبيين الأكراد و الخراسنيين الخ كل هذه الشعوب إسلامية لها موروث مشترك و انتاج حضاري في مختلف العلوم نعم كتب بالعربية انا موافق لكن ان تقول ان العرب فعلوا و العرب اخترعوا و الحضارة العربية روح اقرأ للقوميبن العرب هم فقط يقولون ان الدولة الاموية عربية و الباقي لا علاقة له بالعروبية لكن هناك اتجاه قومي متحالف مع الاخوان المسلمين يقول العروبة الاسلامية و تتبناه دولة قطر و قناة الجزيرة لكن هؤلاء قوميين كذلك و لا علاقة لهم بالمفهوم الثقافي الاسلامي

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 20:06

    190 – hammouda lfezzioui

    قرأت وثيقتك الأولى analisis estadistico y de grupos de los escrituras libico-bereberes de canarias y el norte de africa.، وكل ما فهمت منها أن تلك النقوش التي وجدت في الجزر السبعة قد تكون لها علاقة بشمال إفريقيا. هي مجرد فرضية ولم يتم الحسم في ذلك. ويقول الباحثون أن الأبحاث آللغوية والإثنوتاريخية والأركيولوجية قد تساعد في الحسم في هذه الفرضية.

    لم أجد شيئا في وثيقتك ما يدل على أن لغات الكناري هي أحد تفرعات اللغات الأمازيغية. فلما أحلتني إذن على هذا المرجع؟.

    ملاحظة أخيرة: إسبانيتي ليست قوية لأفهم كل شيئ بكل يسر. فإذا أخطأت في الفهم فأحلني على الجزء الذي فهمته بشكل خاطئ لأقرءه من جديد بتمعن أكبر.

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 20:41

    197 – hammouda lfezzioui

    ما سبق أن أطلعت عليه، هو أن لغات لغوانش أنقرضت كليا ولم يبق منها إلا كلمات معدودة سجلها بعض الكتاب الإسبان في القرن 17. والآن أنت تقدم لنا ديوانا شعريا بلغة لغوانش. وعندما استشرت موقعا لتقديم الكتاب فهمت أن الكاتب آستعمل 1000 كلمة لكتابة ديوانه الشعري. الذي لم أفهمه لحد الآن من أين أتى الكاتب بتلك 1000 كلمة؟ أكيد لم يأت بها من لغات جزر الكناري لأن هذه الألف لم يحفضها لا كتاب ولا لسان.
    هل استعارها من أمازيغية المغرب؟ لأنني ما فهمته هو أن من يريد في جزر الكناري تعلم لغة لغوانش فهو يدرس اللغة الإركامية المغربية وليس لغة لغوانش التي لم يعد لها وجود.

  • دليل العنفوان
    السبت 2 يناير 2016 - 20:50

    171 – كاره المستلبين
    مصطلح عروبي يستند الى انطلاق تلك الشعوب من جزيرة العرب وهو ليس

    بمصطلح اديلوجي بينما تسميتكم هي الادلوجية الليبو هم التحنو وقد اطلق هذا

    اللفظ على سكان غرب مصر ومعروف عنهم سواد بشرتهم اسوة بسكان

    افريقيا ما تعتقدونهم امازيغ هم نسل الفينيقيين والرومان والوندال اما من

    عاصر تلك الاسر الفرعونية بغرب مصر فلا علاقة لك بهم سوى من باب

    الاستلاب و الادعاء شاهد رسومات الفراعنة لإنسان "التحنو" او الليبو"

    بالنسبة للعبرانيين والعرب فلأثبت ما جاء في رد الاخ antifa اليك هذه

    الشهادة لبروفسور يهودي
    يقول ساند ان الاكذوبة الكبرى بدأت بالادعاء بنفي اليهود عن الارض المقدسة في فلسطين وأن مثل هذا النفي الجماعي لم يحصل أبداً وأنه بلا أدلة تاريخية. كما يقول أن يهود اليوم في اسرائيل ليس لهم علاقة اطلاقاً في الارض الذي كان اسمها اسرائيل
    يقول ساند : اذا كان اليهود لم يغادورا فلسطين فما الذي حصل لهم ؟ يقول :” ان معظم القادة الصهاينة الاوائل ، بما فيهم ديفيد بن غوريون كانوا يعتقدون أن الفلسطينيين هم سلالة اليهود الاصليين، وكانوا يعتقدون أن هؤلاء اليهود قد ارتدوا الى الاسلام .” !

  • almohandis
    السبت 2 يناير 2016 - 20:58

    قاتل الله العناد عندما يعجزون يلتجئون الى التكذيب ثم يرمون الناس بما فيهم انا اسكن هولاندا مثلك وارى ردودك كتبت في الثانية ليلا في ايام العمل لكن هذا لا يهم الفتح بدأ في عهد عمر (ض) مباشرة بعد فتح مصر سنة 641 و استمر الى 711 وما بعدها لان هناك مناطق في المغرب و شمال افريقيا عموما سبق الاندلس فتحها و حتى دولة برغواطة مثلا لم تكن إسلامية فأكيد الفتح استمر اكثر من ثمانين سنة و ليس أربعين سنة كما تدعي و الا حتى أربعون سنة كبيرة مقارنة بعشر سنوات التي سقطت فيها ممالك العرب و الروم و الفرس و المصريين و بلاد النوبة و بلاد ما وراء النهر !!! يقول ابن خلدون (و البربر قبائلهم بالمغرب اكثر من ان تحصى و كلهم بادية و اهل عصائب و عشائر و كلما هلكت قبيلة عادت الاخرى مكانها و الى دينها من الخلاف و الردة وطال امر العرب في تمهيد الدولة بوطن افريقيا و المغرب ) و انت تقول ان الامازيغ لم تكن لهم دولة بالمفهوم المعاصر يعني العرب المسلمون كانوا يحاربون الاشباح و تقول المغرب لم يقاوم يعني قبائل البربر صنهاجة و زناتة كانت فقط في المغرب . الامازيغ كانوا أمة واحدة قبائلها تسكن جميع شمال افريقيا و متجانسين

  • الإنسان المغاربي
    السبت 2 يناير 2016 - 21:26

    69 – mnm

    غفر الله لنا لا جميعا
    أنا قمت فقط بالرد على مداخلتك والتي كان فيها اتهام غير مبرر
    قلت : "متى كان الاسلام حاضرا فى تعاليقك"

    واعتقد بأنك أسئت فهم موقفنا جميعا، كل الإخوة الذين تعتقدين أنهم يعادون الأمازيغية هنا سبق واعتبروا أن خلافهم هو فقط مع ذلك التيار الشوفيني المتطرف
    هم لا ينتقصون إطلاقا من مكانة الثقافية الأمازيغية، هم فقط يردون بالمثل على المتعصبين بنفس خطابهم

    166 – sifao

    أعادي فقط الملاحدة الإسلاموفوبيين، ولا شأن لي بمعتقدات الآخرين الذين لا يناصبون العداء لهويتنا وقيمنا

    ولا أعتقد أن قناع الأمازيغية سينفعك لإخفاء مرجعتك الإيديولوجية المعادية للثوابت التي يقوم عليها المجتمع المغربي

    ولا بأس للتذكير بمقتطفات الدستور التي لك معها خصومة مرضية منبعثة من حقد دفين

    التصدير :
    المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة …
    كما أن الهوية المغربية تتميز بتبوإ الدين الإسلامي مكانة الصدارة فيها

    الفصل الأول :
    تستند الأمة في حياتها العامة على ثوابت جامعة، تتمثل في الدين الإسلامي السمح

    الفصل الثالث :
    الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية

  • المورو
    السبت 2 يناير 2016 - 21:39

    143 – جواد الداودي
    جنوب إفريقيا وأمريكا تشتركان مع إنجلترا في الدين واللغة و الأصل العرقي (جزئيا), ورغم ذلك لم تفرض عليهم الهوية الإنجليزية, قولك للشعوب السامية عروبية, لم يذكر إسم العرب إلا في القرن الثامن قبل الميلاد, بينما السريان والآشور والكلدان والبابليين ,فموجودون قبل ذلك, يشتركون مع العرب في العائلة السامية, بينما الأمازيغ يشتركون معهم في العائلة الأفروأسيوية, و(كلكم لآدم وآدم من تراب) كما قال ص, لا نحقد على العرب ولكن نرفض بشدة سلب الهوية وتزوير التاريخ, الأمة الإسلامية من طنجة إلى جاكرتا, أما الأمة العربية فلا وجود لها إلا في الأوهام.ألم يأتك خبر الراهب السوري ثيودوروس داوود الذي صرخ كفا كذبا؟ فالشاميون والعراقيون والمصريون ليسوا عربا. ألا تسمع بين الفينة والأخرى أصواتا من مصر مسيحيها ومسلميها أقباط ونوبيون يستنكرون هذا المفهوم المتهافت للهوية, ألم ترى مأساة السودان (دارفور و الجنوب) نفس الشيء عن الأكراد, أزمة القبايل بالجزائر.. في الماضي كان هناك دار الإسلام ودار الكفر, واليوم يقبل الأمازيغ العربية بشرط تسمية الأمور بمسمياتها, الدولة الناطقة بالعربية, وليست الدول العربية..

  • جواد الداودي
    السبت 2 يناير 2016 - 21:40

    174 – hammouda lfezzioui

    هذا من الموسوعة البريطانية :

    Encyclopedia Britannica :

    Sheshonk came from a line of princes or sheikhs of Libyan tribal descent whose title was “great chief of the Meshwesh” and who appear to have settled in Bubastis in the eastern Nile River delta. He was a general under Psusennes II, the last king of the 21st dynasty (1075–c. 950 bce), and probably ascended the throne without a struggle, making Bubastis his residence and marrying his son Osorkon to a daughter of Psusennes II.

  • moha
    السبت 2 يناير 2016 - 22:06

    181 – almohandis
    "وليكن في علمك أن فقط إفريقيا الرومانية (شرق الجزائر وتونس) هي التي قاومت الفتح الإسلامي. أما المغرب الأقصى فقد تم فتحه بدون أية مقاومة تذكر."
    و هذا الكلام يزيد المصداقية للكلام الذي يقول ان بلاد المروك لم يدخلها العرب بسهولة خوفا من جبال الاطلس و الريف , حتى اسلم الامازيغ هنا و اتو بالعرب

  • كاره المستلبين
    السبت 2 يناير 2016 - 22:12

    180 – antifa
    سكان الشام والعراق في بداية التقويم الميلادي كان 30 مليونا
    و كم كان عدد سكان شمال افريقيا و عدد سكان مصر في بداية التقويم الميلادي ؟

    سكان دول شمال إفريقيا الخمسة في 1850 كان يقدر ب 5.5 مليونا.
    و كم كان عدد سكان الشام و العراق في 1850و كم كان عدد سكان مصر ؟

    و كم كان عدد سكان الشام و العراق و عدد سكان شمال افريقيا و مصر في فترة الغزوات العربية الاسلامية

    ثم كم كان عدد سكان شبه الجزيرة العربية في تلك الفترة و كم كان عددهم في 1850 ؟

    اما في زمننا هذا فالمعلوم ان عدد سكان شمال افريقيا حوالي 90 مليون نسمة في حين عدد سكان بلاد الشام و العراق مجموعين لا يتجاوز 70 مليون
    اما سكان جزيرة العرب فعددهم لا يتجاوز 30 مليون نسمة
    بينما عدد سكان مصر قد يصل الى 90 مليون

    اللون الأشقر والأبيض عند الشاميين اقدم من الحروب الصليبية بقرون فالتاريخ تحدث عن شعب " الفلستينيين " القادمين من جزيرة كريت و بحر ايجه في القرن الثاني قبل الميلاد

    196 – جواد الداودي
    اثبت لنا ان الليبيين شرق تونس او غربها كانوا يتحدثون لسانا ليس من اصل واحد
    دعك من الهجرات و من المبررات الواهية
    يتبع

  • Marocain de Taounate
    السبت 2 يناير 2016 - 22:26

    خير الكلام:

    العرب الفاتحون أخرجوا البيزنطيين من شمال إفريقيا وأسسوا حضارة عربية إسلامية، شارك في بناءها كل المغاربة سواءً كانوا من بقايا الفينيقيين، أو الوندال أو الرومان أو أو أو … المهم عندما فتح العرب المغرب لم يجدوا شعباً إسمه الشعب الأمازيغي، ولم يجدوا دولة اسمها الدولة الأمازيغية ولا لغة اسمها اللغة الأمازيغية. فلا أدري لماذا بعض المتأمزغين يتهمون العربية ضلماً وبهتاناً بإقصاء الأمازيغية، أي أمازيغية؟ لماذا يسيئون للإسلام ويحتقرون العربية؟

    المغرب ملك للمغاربة أجمعين، عرب وأفارقة وأندلسيين وبربر أو أمازيغ.

    من يعتبر نفسه شيئاً آخر فاليبحث له عن وطن آخر وأرض أخرى.

    من يرفض التعايش مع دين المغاربة (الإسلام ) فأرض الله واسعة.

    من لا يطيق اللغة العربية، لغة الحضارة والتاريخ المغربي، لغة الدولة المغربية منذ قرون، فهو حر أن يستعمل لهجته ويعبر بلهجته.

    نحن شعب وحدنا الإسلام والعربية ولن يسطيع أحد تفريقنا.

  • mnm
    السبت 2 يناير 2016 - 22:35

    حوار الطرشان لا يقدم ولا ياخر
    الامازيغ هم سكان المغرب الاولون سواء كان اصلهم عربي او مزمبيقي او برطقيزى عرقهم لا يهم لان البشر كلهم ينحدرون من عرق واحد وهو عرق سيدنا ادم كما ان كل شعوب الدنيا مختلطة وتفتقر الى صفاء العرق .ما يهم هى هويتهم وهويتهم مصدرها هى ارضهم وارضهم هى شمال افريقا والعرب ارضهم هى الجزيرة العربية وانتهت الحجاية وبدون مزايدات .ارجوكم اخوانى المعلقين الا تتعبوا انفسكم فى مواصلة البحث عن طمس هذه الهوية .انها هوية الامازيغ واجركم على الله . العناد معهم لا ينال منهم شيئا بل يقويهم ويقوى اصرارهم لتحقيق مبتغاهم .هم لايتراجعون ولا يستسلمون عندما يؤمنون بقضية ما .ومن اراد ان يسلب منهم شيئا فليحرك فيهم الجانب الانسانى والروحانى والاخلاقى حين ذاك تستطيعون النيل منهم . وعيبهم الاكبر هو ميلانهم المفرط الى التسامح والاحسان .ثمنسوين

  • pour moha
    السبت 2 يناير 2016 - 22:38

    إلى موحى 141

    من قال لك أن الأعراب من اخترعوا الصفر …؟؟؟

    ألم تعلم بعد أن الهنود هم من فعلوا ذلك ثم اخذه الفرس من الهنود ونقلوه عبر التجارة إلى الأميين الأعراب في الجزيرة !! وهذا ليس كلامي ، إرجع إلى دليل ذلك مثلاً كلام الشيخ ديدات عندما كان يحاضر أمام قسيس وحكى ذلك أمام المسيحيين ، عندما قال أن أجدادي اخترعوا الصفر واعطوه للمسلمين العرب والفرس !! وكأنك أيضاً تقول أن حكايات ألف ليلة وليلة عربية، بل هي هندية فارسية !!

    كيف يعقل لإنسان مثقف مثلك أن يخطأ في مثل هذه الأشياء.

    أما عن الأرقام التي نستعملها فهي من إختراع أمازيغي في شمال أفريقيا من صانع زجاج في شمال أفريقيا في تونس. و لاحظ أننا نحن من نستعمل تلك الأرقام في شمال أفريقيا و ليس الهندية التي يريد الأعراب الإستيلاء عليها بالحيل والدجل كما العادة. ولاحظ أيضاً أن المؤرخين الاوروبيون لا يقولون "حضارة عربية " في الأندلس بل إسلامية ، ليس مثل الآخرين الذين يربطون كل ما هو إسلامي بعربي.

    تحياتي

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 23:18

    199 – 203 – almohandis

    وهاذي كذبة باينة، كما قالت فنانتنا المحبوبة نجاة اعتابو. آذكر لي ولو جملة واحدة كتبتها أنا antifa تعرضت فيها للجينات أو" محتويات الدم للعنصر البشري". أظن أنك لم تجد ما تكتبه وتركت العنان لخيالك.

    الحضارات تنتمي للغاتها التي دُونت بها، ولثقافة تلك اللغة. الأمازيغية لا حضارة لها لأن لا لغة حضارية لها. الأمازيغ ساهموا في حضارات أخرى ولم تكن لهم حضارة خاصة بهم. تريدون أن تختلقوا شيئا غير موجود رغم منطق الأشياء وضد كل ما تعارف عليه العالم.

    عنادكم لا منطقي وأخرق بشكل لايتصور.هل تستطيع أن تجد أحد َآدعى أن الحضارة التي أينعت في عهد الإمبراطورية الأموية والعباسية ليست عربية؟. كل العالم يسميها عربية. فهل تظن بتحرير تعليق عدمي ستنفي ما تعارف عليه كل العالم؟ النقاش له بديهيات وعندما يكون النقاش مبني على هذا اللامنطق الذي تحترفه، يصبح كل شيئ عبثي.

    إذا كان فتح شمال إفريقيا بدأ قبل 641 فقل لنا في أي سنة تواجه العرب الفاتحين مع الأمازيغ وأين.

    أما في المغرب فلم يواجه العرب أي مقاومة من الأمازيغ، وإن كنت تنفي هذا، فآذكر لنا من قاوم العرب وفي أي مكان في المغرب.

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 23:35

    210 – mnm

    ما يهم هى هويتهم وهويتهم مصدرها هى ارضهم وارضهم هى شمال افريقا والعرب ارضهم هى الجزيرة العربية
    ــــــــــ

    بهذا المنطق :
    ـ هوية الولايات المتحدة هندية حمراء لأن سكانها الأولون هم الهنود الحمر
    ـ هوية تركيا الحالية بيزنطية مسيحية وليست إسلامية تركية. فالبيزنطيون المسيحيون سبقوا الأتراك المسلمين في آسيا الصغرى.
    ـ هوية إنجلترا كلتية وليس أنجلوـ سكسونية. لأن السكان الأصليون هو الشعب الكلتي. أما قبائل الإنجلس والساكس آلجرمانية فاجتاحت الجزر البريطانية ابتداء من القرن 4 و5 الميلادي
    ـ فرنسا هي كذلك كلتية غالية وجرمانية وليست لاتينية.
    ــ وبإمكاني أن أعطيك ما لايعد ويحصى من الأمثلة حول العالم وفي كل الأزمنة.

    أم تظن أن قاعدة هوية السكان الأصليين تسري فقط على شمال إفريقيا؟
    حتى سكان إفريقيا الأصليين ليسوا هم الأمازيغ. الأمازيغ لم يصلوا شمال إفريقيا إلا منذ 9 آلاف سنة مضت. ووجدوا بها المشتيون (إنسان مشتة العربي).

  • moha
    السبت 2 يناير 2016 - 23:48

    211 – pour moha
    انا لست moha-141
    يا استاذ قمت بالملاحظة سابقا

    210 – mnm
    يا اختاه
    اني اتفق معك 100%
    و لكن لا تنسين ان اغلب المغاربة امازيغ و الوافدين اسقرو به على شواطئه و اندمجو في هذه الهوية الامازيغية بثقافتها و تاريخها و حظارتها
    ثقافتها ليست الا الا الفلكلور يا اختاه

  • كاره المستلبين
    السبت 2 يناير 2016 - 23:51

    تصويب : جاء بكلامي في تعليقي رقم 208 (اللون الأشقر والأبيض عند الشاميين اقدم من الحروب الصليبية بقرون فالتاريخ تحدث عن شعب " الفلستينيين " القادمين من جزيرة كريت و بحر ايجه في القرن الثاني قبل الميلاد)
    و الصواب (في الالفية الثانية قبل الميلاد)
    202 – دليل العنفوان
    عندما انطلقت تلك الشعوب من شبه الجزيرة العربية هل كانت تلك الشبه جزيرة تحمل تلك التسمية هل كان مصطلح "عرب" متداول فما بالك لو اخذنا بالروايات التي تقول ان تسمية "عرب" اطلقتها اصلا شعوب بلاد الرافدين على سكان نجد و الحجاز
    ثم هل تلك الشعوب المسماة عروبية تتكون فقط من القبائل التي انطلقت من شبه الجزيرة العربية الم تجد تلك القبائل شعوبا اصلية بالمناطق التي استقرت بها..الم تاتي بعدها شعوب اخرى ليختلط الجميع مكونا شعبا له خصائصه و خصوصياته التي تميزه عن العرب.
    اما عن العبرانيين اتساءل من اين اتى يهود شمال افريقيا الذي عادوا الى اسرائيل..و ماذا عن اليهود المصريين و اليمنيين و الاثيوبيين اليسوا من سلالات العبرانيين الاوائل ثم كيف انتقلت اليهودية الى الشعوب الاوروبية لو لم يختلطوا بالعبرانيين الاوائل فالديانة اليهودية ليست تبشيرية

  • antifa
    السبت 2 يناير 2016 - 23:52

    208 – كاره المستلبين

    طرحتَ الأسئلة التالية:
    و كم كان عدد سكان شمال افريقيا و عدد سكان مصر في بداية التقويم الميلادي ؟
    و كم كان عدد سكان الشام و العراق في 1850و كم كان عدد سكان مصر ؟
    و كم كان عدد سكان الشام و العراق و عدد سكان شمال افريقيا و مصر في فترة الغزوات العربية الاسلامية
    ثم كم كان عدد سكان شبه الجزيرة العربية في تلك الفترة و كم كان عددهم في 1850 ؟
    ـــــــ

    هذه الأسئلة كان عليك أن تجيب عليها أنت قبل أن تدعي أن "واد غير ذي زرع" ليس بإمكانه أن يعرب كل شمال إفريقيا.
    أنت تنطلق من أن عدد السكان في المنطقة الممتدة من المحيط إلى الخليج كانت دائما في صالح شمال إفريقيا. والأمر ليس هكذا. مع بداية التقويم الميلادي كانت ثلا ث مناطق في العالم هي الأكثف سكانيا:
    الصين 40 مليونا
    الهند 40 مليونا
    الهلال الخصيب 30 مليونا

    وأنا أعطيتك تلك الأمثلة لكي لا تتسرع بالخروج باستنتاجات متسرعة مبنية على المعطيات الديموغرافية الحالية، وأن الأمور ليست بالشكل الذي تظنه.

  • antifa
    الأحد 3 يناير 2016 - 00:02

    198 – hammouda lfezzioui

    ا ذا قال المهندس 80 سنة,فانا اقول ان الامر استدعى قرنين من الزمان ,لكي يعم الاسلام شمال افريقيا بالكامل,ومصدري في ذلك مراجع الشرق طبعا.
    ——

    أنت تتكلم عن آنتشار الإسلام، نحن نتكلم عن الفتح العربي.
    المعروف أن الأمويين، وحتى في الشام، لم يكونوا يحثون رعاياهم على اعتناق الإسلام. لأن غير المسلم يدفع الجزية، وهذا يملأ خزائن الإمبراطورية بالمال الوفير.
    إعتناق الإسلام ليس هو المعيار يا أخي.

  • دليل العنفوان
    الأحد 3 يناير 2016 - 00:06

    210 – mnm

    يمكن ان ننهي الحكاية في حالة واحدة ، وهي ان نسمي انفسنا مغاربة كما

    يسمينا الدستور والعالم ، اما ممن نتكون فمن تراكم سيل الحضارات المتعاقبة

    على هذه الارض منذ نفوق آخر دينصور، لايهمنا من بدأ ؟ ولكن الى اين نحن

    نتجه ؟ فلنتعود على ان لا يمزغ بعضنا البعض او يعرب بعضنا البعض إن

    كان في ذلك السلوك حساسية ـ الماضي انتهى وولى الحاضر مقلق واولوياته

    اكبر من السؤال البيزنطي من السابق الدجاجة ام البيضة ؟

    إن كانت حقا تعنيكم ثقافتكم الامازيغية فاعملوا على إثرائها واكيد ان في ذلك

    إغناء لرصيد الوطن كله ، ولا تقرنوا عملكم بشتم باقي مكون الوطن وتبخيسه

    واختراع تاريخ لم يحدث ، الماضي انتهى وكسيلة وعقبة في خبر كان نحن

    وقد اديا دوريهما كما سطر لهما القدر ، فلا انت الكاهنة و لا انا موسى بن

    نصير ، انا وانت مواطنان مغربيان ما يجمعهما اكثر مما يفرق بينهما ، اتفهم

    ان هناك خوف يتربص بكثير منا مما يدفعهم للحمية الضيقة كما اتفهم ان

    الدولة مسؤولة عن بعض من ذلك الخوف

    فسمينا مغاربة من فضلك نعرف "نبتدي منمين الحكاية"

    وتحياتي

  • arabe
    الأحد 3 يناير 2016 - 00:25

    205 – المورو

    البيض في جنوب إفريقيا ليسوا إنجليزا وإنما من أصول هولندية. ولغتهم أفريكانس هي قريبة جدا من الهولندية الحالية. وأنا أقرأ ما يوجد على النت بالأفريكانس (لغة بيض جنوب إفريقيا بكل سهولة).
    البيض هم أقلية صغيرة في جنوب إفريقيا ولا علاقة لهم لغة ولا تاريخا بالإنجليز.

    تقول: "إسم العرب إلا في القرن الثامن قبل الميلاد، بينما السريان والآشور والكلدان والبابليين ".
    فهل كان إسم الأمازيغ كان معروف عند القبايليين والشاويين مثلا؟ فلما تسمونهم إذن أمازيغ؟؟؟

    فإذا صرخ "الراهب السوري ثيودوروس داوود الذي صرخ كفا كذبا؟ فالشاميون والعراقيون والمصريون ليسوا عربا"، وأنا أضيف إذا صرختَ أنت معه وكل المستمزغة معك نافيا عروبة مصر والشام والعراق، فهل ستغير مصر إسمها من جمهورية مصر العربية إلى جمهورية مصر الفرعونية؟ وهل سيشطب العراق من دستوره "الشعب العراقي جزء من الأمة العربية"؟ وهل سيتغير إسم الجمهورية العربية السورية إلى الجمهورية السورية السريانية؟
    وهل سنسمع غدا أن شعوب مصر والشام والعراق، قد تنكروا لعروبتهم وصاروا يعتبرون أنفسهم فراعنة، وبابليون وآشوريون وسريان وووو؟

  • antifa
    الأحد 3 يناير 2016 - 00:40

    215 – كاره المستلبين

    اما عن العبرانيين اتساءل من اين اتى يهود شمال افريقيا الذي عادوا الى اسرائيل..و ماذا عن اليهود المصريين و اليمنيين و الاثيوبيين اليسوا من سلالات العبرانيين الاوائل ثم كيف انتقلت اليهودية الى الشعوب الاوروبية لو لم يختلطوا بالعبرانيين الاوائل فالديانة اليهودية ليست تبشيرية.
    ــــ
    لتعرف الجواب ماعليك إلا أن تقرأ المرجع الذي ذكرته لك Comment le peuple juif fut inventé للكاتب شلومو صاند.
    ولأخذ نظرة عن الموضوع إقرأ مثلا مقال ويكيبديا. أكتب إسم الكتاب على محرك البحث مرفوقا بكلمة ويكيبيديا، وستجد المقال على ويكيبديا باللغة التي تريد.

    اليهود الحاليين لا علقة لهم بالعبرانيين التاريخين:
    يهود المغرب: أمازيغ
    يهود اليمن: عرب
    يهود أوروبا الشرقية: خزر أتراك
    الفلاشا: أثيوبيون
    وهكذا دواليك.

    مثال: هل سمعت ب "دويزان" بالدارجة؟ أو ذو يزن باللغة العربية؟
    يقال إنه مسلسل مغربي على الراديو.
    "دويزان" بطل حِميري من اليمن. الحِميريون العرب بنوا مملكة يهودية في اليمن، ومنهم ينحدر اليهود اليمنيون. وعمير اليهودي المتطرف الذي قتل رابين هو يهودي عربي من اليمن .

  • كاره المستلبين
    الأحد 3 يناير 2016 - 00:40

    213 – antifa
    حاول ان تطرح هذه الاسئلة مثلا :
    اين توجد بلاد الهنود الحمر ؟
    اين توجد بلاد الانجلوسكسون ؟

    اين توجد بلاد الامازيغ او البربر ؟
    اين توجد بلاد العرب ؟

    حينها ستعلم ان ما علق تاريخيا باللاوعي لا يمكن ان تمحوه 5 قرون او 13 قرنا من الاستيطان
    و حتى تتثبت مما اقوله ما عليك الا ان تعود الى النزاع الكروي بين المصريين و الجزائريين قبل سنوات قليلة و الشتائم التي كان الشعبين يتراشقان بها فتسمع المصريين يذكرون الجزائريين باصلهم (البربري) بالمقابل الجزائريون يذكرون المصريين بفرعونيتهم بل لاحظ ابرز الشتائم التي يوجهها السنة للشيعة حيث ينقبون في ماضيهم (المجوسي)..
    تقول (الأمازيغ لم يصلوا شمال إفريقيا إلا منذ 9 آلاف سنة مضت)..
    من قال ان من وصل الى افريقيا قبل 9 آلاف سنة مضت كانوا يسمون امازيغ او بربر فتسمية (بربر) او (امازيغ) هي تسمية اطلقت على مجموع ساكنة شمال افريقيا بعد ذلك الزمن بكثير
    216 – antifa
    بل اسئلتي جدا منطقية لو انك حاولت الاجابة عليها ستجد انك انت من تتسرع و ان الامور ليست كما تحاول انت تصويرها
    انت من تدعي ان بضعة قبائل هاجرت فشكلت الاغلبية اينما حلت و استقرت

  • مصعب الهلالي
    الأحد 3 يناير 2016 - 01:16

    221 – كاره المستلبين
    لم تعد دولة الهنود الحمر اصبحت الولايات المتحدة الامريكية
    والبيض الذين قطنوها لم يعد موطنهم اروبا بل هم الان امريكيون وتعلم فامريكا لم يمر على تاسيسها الا 3 قرون
    وكذلك المغرب فالعرب لم يعودو من جزير العرب اصبحو عرب المغرب وتسمى المملكة المغربية بينما العرب المغاربة اقدم من الامريكيين هم عندهم 3 قرون اما نحن نبني في المغرب من 1400 سنة هذا هو السؤال الذي اردت ان تفهمه مع اني اعلم انك تعرف الجواب
    وتحياتي للاخ 220 – antifa

  • جواد الداودي
    الأحد 3 يناير 2016 - 01:23

    208 – كاره المستلبين

    أنقل الجملة التالية إلى محرّك البحث :

    This below is therefore an attempt at the phylogeographic route of E-M35 and its various major and minor subclades since its inception

    ستجد خارطة – كبّرها

    الهابلوغروب E-M35 الإثيوبّي

    أعطى E-M34 بالعراق والشام

    أعطى E-M78 بمصر وليبيا

    أعطى E-M81 بالجزائر والمغرب

    إذهب إلى هذا الموقع :

    Haplogroups – SNPedia

    ستجد خارطة

    كبّرها 3 مرّات

    سترى مصر وليبيا بالبنّي الغامق

    سترى E-1b1b1 – NE African/Mediterranean

    سترى المغرب والجزائر بالأحمر الفاتح

    سترى E-1b1b2 – وتحتها : Berber

  • مغربية حرة
    الأحد 3 يناير 2016 - 01:46

    الى المهندس الله ياخويا الله،احترموا عقولنا من فضلكم فنحن أبناء وطن واحد،أم نسيتم أنكم توجهون كلامك الى ابناء هذا الوطن لي كيعرف عليه الشاذة والفاذة!!،الأمازيغ والعرب لم يسبق لهم أن تواجهوا لا بالسيف ولا بالسلاح!!!لا ياأخي والله حتى فقدتم رشدكم ماهذا؟؟؟تريدون اثبات وجودكم على حساب تاريخ شعب وأمة!!!ماتقوم به يااخي المهندس هو تزوير وتدليس لتاريخ مدون بلغات العالم فلايمكنك قلبه لصالحك بجرة من قلم محبط فلتتقي الله في نفسك فما تقوم به لن يضر أحدا غيرك لاتعيش نفسك بأوهام مابعدها أوهام وفي الأخير ستصطدم بواقع يخالف طموحاتك وأحلامك تصبح على وطن

  • سحر العربية
    الأحد 3 يناير 2016 - 01:47

    الشعوبية الجديدة أو القديم الجديد

    يقول أحد العارفين:

    "يصح أن نتقبل شعار الشعوبية (الجديد )القائل بعدم أفضلية العرب على غيرهم، لو أنهم اكتفوا يومئذ بهذا الشعار مهما كان مقصدهم منه، ولم تتطور نزعتهم إلى أبعد من ذلك ، حتى رفعوا شعارا آخر مناقضا لمبدأ "التسوية" أساسا وهو القول بأفضلية الأقوام الأخرى على العرب"

    و يسترسل قائلا:

    "في المرحلة التي وصات إليها نزعة الشعوبية ( الجديدة) إلى مرحلة التعصب العنصري ضد العرب,انقلبت من نزعة مقبولة نوعا ما في منطق العقل والعلم إلى نزعة متطرفة ينكرها العقل والعلم ، بقدر ما ينكرها الدين الإسلامي الذي يحتجون به، أول الأمر ، لقوله بأن "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى "ولقوله "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"

    عن كتاب : تراثنا كيف نعرفه

  • كاره المستلبين
    الأحد 3 يناير 2016 - 02:19

    219 – arabe
    والآشور والكلدان والبابليين و حسب الروايات العربية هم اصلا من اطلق تسمية " عرب " على سكان نجد و الحجاز فكيف يكونوا هم عرب
    العرب و الاشور و الكلدان و البابليين و السريان و الاراميين و العبرانيين و الفينيقيين هم اجزاء من الكل الذي هو " الساميون" فكيف يعقل ان تطلق اسم جزء من الكل على الكل
    220 – antifa
    لا تقل لي ان النبي موسى كان يطوف على البلدان و يبلغهم برسالته و يطلعهم على ألواحه و هكذا تنقل بين الامازيغ و اليمنيين و الاثيوبيين و الاوروبيين وووو
    من اين لكل تلك الاقوام الديانة اليهودية و هي لم تكن تبشيرية ؟!
    222 – مصعب الهلالي
    كل ما قلته مر على بالي لكن ما تجاهلته هو ان ما علق باللاوعي و لفترة تاريخية طويلة لا يمكن ان تمحوه بمثل ذلك الكلام الظاهري و قد قمت بطرح اسئلة يمكنك التاكد منها بتوجيهها لغيرك كما انني قدمت توضيحا اكثر بضرب مثال الجزائريين و المصريين و كما تعلم فحتى تعرف حقيقتك في عين الاخر اسمعه ساعة غضبه منك.
    223 – جواد الداودي
    كنت اتمنى لو تتحفنا بخريطة من يقطنون ما يسمى بشبه الجزيرة العربية هل جميعهم ينتمون الى نفس الهابلوغروب و هم يسمون جميعا ب "العرب"
    يتبع

  • جواد الداودي
    الأحد 3 يناير 2016 - 02:34

    221 – كاره المستلبين

    مثال النزاع الكروي لا يمكن الاعتماد عليه

    هل تستعين بالجهلة لتدعّم رأيك؟

    الشتّامون جهلة – لا يعرفون الأمور على حقيقتها

    وإن عرفوها أخفوها – ووصفوا بما يعتقدون أنها شتائم

    سواء كان ذلك في الشخص أم لم يكن

    قال الجهلة عن الجزائريين هم ليسوا عربا هم بربر

    لأنهم اعتقدوا أن تلك شتيمة

    وقال الجهلة عن المصريين : داروا حجرة فوق حجرة وقالوا هاذي حضارة

    وكلنا نعلم قيمة الحضارة المصرية

    لا توجد حقيقة في الشتائم

  • كاره المستلبين
    الأحد 3 يناير 2016 - 02:44

    223 – جواد الداودي
    كنت اتمنى لو تتحفنا بخريطة من يقطنون ما يسمى بشبه الجزيرة العربية هل جميعهم ينتمون الى نفس الهابلوغروب و هم يسمون جميعا ب "العرب"
    من يقول ان سكان ليبيا و تونس لم يكونوا امازيغ و ان الامازيغ هم فقط سكان المغرب و الجزائر فليعطينا تعريفه لتسمية "امازيغ" او " بربر" و على اي اساس خص به المغرب و الجزائر و استثنى منه ليبيا و تونس مع ان اللسان واحد
    و هنا دعني اعود الى تاويلاتك للتقارب بين لهجة فكيك الى اللهجات الليبية اضيف اليها ايضا اللهجة الريفية باعتبارها اقرب لهجة امازيغية للهجة فكيك في المغرب و كذلك لهجات امازيغية بالجزائر و منها القبايلية هي اقرب الى لهجة فكيك و لهجة الريف من السوسية مثلا
    انت حاولت ان تجد مخرجا لذلك التقارب ففسرت الامر بهجرات و تنقلات بين الشرق و الغرب و انا هنا اسئلك منذ متى و تلك التنقلات و الهجرات تحدث هل قبل ظهور اسم "البربر"
    ارى انك استبقت سؤالي بقولك (ويدلّ على أنّ الهجرة قريبة من زماننا)
    متى حدثت تلك الهجرة هل في عهد المغفور له محمد الخامس ام في عهد ابنه الحسن الثاني..
    في الحقيقة انت مرجعية تاريخية لا يشق لها غبار
    يتبع

  • كاره المستلبين
    الأحد 3 يناير 2016 - 03:05

    223 – جواد الداودي
    انت حاولت ان تجد مخرجا لذلك التقارب بين بعض اللهجات المغربية الجزائرية و الليبية ففسرت الامر بهجرات و تنقلات بين الشرق و الغرب و انا هنا اسئلك منذ متى و تلك التنقلات و الهجرات تحدث هل قبل ظهور اسم "البربر" ام بعد ظهوره ؟؟
    ارى انك استبقت سؤالي بقولك (ويدلّ على أنّ الهجرة قريبة من زماننا)
    متى حدثت تلك الهجرة هل في عهد المغفور له محمد الخامس ام في عهد ابنه المرحوم الحسن الثاني.ام تلك الهجرات و التنقلات بين الشرق و الغرب كانت منعدمة تماما الى ان اذنت انت لها و حددت لها الحقبة الزمنية التي عليها ان تبدء فيها ؟؟
    حقا انك مرجعية تاريخية لا يشق لها غبار
    " البربر " هاته التسمية اطلقت على مجموع ساكنة شمال افريقيا عدا مصر و العرب كانوا يسمون شمال افريقيا ب " بلاد البربر " و ساكنتها ب " البربر "
    لن يكون الدجل يوما حقيقة مهما حاول ان يلجء اليه المرء

  • ايت عتاب
    الأحد 3 يناير 2016 - 03:13

    mnm:

    باقية آختي كتدافعي على الوهم؟؟

    واش يحساب ليك بللي الامازيغ أقلية؟
    بللي مظلومين؟
    بللي محرومين؟
    وبللي "العرب" خباث؟..وشياطين؟
    الله يهديك أختي.
    أنت ظالمة..وكاذبة..أيضا.
    من يقرأ لك يظنك حمقاء او مجنونة.
    ببساطة..لان أفكارك..تعادي وحدة الصف التي جاء بها الإسلام.
    وببساطة اكبر.. لأنك ابد لم تستنكري على أي متأمزغ يعلن إلحاده..او يستهزئ بكتاب الله ويصفه بالهرطقة.
    بل تناصرينه..فقط لأنه يدعي حبه لمازغ..
    لم اقرا لك يوما ردا تدافعين فيه عن دينك الإسلام .

    احبك..معناها…أحب ان أراك على الجادة.
    وانا أسف ان كنت مخطئا..معناها…أنت مغرقة في الخطأ..أرجو ان تصححي أفكارك.
    فمن عادتي دائما أن انسب الغلط إلى نفسي تأدبا.

    أنت تجهلين الكثير..
    اقرئي جيدا..ولا تتعامي.

    لانريدكم غنما..يسوقكم الملاحدة.
    عصيدة لايصلي حتى..

    ان تكرهي اللسان العربي..وتدعي حب الإسلام وحب النبي..فهذا نفاق
    ولا اريد ان اقول..خبث ومكر..على طريقة اليهود.
    لن تدركوا شيئا بكره الناطقين بالعربية.
    أرجو من كل قلبي أن تقرئي كثيرا..فمعلوماتك سطحية جدا..
    استيقظي اختي فلا احد يريد سلبك شلحتك.
    عواطفك ليست في محلها.
    وتمنعك من رؤية الحق

    احبك.

  • antifa
    الأحد 3 يناير 2016 - 08:45

    – 203- 199 – almohandis

    تصويبت

    كتبت في ردي السابق المرقم212 :

    [إذا كان فتح شمال إفريقيا بدأ قبل 641 فقل لنا في أي سنة تواجه العرب الفاتحين مع الأمازيغ وأين.]

    أعني بطبيعة الحال سنة 670 . وبه يصبح السؤال كالتالي:

    أنت تدعي أن فتح شمال إفريقيا تطلب أكثر من 80 سنة من العرب بسبب المقاومة الشرسة التي لا قاها العرب من دولة الأمازيغ. إذن ما عليك إلا أن تثبت آدعاءك هذا بالقرائن التاريخية .سؤاليا إليك هما:

    1ـ في أي موقعة واجه العرب الأمازيغ، وفي أي سنة؟
    2ـ دولة الأمازيغ هذه المزعومة، من كان ملكها أو ملوكها؟ وماهي مناطق نفوذها؟

  • antifa
    الأحد 3 يناير 2016 - 09:07

    221 – كاره المستلبين

    أجوبة على أسئلتك [رغم أني لا أفهم ماذا تريد أن تثبت بهذا]:
    اين توجد بلاد الهنود الحمر ؟
    في أمريكا الشمالية والجنوبية.

    اين توجد بلاد الانجلوسكسون ؟
    قديما كانت توجد في مايعرف الآن بالدانمرك وألمانيا. في العصور الوسطى كانت توجد بلادهم في الجزر البريطانية. حديثا توجد بلادهم في الجزر البريطانية وجبل طارق وأمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلاندا.

    اين توجد بلاد الامازيغ او البربر ؟
    في شمال إفريقيا

    اين توجد بلاد العرب ؟
    قديما في الجزيرة العربية. منذ العصور الوسطى توجد بلاد العرب من المحيط إلى الخليج.

    أما حكاية كرة القدم وتبدل السب والشتم بين المصريين والجزائريين، فلا أدري لماذا أقحمت هذا في النقاش. نحن نناقش في التاريخ ونحاول ما أمكن أن نعتمد على المصادر التاريخية، وأنت تقحم في النقاش غوغاء الملاعب وصحافة الواد الحار التي هدفها فقط الإساءة.

  • sifao
    الأحد 3 يناير 2016 - 09:25

    الانسان المغاربي
    اذن ،انت تعادي كل سكان العالم باستثناء الشعوب الاسلامية ، الاسلاموعربوفوبيا ، هو الداء الذي يهدد العالم ، ليس كبشر فقط وانما كمنتوج انساني عقلاني
    انت تفتقر الى ادنى حس وطني بسبب العماء العروبي ، من هو الوطني ، الذي يؤرخ لبلاده منذ 12 قرنا ام الذي يؤرخ له منذ الاف السنين ، الذي يدافع عن الاختلاف والتعدد في ثقافته ام الذي يختزلها في ثقافة واحدة ؟ الامازيغ قدموا الكثير للاسلام واللغة العربية ، حسب اعترافاتك ، ماذا قدم الاعراب للامازيغ واللغة الامازيغية ، اما ان نكون خداما لامثالك واما نحن عنصوريون
    اذا كان لابد من التذكير سأذكرك
    1- سكان المغرب الاصليون هم الامازيغ ، الدرس الاول من تاريخ المغرب ،
    الامازيغ هم الذين بايعوا ادريس الاول ، فهل كنتم تكذبون ؟
    2- اللغة الامازيغية لغة رسمية وفق الدستور
    3- المعهد الملكي للثقافة الامازيغية أُنشئ بموجب ظهير ملكي
    عقود من الزمن ولم يجن المغاربة من وراء العروبيين الا فشل الدولة ومآسي الشرق الاوسخ والمسخ الاخلاقي…والآن تريدون ان تملوا علينا ما يجب وما لا يجب …استمتع بالاستثناء المغربي الامازيغي فليس من اجل هؤلاء تُدق طبول الحرب

  • دليل العنفوان
    الأحد 3 يناير 2016 - 09:46

    215 -الكاره

    فيا ليتك تتجرأ ايضا على منطقة شمال افريقيا وتسأل هل الشعوب التي كانت

    تعيش بها قديما كانت امازيغية ؟ وهل منطقتهم انفردت باسم "تامزغا" منذ

    نفوق أخر دينصور ؟ ثم الم تعرف المنطقة تداول حضارات وافدة اعطتها

    تركيبة خاصة ومميزة؟

    اما بالنسبة لما اتيت على ذكره بخصوص اليهود فهذا ليس من عندي ولكنه

    خلاصة ما قاله احد علمائهم وهو لم يفته تبيان من اين جاء الئك اليهود الذين

    اشرت اليهم اذ يفول
    أن الديانة اليهودية عند قدوم المسيحية أصبحت في حالة يأس من تناقض اعدادها وأن كثيراً من اليهود جابوا الى بقاع الارض كمبشرين لجذب افراد جدد لديانتهم.. يقول ساند : هذا موثق في التاريخ الروماني لتلك الحقبة . كان من بين تلك البلدان التي سعى اليها اليهود في عمليات تبشيرهم اليمن وكذلك قبائل شمال افريقيا . بعد ذلك بقرون دخل الخزر افواجاً في الديانة اليهودية وهؤلاء هم الاصول لليهود الاشكناز الاوروبين هذه الايام خصوصاً في شرق وأواسط اوروبا .
    لم يكن هناك أي نفي. بالعكس، كان اليهود في فلسطين في غالبيتهم مزارعين وكل الدلائل بينت انهم بقوا على ارضهم . كان اليهود كمزارعين من دافعي الضرائب للروما

  • Maroc+2
    الأحد 3 يناير 2016 - 10:25

    هل
    الفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون والإغريق الدين عاشوا فوق تلك الأرض أكثر من 3000سنة
    قرونا يساوي أمازغ.
    مستحيل
    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
    نحن عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
    تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي
    هل السوسي والريفي جنس واحد إسمه أمازغ؟
    لا ثم لا
    المغاربة خليط تاريخي من أجناس وأعراق وألوان وحضاراة متعددة
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية الإسلامية
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
    هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟

    MAXYES هي عائلة إغريقية استوطنت في ليبيا قديما
    وذكرها المؤرخ الإغريقي هيرودوت MAXYES

    وفي ثمانينات القرن الماضي تحولت MAXYES إلى أمازغ
    وبدأت تستعمل هذه الكلمة يوميا
    وتبقي دائمآ الملقبة الأمازيغية كتابة مصنعة فى المعمل الإركامي
    أنها كتابة بحروف الشعودة الطوارق والأفارقة الماليين
    لمجموعة من اللهجات المختلفة وخصوصا لهجة سوس السوسية المكتوبة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية
    هده اللجهات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:09

    ج واد الداودي 206
    هذا من موسوعة historia de la humanidad
    تاريخ الانسانية في جزئها الثالث وهو عدد مخصص لتاريخ مصر واليونان القديمة مطبعة :
    cayfosa ,santa perpetua de mogada barcelona1995 نجد:

    Egipto perdio la independencia en el primer melenio a.c premero se hicieron con el poder las familias libias,y, mas taede ,fueron los reyes del reino sudanes de napata quienes conquistaron egipto

    ماذا يعني يا اخ جواد فقدت مصر استقلالها,انت تخلط بين امرين ,
    الاجتياح والغزو و حافظ الغزاة على القوانين المتبعة في تنصيب الملوك

    نتابع في الصفحة 46 من نفس الموسوعة:
    los reyes de los pueblos invasores terminaron por adoptar el papel del faron.

    يعني ان ملوك الشعوب التي اجتاحت مصر حافظوا على التقاليد المتبعة في تنصيبهم,وهذا لايلغي بتاتا عملية الاجتياح

  • مصعب الهلالي
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:34

    – في العصر الحجري القديم عرف المغرب حضارة اسمها الحضارة الآشولية.
    في العصر الحجري الأوسط شهد المغرب حضارتين هُما الحضارة الموستيرية والحضارة العاتيرية.
    – أما في العصر الحجري الأعلى / الحديث فقد شهد المغرب حضارة هناك اختلاف في تحديد اسمها الحضارة الإيبروموريزية / الحضارة القبصية.
    – الأكثر أهمية هو أن الإنسان القبصي "بيولوجيا" من ناحية علم الإنسان:من جنس الإنسان العاقل الحديث، من النوع المتوسطي الأولي وهو النوع الرئيسي والنوع المشتي الأفلي والنوع المشتاني- انتهت معالم الحضارة القبصية قبل 6000 سنة، وتخبرنا النشرة الأوربية لعلم الوراثة من خلال درسة جينية عن E-M81 أن الجد الجامع للبربر عاش في زمن أعلاه 5600 سنة.
    – يعني، القبصيون انتهت معالم حضارتهم 400 سنة قبل ظهور الجد الجامع للبربر.
    – والجدير بالذكر أن البربر لا يمكن أن يكونوا أحفاد القبصيين لأن 400 سنة غير كافية لحدوث طفرة وعليه فإن البربر أحفاد شعوب عاصرت القبصيين.
    – وهُنا نضَعُ فرضِيَّتين، إما أن سكان المغرب الأصليين أبادهم البربر أو هُم لازالوا يعيشون بيننا ويشكلون شريحة من ديموغرافية المغاربة

  • جواد الداودي
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:50

    لنفترض أن المجموعة البشرية التي كانت تعيش في ما يُعرف اليوم بدول الخليج هي وحدها العربية

    هاجر من هذه المجموعة خلق كثير

    نركّز على الباقون فقط

    هل يرفض أحد أن يسمّي هؤلاء الباقين عربا؟ – لا

    الكلّ يطلق عليهم اسم عرب

    ماذا يعني ذلك؟

    هل يعني أنهم من نفس الأصل؟ – لا

    منهم من ينتمي للهابلوغروب (E)

    ومنهم من ينتمى للهابلوغروب (J)

    ومنهم من ينتمى للهابلوغروب (R)

    ومنهم من ينتمي للهابلوغروب (I) أو (O) أو (T) أو غ ذ

    إذا رأينا أن اسم العرب ليس اسم مجموعة من أصل واحد

    هذا يعني أنّ المسألة ليست إلا ثقافية وجدانية

    والعربي من كانت ثقافته ووجدانه عربيّا

    وإذا صمّمنا على أن العرب اسم قوم من أصل واحد

    فمن العربي من المجموعات المذكورة أعلاه؟

    إذا قلنا مثلا بأنّ من ينتمون للهابلوغروب (J) من سكان دول الخليج هم العرب الأصليون

    فهذا يعني أنّ الآخرين ليسوا عربا أصليّين

    ومع ذلك سمّيناهم عربا

    فلماذا لا تقبلون أن يصبح العراقي والشامي والمصري إلخ عربا؟

  • دكالي عربي اصلي
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:01

    التاريخ لم يقل اصليون ولا اسم امازيغ.

    قال التاريخ سكان المغرب الاولون ، هم البربر ولم يقل لا اصليون ولا امازيغ

    للتصحيح و وضع كل كلمة في محلها حتى لا تختلط الامور ، لانه تغيير لفضة معناه تغيير كل المعنى .

    السلام على من يدققون في كلمة كلمة حرف حرف .

    المفكر المغربي عبد الله حمودي اكد في ندواته بالدليل والبرهان ، ان سكان المغرب كما يقول البربر الاصليون بانهم ليسو اصليون .

    وقال المفكر المغربي أن العديد من الأبحاث والدراسات، أكدت أن الأمازيغ ليسوا هم أول من استوطن شمال افريقيا، بل كانت قبلهم أقوام لا نعرف عنها الكثير.

    واتمنى من يخالف المفكر المغربي عبدالله حمودي فليقم بمناظرته على الاعلام

    شكرا هسبريس

  • almohandis
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:33

    اولا انا طرحت سؤالا و قلت لماذا لم تسقط مملكة او ممالك و قبائل الامازيغ بسرعة كما حدث لقبائل و ممالك العرب و الروم و غيرهم و لم يجب احد و نقلت تفسيرا للعلامة ابن خلدون و هو ذكر قبل الكلام الذي نقلته ان بعضهم يقول ان عمرا رضي الله عنه دعا على البربر ! و الآن تطرح أسئلة و تستفسر عن طبيعة المعارك و التواريخ و طبيعة الدولة الامازغية و نظام الاداري الذي كان يحكمها الخ الخ حتى تقتنع و لا يمكن ان تقتنع لأنك معاند !! اما ما يذكره المؤرخون المعاصرين كسبب و هو انه حدثت فتنا بين المسلمين فلا نوافق عليه لان الفتح بدأ في عهد عمر و عثمان رضي الله عنهما و في هذه الحقبة و هي طويلة لم تحدث فتنا ! و انا ظننت ان تنقل هذا لكن انت معاند تريد ان تنفي الشمس في رابعة النهار
    و اما ما يفسر به بعض المؤرخين المعاصرين عندما انتقد المستشرقون الاسلام لانه انتشر بالسيف فقالوا شعوب الشام والفرس و مصر لما رؤوا عدل الاسلام و رحمته طلبوا المسلمين ففسحوا لهم المجال و نفس الكلام قالوه عن البربر انهم كانوا مستعمرين من الروم و طلبوا العرب لتحريرهم و نفس الكلام قالوه عن الإسبان للتحريرهم من القوط فهذا التفسير بعيد

  • جواد الداودي
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:48

    236 – hammouda lfezzioui

    أعطيتك دليلين : واحد بالفرنسية وواحد بالإنجليزية

    أعطيتني دليلين : واحد بالعربية وواحد بالإسبانية

    ألا ترى أنّ المصادر الفرنسية والإنجليزية أوثق من المصادر العربية والإسبانية؟

    أعطيتك دليلين يتضمّنان التفاصيل

    أعطيتني دليلين عبارة عن كلام عامّ

    ألا ترى أن المصدر الذي يعطي التفاصيل أوثق من المصدر الذي هو عبارة عن كلام عام؟

    حتّى ويكيبّيديا التي غالبا ما يلحقها تدليس البربريست لا تتكلّم عن الغزو

    Sheshonq Ier — Wikipédia

    وهذا مصدر رابع :

    Sheshonq Ier — Wikipédia

  • Yan Sin
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:18

    Les orphelins de Kaddafi vivent encore dans le déni névrotique collectif édulcoré par des contes de Fée

    Ils croient sérieusement à leurs délires oniriques

    Ils croient que des gens primitifs du désert d'Arabie qui vivent sous des tentes et dorment à la belle étoile qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube vide contenant quelques idoles, viennent en Afrique du Nord et du jour au lendemain deviennent des ingénieurs,des architectes et des bâtisseurs made in desert M.I.T

    ils croient que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des dattes et des criquets en compagnie d'un verre du Red-Bawl sont subitement devenus des agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un gigantesque grenier et ont inventé une cuisine riche et raffinée

    Que des va-nu-pieds qui portaient des haillons et un bout de tissu blanc ou noir ont apporté toute cette armada de traditions vestimentaires riche en couleurs

  • moha
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:39

    يا كاره المستلبين-208
    انا بغير غير نعرف واش القيت هاذيك الخريطة و كبرتها و لقيت فيها berber
    و بغيت نعرف واش راك عارف بانك تناقش مع معزة و لو طارت اسي محمد

    المهم المهم من كل هاذ النقاش: وياك يقولو لك انهم عرب يعني اجدادهم جاءو من شبه جزيرة السرحرح , يعني يا سيدي انهم وافدون و حديثي العهد في المغرب الشمال افريقي
    كاينة و لا ما كيناش, كاينة و لا ما كيناش
    الي مهم انهم وافدون, و الامازيغ جاءو من المريخ des extra terrestre

  • الصراع العربي الأمازيغي
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:03

    يكفي أن تكتب مقالا يشير الى العربية أو الأمازيغية حتى تخرج الكتائي الالكترونية العربية والأمازيغية للسجال فيما بينها ليس على الموضوع المطروح، ولكن على مناقشات تعتمد على ما يطرح في التعاليق والتعاليق المضادة…
    هذا المسلسل لن ينتهي فهو أكثر من المسلسلات المكسيكية التي كانت تقدمها التلفزة المغربية …
    اعتقد أن موقع هسبريس اذا كان يتوخى الصالح العام لهذا الشعب أن يحذف ركن تمازيغت وألآ ينشر اي مقال يتحدث عن الأمازيغية.
    هذا موقع بالعربية لكل المغاربة الناطقين بالعربية ومن أراد الحديث عن لغة أخرى غير العربية فليلجأ الى المواقع المختصة بلغته.
    شكرا لطاقم هسبريس.

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:04

    233 – sifao

    أطروحتكم الشوفينية هاته ما هي إلا ورم سرطاني زرعه المستعمر الفرنسي قبل خروجه، بعد أن كون أطره داخل مختبراته الكولونيالية، كمعهد أزرو الفروكو-بربري، ثم بعده الأكاديمية البربرية بباريس، ومن بعدها معهد INALCO الحكومي الفرنسي
    ثم حاليا مركز موشي ديان الصهيوني الحاضن الرسمي للجمعيات الشوفينية الأمازيغية

    أية هوية هاته التي تظل معلقة بخيوط يمسك بأطرافها جزار شمال إفريقيا الذي أباد ما يناهز مليوني إنسان مغارب ؟

    هذا الفكر الكولونيالي "فكر الظهير البربري" هو الذي حول بعض الأمازيغ إلى انفصاليين أو انقلابيين أو شوفينيين

    كمحاولة انفصال الريف المتكررة 1958،
    أطروحة انفصال القبايل بالتوازي مع زحف التنصير بها
    محاولة انفصال الجنوب الشرقي مع عدي أوبيهي
    أطروحة الفصل الطائفي بغرداية
    أطروحة انفصال أزاواد

    أنقلابات عشيرية الجلاوي المتكررة،
    انقلاب 1908 بمساعدة المدني الجلاوي
    انقلاب 1953 بدعم وتحريض من التهامي الجلاوي

    انقلابات خريجي معهد أزرو الفرونكو-بربري لسنوات 1971 و 1972
    محمد المدبوح، خريج أزرو
    محمد أوفقير، خريج أزرو
    محمد عبابو، خريج أزرو
    حمو أمحزون، خريج أزرو

  • moha
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:17

    راه اصاحبي شبه جزيرة العربية بعيدة عند مغرب شمال افريقيا ب7 الاف كيلومتر, و المغرب قريب جدا من اوروبا
    يعني اذا كان هناك احتكاك يكون مع الشعوب القريبة منا
    تفرقنا الجبال و الوديان و البحر و شعوب و حظارات بيننا و بين شبه الجزيرة العربية, التي حتى حينما هاجرو الى شمال افريقيا كانت بلادهم صحراء كيف يمكن ان تنج حظارة
    مازلت لم اجد شيء يجمعنا مع شبه الجزيرة العربية, الا الدين الذي انزل للعالمين
    لا تاريخ و لا حظارة لا لغة لا هوية و لا ثقافة
    الهوية هوية امازيغية هوية هذه الارض
    دارجتنا ليست دارجتهم
    درسنا اللغة العربية لدين, و اصبحو يبرروها عنا حتى في هويتنا
    تاريخنا
    تاريخ كسيلة و ديهية الاشراف الذين دافعو على ارضهم و هويتهم
    تاريخ امبراطوريات الموحدين و المرابطين
    تاريخ ذلك الانسان العاقل القديم جد الامازيغ
    تاريخ مغربنا الحالي بجالية عبر العالم بنسمة تقدر ب5 ملايين منفتحت على العالم, لا على ثقافة التلت الخالي, تاريخ مغربنا المنفتح على شعوب العالم كما موقعه الاستراتيجي
    اللهم احفظ بلدنا بكل شر و هبوب تاتينا من الشرق شرق الشرك
    وما تاتينا من هناك الا المشاكل, وحتى رياح الشرgي رياح حارة محملة بالرمال

  • to Moha
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:38

    ياموحا

    الجنس الأبيض كله مستوطن في شمال إفريقيا
    أنت ياموحا تختار تاريخ يناسبك

    تسمي نفسك ياموحا أنك تنتمي لعرق إسمه أمازغ
    وتسمي أمازغ بالسكان الأصليون

    هل لك دليل تثبث به هذا الإختيار؟؟؟؟؟؟

  • جواد الداودي
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:43

    246 – moha

    نقول (معزة و لو طارت) لمن لا يريد أن يعترف حتّى بوجود الأدلّة

    أنتم تقولون مثلا : لا يوجد عرب بالمغرب

    هل قدّمتم أدلّة قاطعة وعاندنا؟ – لا

    بينما قدّمنا نحن أدلّة قاطعة على عروبتنا وعاندتم

    من بين الأدلّة القاطعة :

    تاريخ بن خلدون

    الهابلوغروب (J) عربي وهو موجود بشمال إفريقيا

    فمن تنطبق عليه المقولة :

    معزة ولو طارت؟

    أنت رفضت حتى اللجوء للمعجم لإثبات عروبة الكلمات

    معك أنت لا تكفي : معزة ولو طارت

    بل : بالين ولو طارت

  • Yan Sin
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:52

    A la recherche d'une civilisation Arabe désespérément

    Ces pauvres panarabistes chaque fois qu'ils sont à cours d'arguments courent dans tous les sens comme des fous,pour chercher quelque chose à mettre sous la dent

    Leur Gourou (Insan ?) a l'habitude de faire atterrir les avions et même les comètes dans son jardin préféré et court à la poubelle de l'histoire pour y dénicher quelques personnages pervers ou des situations inhabituelles pour dénigrer et condamner tous les amazighs, et c'est reparti pour la théorie du complot

    Dans son dernier exploit, il n'a trouvé que des pauvres bergers du Haut Atlas pour se livrer à son sadisme habituel et ses croisades stériles à la Dou Yazane

    Ses acolytes ne font aucun effort, ils vont directement au but comme les Daltons:l'arabisation et le vol des autres civilisations: ainsi les Akkadiens, Sumériens ,Babyloniens, Assyriens, Chaldéens, Phéniciens ,Carthaginois, Araméens,Perses, Coptes …deviennent ,par la volonté de Michel Aflaq ,tous arabes

  • درنوف
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:02

    244 – الإنسان المغاربي
    تفضلو هذه حروف النيو-تيفنياغ
    ⴰ ⴲ ⴱ ⵊⵋⴶⴵ ⴸⴷ ⵁ ⵀ ⵓⵡ ⵥ ⵤⵣ ⵅ ⵃ ⵟ ⵉⵢ ⴿ ⵍ ⵎ ⵏ ⵙ ⵄ ⵠ ⴼ ⴺ ⴹ ⵚ ⵇ ⵔ ⵛ ⵝ ⵜ
    صدقت اخي لو كانو حريصين على الاركام يوجد قسم تامازيغت في موقع هسبريس ومشكورة اعطتهم مكان ليعبرو عن انفسهم كتابا و الجمهور ليعبرو هناك بالاركام و اصحابها لكن لم ارى هناك لا اركام ولا من يناقشوننا هنا في ذلك القسم بالمعيارية الاركام
    بل تركو ذلك القسم كتاب و المطبلاتية هنا فقط العرب العروبيين واللغة العربية ماتت .
    لا حول ولا قوة الا بالله من الميتة ومن التي تراها بالعين المجردة مكتوبة سواء من كتاب او من الجمهور

  • Yan Sin
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:40

    بعد بضعة اشهر سيخرج القانون التنظيمي للامازيغية الى الوجود…رغم انه لن ينصف الامازيغية بالشكل الذي تستحقه ونتمناه نظرا لتحالف المحافضين والقومجيين العروبيين وقوى الظلام الاسلاموي ضدها !

    اتمنى ان ارى وجوه من ارغد وازبد واقسم باغلظ الايمان انه لن يسمح لاولاده بتعلم *لهجة وحروف السحر والشعودة* وان تكون له الجراة لسحب ابنائه من المدارس المغربية و يتكفل بتعليمهم خارج البلاد لكي لايفقد عقله!

    ولكي لا تفقء عيناه بحروف تفيناغ التي سيجدها على جميع لوحات الاشهار واشارات المرور في الازقة والشوارع والطرق السيارة عليه ان يلجا الى السير في الطرق غير المعبدة les pistes او ان يستعين بنظارات سوداء لتجنب الاذى!

    وان يقاطع اي مصلحة و ادارة يجد امامها كتابة بحروف تيفيناغ…واهم من ذلك ان ارى عنتريتهم العنجهية وان لايتعاملوا بالقطع النقدية و الاوراق البنكية التي سوف تحمل هذه الحروف ويستعينوا بدلا من الدرهم بالدولار او الاورو ولما لا بعملة مرتزقة وخونة البوليزاريو..اخوانهم في العرق والاديولوجيا البعثية العفلقية التي كانت وبالا على كل شعوب الشرخ الاوسط وارادوا استنساخ نفس السيناريو الهدام في شمال افريقيا!

  • moha
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:23

    انا لست اختصاصي لا في la généalogie و لا في الليسانيات
    حسب ثقافتي الخاصة و المعلومات التي وجدتها على النات net ان
    les origines arabes de la population du Maroc ne dépasse pas 10%
    les intervenants plus connaissant dans ce domaine il vous ont prouvé avec des preuves concrètes
    pourquoi je vais vous croire vous et pas les autres
    concernant
    الدارجة
    vous êtes toujours entrain de chercher des mots dans votre dictionnaire et n'ont rien à voir avec les mots dans
    الدارجة
    je nie pas que nos dialectes amazighs été influencées par la langue arabe langue de la religion des amazighs comme le français langue de colon français
    واش سقسى هي سقصى rien à voir
    je peut dire que les dialectes étaient influencées par l’hébreu car les juif étaient là avant les arabes comment vous aller me contredire, et vous voulez avoir toujours raison
    و يا لعرب جاءو من شبه الجزيرة العربية
    واش كاينا و لا ما كيناش, كاينا و لا ما كيناش

  • بيضة الديك
    الأحد 3 يناير 2016 - 19:34

    sifao
    عجبا لك ايها " العقلاني" تشك في دين توحيدي له موقعه بينما تومن بدرس

    في التاريخ غاية في السذاجة ، سكان المغرب الاقدمون هم البربر ، فهل المغرب

    ارض اروبية حتى تعرف سكانا بيضا مثل عصيد وبوذهان والحاحي ؟

    وهل افريقيا هي امزيغيا ؟ اي عاقل هذا الذي ينساق وراء هذه الاكذوبة

    المسلية؟ تخذير الاديلوجية التمزيغية اعمى بصيرتكم ومثل لكم الابيض اسودا

    تقول اننا نفتقر لحس وطني وهل انت تتوفر على ذرة منه ؟ انت تحتقر كل

    ثوابث مواطني بلدك ومنهم الامازيغ . تدعي اننا نؤرخ لبلادنا من 12 قرنا

    لا يا هذا نحن نتوخى معرفة تاريخ بلادنا الحقيقي العميق وليس ذلك التاريخ

    المنتقى الذي تتلذذون به نحن نطالب بالكشف عن تاريخ المغرب منذ ان كان

    الانسان الاسمر سيدا على قارته شمالها وجنوبها ، هذا الدرس المدرسي

    اقصائي وظالم لقارة وشعبها الاصيل الاسمر

    وادعوك انت ايضا بالاستمتاع باسثنائك المغربي "الامازيغي" بنسبة الثلاتة

    ارباع من مواطنيه يتكلمون عربي فتواصل ان استطعت بزخارفك هذه مع

    استثنائك

    ⴰ ⴲ ⴱ ⵊⵋⴶⴵ ⴸⴷ ⵁ ⵀ ⵓⵡ ⵥ ⵤⵣ ⵅ ⵃ ⵟ ⵉⵢ ⴿ ⵍ ⵎ ⵏ ⵙ ⵄ ⵠ ⴼ ⴺ ⴹ ⵚ ⵇ ⵔ ⵛ ⵝ ⵜ

    سنتواصل بناموسك يوم يبيض الديك بيضه

  • جواد الداودي
    الأحد 3 يناير 2016 - 20:24

    254 – moha

    ((Les intervenants … vous ont prouvé avec des preuves concrètes))

    Ils n’ont rien prouvé du tout – c’est moi qui a donnés des preuves qui montre que le pourcentage d’une partie des arabes est de 15%

    ((pourquoi je vais vous croire vous et pas les autres))

    Parce que je dis la vérité et je donne des preuves

    ((Vous êtes toujours en train de chercher des mots dans votre dictionnaire et n'ont rien à voir avec les mots dans la darija))

    Donnez-moi des exemples

    ((واش سقسى هي سقصى rien à voir))

    Qu’est-ce que vous voulez ? Qu’elles se ressemblent comme deux gouttes d’eau ? – les rifains remplace le (l) par (r) – est-ce que cela veut dire que le rifain n’est pas amazigh ?

    ((Je peux dire que les dialectes étaient influencés par l’hébreu car les juifs étaient là avant les arabes comment vous aller me contredire))

    Les juifs ne parlaient pas hébreu, ils parlaient berbère

    ((Et vous voulez avoir toujours raison))

    Et vous, vous ne voulez pas avoir toujours raison ?

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين