الحوار القطاعي في الجماعات يترنح على وقع خلافات وزارة الداخلية والنقابات

الحوار القطاعي في الجماعات يترنح على وقع خلافات وزارة الداخلية والنقابات
صورة: و.م.ع
الخميس 11 غشت 2022 - 09:00

تعيش المفاوضات بين وزارة الداخلية والنقابات الأكثر تمثيلية في قطاع الجماعات الترابية، بشأن النظام الأساسي للموظفين العاملين في هذا القطاع، على وقع التعثر والخلاف، رغم تسجيل تقدم نسبي في بعض النقط، وسط اتهامات للوزارة بعدم التفاعل مع بعض المطالب التي تراها النقابات أساسية.

وبعد عشرة أيام فقط من نشر محضر حول اجتماع اللجنة التنفيذية الموضوعاتية للحوار الاجتماعي القطاعي، المنعقدة جولته الثانية يوم 25 يوليوز الماضي، بمقر المديرية العامة للجماعات الترابية، سارعت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إلى التعبير عن عدم رضاها عن مسار المفاوضات مع وزارة الداخلية، “بسبب رفض الوزارة أي تفاعل مع المطالب المقدمة من قبل الوفد الممثل للجامعة”.

واعتبرت الهيئة النقابية ذاتها أن المفاوضات مع وزارة الداخلية “مازالت تعرف تعثرا”، بسبب ما سمته “رفض” الوزارة أي تفاعل مع المطالب المقدمة من طرفها، في اجتماعات لجنة الوضعيات الإدارية والملفات العالقة.

وسجلت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بدورها، عدم إحراز أي تقدم في النقطة المتعلقة بالوضعيات الإدارية والملفات العالقة، كملف حاملي الشهادات، والتقنيين قبل وبعد 2006، والمساعدين التقنيين والإداريين، إضافة إلى ملف العرضيين.

وفي المقابل نوهت الهيئة النقابية المذكورة بـ”المجهود الذي بُذل من طرف كل ممثلي النقابات وممثلي الإدارة”، في النقطة المتعلقة بالتدبير المفوّض، في شقه الاجتماعي، حيث تم تقديم ملف مطلبي يقترح حلولا لمجموعة من الإشكالات، منها مسألة القانون الأساسي للمستخدمين الذي يحدد بشكل خاص شروط التوظيف ودفع الأجرة وسيرة الحياة المهنية للمستخدمين.

وأكدت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية أنها سترفض التوقيع على أي اتفاق “لا يستجيب للحد الأدنى من مطالب الشغيلة”، مشددة بالخصوص على تسوية ملف حاملي الشهادات والدبلومات، وإصدار نظام أساسي “عادل منصف ومحفّز”، و”حل كل الملفات العالقة”.

وبعد إجراء ثلاث جولات من الحوار القطاعي، مازالت الهوة بين الداخلية والنقابات قائمة، إذ ذهبت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات الترابية إلى التعبير عن رفضها أي نظام أساسي خاص بموظفي إدارات الجماعات الترابية لا يأخذ بعين الاعتبار مقترحاتها، معتبرة أن ذلك “سيشكل تراجعا خطيرا يهدف إلى تعميق الهشاشة بالقطاع عبر تكريس العمل بالعقدة وإلغاء التوظيف، وضرب الحق في الترقية بالشهادة، وتقليص عدد الموظفين، وإطلاق يد وزارة الداخلية لتغيير وضعيات الفئات وفق ما تمليه عليها مصالحها بالقطاع”.

وفي غمرة الخلاف القائم بين النقابات ووزارة الداخلية حول عدد من النقاط المطروحة على طاولة الحوار القطاعي، قال مصدر من المنظمة المغربية لموظفي الجماعات الترابية إن موظفي وموظفات الجماعات الترابية والمجالس الإقليمية والجهات ينتظرون نظاما أساسيا يراعي أوضاعهم.

واعتبر المصدر ذاته أن العاملين في الجماعات الترابية ظلوا يطالبون، لسنوات، بتسوية وضعيتهم الاجتماعية والإدارية، “لأن القوانين الحالية تُعتبر في جزء منها مجحفة في حقهم وليست في صالحهم”، مشيرا إلى أن النقابات الممثلة في الحوار الاجتماعي القطاعي تعرف بدقة أوضاع العاملين في القطاع.

ومن بين المشاكل التي يعاني منها موظفو الجماعات الترابية، يردف المصدر نفسه، “التعسفات الإدارية التي تصدر من بعض المنتخبين”، داعيا إلى تعيين مديري المصالح للجماعات من وزارة الداخلية، وإخضاعهم للمراقبة، “عوض تعيينهم حسب اختيار بعض الرؤساء أو تحت سلطتهم”.

وتهدف النقابات، التي تتفاوض معها وزارة الداخلية، من وراء المطالبة بتعديل المواد الثلاث من القوانين التنظيمية للجماعات المحلية، والعمالات والأقاليم، والجهات، إلى إخراج نظام أساسي يُحدَّد بمرسوم، عوض أن يكون محددا بقانون، كما هو منصوص عليه في القوانين التنظيمية المذكورة، وذلك أسوة بباقي قطاعات الوظيفة العمومية.

والتمست النقابات الستّ، وهي الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، من وزير الداخلية “تذليل الصعاب المرتبطة بهذا الملف”، معبرة عن تطلعها إلى “الوصول إلى نتائج تلبي تطلعات وانتظارات شغيلة القطاع”.

‫تعليقات الزوار

23
  • ماستر سلم العار
    الخميس 11 غشت 2022 - 09:50

    نطالب بتسوية وضعية الموظفين حاملي الشهادات التابعين لوزارة الداخلية إسوة بالأفواج السابقة وموظفي القطاعات الاخرى كالعدل و الصحة و التربية الوطنية و الفلاحة و المالية ، والتي توقفت بالوزارة منذ بداية 2011 أي مايناهز 12 سنة علما أن أغلب الموظفين المطالبين بتسوية أوضاعهم الادارية و المالية يقبعون في سلاليم العار 6 و 7 وهم حاصلين على الماستر و الإجازة، ولازال الظهير الشريف الصادر سنة 1963 ساري المفعول.

  • عزيز
    الخميس 11 غشت 2022 - 09:50

    سبحان الله.. عندما يتعلق الأمر بقاطات اخرى تتم الاستجابة بسرعة البرق لكل المطالب تقريبا… كملف الأطباء والممرضين والمهندسين والمنتدبين القضائيين وغيرهم… وهذا من حقهم طبعا… وحين يتعلق الأمر بقطاع الجماعات الترابية يتم إشهار الوضعية المالية الصعبة والجفاف… وكأنهم ليسوا بموظفين مستهم الأزمة أيضا و يؤدون أدوارا مهمة…
    إلى متى هذا الحيف ؟؟

  • Forsa
    الخميس 11 غشت 2022 - 10:10

    نريد ان نعرف نتائج برنامج فرصة الذي تم السكوت عنه ؟؟؟ متى سيعلنون عن نتائج البرنامج ، في كل مرة لمدة 4اشعر يقولون نفس الجواب : قيد الدراسة أو يحيلونك الى برنامج اخر…!!!!

  • موظف جماعي
    الخميس 11 غشت 2022 - 10:27

    موظفو الجماعات الترابية خصوصا حاملي الشهادات والدبلومات يترقبون عما ستسفر عنه جولة 8 شتنبر المقبل لتسوية وضعيتهم الادارية والمالية اسوة باخوانهم في باقي قطاعات الوظيفة العمومية ، كالصحة والتعليم والعدل ، وذلك استنادا على الظهير الشريف 1.63.038 الصادر في 1 مارس 1963 والذي لازال ساري المفعول الى يومنا هذا، وكذالك اصدار قانون اساسي منصف وعادل يرجع للموظف الجماعي كرامته التي انتهكت من طرف الوزارة الوصية ، كما اناشد النقابات المحاورة وضع خطة مشتركة للترافع عن هذا الملف الذي ارق نفسية الموظف الجماعي بكل مكوناته واصبح يعمل دون روح معنوية عالية بعدما اصيب بمرض الاحباط نتيجة للانتكاسات المتتالية في الحوار بين النقابات والداخلية واصبح جسدا دون روح وبالتالي لا يستطيع انجاح خارطة الدولة في ترسيخ الادارة الرقمية والاتمركز الاداري والجهوية الموسعة وباقي الاوراش الاخرى ، فبدون تسوية الوضعية الادارية لهذا الموظف (فبحال الا تتكب الماء في الرملة )

  • رشيد موظف جماعي
    الخميس 11 غشت 2022 - 10:57

    نطالب بالتسوية الإدارية و المالية للموظف الجماعي اسوة بزملائهم في القطاعات الوزارية الأخرى وكفى من التمييز و الحيف في حقنا …

  • أمين لخريبكي
    الخميس 11 غشت 2022 - 10:57

    على خدمتهم الزينة أمام ما تصرح به صفحة lfercha في الفيسبوك ما كاين لا جماعة لا منتخبي كلهم لازم يتاخذ في حقهم أقصى الإجراءات و المراقبة

  • موظف جماعي حاصل على شهادة الماستر
    الخميس 11 غشت 2022 - 11:54

    نطالب بتسوية وضعية الموظفين حاملي الشهادات التابعين لوزارة الداخلية إسوة بالأفواج السابقة وموظفي القطاعات الاخرى كالعدل و الصحة و التربية الوطنية و الفلاحة و المالية ، والتي توقفت بالوزارة منذ بداية 2011 أي مايناهز 12 سنة علما أن أغلب الموظفين المطالبين بتسوية أوضاعهم الادارية و المالية يقبعون في سلاليم العار 6 و 7 وهم حاصلين على الماستر و الإجازة، ولازال الظهير الشريف الصادر سنة 1963 ساري المفعول.

  • الرجاني
    الخميس 11 غشت 2022 - 11:58

    يجب على وزارة الداخلية تسوية وضعية المجازين اسوة بباقي موظفي القطاعات الوزارية الاخرى…قبل اصدار اي نظام اساسي.

  • حسن
    الخميس 11 غشت 2022 - 12:16

    يجب على هده اللجنة تغيير اسلوب عملها و العمل في الميدان و المختبر عوص الاكتفاء بتحليل المقالات العلمية المكتوبة في جرائد ومجلات امريكية و فرنسية التي يعبدها المسؤولون و يطبلون لها يجب انشاء مختبرات للبحث العلمي مغربية 100 بالمائة و ترك الباحثين يعملون عوص التبعية و سياسة كوبي كولي من فرنسا و الويلات المتحدة المتهمة بنشر الفيروس فس الصين ادا ارادت هده اللجنة ان يستمع المغاربة لكلامها و نصائحها وتحصى باحترام الشعبعوص النظر بعيون امريكية و فرنسية

  • pedro
    الخميس 11 غشت 2022 - 12:31

    لقد تم إفساد الجماعات المحلية من طرف المنتخبين لأنهم يوظفون أقاربهم في الجماعات المحلية دون التوفر على مستوى تعليمياو كفاءات مما يسبب عرقلة للنهوض بهذا القطاع.
    يجب تحسين وضعية ضباط الحالة المدنية الذين يتوفرون على البكالوريا ولهم دبلوم في التكوين الاداري(الحالة المدنية) ويقومون بعمل جبار رغم وجود les bras casses الذين يعرقلون العمل ويطلبون الرشوة مقابل خدمة من حق المواطن.

  • حمادة شوك
    الخميس 11 غشت 2022 - 12:36

    نطالب بتسوية وضعية الكتاب الاداريين خريجي مراكز التكوين الاداري المقبوعين في سلاليم الذل لسنوات والاعتراف بدبلوماتهم بادماجهم في اطار المحررين .

  • Nizar
    الخميس 11 غشت 2022 - 13:40

    مشاكل موظفي ومستخدمي الجماعات المحلية يحب إعادة النظر ومعالجتها في شموليتها الموظف الجماعي يعيش أسوأ أحواله خصوصا دوي الدخل المحدود لااجرة. لا صحة لا اهتمام ولا اي شئ الموظف الجماعي حي ميت هده الفئة نلتجئ اليها فقط في الظروف الصعبة اثناء الاستحقاقات الانتخابية فقط لا مصالح اجتماعية لا من يهتم بشؤونها كنا تتعرف هده الفئة للتعسفاتومن كرف بعض رؤساء الجهال لا يفقهون في القوانين اي شئ استغرب كيف محرر ممتاز او مجاز يتحكم فيه منتخب امي جاهل وينتقم حسب مزاجيته. ادا لم تصطف في صفه او ادا لم تنخنع لاملاءاته وقراراته ولا تهم تكن قانونية او غير قانونية مايهمه فقط الدوس على القانون وقضاء أغراضه الشخصية ومحبيه والا تتعرض للتعسفات والتنقيلات بين المصالح ولهدا نطالب الح من صلاحية الرؤساء ضد الموظفين والعطاء صلاحيات قوية لمديري الجماعة لا يعقل امي يتحكم في موظف اطار وخريج المدرسة اتمنى ان بأحد هده المشاكل بعين الاعتبار لإعادة الهيبة والقبمة الى هده الفئة المهمشة

  • الموظف المهان
    الخميس 11 غشت 2022 - 14:47

    ان مبدأ المساواة يقره الدستور المغربي فلماذا لا تتم تسوية وضعية حاملي الشواهد وخريحي مراكز الذل والعار بالجماعات الترابية أسوة بزملائهم في مختلف القطاعات وبمثلائهم الذين سوية وضعيتهم والغير مرسمين قبل سنة 2011
    وحكومة بعد حكومة تزداد معانات يتامى الجماعات الترابية بعد تملص الوزارة الأم من مسؤولياتها تجاه هده الفئة

  • موظف تابع للداخلية
    الخميس 11 غشت 2022 - 14:50

    على وزارة الداخلية تسوية وضعية المجازين اسوة بباقي موظفي القطاعات الوزارية الاخرى…قبل اصدار اي نظام اساسي.، استنادا إلى الظهير الشريف لسنة 1963 الخاص بالمتصرفي و المتصرفين المساعدين وكذا تاريخ صدور القوانين التنظيمية للجماعات في يوليوز 2015 وكذا قرار وزير الداخلية بتفعيل مرسوم 2011 القاضي بإجراء المباريات الصادر في أكتوبر 2013.

  • ا.م
    الخميس 11 غشت 2022 - 14:59

    نطالب بتسوية الوضعية الادارية والمالية وبأثر رجعي للتقنيين وكدلك قبول الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الادارية للمملكة والتي رفضتها محكمة النقض وانصاف هدة الفئة من الموظفين….

  • إلى الوزارة الوصية
    الخميس 11 غشت 2022 - 16:15

    هرمنا منذ 12 سنة ونحن ننتظر تسوية أوضاعنا الإدارية والمالية حاملي شهادات الماستر و الاجازة تابعين لوزارة الداخلية إسوة بباقي القطاعات الوزارية كالعدل و الصحة و التعليم، ومنا من أشرف على التقاعد وهو لازال في السلم 6، فمن يتحمل هذا الذنب ومن سينصف هؤلاء المهمشين من طرف الوزارة الوصية؟

  • عمر
    الخميس 11 غشت 2022 - 17:36

    صراحتا قطاع مظلوم و مهضوم الحقوق مقارنتا مع باقي القطاعات الأخرى ؛ يجب إدماج الموظفين الجامعيين أصحاب الشواهد العليا و تحسين و ضعيف الموظف الجماعي تماشيا مع سياسة الدولة في ما يعرف بتجويد المجال المحلي في إطار سياسة الجهوية

  • ريان ارفود
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:07

    عندما يتعلق الامر بموظفي الجماعات المحلية تعتبرهم الداخلية الحائط القصير لكن يستحقون ذلك مالم ينتفضوا على حقوقهم فالحق يؤخذ و لا يعطى

  • موظف عمومي مجاعي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 01:51

    الموظفون الجماعيون محكورون من رؤسائهم الأميين غالبا ومن وزارة الداخلية ومن المواطن ،يجب تسوية اوضاعهم اصحاب الشواهد والدبلومات وبأثر رجعي.
    في ازمة كروونا لم نجد سواهم في النظافة والتعقيم في الاسعاف نقل موتانا تسجيلهم حراسة وسقي المناطق الخضراء توزيع المساعدات فك العزلة بالعالم القروي بالجرافات أثناء الثلوج.
    لماذا لا يضرب اضرابات الموظف الجماعي لسبب الاقتطاعات وبطش الرؤساء والمدراء وعمل الموسمين والمياومين أثناء إضرابهم وحتى العطلة لا يأخذونها إلا عندما يريد الرئيس التوقيع وكذا الأجرة وكذا رخص الغياب وحتى الترقية بالدرجات والامتحانات الكفاءة،لذلك يبقى باب الجماعة دوما مفتوح طيلة العام.
    انصفوا هؤلاء فهم أساس تنمية المملكة.

  • محمد ابن سعيد
    السبت 13 غشت 2022 - 02:47

    أصحاب الشواهد ودبلومات المزوره المشرية بثمن مادا سيقدمون للجماعات

  • Abdel.
    الأحد 14 غشت 2022 - 14:58

    لماذا تطبق وزارة الداخلية هذا الاسلوب المتسم بالحيف والظلم والتهميش على موظفي هذا القطاع ,(موظفي الجماعات المحلية ،) علما ان جل القطاعات العمومية الاخرى من صحة وتعليم والعدل… وغيرها قد قامت بتسوية جميع ملفات موظفيها لا المادية ولا الإدارية وذلك باثر رجعي نتمنى من الوزارة الوصية ان تحكم العقل والمنطق علما أننا في دولة الحق والقانون .والدستور الذي هو القانون الاسمى في البلاد ينص على ذلك ولتذكير فالظهير 38-63-1مارس 1963مازال ساري المفعول

  • مغربي
    الإثنين 15 غشت 2022 - 02:03

    ما دمنا في دولة الحق والقانون كما يقال فلماذا لاتتم تسوية وضعية حاملي الشهادات بالجماعات الترابية اسوة بنظرائهم في باقي القطاعات؟ أم أن هذه المقولة مجرد كلام يتردد على الشفاه ولا أساس له من الصحة؟

  • موظف منكوب امنتانوت
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 19:19

    نعم للتسوية الادارية
    نعم للتسوية المالية لحاملي الإجازة والشهادات وطبقا لظهير63

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة