الجزائريون يبذرون أربعة ملايين خبزة في 20 يوما

الجزائريون يبذرون أربعة ملايين خبزة في 20 يوما
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 15 ماي 2021 - 06:44

بذر الجزائريون أزيد من مليون طن من الخبز خلال الفترة الممتدة ما بين 13 أبريل وثاني ماي الجاري، أي بمعدل 4 ملايين رغيف في ظرف 20 يوما، حسب ما أفادت به إحصائيات رسمية.

وكشفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائرية، في بيان، حول حصيلة حديثة، نشرتها وسائل الإعلام المحلية، تسجيل حصيلة ثقيلة ومؤسفة لكميات معتبرة من الخبز الذي يتم تبذيره، وذلك رغم الجهود التحسيسية المتواصلة على المستوى المحلي، معربة عن استنكارها الاستهلاك غير العقلاني لمادة الخبز من قبل الجزائريين خلال شهر رمضان.

وذكرت الوزارة بالآثار الاقتصادية التي يخلفها تبذير مادة الخبز، بالنظر إلى التكلفة المالية المتعلقة بتموين السوق الوطنية بالمواد الضرورية لإنتاج الخبز، لاسيما القمح اللين، والمواد الأساسية المدعمة الأخرى، التي يتم استيراد كميات منها بالعملة الصعبة.

من جهتها، أفادت الوكالة الوطنية للنفايات بأنه تم تبذير وإهدار 534 طنا من الخبز خلال الأسبوع الأول من رمضان، و494 طنا في الأسبوع الثاني من الشهر ذاته.

وأظهرت دراسة للوكالة أن كمية النفايات المنزلية المنتجة خلال شهر رمضان ارتفعت بنسبة 10 بالمائة، مقارنة بالمعدل المسجل في الأشهر التي سبقته من السنة، والمقدر بـ 12،1 مليون طن شهريا.

وأوضحت الدراسة أن نسبة التبذير الغذائي بلغت 19 بالمائة من إجمالي النفايات المنزلية التي تم إنتاجها خلال رمضان، وتتكون أيضا من نفايات نهائية لا يمكن استرجاعها (53 بالمائة) ونفايات التغليف البلاستيكية والورقية (23 بالمائة).

وتتجاوز فاتورة استيراد المواد الغذائية بالجزائر، التي تستورد نسبة 70 بالمائة من حاجياتها من الحبوب، 10 ملايير دولار في السنة.

وتستورد الجزائر كل سنة 5،1 مليارات دولار من القمح لصناعة الدقيق والسميد، إذ استوردت ما بين 2017 و2019 كميات كبيرة من القمح اللين، بمبلغ 3،4 ملايير دولار.

وكشفت دراسة حديثة نشرتها جمعية حماية وتوجيه وإرشاد المستهلك ومحيطه أن قيمة الخسائر جراء التبذير تبلغ 350 مليون دولار سنويا، “بسبب انعدام الوعي والاستهتار”.

‫تعليقات الزوار

53
  • عبدالله
    السبت 15 ماي 2021 - 06:59

    سبحان الله العظيم هاذ الناس باقين عايشين بالشعارات والكذوب ديال الشيوعيين، اتذكر قبل التسعينات كانت المانيا الشرقية تقول نفس الشيء بان شعبها يعيش احسن مِم الدول الغربية وكان شعبها مغسول المخ يتق في كل شيء والحقيقة مانو من افقر الدول.
    الخراءر عايشين في حبس والأكثرية مع الأسف يتقون في اعلامهم وما ينشر كل يوم.
    الغريب في الامر اننا نعيش في عالم الديجيتال والكل واضح وإن كذبت سوف تفضح بعد نشر الأكاذيب.
    المرادية الله اعلم جلهم عجزة وليس لهم علاقة بالقرن الواحد والعشرين وساعتهم بقات واقفة في الخمسينات . احترافيين في الكذب والشعارات الرنانة.
    ارادو الان ان يقولو الجزاءر شبعانة وليس لها طوابير الحليب والزيت والسميد ، الامر الواقع ان الفيديوهات من جزاءريين نفسهم يوكدو انهم على وشك المجاعة ويقفون في الطوابير كل نهار. ماذا هاذا واش هادو تا يكذبو او تا يتيقو كذبهم؟ واش هادو حماق؟ ماذا اصابهم ؟ اش من مرض؟ والله تفهم حتى تعيا او ما تفهم حتى زفتة . هادو خصهوم شي طبيب نفساني من كون آخر لانه ان مان من هادا الكون غادي يولي بحالهم ويحمقونه.
    وراه عندكم كولشي موجود غير تهناو واقلة تا تكلمو على شي جزاءر اخرى.

  • الباز الأطلسي
    السبت 15 ماي 2021 - 07:07

    و نحن هنا في المغرب توجد آلاف العائلات التي لا تجد خبزة في اليوم و منذ حوالي سنوات توفيت اكثر من امرأة مغربية شريفة تطابعا على خنشة سميد، آه لو كانت علاقاتنا مع الجارة الشرقية حسنة.

  • mre
    السبت 15 ماي 2021 - 07:12

    و نحن نبذر ربما 4 ملايين خبزة في اليوم. لو كنا نشتريه بثمنه الحقيقي لكنا نحسبه بالمسطرة.

  • oujdi
    السبت 15 ماي 2021 - 07:12

    فيما يفيدنا هذا الخبر….. فلا نريد أن نعرف أي شىء عنهم…..يالعربيه ما شي شغلنا فيهم….

  • مواطن2
    السبت 15 ماي 2021 - 07:46

    قرات الموضوع وتساءلت عن حالنا.هل نحن لا نبذر الخبز ؟ قد يكون ذلك اكثير بكثير مما يبذره الجزائريون.اطنان من الخبز ترمى في النفايات او تباع لمن يحترف تلك المهنة.ذات يوم زرت سوقا غير بعيد عن مدينة سلا فكانت دهشتي كبيرة لما رايت. فضاء كبير مخصص للخبز وانواع اخرى من العلف.اطنان من خبز ” كامل ” بانواعه….ووقفت مندهشا اتامل هذا المشهد. وبمقارنة بسيطة قد تكون تلك الكميات من الخبز تساوي نسبة كبيرة من الحبوب المستوردة التي تكلف الملايير.ليست الجزائر وحدها بل هناك الكثير من الدول العربية التي تسجل نسبة عالية من تبذير الخبز ومختلف الماكولات.ولا زلت اتذكر احصائية وضعت السعودية في مقدمة تلك الدول….تبذير الطعام لا يقتصر على دولة معينة بل الكثير من الدول العربية بالخصوص…

  • Faissal
    السبت 15 ماي 2021 - 07:51

    وتستورد الجزائر كل سنة 5،1 مليارات دولار من القمح لصناعة الدقيق والسميد، إذ استوردت ما بين 2017 و2019 كميات كبيرة من القمح اللين، بمبلغ 3،4 ملايير دولار

  • مغربي اصيل
    السبت 15 ماي 2021 - 08:00

    كيفاش درتو ليها ؟؟؟ مليون طن، بمعدل اربعة ملايين خبزة، اذن طن فيه اربعة خبزات ؟؟؟؟؟؟؟؟ فهموني ولاه مافهمت…..

  • السقرديوس
    السبت 15 ماي 2021 - 08:04

    سوف يجوعون قريبا ويبحثوا عن الخبز اليابس الذي رموه ولا يجدوه. قوم بوخروبة جبلوا على التبذير وقلة العمل معتقدين أن دولارات البترول والغاز دائمة. غياب العقل أعظم مصيبة فحتى النعمة تصبح نقمة.

  • الورزازي
    السبت 15 ماي 2021 - 08:10

    في اي بلد في العالم ستجد البشر يقيم طوابير و انتظار ساعات لشراء السميد و يلقي بالخبز في القمامة ؟؟؟ صدق من اطلق على هذه الكائنات في هذا الكيان “10 فعقل “!!

  • البهلول المصطفى
    السبت 15 ماي 2021 - 08:17

    قالو اننا مصلحون بل إنهم مفسدون ولا يشعرون

  • مباحظ
    السبت 15 ماي 2021 - 08:18

    هههه بارك من لكذوب الناس دايرين طوابير بعشرات الأمتار على المخابز وتجي تقول كاين تبذير بالاطنان الناس ملقات ماتأكل لاسميدة لاحليب لاخظر لادقيق حشموا شوية والجزائر رأس مالها الكذوب ساري عندهم ف الدم الله اجعل السلامة !!!!!

  • قارئ
    السبت 15 ماي 2021 - 08:21

    (الجزائريون يبذرون أربعة ملايين خبزة في 20 يوماالجزائريون يبذرون أربعة ملايين خبزة في 20 يوما)
    ======================== ألم تقولوا ان الشعب الجزائري ليس عنده ما يأكل؟

  • مرباح
    السبت 15 ماي 2021 - 08:26

    ما هذه الا مناورة تستعملها العصابة الحاكمة، قصد تمرير رسالة مفاذها ان الجزائر بخير و ان لديها الاكتفاء الداتي من الخبز،. وان الجزائريين لا تنقصهم المواد الغدائية حيت يتم تبديرها او عدم تدبير حسن استعمالها…
    في حين الواقع عكس ذلك ان الجزائريين عندهم خصاص كبير في هذه المواد من سميد وزيت و حليب وووو ، و ما الطوابير المتعددة الاشكال الا دليل على الخصاص الكبير الدي تعرفه المواد الغداىية عند الجزائريين، رسالة مفاذها ان السلطات الحكومية الجزائرية ماضية في كذبها على الشعب الجزائري الشقيق و ايهامه ان العصابة تؤمن له حاجياته الغدائية الضرورية…….

  • belamri
    السبت 15 ماي 2021 - 08:27

    سبب التبذير هو أن المواطن لا يشتري الخبز بثمنه الحقيقي بسبب دعم الدولة. في هذه الحالة يجب على الدولة الجزائرية رفع الدعم لكي يباع الخبز بثمنه الحقيقي، أنذاك سيفكر المواطن قبل الإقدام على التبذير.

  • ملاحظ فقط
    السبت 15 ماي 2021 - 08:28

    عندهم خير كبير ،وما يتم رميه من مواد غذائية اخرى لا يعد ولا يحصى ،،كل شيئ عندهم مدعم ،،فسعر الخبز اقل من سعر ه بخمس مرات ونفس الشيئ بالنسبة للدقيق والعجائن الاخرى ،،وحتى الخضر والفواكه ،،والماء والكهرباء ووالغاز يكاد يكون مجانا وايضا المحروقات ومع ذلك فانهم غير راضون ويخرجون للحراك اسبوعيا ،،وبعض الجيران ما زال يتغدى ويتعشى بالخبز واتاي ويقول لك الحمد لله بلدنا زوين ،،الخبز واتاي والستر ،،لا نريد ان نكون مثل سوريا وليبيا ،،ولكن المصيبة انهم يصفون الشعب الجزائر ي . بالجيعان !!!!!

  • عزوز
    السبت 15 ماي 2021 - 08:32

    الجزءريون اخواننا في الدين ناس طيبين ،، الاعلام ولحكومة هم اعداء الشعب والشعب فاق بيهم شفارا

  • خبز الشعير
    السبت 15 ماي 2021 - 08:34

    هاد الخبز ما يصلح حتى لعلف المواشي ! جودة رديئة و خطيرة على صحة الانسان

  • فاس
    السبت 15 ماي 2021 - 08:37

    في ماذا ينفعنا هذا الخبر الذي لا يخصنا؟؟؟ وماذا عن تبدير المياه في بلادنا لسقي ملاعب الغولف المتوقفة منذ بداية كورونا ؟؟؟

  • خالد بنسيدي
    السبت 15 ماي 2021 - 08:44

    هذا للأسف مشكل جميع الدول العربية لأنها ليست دول منتجة ولا تعرف قيمة ماتستهلكه والدليل على ذلك دولة اليابان التي تستهلك ما تنتجه أراضيها برا وبحرا….

  • اويس نايت براييم
    السبت 15 ماي 2021 - 09:16

    سبحان الله . انا في مدينة صغيرة لدي جار يشتري الخبز الكارم لمعاودة بيعه لمربو المواشي . حيث يبيع اكثر من ثلاتة اطنان يوميا هذا واحد فقط من مدينة صغيرة مثل نزنيت التي فيها عشرات المحلات لنفس الغرض يعني ان مدينة صغيرة ممكن ان تبذر اكثر من اربعين طنا من الخبز يوميا .

  • الدكالي
    السبت 15 ماي 2021 - 09:18

    وهل تعتبرون الخبز طعام أيضا لماذا لاتتكلمون عن إهدار الأوروبيين والأمريكيين الشماليين والأستراليين والنيوزيلانديين للطعام الحقيقي.

  • Decrypteur
    السبت 15 ماي 2021 - 09:24

    المخلوق الجزأئري ليس مثله أحد ،فهو متفرد في كل شيء: تجده جائعا ويدعي التخمة، تجده فقيرا ويدعي الغنى والترف، تجده داعرا ويدعي الطهرانية، تجده جبانا ويدعي الشجاعة، وحتى بعد موته، يموت خائنا ويدعي قومه أنه مات شهيدا. لذلك حين تخاطب جزائريا ويدعي أمامك بإحدى هذه الصفات فما عليك إلا البحث في قاموس الأضداد كي تفك شيفرته.

  • كيف داروا ليها؟
    السبت 15 ماي 2021 - 09:28

    كيف داروا حتى احصاوا هذا الكم من الخبز وهم ما عندهم حتى مسؤول قادر يسير البلاد

  • مغربي
    السبت 15 ماي 2021 - 09:38

    اظن انهم لا ياكلون الخبز اي بمعدل ٢٥٠ الف خيرة في اليوم ل٤٠ مليون شخص اظن انه الجوع بعينه
    في حين ان المغاربة يرمون ٣٠ مليون خبرة يوميا

    وقال الحسناوي لهسبريس إن إنتاج الخبز بالمغرب يتراوح بين 110 ملايين و120 مليون خبزة يوميا، مشيرا إلى نسبة مهمة تصل إلى 25 بالمائة من الإنتاج الإجمالي تضيع ولا يتم استهلاكها، وهو ما يعادل 30 مليون خبزة يوميا، معتبرا ذلك تبذيرا وهدرا للغذاء وللمال والجهد والطاقة.

  • Maghribi
    السبت 15 ماي 2021 - 09:39

    وقال الحسناوي لهسبريس إن إنتاج الخبز بالمغرب يتراوح بين 110 ملايين و120 مليون خبزة يوميا، مشيرا إلى نسبة مهمة تصل إلى 25 بالمائة من الإنتاج الإجمالي تضيع ولا يتم استهلاكها، وهو ما يعادل 30 مليون خبزة يوميا، معتبرا ذلك تبذيرا وهدرا للغذاء وللمال والجهد والطاقة.

  • مغريي
    السبت 15 ماي 2021 - 09:46

    هذا هراء الدولة الجزاءرية ما قدرت تحسب حتى حاجة باينة شحال خاصها ديال الزيت باش تلبي الطلب للجزائريين غتحسب شحال كيضعوا ديال الخبز صعب انك تدق على كل دار شحال شريت خبز وشمال رميت أو تحسبو فطاروا ديال الزبل
    الحساب لي كيتدار.مثلا الجزاءر فيها 40 مليون. كمنتج المخابز 84 مليون خبرة متوسط الاستهلاك 2 خبرات فاليوم مع اللحوم والخضر والمعجنات .إذن الجزائريون كيرميوا 4 ملايين خبرة. هذا كيعني أن الجزائريين المستوى المعيشي ديالهم نقص ورجعوا يستهلكوا الخبز أكثر بدل ما كانوا.يستهلكوا اللحوم والخضر والمعجنات .ملقلوش ماشي رماوه راهم وقفوا عليه الله غالب.
    إذن هاذ الخبز لي كيقولوا ضاع هو اصلا كلاوه مكان الخضر واللحوم والفواكه لي مقدرش المواطن يشريهم حيت غاديين ردها مسكين على الزيادة فاستهلاك الخبز ماشي رماه.

  • كذبة جديدة
    السبت 15 ماي 2021 - 10:07

    هذه نكتة جديدة تضاف إلى كذبة مليون ونصف المليون شهيد وكأن الجزائريين الابطال كانوا كالدجاج يصطادهم الاستعمار بكل سهولة ،اتقوا الله الناس بدون طحين بدون سكر بدون زيت بل بدون ماء .مليون خبزة في هي!

  • abdou holland
    السبت 15 ماي 2021 - 10:15

    اضن ان هاد التبدير والارقام تخص تلك الطبقات التي لا تعطي قيمة للخبز .. يعني شبعانينننن…اما أغلبية الشعب وبالخصوص لي دخلهم محدد لا في الجزائر والمغرب وكل الدول ستكون لديهم ارقام أخرى..هاد الموضوع ما عندو حتى اهمية… انشر

  • نور
    السبت 15 ماي 2021 - 10:16

    الأخبار الرسمية في الجزائر لم تعد موثوقة وفيها الكثير من النفخ والكذب . فعندما بدأت الدولة تركز على موضوع النفايات بشكل يومي وبكل المستويات بدءا من رئاسة الجمهورية الى الداخلية وباقي القطاعات، فإن من الواضح أن خزينة الدولة سائرة للإفلاس قريبا.

  • المكناسي
    السبت 15 ماي 2021 - 10:19

    الباز الأطلسي، يعني حسب كلامك فتلك النساء الشريفات المغربيات كانو لن يموتو لو ان الجزائر فتحت لنا الحدود حتى يتمكنو من أكل الخبز الذي ترميه النساء الجزائريات! ونعم الشرف و النخوة و الكرم و الحكمة التي تحلل بها

  • نور
    السبت 15 ماي 2021 - 10:29

    هما أمران في هذا الخبر الرسمي الجزائري :
    الأمر الأول هو أن النظام الكذاب متمادي في الكذب ويريد أن يوصل للخارج أن الجزائريون يعيشون الرفاهية في التغذية والواقع أن العكس هو الحاصل .
    الأمر الثاني هو أن خزينة الدولة تتجه نحو الإفلاس وأن الدولة سوف ترفع من ثمن الخبز والسميد زيادات صاروخية .

  • عبدالله
    السبت 15 ماي 2021 - 10:54

    و كم يبدر النظام على البوليزاريو
    بان لكم غير الخبز

  • حسن
    السبت 15 ماي 2021 - 10:56

    الى رقم 2

    المتسولون لا يقبلون الخبز
    اظن لا تعيش في المغرب

  • متتبع
    السبت 15 ماي 2021 - 10:56

    الجزائريون يبذرون أربعة ملايين خبزة سميدة في 20 يوما ويبذرون ملايين طن من الكاشير خلال نفس الفترة

  • amknassi
    السبت 15 ماي 2021 - 11:01

    سير دوز حدا شي طارو دزبل في المغرب غاتشوف الكواريت اطعمة مختلفة مرمية

  • سعيد
    السبت 15 ماي 2021 - 11:50

    حراااام التبذير و الاسراف في نعمة الله لمثل هذه الطريقة اللاعقلانية!
    لا حول و لا قو الا بالله العلي العظيم!

  • الرد الحقيقي
    السبت 15 ماي 2021 - 12:07

    الباز الاطلسي تعليقك يظهر أنك جزائري مكشوف المغربي لا يقول هذا الكلام

  • عباس عبد الله
    السبت 15 ماي 2021 - 12:26

    27 ==== كذبة جديدة

    ليس المطلوب منك التصديق ، والجزائريون لم يكتبوا تاريخهم لك

  • amin sidi
    السبت 15 ماي 2021 - 12:29

    سلام ؛ ياك الكبرنات كيصدرو رجيل الدجاج لصين حتى الخبز اليابس خصهم ايصدروه عيواض لبيترول .

  • حميد
    السبت 15 ماي 2021 - 12:32

    المغاربة يرمون 30 مليون خبزة كل يوم في القمامات أو الأعلاف

    رقم كبير ومقلق كشف عنه عبد النور الحسناوي، رئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، بخصوص متوسط الخبز اليومي الذي لا يستهلك ويكون مصيره صناديق القمامة أو يصير علفا للأبقار

  • منصف الشعبي
    السبت 15 ماي 2021 - 12:48

    مرباح
    ===
    اين رأيت الطوابير في المنام ؟ يرجل خليك من الخريفات ، والفيديوهات المزورة ، انكم تخدعون انفسكم ، في امريكا يوجد فقر وغنى، ، تلك الطوابير خديعة يفعلها بعض هواة
    التصوير .

  • EL FAHLA DZ
    السبت 15 ماي 2021 - 13:07

    هذا يكذب ما كانو يحاولون الاعداء ترويجه ومحولاتهم اليائسة بوصف الشعب الجزائري بالجيعان وهذا الخير ياءكد بلأن الشعب الجزائري شبعان والحمد الله على نعمه وبصراحة انا ضد التبذير واتمنى من الدولة ان ترفع سعر الخبز وهكذا الشعب الجزائري يعطي قيمة لنعمة الله ولا يبذر

  • مراكش
    السبت 15 ماي 2021 - 14:20

    في نظركم هل هذا خبز (انتهت صلاحيته في امريكا / روسيا) تخليتم عن القمح المغربي الذي كله منافع ،ويستوردون دقيق لا يليق حتى للبهائم . اصبح من الواجب ان نعتمد على زراعة القمح خصوصًا بالأراضي البورية وسقيها من خلال السدود بكل من الرحامنة ،وأحمر،ودكالة في إطار مخطط المغرب الأخضر الفاشل .

  • طارق
    السبت 15 ماي 2021 - 15:48

    دابا على هاد الحساب 1 طن فيه 4 خبزات

  • الى من يسمي نفسه البز الاطلسي
    السبت 15 ماي 2021 - 15:51

    اقسم بالله انك لست مغربيا !!! اما جزاءريا او من جبهة البوليساريو الانفصالية !!!!! هل تعلم كم انتج المغرب من القمح هذا العام ؟؟؟؟ هل ابناء المغاربة يجتمعون حوالي خمسة ساعات من اجل نصف لتر من الحليب في طابور طويل ؟؟؟؟ هل يشتري المغاربة زيت الماءدة في بلاستيك الخظر وبأسعار مرتفعة لغلاءها في السوق؟؟؟؟ الحمدلله على مغربنا الحبيب … الكل متوفر ولا نسعى احدا ….. نحن نصدر الخظر والفواكه والقمح وووووو الى الدول الأوروبية النامية وانتم تستوردون كل شيء من الدول الأوربية !!!!! انتم في دولة حكامها اغنياء مع شعب فقير!!!! وما هذا الخبز المنتشر ليس الا لتمويه الشعوب كانكم دولة غير محتاجة لشيء ( استعملوه للرفيسة العمياء ) وستكونوا في احسن احوالكم !!!! لا لترويج الصور والاكاذبب الزائفة لاننا نعرفكم ولا مجال للنفاق والغدر والكذب !!!!!

  • سماح محمد
    السبت 15 ماي 2021 - 16:08

    إلى الباز الاطلسي الجزائري :
    انت جزائري لأنك لا تعرف اننا مع الأسف نضيع ربما أكثر منكم الخبز الباقي من الإستهلاك و لكن الفرق أن قمحنا ننتجه و لا نستورده☝️

  • سماح محمد
    السبت 15 ماي 2021 - 16:29

    إلى الباز الأطلسي (الجزاىري)
    اكيد انت جزائري لأنك تجهل أن المغاربة أكثر استهلاكا للخبز منكم و أن ما يبقى من الخبز الغير المستهلك ربما يفوق ما تتركون . الفارق أننا نعيد تدويره و اننا ننتج قمحنا بنسبة تفوقكم . لأنكم تحتلون المرتبة الثانية بين الدول الأكثر استيرادا للقمح بعد مصر و المغرب يحتل المرتبة الحادية عشر

  • azami hassan
    السبت 15 ماي 2021 - 17:43

    ان كانت فعلا احصائيات سليمة وانا اشك في ذلك خاصة وأن تبون في إحدى النشرات على القنوات التلفزية الجزائرية استنكر الأمر مما يعني أنها مجرد بروبكاندا لمكيجة الوضع المعيشي الهش بالجزاىر ،فإن هذا راجع لسبب بسيط كون الخبز من النوع الرديء وغير صالح لاستهلاك بالنسبة لبني ادم

  • au commentaire2
    السبت 15 ماي 2021 - 23:52

    tu n,es qu un esclave du regime pourrit militaire de merde et tu te passes pour un marocain,,,,1kg de sardines en algerie depasse les 6 euros hhhh chaab jyaane.

  • يونس
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:00

    المغاربة كيعطيو لخبز لهداك مول الكروسة و يعطيهم 3 دراهم باش يصايب بيمو

  • nasser bouamra DZ
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:07

    la plus part de nous ne peuvent plus aller dans les souks tout est devenu trop chere parceque notre monnaie le dinar n,a plus aucune valeur les pommes de terre depassent les 8000 dinars les tomates c,est la meme chose il te faut un rendez vous pour 1/2 litre de lait et de l,huile,,,pour les fruits il te faut une ordonnance et notre pays est riche de petrole et du gaz allah yakoude lhhake f teboune et les generaux chffaras.

  • ناصيف
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:54

    ماشي شغلنا فيهم ياكلوا الخبز ولا ياكلوا التراب فلوس اللبان يديهم زعطوط ياك فلوس البترول والغاز الله استر غير اشريو بهم السلاح ولا يشريو بهم الخبز حافي الناس بغات الصحيح

  • مشارك
    الأحد 16 ماي 2021 - 16:38

    اين هي مقولة جزائري جا للمغرب وتصور مع دلاحة والجزائري خيرو فاض في الاحواض الزراعية لصحراء واد سوف في الجنوب حيث تم استصلاح الاراضي القاحلة ومدها بالمياه وزرع اربعة ملايين نخلة ومليون شجرة زيتون والحبوب والخضر التي اصبحت كميات منها تصدر لاوربا وفي الاخير يقول البعض لماذا اوربا تقف مع الجزائر.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل