الخارجية الأمريكية: المغرب يشدد عقوبات "الاتجار بالبشر".. والجزائر "تحت المُراقَبة"

الخارجية الأمريكية: المغرب يشدد عقوبات "الاتجار بالبشر".. والجزائر "تحت المُراقَبة"
صورة: أرشيف
الجمعة 22 يوليوز 2022 - 10:00

أفرجت وزارة الخارجية الأمريكية، مؤخرا، عن تقريرها السنوي حول “أوضاع الاتجار بالبشر لعام 2022″، راصداً مدى انتشار هذه الظاهرة حول العالم، وكذا الجهود التي بذلتها الدول طوال العام الماضي لمعالجتها.

التقرير الصادر عن “مكتب مراقبة ومكافحة الاتجار بالبشر” في وزارة الخارجية الأمريكية، حدد “ثلاثة مستويات” للدول بناء على مدى استيفائها للمعايير المحددة لمكافحة الظاهرة التي باتت تؤرق بال العالم في ظل اشتداد النزاعات واتساع رقعتها، ومدى امتثالها لـ”قانون حماية ضحايا الاتجار بالبشر والعنف” الصادر عام 2000.

المغرب “يحافظ” على مستواه

معطيات التقرير سالف الذكر صنفت المملكة المغربية في “قائمة بلدان المستوى 2” (ذات اللون الأصفر)، التي ضمت أيضا دولا “لا تلبي حكوماتها الحد الأدنى من المعايير تماما ولكنها تبذل جهودا كبيرة لتحقيق ذلك”، وهي مصر، والعراق، وإسرائيل، والأردن، ولبنان، وسلطنة عمان، وقطر، والسعودية، والسودان، والإمارات، وتونس، وتركيا.

وسجل التقرير في الجزء المتعلق بالمغرب أن “الحكومة لا تَفِي تماما بالمعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالبشر ولكنها تبذل جهودا كبيرة للقيام بذلك”، مشيرا إلى أنها “أظهرت جهودا متزايدة، إجمالا، مقارنة بالفترة المشمولة بالتقرير السابق، بالنظر إلى تأثير جائحة كوفيد-19 على قدرتها على مكافحة الآفة”، وهو ما جعل المغرب يظل في المستوى الثاني.

وشملت هذه الجهود، حسب الخارجية الأمريكية، “زيادة الملاحقات القضائية المتعلقة بالاتجار بالبشر وممارساته. وقضت المحاكم بأحكام السجن لفترات طويلة في حق المتاجرين. كما واصلت الحكومة المغربية الشراكة مع المنظمات الدولية لتدريب المسؤولين الحكوميين. ومع ذلك، لم تستوْفِ الحكومة المعايير الدنيا في العديد من المجالات الرئيسية”.

وحددت السلطات المغربية، يضيف التقرير، “أقل عدد من ضحايا الاتجار منذ عام 2018، وظلت بدون إجراءات شاملة لتحديد هوية الضحايا وإحالتهم، التي كانت في انتظار موافقة الحكومة للعام الثالث على التوالي”، موصيا بمعالجة “قصور في تحديد الضحايا وإحالتهم وإجراءات الفحص”، موردا أنه “تتم معاقبة الضحايا أحيانا”.

ورغم أنه حافظ منذ عام 2015 على استقرار خطيّ لتصنيفه ضمن المستوى ما قبل الأول، إلا أن التقرير أوصى المغربَ بـ”وضع الصيغة النهائية للإجراءات الرامية إلى التعرف بشكل استباقي على ضحايا الاتجار، لاسيما من الفئات السكانية الضعيفة والهشة، مثل المهاجرين غير الحاملين للوثائق اللازمة، والموافقة عليها وتنفيذها بصورة منهجية”.

كما شملت التوصيات “إنشاء وتنفيذ آلية وطنية لإحالة الضحايا وتدريب السلطات القضائية وسلطات إنفاذ القانون على تطبيقها”، مع ضمان “التحقيق مع المتاجرين ومقاضاتهم وإدانتهم باستخدام قانون مكافحة الاتجار بالبشر، بما في ذلك قضايا السُّخرة والعمل والقسري”.

وهمت أيضا “تدريب الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون والموظفين القضائيين ومفتشي عمل الأطفال وموظفي الرعاية الصحية على التوعية بقانون مكافحة الاتجار بالبشر، وتحديد هوية الضحايا، وعدم معاقبة الضحايا، وإحالة أفضل الممارسات باستخدام الآليات الحالية مع المنظمات غير الحكومية لزيادة قدرة المسؤولين على تحديد حالات الاتجار الداخلية، فضلاً عن حالات الاتجار عبر الحدود، باعتبارها متميزة عن جرائم تهريب المهاجرين”.

ونادى التقرير بـ”توفير خدمات الحماية الكافية لضحايا جميع أشكال الاتجار، بما في ذلك المأوى والخدمات النفسية الاجتماعية، والمساعدة القانونية والمساعدة على العودة إلى البلد الأم”.

الجزائر على “قائمة المراقبة”

وكان لافتا أن يضع تقرير الخارجية الأمريكية الجزائرَ، الجارة الشرقية للمملكة، في “المستوى الثاني الخاص بقائمة المراقبة” (TIER 2 WATCH LIST)، مفسرا ذلك بأن “الحكومة الجزائرية لا تستوفي الحد الأدنى من المعايير بشكل كامل لكنها تبذل جهودا كبيرة للقيام بذلك”، من بينها تحديد المزيد من ضحايا الاتجار بالبشر، وزيادة التحقيقات والملاحقات القضائية والإدانة، وتوفير المأوى لخمسة ضحايا على الأقل من الأطفال، مشيرا إلى أن السلطات الجزائرية واصلت الشراكة مع المنظمات الدولية لتدريب المسؤولين وإطلاق حملات توعية عامة.

ولا يزال تحديد ضحايا الاتجار بالبشر غير كاف، وكذلك الخدمات المقدمة لهم، بالجارة الشرقية للمغرب؛ إذ بسبب إجراءات الفحص الحكومية للضحايا، مثل الأفارقة المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، واصلت السلطات في الجزائر معاقبة بعض الضحايا المحتملين مجهولي الهوية على “أفعال غير قانونية أجبرهم المتاجرون بهم على ارتكابها”، قبل أن يشير التقرير إلى “خوف بعض الضحايا من المهاجرين غير الشرعيين من الإبلاغ عن جرائم الاتجار بسبب إجراءات الفحص غير العادلة”.

وبينما تبوأت دول مثل روسيا والصين واليمن وسوريا “مراتب جد متأخرة في المستوى الأحمر”، كان التميز من نصيب دولة عربية وحيدة ضمن أفضل الدول عالميا ذات المستوى الأول “الأخضر” التي “تلبي حكوماتها بالكامل الحد الأدنى من معايير القانون للقضاء على الاتجار بالبشر”، هي البحرين، إلى جانب قائمة فيها الولايات المتحدة وأستراليا والنمسا، وألمانيا، والسويد والمملكة المتحدة.

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اعتبر في مقدمة التقرير أن “المتاجرين بالبشر ينتهكون الحق الأساسي للإنسان في الحرية”، مشيرا إلى أن “هذه الجريمة المؤسفة تحدث في كل مكان، لاسيما في المجتمعات الأكثر عرضة للخطر”، موضحا أن تقرير هذا العام يأتي “وسط أزمة إنسانية غير مسبوقة، مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا”، لافتا إلى “قلق بالغ إزاء مخاطر الاتجار بالبشر التي يواجهها الأفراد الذين نزحوا داخليا بسبب الحرب، والفارين من أوكرانيا، الذين يشكل النساء والأطفال 90 في المائة منهم”.

وعزا التقرير أسباب انتشار الاتجار بالبشر عالميا إلى انعدام الأمن الغذائي والتأثيرات الأوسع الأخرى للحرب الروسية، التي تؤدي “إلى تفاقم مخاطر الاتجار بالبشر في جميع أنحاء العالم”.

كما اعتبر أزمة المناخ عاملا مساهما في تفاقم الاتجار بالبشر بين الفئات المستضعفة، موردا أنه “على الرغم من أن تغير المناخ لا يميّز بين السكان، إلا أن المشردين والمهاجرين المعرضين للخطر والسكان الأصليين والنساء والأطفال والأقليات، هم أكثر عرضة للاستغلال”.

‫تعليقات الزوار

18
  • مناضل حر
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 10:08

    تجارة في البشر في دقيقة.
    مثلا دولة تظهر للدول العالم ان لها شعب فقير يعاني ثم تقبض اموال على ذلك الشعب وتحولها لحسابات شخصية

  • اعرابي
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 10:12

    راه احنا براسنا تنتعرضو للاتجار بالبشر. وخصوصا من طرف العرب الذين بدأو يعتون فسادا بدون حسيب ولا رقيب. وخصوصا هادوك السوريين واللبنانيين. راه عندهم علاقات متشعبة في الخليج وتركيا.وتيستغلو السداجة الكبيرة اللي عايشين فيها أكثر المغاربة.وينصبو على البنات بأن راه عندهم عقود عمل في تلك البلدان. لهدا وجب الضرب من حديد على ايد هؤلاء الحثالة. كما يجب التشدد في منهم الفيزا. لان لاخير غادي يجي منهم

  • Roi-youmiah
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 10:13

    جيش المملكة بكل جنرالاته الأشاوس وأسلحته المتطورة التي يشتريها بأموال الديون الخارجية من الصهاينة والأمريكان والأتراك لم يستطع تحرير أراضيه المحتلة منذ أزيد من خمسة قرون تستولي عليها دولة صغيرة مثل أسبانيا، وهاهو حلف الناتو يوجه صفعة جديدة لهذا الجيش الباسل فيرسم نهائيا احتلال سبتة ومليلية بجعلهما تحت سيطرة الناتو، ولم نسمع أي استنكار أو تنديد في المملكة بهذا الموقف المهين لا من السياسيين الفاشلين أو من المتثيقفين المتعفنين ،،،، أما كبرانات الجمهورية بأسلحة الخردة التي لا يشترونها بأموال مقترضة من الخارج فأرضهم التي تبلغ مساحتها أكثر من سبعة أضعاف مساحة المملكة محررة بالكامل ولا يجرؤ لا حلف الناتو ولا غيره أن يمس بشبر واحد من هذه الأرض الطاهرة،،،، فلا نامت أعين الجبناء والخونة والمتص هينين

  • صريح
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 10:19

    البشر الوحيدين الدين يتمتعون بخيرات كوريا الشرقية هم الكبرنات وابنائهم حيت ان العمولات الضخمة لشراء الاسلحة تحول للخارج ومنها تقتنى العقارات وينفق على دراسة الابناء للالتحاق بهم في الوقت المناسب

  • وصلت أوجها
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 10:39

    * أمريكا وصلت أوجها في كل الميادين ، فلا يمكنها أن تحقق أكثر ، لهذا صارت تعوض

    عن ضعفها بإبداء رأيها في الآخرين ، كأنها تشعر الكل أنها لا زالت رائدة العالم ، بينما

    تعيش الكبوات تلو الكبوات في سياساتها الداخلية و الخارجية .

    * أن تكون هذه الدولة تحترم …. و تلك لا تحترم …. ، و من بعد ، و ما النتيجة ؟ من منا

    يصدق تخريجات أمريكا ؟

  • المختار
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 10:49

    التقرير صنف الجزائر و المغرب في صنف واحد … كلا البلدين يبذل جهودا لكنها غير كافية … أين الخلل ؟؟؟ لماذا تحاولون تغيير رؤية الجمهور ؟؟؟ هو صنف واحد يتواجد فيه البلدين … مالكم ؟؟؟ كيف تحكمون ؟؟؟

  • كريم غالي
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 10:59

    من ينهب ثروات البلد ومن يدمر ميزانيات الجماعات الترابية ومن يسمح بتفشي الرشوة والفساد والافلات من العقاب ومن يسمح لوبيات الاحتكار تلسع المواطن بالغلاء ومن يسمح لمختلف اللوبيات الفاسدة تسيطر على البلد ومن جعلوا ثلاثة ارباع مواطني البلد تحت عتبة الفقر ومن يدفع اغلبية شبابه للهرب عبر البحار كل هذه الافعال تعتبر تدمير للبشر اقبح بكثير من الاتجار بالبشر !!

  • مغربي صحراوي
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:10

    على المغرب أن يوضح للأمم المتحدة وللمجتمع الدولي أن الحدود في المناطق الجنوبية مع موريتانيا والمنطقة العازلة شرق الجدار الدفاعي للقوات المسلحة الملكية مؤمنة 100/100 ولو استطاع المهاجرين السربين من البلدان الإفريقية الدخول منها لدخل مرتزقة ما يسمى بالبوليزاريو قبلهم… على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي أن يعلموا أن سبب تدفق الجحافل من الدول الإفريقية هو النظام الجزائري الذي يسهل لهم المامورية ويشجعهم على ذلك بل يرغمهم في غالب الأحيان بنقلهم بحافالات الجيش الجزائري إلى الحدود المغربية لإغراق المغرب والدول الأوروبية عبر سبتة و مليلية ومضيف جبل طارق….

  • Meriouma
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:25

    لنكن واقعيين. اولا امربكا ليس لها الحق في وضع تقرير مثل هذا حبث الاتجار بالبشر في امريكا هو اعلى نسبة عالمية
    امريكا صنفت المغرب و الجزاير في التصنيف الثاني يعني هما في نفس الخانة لكن الصحفي ادخل ملحه و تفكيره الضعيف و استخلص ان الجزاير تحت المراقبه و المغرب تلميذ نجيب. احترموا عقول الناس و اولا احترموا عقولكم. الان لنعد الى الواقع.
    المغرب يرل بناته فلاحات الى اسبانيا و ياخذ اموال من هذه الصفقة حيث ان اسبانيا تدفع 18 اورو للساعة لكل عاملة مغربية لكن العاملة تقبض فقط 6 اورو و المخزن ياخذ 12. المغرب برسل بناته نادلات و جاريات للخليج و هنا كذلك تاخذ الدولة حصتها من هذا. المغرب بلد سياحة جنسية بامتياز و يغظ البصر عن انتهاك عرض الاطغال و البنات القصر دون العاشرة من قبل سواح البيدوفيليا الاروبيين.
    البغلات المغرببات على باب سبتة هن كذلك يدخلن في اطار الاتجار بالبشر و اخيرا الافارقة التي يستعملهم المغرب للضغط على اسبانيا .
    امريكا تجامل المغرب لانه مطبع و فقط

  • كلنا للبيع
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:43

    يبذل مجهود على الورق .. وعلى الارض تزداد المزيادة والدلالة والمخاطفة والتجارة في البشر والحجدر والشجر

  • حسن
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:44

    الفقر هو مصدر مل الويلات لا أفهم هده التقارير كلام في كلام فإذا كان الفقر فانتضر كل شيء من الإتجار في البشر للهجرة للإنتحار للإجرام وهلم جرا. ومادام الفقر موجود فلا تنتضر أن تزول الضواهر كلها

  • تندوف والإتجار بالبشر
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:49

    الإتجار بالبشر الكبير يقع في مخيمات تيندوف والأمم المتحدة لا تعرف ماذا يقع في هذه المخيمات.

    البوليزاريو تسرق المساعدات الغذائية وتبيعها بمساعدة ضباط جيش كوريا الشرقية و يقتسمون الأرباح.

    بالإضافة إلى ذلك فإن البوليزاريو تبيع البنات الصغيرات إلى العائلات الإسبانية مقابل المال وهذا هو الاتجار

    بالبشر بالمعنى الحقيقي للكلمة.

  • Said madrid
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 12:21

    كل مرة تخرج الينا امريكا بتقرير يتعلق اما بحقوق الانسان او الاتجار بالبشر او الديون او التنمية او،او،او
    اما عن طريق اجهزتها الرسمية او المنظمات ااتي تشتغل تحت ظلها و برعايتها و الغريب في الامر انه بسبب التبعية المطلقة للبلدان العربية للولايات المتحدة دون ان نستثني منها المغرب طبعا يخرج الينا الاعلام بهذه التقارير كانها قران منزل،متناسيا انها اي امريكا سبب البلاوي التي تحدث في العالم و تصور نفسها الملاك الذي ينشر السلم و الديموقراطية المزيفة و خير دليل فاضح لامريكا هو ما تفعله الان في الحرب الاكرانية و ما فعلته فيما قبل في العراق و افغانستان الفيتنام

  • النقط الخطيرة
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 12:21

    كل الكوارث المفجعة المدربة عمدا من طرف السلطات الشريرة بجارة السوء تنطلق من مدينة مغنية الجزائرية القريبة جدا من مدينة وجدة،كذلك عبر مسالك جبال عصفور التابعة لها ، منطقة بو كانون باحفير،بني درار و منطقة (بين لجراف) قرب السعيدية…لم يستحي الأشرار منذ 47 سنة.انهم دوما في نسج المكاءد.حذاري! حراسة مشددة!حذاري!

  • kamal
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 12:29

    التقرير السنوي تكلم على المغرب والعديد من الدول، ولكن إقحامنا لوضع الجزائر ما الهذف منه؟ ربما نحن أيضا أصبحنا مصابون بفوبيا الجزائر كما هم مصابون بعقدة المغرب ويقحموننا في كل مواضيعهم. المرجوا أن لا تكلموننا عن هذا البلد لأننا أصبنا بالتخمة من كثرة سماع حماقاتهم ولا نريد ان نصاب بالجنون مثلهم.

  • التازي أنموذجا
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 12:57

    لذلك شدد المغرب في قضية تهمة الاتجار بالبشر قي ملف الدكتور الحسن التازي.

  • * إلى 3
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 13:16

    * بعض الناس متهورون متعطشون للحرب ، يطالبون بالزج ببلادهم فيما لا طاقة لها به ،

    فلا أحد من المدنيين في العالم ، يستطيع أن يصمد أمام الحرب ، و إن أطلقت إشاعة كاذبة ،

    فإن كل واحد منا يفر إلى أي جهة ليفلت بجلده .

    *أسترجعت الصحراء دون حرب . تشتت الإتحاد السوفياتي دون إطلاق نار . إستكمال

    الوحدة الترابية مطلب لجميع المغاربة ، لكن ليس أوانه ، و الدخول في الحرب مع الجيران ،

    سيرد البلاد سنوات ضوئية إلى الوراء .100 تخميمة و تخميمة و لا ضربة بالمقص .

    و إن ظهرت لك أن الظروف مواتية فتوكل على الله .

  • Blossom
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 17:54

    تقارير لا تسمن و لا تغني من جوع كل العالم سمع و شاف المجزرة في حق الافارقة و الاتجار بهم يوجد فيديوهات و ادلة كثيرة توثق المجزرة فلا داعي للضحك على المغاربة و حسبنا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس