الحكومة تقرر تبسيط 30 مسطرة إدارية لتأسيس الشركات

الحكومة تقرر تبسيط 30 مسطرة إدارية لتأسيس الشركات
الخميس 20 يونيو 2013 - 21:00

قررت الحكومة المغربية تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بتأسيس الشركات، بهدف تحسين تصنيف المغرب في مؤشر مناخ الأعمال على الصعيد العالمي.

وقال وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة ، عبد العظيم الكروج، للصحفيين، فى وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، بالعاصمة المغربية الرباط، إن الحكومة قررت تبسيط 30 إجراء إداريا خاصا بالشركات، موزعة على أربع محاور هي؛ إنشاء الشركات، وأداء الضرائب والرسوم، وإجراءات نقل الملكية، والربط بشبكة الكهرباء.

وأوضح أن هذه الإجراءات تهدف إلى تقليص الوقت المستغرق لتأسيس الشركات والتقليل من عدد الوثائق المطلوبة للقيام بهذا الأمر.

ولفت إلى أن هذه الإجراءات ستمكن من تقليص مدة تسجيل الشركات من يوم إلى ساعة واحدة فقط، والحصول على الشهادات السلبية في ساعة واحدة أيضا بدل 24 ساعة، فضلا عن تقليص مدة التسجيل في السجل التجاري من يوم كامل إلى ساعة واحدة فقط.

من جهته، أكد محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وجود ثلاثة إشكاليات تعيق الشركات المغربية، خاصة الصغيرة منها، هي “كثرة الإجراءات والبروقراطية الإدارية، والتمويل، وصعوبة الحصول على العقار”.

وقال الوزير المغربي: “نحن مقبلون على تصنيف دولي لمناخ الأعمال يأخذ بعين الاعتبار واقع المغرب من حيث التسهيلات والحوافز الاستثمارية”، مشددا على أن هذا المؤشر يوضح للمستثمر المحلي والأجنبي على حد سواء الوضع العام في البلاد.

ويحتل المغرب حاليا المركز 97 عالميا في مؤشر مناخ الأعمال من أصل 185 دولة مدرجة في هذا المؤشر، حيث يأتي في المركز 56 على مستوى إنشاء الشركات، والمركز 92 فيما يتعلق بالربط الكهربائي، والمركز 110 على صعيد أداء الضرائب، ثم المركز 163 في إجراءات نقل الملكية.

‫تعليقات الزوار

28
  • mo3tarib
    الخميس 20 يونيو 2013 - 21:19

    tu peux ouvrir une societe dans une journee, mais pour la fermer dans tes reves…..achdak thalha

  • ZIDOOH
    الخميس 20 يونيو 2013 - 21:25

    au maroc tout est compliqué mais a quoi ca sert des ministres s il ne resolvent pas les problemes immediatement apres tout c est bien de procedure francaise qu il s agit,le maroc ne fait que copier coller sur les autres alors qu il combate le copiage au baccalaureat.le maroc est compliqué car il n est pas fait par des cerveaux d ici mais par des idees d ailleur,pour simplifier il faut tout recommencer a zero pour avoir le courage de le faire c est utre chose mais choisir le copier coller va nous laisser pendant les milles ans prochain dans le bas des classement,le vient nam est arrivée hier et il commence deja a pointer du nez dans le carré des grands de ce monde,nos gouvernement sont sans sans strategie claire il viennet pour executer les programme de l onu,de l abak mondiale,des recommendations de la ce des directives de la ce,rien ,rien,nos gouvernant n ont pas de valeurs ajoutée c est pourquoi nous restons dans la queu des nations.publier svpl

  • مهتم
    الخميس 20 يونيو 2013 - 21:58

    ان اهم مشكل يطرد المستثمرين خاصة الاجانب من المغرب هو العقار نظرا لما يعرفه من نزاعات حول الملكية والتشتت بسبب الارث كما انه مادة دسمة لاباطرة العقار والنصابين. ثم العبء الضريبي الذي يجعل الدولة الرابح الاكبر كلن الشركة اسست من اجل الد ولة للاغتناء. من ناحية اخرى يروج ان وزير العدل ينوي تقليص المحاكم التجارية وهذا خطر على المستثمرين لانه سيؤدي الى البطء في الاجراءات بل يجب اضافة محاكم اخرى وقضاة متخصصين

  • moumene
    الخميس 20 يونيو 2013 - 22:07

    نعم هده المساطر ضرورية جدا وخاصة نقل الملكية تصوروا معي ننتضر اكثر من 6 اشهر للحصول على شواهد الملكية وبهدا تضيع الدولة من ثمن التسجيل والتحفيظ والمستتمر في ضياع الوقت والكل يحرم من تسريع وتيرة الاستتمار. فهدا مشكل كبير وكبير جدا وانا استغرب دائما لمادا الحكومات السابقة لم تنتبه لهدا المشكل حتى اشك ان هناك من لخ المصلحة في هدا العائق.

  • احمد
    الخميس 20 يونيو 2013 - 22:16

    كم احس بالضجر والكآبة عندما اذهب للمقاطعة لأخذ وثيقة ما او تصحيح امضاء ، فلا البناية مريحة وفي مستوى مكان يعطي الهبة للدولة ، ولا الوجوه العاملة هناك بشوشة ومشرقة ، الكل على اعصابه ولن نلومهم فموظف واحد امامه جيش من المواطنين وقد نفذ صبر الجميع فلا تسمع الا التأوه والمشادات الكلامية والمكان ضيق والاضاءة شبه منعدمة ، هذا وطننا ماعلينا الا ان نحبه ونرجو من الله ان يغير هذا الوضع الكئيب ، فصراحة بهذه الادارات يضيع وقتنا وتنهار معنوياتنا هذه فراميل حقيقية لقطار التنمية .

  • اءع بي
    الخميس 20 يونيو 2013 - 22:23

    انتفاء الصبغة الجماعية ننتظره منذ شهر يناير (اقليم الخميسات)

  • obs Toubkal
    الخميس 20 يونيو 2013 - 22:27

    Les mesures annoncées pour faciliter la creation de societe sont les bienvenues mais le probleme essentiel reside dans l'apres creation car ces mesures ne suffiront pas à ameliorer la place du Maroc dans l'environnement des affaires il y a de nombreux autres problemes sur lesquels buttent surtout les jeunes societes qui ne sont assez robustes pour supporter les contraintes de cet environnement Parmi ces problemes il y a celui des relations commerciales et le role primordial des tribunaux de justice pour dynamiser la procedure judiciaire et eviter les retards enormes pralysant la societe il y a celui des banques pour ce qui est des prets et des cautions bancaires il y a aussi celui de l'adminitration avec ses entraves et ses retards de reglement et les abscences dans les services Les excuses pour les prieres ou pour aller manger midi et quitter avant l'heure sont penibles et rendent malade

  • رشيد
    الخميس 20 يونيو 2013 - 22:38

    في هذا الظرف نحتاج إلى تبسيط مساطر إغلاق الشركات. هذه ليست مزحة بل حقيقة

  • FAIZ
    الخميس 20 يونيو 2013 - 23:12

    Pourquoi ces informations qui font du bien au gouvernement on les voit pas dans d'autres sites, bravo Hespress. Les médias doivent donner les infos négatives et positives c'est au lecteur de décider. J'ai remarqué que certains média ne donnent que des infos pour minimiser ce gouvernements

  • مغربي قح
    الخميس 20 يونيو 2013 - 23:31

    هذه خطوة راءعة ولكن أكتروا من الموظفين الله يجازيكم بالخير ماشي نتوما تحطو القرارات والموظفين يتكرفسو و يلقاو مشاكل مع المواطنين

  • ahmed sefrou
    الخميس 20 يونيو 2013 - 23:40

    أ حسن خبر سمعتو هاد النهار في سنة 2011 استغرق مني تاسيس شركة صغرى أسبوع كامل بسبب كثر الإجرائات

  • شعبوي
    الخميس 20 يونيو 2013 - 23:50

    صادقا،أتمنى التوفيق لهذه الحكومة. هذه الإجراءات إيجابية لتقوية المنافسة الداخلية و تحسين مؤشر الميزان التجاري.

  • الرجال الزرق
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 00:15

    من جهته، أكد محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وجود ثلاثة إشكاليات تعيق الشركات المغربية، خاصة الصغيرة منها، هي "كثرة الإجراءات والبروقراطية الإدارية، والتمويل، وصعوبة الحصول على العقار" يكفيك الدخول الى الموقع الإلكتروني للإستثمار بالمغرب ؛ إنعدام تام لفرص تمويل الشاركات الصغرى أو المتوسطة ؟العنوان موجود والخانة فارغة لتبقى الساحة فارغة لأصحاب الشكارة والعلقات السياسية.

  • Amine et ses idees
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 00:22

    Ça c est une solution pour l état pour gagner l argent le plus vite
    possible
    On va payer les timbres le plus vite possible
    On va payer le certificat negatif le
    plus vite possible
    On va créer des sociétés en veilleuse le plus vite possible
    Et on va payer la patente le plus vite possible
    Il n y a pas d allocation familiale comme les autres pays
    Il n a pas d assurance chomage comme les autres pays
    Il n y a pas d ecoles et d hopitaux comme les autres pays
    Il y a juste les impôts comme les autres pays

  • majid
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 00:37

    يا السيد الوزير كان اولى ان تشرف في البداية على تبسيط المساطر المتعلقة بتسوية وضعية الموظفين وتقليص زمنها.تصوروا ياالسيد الوزير ان الموظفين الذين ينجحون في المباريات المهنية بالجماعات عليهم انتظار مدة لا تقل عن مدة ثلاثة اشهر للحصول على قراراتهم من وزير الداخلية وعندما يتحقق التوصل بالقرارات على رؤسائهم مرة اخرى ان يتقدموا بملتمسات تحويل مناصبهم المالية الى وزير الداخلية الذي يحيلها بدوره على مديرية الجماعات المحلية ثم يتم تحويل هذه المناصب في مدة قد تصل 6 اشهر اضافية وعندما يتوصل الموظفون بمناصبهم يبتدئ مسلسل المعانات مع مصلحة الموظفين ومع القابض الجماعي تارة يفاجئونك بقلة السيولة وتارة بضرورة دفع الحلاوة و وو و.
    يمكن تقليص هذة المدد الزمنية عن طريق مثلا اصدار قرارات الترقية بتزامن مع تحويل المناصب المالية لان كلما طالت وتعقدت المساطر كلما توفرت فرص التماطل و الابتزاز وخلق شبكات الارتزاق .

  • Samawi
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 00:46

    Bla bla bla و من قبل قالوا مع البطاقة الوطنية الجديدة فلا حاجة الى شهادة السكنى
    تقليص الوقت ليس تبسيط بل تيسير و المشكل هو في كم الاوراق و التصريحات للضراءب كل شهر حتى ان لم تشتغل مع عقوبات ان لم يرسلوا لك ضريبة خيالية حتى تندم انك دخلت في هدا العالم

  • midelti
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 00:53

    جميل كل هذا الكلام الذي يضل بطبيعة الحال كلاما لا يجد طريقه للتنفيذ خصوصا عندما يتعلق الأمر بالمساكين من الشباب الذين يفكرون في إحداث مقاولاتهم بالمغرب العميق (المغرب الغير النافع) عندئذ كل تبسيطاتكم لا تعني شيء.

    وأعطي هنا مثالا بإقليم ميدلت الذي سمي خطء إقليم. هنا سيدي الوزير يستغرق إحداث مقاولة أكثر من شهر مع سير وجي الذي لا ينتهي. فمع عدم توفر الإقليم على خدمة الشباك الوحيد وانعدام مكاتب التأطير وقلة موظفي الإدارات فإن تأسيس شركة بميدلت يتطلب أسبوعا للحصول على الشهادة السلبية مع ضرورة التنقل إلى الرشيدية أو مكناس بالنسبة للذين لا يتقنون استعمال الأنترنت ويوما لتسجيل الوثائق بدار التسجيل ويومين على أحسن تقدير للانخراط بالبتانتا (حيث أن قباضة ميدلت لا تتوفر سوى على موظف واحد ومدير) وعندما تنتهي يبدأ مسلسل آخر مع السجل التجاري حيث أن الموظفة الوحيدة المكلفة تقوم بمهام أخرى لا علاقة لها بالسجل التجاري وتظل تشتكي من كثرة العمل (وهي محقة في ذلك) فإن كنت من مرضيي الوالدين ستحصل على رقم السجل بعد الإشهار بالجريدة الرسمية التي لا يوجد مكتب لها بالمدينة بعد أسبوعين في أحسن الأحوال.

  • مقاول مغربي مفقوص
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 01:16

    المشكل الحقيقي ليس في تبسيط مساطر التأسيس وإنما في توفير المناخ الإقتصادي الذي سيخلق صفقات وحياة اقتصادية لهذه المقاولات. كنا ننتظر إجراءات لتبسيط مساطر أداء الواجبات المالية المستحقة للشركات الواجبة على الدولة, هذه المرحلة تتسم ببيروقراطية منقطعة النظير لا يمكن للمقاولات الصغيرة تحملها كما أنها تفتح أبوابا كبيرة للفساد. أحكي لكم قصتي مع شركة أسستها في ٢٠١٠ مع ثلاثة من أصدقاء الدراسة بعد انقطاع أملنا في الوظيفة اللائقة بمؤهلاتنا. لم نلق مشاكل في التأسيس لكن القادم كان الأصعب. اقترضنا ١٠٠٠٠٠ درهم من مدخرات أهالينا وفزنا بصفقة صغيرة مع مجلس بلدي ببناء منتزه صغير وحديقة صغيرة بقيمة ٣٥٠٠٠٠ درهم يكون عائدها بعد إتمامها ٩٠٠٠٠ درهم. أموالنا لم تكفينا لكن الممونين قبلوا بيعنا مواد مقابل كمبيالات ل٤ أشهر إلا أن المهندس البلدي بعد رفضنا أن نؤدي له حلاوة الفوز بالصفقة وهي ٢٠٠٠٠ درهم أصر أن ينتقم منا ورفض المواد التي جلبنا له عينة ليوافق عليها وأصر على ماركات أغلى منها رغم أن دفتر التحملات لايذكر ماركات للمواد ورضخنا لضغوطه مما قلص أرباحنا إلى ٥٠٠٠٠ درهم وبعد إنجاز الأشغال…

  • ABDOU
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 04:20

    Création d une société pas avant 22 jours. J ai des dossiers qu on aura uniquement l enregistrement pour le 4 juillet et pour d autres formalités Allah aalam. On doit voir ça sur le terrain et pas des promesses vides

  • ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 06:21

    شكرا على التبسيط. ساعة لكل اجراء مع التنقل من إدارة الى أخرى ستستغرق العملية يوما كاملا.
    إذا فتح شباك واحد فالمغرب سيربح دون شك نقطة إضافية..

  • ferraii boudraa
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 08:01

    Ouvrir une société dans une heure.!!!!!…..Peut être pour un ministre ou un prédateur ,mais pour un simple citoyens il faut compter deux à trois mois si tout va bien ,l'exemple c'est à EL JADIDA et les fonctionnaires de la province:Il faut avoir un porte feuille bien garnie des billets d'argent et de la connaissance ,mais pour voir le "big boss" il faut avoir la banque du maroc

  • Rino
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:13

    كل هدا كذب ونفاق حينما تذهب. للمقاطعة أو داءرة فانك سوف يصيبك المرض و العصاب أنهم لا يفعلو لك شيء إلا عندك الواسطة .ترى متى ننتهي من هدا الحال ?

  • amar
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:04

    اقالو لنا عند تنزيل بطاقة التعريف الوطنية البيومترية بانهاا ستبسط الحصول على مجموعة من الوثائق الادارية مثل شهادة السكنى الخ الخ الخ ولكن لاشيئ من ذالك حصل وحليمة ما زالت على حالتها القديمة الادارة المغربية يصعب عليها البساطة وعزيز عليها اللملف الثقيل ويحتوي على وثائق كثيرة من اجل الحصول على الوثيقة المطلوبة

  • عزالدين
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:56

    سنت قوانين كتيرة وبسطت مصادر كتيرة ولكن الطامة الكبرا التفعيل الميداني لهده القوانين والمساطر والله كلما زرت إدارة مغربية الا وكارهة اليوم الذي وادت فيه مغربياااااااالااااالا

  • أحمد أبو ياسر المراكشي
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:17

    بسم الله الرحمان الرحيم
    حين فكرت في مشاركة اخوتي في هذا الباب… عاهدت نفسي أن أتوجه بالنصح لاخوتي أصحاب الردود وبدون تعيين …

    في هذه المرة الثانية التي أكتب فيها ، أنصح اخوتي بالدعاء الى كل من يسعى في اصلاح بلدنا الغالي خاصة و بلاد المسلمين عامة ، فالاصلاح اخوتي لا يقتصر على فرد او جماعة ، بل هو فرض عين ، كل على حسب استطاعته…
    والوسيلة التي يتوفر عليها الجميع للمساهمة في هذا المشروع العظيم
    هي الدعاء…
    وأقول للمعنيين بالامر… ترحموا على صاحب الابيات التالية :
    – ولست بناج من مقالة طاعن ولو كنت في غار على جبل وعر
    – فمن ذا الذي ينجو من كلام الناس سالما ولو غاب عنهم بين خافيتي نسر

    وفقكم الله لما فيه صلاح للبلاد والعباد اااااااااااااااااامين.

  • hambel
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:18

    l'administration ???,que des paroles , il faut etre sur le terrain pour juger

  • القفز
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 19:45

    نعم اخي الحبيب هدا وطننا ولانملك الا ان نحبه والدعاء له بالشفاء العاجل

  • الطبقة الوسطى
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:02

    بعد التحية والسلام انا اود طرح بعض التسؤلات واتمنى ان اجد من يعطينى بعد الاجابات .
    السؤال الاول" انا موضف بسيط وعند قدر من المال اريد استثمره بالعقاروفي حقيقة الامر خائف من الضرائب لان الدولة كتدي كولشى حسب ما فهمت
    السؤال الثاني" كيف تحتسب الضرائب واش كاين هناك شي bareme a suivre

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين