الحقيقة الكاملة وراء أحداث العرفان الأخيرة

الحقيقة الكاملة وراء أحداث العرفان الأخيرة
السبت 23 أبريل 2011 - 23:59

تم تسجيل مجموعة من الروايات المتضاربة التي تتحدث حول طريقة قتل الطالب الصحراوي هباد حمادي ليلة الخميس 21 أبريل بمدينة العرفان بالرباط الضحية ينحدر من مدينة اسا الزاك ويبلغ من العمر 25 سنة ويتابع دراسته بكلية الحقوق بسلا،بينما صديقه بوتوميت بوجمعة المنحدر من نفس المدينة والذي أصيب بجروح خطيرة في الوجه باحث في الجغرافيا وحاصل على الماستر فيها.


تقول الرواية الأولى أن حادثة القتل كانت عن سبق إصرار وترصد من طرف شابين من خارج العرفان،وهناك رواية ثانية تقول عن كون الضحية وصديقه كانا مخمورين وكانت برفقتهما فتاة صحرواية وأنهما تشاجرا مع مجموعة من الشباب الذين وجهوا تسببوا بالجريمة.


إلا أن الرواية الثالثة هي الأكثر قربا للحدث،ففي ليلة الخميس وحوالي الساعة التاسعة مساء، كان الضحية مخمورا رفقة صديقه،فحاولا اغتصاب فتاة وتجريدها من ملابسها قرب بيت المعرفة بمدينة العرفان،الفتاة كانت برفقة صديق لها،وبعد استنجادهما بالمارة وتدخل بعض أقارب صديق الفتاة،تم طعن الضحية على مستوى القلب لتوافيه المنية بعد حوالي 4 ساعات ونصف بقسم المستعجلات،بينما تم ضرب صديقه بقطعة حديدية على وجهه،مما تسبب له بجروح خطيرة.


مباشرة بعد الحادث،تم عقد حلقية صحراوية كبيرة قرب الحي الجامعي السويسي الثاني،شارك فيها طلبة صحراويون جلهم من اسا الزاك،وتم خلالها رفع شعارات انفصالية من قبيل تقرير المصير وسب وشتم الدولة المغربية،بالإضافة إلى تشاورهم علنا عن طرق الرد التي تنوعت ما بين الانتقام من الدولة عبر منشٱتها أو تفتيش الحي الجامعي وتمشيط منطقة العرفان ككل لبسط سيطرتهم عليها،استمرت هذه الحلقية إلى حدود الساعة الثانية ليلا،ولم تسجل خلالها أية حادثة باستثناء عربدة طالب صحراوي كسر زجاج إحدى السيارات.


في صبيحة يوم الجمعة 22 أبريل ،وبعد انتشار خبر وفاة الضحية،باشر الطلبة الانفصاليون عملية الانتقام،عددهم حسب العديد من المصادر لم يتعدى الثلاثون شخصا،الانتقام بدأ ببيت المعرفة،وهي إقامة خاصة تأوي الطلبة،التخريب هم تكسير زجاج بنايته وكذا المحلات المجاورة له،ليتم الانتقال بعد ذلك إلى الحي الجامعي السويسي الأول،فتم إحراق الإدارة ككل،وتم الانتقال بعد ذلك إلى بعض الغرف،حيث تم تسجيل بعض الاعتداءات على طلبة لا حول لهم ولا قوة،هذا بالإضافة إلى تسجيل اعتداء في الحي الجامعي السويسي الثاني على فتاة من طرف طالبات صحروايات لمجرد أنها كانت تقوم بالتصوير.


بعد ذلك عمد المحتجون إلى تخريب بعض مرافق الترامواي،ليتم الاستعداد التام للمواجهة مع قوات الأمن عبر جلب قنينات الغاز والسيوف والحجارة..


بعد وصول القوات الأمنية التي فرضت طوقا أمنيا على المكان،تم تسجيل التدخل الأمني في حوالي الساعة الثانية عشر،التدخل الأمني لم يخلف أية مواجهات مباشرة على اعتبار فرار الطلبة المخربين،ليتم بعد دقائق استعادة السيطرة على الحي الجامعي ككل والسماح للطلبة بالدخول الى غرفهم.


هذا وتشير آخر الأنباء،الى أن قوات الأمن قد تمكنت من من إلقاء القبض على حوالي 12 طالبا بينهم طالبتين،كما ينتظر ان يستكمل التحقيق للوقوف على كل جوانب القضية.


ووفق شهادات استقتها هسبريس من طرف طلبة مقيمين بالحي،تحدثوا عن كون أغلب الطلبة المنحدرين من الأقاليم الصحراوية الأخرى غير اسا الزاك لم يشتركوا في هذه الأحداث،على اعتبار أنهم ضد عملية الانتقام والتخريب،كما أنهم شددوا على كون الطلبة المخربين معروفون بخرقهم الدائم لقوانين الحي الجامعي من قبيل السكر العلني والإخلال بأعراف المطعم الجامعي.

‫تعليقات الزوار

172
  • مرووووكي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:21

    هؤلاء من يستحق تذخلا قمعيا أما المطالبون بالحقوق بشكل سلمي فلا

  • mohamed
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:31

    اين القرعة الأن أو أن هؤلاء الصحراويون غير ملتحين .

  • الصحراوي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:09

    هذا الكلام يشبه سيناريو فيلم ديال هوليود، القصة هي الإعتداء على طلبة عزل، وإغتيال احدهم وجرح الأخر، السؤال: أين الامن في مدينة جامعية وحي راقي كالسويسي-العرفان.

  • محمد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:33

    يجب محاسبة هؤلاء و يجب إلغاء الإمتيازات الممنوحة لهم فبسسب هذه المعاملة ضصرو إذا أكرمت اللئيم تمرد

  • meknassi
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:05

    الله يرحم الأخ الطالب الصحراوي هباد حمادي …….. ولكن الإخوان : علاش تخريب ممتلكات الدولة ؟؟ للي عندكوم معاه لحساب سيرو عندو نيشان لله يهديكم

  • omarion
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:01

    لا للتسامح مع هذه الميكروبات….
    لقد أسسنا صفحة على الفايسبوك لاغلاق معتقل تمارة السري لكننا نطالب الآن بترك المعتقل مفتوحا لمثل هؤلاء الخنازير الخائنة…
    أو الحل في نظري هو اطلاق سراحهم على الجانب الآخر من الحدود الجزائرية قرب تندوف وذلك لرفعهم شعارات ضد المغرب

  • Samir de Rabat
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:35

    لا يجب بوضع الكل في خندق واحد، في اي جهة من جهات المغرب هناك ناس شرفاء و ناس مخربين و قد لاحظنا ذلك في كثير من المظاهرات.

  • siham
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:17

    c’est vraiment décevant ce qu’on a vu dans ce jour…il faut arrêter ce type de gens le plus vide possible

  • جبل حفيت
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:19

    انا مغربي
    والدي كان يعمل ” طالب معاشو ” ( حمال ) يوم يجب 30 درهم ويوم 90 درهم وأيام يقف ولا يأتي بشيء
    لم نعرف شيء أسمه “الكارتية “أو لكريما او اي امتياز مثل هاذ الصحراويين
    طعامنا الرئيسي هو الخبر والشاي فطور وغداء وعشاء لسنوات عديدة في البرد والشتاء نفس الوجبة ألا ما نذر كالأعياد والمناسبات
    أتذكر أنه كان عندنا دولاب واحد للملابس لجميع العائلة لم يكن له باب وكانت الملابس بعضها فوق بعش
    كنت ابحث على ما ألبس لمدة عشرين دقيقة او اكثر و احيانا لا اجد ما البس
    ومع ذالك كان والدي يحب الملك الحسن الثاني حبا كبيرا
    وكانت والدتي تقلق عندما نقول كلام يسيء للملك وما أكثره من كلام
    لم يصل أحد من عائلتي للمرحلة الجامعية بل فقط 2 وصلول للرابع اعدادي والباقي انفصل متقدما لعدم وجود ملابس وادوات دراسية
    ومع ذالك نحب هذا البلد ونموت عليه
    ولانريد غير تطبيق القانون على هؤلاء اللذين يدرسون بمالنا و يخربوا في ممتلكاتنا
    كمغربي اطالب بتطبيق حكم قاس فوق عشرين سسنة على هؤلاء المخربين لئني احس بالحقد والغبن عندما أسمع انهم ياخدون منح دراسية ويدرسون في جامعات من مالنا ويسبوننا في مواقعم ويضعون يدهم مع العدو الأجنبي علانية

  • طالب
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:49

    هؤلاء الحفنة من المرتزقة يعيتون فسادا كل يوم في الحي الجامعي. كيف لا و هم فوق القانون و فوق العقاب فلا يمر يوم في الحي الجامعي الا و يعتدون بدون مبرر على طالب او مستخدم بدون سبب فقط لزيغهم و للافراط في تدليلهم و اللاستجابة لمطالبهم من ادارة الحي. اطالب الدولة ان تتحمل مسؤليتها اولا بتوفير الحماية و ضمان اللامان للاف الطلبة بمدينة العرفان وثانيا ان تفرض احترامها في عاصمة المملكة و ان لا تكيل بمكيالين في تعاملها مع المواطنين المغاربة.

  • احمد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:11

    يجب تطبيق القانون على كل من ثبت تورطه في هذه الأعمال التخريبية ويجب انزال أقصى العقوبات على هؤلاء المخربين.

  • Rodouane
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:41

    The Moroccan judiciary system MUST show that this kind of criminal behavior is jot acceptable, everyone responsible for destroying private and public properties and terrorizing civilians must sentenced to serious jail sentences, not 1 year but a minimum of 5 years in jail.
    The person or persons responsible for the death of the young student must be brought to justice and if convicted must get a minimum of 25 years in jail.
    If we don’t show every side that the law does NOT take sides, then we will continue to have serious problems.

  • Connaisseur des traitres
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:23

    Malheureusement c’est le résultat de la liberation du mercenaire qli salem TAMEK originaire d’Assa, ce sont ses éleves, ils ont l’habitude de perpétrer des actes de violence contre les citoyens et les forces de l’ordre
    Ces éléments n’ont aucune relation avec le Sahara marocain du sud sauf qu’ils utilisent ce dossier politique pour jouer le chantage avec le gouvernement pour bénéficier des droits et privileges comme les habitants du Sahara sud
    A mon avis il ne fallait pas liberer leur idole Tamek le mercenaire et traitre, c’est ce qui les a encourragés à semer la terreur partout meme à notre capitale
    La solution: les autorités doivent appliquer les instructions royales contenues dans le discours de la marche verte en 2009: لقد حل الوقت الذي يتعين على كافة السلطات العمومية، مضاعفة جهود اليقظة والتعبئة، للتصدي بقوة القانون، لكل مساس بسيادة الوطن، والحزم في صيانة الأمن والاستقرار والنظام العام ؛ الضمان الحقيقي لممارسة الحريات.وبروح المسؤولية، نؤكد أنه لم يعد هناك مجال للغموض أو الخداع ؛ فإما أن يكون المواطن مغربيا، أو غير مغربي. وقد انتهى وقت ازدواجية المواقف، والتملص من الواجب، ودقت ساعة الوضوح وتحمل الأمانة ؛ فإما أن يكون الشخص وطنيا أو خائنا، إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية والخيانة. ولا مجال للتمتع بحقوق المواطنة، والتنكر لها، بالتآمر مع أعداء الوطن

  • محمد علي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:59

    يجب إعدام هؤلاء المخربين فورا فلاتسامح ينفع معهم ..قال تعالى ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ *)فلنرفع جميعا يوم 24أبريل شعار ماتقيسش بلادي …

  • RaJawieur
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:53

    مع الأسف مثل هذه الأحداث هي التي تجعلنا نترحم على أيام الحسن الثاني -السيئة الذكر- ذو القبضة الحديدية المتمثلة في وزير داخليته البصري.

  • Rodouane
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:25

    We MUST show everyone involved in this mess that the law does not differentiate between Moroccans from the north or south, every person who committed a crime must be tried and if found guilty, sentenced to the full extent of the LAW.
    We can not afford to show that the law is on one side and against the other.
    The person who killed the student, and injured his friend must be tried in court.
    The students who destroyed public and private property must tried in court.

  • Abdo
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:29

    السلام عليكم و رحمة الله
    كفانا تساهلا مع هؤلاء المخربين الانفصاليين. هؤلاء ليسوا صحراويين بدماء مغربية بل بدماء انفصالية. يدرسون في المغرب ويخربون ممتلكاته. يجب تطبيق القانون بحدافره. لماذا تأخرت قوات مكافحة الشغب و القوات المساعدة عن الوصول في الوقت المناسب؟ لو كان الأمر يتعلق الأمر بوقفة احتجاجية سلمية، لحضرت هذه القوات قبل الوقفة…..
    وأسفاه عل مفرقات عجيبة في هذا البلد! أليس من حق قوات الأمن التذخل بقوة لمنعهم من تنفيدجرائمهم؟؟؟؟؟

  • عبو الريح
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:13

    طبعا في الاخير سيتصل بعض شيوخ القبائل الصحراوية بوزارة الداخلية وتدخل الجمعية المغربية لحقوق الانسان والنهج لمناصرة الارهابيين وسيطلق سراح جميع من قبض عليهم ويتم اصلاح الخسائر من جيبي وجيبك ايها المواطن المسكين .

  • عبدالله
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:43

    بوليزاريو الداخل يحاولون دائما استغلال اية فرصة للتمويه وجلب انظار الخارج بالاعتماد على احداث منعزلة تشهد مثلها مختلف انحاء العالم .

  • سمير
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:47

    الله يهدي مخلق تحيا القوات المساعدة

  • galaxy9999
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:15

    إتق الله يا صاحب المقال فروايتك مجانبة للصواب الهذف منها تحميل المسؤولية كاملة للصحراويين و هذا غير منطقي فكل أزمة بين طرفين إلا و تكون مسؤوليتها مشتركة و بطبيعة الحال بشكل متفاوث

  • marocain
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:07

    il faut arreter de stigmatiser les étudiants d’origine du sud du maroc, cet accident est un fait divers, il faut le traiter comme tel, le problème n’est pas sécuritaire mais pédagogique. les étudiants qui ont détruit les biens publiques doivent rendre compte à la justice mais il faut comprendre non la motivation mais la réaction aggresive qui nous alerte sur leurs situation et leurs frustration envers une stigmatisation de leurs origines sahraoui ils sont marocain avant tout je. je croit que Assa Zag ne se trouve pas dans le sahara occidentale merci vive le maroc et vive le roi

  • لقمان الحكيم
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:51

    لن نسمح لأي كان مهما كان دينه مسلما أو مسيحيا أو يهوديا أو حتى ملحدا ومهما كان عرقه عربيا أو صحراويا أو سوسيا أو ريفيا أن يمس هذا الوطن بسوء . وأطالب جهات الأمن أن ترد بيد من حديد على كل من ثبت تورطه في هذه العمليات فالحرية لا تعني الفوضى.أما دعاة الإنفصال فأقول لهم إن المغرب لن يجزأ إلا على أجسادنا ونحن مستعدون أن نروي هذا الوطن دما حتى تزيد رايته إحمرارا وشعارنا الأبدي: الله الوطن الملك وموتوا بغيضكم…

  • كمال بن عبد الله
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:55

    اطلب من السلطات الضرب بقوة لان هؤلاء يستحقون اقصى العقوبات نحن في بلد لا يهمه ان تكون صحراوي او ريفي او سوسي… نحن مغاربة من طنجة الى الكويرة واي حادث انفرادي لافراد لا تتحمل فيه الدولة لاي مسؤولية لانه حادث كباقي الاحداث اللتي تقع في المغرب باكمله . وهؤلاء المخربين الانفصاليين والله انا اللذي اتكلم ريييفي والكل يعرف ما مر به ابناء الريف من تهميش وتقتيل ابان حكم الملك الحسن الثاني , رغم كل ذالك أومن بأن الملكية ووحدة الوطن شيئان لا ينفصلان عن مكونات الشعب المغربي , لذالك ما علاقة افراد وقع بينهم خلاف انتهى في لحظة من العصبية الى جريمة نستنكرها بشدة مع ممتلكات الشعب اللتي تم تخريبها؟؟؟؟؟ , والله هذا عمل شنيع حيواني لا يمثل الا افرادا ولا يمثل الصحراويين المغاربة الاحرار اللذين معروف عنهم اخلاقهم العالية ونبذهم لاي شكل من اشكال التطرف والنزعة القبلية المتجاوزة في عصرنا الحالي اللذي ينادي بالوحدة والتضامن ولا ينادي بالتفرقة , اتقو الله يا مغاربة كونوا قدوة وساهموا في ارساء الامن والاستقرار .

  • مغربي اصيل
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:15

    انهم ياكلون النعمة و يسبون الملة …. و كما قال ملكنا محمد السادس : إما ان تكون مغربيا او لا تكون كذلك… يجب عدم التعامل مع الطلبة الصحراويين على انهم فوق القانون.والصحراء مغربية شاؤو ام ابوا

  • الحق فوق جميع القيود
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:53

    سبحان الله في بعض الصحراويين ..صار العنف والتعصب عنوانهما ..بصح الحق على الدولة ديالنا اللي سمناتهم حتى رجعوا يعضونا من الخلف …ايوا منين نتوما مع الانفصال علاش كتقبلو اموال الدولة المغربية ..الخنات هذا ….حمدو الله زاكم شفتو بعينيكم البوليساريو اش راها دايرة في الشعب الليبي ..واش بغيتو تقتلونا كيف ما خوتكم راهم يقتلو عباد الله في ليبيا ..هاد الشي غير معقول ريحتكم فاحت ..الى الدولة ديالنا قبلت بابتزازكم لها …نحن لا والف لا ..مغربنا سندافع عنه الى اخر نقطة دم .ايوا فيقوا الله يهديكم وخدموا عقلكم قبل ما يفوت الفوت .

  • طالب من الحي الجامعي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:55

    انا طالب أقطن بالحي الجامعي السويسي الأول. و عبارة داخلي تفيد أنك طالب مغربي عادي و لست صحراوي، فعندما تلج الحي لأول تفاجؤك حقيقة كونك مواطن من الدرجة الثانية، فالمواطن في المغرب هو الصحراوي و الباقي صراصير، شيزوفرينيا و نرجسية غذتها الدولة في هؤلاء لأغراض سياسية.
    عندما يعتدي طلبة صحروايين على طالب داخلي، و أقول طلبة، و ليس طالب، لأنهم لا يهاجمون إلا جماعة كالظباع، فالطالب وحده من يتحمل عواقب ذلك، فهو إن لم يمت أو يخرج بعاهة مستديمة، يدخل على يد الأمن الوطني في سين و جيم، و قد يطرد من الحي بدعو ” آش داك تمشي، لعندهم..ما خصنا صداع ” أما في حال ما إذا تعرض سكير عربيد صحراوي لاعتداء، سرعان ما يسمونه شهيدا، و ضحية لعنف الدولة المغربية المخزنية، و يهمون بتخريب كل شيء، حتى القطط لا تسلم من شرهم.
    من قام بهذه الأعمال ليسو صحراويين حقيقيين، فمن الصحراويين من هم انفصاليين و لكنهم يخجلون من هكذا ممارسات بل و يدافعون عن حرمة الحي الجامعي. هم أناس حضاريين و مثقفين،
    من قام بهذه الأعمال هم صنيعة الدولة المغربية عبر سياسة التدليل، فهم من المستفيدين من الوضع القائم كما هو، السكن المجاني داخل الحي، المأكل المجاني داخل الحي، تذاكر نقل CTM مجانية ، سهرات الخمر و المجون و فتيات الليل داخل الحي، و الأهم هو الحياة السعيدة كون أغلب هؤلاء لا يدرسون أو راسبين، أو منهم من لا علاقته له بمدينة العرفان بل فقط جاء للرباط من الصحراء ” حيت ما كاين ما يدار فالصحرا “.
    يوم تتوقف الدولة عن ” تفشيح هؤلاء ” و التعامل بمنطق المواطنة الواحدة، و ليس منطق ” هذا صحراوي خليه..هاداك ديال سيدنا ” و الباقي مغاربة ” غا سلخ “، سيتوقف كل هذا.
    الطلبة المغاربة يتعرضون للصفع و الامتهان داخل الحي على أيدي بعض الصحراويين، أمام أنظار الأمن، و إدارة الحي، و أجهزة الدولة.

  • Khalid
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:57

    Get those bastards life in prison or at least 20 to 30 years each. We migrate to other countries to build a more modern and peaceful Morocco, our tax money pays for those bastards and at the end they are destroying everything and behaving like we are welcoming them in our capital. Either you are Moroccan or you are not, if you are not and you do not respect the rules, you get punished like in every country. To our follow Moroccans, enough of kissing the Ass of those Saharaoui, they should be happy to be among the rest of Moroccans, Sahara is Moroccan for many centuries and it will stay like that, with our money, our souls and everything, we will defend it. Those bastards, alcoholic should get what they deserve: Maximum Prison time.

  • داود
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:01

    مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • jawad2011
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:03

    مباشرة بعد الحادث،تم عقد حلقية صحراوية كبيرة قرب الحي الجامعي السويسي الثاني،شارك فيها طلبة صحراويون جلهم من اسا الزاك،وتم خلالها رفع شعارات انفصالية من قبيل تقرير المصير وسب وشتم الدولة المغربية،بالإضافة إلى تشاورهم علنا عن طرق الرد التي تنوعت ما بين الانتقام من الدولة عبر منشٱتها أو تفتيش الحي الجامعي وتمشيط منطقة العرفان ككل لبسط سيطرتهم عليها،استمرت هذه الحلقية إلى حدود الساعة الثانية ليلا،ولم تسجل خلالها أية حادثة باستثناء عربدة طالب صحراوي كسر زجاج إحدى السيارات.
    ————————-
    أنتم تنحدرون من قبيلة صاحب زنقة زنقة شبر شبر.
    الديكتاتوري الذي ينهب شعبه لأزيد من أربعة عقود.
    إذهبوا إليه واتركوا وطننا آمنا مطمئنا.

  • حميد المغربي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:05

    اريد فقط التذكير ان السكان الاصليين لاسا الزاك هم امازيغ اما ما يطلقون على انفسهم صحراويون في المدينة فقد كانوا مجرد قبائل رحل استضافهم اهل المنطقة فاصبح بعض احفادهم يخربون ممتلكات السكان الاصليين في كل المغرب. فاتق شر من احسنت اليه.

  • راعي الأفكار
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:17

    تعتبر الجزائر وجنوب افريقيا ونيجيريا وكوبا وبدرجة أقل اسبانيا تقف الى جانب الصحراويين الانفصاليين .
    أتعلمون أن عدد مجمل الصحراوييين لا يتعدى 400 ألف شخص، ويريدون ان ياخدوا نصف المغرب .
    لازالت معظم وسائل الاعلام الأجنبية تقف الى جانب أطروحة البولبزاريو ( أورونيوز، الجزيرة … ) ، وسبب أموال الجزائر ورشاويهم .

  • adzak
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:23

    من الواضح ان الملابسات التي وقعت قبل هذه الاحداث فجرث غليل هؤلاء الطلبة الغير واعون و في قلبهم حقد و كراهية اتجاه المواطنين المغاربة المنتمون لشمال المملكةخصوصا == كلنا مغاربة و الحمد لله لماذا هذا الكره و الحقد و نحن ننتمي لوطن واحد ففي اتحادنا قوة و نرجوا ان تكون هناك مساواة لان هناك امتياز كبير صراحة لصالح (الصحراويين) مما خلق مثل هذه الاعمال التي يستنكرها الشعب المغربي الحر

  • محمد كروج
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:27

    على القضاء أن يكون حازما في مثل هذه الجرائم ، فيوقع أقصى العقوبة في حق هؤلاء المخربين لممتلكات الشعب ، و لا يصرفه عن ذلك كونهم ينحدرون من الأقاليم الجنوبية ، لأن التمييز الإيجابي الذي تمارسه الدولة لفائدة الصحراويين على حساب بقية المغاربة ، هو الذي شجع هؤلاء المخربين على اقتراف ما اقترفوه من حرق لمرافق هامة بالحي الجامعي العرفان ، وتخريب لإشارات ضوئية و كاميرات مرتفعة التكلفة بالشارع العام ، وترويع للطلبة والطالبات والمارة .. فنشرالتنمية والديمقراطية على في كل جهات المملكة على قدم المساواة ، كفيلان ، وحدهما ، بتحفيز الصحراويين على التشبت بمغربيتهم ، و المحتجزين على الإلتحاق بأرض وطنهم . أما التمييز الإيجابي فيشعر الصحراويين بالقوة والعظمة ، والسمو على باقي المغاربة ، بل يشعرون بكون الدولة تخشى غضبهم . فالخطر كل الخطر يأتي من هذا التمييز الذي يولد الأحقاد والكراهية بين أبناء الشعب الواحد ، ويزرع الفكر العنصري والمتطرف بين صفوفه . فهلا أقلعت الدولة عن سياستها المعوجة هاته في تدبير ملف الصحراء ، واتخذت لها استراتيجية مبنيةعلى التنمية واليدمقراطية في تدبيره . محمد كروج

  • hamdi
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:09

    أولا االمقتول ضحية إعتداء
    ثانيا لايحق لأحد أن يطعن في وطنية الصحراويين أو يتهمهم بالخمر لأن مرجان حلل بيع الخمر والدولة نشرت رخص الحانات والدعارة
    القاتل والمقتول ضحايا السسياسة الفاسدة والتعليم الرديئ
    رواية الكاتب ملفقة بها رائحة العنصرية وبصمات المخزن
    المغرب ملك لكل المغاربة بدون إستثناء فكفى تفرقة وتهم مفبركة قبلية لاتخدم المصالح الوطنية .

  • طالب
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:53

    الى من يدعون انهم صحراويين مغاربة وان الصحراوي لا يشرب وقمة الاخلاق الى من يقولون بنظرية المامرة وحبكة القصص من طرف المخزن انا طالب حر ادعوكم المجيء الى موقع العرفان وامضاء اسبوع هناك وعندها ستعرفون الحقيقة ,ستعرفون من يعيث في الارض فسادا ومن تتساهل معه الدولة ومن له امتيازات خيالية ,من يتعدى على حرية الاخرين وحقوق الاخريين اقسم انني لم ارى انسان مغربي كما يحلو لهم هم القول شي واحد من الداخل يقوم بالتصرفات الهمجية التي يقوم بها هاؤلاء الصحراويين امضيت ثلاثة سنوات بالعرفان يقتحمون غرف الطلبة يضربون حتى موظفي الحي ويتامرون حتى مع ادارة الحي احيانا ضد الطلبة لاقتسام الامتيازات الله انتقم منهم ومن اللي عطاهم احق في انهم اهينونا في منزلنا حاشا ايكونا مغاربة مع ان القلة واقول نسبة ضعيفة من الصحراويين يدعون المغربية لكنهم يتقاضون اجرا لذالك وااااااااااااا الدولة المغربية وراه كلنا مغاربة وراك كتكرهي ولادك الحقيقيين فيك بهاد التصرفات اتمنى ممن يمسكون بزمام السلطة في هذا البلد مراجعة هذا الملف ,حنا مستعدين الحرب هي تكون عندهم الشجاعة ويعلنوها اما تكون مغربي والا سير لتيندوف مكاين لحقوق انسان لزمر

  • maroki muslim
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:37

    الإنفصالين عايشين في الخير ديال المغرب و ما حامدينش الله و دافعين كبير فاش كتكون جريمة قتل كاتكون مساطر قانونية ماشي غير حيت اللي مات صحراوي ينوض التخريب المغاربة بحال بحال و الروح عند الله عزيزة نتمنى من العدالة أن تنصف الضحية و تنصف دافعي الضرائب

  • اخت
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:47

    الله يهديكم يا اخواننا المغاربة لمادا هدا الحقد على الصحراوين نحن قبل كل شيء يجمعنا دين واحد والاه واحد ولكن صحراوي ليس هو امازيغي او ريفي او داخلي خلونا عليكم في التساع لن نسامحكم على افعالكم والله يا خد فيكم الحق الشاب مسكين مات وطلبولو الرحمة واتركون مع الامنا واحزاننا ومابغيناكم وما دمنا نعنف ونتهم بما ليس فينا سنظلوا نطالب بالاستقلال عنكم للانكم شعب حاقد ليس هناك ولو شيء من الرحمة ارحمونا يرحمكم من في السماء والسلام

  • Marwa
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:03

    رحم الله الطالب حمادي و انا لله و انا اليه راجعون.
    اما فيما يخص الامتيازات التي يحظى بها الصحرايون فهي ثمرة نضالاتهم المستمرة نساء و رجالا، و سجن منهم الكثير و ….
    خلاصة القول اذا أراد اهل الداخيل نفس الامتيازات فليناضلوا من اجل و ما يوم ٢٤ ابريل بالتاريخ البعيد؟ اخرجو بالملايين؟ طالبو بالمنح الدراسية لأبنائكم، طالبوا برخص النقل المجاني، طالبو بالتوظيف المباشر طالبو بالدوبل صولد، طالبو بنقص اثمنة البنزين و المواد الغذائية كما الحال في العيون، باراكا من الحكرة، محكورين فبلادكم؟ هادشي بزاف، تكون فيكم شوي النفس راكم متو؟ الصحراويين الى تضرب واحد منهم يجوك مية منهم، فيهم النفس؟ اما نتوما يا اهل الداخيل كتشوفو فالمجرم فريد كيعذب فولد عمكم فسلا و لا واحد فيه مشى يفكو، كلشي كيتفرج وباغيين المساوات؟ لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم، ايوا فالاخير كنتمنى كلامي يدير فيكم النفس الى نشرتو طبعا هيسبريس؟ و ديرو لي حالة يوم ٢٤ ابريل؟ بالملايين بالملايين.

  • younes
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:39

    je me souviens ,un collegue de classe a l’universite sidi amar origine de dakhla ,il etait calme freindely , mais la seule chose etait toujour absent merci hespress

  • بدر الدين الوجدي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:01

    الموقع كان ولازال يحظى بنقل موضوعي للاحداث كما هي , لكن أختلف معه حول رواية الشاب الصحراوي الذي قتل بالحي الجامعي مؤخرا , وأبداء بالقراء الكرام حول الإندفاع الغير مبرر لسب الصحراويين ونعتهم بشتى النعوت والأوصاف وهنا بيت القصيد , نحن في المغرب نقول بأن الصحراء مغربية ونقدم الحلول لأنهاء هذا النزاع كي نؤكد للعالم بأننا أصحاب حق ,لكن مانتفوه به في مايتعلق بالصحراويين هو قطعا يسير في الأتجاه المعاكس تماما , نعرف بأن التدخل العسكري المغربي إبان إسترجاع الصحراء سنة 1975 ولد للصحراوي نوعا من النفور والكراهية سوف تكون له تبعاته السلبية على المستقبل وهذا التصعيد الشبه اليومي هو نتاج طبيعي لممارسات السلطة ضد هؤلاء ولانستغرب إن رفع هؤلاء شعارات مؤيدة للبوليزاريو وضد السلطات , ولأن الصحراء ليست بها جامعة تجعل هذا الكره يزداد ويتفاقم والتعامل معهم يجب أن يكون على قدر من الحذر لاسيما في هذا الوضع الدولي المضطرب , فالحالة الإجتماعية والسياسية والإنسانية في مغربنا هي غاب قوسين أو أدنى من دخولها غرفة الإنعاش وبالتالي علينا أن نقف على السكة لكي لانخرج عن الطريق وتكون الكارثة والمهم أن تكوني محايدة في نشر مواضيع حساسة قد تؤجج الصراع الدائر بين الصحراويين والمخزن ياهيسبرس وشكرا .

  • samir
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:25

    هادو ليخاصهم الزواطة و السيبة هادي

  • عبد الله الزميمي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:29

    والو مانتيقو فكلامكم، خارجين ومبدلين الدستور، والي دار جريمة حاسبوه بالقانون ماشي التعذيب والاهانة.
    موعدنا نهار 24 وباقي الايام

  • سامي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:27

    يجب على السلطة التعا مل معهم بكل صرامة وبدون تفرقة بيننا لكوننا مغربة فالسلطات هي التي تميز ياما مغربي ياما لا فقضية الصحراء محسومة من زمان فلا فرق بين الشمال والجنوب فمن اراد الحمادة فايتوجه لها فنحن سامنا من تصرفاتهم وافعالهم

  • salwa
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:57

    أين الأمن من هذا كله و لماذا كل هذا العنف و القتل لوكان الأمن موجودا لما حدث ما حدث المسؤول الأول و الأخير هو انعدام الأمن في جل بلدنا الحبيب مما سيسبب في الفتن بين المغاربة ككل كفانا عنصرية هذا صحراوي هدا ريفي هدا عروبي كل هذا نتيجة سياسة التطاحن التي خلفتها سياسة الدولة المغربية فلا يجب الحيد عن الحقيقة و يجب عقاب المسؤول عن غياب الأمن و خليونا من الهدرة الخاوية و الاتهامات المتبادلة

  • مواطن
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:41

    يجب معاقبة المرتزقة اشد العقاب.

  • الوجدي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:55

    إلى صاحبة التعليق 55 أيتها الصحبة الجزائرية خانك تخفيك وفي السطر الأخير من كلامك المستفز المسموم قلتي (ديرولي حالة)وحالة كلمة لا تتداول إلا في وجدةعندنا وفي الجزائر وإذا كنت وجدية( ندير لك حالةأنا وجدي ولد طريق العونية )وإذا كنت جزائرية وهذا الأكيد ديروا حالة بعدا في البلاد دبالكم يا وجوه النحس 160 مليار دولار فائض كلاوها الجنيرالات والحكرة أكثر من المغرب احنا بعدا درنا مسيرات بالملايين ونتوما 200 واحد لي كيخرجش من دارو ما يتحركش من مكان الاعتصام شوهتوا رواحتيكم يا صحاب النيف اهل وجدة رجال عليكم ربينا جميع رؤسائكم وحررناكم باعترافكم ( بوتفليقة كان في مدرسة مولاي الحسن بوجدة مدرسا للفرنسية.)
    الخطرة الجاية خطي المروك عليك ما بغيناش الحدود تفتح يا وجوه النحس فنحن أكبر الخاسرين في وجدة لماذا للاسباب التالية:
    – ارتفاع الأسعار بشكل ملتهب
    -اكتضاض الطرقات بالسيارات حتى لا تجد مكانا تضع فيه رجليك
    -ارتفاع نسب الجريمة والفساد
    -مجيئ الصحبات بحالك من الجزائر للإسترزاق .
    لو كنتم أحسن حالا منا لماذا الذاهبون إلى الجزائر أقل بكثير جدا من الداخلين منه.ا

  • fouz
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:43

    Ce sont des Marocains et ils doivent subir les meme traitement que ceux juges recement suite aux evenement du 21 fev

  • abdellah
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:51

    المرجوا منكم عدم أخذ الموضوع بحساسية نحن صحراوين مغاربة أبا عن جد والقانون نمتثل له على حد السواء وكذا نرجو منكم عدم التعميم لأن الصحراوين هم مجموعة من القبائل لا تخلطو الحابل بالنابل فأنا وبكل فخر وإعتزاز عربي مغري صحراوي

  • sahrawiiiiiiiiiiiii
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:19

    للهم انا هد لامنكر واش كيكتلو اولادنا ويكولو كان سكران والله الا هد الخطة مفبرك من المخزن المغربي ابناء الشعب الصحراوي اشرف منكم الرحمة والجنة والمغفرة للشهيد

  • الطلبة الصحراويين همج وهذه حقي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:07

    سنة 2002 في مراكش قام طالب صحراوي ومعه مجموهة من الطلبة الصحراويين حوالي 15 طالب بالتعرض لسبيل طالب ينحدر من مدينة الجديدة من أجل الاعتداء عليه جسديا وكذا حرمانه من اجتياز الامتحان لانه كان في طريقه للامتحان من أجل تصفية حسابات ضيقة معه فماذا كانت النتيجة الطالب الدكالي أقدم على طعن محرضهم بالسكين فأرداه قتيلا وفي مساء هذا اليوم تجمع الطلبة الصحراويين وأشعلو الشموع وأطلقوا على قتيلهم “شهيد النضال الصحراوي”..!!! العربدة واللصوصية والهمجية بطولة بالنسبة لهم …هذه حادثة شاهدتها أنا شخصيا ولم أسمعها أو اقراها في صحف المخزن

  • Abdellah
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:49

    depuis le discours du Roi de 9 Mars dans lequel le Roi a promis une nouvelle constitution, et JE suis très Inquiet. ma Premiére réaction aprés avoir écouté ce Discours Je me suis dis “Dans Quelle Galère le Roi a Décidé de S’engager ??!!” Donner la Démocratie à un PEUPLE D’ignorants et D’ingrats avec plus de 45% d’illitrés et des Responsables Politiques des Plus Corrumpus et Voleurs de cette PLanéte!! avec qui le Roi veut faire sa démocratie???!!!

  • الخليل
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:11

    هؤلاءالمغاربة الصحراويون الخارجون عن القانون يتعين على الدولة التعامل معهم بحزم ..رحم الله ادريس البصري الذي كان يعرف كيف يتعامل مع أمثال هؤلاء الخونة..كانوا بالامس شبه بدو وشعب متخلف و عندما تحررت اقاليم الجنوب و رجعت الى السيادة المغربية و بنيت المدارس و المؤسسات و المستشفيات التي لا مثيل لها في الاقاليم الداخلية أصبحنا نلاحظ تمرد من لهم عقليات بدوية تخريبية تعتبر نفسها فوق القانون انهم ببساطة من افسد الناس و لذا يجب التعامل معهم بالزرواطة البصرية..
    طلبتهم رغم ضعفهم الدراسي و كسلهم فانهم يتوفرون على عدة امتيازات كالمنح و الاقامة بالاحياء الجامعية و التنقل بالمجان و هذه المكتسبات لا يستفيد منها ابناؤنا و لذا يجب اولا قطع الطريق عليهم وتجريدهم من هذه الامتيازات التي لا تمنح لابنائنا و التعامل معهم بيد من حديد.
    لم ار في حياتي طلبة كسلاء مثلهم يشاغبون انهم بلطجية لا تصلح الا بالقمع و العقاب الشديد.

  • ben ahmed
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:13

    كيما كيدرو الناس درناه، ولاكن دسرناهم بلا قياس،
    عليبا تحمل المسؤولية على ما يقع،مشي غير الدولة،علينا ان نكون فرق بكل الاحياء لحماية هده الممتلكات، لكل من الشعب، اما التدخلات الامنية عي هدا الزمان تسما عدم توفر الدولة على الحرية كما يسمونها، خصنا انقطعو هدا الزي لمصدعنا شحال هدي حنا الشعب مشي الكدوب ديال السياسة والوجه الخارجي.
    صبرنا نفدعلينا تحمل المسؤولية بالكامل هده الصحراء تنهب رزقنا ازيد من 35سنة، لقد تم الصبر ولو كان ديال ايوب.

  • مغربية
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:15

    كان من الممكن ان تكون هده الحادثة عادية وتمر كاي قضية ويكون المهم فيها هو البحت عن القاتل ولكن لم يهتم احد بدالك اعتقد بان هناك من استغل هده الحادثةوان ماحدت ومايقال لعبة ما ولكن لمادا و لصالح من
    استغرب ايضا لمادا يصرون على دكر كلمة صحراوي و هي كلمة تعزز العنصرية

  • étudiante à la cité souissi 2
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:17

    je vis à la cité souissi 2 et je suis témoin de la polique qu’exerce l’administration de la cité vis-à-vis des étudiantes originaires du sud qui bénéficient des privilèges spéciaux que les autres étuidantes n’ont pas. ces sahraouies forment des groupes agressifs et attaquent sans motifs apparents les étudiantes”du dakhil”. on assiste à des actes de violence , mais avec grandes surprises, aucune sanction n’est prise par l’administration à leur égard, ce qui engendre la terreur dans la cité. je réclame à ce que justice soit faite et que cette bande de terroristes soit sanctionnée et que ces separatistes soient privées de la nationalité marocaine et qu’elles aillent vivre dans les camps de tindouf ou en algérie qu’elles ne cessent de soutenir. allez manger du sable

  • محب للوطن
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:19

    لقد سئمنامن كانهم هؤلاء الجردان الصحراويون الاتكاليون الدين يعشون على اكتاف وسواعد الشعب المغربى يستفدون من كل شىء كانهم وحدهم المغاربة في هدا البلد الامين لقد وصل السيف الزبى لدى وجب ضرب على يد هؤلاء المرتزقة الدين لاحب لهم لهدا البلد الحبيب سوى اشاعة الفوضى والبلبلة متناسيين ماقدملهم المغرب من جاحدين فضله عندما انتشلهم من حياة الغبن و التخلف وصياط المستعمر وقهر مرتزقة البوليزازاريو يجب التنكيل بهم وعاقبتةم اشد العقاب على سبهم وشتمهم لبدناالحبيب حتى يكونواعبرة لمن خولتلوانفسه المس بكرامة هدا الوطن

  • ABDO
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:21

    الي صاحب المقال 8
    سير تقر التاريخ هادوك راه ماشي صحراو,اسا الزاك خارج النزاع اوعلاش غادي نعطوهم الاستقلال الصحراء مغربية ….

  • étudiante à la cité souissi 2
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:11

    je vis à la cité souissi et je suis témoin de la polique qu’exerce l’administration de la cité vis-à-vis des étudiantes originaires du sud qui bénéficient des privilèges spéciaux que les autres étuidantes n’ont pas. ces sahraouies forment des groupes agressifs et attaquent sans motifs apparents les étudiantes”du dakhil”. on assiste à des actes de violence , mais avec grandes surprises, aucune sanction n’est prise par l’administration à leur égard, ce qui engendre la terreur dans la cité. je réclame à ce que justice soit faite et que cette bande de terroristes soit sanctionnée et que ces separatistes soient privées de la nationalité marocaine et qu’elles aillent vivre dans les camps de tindouf ou en algérie qu’elles ne cessent de soutenir. allez manger du sable

  • hassan
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:27

    J’ai remarqué que certains journalistes sont loin de savoir la géographie ou l’histoire de leur pays et font du mal aux électeurs qui sont loin de chercher la vérité. La région Assa -Zag se situe à l’est de Guelmim sur l’Oued Draa. loin des régions du conflit. Alors pourquoi ces étudiants d’Assa défendent la cause séparatiste. et selon la loi, ils doivent être jugés par un tribunal militaire pour trahison, car ils n’ont aucune relation avec ce conflit. et je demande aux journalistes de faire attention en désignant les sahraouis du sud pour ceux de Layoune et Smara etc..

  • slawi
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:29

    كافانا من التعتيم الاعلامي الذي تشنونه على الاحداث, و محاولة التملص من التغطية الحقيقية للحدث. فهكذا كما عودتمونا أنتم مجرد أبواق للنظام تعزفون على أوتار الداخلية, أين هي النزاهة في التغطية

  • بوغطاط
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:31

    أنا لا أعرف مذا تعني كلمة شعب صحراوي. !!!!
    هناك قبائل عربية في الجنوب المغربي كما هو الحال بالنسبة لكل العرب في المغرب.
    و منذ الأزل تواطئ العرب و الأمازيغ على أن يكونوا دولة واحدة هي المغرب الأقصى .
    هذا هو التاريخ ببساطة.
    لا أستطيع أن أفهم كيف يفكر البعض شعب صحراوي …bla bla bla..
    أ سيدي راه الأمازيغ هم الأصليون في هذا البلد و رغم ذلك لم ينقضوا العهد و لا يزالون يحترمون خيار الأجداد بأن تكون دولة واحدة إلى جانب العرب.
    أما من يسمون أنفسهم شعب صحراوي (قليل منهم) فقد نقضو العهد منذ زمن بعيد , و ليعلموا أنهم إذا دفعونا نحن العرب و الأمازيغ في المغرب للقتال فسنقاتل . مجندين وراء أمير المؤمنين . كما نص على ذلك في جميع البيع و المعاهدات في تاريخ المغرب.

  • bnadm
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:33

    اناشد جميع شباب المغرب للتصدي لمثل هذه الهجمات العدوانية وقتل المشاركين فيها شر قتلة ما دامت الحكومة تخاف الراي العالمي لا نريد احكاما ثم عفوا ملكيا عبيد البخارى هؤلاء سنقتلهم ونفرق دمهم بين القبائل وكفانا من ظلمهم

  • مسلم
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:35

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    ثم اما بعد فحق لنا ان نذكر موتانا بخير فاننا لله وانا اليه راجعون وان ندعو لمرضانا بالشفاء ولابنائناوبناتنا بالهداية والرشاد
    مايهمني هو قراءة التعليقات اما المقال فهو كاية كتابة صحفية لابد وان يعتريها النقص في الاحاطة بالمعلومة وقد تكون لها خلفية …
    وبخصوص التعليقات فما ابعدنا عن التقوى وماابعدنا عن تحكيم شرع الله.
    اخوتي المغاربة لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بانفسكم اياكم والنعرات الجاهلية الاقليمية والقبلية فالمسلم دمه حرام وماله حرام
    علينا بالتفكير والعمل بما يجمع اهل هذا البلد واصلاح شبابه
    المسؤولية مشتركة
    الخمر-الشغب-الفتنه-النعرات الجاهلية-الفوارق الطبقية
    والجهل …..
    واذا كان الطالب ينحذر من جنوب المغرب ويحضى ببعض الامتيازات المادية فانه محروم مما هو اهم واغلى ثمنا :
    معرفيا :المعاهد العليا – الجامعات –
    صحيا: التخصصات الطبية
    ترفيهيا: الساحات الخضراء-الغابات-العاب الاطفال- المتاجر الكبرى
    الخدمات: ضعف الخدمات – عدم كفاءة الموارد البشرية….
    هذه امثلة بسيطة لكنها لايجب ان تمثل هي الاخرى دريعة ليحقد الجنوب على الشمال وهنا نحتاج الى تربية ابناءنا تربية صالحة بمناهج سليمة ( وزارة الاوقاف- وزارة التعليم- التنشئة الاجتماعية..)
    “واتقوا الله والتنظر نفس ماقدمت لغد”

  • مغربية
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:39

    بارك الله فيك و في امثالك انت يصدق فيك وصف صحراوي سكان الصحرا المغربية الاصيلة اولاد المجاهدين الدين اعزو الدين و نصروه و قاتلو اعداء الوطن السبنيول، ليحررو بلدهم كما فعل حمو الزياني في الاطلس و غيره في الريف و غيرهم في المدن المغربية، نعم اصلك العريق و تربيتك، لانك لم تتنكر لاجدادك و تضحياتهم من اجل ان يبقى الوطن متحدا حين كان يخطط الابالسة لتفتيته
    و ليس كمثل الملحدين الدين نسو اصلهم و ارتمو في غياهب الكفر و الالحاد و الزندقة و قتل اخوانهم، و يبتزون بلدهم اما… و اما، يعني الانفصال و بيع شرفهم و ارض المغاربة صحراوييهم و امازيغهم و عربهم للاغراب و، اناس تم غسل ادمغتهم و لم يعودو يقدرون معنى الانتماء للوطن يؤمنون بالخراب و سوف يعجل الله لهم الخراب و يبقى الصالحون الصحراويون ابناء المغرب، فمن حفر حفرة ليثير الشقاق سوف يقع فيها لوحده
    و لا تقلقو يا مغاربة الصحرا، فانتم منا و نحن منكم (انا بالظبط من الصحراء الشرقية) وكلام المعلقين يقصدون به حتما الانفصاليين خدام الاعداء و كوبا و المعسكر الشرقي، اللقطاء الدين لا حس وطني لديهم مستعدون لبيع كل شيء بالمال
    لا يفقهون ان الاوضاع المعيشية شيء و حب الوطن ووحدته شيء اخر
    الفقر و البطالة ووووو موجودون في كل المغرب ليس الصحرا فقط، و الجامعات هناك مناطق في المغرب ليس كلها فيها جامعات، في نفس الوقت هناك اغنياء في شمال المغرب و جنوبه ايضا و هم صحرايون فلماذا التحسس من اخوانهم في الشمال و كانهم لا ينقصهم شيء
    و عدرا لشرفاء المغرب اينما وجدو، فالكلام حتما عن الفئات المارقة المخربة اينما وجدت بالمغرب في شماله او جنوبه او حتى وسطه

  • مغربية
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:43

    أولا: ليس في صالح الوزارة العليا للدولة أن يتفق ( الصحراويين مع المغاربة) لغاية في نفس يعقوب، لأنه إذا تم ذلك لن تجد الحكومة ما تسرقه من أموال الشعب،لأنه إذا اتفق الشعبين المغربي والصحراوي لن تجد الحكومة ثغرة تمر منها إلى نهب المال العام،إذا من مصلحة الحكومة أن يبقى أبناء الشمال في تناطح دائم ومستمرمع أبناء الجنوب والحكومة هي المستفيد من الدرجة الأولى….
    إلى كل المواطنين إستفيقوا من سباتكم ؤعيقوا إلى بغيتوا…
    ثانيا: المتوفي هنا من أبناء * آسا* وآسا وطانطان لاتنتميان إلى المناطق الصحراوية المتنازع عليها، وبالتالي فإنهم كباقي أبناء الشمال حيث لاإمتيازات ولا…
    ثالثا: أبناء الصحراء، أو بالأحرى المناطق المتنازع عليها، مايحصلون عليه من إمتيازات ليست هبة من الدولة المغربية، بل نظام فرضته عليهم المنظمات الدولية وبشرط من السوق الأروبية المشتركة، إبان أي إتفاقية تتعلق خصوصا بالصيد البحري أو الفوسفاط،يكون فيها الأولوية لساكنة النطقة من الإستفادة من هذه الإتفاقيات، غير أن الحكومة المغربية،ذرت الرماد في عيون المواطنين ووجدت قضية الصحراء أرضية زرعت فيها الحقد والكراهية بين سكان الشمال والجنوب لتكون هي الرابح الأكبر، وما حدث أثناء *أكديم إزيك* إلا خير دليل على ذلك، بعد شهر من النفاوضات مع التنسيقية، وبعد ما واجهت الحكومة بالأرقام التي يمكنها إغناء الشعب المغربي كله من طنجة إلى لكويرة،صدم ممثلوا الحكومة وحسوا بالخطر يحيط بنهجهم وأتهموا التنسيقية بالإجرام والإرهاب وووو…..
    .. سكان الصحراء يطالبون منذ الثمانينات ببناء جامعة بالصحراء والحكومة تتماطل في ذلك، لأنه إذا تم تحقيق ذلك فرجال الدولة لن يجدوا مجال للنهب والسرقة لأن الإمتيازات المخصصة للطلبة الصحراويين ( أبناء المناطق المتازع عليها) غير كلميم وطانطان طبعا لأنهم لايستفيدون من هذه الإمتيازات،للرجال الدولة النصيب الأكبر منها.
    السؤال المطروح والذي يطالب به ساكنة الصحراء منذ الثمانينات، هو لماذا لم يتم بناء جامعة بالأقاليم الصحراوية، ويبقى أبناء الصحراء في بلدهم يعيثون فسادا…؟؟؟؟
    أخيراً: من هي الجهة التي تتحمل مسؤلية نشر هذا المقال، أم أنه شكل آخر من أشكال زرع الفتنة والكراهية بين أبناء الوطن،
    فكل الحذر

  • زعطوط
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:45

    إذا كان الإنفصاليون قد نجحوا في لي أعناق المخزن بهذه التصرفات والحصول على إمتيازات كبيرة بمجرد رفع شعار الإنفصال، وإذ كانت نقطة ضعف المغربي هي الإنفصال، فقد يصبح المغاربة يوما ما جميعهم إنفصاليون.

  • طالبة
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:47

    المغرب يستحق كل ما حصل والدولة كذلك فالطلبة الصحراويون يحصل على إمتيزات أكثر من اطلبة العاديين منحة قيمتهاثلاث مرات أكثر من منح الطلبة وطائرة بالمجان لنقلهم في العطل وبززززززززززاف على هاد الخوف

  • amazighi
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:49

    ما عدد جرائم القتل فى المغرب؟ الم يتعرض مغاربة واوروبيون و… لجرائم القتل ؟هل جرائم القتل مرتبطة بالمغرب فقط؟ الامر يتعلق بجريمتي هتك عرض وقتل وانتهى الامر . لان الجريمة غير مرتبطة بالعرق لان هناك جرائم ضد الاصول واخرى ضد الفروع و…اما ان يتعرض صحراوي او ..لجريمة وتقوم القيامة فهدا امر مبالغ فيه فكلنا مغاربة صحراويون وامازيغ مسلمون ويهود مغاربة .. لن نقبل بتاجيج صراعات غير موجودة اصلا .

  • moroccan amazigh
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:59

    يجب طرد هولاء رعاة الابل الى اصلهم في صحراء شبه الجزيرة العربية،لم يحمد الله في العيش معنا,فالصحراء امزيغية,وان كنا رحبنا بكم فلا تعتو في الارض فساد

  • مغربي اصيل
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:51

    الله يرحم الحسن الثاني و الدكتور في علم الداخليات البصري.

  • محمد راضي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:53

    كفى من الاهانة ان مجرد عدم الضرب على ايدى كل من سولت له نفسه الاعتبار بانه فوق الكل سيعطينا احساس بانناسرقنا الصحراء ونحاول كسب مودة منحدريهامها فعلو من اجرام وجنيات لدى لا تهاون لاتهاون
    اول شىء المساوات بين المغاربة جميعا من السمال الى الجنوب لا امتيز لصحراوي ولا جبلى ان لم يستطيع متابعة الدراسة بما لديه فل يدهب يسرح المعز ايتها الحكومة كفى استهتار بكرامة الغاربة لاهوادة لاهوادة لا تسامح لااعفاء بعد العقاب ولا امتيازات لاعداء المملكة

  • fed up
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:57

    Saharians are infamous for their agressivity towards other people. They don’t know that Morocco is their mother land they want it or not. they think by doing so they they take revenge from the government. they are absolutely wrong. Morocco is our land if you are not a proud moroccan take the first plane to Venzuala.

  • sahara
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:09

    ان مايقال من كلام زائف عن ماوقع في حق الطالبين الصحراويين ليجسد مدى الحقد الذي تكنه الدولة المغربية لكل انسان ينحدر من تلك الارض الطيبة لدى نحمل المسؤولية الكاملة لكل من سولت له نفسه بسفك دم كل صحراوي حر ونقول بان تطاول ايد المخزن وحاشيته على الطالب الصحراوي لن تمر مرور الكرام ولتعلم الدولة المغربية بان الحدود الصحراوية يحرصها اباء من تطاولت عليهم ايدي المخزن وان السيل بلغ الزبى والحدود ستترك مادام من يحرصها لاجل الوطن الوطن لايحرص ابنائه لاجله تعازينا لاهل الشهيد

  • hammadi
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:03

    ما حدث في الرباط لا يصدقه عاقل الرواية المخزنية معروفة بالتزوير الكدب وخير دليل علي دلك مقتل الشهيد حمدي لمباركي عندما قال بنعبد الله الوزير الناطق باسم الحكومة انه قتل علي اثر تراشق بالحجارة بين انفصاليين ووحدويين.تكن سرعان ما اطل علينا في النهار ومعه المجرمون.ضابطان اتهموا بقتل و تعديب الضحية.و احداث كيم ازيك و دمبر الدي قتله الشرطي رميا بالرصاص.هل كان في حالة سكر ارحمونا ايها المغاربة .الصحراوي يبقي شريفا حيا و ميتا .لا يستم الشرف الرفيع من الادي………….

  • الشفشاوني
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:05

    تعليقي موجه إلى الطلبة الصحراويين، حيث قرأت بعض الردود التي تدافع عن هذه الأعمال، لن أناقش في روايات مقتل الأخ وندعوا له بالرحمة والمغفرة، فإن كان صلى العشاء وقتل فأجره على الله وإن كان مخمورا وقتل فعسى أن يغفر الله له. ولكن مهما اختلفت الروايات فتلك الأعمال التخريبية غير مبررة، سواء كنتم انفصاليين أو وحدويين، كيف تلك العصبية النتنة كما وصفها الرسول عليه الصلاة والسلام تجعلكم تنزلون من مستوى الطلاب المثقفين إلى مستوى الهمج الرعاع الذين يقتلعون حجارة الأرصفة وينشرون الرعب ويهاجمون حتى النساء، أعتذر عن تلك الكلمة ولكن هذه هي الحقيقة فهذه الأعمال همجية لا تبرير لها ولو كنتم تتبنون أطروحة البوليزاريو… وخلق الرعب بين العامة من الحرابة وأنتم تعلمون جيدا حد الحرابة.
    أنا لا أقصد التعميم فليس كل الطلبة الصحراويين خرجوا وليس الشغب مقترنا بهم فنحن الداخليون فينا أيضا الهمج، والعصبية الجاهلية تذكي نار الهمجية.
    إن جريمة القتل جريمة لا تغتفر، وكان عليكم أن تستغلوا الظرفية الحالية وتطالبوا بمحاكمة الجاني بدلا من هذا الشغب.
    وآخيرا أذكركم وأذكر الجميع بلقاء الله حين تسألون عن شبابكم فيما أفنيتموه، فما هو جوابكم؟ في التفرقة بين المسلمين وفي العصبية النتنة!

  • Samir Rabat
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:07

    المرجو من الجميع الانتباه، هناك العديد من المتدخلين من البوليساريو يتدخلون لسب مغاربة الشمال والجنوب كي يشعلوا الفتنة؛ لا تعطوهم الفرصة لذلك، كلنا مغاربة ان كان هناك خير او شر فهو يشملنا جميعا، حذار من ظهير فرق تسد

  • زائر مغربي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:11

    أقسم بالله العلي العظيم ان أقول الحق ،كانت اقامتي بمدينة بوجدور لمدة 20سنة لاحظت يا اخواني المغاربة الظلم حال عينيه عند الصحراوين..تابعوا معي -1-عدم وجود أعلام وطنيةوصور صاحب الجلالةداخل بيوت الصحراويين-2-عدم تسجيل أبناء الصحراويين بمدرسة اسمها مدرسة المسيرة الخضراء-3-عدم قراءة النشيد الوطني بالمؤسسات حفاظا على زجاج النوافد-4-عدم دكر الصحراء المغربية من طرف الاساتدة داخل القسم-5-التوظيف المباشر للمجازين .وبطاقة انعاش لغير المتمدرسين-6-الامن الوطني منحاز اليهم ب 90 في المائةمقارنة مع الاخرين -7-عدم توفر سياراتهم ولو على وثيقة واحدة ورغم دالك الشرطي يعطي السلام للسائق طززززز-8-الصحراويون لايمثلون الا 20 في المائة من الساكنة بالمدينة …المرجو من قرأ هده التعليق أن يقول اللهم ان هدا منكر ( وباز ليكم )

  • aouax
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:03

    ؟المشكل في مؤسساتنا الخبيتة العفنة الموسخة القائمة على الإرتشاء القمع الزبونية والمحسوبية الإ قصاء التهميش وتجهيل الشعب والتي رصدت برامج جهنمية من أجل تشتيت اللحمة الداخلية بمافيهم الصحراويون الشرفاء وأنا داخلي أحبهم بجميع مكوناتهم المشكل في المؤسسات وليس في الطلبة الصحراويين أو الريفيين أو الأمازيغ أو المراكشيين أو 20فبراير٠٠٠

  • lord zakaria
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:01

    اخي الاية تقول (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) سورة الحجرات الآية 6.

  • قنيطري
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:13

    السلام عليكم و رحمة الله، رحم الله الأخ، لكن على الجميع أن يعلم أن من يعيش على الأرض المغربية يجب أن يكون تحت القانون، و يجب أن يحترم الدولة المغربية و يعتبر الدفاع عن الدولة و سمعتها جهاد في سبيل الله وفي الجهاد قد تموت أو تقتل و السلام عليكم

  • mola7id
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:15

    c’ toujours comme si l’etat ne savait pas le resultat d’avance hmmm une intervention a 12h :s
    vaut mieux laisser les choses reprends le rythme naturellement…tout est a cause de l’etat ..vs puvez contacter les etudiants des facultés pour savoir a quel point ces sahraouist dépassent les lois de la cité universitaire

  • اسلام
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:17

    شعب الله المختار
    يتم تشغيلهم بالتوظيف المباشر يحصلون على التعويضات
    ومنح شهرية من الانعاش الوطني
    يا سلام ……..
    لهلا ارحموا

  • محمد علي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:19

    أرجومن المسؤولين عن الدستورإقرار حكم الإعدام حتى يعدم هؤلاء المجرمين فورا ويجب إبعادهم نهائيا عن الرباط مدينة السلام والعرفان حتى يعيش أبنائنا في هناء وصفاء …

  • ابوعصام محمد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:05

    اناشدكم بعدم انعات الخونة بانفصالي الداخل او بوليزاريو الداخل بل وجب وصفهم بالخونة .يجب قطع الطريق امام هؤلاء .يتعلمون في معاهدنا وجامعاتنا يستفيدون من خيرات هدا الوطن .على حساب الشعب المغربي ويعيثون فسادا في الارض يكسرون ويحرقون والدولة صامتة .رحم الله الحسن الثاني الدي قال للفلسطنيين اهبطوا تندوف فان لكم ما سالتم. اناشد السلطات بالضرب على يد هؤلاء المجرمين وان تطردهم للدراسة في تندوف ان كانت هناك جامعات فيها .كفانا من سياسة لي الدراع .وجب تطبيق كلام جلالة الملك محمد السادس .كفى من الازدواجية في الخطاب اما ان يكونوا مغاربة او لا ماعليهم الا الاختيار.ثم ما راي جمعية خديجة الرياضي التي تساندهم .

  • casawi maghribi
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:07

    il ne faut pas généraliser les choses,l’article a signalé que seules les étudiant de assazag qui ont fait ces actions de terrorisme.en plus ce sont pas des marocains ce sont des bras du polizario qui se sont infiltré au Maroc et pas nécessairement au Sahara

  • ابوعصام محمد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:13

    اناشدكم بعدم انعات الخونة بانفصالي الداخل او بوليزاريو الداخل بل وجب وصفهم بالخونة .يجب قطع الطريق امام هؤلاء .يتعلمون في معاهدنا وجامعاتنا يستفيدون من خيرات هدا الوطن .على حساب الشعب المغربي ويعيثون فسادا في الارض يكسرون ويحرقون والدولة صامتة .رحم الله الحسن الثاني الدي قال للفلسطنيين اهبطوا تندوف فان لكم ما سالتم. اناشد السلطات بالضرب على يد هؤلاء المجرمين وان تطردهم للدراسة في تندوف ان كانت هناك جامعات فيها .كفانا من سياسة لي الدراع .وجب تطبيق كلام جلالة الملك محمد السادس .كفى من الازدواجية في الخطاب اما ان يكونوا مغاربة او لا ماعليهم الا الاختيار.ثم ما راي جمعية خديجة الرياضي التي تساندهم .

  • حسن من الصحراء
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:09

    لكل من انساق مع السيناريو الذي رسم ليغطي على مقتل الطالب الصحراوي.
    لماذا تحقدون على صحراوى و لماذا اصبحتم تسبون و تلصقون التهم بدون دليل. فعوض الوقوف مع اخوانكم الصحراويين في محنتهم لفقدانهم احد ابنائهم و تعزيتهم فيه. اصبحتم تسبونهم و تشتمون فيهم. فقط لانه جاء مقال مخزني. يلفق التهمة بهم. انتم تعرفون النضام المخزني و تعرفون حكاياته و كيف يصيغ الاخبار كيفما اراد و لمصلحته و تعترفون بهذا. كما حصل مع بوشتى الشارف. كلكم تالمتم و كلكم بدء يسب في المخزن و اليوم انقلبتم و اصبحتم تمجدون المخزن كما ورد في ردودكم ” يستلزم الامر قبضة من حديد و غيرها من الردود.
    انكم ازدواجيي الراي فمرة مع المخزن و مرة ضد المخزن.
    اسالكم لما هذا الحقد على الصحراويين. و انتم من اطلق هذا الاسم علينا فلم نكن نعرف هذا الاسم في السابق لاني اذكر اننا كنا ننعت بعضنا بالعرب
    فكنا عندما نسال عنااصلنا نقول عربي و ليس صحراوي الشائعة اليوم فهي من قواميسكم و ليست من قواميسنا.
    و تقولون باننا ندعي اننا شعب الله المختار الا تدري ان ابنائنا عاطلون عن العمل كما ابنائكم و نحن في محنة واحدة فان كانت الامتيازات اعطيت للصحراويين كما تدعون ونحن لا نعترف بانها امتيازات تخولنا القول اننا قطعنا الواد و نشفت اقدامنا لاننا لازلنا نعيش الفقر و البطالة حالنا كحالكم. جميعنا في مغرب واحد. الفرق الذي اضن بيننا اننا ندافع عن حقوقنا بالتضامن و لا نسب الاخر لانه يطالب بحقوقه بل نتضامن معه و اليكم مثال سيدي ايفني الم ياتي صحراوى من كل المدن ليساندو ابنائهم و اخوانهم الفناوا في محنتهم. مع الاعتصامات و التضامن. لحين تحقيق ليس كل ولكن على الاقل بعض حقوقهم ك العمالة الخاصة بمدينتهم وغبرها.
    “يتبع”

  • حسن من الصحراء
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:41

    “تتمة”
    لهذا اضن ان القوة في وحدتنا وليس في شتم الاخر و الحقد عليه بالصاق عبارة شعب الله المختار لذر الحقدو العداوة بين المغاربة.
    الامتيازات التي تتحدثون عنها لم ينلها الصحراويون الا بالنضال ف اكديم ازيك على سبيل المثال ليس الا نموذج لما اتحدث عنه الان فعوض ان تتحدو معهم و تقيمو اكديم ازيك اخر في الرباط و اكادير و مراكش اسفي و كل المدن المغربية وتتحدو معهم ضد هذا الفقر و المعيشة السيئة و البطالة لتنالو حقوقكم اصبحتم تسبونهم و تنعتوهم بالخونة والانفصاليين لماذا ؟ وهذا سؤال حيرني كثيرا ساخبركم اين هو الفرق بين الصحراوي و غيره الفرق هو ان الصحراوي لا يرضى بالذل و تقبيل الايدي كحالكم .
    فقد اضعتم الفرصة فلوكنتم تضامنتم مع مطالب الناس المشروعة و التي كانت تندد بالفقر و البطالة وعدم الاهتمام بالارامل و المعوزين و المعاقين و الفساد و سرقة اموال الشعب في اكديم ازيك لكنتم قدوة للعرب لاننا سبقنا تونس ومصر في الثورة ولكن ادبلتموها بسبكم لنا و نعتنا بالانفصاليين لتختلط في الاخير الامور بين معارض و مؤيد و لتذبل الثورة في الاخير يقولون ادكى شعب في العالم المغرب في أي ميدان هل في السب والشتم واحتقار الاخر لانه يطالب بحقوقه. و التبعية انتم شعب تبعي و مقلد لانكم فهمتم الامر بعد ان رايتموه نجح في تونس و مصر ولكنكم كنتم من افسده على بلدكم قبل اولائك بكثير.

  • Mounir
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:15

    Monsieur le Sahrawi, c’est quoi alors ta version des choses : moi jetais a la cité pendant 6 ans et je vous connais très bien ( heggara). Ton ami a violé une fille et a eu son compte: au moins. Malgré ça Allah yrahmou. Ce qui s’est passé je lai vécu plusieurs fois mais cette foi si shabek trebbaw. J’avoue comme même que j’ai des amis sahrawa rjal et bien civilisé.  

  • رشيد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:17

    السلام عليكم
    الأمر أشبه بعصابة متناشقة و هذا ليس غريب على أبناءعمومتي لكن عندما يتعلق الأمر بالجريمة فالشرطة ة التحقيق يأخذ حق الضائع لا الهمجية و اللاعقلية لنكن أكثر حكمة و تبصر كي نبقى في بلادنا أمناء طالبين علما و عملا شكرا

  • salima
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:19

    à no 4, vous voulez la police en premanence à côté de chaque porte?? c’est impossible et ça n’existe nulle part, je vis dans un pays occidental qui a pourtant les moyens de le faire mais au contraire je ne vois prèesque pas de police dans la rue, des filles qui se promenent le soir a 23h et personne ne les dérange…wa sidi rah elmghareba limamrabbyinech c’est toutt! wa men hadchi kamel allah yakhoud el hak fe hadouk 20 barhouch, houma lisabbebouo fe koulechi tekhrib, depuis qu’ils ont ouvert leur geule on n’est plus dans la paix fini!Tant qu’on les laisse manipuler les naifs on n’ira certainement en guerre civile et vous allez voir…publiez Hespress SVP.

  • Yamin
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:25

    أولا وقبل كل شيء فالروايات الثلاث التي تم عرضها كلها لا تبرّء ما قام به هؤلاء الصعالك المتورطين في هذه العمليات التخريبية ولعلّ ما أقدمت عليه هذه الشرذمة الحقيرة من الطلبة والتي تشهدها في العديد من المناسبات في الجامعات المغربية وكل من سبق له أن مرّ بتجربة الدراسة الجامعية في المغرب سبق له حتما أن صادف وعلنا حجم وفضاعة أساليب التمييز بين الطلبة العاديين والطلبة الصحراويين الذي تمنحهم الدولة كل الإمتيازات من قبيل المنح الدراسية، وحق التنقّل عبر وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية مجانا، والإعفاء من واجبات الاكتراء في الاحياء الجامعية الشيء الذي يفرض على كل الطلبة الغير الصحراويين مهما كانت وضعيتهم، كل هذه الامتيازات المذكورة والمعروفة لذى كل الطلبة أصبحت لذى هذه الفئة أي بعض الطلبة الصحراويين بمثابة سلطة ممنوحة من طرف الدولة لهم دون سواهم والتي يتم إستغلالها بطرق بشعة وبدون حسيب ولا رقيب وأصبحت أيضا بمثابة تمييز لفئة عن أخرى !! والمشكل المطروح هو أنه رغم كل هذه التفضيلات لهذه الفئة لم تمنعهم يوما في رفع شعارات إنفصالية وسب الدولة التي منحتهم أشياء لم تُمنح لطلبة آخرين. وردا على ما ذكر في هذا المقال يجب قَهر كل من تورّط من قريب أو بعيد من هذه الشردمة الانفصالية الصحراوية بأقصى العقوبات على ما خلفوه من دمار للمتلكات العامة من جهة والسكر العلني والاخلال بالامن العام والاعتداء على المارّة ورفع شعارات إنفصالية والتحرّش الجنسي والعنف….أضن أن هذه الجرائم كافية جدا أن تضعهم في السجن لمدد ما فوق 15 سنة سجنا وفرصة أخرى لإعادة تربية هؤلاء البلطجية الصعاليك خصوصا إذا ما تم وضعهم في حجر مع سجناء ممن حوكموا بالاعدام و المؤبد وما فوق 25 سنة ليدركوا أنذاك المعنى الحقيقي للبطولة والرجولة والحرية.

  • benhammou
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:37

    سيقبض على الطلبة المخربين كانوا من جنوب المغرب أو من شماله, وسيزج بهم في السجن, وستأتي منظمات حقوقية تنادي ياطلاق سراحهم, وسيقولون أنهم مظلومين, و أنهم لم يفعلوا شيئا. و سنرى شبانا يستنكرون و يقولون اللهم ان هدا منكر و لا حول و لا قوة الا بالله, ثم ينادون بازالة كل الأنظمة و المؤسسات الأمنية لأنها جائرة..الخ. نفس السيناريو الدي نرى اليوم مع ارهابيي 16 ماي, و مخربي أشا الزاك, يأتون الفاحشة و يقولون نحن أبرياء. بالنسبة الى طلبة الأقاليم الجنوبية و الدين ينادون بالانفصال كلما حدث حادث, نقول لهم نحن جميع المغاربة اننا نمومت و نموت و لن نسمح في شبر واحد من أقاليمنا الجنوبية, لقد ضحينا بأبناءنا و مالنا و لا زلنا من أجل المحافظة على و حدة و طننا. و نحن نؤمن أن شمالي و الجنوبي والشرقي والسوسي و الحوز أو الشيظمي,,,هم أبناء و طننا.

  • Non saharaoui
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:09

    انا في نظري مساعدات اجتماعية (الكارطية) لكل المغاربة المعوزين, لا فضل لصحراوي على الاخر الا بالتقوى.

  • REDWANE
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:11

    |إن مايقع في المغرب من جراء تصرفات بعض أبناء الصحراء المغربية هو نتاج السياسات المتبعة من طرف النظام المغربي فالأخطاء الفادحة التي ساقتها وزارة الداخلية منذ عهد إدريس البصري إلى اليوم هي السبب الرئيسي في تمادي بعض الصحراويين في سلوكات غير مسؤولة وخطيرة تماما على المغرب و المغاربة فالصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره فالمغاربة جلهم إن لم نقل كلهم مقاومون و وطنييون غيوريين على هذه البلاد التي سلبها السياسيون و المستبدون كل شيء يهون في سبيل الوطن إلا التمييز و العنصرية و النعرة القبلية و التفرقة بين المغاربة لذا يجب إنهاء عصر الإمتيازات للعائلات الفاسية و الصحراوية و الرباطية أو ماشبه فنحن كلنا سواسية في هذه الرقعة الترابية من شمال إفريقيا إننا نشجب كل ميز أو تفضيل بين الجهات المغربية لذا و جب على حكومة عباس أن تعيي جيدا أن المغاربة واعون بالفساد الذي يستشري كالفطر في المؤسسات الحكومية وأن الحكرة التي يعاني منها السواد ألأعظم من الأمة قد تنذر بما لايحمد عقباه ، ولتفاذي كل ما من شأنه المساس بحقوق المواطنيين يجب العمل على انصاف جميع شرائح المجتمع من الحيف و الإقصاء و الحكرة التي طالت في أوساط الطبقة السفلى من الشعب الذي لن يسامحكم في الدنيا و الأخرة فكونوا عند حسن الشعب الذي به أنتم مغتنون و به تتاجرون و عليه تضحكون فاخذوا العبرة من الأحداث الحالية و من التاريخ الذي سيذكركم و لن يغفر لكم خطاياكم ….حافظوا على مجد أجدادكم وتركوا مغربا مزدهرا لأبنائكم و لوطنكم،فقضية الحي الجامعي ليست سوى زوبعة في فنجان ممايقع من أحداث طبيعية و مفتعلة في أرجاء الوطن برمته فمنها من يصل للشعب ومنها ما يبقى في الكتمان لسنوات و سنوات ولكن هيهات تم هيهات….الله حي الله حي كل من عليها فان ويبقى وجه ربك…صدق الله الظيم.

  • moha
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:45

    السلام عليكم و رحمة الله
    أسأل الله أن يزيح عنا الفتن
    و أناشد حركة 20 فبراير أن تتبنى مبدأ المساواة بين المغارية أيا ما كان انتماوهم أمام القانون و يتم معاقبة المفسدين من هولاء الطلبة و غيرهم و إلا فالأمور ستزداد سوءا لأن من المواطنين من تضرر من هولاء الذين يزعمون أنهم يمثلون الصحراويين، و يلجوون إلى القانون لأخذ حقهم و لكن بدون أذان صاغية، فكيف تريد الدولة الإستقرار و الظالم يسرح و يمرح أمام المظلوم و كيف للمظلوم أن يبقى مكتوف الأيادي، لا أبدا
    و السلام عليكم

  • صحراوي ماشي منافق
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:07

    أرايتم ما فعله هؤلاء المخربون ، لا أعتقد أنه يوجد أحد يوافق على أعمالهم الهمجية لكن ما إن يأخذ القانون مجراه ويودعون في السجن حتى يتحولون إلى شهداء وضحايا وسنسمح الأفواه النتنة لجمعيات حقوق الإنسان تطالب بالإفراج عنهم.

  • Mohammed
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:23

    Stop de nous dire que les sahraouis font des problèmes tandis que le victime est un Sahraouis, les gens qui habitent dans le milieu du Maroc n’aiment pas les sahraouis et voila la preuve. c’est vraiment très douloureux cette morte contre un jeune homme très bon et optimiste.

  • ali
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:21

    السلام
    عادي هدا الفوضي و المشاكل لانعدم الامن و خاصة في الحي الجامعي ورد فعل انفعالي و مبرر .

  • youssef
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:21

    حول ماوفع في الحي الجامعي السويسي وماجاوره كان يمكن ان يقع في اي مكان من المغرب من طرف ابناء اسا فسكان هذه المدينة ينقسمون الى قسمين شطر ينتمي الى الامازيغ ولا يمكن ان يقوم بمثل هذه الاعمال في حين النصف الاخر من قبيلة ايتوسى فهم موالون لجبهة البوليزاريو 95 بالمئة وهم من عائلة التامك الذي عفي عنه واصحابه مؤخرا لكننا نرى ان الدولة مافتئت تزيدهم من خيرات هذا البلد الذين هم له جاحدون .فعندما تكونت جبهة البوليزاريو كانوا هم من يمولها حتى بالاخبار .قبيلة ايتوسى موالية للبوليزاريو وقد تقوم القائمة في مراكش او اكادير وغيرهم من المدن التي يدرسون بها.

  • محمد اركيبي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:49

    هؤلاء يا اخواني والله ليسوا صحراويين بالمعنى السياسي للكلمة اي من اقليمي الساقية الحمراء ووادي الذهب, انهم أشخاص من أسا الزالك وكلميم ويدعون انهم صحراويين.
    الصحراويين ابناء اقليمي الساقية الحمراء ووادي الذهب لا يعتدون أبدا على احد واسل كل من يعرفنا.
    حسبنا الله ونعم الوكيل لقد شوهوا صورتنا

  • صحراوي ثائر
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:25

    للهم ارحم هباد حمادي الطالب الصحراوي. موضوع التعليق يتعلق بخبر الوفاة و سيناريو توصيف سيناريو مقتل الهالك المفترى عليه. ماهذا التناقض الذي تضمنته قصاصة وكالة أريد لها نقل الاخبار بأمانة وحياد عندما تقول بأن الهالك كان في حالة سكر لما اعترض سبيل فتاة رفقة زميله وتختم يأن الشرطة القضائية فتحت تحقيقا في الحادثة؟؟؟ألم توفر الوكالة التي اٌن لها ان تغير اسمها الى وكالة المغرب العربي للأكاذيب،الجهد على القضاء الجنائي بخلاصتها تلك؟؟؟أتفق مع الكل الذي ضاق ذرعا بسلوكات البعض في الأحياء الجامعية وأنا أحدهم وغم انتمائي، لكن أتحدى من يقول لي بمسؤولية أي طالب صحراوي عن وفاة أي مواطن مغربي.ان سلوك لاماب العنصري والتمييزي هو مايزيد البون اتساعا وشساعة بين الصحراويين واخوانهم في الشمال، وهو السلوك ذاته الذي تحذو حذوه منابر أخرى ك”الصباح”الكاسف و”المساء” الذي صدق “حسن أوريد” عندما وصفها ب{المساء الذي غشيه الظلام}و الأيام….إن كاتب هذه الأسطر دائم الادانة للسلوك اللامسؤول الذي يصدر أحيانا عن الصحراويين،وبنفس الشدة للقتل في اكديم ازيك…لكن أخاف أن تكبرفي عيني صور التحامل البغيض على أهلي وأتنادم على ادانات صدرت عني في أوقات مضت.فاللهم ارزقنا الثبات وأخرس الأفاكين المفترين على الناس أمواتا وأحياء

  • الصابر
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:41

    السلام عليكم
    لماذا يتظاهر هؤلاء الانفصاليون على مقتل شاب مغربي 100% ويتخدون وفاته ذريعة للتخريب والترويع؟ ألم يأت في المقال أن الشابين ينحدران من أساالزاك؟ أليست أساالزاك ضمن التراب المغربي قبل استرجاع الصحراء؟ألا نرجع إلى الخريطة ونتيقن من الخبر؟ أم أن هؤلا ء الشردمة سيصبحون وصيين على كل المغاربة؟ قد نسمع غدا أن هؤلاء الخونة يتظاهرون لمجرد أتفه الأسباب .يجب على السلطات ألا تتهاون مع هذه الأشياء وتعتبر كل المواطنين مغاربة ليس هناك لاشمالي و لاشرقي ولا غربي ولاجنوبي حتى لا تتكرر واقعة ذلك اليهودي المغربي الذي قتل في مكناس على إثر شجار فاتخدته وسائل الإعلام ذريعة للضغط على المغرب من باب حقوق الإنسان و الأقلية العرقية أليس كلنا أقليات بالنسبة لبعضنا البعض ؟فنحن كلنا مغاربة تجمعنا جنسية واحدة ومن الضروري أن يسري علينا القانون نفسه بدون شفقة ولارحمة في مثل هذه الجنايات لا فرق بيننا.
    والسلام

  • مريم المصباحى
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:01

    الكثير من الشباب الصحراوي ليس لهم ولاء لهذا البلد العزيز0ويلاحظ هذا جليا في اقاليمنا الجنوبية0أصبحوا مدللون أكثر من اللازم0يحسبون تلك الإمتيازات التي تمنحها لهم الدوله رشوة0لذلك يعتبرون أنفسهم فوق القانون0سنة 2006 كنت جالسا في مقهى بالعيون ،لتتبع مقابلة في كرة القدم جمعت بين المغرب و تونس ضمن تصفيات كأس العالم 2006؛أقسم بالله ان مجموعة من شباب المنطقة كانت تشجع المنتخب التونسي0من هذا المنبرأدعو الدولة أن تطبق أقصى العقوبات في حق كل من يتورط في تخريب وسرقة ممتلكات البلد كيفما كان من الشمال أو الجنوب ومن الوزير إلى المواطن 0كم يقتل من شاب في اليوم عبر التراب الوطني ولم يحصل كل هذه الأعمال التخريبية

  • hassan
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:03

    لنكن منطقيين قدر المستطاع ونقول على ان الدولة اللاوطنية المغربية التي تمارس سياسة التمييز والتفضيل تجاه ابناء الوطن – حيث تقمع الوطنيين على وطنيتهم و تمجد وتكافئ الخونة بالملايين وبطاقات الانعاش والتوظيف المباشر والامتيازات في كل شيء على خيانتهم – هي السبب في عنترة رعاة الابل حيث حولت الشعب الوطني الى صندوق المقاصة فقط كي يعيش اللاوطنيين في رخاء وازدهار وتأله.
    اتسأل لماذا لم يتم أعتقال أي من هؤلاء المرتزقة التي لا تعرف حتى من أين أصلها وحتى وان اعتقلوا فانه يفرج عنهم بعد دقائق فقط من اعتقالهم بينما نحن المعطلون وشباب 20 فبراير نعتقل و نعدب ونهان في كرامتنا ويمارس علينا العنف النفسي و الجسدي فقط لاننا وطنيين حتى النخاع ونؤمن الى حد اليقين بشعار الله الوطن الملك وننادي بالاصلاح واسقاط الفساد في نطاق الملكية البرلمانية ولأننا نطالب بحقنا المشروع في التشغييل كمعطلين لا نجد حتى ثمن الاستحمام.الدولة هي التي تقمعنا نحن وتفشش الصحراويين حتى حولتهم الى تجار القضية الوطنية.الدولة التي أسندت ملف الصحراء الى مسؤوليين لا وطنيين هي السبب في كل ما يجري.الدولة هي السبب في تجويع الوطنيين وأغتناء اللاوطنيين.الدولة هي قدمت التوظيف المباشر للخونة لأنهم أعلنوا الانفصال وعطلت الوطنيين وحرمتهم من التوظيف المباشر لأنهم تشبثوا بالوحدة الترابية وشعار الله الوطن الملك.فهل تنتظر الدولة أن يتنازل الوطنيون على الوحدة الترابية في باقي جهات المملكة لكي يحصلوا على الامتيازات التي حصل عليها الخونة المخربين ؟؟؟….
    أتعرفون لماذا قام الطلبة الصحراويين المدعومين من طرف المخابرات الجزائرية بما قاموا به في الحي الجامعي السوسي يوم الجمعة 22 أبريل 2011 ؟ ببساطة لأنهم يعتبرون أنفسهم دولة فوق الدولة – من كثرة تساهل وجبن هذه الدولة -.
    الان على الدولة ان تعامل المغاربة على حد المساوات وتعيد الاعتبار للوطنيين بادماجهم في الوظيفة العمومية مباشرة وبدون مبارة وتخفيض أثمنة المواد الغذائية حتى تتساوى مع مثيلاتها في الصحراء والقضاء على الموظفين الاشباح الصحراويين الذين يتقاضون مبالغ خيالية شهريا دون أن يلتحقوا ولو لساعة واحدة بمقر عملهم ان كانوا بالاحرى مؤهلين لذلك حيث ان أغلبهم اميين.كما يجب على الدولة تعويض المغاربة الوطنيين على كل السنوات التي أستعملتهم فيها كصندوق مقاصة فقط من أجل رفاهية وبذخ اللاوطنيين الذين لا يعرفون للجميل معنى ولا للوحدة الترابية ألتزام ولا لشعار المملكة ايمان ,لانهم بكل بساطة خونة ووصوليين وتجار القضية المقدسة للمغرب والمغاربة الأحرار .

  • محمد صلاح
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:25

    من الممكن ان يكن انفصاليوا الداخل او بوليزاريوا الاحل وراء قثل الطالب الصحراوي واثارة مزيد من الفثن والفوضى املين ان يخققوا بعض المكاسب قيل 27ابريل تاريخ اجتماع مجلس الامن غلى موضوع الصحراء.

  • hassan
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:51

    لكن ان لم تقم الدولة بما تقتضيه عليها اللحظة التاريخية فانها تعرف أكثر من غيرها ماذا يقول منطق التاريخ والمعطيات الاقليمية والدولية ولتتحمل الدولة مسؤوليتها التاريخية لان يوم الحساب ات لا محالة

  • محمد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:39

    رحم الله الفقيد و الهم اهله الصبر و السلوان

  • nidal
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:35

    أستغرب أن مجموعة من المرتزقة الأوغاد أصبحوا الآمر الناهي في جامعاتنا، أين طلبة الداخل لمذا لا يتكتلون هم أيضا لمواجهة هؤلاء، خاصة وأن الدولة أثبتت عجزها في التعامل معهم، إننا حقا مسؤولين عن هذا الوضع ووجب إرجاع الأمور إلى نصابها بدل البكاء على الأطلال، فكل من يخرب، ويحرق،ويعتدي وجب التصدي له وإعادة تربيته، فأبناء الخيمة يصعب إدخالهم ودمجهم في الحضارة

  • عبد المجيد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:27

    على بعض الشباب الصحراوي أن يعرف بأن ” الناس ” لهم حقوق يجب الحفاظ عليها، و لا مبرر للأبتزاز لأن الشرعية الوطنية حتمية تاريخية لا مناص منها. فإذن ‘باركة من الضصارة”

  • maghribia
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:51

    je deteste les sahrawi à mourir c’est une erreur de donner la valeur à ces nomades

  • maghribi 9bal sahraoui
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:29

    هذا الكلام يشبه سيناريو فيلم ديال هوليود، القصة هي الإعتداء على طلبة عزل، وإغتيال احدهم وجرح الأخر لقد صدقتم ما جاءفي هدا المقال خاصة الحقيقة 3 لو كان الامر يتعلق بطالب ينتمي الى حركة 20 فبراير لقلتم ان دلك كدب وانه من عمل المخابرات هل تعرفون ان ماصرحت به كجمولة عن احدات العيون ليس الا 30 بالمئة منالحقيقة لما تصدقون وائل الاعلام عن كل شئ يبين الصحراويين مخربين …..حدار تم حدار فان دلك خطير جدا ….عاش الشعب المغربي الابي

  • rachdi
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:31

    les étudiants sahrouis sont connus par leur comportements déplacé, ils cassent , frappent les gens, créent la zizanie, ils sont des destructeurs , ils nes avent pas que ce que ça veut dire la civilisation, l’état doit les stopper, c’est le grand danger qui menacent tous les marocains

  • مغربية حتى النخاع
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:15

    نحن لسنا عنصريين و لسنا ضد أي مغربي حقيقي في هذا البلد ولكننا نمقت أنصاف المواطنين اولئك الذين يملؤون كل الإدارات كموظفين أشباح وجل نسائهم ليست لهم اي مؤهلات ثقافية ومع ذلك يأخذون أجورا كانت بالأحرى أن يحضى بها الشباب المعطلين أصحاب الشهادات العليا إذا ما عملوا في هذه الوظائف .

  • SAHRAWI
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:37

    “هذه الرواية المخزنية العفنة لاتنطلي الا على اصحاب الفكر العنصري الممنهج ض د الطلبة الصحراويين .هذا الطالب تعرض للإغتيال بسبب نشاطه السياسي مع الطلبة الصحراويين وليس على على خلفية سكر كما يروج هذا الموقع الخاص طبعا بالمخابرات القمعية.مجدا وخلودا لشهداء الشعب الصحراوي

  • razin
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:33

    ما لا افهمه هو لمادا يرفع الطلبة الصحراويون شعارات ضد الدولة المغربة وتسيىء الى الوحدة الوطنية عند اول فرصة تتاح لهم ..ما علاقة ما حصل بالوحدة الترابية .ونفس الربط نجده عند اي مطلب اجتماعي لهم ….ومال هادو ا لخوت واش شاديين علينا شي حاجة ماعارفينهاش .هادي هيا حكوا ليا ضهري ولا نبكي . شوفوا يا اما تكونوا مغاربا يا اما ماشي مغاربا وا اتفرزوا خلاص

  • صحراوي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:45

    تقولون الصحراويين عائشون بخيراتنا انت نكارين الخير تستغلو ثرواتنا الطبيعية ك الفوسفاط و الصيد البحري وانتم الدين تعيشون بخيراتينا اد لم تجيدو خير في صحراء لا تجلسو حتى ثانية واحدة ونحن صنواصل نيضلاتنا في كل المناطق حت النصر انشاء الله….كل الوطن او شهادة..♥ونقدم شكر خاص الاخواننا المغربة الدين يحترموننا.

  • marroqui pure
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:55

    يجب أن يدخلوا معتقل تمارة ويتركوا هناك بدون محاكمة لانهم (داروا شغول يدهم) لذلك من حق الدولة أن تعاملهم بالمثل وأقترح عند خروجهم منه أن يطلق صراحهم وراء الجدار الامني بالصحراء ليرددوا بحرية شعاراتهم

  • سلوى من المانيا
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:13

    هادو لخصهم الحبس كيخربو بلادي الحبيبة,ماشي الناس لباغين الكرامة والحرية

  • محمود
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:37

    ولله حرام الذي يقع في وسط العاصمة ياإخـــوان كلـــنا مغاربة لماذ هذا التطرف و التخريب ماهية النتيجة من كل هذا. يجب متابعة الأمر قانونية و إذا لم يسوى الوضع كما ينبغي له فهناك عدة طرق أخر للتضامن مع الضحية . غير هذه الطريقة التي تنبع من الحقد على وحدة المغاربة .

  • مغربي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:49

    هذاهو ثمن لفشوش مما جعل هؤلاء بون ذكر اسمهم لانهم لا يستحقون حمل الأسم المعربي ان معملتهم بالفشوش الزائد وحصولهم علي الإمتيازات يجعلهم يشهرون في كل وقت شعارتهم الإنفصالي فليذهبوا الي الجحيم نحن مستعدين لدفاع عن صحراءنا بدم وروح ضد البولساريو المرتزق او ضد الجزائر لخائن نحن الدين حصلنا علي الماستر من دون درهم واحد منح مع العلم انني من أسر فقير نسكن بور صفيح إلا أن المغرب وطن يسكن فينا ونسكن فيه

  • مواطنة
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:45

    اشك في صدق هذه الروايةالتي تقول كان سكرانا وتهجم على طالبة اعرف الصحراويين هذه ليست اخلاقهم طبعهم الانفة واجل لذيهم احترام النساء لا يمكن تصوره, 2ماهذا التخلف ؟ القرعة السادية الزرواطة يتسجلو فاكادير او الناظور وانتم مالكم هما ماشي مغاربة؟المخزن والبصري رباكم تربية سيئة نحن نناضل مع 20فبرايرضد هذة الثقافة الهجينة من اجل جميع الناس في المغرب كيفما كانت انتماءاتهم العرقية والدينية وبعض صحراوة الله يهديهم يساومون الوطن بالشغل والمناصب وكان المغرب لهم وحدهم تكبلهم الثقافة القبلية اكثر مما تغريهم وتجذبهم الدمقراطية كفربعضهم بالوطن وهذا محزن نعرف جيدااعدائنا جميعا من هو هذه مجرد سيناريوهات سهر المخزن على اخراجها جيدا اولا لخلط الاوراق او ما يسمى بالفوضى الخلاقة لعرقلةوفرملة قوى التغيير وتعميق الفرقة بين المغاربة و ثانيا اظنه يحفر حفرة لقبيلة ايتوسى كي يضرب بهاليس فقط توحد المغاربة حول التغيير وخلق الفرقة بين الصحراويين و الامازيغ ليسلط عليهم قمعه مشكل الصحراء المخزن لذي تسبب في خلقه بمسلكياتهالدنيءة . رحم الله الفقيدواطلب الا يتم تسييس الحادث وان يعاقب الجناة بشدة المباشرين اولا……

  • مظلوم
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:41

    هادو غير الناس اللي معطيا ليهم البزولا كاملا شوف اش دارو واللي مقطوعة عليهم بخاطرا اش كتوقعو منهم!!!!!!!

  • nassim
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:39

    you said the Moroccan students are the ones who drink.

    I just want to clear something and let you know that you are moroccan as well,as long as you live in morocco , having a moroccan ID and you go to morrocans schools and getting benefits as a super class Moroccan.
    If you fell like you not Moroccan , go somewhere else , who knows you might get a better traitement

  • -------؟
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:41

    أين كان الأمن الوطني حتى تتتابع كل هذه الأحداث بلا انقطاع وفي مدينة الدولة العاصمة وما دورهم في السكوت على هذه الوقائع ؟

  • أنوار
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:17

    و الله العضيم أنا أدرس هتاك و كل ما قيل في هدا الموضوع صحيح لكن لو كنتم هناك لشاهدتم شيء أخر كما لو أن المغرب لا يملك ولو جندي واحد لقد إستعمروا المكان بالكامل و هم كلهم إنفصاليون عندما تكلمتم مع أحدهم قال لي لقد قتلتم صديقنا(المغاربة) لم تتصلوا حتى في الهاتف للتعزية
    للإشارة فإن هدا الوضع حرم الطلبة الجامعيين من المطعم لمدة يومين أي الجمعة و السبت

  • خوكم معاكم ماشي معاهم
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:19

    شي وحدين مني كياكلوها باردة كيبداو يتكرعو على الشعب..بالتخريب

  • Oummounir
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:25

    L’Etat est responsable de cette situation morbide et intolérable. Le pire c’est que de tels crimes commis par les séparatistes Sahraoui sont entrain de créer un racisme viscéral qui risque de créer l’amalgame entre les traîtres et les patriotes Sahraoui. Malheureusement, cela risque de rendre toute cohabitation impossible avec nos compatriotes qui resteront entachés pendant longtemps par l’ingratitude et la trahison de la Patrie et du peuple Marocain qui a fait beaucoup de sacrifices pour cette région et sa population. L’Etat est entrain de creuser le fossé entre les Marocains en traitant les Sahraoui différemment et en leur pardonnant leurs crimes. Tôt ou tard, il devra en assumer les conséquences.

  • عبد الرحيم
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:21

    رفاقي المغاربة لقد تمادت هذه البراغيث في اهانتنا يوم كنا طلبة في مراكش وفاس واكادير والان الرباط كفى فالمخزن المغربي يحكمنا بهذا الملف الذي طال امد النظر فيه …نطالب بايجاد حل فوري لقضية الصحراء يجب ان نعيش في بلدنا بكرامة الفايسبوك هو الحل لنفتح صفحة نستنكر فيها هذا التمييز المخزني بين المغربي والصحراوي الذي يعيش البداوة اينما حل وارتحل حتى في الرباط؟؟؟؟

  • عبدو
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:23

    يجب معاقبة هؤلاء. ولا يجب التساهل مع كل من تسول له نفسه سب الوطن والمواطنين المغاربة والدولة المغربية، خصوصاهؤلاء. على الدولة المغربية أن لا تجعلهم يعبثون كما يشاؤون سوى لكونهم صحراويون. عليهم أن يعلموا أنهم إن كانوا لا يرضون بمغربيتهم فليغادروا المغرب أما الصحراء فهي مغربية وستبقى في مغربها. اضربوا بيد من حديد الخونة وعمالة الأجندة المعادية للبلاد.

  • المغربية الحرة
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:59

    السلام والصلاة على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه.
    المغاربة كلهم سواسية لافرق صحراوي ولا شمالي ولا امازيغي ولا ريفي ولا بيضاوي….الخ كلنا مغاربة اما قيضة حادثة التي وقعت في الجامعة بالرباط فهو حادث كما وقع في اي مدينة في المغرب ومن اجرم في هدا الحادث سيعاقب لا مافر منه ادا كان صحراوي ولا رباطي ولا يكون في اي مدينة من المغرب القانون فوق الجميع اما من ارادا ان يخلق البلبلة في المغرب ويجعل الفتة بين المغاربة فاليرحل مهما يكون واطلب من كل مغاربة من شمال المغرب الى جنوبه ومن شرقه الى غربه ان يتحدو بينهم ولا يخلقو عنصرية بين بعضهم لانو العنصرية تسبب الفتنة والفتنة تسبب الى الخراب وهدا لا نريدوه لان اعداء المغرب ينتضرون منا اي خطاء لكي يدمرو بلدنا فلهدا اطلب من كل مغربي حران يخدم العقل ولا يتبع اي حد يريد ان يروج هده الاخبار لكي يفتز المغاربةونحن مع الله الوطن الملك وفي الاخير اطلب من ان يرحم الله الفقيد والهم اهله بالصبر والسلوان وابناء الصحراء ابناءنا مثلهم مثل اي مغربي في اي مكان في المغرب كلهم اولادنا وكلنا اخوة نريد ان يكون مغرب متقدم الى امام وليس العكس اما الحادثة فالامن المغربي هو من يتكلف بالقضية من له حق سياخد ومن ضلم سيعاقب واطلب من الله يحفظ بلدنا ويحفظ ملكنا وشعبنا هو المغرب

  • الحاج قدور
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:31

    فين عهد البصري والحسن الثاني ، فين ايام الزرواطة؟
    لقد ولى عهد السيبة والتخريب؟
    الله يأخذ الحق في من كان السبب

  • marocain d'ailleurs
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:39

    Ces gens du sahara sont comme ça depuis qu’ils ont pris le chemin de la peninsule arabe pour venir s’installer au nord de l’afrique, partout ou ils passaient ils semaient la peur et la destruction sur leurs chemins, ils avaient cette barbarie dans le sans et elle le restera toujours parce qu’ils sont de nature des barbares…Moi j’ai étudiait a marrakech, et j’ai vu comment ils se comportaient a l’université Kadi Aayad, j’aimerai juste un jour qu’ils montrent une image d’un peuple civilisé suite a un incident mais ça reste de l’imagination…la hawla wa la kowa ila billah.

  • بوفود نغريس
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:47

    إن معيار المواطنة واحد لا ثاني له ، فكل المغاربة يجب أن يتعامل معهم بنفس المنطق ، أما شدني و لا نطيح التي يحاول البعض نهجها لابتزاز الدولة ;و الشعب المغربية ، فهذا منطق مرفوض ،افاتت وقت ، ) كلو شدني ولا نطيح ، أودي لبغا كاع اطيح …اطيح )، أحنا مالنا ، ولي مزال تتسول له نفسو لملاغا اشوف فين اروح ، ابلا بسالات ….

  • محمد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:29

    كفى من إثارة المزيد من الحقد والكراهية بين أبناء الشعب الواحد.لماذا كل هذه الإهانات في حق الصحراويين وهذا التعميم الظالم ألا يوجد الأوفياء من الصحراويين لهذا الوطن. بهذه الطريقة لن ننجح في لم الشمل ولن نزيد الطين إلا بلة. كفانا تآمر.

  • مغربية حرة
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:23

    يوا ا اش نقول ليكم بالسيف يغتصبو بنات عباد الله بالسيف يخربو بالسبف يديروا الشغب راهم مفششين فوق القياس بالشيف عندهم امتيازات كنت اعرف واحد بنت من كلميم وتدرس في مراكش قالت لينا عدنا محامي صحراوي يدافع عن الصحراوين ويربح القشية دائما سواء كان ضالما او مضلوما الله ياخد الحق الله ياخد الحق

  • nidal
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:43

    صحيح أننا كلنا كمغاربة تألمنا لعمليات الفتونة وكل ما شابها من عمليات تخريب وحرق وإرعاب للطلبة في الأحياء الجامعية، فليس هكذا يكون الإحتجاج، إنها نفوس ضعيفة كانت مستعدة للتخريب بسبب أو بدونه ولقد عرفنا لهم أحداث كثيرة مماثلة، لكن هذا لا يعني أن نضع كل أبناء الجنوب في سلة واحدة، ففيهم الوطنيون الذين يحبون بلدهم ويدودون عنه وعن وحدته وهم كثر، لذا فأنا أعتذرلهم بلسان أبناء كل جهات هذا الوطن وأعزيهم في الطالب الذي لقي حثفه في ذلك الحادث المشين، وأقول لهم أن التعليقات المنشورة تعبر عن حالة غضب ليس فقط من الأحداث بل بسبب سياسة الدولة التفضيلية والتي جعلت البعض يحسب نفسه فوق القانون وفوق المحاسبة، لكنه عصر يشهد أيامه الأخيرة، فبعد تعديل الدستور وانتخاب حكومة من رحم الشعب سينتهي زمن الريع ويبدأ زمن المحاسبة، وحين ذاك سيظهر المعدن الطيب من المعدن الخبيث

  • ابن آسا
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:33

    الرواية الثالثة هي الأكثر قربا للحدث…ان الضحية مخمورا رفقة صديقه،فحاولا اغتصاب فتاة وتجريدها من ملابسها قرب بيت المعرفة بمدينة العرفان. (يايها اللذين امنوا اذا جائكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ))) واذكروا أمواتكم بالخير، التخريب صحيح لكن ما الفائدة من الكذب على الأموات.
    مادام أن الضحية قد فارق الحياة “رحمه الله” ولم يقبض على الجاني بعد فمن أين ياترى عرفت الحقيقة .
    اللهم لاتحاسبنا بما فعل السفهاء منا. المرجوا النشر

  • بيبي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:27

    هدشى ولا بحال افلام الرعب. الحمد لله انا درست في العرفان ايام الثمانينات من 86 حتى 91 وكان الامن والنظام في الحي الجامعي كل واحد منهمك في دراسته لا احزاب ولا مشاجرات; واغلب الطلاب الان في مراكز مرموقة. لم نكن نفكر سوى في الدراسة مع ان جلنا كنا فقراء نركب الحافلة رقم 11 العادي ويكون مكتظا عن اخره ولاحتى مشاجرة اما الان وصلت للقتل اعود بالله العظيم من كل دنب عظيم

  • lmoro
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:57

    كلما طرأ حادث كيفما كان ..خرج المغاربة الانفصاليون من أصول صحراوية في صخب وبكل وقاحة يرددون شعارات الانفصال والعداء للمغرب..لماذا هذا الخلط المقصود بين الأمور السياسية و الاحتماعية بل والحياتية كلها؟؟هل يستعمل هؤلاء مبدأ التقية الشيعي حتى يقضوا مصالحهم؟؟ أم هو العداء الدفين لكل ماهو مغربي ؟؟ أم هو العب على الحبلين لابتزاز المغاربة قدر الإمكان؟؟؟؟
    من كان مغربيا فالوطن يسع الحميع..ومن ادعى غير ذلك فلامكان له في الوطن ، وليذهب إلى أسياده في تندوف ليستف الرمال و يعيش الذل و الحقارة..

  • KHALIL
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:59

    la plitique de idriss el basri est encore la meme quand’il s’agit du dossier sahara,et meme avec ces chiens qui s’appellent sahraoua,il faut faire une ablation du sein qui leur nourrit,il faut les traiter comme tous les autres marocains,ça suffit de jouer aux nos nerfs!

  • مغربي ضد الانفصاليين
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:05

    باسم الله الرحمان الرحيم ايها الطلبة ايها الساكنة المغربية لقد حان الوقت لوضع حد لتصرفات هذه الشدمة من البوليزاريو المندسة داخلة الوطن .
    لاخير فيهم لدا يجب علينا ان نقوم فصل الخونة من الصحراويين الاحرار وابدء في يصفيتهم واحدا واحدا كما وقع لصاحبهم لأن الدولة عجزت عن وضع حد لتصرفاتهم.

  • المعطل المجاز عضو مجموعة ا لرح
    الأحد 24 أبريل 2011 - 03:45

    أيها المعطل المجاز مدى تنتظر؟ الحكومة أقصتنا من التوظيف المباشر لكي تجتاز المباريات حتى يستفيد المفسدين مرة أخرى من الشاوي،قاطع أخي المباريات و انضم إلى قافلة الرحيل للإلتحاق بالجمهورية الصحروية هناك أفضل لنا من المفسدين،تحت شعار ـ الشعب يريذ الرحيل ـ بحثا عن الشغل

  • الواقع
    الأحد 24 أبريل 2011 - 04:13

    انا طالب أقطن بالحي الجامعي السويسي الأول. و عبارة داخلي تفيد أنك طالب مغربي عادي و لست صحراوي، فعندما تلج الحي لأول تفاجؤك حقيقة كونك مواطن من الدرجة الثانية، فالمواطن في المغرب هو الصحراوي و الباقي صراصير، شيزوفرينيا و نرجسية غذتها الدولة في هؤلاء لأغراض سياسية.
    عندما يعتدي طلبة صحروايين على طالب داخلي، و أقول طلبة، و ليس طالب، لأنهم لا يهاجمون إلا جماعة كالظباع، فالطالب وحده من يتحمل عواقب ذلك، فهو إن لم يمت أو يخرج بعاهة مستديمة، يدخل على يد الأمن الوطني في سين و جيم، و قد يطرد من الحي بدعو ” آش داك تمشي، لعندهم..ما خصنا صداع ” أما في حال ما إذا تعرض سكير عربيد صحراوي لاعتداء، سرعان ما يسمونه شهيدا، و ضحية لعنف الدولة المغربية المخزنية، و يهمون بتخريب كل شيء، حتى القطط لا تسلم من شرهم.
    من قام بهذه الأعمال ليسو صحراويين حقيقيين، فمن الصحراويين من هم انفصاليين و لكنهم يخجلون من هكذا ممارسات بل و يدافعون عن حرمة الحي الجامعي. هم أناس حضاريين و مثقفين،
    من قام بهذه الأعمال هم صنيعة الدولة المغربية عبر سياسة التدليل، فهم من المستفيدين من الوضع القائم كما هو، السكن المجاني داخل الحي، المأكل المجاني داخل الحي، تذاكر نقل CTM مجانية ، سهرات الخمر و المجون و فتيات الليل داخل الحي، و الأهم هو الحياة السعيدة كون أغلب هؤلاء لا يدرسون أو راسبين، أو منهم من لا علاقته له بمدينة العرفان بل فقط جاء للرباط من الصحراء ” حيت ما كاين ما يدار فالصحرا “.
    يوم تتوقف الدولة عن ” تفشيح هؤلاء ” و التعامل بمنطق المواطنة الواحدة، و ليس منطق ” هذا صحراوي خليه..هاداك ديال سيدنا ” و الباقي مغاربة ” غا سلخ “، سيتوقف كل هذا.
    الطلبة المغاربة يتعرضون للصفع و الامتهان داخل الحي على أيدي بعض الصحراويين، أمام أنظار الأمن، و إدارة الحي، و أجهزة الدولة.

  • مغربي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:21

    يجب على الحركات الداعية إلى هامش أكثر من الحرية أن ترفع شعار كلنا مغاربة وأن نتخلص من الامتيازات الممنوحة للصحراويين لأنها تدخل في باب التمييز بين أبناء الشعب الواحد كأنهم هم شعب الله المختار و نحن بوزبال

  • صحراوي شريف
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:23

    إن ما وقع في مدينة العرفان حقيقة هو شئ يستحي المرء أن يقدم عليه لأنه ينم عن غياب النضج والوعي وهو تصرف صبياني ويشوه صورة الطالب الصحراوي بشكل خاص والمواطن الصحراوي بشكل عام لأكن أننا ضد تطبيق علينا المثل المغربي حوت واحد مريضة تخنز شواري كامل فأنا كنت واحدا من بين الطلبة الصحراويين الدارسين ابالجامعة بالرباط وكنت أقطن في الحي الجامعي وليس عكس كل ما يروج على الطلبة الصحراويين فكانت تجمعني صداقات مع طلبة ينحدرون من مختلف المدن المغربية ولم تكن مثل هاته التصرفات تحدث وكنا نقدم صورة مشرفة على أهل الصحراء من قبيل الكرم والتآخي ولا نتحمل مسؤولية تصرفات كان يقدم عليها صحراويين آخرون أو بالأحرى محسوبين عليهم وما هو سياسي ليس طرح كل الصحراويين والمرجو مراعاة مشاعر الصحراويين بإستعمال مجموعة من النعوت والألفاظ فهناك في الصحراء بكل مدنها أناس طيبتهم وكرمهم يشهد عليها كل زائر ووافد جديد عليها وأناشد كل من يشكك في هذا الكلام ومن يصدق كل الإدعاءات عن كون شعب الصحراء يعيش في نعيم ويستفيد من شء أن يزور الصحراء ويعاين بأم عينه هناك مجموعة من الغالطات روجتها جهات معينة ربما للفت إنتباه الشعب ومحاولة دفعه لنسيان كل متطلباته ومعاركه المستقبلية وتكريس منطق أنتم ونحن وهذاما نلمسه فالدولة تتحمل المسؤولية في نظري لماذا لا يتم إنشاء جامعات أو على الأقل ملحقات للجامعة في الصحراء لا يمنعها شء سوى أنها ربما تخشى تطور المد الإنفصالي وهذه ذريعة واهية نحن نريد مرافق بالقرب منا ولا تتم المعاملة معنا بإستثناء نحن سواسية ولكن الدولة هي من يكرس كل هذا ولا يتم إقصاؤنا من عمليات التوظيف وأقول لكل من يقول أن الصحراويين يتم توظيفهم بشكل مباشر فالعملية الأخيرة التي شملت الأطر العليا أقصت الأطر العليا الصحراوية فأينه التوظيف المباشر كثير من المغلطات لا تتكلموا من فراغ ولا تتركوا مثل هاته الأحداث تؤثر على نظرتكم للصحراويين وأسألوا من يقطن بجوار منازلهم

  • maroc1
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:43

    لقد ولى زمن الدلع والفشوش والله شبعتوا خبز واش هذا المغربي أول واحد مات باش ديرو هاد الشي؟؟
    اسمع امولاي ما فيها لا صحراوي ولا بـحراوي هذا اللي مات مغربي ويلا كنت كتلقاوها فرصة باش يسلطو عليكم الأضواء من عرف؟؟؟
    كاين القانون فالبلاد واش يسحابكم فغابة؟
    الصحراء مغربية مغربية مغربية

  • سفيان
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:35

    أتمنى أن يحسم هدا الموضوع بعقاب عسير لهم وأن يكونوا عبرة…

  • forfor
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:47

    ولما لا ففي كل مرة تسلم الجرة
    من اكديم ازيك الى مدينة العرفان و البقية تاتي

  • انسان
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:37

    مسالة مايعرف اويسمى بامتيازات طلبة الجنوب فالدولة هي المسؤلة عن عدم تاسيس جامعة بالجنوب ثم ان الدولة تمارس اولا الميز العنصري ضد سكان الجنوب من خلال ذلك يعني, حرمان 8 اقاليم من جامعة او كلية بالجنوب
    مسالة النقل المجاني والحي للطلبة يستفيد منه تقريبا جميع الطلبة الذين حصلوا على باكالوريا بالجنوب
    — مايعرف ب1000 درهم اضافية فوق الاجر الاصلي يستفيد منها جميع الموظفين الذين يشتغلون بالجنوب ,ومن دون ميز لا صحراوي لا داخيلي لا امازيغي وهنا اريد ان اوضح ان اغلب الموظفين بالجنوب هم ليسوا من ابناء الصحراء
    التوظيف المباشر ( التوظيف بالاجازة او الديـــزا )اول شرط وهو شرط وضعته الدولة(لجنة تاتي من الرباط) وتقول انه غير قابل للطعن الشهادةاقصد لابد ان يكون قد حصل على شهادة الباكالوريا في الجنوب وكم هو عدد الاشخاص الذين حصلوا عليها بالجنوب ومن ابناء الشمال ويستفيدون من التوظيف المباشر
    ولايتم اقصاؤهم , الاعفاء من الضرائب في الجنوب اقصد الشركات كم هو عدد الشركات في الجنوب وهل هي في ملكية الصحراويين ثم اطلعوا على السجلات التجارية بمصلحة الضرائب بالاقاليم الجنوبية تجدون المسجلة بعشرات الالاف ولكنها تشتغل في الشمال وفي ملكية رموز الفساد الاقتصادي في المغرب حتى الموجودة او المسجلة في الشمال والمفروض عليها قانون الضرائب 32 في المئة كضريبة على الارباح لا تدفعها وربما جزء ماتم كشفه من طرف المجلس الاعلى للحسابات هو نقطة في بحر
    ثم حمادي هباد الصحافة والاعلام الرسمي حتى الحر منه اصدر جرما في حقه وتم تشويه سمعته وتقول انه في حالة سكر وبعدها تقول الشرظة القضائية ستفتح تحقيقا

  • hma
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:25

    اعلام المخزني اصدر حكما جائرا في حق حماد وهو ان المرحوم كان في حالة سكر ,,,,, وسوف تفتح النيابة العامة تحقيقا في حادث القتيل
    باي حال عدت ياعيد
    وهنا وباي حال عدت ياتحقيق بعد ان تم تشويه سمعة المرحوم وفي الاعلام الرسمي
    المرحوم اولا لايتعاطى للكحول
    الاعلام الرسمي اكثر من اعلام القدافي

  • daida assa zag
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:29

    رحم الله الشهيد وألهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا إليه راجعون، الفقيد ابن اسا الصحراوية وللإنصاف التاريخي سكانها الأقدمون أفارقة وليسوا أمازيغ ؛يا أيها المغاربة كفاكم تصديقا وتطبيلا لأبواق اعلامكم المأجور والمتملق الساذج وهو يتهم الضحية بالسكر كما اتهمت بعض الشعوب بحبوب الهلوسة عندما ثارت على أنظمتها الطاغية؛
    لا حول ولا قوة الا بالله
    إذا لم تستحيوا فاصنعوا ما شئتم

  • حسن المغربي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:27

    أتمنى أن لا تتدخل المخابرات في القضاء المغربي، وأتمنى أن يتابع المخربون وفقا للقانون بعيدا عن السياسة وبعيدا عن التدخلات، يجب أن نعيد الهيبة للقضاء المغربي، كلنا مغاربة ليس هناك استثناء، اللي دار الذنب يستاهل العقوبة حتى يكونو عبرة لكل من سولت له نفسه تخريب ممتلكاتنا

  • HAMZA
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:31

    يتبن من خلال ردود الفعل على وفاةهذا الطالب كونه لم يكن مغربيا يسعى الى الحصول على المعرفة كباقي الطلبة المغاربة بل هو ورفاقه الذين اجرمواوخربوا عبارة عن عناصرمندسة غررت بهم الاوهام وجاؤوالينفذوا اطروحة الاوهام وليعلم هؤلاء انهم سوف لن يحلموا بذلك اليوم ابدا.

  • ابو أيوب
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:33

    لا أريد تعليقا بل أريد طرح مجرد أسئلة :
    لو كان هذا الطالب ينحدر من منطقة مغربية أخرى هل كان سيقع ما وقع من تخريب وحرق للممتلكات العامة والخاصة ؟
    لو كان هذا الطالب الهالك ينتمي لجهة مغربية أخرى هل كانت كل هذه الضجة الإعلامية ستقوم حوله ويسيل كل هذا الحبر بسخاء ؟
    هل الهالك ينتمي لفئة المواطنين من الدرجة الممتازة وليس لعامة الشعب ؟
    ما هذه السيبة التي تحدث ضدا على مصالح البلاد والعباد ؟
    لقد أطلق سلطات بلدنا العنان للحرية حتى أصبحت وسيلة للتخريب ومعولا للهدم وعنوانا للتخريب .
    لذلك أسأل هل نحن المغاربة في مستوى الحقوق والحريات التي نطالب بها ؟ بالتأكيد لا، لكون أن نسبة عريضة من الغاربة لم تتشبع بعد بقيم المواطنة الحقة وذلك بسبب تخلف تعليمنا وإعلامنا وأحزابنا وجل جمعيات مجتمعنا المدني و…
    ((لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ))

  • KHALED
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:37

    خُّتي لمغاربا واش ماكتشوفوش بلا حان لوقت باش الحكومة تعاود النظر في المساعدات للصحراويين لمُشكلة راه كاين بيناتهوم انفصاليين و خونة أو سك لفاسي كيعلف فيهم بالمنح و خفض الا سعار باش إتكرفسو على ممتلكات الشعب

  • حسن من الصحراء
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:07

    هذا المقال المراد منه زرع الفتنة بين المغاربة و للاسف قد انساق معه كم هائل من المواطنين السدج ستقولون الدليل ساقول لكم اذهبو الى التعليق 110 و اعملو نسخ لصق في خانة التعليق سيخبركم في اسفل انكم تجاوزتم عدد الكلمات المسموح بها ما معنا هذا معناه ان من كتب التعليق له القدرة على التغيير في الموقع و اضن انه من كتب المقال اصلا و انضرو الى تعليقه 110 ماذا كتب فيه و اليكم الحكم.
    و ارجو من الكل ان يتوقف عند هذا لانه حقيقة و بالدليل وكفاكم سبا وشتما في اخوانكم كانو من الجنوب او الشمال.

  • TARIK
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:03

    Après la lecture de tous les commentaires,je ne peux dire qu’une chose,c’est que les étudiants Sahraoui doivent savoir qu’ils sont comme nous ,des chercheurs du savoir,mais malheureusement,le fait qu’il défendent une cause ,ne leurs permet pas de faire la loi dans un pays ou il y a déjà une loi,ils ont mordue la main qui leurs a était tendue ,il faut changer toute les regle,pour trouver l’équilibre

  • صحراوية وافتخر
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:05

    سلام اش هاد رواية المضحكة شوفو حنا معروف علينا الجود والكرم وحنا كان اخيار الناس ونتما لي عنصريين معنا معرفنا اش عدلنا لكم وداكشي عله بغينا الحكم الداتي وخلينا لكم الله

  • bante sussi 2
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:09

    هاد سيد لله يرحمو كان تيتعادا على الطلبة تيمشي لشمبر عند هوم و تيكريسي و تيتعدا علهوم ان الله يمهل ولا يهمل.

  • فكر
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:11

    كل يوم أزداد يقيينا أن المغاربة لا يفكرون و أبسط مشكل يظهرون حقدهم للصحراويين ممايدل على أن الصحراء ليست مغربية و لايمكن أن تتم صداقة مع المغرب و الصحراء أبدا مادامت الأوراق تكشف بهذه الجرأة من طرف المغاربة يقتل القتيل و يمشي في جنازته

  • إيمان
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:33

    ما سأقوله لكم هو توجد هنا تعليقات مدسوسة وهذا شيء واضح لأن نحن لا نحب لإخواننافي الأقاليم الصحراويين إلا الخير وما نريده لهم هو أن يجتمع جميع أهلهم ونريد كرامة وعدالة لجميع المغاربة وأقول إحذرو هنا من يعلق بأسمائنا وهذا شيء واضح مثلا لا يمكن مغربي أن يقول أطردو نحن ما سنقوله هو إجمعو فنحن لا نحب التشتيت ولا تقلقو نعرف أن هناك صحراويون طيبون وهذه ليست أخلا قهم واضح آخير كلام الله ياخد الحق في بوليزاريو ومن يدعمها

  • ملاحظ
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:39

    بحكم معرفتي فإن المناطق الجنوبية موغلة في القبلية و لو فتح باب تقرير المصير لطالبت كل قبيلة باستقلالها هذه الحقيقة فسأكون ضد أخي عندما أنتهي من ابن عمي.
    الصحروايون يتحدثون عن تقرير المصير فمار رأيهم في الإنتفاضة الليبية المباركة.
    من حقكم أن تكسروا و تخربوا لأنكم لا تدفعون الضرائب إن التحضر يقتضي نبذ التخريب و العنف.
    تعتقدون أنكم انتقمتم من الدولة أنتم واهمون و احذورا من انتقام الدولة فهي تتوفر على كثر من الوسائل لم تجربها بعد.
    تقرير المصير و ماذا تقولون جمهورية عربية في منطقة أمازيغية يكما تيقتوا القذافي

  • محمد علي السباعي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 02:31

    انه لمن المخجل حقيقة ان اري ابناء جلدتي من الصحراويين يقترفون مثل هذا النوع من التخريب فالمغرب هو البلد الأم وحتي اذا لم يكن كذلك فهو بلد مسلم ولا اقول عربي فقط لاني بذلك سأكون قد قصرت في حق اخواني من الامازيغ,اسف كدلك علي التقصير الامني الذي سقط نتيجته مواطن صحراوي واسف علي التعليقات الماسة بالصحراويين فتلك التعليقات لاتخدم الوحدة بقدر ماتخدم التفرقة

  • ابن جندي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:53

    بلدنا لازالت لاتحترم ابنائها ألأوفياء وتعاقب بقسوة الخائنين الجبناء.أتدكر ماعانيناه لأسترداد صحرائنا الحبببة.لقد صبر المغاربة كل في موقعه سنوات الثمانينات والسبعينات والأن حان الوقت لأنصافهم بدل منح الأمتيازات للخونة .يجب تغيير المعالم الدموغرافية للصحراء بتشجيع المغاربة ألأحرار بالأنتقال اليها سكان ألأطلس الحبيب والسهول الخصبة .هدو كيكر فيهم الخير.

  • محمد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:35

    أراكم إخوتي تتحدثون عن أهل الصحراء وكأنهم بنو قريضة أو بنو النضير..أو الصهاينة اليوم.
    ألا ترون أنكم أمام قضية…
    أول شيىء نسلم به هو غياب الأمن في المغرب … هل ممن يتفضل من أصحاب التعليقات المحترمة ليعوض أم هذا القتيل…القانون يخرق أمام أعين السلطةفي وضح النهار وفي الأسواق يوميا…بل هي أول من يخرقه في البلدكله…

  • ليلي منال
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:57

    للاسف اصبح المغرب بلدا فوضويا يفتقر للامن والامان لا اخفيكم شعورا اني احن الى عهدالمرحوم الحسن التاني يجب الضرب على ايدي كل من سولت له نفسه هز امن وسكينة هدا البلد.

  • صحراوية من اسا
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:55

    سلام رحمه الله اخونا في الله شوفو الجراثيم حنا مانا انفصاليين ومانا عنصريين ومانا ميكروبات حنا صحراويين والى كالتها مفتخرا بها نتما لعنصريين وكتكرهونا كيما كايكول المثل العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم حنا شعب معروف علينا الكرم والجود وهاد الرواية راه كتشبه الروايات هيوليود حنا احسن منكم اجراثيم

  • brahim
    الأحد 24 أبريل 2011 - 05:41

    لحل في نظري هو اطلاق سراحهم على الجانب الآخر من الحدود الجزائرية قرب تندوف وذلك لرفعهم شعارات ضد المغرب

  • الشهيد حمادي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 01:01

    السلام عليكم ورحمة الله يا إخوان نحن مسلمون والمسلم هو من سلم الناس من لسانه و يده. أنتم تقولون أننا نغاربة كيف؟ وأنتم تقتلون أولادنا تعذبون أبناء شعبنا أنا طالب و لدي علاقات جد جد جيدة مع المغاربة لأننا نحن لا نعرف العدواة مع الشعب المغربي نحن لنا عداوة مع الحكومة والنظام المغربيين المحتلين لنا ولكرامتنا أنضروا كيف يعيش أهالينا في المناطق المحتلة أنضروا لعدد الشرطة الضخم الذي يرهب السكان بالصحراء بالله عليكم إذا قمتم بعملية حسابية ولو بسيطة ستجدون أن 50 في المئة من مزانية المغرب على الأقل هي من خيرات الصحراء المحتلة الصحراء الغربية أنا أعرف أصدقاء مغاربة ويعرفونني جيدا ويعرفون مبادئي سئلوني عن أصلي وتاريخي وأعطيتهم حجج ودلالات أكيدة بالصوت والصورةوأقتنعوا عن قناعة في حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره لأنهم كانو يجهلون الحقائق بفعل الأكاديب و الأخبار المزيفة التي يبثها الاعلام المغربي الحاقد هذا هو السبب الذي جعل العديد بل وجل المغاربة يحقدون على الصحراويين ومنهم من علق في هذا الخبر ونعتنا بالمجانين و….و….و…. وأنا متأكد أنهم لا يعرفون أي شيء عن تاريخ وأصل الصحراويين المعروف للأسف عند الأجانب في بلاد بعيدة وبغرابة صراحة المغاربة لا يفقهو فيه شيئا. أنا أدعوكم فقط يا مغاربة يا شعب – وليس حكومة – يا أشقاء أن تعرفوا الحقيقة وأن تحكموا بنفسكم عن واقنا المشين الذي تفهموه أنتم 10% بشكل خاطئ نتيجة الإعلام الكاذب.

  • سام
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:59

    أخي صاحب المقال ولد الحمال,لقد تأثرت بالغ التأثر على اثر قراءة مقال تعقيبك النبيل و الصريح في وقت قلت فيه مثل هذه المقالات المعبرة بصدق عن مشاعر و إحساسات صادقة لإنسان متواضع و كريم فهنيئا لك ياخي عن تواضعك و كرامة إنسانيتك فلا تخجل بعد اليوم انك كنت في يوم ما ولد حمال و تقبل مني اصدق مشاعر الاحترام و التقدير
    مواطن مغربي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة