الحركة الشعبية تدخل سباق استقطاب نشطاء الأمازيغية قبل الانتخابات

الحركة الشعبية تدخل سباق استقطاب نشطاء الأمازيغية قبل الانتخابات
صورة: منير امحيمدات
الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:00

قبل عام على الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021، وعلى خطى حزب التجمع الوطني للأحرار، أعلن حزب الحركة الشعبية، اليوم الخميس، عن انضمام عدد من رموز الحركة الأمازيغية في المغرب إلى صفوفه.

وفي الرباط، تم توقيع بلاغ مشترك بين حزب الحركة الشعبية وممثلين عن جبهة العمل السياسي الأمازيغي، وذلك ضمن التنافس الذي تخوضه الأحزاب السياسية لاستقطاب عدد من أعضاء الحركة الأمازيغية قبل انتخابات 2021، الجماعية والجهوية والتشريعية.

وتأتي خطوة الحركة الشعبية بعدما أعلن عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عن اندماج أزيد من 90 في المائة من جبهة العمل السياسي الأمازيغي في حزبه، مبرزا أن “هذه الخطوة جاءت بعد لقاءات بين رموز الحركة الأمازيغية وحزب الأحرار”، الأمر الذي أثار جدلا واسعا بين رافض للالتحاق ومعارض لخوض حركة مدنية الحروب الانتخابية.

ونفى الأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر، في كلمة له، أن يكون التوقيع مع الحركة الأمازيغية اليوم نوعا من الاستقطاب الذي يقوم به الحزب، مشيرا إلى أن “الحزب لم يسع لتسييس القضية الأمازيغية منذ 60 سنة، ولا يهدف للكسب الإنتخابوي أو أصوات انتخابية، بقدر ما كان يؤمن بضرورة أن تتم نصرة القضية الأمازيغية وإن اقتضى الأمر دفع الثمن”.

وأكد الأمين العام لحزب “السنبلة” أن “نصرة القضايا وحل الإشكالات المجتمعية لا يمكن أن يؤتي ثماره إلا عبر المؤسسات، برلمانا كان أو جماعات”، موضحا أنه “لا يمكن استحضار القضية الأمازيغية بعيدا عن المسار الذي اتخذته بداية من نضال الحركة الأمازيغية والمبادرات الملكية، وصولا إلى دسترتها لغة رسمية”.

وانتقد العنصر بشدة الرافضين لكتابة الأمازيغية بحرف تيفيناغ، باعتباره من الصعوبات التي تواجه اللغة الأمازيغية، مشددا على أن مبررات عدم التواصل باللغة أو الكتابة لا أساس لها لأن دولا صغيرة استطاعت أن تكسب لغاتها اعترافا دوليا في وقت وجيز.

وكشف حزب الحركة الشعبية على لسان وزير الشباب والرياضة الأسبق، لحسن السكوري، عضو المكتب السياسي للحزب، أن تنظيمه ظل مؤمنا بأن “المكان الطبيعي لإنصاف الأمازيغية يوجد داخل المؤسسات”، معتبرا أن “التعاقد السياسي هو منطق للانفتاح على الحركة الأمازيغية للانخراط في العمل السياسي والمؤسساتي”.

وفي هذا الصدد، أكد الأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر أن العمل المشترك كان لشهور قبل الوصول إلى هذه المحطة التي وصفها بـ”السارة”، مشيرا إلى ضرورة “أن يتحول هذا التوقيع إلى عمل جاد عميق وله آفاق واستمرارية”.

وسجل العنصر أن التوقيع يعد بمثابة انطلاقة لما يؤمن به حزب الحركة الشعبية من كون القضية الأمازيغية هي قضية هوياتية وتهم جميع المغاربة، ولا يمكن أن تختزل في الصراع السياسي والتنافس الحزبي، مشددا على ضرورة أن تكون “قضية تميز المغربي عن باقي المكونات، رغم الانتماءات العدة للمغاربة الإفريقية والعربية والإسلامية التي توحد المغاربة”.

وأبدى العنصر تفاؤله بهذه الخطوة من أجل إعطاء الانطلاقة لعمل حقيقي لتكون للأمازيغية المكانة التي تستحقها في مناحي الحياة العامة، مبرزا أن “النضال من أجل نفس القضية وحّد السياسي مع الجمعوي”.

‫تعليقات الزوار

34
  • حقوقي مزور
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:11

    الأمازيغية هي المستقبل و الحل لمشاكل الشعبوية العربوية الشرقووية دخولها للبرلمان نقلة نوعية لعصر الديموقراطية و كفى من نظريات المؤامرة و اللعب على الملفات و التؤامر على الوطن

  • متابعات . . ..
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:13

    إيقاعُ الجسد وفلسفةُ الرّقص

    بالرجوع إلى نظرية الغيقاع أو إلى نظرية الآلات، أن التحدي بالنسبة إلى فابري يتمثّل في عدم التقيُّدِ بانتظامية العلامات التي يطلق عليها ليوتار “كتلة الكتابة”، والتي تجعل التاريخانية الأساسية للكلمة والصورة والإيماءة مستحيلة.

    رويدة سالم

  • محمد لعيوني
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:17

    قبل كل استحقاق انتخابي يتم التسابق لاستقطابات كبيرة من اجل ادماجها في الاحزاب وبالتالي ارى هده الظاهرة غير صحية ودلك للاتي.
    ان الاشارة الى لغة او منطقة او لهجة او تيار يعتبر تمييزا وعليه يجب على الاحزاب ان تبتعد عن هدا التسابق لانه لا يخدم الوحدة الوطنية.
    نعم ان يتم استقطاب طاقات وكفاءات للانضمام الى الاحزاب من اجل الاضافة وظهور نخب جديدة امر جيد لكن دون الاشارة الى المكون اللغوي او الديني او العلماني.
    ادا سارنا هدا التوجه فكل منا سيدافع عن لغته لتكون معترف بها. امازيغية. ريفية. سوسية .حسانية شمالية ووبالتالي فنجاح الحزب والوطن يكمن في رجالات الدولة الشرفاء ايا كان انتماءهم اللغوي او الديني او السياسي شرط احترام مقدسات الوطن

  • هههه
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:18

    انا عن نفسي بحال هد الاحزاب ديال الشارفين مغنصوتش عليهم الي شرف يمشي يرتاح ويتبرع بالدنيا قبل مايموت ويخلي شباب يشدو مراكز القرار باش المغرب اعيش فالجيل تاعو مشي الحكومة من جيل وعقلية 1960 والمغرب في 2021

  • khalid
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:19

    vraiment ces figures vont etre encore dans la scene politique Marocaine. ils veulent pas partir et laisser place aux plus jeunes et competents. qu’est ce qu’ils pensent encore a apporter a cette Nation. dans ce cas, je vote pas pour ce parti tant que le rajeunissement ne s’effectue pas. salam

  • أنوار يوسف
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:27

    العنصر الا يمكنك أن ترتاح قليلا وتترك مكانك لشخص شاب و نزيه

  • mohamed
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:32

    الأمين العام للحركة الشعبية قدم إستقالته مايقرب عن شهر أو رجع هذه دكاكين سياسية ولو لا إنخابات لاهم يحزنون المقاطعة ….المقاطعة

  • ali
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:41

    مازال مشبعوش مساكن ، وجوه التقدم والإزدهار و الرفاهية .

  • المختار السوسي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:50

    ما على الامازيغ ان يكون قضيتنا الاولى .. التعليم ثم التعليم .
    لذا اي شيء نقوم به مستقبلا . يجب ان يصب في التعليم ..

    اهم وزارة هي التعليم .. و هي الوزارة التي ستنتج جيل من التلاميذ و المفكرين الامازيغ .

    لا يمكن تمزيغ المغرب بدون التعليم … لقد تم تعريبه بالتعليم وسيتم تمزيغه بالتعليم…

    استراتيجيتنا هي:

    1..ااخطة ستمر بمرحلتين. .. المرحلة الاولى هي مساواة العربية و الامازيغية في كل شيء …الحصص الساعات الاساتذة الاقسام الخ الخ.

    2..المرحلة الثانية هي جعل اللغة الامازيغية اللغة الاولى ..

    3. لابد الجزائر ايضا ان يتم تمزيغها … قوة المغرب الامازيغي في تمزيغ الجزائر و المغرب .

    4. اتشاء كليات و جامعات متخصصة مستقبلا في الامازيغية في المغرب.

    5…على المثقفين الامازيغ . الاهتمام بالتعليم و توعية الناس به …ووضع كتب متخصصة . . عوض التحدث عن احواش و الروايس وهذا الكلام الذي لايسمن و لايغني من جوع …

    6..لايمكن تمزيغ المغرب بدون التعليم الامازيغي. ..لهذا كل الضغط الامازيغي يجب ان يكون موجها لجهة التعليم الامازيغي .. الجمعيات و الاحزب و المجتمع الامازيغي..

  • ليونسي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:04

    كفانا استحمارا هذا الحزب وزعماؤه يرضعون من الامازيغية ويستغلونها اشذ استغلال كلما دنت الانتخابات يصابون بالسعار زاعمين تبني جميع مشاكل واشكاليات الامازيغ والامازيغية…. انتم المشكل كله ولن تكونوا الحل….. لذالك علينا أن نقاطع جميع الأحزاب الفاسدة وننطلق من جديد

  • ملاحظ
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:05

    هل يحق لمغاربة الخارج باختلاف دياناتهم الحاملين لجنسيات دول أخرى لعا علاقات طبيعية مع المغرب أن يشاركوا في الانتخابات ويترشحوا للبرلمان وتسيير الجماعات التراببة في المملكة؟

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:07

    داااااائما نفس الكمامر.. عيينا بزاف.
    راه مابقى عندكم ما تعطيو صافي.. ديما نفس الهضرة ونفس الخدمة ونفس العقلية ونفس الخطاب وزايدينها دابا بالاستقطاب.. واش ماعييتوش ؟؟؟؟
    صافي باركا عليكم علقو الصباط وخليو عقليات جديدة تجي تضحك علينا حتى هي شوية.
    اصلا.. الاحزاب ما عندها حتى دور القضية أمارش بلا بيها مع الملك ومستشاريه والمجالس العليااااااااا…
    حتى لإيمتا غادي تبقاو نتوما مقابلين الدنجال والبتيخ وليسانس والحلوة والنقابات والعدس وداكشي…
    الله يهديكم على ريوسكم.

  • خالد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:10

    بصراحة هدا الحزب تارخه سواء تنمية البلاد او دفاع عن تقافة الامزيغ او كفاءات وطنية ليس له دور دوره ناقص وليست له شخصيات وطنية عملية هده هي مشكلة البلد ان الناس لاتقف على انجازات الحزب او شخصياته في تاريخه وعمله هناك وزراء من الحركة لم يقدمون اي شيئ كثيرا منهم يحبون اهدافهم الشخصية مثلا كان لهم وزير سياحة قتل السياحة تماما وهناك وزير الرياضة هو كدالك الكل يعرف ما قدم للوطن ووو نريد كفاءات ليس احزاب نريد رجال ليس ملابس وشعارات الوطنية هي العمل وحب العمل والوطن

  • أغنى أغنياء
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:13

    * أغنى أغنياء المغرب هم أمازيغ و أفقر فقراء المغرب هم أمازيغ .
    و أكثر مناطق المغرب تهميشاً هي المناطق الآهلة بالأمازيغ .
    هذا الواقع أزلي لم يغيره لا الأغنياء و لا أي وزير من الأمازيغ .
    * بماذا أفاد أحرضان أو لعنصر أو العثماني أو….، المغرب عامة
    و الأمازيغ خاصة ؟ و الله هؤلاء يستحمروننا و يحسبوننا مداويخ .
    * لقد سئمنا من الكلام الفارغ و الوعود الكاذبة ، و الحل هو مقاطعة
    الإنتخابات و ترك الأحزاب وحيدة ودون مساندة من الشعب ، تتناحر
    فيما بينها على توزيع الكعكة فيما بينهم .

  • انا
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:15

    من اخر الانجازات الراءعة للسيد محند العنصر ابن موزار مرموشة باقليم بولمان انه وبصفته رءيس جهة فاس مكناس فرق كعكة المشاريع على كل من فاس،مكناس،صفرو،مزار كندر،مولاي يعقوب،ايفران،الحاجب ازرو،تازة…..وكان نصيب اقليم بولمان هو صفر…لمادا لان امازيغ بولمان رفعوا في وجهه “إرحل” عهد القبلية لم يعد يغري احدا .لم ينجز محند حتى الطريق الى دواره ايت بازة (وقد قالها له بن كيران ).لقد ضحك حزب السنبلة على الامازيغ مند الاستقلال و مازلوا يضربون على وترة القبلية …لمغاربا عاقو آ موحند غير جمع شطايطك

  • مونو
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:19

    العنصر مزال ما يشبع من السلطة
    40سنة من الآحتكار و نهب ثروات المغرب

  • الانكشارية الانتخابية و الانكسارية التطبيعية
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:37

    الانكشارية، “الجنود الجدد”جسم عسكري عثماني نخبوي.بعض الذباب البعيد و القريب شبيهها!المطبعون، الفاسدون،الطامحون،الطامعون كلهم جدد في تقاطع مع بعدهم عن شرف الجندية!عودة الانكشارية مع القفزة الجديدة المتجددة للتطبيع! الانكشارية الأولى أجنبية عسكرية على حدود الارتزاق؛ الانكشارية الجديدة محلية،”قومية”،”وطنية” تطبيعية تطبيعيونية ذبابية؛بعضها البعيد بتروـ دولاري؛بعضها القريب برو ـــ استغفالي جاهل،حاقد،عنصري شوفيني!الانكشارية الجديدة تراكم الحمى التطبيعية مع الهيجان الانتخابي الفاسد! جنس انكشاري يستخدمه التطبيع: يمكن له بمقابل أو مجانا؛ يشتغل على مشروعه الإديولوجي الفتاك و إديولوجية الحزب و الأحزاب الكرتونية الفاشلة الزاحفة طمعا و طموحا لاكتساح البرلمان على أنقاض حزب هو حليفها! تهاجمه بالتطبيع و تزكيه! تتهمه بالخذلان، الفشل، النفاق، الرجعية.هي رموزها و قلاعها!لم تهزمه بلاقتراع و تقرعه بتوقيعه على التطبيع و هو غرامها! الانكشارية الانتخابية تستلهم روح الانكسارية التطبيعية و الانكسارية التطبيعية تقترض أساليب الانكشارية الانتخابية!زمن الانكسارات! !إخوة في التطبيع؛أعداء في الانتخابات!

  • الزرهوني
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:56

    يجب على بعض السياسيين أن يتقاعدو أفضل لهم ويتركو فرصة للشباب لنرى وجوه جديدة لم نراها من قبل وهكدا ستمر العملية الانتخابية على احسن مايرام وسيكون الاقبال وقت الانتخابات تبدال المنازل رحمة وسيرو تريحو الله يرحم ليكم الوالدين

  • متتبع
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:20

    الحزب لي يخرج لك امزازي وصاحبو الجلالي الاخضر هذا تسميه حزب

  • يزناسن أغيلاس
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:42

    تحزمت الكرعة بالفكوس وقالت ليه : آجي نقطعو الواد. اسمع آسي، راه الأمازيغي الجديد والفلاح المغربي الجديد، لا يمكنه أن يكون إلا معارضا. و زيادون الأمازيغ راهم هك الشعب كله. وهكا لي غدي يديرو ليكم”مسسسا” مشي أنتما.

  • مواطن
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:47

    سبحان الله نفس الوجوه العنصر، امسكان… كيف يمكن زرع الثقة في المواطن وتحبيب العمل السياسي له أين نحن من خطاب جلالة الملك الذي عبر فيه عن مسألة الثقة في السياسي….

  • حسن
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:48

    الحركة الشعبية والله ثم والله ان هؤلاء الثلاثة لا تهمهم لا الامازيغية ولا مصالح الشعب المغربي كل ما يهمهم سوى مصلحتهم والدليل كم سنة وهم في السلطة نواب ووزراء ووووو …

  • متتبع مغربي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 17:30

    لقد كان صادقا و لا زال من نعت هاته الكائنات السياسوية الغرائبية المرفوضة شعبيا ب”الدكاكين السياسية”، كما أن استقطابها لشخصيات أمازيغية يؤكد طبيعتها الشوفينية العنصرية و ولاءها لمكونها العرقي مما يبين انتماؤها الضيق و لا يهمها سوى قطف و جني مكاسب و امتيازات الريع السياسي البيليكي الفاسد على أكتاف شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية.

  • المغاربة اليهود هم الحل
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:13

    هده الديناصور ات الي لم تفيد المغرب في شيء. ارمو بها في مزبلة التاريخ. وصوتو على المغاربة اليهود هم فيهم النفع على البلاد والعباد.

  • محمد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 19:01

    امسكان الوزير السابق الذي لا يجيب على تساؤلات البرلمانيين

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:25

    حبذا لو اتخد جميع أمناء المكتب للأحزاب السياسية بالمغرب خطوة شجاعة بتقديم استقالات جماعية لفتح المجال أمام أم الوزارات بالإشراف على انتخاب المكاتب المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية لجميع الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية بالمملكة المغربية. بذالك سيتمكن الشباب ولوج المشاركة في تحمل المسؤولية لأن الضرفية الحالية تتطلب اليقظة والسرعة في اتخاد القرارات المناسبة والكفاءات هم من بإمكانهم تحمل المسؤولية بكل شفافية ونزاهة. والله الموفق .

  • زياد بن ابيه
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:59

    انا امازبغي حر ولن اصوت ابدا لاي شخص يدعي بانه امازيغي و عنصري لان اللغة المعنرف بها عالميا هي العربية اما الامازيغية فهي لهجة من اللهجات التي اكل عليها الدهر وشرب

  • الشهبندر
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:15

    يريدون اقتلاع العروبة و الاسلام من أرضنا…كل ما يكرهه العدو،فذلك هو الخير و الطريق المستقيم…هو لا يقتلع الا ما يعرقل مشروعه….فاختاروا ما تريدون.. احمد الدغرني حمل تمزيغه و غادر الى دار البقاء…..و العقبى لباقي التمزيغيين ..

  • محمد فراح
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:16

    لا وجود لإفريقية المغرب حارج أمازيغيته . فلا انفصال بينهما ؛ فإفريقية المغرب كامنة في أمازيغيته .

  • ابو وليد
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:39

    يا العنصر. يا امسكان الله يجعل البركة. قوموا. الى الراحة. والصلاة. استعدادا للقاء ربكم الدنيا لها حد أكلتم. و شربتم الله يجعل البركة

  • mohamed
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:52

    الاحظ ان كل الجماعات المسيرة من اعضاء هذا الحزب يظهر فيها الفساد جليا لدرجة ان اي جماعة ارى بها التهميش وانعدام البنية التحتية عندما اسأل عن من يسيرها اجد انه من هذا الحزب !!

  • مواطن2
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:15

    كلما رايت مثل هاته الوجوه اطرح السؤال ” فوقاش هذا الناس غدي يساليو من هذا الحرفة ؟” سن التقاعد تجاوزوه. بدون شك ليسوا في حاجة الى المال لانهم قضوا عمرهم كله في السعي وراءه…والسؤال العريض ما ذا بقي لهم ان يعطوا للبلاد والحالة انهم قضوا عمرهم كله في ممارسة تدبير الشان العام والمجتمع المغربي في تدهور مستمر .الحقيقة انه من الوهم ان ينتظر المواطن شيئا منهم ومن امثالهم في هذا السن.قول الحقيقة مؤلم.لكن لابد من قولها. هو تعليق شخصي لمواطن بسيط.

  • توأم في البيداء
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:25

    الديمقراطية في المغرب تصبح عرقية .
    العرقية عبر مراحل التاريخ سبب الحرب اكثر من الدين. الدين والعرق سبب التخلف

  • Nordine dghoghi
    الجمعة 1 يناير 2021 - 17:44

    باز مكتحشموش… شبعنو حتى شرفتو… هل تضحكون على الشعب المغربي… والله مانسمحو لكم…. على الوضع الذي نعيش فيه الان بسببكم…

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”