الحركة النسائية ترفض "الإجهاز على نقاش المساواة بالإرث" وتطلب تجديد الفقه

الحركة النسائية ترفض "الإجهاز على نقاش المساواة بالإرث" وتطلب تجديد الفقه
صورة: أرشيف
الخميس 2 مارس 2023 - 10:00

وجه حزب العدالة والتنمية انتقادات للمطالبين بالمناصفة في الإرث، معتبرا أن مطلبهم من شأنه أن يسهم في ضرب استقرار البلاد.

حزب العدالة والتنمية، عبر أمانته العامة، اعتبر أن هذا المطلب خروج عن الإجماع الوطني والثوابت التي حددها الدستور، مشيرا إلى أنه سيؤدي إلى زعزعة نظام الأسرة المغربية وتهديد الاستقرار الوطني.

إجهاز على النقاش

الفاعلة النسائية بشرى عبدو اعتبرت أن المطالب المطروحة من طرف مختلف الفعاليات “مشروعة للنقاش، المهم أن تناقش الأفكار، وهذا في صلب الديمقراطية، لكن رفض الرأي الآخر واعتباره ضد ثوابت البلاد ويضرب الإجماع، أمر مرفوض؛ لأنه يضرب الطرف الآخر”.

وشددت بشرى عبدو، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن الحزب المذكور عندما قاد الحكومة السابقة “أيد مطالب عدة للحركة النسائية كان قبل تقلده السلطة السياسية يرفضها، ويعتبرها مسا بالثوابت”.

وتابعت مديرة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة قائلة: “هذا مطلب يمكن أن يتحقق، وقد لا يتحقق، لكن من الضروري طرحه للنقاش”، معربة عن رفضها موقف الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بالإجهاز على حقوق الحركة الحقوقية.

وأردفت الفاعلة الحقوقية بأن الجمعية التي تنتمي إليها وجمعيات أخرى “تتحدث عن الإرث بالتعصيب بشكل كبير، أي منح البنات في أسرة بدون ذكور إرثا كاملا، وهذا حق لهن، على اعتبار أنه تراكم لأعمال الأبوين ولا يعقل أن يتحول لملكية آخرين “.

وشددت على أن هذا الإرث “ليست فيه آيات قرآنية قطعية، إلى جانب كون كثير من الأسر تخوض نضالا من أجل الإرث بالتعصيب”.

بدورها، اعتبرت المحامية عائشة الكلاع أن المغاربة من حقهم مناقشة كل المواضيع في جو من الديمقراطية والحوار واختلاف الرأي.

وقالت الكلاع، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، إن “أساليب الترهيب والتهديد والعنف، مع الأسف، ستتجاوزها التحولات التي يعرفها المجتمع المغربي على جميع المستويات”.

وانتقدت لهجة بلاغ حزب العدالة والتنمية التي تحمل تهديدا وترهيبا وعنفا، بحسبها، والتي “لا يمكن أن تصدر إلا عن جهة تؤمن به (العنف) ولا تؤمن بالحوار والاختلاف والحق في الاختلاف”.

وأضافت الكلاع أن الحزب “يريد أن يوهمنا بأنه وصي على الحقل الديني، لكن في المغرب الملك هو أمير المؤمنين وهناك مؤسسات تدبر المجال”.
تجديد الفقه
من جهتها، قالت سميرة موحيا، رئيسة فدرالية رابطة حقوق النساء، إن الرابطة تطالب بمراجعة منظومة الإرث بما يكفل ملاءمتها مع الفصل 19 من الدستور الذي ينص على المساواة والمناصفة.

وسجلت أن هذا المطلب يعود للمواطنين والمواطنات الذين يبحثون عن حل لتفادي ضياع حقوقهم بسبب الإرث، مشيرة إلى أن هناك نفاقا مجتمعيا بخصوص هذا الأمر، لذلك يجب أن يعبر القانون عن الواقع.

وشددت رئيسة فدرالية رابطة حقوق النساء على أن “البنية الاجتماعية والسوسيو-اقتصادية تغيرت، والنساء صرن مُنتِجات ويكونَّ اقتصاد الأسرة، إذ إن نسبة كبيرة منهن معيلات لها، بالتالي يجب أن يكون هناك قانون يراعي هذه التحولات”، مضيفة أن “بعض البنات يساعدن الأب في اقتناء منزل، لكن ذلك لا تتم مراعاته عند الإرث، إذ لا يحصلن سوى على النصف” (نصف ما يحصل عليه إخوانهن الذكور).

وأوضحت الفاعلة الحقوقية أن “المغرب انخرط في المنظومة الأممية، وبالتالي لا يمكن أن نكون نقدم خطابا في المنتظم الدولي ولا نكرسه في الواقع”.

وطالبت موحيا بتجديد الفقه وعدم الاعتماد على اجتهاد قديم يعود إلى قرون، قائلة: “آن الأوان (لتجديد الفقه). من غير المعقول أن يحكم فقه قديم، يجب أن يكون هناك اجتهاد يشارك فيه كافة المختصين وليس الفقهاء فقط، وأن يتم تنقيحه وتجديده”.

‫تعليقات الزوار

152
  • مواطنة حرة
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:05

    وا الشرع كال كولشي علاياش كتقلبو ا عباد الله.واقيلا كتقلبو على شي موصيبة تنزل علينا.سدي ربي كال كولشي فالكتاب ديالو كيفاش المساواة فالارث علاه سدي ربي دكر شي مساواة فالارث بين المرا والراجل.

  • خزعبلات
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:06

    من يدعم هذه الحركات؟ ومن خلفها؟

  • خالد
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:07

    في الحقيقة لا تحاول أن تطالب بتجديد الفقه بل تريد أن تحرف و تزور دين الله قال تعالى ( للذكر مثل حظ الانثيين ) و يجب تطبيق وليس الايمان بما يحلو لنا و الكفر بما أحببنا بحجة العدل و المساواة و النسوية قال تعالى ( افتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض ) و ماهي العواقب التي سوف تنتج عن هذه المغالطات ( فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا ) فاتقوا الله يا عباد الله

  • العباسي
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:07

    اذن حسب الطالبين بالمساوات في الإرث. إن يقبلن بما يفعله الاروبيون والامريكيون . من جعل الإرث كله للكلب او القط . ويمنع منه أولاده.

  • ماهذا
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:08

    سبب الجفاف وقلة الغيث والزلازل والمحن وجميع الفتن والمصائب…اللهم اغفر لنا واهدينا ونسألك حسن الخاتمة

  • ali
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:09

    القرآن الكريم واضح في هذا الأمر، الله يهدي ما خلق

  • عادل
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:09

    أصلا والله العظيم المرأة في بعض المناطق محرومة من حق الإرث بفعل تسلط الذكور خاصة في الجهة الشرقية…نريد تحكيم شرع الرب ولا نريد لا جمعيات نسائية ولا تسلط ذكوري ولا تقاليدي…

  • abdou
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:10

    اليوم كيقولو تجديد الفقه وغدا سيقولون تجديد النصوص القرآنية اللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا

  • سعد
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:10

    بغيت غير نعرف شنو دور ديال وزارة أوقاف. وش هد ناس باغين يغير شرع الله وش هد ناس ما ماعرفينش بلادنا مسلمة وعارفين مواطنين مسلمين
    وش مكايناش توعية براكة علينا غير هد لفتنة لي هدشي حرام
    اللهم إن هذا منكر

  • mo nl
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:12

    إن أردتنّ تغيير معايير الإرث فبدّلن بنود الدستور من دولة إسلامية إلى دولة علمانية و لا تحاولن تبديل شرع الله و ثوابت الإسلام، كذالك و مثال لأصحاب “ماصايمينش”

  • ابو وليد
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:12

    والله العظيم الى اخر الساعات بدءت تظهر. ملي ولا مسموح تحريف كتاب الله لارضاء الخواطر. حفظك الله يا وطني

  • عادل القدوري
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:13

    هاته الجمعيات لا تحترم كتابنا المقدس ولا تعترف بآياته لدلك نحن لا نعترف بوجودهن في مجتمعنا ونطالب بحدفهن من بيننا إن كنا بلد مسلم تحت إمارة المؤمنين

  • مسلم
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:13

    تعبنا من هدا الموضوع طبقوا الشريعة الإسلامية وخليونا نعيشوا في راحة واطمئنان واش كاين ما احسن من كلام الله وشريعته الكل سيموت ويبقى دو العزة والجبروت

  • فؤاد
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:13

    في الحقيقة يجب أن يسمعوا للحركة النسائية ويستجيبوا لكل المطالب . هذا الموضوع تجاري رابح رابح وانتهى الأمر…
    لان المجتمع المغربي خاصة دخل في ( الحريات ) العامة

  • مواطن مغربي
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:14

    المس بالنصوص القطعية يعني اننا أخرجنا من الإسلام مكاين لا هنا لا لهيه… الارث اعطى للمرأة اكثر من الرجل زائد انها لا تنفق مثل الدول الغربية ولو كانت غنية لا يحكم عليها النفقة عكس الغرب.. كما أن اها مهر و صداق الخ. ثم المتعة…. المرأة اذا طرح عليها الامر سترفض لانها اذا كانت المرأة تنفق مثل الرجل ولا صداق ولا مهر ولا متعة… و عليها نفقة مثل الرجل… و لا زواج لان اكثر من نصف أمهات امريكا أمهات عازبات…. أظن أنها سترفض

  • مغربي حر
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:15

    للاسف. انهن الا ابواق. لاسيادهن في الغرب في فرنسا… طبعا…. تمرر مشاريعها عبر مثل هاته الحركات. والمنظمات بحيث تمولهم… وتفرض على المدير او المكتب. النباح.
    الارث حكم رباني. هو تعالى الذي فرضه علينا نحن المسلمون…. المرأة المسلمة مكرمة.. بل. شبه مقدسة. هي الام الاخت البنت. جدة.. عمة خالة. زوجة……… ولها حق في الارث اكثر من الرجل في عدة حالات…. بل تزيح الرجل من الارث. اي تحجبه بالمصطلح الفقهي….
    ومن هي غير مسلمة فلتعلن ذالك……
    وسأقول لها. من هذا المنبر. ان اعلنتي ان غير مسلمة. فلا ارث لكي في ابومي. او امك. او اخوكي. او جدكي….. والعلة هي لا يرث الكافر في المسلم….
    للاشارة. نحن في بلد مسلم.. دينه الرسمي الاسلام… امة ضاربة في تاريخ الاسلامية مجاهدين ومرابطين وعلماء. في الدين والدنيا…. والعالم يقر ويعترف ان المغرب بلد اسلامي له توابت.. لا يزعزعها احد….
    اذن نقول…………………. لقد تكلموا من قبلك…
    العز للمغاربة الذين شعارهم…. الله. الوطن. الملك.
    ولا عزاء …..

  • شرع الله رغما عنكم
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:16

    من لديها مشكل في الارث من هؤلاء فلتذهب الى اخوانها و لتتشاور معهم في أمرها و لتطلب منهم أن يقتسموا معها الارث بالنصف اتفاقيا ولتترك المسلمات و شأنهن فهن راضيات بقضاء اللع تعالى

  • lala
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:17

    السلام عليكم ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن بقبل منه امنا بالله المراة المسلمة شانها عال ومحظوظة فكل رجال الاسرة تحت امرها بمالهم وقوتهم الا ادا كانت تعيش في اسر لاتعرف الاسلام

  • قول الحقيقة مهما كلف الامر
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:17

    أللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • الحسين
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:17

    الإرث لا يناقش لأنه مذكور في القرآن الكريم الذين يناقشون الإرث الإجتهاد كما يدعي البعض يجب عليهم الرجوع إلى القرآن وليس إلى الغرب وشكرا

  • اطلنتكي
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:19

    القران هو الحكم ونعم الحكم
    للرجل مثل حظ الانثيين. وانتهينا
    ومن اراد غير ذلك ومن اراد تحريف ما جاء به القران ….

  • ماريا
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:22

    الحقوق أعطاها لنا الخالق رب العالمين ولانريد حقوق المخلوقين
    اتقوا الله . كلام الله كلام الحق واضح وضوح الشمس. فماذا تريدون
    ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار

  • Pseudo
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:22

    اغلبية المطالبات بالمساوة واللائي لا يحملن من الانوثة الا الصفة والضمير الذي يحيل على المؤنث يخدمن اجندات سرية الهدف منها هدم اسس المجتمع المغربي والدعاية لقيم دخيلة عليه. من لا يعجبها واقع الارث في المغرب فلترحل الى فنلندا او جزر الواقواق لتنعم بالمساواة والعدل وغيرها من الشعارات الرنانة الفارغة.

  • الى الحركة النسائية
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:22

    الارث خط أحمر ونحن في بلاد مسلم ولا يمكن تغيير شرع الله تعالى ومثل هذه الأمور لا تُناقش

  • عبد الصمد
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:23

    ما هذا العبث، وما هذا الجهل اقراو الارث جيدا ثم ناقشوا هي حالة واحدة التي فيها للذكر مثل حظ الاثيين وحالات تاخد مشله واخرى تاخد اكثر منه
    اللهم لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا وانزل علينا رحماتك يا ارحم الراحمين

  • (و الله أعلم)
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:24

    * إن أولئك الذين لديهم إرث سمين ، لا تعرف كيف يقسمونه في ما بينهم . أما الطبقة الهشة ،

    فليس لديهم من الإرث إلا لقليل القليل أو لا شيء . هؤلاء يخلقون ضجة ، و يريدون

    تغيير نص صريح لا يقبل التأويل . لذلك قال الرسول الأعظم (و الله أعلم) :

    «كَادَ الفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرَاً، وَكَادَ الحَسَدُ أَنْ يَغْلِبَ القَدَرَ».

  • المصطفى
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:27

    الشريعة خط أحمر لا يحق لأي كان ان يحرم ما احل الله او يحل ما حرم الله.وان كانت لكم علم فهناك حالات كثيرة يتساوى الذكر بالانثى في الإرث و قد تفوته في أكثر من حالات

  • الحسن العبد
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:28

    الرجال يطالبون النساء بالنفقة والقفة والإنفاق على الأسرة وبالمساهمة الفعالة على الأقل بالنصف في ميزانية الأسرة.

  • الإسلام
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:28

    المرأة ترث عند أبيها، عند زوجها، و قد تتزوج عدة مرات فترث عدة مرات….. و لذلك ترث عند ابيها نصف ما يرث اخوها. و اللواتي يردن تغيير امور فيها النص لن ينلن شيئا مم يردن. انتهى.

  • استفتاء الشعب أولا وأخيراً !!!
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:28

    المملكة المغربية الشريفة دستورها مستمد من عقيدتنا الإسلامية السمحاء، فلا يجوز أبدا المس بهذا الدستور إلا بالإلتجاء مرة أخرى إلى استفتاء الشعب المغربي ليقول كلمته حول هذه البدع الآتية من خارج الحدود، انتهى الكلام.

  • معلم
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:30

    هذه الجمعيات تريد الفتنة. واخراج الناس وخاصة النساء عن دينهم…. بمطالبهم اللامشرَوعة عند المسلمين… تلشكوى بهن لله تعالى… راه قالها الملك صراحة انه لايحرم ما احل الله ولا يحل ما حرم الله…

  • مواطن
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:31

    لماذا يطالبن بإلغاء الإرث و المساوة التامة, فلماذا لا يطالبن بإلغاء الصداق و أن تكون النفقة في حالة الطلاق مناصفة و مقاسمة مصاريف البيت مناصفة ِِِ…و قس على ذلك. ثم إن من شر البلية ما يضحك فجهلهن بالإطار العام للإرث و فلسفة المشرع و مقاصده في ذلك يشرح لك كم هذه المناضلات جهلهن مركب و تحركهن دوافع غير معلنة فضلا عن الحالات التي يرث الرجل أكثر من المرأة جد محدودة…

  • الخسين
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:31

    هاؤلاء الجمعيات هدفهن تحديد القران الكريم
    وليس تجديد الفقه
    الله سبحانه وتعالى
    حينما قسم التركة في سورة النساء
    قسمها بنفسه ولم يتركها للناس
    فذكر سبحانه القسمة. ب. السدس”. الخمس. الربع.
    الثمن. الثلث ‘ النصف….. الخ
    وقال في اخر الايات تلك حدود الله
    وامير المؤمنين… قد حسم الامر حينما قال: انه بصفته اميرا للمؤمنين ورئيس البلاد. لن احلل ما حرمه الله
    ولن احرم ما احله الله.

  • وجب الانتباه
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:31

    نعم للاجتهاد لكن المس بالتوابث وما اقره الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم وما جاءت به الشريعة الإسلامية خط احمر لايمكن تجاوزه وهذا رأي عموم الشعب المغربي وليس وحده رأي الحزب الذي ذكر في المقال. لهذا وجب الإنتباه.

  • karim
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:32

    اظن انا صاحب الجلالة القى خطاب على الأمة وتبرأ من الشريعة وقال .لا احل ما حرم الله ولا احرم ما احل الله .و الرسالة مفهومة

  • Atlas1
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:32

    يريدون تحريف الإرث ويحتفظون على ما هو في صالحن مثل “الرجال قوامون على النساء”. ءاش من حق هذا.

  • محمد العلوي
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:33

    جلالة الملك لي كتناشدي بيه كان واضح وحسم فهاد الشق لي كيتعلق بتعديل مدونة الأسرة وقال: لن احرم ما احل الله ولن احل ما حرم الله”

  • شاب يغير على دينه
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:33

    انا لي بقى فيا هو منين قالو راه الفقه خصو يتبدل حيت الوقت تبدلات او المرأة اصبحت ذات دور مهم في الأسرة و تعيلها وووو. الله سبحانه يوم أنزل كتابه المقدس على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. لم يقل له أن هذا القران دوره سينتهى في سنة كذا او سيتم تغييره في سنة كذا. أنزله إلى يوم الدين احب من احب و كره من كره. ستحاسبون على أقوالكم و تطاولكم على كلام الله. فأنتم الان تخرجون أنفسكم من الايمان بالله و كتبه و رسله و اليوم الآخر. الله سبحانه لو أراد أن يغير آية واحدة لأنزل في زماننا من ينزلها عليه لكن ربنا سبحانه يعلم دور المرأة و الرجل في القرن الماضي و الحاضر و المستقبل. و رأى أن للذكر مثل حظ الانثيين يتناسب مع جميع الظروف و الاوقات. هذا كتاب عظيم اخوتي لا تغرنكم الحياة الدنيا و المساواة و المال فوالله لن يدفن معكم شيء سوى اعمالكم و أقوالكم التى يسجلها الملائكة.

  • rachkhour
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:33

    الرفيقات لا حاجة لهن إلا إثارة الفتنة. الله يعلم الحاضر والماضي والمستقبل ودين الله صالح لكل الأزمنة. نصيحة عليكن بالبلبلة لتغيير المغرب وجعله بلد غير إسلامي. أما الجرأة الزائدة فلننتظر مستقبل الزمن وسوف نرى ما ستحمله لنا الأيام.
    مجرد رأي

  • للذكر مثل حظ الانثيين
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:34

    مسألة الإرث حسم فيه القرآن وبلا ما تصدعونا ،كما أن جلالة الملك قال بأنه لن يحلل حراما ولن يحرم حلالا،،كاين مجالات النظال،بحال عاملات في المجال الفلاحي ،يوفرو ليهم نقل يحترم ادمبتهم،المرأة في المناطق الجبلية،عدم التمييز في تسوية وضعيات المرأة في الادارة عطا الله مايدار غي خرجو من صالونات 5* ديررو داورة في الجبال دابا ساهمو في تقديم المساعدات للمرأة القروية في هذه الظروف المناخية القاسية وشكرا…

  • عبد الله بوكطب من مدينة فاس
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:35

    الاجتهاد واجب وربما حسم الدستور الرباني في هدا الموضوع ومن عفى لاخيه وأنتم الكل لكم وانتن شقائق الرجال ونفسناهم في العلم والعمل هدا على مأظن الإرث الحقيقى يجب المناصفة عن أمنا عائشة رضي الله عنها كانت غزيرة في العلم ورث وورث ماينفع الأمة وإلى يوم الدين وورث والدنيا والآخرة

  • مغربي
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:35

    هذا نتيجة عدم الفهم لا يعلمون انه اكثر من ستوثلاثين حالة في الإرث المرأة تأخذ اكثر من الرجل وأن المعيار لاعلاقة له لابذكورة ولا الأنوثة بل موقع الجيل الوارث كلما كان اصغر في السن كلما كان نصيبه اكثر اما معرفة امر واحد وهو للذكر مثل حظ الأنثيين فتكون فيها توافق في موقع الحيل الوارث وهي حالة واحدة ولكن هذا هو الجهل وتغييب الناس عن الحقائق وصرفهم عن القضايا الأساسية وكأن الناس ترث كل يوم ولماذا لايتكلمون عن مدونة الأسرة التي فيها جميع حقوق الرجل في طي النسيان ويتبجحون بالمساوات اين هي المساوات حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mohajir
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:36

    المغرب حسب الدستور الذي أقره الشعب المغربي بلد إسلامي وإمارة المؤمنيين في شخص جلالة الملك تؤكد أنه لا يمكن تحريم حلال أو تحليل حرام في هذا البلد الأمين ومن لم تعجبه قوانينا وديننا وأعرافنا فليرحل عنا فهوأصلا ليس منا إلا بالأسم

  • zen bahi
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:37

    كل ما أقول حسبي الله ونعم الوكيل

  • mohamed
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:38

    هناك دعم من جهات خارجية بأموال لتدمير المغرب هدا في حاد داته يسمى خيانة الوطن وتتكلمون عن الحقوق

  • اتقوا الله عباد الله
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:41

    حتى أواخر التسعينيات كن نساء محتشمات والآن أصبحن فاعلات، فبأفعالكن هاته تشققن طريقكن نحو الهلاك وتعلنن حربا على الله، ما جئتن به لم يسبقكن به أحدا من الدول الإسلامية…
    مَا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِى ٱلْمِلَّةِ ٱلْآخِرَةِ إِنْ هَٰذَآ إِلَّا ٱخْتِلَٰقٌ

  • عبدالسلام قندوسي
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:42

    آيات القرآن الكريم واضحة في القرآن الكريم في سورة النساء ما وجب لكل وارث والارث يسمى ارثا بعد موت صاحب الأملاك كيفما كانت عقارات اوغيره وبذلك فان صاحب الملك ام لم يقم بهبة او صدقة او وقف …في حياته فما على الورثة الا اتباع طريقة الإرث في القرآن الكريم فصاحب الملك حر في املاكه إن خاف على ورثته من بعد وفاته الفتنة بعد موته فله الحق في تفويت او توزيع املاكه كيفما يراه عدلا قد يساوي قيمه أولاده وزوجه لان المال ماله والملك ملكه فلا داعي للخوف في قانون جعله الله يحتكم اليه الورثة بعد وفاته …

  • السلامة يارب….سترك وعفوك يارب
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:44

    لا حول ولا قوة إلا بالله…

    تمر الأيام والسنين و القرون وبن ادم غير مكيزيد يتطاول على شرع الله.! يظهر والله أعلم سيستمر الوضع حتى ينزل شي غضب إلاهي على الخلق جميعا عاد ديك الساعة نركض شرقا وغربا بحثا عن طوق النجاة.

    ياهاد الناس الله اهديكم علينا، راه حنا كلنا فوق سفينة واحدة، الله اهديكم.

  • نهار ما يبقاوش لمغاربة مسلمين، طبقو حتى شريعة الهندوس
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:45

    ابحثوا عن مصدر تمويل هذه الجمعيات و هذه الابواق المأجورة لتعلمو ما الأهداف من وراء كل هذه الخرجات المشبوهة …
    يوم ما يبقاوش لمغاربة مسلمين حينها طبقو حتى شريعة الهندوس ..

  • كلمتان فقط......
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:47

    أقول لكافة البشر بأن أحكام الله تعالى في الإرث جاءت متناغنة من الرياضيات والفيزياء والمعبر بهم ب xy,, يعني بالثابت والمتحرك….. أقول قولي هذا ومعظم النساء لايفهمن قصدي ماعدا إذا تدخل العلماء وليس الفقهاء في الشرح والتفسير وإلا ما معنى للمرأة ان تأخد نصيبها من أبيها ومن زوجها…….

  • Hourria
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:47

    نعم للمساواة في الحقوق و الواجبات بين الجنسين.
    أنا لست نصف انسان.

  • zemmour
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:47

    حركات متجاوزة،تمولها جهات معادية للدين الحنيف، تريد تغيير شرع الله!!!….للذكر مثل حظ الأنثيين وانتهى الكلام

  • الفيافي
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:49

    موضوع الارث يعتبر حدودا من حدود الواحد القهار ( وتلك حدود الله فلا تعتدوها ) (ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه) ,
    مثله مثل (حرمت عليكم أمهاتكم ,,,,,,,,,,)
    ونقول ان لا ارث من دون عقد ومن دون نسب ومن دون ايمان بالله الواحد القهار يعني أن لا أرث من دون زواج أو نسب ,والزواج لا يصح الا بعقد شرعي طبقا لما ورد في شرع الله ورسوله .
    ولمن ينادون بتغيير تشريع الارث نقول لهم لمادا تلحون ادن على عقد الزواج وهو شرع من الشعائر ؟ افتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟
    ها أنتم تحاججون في ما لكم به علم ,فلما تحاجون في ما ليس لكم به علم ؟
    من ينادي بهده الخزعبلات عليه ان يعقد عقدا عرفي بينه وبين من يسايره في كفره ويحددا ما يشاؤون من بنود في اتفاقهم وأمرهم الى الواحد القهار ,انما ان تفرض طرهاتك على الاخرين فداك فتنة والفتنة اشد من القتل ,
    الا بعدا لكل من سعى في الارض وبين المخلوقات بالكفر والنفاق والفتنة والظلم والجهل والاستكبار ,كما بعدت عاد وثمود ,
    افهم ترحم ,

  • deterte
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:52

    مناقشة نظام المواريث في المغرب لا يتعارض مع توابث الامة اطلاقا فنحن لا نناقش النظام الإسلامي للامة بل نناقش الشوائب التي ألحقت بالشريعة الإسلامية في البلد منذ عهود فالنصوص القطعية لا نقاش حولها فما هو تابث فهو تابث الغبي من يحاول العبث فيه في المغرب لانه سيصطدم مع قناعة المجتمع ومع ركائز إمارة المؤمنين مثلا مسألة الكلالة التي تشكل نقطة خلاف عند الناشطات هي من النصوص القطعية إلا أن التعصيب الذي يرافقها هو أمر خلاف واجتهاد فقهي وليس نص قطعي فلا يوجد نص قرآني يشير لا من قريب ولا من بعيد إلى فرص التعصيب بل يتعارض مع فلسفة ومقاصد الدين أصلا الذي يهدف إلى ترسيخ لحمة المحبة بين أفراد العائلة فلا اضن ان حرمان البنات من ثروة والدهم وإعطائها لأبناء العمومة سيخلق تلاحم عائلي بل نتافر وبغض فإذا كنا قد تجاوزنا نصوص قطعية في الدين مثل القصاص وعقاب السارق والربا وتقنين التعددة فالأولى عندنا هو القرآن والفقه هو مداخل الاجتهادات غير ملزمة نحن مالكيين صحيح لكن غيرنا من المداهب ليسوا كفارا

  • zizi abdelali
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:52

    لا اجتهاد مع وجود النص
    هدا زيغ عن تعاليم القران والسنة
    فالقرآن صالح لكل زمان ومكان

  • مواطن2
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:53

    ملك البلاد حفظه الله بصفته الحامي للحقل الديني قال كلمته في الموضوع ” لا احرم ما احل الله ولا احل ما حرم الله ” وهي عبارة تلخص كل شيء وعلى المكلفين بالشؤون الدينية ان يعملوا بذلك.هذا لا يمنع باب الاجتهاد في الامور التي تحتاج الى تصحيح. وياتي الميراث في مقدمتها. اما الحديث عن بعض الشعائر الدينية التي تكلف الملايير سنويا فلا اخد يتناولها…لا قول كمواطن على خجة واحدة او عمرة واحدة فهو امر اوجبه الله على المستطيع..وما ذون ذلك فعلى من يهمهم الامر اعادة النظر فيه وتوعية المواطنين الميسورين بضرورة الالتفات الى الطبقات المسحوقة التي لا تجد قوت يومها..وبالرجوع الى الميراث الذي هو سبب الخلافات القائمة فقد انتبه عدد كبير من المغاربة الى ضرورة توزيع ثرواتهم على اولادهم قيد حياتهم لينهوا الخلافات. وبالنسبة لم لم يترك الولد عليه بتوزيع ثروته على البنات قبل وفاته . وفي رايي يمكن لللاخ ان يرث في اخوته اذا كانوا اسرة واحدة وساهموا كلهم في الثروة . اما حاليا فالشخص يبدأ وحده من الصفر ويتعب في بناء منزل او شراء عقار للكراء بماله الحاص دون مساهمة من اخوته او من ارث .هذا الامر قابل للنقاش.

  • م..ن
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:56

    مواطنة حرة الله ذكر نساء مؤنسات ورسولنا كريم قال رفقا بقوارير بان شبه نساء بقارورة زوجاج ان سقطت تتكسر وزجاج لا يعيد جمعه بجديد هكذا ضرب مثل وصفهم وقال ايضا اوصيكم خيرا بنساء لو لا مراة لما وجد رجل مراة تحمل تلد ترضع حوالين لمن ارادت ان تكمل اجر رضاعة فيها الام اخت خالة عمة بمنطق فرضية لو لم تخلق حواء وما وجدت اي امراة كيفية تخيلاتكم هل سيلد الرجل ببطون رجال اتقو الله بنساء ونساء لا تطالبكم بارث الا نصيبها مخصص ومذكور وما جيئ بكتاب منصوص عليه و مساواة بين رجل وامراة ان تزوجا يكن بينهما عدل بتساوي وتراضي ان لم يشا لا يتزوجها ويتركها ترعى والديها واحسان بهما خير ليها بغذر رجال وخاصة رجل موظف تبقى اليه مانضة ولو عمره ستون سبعون يتزوج ويلد بنهاره اما هيا تبقى حاضنة ولا بامكانها تسمح باطفالها لتذهب لزواج مرة اخرى لترضي رغبتها وتبقى الله كريم وسبب ضياعها زوج لا صانها ولا تركها ببيت اسري لدى ابويها مصانة مجبورة خاطر اعيدو نظر لا للمطالبة بميراث بالابوة الا ما نصيبها لذكر مثل حظ انثين مفهومة لكن لدى زوجها لم يزجر الا وان خفتم ان تعدلو فواحدة !!!!

  • منير
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:57

    هذا ليس حكم فقيه قديم بل هذا ثابت بنص القران.والمطالبة بالتجديد تعني الغاء الحكم بامر الله.هذا امر ظاهره التجديد وباطنه الكفر.هؤلاء هم الذين طالبوا بالغاء الاعدام وقطع يد السارق وعدم تجريم العلاقات الرضائية والافطار العلني واعطاء الحقوق للمثليين وووو. ألا ترون كل مطالبهم هي منافية لما ورد ما في القرأن بل وتتتعمد إسقاط أحكام الله بالتدريج حتى يصلوا إلى إلغاء شرع الله نهائيا.والله يقول(ما كان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم).

  • متابع مسلم
    الخميس 2 مارس 2023 - 10:58

    كاين شي ناس كيركبو على موجة التحديث باش اضلوا الناس، القرآن الكريم واضح. لو ترك الامور للناس لما اخدت المرأة اي شيئ فالإسلام حفظ حقوقها. نظام الارث قائم على القسط و ليس المساوات. هناك من يقرؤ فقط بعض الحديث و ستغافل على البقية او يريد بحق باطل، لو اخدنا بعين الاعتبار كل حالات الارث لوجدنا أن المرأة تأخذ أكثر من الذكر. في الاخير اقول لمن يريد أن يساوي فما عليه الا بالوصية ان استطاع أن يعرف من سيكون أقرب له نفعا. الملك قال لن احل ما حرم الله و لن احرم ما احل الله

  • معلق
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:03

    محاولة بائسة للفت الأنظار عن قضايا الأمة الراهنة لعبة قديمة و مكشوفة

  • أزغوذ
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:03

    امنين خرجت لنا هذه الكائنات عوتاني ومن زرعها ؟أصلا منزلنا مبني بأسس ضعيفة و هشة دعونا ندعم الأسس الضرورية كي لا ينهار علينا جميعا ،تتحدثون عن الديموقراطية و هي غير موجودة أصلا إلا في القرآن لكنها لا تطبق بشكل صحيح .فإذا حرف القرآن وتم التلاعب بالدين فاعلموا أننا نسير نحو الهاوية .كفاكن تخريبا لهذا الوطن .اللي فيه يكفيه تكلمن عن الشباب الذي و الشابات الذين مضربين عن الطعام بسبب حرمانهم من مهنة المحاماة تحدثن عن الرشوة و الزوور و النهب والسرقة وغلاء الأسعار و المحروقات ( واوباه لباس اعليه قراه في الخارج ) إن كنتن فعلا مواطنات و كفى من زرع السم في العسل .

  • هشام
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:04

    إذا مات الرجل وترك إبنتين وأبا وأما فالإبنة ترث ضعفي ما برثه الأب. هل يقبل أصحاب هذه الدعوات المساواة بين الأب والبنت في هذه الحالة؟
    لن نُحل حراما ولن نُحرم حلالا الرسالة واضحة.

  • Karim
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:04

    قالت تجديد الفقه، هؤلاء يطالبون بالتحريف، ديننا واحد و لا يقبل التحريف و قانون الارث واضح

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:04

    سبحان الله اصبحنا في عصر لا يفقه في السلام شيئا.
    القرآن واضح و الله فضّل المرأة في الارث، لان كل احتياجاتها الرجل هو من يؤمنها لها. المشكل لاحول ولا قوة الا بالله هو المسلمين ديال هاد الزمان يأخدون من الدين ما ارادوا فقط، يعني يتم تطبيق فقط نصف ما هو مطلوب ونترك المرأة. كاين الله يسر، للي يخرج اخته من بيت اهلها من اجل نقود الارث و كاينساو الشرط الثاني ديال انها مسؤولية اخيها حتى يوم زواجها.
    اذا ارادنا تطبيق الدين الإسلامي فعلينا تطبيقه كاااملا لا اختيار فقط ما يحلو لنا. اذا الرجل يرفض التكفل بالمرأة و احتياجاتها يعني كيرفض شروط الاسلام، اذن المساواة احسن لان الله لا يرضى بالظلم

  • benha
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:05

    يجب أن نعلم ان المرأة اليوم ليست هي المرأة بالأمس، المرأة اليوم أصبحت متعلمة ومتقفة وتقوم بنفس الأدوار التي يقوم بها الرجل، ولها نفس الحقوق والواجبات، فلماذا نحرمها من بعض الحقوق كالارث، وذلك باسم الدين، ولماذا لا نطبق الدين الا قي مجال الأسرة ونهمله في المجالات الأخرى، اذا أردنا تطبيق الدين علينا تأسيس مجتمع ديني تطبق فيه الشريعة باتمها وليس البعض منها، وتكون هناك حرية للجميع يختار العيش في مجتمع ديني، أو مجتمع حداثي تسود فيه الحرية والمساواة، لأن هذا هو أساس المشكل، الخلط ما بين ما هو ديني وما هو حداثي، لذلك يجب الحسم، يجب أن نغير نظرتنا و أفكارنا عن المرأة، وننظر إليها نظرة جديدة، على أنها لم تعد تلك المرأة التي تنحسر مهمتها في البيت وخدمة الرجل ، بل أصبحت تقوم بكل الأدوار وتساهم في التنمية مثلها مثل أخيها الرجل، بل قد تتفوق عليه في بعض الأحيان.

  • مهتم جدا
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:06

    لابد للمغاربة جميعا ان يفيقوا من سباتهم وينتبهوا الى هذا الخطر الكبير الذي تمثله هذه الجمعيات بدعواتها العلمانية المدمرة . لقد تجاوزت الحركة النسائية في المغرب جميع الحدود بل وتعدت الخطوط الحمراء كذلك ، والى حدود الساعة لا ناصح امين ولا رجل رشيد يوقف هذا الموج الكاسح للاسرة وتفكيكها والقاء ما تبقى منها في مزبلة العلمانية والاباحية . انتبهوا ايها المغاربة فالزلزال الذي سيضرب لو بقي الامر على ما هو عليه اكبر من زلزال الطبيعة ، لانه زلزال لن يزول أثره وسيستمر في تدمير اجيال واجيال من ابنائنا وشبابنا .. اللهم سخطك وغضبك على المبدلين المغيرين

  • امة الله
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:07

    للذكر مثل حظ الانثيين هذا امر لا نقاش فيه لان الرجال قوامون عن النساء . واقول لهؤلاء النساء اللواتي يردن ان يغيرن شرع الله اتقين الله ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • مواطن مغربي
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:14

    نحن نعلم أن هذه الجمعيات النسائية مدفوعة من طرف اجندات دول غربية و قد أصابها السعار عليها أن تعلم أن الدين خط أحمر و أن المملكة المغربية الشريفة تعمل وفقا للشريعة الإسلامية.

  • كمال
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:15

    الاسلام دين الدولة وكفى بالله شاهدا.

  • مجرد راي
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:20

    إحدى الاستاذات المحترمات قالت إن الحزب يريد ان يوهمنا بأنه وصي على الحقل الديني لكن في المغرب الملك هو امير المؤمنين وهناك مؤسسات تدير المجال .جيد لكن أليس أمير المؤمنين هو نفسه من قال لا يمكن أن احل ما حرم الله ولا احرم ما احل الله

  • abdou
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:21

    الحركات النسائية مدفوعة من طرف الغرب لكي يدمروا المجتمع لكن هيهات ماتشتهون ،ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • khadija
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:23

    اشهد الله انني بريئة من هده المنظمات وانها لا تربطني بها كمسلمة اية صلة فالمال مال الله ونحن عبيد لله سبحانه

  • المتتبع
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:24

    ملك البلاد قال في خطابه “لا تطلبوا مني أن احلل ما حرم الله” والمرحوم الحسن الثاني قال “كل ما ورد فيه نص صريح في كتاب الله لا اجتهاد فيه” والقانون يقول لا اجتهاد مع النص. لكل هذه الحركات ومن بتعلمها اقول لهن تريدون ان تدفعوا الآباء ان يبيعوا ممتلكاتي في حياتهم ويورثون من يريدون ويمنع من يريدون.

  • هشام
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:28

    اذا أرادوا المساواة في الإرث فيجب إسقاط الصداق ..النفقة بكل انواعها و على المرأة ان تصبح ايضا مسؤولة في كل متطلبات الحياة الزوجية و حتى مع العائلة و الأطفال هي ايضا يجب ان تنفق من جيبها

  • مواطن من كندا
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:30

    ليتمكن من تغيير قانون الإرث يجب تغيير الدستور وحذف البند الذي يقول إن الإسلام هو دين لدولة. وهذا له أبعد خطيرة

  • aziz
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:31

    لا حول و لا قوة إلا بالله هاد الجمعيات خرجو على المجمتع
    تا يقولو بلي تا يدافعو على النساء و الحال أنهم يستهدفون مآربهم الشخصية و أهداف بعيدة المدى و الدليل هو الارتفاع الصاروخي ف حالات الطلاق

  • نعمم
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:31

    آش هاذ الزمان أصبحنا عايشين فيه الله يستر حتى شرع الله بغاو يغيروه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • شموس
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:32

    احنا متافقين
    ولكن مانبقاو نعطيو لا مهر عند الزواج ولا متعة في حالة الطلاق

  • Benani Saida
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:34

    باراكا من تمييز…….شعار نساء المناضلات… لتغيير قوانين الأسرة…..هدا شعار طبقة الكادحة عندما كانت تناظل لطلب العيش الكريم…..كان شعار طبقة شغيلة لطلب حق خيرات البلاد من فوسفاط وسمك…..لطلب الحق في خيرات مناجم الذهب والفظة…….هدا المطلب ادخل وزير حقوق الانسان سابق محمد زيان سجن ثلاث سنوات…..ويبلغ من العمر تمانين سنة…… هؤلاء نساء تجدهم عملاء فرنسا واسبانيا…..يتلقون دعم من سفارات..

  • غريب
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:34

    نريد من الحموشي ان يعرف من وراء هذه ااجمعيات النسائية ذات المطااب المسيحية واايهودية، الشعب المغربي منذ مدة وهو يرى تحركات هذه الجمعيات في سن فوانين بعيدة على الشريعة الاسلامية رغم ان بلدنا مسلم وتروج اافكار نسوية متطرفة مستهذفة الاسرة المغربية

  • Salem
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:37

    لا يمكن استبدال قانون الطبيعة وشرع الله.
    الرجل يبقى رجل والمرأة تبفى امرأة بأدوارها في الحياة. وان اجتمعت الجن والانس لا يمكن المساةاة بينهم لأن الله لم يسوي بينهم في جميع الامور فلكل واحد منهم ودوره. ومن أراد غير ذلك فهو يدور في حلقة فارغة ولن يتحقق ذلك أبدا لان الله فصل في ذلك.

  • عبد المجيد
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:38

    كنصيحة او مجرد راي يدلي به مواطن مسلم مغربي من الافضل للمشرع المغربي ان يضع القوانين مقرونة بشرط ما هو دينك حتى لا تتداخل الاديان و نبقى نجرح مشاعر بعضنا البعض فمن الواضح ان من يطالبون بهكذا مطالب غير مسلمين رجاء لا تغطوا الشمس بالغربال…

  • متابع
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:42

    ناقشوا الغاء المهور و الغاء المتعة و فرض النفقة على الزوجة العاملة

  • مغربي
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:44

    ايوا علاش مكتهضروش على النفقة حتى المرأة خاسها تساوى في الانفاق على الابناء النص بالنص.

  • EZZAIM
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:46

    للذكر مثل حظ الأنتيين، القرآن فصل في ذلك، وهو صالح لكل مكان وزمان، وأمير المؤمنين قال في أحد خطاباته” لن أحل ما حرم الله ولن أحرم ما أحل الله” إنتهى الكلام…

  • توفيق
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله لا يقبل النقاش ولا الاجتماعات هذا ليس نقص من شأن المرأة بل هو احترام لذين نتبعه والتعصيب (ارث البنات ذون اخ) ذكر أيضا في كتاب الله ولكل ذي حق حقه نتحايل على القضاء ونريد التحايل حتى على كتاب الله وسنة رسوله اتقو الله عز وجل.

  • steve
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:55

    لا تحريف بكلام الله في الإرث .و تجي وحدا تقول ليك المساوات الله ينعل لي ما يحشم

  • رشيد41
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:55

    المسكينة إنما تطلب منا أن نتركها تعمل عملها الذي تعيش من أجله. وذلك بتركها تناقش وتجادل وتكاد تستعطفنا أن هذا فقط ما يهمها ولا يهمها بالضرورة أن ترث الأنثى مثل حظ الذكر. وهي صادقة في دورها الذي وُظّفت من أجله. فإن كانت لا تهمها نتيجة الجدال فمن وظفها هو الذي يهمه مجادلة وجحود كلام جلالته الملك وأمير المؤمنين ممتثلا لله وممثلا للشعب قاطبة “لا تنتظروا مني أن أحرم حلالا أو أن أحل حراما”. **قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكْذِبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (33)**

  • عابر سبيل ١
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:58

    هذه مواضيع سخيفة ومقززة وتستهدف الإسلام بصفة مباشرة .المغرب دولة اسلامية ومن أراد أن يحولها لدولة علمانية فل يتفضل ويعلنها بكل صراحة. لا يمكن لجمعيات ثمثل البنك الدولي تأتي لنا قوانين فاسدة في التاريخ وتجبر اربعون مليون مغربي على اكلها .كلما سمعنا عن هذه الجمعيات ومطالبها ندرك أن الديكتاتورية الناعمة هي التي تحكم وليس الشعب الذي يتكون من أربعون مليون مغربي ولا نسمع له صوت. فحداري من اضطرابات خطيرة قد تدخلها المملكة بسبب هذه المجموعات في غياب المسؤولين للرد بحزم على مطالبهم المقززة .

  • انا امرأة ترفض المساواة فالارث
    الخميس 2 مارس 2023 - 11:58

    كل شيء واضح في النص القرآني للذكر مثل حظ الانثيين باغيين تفسير لي يمشي مع هواهم فالارث وعدم تجريم علاقات جنسيه خارج اطار الزواج يعني على هوا كل واحد واش يناسبو

  • الله المستعان
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:06

    سبحان الله، لم يوقروا الذي خلقهم، فهل يوقروا المخلوق؟؟ الى الله المشتكى، بحال هادو خاصهم يحشمو على عراضهم راه حنا في بلاد مسلمة زعما ؟؟؟؟؟

  • استاذ
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:08

    يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:لامبدل لكلمات الله وهو السميع العليم.صدق الله العظيم .هدا هو الحق المبين

  • mustapha
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:17

    Je crois que l’égalité dans les parts d’héritage est tranchée définitivement au coran et le maroc est un pays musulman et je crois qu’il n’ya pas d’ljtihad au coran et je pense qu’il faut cesser d’attacher l’image de violence au porteur d’une opinion pour le discréditer

  • نوفل
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:20

    حتى لا نضلم اختنا المرأة بتؤويل الفقه دكوريا فقط…فعلا القرآن عندما يقول للدكر مثل حض الانثيين فهده حالة خاصة عندما يكون الورثة فقط ولد و 2 بنات وليست قاعدة عامة. كما شرح دالك العالم الدكتور شحرور رحمه الله بالتفصيل. الارث له قواعد رياضية و منطقية وعادلة لكن فقهاءنا الدي تمادو و أصبحوا يلقبون أنفسهم oulemas في غياب الحق يفعلون مايشاؤون و يزيفون الحقائق اما جهلا أو طوعا و في كلتا الحالتين عاقبتهم في الدنيا والآخرة لايحسدون عليها

  • kariman
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:22

    يكفينا في هذا الشأن ما قاله امير المؤمنين ((لا أحل ماحرم الله ولا احرم ما احله الله))ليس هذا من شأن الفقهاء لانه انزله رب العباد في كتابه الحكيم وتولى بنفسه هذا الامر .هل أنتن مسلمات فاتبعن ما اقره الاسلام وان كنتن غير ذلك فلا شأن لكن بذلك

  • عبد المجيد
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:23

    أضيف الى من يطالبون بالمساواة بالارث اطلبوا او اطلبن من ابائكم و ابائكن او امهاتكم و امهاتكن ان يوصوا لكم بالمساوات بالارث في الوصية ياك رزقهم هم يتحملوا المسؤولية و كفى عبتية بالمجتمع

  • محمد
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:32

    سمحلي الشرع يمكن أن يناقش والاجتهاد ليس حرام الظلم هو اللي حرام وحرمه الله على داته والا لما عمر وما أدراك ما عمر لم يطبق قطع يد السارق وان لديكم الحجج النقاش لا يجب أن يرهبكم والاسلام محفوظ لا يحتاجكم للدفاع عنه

  • أفمن يخلق كمن لايخلق..
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:37

    إذا اتبعتم تونس ستصبحون أسوء من لبنان
    راكم زايدين في الخسران يا حمادي…
    كيف يعقل أن نساوي في الميراث بين الجدة التي هي في أشواطها الأخيرة من حياتها وبين الأم والبنت الشابة وبين الحفيدة أو الرضيعة الأنثى الجنين في بطن أمها … كل هؤلاء إناث …
    قالى تعالى “ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض”
    قولوا عن أنفسكم أنكم لا تؤمنون بالقرآن وأنكم لستم مسلمون كي تحققوا وجودية الطرف الآخر المتمثل حينئذ فيكم وتكونوا حينها أكثر ديمقراطية…!
    لماذا تفكرون بالديمقراطية المطلقة وتؤمنون بانتمائكم للمجتمع المغربي الذي دينه الرسمي هو الإسلام…(إذ بغير هذا الإنتماء لن يكون لديكم قيمة..)
    تأكلون الغلة وتسبون الملة …!
    ماهذا النفاق الإجتماعي… أي خسة هذه

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:39

    كل شيء قابل للنقاش ، إلا شرع الله فهو غير قابل للنقاش

  • بلفقيه
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:39

    منطق هذه الجمعيات ومن يقف وراءها يثير الاستغراب، يريدني الاجتهاد في اتجاه واحد. اذا كانو يؤمنون بالحريات كما هو متعارف عليها امميا فيجب كذالك السماح للناس بالزواج عرفنا ويجب الاجتهاد في زواج المتعة.
    الحاصل هذا الزواج بهذه الشروط مابقا فيه خير،مامسلكش، يجب البحث عن صيغ أخرى.

  • Hassan
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:42

    لماذا علينا أن نناقش معكم ديننا. هل تريدون ان نتفق جميعاً على معصية الله ؟ الا تعلمون إلا إكراه في الدين؟ خذو لكم دينا آخر من بهائي. أو مسيحية أو إلحاد. نحن لن نغير تعاليم الدين بداعي الحداثة. اذا كان الدين قد اخطأ في نظركم فما عليكم إلا تركه و البحث عن دين آخر يوافق هواكم.

  • أحمد
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:48

    قلتها عدة مرات.
    من المستفيد من المساواة في الارث هل الرجال أم النساء. الجواب هو الرجال.
    حالة واحدة يرث الرجل أكثر من المرأة وما تيى من الحالات ترث المرأة أكثر من الرجل أو ترث وحدها دون الرجل.
    فكفى من الاستخفاف بعقول النساء وشكرا.

  • younes
    الخميس 2 مارس 2023 - 12:49

    كلام الله لايناقش،نحن مسلمون ولا يجب أن نطرح القرآن للنقاش او إعطاء الرأي الآخر، هذه رهانات غربية للمساس بدستور الأمة العربية والإسلامية .الحلال بين والحرام بين.

  • جعجعة ....
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:01

    وسجلت أن هذا المطلب يعود إلى المواطنين و المواطنات……
    فلتكن عندكن الجرأة واطرحوه لاستفتاء وطني لتتاكدوا من حجمكم الحقيقي داخل المجتمع

  • المصطفى. اسبانيا
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:08

    اتقوا الله في انفسكم ان الله تبارك وتعالى فصل قوانين الارت في القرءان وان كان اي تجديد في قانون الارت فليكن في القرءان ولا يمكن ان ببدله احد من تلقاء نفسه

  • Peu importe
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:10

    التفسير الذكوري لكلمة “ولد” في القرآن أدى إلى ظلم الإناث في حالة عدم وجود أخ ذكر. فما يُطبَّق في هذا الموضوع لا علاقة له بالقرآن. فالولد في القرآن هو الذكر و الأنثى. الآية تقول:(…فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس…). فقهاء التراث قالوا إن الولد هو الذكر !!! وأنه وحده الذي يحجُب الأعمام. بينما الآية واضحة تماما لأنها تقول بأن إخوان المتوفي لا يرثون بوجود الولد كان ذكراً أو أنثى. نقول فلانا له ولد أي أنه قد أنجب ذكورا أو إناثا, لا يهم. و نقول ولد آدم أي الإنسانية بذكورها وإناثها طبعاً.
    بالنسبة لآيات المواريث فرغم وضوحها الكبير فقد شكلت دوما موضوع جدالات كبيرة على مر العصور. والسبب في ذلك هو هجر تدبر القرآن و اتباع الآراء البشرية التي تبقى في النهاية بشرية ولا تعني بالضرورة أنها لا تخالف القرآن. ما يجب فعله إن كان الهدف الوصول إلى التشريع الحق هو تدبر القرآن بتجرد وبدون أفكار مسبقة. للإشارة فقط فإن أحد معاني الشرك في القرآن هو اتباع الآراء البشرية التي لا تستند على القرآن و تخالفه بشكل صريح… يتبع.

  • chihab
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:13

    هاته الحركة يجب حلها لأنها تريد أن تغير ما احل الله وغدا سوف تطالب بما حرم الله

  • راه قالها الملك
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:14

    ما عاد فيها نقاش. راه قالها الملك انا لا احل حراما ولا أحرم حلالا. الميراث فيه نصوص قطعية فالقرآن لي بغى يمسهم تاكلو النار

  • Abdou
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:14

    Il était temps à ce que la femme prends son destin en main et sortir de la tutelle qui nuit à ses droits, dans un cadre moderne et équitable loin des esprits figés et passéistes

  • Peu importe
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:15

    الآيات بدأت ب “يوصيكم الله” مع استعمال اسم الجلالة “الله” بدلا من “ربكم” مثلا حتى نفهم أنه من الصعب بل من المستحيل أن نعرف الحكمة من وراء هذه التشريعات لأن من وراءها اسم الله بخلاف الربوبية التي من الممكن فهم حكمة أحكامها بالفطرة كتحريم قتل النفس بغير الحق أو الجنس مع المتزوجة (الزنا) الذين جاءا مع اسم ربنا:(قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم…), (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها و ما بطن). هذا أولا و بالمناسبة (…في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين…) تؤكد بوضوح أن الأولاد هم الذكور والإناث وليس الذكور فقط!
    بالنسبة للأولاد هناك قاعدة “للذكر مثل حظ الأنثيين” وبعد ذلك استثناءان “فوق أنثيين” و “أنثى واحدة”. معنى ذلك أن الذكر يأخذ ضعف الأنثى فقط إذا كان هناك ذكور و أنثيين اثنتين. لا نعلم الحكمة وراء ذلك لأننا لا نملك كل المعطيات مثلا حول الإحصائيات المستقبلية لوضعية الأسر وحتى قيام الساعة. أما ثلاث إناث فما فوق فلهن الثلثان وُجد الذكور أم لم يوجدوا لأن القرآن سكت عنهم فهم إذن سيأخذون البواقي. حالة أنثى واحدة:تأخذ النصف والذكور إن وجدوا سيأخذون البواقي… يتبع.

  • abdou
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:18

    الأمة المغربية لها ٱمتداد تاريخي منجدر ، لا يغير من توابتها رأي نسوة يدعون الاجحاف في الحق،و لا تعتد بموقف حزب على أنها على شفا جرف منزلق ، يا عالم هذه ٱراء و مواقف و خلفيات تتار من هنا و هناك و لا حق لأحد بمصادرة رأي ، بينما التابت توجد مؤسسة إمارة المؤمنين و لله الحمد لها قيم و توابت تمشي بها و هي الوحيدة المخول لها اتخاد القرار ، لا رأي نسوة و لا ألا موقف حزب سيعتمد و إن سيؤخدان في الحسبان .

  • هشام
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:19

    لو طبق فعلا شرع الله كما ينبغي لعشتم في رخاء وسعادة وما كنتن لتأسسوا هاته الجمعيات النسويات…الله اصلح احوالنا يارب

  • متعجب~منكم
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:20

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا يارب. عن أي تجديد وعن أي إصلاح تريدون طمس وتزوير هويتنا وديننا ونحن مسلمون مؤمنون شئتم أم أبيتم .. تخربون ولا تصلحون …الله ياخذ فيكم الحق.

  • ملاحظ
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:22

    لنرد على تلك النساء الاتي ورد اسمهن في الموضوع و اعتبر أن المطالب المطروحة من طرف مختلف الفعاليا ت “مشروعة للنقاش، فما رايهن بين الرجل والمرأة في (( الارقام القياسية في مختلف الرياضات …….وماشبه ذلك)) هل المساوات بين الرجال والنساء موجودة؟

  • abdobattal
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:23

    هذا ليس فقها حتى يتجدد حسب اهواءكم. تريدون المساوة لكن عند الطلاق تريدون اخد ما ليس لكم.فلم نسمع يوما ان المرأة اقتسمت ماله مع طليقها لكن هي تريد اقتسام امواله

  • aabderrahim
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:26

    ليس تجديدا للفقه وانما تحريف للقران الكريم وهذا من شانه ان يحل غضب الله على هؤلاء النسوة اللواتي يتكلمن باوامر خارجية من اجل التفتيت

  • مواطن
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:31

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء …منا قال تعالى افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن حكما من الله اقوم يوقنون

  • Peu importe
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:32

    نقطة هامة يحدد بها لنا القرآن من له الأولوية و من يأخذ البواقي. ذلك أنه حينما تأتي النسبة متبوعة ب “ما ترك” فهذا يعني أن الوريث له الأولوية أي يأخذ هو أولا (فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك). بينما عبارة “مما ترك” فتعني أن الوريث ليس له الأولوية (و لأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك).
    نقط أخرى لا ينتبه لها المسلمون:القرآن يُورِّث الأولاد و الأبوين و لا يورث الأبناء و الوالدين. كيف ذلك ؟ الأبوين هما من ربى المتوفي وليسوا بالضرورة والدين بيولوجيين فالقرآن يختر مفرداته بعناية وبقصد لا غبار عليه. قد يكون الأب والدا وهذا واقع في أغلب الحالات و لكن هناك حالات أبوين وليسا والدين. القرآن أعطى للمرء إمكانية الوصية للوالدين لأنهما لا يرثان إذا لم يكونا أبوين(…الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف…). بينما الأولاد الذين هم أولاد بيولوجيون للوالد والوالدة هم الذين يرثون. أما الأبناء الذين ليسوا بيولوجيين فلا يرثون.

  • معبر
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:38

    تلك الحركة النسائية لا تمثلنا بل تمثل نفسها فقط واتباعها فالشعب المغربي بأكمله يقول هذا الكلام ليست الحركة القليلة جدا هي التي تسن القوانين ل40مليون نسمة الحركة الواهمة التي تتغنى بتجديد الفقه كيف يمكن تجديد طريق مستقيم مبني على حقوق المجتمع رجالا ونساء وتحويله إلى طريق منحرف لا يمكن إلا أن يزيد من ويلات المجتمع التي ظهرت الآن في اوساطه منذ الإنحراف الأول عن المسار الله سبحانه وتعالى وضع شرعا من اتبعه فقد نجا ومن خالفه مرحبا فقد هوى.

  • Peu importe
    الخميس 2 مارس 2023 - 13:52

    أعود إلى “يوصيكم الله” التي تؤكد وجوب امتثال الأمر الإلهي و أن المسألة جدية ولا مجال للاستهتار تماما كآيات الصراط المستقيم(قل تعالوا أتل ما حرم ربكم…ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون). فالأمر فيه تحذير من خطورة عدم الامتثال.
    هذا هو تدبر القرآن الذي الهدف منه هو الاحتكام إليه و تقبل ما فيه سواء وافق ذلك أهواءنا أم لا و سواء وافق ذلك المجتمع أم لا. فنحن نجد الناس يتبعون المجتمع و ما يهواه فقط لأن المجتمع يفعل ذلك حتى ولو عارض القرآن. و هذا هو المعنى الدقيق للإنابة إلى الله أي تقبل ما جاء في وحيه أي القرآن مهما خالف ما تعوده الناس. و المطلوب أيضا اتباع القرآن حتى لو كان المنطق الظاهري أن هناك “لا عدالة” بمقاييس المعطيات التي لدينا في هذه اللحظة و في هذه الدنيا فالله ذو العلم اللامتناهي يعلم ما لا نعلم و يوصينا باتباع تشريعه بناء على ذلك.

  • صحراوي
    الخميس 2 مارس 2023 - 14:00

    السورة المتعلقة بالارث يمكن اعادة قرائتها. ذلك ان ولد في اللغة العربية تعني الذكر والانثى في حين ان تقسيم المطران يعتبر الولد ذكر فقط. ايضا قد ورد في القرآن الكريم “للذكر مثل حظ الانثيين” ولم يقل للذكر مثلا حظ الأنثى وهذا قد يفسر على ان للذكر مثل نصيب كل انثى اذا كانتا اثنتان

  • حسن الخريسي
    الخميس 2 مارس 2023 - 14:13

    هل سنناقش ماهو محسوم بالكتاب والسنة؟؟؟ادا باسم حق المساوات سيدفعون لتغيير كل شىء.

  • ملاحظ
    الخميس 2 مارس 2023 - 14:14

    لا يراد بهذه المطالبة الا الفتنة لأن جل المغاربة فقراء غالبا ما يترك الهالك الا الشيء القليل وجيش من الورثه..

  • المراقب
    الخميس 2 مارس 2023 - 14:20

    الإرث فيه نصوص قطعية واردة في القرآن الكريم، وليس اجتهادا فقهيا.ومخالفة الايات المتعلقة بالارث،يعد كفرا ….

  • عبد الله
    الخميس 2 مارس 2023 - 14:40

    المغاربه نساء ورجالا واطفالا انهم مع الله وليس مع الحركه النسائيه وجلاله الملك حفظه الله قال لا احرم حلالا ولا احلل الحرام والمغاربه جميعا تابعين للاماره اماره المؤمنين ولا زال الدين والدنيا قائمين ما دام الفقراء لا يبيعون دينهم والحمد لله وشكرا لكم جميعا

  • Wishes
    الخميس 2 مارس 2023 - 14:42

    يجب أن نخترع لهم دين جديد حسب هواهم. والتمييز هو أن يشتغل الرجل والمرأة ويصرف الرجال وحده على البيت وتوفر هي لتشتري سيارة فاخرة تفتخر بها على الاخريات. والرجل يغرق في الديون.

  • mohamed
    الخميس 2 مارس 2023 - 14:53

    الآية الكريمة واضحة في الإرث ولا داعي لالفلسفة هؤلاء الناس تنطبق عليهم الآية الكريمة بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض) وهذا في حد ذاته كفر والعياد بالله

  • الواقعي
    الخميس 2 مارس 2023 - 14:58

    تطلب تجديد الفقه ، اي تجديد الدين اي انها تريد دينا جديدا . مثل هاته المنظمات “الحقوقية” و بعض “الفنانين “هم جند من جنود الشيطان.

  • ramzi
    الخميس 2 مارس 2023 - 15:03

    تقول القاعدة الفقهية والارث ورد به نصوص قطعية في القرآن الكريم وهذا يعني انه لا يجوز الاجتهاد في الإرث انتهى

  • هي وهو
    الخميس 2 مارس 2023 - 15:04

    ياهذه هذا ليس موقف حزب، هذا كلام الله، لا تفقهون شيئ في الفقه وتريد ان تحاور فيه، اقرا اولا القران الكريم ومعه اللغة العربية كما فهمها الاولون الذين تنتقدونهم، وبعد ذلك يمكن لك ان تحاوري جهابدة علماء اللغة العربية، اما ان تفرضي اجندات علمانية في بلد مسلم، فلن يكون، وان انتصرتم بين قوسين ظاهريا فالشعب المغربي مسلم قح ولا يتزعزع عن الثوابت من الكتاب والستة، الكل محفوظ في القلب، فاحصدوا اذن سيئات افكاركن وافعالكن،. آمنت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلّم

  • جواد
    الخميس 2 مارس 2023 - 15:18

    من أجل حل هذا المشكل، يجب العودة إلى وؤد عن في المهد، يتاقشن الدين الذي أعطاهم الحق في الحياة

  • الحسن
    الخميس 2 مارس 2023 - 15:35

    الارت

    اذا ساعدت البنت او الولد الوالدين في شراء منزل فعلىيهما ان يسجلا نسبة المشاركة في شهادة الملكية ولا دخل للغرت في هذ !!!

  • زينب
    الخميس 2 مارس 2023 - 15:48

    ههه غريب امر هذه الجمعيات النسوية العلمانية تريد ان تفرض مبادئ علمانية لا دينية على بلد عريق شريف مسلم يحكمه امير المؤمنين.

  • Ismaili
    الخميس 2 مارس 2023 - 15:57

    قبل الخوض في اي نقاش من هذا النوع وفي هذا الموضوع وجب تعديل الدستور في خصوص دين الدولة
    وألرجوع إلى الشعب المغربي في استفتاء ليقرر الشعب المغربي بنسائه ورجاله الخروج من هذا البند الذي يجعل من الدين الإسلامي دين الدولة
    آنذاك يمكن للحركة النسائية أن تطالب بتعديل قانون الميراث
    لأن الهدف الرئيسي لهذه الحركات النسائية هو ضرب الإسلام لا غير

  • مواطنة
    الخميس 2 مارس 2023 - 16:17

    أنا فتاة مغربية و هذه الجمعيات لا تمتلني. أنا لا أريد مساواة في الإرث لا أريد مال حرام و ليس من العدل. الله بحكمته شرع للذكر مثل حظ الانثيين و شرع في نفس الوقت بالمقابل (متعوهن بمعروف) و شرع الله ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ). الله يحفظ لي الوالدين و يحفظ الصحة ديالهم و هادك الدنيا و ما فيها.

  • مغربي في المغرب
    الخميس 2 مارس 2023 - 16:45

    كفاكن تشويشا ومغالطات كل شيئ واضح في القران الكريم

  • محمد البدراوي
    الخميس 2 مارس 2023 - 17:08

    من مصادر التشريع العرف الدي ينبني على الاجماع..وهل هناك من ينكر مساهمة البنت في ممتلكات الاسرة؟وهل هناك من يكفل والديه عند الكبر غير البنت؟ادا كان في عهد الرسول(ص)وقع نسخ اية قرآنية قطعية الثبوت والدلالة وهي..يقول تعالى “الوصية للوالدين”صدق الله العظيم..تم نسخها بحديت ضعيف ..لا وصية لوارث..هل اصبح الان الاجتهاد حراما؟اينما وجدت المصلحة فهناك شرع الله..تصوروا زوجة وبناتها بعد دفن زوجها ياتي اجنبي لم يكونوا يعرفونه فيقول لهم اخرجت من المنزل او نتشارك فيه..لاصحاب الراي ولأولي الامر الكلمة

  • almo9anaa
    الخميس 2 مارس 2023 - 17:18

    الحركات النسوية اطلعو الجبال والقرى النائية اساعدو المرأة القروية المحاصرة بالثلوج والفقر والهشاشة… اساعدوها ويدعموها بوسائل الحياة الكريمة… اوباراكا عليهوم من هاد الجعجعة الي لا تسمن ولا تغني من جوع… لان ملك البلاد حسم الموضوع وقال لكن انا لن أحل حراما ولن أحرم حلال… يعني ماتصدعوش راسكوم

  • Driss..
    الخميس 2 مارس 2023 - 17:18

    هذا نقاش فارغ…ومضيعه للوقت لايمكن تحليل ما هو حرام…وتحريم ما هو حلال…سقط القناع..وانتهي الكلام..

  • جمال
    الخميس 2 مارس 2023 - 17:52

    كلام الله صالح لكل زمان ومكان وأنتم تعلمون أن المدونة أضافت 50000 أسرة منفكة أصبح ابناءها عالة على المجتمع فكروا جيدا قبل التطاول على كلام الله ربما أضفتم مشاكل اخرى للمجتمع ولا تكن امعات تابعات للغرب الغارق في العنف ضد النساء والمراض النفسية

  • أمة الله
    الخميس 2 مارس 2023 - 18:27

    اللهم هذا منكر أتردن تغيير كلام الله قال الله تعالى للذكر مثل حظ الانثنين والله هذه الجمعيات خربت حقوق المرأة منذ ظهور هذه الجمعيات والنساء في مشاكل مع الرجال وكثر الطلاق

  • مغربي
    الخميس 2 مارس 2023 - 18:41

    هذه الجمعيات النسوية مشحونين بنفس الاسطوانة يقولون نريد التجديد و لا احد وصي علينا و الحوار في كل شيئ و هم اول من يخرق القاعدة بحيث عشرات من النسوة ينصبن انفسهن اوصياء على بلد اسلامي و اغلبه لا يقبل التعدي على شرع الله. و يريدون التجديد في الدين و هم ليسو اهلا او طرفا في القيام بهذا التجديد فهذا دور الفقهاء و العلماء و يقولون الحوار و لا ينصتون لاحد فلو قامو باستفتاء في موقع الكتروني فيه سؤال هل تؤيد تغيير قانون الارث سيرو الجواب ولكن الاسطوانة تدور بداخلهم و لا يتحكمون فيها.

  • عبدو
    الخميس 2 مارس 2023 - 19:15

    الحركات النسائية تمثل نفسها فقط لا أحد صوت عليها لكي تقترح القوانين و التشريعات. . التشريع من اختصاص البرلمان فقط .

  • محمد
    الخميس 2 مارس 2023 - 19:31

    التعصيب في الأرث معضلة ، فالتركة لهالك ليس له ولد ذكر وله بنات فقط فلايحق لأحد أن يدخل معهن في الإرث ، بل تجديد الفقه في هذا المجال ضروري حتى يتماشى مع معطيات العصر ولا يتعارض مع النصوص الصريحة في هذا المجال ، فالتركة يجب أن تكون كلها للبنات .

  • طاليني
    الخميس 2 مارس 2023 - 20:38

    وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون

  • عبدو
    الخميس 2 مارس 2023 - 21:34

    دبا هادو ما عندهم شغل ارى نورتوا بحال الرجال،ملي يورتوا بحالهم ينوضوا الرجال ويقولوا نورتوا بحال النساء وهكذا …الورت هو ما صنعت ايديكن اما الباقي غير بركة…اذا دهبت البركة ذهب كل شيء ادراج الرياح..الارت الحقيقي هو ان تتركن عملا صالحا تنفعن به وطنكم واخرتكم…

  • معروف ع.الغني
    الخميس 2 مارس 2023 - 21:39

    يريدون الدين على أهوائهم وتغيير ماشرعه الله سبحانه في كتابه الكريم،…..راهم غاديين فالقرآن الله يجعل السلامة….

  • هداية
    الخميس 2 مارس 2023 - 22:03

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    رجعوا لله اخوتي المسلمين ما تخليوش اعداء الله والاسلام العبوا عليكم
    لا اجتهاد في النصوص القطعية
    اللهم ردنا اليك ردا جميلا

  • هشام
    الخميس 2 مارس 2023 - 22:03

    أنا والله ما فهمت التميير هو ما يقوم به أباء هؤلاء الجمعيات النسائية, اطلبو من ابائكن ان يكتبو في حياتهم وصية تمكنكن من أخذ الإرث كله او نصفه بالتساوي بينكن واخواتكم.

    لمادا تريدون ان تفرضو علينا هرقطتكن

  • كريم
    الخميس 2 مارس 2023 - 22:53

    المغربيات ضسرو بزاف و بغاو يكونو فحال المسيحيات غير في المسلءل لضض الاسلام

  • شيماء
    الجمعة 3 مارس 2023 - 10:15

    موضوع الارث محدد من فوق سبع سماوات فلا اجتهاد مع النص …لكن لا ننكر انه هناك حيف في حق جملة من النساء الذين لا ياخذون حقهم من الارث او يمنعون منه او يتنازلون عنه غصبا وكما انه هناك من الازواج من ياخذ ارث زوجته بدون ان تقدر على الاعتراض او مصيرها الطلاق…فالاولى ان تكون هناك قوانين لحماية الحقوق الدينية للنساء وعدم غصبهن وحرمانهن …فاذا كان الرجل قواما فعليه حماية حقوق المراة وان لم يكن فمن حق النساء المطالبة بقوانين تنصهفن من تجبر بعض الذكور.

  • رجل مغربي
    الثلاثاء 7 مارس 2023 - 14:15

    المجتمع المغربي يعاني منذ الإحتلال الفرنسي من مؤامرات توظف مسترزقات من الطابور الخامس اللواتي يحاولن اقتلاع الهوية المغربية من جذورها بخدمة مشاريع ما كان يعرف بالحركات النسائية تتآمر على دور الرجل في الأسرة و المجتمع و تطور اليوم بعد أن تحقق لها ذلك إلى منظمات جندرية تشجع على المثلية الجنسية و تهدم ما تبقى من الأسرة و غدا سيضربن الإنسان داخل البشر بتشجيع العلاقات الجنسية و الزواج و الإرث مع الحيوانات و الهدف من ذلك تحقيق قسم الشيطان بالإنتقام من بني آدم الذي كرمه الله على بقية الخلق.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"