الخلفيات الايديولوجية لحوادث "هدم مزارات دينية مغربية"

الخلفيات الايديولوجية لحوادث "هدم مزارات دينية مغربية"
الجمعة 21 دجنبر 2012 - 21:19

بعيدا عن الجدل الايديولوجي الذي أثير حول هدم مزارات دينية ورسوم بدائية، ومن منطلق الملاحظة الميدانية التي عاينت أثار الهدم في اكثر من محل بعيدة وموغلة في المغرب العميق، تعتبر ان لهذه الممارسة دلالة عميقة وايديولوجيا بالمفهوم الانثروبولوجي للكلمة مستترة إنه اعلان عن وجود تدين تعبر عن نفسه في التخوم الاجتماعية ففي ما مواجهة اعتبره هذه التيارات ” تدينا مغربيا”تتبنى هذه الاخيرة إستراتيجية هجومية موزعة بين ثلاث مراحل: التركيز على هذا “عدم أصالة السند الفقهي” الذي يبرره في مرحلة أولى، ثم وضع الممارسين لمجموع طقوسه أمام فراغ عقدي مرحلة ثانية، ثم بث المعتقدات الصحيحة” على شكل إجابات متسقة تشبع الحاجة التي يتركه عملية عزلهذا التدين عن مطلقه المرجعي
إن أشد ما تذمه هذه التيارات هو التعلق بالأولياء، ورفضها للزيارات للأضرحة والمواسم والطرق الصوفية، ومختلف المفاهيم المرتبطة بها، وبهذا تضيف السلفية عنصرا اجتماعيا على الطعن في الثقافة التقليدية، فعلاوة على الطعن في الأنظمة الرمزية التي تكون المجتمع، تلغي أيضا للتمثلات التي تؤطر المعيش الاجتماعي للناس. لتعيد تشكيلها بما يتوافق مع معتقدها السلفي العام، وما ينتج عنه من ممارسات .

وبغض النظر عن التبرير الديني الذي تستند إليه هذا الهجوم على الطقوس البدعية ، فإن له أثار سوسيولوجية وهي التقليص من قدر العبادات إلى حدودها الدنيا التي تتطلبه التعاليم الدينية(تقشف في عبادة احسن من اجتهاد في بدعة). ومن ذلك يمكن اعتبار السلفية نزعة عبادية تقشفية وحركة احتجاج على التطويرات المحدثة قي مجال العبادة. فالتعظيم الشرعي للعبادة لا يتطلب لدى هؤلاء سوى التصديق بما اخبر عنه في الشرع، وطاعته فيما أمر، والابتعاد عما نهى عنه وزجر. أما المغالاة في ذلك التعظيم فهو عين البدعة، لأن المطلوب من المكلفين هو الوقوف عند العبادات الواردة في القرآن والسنة وليس الزيادة في مقدارها أو ابتداع عبادات جديدة ..

وبشأن بعض العبادات ذات النزعة الزهدية ، فيقع التأكيد على شرعيتها بدون إعطاء الزهد الذي تنطوي عليه قيمة ذاتية كما تفعل الاتجاهات الصوفية، فالإعراض عن الملذات الذي يقتضيه الصيام التطوعي لا يهيء سوى لكسب الخيرات الأخروية، كما أن الانعزال الوقتي الذي تتضمنه بعض العبادات مثل الاعتكاف يعتبر من وسائل التهذيب الشخصي. لذلك تؤكد السلفية ان تطبيق هذه العبادات التطوعية في الحدود الشرعية البحتة، هو الكفيل بإعطائها هذا البعد الديني الشرعي والحيلولة دون أن تكون موضوعا للتأويلات المنحرفة .

وكمثال عن طرق تعامل هؤلاء بهذا المنطق مع “التدين المغربي” وبعيدا عن اللغط الاعلامي المثار مؤخرا حول “انتهاك علامات دينية بالأطلس المتوسط والحوز” سنركز الحديث على موقفهم من ثلاث عبادات: الدعاء والذكر و الصلاة عن النبي. على خلفية أن هذه العبادات من أكثر الممارسات التعبدية لا تقنينا، ذلك أن التعاليم الدينية لا تربطهما بسلوكيات معينة يجب أن تتمظهر بها. إذ يمكن أن تؤتي هذه العبادات أكلها حتى مع عدم انضباط القائم بها بالوجبات الشرعية الأخرى، وحتى مع عدم التفاني في عبادة الله. وهذه الدرجة من المرونة هي التي تجعلها أكثر العبادات تعرضا لتكون ممارسة بدعية بحسب التصور السلفي.

فبداية، وخلافا لطريقتهم المعتادة في إثبات صحة تصوراتهم الدينية، وهي البحث عن المقتضيات النصية التي ترد في المسألة المتحدث بشأنها، يبدأ هؤلاء بانتقاد الطرق التي تجرى بها هذه العبادات. فبالنسبة للدعاء، يتم صيغ الدعاء التقليدية ومن أبرزها الدعاء الجماعي، فقد جرى التقليد على قيام واحد من أفراد الجماعة بالدعاء بما يشاء من صيغ الدعاء المأثورة جهرا مع رفع اليدين تضرعا، قبل أن يختم بالصلاة والسلام على الرسول وقراءة الفاتحة، مع مسح الوجه بباطن الكفين تبركا وتفاؤلا.

وخلافا لذلك، يعتبر السلفيون أن الدعاء عبادة توقيفية فلا يجوز الزيادة فيها ولا النقص، فهي قربة إلى الله يجب أن تؤدى كما علمها الرسول، والوقوف عند ما ورد عليه من صيغ الدعاء وأشكال تأديته (الدعاء الفردي- الدعاء بالهمس) أفضل تعبير عن محبته، أما الاستدراك عليه سواء بالزيادة أو النقصان فهو “من أخطر الأمور” كما ورد في ما صح من الحديث .

وبالمثل تنتقد السلفية الذكر الجماعي أو ما يسمى ب ” الحضرة” في القاموس الصوفي، على أساس أن التغني بالذكر أمر مبتدع ليس من عمل الرسول أو الصحابة، خصوصا ما يؤدي إليه هذا الطقس من تقديس لشيوخ الطرق وبيعة لهم. في حين أن “البيعة لا تكون إلا لإمام المسلمين وخليفتهم بشروطها التي سيذكرها الإمام مالك في النصوص المرفوعة إلى النبي، فلهذا فما يفعله بعض الدجاجلة الصوفية في الاحتيال على الجهال والغافلين من بيعة بالأوراد، فهو عمل شيطاني لا أصل له في الكتاب والسنة” .

وبالنسبة للصلاة على النبي، تنتقد السلفية في البداية التعلق بالنبي القائم على مجرد التعاطف والذي لا دلالة له في السلوك ولا أثر له في المظهر، فمجرد التغني بحب النبي دعاء أو مدحا أو صلاة أو مناداة به في الشدائد والتوائب لا ينهض معيارا عن سنية الشخص، بل لا بد من الاقتداء به فكرا ومظهرا. وفي العمق، تريد هؤلاء عبر هذه الانتقاد قطع الطريق عن الممارسات التي من شأنها تقليص مفهوم السنة إلى الحدود التي يعني بها مجرد التعلق العاطفي بالنبي من دون إحياء لمجمل سنته.

كما يجزم هؤلاء بعدم شرعية الإتيان بالسيادة عندما يذكر اسم النبي ( اللهم صل على سيدنا محمد) لأنها مخالفة لما ورد في السنة، في مخالفة تامة لمن يرى أن ذكر اسم النبي الشريف من غير سيادة مناف للتعظيم الواجب إزاءه، علاوة على ما فيه من “إساءة الأدب وقلة الحياء ما لا يخفى على كل ذي نور”.

كما تعارض السلفية بشدة كل أنواع الصلاة عن النبي بغير الصلاة المحمدية ( اللهم صل على محمد كما صليت..)، وهي الصيغة التي صلى بها النبي عن نفسه وصلى بها صحابته عنه، واضعين في صف البدعة معظم الصيغ التي تفنن المسلمون في وضعها، والتي تشكل في مجموعها تراثا أدبيا ودينيا غنيا ساهمت تراكمه الطوائف الصوفية على الخصوص.كما يبدع السلفيون كتابة (ص) أو(صلعم) مقرونة باسم النبي باعتبار ذلك ليس صلاة وإما هي بتر وتشويه للصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .

وفي ما يتعلق بصيغ المدح النبوي ، فينتقده السلفية انتقادا شديدا على خلفية أنه كان على الدوام مدخلا للعديد من “الأوهام والخرافات المضللة المخلة بالعقيدة الإسلامية خصوصا في باب الصفات”.

ولما كانت صيغ المدح والدعاء والذكر تجتمع عادة في نفس المتون، فان الكتب التي تحتويها تشكل مراجع خارجة عن الإسلام بالنسبة للسلفيين، لما فيها من “كفر وشرك وإلحاد مما تتقزز منه النفوس السليمة لسخافتها ونتانتها”.

وبغض النظر عن المستندات الدينية للمواقف السلفية تجاه الصيغ التي تؤدى بها هذه العبادات ( لسنا مؤهلين لاختبار مشروعيتها)، نلاحظ أن مبنى النقد هو ما تؤدي إليه تلك الصيغ من الزيادة في قدر العبادات المتطلبة شرعا، مما يقود إلى التعود على تحويل ما هو مستحب إلى واجب وإلى إتباع العرف وتقنينه، وغير ذلك مما تعتبره السلفية “مخالفة صريحة للشريعة الأصلية وإخلالا بعقيدة التوحيد”.

*المركز المغربي في العلوم الاجتماعية

‫تعليقات الزوار

14
  • فارسة بلاجواد
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 22:03

    إخطلط الأمرو عليك ..؟!من الواجب عليك ملي بغتي تكتب تكون ملم بالموضوع..وتبحث في الشروط لي وضعها فقهاء السلف في تصحيح وفلترت الأحديث النبوية لي نقلات لينا السنة الصحيحة..وتبحث في مراجع المتدعين الصوفيين والتجانين والبتشيشين ..الخ وتبين الحق وتفيد وتستفيد ماشي تلوحنا في البحر وتقول(لسنا مؤهلين لاختبار مشروعيتها!

  • moha
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 22:41

    dans certain tributs aux Maroc ils organisent des MAWSSIM avec aucune contradiction avec notre religion
    ces MAWSSIM permet aux personnes de la même tribut de manger ensemble et faire des prières pour leurs anciens grands parents, et refaire des connaissances et tiser des liens alors pour les SALAFISTES c'est HARAM illicite et attention il ne faut pas lire le saint coran ensemble, une façon qui a permet au marocains d'apprendre le saint coran par cœurs pour les SALAFISTE c'est HARAM
    Enfin nous avons compris que ces SALFISTES sont là pour effacer l'identité et la culture des amazigh pour ramener une autres culture qui n'est pas la notre celle des bédouins

  • مغربي
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 22:43

    يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : " خذوا عني مناسككم" و قال عليه الصلاة و السلام : " صلوا كما رأيتموني أصلي ". و قال عليه الصلاة و السلام : " كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار".
    و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ".
    و قال عليه الصلاة و السلام : " من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة".
    و قال عليه الصلاة و السلام : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا و المسجد الأقصى".

  • مسلم معتدل
    السبت 22 دجنبر 2012 - 00:26

    أود أن أبشرك يا أخي بحديث رواه مسلم فيما معناه أن رجالا من قبل المغرب عليهم لباس الصوف أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم(حتى لا أسقط في البدعة)فوافقوه على أكمة فأسر إليهم بحديث فقال تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله وتغزون فارس فيفتحها الله وتغزون الشام فيفتحها الله وتغزون الدجال فيفتحه الله) إن في هذا دليلا قاطعا على أن التصوف السني عائد لا محالة يحيي الله به السنة ويميت به البدعة إن شاء الله بدون تشدد ولا غلو بغيضين ويوحد الله به الأمة ويعزها ويطهرها من شرالغلو والتكفيرويهديك إن شاء الله و أمثالك إلى طريق الحق فتقلعوا عن أفكاركم الجامدة التي تهدم ولا تبني وإنها لفتنة ويا لها من فتنة عندما يجعل المرء كلمة بدعة على طرف لسانه يرمي بها كل من خالف هواه أو لنقل فهمه للسنة مع العلم أن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النارإذن فعلى حد تعبيرك فكل من صلى على النبي غير الصلاة المحمدية فهو مبتدع إذن في النار.لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون و لا يعلمون أنهم لا يعلمون.ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين.

  • مغربية
    السبت 22 دجنبر 2012 - 01:27

    الطريق الصحيحة معروفة لا يزيغ عنها إلا من أراد أن يكذب على نفسه ويصدق كذبه
    وأما من كان حقا مسلما فإنه يخشى على فساد دينه لا على أمازغيته أو عربيته أو غيرهما. فإنك ستحاسب على عملك لا على نسبك ولا لغتك. دخل الإسلامَ رومان وأحباش وفرس وغيرمه( صهيب الرومي، بلال الحبشي،…) دافعوا على دينهم الذي جمع بينهم وانتفت بذلك كل الفوارق فكانوا سواسية.

  • Husein
    السبت 22 دجنبر 2012 - 03:18

    islam muslims and its civilization conquer the world from senegal till chine from sub shara till europa..but since appear people pretend that they r acting like the friends of prophet and they are just away from them..once i disccuss with one salfi and i told him omar said he becomes red and angry the told me i m telling ALLAh said and mohammad said and u r telling omar said..excuse me sir but this coraan and this religion we got it thx to omarand when omar said it means he knows better than anyone because he was the freind of our lovely prophet and because in his time 2 empriors lost and in the second face the salafiya imagine omar like he was monster holding his sword and killing and always angry and bla bla bla..sorry salfiya but most of u are sick mentally because what u r doing is to defend this religion only to make it weak and nothing worse than someone think him self that he is correct and every one no and he has the right to kill destroy because he thinks him self that he is

  • أشعري
    السبت 22 دجنبر 2012 - 07:33

    هؤلاء السلفيون الكارثة التي أطلت على الأمة المسمون بني أمية الجدد، هؤلاء عباد الشاب الأمرد ينتقدون على أسيادهم الذكر والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. تبا لهم ولتوجههم المريض .
    والله لو بسطت لكم عقيدتهم التي هي أقرب للوثنية منها إلى التوحيد لفزعتم

  • حال العرب قبل الإسلام وبعده
    السبت 22 دجنبر 2012 - 14:37

    عادات حسنة يوصف بها ألأعراب قبل ألإسلام كالصدق وقول ألحق, وألإيفاء بألعهد, واحترام ألجوار وتوفير ألحماية لمن يطلبها, وألشجاعة ونجدة ألضعيف وألنظافة. كل هذه ألصفات ألحسنة كان يتحلى بها معظم ألعرب في ألجاهلية قبل نزول ألإسلام. بعد نزول ألإسلام تغيرت ألأحوال في جزيرة ألعرب وتغير إسمها ألآن الى ألسعودية, أي أن أي عمل يقوم به عربي من ألجزيرة ألعربية ينسب إلى آل سعود.

    فألخمر على زمن آل سعود أصبح لها بحيرات, وألميسر له شركات وبنوك, وقول ألصدق حدث ولا حرج فبعض أمرائهم يدعون بأنهم يتقاضون راتب شهري لا يتعدى ريال واحد, أما ملياراتهم فلربما نزلت عليهم من ألسماء, ومد يد ألعون للجار وألحمد لله أن كل دول ألجوار لآل سعود يعيشون في رغد ألعيش من كثرة ألدعم لهم مثل سوريا وألعراق وألأردن, أما ألأمانة فهي في ألحفظ وألصون لديهم وهي في حساباتهم في بنوك ألغرب وأمريكا, ونصرة ألإخوة في إلإسلام تعجز ألكلمات عن ألتعبير عنه, فألمقاتلين في لبنان إنتصروا بفضل مال وعتاد ورجال آل سعود ألذين أقاموا جسرا جويا لإيصال المساعدات للمقاتلين هناك كما فعلت أمريكا مع إسرائيل, وكذلك فعلت مع غزة, وألعراق وسوريا.

  • وهيبةالمغربية
    السبت 22 دجنبر 2012 - 18:13

    مـقال شيق

    حـلـل بدقة مـدى خـطورة الـمد الـوهـابي و تغـلغـله الممنـهج فـي
    ثـقـافتنا، ديـنـنـا ، وهويـتـنـا الـمـغاربيـة

    فـنـحن بـالـمرصـاد إنشـاء الله أمـام " إرهــابيي عرعستان " وخططهم
    الجهنمية الهـادفــة إى هـدم مـقوماتنـا ..

    وهيبةالمغربية

  • ماهكذا يا سعد تورد الإبل
    السبت 22 دجنبر 2012 - 18:47

    تمخض الجبل فولد فأرا…السيد عبد الحكيم أبو اللوز الذي يدعي أنه باحث, اتضح أنه ليس من البحث في شيء.
    أين هي ادلتك على ما نسبته للسلفيين. لم تأت بقول واحد لعالم من علماء السلف. نعم السلفيون يحاربون الشرك والبدع والمحدثات في الدين ولكن منعهم لجميع صيغ الصلاة على النبي غير صحيح, وكذلك منعهم للتأمين على دعاء الفرد غير صحيح. راجع دروسك أيها الباحث واصدق في قولك فأنت محاسب على ما تسطر ..

  • رجل من أبناء أم المؤمنين عائشة
    السبت 22 دجنبر 2012 - 22:03

    أشعري 7

    قل : على الأمة المسماة
    وليس : على الأمة المسمون !

    أنصحك بالبحث عن رجل صغير من عوام السلفيين ليعلمك اللغة العربية !

    أنت رافضي ولا تمت إلى الأشاعرة بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد !

    أنت لست أشعريا ولا أسلوبك أشعري ولا مصطلحاتك أشعرية فعلى من تضحك أيها المحتال ؟!

    صاحب الحق لا يكذب من أجل أن ينصر عقيدته – أليس كذلك -؟!
    سبحان الله أي دين هذا الذي يأمر أهله بالكذب وتقمص الشخصيات الزائفة ؟!

    نعم صحيح أن الأشاعرة يكرهون السلفيين ولكن ليس إلى هذا الحد …!

    الخلاف بين الأشاعرة والسلفيين هو خلاف في قضية ( تأويل الصفات ) ولا خلاف بينهم في سائر الأمور !

    الأشاعرة والماتوريدية هما أقرب أعداء السلفيين إلى السلفيين !

    أنت لم تتقن التمثيلية !

    أنت تسب بني أمية
    والأشاعرة لا يسبون بني أمية !

    أنت تردد اسطوانة " الشاب الأمرد " وهذه اسطوانة رافضية وليست أشعرية !

    أنت تقول : صلى الله عليه ( وآله ) وسلم !
    والأشاعرة يقولون : صلى الله عليه وسلم !

    وإذا أرادوا إضافة ( الآل ) فإنهم يعطفون بكلمة ( على ) فيقولون : صلى الله عليه و( على ) آله وسلم !

    لقد فضحت نفسك وسبحان ربي ما أقصر الكذب !

  • المصطفى
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 02:19

    بداية لابد من الاشارة الى انه لاوجود لتصوف سني واخر غير سني.ثم ان التكلم عن التصوف من الخارج قلما يكون منصفا وموضوعيا وذلك اما عن جهل او عداء.التجربة الصوفية ذوقية بالاساس يحياها الصوفي بعد اعراضه عن زخرف الدنيا ويطلق الملذات وينقطع لعبادة الحي الذي لايموت في انتظار هازم اللذات ’حياة كلها زهد ووجد وتواجد انها تجربة وجودية شخصية وادق تعبير عنها قول احدهم.قل للذي ينهى عن الوجد اهله’’اذا لم تذق معنى شراب الهوى دعنا .ان تاريخ المغرب لايمكن ان يدرك من دون ربطه بالتصوف اواستحضاره على الاقل .فلوعلقت بممارسات بعض الجهال انحرافات فهذا لايعني قبولها وتبنيها…,ولعل رجالات التصوف كانون اكثر الناس حرصا على اتباع السنة والتقيد باحكام الشريعة وعدم مخالفتها في اقوالهم وافعالهم.وتوخيا للانصاف يجب ان لاننسى فضل الزوايا ورجالات التصوف في نشر الاسلام في ادغال افريقيا واسيا وذلك بالتي هي احسن.

  • amahrouch
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 10:19

    Ou on adore les mausolées,les marabouts et autres ou on les détruit.Adorer autres que Dieu est de l associationnisme(cherk) et détruire c est de la profanation. Les symboles religieux(vrais ou faux) sont des témoins du passé dont il faut seulement tirer conclusion

  • said
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 11:08

    je vois pas pourquoi les musulmans admettent qq chose tant qu'ils refusent une autre qui est tt à fait semblable et même pire.croyez-vous que ces gens qui vont à la mecque pour frapper satan avec des petits cailloux ou passer tte la journée à répéter "allah oma sali 3ala mohamed est différent d'aller visiter un cimetiére le tout est le même seuls vos chioukhs essaient de leur mieux de vous duper

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين