الجيش الإسباني يستفز المغرب بإجراء مناورات عسكرية قبالة سواحل الحسيمة

الجيش الإسباني يستفز المغرب بإجراء مناورات عسكرية قبالة سواحل الحسيمة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:14

من سواحل الحسيمة، كانت تظهر طائرات عسكرية تابعة للجيش الإسباني وهي تحلق فوق جزيرة النكور المحتلة، على بعد حوالي 300 متر فقط من الشواطئ المغربية، في مناورات وتدريبات تقوم بها القوات المسلحة الإسبانية في إطار “الإنزال الإسباني في شمال إفريقيا”، غير أن توقيتها كان لافتا بحكم التوتر القائم مع المغرب.

وبثت البحرية الإسبانية على حسابها على “تويتر” مقطع فيديو يظهر عملية إمداد رأسية بين السفينة المساعدة “مار كاريبي” (مينائها الرئيسي هو قاعدة قادس) والحامية الصغيرة المتمركزة في الجزيرة، باستخدام مروحية من طراز “شينوك”، لحصن جزيرة النكور المحتلة الواقعة وسط خليج الحسيمة.

ويدرس المغرب طرق الرد المناسبة على الأحداث الأخيرة، بدءا بتصريحات مناوئة من بعض المسؤولين الإسبان وقرار ترحيل زعيم البوليساريو إلى خارج إسبانيا وتحرك الجيش على مستوى بعض الجزر المحتلة، في خطوة غير مسبوقة وفي توقيت قد يعطي للأمر تفسيرات لا تخدم سياقات الهدنة.

وفي نظر الخبير الأمني والعسكري محمد الطيار، فإن “المناورات العسكرية الإسبانية قرب المياه الإقليمية المغربية والجزر المستعمرة، جاءت قبل يوم تمثيلية استماع القاضي الإسباني إلى إبراهيم غالي، وهي رسالة إلى المغرب من صنف استعراض القوة، وفي الوقت نفسه تظهر أن إسبانيا تطرح علاقتها بالبوليساريو في أول اختياراتها الاستراتيجية وتراهن عليها بشكل كبير”.

وقال المتخصص في الشأن الاستراتيجي الأمني والعسكري، في تصريح لهسبريس، إنّ “إسبانيا تظهر أنها مستعدة للتخلي عن التعاون مع المغرب في المجالات الأمنية وفي ملف الهجرة غير النظامية والمجالات الاقتصادية، في مقابل التمسك بالمشروع الانفصالي”.

وشدد الطيار على أن “التطورات الحاصلة في قضية إبراهيم غالي، كشفت بشكل ملحوظ أن إسبانيا سطرت لها أهدافا استراتيجية لا تختلف عن أهداف النظام العسكري الجزائري”.

وأورد في هذا الصدد أنه “إذا كان النظام العسكري قدم أرضه ومقراته الدبلوماسية في مختلف الدول لخدمة المشروع الانفصالي، فضلا عن توفير العتاد العسكري واللوجستيكي وآلته الإعلامية، فإن إسبانيا كذلك وظفت مجتمعها المدني ليقوم بالمهمة نفسها، حيث تقدم الدعم المادي، وترسل قوافل الدعم بشكل منتظم طيلة العقود السابقة وبدون توقف، وتقدم جوازات السفر لنشطاء البوليساريو لتسهيل حركتهم في أوروبا، وتنظم مهرجانات الدعم والمساندة في مختلف مناطقها”.

واعتبر الطيار أن “مدريد فتحت الباب واسعا لحصول الصحراويين المغاربة وأعقابهم على الجنسية الإسبانية، مما يجعلها تحتفظ بورقة ضغط كبيرة على المغرب، وذلك يبين أنها شأنها كشأن الجزائر مازالت تمني النفس بتنظيم استفتاء بالصحراء المغربية “.

وخلص المتحدث إلى أن “قضية ابراهيم غالي نزعت بشكل ملحوظ القناع عن الوجه الحقيقي لإسبانيا، وظهر جليا وجهها الاستعماري الذي يقوم على توظيف خطاب مزدوج مع المغرب وفي الوقت نفسه ينسق مع النظام العسكري الجزائري من أجل إضعاف المغرب وعرقلة مساعيه ووضع شتى العراقيل أمام مسيرته من أجل استرجاع مكانته التي يستحق بين الأمم كقوة إقليمية تعمل من أجل إقرار السلم والأمن”.

‫تعليقات الزوار

269
  • عبدو المغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:19

    مقبرة الإسبان توجد في المغرب.. مرحبا بقطع العلاقات مع جار السوء ومرحبا بأطباق السمك الرخيصة فوق موائدنا

  • moh
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:21

    اسبانيا دايرانا فكرشها وبغاات الحرب لخلط كل الأوراق والرجوع الئ الصحراء,حسات بحال الئ رفدت قالب خااايب سنة 1975

  • البوليساريو أولا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:21

    اذا كانت الحرب فعلينا بافناء جبهة البوليساريو اولا ولا نبقي فيهم احدا حتى يخلوا لنا الجو لاعداءنا الآخرين

  • khaald
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:21

    نحن جند مجندون وراء صاحب الجلالة و لا ارى سوى مسيرة خصراء لاسترجاع ثغر سبتة و مليلية و ليس هناك ما نخسره في حرب والرد بكل قوة مع هؤلاء المتفزين و الخونة ما داموا يكرهون وحدتنا الترابية .الله الوطن الملك

  • مدوخ
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:21

    يجب طرد السفير الاسباني من المغرب حالا وفي نفس وقت توجيه دعوة رسمية إلى رئيس الحكومة كتالونيا لإلقاء خطاب رسمي من مجلس النواب

  • مغربي كاعي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:22

    أغلبية المغاربة الان همهم هو توفير قوت يومهم لاسرهم المتضررة من الحجر ويترقبون فتح الحدود .اللي كيتخلص اعلى شي خدمة ايديرها .الاخبار كلها ما فيها ما يتشاف .

  • ابن الريف الشامخ
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:23

    والله هاظ بو رقعة مع عجزة المرادية مبغيين احشمو ولان حان دورهم انشاء الله حنا مغاربة نختالفو في كل شيء الا الصحراء المغربية فهي خط احمر

  • elanaia.marouan
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:23

    كل الأحداث الأخيرة والصراع الاسباني المغربي يبقى مجرد سحابة عابرة ولن يتغير شيء من الواقع لكن الأهم هو أن تلك الضبابية التي كانت تستعملها اسبانيا في علاقتها مع المغرب اصبحت مكشوفة للعاام . الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه .

  • sinaneloujaine
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:24

    سيحاسبنا طارق بن زياد على هذا الاستفزاز ان لم نرد بنفس القوة واكتر.

  • المفتي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:24

    أين هي f16 عليها أن تحلق في تطوان والناظور بمحاذاة سبتة و مليلية المحتلتين، إنه إستفزاز واضح لا ينبغي السكوت عنه.
    سفير الجزائر وإسبانيا مع السلامة.

  • دخان
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:24

    المناورة وقعت أمس و قبل متول بن بطوش أمام قاضي التحقيق. مجرد دخان لحجب الرؤية عن أصل و عمق الأزمة المغربية الإسبانية.

  • الوجدي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:25

    للمغرب 3حلفاء يجب عليه الحفاظ عليهم. فرنسا أمريكا وإسرائيل. واستيعاب تركيا للقضاء على الحلم الإسباني

  • عين بني مطهر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:25

    لا أعرف حجم ردة فعل المغرب على هذه الاستفزات ، لكنه من شبه المؤكد أن القطيعة الدبلوماسية على الطاولة .و السؤال المطروح هو من المستفيد من هذه الأزمة؟ أعتقد أنه لا الشعب المغربي ولا الشعب الاسباني سيستفيدان! المسفيد الوحيد هو كابرانات فرنسا.

  • khalidkhouzaah
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:25

    المغرب عليه أ لايسكوت ليوم سافزتنا قوبالت صاواحيل غادن تفعالوها داخيل توراب لواطاني إسباني دولا تخاف خمس طائرات موقاتيلا ستورعيب إسباني

  • نبيل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:25

    أظن أن الوقت قد حان لمعاملة اسبانيا بالمثل، و ذلك بدعم الحركات الانفصالية هناك و استضافة زعمائها و تنظيم مؤتمرات و تضاهرات مساندة للشعوب الايبيرية التواقة للتحرر من حكم مدريد

  • abdessamadrijmaoui
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:26

    اسبانيا خرجنها مدلولة بلا حرب في صحراء المغربية….حاليا المغرب يمثلك قدرات ومعدات عسكرية عالية الجودة ..الخوف من المغرب جعل اسبانيا تتبول على نفسيها….نحن المغاربة في موضع القوة وتبات امام جبروت حكومتهم الفاشلة……

  • برهوم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:26

    يجب ان يكون الرد عقلانيا على محاولات المستعمر
    ولايجب ان نعطيهم اهتمال او قيمة

  • dima
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:27

    قد نختلف مع الحكومة كليا ولكن الوطن أسمى من الحكومة والدولة وأجهزتها. الوطن هو الاطار المرجعي الجامع والاسمى والوطن هو الانتماء وهو الأرض كذلك.
    أما الجزائر فسيجل لها التاريخ والأجيال اللاحقة دفاعها عن الأطروحات الاستعمارية ضد المغرب وتحالفها مع اسبانيا ضد المغرب مثلما فعل المعتمد بن عباد قبل أن يلقنه ابن تاشفين درسا للتاريخ وينزله المكانة التي تليق بخائن.
    الآن على المغرب أن يحضر للسيناريوهات المقبلة وأولها أن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء ليس مكسبا مضمونا بل عليه ايجاد طرق للتثبيته وأن هذا الاعتراف أماط اللثام عن ضبابية وازدواجية المواقف الأوروبية تجاه الصحراء. يريدون الوضع القائم أن يستمر لكي يحافظوا على مصالحهم مع الرباط والجزائر ويضعفوا الطرفين معا.

    كيفما كان الحال، أزمة الهجرة أظهرت لأوروبا والغرب أهمية الحفاظ على دور المغرب واستقراره وأن فتح الحدود لثلاث أيام كاف لتغيير موازيين القوى الدمغرافية في الثغرين وأن الرباط ضاقت ذرعا بازدواجية الخطاب وربما كلفة المواجهة الدبلوماسية مع أوروبا قد يليها تصعيد على الأرض مادمنا كمغاربة ندفع ثمن حرب استنزاف الثروات منذ سنوات.

  • العوالم السبعة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:27

    رقصات الديكة المدبوحة ليس أكثر. على المغرب أن يقوم بالرد المناسب في الوقت المناسب

  • mohamed060372
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:27

    الاسوء قادم..إوا فيقو آلمسؤولسن لي كانو يهربو الاموال الى اروبا ويملكون الجنسيات الاجنبية لوكانو حاربو الفساد حتى حنا نكونو من الدول العظمى نصنعو سلاح والطاءرات الحربية والبوارج وزيد وزيد. ونكونو فالمستوى احسن منهم.والله ويجوعو حتى يدخلو عليكوم فديور .لوكان عطيتو الاهمية للعلم لي هو التعليم وخدمتو لبلاد يكونو يخافو يقربونا والمدينتين المحتلتين نكونو رديناهوم زمان.دبا لي حفر شي حفرة يطيح فيها

  • ferdaws667
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:27

    يجب على المغاربة من كل ألأطياف السياسية والأمنية والمدنية والعسكرية ..التلاحم ثم التلاحم لأننا مستهدفين من جميع الجهات .وألقادم أصعب ..

  • عمربر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:27

    أليس ملة الكفر واحدة ؟
    هذا سؤال استنكاري. وجب الاعتماد على أنفسنا والالتحام بيننا وتقوية الجبهة الداخلية. وإنشاء جيش قوي برجاله وعتاده. ونتوكل على الله. ومن يتوكل على الله فهو حسبه.
    ولا تنسو الكفار أولياء لبعضهم.

  • البرنوصي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:28

    وماذا عن فرنسا ألم يستقل غالي طائرة فرنسية للعودة إلى الجزائر.
    يجب غلق المؤسسات التعليمية الإسبانية وترك فقط الكتالونية والاندلسية ان وجدت فوق التراب الوطني .
    البرنوصي.

  • متابع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:28

    من خلال الاحداث الماضية و بالاضافة الى هذه المناورات. اصبح واضحا ان الاسبان يستفزون الحكومة المغربية للوقوع في اخطاء. دون ان نغفل تصريح رئيس الحكومة بخصوص مناورات الاسد الافريقي دون الاستناد الى مصادر موثوقة

  • سباليوني حازق
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:29

    إلى زمن قريب وحتى اليوم لا زال المغرب يستعمل عبارة سباليوني حازق كدليل على صغر إسبانيا في أعين المغاربة الأحرار. لن تخيفنا مناواراتهم ولا جيشهم المغاربة قادرين على الموت من أجل أرض الأجداد من الأندلس إلى الكويرة.

  • حميدو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:29

    هدا دليل على أن المغرب هو من رفض حضور اسبانيا في المناورات الأسد الافريقي يجب على المغرب فتح الحدود والغاء جميع الاتفاقيات مع كل من اسبانيا والجزائر

  • سلاوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:29

    هاد اسبانيا عيقو بزاف صافي اسيدي قطع هبرا تبرا

  • simo danmark
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:29

    السياسة الخارجية للمغرب بدأت تعطي اكلها….اسبانيا في مأزق لعلها بداية لاقحام سبتة ومليلة في ملف اعادة الاراضي المغتصبة…..اسبانيا لا تقرر شيئا لان دخول المغرب في حرب مع اسبانيا سيفتح باب جهنم على دول الاتحاد الاوروبي ….. المغرب ليس سوريا نحن نطل على اوروبا…يجب على المغرب ان يقوم بمناورة ضخمة على البحر الابيض المتوسط الان ….الرد يجب ان يكون سريعا…..اذا فتحت اسبانيا الحرب ستضطر الى مواجهة المغرب في سبتة ومليلة وجزر الكناري القريبة من المغرب…….لا نخاف الا الله والاستعراض هدا ما هو الا زوبعة في فنجان

  • Kamal9
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:30

    الرد بالمثل وأكثر هو احسن رد على اسبانيا بات اليوم معروف اعدائنا هم اسبانيا والجزائر المانيا مدعومين بالاتحاد الأوروبي .
    بات لزاما علينا ان نتحد ضد الفساد عدونا الأكبر لكي نتقوى اقتصاديا وصناعيا .والا سوف نكون لقمة سهلة للاعداء

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:30

    اسبانيا تريد ان تغير بوصلة ازمتها الديبلوماسية مع المغرب ومع الداخل الإسباني بخلق مواضع تافهة كما تفعل الجزاءر
    ما معنى ان تحلق الطائرات الحربية وبأي سبب
    هل تظن اسبانيا ان المغرب لا يتوفر على طائرات هو الآخر
    اسبانيا وصلت إلى مرحلة خطيرة على المغرب ان يردعليها بذكاء وبدون تسرع
    اسبانيا خططت هي والجزائر من اجل استقبال الرخيص ومن اجل استفزاز المغرب
    حرب قذرة يتعرض لها المغرب منذ مدة لقد بدا ت بازمة الكركرات وصولا إلى العرجة الفكيكية إلى ألمانيا والإرهابي حاجب وصولا إلى الرخيص
    المغرب عليه ان يكون يقظا وفي المقابل غير متسرع لان الأعداء يريدون ان يصلوا إلى هدف واحد مخطط له سابقا
    على المغرب ان ينسى هده الأزمة ليس هروبا منها ولكن لكي لا تلهيه عن الأمور الأخرى وخاصة الجالية والبحث عن شركاء جدد
    العالم كبير وعلى المغرب إيقاف جميع أنواع التعاون مع اسبانيا وان يستمر في البناء والتشييد اسبانيا مقبلة على أزمة داخلية صعبة للغاية بهذا الملف نتمنى ان لا نكون طرفا فيه بل نجعلهم يتطاحنون بينهم

  • Caprice
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:30

    كل هاته المناوشات وشد الحبل ليس لدى ما يخسر فيها. اما ستاتي بنتائج او على الاقل ستضع اسبانيا في الزاوية و في موضع غير مريح لكي يفكر اكتر من مرة في المستقبل ادا اراد اتخاد قرار يخص المغرب

  • RADI
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:30

    يجب على المغرب التريث و إصدار قرارات لا رجعة فيها ضد أعداء المملكة الشريفة و بما أن إسبانيا أظهرت وجهها الحقيقي فذاك من حسن الصدف لكي يعرف المغرب الصديق من العدو.اعادة النظر في الشراكة والتعاون الأمني وان اقتضى الحال قطع علاقاتنا معها أمرا حتميا في غياب اامآزرة من طرف الدول العربية والإسلامية وحتى بعض الاوروبيون الذين كنا نظن انهم بجانبنا في السراء والضراء انكشف أمرهم ولم يبق لنا إلا ترك النزاعات بيننا جانبا والتصدي للأعداء بعزيمة قوية وتمثين ربط علاقاتنا بالدول التي تساندنت وتآزرنا في هذه المحنة التي ستزول إن شاء الله بفضل تلاحمنا وتكثلنا.

  • abouomar
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:31

    على المغرب أن يقوم بمناورات عسكرية على السواحل الجنوبية للمملكة وقبالة جزيرة ليلى والجزر المقابلة لها.
    وأن يعلق كل أشكال التعاون بين البلدين. . .اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه.

  • العريشي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:31

    سماح لسفن الصيادين الاسبانيين بنهب ثرواتنا السمكية ، خدمة حماية الحدود الاسبانية من المهاجرين الغير الشرعيين ، سياسة الترقيع ماذا ستفعلون الآن ؟؟ ما هو جوابكم للاستفزازات الاسبانية الآن ؟؟؟

  • الرندلي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:32

    كما قال المرحوم معمر القذافي: رودوا عليهم رودوا عليهم

  • محمد أعزوز Mohammed Ouazzouz
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:32

    و ماذا ننتظر لدعم الإنفصال الكتلاني و إقليم الباصك في إسبانيا و لماذا لا ندعم الإنفصال في جمهورية القبايل في الجزائر..
    التحالف الجزائري الإسباني ضد المغرب ليس وليد اليوم و جبهة البوليساريو تجسد هذا العداء و الكراهية و الحقد ضد المغرب..
    يجب الإنتقال إلى الهجوم بدل الاكتفاء بردود الأفعال.. نحن أصحاب حق و لسنا معتدين لذلك فالنصر حليفنا لا محالة

  • متتبع سياسي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:32

    المستفيد الأول والأخير من تجميد العلاقات مع اسبانيا أو قطعها هو النظام الجزائري وهي فرصة من طبق من ذهب لحث اسبانيا على الإعتراف بالجمهورية الوهمية لمرتزقة البوليزاريو. على الديبلوماسية المغربية أن تعي بمخططات عساكر الجزائر فقد استطاعوا في ظرف شهر ونصف من تسميم العلاقة بين الجارين من خلال ادخال مايسمى ابراهيم #الرخيص# بجواز مزور واسم مستعار .

  • سمية
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:32

    يا ربي السلامة هادسي مبقاس كيبشر بالخير.اسبانيا تخطات الحدود ديالها او من حق المغرب الرد على هاد التصرفات الاستفزازية.

  • سبتة ومليلية المغربيتين
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:33

    اظن ان الحنين لمعركة وادي المخازن والزلاقة بدأ يدب في نفوس أحفاد الدونكشوت متناسين أن التاريخ يعيد نفسه.

  • simoh
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:33

    اسبانيا من اكتر بلدان عنصرية اتجاه المغرب يجب المعاملة بالمتل

  • abdelhakim.sart
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:33

    جل الجيران اصبحوا ضدنا. لك الله يا مغرب. الغريب في الامر ان كل هؤلاء الدول كانوا في ما قبل تابعين للمملكة الشريفة والتي هي الاصل وسوف تنتصر بادن الله كعادتها .
    لم يسبق لاسبانيا وان انتصرت على المملكة المغربية على الاطلاق في اي حرب خاضتها فهي تعاني من عقد الماضي.

  • محمد المربع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:33

    نقطع العلاقات ونناصر استقلال كاطالونيا، وكل من رفع أي شعار إسباني، سواء رياضي أو إقتصادي…. نعتبره شريكا في الخيانة…. نعيش معززين مكرمين في بلدنا خير من العيش عيشة الخيانة لوطننا… عاش الغرب حرا عزيزا….

  • fouad
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:33

    الى بغو الحرب نحن لها، ولى عندهم زورو حنى عندنا حفدة يوسف بن تاشفين و المنصور الذهبي و عبد الكريم الخطابي و موحى واو حمو الزياني ………………… franquistas de mierda

  • fadi
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:34

    المغرب يعرف أن هذا البيدق قد منح المغرب هدية لا تقدر بثمن حتى يضع رأس الأفعى إسبانيا بين المطرقة و السندان،فإما أن تمسك الطريق مستقيمة معه أو يزيحها من طريقه،أولا سيتم إقصاء كل مصالحها الإقتصادية بالمغرب وإن كان هناك أي تعاون أمني فسيكون بالتنسيق مع دول الإتحاد الأوروبي الأخرى،ثم سيعوضها ببريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل،وهي دول قوية وأسياد العالم وسنرى ماذا ستنفعها دولة العجزة الغارقة في التخلف والإفلاس،وأقول لك يا بن موسى والزمن بيننا أن إسبانيا وفي القريب العاجل ستنصاع للمغرب وستتجه نحو الإعتراف بسياسة المغرب وسيبقى الغاز الجزائري يصب بإسبانيا رغما على أنف عجزة الجزائر،محاكمة سفاح أو عدم محاكمته وهروبه الى حضن سفاحين مثله ليس هو غاية أسود الأطلس بل هو فقط كان قنطرة لإجبار إسبانيا أن تخرج من ضبابيتها وتصنيف مواقفها وسأذكرك بهذا

  • BRAVEHEART
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:34

    بصراحة و بدون تعصب …لو كان المغرب إهتم بالتنمية البشرية و البحث العلمي لكنا أفضل من تركيا و لكن يجب أن نعترف بالحقيقة و كفانا شعارات فارغة …المغرب همش شعبه و شبابه كثيرا و هذا حصاد الفقر و التهميش و قمع الأساتذة و الذكاترة و إرسال نساء المغرب للإشتغال كالزنوج في حقول الفرولة الإسبانية …نعم نستاهلوا الإحتقار …منذ الإستقلال إلى الأن تأخرنا كثيرا …لولا تحويلات الخارج لمات نصف الشعب المغربي جوعا

  • التيباري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:34

    جائت الفرصة ليسترجع المغرب سبتة ومليلية اما الأقاليم الصحراوية فهي في وطنها المغرب.
    هي فرصة لإعادة ومراجعة التعامل والاتفاقيات مع اسبانيا اما الجزائر فهي مجرد كلب .

  • mohammed
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:34

    اسبانيا تريد إطالة استعمارها للأراضي المغربية، اعتراف امريكا بمغربية الصحراء أظهر نواياها الحقيقية ، تريد الإبقاء على مشكل الصحراء لكي لا يطالب المغرب بحقه، وبمساعدة الجارة الجزائر ، مرحلة صعبة تنتظر المغرب، لا حل لديه سوى امريكا و اسرائيل مع الاسف

  • tupac chakur
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:34

    التحدي والتعنت البورقعاوي مستمر باعادتهم للرخيص وبتنظيم هذه المناورات بشكل استفزازي واستباقي لارجاع الرخيص في رسالة واضحة مفادها اننا سنفعل مايحلو لنا ولن نلتفت لاملاءات المغرب واذا فكرتكم في خطوات تصعيدية ضدنا فنحن وجيشنا موجودون يعني تهديد غير مباشر اتجاه المغرب..بورقعة لا زالو يعتبرون المغرب مستعمرة لهم ويجب ان لا يرفع رأسه ويستمرون في التعالي والغطرسة والتجبر والتسلط والفنطزة والتبوريد عليه عكس خنوعهم تماما انام بريطانيا في قضية جبل طارق ربما كتعويض عن ذلك الضعف والنقص، وسبب عقدة 8 قرون من الاسلام التي حفرها المغرب عندهم وبسبب عدم استساغتهن لخروجهم من الصحراء بدون رصاصة واحدة.المغرب عليه الرد بشكل صارم مهما كلفه الامر فالامس ازمة جزيرة ليلى واليوم تعريب بن بطوش ومناورات استفزازية على حدودنا اذا سكتنا عن هذا فربما مستقبلا سيتمادون اكثر.40 مليون مغربي مستعدة للتضحية رغم اوضاع ومشاكل البلاد..كبرها تصغار وموت وحدة لي كاينة..كاشارة الاحداث الاخيرة ابانت عن ضعف سياسي وحزبي واعلامي وجماهيري عكس الاعداء..

  • اليزيد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:35

    نحن من نستفز أنفسنا أمام العالم أجمع صديقه قفبل عدوه ….
    هل من الحكمة ان نضغط على إسبانيا بفتح الحدود امام الأطفال القصر غير الراشدين .
    أي سياسة هذه و فلسفة التي تفتقت عن حكمة العقلاء ؟؟
    أبهذه الاستراتيجية سنلوي ذراع إسبانيا و نذلها ؟؟
    أين هم الحكماء و الدكاترة و الخبراء ؟؟
    أين هم نواب الأمة المتقاعسين و المتخاذلين ؟؟
    أين هو دور الأحزاب و ما أكثرها في المغرب ؟؟
    أين هي اللجن و المكاتب التي في قبة البرلمان ؟؟
    مشهد بئيس و حزين ومخزي لما نلعب مع إسبانيا رياضة الملاكمة دون قفازات تقينا قوة الضربات …

  • تحركات صبيانية
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:35

    اسبانيا اصبحت كالثور المجروح من كثرة النبال المغربية.. وهذه المناورات تحرك يبدي ان الثور اصبح يذهب في كل الاتجاهات متخنا بالجروح.. تريد اسبانيا بهذا التصرف الصبياني ان ترد على استبعادها من طرف المغرب من مناورات الاسد الافريقي.. لكنها في الحقيقة تظهر ضعفها من حيث تريد ان تظهر قوية.. وهذا لن يجعلنا نزيغ عن هدفنا.. فالحكومة الاسبانية تريد ان تجمع الاسبان حول التهديد المغربي لكننا اذكى من ذلك.. و سنحصر الصراع مع الحكومة الاشتراكية الضعيفة الى حين استقالتها او خسارتها الانتخابات.. والايام بيننا.. و المغرب لديه نفس طويل.. طويل جدا..

  • Abdellah imoudrg
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:35

    التاريفي مر العصور دائما التاريخ يتغير يعني امراطوريات وسقطت لهذا المغرب ليس له ميخسر ماعدا للمسؤولين لديهم مصالحهم الشخصية في اوروبا المغرب يجب ان يستغل القرب الجغرافي لي اوروبا الحق يأخد ولا يعطة… لا ننسى اكثر من 5 مليون مغربي في اوروبا

  • على
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:35

    على اسبانيا أن تعترف بماضيها الاستعماري في شمال المغرب وفي الصحراء المغربية، الم تكن تستعمر التراب المغربي في شماله وجنوبه،فلو كانت تعترف بالبوليزاريو لماذا لم تقاوم حينها عندما استرجع المغرب صحراءه بالمسيرة الخضراء وحيت أن اسبانيا نفسها مكنت المغرب من استرجاع صحراءه، و هدا بحد ذاته هو اعتراف صريح أن الصحراء مغربية وانهم هم أنفسهم سلموها لأصحابها وهو المغرب، فلماذا الآن يناورون، هل يردون بضغطهم هدا أن يبعدون المغرب من مطالبته باسترجاع مدينته المحتلتين و هدا ما تخطط له إسبانيا، وإسبانيا لا يهمها البوليزاريو،لكن يهمها البوليزاريو باستعماله كورقة ضغط لتضليل المغرب و عن الامتناع لمطالبته سبة،ومليلية،لكن على المغرب أن يسرع بالمطالبة باسترجاع المدينتين ،وعندها اسبانيا ستعيد النظر في سياستها اتجاه المغرب،

  • منتصر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:36

    على المغرب ان لا يظل ساكتا ويرد بالمثل ويتمسك بوحدته الترابية كاملة واسترجاع سبتة ومليلية.فاعداءنا لن يرحموننا اسبانيا والجزاءر لا ثقة فيهم .عاش المغرب قويا بشعبه وملكه.

  • s2a.zakaria
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:36

    لابد من فرض التأشيرة الإسلاميين للدخول الى المغرب

  • الريفي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:36

    أين الذين قبضوا على ناصر الزفزافي وأخذوا معه السلفيات وزغردوا ورقصوا كأنهم حرروا سبتة أو مليلية؟
    أين الملثمين من الفرقة الوطنية الذين اختطفوا المواطنين من منازلهم بعد أن كسروا البيوت وأرعبوا الأمهات؟ أين تلك المخابرات التي تتوعد وتعذب الشرفاء وتلفق الملفات؟
    تستأسدون على أبناء الشعب المواطنين الضعفاء وتصبحون أرانب عندما يتعلق الأمر بدولة أجنبية…

    ينطبق عليكم المثل القائل

    أسد علي وفي الحروب نعامة فذخاء تنفر من صفير الصافر
    هلا برزت إلى اسبانيا في الوغى بل كان قلبك في جناحي طائر

    انشر

  • سعيد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:36

    يجب قلب الطاولة بما فيها على اوربا ككل وليس اسبانيا لوحدها . ما نستورده من اوربا يجب توقيفه ومنع استي راده والمواطن يجب انيعرف دلك ويعوضه بما ننتجه في بلادنا .
    بدات الحرب الديبلوماسية وحتى الاقتصادية ويجب ان نكون مستعدين لحماية الوطن والتضحية من اجله ولو بالجوع ولن نشتري من اوربا او نبيع لها.

  • saad
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:36

    الاوراق الرابحة بالنسبة للمغرب و التي يجب ان يلعبها هي وقف التعاون الامني و الهجرة الغير الشرعية والصيد البحري و المطالبة بمدينتين المغربيتين سبتة و مليلية و الجزر .

  • غىيب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:36

    وهل هذا امر غيب من اسبانيا ؟منذ ان بدأت أعي و انا لا ارى اي ثقة في جار السوء الاخر ولن ننتظر الود من دولة استعمارية صليبية.

  • Samir
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:37

    اسبانيا بعدما علمتها فرنسا صناعة الفرقاطات والقطع البحرية أرادت جس نبض بريطانيا في جبل طارق فجاء ها الرد البريطاني الحاسم ومنذ ذلك اليوم لا تجرؤ على فتح فمها أمام أسيادها البريطانيين.لكن المغرب الذي اخلف المواعيد مع التنمية والنهوض بالإنسان حتى أصبح عاجزا عن صناعة إبرة فما عليه إلا السير بجانب الحائط وان يرتضي التبعية لقوى حماية كفرنسا أو أمريكا ولكنها حماية غير مجانية ومكلفة جدا من الناحية المادية والتقتصادية

  • اب الأخويين
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:37

    يجب على المغرب ان يرد الصاع صايعين لإسبانيا والجزائر لأننا دولة أمة ونحن وراء ملكنا الهمام بإمكاننا نحرهما

  • hassoun
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:37

    اللهم اجعل من كل ضيق مخرجا وحبيبنا ونعم الوكيل

  • mehdi Frankfurt
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:37

    رسالة واضحة مفادها معندنا منديرو بشي تعاون ومكاين لا علاقة لا والو وكلا ينش علا كبالتو انا جد متحمس لرد المغرب كيف سيكون المهم كبرها تصغار لازم المغرب يمشي معاهم لأبعد نقطة

  • عادل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:38

    الرد يجب أن يكون بالإعتماد على الإهتمام بالإنسان المغربي وإعطائه شيئا من الكرامة من عمل وتطبيب وتعليم أما التصعيد فلا يخدم أحد خصوصا أن لنا جيران لا نحسد عليهم

  • Sofian
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:38

    هكذا كانت اسبانيا وهكذا سوف تبقى للأبد ، منافقة طامعت في خيرات وطننا وللأسف دولة الجزائر التي كان من المفروظ ان تكون سند وعون لنا اصبحت هي الأخرى لها أطماع استعماريه في سواحل المغرب لا في صحرائه …. أفضل رد سوف يكون بالقطيعة وتطويق الحدود بالجيش والأليات العسكريه ردا على هذه الانتهاكات

  • مول الببوش
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:38

    أتمنى رداً قوياً وصارماً من طرف المغرب لأن الأعداء قد كشروا عن أنيابهم وأظهروا حقدهم الدفين.. وأتمنى إنشاء تحالف عسكري مع إسرائيل وأمريكا لمساندتنا في حالة الاعتداء على بلدنا الحبيب المغرب.

  • lachgar
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:38

    إذا أرادوا الحرب فنحن مستعدون . الف مرحبا

  • الخير
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:38

    الله اهدي العباد راه الجنرالات الجزائر هي التي تريد أن تأزم العلاقات بينا وبين شركائنا إقليميا ودوليا ومع جيراننا وفي المغرب العربي والاتحاد الافريقي فصبر جميل الله هو المستعان على ما يصفون حتما الجنرالات المرادية في الجحيم ومن معهم غير التحلي بقليل من الصبر والحكمة

  • الحاج
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:39

    المغرب را لاحول له ولا قوة..واش مابغيتوش تفهموها..تخراج العينين خص يكون عندك دراعو..يتعاداو مع إسبانيا يعني الاتحاد الاوروبي ومعولين على ميريكان وإسرائيل وهاد جوج تاهما غايضمصونا را المناورات مابقاتش غاتدار فالصحراء المغربية والضبابية ديال بايدن را عا لي مابغا يفهم..إيوا تعاداو مع كلشي وحنا أش تانصاوبو فالبلاد تحميرة وسكنجبير..الواقع المر هو أن المغرب يتحبس عليه صناعة الغرب يوليو البغال ساوين مليون ولالقيتيه تركب عليه تمشي لخدمة..خليونا من التهور الخاوي ولخر فينا عارف حقيقة بلادنا لا صناعيا لا ثقافيا لا علميا لا مجتماعيا…الفساد واصل تالنخاع..الله يديرلينا تاويل الخير..

  • بورقعة العنصري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:39

    إسبانيا ملكا وحكومة وشعبا جنود مجندة لمحاربة المغرب، فماذا نصنع؟ جوابنا هو أن الغلط لحظة والندم سنين.

  • اطلنتكي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:39

    نحن اولو قوة واولو باس شديد. فلنرد على بورقعة بنشر اسلحتنا الفتاكة على محيط مدينتي سبتة ومليلية ولنستعد بكل فوة لبورقعة الذليل ولنقطع كل العلاقة معهم لنطرد سفيرهم ولا نمهله اكثر من ربع ساعة ردا على تعاملهم مع سفيرتنا في مدريد. سبق للمغفور له الملك الحسن الثاني ان قال : كبرها تصغار. ونحن مستعدون لك يا بورقعة الذليل

  • خيرالدبن بربروس
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:40

    اللافت للنظر هو ان.الجزيره تقع 300.متر من الشواطى المغربيه و الاسبان لهم.مق التحليق الجوي و الابحار على بعد 300.متر فقط.من الحدود البريه المغ بيه. يعلم.الجميع ان المياه الاقليميه لكل روله هي حوالي 300 كلم يعني من شاطى البلد الى حوالي 300 كلم هذا تابع للمغرب .لكن داخل اامياه الاقليميه المغربيه توجد جزر و مدن اسبانيه ما يعطي اسبانيا حق في مياهها الاقليميه التي هي نفسها.مياه اقليميه.مغربيه. يعني المغرب محتل في مدنه و جزره و بحره. فحكايه زوج.بحور حكايه خايبه لان.اامغرب يسارككم في المتوسط و الا.كيف تفسر وحزد بواخر و طاىرات حرببه اسبانيه عاى بعد 300 متر من الشواطى المغرببه.
    قانا لكم.في 1954.هيا.نحارب المحتل معا و نخرجهم.جميعا من شمال افريقيا لكنكم اخترتم فرنسا و تحتلفتم.معها ضد الثوره الجزايريه المجيده.
    بغيتو منا رات في ارض الصحراويين…ها هي اسبانيا تناور في ارضكم و بحركم و لكم.طايرات حربيه و جيش نظامي عكس ااصحراويين و راكم.ساكتين كالمعزِ ترجلو مع الصحراويين.فقط

  • aymanesaber790
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:40

    نطلب من جلالة الملك المفدى محمد السادس ان يعطي انطلاقة مسيرة خضراء ثانيه لتحرير مناطقنا الشمالية نحن المغاربة قاطبة وراء. قراراتك الحكيمة .اما الصحراء فإنها مغربية وانتهى امرها نهاءيا بورقعة خاصهم الرد السريع مستعدون للشهادة من أجل حبة رمل من تراب مملكتنا الحبيبة . الله الوطن الملك.

  • Covid-32
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:40

    والمغرب علاش شاري السلاح ديرو حتى نتما. مناورات. فباب سبتةو مليلية. وكبرها تصغار راه بورقعة الارهابين يخافو ميحشمو .

  • مغربي اصيل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:40

    هدا مجرد استعراض للقوة تافه جدا لا يسمن ولا يغني من جوع فنحن المغاربة جزء لا يتجزء من هدا الوطن الغالي
    فادا تطلب الامر فسنضحي بالغالي و النفيس و سنتبث
    لهم القوة في الواقع لا في الاستعراض او المناورات

  • Adil
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:41

    ما تجهله اسبانيا و جهلاء الجزائر ان المغرب ليس في حاجة لاستعراض عضلاته بمناورات و إنما هو جاهز دومًا و أبدا للحرب التي ان لا قدر الله و ان حصلت سنصدر الجمال بعدها لإسبانيا لانها ستدمر بالكامل نظرا لقوة الجيش الملكي المغربي و جاهزيته.

  • منتظر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:42

    كورونا التي أدت إلى انهيار الإقتصاد الإسباني عرت على الوجه القبيح للسبليون حيث بدأوا تشحتون كما تفعل الدول الافريقية الفقيرة لتأخذ حقها من غاز الجزائر مع تبني الأطروحة الجزائرية … اسبانيا تعلم جيدا أنها لم تنتصر أبدا عسكريا على المغرب سوى بواسطة سلاح الألمان المحضور دوليا مع تكالبت الدول الأخرى..المغاربة ناس بسطاء يمكن أن يعيشوا حياة بسيطة رغم الحروب ..لكن اسبانيا هي التي بعد داء كورونا ستصاب بداء سياحة = 0..و من تم سيعود الإسباني إلى ترقيع ثيابه من جديد..*الله الوطن الملك* إلى الأمام ضد الإهانة و ضد قهر المستعمر..

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:43

    لا يختلف إثنان حول موقف الشعب المغربي من الصحراء المغربية أنه لن يسمح في حبت رمل واحدة و لكن على المسؤولين و المنتخبين و البرلمانيين و الوزراء أن يتحلو بروح المسؤولية و خدمة مصالح المواطنين كي يكون الجميع في صف واحد و الله المستعان.

  • ابن المغرب التاريخ
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:43

    ردت فعل انفعالية من طرف اسبانية، المغرب لديه الوقت الكافي لكيفية الرد … اسبانيا خسرت اكبر شريك اقتصادي وأمنى والان ربما سائرة في طريق الجزائر بنهجها العداء المطلق هي تعرف حقيقة الهدف الذي سطره المغرب وخائفة من دالك ومن حقها أن تخاف … كان يجب عليها ان تكون في صف المغرب علي الاقل بأقل الاضرار خير من ان تكون ومجبرة علي دالك وبالكثير من الضرر … الامة المغربية تعرف ألان وأكثر من اي وقت أخر من هو العدو من الصديق وسف تعمل بناء على ذالك ..

  • Mouhajir
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:43

    اسبانيا رفضت المناورات مع امريكا في القنيطرة لكنها اقامتها في شماله انا كريفي مستعد ان اموت للدفاع على الحسيمة وعلى بلادي

  • Polar
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:43

    I sure hope that we scrambled a couple of F-16s when this crap happened
    This is a prelude to a conflict to come
    I sure hope that our Radar defenses picked these maneuvers up, and didn’t relied on
    ground observers to find out.
    let’s move some our anti aircraft defenses in the area and claim a couple of mistakes in intercepting enemy aircraft. especially if they didn’t give us prior notice
    This seems like a dry run to me, we should not let them get away with it

  • اجديك
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:43

    اظن ان البلدين محتوم عليهم التعاون فيما بينهم، ولا داعي لمزيد من التوتر، عادة وفي حالات كهاته تظطر دول صديقة للتدخل ولاصلاح مايمكن اصلاحه، صحيح ان اسبانيا غلطت في جق المغرب وتورطت مع الجزائر، لكن ولحفظ ماء الوجه لا تستطيع ان تعترف بخطائها، ولابد من تمهيد الطريق لمساعدتها علي ذلك، واكيد ان الدبلوماسية المغربية في الاخير ستتجه نحو هدا الاتجاه لان مصالح البلدين وطبيعة الجوار تحتم دلك…

  • صقر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:44

    الولايات المتحدة تكذب العثماني : المناورات العسكرية مع المغرب لن تشمل الصحراء

  • Mo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:44

    و من بعد هل سيكتفي المغرب بسحب السفير أمام دولة معادية قصفت المغاربة بالكيماوي اللدي لا يزال يموت بسببه الكتير من الناس

  • البوهالي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:44

    دعوهم يناورون و يحلقون و يطيرون كما يحلو لهم، اما المغرب فهو سيد حدوده بما في ذلك الصحراء المغربية الي الكويرة.، و لا تنسوا ان تقولوا لهم ان المغرب ماضٍ في برنامج ترسيم الحدود البحرية للمملكة الشريفة في محيط الاطلسي بالمنطقة الجنوبية قبالة الصحراء المغربية، و حتى لا ننسي انه بما في ذلك جبل تروبيك الواقع في المياه الاقليمية المغربية الذي بسببه اسبانيا (بوقنبة) فقدت بوصلتها و عقلها وفي الختام اريد ان اوجه رساله خاصة : الي مريض بالمغرب … اقول له … مازال غادي يتزاد عليك الحال

  • مغربي و أفتخر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:44

    العز ثم العز للمغرب . الله ينصرنا على الأعداء . الحمد لله أصبحنا نرى المغرب رقما صعبا و أصبح يقارع الدول الكبرى بندية .للأمام يا مغربي الحبيب

  • نقطة في بحر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:44

    إسبانيا تريد مغربا ممزقا ضعيفا جنوبها، يخافون حتى من ظل أمجاد ما مضى وأكيد سنتفوق عليهم مسألة إيمان ووقت لا غير

  • ناظور
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:44

    إسبانيا عينيها فالحرب مع المغرب ولكن علينا بالثبات والثريت

  • Adil
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:45

    الرد يكون بتقوية الجبهة الداخلية، تغيير التحالفات فلا أمريكا نفعتنا ولا إسرائيل ولا أي دولة عربية. ثم النصر يكون بتطبيق الشريعة الإسلامية، إن تنصرو الله ينصركم ويثبت أقدامكم

  • Zwito
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:45

    يريدون فرض سياستهم بالقوة وتخويف المغرب حتى لا يرد على فعلتهم القبيحة، هذا يعد خرق سافر للأجواء المغربية، ربما غدا تحلق طائراتهم فوق طنجة أو الدار البيضاء، بورقعة الحقود يكره المغرب ويتمنى لو شن عليه الحرب لإرجاعه مائة سنة للوراء، يجب ضم المنطقة العازلة بالصحراء المغربية بأقصى سرعة والقيام بمناورات مماثلة ليدركوا حجمهم

  • المغرب هو بلادنا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:45

    السؤال أين هو جيشنا المحترم من كل هذا التحرش و الاستعراض و أين هي الطائرات و البارجات و الدبابات و و و اللواتي نشتري كل حين و وقت أم هي للزينة فقط، مللنا المفاوضات منذ أن كنا أطفالا و ها نحن هرمنا و ما زلنا نفاوض في حين أن الآخرين يضربون و يمكرون و يستعمرون و يتحرشون و قد يغتصبون…….لقد حان الوقت لإستعمال هذا العتاد و الرجال ضد هؤلاء الأعداء و الحاقدين شمالا و شرقا

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:46

    يجب على المغرب مراسلة الاتحاد الاوروبي على هذه الاستفزازات ووقف جميع التعاون لا القطيعة الدبلوماسية مع اسبانيا لان الخاسر هي اسبانيا وليس المغرب اقتصاديا اسبانيا بلد ضعيف ولولا دخولها للاتحاد الاوروبي اما كانت اضعف من المغرب. اسبانيا كانت ومازالت تتواطأ مع النظام العسكري في معادات المغرب ولن توقف ذالك لانها تعرف ان بعد حسم المغرب لصحراءه سوف نطالب بالمدينتين المحتلتين سبتة ومليلية. لهاذا يجب تقوية التعاون مع امريكا وبريطانيا واسراءيل وجلب استثماراتهم في المناطق الجنوبية وطرد الشركات الاسبانية والالمانية.

  • ابو شمس الين
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:46

    شخصيا أقول ان أرادوا العترسة والتطاول فنحن جند في سبيل الوطن وان شاء الله نصلي في الاندلس من جديد بعد غيبة طويلة. ولكن ان جنحوا لسلام فجنح لها وهذا مبدانا كأمة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • yassir
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:47

    اريد قطع العلاقات مع اسبانيا حالا و غلق الحدود معها يمكن المغرب ان يجد دولة خيرا منها و ان يدعم انفصال كتالونيا

  • مهاجر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:48

    هل يحتاج المغرب لصفعة أخرى كي ينتبه إلى الثعالب المجاورة!!؟؟ هل أدروك المغرب أم لازال أنه جزيرة مطوقة كمال قال العروي!؟؟ هل سيبقى المغرب متفرج على ما يقع في استباحة مكانته؟! أستفدت من الأحداث الأخيرة، أن بن بطوش لو كانت أسبانيا في قرارة نفسها تعتبره رئيسا ما استدعاه قاضي التحقيق. إنما هو عميل اسباني بابتياز وليس في صالح أسبانيا استقلال المغرب لانه شيبلعها جغرافيا واقتصاديا وعسكريا على المدى القريب والبعيد.

  • Hicham
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:48

    كلنا جميعا ضد من يمس المغرب بمقدساته واجوائه ومجندون للدفاع على مغربنا عاش ملكنا الحبيب.

  • Aghbal
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:49

    انا آسف على الريفيون الذين ححرو هذا الوطن ودفعو ثمن باهض. حيث استخدمت اسبانيا الغازات السامة التي اثرها ما زال الى يومنا هذا موجود. اما المخزن فقد منع حتى محاورات على هذه القضية، ناهيك عن طلب معاواضات من اسبانيا. الريفيون وجدو نفسهم بعد ذالك في يد استعمار اقبح مسح حتى هذا التاريخ من الكتب المدرسيه.

    انا خائف ان يختار هذه المرة الريفيون جانب اسبانيا مكانة محاربتها.

  • عصام المغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:49

    يبدو انهم نسوا التاريخ .. المغرب مقبرتهم ان شاء الله

  • الرد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:51

    يجب على المغرب نصب صواريخ اتجاه اسبانيا الظغط عليها ونعرف جيدا هده الايام ما تفعل الصواريخ والطائرات المسيرة كورقة ظغط حتى لا يحلم الاسبان بالامان فلا تفكر في شيء احمق

  • نبيل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:51

    تاريخيا المغرب طاحن اسبانيا لا ديبلوماسيا ولا عسكريا وزيد دابا حتى استخباراتيا لي كبير كبير غا يناوروا كيما بغاو. ساعة الجد المغرب لهم بالمرصاد

  • اذا ضربت فاوجع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:51

    الحرب مع الإسبان أسهل ما يكون فقط باستعمال الصواريخ يمكن قصف اسبانيا و امطارها يوميا بآلاف الصواريخ ، لن تقدر اسبانيا على إمداد المدينتين المحلتين لان بينها و بينهما البحر ، ليس هناك دعم لوجيستي لذالك تاتي المناورات لتجرب الدعم اللوجستي بالشينوك و لا ننسى اذا استعملها فقط صواريخ السام القديمة يمكن أن نسقط طائراتها ، هذا بالإضافة إلى الرعب اللذي سينتاب الشعب هناك فهم أشد الناس حرصا على حياة ، أما نحن فالشهادة . او الانتصار و الكرامة .
    الحرب مع إسبانيا لن تدوم طويلا لأنهم لا يقدرون عليها.

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:52

    وجب على المغرب تحديد الحلفاء الحقيقيين و تركيز على تقوية العلاقات معى امريكا فرنسا و السعودية اما الباقي وجب تعامل معهم بحزم ونكونو شويا هجوميين في السياسة ديالنا،اسبانيا كتعاملنا بالمتل الدي يقول صديق قريب وعدو اقرب وجب اعادة حساب العلاقة ديال النيفاق لي كتمارسها معانا اسبانيا مالها تخلعنا بالجيش و طلقونا غي حنا المواطنين على الاسبان والله حتى نحتلوها في اسبوع واحد، كون كانت مدينة الدار البيضاء مدينة متقدمة دات تقل اقتصادي مالي تقافي رياضي حقيقي كون حتى هذ الجانب تيكون في مصلحة الوطن حيت تابكون معاك الرءي العام او واحد القوة ناعمة لي كترجح ميزان القوة لصالح المغرب في هذه المواقف راه كولشي مترابط شوفو قوة اسبانيا في مدينة برسلونة و مدينة مدريد لي صراحة جوج مدن نقارنوها بدول او حنا عندنا غي الرباط لي فيه شوية ديال الضوء او موفر فيه شروط الحيات او المنتخبين دايرين حساب الرباطيين امى الدار البيضاء فيها تسيب ليس له مثيل عربات مجرورة بجميع انواع الذواب والحيوانات في جميع ارجاء المدينة، كنثمنا كيفما السياسة الخارجية قايما بمجهود ونتمنا اشوفو من حال قرية او بادية الدار البضاء

  • مرحبا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:53

    كون غي ماباعش سبتة ومليلية مقابل دراجة هوائية…..
    الغلط ديال المغرب لي ضسر علينا بجوعران……
    كلاو الغلا وسبو الملا……
    غير دنوب المغاربة البسطاء هاهما خرجو دبا……
    شحال من سنة أسبانيا كاتصرف في البحر المغربي ولي فيه……..
    والمواطنين الضعفاء كتبعو ليهم كبايلة وسردين بي 20 درهم…..
    الغلط في لي حاكم وهانتوما شفتو كيفاش معابراتكومش أسبانيا حنت لي حاكمين مدلولين…..
    غدا ولا بعدو تنوض الحرب بينا وبينهم عندك شي ولد الحرام من لي حاكمين يقولنا نوضو دافعو على بلادكم ياك اولد الحرام فين كنتي شحال هدا فاش كان الشعب كايكول العصى……
    لا صبيتار لا تعليم لا أمن لا عدل لا حقوق انسان لا نضافة لا طب لا حتى زعترة في هاذ البلاد….
    حقا نسيت نهار تنود الحرب عايطو على الشواذ ودنيا باطما وسعيد المگرد وشيخة تراكس و و و و و و…..
    الهدرة بزاف وسكات احسن،

  • رضوانلعلالي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:53

    الاسبان من زمان موقفناهمش عند حدهم ودبا مرضونا رغما ذالك كينين ملين الفلوس لمغاربة تيمشيو يخسرو عندهم رزق لمغاربة

  • NOUR
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:53

    قالت سبانيا الكبرانات خليني نخلع المغرب شوية حيت دابا صبليون كتهضر بسمية الجزاءر.خطة فاشلة .ياجران الشر….
    ماذا لو رجعت العلاقات المغربية الاسبانية الاحسن؟؟؟؟؟؟خطة كونتر خطة

  • هشام
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:55

    الحرب هو خسارة للطرفين. لن يكون هناك رابح.لكن على المغرب الرد بحكمة على الاستفزازات. متلا على المغرب نقل منصات صواريخ قرب تلك الجزيرة . تخفيف الهجرة على الافارقة .ليعرفوا ان لذينا طرقا عديدة للرد

  • حسن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:55

    لرقم 4
    يجب على الإنسان أن يكون خبيراعسكريا للمقارنة
    ويجب أن يكون مؤمنا بقدراته مهما قلت او كترت .
    المشكل ديال المغرب هو بنادم
    الى عندك بنادم فاشل ضعيف الشخصية عديم الأخلاق مكلخ فنيان … لايفقه شيءا
    تفكيره مشتت مع الخوى الخاوي . وزيدهم المهاجرين السريون الدين يشوهون الصورة بتصرفاته الغبية

  • ميلود
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:57

    واحنا المغاربا
    قاعدين عاشت الريال
    عاشت البارصا
    صباح وعشية

  • Kamal
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:57

    La diplomatie ne se fait par des réactions à chaud, les décisions doivent être bien analysées

  • سعد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:57

    اجلهم في المغرب اما الشهادة او الحرية

  • الغزواني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:58

    لا اضن ان هده المناورات سوف تحرك شيءا و ارى انه سوف ترجع الأمور إلى سابق عهدها

  • سامي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:58

    انا غي باغي نفهم… كولشي كايتبودر علينا في الشرق و الشمال…. واش حنايا ماعندنا بادر؟؟؟؟ الجيش الملكي لا يمكنه استعراض عضلاته هو الاخير؟؟؟!!!!! يا سيدي نحن مستعدين ناكلو غي اتاي أو الخبز و لكن حتى واحد مايتبودر علينا!!!! شريو الأسلحة ا سيدي أو خرجولي في البشر حتى نتوما!!!!!!
    طرطيق المرارة!!!!!

  • Abderrazak
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:59

    القضية حماضت . والرابح هم الصنادلية والقهوة الاقليمية التي ترعاها. وهذا تحد سافر للمغرب وعلى بعد امتار من حدوده. فماذا أنتم فاعلون . مغادرة الرخيس والمناورات العسكرية وعملية مرحبا على الابواب و800000 مهاجر مغربي واصحاب النفوذ والبورجوازية المغربية بعقاراتهنم على الاراضي الاسبانية ما بوسعكم ان تفعلون .الم يكن من السهل طي مشكل الرخيس الصنادلي باغتنام فرصة ذهبية لما غادر جمهورية القهوة الاقليمية للتكفل به بطريقة انسانية من طرف مخابراتنا والقبض عليه او تصفيته . ومريضنا ماعندو باس

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:59

    فليشهد التاريخ. تحالف المسلمين بالجزاءر مع الكفار الاسبان ضد المسلمين بالمغرب

  • خالد F
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:59

    رقم 76
    لماذا نرجع بذاكرتنا إلى 1954، نحن اليوم نريد إسترجاع سبتة ومليلية والجزر المحتلة هل تستطيع الجزائر مساعدة المغرب بدل مساعدة إسبانيا. قاتلكم الله يا حكام الجزائر ومن والاهم من أمثالك أنصحك بلجم فمك بدل الكذب على الأحياء.

  • Marocain et fier
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:00

    Ce que je veux dire à l’Espagne. C’est que nous sommes un peuple qui n’peur de personnes sauf dieu… Même de vos avions de guerre et vos soldats

  • صفيحة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:00

    باعتباري ابن الحسيمة وقريب من جزيرة النكور اريد ان اوضح لكم يان مثل هذه الاخبار لا اساس لها من الصحة لان الطائرات و البواخر الحربية الاسبانية دائما تصل للجزيرة من اجل امداد الجنون المرابطون بالصخرة بالمعونات، والمغرب لم يحرك ساكنا ولم يصدر اي بيان، لكن حين تعلق الامر بما يسمى بغالي اصبحت الجزر مغربية وسبتة ومليلة كذلك…!!!! اين كانوا قيل هذه التصدعات؟ حتى ملف الغازات السامة التي قصف بها الريف اصبحوا يثيرونها…!!! غريب امر هؤلاء المسؤولين بالمغرب يتعامبون الشونطاج في امر القضايا الوطنية.

  • مواطن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:01

    قلناها لكم كفايه صياح ليل نهار الهدره ماتنفع
    الأسبان تركوا لكم الكلام وهم بداؤ بالعمل والفعل
    فما انتم فاعلون
    كان من الأجدر تهدئة الأمور لأنها ليس في صالحكم
    هم الاقوى وانتم الاضعف

  • Massi
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:01

    les réponses du Maroc sont simples, tout à bord inonder l’espagne par les immigrés subsaharien puis stopper net toutes les coopérations niveau sécuritaire . deuxièmement le contrat du gazoduc qui passe par le Maroc arrive à échéance , il ne faut pas le renouveler et il ne faut pas renouveler les accords de pêche avec l’union européenne et en dernier chasser les entreprises espagnoles

  • رشيد41
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:02

    هل من الممكن أن يدفع المغرب بتأجيل مناورات الأسد الإفريقي؟ ويعوضها مؤقتا بمناورات مغربية إسرائيلية لا دخل لأمريكا فيها؟ مجرد سؤال .

  • لحسن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:02

    كل التعليقات مهمة وتصب في الأمر الذي يهمنا ألا وهو الوحدة الوطنية التي تجمع هدا الشعب القادر على صنع المعجزات بمفرده. لنا من الحنكة السياسية ما نردع به كل الخصوم. وحكمة المغاربة في الصمت. والصمت حكمة.

  • مونو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:03

    يجب العمل على إمتلاك القنبلة النووية
    لأن هؤلاء لا ينفع معهم إلا القوة

  • zaim
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:03

    اظن ان اسبانيا عليعا الرجوع إلى التاريخ و هزاىمهم في معركة وادي المخازن.
    هذا ما ينتظرهم ان فكروا في استعراض قوتهم.

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:04

    بسم الله الرحمان الرحيم اذا كان لابد من الدفاع عن شرفنا وبلادنا فاهلا وسهلا بالجهاد في سبيل الوطن يقول الله عز وجل في محكم كتابه بعد بسم الله الرحمان الرحيم (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) صدق الله العظيم فليعلم الاسبان هنا المملكة المغربية الشريفة هنا مدرسة محمد رسول الله هنا احفاد طارق ابن زياد ويوسف بن تاشفين هنا احفاد مولاي اسماعيل ولالة الحرة هنا احفاد الخطابي ومولاي امحند فادا اردتم الحرب فنحن لها لا نخاف الموت من اجل الوطن بل نحبه اكثر من الحياة التي انتم تحبونها فمرحبا بكم مرة اخرى سيكتب تاريخ جديد مليء بالبطولات والتضحيات في سبيل الوطن فنحن المغاربة نعرف عند الشدائد رغم كل ما نعيشه الان لاكننا نبقى داءما ابطال ألعرب والمسلمين وقوتهم فنحن لكم بالمرصاد وراءنا تلاثة مليار مسلم كلهم ينتظرون هذه الفرصة لاننا كرهنا الظلم والعدوان الذي نتعرض له بسببكم فتعالوا جميعا فستعلمون من هم المغاربة

  • لعنة الله على الظالمين...
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:05

    آكيد بعد أخدهم الضوء الاخضر من الاتحاد الأوروبي، خرجوا ليها نيشان، ونساو كلشي … ” ويمكرون ويمكرون الله والله خير الماكرين.” (صدق الله العظيم)

  • خريبيقة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:05

    الوطن قبل كل شيء .هده فرصتنا الان حكومة وشعبا .بدايتا من المسؤولين لي عندو شي فلوس مهورة هنا وفاروبا يحطها لشراء السلاح وللتجنيد الشعب. والشباب هده فرصته للعمل والتطوع من اجل بلاده وهو مجزى ماديا دينيا ودونيويا .لواحد يموت على بلادو ولا على ولادو ولنبرهن للعالم اننا المغاربة تاريخيا وحاضرا رقم صعب على البشرية

  • حذار ان توقضو الاسد النايم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:06

    ارى ان ذباب كبرانات فرنسا نشطين في هذا المنشور على اساس انهم مغاربة في محاولة يايسة منهم لزعزعة تقة المغاربة ، ولكنهم لا يعرفون ان المغاربة وقت الجد يسترخسون الغالى من اجل دينهم ووطنهم، المغاربة ان تستفزهم يقضون مضجعك ، فهون عليك يا بوصبع ازرق لاننا رجال عاهدوا الله ان يعيشو احرار او يموتو رجال

  • ولد حميدو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:09

    اسبانيا اصبحت تتصرف مثل الاطفال الصغار بينما التهديد لم يعد ينفع فالحرب اصبحت اقتصادية اما العسكرية فلم تعد تخيف اي دولة فليبيا رغم كثرة تدخلات الدول لم يستطيعوا السيطرة عليها
    المغرب عنده عدة اوراق لم يستخدمها و اقلها هو ان مليلية تتزود من مياه المغرب و اتمنى ان يتوقف التهريب المعيشي تماما و حينها نترك اسبانيا تصرف من جيبها على سكان الثغرين و ادا لم تفعل سينقلبون عليها

  • سعاد بنت الريف
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:10

    فشل الديبلوماسية المغربية سببها الاعلام بشتى انواعه الذي دائما يسوق للنجاحات رغم الهزائم المتتالية ونحن نعرف ان تقويم الاعلام للسياسة له دورفعال في العودة الى جادة الصواب ،فالسياسي اشد ما يخشاه هو الراي العام والراي العام يتأثر بالاعلام ويؤثر فيه ،،
    لقد تابعت ازمة اسبانيا والمغرب في المدة الاخيرة واستغربت كيف ان الاعلام في المغرب كان يشطح حسب ما تبثه الخارجية من دقات حتى في الخطأ الفادح بفتح الحدود امام المراهقين لدخول سبتة اعتبروه نجاحا لان المغرب ارعب اوروبا بارسال مجموعة من الاطفال وكأن ارعاب اوروبا نجاح للديبلوماسية المغربية ولكن العجب ان بعض الاعلاميين يرون انه خطأ ولا يشيرون إليه بحجة الوطنية علما بان تشجيع الخطأ بالسكوت عنه ليس من الوطنية في شيئ بل يضر بالوطن وبمصالحه ،،ورغم كل شيئ فان البعض ما زال يرى بان المغرب انتصر على اسبانيا بكشف نواياها الحقيقية السيئة ،
    لست ادري باي مقياس تقاس النجاحات من الفشل فكل شيئ هنا يفسر بعكسه ،،مثلما كانت تقول جدتي رحمها الله بان المنام يفسر بعكسه فان نمت نفسك في عرس فهو شر والجنازة شيئ جميل فهل نحن في يقظة ام في منام ؟

  • عريق
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:11

    المغرب عليه أن يعمل على تقوية جبهته الداخلية على جميع الأصعدة…لامجال ولا مكان للضعف…. المغرب محاط بالأعداء المتربصين به بهدف إضعافه إقليميا ودوليا.

  • youssef
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:11

    الآن تأكدت أن إسبانيا ليس لها سيادة

  • أردوغان
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:12

    الصهاينة يريدون أن يلهونا عن قضيتنا الأولى و هي القضية الفلسطينية و يريدون إلهائنا بصراع تانوي مع إسبانيا… يمكرون و لكن الله خير الماكرين.

  • Amine dz
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:12

    الاخوة المغاربة عندهم الوسواس القهري اي بلاد عندها حدود معاهم تدير مناورة يفسروها انها استفزاز ……شوية منطق

    اه نسيت نخبركم ابراهيم غالي روح و راهو بصحة جيدة …. قولنالكم بطلو الانتصارات الوهمية فاليوتيوب /// شهر و انتم بلا بلا بلا وفرحانين و الناس تعمل في الصمت و النتيجة تعرفوها …..
    انشر اخي من فضلك بليزززز

  • mansour
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:12

    على المغرب ان يكون حذرا من هاذه الإستفزازات وان لا يحقق مطلب شيوخ الكابرانات لأن نهايتهم وشيكة فهاذه آخر أوراقهم يلعبون

  • كمال
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:12

    الحكومة الاسبانية ليس على قلب رجل واحد. يمكن للمغرب اعتبار وزيرة الخارجية الاسبانية ووزيرة الدفاع شخصيتين غير مرغوب فيهما والتعامل مع باقي مكونات الحكومة الاسبانية المعتدلة. الوزيرتان الاسبانيتان في الدفاع والخارجية متكبرتان كيسحاب ليهم في المغرب كنركبو على الجمال وكنعسو في الخيام. كما يمكن للمغرب استقبال السيد بودجيمونت رئيس كاتالونيا السابق ومنحه إقامة في فندق فاخر في مراكش الحمراء لأسباب إنسانية محضة.

  • سعاد بنت الريف
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:13

    فشل الديبلوماسية المغربية سببها الاعلام بشتى انواعه الذي دائما يسوق للنجاحات رغم الهزائم المتتالية ونحن نعرف ان تقويم الاعلام للسياسة له دورفعال في العودة الى جادة الصواب ،فالسياسي اشد ما يخشاه هو الراي العام والراي العام يتأثر بالاعلام ويؤثر فيه ،،
    لقد تابعت ازمة اسبانيا والمغرب في المدة الاخيرة واستغربت كيف ان الاعلام في المغرب كان يشطح حسب ما تبثه الخارجية من دقات حتى في الخطأ الفادح بفتح الحدود امام المراهقين لدخول سبتة اعتبروه نجاحا لان المغرب ارعب اوروبا بارسال مجموعة من الاطفال وكأن ارعاب اوروبا نجاح للديبلوماسية المغربية ولكن العجب ان بعض الاعلاميين يرون انه خطأ ولا يشيرون إليه بحجة الوطنية علما بان تشجيع الخطأ بالسكوت عنه ليس من الوطنية في شيئ بل يضر بالوطن وبمصالحه ،،ورغم كل شيئ فان البعض ما زال يرى بان المغرب انتصر على اسبانيا بكشف نواياها الحقيقية السيئة ،
    لست ادري باي مقياس تقاس النجاحات من الفشل فكل شيئ هنا يفسر بعكسه ،،مثلما كانت تقول جدتي رحمها الله بان المنام يفسر بعكسه فان نمت نفسك في عرس فهو شر والجنازة شيئ جميل فهل نحن في يقظة ام في منام ؟

  • mohamed
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:13

    المسألة جد معقدة الجزاءر استطاعت أن تربك المغرب ا لدخول في الصراع مع إسبانيا يعني الصراع مع الاتحاد الأوروبي رغم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء الا ان الامور مازالت بعيدة المنال وربما تذهب في صالح الطرف الآخر وهذه هي الحقيقة المرة

  • حاخام مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:13

    اين إسرائيل والكونكريس الأمريكي من هده المناورات العسكرية واش المغرب واقفين معاه الرجال ول محزم بالكرعة.

  • Asmaa
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:14

    يحب ان يكون الرد قوي على هاذه. و نفعيل كل الاليات المنكنة . سعطت الاقنعة . القانون الدولي يحترم سوى القوي

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:17

    اسبانيا تستقوي على المغرب بواسطة سياسة الاتحاد الاوروبي، على المغرب ان يعيد ترتيب اوراقه مع الاتحاد الاوروبي، وان لا يترك مجال المناورة لاعداء وحدته الترابية داخل هذا الاتحاد الذي يحمي في السر والفي الخفاء مصالح اعضاءه الاستعمارية كاسبانيا والمانيا. انه شيء صعب ولكن لا بد من وجود الحل. لانه لا يمكن للمغرب ان يتعامل مع هذا الاتحاد كشىريك استراتيجي في حين نجد اسبانيا والمانيا تطعنانه في الظهر ويحتميان بالاتحاد من ردود فعل المغرب، هذه المعادلة غير متوازنة ويجب حدفها.

  • دروس الماضي ليست ببعيد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:19

    هذه الاستفزازات باستعراض العضلات تذل على فشل كل المخططات الإستعمارية العنصرية القديمة تجاه المغرب نفد صبر الدبلوماسية حان وقت التلويح بأوراق الضعط و مناورات مشابهة لكبح عقليات المستعمر القديم الذي يخال نفسه حصان طرواده مازال بالمغرب أحفاد المرابطين أرض المغرب شهدت بطولات و امجاد كل الحذر من المغرب إذا استفاق من سباته لا يرجع إليه

  • بن البصير احمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:20

    على المغرب ان يعيد علاقاته مع عديد من الدول الاروبية ويحشد الدعم من دول صديقة وخاصة امريكا والخليج وافريقيا وبريطانيا ويعيد كل علاقته مع العديد من الدول وخاصة المانيا واسبانيا وهولندا ولايبقى شرطيا في حدود اروبا وخاصة من كهاجرين افارقة او من دول اخرى وكدالك اتفاقية الصيد البحري وكدالك لاتعطى مشاريع الى هده الدول واعادة التفكير في الشركات الاسبانية وتفكير في تغيرها بشركات بريطانية او امريكية او ايطاليا فرنسية بلجيكية او دول خليجية مثل النقل الزا الاسبانية والطاقة النتجددة الالمانيا ولابد من تصعيد مع الجزائر ندعم القبائل والحراك والمعارضين وكدالك الانفصالين في كطلونا

  • احمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:20

    إلى رقم 4
    طبعا اسبانيا قوة عسكرية لكن ليس على المغرب ولكن على الدولة التي احتلها الفرنسيين لمدة 130 سنة ولازالوا يملون عليها القرارات

  • abimpression1
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:21

    لا يجب أن يكون الرد متسرعا ولاسريع يجب إغراق اسبانيا بالمخدرات وتدفق المهاجرين و الارهابين .

  • السهلي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:23

    يحيا المغرب تحيا اسرائيل وتحيا امريكا
    وتحيا جزيرة بريطانيا

    ماكاينش سوى التجارة ماعندناش مصلحة
    مع اوروبا الاستعمارية حتى المهاجرين الجائعين
    ذوي الأصول المغربية الذين يعيشون على هامش المجتمعات الاوروبية يتم تجنديهم ضذ الدولة المغربية ويدخلون في المشروع الاستعماري

    النظام الاسباني مكيعترفش بالقانون هو نظام استعماري مجرم يعيش على اطلال الديكتاتور يجب مواجهته بماضيه الاستعماري المجرم وتبيان حقيقته المزيفة كونه قام بأعمال ابادة ضذ السكان المغاربة لابادة اجدادنا الان ستجيئ فرصتنا للانتقام منه

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:23

    الى رقم 4 الاتحاد الاوربي لم يشارك اسبانيا في مشكل ابن بطوش.بل ساندتهم في مشكل الهجرة لا اقل ولا اكثر الحرب مستبعدة 100/100..وان صح التعبير لما لا تقول اسبانيا ستكون في تفكيك الاتحاد الاوربي.خروج ابريطانيا بان العيب للاتحاد الاوربي إسأل من يفهم في السياسة……

  • net
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:23

    جاء المغاربة ضمن الجنسيات الأجنبية الخمس الأولى المقتنية للعقارات في إسبانيا خلال السنة الماضية، على الرغم من الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

    ويثير لجوء عدد من المغاربة إلى اقتناء عقارات في الجارة الشمالية إسبانيا الكثير من التساؤلات، بحيث يمنع القانون شراء عقارات خارج البلاد من قبل مغربي له موطن ضريبي في المملكة؛ وهو أمر منصوص عليه في قانون الصرف.

    وخلال السنة الماضية، اعتمدت الحكومة عملية تسوية تلقائية استثنائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج من قبل مغاربة لهم موطن ضريبي في المملكة، وقد أسفرت عن التصريح بمبلغ إجمالي ناهز 5.93 مليار درهم، تمثل العقارات منها نسبة 33 في المائة.

    وكانت عملية سنة 2020 آخر عملية تطلقها السلطات المغربية لتسوية وضعية من لهم ممتلكات وموجودات في الخارج في مخالفة لقانون الصرف، وسيكون بإمكان مصالح مكتب الصرف ابتداء من السنة الجارية الولوج إلى قاعدة بيانات غنية في إطار تبادل المعلومات مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لرصد كل المخالفين.

  • عبدالله
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:23

    القوة الزائدة ليس سبب الانتصار الانتصار ياتي بالعزيمة على الانتصار وبالدفاع المستميت على الحقوق كم من فئة صغيرة غلبت فئة من كبيرة باذن الله وما النصر الا من عند الله الجبان هو الذي يخسر ان هو خاف من الخسران .

  • مواطن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:27

    سياسة تهميش الشرفاء وتكريم التافهين لا تنفع مع وجود أعداء في الغرب والشرق والشمال.
    يحب أن تردوا الاعتيار لهم كي نبني مغربنا بالعلم و مايزال الوقت أمامنا لنبنيه وذلك بالاعتماد على عقوله وسواعده.

  • ملاحظ
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:28

    القرارات الإسبانية نابعة من الحكومة الحالية و هي تكره المغرب ، على المغرب الحرص على مكتسباته و تجاهل الحكومة الحالية و انتظار الاستحقاقات القادمة ،مجرد سحابة عابرة

  • كمال
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:30

    اسبانيا لم تنسى تاريخ المغرب من عهد المربطين الي العلويين ،ولن تنساه ابدا ، نحن دعاة سلام لكن في الحرب نحن اسياد اسبانيا والجزائر و مرتزقة تندوف كل من يدعمهم

  • empire
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:30

    سيأتيها الرد من المغاربة. أما لقطاء الجنود الترك و الفرنسيس فأمرهم سهل…

  • sabar abdelaziz
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:31

    L’attaque est la meilleure défense, détruisez l’Espagne catholique sanglante

  • Salim
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:32

    هادو السبليون خاصهم شي درس ايموتو ماينساوه.
    راه عندهم ضعف فالذاكرة التاريخية. طارق بن زياد. راه ابن المغرب والسلالة ديالو موجودة إلى نهاية العالم.

  • فكاهي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:35

    رداعلى العميري.
    ؤ حتى لين غادي نبقاو خايفين لا من ولاد بورقعة و لا من لفراقشي و لا غيرهم، بغيتنا نبقاو ديما حادرين الرأس ؤ الأعداء طالعين، على هاد لحساب بلا ما نبقاو نقولو المغرب بلد مستقل، كيفما كان الحال خاصنا نحافظو على كرامتنا و لو بالتضحية إذا قدر الله، أنا تا نظن بأن ما وقع مع ولاد بورقعة سيزيدنااحترام و تقدير على الصعيد العالمي.

  • مراقب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:36

    اين هو المغرب قوة عسكرية و إقليمية و توهج الاسبان و خوفهم من العتاد العسكري المغربي ؟ واش كدوخونا بهادشي ؟ ديما كنقوليكوم الواقع شيء اخر و صمت المغرب اما هذه الاستفزازات يعبر عن الضعف … خسرتوها خارجيا و داخليا مع الشعب فين غاديين بهاد المغرب ؟

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:38

    العلاقات و توترات مع اسبانيا حقق عدة أهداف إيجابية و ارسل رسائل عميقة ذات دلالات و أبعاد يمكن استثمارها في المحطات القادمة بالريادة بحيث باتت الأمور الحقيقة واضحة المعالم إلى أن استمرار توتر في الظرفية الحالية يعد بمثابت حرق اوراقنا باكملها وهذا لا يخدم إستراتيجيات مستقبلية في معارك القادمة على رأسها متعلقة بالنزاع مفتعل حول الصحراء المغربية و بعض المجالات اقتصادية و بالتالي يجب أن ينتهي بأقصى سرعة ممكنة المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار عالم اليوم يشهد تطورات خطيرة متتالية بالسرعة فائقة على النار هادئة و بالطرق جلها غامضة منها مدروسة مسبقا و من طارءة وفق إستراتيجيات جوهرها إعادة ترتيب و خلط أوراق في نفس الوقت بدأ بالشرق الأوسط و أفريقيا و غيرها من مناطق صراع بين الكبار و رواد حول نفود من اجل تقوية اقتصاد و حفاظ على الزعامة منها ما هو في طور إعادة بناء التحالفات وفق لغة المصالح فوق كل لا تعترف بالصداقة أو عدواة داءمة بل هناك مخططات مبطنة من شأنها إعادة عدة نزاعات بالشرق الأوسط و افريقيا إلى مربع الأول نقطة الصفر بمعنى حلة جديدة من الفتن.

  • Moh
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:38

    A l’auteur du post N°4 Laâmiri,

    Tu tentes dans une petite démonstration de nous montrer:

    que l’espagne est une grande puissance militaire qu’il faut craindre. Tu n’hésites d’ailleurs pas à essayer de faire passer une contrevérité considérant l’espagne comme une puissance nucléaire, ce qui est faux archi-faux. L’espagne a fait des progrès depuis qu’elle a intégré l’Europe. Ses progrès se sont concentrés sur la modernisation de l’infrastructure et l’agriculture. Au niveau industriel, difficile de la rapprocher de pays comme la France ou le Royaume Unie. L’économie espagnole reste fragile. Tu évoques par ailleurs la solidarité européenne qui pourrait se traduire en sanctions contre le Maroc. l’Europe traverse une période très difficile depuis le départ de l’Angleterre et la crise de la Covid. Elle lui est très difficile de montrer une solidarité face à un Pays déterminant pour sa sécurité comme le Maroc. Les conséquences pourraient être plus de divisions dans un édifice déjà fragilisé

  • غاضب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:39

    حان الوقت إذا لزم الأمر قطع العلاقات، لتحجز دول الاتحاد الاوروبي على ممتلكات الفاسدين أصحاب الجنسية المغربية الغير مغاربة دما عندها سيحاسبون شر حساب

  • medzaki
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:39

    الرد الصاءب هو دعوة زعماء الانفصال في الباسك وكتلانيا والقبائل الى البرلمان المغربي لالقاء خطابات رسمية والاعتراف بهم والترويج لهم في المحافل الدولية ودعمهم ماديا ومعنويا في حقوقهم السياسية وقيام دولاتهم في الجزائر واسبانيا

  • صحراوي مغربي سويحي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:40

    أين هي فلسطيز والدول العربية باستثناء البعض مثل الامارات من دعم وحدتنا الترابية وقضايانا؟؟ كفى من دعم ناكرين الخير ولنكرم حلفائنا من امريكا وبريطانيا واسرائيل

  • مراقب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:41

    ومن هادشي كامل لي مزال مبغاش يدخل لي للراس هو علاش هد الزويعة كاملة مع إسبانيا لي مشفنهاش حتى مع الجزائر لي الداعمة الاولى و الرسمية للبوايزاريو ؟ علاش مشفناش استدعاء سفير الجزائر او قطع العلاقات الديبلوماسية معها ؟ سي واحد فيكم يفهمني الله يرحم الوالدين !!!! تبقى حاير

  • Fouad
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:43

    الى صاحب تعليق العميري.اقول لك اننا اصحاب الارض و الحق معنا.اما كلامك الانهزامي ما عندنا ما نديرو بيه

  • من بلاد العجم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:43

    لي سؤال واحد للسيد العثماني: في ضل هذه الأزمة مع أعداء المغرب في الشمال و الشرق و حين كان السيد بوريطة المحترم يحااول عن هن طريق اللوبي اليهودي إيباك تقوية الموقف المغرب إذا بالعثماني يرسل رسالة لحماس و يهنأهم ضد ” الصهاينة” حسب كلامه.
    ماذا أضفت للمغرب برسالتك لحماس في ضل هده المؤامرات التي ينسجها الأعداء في الشمال و في الشرق؟؟ أوا لم يحن الوقت أن نفكر في المغرب أولا؟ أنت و أمثالك يجب أن يتركوا السياسة لأهلها.

  • الزلاقة واد المخازن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:43

    على المغرب نهج طريق النظرية العسكرية تمام كما تفعل روسيا وتركيا وإيران نمتلك جيش قوي وجماهير شعبية مستعدة للمون من اجل الوطن يجب اجتياح المناطق العازلة ودخول الكويرة وحشد القوات امام الاعداء سواء في الثغور الشمالية سبة ومليلية والجزر الخالدات والجزر الجعفرية والاندلس وغلق معبر جبل الطارق ونعيد امجاد الاجداد ونغسل عارنا سوف نعبر على طريق الاجداد الرجال الزرق على ظهور الجمال مضيق جبل الطارق

  • الى صاحب التعليق 101 aghbal
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:45

    واش حتى لدبى عاد بانو ليك ريافة ؟ البارح كنتو تقوقو عليهم انقصاليين وظبى كتستنجد بهم يدافعو عليك هه زوينة هذي سير اخويا وخلي عليك ريافة فتيقار حنى غير متفرجين دبى نقولهالك بلا متسنى منا شي حاجة

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:47

    اسبانيا شوهت صورتها و صورة عدالتها في العالم هذه الايام المغرب ظهر أقوى من اسبانيا من حيث مجريات هذه الازمة
    لكن حداري من التهور
    اسبانيا يساندها الاتحاد الاوربي و حلف الناتو
    نحن للأسف نعول فقط على انفسنا هذه الحقيقة المرة
    لكن نبقى أصحاب حق لذلك لن نتنازل للأعداء مهما كلفنا ذلك
    يجب اصلاح بلدنا لتقوية الجبهة الداخلية
    كذلك اقول اسبانيا كذلك ستخسر في سياستها المعادية للمغرب على الخصوص اقتصاديا و أمنيا

  • الحاج
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:49

    غاخليهم..حكومة..اسبانيا حاليا تبحت عن لفلوس…وتحلب ماما الجيريا….القدافي دردك تاعيا ومصورو والو…..والصحراء باقا في بلاصتها….

  • لا للذل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:50

    اما ان نكون او لا نكون ولا مكان للضعيف بين جيران السوء. اتمنى ان يتخلى المغرب عن استراد الكمليات والاستغناء عن كل ما هو اسباني/جزاءري وان نعمل يدا في يد حتى نكون اقوياء لان الاعداء يتكالبون علينا وان نترك الشعارات الفارغة . عندنا مؤهلات ومصادر متنوعة وقاءد في مستوى تطلعاتنا وكل هذه المعطيات ستجعلنا اقوياء انشاء الله.

  • Kroze
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:51

    واش سالينا مع الجزائر و دابا دور سبانيا؟؟؟
    و الله يهديكوم، يستفز و لا ما يستفز. واش هوما دخلو الاجواء ديالنا؟ ايوا صافي. حياتهم هاديك و خليونا نديوها فحياتنا
    نجلسو مع سبانيا بحال 2 رجال و نهضرو و صافي
    اما الهضرة ديال قطعو العلاقات راه ما فيها فايدة

  • mahti youssef
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:52

    على المغرب ان يفتح ملف غازات الريف السامة اليوم قبل الغد.

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:56

    لربما طارق ابن زياد يتحسر الآن على ما باتت عليه المغرب

  • محمد طنجة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:00

    هذه الجزيرة “نكور” المحتلة تاتي اليها هليكوبترات مدنية وعسكرية يشكل روتيني يومي تقريبا..ويقال من مصادر بالمنطقة ان بها سجناء اسبان…وتبدو مضيءة من شاطىء الحسيمة…ولاتبدوا هناك اية مظاهر عسكرية لمناورات كما يشاع…وهي كباقي الثغور المحتلة من اسوء مظاهر الإستعمار لهذا المحتل الإسباني الغاشم.

  • سليمان
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:01

    ليس هناك مجال للمقارنة بين المغرب وإسبانيا، إسبانيا دولة أوروبية قوية مصنعة للسلاح وهي سوق للكثير من الدول العربية والعالمية وعُضو في حِلف الناتو ولديها أصدقاء كُثر وجبهتها الداخلية قوية واقتصادها قوي عشرة أضعاف المغرب … في حالة قطع العلاقات معها سيتضرر المغرب ضرراً كبيراً…في نضري يجب إقالة وزير الخارجية المغربي وإصلاح مايمكن إصلاحه من علاقات مع الجيران والتفاهم معهم بِطرق دبلوماسية ناعمة وكسبهم لأن كسب صديق أفضل مليون مرة من إضافة عدو جديد مع الجزائر …وعلى المغرب أن يتخلى عن لغة التهديد والوعيد سواء مع اسبانيا أو مع أي دولة لأن التهديد بقطع العلاقات مع الدول ليس من شيم الدول المتقدمة ونحن قي قرية صغيرة والسلام

  • رببع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:02

    يجب طرد السفير و الإستعداد للحرب إنتهى. يجب على المغاربة قاطبة ان يكونوا كما كان عليه اجدادنا نحن قوم لا نخشى احد

  • تنغيري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:02

    دبا من كثرة بلا بلا بلا فايدة بغينا نشوفو المغرب ديالنا واش فيديه شي حاجة ولا غا هضرة خاوية، جتى حنا بغينا ݣا الحرب تنوض كاع اسبانيا،انعل بوهوم,تريكت بورقعة

  • اللعب مع الكبار
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:03

    اقتراحي كالاتي

    لا يجب ان يكون رد المغرب الان، لماذا
    لكي يترك اسبانيا تعيش رعبا حقيقيا وهي تعلم بفعلتها، وتتوقع الاسوء، في هذه الاثناء يحضر المغرب كيفي دعم الانفصاليين (السن بالسن والعين بالعين والباقى اظلم) ، حين ينزل حذر اسبانيا هناك يضرب المغرب الضربة المؤلمة, القادمة من وسطها وليس على ارض المغرب،

    حادث اسبانيا كان لينجح لو ان المهاجرين كانوا سود البشرة، اما وانهم مغاربة فقد استغلت اسبانيا هته الورقة

  • Adam
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:03

    نعم فتح باب لمقاومة ضد التهور والعجرفة الاسبانية واين هو السلاح المغربي لردع بورقع ولماذا هذا التمسكن والتهاون مع دولة حاقدة وعنصرية ولماذا لايخطو المغرب خطوات تركيا التي أصبحت قوة يحسب لها الف حساب وتفرض اجندتها على اعداءها الم تتعلمون من تركيا التي هي السبب في فرض المعادلة في ليبيا والبحر الأبيض المتوسط وأليس لها دور في استرجاع كرباخ من ارمينيا رغم معارضة فرنسا الشارسة ضد تركيا لماذا لايتحالف المغرب مع تركيا ونتمنى ان يخرج المغرب من سياسة التمسكن والفساد

  • hamid Sayeh
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة إنكات إسبانيا تريد الحرب فعلينا أولاً نحاربو العصابة لي في تيندوف نمحيوهم ثم نتاجهو إلى سترجاع سبة ومليلية كلنة وراء الملك عاش شعب المغربي وشعب الجزائري وشعب الئسباني والموت للبولساريو ونضام إسبانيا وكبرنات الجزائر؛؛؛؛؛؛ الله الوطن الملك

  • MORO
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:04

    LA ZRIBA EST ENTOURER PAR L ESPAGNE AU NORD LE POLISARIO AU SUD L ALGERIE A L EST OU VOUS ALLEZ FUIRE QUE VERS L OCEAN VOUS N AVEZ PAS DE CHOIX QUE DE DONNER LE SAHARA AUX SAHARAOUIS

  • abd
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:06

    السلام عليكم
    الى امتال العميري رقم 4من المتبطين والجبناء. ان كنت تخاف اسبانيا او اشباهها ما عليك الا الرحيل والا فدس رأسك في التراب كم تفعل النعامة

    المغاربة الاحرار لا تخيفهم اسبانيا ولا غيرها لان قضيتهم عادلة وكلهم على قلب رجل واحد في ملف الصحراء. والمغرب لايترتر ولا يجيش مشاعر الغوغاء امتالك كما تفعل ربيبتك الجزائر
    لكن عند الوغى يولون الدبر .
    المغرب ادا عاهد وفى ولا يقبل الدل لا من المانيا ولا اسبانيا…

  • سعيد النساوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:09

    السن بالسن و البادي اظلم. كل نفس ذائقة الموت و الموت لا يخيف المسلمين. اسبانيا لن تخيفنا فنحن شعب حر برهن دوما على شجاعته في مثل هذه المواقف. لا تحزنوا ان الله معنا و سينتقم من الجزائر و من والاها انه هو السميع العليم.

  • Mosber
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:09

    الله الوطن الملك أقسم بالله العلي العظيم لا ينفع مع هاذا القوم إلا حاجة في نفس يعقوب و هاذه هية الحرب النفسية الثي يخاف منها العالم لأنها رابح رابح و بها كانت غزوات لما كنا فإن عدنا عادوا لنا طائعين و في هاذا المجال يعرفون المغاربة بشجاعتهم لا تخيفونا طائرات أو جيوش في الدفاع عن وحدتنا الترابية و نحن في كل انحاء العالم الثرابية فبإشارة كما قيل قبل أن يرتد إليك طرفك يا مولاي بدفاع عن وحدتنا ؟.

  • عمر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:11

    أظن أن بعد ليبيا والجزائر جاء دور اسبانيا لتحتظن اللقيطة و ستخيىدر المليارات دون فائدة.
    اسبانيا ستدخل في صراع مباشر مع المغرب نظرا لوجود ثغور مستعمرة و الجزائر طبعا ستنحاز لإخوانها المستعمرين كما انحازت للحركى.
    اسبانيا بعد الاعتراف الأمريكي و التطبيع مع إسرائيل اخدت مكان النظام العسكري الجزاىري لأنها تعرفت أن الجزائر لا تستطيع مجابهة المغرب في الصراع .
    الجديد.
    اسبانيا تريد أن يبقى المغرب ظعيف لأن لها اطماع فيه والجزاىر ايضا.
    انتهى التشويق ظهر ت الحقيقة و المغاربة لن يرحمو احدا

  • رشيد41
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:11

    وحتى أمريكا يجب على المغرب تغيير لهجته معها. حيث من حق المغرب أن يشعر بعدم الإحترام من قبل بايدن وإدارته. أكثر من هذا، إن سكوت بايدن أو تراجعه على حد سواء عن قرارات ترامب هو فتنة واضحة تصيب استقرار المغرب في الصميم. على بايدن أن يعلم هذا بكل صراحة ووضوح من طرف المغرب.

  • M g
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:14

    إسبانيا لا تنظر بعين الرضا لخطوات التنمية والقوة التى يسعى إليها المغرب…

  • رابح
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:15

    الى رقم51
    الجزاءر هي الاسد ولا تذلها اسبانيا مثلكم
    الكلب هو انت يا مروكي .. اسباميا تحتل سبتة ومليلية….. وفي جزيرة ليلى وضعت اكياس البلاستيك على وجوه جنودك الابطال ….
    هذه حالة الكلب ينبح ينبح ينبح ثم يرموه بحجر ويسكت
    سلكو ارواحكم مع اسبانيا وخلي الجزاءر في حالها ….

  • Ali
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:20

    في الأمس القريب كنا نواجه عدوين ظاهرين و الثالث متخفي الآن بسبب هذه الأزمة (رب ضارة نافعة) ظهر العدو الثالث بوجهه الاستعماري الحقيقي. لكن واقعيين الحرب ضد إسبانيا و الجزائر و البولزاريو لا مفر منها ولذلك لابد من إعداد العدة والتي سوف تكون مكلفة جدا إذا إعتمدنا على إستيراد السلاح، ولذلك ينبغي الاستفادة من المهندسين المغاربة في أرض الوطن و خارج أرض الوطن المكونين في علم الفيزياء الميكانيكية و الكمياء و الإلكترونيك و البيولوجية لصناعة صواريخ وطائرة درون محلية الصنع وما فعلته حماس في قطاع غزة ليس ببعيد، فلا يعقل أن تنجح حماس في ذلك ونفشل نحن ونحن أكثر منهم قوة و أكثر منهم توفرا على المواد الأولية. كلنا ثقة في ملكنا و في الجيش المغربي الباسل و إن شاء الله سوف يكون المغرب مقبرة الاسبان و الجزائر ناكرة الجميل و الخونة بوباليو. عاش المغرب حرا أبيا.
    بخصوص المقاطعة الاقتصادية فهذا أقل ما يجب القيام به حاليا من طرف الشعب المغربي مع طرد السفير الإسباني.
    بخصوص القاصرين الذين سوف يتم إرجاعهم إلى المغرب أرى أن يتم العناية بهم إلى بلوغ سن 18 و إلحاقهم ب التجنيد الإجباري لأن الوطن يحتاجه في هذا الوقت.

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:21

    والله حتى مستعدين نموتوا مع مهوم على بلادنا. كبرها تصغار وديك الساعة غادي يعرفوا المغاربة مزيان. أموت وتحيا بلادي.

  • drissi said
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:26

    على الحكومة فتح مجال للشباب وتوفير العمل في وجه أصحاب الشواهد العاطلين عن العمل ، أما إسبانيا فنحن الشعب المغربي دمائنا في سبيل وطننا ، الله الوطن الملك

  • ميلود
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:31

    الى حاخام مغربي صاحب التعليق 142
    الذي تسائل أين إسرائيل والكونكريس الأمريكي
    ولمادا لم تقل اين هي الشعوب والدول العربية والاسلامية التي لطالما تضامن معها المغاربة

  • عابر سبيل 1
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:32

    اضن ان الدولة المغربية لعبت دورها في رفع القناع عن الشيطان وكذلك توجيه أمر لسفيرة المملكة المغربية للعودة إلى أرض الوطن الآن جاء دور الصحافة الوطنية ام تبدأ في نبش استقلال إقليم كتلونيا والباسك وان تعطي أهمية كبيرة لهذه المواضيع حتى بعلم بورقعة ان لديه نفي المشاكل.

  • فكرة..خاصة بمرحبا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:37

    على..الحكومة.الحالية…والقادمة. .إن. ياخد و. …بعين الاعتبار..التهديدات التي..نتلاقها. .من.حكام الجزاءر. .والبوايزاريو. ..وكأنهم. إسبانيا. …أين. نحن الآن. .؟؟؟..إسكات. حكمة…بارود…بارود..الوقت غير مناسب…الان..على.الحكومة..إن تدرس.عاجلا..كيفية. .دخول.الجالية.المغربية..إلى. أرض. الوطن…..جوا…….وبتمن. .منخفض..جدا جدا….وتلغي الحكومة. الدخول..إلى..أرض. الوطن….. .برا….عبر..إسبانيا نهائيا …

  • مبارك
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:37

    لأحدهم أقول ما الغاية من أن تكون انهزاميا وتعتقد أن إسبانيا أقوى عسكريا وهي قوة نووية ووو. وأنت جاهل وصاحب تعليق كلشي باين كذلك لتاريخ المغرب العظيم؟ أولا المجاهد محمدبن عبدالكريم الخطابي هزم اسبانيا شر هزمة وكانت تمتلك أنذاك السلاح الكيماوي في معركة أنوال الشهيرة وقتل فيها 16.000 جندي اسباني. ثانيا للذين يجهلون مدى قوة المغرب عندما يتكالبوا عليه الأعداء كهذه اللحظة. يجب معرفة أن في عهد المرابطين والموحدين أن موريطانيا و ما تسمى الجزائر اليوم كانتا أراض مغربية. راجعوا تاريخنا الشامخ قبل أن تعبروا عن عقدة الضعف والنقص واقرأوا وابحثوا عن عظمة المغرب حتى تتقووا بها على الأعداء.

  • ali
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:42

    مقبرة الإسبان توجد في المغرب.. مرحبا بقطع العلاقات مع جار السوء ومرحبا بأطباق السمك الرخيصة فوق موائدنا.

  • رب كل ضارة نافعة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:48

    لا يدرك الجيران الجهلاء بتاريخ وسيكولوجية الشعوب انهم يوقضون تحدي المغاربة بتوعيتهم انهم محاصرون من قبل جيران غاصبين حاقدين. ما حصل مؤخرا كاف لتوعية من لا وعي لديه بان علينا رفع التحدي واعداد العدة لاسترجاع ماء وجهنا واراضينا الضائعة في ايدي الغير. فلنضربن الموعد للاعداء بعد جيل من الاعداد، ليوم يتذكرون مظالمهم بنا وتطاولهم علينا. ولتبتدا مسيرتنا من اليوم….

  • maghribcom
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:49

    ما يتوجب على المغرب فعله هو أن لايلفت الأنظار إلى ماتفعله إسبانيا ويتجه نحو الدول الشقيقة والصديقة وخاصة منها أمريكا وإسرائيل لتدعمه بأخدث الأسلحة بالخصوص منها القبة الحديدية و F35 حتى تستشعر إسبانيا بأن المغرب له حلفاء أقوياء وقادر على مواجهة أي عدوان يهدده صبر الشعب المغربي مند إستقلاله إلى هذا اليوم الذي بيدأ يترجع فيه قوته الإقتصادية وقادر على أن يصبر عقدا من الزمن لكن دون إن يمس ولو شبرمن ثرابه والله المستعان وإن ينصركم الله فلاغالب لكم

  • متتبع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:49

    للاسف اسبانيا يديرها قوم صم بكم ولا يعرفون معنى قوة الدولة المعاصرة لازالو متشبتين باظهار القوة عبر المناورات العسكرية ولم يستفيدو من مظاهر قوة المغرب البلد الذي استطاع التغلب على جائحة كرونا بحكمة و تدافر الجهود و انخراط جميع مكونات المجتمع ايضا البلد الذي كان سباقا لتخطي الربيع العربي و البلد الذي اضحى مرجعية عالمية في محاربة الارهاب هذه مناورات المغرب. اما بالنسبة للتسلح و العتاد العسكري و الحنكة في تسيير المعارك فلكم في معركة الكركارات خير دليل

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:50

    إلى صاحب التعليق 4 فليكن ما يكن و البادئ أظلم اللهم الفقر و العز و لا الغنى و الدل

  • خليد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:50

    على المغرب ان يرد بمناورة عسكرية سريعة لان هاؤلاوء القوم لا يعرفون الا الرد بالقوة .والحق ينتزع ولا يعطى وكلنا جنود مجندة وراء سبط النبي صلى الله عليه سلم و عاش الملك محمد السادس وعاشت الدولة العلوية

  • tarek ibn zyad
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:52

    attention espion ministre Mauritanian quelque chose ce mejotte dans la marmite —attention la Mauritanie peu ouvrir leurs porte a l’armee espagnol pour -l’gguirra—- attention le danger —————-réveiller vous —————————————————————————————————–

  • الارهاب لا يرهبنا و العدو لايخيفنا ،
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 17:57

    نعم منذ مدة و اسبانيا تخطط مع كابرانات الجزائر ضد المغرب ، و ضد تقدمه ٠ فعلى إمتداد التاريخ ، أن المغاربه يهزمون اسبانيا ، فاذا كانت المناسبة مواتية ، فنحن على على اتم الاستعداد لجابهتها ، فمغرب اليوم ليس هو مغرب الامس ٠ أما الحركيون ابناء الاسعمار ، فقد صرح بها بوقادوس حين أعطى الصلاحية لوزيرة خارجية العدوة اسبانيا ؛ أن تتحدث باسمه و باسم الجزائر ، فهذا معناه ، انه باع الجزائر بابخس ثمن ، نحن المغاربة لن نبيع ورضنا و لن نستسلم للاعداء مهما حصل . الله اكبر و الى الامام

  • وجدة الوطنية
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:04

    على المغرب القيام بنفس المهمة ،،،،،تعبت و تعبت و تعبت المعاملة بالمثل مع جيران السوء شرقا و شمالا

  • Omar
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:05

    على المغرب أن يكون واعيا كل الوعي بكل ما يحاك ضد وحدته الترابية، على أن يفتح مجموعة من الجبهات في وقت واحد.
    السؤال المطروح لماذا ننتظر من إسبانيا أن تعترف لنا بالصحراء أو ألمانيا؟
    على المسؤولين المغاربة الإعتماد على دول الفيتو لاستدراجهم لموقف أمريكا، أما باقي الدول لا يتم الإهتمام بما صرحوا به أو من استقبلوا
    على المغرب الإعتماد على المواطن المغربي بتربية المواطنة في نفسه وإنشاء جيل مدرب على التجنيد.
    على المغرب دفع الجدار شيئا فشيئا للقضاء على المناطق العازلة نهائيا.
    التصعيد منطقيا وجب أن يكون مع عسكر الجزائري خصوصا وأن الشعب الجزائري هائج ضد النظام العصابة.
    أعتقد أن التوجه لألمانيا وإسبانيا ومحاسبتهما غير مقبول، من الأجدر أن يركز المغرب على استرجاع المنطقة العازلة للوصول إلى خط التماس مع الجزائر وموريتانيا .

  • ولد علال
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:07

    هذا ماكان يبحث عنه المغرب المشاكل مع الدول الاوربية والمشكل الكبير هو الضجة والاشهار لزعيم الجبهة هو المستفيد الوحيد

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:09

    بصراحة، لو استدعيت للدفاع عن وطني من طنجة الى الكويرة، لما تأخرت ولو للحظة، خاصة لتحرير سبتة ومليلية والجزر المحتلة.
    نحن فداء لهذا الوطن الحبيب، ولملكنا محمد السادس حفظه الله ورعاه.

  • رشييد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:09

    يجب طرد السفير الجزائري للآن العدو اللدود هم العسكر الجزائرية

  • abd ALLAH
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:15

    اللهم انصر المغرب على الأعداء و الخبثاء من الجيران اللهم امين يارب العالمين

  • ابو محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:16

    في نضري اعتقد ان على المغرب ان يفتح ملف سبتة و مليلية المحتلين والجزر الجعفرية كي يلهي اسبانيا ويجعلها تشتغل بملفات أخرى لان الحرب في هاذا الوقت سنخسر كل شيء بنيناه في هاذه السنوات خلينا نزيدو نجمعو الدول في صفوفنا حتى تبقى اسبانيا بوحدها ومن بعد نوقفوها عند حدها ان شاء الله العبرة بالخواتيم من يضحك يضحك أخيرا

  • Master class
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:18

    لا يجب على المغرب أن يعامل إسبانيا بالمثل لأن المغرب أذكى من ذلك فهو في حاجة إلى السوق الأوربية والإسبانية في الوقت الراهن، فما عليه سوى وقف التعاون الأمني مع إسبانيا وسترون النتيجة على المدى البعيد،لاتوجد دولة في شمال إفريقيا أقوى في المجال الإستخباراتي من المغرب ولا حتى في بعض الدول المنتمية إلى الإتحاد الأوروبي .
    المغرب لا يهاب إسبانيا ولا غيرها ولكن ظروف المغرب الإقتصادية تحتم عليه التعامل بذكاء مع الجار.

  • الملاحظ
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:20

    ماذا ينتظر مسؤولونا هذه هي الفرصة يجب اظهار العين الحمراء لهم يجب القيام بمناورات قرب سبتة المحتلة و ادعو المغاربة الى تلغيم سياج الاحتلال و تفجيره ونسفه لكي لا تكون حدود بين اراضي مغربية

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:22

    حرب المغرب ضد إسبانيا لن تكون كحرب العراق وامريكا لان العراق لم يجد جنبه ما يضربه. فأمريكا بعيدة بآلاف الكيلومترات.

    اما إسبانيا الحازقة التي الحق بها عبد الكريم الخطابي ما تسميه إسبانيا بالكارثة الكبرى وتعتبرها أكبر هزيمة في تاريخها على الإطلاق فهي بجانبنا ونستطيع تدمير كل ما تزخر به ولن تحتاج طائرتنا المسيرة او F16 بضع ثوان للتواجذ فوق مدريد وغيرها
    ها ها ها
    لكن عندنا Plan B وهو الأهم لاضعافها نهائيا وهو مرور كل مغاربة وسياح أوربا (سواء المتجهون إلى المغرب أو دول إفريقيا عبر المغرب) عبر فرنسا. والله انها الضربة القاضية لها.

  • Hamid Sweden
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:22

    احسن رد على استفزازات اسبانيا هو وضع ملف استرجاع سبتة ومليلية والجزر الجعفرية عند الأمم المتحدة والمحاكم الدولية

  • وطني حتى نخاع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:27

    القوة القوة لا الضعف! كل الاحتمالات تتجه لتقوية التحالف مع بريطانيا و خلق ممر بري الى جبل طارق لخنق سلالة فرانكو. قادمون لإشبيلية طال الزمان او قصر

  • رشدي جواد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:27

    اتمنى ألا ينساق المغرب وراء استفزاز الإسبان وأن يكون الرد ممنهجا وسليما حتى نصيب الإسبان ونؤلمهم بالصبر والحكمة وطول البال والتركيز الجيد.
    كما أدعو المسؤولين في بلادي على تقوية الجبهة الداخلية من خلال التنمية المستدامة والمساواة وحفظ كرامة الناس من صحة وتعليم وبنية تحتية وتكافؤ الفرص فإذا قوي النسيج الداخلي سهل الرد بقوة على المعتدين والحاقدين والله المستعان

  • يوسف
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:31

    فرنسا منافقة سياسيا كاسبانيا وايانتا انهم عدوتين للمغرب وشكرا لكوورنا النى ابانت ان فرنسا وهم فقط ومولود لا اب له وانها ضعيفة ولا تاريخ لها كباقى الدول الاوروبية
    ملاحضة فى اول ازمة كورونا ارسلت كبار مسووليها للعلاج بالمانيا سرا

  • rado
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:31

    هدف إسبانيا هو نفس هدف الخرائر، الدي هو إضعاف المغرب حتى لا يتقوى ويطلب بما يرفدون طلبه، بالنسبة لإسبانيا لا تريد من المغرب أن يطالب بالأراضي المستعمرة،(سبتة، مليلية والجزر)، أما الخرائر فلا تريد أن يطالب المغرب بصحراءه الشرقية، والله العضيم تمنيت مليار مرة لو كانت إسرائيل جارنا الشرقي ما عشنا متل هكدا مشاكل إطلاقا،

  • مهتم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:34

    مقابر بوخروبة وكبرانات النازية الفرنكوفونية بوخروبة ستكون هنا في المغرب اذا تحركت هنا او هناك بالدم بالروح نفديك يا صحراء وعاش المغرب قويا واسدا زائرا وهل الاسد يهاب شيءا من وحوش الغابة راه ما كتخلعنا لا طيران ولا سفن احنا عارفين اش نديروا ولكال العصيدة باردة يمد يدو وهدا تحذير لكل من سولت له نفسه القرب من الحدود المغربية .

  • Nabil
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:43

    اسبانيا لم تسغ خسرانها للجبل البحري الغني بالمعادن لدا قررت ان تعيد تلك الصفعة بهده الطريقة الصبيانية.

  • النار محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:46

    عاش الوطن الملك وتبا للخونة الفجرة

  • sarah
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:46

    L’Union #européenne teste actuellement un “canon sonore” pour “repousser” les migrants aux frontières européennes. Un plan de 35 millions d’euros va être consacré à la modernisation de l’équipement des garde-frontières européens. (DW)
    يختبر # الاتحاد الأوروبي حاليًا “مدفعًا صوتيًا” لـ “صد” المهاجرين إلى الحدود الأوروبية. سيتم تخصيص خطة بقيمة 35 مليون يورو لتحديث معدات حرس الحدود الأوروبي. (DW)

  • بودواهي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:49

    في كل الأحوال يبقى المغرب هو الخاسر الأكبر في تصادمه مع اسبانيا لان هده الأخيرة توجد ضمن دول الاتحاد الأوروبي و كونها قوة إقتصادية لها وزن دولي رفيع و هي قوة عسكرية من الطراز الكبير و لديهاجاليةمغربية واسعة تعد بمؤات الآلاف حيث يمكن أن تشهر ورقتها في كل لحظة و حين…ووو و…اما المغرب فيكفيه هدا التدهور المهول و على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و الحقوقية و حتى السياسية….اما اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية المغربية الصحراء فهي ليست أكثر من زوبعة في فنجان لا تسمن و لا تغني من جوع ….
    ان سياسة التوجه نحو أفريقيا و التي بدر فيها المغرب ملايير الدراهم لا يمكن أن تأتي إلا بوابل الخسارات حيث فاقد الشيء لا يعطيه …
    ان الأوان لمراجعة السياسة الخارجيه للمغرب قبل فوات الأوان ان لم يكن قد فات فعلا ….

  • Saad jebari
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:52

    كل هذه المناورات، لعبة بين إسبانيا و اتحاد الاروبي لكي لا يكون هناك اتحاد المغرب العربي،
    استيقظوا يا مغاربة من سباتكم؟

  • مهدي ميد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:53

    الكل يتحدت عن هذه الأزمة ربما لم يعرف المغرب الاستفادة منها لكن ربا ذرة نافعة ربما أخطأت المغرب لكن علي العكس عرف جيدا نوايا إسبانيا الحقيقية بخصوص مناورات إسبانيا تؤكد تخوف كبير يسود إسبانيا لأن الحرب لم تعد في الميدان لأن المغاربة أغلبهم في كل بقاع العالم أصبحت الحروب ليست بين الجيوش وإنما حروب ذات سنين انتقامات انفجارات و ووو إسبانيا تعرف جيدا أنها ليست نذا للمغرب ما يشجعها هو حلف الناتو فقط بخصوص الخراير بالنسبة لنا يوم واحد نذخل نصلي صلاة الجمعة في الجزائر العاصمة فقط سيأتي ذالك اليوم

  • الرجولة بالاستفزازات ماهي الا شماتة ٠
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:57

    عندما يحس المرء بالضعف ، و لا يقدر على مواجهة خصمه بالقول ، فمن الطبيعي ؛ أن يجأ الى استعراض قوته الذاتية ، هذا هو حال جيراننا ٠ أوروباتحضر شيءا ضد المغرب و ضد شمال إفريقيا برمته ، و ضعف كابرانات الجزائر خدام أسيادهم ضد شعبهم و اخوانهم ، يزيد من حماسة الغرب في إستضعاف المنطقة المغاربية ، و يفتح المجال للاحتلال ، و نهب ثرواته و خيرات بلاده٠ فالجزائر إن لم تستفيق من سباتها ، حتما مصيرها يكونالاوان قد فات و تجاوزها الزمن ٠

  • حسن الريفي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 18:59

    يا ملكنا الهمام، اقسم بالله ان اكون اول من يرجع لارض الوطن والدفاع عنه ضد الحاقدين. خطاب واحد من جلالتك وسترى معدن المغاربة الاحرار، والله ليتكرر التاريخ و ليخرجن الاسبان وفلولهم خاسئين. نحن معنا الله وهم الطاغوت. لمحة واحدة من جلالتك و اكون اول من يسجل اسمي بالسفارة للالتحاق بجيشكم.

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:02

    ليعلم الجميع أن احفاد ابن تاشفين لا زالت دماءه تجري في عروقهم، لا نهاب الموت، والدفاع عن أرضنا ووطننا شرف لنا، لا تنقص من عزيمتنا الدول التي تكالبة علينا لأن نباح الكلاب لا تخيف الأسود. فمرحبا بالاستشهاد في سبيل وطني الحبيب، ودائما الله الوطن الملك من طنجة إلى الكويرة.

  • النملة، والاجنحة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:10

    اعتقد ان الاحتفال هذه السنة بذكرى معركة انوال وحرب 1921/26التي اخذت فيها اسبانيا طريحة شيء سيكون له ألف معنى وفي وقته المناسب.
    والنملة التي لا تستقيم ولا تعرف حدودها واصر على تجاوز المعروف وتطلب بشدة ان تكون لها أجنحة مثل الطيور لتطير في السماء، فيستجيب لها الله، علما منه تعالى انها تتعدى حدودها وما اراده لها ، فعند اول صعود وابتعاد عن الارض تصير في فم اول طائر يمر قربها..

  • رشيد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:11

    لنبدأ بعدم شراء المنتوجات الإسبانية كسيارات سيات مثلا و ذلك على نطاق واسع. لأنه لا يمكننا أن نساهم في تنمية اقتصاد دولة تكن لنا كل هذا العداء الذي رأيناه.
    … وذلك أضعف الإيمان …

  • LM
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:12

    هدا المشكل معقد وبانت الحقيقة .اسبانيا والجزاءير ما هما الا الشجرة التي تخفي الغابة .في الحقيقة الغرب الدي وراء كل هده المناورات والنزاعات مند زمن طويل والدي لا يحب الخير للعرب من الشرق الى الغرب ويريدان يستحود من جديد على خيرات المغرب وارضه .والنظام الحزاءيري ما هو الا خدام مخلص و مؤقت لمصالحه .و مع الاسف المغرب ليس له القدرة لمواجهة الغرب .

  • مواطن مالاضي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:12

    نظام متحكم و شعب فقير و متخلف…لو كان الكلام يصنع أمجاد و تاريخ لكانت الدول العربية أفضل دول العالم..مصيبة الدول العربية أن حكامها يصنعون إعلاما فاسدا يغيب الشعب و يزيده فقرا و جهلا…الحل الوحيد هو تغيير النظام كاملا مادام أنه سبب كل المشاكل و تأسيس نظام يرتكز على مبدأ الجدارة و تكافئ الفرص و المساواة و يجعل الملك له سلطة الرقابة و المحاسبة فقط و ليس كالعنكبوت كل ثروات الوطن تدخل لخزائنه و يهربها للخارج..أعلم أن تعليقي لن ينشر لأنكم صحافة صفراء مأجورة من نظام فاسد لكن مع ذلك أكتب هذا التلعيق لتعرفوا حقيقتكم و حقيقة ما يشعر به المواطن تجاه النظام الإعلامي و العصابة المتحكمة في الشعب بالحديد و النار المتمثلة في الثالوث الملعون المخزن و القصر و المخابرات.

  • أعداء المغرب سيتدوقون مرارة الهزيمة على يد المغاربة المغاوير الصابرين
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:18

    سلمية و تسامح و خنوع و الإنفتاح المذل في مسألة لغات التدريس و … و إتفاقية الصيد البحري و ربما إتفاقيات سرية أخرى لحكومات المغرب، تركت الأعداء يتكالبون علينا و ربما يحتقروننا.
    لكن، ما يتناسوه أعداء المغرب إن هم أقدموا على أي إعتداء، أنهم سيتدوقون مرارة الهزيمة على يد المغاربة و ما أدراك ما المغاربة المغاوير الصابرين. المغاربة متشبتين بأرضهم و ملتفين حول ملكهم، ولا يحبون الظلم، و لا يخشون الحرب ويؤمنون وينصرون الله و الله ناصرنا.

  • hamid Sayeh
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة المغرب يحارب الإرهاب وإسبانيا تدعم الإرهاب اليسى هذدليل إنها تمويل مليشيات

  • سلاوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:20

    عندما تكون الدولة المغربية في خدمة المواطن و تحترمه عندها يحترمنا العالم كله………… ….

  • Omar rifi
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:32

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله
    اتمنى من القائد الأعلى للبلاد ان يعطي الأوامر للقوات المسلحة الملكية بالانسحاب على حدود سبتة و مليلية
    ويتركنا ان نواجه هاذا المحتل الغاشم بي مسيرة سوداء
    مهما كلفتنا لي نموت نحن من أجلي وطننا الغالي ومن اجلي أبناء الوطن والله انها فرصه ليسى لها بديل ريفي حر
    اموت من أجلي وطني الحبيب

  • تكالب الأعداء هو إمتحان وخير لأمتنا المغربية: و إن تكرهوا شيئا و هو خير لكم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:52

    إن تكالب إسبانيا الإستعمارية والعنصرية و الجزائر الغبية على وحدتنا الترابية و البحرية هو إمتحان وخير لأمتنا المغربية (و إن تكرهوا شيئا و هو خير لكم : صدق الله العظيم).

    نحن المغاربة المغاوير الصابرين المؤمنين بالحق، نقول : إما أن نموت أو نحيى، و سنحيى لأننا متشبتين بأرضنا ولا نرضى بالظلم و مؤمنين بحقنا في الحياة.

  • عمي مصطفى
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:54

    العدو الرئيسي ليس اسبانيا أو دولة أخرى، العدو الحقيقي هي الجزائر وجنرالاتها الدكتاتوري، وعندما يتحالف صديقك مع عدوك، فاعتبر أن الاثنين عدوان.
    لنا كل الثقة في الدبلوماسية المغربية التي سيركع لها الأعداء

  • mohamed
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:56

    يجيب طرد السفير من التراب الوطني ونحنو مستعيدون الإعداء

  • خالد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:00

    الرد المناسب هو التحليق الطيران الحربي فوق سبتة و مليلية و جزيرة ليلى.

  • Zlac
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:06

    المغرب الكبير إن شاء الله
    أما الإسبان و الجزائر مشات عليهم

  • مرحبا باحفاد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:07

    ازابيلا الكاتوليكية ، فان احفاد ابطال معركة وادي المخازن و أحفاد ابطال معركة انوال في انتظارهم.

  • ziyad
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:13

    إسبانيا والجزاءر لايدرون المغرب قوي لكن الحمد لله لحد الساعة الشعب الاسباني يخاف من الشعب المغربي

  • هشام التازي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:14

    بلاد الأرانب كشرت على أنيابها ودعمت الإنفصاليين مع نظام شنقريحة ضد مصلحة المغرب لذلك وجب الضرب من حديد لكل من سولت له نفسه تقسيم المغرب وعدم احترام سيادته.
    لذلك وجب التريث والتبصر في اتخاد القرارات كما وجب قطع العلاقات مع الإسبان وإلغاء جميع الاتفاقيات .كما يجب إضافة حلفاء إلى قائمة أمريكا وفرنسا وإسرائيل مثل الصين وتركيا لتعزيز العمل المشترك.ونحن المغاربة كالأسود في الوغى نصرع كل من ظغى عاش الملك والشعب والوطن وتبا لمن خان العهد

  • هاجر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:30

    للعلم ان الفوسفات في الصحراء لا يتجاوز 2‎%‎ من مجموع الفوسفات في المغرب يعني ديك 30‎%‎ متسوى والو و يقدر المغرب يلغيها ملي تقطع العلاقات

  • Rachid Mouhssine
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:31

    لي شفتوه لابس شي توني دياب لبارسا ولا ريال شبعوا باباه عصا.

  • مولات الحرشة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:35

    يضعون العراقيل و يكيدون لنا و تبقى يد الله هي العليا…اللهم رد كيدهم في نحرهم و قلبهم..و سلط على الاسبان ما يشغلهم عن مملكتنا الشريفة..

  • ولا غالب الا الله
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:36

    الى الرد العميري
    كلامك ينطبق على الدول الحديثة العهد و النشئة بالمراسيم الحكومية للاستعمار وليس على دولة عمرها اكثر من 12 قرن فلو كان ما قلته صحيح لما صعد المغرب اللهجة مع الاسبان هناك نقاط قوة و اوراق سيستعملها المغرب و ستركع الجار الشمالي الى الارض فقط اذكر لك الوجود البريطاني في المضيق في جبل طارق كمثال معتبر عن نوع الاوراق التي يملكها المغرب دون دكر الجانب الانساني و توافد الافارقة الى البر الاوروبي قد يتضاعف العدد الى عشرات الالاف فقط عدد مثل هذا كافي لجعل اسبانيا دولة من العالم الثالث ..
    الاتحاد الاوروبي تقوده دولتان فقط هي المانيا و فرنسا بالاضافة الى ان اوروبا تعج بالقواعد العسكرية الامريكية وهناك دول تقريبا لا سيادة لها مثل المانيا اما فرنسا فلها مصالح ضخمة مع المغرب خاصة انه الممر الاساسي نحو الغرب الافريقي و منطقة الساحل و دولة نووية الوحيدة باوروبا اما قضية المسمى بن بطوش هي هدية من السماء للمغرب لمعرفة خبايا القشتاليين و النوايا الخبيثة اتجاه المغرب بعد عقود من النفاق و الحربائية ..
    المغرب اصبح قوة عسكرية و اقتصادية صاعدة في شمال افريقيا و غرب المتوسط انهم يخشون عودة الاسد

  • مكناسي متتبع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:43

    ننتظر الرد المناسب والحكيم على جارة السوء رقم 2 .اظن الرد سيكون موجعا وحرب باردة وتكسير العظام على المدى البعيد الله الوطن الملك.

  • هاجر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:44

    اولا من قال ان الاتحاد الاوروبي غادي يخلعنا! مننساوش معركة وادي المخازن فيها البرتغال و اسبانيا و المانيا و ايطاليا و الكنيسة الكاثوليكية و بعض المرتزقة من دول اوروبا ضد المغرب لي يلاه السعديين شدو الحكم وًكان المغرب ضعيف و عندنا اسلحة بدائية! اما البراق و داكشي المغرب شراه بفلوسو ! مجرد مساعدات من فرنسا! متنساش عندنا الخليج و الاردن و الدول الافريقية و متستهزئش فيهم ماشي كل دول افريقيا فقيرة كاين لي بلدانهم حسن من المغرب و اوروبا! و متناسش اسرائيل و ايلا دخلنا ف حرب روسيا 80‎%‎ غادي تدخل لانها عارفة مكاينش مساعد مع المغرب و امريكا مغاديش تساعدنا حيت هي ف حلف الناتو! تركيا غادي تساعدنا في الخفاء كعادتها مع الدول الاخرى وزيد المغرب عندو اسلحة متطورة و اسرائيل كتبيع لينا في الخفاء وزيد الشعب المغربي مستعد يضحي بعمرو كلو ف سبيل الوطن!

  • stracoma
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:46

    لا يمكن للمغرب وحده أن يتغلب على إسبانيا, فهي مسنودة من طرف أكبر تجمع اقتصادي في العالم و هو الإتحاد الأوروبي.
    الإتحاد المغاربي الذي من المفروض أن يدعم المغرب أصبح لنا هو العدو الأكبر.
    على المغرب أن يدخل بشكل رسمي في تحالف قوي مع مجلس التعاون الخليجي و CEDEAO الإفريقي و الإبقاء على علاقات جيدة مع إسرائيل

  • وجهة نظر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 21:13

    لما يكون لديك تعليم ضعيف،وامية مستشرية وعدالة انتقائية و فساد و رشوة.ولا تصنع سلاحك ووو… فماذا تنتظر.
    نفتخر بتاريخ اجدادنا وسيلعننا احفادنا .
    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .

  • سلاوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 21:21

    المغرب الان امام عدوين الجزائر والاسبان
    الف تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص

  • ملاحظ
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 21:22

    كل ما تنتظره اسبانيا من المغرب اتخاذ خطة المرحوم الحسن الثاني الا وهي مسيرة نحو سبتة و مليلية على الاقدام ومن الاكيد ستكون اكبر مسيرة سيعرفها التاريخ وبدون مصاريف كثيرة ٠

  • Momo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 21:39

    Personnelement, je pense qu’il faut continuer avec l’Espagne comme si ce polisario n’est pas un sujet de discussiin, car l’Espagne a une autre façon de soutenir les saharaouis. Ils ont des représentations ds presque toute l’Espagne. Pourquoi le Maroc ne s’est pas manifesté contre tout ça, ni contre l’Algérie qui militarise le polisario?
    عجب
    Comment le Maroc a toujours des relations diplomatiques avec l’Algérie, notre ennemi déclaré et là, avec l’Esagne ce n’est qu’une réalité déjà connue et établie.
    عجب

  • Amal
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 21:40

    لنواجه العدو يجب ان نتصالح بيننا ” والفاهم يفهم” الاسبان ينظرون إلينا بنقص خاصة مهزلة وفضيحة الهروب الجماعي الى سبتة و مليلية وذهاب المغربيات للفرولة….

  • سلمان برنوسي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 22:17

    لا تهتموا لهم… اتركوهم… هؤلاء لا يستحقون ردا..
    فقط ارفعوا درجة الجهوزية في القيادة الشمالية إلى المستوى الأحمر، و ارفعوا جاهزية البحرية الملكية أيضا…
    تحسبا لكل الاحتمالات…
    الآن نحن نفضل الدبلوماسية… هدئوا الأمور… وسنصعد في الوقت الذي نريد نحن…
    فقط احذروا الغدر والخديعة حاليا.
    #إن شاء الله تعالى

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 22:42

    امنيتنا ان تقطع كل العلاقات مع جيران السوء كاسبانيا والحزائر… لا خير يرجي من هاتين الدولتين..فالعقلية الاستعمارية والحنين الي الماضي القبيح لاسبانيا هو الذي يحرك الان عقليات عصاية من المعمرين الجدد.. الطامعين في امتصاص خيرات بلدان اخري.. فالحذر الحذر…!!

  • Abdo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 23:22

    إسبانيا نسيت أن المغرب كان وسيظل مقبرة للغزاة فلنذكرهم بما فعله بهم الشهيد عبدالكريم الخطابي رجمة الله عليه

  • عبدالله انور
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 23:26

    من وجهة نظري، يجب على المملكة المغربية اعداد فيالق وقواعد عسكرية مجهزة ومدربة اضافة الى اقاليمنا الجنوبية بسواحل المتوسط انطلاقا من الناظور الى طنجة مرورا بسواحل الحسيمة وجبال الريف، ولم لا احداث موانىء ومطارات عسكرية، ليكون على استعداد لكل تهديد محتمل من جيران السوء والدفاع عن أراضيه شمالا وجنوبا، ورفع قضية احتلال اسبانيا للمدينتين السليبتين سبتة ومليلية والجزر المجاورة لهما في المتوسط أمام الأمم المتحدة، وعليه ان اقتضى الحال ذلك ان يسترد بالقوة ما أخذ بالقوة والغصب.

  • العامري الإدريسي الكندري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 23:40

    أنصحك بأن تلقي نظرة على المقارنة الغربية بين السلاح المغربي و الدولة المنافقة الإسبان و لعلم سيادتكم فهم لا يملكون نووي و لولا الحلف الأطلسي لنسفناهم من زمان

  • Saidr
    الخميس 3 يونيو 2021 - 00:02

    لو كان الزمان غير هذا الزمان الأرعن الذي يتنكر فيه القريب لقريبه لقلنا للمغرب افعل اللازم مع أعدائك لكن الحقيقة المرة والتي نراها رأي العين أن لا أحد في العالم العربي أو الغربي سيقف مع المغرب والسبب ببساطة هو أن الدنيا والعالم في زمننا الشديد تعشق الشذوذ والعهر والظلم والباطل والشر،لهذا سيجد المغرب نفسه غريبا وحيدا إذا ما قام ليغضب غضبة الحق،ولكن رب ضارة نافعة فقد سقطت الأقنعة وظهر الصبح لكل ذي عينين وبدا وظهرالعدو الحقيقي خسيسا حقيرا عاهرا يلعب كما يلعب آآلإرهابيون والمفيوزيون وبائعات الهوى ويغتصب القوانين الدولية كما يغتصبها المجرمون بكل صفاقة مابعدها وصف،والسكوت على مايفعله الأعداء عهر مابعده عهر،الرد لازم لكن دون البدء بالحرب ولكن الإستعداد لها بكل ما استطعنا مسألة حياة أو موت.

  • مغربي حر
    الخميس 3 يونيو 2021 - 05:23

    إسبانيا إلى مزبلة التاريخ .
    لتبحث عن ثروات سمكية عند الجزائر جارة السوء.
    ولن يسمح لهم بأخد ولو سمكة واحدة من المياه الإقليمية المغربية حتى تتفاقم البطالة عندهم ويثور عليهم الصيادون كما فعلو سابقا.
    والمغرب بفضل الله قوي بثروثه البشرية والسمكية والفوسفاطية وهو في غنى تام عن إسبانيا التي لا تفوت فرصت إلا وتظهر عدائها وكرهها للمغرب وللمورو.

  • beeman
    الخميس 3 يونيو 2021 - 06:47

    على المغرب ان يتحالف مع تركيا واردغان.الاوربيون كلهم سلعة واحدة وفيهم حمية الصليبية والتكبر.انظر ماذا يفعل لهم إردوغان.اسلحة من الطراز العالي ويساهم إذلال

  • yassine
    الخميس 3 يونيو 2021 - 11:13

    il faut leur rendre la monnaie, faire la meme chose si on a vraiment un honneur

  • Rachid
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:38

    سلام عليكم لا تخف من دولة ضعيفة مثل إسبانيا. لا يستطيع حرب دوان حلف نيتوا. كل 100 سنة يموت 100000 إسباني فوق أرض المغرب. إسبانيا دولة مهزومة إنتها أمر اغلاب سكانها شيوخ و نساء

  • Ayoub
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:50

    منوارت العسكرية لا تعني شيء، سكان سبتة المحتلة ومليلية هم مجرد رهاءيين عند المغرب

  • سليمان
    الخميس 3 يونيو 2021 - 19:04

    يجب علي المغرب ان يرد بمناورة اشد واكبر من اسبانيا ادا تريدو ان تكونو اعزاء

  • ben Arabi
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 03:54

    le maroc doit construire plus de plus muscles et infrastructure..
    التطورات الحاصلة في قضية إبراهيم غالي، كشفت بشكل ملحوظ أن إسبانيا سطرت لها أهدافا استراتيجية لا تختلف عن أهداف النظام العسكري الجزائري”.

  • الحر
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 10:15

    إلى متى الإهانة بعد الإهانة ونحن” التهدية؛ العقلانية؛ حسن الجوار؛ الدبلوماسية؛ وأشياء ما عندها اي قيمة كلام فارغ . إلا حان الوقت أن نفعل قليلا وتتوقف عن الكلام ؟!

  • اسبانيا وفرنسا هما العدو الحقيقي
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 22:19

    الحرب يجب ان تكون مع رأس الأفعى والعدو الاستعماري الحقيقي اسبانيا وفرنسا واجهاض احلامهم التوسعية في افريقيا …
    الجزائر والبوليزاريو يجب ان يتحولا الى حليف وذلك ليس فقط بتحقيق هدنة وانما بالجلوس الى طاولة وحل الخلافات العالقة دون اي تدخل خارجي….

    إن كان المغرب سيهدي الكثير من دماء أبنائه فداء للوطن فالأجدر أن تهدر على العدو الحقيقي ذو النزغة الاستعمارية
    خيرات المغرب حرام على اسبانيا وفرنسا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة