الحمامات الشعبية ترفض الإغلاق في جميع المدن بسبب غياب قرار رسمي

الحمامات الشعبية ترفض الإغلاق في جميع المدن بسبب غياب قرار رسمي
صورة: و.م.ع
السبت 30 يناير 2021 - 05:15

نفى ربيع أوعشى، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب، وجود قرار رسمي، إلى حد الآن، يقضي بإغلاق الحمامات في جميع مدن المملكة.

وقال أوعشى في حديث لهسبريس: “إلى حد الساعة، تم إغلاق حمامات الرباط وسلا، وذلك بعد الجدل الذي خلفه قرارا إغلاق حمامات القنيطرة والدار البيضاء. أما في باقي المدن، فلن تغلق لغياب قرار رسمي”، منتقدا الأخبار الرائجة بخصوص الإغلاق الشامل للحمامات.

وأضاف المتحدث قائلا: “لم نعد نستطيع سماع مثل هذه الأخبار، نحن نعيش فعلا الجائحة”، وطالب بفتح أبواب الحمامات بجميع مناطق المملكة.

وأكد رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب عدم وجود، إلى حد الساعة، حالة عدوى واحدة بكورونا تعزى إلى الحمام، موردا: “لا نعرف سبب الإغلاق”.

وأوضح أن المشتغلين في الحمامات “متذمرون إلى أقصى درجة”، مشددا على أن “هناك من غادر أبناؤهم المدارس وآخرون لم يعد لهم ما يأكلون”.

وعرفت مدن مغربية عدة خلال الأيام الماضية، احتجاجات مطالبة بالسماح للحمامات باستئناف نشاطها بشكل عادي.

كما دعت نقابة المهنيين، في بلاغ لها، جميع أرباب الحمامات والرشاشات إلى إجراء خبرات للوقوف على مدى الأضرار التي لحقت بحماماتهم وتجهيزاتها، من أجل الاستعداد لرفع دعوى قضائية ضد الحكومة المغربية قصد التعويض عن الضرر.

وأطلق المهنيون عريضة إلكترونية تدعو إلى إعادة فتح الحمامات.

وعبرت النقابة، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن، عن استغرابها من القرار الحكومي القاضي بتمديد فترة الحجر الصحي بمدينة الدار البيضاء لمدة أسبوعين إضافيين، يشمل الإبقاء على إغلاق الحمامات.

النقابة أوضحت أن قطاع الحمامات يضم 1500 مؤسسة تشغّل آلاف العمال، ويحتاج اهتماما أكثر من طرف الجهات المسؤولة.

‫تعليقات الزوار

19
  • حميد
    السبت 30 يناير 2021 - 05:44

    قطاع الحمامات قطاع غير منضم وكانه خارج قطاع وزارة الشغل والضمان الاجتماعي…

    ساقص قصتي واقعية..كنت اعمل بحمام شعبي…كنت ابدا العمل من الساعة 6 صباحا الى غاية العاشرة ليلا…مع يوم عطلة في الاسبوع…كنت اتقاضى 1800,00 درهم في الشهر.

    كعامل، ام اكن اتمتع بضمان او الرعاية الاجتماعية من تامين صحي او تعويض عن عطالة او مرض او اي حق في التقاعد..

    اين هي الدولة المغربية في ممثلها مفتش الشغل…

    اين هي حقوق هاته الطبقة العاملة التي تعيش على الفتات من خدماتها مع المواطنين..او لن يخن الوقت لتدخل الدولة كطرف للعناية وانصافها في حقوقها كمواطنين يستحقون كرامة والعيش افضل…

  • مغربي صعيب
    السبت 30 يناير 2021 - 06:07

    وما الفائدة في الإغلاق الحمامات في المدن التي تعرف ارقام ضغيفة جدا وسكانها ملتزمون بتدابير المعمولة بها !!!يحب التعامل بنظام المناطق او المدن في جميع مدن المغرب ليس عادلا هدا البلاغ سواء رسمي او غير رسمي !!فادا كانت الرباط وسلا ودارالبيضاء وطنجة أيضا مراكش الخ مدن تعرف ارقام كبيرة فعليها أن تحترم الجانب الوقائي المعروف فما ذنب الآخرين. !!!!!!

  • شدق الخبز
    السبت 30 يناير 2021 - 06:50

    فعلا قرار غير مفهوم بحالا كورونا منين سمعات اللقاح وصل ولات تمشي للحمام تغسل وتكمد عظيماتها كتوجد للموت

  • nour
    السبت 30 يناير 2021 - 07:13

    مع الأسف هاد الحكومة غير تتخربق الحافلات مكتظة أكثر من الحمامات والمساجد والمقاهي راه أصبحت تملأ عن أخرها وملاعب القرب كذلك .
    وتجي اليوم وبدون سابق إنذار وغير باش دير الخاطر البعض رواد الفيسبوك وتغلق حمامات الرباط وسلا راه عيب وعار هادشي ..
    يا إما إطلقوا كولشي ولا سدوا كولشي بلا مزايدات

  • بشير
    السبت 30 يناير 2021 - 07:26

    لو تبين بالدليل القاطع ان الحمامات بؤر حقيقية لتفشي الوباء لكان اي قرار رسمي لاغلاقها منطقيا ومقبولا. أما ان ان نرى الناس محتشدة في كل مكان: في الأسواق والمقاهي وفي وسائل النقل وفي المصانع والادازات… ونقول لاصحاب الحمامات: اغلقوا. فإنهم بطبيعة الحال سيحسون بالظلم لانه قطع لارزاقهم.

  • لله الامر من قبل ومن بعد
    السبت 30 يناير 2021 - 08:07

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم،ماحاس بالمزود غير اللي مضروب بيه.واحد دوز الجائحة ناعس فدارو ومخلص وواحد دازت عليه ماخدام مامخلص ماوالو …الله يفرج على الجميع

  • ولد لبلاد
    السبت 30 يناير 2021 - 08:57

    يجب احترام قانون الطوارىء المعمول به في جميع بلدان العالم للحفاظ على صحة المواطنين وعدم انتشار الفيروس وصحة المواطنين احسن بكتير من الحمامات او المقاهي او اي شيء آخر

  • حسن
    السبت 30 يناير 2021 - 09:01

    يجب فعلا فتح الحمامات اعتبارا لما يعرفه الفصل من برودة .

  • خالد.com
    السبت 30 يناير 2021 - 09:03

    والله لا افهم شيئا اسواق وحافلات و….. مكتضكة بالناس وحمامات مغلقة لكن الشيء الغريب ااذي لا حضته انه عندما تفتح الحمامات يكون هنا ك اكنضاض بالعشرات في غياب لاي شروط التياعد والسلامة اذن فما الجدوىنن الاغلاق؟

  • ربيعة
    السبت 30 يناير 2021 - 09:58

    الحمامات فيها كورونا ايوا فما بالكم في فندق 3 نجوم في القنيطرة ومعروف مند القدم اليوم سيستقبل 100 شخص وازيد عن دالك في فترة الغداء الاتوجد كورونا بينهم اين هي السلطات المكلفة المعنية ان تراقب اين هو التباعد

  • محمد
    السبت 30 يناير 2021 - 10:30

    إغلاق الحمامات و مرحاض المساجد؟؟؟؟ اين النظافة؟؟ هل الاوساخ حماية ضد كورونا

  • مهدي ميد
    السبت 30 يناير 2021 - 10:56

    عملية حسابية كون هناك 1500 حمام بالمغرب تقريب أقل حمام يضم 7 عمال اضافة لصاحب المشروع اذا هناك حوالي 12000 عامل بمعني 12000 ألف أسرة وتيجي واحد بجرة قلم إغلاق الحمامات مع العلم الفيروس لا يعيش في درجات الحرارة المرتفعة إضافة الي كون الحمام ماكاين هر الما السخون والصابون وشمبوان و ووو في حين وسائل النقل العمومي أخطر يعني هناك سوء تسيير كورونا من طرف الحكومة شي خدام وشي سادين عليه تانيا في ضل موجة البرد القارس الفقراء مساكن ماعندهمش فين يعومو ولا يدوشو راه طواليط لي تندوشو فيها في الصيف دابا راه تتقتل بالبرد ناس راه مرضات حرام حرام واش نتا داير حمام في سطاح غادي تحس بيا أنا لي ماعنديش فين حتي نعس ارحمونا

  • وجدية
    السبت 30 يناير 2021 - 11:18

    انا ضد غلق الحمامات فهي ارزاق العاملين بها.فالاول كان تباعد حتى ولا الحمام توقف ساعة باس تشد بلاستك عامر ولي وقف كتى ملي جالس

  • لحسن
    السبت 30 يناير 2021 - 13:49

    انه يبدو الينا العكس.فالحمامات مكان النظافة وبالتالي فهو وقاية من الفيروس وليس العكس.ادا احترمنا التباعد داخله طبعا.

  • farissrabia
    السبت 30 يناير 2021 - 15:12

    الطرام مفركع الطوبيسات عامرين الاسولق كذلك مقاهي الشيشة حدث ولا حرج الا الحمامات لي يتغلقوا بغينا غير يفسرو فينا فيناهو الفرق بيناتهم.

  • deterte
    السبت 30 يناير 2021 - 15:25

    الحمام هو مكان لنقل الكثير من الأمراض الجلدية والكثير من الفيروسات لا نبقى نضحك على بعضنا البعض اما الاوساخ فهل نحن انضف من الأوروبيين لا وجود الشيئ اسمه الحمام هناك لا تقولوا أن لديهم الدوشات الماء الساخن لا تم لا اعيش في الشاموني لا نعرف فصل الصيف اطلاقا الحرارة دائما منخفضة تعودنا عن الاستحمام اليومي في المرحاض انا اتفهم وضعية الكسالة وعمال هذا القطاع والله يكن في عونهم وهم يعيشون في الهشاشة وهم يعملون فما بالك والعمل متوقف لابد من إيجاد حل لكن مشكلتنا هو عدم التصريح يالعمال والتهرب من تأدية أقساط الضمان الاجتماعي من طرف المشغلين أن أردنا الدفاع عنهم علينا التأكيد اولا على تحسين وضعيتهم من الاساس سواء أيام كورونا أو بعدها والحلول الترقيعية المؤقتة لن تخدم مصالحهم فتح الحمامات أو إغلاقها ليس حلا ولن يخدم الطبقة الشغيلة ويضمن مستقبلها فمشكلتنا في المغرب هي الحلول الترقيعية الانية نحن نريد حلول مستدامة في المكان والزمان نريد حقوق ولا نريد صدقات الإعانات

  • السبت 30 يناير 2021 - 16:47

    واش فخباركوم ان هد الحمامات راه مخدم أمة وطرف دالخبز لفئة كبيرا من طبقة متوسطة ونتوما لي بدوركوم صحافة ونتوما لي خصكوم دفعوا على هد ناس وتوقفوا فجنبهوم حيث هدا عام مخدموا ولا ذخل درهم حط راسك فبالصتو و تخيل الموقف . وانا مع لحمامات تحل حيث هد لقطاع متيشكل تخطر عكس القطاعات لكنشفوهم خدامين و بلا اي تدابير احترازية بحال (الحافلات نقل الحضاري و المقاهي الاسواق الممتازة و العادية و بزاف…….) المهم متباوقوش تهاجمو لقطاع الغير المهيكل سيروا هاجموا لقطاعات لبصح تيشكل خطر على حياتنا وشكرا

  • السبت 30 يناير 2021 - 22:22

    اسدو كلشي أولا احلو كلشي واش ملين الحمامات اتشردو

  • صاحب حمام
    الأحد 31 يناير 2021 - 11:58

    السيد اوعشى ربيع ليس رئيس جامعة لان الجامعة لم تجدد مكتبها منذ سنة 2011 .هذا قصد الاخبار ليس الا.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين