الجفاف يهدد المحاصيل الزراعية للفلاحين القرويين في المغرب‬

الجفاف يهدد المحاصيل الزراعية للفلاحين القرويين في المغرب‬
صور: منير محيمدات
الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:00

يعيش مزارعو العالم القروي مشاكل عويصة بسبب أزمة الجفاف التي خيمت بظلالها على الموسم الفلاحي لهذه السنة، في ظل ضعف التساقطات المطرية المسجلة خلال الأشهر الفائتة؛ ما يهدد محاصيلهم الزراعية التي يعتمد عليها سكان المناطق الجبلية لكسب قوت العيش اليومي.

عمر أوزياد، فاعل مدني في المجال الفلاحي بأزيلال، قال إن “العديد من القرويين اضطروا إلى بيع مواشيهم بفعل ندرة الأمطار التي أثرت بالسلب على الإنتاج الزراعي”، لافتا إلى أن “الدولة مطالبة بالتدخل لدعم هذه الفئة الاجتماعية التي تضررت من تداعيات الجائحة”.

وأثّر تأخر التساقطات المطرية وشحها بشكل كبير على المخزون المائي للسدود المخصصة لأغراض فلاحية. كما أثّر هذا التأخر على النشاط الفلاحي برسم الموسم الحالي، إذ سجل العجز في التساقطات 61 في المائة، مقارنة مع سنة فلاحية عادية.

وفي هذا السياق، أورد أوزياد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “شح الأمطار كبد الفلاحين خسائر مادية كبيرة؛ وهو ما أدى إلى غلاء أسعار الأعلاف، مما سينعكس بالتأكيد على أثمنة الأغنام في عيد الأضحى”.

وتعاني السدود الموجهة إلى السقي الفلاحي من تناقص كبير في مخزونها المائي، إذ لا تتعدى نسبة ملئها 32 في المائة كمعدل عام؛ لكن باستثناء الغرب واللوكوس، فإن معدل ملء باقي السدود لا يتعدى 12 في المائة، وفق معطيات سابقة صادرة عن وزارة الفلاحة خلال أواخر العام الماضي.

وبلغت مساحة الأراضي المزروعة منذ انطلاق الموسم الفلاحي الفائت 3.7 ملايين هكتار؛ من بينها 3.14 مليون هكتار من الحبوب، بينما وصلت مساحة الزراعات المسقية إلى 100 ألف هكتار هي التي ستمكن من تموين السوق المغربية في الموسم الحالي.

وقد حاولت جريدة هسبريس الإلكترونية التواصل مع عبد الرحمان النايلي، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، لنيل معطيات رسمية بخصوص تأثيرات الجفاف على الفلاحين بالمناطق القروية؛ غير أن هاتفه ظل يرن دون مجيب طيلة صباح الاثنين.

‫تعليقات الزوار

47
  • jad weld lgara
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:03

    الجفاف وزيد عليه الزيادات الصاروخية، وغاذة تكمل بشي حارب عالمية، الله يحفض وصافي، هد شي لا يبشر بالخير.

  • erer
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:06

    اللهم اسق بهيمتك وبهيمتك, انك على كل شئ قدير…….

  • لعله قريب
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:07

    *** قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد ***

    عن أبي أمامة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “إن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد، يصيب الناس فيها جوع شديد، يأمر الله السماء في السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها، ويأمر الأرض أن تحبس ثلث نباتها، ثم يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها، ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها، ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله، فلا تقطر قطرة، ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله، فلا تنبت خضراء، فلا يبقى ذات ظلف إلا هلكت؛ إلا ما شاء الله ، قيل: فما يعيش الناس في ذلك الزمان؟ قال: التهليل والتكبير، والتحميد، ويجزئ ذلك عليهم مجزأة الطعام .
    صححه الألباني

  • مراقب مروكي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:10

    هناك صندوق القروي لدعم فلاحي القرى كان في حكومة عبد الإله بنكيران وإلى يومنا هذا لا يستفيد أي فلاح متضرر من الجفاف او الفياضانات سوى أصحاب الشركات الكبرى المتخصصة في مجال الفلاحي

  • ☆مناضل☆ حر☆
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:10

    المشاكل التي يعاني منها المغرب حاليا والأضرار
    غزوا روسيا لأوكرانيا
    1《عدم توفر المغرب على احتياطات غازية وهذا يشكل خطر على الامن طاقي في حال نشوب حرب.
    2》تعتبر اوكرانيا المزود الرئيسي للقمح الى المغرب واذا قامت الحرب سيتأثر المغرب بشكل رئيسي من مخزون القمح
    3》 المياه يشهد المغرب حالة الجفاف سوف تتاثر الفلاحة بشكل كبير.
    4》كان المغرب يعول على اوكرانيا من اجل انشاء مصنع صناعة المعدات العسكرية والدخيرة وهذا المشروع لن يتحقق في حال حدوث حرب.
    5》في الأيام قادمة سوف ترتفع الأسعار بشكل لن تستطيع الحكومة تبرير ولا تستطيع تخفيض الأسعار بسبب الإحتكار للشركات غير مواطنة.
    6》الحكومة لم تكون تتوقع سيقع كل هذه التحولات ليس لها استراتجية لحلها كان هدفهم  تحقيق برنامج النمو التنموي لسنة 2022 فقط لا غير اذن ماهو الحل.
    هل على الدولة فرض على شركات عدم الزيادة على هامش الربح ريتما تستقر الأسعار هل في نظركم ممكن الشركة ان تستجيب ومنها شركات المحروقات؟؟

  • تنبغيك
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:11

    ملي ماتتصبش الشتا تتغلا المعيشة أما ملي تتصب فالأثمان كتطلع يعني غالية غالية

  • abderrahim
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:15

    وجب على الدولة تقديم الدعم للمزارعين الصغار ومربي الماشية للحفاظ على الثروة الحيوانية والاستعجال بمخطط تنمية العالم القروي تفاديا للهجرة القروية نحو المدن التي لا تزيد إلا من تفاقم الأزمة ومعاناة الشعب

  • jamal
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:16

    كثرة الفساد ،الزنى.اللواط ،الخيانة الزوجية.الرشوة، الربى،الغش،الكذب،السرقة،الخمور…غضب الله .لطفك يا الله

  • عز العراب
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:17

    لبلاد عندها محيط اعلى قدو من المغرب الى ميريكان لا يمكن أن تعطش و لا يمكن لها أن تجوع .الخيرات اللي عاطينا الله سبحانه وتعالى والنعم في المغرب لا حسر لها .غير الصيد البحري ابوحدو راه ايخدم وايعيش لمغاربة كاملين .لكن المصيبة راكم عارفين القضية فيها دولة متخلفة و دولة تنتمي الى العالم الثالت .

  • سلمات سلمات
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:17

    الوضع مخيف فعلا فان ازمة الطاقة وتبعات كورونا وغلاء الاسعار وتوتر العلاقات الدولية اشياء تكفي لاحداث زلزال مدمر فكيف اذا فوق كل ذلك الجفاف ؟ وهذا بينما نحن مستمرون في الذنوب والمعاصي بتغييب العدالة وتراجع التضامن ونقص حاد في التراحم وضعف شديد في الصبر مع ما هنالك من نفاق وريع وسيبة وتزوير وتهرب ضريبي وتهريب للاموال ورشوة وامتناع عن دفع الزكاة وتكديس الاموال والعبث بالثروة والتكالب المافيوزي على الممتلكات العامة والخاصة اضافة للتكبر والبوز والكذب والقيل قال والغيبة والنميمة الى ان نصل الى المخدرات والخمور والدعارة والمجون والانحلال والانتحار.

  • عادية و متوقعة
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:17

    شيء عادي عندما يكثر الظلم. الظلم في المحاكم الظلم في الإدارات في المسؤؤلين في …….. الجفاف كان متوقعا لعله خيرا. الخير فيما اختاره الله.

  • بالاك
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:20

    اتدكر في السنتين الماضيتين عندما كان الناس في البيضاء يستقبلون منتوج البطيخ الاحمر باستهتار بحيث كنت ترى الناس ياكلون من البطيخة الواحدة جزء قليل ويرمون الباقي على الارصفة وهم لا يدرون او يدرون ولا يتعضون بأن البطيخة الواحدة يمكن ان تستهلك العشرات من الليترات المائية والطامة الكبرى ان مدينتي ورزازات وزاكورة عما اللدان اصبحا متخصصين في انتاج البطيخ الاحمر حتى افرغت الفرشة المائية نهائيا من الماء الخص للشرب

  • متتبع
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:20

    يجب الترخيص وبصفة استثناءية عده السنة بحفر الآبار وتجلب المياه الجوفية للسقي والشرب في جميع مناطق المغرب.وتحلية مياه البحر بواسطة الطاقة الشمسية وضخها عبر قنوات بواسطة مضخات الى مناطق بعيدة

  • محمد
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:22

    هناك التضرع والرجوع الى الله .فهو الحل الوحيد
    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    اما ما نحن سائرون به وله فالبشرية ستلقى السنين العجاف لا محالة
    لطفك يا رب

  • تايكة غرماد
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:22

    الجفاف اصبح واقع لان الأمطار غابت منذ شهر ديسمبر ولا يمكن القول تاخر الأمطار او تهديد الموسم !!
    الزراعة الخريفية ضاعت وفرصة ملئ السدود والوديان والخزانات بالماء انتهت
    المشكل سيكون ندرة المياه
    الفلاح اصبح منكوب ومن بيدهم الامر لايريدون الاعتراف بالنكبة لكي لا يقوموا بتعويض او اعانة للمزارع او الكساب خصوصا البسطاء لان حكومة اخنوش لا تعترف بوجودهم فهي مع البورجوازية الإقطاعية توفر لها كل شيء !؟
    الموسم موسم الجفاف بشكل كبير رغم تجاهل الدولة والتعتيم عن الواقع الاليم التي تعيش عليه البادية التي اصبحت مناطق منكوبة

  • M. N
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:23

    الجفاف الفكري أعظم واخطر.وجفاف الرؤى الصحيحة ، والاستراتيجات الواضحة المفعلة على الأرض تحيل لا محال إلى نتائج وخيمة ترجع اي وطن سنوات إلى الوراء.

  • meliodas
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:28

    الفلاح حاليا كايمشي ياخد قرض ربوي من البنك و يمشي يدير تأمين على المحاصيل و يحط يديه فغاع لي حرم الله فاش ماطيحش شتا يهز يدو للسما
    قولو ميليوداس غي تايخربق عاود

  • المدير الجهوي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:28

    المدير الجهوي هاتفه يرن ولا يجيب لانه جد مشغول ينام قليلا من الله ويسهر مع التفكير في التواصل والتخطيط من اجل ايجاد بدائل او الحد من سقف الخسائر وبمجرد ينتهي من صلاة الفجر وفطوره وهو يجري هنا وهناك ويتصل مع هذا وذاك ويطالع كل جديد ويلتمس الدعاء من الارامل والعجزة والايتام والاطفال ويأخذ استراحة يتصل بشبكته بحثا عن فلاح قروي يعينه بشيء من راتبه الخاص على شرا العلف ومشاكل كثيرة واشغال متتالية اذن منطقي ليس عنده وقت للصحافة الآن

  • abdo
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:30

    أعتقد أن الحل للخروج من هذه الحسابات الضيقة هو الشروع في وضع سياسة واستراتيجية مائية على المدى القريب تتمثل في بناء السدود والاعتماد على تحلية مياه البحر خصوصا في ظل التحولات المناخية التي سيعرفها العالم في السنوات القادمة. مع التركيز على جلب الخبرات والتجارب الروسية والامريكية والاسترالية في الميدان الفلاحي حتى نحقق الاكتفاء الذاتي ونستغني عن استيراد الحبوب منها مستقبلا.

  • نيشان
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:31

    إذا أمطرت السماء .. سيعم الخير على البلاد .. و سينهبه العفاريث و التماسيح .. و سنظل نعيش نفس المأساة .. و لن يتغير أي شيئ !!
    اللهم خليها واكحة .. ناشفة .. لكي يجوع الشعب و يستفيق و يحارب العفاريث و التماسيح ..
    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم ..
    أنا بغيتها تبقى ناشفة .. إلى أن نغير ما بأنفسنا !
    و هاذا حقي .. أتمنى من خالقي .. ما يحلو لي !

  • غالي امين
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:37

    لعمري سمعت فلاحا يشكر و يحمد الله ، و لعمري رايت فلاحا يؤدي حق الله ، الله يهدي ما خلق

  • Abdo
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:38

    الله يفرجها من عند الله هدا لخاص نقولو . ربي كبير و انشاء الله يكون خير مهما كانت الوضعية

  • فلاح جاقمة
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:39

    الفلاحين القرويين ههه و هل هناك فلاحين حضريين الله يلطف بنا

  • ananit
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:40

    نحن في زمن إعادة التربية تحت شعار نستاهلو أكثر

  • اللهم يقينا غيثا نافعا
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:43

    مسببات الكحط وغلا ولجفاف – 1 الملحدين المشككين في الدين والمشككين في عظمه الله وقدرته ومشكمين في صلاة لستسقاء 2 مرتفع اسوري متمركز عبر المحيط الأطلسي طيله 3اشهر بسبب اعملنا وافعالنا ولعرا وكلام فاحش من بعض نسا منهم متزوجات ومن بعض جمعيات عانسات ومطلقات في تيك توك يوتيب شوهو صورة المغرب خربو الوطن لو استقمنا ولتجانا لله بالاستغفار وثوبه وطلب العفو لكل مغاربه لارسل الله رياح ويسوق سحاب مملؤة ومثقله بالمياه وثلوج واستمرتهاطل الشتاء أنشأ الله من رجب وشعبان ورمضان بجميع مناطق من طنجه لكويره متلات كل وجبال وهضاب المغرب بالثلج لأن الله قادران يغير احولنا من الي الخير وطمانينه نعم ايه مواطن مغربي لن رب كريم يستجب دعائنا ولانبالي بالقوم ظالين او بالفسقات ولفسدات ونصابا وخونه واخزاب نفاق الدين يتاجرون في الدين وفي معانات المواطن

  • جاروبين
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:44

    فلوس موجود مكاين تا مشكل
    الناس للي هربو فلوسهم برا صحاب فلوس كبيرة عليهم تحويل العملة الاجنبية حالا قبل الكارثة
    نص تحويل عملة
    والنصف الاخر شراء معدات وآلات للاقتصاد في الماء وتحلية المياه المالحة
    والبحث خارج المغرب عن ارض فلاحية مناسبة للكراء عندهم ماء وامطار لانتاج الاعلاف
    الحلول كثيرة و لفلوس كاينة
    السؤال واش كاين ارادة؟ نظرة بعيدة؟ روح وطنية؟ شعور بالمسؤولية ؟
    جمعو جمعو وفالاخير مصير القذافي هو فلوسو مشات بغزو ليبيا و غيره تمشي بازمة كبيرة او ركود عالمي مهول او حرب طويلة الامد بين روسيا الصين الغرب
    يعني ضايعة ضايعة ومن الاحسن عمل بهم شي حاجة قبل ما يفوت الفوت
    وا فق وا عيق

  • hanzaz
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:46

    طاحت الشتاء ام لا كلشي غالي الزعبول هو الاخر ما نزلش على درهم الباكور ما نزلش على 8 دراهم اما خروف العيد كارثة بكل المقاييس اما الدجاج البلدي والبيض اصبح من الاوهام
    اللهم زدنا جفافا على جفاف

  • استغفروا ربكم
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:46

    استغفر ا ربكم وتوبوا إليه فهو الغفار الغافر الغفور التواب الرحيم.
    قال الله تعالى : فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا.

    أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.
    أستغفر الله وأتوب إليه.

  • الفلاحة بين الحضري والقروي ـــــ بين المعاشية والتصديرية
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:09

    إلى 23. تعبير فلاحين قرويين صحيح! هناك فلاحين حضريين إقطاعيين يسكنون في المدن والقصور و يستحوذون على ما يزيد من 90%من الأراضي الفلاحية الخصبة!10%من باقي الأراضي الغير الصالحة للفلاحة والزراعة يتزاحم فيها90 أو95%من الفلاحين الصغار المعاشيين من أبناء الشعب!الفلاح الحضري التصديري هو التعبير الصْحِيحْ والصَّحيح!الفلاح القروي مجرد لَحْن لغوي و فلاحي!الفلاح القروي يغذي الشعب؛الفلاح الحضري الإقطاعي يغذي جيوبه،حساباته السرية في الملاذات الضريبية و معها الأسواق العالمية!الفلاح القروي من و إلى الشعب؛الفلاح الحضري من و إلى التصدير!الفلاح القروي يشقى و يتعب ليأكل الشعب؛الفلاح الحضري الإقطاعي يستغل,ينهب،يصدر ليملأ الجيب!

  • ع السلام
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:19

    مستقبل مجهول ينتظر المغاربة!! .بعد التفقير والحصار بسبب كورونا ..ياتي الجفاف وندرة المياه الجوفية وتدني مهول في نسبة المياه بالسدود

  • Aboukhalil
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:26

    أستغرب لماذا لا يغيب دعاء الاستسقاء بعد كل صلاة في المساحد…
    اللهم اغفر لنا و ارحمنا
    اللهم اسقنا الغيث و لا تجعلنا من القانطين
    يا رب

  • عمروش
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:38

    العام ليفات صبات الشتا والخير موجود ومنين جا لعيد الكبير بداو الكسابة كيضحكو علينا الحولي ولا الثمن ديالو خيالي كلشي غلا كينين شي ناس البادية مكيحمدوش الله المهم الله يعطينا الشتا والله يهدي بحال هاد الناس

  • معقول
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:39

    علينا كمواطنين أن نقتصد كثيرا في إستعمال الماء ونقلل من سقي الحدائق وملئ المسابح.

  • عمر
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:46

    هذا دليل على أننا ابتعدنا عن تعاليم ديننا الإسلامي كثرت المناكر القتل السكر الزنى السرقة …..كل أنواع المحرمات استباحت
    اللهم اغفر لنا واهدينا جميعا

  • صدعتونا!!!!
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 17:14

    الدين صدعو عقولنا بالزنى والفساد والربى هو سبب إنعدام الأمطار، الدول الغربية الزنى ليلا ونهارا وربى في جميع الأسر والفساد غير موجود لأنهم دول ديمقراطية والقانون فوق الجميع. والشتاء والثلوج على مدار السنة.
    جميع البلدان المسلمة تقع في مناطق صحراوية مناطق الجفاف والقحط والجوع والعطش والحروب والسرقة والفساد والزنى وربى بإمتياز هناك أئمة في المساجد أخدو الربى. ولا علاقة بإنعدام تساقطات.

  • عبقرية وتهاون!
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 17:19

    لقد تفثقت عبقرية المغرب في بناء السدود لتجنب ندرة المياه لكن على ما يبدو ستكون عواقب التهاون, زمن السنوات الممطرة في تهيءة السدود وتجريفها من التربة المترسبة جراء الاوحال التي تقبع في قعرها ولا تسمح بادخار اكبر كمية من المياه, مكلفة واكثر من الميزانية التي كان يمكن رصدها للحفاظ على العمق الاصلي للسدود ونتمنى ان يغيثنا الالاه بغيث كريم

  • ماذا عن تلقيح السحاب ككل سنة
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 17:29

    وماذا عن تلقيح السحاب ككل سنة
    تعطيش السكان بفعل فاعل
    هناك من يريد ان نبقى في قاعدة هرم موسلو

  • Mre
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 17:34

    ما دامت التعلقيات تذهب في اتجاه أن المغاربة يعانون الجفاف و الغلاء الفاحش كعقاب من الله، أظن و الله أعلم أنهم يستحقونه: غش و نصب و رشوة و كذب و فسق و نفاق و سرقة و ظلم و شعوذة (شرك من الشيطان)…و صلاة في المسجد !.

  • ىاشيد
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 17:48

    كيف يعقل أن الدولة خصصت 50 مليار درهم لتطوير الفلاحة “بما يسمى المغرب الأخضر ” والفلاحة ما زالت على حالها مند الخمسينات. كيف يعقل؟

  • ABDELFATTAH
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 18:15

    معظم الفلاحة لا يخرجون الزكاة المفروضة على المحصول….ومعظمهم فلحو الأرض بقروض ربوية….والباقي الآخر خسروا فلوسهم عل الشيخات والبيرا في مواسيم الخيل والتبوريدة….فلهذا هم فيما هم فيه….أنا شخصيا عندي خوالي كلهم مكيخرجوج الزكاة على محاصيل القمح والشعير….والواليد مستغل بلاد الوليدة بغير رضاها مند 40 عام….فكيف ستنزل رحمة الماء علينا ونحن مع هؤلاء….

  • simo
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 18:19

    المغرب مر ويمر بظروف جد صعبة بسبب جائحة كورونا وتوقفت عجلة الاقتصاد وانعدم الدخل عند الكثير لسد تكاليف الحياة، لكن الحكومة لم تأخد الدرس وتقوم بإصلاحات لإنقاد ما يمكن إنقاده واستمرت في هدر خزينة الدولة في مشاريع تافهة وعلى قطاعات غير منتجة ولم تقم بالاحتياطات”الدواير الزمان” مثل الجفاف الذي حل علينا ونحن ليس في “متامرنا” حبة قمح. فهي الآن تنزل على المواطن بالغلاء وحتى إذا كانت له سيارة فتحريكها أصبح صعبا بسبب غلاء المحروقات وكذلك”براجات” المراقبة الطرقية التي تصنع لك مخالفة باجتهادهم لمدونة السير الفضفاضة، وأصبح رجال المراقبة ليس لتنظيم الجولان وإنما جمع المال لخزينة الدولة الفارغة.فكورونا ربما وجدت فوق الأرض لإزالة الدول الهشة التي تخدر مواطنيها مع رشيد شو والخياري وأحرار …لتوهيمهم بأن العام زين ولكن لما يستفيقون ربما سوف لا يجدون حتى المياه في صنابيرهم.

  • Tarik
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 18:23

    Si le pays est sera diminué à ce point a cause d’une seule mauvaise saison pluviométrique alors c’est que le pays est très mal géré

  • الترشيد هو الحل الوحيد
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 18:43

    وجب التذكير ان علماء و متخصصين عالميين للارصاد الجوية هم مجمعون ان منطقتنا المغاربية تتعرض في الآونة الاخيرة الى جفاف حاد و عدم انتظام التساقطات و ندرتها سيمتد لعشر سنوات متتالية على الاقل سيليها انفراج و عودة التساقطات في ما يطلق علية ”دورات الجفاف العشرية” لمنطقتنا، مما جعلهم يدقون ناقوس الخطر على المستوى الزراعي و لكن اكثر من ذلك على مستوى توفر ماء الشرب لساكنة منطقتنا المغاربية عامتا و ذلك بالحاحهم على ترشيد استهلاك الماء للشرب او للزراعة لكن مسؤولينا لا زالوا يعبثون بتخصيص ماء الشرب لسقي الضيعات الكبرى لاصحاب النفود و الاستثمارات الفلاحية الكبرى للتصدير و انتاج الفواكه التي لا تفيد السوق الداخلية او القدرة الشرائية للمواطن او انتاج الخمور التي تكاثرت جدا …ثم لا زالوا يعولون على حفر الآبار العميقة من لدن اصحاب الضيعات التي تنهب ما تبقى من الفرشة المائية الباطنية دون ذكر ما تستغله السياحة من مياه عذبة بملايين الامتار المكعبة في مناطق جافة اصلا كمراكش على سبيل المثال. استيقظوا يا مسؤولين قبل ان تتسبب ندرة الماء في سكتة قلبية غدائية و اقتصادية لا مثيل لها…الله يهديكم !

  • ملاحظ
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 19:01

    لماذا لايتم تنظيم صلاة الاستسقاء؟!!!! قطع الاعناق ولاقطع الأرزاق….. لأن الدولة في حاجة الأموال، الشعب في حاجة الأموال…. والزيادات تطال كل شيء بدون توقف… لاندري أين تتجه الامور،اللهم يالطيف الطف بنا ويسر أمورنا، السدود تفرغ من المياه والأبار تجف، اللهم ارحمنا ليس لنا من الاه نلجأ ليه سواك….. يارحيم، يامغيث… اغثنا، قولوا امين، وصراحة الوضع يحتاج من أصحاب الاموال دفع الضرائب المستحقة بكل صدق ومساعدة المحتاجين، وربما وصلنا مرحلة تستدعي تدخل الدول الصديقة والشقيقة للمساعدة في تجاوز الازمة، وهذا واجب على كل مسلم….

  • ما هي خطة إنجاد الفلاحين؟ ـــــــ بين المخطط الأخضر و الرقم الأخضر 1
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 19:25

    الجفاف أصبح دوريا إن لم يكن و يعد أصلا هو القاعدة وليس الاستثناء!المهم ليس هنا!المهم يتمثل في وجود أو عدم وجود خطة لإغاثة ومساعدة الفلاحين وخصوصا الصغار والمعاشيين!المخطط الأخضر الكيماوي كان و ما يزال بمتحوره الجيل الأخضر في صالح الفلاحين والإقطاعيين التصديريين الكبار!كان و ما يزال خطرا على الموارد المائية والصحة العامة!هل تدخل عائدات الفلاحة التصديرية للبنوك المحلية وخزينة الدولة على شكل جمركيات التصدير وضرائب الأرباح واستغلال الفرشة المائية واستنزافها مجانا مع حقينة السدود؟وزارة الخارجية خصصت رقما أخضر للجالية والطلبة في أكرانيا!إذا اتصلوا وطلبوا جسرا جويا للإجلاء؟هل سيتم الإجلاء هاتفيا أم طائراتيا؟هل ستطلب السفارة من الجالية والطلبة ضغط أنفسهم في شكل ملفات رقمية وإرسالها عبر وسائل التواصل والنقل الاجتماعي؟مع البوريطنيزم،سناب شاط،فايسبوك ويوتوب أصبحت هي مستبدلات لارام!رئيس الحكومة بصفته الأب الروحي للمخطط الأخضر والجيل الأخضر سيضع رهن إشارة الفلاحين وماشيتهم رقما أخضر للاتصال به وبوزارة الفلاحة عند الشعور بالجوع!

  • ما هي خطة إنجاد الفلاحين؟ ـــــــ بين المخطط الأخضر و الرقم الأخضر 2
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 19:27

    رئيس الحكومة بصفته الأب الروحي للمخطط الأخضر و الجيل الأخضر سيضع رهن إشارة الفلاحين و ماشيتهم رقما أخضر للاتصال به و بوزارة الفلاحة عند الشعور بالجوع!سمعت أن رئيس الحكومة أبرم صفقة بملايير الدولارات لتجهيز و تزويد البقر،الغنم،الماعز والجمال بهواتف ذكية مجهزة ببيغاسوس حيواني من أجل تعقب الحيوانات التي قد تقوم بإحداث نقابات ومنظمات حقوقية حيوانية!مع حكومة الملايير،لا يهم البشر والحجر!المهم هو الظهور على صفحات فوربس!هذه هي خطة إنجاد الفلاحين وخطة إنقاذ الماشية من الهلاك!

  • الدليمي بكار
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 20:18

    هاتشي بزاااااااااف رآه خص الحكومة دبا تدير شي مخطط باش تنقد الفلاح الصغير من الجفاف او الكحط لي كاين دبا خص مخطط استعجالي حيت هدا السنة جافة رآه باين العربون

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز