الجيش الملكي .. قَلعة "العَساكر" المُوصدة والإنجازات الغَامِضة

الجيش الملكي .. قَلعة "العَساكر" المُوصدة والإنجازات الغَامِضة
الإثنين 29 دجنبر 2014 - 04:06

طالما ارتبط ذكر اسم نادي الجيش الملكي بالألقاب والبطولات المحلية منها والقارية، لدرجة أن كثيرين ربطوا مستوى المنتخب بحال الفريق العسكري بالدوري المغربي، إذ غالبا ما كان لاعبوه يُكوِّنون النواة الأساسية للفريق الوطني خلال سنوات المجد والتألق بالقارة السمراء.

غير أن غالبية المتتبعين للشأن الرياضي بالمغرب شككوا في أحقية الألقاب التي كان يحصدها الفريق خلال ستينيات، وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، بالنظر لتعاقب جنرالات بالجيش الملكي على رئاسة النادي وقرب هذا الأخير من القصر.

الجيش الملكي أو الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية ورغم انتمائه للدوري المغربي ومشاركته في بطولة تضم أندية أخرى من شمال المملكة وجنوبها، غير أنه ظل مميزا عن باقي الفرق بانغلاقه على نفسه وتعتيمه على ميزانيته السنوية وحجمها وطرق تدبيرها داخل أسوار “الثكنة الرياضية”.

وكما عاش الفريق العسكري الأمجاد في هدوء تام، لم يتغير الحال والنادي يتراجع ويتقهقر مقارنة مع باقي الأندية الوطنية في السنوات الأخيرة، لتظل أصوات عاشقي ومناصري النادي بعيدة عن أجواء الفريق، محاطة بأسوار وعراقيل تمنعهم من معرفة ما يدور بكواليس زعيم.. يَحتَضِر.

من صَنَع ألقاب الأمس؟

يُعدّ الجيش الملكي من أكثر الأندية الوطنية تتويجا بالألقاب المحلية والإفريقية إلى جانب كل من الوداد والرجاء، حيث يملك أكبر عدد من كؤوس العرش، وكان أول الأندية الوطنية تذوقا للألقاب القارية بتتويجه برابطة الأبطال سنة 1985.. تاريخ وضع الفريق العسكري ضمن كبار الأندية الوطنية عن جدارة.

“حمدي” أو محمد الأنماطي، أحد أبرز اللاعبين الذي جاوروا الجيش في عز أيامه يروي لـ”هسبريس الرياضية” أن مجد الفريق وتاريخه صنعه اللاعبون بانضباطهم وتفوقهم البدني على باقي الممارسين بالدوري، مؤكدا أن اللاعبين حينها كانوا محفزين من قبل إدارة النادي، التي كانت تضمن لهم مناصب بعيدة عن عالم المستديرة، وهو ما دفع الكثيرين إلى بذل مزيد من العطاء.

عميد “العساكر” لفترة من الزمن أكد أن الفريق كان يستفيد من خبرة المدربين الذي تعاقبوا على قيادته والذين كانوا ينهجون خططا جديدة، نافيا كل ما يروج حول أن مأمورية الفريق كانت تبدو سهلة مع تدخل مسؤولي النادي لفسح المجال أمام اللاعبين.

“قرب المسؤولين عن النادي من الفريق وحضورهم المستمر للتداريب، متابعتهم الدقيقة لكل التفاصيل واحتياجاته عن قرب، كلها أسباب جعلت الجيش الملكي في تلك الصورة القوية التي ارتقت به إلى زعامة الأندية الوطنية في كثير من الفترات” يضيف حمدي.

من جانبه اعتبر محمد مفيد، نائب رئيس الجيش الملكي، تفوق الفريق في مراحل معينة على باقي الأندية الوطنية نتاج عمل كبير كان يقوم به المكتب المسير للنادي بقيادة رؤسائه، المرحوم الكولونيل المهدي بلمجدوب والجنرال حسني بنسليمان، مشيرا في الوقت نفسه إلى العقوبات القاسية التي سلطت على النادي في فترات مختلفة دون أن يحتج مسؤولو الفريق تفاديا لأي تشكيك أو شيء من هذا القبائل.

قَلعة “العساكر” المُوصَدة

يعتبر نادي الجيش الملكي بانتمائه للقوات المسلحة الملكية قلعة عسكرية موصدة وصعبة الاختراق، إذ ورغم الهيكلة الصحيحة للنادي على غرار باقي الأندية الوطنية بتوفره على مجموعة من اللجان الخاصة بفرع كرة القدم، إضافة لتوفره على مجموعة من الفروع الأخرى، إلا أن ميزانية النادي وكيفية صرفها واستخدامها للنهوض بمستوى الفريق من قبل المكتب المسير يبقى شيئا غامضا في ظل تزايد المصاريف دون تحقيق شيء يذكر.

وكشفت مصادر من داخل النادي “العسكري” أن الدعم الذي يتلقاه النادي من خزينة القوات المسلحة الملكية لا يتجاوز 25 مليون درهم، 2,5 مليار سنتيم، سنويا، في أحسن الحالات، قبل أن يتم توزيعها على كل الفروع التي يتكلف بإدارتها الكولونيل المهدي بوكومان، مضيفا أن النادي لا يستفيد من عائدات الإشهار، وأنه اضطر في بعض الأحيان إلى الاقتراض قبل التواصل بالدعم المادي.

ومن بين العوامل التي تجعل الفريق العسكري أكثر عزلة وانغلاقا على نفسه خوضه للتداريب اليومية بالمركز الرياضي للقوات المسلحة الملكية إلى جانب باقي الفروع، وهو ما يعني ابتعاده عن الجمهور والإعلام بالنظر لوجوده الدائم في “ثكنة رياضية”.

كما أن قيادته من قبل مسؤولين يتقلدون مناصب عليا و”حساسة”، يجعل الوصول إلى أحدهم وسؤاله عن أوضاع الفريق أو السبب في تراجعه مقارنة مع السنوات السابقة أمرا محسوما مسبقا بالرفض.

وقال مفيد، نائب الرئيس، في هذا الصدد، إن النادي يُسيّر بطريقة احترافية ولا يمكن الخوض في هذا الأمر أكثر أو إعطاؤه أكثر من حجمه “لأن المسؤولين نصبوا مسؤولا إعلاميا وناطقا رسميا باسم النادي للحفاظ على تواصل دائم مع رجال الصحافة والإعلام”.

أيْن الزَّعيم..؟

يعيش النادي الأول للعاصمة أحد أسوء فتراته على مر التاريخ، باحتلاله لمراكز أقرب لقعر الترتيب منها إلى المقدمة، وذلك رغم سياسة جلب النجوم وكثرة التعاقدات التي تبناها النادي خلال السنوات الأخيرة، دون النجاح في استعادة زعامة سُلِبت منذ مدة.

أحد لاعبي الزمن الجميل للجيش الملكي وفي حديث مع هسبريس الرياضية، طلب عدم الكشف عن اسمه، لكنه كشف عن أمور اعتبرها رئيسية في تراجع مستوى النادي مقارنة مع فريق القرن الماضي، ومن بينها “ابتعاد المسؤولين بالنادي عن الفريق وتركه وحيدا، ناهيك عن تغيير بعض الأسماء وتعويضها بأسماء لا تفقه كثيرا في التسيير وعالم المستديرة”.

المتحدث نفسه تكلم عن انسلاخ الجيش الملكي من هويته “بالنظر إلى نوعية اللاعبين الذي بدأوا في حمل القميص الرباطي، عكس الماضي، حيث كان للاعب الجيش الملكي مواصفات خاصة، بدنيا وتقنيا، ومن حيث انتمائه إلى المؤسسة العسكرية”.

من جانبه اعتبر مفيد إن المرحلة التي يعبر منها الفريق حاليا يمكن أن تصادف أي ناد آخر على الصعيد الوطني، مؤكدا في الوقت نفسه أن إدارة النادي تعمل بشكل احترافي من أجل توفير كل الظروف للاعبين والطاقم التقني من أجل تحقيق نتائج إيجابية، مضيفا أن “لا أحد معصوم من الخطأ رغم قيام المكتب بعمله في انتظار ما هو تقني”.

عِشقٌ مع وَقْف التّنفيذ

يعاني مناصرو الفريق العسكري الأمرين في سبيل تشجيع ناديهم المفضل، إذ لا يستثني الحصار المفروض على الفريق جمهوره الذي يحلم بمتابعة ناديه المفضل على مدار الأسبوع والاطلاع على كل خباياه وتحميل المسؤولية لأصحابها في حالة إخفاق معين.

وجربت الفصائل المشجعة للنادي والجمعيات كل الوسائل لإيصال صوتها للمسؤولين من أجل فتح قنوات الاتصال معهم وتقريب النادي إليهم، لكن دون جدوى، ليكون السبيل في كثير من الأحيان مقاطعة مباريات النادي احتجاجا على تدهور أحواله وتراجعه المخيف، وكذلك لعدم استجابة المسؤولين لمطالبهم.

نائب رئيس النادي عاد ليؤكد أنه من غير الممكن فتح أبواب المركز الرياضي العسكري للجمهور لأسباب معروفة، مضيفا أن الفريق عقد اجتماعات مع ممثلين عن الجمهور قبل بداية الموسم من أجل الإنصات لمطالبهم، ومحاولة برمجة حصة تدريبية أسبوعية خارج المركز من أجل أن يتابعها أكبر عدد من المحبين.

وأسهم تردي نتائج الفريق خلال المواسم الأخيرة في سخط الجمهور العسكري على مسيري النادي، حيث اتهمهم في أكثر من مناسبة في السير بالفريق إلى الهاوية. كما شملت الانتقادات أيضا المدرب رشيد الطوسي الذي ظل متمسكا بمنصبه لفترة دون تحقيق شيء يذكر قبل أن يستسلم للواقع ويترك فريقا باحثا عن استرداد لقب “الزَّعيم”.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

31
  • khalid temara
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 07:23

    الجمهور العسكري واثق أن الزعيم سيعود إلى عهد الإنجازات والألقاب.الفرق الكبيرة تمرض ولا تموت .أتمنى من مسؤولي النادي إعطاء الفرصة لبودراع إبن الفريق.

  • آخر حالة غش
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 08:35

    في الحقيقة لا أشك في مسيرة النادي العسكري كمنبع لا كن الشكوك كل الشكوك والغموض في تاريخ الكرة المغربية فهي واضحة لدا المتتبع لكل من الرجاء البيضاوي و الوداد بطولات وألقاب وطنية بطريقة غير مقنعة تارتا و غير وأضحانا تارتا أخرى والتاريخ يشهد وآخر الغرائب بطولتان المغربية ( لاعب ينتقل من المغرب الفاسي الى النهضة البركانية في ما رئيس الرجاء البيضاوي هو من أدى قيمة الإنتقال ) فيخرج ويقول لصحافة و يقول هدا مالي وأنا حرٌ فيه . أجي أسي الرئيس لأروپا أو قول ليهم راه فلوسي الى مات فْلاسْ عليك ولا داعي للا تترق الى طريقة التعليق على بطولتان في القنوات المغربية الإنحياز كل الإنحياز إلى الرجاء والوداد البيضاويين ……….وهلمّ جرّ من التلاعب

  • lamafox
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 08:57

    كان الجيش الملكي وكان المنتخب لما كانت الكرة تمول من اقتطاعات من رواتب الجيش وكانت اكاديمية يتخرج منها اللاعبون

  • مفتاح
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 08:58

    انا كودادي اتمنا ان يعود الجيش الملكي إلى مستواه الحقيقي حينها كان الديربي الوداد و الجيش يحبس الانفاس

  • whey
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:13

    désolé j'ai le clavier arabe
    le père jiguo dans les années cinquante avait écrit une lettre à la fédération de foot ball pour avoir des explications concernant l equipe des far qui a était intégré dans le championnat national , sa demande est comment une équipe purement militaire joue dans un championnat des civils ? sachant qu elle a était appuyé et piloté par feu hassan 2 personnelement et les hauts gradés militaire avec une vraie discimination envers les autres équipes qui souffraient pour la collecte du budget alors que celui des far était payé des impots des citoyens et personne ne connait le montant à ce jour.
    Du faite les médias ont boycoté à ce jour Père jiguo, qui reste uniquement dans les coeurs des rajaouis et wydadis alors que des guignols sont devenis par hasard des vedettes du notre foot-ball.
    je me rappelle en 1988-1989 comment ils ont enlevé la botola à l'OCK et l'offert au FAR

  • jamalovsky
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:19

    انتظار لن يطول وتوهج غاب عن العساكر لدورات عدة وانتصار بين وقوي على الحسيمة. تناسق وانظباط وتركيز جيد في رقعة الملعب اشياء غابت عن الفريق لسنوات . بودراع يعيد الروح لفريق الجيش ويزكي انتصاره على الكوكب بثنائية الى رباعية في شباك الحسيمة وانتصارين متتالين عجز عن تحقيقهما الطاوسي في 12 دورة. فهل تكون الانطلاقة يا خليل نحو التالق والتوهج وتحقيق الزعامة التي الفناها في العساكر وارجاع الثقة للقلعة وجماهيرها التي لا تقبل غير الانتصار والبطولات.
    تحية تقدير للاطار الوطني وابن الفريق الذي شرف الجيش كلاعب ويشرفه كمدرب. مزيدا من التالق وحظ سعيد…

  • mohamed
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:24

    ظ ان ان السبب الرئيسي في تراجع مستوى الفريق هو الإعتماد على لاعبين من خارج ال منطقة وليسو من ابناء الفريق

  • maria
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:37

    أينك أيها الزمن الجميل لفريق الجيش الملكي. أينك ياجماهير الفريق العسكري التي كانت تفوق 60000 متفرج بالمركب الرياضي بالرباط.أينك يامرود العساكر المرحوم المهدي فاريا.أينكم ياعمالقة الفريق مثل التيمومي، الغريسي، دحان، لمريس، خيري………
    دموع ثم دموع ثم دموع.

  • Yassine
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:44

    فرق الجيش الملكي، نهظة السطات، اتحاد سيدي قاسم، كلها فرق ماتت بموت رجالها…

  • الرباطي
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:59

    فريق يستفيد من اموال الدولة ،من مركز تدريب الافضل في المغرب، 90 % من القابه لا يستحقها ،لقب وحيد في العصبة مند التمانينات رغم كل الامتيازات ، خلاصة فريق لا يستحق المشاركة في البطولة

  • رضوان الفتح
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:15

    بعد استبعاد المدرب رشيد الطاوسي واستقبال المدرب الشاب بودراع ابن الفريق والذي قضى ازها ايامه مع فريق الجمعية الرياضية للجيش الملكي.
    الذي اصبح يتسلق الدرجات بفوزين متتالين ولعل آخره الاسبوع الفارط وبنتيجة كبيرة أربعة اهداف مقابل صفر أمام فريق شباب الريف الحسيمي، تضع الفريق في السكة الصحيحة وذلك بقوله كرويا أنا قادم من بعيد للدفاع عن الالقاب كما كان في السابق الى جوار الرجاء والوداد

  • saidkamal
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:34

    نتوما خاصكوم تعرفو كولشي هانتا عرفتي ولا معرفتيش شنو غنعطيو لفرقا غير الهدرا والبلا بلا خليو الفراقي فتيقار اما أزمة النتائج gاع الفراقي تيدوزو منها . محب للوداد البيضاوي

  • مثل الصناديق السوداء
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:46

    هدا الفريق حاله كحال الصناديق السوداء التي تدار بالأزرار من اشخاص اشباح.مند نشأة هدا الفريق وهو يمتص الاموال من خزينة الدولة دون تقديم الحساب.ادا كان هدا الفريق يعود لاشخاص فعلى هؤلاء التكفل به من اموالهم الخاصة ويتركوا اموال الشعب.اتدكر في السبعينات مباراة بين رجاء بني ملال والجيش بمدينة بني ملال.استقدم الجيش كل جنوده من تكنة مولاي اسماعيل بتادلا لتشجيع الفريق العسكري.لما راينا تلك الشاحنات ينزل منها العسكر تملكنا الخوف ولم نستطع الولوج للملعب.وكان ثلاثة ارباع الجمهور من العسكر.ورغم دلك تعادل الفريقان رغم الاسماء-الفيلة-التي كانت تلعب في صفوف الجيش.امثال*المختطف و باموس وعلال … الجيش كان ينتصر فقط لكونه جيشا ملكيا.وكل من لعب بالفريق يحصل على وظيفة في الجيش.اغلبهم الحقوا بالدرك الملكي ولم يشتغلوا يوما واحدا.فريق الفساد بامتياز.كان الحكام يخافون من هدا الفريق ومن مسيريه.كل الوسائل اللوجستيكية كانت رهن اشارته.الفرق الاخرى كانت تتدبر ميزانيتها من اشخاص محبين وبعض المعامل الا الجيش فميزانيته من ميزانية الدولة.لما بدات الفرق تتوصل بمنحها من الجامعة تراجع الجيش.البزولةالسايبة واعرة.

  • عسكري
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:56

    فريق بتاريخ كبير و بفلسفة كروية تعتمد على الانضباط التكتيكي و القوة البدنية و بامكانيات مادية كبيرة لا يحتاج الا الحكامة الجيدة في التسيير الاداري (مدير فني للفريق قد يرد الزعيم الى سكة الالقاب)

  • abdou
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 11:05

    فريق الجيش واجهة لتبدير الاموال العمومية 2,5 ميزانية المرصودة زائد استغلال الوسائل اللوجستيكية زيادة على التوضيف في سلك ادارة عمومية بلا كونكور بلا هم يحزنون ولاد الشعب يعانون من بطالة فتاكة لو كان ماكنوش ليسونطر دابيل واجي تفرج خففوا شوية لمشكيل
    زيادةالمنافسة الرياضية خصها تكون نزيهة والفرق تكون سواسية فالدعم العمومي
    فالتمانينات كانت الجيش قوية حيت كان اي لعاب بان فشي فرقة الجنرال تايخدو صحا هير بتلفون ماكاينش شي رئيس فريق يقدر يقول لالا
    زيادة على جماهير الجيش شوهتو العاصمة بالتهميج ديالكم

  • hajdil
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 11:13

    سيبقى فريق لجيش الفريق الإقرب لإحتراف في المغرب بل الفريق الوحيد.لقد رأينا مهزلة الوداد في السنة الماضية كيف تدخل الجمهور لتغيير الرئيس وقاطع المباريات

  • مفتاح الودادي
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 12:18

    الجيش فريق كل المغاربة اتمنا ان يكون التسير المعقلن لهدا الفريق العريق في المستوى المطلوب لا لا لتبدير

  • rرشيد الرباطي
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 12:38

    اولا الى المعلق رقم 1 يقول ان فريق الجيش يستفيد من دعم الدولة و نسي او لا يعلم ان جل الفرق تستفيد من منحة سنوية من الدولة بالاضافة الا استفادة بعض الفرق من اموال طائلة من مؤسسات و طنية متلا OCP الدي يدعم عدة فرق و غيرهها من المؤسسات الوطنية التي تدعم باقي الفرقى الدي يبقى فريق الجيش الملكي في منءى عنها

    2 ان اشراف اطر عسكرية على تسيير و تداريب فريق الجيش الملكي يجعل لا عبيه في قمة الانطباط و الاحترام مما يعطي قدوة لباقي الفرق الوطنية

    3 ان الاشارة الى ان الفريق العسكري يستفيد من تدخلات من اجل تحقيق نتائج هذا غير صحيح بل ان فضائح الفرق التي تقوم بشراء الفرق المتنافسة معها اصبحت تزكم الانفاس و لعل الفضيحة التي فجرها امين الرباطي اكبر دليل و شهد شاهج من اهلها

    4ان الباس فريق الجيش الملكي الهالة العسكرية حرمه من التعاقد مع لاعبين اجانب يدعم بهم صفوفه

    5 ان متل هذه التصريحات و التي اصبحت تصدر عن الصحافة و المسؤولين الرياضيين للفرق البت عليه الحكام حيت اصبحوا يتعاملون مع الفريق في المقابلت بكل صرامة عدم احتساب ضربات الجزاء لصالحه و احتسابها ضده كترة البطاقات الصفراء و الحمراء ضده وووو

  • moha salmi
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 12:46

    للذين يطالبون بإبعاد فريق الجيش الملكي عن البطولة المغربية واقتصار نشاطه الرياضي على البطولة العسكرية وأن هذا الفريق يسير بأموال الشعب ، أقول لهم هذا فريق يمول من صندوق الأعمال الاجتماعية للجيش الملكي وما قدمه من ألقاب يشفع له لأن هذه الأموال لم تذهب سدى مقارنة مع مجموعة من الفرق التي تتلقى أموالا طائلة من مؤسسات تتحكم في ثروات البلاد فماذا نقول عن الأموال التي تقدمها ocp لمجموعة من الفرق دون الأخرى هل فرق آسفي والجديدة وخريبكة والمسيرة هي وحدها التي لها الحق في ثروات البلاد؟
    يجب الكف عن إصدار الأحكام الباطلة في حق فريق قدم إنجازات تاريخية يجهلها الكثير من المتطفلين على الكرة .

  • ولد العاصمة
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 13:06

    بارك الله فيكم على القال الاكتر من رائع

    فعلا نحن احباء هدا الفريق نعاني كتيرا في زمن الاعلام وتوصيل المعلومة

    يجب تغيير هده السياسة وخلق ادارة مدنية تتواصل مع الاعلام والجمهور

    وبالتوفيق للجيش الملكي

    والله يرحم الحسن التاني مؤسس الفريق والاب الروحي للزعيم

  • hmida
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 13:20

    الغريب ان الفريق جل لاعبيه ليسوا عساكرحيث يجب تغيير الاسم

  • عبدالله
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 14:33

    فريق الجيش الملكي فريق الالقاب يكفيه فخرا أن مؤسسه هو المرحوم الحسن الثاني ,أول فرق مغربي يحرز الكاس القارية,فريق يلعب بمواهب وطنية أولاد البلاد. فترات ازدهاره مقرونة بتألق المنتخب الوطني
    نتمنى له المزيد من التألق و الإنتصارات نتابعه منذ فترة التمانينات فترة التوهج مع المرحوم مهدي فارية الجيش الملكي المنتخب أو البارصا فقط

  • عسكري قديم?
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 14:38

    السلام عليكم
    كنت فيما سبق من عشاق ومتتبعي فريق الجيش حين كان يضم خيرة شباب الوطن وكان فريقا عتيدا يصول و يجول لا يقهر يمثل المملكة في المحافل الكروية الافريقية والبطولات العسكرية بامتياز غير في السنوات الاخيرة ظهر مشجعين للجيش اصحاب السراويل الهابطة تحت الحزام وقصة الشعر العجيبة نفرت من هذا الفريق وتمنيت ما مرة انهزامه ليسقط للدرجة الثانية بسبب مشجعين خربوا البلاد اينما حلوا وارتحلوا

  • سكايري ؤمشي مونافق
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:21

    تقيوالله ره هدوك لفلوس الي تتعد بل ملين تتخصر على ناس الي غر شعرهم متلفهم تيفكرو فلكويبة ديلهم كتر من متش .الله يرحم كليزو سولو جنيرال بموس اؤ عمار اؤعبد الله بخا .كيكانت الجيش منين كنو العبا عسكر تنتمنا ترجع الجيش الي كان فها لكوايري عسكري اؤجندارم حيت لفلوس ره ديال الشعب

  • ديما ( الجيش الملكي )
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:34

    إلى 13 – مثل الصناديق السوداء ) مررت كلام فارغ وخالي من الصحة

    وكلامك يدل على حقدكم الدفين على هدا الفريق الوطني %%

    والحمد على أعترافك ، بأن النادي يهتم بأبنائه ، ولايرميهم كما يفعل أهل ناديك المنتمي إليه ، فالاعبون عندكم كالعلبة عند الفراغ منها …إلى ( سلة المهملات)

    فالصناديق السوداء : هي القناة الرياضية والتانية : معلقيهم ألسنتهم مسلطة على فريقنا الجيش الملكي ، عندما يقوى النادي يتملكهم الرعب والخوف ….!!

    فنحن نحب الوداد والرجاء البيضاوي معا وجمهورهما : ونريد منافسة شريفة

    ونبارك لمن عمل بجد وإخلاص

    وخلاصتي : أقول للحاقدين . لو تمسكت إدارة الجيش الملكي بأبناء الفريق

    وترمي الكرة بيدهم : منهم مدرب و و و و : سأقول { باي باي } النتائج السلبية

    وستبدأ الفرجة والمتعة ( وقل موتو بغيضكم لن تنالو خيرا : ::::’ )

  • anass
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:22

    لن نكدب على انفسنا,انا عايشت,احميد وفاضيلي و هيدامو و لغريسي والتيمومي و حمدي ولمريس وحليم و بودراع وشيشا ودحان و خيري والعثماني والعزيز ,كانوا اسياد عهدهم,اما جيش اليوم فليست الجيش ,هدا شانكم ولكن ليست الجيش الدي اعرفه,عودوا لتاريخكم لتعرفوا مدى التغير,سنوات الثمانينات كان كل المغاربة فروا بدون تيفوات ورائها اليوم مراهقين

  • KHALID
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 21:44

    الى الرقم 18 ربما لم تقرأ تاريخ الجيش الملكي لكرة القدم من اسسه وموله +فضائح الحكام في الثمانينات لصالح الجيش واسال لغريسي لما ضربة قرعة مع الارض في احد المقابلات ضد الرجاءالبيضاوي رغم ان الجيش مسيطر في المقابلة… وشوهتكم شوها . ودادي غير متعصب

  • from rabat boulevard
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 00:27

    Le grand AS FAR de Rabat restera une légende du football marocain. une grande histoire qui a fait rever tous les marocains depuis la fin des années 50. L'AS.FAR est le leader des équipes marocaines avec son riche palmarès et ses gloires sur le plan national et continental.
    Dima AS.FAR RABAT

  • vrai 3roubi
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 09:33

    j'etais un grand fervent des far lors des annees 80 et 90.je n'oublie jamais hmied rmouki louzi hcina hamdi lamris chicha haidamou dahane timoumi otmani halim laghrissi anaflous aziz msaouri andaloussi brazi et le coach mehdi faria,c'la belle epoque du football marocain jamair egalee.il y avait de grands clubs déja comme kac wac rca mas rss fus berkane itehad mohamadia chabab…etc un vrai championnat,une vrai selection des vrais stars de vrais dirigeants un vrai public un vrai media des vrais commentateurs,vous avez compris chers lecteurs prq les vrais spectateurs ne reviendront jamais sur gradins,zaman jamil mcha a khouti rah tfarejna f 3amalika

  • متتبع
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 10:46

    فكرة مبتكرة لو ان الفريق ياخد بها, هكذا هم محبي الزعيم دائما يفكرون بعقلية الاحتراف

  • jamalovich
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 11:21

    الجيش الفريق الذي ابدع وامتع طول تواجده بالبطولة وحقق المعجزات بلاعبين غير عاديين الجيش قاهر الاندية الزعيم الاول في المنافسات القارية .
    باموس علال دحان التيمومي التهامي لمريس الحضريوي لغريسي القديوي الراقي واللائحة جد طويلة.
    منذ ذهاب فاخر والكبوات تتكرر واسناد مسؤولية التدريب لاشخاص دون المستوى كانت اول الاسباب في التراجع واعتماد الفريق على لاعبين دون المستوى مقابل مبالغ طائلة ما اثار غضب الجماهير وزاد نفورهم للملاعب واضحى فريقهم دون جمهور حقيقي الا القلة التي لم تجد بديلا.
    منذ 1978 تابعنا جيش التنيوني حمدي واديش مولاي الطاهر كريبي وبعدها 1986 الاسود العسكرية قائدها حمودة التيمومي ووووو…
    فهل تعود المدرسة العسكرية للواجهة في الدورات القادمة وهل يتمكن بودراع من ايجاد الوصفة السحرية لمجموعة قتل فيها الطاوسي روح الفريق.
    حظ سعيد للفريق بكل مكوناته.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 22

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات