الجامعة الخاصة بفاس تحتفي بمهندسين متفوقين

الجامعة الخاصة بفاس تحتفي بمهندسين متفوقين
صورة: هسبريس
الإثنين 31 ماي 2021 - 13:24

أقامت الجامعة الخاصة بفاس (UPF)، يوم السبت، احتفالا بمناسبة تتويج المتفوقين برسم السنة الحالية، تم خلاله تسليمهم ديبلومات معترف بها من طرف الدولة.

حضر هذا الحفل المنظم في إطار “أسبوع مهن الهندسة”، دبلوماسيون والباحثون الجامعيون والموظفون الإداريون وأطر التدريس بالجامعة، وعرف منح الديبلومات للطلاب الذين تميزوا في دراساتهم الجامعية في فروع “الهندسة” و”الهندسة المعمارية و”تخطيط المدن” و”الأعمال”.

عزيز لحلو، رئيس الجامعة الخاصة بفاس، قال في تصريح صحافي إن “الاحتفاء بالمتفوقين أضحى عادة سنوية نروم من خلال تكريم المهندس الذي أضحى فاعلا اقتصاديا أساسيا، وكذا التعريف بمختلف واجهات مهنة الهندسة”.

وقد تم اختيار المتفوقين على أساس الاجتهاد والابتكار، خصوصا مدى انفتاح مشاريعهم على المستوى الدولي. كما تم تسليم جوائز للمتفوقين في مسابقات “الربوتيك” و”المقاولات الناشئة.

‫تعليقات الزوار

6
  • thudor Naaoumy
    الإثنين 31 ماي 2021 - 13:42

    تعليم فرنكوي محدود و معروف نتائجه و كله تجريد و ميتافيزقا رغم المظاهر و الفخفخة الكلامية و الخطابية…لا نعرف لم نغلق على انفسنا الابواب و الانفتاح على ما يحدث في امريكا و اسيا حيث حقا المعرفة و التكنولوجيا و ما زلنا ملتصقين بالعالم القديم المتجاوز… و بالتبعية المجانية التي لا تخدم مصالحنا…كيف يعقل ان يكون حلم اي مهندس في فرنسا هو الهجرة الى امريكا او كندا او اسيا و نحن نضع انفسنا حقا في مأزق…لم لا يكون التكوين بالانجليزية و هي لغة عملية عالمية سهلة؟

  • ملاحظ
    الإثنين 31 ماي 2021 - 13:49

    كنت اتمنى ان يكون من بين الحاضرين أو المدعوين الشركات و مؤسسات الدولة التي ستأخد بيد هؤلاء الطلبة خريجي تلك المعاهد . في الدول المتقدمة هي الفرصة لكل متخرج للحصول عل تدريب قد يكون له فرصة عمله.

  • ايت ريفاعي شريف
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:19

    هل من توجه اخر للتعليم في المغرب بدل ما يحدث اليوم و بشكل بئيس؟ لم لا نغير البراديغم ؟ اليوم لا نفعل شيئا اخر سوى نقل مضامين من دولة معينة لملأ جدا جداول و لا علاقة لتلك المضامين بواقع البلد و حاجياته… كيف نحل المشكل التالي : كل معاهد فرنسا تدرس المواد المهمة بالانجليزية و هي نفسها تنقل عن الانجليزية و الانجليزية مفروضة على الطلبة بحيث تتم الابحاث باانجليزية…و نحن نستعمل الفرنسية؟ لا افهم…لم لا نقتصد و نمر مباشرة الى الانجليزية و الانفتاح بانفسنا على العالم بدل المرور بالفرنسية التي لا تفعل سوى نقل ما يجري بالانجليزية و يمكننا الابقاء على الفرنسية كلغة ثقافية ادبية في المرتبة الثالثة مثلا..لا سيما في العلوم حيث يسود مبدأ النجاعة و الاقتصاد و اقتصاد الجهد..

  • محجوب
    الإثنين 31 ماي 2021 - 15:01

     تم خلاله تسليمهم ديبلومات معترف بها من طرف الدولة؟
    هذه جامعة خاصة. هل صحيح انه معترف بديبلوماتها من طرف الدولة؟ شكرا لمن له دراية بهذا الموضوع ان يفيدنا بما لديه من معلومات

  • مهتم جدا
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:25

    هلكتو المغرب بهذا المسميات الكبيرة : الجامعة الدولية ، الجامعة الخاصة … ودوختو الشعب وصار التعليم العالي الذي كان دائما قاطرة للتقدم والفكر .. صار بحال بحال المدارس الابتدائية ها العمومي ها الخاص .. وضاعت التربية بين العمومي والخاص .. وخدرتم عقول الناس بالخاص وجعلتموه ضامنا للرزق من تحت السماء .. وصورتم الجامعة العمومية كمرتع للمشردين والفقراء وقليلي الحيلة .. ولا حول ولا قوة الا بالله

  • ليلى
    الإثنين 31 ماي 2021 - 21:48

    في السنة الماضية عملت تدريب مع 4 من خريجي الجامعة الخاصة بفاس، اقسم بالله مهزلة لا الفرنسية و لا الرياضيات … الفلوس يديروا المعجزات.. قسما بلله مستواهم هزيل و قالك عندهوم دبلوم مهندس دولة … حرام تم حرام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة