الحركة الشعبية تُعدِّل من قوانينها لتتلاءم مع مقتضيات الدستور

الحركة الشعبية تُعدِّل من قوانينها لتتلاءم مع مقتضيات الدستور
السبت 29 يونيو 2013 - 22:45

أدخلت الحركة الشعبية، خلال مؤتمرها الاستثنائي الذي انعقد اليوم السبت ببوزنيقة، تعديلات عديدة على القانون الأساسي للحزب، وذلك من أجل الملاءمة مع الدستور الجديد لسنة 2011، ومع القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب.

وصادقت الحركة الشعبية على تعديلات همت أساسا المادة الثالثة المتعلقة بالتنصيص على ثوابت الدولة والوطن المتمثلة في الدين الإسلامي السمح، والوحدة الوطنية متعددة الروافد، والملكية الدستورية والخيار الديمقراطي، فضلا عن التأكيد على تعزيز خيار الجهوية، وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، وضرورة صيانة الحسانية وحماية مختلف التعبيرات المغربية.

ونصت المادة ذاتها على “السعي نحو بلوغ نسبة الثلث لفائدة النساء داخل الأجهزة المسيرة وطنيا وجهويا، وذلك في أفق التحقيق التدريجي لمبدأ المناصفة بين النساء والرجال”.
وأضافت الهيئة السياسية مادتين جديدتين؛ الأولى نصت على أن يشكل المجلس الوطني للحزب لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص، والتي يحدد النظام الداخلي سير أشغالها ودورات اجتماعاتها ولجنها، بينما الثانية تتعلق باللجنة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج حيث عهد بتشكيلها للمجلس الوطني للحزب.

وكان الأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر قد استعرض حصيلة الأوراش التي تم فتحها للفترة الفاصلة بين المؤتمر الوطني ال 11 والمؤتمر الاستثنائي سواء ما يتعلق بالهيكلة التنظيمية أو بالإعلام واستثمار دور الكفاءات والأطر الحركية، مسجلا أن هذه الحصيلة تبقى دون مستوى التطلعات والطموحات.

وشدد العنصر على ضرورة الاشتغال على ثلاث واجهات رئيسية: أولا استكمال الهياكل التنظيمية على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي، وثانيا الشروع في وضع إستراتيجية إعلامية شاملة لتطوير مهنة الإعلام الحركي ليكون قادرا على مواكبة التحولات التي تعرفها البلاد، ثم ثالثا إدماج الكفاءات والأطر والشباب في العمل اليومي للحزب ومنظماته الموازية”.

‫تعليقات الزوار

8
  • انسان
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:54

    جميع الاحزاب سواسية سنصوت لحزب النهضة هده هي الفرصة الاخيرة لاننا فقدنا الكل والله الموفق

  • Attaoui
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:05

    Le ministre de l'intérieur préside la cession extra ordinaire de son partis disant amazighe Mais loin de la cause ???? Outre la répartition des chance avec les femmes et cadmient fissile puisque les hommes amazighes sont morts à taxizawt et Algérie et à boughafr …???!!!! Qu' il horreur

  • Haraki
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:13

    الان. يمكن ان نفتخر بالحركة الشعبية بهدا الانجاز
    هل لاحضتم ان الاجواء كانت سليمة وهدا راجع بالاساس ان الشخص الذي كان يتسبب في القلاقل غير حاضر و الكل يعرفه حيث انه مشهور بمستواه الدراسي الضعيف و الصعوبة التي يجدها في اخد الكلمة
    الحمدلله الكل اصبح يعرفه الان من الامين العام الى كل المناضلين بما فيهم مناضلي الرباط

  • عاشور العمراوي
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:13

    أول الثوابت الهدامة التي يجب تعديلها بل إلغاؤها بالمرة ، هي ذلك الشعار الذي تحمله بطائق الحزب للعظوية والإنخراط ومنها ثابت العروبة الذي جاء في ظهر البطاقة .
    جميل لأنكم تفطنتم لشر البلية الذي ارتد عليكم من جراء حماية العروبة في غير موطنها ، والفظيحة هي أنكم حموتموها في عقر داركم خدمة للمخزن الفاشيستي ، بدلوا تلك العبارة اللعينة بعبارة الأمازيغية كثابت لا يتغير وسننخرط في حزبكم الذي نخره المرظ على طول فترة الطاغية الحسن الثاني .

  • سمير ليل بوحسوسن
    الأحد 30 يونيو 2013 - 00:11

    نتمنى ألا يكون تعديلا من أجل الظفر بالمناصب فلدى الناس شكوك تراودها بأنها تتماشى و التقسيم الترابي الجديد و يصب كثيرا لمصلحة الحزب الحركي .

  • عاد بان لهم الدستور
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:54

    واش هاذو عاد بان لهم الدستور
    يعني أنهم كانو معارضة من ٱجل معارضة الدستور
    واش حتى شي مسؤؤل منهم ماساهمش في إحداث هاذ الدستور
    هاد الدستور هذا منين جاء وباز وتيقولو حنا مهد الاصلاح
    ويقاطعو الجلسات ويتحججو بفصول من الدستور
    إما كنتو خارج التغطية ولا تتعارضو فقط لأنكم سميتم كذلك

  • حاتم الغرضوف
    الأحد 30 يونيو 2013 - 04:08

    الى مزبلة التاريخ ايهاالعنصري الفاشي النازي السمج. .. حزب الحركة الشعبية براء منك. . نعرفهم حق المعرفة فيهم من العرب قياديين و منتسبين الكثير. . رجال لايعرفون الا المحبة و التقدير لكل اعراق المغرب امازيغا و عربا و حسانيين الخ فكما قلت لك وانا امازيغي الام و عربي الاب الى مزبلة التاريخ فالمغرب قوي بكل اجناسه و لو كان الحسن الثاني طاغية كما تقول لنكل بالامازيغ كما فعل صدام بالاكراد. . شكرا للتفرقة بين المغاربة سعيكم غير مشكور

  • الأستاذ محمد مقبول
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:46

    قد يسجل تاريخ المغرب المعاصر بمعية كافة المتتبعين للشأن السياسي بالمغرب تلك التحولات العميقة التي همت الأحزاب السياسية بالوطن وبالأخص بعد دستور 2011 الذي يعتبر مركز الثقل الأقوى لكل التوازنات المتقدمة ، وإذا كان الإشتغال على القوانين الأساسية للأحزاب له راهنيته الدستورية القصوى وذلك وفق كلية التمثلات الموجبة للتنزيل الأصح ، فكذلك مبادرة حزب الحركة الشعبية في شخص أمينها العام سي امحند العنصر قد تبقى من بين المؤشرات الوطنية القوية والراصدة لمحددات الإستمرارية المتزنة وضوابط الإلتزام اليقظ ومرتكزات الفعالية المثمرة والمنسجمة قطعا مع الثوابت والمقدسات المرعية ،وبذات المناسبة وأبعادها الوطنية والتاريخية نتقدم لرجل الدولة المقاوم المحنك والسياسي المجد والفنان المبدع السيد المحجوبي أحرضان وذلك بخالص التحيات الصادقة متمنين له العمر المديد والمشمول بالصحة والعافية والسعادة والهناء وراحة البال .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات