الحكومة تعد بتحيين لائحة مغاربة "البلدان ب" حسب تطور المؤشرات الوبائية

الحكومة تعد بتحيين لائحة مغاربة "البلدان ب" حسب تطور المؤشرات الوبائية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:00

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إنه يتفهّم قلق مغاربة العالم المقيمين في البلدان المصنّفة ضمن الخانة “ب”، التي يتحتم على الوافدين منها إلى المغرب الخضوع لحجر صحي لمدة عشرة أيام في فنادق محددة من طرف السلطات المغربية، مؤكدا أن اللائحتين معا ستخضعان للتحيين.

وبينما تستمر انتقادات المغاربة المقيمين في بعض البلدان المصنّفة ضمن خانة “ب” رغم استقرار الحالة الوبائية فيها، وشمْلها فئات واسعة من مواطنيها بالتلقيح ضد كورونا، اكتفى رئيس الحكومة بالقول، في جلسة مساءلته بمجلس المستشارين: “سيتم تحيين اللائحتين باستمرار، مرتين كل شهر، كلما ظهرت مؤشرات جديدة، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك”.

وأكد رئيس الحكومة أن تصنيف الدول تم بناء على توصيات وزارة الصحية واللجنة العلمية والتقنية المكلفة بتدبير جائحة كورونا، بناء على المؤشرات التي توفرها منظمة الصحة العالمية، مضيفا: “هذه الإجراءات ليست سياسية، بل اتُّخذت بناء على معطيات علمية”.

ورغم من أنّ المغرب يستعد لاستقبال مئات الآلاف من المواطنين المقيمين في الخارج، بعد الفتح الاستثنائي للحدود، أكد العثماني أن هذه العملية “تقتضي الانفتاح التدريجي، وأيضا الحفاظ على المكتسبات التي حققها البلد لتفادي أي تدهور للوضعية الوبائية في المملكة”.

وحسب المعطيات التي قدمها العثماني فقد تمّ تخصيص ثماني سفُن لنقل المغاربة المقيمين في أوروبا من نقط العبور بميناء جينْوا الإيطالية، ومينائي سيت ومرسيليا بفرنسا؛ كما ستتم إضافة سفينتين أخريَيْن لربط ميناء مرسيليا بميناء طنجة المتوسط.

كما تجري مباحثات بين السلطات المغربية ونظيرتها البرتغالية لفتح خطوط من البرتغال إلى ميناء طنجة المتوسط. ويُنتظر أن تصل الطاقة الإجمالية للبواخر التي تُقلّ المغاربة من نقط العبور بأوروبا نحو المغرب إلى 48 ألف مسافر، و15 ألف عربة أسبوعيا.

وللحفاظ على السلامة الصحية للمسافرين، ستكون كل باخرة متوفرة على مختبر متنقل لإجراء التحاليل للمواطنين الذين تظهر عليهم أعراض كورونا، أو الذين أدلوا بشهادة اختبار كورونا تجاوزت مدتها 48 ساعة، أو شهادة اختبار غير صحيحة.

وبخصوص النقل الجوي، وصف العثماني العرض الذي قدمته شركة الخطوط الملكية المغربية، الذي وصل إلى نحو 2.5 ملايين مقعد، بـ”غير المسبوق”، مبرزا أن 45 في المائة المطروحة للبيع بيعتْ فعلا.

وأضاف رئيس الحكومة أنه من المنتظر تشغيل 80 خطا دوليا، ويمكن أن يزداد أو يتقلص العدد حسب الوضعية الوبائية في البلدان التي تنطلق منها الطائرات في اتجاه المغرب؛ في حين يصل عدد شركات الطيران التي ستستأنف رحلاتها في المملكة بعد توقف نشاطها بسبب كورونا إلى 42 شركة.

وتصل الكُلفة الإجمالية التي ستؤديها الحكومة لتسديد فارق أسعار تذاكر الطائرات بعد تخفيضها إلى 2.5 مليارات درهم، بينما تصل كلفة تسديد فارق تذاكر البواخر إلى ملياريْ درهم.

‫تعليقات الزوار

50
  • basta
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:09

    يعيش في الخليج العربي 7 مليون هندي وبسببهم تنقل المتحور الهندي لذلك يجب إخضاع كل من يئتي من هناك للحجر حفاظا على صحة 35 مليون مغربي

  • Jaouad
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:09

    Merci de libérer les étudiants de l’Ukraine le plutôt possible

  • Hoan
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:11

    الحكومة تعد الحكومة تتدارس الحكومة تفكر…ما هذه الخزعبلات!! متى تقرر هذه الحكومة و تنفذ؟ لا يصلحون لشيء الا التطبيل للقررات الفوقية

  • عادل
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:13

    موعدنا الانتخابات المقبلة اسي العثماني ان شاء الله أن الله يمهل ولا يهمل .
    شكرا كثيرا اسي العثماني على الانجازات العظيمة اللتي حققتها من صحة وتعليم وأمن وشغل وقضاء ونعم الرجل وعدت وخلفت.لا سماحة غذا امام الله

  • امين
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:15

    والله حتى هزلت تتكدبو الكدبة وتتيقوها شكون هما هد ربعين في المائة لشرو التذاكر واش اشباح ولا ملائكة واش منيتمكم الناس ولات مقبلا لاخدمة لا مكلة مقبلة اباش تقطع طيارة واولو منغير 6 سويع االولة ممين لعروض لا قروض كين اسلوكية كلشي طلقها على الجالية ومتنقثوش الاتمنة خليوها اكما الاعوام السايقة .

  • مغاربة العالم
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:15

    ما شفنا والو من هاد التخفيض لي كتقولوا عليه لارام تصل فيها التذكرة إلى أكثر من 20000 درهم ذهابا و إياب

  • aicha
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:16

    Quand vous dites les marocains du monde
    Pourquoi les marocains qui résident dans des pays scandinaves sont dans des oubliettes.?

  • الياس
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، المرجو من المسؤولين إعادة النظر فيما يخص الجالية في بريطانيا إذ ان الكثير من مراكز الشغل توفر فقط اسبوعين من العطلة و ليس بشهر متداول و ذلك وفقا لمتطلبات منظمات الشغل وليس بمثل الاتحاد الأوروبي. فكيف يعقل بقضاء ١٠ ايام في الحجر الصحي؟؟؟؟ و شكرا

  • renegade
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:30

    “هذه الإجراءات ليست سياسية”. مول الفز كايقفز

  • Laloli
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:33

    المفروض التحديث الجديد ينزل يوم الأحد الماضي. لحد الآن لا تحديث يذكر… فهم تسطى هههه.

  • مغترب
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:34

    لماذا كل هدا التجاهل.
    لمسنا من هدا التجاهل نضرا لكون الطالب المغترب لن يستطيع التصويت لانكم لن تستفيدو منه عاملتموه بهده الطريقة ومن خلال متابعتنا اليوم لاحضنا انا جل كلامكم يتمحور حول الحملة انتخابية من خلال ابراز انجازاتكم وكنتم خارج موضوع الجلسة اليوم وشكرا ………لولا عطف جلالته الملك محمد السادس نصره الله وجعل الله في كل طريقه يسر .
    لكانت الكارتة

  • mati
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:37

    لازلنا في انتظار الاساطيل التي وعدتونا بها لنلتحق باهلنا لا طائرات لا باخرات لا حدود مفتوحة مع الجارة الشمالية و التطبيل لم يتوقف لقرارات لم نرى منها شيئا في الواقع

  • عاشت ألمانيا العضيمة والجميلة وعاشت أمريكا
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:37

    العثماني أساسا عمل أكبر إنجاز لنفسه وهو الثروة والكعكة التي حصدها منكم ولهذا هو لا يهمه أمثالكم أو إنتخابات أو أي شيء طالما حقق لنفسه ما يريد ولهذا روح انبح بعيد وتعذب في صمت ياطفل

  • ابراهيم
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:39

    يجب النظر الى وضعية الطلبة المغاربة بدولة اوكرانيا والاسراع بتحيين اللائحة ب بحيث السماح لطلبتنا الأبرار بالعودة الى ذويهم وبلدهم الأم بدون تحمل تكاليف الاقامة بالفنادق التي سيؤدون ثمنها لمدة 10أيام زائد تكاليف العودة مع بداية الموسم الدراسي القادم ثم مصاريف التسجيل بالجامعات والتي تقدر بالملايين اصافة الى مصاريف السكن والعيش وو….. نرجو من الله الفرج الفرج كل الفرج لنرى أبنائنا بجوارنا خاصة والعيد على الابواب. اللهم امين.

  • الشيظمي
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:43

    من فضلك حط جارة السوء على لائحة خ و منع كل من له أصول من دولة خ الدخول الى المغرب والله العظيم يأتون سياح المغرب و يأكلون و يستقبلون احر الاستقبال وووو وعند رجوعهم الى أوروبا كلامهم عن الأشياء السلبية و يزودونها بالكذب و البهتان والدليل عندما يتكلمون عن السحر بالله عليكم ما علاقة السياحة و السحر ؟؟ ادا كان الرزق من عندهم والله العظيم بلاش كرامتي فوق ثلاث دريالات ديالهم لو استسفرنا الرأي العام سنجد اكثر من 80% من المغاربة يطالبون بمنع جيران سوء و كذالك الأوروبيين من أصول جارة السوء الدخول الى المغرب

  • لا اله الا الله
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:45

    الى صاحب التعليق الاول ٫ هل تعلم ان عدد الهنود بامريكا ٫ كندا و بريطانيا يتجاوز 7 مليون التي تتحدث عنها٫ ايلا مشينا بالمنطق ديالك علاش هاد الدول مسدوش عليها ؟

  • trans-alihotmai
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:51

    لقد تأكدة جاليا في خليج ان ليس لها أي أهمية متل التي تعيش في أوربا حتى كره مغاربة لهم أم حسد
    لكم الله

  • بوجنيبي
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:53

    الانتخابات قريبة سنرد لكم الصاع صاعين شكرا لحزب العدالة والتنمية على ما قهرت به المواطن وعلى ارتقى اعضاءئها بداية من بنكيران ان لن اصوت ولن اذهب الى صناديق الاقتراع لانه لايوجد في البرلمان من يدافع على المواطن كلهم يلحتون عن تسوية اوضاعهم لاغير فلنكن على بال يامواطينين غير الي بغى يبيع راسو ب200درهم

  • سمير
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بل هي سياسية لقد أصبحت أيامكم معدودة يا حزب لا عدالة لا تنمية أصحاب الاورو والدولار استقبلهم بالتمر والحليب والدقة المراكشية ام نحن تاخدوننا إلى الحجر الصحي في فنادق مخصصة من طرف الحكومة واش بغيين الفنادق تخدم على حسابنا ألسنا مغاربة لاسف احب بلدي حتى الموت

  • عادل
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 18:56

    حسبي الله ونعم الوكيل تكرفصتو علينة الله يخد الحق فيكم

  • saiiigfd
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 19:01

    واين هو الجديد. هل تستحمرون الشعب المغرب. ان الله يمهل ولا يهمل

  • مغربي قح
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 19:10

    مثلا السي العثماني المكان الذي اشتغل فيه ممنوع تاخد اجازة مدة شهر مسمو ح15 يوما فقط فيها يومان على حساب السفر تبقى 13 يوما الحجر الصحي تبقى3 ايام السي العثماني راني مزوج واش تبقى غيب على الدار 6 أشهر وأحيانا اكثر و ومن تجي تقعد معهم راه هاد الشي ماشي معقول راه المثل المغربي كيقول الحر بالغمزة الله يجيب ليفهمنا

  • د اسماعيل
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 19:19

    الى المسمى basta المعلق الأول..
    يبدو جليا مدى انتظارك مثل هذه الفرصة للتعليق لا لشيء ليس أنك مطرود من دول الخليج و حاقد عليها..
    على كل ما لا تعرفه أن مئات الملايين من الهنود تعيش في اوروبا و امريكا و أن الإمارات العربية المتحدة مثلا كانت اول دولة اغلقت حدودها مع الهند و اغلب دول اسيا..
    عد تحشم شوية السي الباستا

  • المهدي
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 19:32

    الرد على تعليق لي قال الخليج يعيش فيها 7 مليون هندي …
    الخليج ضابط الامور في ما يحث على الوباء و ساد الحدود في وجه الهنود مند 3 أشهر يعني لا داعي لهاذ الكلام الفراغ و كانتكلم نيابة على الجالية المقيمة بالامارات ، الامارات ملتزم بالاجراءات الاحترازية لاقصى درجة الكل مطعم و الكل يخضع لفحص PCR كل ثلاث أيام ، و يمنع منعا باثا الولوج لاي مكان عمومي ما دمت لا تتوفر فيك شروط السلامة لي هيا إبراز فحص كورونا مع الادلال بانك مطعم عبر برنامج الحصن على الموبايل ، و الامارات قامت مؤخرا برفع الحضر على الهنود لي جاين للامارات بشرط حجر صحي مدتة 24 ساعة لغاية ما يتم تأكد من نتيجة الفحص التي يقومون بها في المطار … يعني قرار الحجر لمدة 10 أيام ما هو إلى أستنزاف أموال الجالية المقيمة بالخليج و السلام عليكم

  • mhamdimounia80
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 19:50

    راه في هاد البلاد مابقى ما يعجب

  • سالينا والشعب لقح
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 19:58

    خزعبلات الحكومة ماشالله تم التلقيح وفي العيد الاضحي يقضهوهم في اوتال ههههه

  • العام زين البنات
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 20:01

    فى المغرب اي حاجة كدار، خاص معها الحراج والصدع والطبال والغياط. ومن بعدها مكان والو. 60 عام مع الطبال وااغياط والسياسة العام زين البنات.

  • الى د. اسماعيل
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 20:06

    عندما تقول مئات الهنود تعيش في اوروبا و امريكا يعني على الاقل مئتين مليون !!! يعني ربع سكان الهند يعيشون في اوروبا و امريكا !!! هل كل المهاجرين المغاربة في الخليج بهذا المستوى ؟؟؟

  • عبدالله
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 20:20

    للأسف الاهتمام بدول أوروبا وكأنهم لا قدر الله إذا حصل شي سوف يساعدون العرب لا والف لا إذا حصل شي سوف العرب تدفع الثمن لكي يتم المساعده ولماذا هذا العنصريه مغاربة الخليج ومغاربه أوروبا كلهم أبناء البلد الواحد يخجل من عمل هذا الشي والتفرقة

  • passenger
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 20:25

    أفشل حكومة مرة في المغرب مند الإستقلال و سيشهد لكم التاريخ لما حققتم من أكاديب و نصب و خزعبلات على المغاربة
    كان بالأحرى أن تستقيلو لحفض ماء وجهكم الملتحي لكي تزداد تقة الشعب فيكم و لكن أغلقت عيونكم و أصبحتم تركضون وراء المال و فظلتم مصالحكم الشخصية على مصلحت الشعب العامة

  • ملايين الهنود باوربا واسيا
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 20:34

    الحقيقة أن عدد سكان الهند يصل مليار و نصف و ان ازيد من خمسمائة مليون هندي يعيشون في اوربا و امريكا..

  • Ahmed
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 20:36

    اللجنة العلمية لا تعرف تحليل البيانات و تدقيقها تأخذها كما هي و توصي الحكومة بقرارات لها تاثير على فئات من الشعب. أنا أعيش فد دبي و اشاهد كيف تتعامل السلطات هنا مع ضبط كل الاجراءت. نجري الفحص كلما دعت الضرورة و بالمحان و كلنا اخذنا التلقيح فايزر. و من يصاب بالمرض يتم علاجه في احسن الظروف. و هناك التزام بالقوانين المنيع يحترم التباعد في المساجد و ممنوعون من التجمعات. فكيف تكون الامارات في قائمة ب و سكانها مسموح لهم زيارة معظم دول اروبا و امريكا دون قيود؟ المغرب يجب ان يعيد النظر في اختيار اعظاء اللجنة العلمية من اساتذة ذوي تجربية دولية.

  • Maghribi
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 20:46

    ديها غير في رأسك اغلب دول الخليج منعت السفر من وإلى الدول لي فيها المتحور

  • Abdo
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 20:58

    يجب النظر في الطلبة الذين يدرسون باكرانيا هذه الأخيرة التي صنفت في خانة ب على الرغم من انخفاض عدد المصابين مقارنة بفرنسا .أن هؤلاء الطلبة متشوقين لزيارة أسرهم

  • مقيم بالخليج
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 21:08

    قرارات سياسية او صحية هذا لا يهم،مايهم هو الجانب الانساني، المسؤول كمسؤول يجب عليه اولا وضع نفسه مكان هؤلاء المغتربين الذين فيهم من فقد اباه او امه او قريب له ،منهم من لم يرى ابناءه وزوجته سنتين،منهم من اكتملت مدة اقامته وكل يوم يدفع غرامة نظير مخالفته،وهلم وجر ،المسؤول يجب عليه النظر في الامور الانسانية وليس اتخاذ قرار القطيع

  • عبدو
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 21:26

    السلام وعليكم .بالله عليكم دول الخليج بصفة عامة من الدول التي قامت بتلقيح معظم سكانها والأن الامارات من الدول التي ستطرح تلقي التلقيح الثالت يعني لا مقارنة للمغرب مع الامارات مع العلم أن المغرب لم يتجاوز عتبة تلقيح 18 مليون وهدل يدل على أن دول الخليج تطورت كثيرا ومن الصعب لدول شمال افريقيل باللحاق بها .

  • ام سلطان
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 21:32

    أضن أن الوباء المتحرر موجود حتى في أوروبا ومع ذالك لا توجد أي دولة تحجر المطعمين بالجرعتين لمدة 10أيام كما أننا رأينا بعض الفيديوهات المتسربة للجالية المغربية من فئة ب المحجورين يطلعون من الحجر طبيعي ويذهبون الى المحلات كذالك يقومون بتجمع مع أهليهم وذويهم في الفندق كيف يعقل هذا هذا دليل أن الموضوع مادي لا أكثر

  • غير معروف
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 22:13

    الى صاحب التعليق1: كلامك مردود عليه ومجانب للمنطق والصواب على ما يبدو كلامك ينم عن غاية في نفس يعقوب ألا تعرف أيها العارف ان اكبر عدد من الجالية الهندية ليس هو الموجود في الخليج وإنما يوجد في هذه الدول (أمريكا-بريطانيا -كندا هناك دول في الخليج الوضع الوبائي مستقر ومتحكم فيه أحسن بكثير من المغرب ومواطنو هذه الدول مع الوافدين ملقحون بنسبة%100…ومع ذلك المغرب صنف هذه الدول ضمن المجموعة -ب- بهدف ابتزاز الجالية وإنعاش الفنادق كان جالية الخليج اللخر فيهم عندو بير ديال البترول و جوج مصفاة بترولية

  • walid
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 22:53

    قصدكم الحجر التجاري اما شي حجر صحي مكينش

  • Adil
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 23:23

    و ماذا عن الجالية المغربية التي تعيش بالمغرب،أليسمن حقنا السفر الخارج للسياحة،لماذا دخول مغاربة العالم بكل سهولة و منع المغاربة من السفر خارج المغرب

  • ام الغيث
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 23:23

    اصحاب اللائحة ب وخاصة الجالية المغربية بالإمارات و السعودية تيبكيو الدم بغاو يدخلو لارضهم وبلادهم يشوفو يشوفو حبابهم و واليديهم عياااااو ما يغوتوا و يستنكروا ها التمييز و هاد العنصرية والعثماني و رباعته دايرين اذن من طين واخرى من عجين واش هادوا عديانكم؟ ولا مغاربة حاملين الحتسية المغربية؟؟حسبنا الله ونعم الوكيل ليوم العثماني مر على مشاكل اللائحة ب و معاناتهم مرور الكرام ما عطاهمش وقت نهائيا الله ياخد الحق الله ياااااااخد الحق فكل واحد ساهم فهاد المنكر

  • key west
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 00:17

    l,etat ne va rien pays,,,,c,est la valeur de l,euro et du dollars que vous avez diminuer qui vont payer la difference,,,,vous nous prenez pour des cons,,,,US dollars 8.60 dhs pour le vendre et pour l,acheter de la banque 10,25 dhs.

  • تعليقي المشترك رقم 8
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 00:34

    القادمين من بريطانيا مصنفين في( أ )لذا لا يتوجب عليك الحجز 10 ايام في الفندق ….

  • رشيدة
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 00:50

    المهم آن الجزائر و الجزائريين اينما كانو يبقاو في لاأحة ب ولا ييمح لهم بدخول المغرب

  • الضاويه بنت علي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:30

    كما يعيش في ابريطانيا الملايين من الهنود ولم يطبق عليهم الحجر .

  • مزمبيقي مر من هنا
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:22

    القرار قرار سياسي وليس صحي. وإذا كانت اللجنة الصحية هي من حددت اللائحة فهذا دليل على عدم كفاءتها لأن اللائحة غير منطقية.
    لايعقل أن روسيا التي فيها إرتفاع مهول لحالات كورونا توجد في اللائحة أ وكذلك بريطانيا التي فيها اكثر من 10.000 حالة يوميا من كوفيد المتحور الهندي. في حين أن الإمارات التي لقحت 75% من سكانها وتقوم بـ270 ألف فحص يوميا مع إجراءات صارمة الكل ملتزم بها تكون في اللائحة ب.
    المغرب لايريد مغاربة الخليج , يريد فقط فلوسهم بإعتبارهم حوالا وخرفان.
    مغاربة الدول المتقدمة لهم أهمية إستراتيجية بالنسبة للدولة.أما مغاربة الخليج فلا.

  • Wiseman
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 06:18

    إن تخفيض السعر قرار اقتصادي سليم سيجلب للمغرب مليارات الدولارات في الأنشطة الاقتصادية. لا شيء هدية

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 07:35

    السلام عليكم

    إن وضع دول الخليج التي أبدعت في أزمة كورونا هو قرار سيادي مغربي ولكنه غير واضح للجالية المغربية المقيمة في الخليج والتي أشهد أنا وهم كذلك بأن دول الخليج بها الحالات مستقره وقد لقح معظم السكان بلقاحات من أجود الأنواع.

    الجالية المغربية مصدومة ويتسائلون عن الغايه من حشر دول الخليج مع دول تصنيفها ب .. أهو قرار لصالح إشغال الفنادق أم إجراء سياسي؟

  • عنصريه واضحه بين (ا) و (ب)
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 09:49

    عنصريه واضحه بين (ا) و (ب) و سبب غير مفهوم كلنا مغربا

  • Maghribi
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 12:33

    هاذ العثماني ورباعتو غير زايدين عايشين من ظهر الشعب وصافي من نهار جاو والمغرب راجع للوراء

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين