الجزائر تعرقل الشركات الإسبانية بسبب موقف مدريد من الصحراء المغربية

الجزائر تعرقل الشركات الإسبانية بسبب موقف مدريد من الصحراء المغربية
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:00

أشارت مجموعة من الصحف الإسبانية إلى تراجع الصادرات الإيبيرية نحو الجزائر منذ تعليق “قصر المرادية” معاهدة الصداقة مع “قصر المونكلوا”، بسبب موقف حكومة بيدرو سانشيز من قضية الصحراء المغربية.

وحسب الإحصائيات الرسمية المنشورة ببوابة “DataComex” ، التابعة لوزارة التجارة الإسبانية، فقد خسرت مدريد ما يقارب 127،046،134 يورو من أرباحها التصديرية الموجهة إلى الجزائر خلال يوليوز الماضي، بالمقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2021.

وأبرزت صحيفة ” فوزبوبولي “، في هذا السياق، أن الأمر يتعلق بـ”حصار اقتصادي” تمارسه الجزائر على إسبانيا بسبب اعترافها بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، مشيرة إلى استمرار الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

وكشفت الصحيفة الإسبانية، بناءً على مصادرها الحكومية، أن خسائر مدريد تقدر بأزيد من 4 ملايين يورو يومياً من حيث المبيعات التي يفترض تصديرها إلى الجزائر، لافتة الانتباه إلى تفاقم “الركود التجاري” بين البلدين في ظل استراتيجية “الحصار الاقتصادي” التي تطبقها الجزائر على مدريد.

وأضاف المصدر الإعلامي ذاته أن المبادلات التجارية تتجه نحو الانخفاض منذ جائحة “كورونا”، قبل أن تفاقم الأزمة الدبلوماسية واقع تلك المبادلات الثنائية، مشيرا إلى عدم فعالية القرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي حيال هذا الخلاف السياسي.

وذهبت صحيفة “إل بيريوديكو دي إسبانيا” في المنحى نفسه، بتأكيدها على أن الصادرات الإسبانية الموجهة صوب الجزائر انخفضت بما يزيد عن 80 بالمائة، على مدى الأشهر الثلاثة المنصرمة التي تلت الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والجزائر العاصمة.

وكشفت الصحيفة عينها أن مبيعات الشركات الإسبانية للجزائر لم تتعد 28.6 مليون يورو خلال يوليوز الماضي، فيما بلغت 66.6 مليون يورو خلال يونيو الفائت؛ بانخفاض يتراوح بين 61.8 بالمائة و81.6 بالمائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حسب إحصائيات وزارة التجارة.

واشتكت الشركات الإسبانية، وفقاً للمصدر عينه، من الممارسات التي تقوم بها الدولة الجزائرية إزاءها بسبب المستوى الحالي من العلاقات السياسية، مبرزة أن مدريد أبلغت بروكسيل بوجود أزيد من 81 مشكلة تجارية تعاني منها الشركات الإسبانية لتصدير منتجاتها إلى الجزائر.

‫تعليقات الزوار

33
  • Samir
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:06

    لا أثق في إسبانيا، لأنه في الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة لم تعبر عن الموقف نفسه.

  • jack johnson
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:13

    ولكن لماذا نظام عصابة الكابرانات العسكرية الفرنسية دائما يرددون انهم ليسوا طرفا في نزاع الصحراء يتهربون من الامر الواقع و يلعبون على وتر الإستفزاز و شراء الدمم بالغاز و اموال الشعب المغسول دماغيا ولكن كل هذا لن ينفعكم في شيء ولن يضر المغرب في أي شيء.

  • rachid
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:14

    إذن يجب على المغرب أن يفتح بوابة إفريقيا للشركات الإسبانية مرورا على الصحراء المغربية. وذالك لرد الجميل لإسبانيا.

  • حماد
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:18

    على دولة بوكو كلام أن تهتم بمصالح شعبها و توفير له حاجيته عوض الطوابير حتى على البصلة مؤخرا ، المغرب بزاف عليكم يا دولة الكبرانات المتخصصة في الكدب و البهتان

  • قارون ونقوده
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:20

    سبحان ألله على هاذ النظام الجزائري بغا يرونها من كل جهة وطريق قارون نهار طغى وتجبر ربي خسف به لقصر ديالو به بفلوسو الرجوع لله راه الغاز والبترول غير مسخر للإنسان يعني مصنعوش الإنسان وانما ربي دايرو فالأرض كما كينزل الماء من السماء والى بغا مينزلوش حتى واحد ما يمنعوا على هاذ الشيء الواحد مخصوش يطغى والا العاقبة تكون خايبة.

  • متتبع
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:21

    الجزائر تعرقل الشركات الإسبانية بسبب موقف مدريد من الصحراء المغربية. النظام الجزائري لا علاقة له ب “جمهورية 40 خيمة” فوق التراب الجزائري

  • chanastech
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:25

    ولمادا يصرحون وينافقون المجتمع الدولي بانهم ليس طرف معني بقضية الصحرا؛ المغربية وتبقي دايما مغربية بقيادة ملكنا الله يحفضو

  • عملاق
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:28

    شكرا للانترنت. جعلتنا نعلم الكتير من الامور. فى الماضى كنا نعتقد ان كلمت المغرب مستهدف مجرد هرطقات المخابرات و اليوم و مع تتبع فعلا مستهدف من جار السوء و من موريتانيا المعقدة و تونس الخاينة و فرنسا المستعمرة و اسبانيا المنافقة..عاش المغرب و لاعاش من خانه الله الوطن الملك

  • رشيد المانيا
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:30

    لاسبانيا رجالاتها و اقتصادييها ونخبها التي تحسب لكل خطوة الف حساب. وبما أنه بالسهولة بمكان فهم طريقة تفكير الأميين حاملي الكلاشنكوف فلابد أنهم رجحوا كفة الإمبراطورية الألفية وقالوا طز للغاز والبترول السايب.

  • WAJDA
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:32

    Notre SAHARA est MAROCAIN par la géographie, par ľHistoire, par la diplomatie et militairement. VIVE LES FORCES ARMÉES ROYALES….. VIVE LE ROYAUME DU MAROC.

  • ولد حميدو
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:35

    الإعلام العسكري لا يتطرق للعقوبات التي تعتزم امريكا فرضها على الجزائر لأن تلك الابواق مختصة فقط في الكدب و الإشاعات فلو امريكا أرادت أن تخرج موقفا معاديا للمغرب فإن الإعلام المغربي و الحكومة و المغاربة سيخرجون للدفاع عن الوحدة الترابية كما وقع عندما أرادت توسيع مهمة المينورسو

  • بن خيرى
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:47

    تعجبنى الجزائر فهى لاتساوم على مصالحها وكما ارغمت فرنسا على الخضوع ستفعل مع اسبانيا حتى ترضخ

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:51

    بهذه الممارسات الفاضحة لم يعد هناك أدنى شك بأن الجزائر هي الطرف الرئيسي المسؤول عن نزاع الصحراء المغربية و الا كيف نفسر تصرفات النظام الذي يدعي أنه محايد و غير معني بالنزاع لكنه يفضح نفسه و يعطي الدليل القاطع بأن البوليساريو ما هي الا واجهة يختفي من ورائها لتحقيق أطماعه في الصحراء المغربية، مثلا هل قطعت جنوب أفريقيا أو موريتانيا أو موزمبيق أو ناميبيا و البيرو علاقاتها مع اسبانيا بسبب اعترافها بمغربية الصحراء و هي الدول التي تعترف بجمهورية الوهم التندوفية، طبعا لا لكن الجزائر فعلت ذالك لأنها الطرف الرئيسي المسؤول الذي يصارع المغرب منذ نصف قرن و يعرقل ايجاد حل للنزاع، قرار مجلس الأمن لهذا الشهر يجب أن يتضمن ادانة للنظام الجزائري و اخراجه من جحره و بوجه مكشوف لأنه لم يعد هناك مجال للاختباء وراء البوليساريو أو شعار الطرف الملاحظ الغير المعني بالنزاع خصوصا أمام هذه الدلائل و الممارسات التي أصبح يعرفها كل العالم.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:53

    كل هادشي و تجي دولة الكابرانات بلا حشمة و بلا حيا و تقول انها غير معنية بنزاع الصحراء و ان المشكل بين المغرب و جبهة البوليساريو

  • رشيد41
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:57

    يعني أن إسبانيا ستشتكي إلى فرنسا رئسة الإتحاد الأوروبي غدا. لنلاحظ أن مع ملف الغاز، ستشكو إسبانيا من فرنسا ملفين كبيرين فرنسا نفسها ضالعة فيهما بنسبة 100%.

  • حصار
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 21:59

    اسبانيا تخسر السوق الجزائرية وحتى المغرب ايضا يخسر
    السوق الجزائرية والتونسية والليبية والومصرية ههههه

  • NONO
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 22:04

    هاذ الكراغلة خرجوا ليها بالعلن دولة عظوة بإمتباز للمملكة المغربية الشريفة و مازالوا يقولون الدعوة للقمة العربية و إشارات الكره والعداوة واضحة عندهم وجوه متعددة لاتحصى … وكيفا لا و هم حفدة الكراغلة مجهولي الأبوة و الباقي أكمله الفرنسيين حتى إختلطت الأنساب

  • رشيد41
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 22:52

    يعني أن إسبانيا ستشتكي إلى فرنسا رئيسة الإتحاد الأوروبي غدا. وسنرى أنه مع ملف الغاز، ستشكو إسبانيا من فرنسا ملفين كبيرين فرنسا نفسها ضالعة فيهما بنسبة 100%. عندما لن تصل إسبانيا لهدفها منها، ستلتفت آنذاك إلى صاحب الكركرات قاهر المردة المتنطعين لتشكو له من فرنسا. وستأخذ إسبانيا من فرنسا عن طريق المغرب ما لم تأخذه منها عن طريق الإتحاد الأوروبي. زعما غيفهم ماكرون فهادشي شي حاجة؟

  • المقال يبين ان الجزائر لا تنتج شيئا غير النفط والغاز .
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 22:59

    ما تأكده الاحصاىات ليس تضرر اسبانيا بالضرورة ولكن الاحصائات تبين أن الجزائر تستورد كل شيء وانا أعني كل شيء حرفيا .
    لا يوجد انتاج محلي في الجزائر غير النفط ومشتقاته والغاز . وللأسف موارد النفط والغاز تهدر على العداء للمملكة المغربية ووحدة اراضيها .
    والعكس صحيح في المملكة المغربية اكثر من نصف حاجيات السوق تنتج محليا .
    وبامكان اسبانيا تعويض خسائرها بالانفتاح على اسواق اخرى ان ارادت ذلك فعلا .
    علما ان المبادلات التجارية لاسبنيا مع المغرب اكبر منها مع الجزائر .

  • الملاحي الدكالي
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 22:59

    لا تخبرونا زعطوط، اسبانيا ذات سيادة والمغرب ذات سيادة وحتى الجزائر ذات السيادة واش ذخل العرقلة هنا. مرة أخرى مشكل الصحراء في منصة الأمم المتحدة واش فهمتوا ولا لا، والشاطر هو يجيبها من فم السبع واش فهمتوا.لا تشككي في صحراتينا . صحيح الجزائر قوة اقليمية صحيح أن لها دبلوماسية قوية ولكن الصحراء صخراؤنا والوطن وطننا..

  • الى رقم 20
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 23:32

    واردات جزائر عام فارط 30 مليار والمغرب 60 مليار دولار . تبادل تجاري بين المغرب واسبانيا 15 مليار دولار اما جزائر 4.6 مليار اغلبها صادرات جزائرية غاز .

  • BOHI FES
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 23:49

    LE MAROC DOIT ASSISTER L’ESPAGNE POUR ACHEMINER SES EXPORTATIONS VERS LES PAYS D’AFRIQUE DE L’OUEST TELS LA MAURITANIE LE SÉNÉGAL ET LES PAYS DE LA CEDEAO

  • توفيق
    الأحد 2 أكتوبر 2022 - 23:49

    أعتقد أن أن الشركات الإسبانية سوف تقوم بالضغط على الحكومة فيما يخص مشكلات التصدير إلى الخارج لأنها سوف تخسر الكثير من الزبناء و الموارد المالية المهمة لصالح فرنسا منافستها في السوق الإفريقي و عليه فإن إسبانيا سوف تراعي مصالحها الإقتصادية أولا على أي إعتبار..و نحن لا يجب علينا الإعتماد على إسبانيا.

  • عبد الرحمان
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 01:16

    هههه غاضتكم اسبانيا ساهلة اشتروا منتجاتها وهنيونا من صداع الرأس الجزائر سيدة في قرارها وأموالنا نشتري بها من حلفائنا الحقيقيين مثل ايطاليا المانيا روسيا تركيا والصين ، المروك غادي يتسطى خمسة عنوانين على الجزائر في يوم واحد قهرتكم الجزائر حتى اصبحتم تحلمون بها يعيط الصحة يا تبون ويا شنقريحة رجعتوا بلادنا زهرة المتوسط .

  • احمد
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 09:26

    المتضرر الاكبر من نفاق وحماقة وبلادة الكابرانات هوالشعب الجزائري الذي يقف يوميا في الصفوف من اجل شراء
    الحليب. السكر. البطاطس. الدقيق. الغاز والبنزين
    اما اسبانيا فتحركاتها مدروسة واقتصادها لايعتمد على الكابرانات وهي عضوٍ داخل السوق الاوروبية ولديها مايكفيها
    وليست بحاجة الى الامور الفاسدة والهجرة الغير الشرعية

  • غزاوي
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 10:10

    جاء في المقال ما نصه:
    “وأبرزت صحيفة ”فوزبوبولي“في هذا السياق، أن الأمر يتعلق بـ”حصار اقتصادي” تمارسه الجزائر على إسبانيا بسبب اعترافها بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”انتهى.
    مع تشديد على لفظ “حصار اقتصادي” وليس “عرقلة” كما حاول أن يوهمنا عنوان المقال.
    وذلك ما ذهبت إليه عناوين مجموعة من الصحف الإسبانية:
    1-España confirma que el bloqueo comercial con Argelia persiste: “Estamos en contacto con las empresas afectadas”
    2-El Gobierno admite que sigue el bloqueo comercial de Argelia tras un desplome del 80% en las exportaciones.
    3-Argelia aclara que el bloqueo comercial con España no es de carácter retroactivo.
    4-El Gobierno no logra aún desbloquear el comercio con Argelia y Francia media y llama a ambos al “diálogo”.
    نستنتج من ذلك أن الجزائر هي الدولة الأولى والوحيدة من العالم الثالث التى تفرض حصار سياسي واقتصادي على أسبانيا، العضو في الإتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي، بل اشترطت عودة العلاقات مع اسبانيا إلى استقالة حكومة سانشيز أو إلى حين مغادرتها قصر “لامونكلوا” ولو بعد سنين.
    و

  • غزاوي
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 10:13

    مجرد تساؤل.
    كيف يترجم تبون أقوال !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وأبرزت صحيفة ”فوزبوبولي“في هذا السياق، أن الأمر يتعلق بـ”حصار اقتصادي” تمارسه الجزائر على إسبانيا بسبب اعترافها بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”انتهى.
    مع تشديد على لفظ “حصار اقتصادي” وليس “عرقلة” كما حاول أن يوهمنا عنوان المقال.
    وذلك ما ذهبت إليه عناوين مجموعة من الصحف الإسبانية:
    1-España confirma que el bloqueo comercial con Argelia persiste: “Estamos en contacto con las empresas afectadas”
    2-El Gobierno admite que sigue el bloqueo comercial de Argelia tras un desplome del 80% en las exportaciones.
    3-Argelia aclara que el bloqueo comercial con España no es de carácter retroactivo.
    نستنتج من ذلك أن الجزائر هي الدولة الأولى والوحيدة من العالم الثالث التى تفرض حصار سياسي واقتصادي على أسبانيا، العضو في الإتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي، بل اشترطت عودة العلاقات مع اسبانيا إلى استقالة حكومة سانشيز أو إلى حين مغادرتها قصر “لامونكلوا” ولو بعد سنين.
    وهكذا يثبت تبون أن بلده فعلا قوة ضاربة، بترجمة كلامه إلى أفعال.

  • tarek ibn zyad
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 10:57

    26—–27 le Sahara et marocain a vie votre gaz sera fini un jour la prochaine sera récupérer Tindouf bachar et Oran ——- c’est quoi origine de ton père c’est un turque ou Français pays noir vous avez du gaz et 70pour cent mendier et refugier et du vol dans le monde wassala grâce au soldats marocains reçu votre indépendance

  • Abderrahim
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 12:55

    عقبات اقتصادية
    الجزائر تطبق عقبات اقتصادية على دولة أوروبية (اسبانيا )؟

  • يعقوب المنصور
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 14:22

    تضم صادرات مدريد نحو الرباط الوقود والزيوت والآلات والأجهزة الميكانيكية، إضافة إلى السيارات والجرارات والمواد الكهربائية.
    وفيما يخص صادرات المغرب إلى إسبانيا، فقد نمت خلال السنة الماضية بحوالي 14,6 في المائة، حيث انتقلت من 6,3 مليارات أورو سنة 2020 إلى 7,3 مليارات أورو سنة 2021.

    وتُصدّر المملكة المغربية إلى إسبانيا الأجهزة والمعدات الكهربائية والملابس والأسماك والسيارات والفواكه، إضافة إلى المصبرات.
    وصلت واردات إسبانيا من الجزائر مع نهاية العام الماضي 5.64 مليار دولار، تنقسم إلى 3.47 مليار دولار واردات غاز ومواد طاقوية أخرى، و1.42 مليار دولار نفط خام.
    أما صادرات إسبانيا للجزائر نهاية 2021، فقد وصلت إلى 2.16 مليار دولار، تنقسم إلى 109 ملايين دولار مواد حديدية، و95.3 مليون دولار “أصباغ محضرة”.
    الميزان التجاري كان لصالح الجزائر بذلك تكون هي الخاسر الأول في تعنثها .
    ونلاحظ أن حجم المبادلات بين المغرب و إسبانيا يفوق كثيرا (الضعفين) حجم المبادلات الإسبانية الجزائرية. و المغرب هو ثالث شريك إقتصادي لإسبانيا عالميا فيما تأتي الجزائر في المرتبة 21.

  • يعقوب المنصور
    الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 14:50

    حجم المبادلات التجارية لإسبانيا مع باقي دول العالم بلغ سنة 2021 ما يناهز 700 مليار دولار.
    وبهذا تشكل المبادلات مع الجزائر فقط 1 (واحد) في المائة من الحجم الإجمالي.
    بالله عليكم أي حصار هذا الذي تدعيه الجزائر.
    كل ما في الأمر أنها خسرت أحد أهم أسواقها للغاز لصالح منافسين كالولايات المتحدة.

  • مواطنة
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 07:30

    انتم من صنع هذا المشكل و انتم من عليه حله. فتحملوا تبعات ما صنعتم، لو ان اسبانيا عند خروجها من الصحراء المغربية أقرت بمغربيتها و سلمتها للمغرب بموجب القانون ماكان لكل هذا أن يحصل. وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • هشام
    الخميس 6 أكتوبر 2022 - 23:54

    حرب اقتصادية وإعلامية تخوضها الجزائر ضد المصالح المغربية ، قبح الله سعيكم جار السوء!!!!!!
    سيأتي يوم نرد لكم الجميل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة