الحكومة تقيّم التعاطي مع الوضعية الوبائية وتشيد بتضحيات المغاربة

الحكومة تقيّم التعاطي مع الوضعية الوبائية وتشيد بتضحيات المغاربة
صورة: منير امحيمدات
السبت 13 مارس 2021 - 21:00

قال تقرير للحكومة تحت عنوان “سنة من تدبير جائحة كوفيد-19″، إن المغرب يواصل تميزه في المعركة بتنظيمه حملة تلقيح وطنية ضد “كوفيد-19” مميزة وتتوفر على كل مقومات النجاح، مضيفا أن هذا الأمر “اعترفت به منظمة الصحة العالمية ونوهت به”.

وأورد التقرير أن الحكومة تحملت مسؤوليتها في هذه الملحمة الوطنية لإنقاذ أرواح المواطنين وكذا إنقاذ الاقتصاد الوطني، وفق مقاربة شاملة عنوانها المثابرة والصمود، والالتقائية في العمل، والنجاعة في الأداء، مبرزا أن انخراط المغاربة في المعركة ضد الوباء بمختلف شرائحهم وأطيافهم، وبروح عالية من الوطنية والتضحية، أبان عن معدنهم الأصيل.

واعتبر التقرير أن الإنجازات الحكومية لم تنطلق من فراغ، بل اعتمدت على المكتسبات والخيارات الاستراتيجية التي راكمها المغرب منذ استقلاله، مشيرا إلى أن الحكومة التزمت بالشفافية والتواصل والتوعية منذ تفشي الجائحة، وذلك حرصا على مصداقية المملكة وإشعاعها.

الوثيقة تابعت بأنه رغم نقص المعطيات حول الفيروس، إلا أن الحكومة تصرفت بكل حماس وفعالية مع الحرص على عدم ترك أي أمر للارتجال، معترفا بوجود عدد من التعثرات، ومن سوء فهم من لدن الرأي العام في بعض المحطات.

ورغم صعوبة المرحلة ومفاجأة الجائحة لكل دول العالم، إلا تقرير حكومة سعد الدين العثماني يرى أن المغرب تمكن من تفادي الأسوأ، وتبوأ مكانة متميزة بين عدد من بلدان العالم رغم تفوق بعضها اقتصاديا ومن حيث قوة بنياتها الصحية، منذ المرحلة الأولى منذ ظهور الحالات الأولى للوباء عالميا إلى غاية الكشف عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا ببلادنا يوم ثاني مارس 2020.

وأشاد التقرير بما قامت به الحكومة من منجزات، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم والاقتصاد، معيدا التذكير بما تحقق من دعم ذوي الدخل المحدود ومواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة، ومختلف الإجراءات الاستثنائية لتعزيز وتقوية الاقتصاد الوطني من خلال دعم الاستثمار ودعم التشغيل.

وشددت الوثيقة ذاتها على أن تدبير الجائحة تميز بموجة من الأخبار الزائفة التي لم تتوقف الحكومة عن محاربتها، لافتة إلى أن “المعركة ضد هذه الأخبار تتطلب انخراط الجميع لأنه يصعب مواجهتها من قبل الحكومة لوحدها”.

‫تعليقات الزوار

35
  • visiteur
    السبت 13 مارس 2021 - 21:06

    جس نبض الشارع من اجل التمديد!! را باااينا

  • يوسف سرحان
    السبت 13 مارس 2021 - 21:08

    أشمن تضحيات…هما الشهريات ديالهم السمينة مضمونة و عايشين الرفاهية و الشعب قهروه فهاد كرونا …الله يعطيهوم فاش يخيدو فحياتهم الشخسية و يبعدو على هاد السياسة قماقم البؤس

  • البوهالي
    السبت 13 مارس 2021 - 21:08

    نحن دائما نضحي ويُضحى بنا ولسنا بحاجة لمدحكم وثنائكم

  • متابعة
    السبت 13 مارس 2021 - 21:10

    بقول التقرير ان ااحكوكة تحملت مسؤوليتها اي تحمل بل الشعب تحمل والحكومة مرفهة مع راسها
    الله يرحمنا وصافي كانو كيقولو شكون اشكر لعروسة ساعة سفنا لعروسة هنا كتشكر ىاسها زعما

  • منير
    السبت 13 مارس 2021 - 21:12

    شكون يشكرك يا العروسة المحكومة كتمدح في راسها إشادة دولية وأممية بحسن تدبير المرحلة الحرجة والقرارات كلها كانت كارثية وارتجالية والمواطن مسكين هو الضحية لسياساتكم العرجاء

  • رضوان
    السبت 13 مارس 2021 - 21:12

    المغاربة تقهرو بالقرارات غير المنطقية ومنها منع التتقل بين المدن. ما الفرق بين التنقل داخل المدينة والتنقل الى مدينة اخرى. ولماذا نمنع المواطن السفر بسيارته ونسمح بللسفر في القطار والطاكسيات والكيران .يلزم فقط االالتزام بوضع الكمامة والتباعد الجسدي وغسل اليدين. وما معنى منع التجول بعد التاسعة . هل الفيروس يكون نائما نهارا ويستيقظ بعد غروب الشمس…رجاء شيئا من المنطق والعقل

  • abdou_magicie
    السبت 13 مارس 2021 - 21:13

    ” التقييم ديالهم غير يزيدوه فراسهم حيت ماعندو فاش ينفع، والمغاربة الحمد الله ديما كيضحيو بأغلى ما عندهم…! “

  • فيصل
    السبت 13 مارس 2021 - 21:17

    تقرير لا يهم المغاربة في شيئ تقرير أخفى تراجع حقوق الإنسان أخفى تسلط رجال السلطة أخفى تغول الرشوة أخفى ….

  • ساعة المحاسبة
    السبت 13 مارس 2021 - 21:17

    المسؤولين والحكومة عليهم الإطلالة على تقارير البنك الدولي حول تهريب الأموال و تقارير الأمم المتحدة حول التنمية البشرية وأرقامها المخجلة! الاستعداد أيضا لساعة المحاسبة!

  • sawa3id
    السبت 13 مارس 2021 - 21:21

    الحكومة نتاع العداب و التعرية هذا هو شعركم اما التدبير الله انصر ملكنا محمد السادس اللي تيعطي التعليمات تعليمات ديالو باش نقد الشعب ديالو أما نتوما يا دكاكين البرمائية فلكم الله هو اللي قاد عليكم

  • محمد عبد الوهاب
    السبت 13 مارس 2021 - 21:22

    كفانا تطبيلا..كمواطن أحس بإرهاق وتعب نفسي شديدين..لسنا بحاجة لخطابات ملحمية..ارفعوا قيودكم عن المواطنين وعن التجار البسطاء وعن حركات المرور. لقد اصبحت حالة الطوارئ ..ذريعة للرشوة والفساد في السدود الأمنية والتحكم في رقاب العباد..
    صرنا نعيش في المدينة المحكومة كليا..وفوضى مبعثرة بوجه قانوني فاجر.

  • محمد
    السبت 13 مارس 2021 - 21:25

    انا طبيب بيطري، و رغم اشتغلنا طول مدة الحجر لتوفير منتجات تستجيب لمعايير الجودة المستهلك، إلا اننا تعرضنا للاقصاء من حملة التلقيح، المرجو تدارك الأمر لكي نكمل العمل جميعا لبلدنا الذي نحن مستعدون للدفاع عنه

  • salhiabdessamad2
    السبت 13 مارس 2021 - 21:29

    بركة من النفاق الناس را عياو من الهضرة الخاوية

  • رحمة الطريبق
    السبت 13 مارس 2021 - 21:29

    المغاربة كلهم شبعانين ، هاذا يتعاون مع هاذا وهاذا يعيش مع هاذا ، المغاربة كل ما يريدونه هي الدراسة الصحيحة والمتواصلة لأولادهم ، وصحة اولادهم . البدنية والعقلية ، وكل مشكلة ولها الحل ?.

  • Mouatene
    السبت 13 مارس 2021 - 21:37

    واش كاتعرفو العربية ولا لا?
    حلو نعباد الله تخدم على راسها راه الضربة وصلة لعضم,ولو غي 50% مع احترام التذابير الوقائية. ونتوما طايحين علينا اشادة العالم واشادة منظمة الصحة العالمية….. واش باغيين تزيدو تمرضونا ولا يالطيف على بشر.

  • Maker usa
    السبت 13 مارس 2021 - 21:39

    أسي بيليكي أسي العثماني الناس وصل فيهم جدر عناي تضحية تتكلم . الله يهديكم

  • Hakim
    السبت 13 مارس 2021 - 21:40

    والله ثم وآلله الى الحكومة كتضحك على الشعب الشعب غارق في الميزيرية والكرديات بسبب هذ الاغلاق وهد والحصار اننا اصبحنا مهددين بالسجن بسبب الديون المراكمة علينا وحسبنا الله ونعم الوكيل اننا في واد والحكومة في واد

  • الحكومة شنو دارت ؟
    السبت 13 مارس 2021 - 21:41

    وتشيد بتضحيات المغاربة, او هي الحكومة شنو دارت
    رمضان باقي ليه شهر, واش غادي يحيدوا حالة الطوارئ ولا غادي تبقى, صراحة اغلب قرارات الحكومة ضد الشعب مع الاسف

  • الكلمات المتقاطعة
    السبت 13 مارس 2021 - 21:42

    تضحيات المغاربة في هذه الجائحة لم تكن طوعا، كانت كرها فلا احد يرضى ان يسد عليه باب رزقة ويغلق مصدر عيشه، العصا ساهمت في هذه التضحية 100%

  • الخطايا العشر لحزب العدالة و التنمية 1
    السبت 13 مارس 2021 - 21:44

    ـ الميلاد، التأسيس، النهاية في جبة المخزن!
    ـــ التموقع في الإصلاح العقيم العابر للقرون والألفيات عوض الاصطفاف مع قوى التغيير!
    ـــ رفع سقف الشعار الانتخابي من دون القدرة،الإرادة و الجرأة على تجسيده في الواقع!
    المزاوجة والمراوحة بين المشاركة في الحكومة من دون الوصول للحكم؛ والتظلم و المعارضة المتباكية من قلب جبة الحكم!
    ـــ عدم الانسحاب من الحكومة في لحظة حاسمة ومفصلية لوضع العفاريت والتماسيح أمام أزمة سياسية غير مسبوقة وإحراجهم بها!
    ـــ الإجهاز على المسحوقين والطبقة المتوسطة مع ترك الفساد يتمدد مع محاباته أملا في رضاه الذي انقلب إلى سخط بارد!التصفية بالمسؤولية والحصار من أجل الإفشال!
    الرهان على المهادنة،الليونة،المرونة والوداعة أملا في انتزاع القبول في مشهد سياسي و حزبي سكيزوفريني، مزدوج الشخصية وحمال أوجه!
    ـــ تفضيل المناصب والمكاسب على المرجعية والمبادئ المعلنة للحزب!
    ـــ إدارة الظهر للقواعد والأصوات الحذرة في الحزب!
    ـــ ابتلاع الحمائم الانتفاعية للصقور الصوتية؛علما أنه ليس في الحمائم صقر!
    ـــ التحالف مع أحزاب ما تضمره العداء و ما تعلنه الإخاء.

  • الخطايا العشر لحزب العدالة و التنمية 2
    السبت 13 مارس 2021 - 21:45

    ـــ السقوط في فخ التطبيع الذي عرى الحزب أمام القواعد والرأي العام الشعبي!
    ـــ السقوط في فخ تمرير سياسات و قرارات لا شعبية مع التورط في تكييف و تبويق البلاد بقانون السبسي و الكيف!
    خطيئة أخيرة تدخل في باب الغباوة! هي قبول السير بالبلاد إلى الهاوية السياسية،الاقتصادية،الاجتماعية و خصوصا التعليمية،الحقوقية والمالية و نسيان فرضية واحتمالية المحاسبة!الرأي العام بدأ يطالب بمحاسبة الظل!فكيف سيقف عنده في مطلبه و لا يمتد به لل ب.ج.د و جميع الأحزاب و المسؤولين الآخرينالفاشلين و المفلسين؟

  • جلال
    السبت 13 مارس 2021 - 21:55

    انا مع الاستمرار الحجر الصحي ما اجمل هذه الايام على ليس فقط بسبب كورونا اتمنى اعتمدها حتى بعد القضاء على جاءحة ايام الخاصة كورونا فواءدها كثبرة الحجر في الساعة 8 او على اقل تمديد الساعة 10 في ايام العادية الحجر يساهم التقليص الترشيد الكهرباء والغاز والمياه تقليص فاتورة البنزين الكازوال الحجر الصحي العقوبة الالهية على اللوبيات المحروقات الاصحاب المحطات الوقود تشبه الحملة المقاطعة الشعبية عام كامل هو تشيرلوا الدبان في الليل الله عاقبهم على ما مافعلوه في جيوب المغاربة السنوات طويلة يحلبون يستنزفون الشعب الله على الراحة كلشي تدخل الساعة 8 نقص الاجرام والتشرميل لا سكارية و لا الدعارة و لاالعاهرات في الليل حانات كباريهات فنادق مغلقة الحجر سهل الامر على الرجال الامن محاربة الاجرام القبض على المجرمين وبزناسة يستغلون كثافة البشرية في الليل ممارسة الاعمالهم الاجرامية

  • عابر
    السبت 13 مارس 2021 - 22:02

    حقيقة لا ندري عن اي انجازات تتكلم هذه الحكومة بعد سنة من الحجر وغلق الحدود
    هل تقصدون تلك الحفنة من الناس العالقون بسبتة ام من هم بنواحي اوروبا ان ماذا ؟
    حتى موتى المغاربة بالمهجر لم يسلموا من هذه الحكومة دعوانا الى الله بكم ياتجار الدين اضعتم البلاد والعباد

  • بدون إسم
    السبت 13 مارس 2021 - 22:24

    كون عولنا عليكم يالحكومة.. كون شحال هادي نقارضنا!

    جميع القرارات التي اتخذت سواء فبداية انتشار الفيروس فالعالم و مرورا بالحجر الصحي و تنظيم عملية التلقيح و قبلها التعاقد من أجل الحصول على الجرعات اللازمة .. كلها قرارات تحسب للملك الله ينصرو و يحفظو لينا جميع!

    الحكومة بمختلف التنويعات الحزبية المشكلة لها لا تعنيني في شيء خصوصا خلال سنة كورونا ولي بينت أن أهم حاجة عندها هي المناصب و الرواتب السمينة.. و خير دليل نهار مشاو مجموعين للبرلمان على قبال التصويت ضد قانون القاسم الانتخابي.. مع العلم انه كانت قوانين أكثر أهمية دازت فالبرلمان وحتى شي حد فيهم ما حل فموا!

    المهم، كلنا عارفين ان مستوى الحكومة الحالية و حتى لي سبقوها أقل من أنها تواجه جاءحة بحجم كورونا.. بل على العكس من ذلك الملك هو صاحب الفضل من بعد الله و الشعب.. وملي تانقول الشعب راه كانعني الكل، أنا و أنت و من كل مواطن باختلاف الشريحة الاجتماعية و الوظيفية و حتى العمرية.. صغار و كبار و شباب و بغض النظر على التوجه السياسي و الأيديولوجي.. كلنا تاحدنا الحمد لله و تغلبنا نسبيا على الجائحة تحت قيادة الملك.. و هذا هو الواقع.. شكرا.

  • yassine
    السبت 13 مارس 2021 - 22:27

    كذب وكذب من هي المقاولات التي واكبتها الدولة مع هذه الأزمة . لقد وجهتم هاذه المقاولات نحو الابناك لكي تمتص ما فضل لها من دراهم

  • abdou
    السبت 13 مارس 2021 - 22:43

    للأسف حكومة التزوير لم تكن مستعدة بما فيه الكفاية للعمل مع الجاءحة المفاجئة للعالم ليس المغرب وحده . لكن الملفت في نظري حكمة صاحب الجلالة أعز الله أمره. كالعادة داءما جاهز في الأمور الصعبة كيف لا وهو من سليل الدولة العريقة. نعم جنب بلادنا والحمد لله الأسوأ بسبب نظرته المتبصرة والحكمة التي أعطاها الله.. بيننا الحكومة كادت أن تصل الطريق بعد ما فسحها المجال للتنفييس على الإقتصاد ومربي الحيوانات للحم كادت أن تعصف بكل شيء بالإرتباك في عيد الكبير لكن أاطاف الله معنا وتقويم صاحب الجلالة بالتأكيد. إدا جلالة ووزراء الدولة مع اللجنة العلمية لهم الفضل الكبير على ما و صلنا إليه نسأل الله السلامة والنصب في التميز ويبعد عنا القواسة وعاش الملك.

  • محمد
    السبت 13 مارس 2021 - 23:03

    اي معركة هاته التي جردتم فيها المواطن من كل سلاح اهل هناك محارب بلا سلاح فحتى ولو فزنا على كورونا لكننا ابتلينا بمرض اخر لا يرحم انه الفقر الذي هو اصل كل الشرور

  • anouarbanan00
    السبت 13 مارس 2021 - 23:17

    هههه كاليك الحكومة تحملت لقيتو على من طنزو وتضحكوا ماكاينش اللي ضحى وتحمل كل المعاناة ديال هاد الجائحة قد الشعب ماديا ومعنويا ومازال يعاني من قرارتهم المرتجلة ولكن إلى كان الشعب دكي يقاطع كل الأحزاب الكارطونية وحبدا يشطبوا على انفسهم من اللوائح الإنتخابية لأنكم تفعلون ماترونه مناسب لكم فقط

  • رأي
    السبت 13 مارس 2021 - 23:29

    المغارية شعب عريق لا يحتاج الحكومة ان تشكره … المغاربة شعب التاريخ من الشرق الى الغرب يتحدث عنه بكل فخر واعتزاز .. المغاربة شعب عظيم و متسامح و صبور و متلاحم و رحيم بين اخوانه … ولكن تبيعون ولاء المغاربة بثمن بخس وأقول لكم أن الله وحده من يقف مع المغاربة في محنتهم …
    الله عليم بمكركم و خداعكم .

  • zaer
    الأحد 14 مارس 2021 - 00:16

    تفليس و تفقير المغاربة ماشي تضحياتهم أنتم تضحون بالمغاربة

  • رشيد
    الأحد 14 مارس 2021 - 00:19

    فعلا تضحيات، حين يتم تلقيح موظفي معهد سيرفانتيس بطنجة رغم عدم بلوغهم سن 60 سنة ويقصى موظفين التعليم الخصوصي من العملية وكذلك الموظفين العمومين بالملحقات الادارية والفلاحة وووووو ، فعلا تضحيات جسام انه التحسريف ولحيس الكابا، الى متى سنظل هكذا، التحسريف والتبنديق ولحيس الكابا؟؟

  • الناقد
    الأحد 14 مارس 2021 - 00:29

    أتابع بإعجاب معركة الدولة المغربية ضد فيروس كورونا الفتاك وتدبيرها للتلقيح حتى في المناطق النائية ولا يسعني إلا أن أفتخر بذلك, بدون شوفينية أو وطنية مزيفة. ولكن هذا التنظيم والانضباط في تدبيرالوباء ليس للحكومة فيه دخل. هذا شيئ كبيرعلى عقول أعضائها الصغيرة والتي غير مسموح لها باللعب مع الكبار. في أواسط السبعينيات من القرن الماضي أبهر المغرب العالم الحر بحدث المسيرة الخضراء, وها هو الآن يصنع التاريخ مجدداً.
    أرجو أن يُفتح عهد جديد من تأسيس دولة الحق والقانون في المغرب مع نهاية هذه الجائحة ! وأرجو أن يتقاسم المغاربة خيرات بلدهم ويكتسبوا المناعة والقوة ويتقدموا للأمام.

  • مغربي
    الأحد 14 مارس 2021 - 07:37

    اعيينا بالتضحيات ودابا جامعة الدور على الحكومة.

  • حمزة
    الأحد 14 مارس 2021 - 09:56

    الا كان حبيبك عسل ماتكلوش كامل ، اوا باركة . عينا من ورقة التنقل و السدان مع 8 .

  • مواطن صريح
    الأحد 14 مارس 2021 - 11:24

    اصبحت القرارات في بلدنا تتخد بطريقة عشوائية وغير معقلنة دون الاخد بعين الاعتبار مصلحة المواطن الفقير و الدي اصبح اكثر فقرا في ضل هده الجا ئحة في غياب كلي ان لم نقول منعدم للدولة خاصتا وان هده الحكومة تعتبر من افشل الحكومات التي عرفها المغرب كما وكيفا اطر غير مؤهلة تماما من اجل اتخاد القرارات المناسبة كل ما اتمناه هو قرب الانتخابات كي نرمي بها الى مزبلة التاريخ .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات