الحق في الغشّ !

الحق في الغشّ !
الجمعة 13 ماي 2016 - 00:30

لازلنا نبحث عن مقادير ” مدرسة النجاح ” التي ننتظر منها صناعة نموذج تلميذ ناجح بكل المقاييس إطار المستقبل الذي لا تعرف “الحْجاباتْ ” طريقا إلى جيبه يوم الامتحان..

في المقابل لا زالت الوزارة المحترمة تعمل عند قرب الامتحانات على إصدار مجموعة من إجراءات مراقبة صارمة وكذلك فرض عقوبات تجنبها تكرار تسريبات محتملة في مواد امتحانات الباكالوريا وكأننا هنا أما موعد اقتراب مباراة ” الديربي” البيضاوي التي تتطلب هي الأخرى من وزارة الداخلية تكثيف إجراءات المراقبة الأمنية.

سنة بعد سنة تتنوع طرق تحضير أدوات الغش من طرف التلاميذ ” النقّالون” وتصبح أكثر تطورا و إبداعا، بخلاف المنظومة التعليمية التي تعرف تراجعا سنة بعد سنة ليحتل بذلك المغرب مراتب متأخرة في سلالم الترتيب العالمية لجودة التعليم، في غياب الإصلاح الحقيقي الذي يتطلب تشخيصا ميدانيا واقعيا، من أجل توفير تعليم منتج وفعال يواكب متطلبات سوق الشغل، عوض تغيير الأنظمة التعليمية في كل مرة وإعادة تكرار تطبيق برامج عقيمة عند كل مجيء مسؤول جديد على رأس الوزارة، وبعيدا عن المناظرات ” النخبوية ” التي تقام حول إصلاح التربية والتعليم بآلة التحكم عن بعد من داخل فنادق الخمس نجوم !

يجتاز كل سنة تلاميذ صنف ” النقّالون” امتحانات الباكالوريا مدجّجين بـ ” أسلحة ورقية ” في جيوبهم عوض الأذهان وهم على يقين تام أنهم ضحايا المنظومات التعليمية التي تعاقبت عليهم والتي ركزت على الشكل وتركت المضمون جانبا واهتمت بالكم والحفظ، الاستظهار ولَغت الكيف والفهم والتطبيق وحملت شعار ” بضاعتنا ردت إلينا ” آخر السنة الدراسية !

ماذا ننتظر إذن من التلميذ الذييُخزّن طوال السنة في ذاكرته البصرية المئات من ” الجيڭات ” مما يمارسه الإعلام من الغش كل يوم في محتوى البرامج التي تقدم له والغش في نشرات الأخبار الباهتة والاستبلاد، الرداءة وجرائم الغش التي تمارس فيما يتعلق بتدبير الشأن المحلي والتحضير للانتخابات، الغش في الإسكان والتعمير والعقار، الغش في قطاع الصحة و قطاع بناء الطرق والقناطر، الغش في جهاز القضاء و الغش في الصفقات العمومية وصفقات الإنتاج التلفزيوني ومحتوى البرامج التي تنتهي في الأخير بطرح سؤال ” الكْويزْ” البليد من قبيل، الدجاجة : 1- تبيض 2- تلد ؟ ابعث بالجواب عبر رسالة نصية للرقم التالي… !

أليس نحن هنا أمام تكريس الحق في الغش في الامتحان ” المُكتسبْ ” عبر ما يلتقطه جيل الغد يوميا من صور الغش في صناعة هذا الوطن العزيز !

‫تعليقات الزوار

2
  • مغاربي
    الأحد 15 ماي 2016 - 23:33

    عدونا رقم 1 يا استاذي المحترم هو التعليم، والدليل هو ان الولايات المتحدة الامريكية جلست على الطاولة مع ايران للتفاوض على برامجها النووية، والنووي لم ينزل من السماء، بل هو ثمرة البحث العلمي، أي التعليـــــــــــــــــــم.
    لو وضعنا التعليم على السكة الصحيحة لنتج عن ذلك التكوين والتربية الخ، وما نسميه المعقول (المنعدم) بما في ذلك انعدام الغش….، لو نجحنا في التعليم، لرأينا المحاكم والسجون فارغة على الاقل، كنتيجة للتربية والتعليم.
    الاسرة استقلت من زمان، الاستاذ، استقل بطريقته منذ أزمنه ….
    الخطأ ارتكبناه منذ أن ازلنا بوكماخ و ….
    اسأل يا استاذي المحترم التلميذ، ستسمع العجب، اسال الاستاذ ستسمع العجب العجاب، ثم الاداريين، كمل من راسك.

  • ممارسات ام سياسات
    الأحد 15 ماي 2016 - 23:46

    يقول علماء فلسفة العلوم ،وبالخصوص بشلار ان العلوم اصبحت من حيث المناهج صعبة جدا ،وانه من حيث المصطلحات كميا تتجاوز قدرات الذاكرة الانسانية ،فمدرسة الامس تختلف نوعيا وكميا عن مدرسة اليوم برامجا ومناهجا ،الحل يعرفه الجميع ،في الجنوب والشمال وتلك المنظمات التربوية متل اليونيسكو، وتتلخص في الزمن والمكان الدراسي ،متلا نظام الباكالوريا يعود الى نابليون ،والكل يحتفظ به ،ثلاث سنوات في السلك التاني ،هده المدة غير كافية ،ولكن اضافة سنة اخرى ،اي تمديده الى اربع سنوات تتطلب أساتدة جدد وتناويات اخرى ،نجملها في اعادة تجهيز وتنميتة وزارة التعليم في فرنسا متلا ،من حيث الموارد البشرية والمنشئات ب 25% مما تتوفر عليه ،الان ،المكان او اشكالية الاكتظاظ ،هده تتطلب تقليص عدد التلميد في كل قسم بالربع ايضا ،وبالتالي نصل الى النتيجة الصارخة هو ان وزارات التعليم في العالم ،تعمل بنصف الإمكانيات الضرورية،وحتى هولاند في فرنسا غير قادر على إصلاح التعليم الفرنسي ،

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية