الجزائر .. الثلوج تعزل مناطق عدة شمال البلاد والجيش يتدخل

الجزائر .. الثلوج تعزل مناطق عدة شمال البلاد والجيش يتدخل
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:10

عزلت الثلوج التي تساقطت خلال اليومين الماضيين على محافظات شمال الجزائر مناطق عدة، واستدعت تدخل قوات الجيش لفتح محاور الطرق الرئيسية والفرعية، فيما تم إلغاء رحلات جوية، وتسجيل مقتل أربعة أشخاص وجرح آخرين في حوادث سير، بسبب التقلبات الجوية.

وذكرت الإذاعة الحكومية أن استمرار التقلبات الجوية والتساقط الكثيف للثلوج تسبب في انقطاع حركة المرور عبر العديد من الطرق بمحافظات عدة شمال البلاد.

ونقل عن مصالح الدرك الوطني (تابعة لوزارة الدفاع) أن المحافظات التي سجل بها انقطاع لحركة السير عبر الطرق هي تيزي وزو، بجاية، برج بوعريريج، سطيف، باتنة جيجل، ميلة، وهي تفع كلها شرق العاصمة الجزائر.

وأكدت مصالح الأرصاد الجوية بالجزائر، قبل يومين، أن محافظات شمال البلاد، خاصة تلك الواقعة شرق العاصمة، ستشهد تهاطلا للأمطار الغزيرة التي تكون مصحوبة بالرعود والبرد وتساقط الثلوج على المرتفعات التي يفوق علوها 800 متر. وبحسب المصدر ذاته، فإن هذه الوضعية ستستمر إلى غاية الخميس القادم.

وفي بيان، قالت وزارة الدفاع الجزائرية إن “وحدات من الجيش الوطني الشعبي القطاع العملياتي لتيزي وزو (شرق العاصمة)، تواصل عملها في إطار مهامها الإنسانية؛ حيث قامت بالتدخل على مستوى مناطق الأربعاء ناثيراثن، ذراع الميزان وتاخوخت، بهدف فك العزلة عن مناطق غطتها الثلوج، إثر التقلبات الجوية الأخيرة التي عرفتها المنطقة”.

وتابع: “تؤكد قيادة الجيش الوطني الشعبي، في هذا السياق، عن استعداد وحداتها الدائم للتدخل وفك العزلة وتقديم الدعم والعون والتضامن مع المواطنين في جميع المناطق المتضررة، من خلال تسخير الإمكانات البشرية والمادية”.

ونشرت الوزارة صوراً لوحدات من الجيش في مناطق جبلية بمحافظة تيزي وزو، تقوم بفتح مسالك وطرق باستعمال كاسحات ثلوج.

من جهة أخرى، أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية (حكومية) عن إلغاء رحلات عدة، يومي الأحد والاثنين، بمطارات كل من سطيف وقسنطينة وتبسة، شرقي البلاد، بسبب التساقط الكبير للثلوج.

من جهتها، أحصت إدارة الدرك الوطني (قوة رديفة للجيش تابعة لوزارة الدفاع) مقتل أربعة أشخاص وجرح 23 آخرين في حوادث سير، بسبب التقلبات الجوية التي شهدتها مناطق عدة من البلاد، خلال اليومين الماضيين.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

8
  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 02:05

    تعاني منطقة المغرب العربي من جفاف في السنوات الاخيرة، نتمنى ان يكون فصل الشتاء ماطرا مع سقوط الثلوج و البرد. الجزائر تعاني سدودها من انخفاض نسبي للمياه في ااسنوات الاخيرة.

  • آمحمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 02:41

    ربي يرحم الموتي ويلهم ذويهم و من عرفوهم الصبر و السلوان و ان شاء الله يشفي الجرحى .الحمد لله يا رب …الله يعطينا قد النفع و يدفع عن و عن بلاد المسلمين المكاره .

  • لحنين75
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 05:32

    السلام عليكم : مع الأسف نحن العرب المسلمين لم نستطيع حتى مقاومة او الاستغلال الطبيعة بما فيها من تصحر و ثلوج و رياح و أمطار عادية او طوفانية الخ !! ولاسيما في المناطق النائية ! كل أموالنا راحت في السباق نحو التسلح بدعاية " انا " اقوى دولة عربية مسلمة ! ضد من ؟ ضد اخيه المسلم ! الغرب وأعداء الإسلام ارادوا هكذا و نحن نمضي و نشتري !! متى نكف عن شراء هذه الاسلحة و القيام ببناء دولنا التي حباها الله بمواقعها الجغرافي و استغلال ثرواتها الطبيعية و ضمان للشعوب المسلمة العيش الكريم في رفاهية و الاستقرار كدول الغرب !! حرم الله تبدير الأموال !! فإن الشعب الفقير الذي يؤدي الثمن غاليا و هو الخاسر الأول من هذه الكوارث !! ارجوا من العلي القدير ان يجمع شملنا و نتوحد و نكون خير امة اخرجت لناس.. و نكون كالبنيان المرصوص و نتصدى للطبيعة و أعداء الاسلام الذي يسخر منا !! ألا يوجد عندنا مسلمين علماء و مفكرين و ساسة عقلاء ؟؟ رحم الله الجميع . و السلام عليكم . شكرا هسبرس.

  • ,نوميديا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:08

    رد عل المعلق ( مسيو سبيسيفيك )

    وكأنك انت ستعيش للابد !!!!!!

    و الله العلي العظيم انني اعيش في منطقة القبائل و بالظبط منطقة عزازقة و لاية تيزي وزو … عند تساقط الثلوج بكميات مهولة لمدة اسابيع تجد السكان لا يكترثون و تسير الحياة بشكل أكثر من عادي في أعالي الجبال قامت الدولة بوصل القرى بأنابيب غاز المدينة إلى كل مسكن بالإضافة الطرق المعبدة و الانترنيت و الهاتف و الكهرباء حيث تتوفر ظروف الراحة فلا تفرق بين سكان الجبال و المدن . و لكن من لديه شك فليلقي نظرة في اليوتيوب ليرى بعينه
    و اذا تراكمت الثلوج في الطريق يتدخل الجيش الوطني (((( الشعبي )))) لازاحتها في دقائق .

  • دحمان
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:03

    نحن اخوة واذا احتاجنا المغرب الشقيق في الامور الانسانية سنكون الى جانبه .كفواعن التعليقات السلبية .

  • omar
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:06

    الجيش الجزائري خلقى لأن يكون مواطن و عامل و شرطي و حارس و دركي و عسكري داخل الوطن ليس كباقي الجيوش التي خلقت فقط للأكل والنوم في الثكنات، فهو موجود في كل الجزائر يتدخل بكل وسائله لوجيستكية و الطوفات لإصال الإغاثة في كل المناطق المعزولة لهذا السبب إكتسب إحترام كل الشعب الجزائري لأنه سليل جيش التحرير ، لا نرسل جيوشنا من إجل قتل إخواننا لا في سورية و لا العراق ولا ليبيا ولا اليمن ولا إفريقيا الوسطى ولا كوت دفوار ولا في أي مكان أخر

  • خالد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:41

    والله نعمة من عند الله خاصة أصبحنا ننعم بغاز المدينة في أقصي قرية منعزلة تم ربطها بالغاز ولم نعد نخاف من الثلوج مثل الماضي كل ضروريات الحياة متوفرة الان خاصة شبكة الغاز والانترنت والطرقات

  • homme_berber
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:09

    Vive le sahara Marocain et Vive le Roi Mohamed 6

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة