الجزائر تعلن موعد إجراء الانتخابات البرلمانية

الجزائر تعلن موعد إجراء الانتخابات البرلمانية
الخميس 2 فبراير 2017 - 16:53

أعلنت الرئاسة الجزائرية، تحديد الرابع من مايو القادم، موعداً لإجراء سادس انتخابات برلمانية تعددية، منذ إقرار الانفتاح السياسي في البلاد عام 1989.

وقال بيان للرئاسة نشرته وكالة الأنباء الرسمية إن “رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وقّع اليوم مرسوم استدعاء هيئة الناخبين ليوم الخميس 4 مايو بغرض انتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)”.

وتنص المادة 25 من قانون الانتخابات، على استدعاء الهيئة الناخبة بمرسوم رئاسي في غضون الأشهر الثلاثة التي تسبق تاريخ إجرائها.

ويعد هذا الاقتراع، سادس انتخابات برلمانية تعددية، منذ إقرار التعددية السياسية في دستور عام 1989 والتي أفرزت كلها برلمانات موالية للنظام الحاكم، باستثناء العام 1991 الذي فاز فيه حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ (محظور حاليا) وألغت مؤسسة الجيش نتائج دوره الأول.

وأعلنت كافة الأحزاب السياسية في الجزائر وعددها 71، مشاركتها في هذا الموعد الانتخابي، باستثناء حزب طلائع الحريات (وسط) الذي يقوده علي بن فليس رئيس الحكومة الأسبق (2000/2003) وكان أبرز منافس لبوتفليقة في انتخابات الرئاسة التي جرت في أبريل 2014.

وكذا حزب جيل جديد (علماني) أسسه جيلالي سفيان القيادي المنشق عن حزب التجديد الجزائري، عام 2012.

وتجرى الانتخابات المقبلة لاختيار 462 نائبا في البرلمان موزعين على 48 دائرة انتخابية (الدائرة هي المحافظة) إلى جانب 8 دوائر في الخارج لتمثيل الجالية في المهجر.

وبلغ عدد الناخبين المسجلين في الجزائر إلى غاية نوفمبر الماضي 23 مليونا، حسب وزارة الداخلية في انتظار إحصاء جديد سيتم في أبريل القادم.

وتشرف على مراقبة هذه الانتخابات لأول مرة، هيئة عليا نص عليها تعديل دستوري أجري مطلع العام 2016 واختار رئيس البلاد الوزير الإسلامي السابق عبد الوهاب دربال لقيادتها بعد مشاورات مع الأحزاب.

وعوضت هذه الهيئة لجنتين قضائية وأخرى تتكون من ممثلي الأحزاب كانتا تشرفان سابقاً على مراقبة العملية الانتخابية.

وتقول الموالاة إن استحداث الهيئة هو “خطوة عملاقة” لضمان نزاهة الانتخابات، فيما تؤكد أطياف من المعارضة أن الأمور لن تتغير ما دامت وزارة الداخلية هي الجهة المكلفة بالتنظيم ولم تنسحب من العملية نهائياً وبالتالي فإن خطر فبركة النتائج لصالح أحزاب السلطة قائم.

وفي آخر انتخابات برلمانية جرت في مايو 2012 عادت الأغلبية لحزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم بـ 220 نائباً متبوعاً بشريكه في الحكومة حزب “التجمع الوطني الديمقراطي” (يقوده احمد أويحيى مدير ديوان الرئيس الجزائري) بـ 68 مقعداً وسط اتهامات بتزوير النتائج نفتها السلطات.

ووفق تصريحات لمسؤولين وقادة أحزاب، يُعد الإقبال الشعبي أهم رهان في هذا الموعد، حيث سُجلت في آخر انتخابات برلمانية عام 2012 نسبة مشاركة وُصفت بالأدنى وبغلت 43 بالمائة.

وستدخل خمسة أحزاب إسلامية هذه الانتخابات بقوائم موحدة لأول مرة موزعة على قطبين، وسط حديث عن مساعي للتوحد في كتلة واحدة لكنها لم تترسم بعد.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

19
  • بيكنو تكنو
    الخميس 2 فبراير 2017 - 17:04

    هل فرنسا من تحدد ام انتم اللي خدامين تحت امراتها ام وحي نزل عليكم حتى التاريخ عندو دور في السياسة علاش ماديروهاش في يونيو حيث كلشي كونجي والتبحار

  • hamza
    الخميس 2 فبراير 2017 - 17:08

    الفاءز معروف : جبهة التحرير الوطني

  • السلطة الرابعة
    الخميس 2 فبراير 2017 - 17:17

    …ورسمت السلطة الجزائرية خطوط حمراء للاعلام قبل الانتخابات…

  • ع.الحميد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 17:44

    بما انهم ينهجون سياسة التقشف فلا داعي لانتخابات معروف من سيفوز بها.

  • صديق الفقاقير
    الخميس 2 فبراير 2017 - 18:33

    حزب العسكر هو الفائز مسبقا ، وإذا وقع ونزل وفاز حزب ديموقراطي نزيه ستنزل آلة التدمير وتدمر كل شيئ بأمر دوبل كاربوراتور .

  • مغربية
    الخميس 2 فبراير 2017 - 18:34

    و مادا عن الانتخابات الرئاسية؟ البرلمانيون يتغيرون و الرئيس أبدي ما جدوى دلك ؟

  • شوف تشوف
    الخميس 2 فبراير 2017 - 18:37

    لا شيئ في الجزائر ينافس أو يضاهي حزب الجيش وبحال نتخبوا منتاخبوش كولشي عندهم بحال بحال والحزب الفائز هو ديال وزارة الصحة وبوتفليقة بخير وسيقف على رجليه مستقبلا بعد تكليفه من قبل القارة الأفريقية وأصبح المستشار التاني لرئيس القمة الأفريقية فلا خوف على الأفارقة من ذبابة تسيپسي راه بحال لي ناعس بحال لفايق بحال ألي كوما المهم السمية حاضرة

  • العياشي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 18:56

    إنتخابات تهدر فيها الملايير ونحن نعرف مسبقا من سيفوز، مادامت الجنيرالات هي التي تحكم البلاد لن يتغير شيأ بالنسبة للشعب الجزائري الشقيق.

  • امزيغ
    الخميس 2 فبراير 2017 - 19:04

    هنيئ بفوز رئيس ميت جديد ايه الشعب الجزائر الشقيقة

  • سليم
    الخميس 2 فبراير 2017 - 19:47

    سيرو تكمشو وانتم باقيين عايشين في العصر الحجري بقيتو غير انتم وموريتانيا دون قنوات خاصة بلد مسكين اهم جريدة فيه الكترونية لا تملك لا صحافة ورقية ولا اذاعة ولا قناة حالكم يفكرني بجزائر التسعينات ..

  • مغربية
    الخميس 2 فبراير 2017 - 20:34

    رد على المسمى"سليم"
    وما جدوى القناة الخاصة ادا كانت حرية التعبير منعدمة و كل قنواتكم تطبل للنظام و لا تتجرأ على معارضته ؟ و ما جدوى القناة الخاصة و الانترنيت مازال 2G بينما العالم كله و بما فيه سيدكم المغرب انتقل ل 4G و حين ينقطع يقول لكم المسؤولون ان الكبلات قد عطلت في قلب البحر نتيجة التغيرات الجوية -و هده الحقيقة حكتها لي جزائرية – في حين ان الكل يمر عبر الاقمار الاصطناعية اي في السماء و ليس في البحر .الجريدة التي تنتقدها هي المتنفس الوحيد للجزائريين المقموعين ما تستطيع قوله عبر هسبريس لن تقوى على قوله في قنواتكم الخاصة هههه

  • adel dz
    الخميس 2 فبراير 2017 - 20:36

    يا رقم 10 اين تعيش من فضلك الجزائر ها قنواة خاصة و 5 اقمار اصطناعية
    يا رقم 1 فرنسا تقف معكم ضدنا فكيف تحكمن و علاقاتنا معهم من سوء لاسو فكرو قليلا قبل ان تعلقو انشر من فضلك

  • قنوات أجنبية
    الخميس 2 فبراير 2017 - 20:39

    ليس هناك قنوات خاصة بالجزائر كما تزعم، كل ما هناك هي فوضى تلفيزيونية في هذا البلد، قناة الجزائرية هي فرنسبة، قناة النهار تونسية وقناة الشروق أردنية، الشيء الجزائري الوحيد في هذه القنوات هم العاملون فيها فقط.

  • motao-1
    الخميس 2 فبراير 2017 - 20:42

    À quoi bon les élections en Algérie? tant qu'on sait que ça sera une chimère.

  • امازيغ
    الخميس 2 فبراير 2017 - 21:37

    وا شوف على سنطيحة عند هاد المسمى سليم كاليك كتفكروني فالجزاءر ديال التسعينات . زعما دابا راه تطووروا وهما لا ينتجون حتى البطاطيس نعم البطططططاطيس التى تنبت عندما غير في الوديان . ولا من يريد قطفها حتى مجانا . حكومة مسطية شعب مسطي الله احد الباس و صافي . مكتوبنا هدا .

  • mellali
    الخميس 2 فبراير 2017 - 22:16

    Vous pensez que Bouteflika a pu lever le bras au dessus de l'urne! ils ont déposé sa main sur l'urne, ensuite ils ont pris la photo.

  • benabdelhak lahcen
    الخميس 2 فبراير 2017 - 23:00

    L'Algérie comme sa soeur année Le Vénézuela , une inflation prévisible depuis des mois déjà. Une économie calquée sur une pensée de la guerre froide. L'argent du pétrole n'est plus au rendez-vous.
    les caisses de l'état sont vides. Des milliards de dollars ont été distribués. L'importation et la consommation est la règle. Une économie presque inexistante. 98% des biens de consommation sont importés.
    La junte militaire avec le noyau dur du parti unique ; sont en perte de contrôle. Un président fantôme sert de variable de réajustement. ..Cela dans bien des domaines. Le monde a bien changé depuis 1992 . Un grand défi devant la machine de propagande. Avec les caisses vides. ..acheter le silence, la paix sociale. Il faudrait un miracle.

  • لحنين75
    الخميس 2 فبراير 2017 - 23:51

    لاحظت كثيرا من الاخوان الجزائريين يتكلمون عن فرنسا ! فرنسا تساعد المملكة ؟ فرنسا تريد التفرقة بين الشعوب فرنسا هي السبب فيما يجري في افريقيا و الأزمات في الجزائر ؟ لماذا هذا الكره لفرنسا ؟ في عهد فرنسوا متيرنFRANÇOIS MITTERAND و زوجته دنيال كنتم تمدحونهم و تناشدون بهم ؟؟ لماذا هذا التغير ؟ نعلم جيدا ان حكامكم لا يحب اليمين و الاشتراكيين بعد مترون ؟ هولاند ! فالس ! و آخرين و لاكن لا تنسوا كل وزراءكم و جنيرالاتكم و برلمانيونكم لديهم جنسية مزدوجة " جزائرية فرنسية .." من وجعه بطنه او رأسه يذهب للعلاج إليها و كذالك لقضاء سهرات غرامية يقصد اكبر ملهى ب "مرسيليا" او" كان" او" "باربس" و كل من يهرب أموال الشعب الجزائري يتجه إليها للاستثمار ؟ لماذا هذا النفاق ؟ احمدوا الله وأشكروه على أن فرنسا تركت لكم كل ما أنجزته منذ 132سنة !! بعد الاستقلال ماذا انجزتم ؟ أما عن الانتخابات فيها محسومة من الآن 99،9 لجبهة التحرير الوطني ! شكرا و السلام عليكم .

  • لحنين75
    السبت 4 فبراير 2017 - 06:47

    السلام عليكم : اسمحولي لقد نسيت من أهم المنجزات الجزاءرية منذ عهد بودين هو تأميم البترول "صونتراك" الذي راحت أمواله مع شكيب خليل و أصدقاءه نزار و العماري إلى حسن مدين و طرطاق و قايد صالح و مساهل ، ولد خليفة لعمامرة و القائمة طويلة..! ثم تأسيس "سوق الفلاح " التي كانت الباطاطيس عليها الصف و الحليب مفقود !! و لكن شجاعة الاخوان الجزاءريين الأحرار الشرفاء الاذكياء مع إخوانهم المغاربة الوجديين دشنوا " سوق الفلاح " آخر الموجود في مدينة و جدة بطريق علال الفاسي " الذي كانوا يجيدون فيه كل الخيرات برجاء و دون صف !! و مزال هذا السوق مفتوحا الى يومنا هذا و المعروف عند أهل غرب الجزائر ! و السلام عليكم ..شكرا هسبرس و شكرا لاشقاءنا الجزائريين الأحرار نرجوا لكم الصحة و العافية و أن تتخلصوا من" مجلس الشيوخ "الذين لصقوا على الكرسي و عمرهم يتعدى 80 سنة الذين لا يفقهون و لا يبصرون في شيء ! إلا في المكر و الحيل و النفاق ضدة من ؟ ضد جارتهم المسلمة المملكة العلوية الشريفة التي قدمت لهم كل المساعدات ابان الاستعمار !! والسلام عليكم ! شكرا هسبرس..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات