الخلفي وضريف يحللان لـ'هسبريس' انفجار مراكش

الخلفي وضريف يحللان لـ'هسبريس' انفجار مراكش
الجمعة 29 أبريل 2011 - 23:59

رجّح مصطفى الخلفي المحلل السياسي ورئيس المركز المغربي للدراسات المعاصرة أن تكون دوافع حادث مقهى أركانة بمراكش إجرامية، وبيّن الخلفي في تصريح خص به “هسبريس” أن توقيت الحادث ومكانه غير عاديين، وأن حادث التفجير عنصر تشويش غير بريء، مشيرا إلى أن هناك توجس وتخوف من أن يتم استغلاله من أجل ما قال عنه إرباك مسار التحول الديموقراطي الجاري اليوم في المغرب.


واستبعد المحلل السياسي المذكور وجود علاقة بين التفجير الذي عرفه مقهى أركانة يوم الخميس 28 أبريل 2011، وبين ما حدث في 16 ماي 2003 بالدار البيضاء، شارحا أن هناك فرقا بين الحادثين من خلال اختيار الأهداف والتوقيت، رغم الاشتراك في استهداف مرافق سياحية، كما لم يسجل الخلفي في حادث مراكش أية معطيات تفيد بأن له علاقة بالتيار السلفي أو معتقليه.


ورأى محمد ضريف أستاذ العلوم السياسية أن حادث مراكش يحمل دلالة كبيرة باعتبار مكانة المدينة السياحية، ومكانة ساحة جامع الفنا العالمية، موضحا في تصريح لـ”هسبريس” أن الحادث يطرح أكثر من سؤال خاصة أنه جاء بعد تدشين المغرب لما وصفه ضريف بالحراك السياسي بعد خطاب 9 مارس وما صاحبه من إجراءات من قبيل تحويل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان وتحويل ديوان المظالم إلى مؤسسة الوسيط، وإحداث المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، وكذا الشروع في طي ملف الاعتقال السياسي والإفراج عن بعض شيوخ السلفية الجهادية، وأكد ضريف في تصريحه على أن مدبري الحادث لا يستهدفون استقرار المغرب فقط، وإنما يستهدفون المشروع الإصلاحي الذي دشنه الملك.


ورفض ضريف هو الآخر ربط حادث 28 أبريل 2011 بتفجيرات 16 ماي 2003، لتغيّر السياق السياسي، وأبرز إلى أن هناك من سيشير إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي بث في الأسبوع الماضي شريطا ظهر فيه مجموعة من المغاربة، وتوعد أحدهم في الشريط المغرب والسلطات إن لم تبادر إلى إطلاق سراح المعتقلين السلفيين، وظهر في الشريط نفسه تأكيد عزم القاعدة على الانتقام للسلفيين.


إلا أن أستاذ العلوم السياسية المشار إليه رأى صعوبة في الربط بين الشريط وبين حادث مراكش، باعتبار أن تنظيم القاعدة لم يتحدث عن سلفيي المغرب منذ سنة 2003، وأن ملف السلفيين في المغرب يعرف نوعا من الانفراج، ليخلص في الأخير إلى وجود فرضيتين، تقول الأولى حسب المتحدث بأن جهات خارجية تقف وراء الحادث لأنها لا تريد أن يحقق المغرب إصلاحاته بشكل سلمي وعادي، وتسعى إلى تكرار السيناريو التونسي والمصري في المغرب، وتريد من وراء حادث مراكش أن تدفع السلطات المغربية، إلى التضييق على الشارع وبالتالي دفع هذا الشارع إلى العصيان المدني.


وتقول فرضية ضريف الثانية أن جهات داخلية تقف وراء الحادث لأنها ترى أنها متضررة من المسلسل الإصلاحي الذي يعرفه المغرب، وأنها ستكون ضحية الديموقراطية التي يسعى المغرب إلى تكريسها، وتحاول بذلك التلويح بورقة الإرهاب كفزاعة للضغط على الملك لكي لا يذهب بعيدا في خياره الإصلاحي.


وكان مقهى أركانة بمراكش قد شهد يوم الخميس 28 أبريل 2011 تفجيرا قالت عنه وزارة الداخلية أنه اعتداء إجرامي، وخلف وفاة 16 شخصا بينهم بينهم أجانب.

‫تعليقات الزوار

89
  • tayret
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:55

    يا ترى ,,,,هل سيتم إيقاف المجرمين الحقيقيين خفافيش الضلام المسؤولين على ما حدث في مراكش من قتل الأبرياء و تدمير ممتلكات المواطن البريء ؟,,,, أم سيكرر سيناريو الضلم وطبخ الملفات وزج الأبرياء إلى مسلخة الضلم كمى وقع في 2003؟ نتمنى أن الحقيقة و العدل ينتصر.

  • المرابط
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:11

    بعد مقتل الطالب الصحراوي في الرباط و اجهاض المغرب بمساعدة فرنسا مشروع الجزائر وجنوب افريقياو البوليزاريو في مجلس الامن تطبيق مراقبة حقوق الانسان في الصحراء المغربية و دعوة مجلس الامن الجزائر بالسماح باحصاء المغاربة الصحراويين في تندوف كل هدا لم تستسغه الجزائر فقامة مخابراتها بتفجير و قتل السياح الفرنسيين و المغاربة بينما لم نجد اي سائح اسباني او الماني او امريكي او جزائري ان سناريو فندق اسني تم اعادته مرة اخرى والله ان هدا الفعل لم يكن سوى من المخابرات الجزائرية التي لم تتقبل انهزامها في مجلس الامن و قتلت الفرنسيين الدين ساعدونا في مجلس الامن

  • عبد السلام
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:59

    الى كل المغاربةوانظروا كم انتم محسدون على وطنكم.الذئاب تتربص بوطننا من كل جانب العرب قبل الغرب,لايستسغون ان نكون استثناء ونحل مشاكلنا بدون دم.وارجو ممن يركبون افكار الشرق ويروجون لها حتى في الشعارات!وكاننا بكم ليست لنا لغة تعبر عن ذواتنا انهم خانو ثقافتهم ينشدون التغير بلغة وبشعارات مستهلكة..!ويريدون ثمثيل سيناريو مكتوب بحبرالكره والحسد,اتضنون انكم ابطال بالظهور على الجزيرة او يوتوب او غيره …!المغرب مغرب ابطال صنعوا التاريخ و صنعوا المجد لم يكونو دما في ايدي الشر المتهيـأفي صفة التغيير…
    اريد ان اقول لكل من يربط باعتقال نيني وبين الاحداث انني استغرب لبعض بل جل المعلقين الذين يرددون ما مر بان يطبق القانون وان الديمقراطية في المغرب مقترنة بالقضاءواستغرب واستغرب ثم استغرب كلما عرض شخص على القانون الا وثارت ثائرتهم!لامنطق كل ما هناك عواطف وعصبية اما اجتماعية او حزبية او ايديولوجيا.
    اتركو القانون ياخذ مجراه اما يبرأ او يدين , وراقبو بمنطق وحياد
    الا كان نيني ميتحاكمش هو داير فيها قاضي يعدم ليبغا ويبرأ ليبغاواهو مواطن فوق العادة ؟ام ان الصحافةحصانة لمن لاحصن له!
    الا مشينا على كلامكم نيني لاوالشارف لاالسلفين لا لكسرق في الشارع لا حيث مسكين فقير ايوا قانون الغاب وثلاتين مليون ديال لمرفوع عليم القلم……..!!!شكون لي مسؤول على تصرفاتو ؟؟؟حادة!
    دخلت مع صديق في نقاش حول التغيير وكانت جل افكاره مسبقة وغير ناضجة ليثبتهافصال وجال بين كل التيارات الموجودمحاولا اقناعي بصلاحيتها وتبنيه التغيير فلم يفلح في ذلك فمالبث ان رجع للاسلام بانه هو الحل,وان الحد في الاسلام هو الانجع, فجأة توقف عن الكلام وسألني عن سبب ابتسامتي الخبيثة
    فاجبته لو طبق الحد لما كان لي معك هذا النقاش اليوم, فرد مستفسرا كيف؟
    فاجبته:الم تقلي قبل حديثنا هذا انك قضيت الليلةالفارطةفي دفئ حميمي؟ اليس هذا ما يصطلح عليه بالزنى ويعاقب عليه بالرجم اليس هذا هو التغير الذي تنشد؟؟؟؟؟؟؟
    فرد قائلا(غير ليبغا يقول ليك شي حاجة)
    الغريب في مجتمحنا نستمتع بانتقاد الاخر ولا نرا انفسنا!
    نريد تغيير كل شئ الا انفسنا!
    نهاجم الكل الا انفسنا!
    نسخر من

  • حسن من خنيفرة
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:05

    لا تذهبوا بعيدا في التحليل فقط اذا توقفتم قليلا وطرحتم السؤال التالي / من كان وراء أحداث ماي بالدار البيضاء ؟ لماذا لم تتبناها أي جهة ؟ ما هي الظروف الدولية التي جاءت في سياقها تلك الانفجارات ؟ وقارنوا ما توصلتم اليه بما وقع اليوم في ضل الظروف والسياق المغربي في اطار الاصلاحات السياسية المفروضة بقوة الشعب والتي استجاب لها صاحب الجلالة, الى حد الان لم تعلن أي جماعة عن مسؤوليتها في احداث ماي واذا تمعننا النضر في ادبيات الجماعات الارهابية نجد انه لا يمكن لاي جماعة ارهابية أن تنكر قيامها بعمل ارهابي كهذا اذا ما قامت به لانه بكل بساطة تعتبره نقطة ضغط اجابية في سجلها الحياتي مما يعطي قوة لمطالبها بغض النظر في شرعيتها,واذا قمنا بتحليل السياق الدولي التي جاءت فيها تلك الاحداث نجد المشروع الأمريكي المسمى الحرب على الارهاب الذي انخرطت فيه بأعين غامظة كل الدول المنعدمة الشخصية و التي لا تحترم مواطنيها مما استوجب على هذه الدول أن تبين أنها حظيرة تنتج الارهابيين بشكل يومي وبالتالي اضفاء المشروعية على الحرب على الارهاب والقوانين المرتبطة به مما فرض على الاجهزة السرية في بعض الدول القيام بأعمال ارهابية والساقها بالاسلاميين ومن تم الزج بهم في السجون وفتح مراكز التعديب في وجه معتقلي كوانتنامو فقط من أجل كسب رضى الام أمريكا اضافة الى ان المغرب كان له منفعة اخرى في ذلك وهي تقليم أظافر العدالة والتنمية التي كانت أغلبية الشعب انذاك يرى فيها الحل السياسي لمشاكل الحكامة بكل انواعها التي يتخبط فيها المغرب,وهذا ما اثبتته الايام حيث اتضح اليوم ان اغلبية ما يسمى بالسلفيين – الذين لا اتقاطع معهم في اي شيء الا في التضامن الانساني – اعتقلوا ضلما وعدوانا,وهذا الملف مطروح للنقاش بشكل يومي في المشهد السياسي والحقوقي في المغرب,الان اذا ما ربطنا هذا بما وقع بمقهى مراكش ننستنتج انه من بين الاحتمالات ان يكون ذلك من عمل نفس الاجهزة المعادية للاصلاحات السياسية التي دشنها الملك.

  • سيفاكس الجزائري
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:13

    رحم الله الضحايا و الهم ذويهم الصبر و السلوان ، وان هذا العمل الاجرامي الجبان ما هو الا عمل احترافي لا تستطع ان تقوم به الا جعدة دولة في حد ذاتها و على ما اعتقد انه اقتصادي اكثر منه سياسي و هذا واضح من خلال اختيار المكان، المهم هو ان الحقيقة سوف تركن في أروقة المجهول مثلها مثل الكثير من الاحداث مادام المجرم الاكبر يختفي خلف ضل الدولة

  • achaki
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:07

    مول الفعلة ألي غادي يستفد من هاد المشكل هما:
    -يا إما وليدات البوليزاريو ألي تيقراو في مراكش باش يقولو للغرب راه المنطقة فيها إرهابيين وحنا تنعاونو القدافي باش يقضي عليهم مع العسكر ديال الجزائر وخاصكم تتعاونو معانا, وفي نفس الوقت باش ينتقمو من مقتل واحد من وليداتهم مأخرا وضرب السياحة لأن ألي دار الإنفجار كان لابس تيشورت ديال الريال مدريد ولا منعرف البارصى والمشجعين ديال هاد الفريقين كاينين خصوصا في المناطق اللي كانت مستعمرة من طرف إسبانياأي الجنوب والشمال وبما أن الجنوب أقرب لمراكش وعامر بالطلبة ديالو ومن بينهم ألي تيساند البوليزاريو يعني الأقرب للصواب هو الجنوب.
    – أو هادوك ألي خايفين على بلايصهوم من الإصلاح و ألي خرجو قبل ما يبدى التحقيق وقالو هذا عمل إرهابي بحال ديال الدارالبيضاء. زعمى كانو عارفين من قبل وموجدين الكاميرة والشهود المخزنيين .
    الله يرحم اللي ماتو وشافي اللي في المستشفيات.

  • علي.ط
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:05

    نتمنى ألا يسقط النظام في خطأين سقط في مثلها في تفجيرات 2003:
    نرجو ألا يكون هو الذي صنع هذه الحادثة الفاجعة، كما في فعل في 2003 إذ إلى حد الأن ليس له أدلة ملموسة في تورط السلفيين، إنما صنع ذلك ليحشرهم في السجن تخلصا منهم…
    نرجو ألا يكون قد صنع الحادث ليلصقها بحركة 20 فبراير، خاصة أن الحركة ليس لديها نية السكوت رغم خطاب 9 مارس الذي لم يلب مطالبها

  • abdelmale
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:43

    أخاف أن تكون حادث أركانة أقتصادية أكثر ما هي سياسية لقد هاجر السياح تونس ومصر لأسباب أمنية و أصبحت وجهتهم المغرب أدن هناك جهات خارجية لم يروق لها دالك ومن فعلو هاده الفعلة أرادوا ضرب المغرب في أقتصاده

  • maghribiiiiii
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:21

    هناك عدة إحتمالات التي يمكن ٱن تؤدي إلى الإنفجار السافر بمراكش 1؟؟ٱنا ٱستبعد السلفية الجهادية لعدة ٱسباب 1،الظروف التي تعيشها الحركة حاليا لا تسمح بفعل شيء من هذا القبيل وخاصة ٱنهم إستقطبوا تعاطف مجموعة لا يستهان بها من الشعب المغربي،2 مراجعة ٱفكارهم في الٱونة الٱخيرة بعد تصريحات السيد الفزازي وآخرون،؟ٱما الإحتمال الٱخر،هناك لوبي له مصالح سياسية و إقتصادية وثقافية ويخدم (ٱجندات خارجية)لا يريد الإصلاح الحقيقي ويسلك بلدنا بر الٱمان دون إراقة دماء وخاصة مطالب بعض الشريحة من المواطنين بمحاربة بعض المفسدين و محاكمتهم،؟3ٱما هذا الإحتمال قذ يكون ذا مصداقية وهو التطور الذي يعرفه المغرب في مجال حقوق الإنسان ودسترة العديد من المجالس،فدسترة الٱمازيغيةفي بلادنا ستخلق للجزائر مشاكل عديدة،وٱيضا التظاهرات السلمية التي تمر في ٱجواء حضاريةوسليمة بالمغرب وعزلة الجزائر في المنطقة وخاصة الحليف الإستراتيجي (القذافي) ومن المكن ٱن للبوليزاريو ٱهدافه الخا صة للإنتقام للطالب الجامعي (حمادي)وٱيضا إنهزام ٱطروحة إشراف هيئات حقوقية دولية بصحرائنا،و إجبار الجزائر للسماح بإحصاء صحراويون تندوف السليبة…….؟؟فكل هذه المعطيات تجعل الجزائر في موقف لا تحسد عليه والله ٱعلم ،تعازينا للكل

  • مغربي بسيط
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:03

    بدوري اتسائل من يكون الفاعل او الفاعلون. هل ياترى هناك من اوحى و مول و جهز عن بعد دون الافصاح عن هويته الحقيقية واهتم باللوجستيك و استخدم منفذ مشحون بافكار تدميرية.اي ان تكون العملية فيها عناصر غير منسجمة و غير متعارفة لتخلط الاوراق و في الاخير يقدم المنفذ ككبش فداء و يختفي الفاعلون الحقيقيون.ماهي الرسالة من هذه العملية الجبانة.والى من ارسلت.وماهي الانعكاسات و النتائج المروجة من هذه الرسالة الدموية.المهم هو افشال هذه المناورة و الاستمرار في نفس النسق من الحركة الاصلاحية السياسية و التدافع لان التشويش لا يكون الا على شيء ناجح.و ربما رد الفعل الناضج سيستفز الفاعلين و يخرجهم عن صوابهم و يفتضح امرهم امام الملا.اعتقد ان ايادي مشتبكة و متعددة وراء هذا الاجرام.من تكون هذه الجهات و ليس جهة واحدة. فكروا و حللوا و انتظروا كيف ستسير الاحداث.المجرم دائما يترك بصمات و يرتكب اخطاء. اني معكم من المنتظرين المراقبين.وحفظ الله شعبنا من كيد الكائدين.

  • المهدي محمد
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:05

    يبدو أن وعينا السياسي لا زال قصير الظر، إنفعالي الأثر،ردود فعل شباب المغرب على التفجير الإرهابي في مراكش وإتهام اجهزة الحكم والمخابرات بتنظيمه يستوجب سؤالا اساسيا هو ما مصلحة الإستبداد في المغرب الذي يحاول احتواء ارتجاجات الحراك العربي الكبير وصداه في المغرب عبر اطلاق سراح بعض المعتقلين والترويج لفكرة تعديل جزئ للدستور وغير ذلك.. رأيي ان القراءة الهادئة لحدث مثل هذا في علاقته بالوضع العربي وبصمات التآمر الاستكباري الواضحة، تخلص بنا الى ان أيد أجنبية، ايد الذين يروجون للفوضى” البناءة” وخريطة العالم الجديدة تعمل قصارى جهدها لخلط الأوراق ودفع الحراك المغربي نحو المجهول … ان هاته الجريمة تذكرني بقناصة اليمن وسوريا… اتمنى ان يقع المخزن المغربي في فخ حالة الطوارىء وأن لا يستعملها ذريعة لمنع الاحتجاج الشعبي المشروع، كما ارجو من الاخوة في حرماك الاحتجاج ان تقوم بقراءة عميقة لهذا التصعيد وان توجه نيران حنقها على هذه الضربة القاصمة للموضوع السياحي المهم للاقتصاد المغربي والى الموضوع الأمني، فيما هو التفجير بالقنابل سابقة في التعامل السياسي المغربي، الى المخابرات الأمريكية عبر صنيعتها البوليزاريو المستفيد الوحيد من هدر الأمن العام في الوطن… كما انصح الإخوة بتوجيه نيران انتقاداتهم الى وزارة الداخلية التي أكدت أنها لا تتقن غير انتهاك حقوق الانسان والاعتقال العشوائي وتلفيق التهم وحشر المواطن البريء في سجون النظام، انها فرصة سانحة لطرح سؤال اين وكيف تهدر اموال الشعب وميزانية الدولة المخصصة للأمن الوطني، لماذا سمحت لامبالاتها المجرمة بهاته العملية، وهي المؤسسة التي كانت تطلع علينا كل اسبوع بخبر وقف خلية انتحارية هنا وهناك، أم ان “نباهتها” الأمنية تجتهد فقط فيما هو داخلي، اما حدودنا فهي مستباح لكل عاهر مخابراتي؟؟؟ نطالب بإقالة وزير الداخلية والمدير العام لمكنب حماية التراب الوطني قبل تقديمهما للمحاكمة بتهمة ” اللامبالاة القاتلة

  • JAR WA MAJROUR
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:01

    ياك دارها و عاقب نفسو بنفسو انتحر اوا صافي ارو لنا دبا نعقبو المفسديين تاع الدولة ووباركا من الطنز ديالكم كلشي عاق بكم هر لي ركلو البغل وما بغي اعييق

  • karima
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:53

    مؤامرة حبكت من الداخل (سياسة شيطانية لها أهداف قمعية) ولكن رغما عن هذا فنهايتهم وشيكة

  • youba
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:09

    cette acte c’est un acte des service secret marocaine et la mafia des fassi pour qu’il reste le maroc leur vache laitier .j’apel tous les marocaines a sortir pour condamner cette acte barbare des idiots des profiteurs des voyous de notre paix et notre richesse toujours ils cries les arguments pour venger de peuple libres …..hespresse publier svp

  • كريم
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:39

    لمادا الهرج و المرج حول السلفين السلفيين بريئون من احدات 16 ماي و مراكش 2011 و سفك الدماء البريئة هناك جهات داخلية نافدة و سلطوية داخل المغرب هي المسئول عن هده الاحدات

  • العلمي محمد خالد
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:43

    انه من المؤلم ان تؤول الاحداث في بلدنا على هذا الشكل الدي هو غريب عن تقالدنا وعن اعرافنا وكذا دينناان مايحدث اليوم في المغرب شيء يؤلم كل مغربي فخور بمغربيته وغيور على شعاره الابدي الله الوطن الملك هذا الشعار الذي ضحى الكثير من مناضلي شعبنا من اجله حثى ننال حريتنا وننعتق من مخالب الاستعمار ونؤسس هذه الدولة المسلمة الحرة الكريمة التي لاتفرق بين ابنائهامن عرب وبربر هذا البلد الذي ثار برابرته (العلامة المختار السوسي وسيدي الحسن اليوسي ) ضدالظهير البربري الدي اراد به الاستعمار الفرنسي التفريق بين ابناء البلد الواحد.اجدادنا واباؤنا فقهو لهذاالخطر فقامو بمحاربته اما نحن اليوم وعن طريق حفنة من الحاقدين والجاهلين بتاريخ بلدهم يريدون تؤجيج هذا الخطر وهم لا ينتبهون الى الاخطار التي تهدد بلدنا في الداخل والخارج . ان وطننا اليوم في حاجة الى الاصلاح في ميادن التعليم الصحة وفرص الشغل اما تعديل الدستور فصراحة ان المغرب ليس في حاجة اليه اليوم انني كمواطن مغربي افتخر ان يكون لي ملك يسود ويحكم فعندما لاينصفني التنفيدي ولاالتشريعي يبقى لي الملك لكي ارفع تظلمي من اجل انصافي. لقد ارتكبت اخطاء كبيرة في تربية المغربي من(المسيد الكتاتب القرانيةالمشارطي في القرى)الى LA PETITE LA MOYENNE ET LAGRANDE MATERNELLE لقد حان الوقت الى وقفة لمراجعة داتنا للحفاض على هويتنا المغربية المسلمة فكما كان المغفور له الملك الحسن الثاني رحمةالله عليه مؤتمنا كأميرالمؤمنين على ديننا وعلى امنناوسلامتنا فاننا كمغاربة وبحكم بيعتنالملكنا محمد السادس ابقاه الله دخرالبلدنا اطل الله ملكه نعاهده عل اننا لن نفرط في بيعتنا وفي اخلاصنا وفي محبتنا لملكنا ولوطنناتحت شعرنا الله الوطن الملك

  • مول الورد
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:45

    سلام عليكم
    سمعنا الخبر بكامل الاسى ويعحز الانسان ان يوصف ما بداخله من الامتعاض والكره للمجرمين الدين يريدون الشر للمغرب الجبيب و زعزه استقراره
    ومن هدا المنبر اوجه لجميع المغاربه الا تسامح مع الارهاب وعلى مشرفين عن الامن قيام بواجبهم تجاه الوطن و بحزم
    وادكر بما قاله المرحوم شقاره
    رد بالك هد بلادك رانت محسود عليه

  • hatim habib
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:03

    على السلطات تنفيد شرع الله بحق من يبث ظلوعهم بالحادث الدي الم بالمغرب ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه العبث باستقرار المغرب و رحم الله الشهداء الدين سقطوا و ابعد عنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن و جعل كيدهم في نحورهم

  • bouya
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:45

    pour manipuler l’opinion public .ils oublie le changement .la constitution .l’article 19..avec nous demaion on va sortir c’est vous voullez que le sang on est prét ya jobanaa.vous tuer des innoscants ….la mafia

  • karim
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:15

    أضم صوتي إلى صوت “lwali” صاحب التعليق رقم 3

  • ou3tta
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:07

    كل ما نخشاه أن يتم استغلال هذا الحادث المدبر للإجهاز على “التململ السياسي “الذي يعيشه المغرب و تكرار سيناريوهات ما بعد 16 ماي 2003.

  • حركي
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:35

    أتفق مع النظرية الثانية التي جاء بها التحليل,بوجود أطراف داخلية نافذة تعرقل الاصلاح,منها السياسية والأمنية والقضائية.لاحظنا بعد ساعات من الانفراج اعتقال رشيد نيني…..وستنتعش من جديد حملات الاعتقالات و التعذيب و ارهاب الدولة.هذه الأعمال ستقود الشارع حتما من الشعب يريد اسقاط الفساد الى الشعب يريد…….

  • chamali
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:19

    بالتدقيق والتحليل لمكان الجريمة الذي يعتبر رمز للسياحة الشعبية في المغرب لا يمكن لي الا ان اشك في العناصر المندسة من البوليزاريو او ما يطلق عليه بوليزاريو الداخل من له الهدف في ضرب العمق الاستراتيجي للسياحة المغربية ؟؟ الدولة هده كارثة للدولة لانها ستضيع المليارات من خزينتها ويشتد خناق الشارع عليها !! الاسلاميين والشباب المنخرط في المضاهرات لا لانهم يحققون مكاسب كثيرة بالانخراط السلمي في الحراك السياسي ادن هناك احتمالين لا ثالث لهما اما البوليزاريو والجزائر او بعض من تمت المطالبة برؤوسهم في اعلى مناصب الدولة

  • عبد الله
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:13

    على الحكومة المغربية للانتباه من له مصلحة في هدا هناك عدة احتمالات الا ان الاحتمال المرجح هو:
    بما ان الاحتجاجات التي عرفها المغرب مرة بطريقة حضارية وتعامل الاجهزة الامنية بحكمة تختلف عن الدول العربية الاخرى ربما هدا لم يرق للجارة الشرقية ومعها صنيعتها البليزريو ومعها نظام القدافي
    هدا من جهة ومن جهة اخرى النجاح الدبلوماسي الاخير في مجلس الامن
    ربما هدا دفع هده الجهات السالفة الدكر الى محاولة خلط الاوراك بين الشعب والنظام
    حتى يعتقد الشعب بان النظام قام بهده لكي يحد من الاحتجاجات ومن جهة اخرى يتهم النظام الجهات الاسلامية ويقع التصادم بينهم ومن هنا يبدئ الصراع
    لهدا يجب الحدر والانتباه الى هده النقطة لدا يجب البحث عن الخلفية الحقيقية والاهداف المستقبلية لهده العملية الارهابية وعلى الاجهزة الامنية ان تكون في المستوى المطلوب
    لهدا وجب تجنب اي اتهام للحركة الاسلامية في الداخل مثل ما وقع في احداث 16 ماي الا بعد التحقيق الدقيق لان لا مصلحة لهده الحركات في مثل هده الاعمال خصوصا في هده الضروف لانها تظرها اكتر ما تنفعها
    لهدا يبقى الاحتمال الخارجي هو المرجح والله اعلم

  • Mostafa
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:15

    Tout le monde sait que sait certains dans le pouvoir ou alentours qui ont peur pour leurs interêts et qui font ce genre de sauvagerie. Un tel act ne peut arreter le train des réformes, s’il pouvait l’arrêter il l’aurai fait dans d’autre pays comme, l’Espagne, L’Angletèrre et autres. Mieux pour eux plier bagages, The game is over.

  • محبة المغرب
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:17

    لا شك ان من قام بهدا الفعل المجرم يريد ان يضرب بلدنا الحبيب فى عمق استقراره وامنه.
    لا اشك فى الجماعة السلفية بالمغرب لانهم بالكاد تنفسوا الصعداء بعد العفو الاخير, اظن ان العمل يحمل توقيعا جزائريااو من بعض اللامستفيدين المحليين من مسلسل الاصلاحات ببلدنا الحبيب.

  • hameza
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:29

    25 – يعيدون لعبة 16ماي و مسرحية كنيسة القديسي
    citoyen
    كان الله في عون إخواننا المسلمين في المملكة المغربية
    التفجير مشكوك فيه و اظن انه بمثابة الثورة المضادة من اجل انقاد اباطرة المخابرات المغربية بعد ان تعالت اصوات تتهم هذا الجهاز بأنه كان وراء كل عمليات التفجير التي جرت في المغرب إبتداءا من تفجيرات 16 ماي 2003 من اجل البطش بالتاير الإسلامي
    و أيضا التفجير جاء بعد ان شارك الإخوة السلفيين في كثير من المظاهرات و التي طالبوا فيها بمحاكمة الجلادين الذي تسببوا في ظلم كثير من المغاربة بدعوة محاربة الإرهاب
    و حتى يإخوان لو كان جل القتلى من الكفار فهذا لا ينفي كون المخابرات وراءها
    فلا ننسى ان تفجير كنيسة القديسين كان جل قتلاها كفار و مع ذلك اتضح ان النظام وراءها
    و ايضا اغتيال الحرير الذي اتضح ان المخابرات السورية كانت وراء اغتياله
    أما ان تكون هناك جماعات مسلحة في المغرب فلا اعلم ان في المغرب جماعة مسلحة إلا المخابرات و الجيش و الشرط و الله اعلم

  • moha- ouhamou
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:23

    احتمال كبير ان يكون مرتزقة القذافي هم السبب وراء تفجيرمراكش ولاتنسوا قبل ايام محالة خطف الطائرة الفرسية الى ليبيا وقل الصحفي القطري علي الجابر ولاتنسو ان المغرب جزء من التحالف ضد القذافي ويزوره ملايين الفرنسيين

  • soukam
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:19

    من هو كبش ا لفداء الآن :هل الإسلاميين كما جرت العادة ?
    أم الاحتجا جات والمضاهرات السلمية لشباب 20فبراير?
    من المستفيد من إحداث الفتنة الآن في ظل المطالبة بالتغيير سوى ذوي مصالح هذا النظام.م

  • ghayeur
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:21

    أن متيقن تمامآ و والله العظيم أن هذه الأحداث من صنيع الأجهزة الأمنية لأعتبارات عدة
    1 توجيه الرأي العام و صرف أهتمامه عن الحراك السياسي
    2 التفجيرات هي رسالة موجهة لصقور البيت الأبيض غرفة الماسونة العالمية مفادها أن المغرب ماضى علي أجندة بوش في تقويض الأسلامين بأسم الأرهاب ليتسنا للماسونين تخريب المعتقد الذيني لدي المغاربة و زرع الشك في نفوسهم بخطورة الدين الأسلامي ليتسنا لهاؤلاء تذمير هذا الذين و إحلال عقيدة الإلحاد محله
    3 فحوى هذه التفجيرات تتمحور حول إعادة النصاب لما كان عليه الأمر بعد تفجيرات 16ماي2003 لما أحدتته موجة الربيع العربي في نفوس المغاربة من إنكسار لعامل الخوف و أنتقاله الى نفوس القائمين على الأجهزة الأمنية
    4 الرسالة موجهة الى الأحزاب السياسية و فعاليات المجتمع المدني المطالبة بإسقاط قانون الإرهابـقانون الطوارئـ
    5 الرسالة موجهة الي كل الفاعلين السياسين و الصحافة مفادها عدم تجاوز الخطوط الحمراء تحث طائلة ألصاق تهمت دعم الارهاب
    6 الرسالة موجهة الي شباب حركة 20فبراير المطالبين بمنع تنظيم مهرجان موازين المدعوم من الماسونية العالمية
    7 الرسالة موجهة الي الأمنين وأجهزت المخابرات بالعودة الى التنكيل بالمواطنين و كل صوت حر ومعتقدي الرئي في سجون والمعتقلات السرية هذه الأخيرة منحتها التفجيرات غطاءآ شرعيآ
    8 الرسالة رجالات البوليس السياسي موجهة الي الفاعلين الحزبين خاصتآ حزب العدالة و التنمية و جماعات الأسلام السياسي مفادها أن الخارطة الأنتخابية ستقص على حسب مقاص مايريده رجالات البلاط و هي إشارة ضمنية كذلك لحزب الدولة الأصالة و المعاصرة بالعودة الى الساحة السياسية بسم الأرهاب وحجة لتنكيل على كل من يقف أمامه بأسم الإرهاب
    9 الرسالة رجالات البوليس السياسي موجهة الي معتقلي الرأي و لعقيدة المسمى السلفية الجهادية مادها أن ملفاتهم ستروح مكانها و أنه ليس هنالك عفوا
    10 الرسالة رجالات البوليس السياسي موجهة الي الشعب بضرورة العودة الى حياتهم اليومية الروتينية و الكف عن التظاهرات و الكلام في السياسة تحت طاألت تلفيق التهم الجاهزة

  • Samir Mojaz
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:31

    أكيد أن إنفجار مراكش ناتج عن أعمال إرهابية، لكن السؤال المطروح : من هم هؤلاء ومادا يريدون من مغربنا السليم ؟ ام هم يرون أن المغرب حالة خاصة مما تعرفه الدول العربية حاليا؟ فما هو دنب الضحايا إثر هذه الأحداث؟ فلا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.

  • ابو ولاء
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:39

    سبحان الله مباشرة بعد ان استمعت للخبر ذهب دهني بكل تلقائية لحادث الكنيسةالمفبرك من طرف جهاز امن الدولة في مصر قبيل الثورة.وان بعض الضن اثم, و ان كنت مخطا اعتدر عن سوء ضني واتساءل اين فطنةوخبرة و سرعة المبادرة و الاستباقية التي تتعامل بهاالمخابرات المغربية مع ملفات المناضلين و الحقوقيين?

  • لحسن الزاهي
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:07

    لقد انطلق قطار الثورة و التغيير في المغرب باندفاع قوي و سرعة مضبوطة يتولى مقود توجيهها شباب حي ديناميكي ناضج و متوازن يملك خريطة طريق واضحة الوجهة.
    فرادة التجربة المغربية امتازت عن حركات التغيير العربية الأخرى بالتنظيم و التأطير و الشمول و التخطيط و التنسيق بين مختلف أجنحة الحركة التغييرية في المغرب ..و كل هذا في في جو من التوافق و التفاهم و السلم بين حساسيات اختلاف المرجعيات الفكرية و السياسية. و لقد رأينا ما يسمى بالسلفية الجهادية كيف اندمجت و اندغمت في سياق مطالب حركة 20 فبراير و نفت عن نفسها تهمة الارهاب التي أرغمها المخزن على وصمها بها و هي منها براء .
    فقد تبين و بشكل و اضح جلي أن تفجيرات ماي مفبركة لتحقيق و تنفيذ عدة أجندة و تصورات لمشروع وضعت أسسه و حددت وجهته في غياب الشعب و ضدا على هويته و تاريخه و حضارته .. و يكفي أن نشير الى أن من نتائج تفجيرات ماي تمرير مدونة الأسرة و قانون الارهاب ..
    في اطار هذا النهج الشيطاني جاءت تفجيرات مراكش لوضع العصا في عجلة حركة التغيير .. لكن هيهات هيهات فبلاطجة الفساد لم يستوعبوا جيدا درس الثورة العربية .. فأهم درس أنها ألغت نظرية الحكم التقليدية المنبنية على التسلط و الفساد و الافساد و الاستبداد التي يظهر أن جماعة الارهاب و الفساد لا تزال تشتغل في اطار منظومتها .
    كلمة أخيرة .. القطار انطلق يوم 14 يناير و هو الآن اقترب من السرعة القصوى فمجنون من اعترض طريقه متوهما أنه يستطيع أن يوقفه أو على الأقل يغير وجهته

  • عاطل
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:25

    أنا اعتقد ان الحادت قد تكون للدولة يد في ذلك لان الدولة متخوفة من الحراك الذي يشهده الشارع المغربي فقمع هدا التظهرات كما هو الحال في ليبيا وسوريا سيجلب علي الدولة سخط وغضب المجتمع الدولي ولذلك فكرت في هذا الانفجار حتى تعضي مشروعية لقمع هذه التظاهرات لاسيما ونحن مقبلون يوم الاحد علي فاتح ماي
    نصيحتي للدولة كفاكي سداجة الشعب المغربي بداء يعي بمخخططاتك واعلمي أن القهر والفقر والبطالةوالخناق الذي
    نعيشهلن يقف أمام أي عائق تطعينه أمامنا

  • محمد المراكشي
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:35

    فعلا أتفق مع الأستاد الدي وحه أصابع الإتهام إلى خفافيش الضلام اللدين يحاربون الثغيير لانه ليس في صالحهم لأن البزولة ستخلع منهم ولهدا كدلك المفسدين اللدين نهبوا خيراث البلاد ومراكش خاصة حيت أن هده الرسالة موجهة مباشرة إلى الشعب وملكه الدي أشرف على تغييرات ستئدي لا محالة إلى تهميش هؤلاء الخفافيش والنصر حليفنا كمغاربة وملكنا فوق رؤوسنا ايها المرتزقة يا أصحاب أفقير والدليمي ……….

  • معاد
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:11

    طيب …أعتقد أن الفرضيتين الأخيرتين عند إحداهما يجب علينا أن نقف ونتدبر أمرنا فالشعب المغربي وملكه الشهم كل يدرك أن أعداء الداخل والخارج لنا بالمرصاد.”اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا”

  • بوزريويطة
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:37

    الى صاحب التعليق رقم2(المرابط)ايها الشباب المغربي ان القضية اكتر مما تتصورون ليس قضية اصلاحاو مناصب يخاف عليها اصحابها انها الوحدة الوطنيةان قضية الصحراءالمغربية والضربات المتتالية التي يوجهها المغرب بمساعدة كل من فرنسا وبعض الدول الصديقة الى كل من الجزائر جبهة البليزاريو واسبانيا انضرامعي كم من حدث قضية 1اكديم ازيك ارجعو الى اليوتيب ونضرواالى الهمجية البربرية التي تصرف بها هولاءالخونة التبول على الجثث عطع الرؤوس متل الزرقاوي القضية 2التحرش الجنسي في الرباط على الفتاة الشاب الغير صحراوي ايت توسا هي قبيلة غير معترف بها من طرف الركيباث ورغم دالك فعلوا مافعلوه في الرباط من حرق وتلف لممتلكات المواطنين القضية3تمديد بعتت المنورسوالقضية4دهاب المرتزقة الى ليبيا وقتل الابرياء اليبين طمعا في عطف امعرالقدافي حلم اليالي الخوالي القضية 5 طلب المجتمع الدولي من البوليزاريو احصاء سكان تندف كل هؤلاء المعطيات تدل على تورطهم في دم المغاربة والفربسين سيدي الملك نحن سكان مدينة العيون قد ضقنا ضرعا بتصرف هؤلاء الخونة بسببهم انهار اقتصادنا انحمل السلاح ضد هولاء المرتزقة ام مادا نفعل قريبا سيحجز على ممتلاكاتن نحن اصحاب قروض من الابناك لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العضيم ( بالروح بالدم نفديك ياوطن) عاش الملك

  • الإدريسي الشغروشني
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:43

    في رأيي الخاص مستحيل أن يفجر شخص نفسه في مكان سياحي مليئ بالبوليس السري والبركاكة وحراس السواح يعني هذا عمل مفبرك لغاية في نفس عصابة الظلام .

  • Ajdir
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:47

    Mes condoléances à tous les marocains qui aiment ce pays et à toutes les familles qui ont perdu un des leurs .j’espère que les responsanbles directes ou indirectes soient arretes et soient jugés séverement tout en les remettant aux marrakchis pour lynchage à la place de jamai el fna

  • شريف
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:13

    قديم هدي الحمد لله المغاربة عاقو او فاقوا اوهاد العمل الاجرامي مغديش احبسن على الهدف ديالنا ولو قدمنا مليون شهيد او هادشي اللي اجرى في اركانة الحكومة ديالنة ماغاديش نستتنيوها هي و المخابرات الجزائرية او مرتزقة البوليزاريو راحنا عيقين بيتو تحاصرو الحراك الشعبي اللي تتقودوا حركة 20 فبراير اوتفلتو من الحساب اوفهاد الحادت البشع تنوجه نداء القضاء المغربي اتبت الاستقلالية ديالو وتبت لينا الحقيقة الحقيقية ماشي المزيفة اللي تتعجن فالكواليس اليوم القضاء ديالنا راه في امتحان راحنا معولين عليه او على الله سبحانه ايوا كونو تحشمو اخليو البلاد عليكم فتيقار وليما عجبو خال اخوي الما و الشطابة الشعب اليوم او غدا راه كال كلمتو

  • وديع
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:49

    أعتقد أن مدبر هذه العملية ليس بارهابي…بل هو من المجموعة العاطلة بالمغرب .عوض حرق جسمه بالبنزين فجر نفسه بالمتفجرات

  • unvarished
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:41

    ليس هناك عمل إجرامي دون دوافع، كما أن يرجى دائما من ورائه نتائج ، ففي هاته الحالة لمعرفة الجاني يجب أن نبحث عمن يمكنه الإستفادة من هدا العمل، فقط هكذا يمكننا الوصول الى الجاني. ربما ليس كلنا مؤهلين لان نخمن من سيستفيد ولكننا سنرى يوما بعد يوم كيف ستسير الأمور، اذاك سيتجلى كل شيئ و ربما انقلب لبسحر على الساحر.

  • les salles cons
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:01

    moi à mon avis ce sont les terroristes qui ont été libérés dernièrement qui sont derrière tout ça il faut les retourner tous au prison et les juger d’avoir tuer des innocents qui n’ont rien fait

  • احمد بنحماد
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:03

    احيي في البداية رفيق النضال الطلابي اخي مصطفى الخلفي ، تابعت تحليلاتك امس وسرني ما تقدمه من فهم وتصور هو نتاج مدرسة الرجولة الحركة الاسلامية ( بارك الله فيك وجلعك من الصالحين ).
    يجب البحث في اسباب ودوافع الجريمة ، والسعي من خلال جهد جماعي ينخرط فيه المغاربة جميعا الى بناء مغرب قوي بكل فئاته ، يقطع مع اساليب الماضي التي افرزت التهميش والاقصاد والنهب ….نتفق على قاعدة صلبة ونبني عليها مستقبلنا ، هذا هو الجواب على من استهدفنا ونحن في منعطف يبشر بغد افضل .
    حفظكم الله جميعا الخلفي وظريف

  • سام
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:59

    مما لا شك فيه ان الثورة السلمية التي يقوده جلالة الملك متجاوبا مع تطلعات الشعي المغربي نحو مغرب ديموقراطي حداثتي متفتح و متعايش ساهمت الى حد كبير في قرار مجلس الامن الاخير حول قضية الصحراء المغربية الذي لم يرقى الى تطلعات الجزائر و مرتزقتها البوليساريو
    فهل لاحداث مدينة العرفان علاقة و صلة مع حادث مراكش؟

  • مناضل
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:01

    ولماذا لم تكن هناك فرضية ثالثة,مفادها أن هناك يأس من احراق النفس كطريقةللاحتجاج,وقام أحدهم بهذاالانتحار الارهابي للانتقام من المجتمع و خلط أوراق اللعبة.

  • حنظلة
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:23

    الحادث موجه للنموذج المغربي الذي يتسم بحراك شعبي سلمي واستجابة ملكية فورية للإصلاح خاصة أن كل البلدان العربية شهدت أعمال عنف خطيرة لم تسفر لحد الساعة إلا عن تفكك بنيوي للمجتمعات والأوطان بدل حصول تغيير جوهري .(في جل الحالات تم تغيير الأشخاص وليس الأنظمة: حالة مصر وتونس).
    كما أن هناك أطراف خارجية مجاورة لا ترى بعين الرضى النجاح والإشادة التي حصل عليها المغرب من منظمات دولية وحكومات غربية مكنت المغرب من أن ينتصر ذاخل كواليس الأمم المتحدة على الجزائر وصنيعتها البوليساريو.أضف إلى ذلك أن رمزية المكان المستهدف توحي بأن اقتصاد المملكة مرغوب في تقويضه خاصة بعض الطفرة النوعية التي تحققت على مستوى استقطاب السياح نظرا لأحداث مصر وتونس وركود الاقتصاد الجزائري.
    كما أن تحالف القعدة مع البوليساريو من شأنه أن يدعم فرضية وجود هذين التنظيمين وراء الانفجار خاصة وان موقف المغرب من الثوار الليبيين الداعم لهم سلميا من شأنه ان يخلق علاقة عنكبوتية لعدة جهات متحاملة على تقدم المغرب في شتى المجالات.أظن أنه عمل استباقي لجعل النموذج المغربي هشا وغير ذا مصداقية.
    وهذا ما يفسر استجواب لقناة الجزيرة يومه الأمس حينما استدعت “محللا سياسياتونسيا” مغموراليقول بأن لأول مرة أن السلطات تقوم بنجدة الضحاياو….و إلى آخر الخزعبلات. هذه القناة تود بكل ما أوتيت أن تعطي انطباعا لدى مشاهديها بأن المغرب ليس أفضل نموذج عربي وأنه غير قادر على فرض تأثير اختياراته.أكثر من هذا فهي لما تريد الإشارة إلى حركة 20/2 تسميها ثورة 20/2 بشكل مقص وخبيث. فحذاري أيها ألأخوات من الانزلاق في تأويلات ضارة، يمكن أن تمنح الفرصة لأعداءنا الذين يريدون خلق عداوان بيننا(مؤسسات،أحزاب، جمعيات، إسلاميين،يساؤيين، فبرايريين،أمازغيين،صحراويين،..) ،لأن أي انزلاق سوف يكون لفائدة هؤلاء المتربصين الحاقدين ومن يحيط بهم من زبانية لاتؤمن بالتغيير على المنوال المغربي ولا التنمية بدون بترول، ولا كرامة بالقناعة،و…فمن هذا المنبر أدعو الجميع إلى توخي قشور الموز والعمل بذكاء على فضح خفافيش الشرق الذي لا يأتينا منه إلا الشركي، والبوليساريو، والجزائر، والجزيرة.

  • soso
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:25

    لمادا لم نقل ان هدا العمل من فعل شخص عاد مجرم . شفار او سفاح او مختل عقليا ؟؟ نهرب دائما في اتجاه معين دون تفكير عميق لمادا؟؟؟؟

  • فرتوت
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:27

    الحدت له علاقة بنيوية متدداخلة في نسيج المنظومة الشمولية للمخزن التي تخشى التغيير على وتيرة الريادة المصرية التغيير قادم وفلسفة التاريخ تتبت دلك والنبوءة النبوية تبشر بالقضاء الكوني حكم بانه غضب يسري في الاوطان

  • s0smail
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:27

    غالب الضن أن هذا العمل من فعل المفسدين الخائفين على مصالحهم, لكن المغاربة يعرفون كل هذا…

  • ابو سحر
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:57

    ان ما حدث في مراكش- في تقديري المتواضع طبعا لانني لست على دراية دقيقة بماحدث فعلا -يجعل المرء يتساءل ليس عن الدوافع ولكن التساؤل عن الجهات التي يمكن ان تحاول زرع البلبلة والفوضى والتاثير على الاصلاحات التي يعرفها المغرب في ظل الحراك السياسي الهادئ والسلمي ولابد من التركيز على مستوى النضج الذي اظهره المغاربة وهم يطالبون بوضع حد للفساد تحت قيادة الملك المصلح..
    الا ان قراءة التحليل اعلاه جعلتني اشعر وكان هنالك تحامل داخلي ما على الديمقراطية التي بدأنا السير نحوها اول مرة بشكل حقيقي لانها ليست ممنوحة كما يسمي بعضنا الدستور وانما تاتي تحت ضغط يزداد عنفوانا متاثرا بما يجري حوله من تحولات سواء في تونس او في مصر او في ليبيا..ول1لك كان لابد للثورة المضادة للتغيير ان تجد ارضية للانطلاق لفرملة السير ..وهذه التقديرات تبدو واهية واقرب الى السياسوية المتعفنة اكثر من قربها الى تحليل استاذ في العلوم السياسية حيث يمكن القول من له المصلحة في المغرب في فرملة الاصلاح والشارع متفرق الشعارات بين مطالب بحل هذا الحزب اوذاك وبين مطالبين بمحاكمة الفساد وليست الشعارات السياسوية هي التي ستحارب الفساد وانما القضاء النزيه بناء على ملفات يبتدأ بالتحقيق وينتهي باصدار الاحكام في ظل القانون..كما ان القول بمحاولة استنساخ ماجرى من تدخلات بلطجية في مصر اساسا من قبل حزب النظام واستهداف الكنيسة و… كله كلام غير ذي مصداقية وانما سياسوية مفضوحة واستغلال لظرف من اجل مكاسب سياسية لحزب العدالة والتنمية الذي سارع في الصاق التهمة للاصالة والمعاصرة ربما في محاولة للتاثير على نتائج التحقيق الذي امر الملك به وبسرعة واطلاع الراي العام عليه…
    لن نطيل لان التكهنات والقراءات عديدة ولكن مايهمنا هو عدم التسرع والتحلي بالحيطة والانضباط المسؤول لان الامور قد تتجاوز الشان الداخلي وذلك بناء على مااظهرته الامبريالية العلمية بقيادة الشركات متعددة الجنسيات من جشع وطمع في مقدراتنا الطبيعية والبشرية ولامجال للتوسع في هذه النقطة لانها تشكل موضوعا في حد ذاتها ..t

  • ابو سحر
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:29

    بالاضافة الى مايمكن ان تخطط له انظمة دكتاتورية لوقف الاصلاحات بالمغرب لما اصبح يتمتع به المغرب عند شعوبها من تقدير بل وتطالب في مسيراتها بالحذو حذو المغرب وتمتيعها بحقوقها في الديمقراطية والتنمية وان كنا نحن في المغرب نعتبر المغرب يسير في طريق الديمقراطية ولكن بجد وبناء مؤسس على غير ماتعرفه كثير من البلاد من واجهات ولكنها للزينة فقط..
    ان الحديث البلطجي عن امكانية ان تكون ايادي مغربية هي قريبة من الملك وراء ماحدث فهذه محاولة للابتزاز وجني الثمار قبل نضجها من قبل حزب الظلاميين الانتهازيين المقامرين حقا باستقرار البلاد…..
    لابد من تعقب الفاعلين وفضح الجهات التي تساندهم سياسيا وايديولوجيا لان المغاربة كشعب مسلم لايمكن ان يقبل ان يمس في دينه بسبب الاستعمال المغرض والفاسد للاسلام من قبل شياطين يحاولون الظهور بمظهر الملائكة….الرجو النشر واذا كان ممكنا جمع الموضوع وملحقه ولكم جزيل الشكر والامتنان…

  • احمد
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:31

    انه لا تخدم إلا مصالح “جيوب مقاومة مساعي دمقرطة المغرب.هم ادن بلطجيةبطريقة دنيئة
    والملك بريئ منهم براءة الدئب من دم يوسف.اللهم اصلح بطانته

  • aziz
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:09

    اتمنى من الشعب المغربي الا تاثر عليه هده الاحداث فهي مديرة كما اتمنى مزيدا من النضال حتى تحقبق المطالب واسقاط رموز الفساد لان هده الاحداث جاءت في هده الظرفية -التي كان من ورائها رموز الفساد-من اجل تكسبر نضالات هدا الشعب المقهور الفقير لكن لن نستسلم سنواصل النضال

  • بنادم
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:33

    انا مع هدا الطرح والله اعلم ستكون الجهات الداخلية اغبى من الغباء ان تستهدف فرنسيين كان بامكانهم ان يختاروا مكانا اخر لكنهم اختاروا مدينة دائعة الصيت هم يريدون ضرب لسياحة والانفراج الديموقراطي اظنه العسكر الجزائري الامي

  • lميس نتمورت
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:51

    لا تستعجلوا الاحكام , الايام القادمة ستؤكد الفرضية الصائبة. لننتظر ونرى كيف ستتعامل السلطة مع الحراك الشعبي ,مظاهرات 20فبراير ,فاتح ماي , الاعتصامات والاضرابات, اذاك سنعرف من هو المستفيد من هذه العملية الارهابية,رغم انه هناك شيء في داخلي يرجح انها عملية مخدومة ومفبركة, وليست القاعدة

  • الفقير الى الله
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:37

    عندي شبه اقتناع ان المنفذ هو من القاعدة و مرتبط بطريقة غير مباشرة بالمخابرات الجزائرية.والعملية اكيد موجهة اولا لفرنسا بالدرجة الاولى و المغرب في نفس الان.والقضية ليس لها اي علاقة بالداخل.اذا عرفنا ان الجزائر تضايقت من التدخل الفرنسي في ليبيا و الفشل الذي لحق بدبلوماسيتها و الناتو بدا مجاور لجارتنا و كذا تسريب فيديو مؤخرا لمختطفين فرنسيين جنوب الصحراء واذا ربطنا كل هذه المسائل ببعضها.النتيجة هي القاعدة في المغرب الاسلامي التي ماهي المخابرات الجزائري سربت احد اعضائها و فجر الرسالة.استبعد كلية اي جهة مغربية سواء السلفية التي يقول السياق ان اعضائها يريدون فقط ان يعيشوا حياتهم و ممارستهم الدينية دون ازعاج النظام هذا الاخير من المستحيل جدا ان يغامر يحياة فرنسيين على الاقل.الخلاصة هي ان الرسالة موجهة الى فرنسا عبر البريد المغربي.الجهة الرئيسية المسؤولة المخابرات الجزائرية.الجهة المنفذة قاعدة المغرب الاسلامي-جناح المخابرات الجزائرية.

  • من لم يستحي فليفعل ما يشاء
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:47

    ألتحليل في المستوى وفي منتهى الدقة..كما جاء في البيان وهو يرتكز على نقطتين رئيسيتين في غاية ألأهمية :
    أولا : تقول الأولى حسب المتحدث بأن جهات خارجية تقف وراء الحادث لأنها لا تريد أن يحقق المغرب إصلاحاته بشكل سلمي وعادي، وتسعى إلى تكرار السيناريو التونسي والمصري في المغرب، وتريد من وراء حادث مراكش أن تدفع السلطات المغربية، إلى التضييق على الشارع وبالتالي دفع هذا الشارع إلى العصيان المدني.
    ثانيا : وتقول فرضية ضريف الثانية أن جهات داخلية تقف وراء الحادث لأنها ترى أنها متضررة من المسلسل الإصلاحي الذي يعرفه المغرب، وأنها ستكون ضحية الديموقراطية التي يسعى المغرب إلى تكريسها، وتحاول بذلك التلويح بورقة الإرهاب كفزاعة للضغط على الملك لكي لا يذهب بعيدا في خياره الإصلاحي.
    ولما لا إذا أضفنا إليها فرضية ثالثة كما قيل المعلق رقم ٦ وهي كالتالي : احتمال كبير ان يكون مرتزقة القذافي هم السبب وراء تفجيرمراكش ولاتنسوا قبل ايام محالة خطف الطائرة الفرسية الى ليبيا وقل الصحفي القطري علي الجابر ولاتنسو ان المغرب جزء من التحالف ضد القذافي ويزوره ملايين الفرنسيين . أما أن نتهم السلفية أو الجزائر الشقيقة رجما بالغيب، فهذا في النهاية لا يزيد للطين إلاّ بلة .

  • ana
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:41

    لااحد يشك في ان تدبير حادث مراكش تم من طرف اناس في الداخل فزعهم مسلسل الاصلاحات وتبين لهم بان اذا صار المغرب على هذا المنوال ففضيحتهم قريبة وسيعلم الشعب المغربي و الراي العام بان الاحداث الارهابية التي تمت بالمغرب لم يكن وراءها لا ارهابيون ولا سلفيون ولا القاعدة ولم يكن وراءها سوى هؤلاء اعداء الدموقراطية والذين يلوحون بفزاعة الارهاب كلما ظهر و تبين لهم انهم سيكونون ضحية الديموقراطية التي يسعى المغرب إلى تكريسها

  • مواطن صالح
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:57

    الفرضية لا تسمى فرضية إلا إذا أعطيت حقها من التحقيق العلمي و إلا فهي لغو، و من اليقين أن الحق يبان يبان، ومن الشك أن أن نصل إلى اليقين من خلال تتبع علمي في زمان و مكان يساق العالم و المحقق و الإعلامي و …بالسياسي و قطب الراحة في “يمكرون…”

  • ظرف زمان
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:45

    انا مع ماقاله رقم 3

  • khalid aboulmajid
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:53

    علي إثر الأحدات الآليمة التي وقعت بمراكش يوم الخميس 28ـ04ـ2011بمقهى اركانة والتي ذهب ضحيتها ثمانية عشرة قتيلا وعدد من المصابين إذ ندين نحن جمعية فريدة
    للإنماء والتواصل الإجتماعي وكذلك شبيبة الوسط الإجتماعي هذه الأشكال الجبانة والهمجية والتي لا تمت بصلة بقيامنا الدينية والوطنية

  • محب لبلده
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:55

    هذه فرصتك ايها الشعب المغربي لتعرف الحقيقة…لاننا سامنا من الفبركات…و هرمنا هرمنا من اجل هذا التغيير…فلا رجوع للوراء …و لا رضوخ للمفسدين…حفظ الله مغربناو رعاه…و وفق ملكنا للخير.

  • الريان
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:57

    ليس مستبعدا ان تكون الاستخبارات المغربية هي المسؤولة عن ماجرى.لتحويل مسار الاصلاحات التي ييشهدها المغرب خارج سكته وكل شىء محتمل.

  • بلعري
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:25

    من قام بعملية مراكش هو طرف همجي متوحش، يفتقد أدنى المواصفات الآدمية. يغلب عليه طابع يد طويلة، من استبداد واستغلال للبلاد والعباد. يطمح لنوع من الاستحواذ على عدة أصعدة ومستويات. له طابع إقصائي استئصالي. لا يحب المنافسة. أرى حسب تقديري هذه بعض صفات هذا الطرف. لأن بوادر الحد من هيمنته قد بدأت تلوح في المغرب المتحرك. رحم الله الشهداء. والعزة للوطن ولكل المواطنين الشرفاء. وسحقا لوطاويط الظلام الذين يفتقدون أدنى قدر من الأخلاق الدينية أو الفلسفية. نرجو لذوي الضحايا الصبر والسلوان مواطنين وأجانب. ورحم الله تعالى جميع القتلى برحمته التي وسعت كل شيء.

  • راصد
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:27

    فرضية الظريف الثانية هي الصحيحة لأن لوبيات الفساد لا يروقها مسلسل الاصلاح الجاري الآن في المغرب لأنه يهدد مصالحها المختلفة التي يحققونها بنوع من الاستبداد واستغلال المناصب، ولا أرى أي اختلاف بين أحداث 28 أبريل 2011 و16 ماي 2003 لأنها كلها تأتي بين يدي أستحقاقات مزمع اجرائها في البلاد و أتت بعد إنجاز تم تحقيقه. 2003 كان قبلها أحسن انتخابات عرفها المغرب 2002 و 18 أبريل 2011 قان قبلها الخطاب الملكي التاريخي وغلإجراءات الإصلاحية التي تلته من فتح ورش إصلاح الدستور و….

  • مواطن غيور على بلاده
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:29

    باسم الله الرحمن الرحيم ولا تحسبن الدين قتلوا في سبيل الله امواتابل احياء عبد ربهم يرزقون صدقالله العضيم.
    عزاءي الحار الي الشهداء المغاربة والي الابرياء الاجانب
    انا لله وانا اليه راجعون
    دعاة الغاء عقوبة الاعدام ماهو الحكم الدي برءيكم يستحقه هؤلاء الكفرة اليس الشنق

  • anass
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:23

    it’s really shame on those peaple who destroyed the best place in morocco … i think that is planned from some spicific part … all what i can say is that all those who did this shameful deeds will be punished !!!!!

  • مواطن
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:53

    اعتقد اننا الان في المغرب اصبحنا نتحدث عن الثورة المضادة. فهناك جهات داخلية احست بخطر هذا المسلسل الاصلاحي الذي انخرط فيه المغرب على مستقبلها. فلجأت الى مجموعة من الاساليب للضغط على الملك من جهة. والتضييق على الحراك الشعبي الذي تعرفه بلادنامن جهة ثانية. كان اولى هذه الاساليب قتل الطالب الصحراوي بمدينة الرباط. ثم بعد ذالك تفجيرات مراكش الاجرامية.
    هذه الاخيرة تم التخطيط لها جيدا حتى يتم الصاق التهمة بالقاعدة.فكانت البداية بالتمهيد لها عن طريق بث شريط فيديو مفبرك لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يتوعد فيه المغرب بضرب مصالحه. وثانيا اسغلال هذا الظرف الزمني حيث تم اطلاق سراح العديد من معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية.

  • نجيب
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:35

    الفاعل عو القذافي يمكن استأجر عصابة دولية سيكتشوف ان الفاعلين اجانب

  • najat
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:33

    الى كل من قال ان الدولة لها يد في هذا الاجرام اقول لكم سيرو فين تنعسوا واش الدولة غادي تخلى على لملايير لي ختدخلها السياحة ولي كيعيش منها بزاف نتاع المغاربة او علاش زعما رها خايفة من 20خرية وتوما فيقوا شكون اعرف اقدر ديروها نتوما نيت نتوم لي باغين تزعز استقرار هاذ البلاد .غير عطاكم سيدنا الحرية اوزتو فيها بحالكم مايليق ليه غير الزيار na

  • متساءل
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:37

    ما الذي جعل الضريف يدير ظهره للموضوعية التي حضي بها ليضيف صوته الى بنكيران و أمثاله ناسبين نضالات الشباب المغربي و صموده الى ملك لا يتقن حتى الخطبات المكتوبة مسبقا؟
    الله يرحم الضحايا.
    تحية الصمود و الاباء لشباب 20 فبراير

  • خليل
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:49

    هؤلاء يقولون انهم محللون سياسيون و خبراء في الجماعات الاسلامية و لم يعرفوا أن الشريط موجود في الأنترنيت منذ أربع سنوات ادخلوا هذه الجملة في الجوجل و ستجدون الشريط كاملا “””تدمير مركز الدرك الوثني بسي مصطفى و تفجيرين على الجيش الوثني بالثنية”””
    و للمعلومة فإن المخابرات عرضت على أحد المعتقلين أن يقوم بالدخول الى الجزائر و أن يحاولوا استدراج هذا الشاب الى الحدود المغربية الجزائرية حتى تقوم المخابرات بإلقاء القبض عليه إلا أن خطتهم لم تنجح.

  • younes
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:31

    على الاقل راه بدا الشعب المغربي كيفهم قوانين اللعبة…مع تحياتي

  • جهات داخلية
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:33

    وتقول فرضية ضريف الثانية أن جهات داخلية تقف وراء الحادث لأنها ترى أنها متضررة من المسلسل الإصلاحي الذي يعرفه المغرب، وأنها ستكون ضحية الديموقراطية التي يسعى المغرب إلى تكريسها، وتحاول بذلك التلويح بورقة الإرهاب كفزاعة للضغط على الملك لكي لا يذهب بعيدا في خياره الإصلاحي.

  • خالد
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:41

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اللهم صلي على سيدنا محمد تحية طيبة وبعد تعازي الحارة لعائلة اللضحايا الدين ماتوا واسفي الشديد على هده الفئة التي تفجر نفسها وتقبل بهده الاعمال لان اي انسان طبيعي لا يمكن ان يفجر نفسه مهما كانت الدوافع والاسباب والا سيسمى انتحار والانتحار محرم في الدين الاسلامي يعني ان منفد هده العملية والجهة المساهمة جاهلة بالدين الاسلامي او عدوة او ديانة اخرى تستغل الاسلام بمثل هده الاعمال ويمكن ان نقول ايضا فعل اجرامي لاكن الايام ان شاء الله ستوضح اكثر والحقيقة ستظهر .اعود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم وبشر الصابرين اللدين ادا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون صدق الله العظيم

  • ق.م
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:47

    هذه التفجيرات تطرح أكثر من تساؤل باعتبار أن أي جهة لم تتبنى هذه العملية الإرهابية السؤال العريض الكبير الذي يطرح نفسه بإلحاح منوراء هذه التفجيرات وما هي أهدافه في هذا الوقت بالضبط فد يتبادر إلى الذهن أكثر من جواب وأكثر من جهة ذلك أن تنظيم القاعدة غالبا مايعلن مسؤوليته إن كان وراء حدث ما.الكل ينتظر الآن نتائج التحقيقات الجارية ثم لابد بعد ذلك من فك هذا اللغز المحير والذي يستهدف المغرب لتشويه مساره الإصلاحي فنحن مغاربة اليد في اليد كل من موقعه لكشف خيوط الجريمة ووضع اليد على من يستهدف النيل من المغرب لوضع حد لمثل هذه المآسي ومعرفة الجناة كيفما كان نوعهم وأصلهم وإنتمائهم والنيل منهم طبقا للقوانين الجاري بها العمل .

  • gomina
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:51

    Ce qui s’est passé à Marrakech n’était qu’une scène de cinéma:vu les révoltes que connaissent les pays arabes et ayant peur de s’affronter au mème sort qu’ont connu BEN ALI,HOSSENI MOBAREK,quelques uns de chez nous ont peut-ètre,de près ou de loin,une main là dessous.Pour éviter leur poursuite juridique,qui sans doute aurais lieu les jours qui viendront,ils estimaient détourner l’intention du peuple marocain vers le terrorisme,seulement ce dernier n’est plus le peuple du thé et du pain nu.Du coup,de plus petit au plus grand,tous les Marocains avaient la certitude que ce douleureux attentat n’est pas de l’extérieur du pays.Marocains,nous sommes tous contre cet acte inhumain et nous sommes pour notre ROI,que dieu bénisse,et pour notre patrie que dieu préserve.

  • الكواكبى
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:39

    لاشغال الراى العام المغربى ولابعاد الشعور واللاشعور الجمعى المغربى الدى بدا يستشعر بنوع من التغيير الايجابى السلمى على المستوى السياسى والاقتصادى والاجتماعى .ان مثل هده المواضيع تتطلب محللين فى علم النفس لكى يوضحوا اكثر .حبدا لو تفضلت احدى القنوات المغربية بهدا العمل لتقريب الجمهور بنوع من التحليل والا يبقى مقتصرا فقط على علماء الاجتماع السياسى .ارجو النشر.

  • lacen
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:19

    صحيح ان كل الا حتمالات واردة بشان تفجيرات مقهى اركانة,لكن ما لااتمناه ان يكون الحادث مظهرا من مظاهرالانتقام والثاربين من يسيطرون على ثروات هذا البلدخصوصامالكي المشاريعالسياحية الكبرى وارباب المشاريع الاقتصادية الاخرى.لان عمليات شد الحبل وتضييق الخناق والثار بشت اشكالهاغدت المنهج المفضل لتصفية الحسابات.

  • مصطفى
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:17

    مثل هذه الأعمال الاجرامية يمكن تصنيفها الى الطريقة الاستخباراتية.وبالتالي الاعتماد على التحليلات و الاستنتاجات الغير المبنية على اساس تقني و علمي اي تحديد اسلوب التفجير و ……
    الشئ الاخر الذي اثارني هو التعامل من الناحية التقنية مع مسرح الجريمة.اعتقد ان أسلوب الجريمة و طريقة تنفيدها يذكر بتفكير و اسلوب و عادة القدافي الملتوية و المافيوية.
    *حقيقة أن الحرب خدعة لا تتوقف عند حدود العدو,بل تتسع لتشمل رجالك و جنودك.
    اعتقد ان أسلوب الجريمة و طريقة تنفيدها يذكر بتفكير و اسلوب و عادة القدافي.

  • علال الصحراوي
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:11

    أقول لكم: بعد الزيادة المهمة التي حصل عليها جهاز الأمن في الرواتب أصبحوا أكثر كسلا وتقاعسا في القيام بواجباتهم بل يريد البعض منهم أن يكون المواطن في خدمتهم.أين رجال الأمن المكلفين بحراسة المؤسسات السياحية والأماكن الحساسةألا يرون الداخل والخارج أو بالأحرى غير متواجدين أصلا قرب مقهى أركانة؟ كم يبعد مركز الشرطة القريب من الساحة عن مقهى أركانة؟

  • malak fanikicha
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:51

    السلام عليكم إخواني أكيد أن بعض جنود الخفاء في حركة 20 فبراير والمدعمون من طرف البوليزاريو والجزائر هم من قامو بتلك الأفعال في الوقت الدي دعا مجلس الامن السلطات الجزائرية الى تسهيل الظروف لعملية الاحصاء في مخيمات تندوف والتي تعتبر ضربة دبلوماسية للجزائر، نجد ان المغرب يسير في طريق الاصلاح عن طريق قوتين متكاملتين جلالة الملك و الشعب المغربي يبقى ادن اعداء هدا الاصلاح الراهن محصور في جهتين. اولا جبهة البوليزاريو ثانيا المخابرات الجزائرية وعملية التنفيد تتم عبر بعض المرتزقة والخونة وهم من مؤسسي حركة 20فبراير أما المخزن الدي تتحدتون عنه ليسوا بهدا الغباء حتى يقوموا بافعال غبية و بليدة مثل هده خصوصا في هده الظرفية الحرجة وهم يعلمون علم اليقين ان الإقتصاد المغربي يعتمد على السياحة ، نعم نحن نريد و نطمح إلى التغيير و الإصلاح لكن بالوسائل السياسية الحضارية المبنية على الحوار الديمقراطي وليس بالتخريب وتفجير المقاهي وزهق روح الأبرياء

  • متتبع
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:17

    لا استبعد ضلوع القدافي و الجزائر انتقاما من المغرب و فرنسا لدورهم في الازمة الليبية.

  • mustapha
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:55

    انا مع تحليل الأستاذ ضريف
    وتقول فرضية ضريف الثانية أن جهات داخلية تقف وراء الحادث لأنها ترى أنها متضررة من المسلسل الإصلاحي الذي يعرفه المغرب، وأنها ستكون ضحية الديموقراطية التي يسعى المغرب إلى تكريسها، وتحاول بذلك التلويح بورقة الإرهاب كفزاعة للضغط على الملك لكي لا يذهب بعيدا في خياره الإصلاحي

  • maryam
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:49

    لا شك ان من قام بهدا الفعل المجرم يريد ان يضرب بلدنا الحبيب فى عمق استقراره وامنه.

  • خدم عقلك
    السبت 30 أبريل 2011 - 00:21

    قارن بين ردات الفعل لتعلم الفاعل وما مصلحته.
    تحدثت الحكومة المغربية عن اسلوب تنفيذ يشبه اسلوب تنظيم القاعدة. وقال وزير الداخلية طيب الشرقاوي الجمعة ان “الاسلوب يشبه الاسلوب المعهود لدى القاعدة.
    قال وزيرالداخلية الفرنسي “يجب انتظار تبني” العملية لمعرفة ما اذا كان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي هو الذي دبر الاعتداء الذي قال انه “يشبه” اعتداءات باريس سنة 1995.
    قال مسؤول كبير في وزارة الداخلية لفرانس برس ان خبراء اميركيين وفرنسيين واسبانا يشاركون في التحقيق حول الاعتداء.
    من جهتها دعت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية السلطات المغربية الى عدم “ارتكاب تجاوزات خطيرة” بحق اي شخص تشتبه به وعدم “تعطيل” الاصلاحات الديموقراطية التي اطلقت اخيرا في المغرب.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • lmoro
    السبت 30 أبريل 2011 - 02:15

    كل الاحتمالات ممكنة وورادة بقوة فيمن سينسب إليه هذا الفعل الاجرامي الجبان…أنا أضعها حسب الترتيب التالي
    1- لوبيات الفساد والنهب التي لم يرقها المسار الاصلاحي الذي أعلن عنع جلالة الملك ، وترى فيه تهديدا لمصالحها الآنية و المستقبلية،فأرادت -حسب ظنها-خلط الأوراق..
    2- المخاربات الجزائرية بمساعدة عملائها الخونة من الصحراويين الذين تحركهم الكراهية الدفينة للمغرب وشعبه وملكه،ليعلنوا للعالم أن المغرب ليس استثناء،وليس واحة للحرية وسط محيط وجوار عربي يمور بالقلاقل والدماء..
    3- الجماعات الارهابية،وأستبعد تنظيم القاعدة،لأنه أذكى من السقوط في مثل هذا الخطأ الفادح ،وبالخصوص في هذا الطرف العربي و الإقليمي الدقيق..
    نتمنى أن تقوم الجهات المغربية المسؤولة بالواجب الذي تمليه روح المواطنة الحقة والوفاء لشهداء العمل الآرهابي الشنيع، ومن ثمة الإسراع بكشف الحقيقة -كل الحقيقة- للشعب المغربي ووضعه في الصورة,كما طالب بذلك جلالة الملك…

  • mhido
    السبت 30 أبريل 2011 - 01:09

    في البداية كنت ارجح ان الجريمة ورائها انفصاليو الداخل لكن بعد مرور مايقارب الاسبوع وعجز الاجهزة الامنية عن فك لغزها لم يبقى لي سوا افتراضين.دون سواهم .استبعد عملية ارهابية مرتبطة بمايسمى قاعدة المغرب العربي .والعلمية ليست سوى عملية اجرامية مدبرة .يمكن ان تكون ورئها خلفيات سياسية.اشخاص سواء من الداخل او الخارج يرون ان مصالحهم بكافة اشكالها سوف تنهار بسبب الحراك الدي عرفته البلاد وما تلاه من تعزيزات يمكن ان تجعل البلاد في مسار الديمقراطية الصحيحة وما سيكلفهم من ضياع مصالحم ومكانتهم في استغلال الفساد الدي نعيشه.فرضية اخرى لا اجد اي شخص انتبه اليها .يمكن استنتاجها من طبيعة بعض الضحايا الابرياء .سمعت عن ملياردير روسي ورجل اعمال مغربي يهودي .وغيرهم الاتكون هناك صراعات مصلحية بين هدا النوع من رجال الاعمال ومنافسين لهم عارفين بتحركاتهم مما جعل غريميهم يحسنون اختيار المكان لابعاد كل شبه عنهم .لان الجريمة متقنة ولو كانت من طرف اي تيار وخصوصا القاعدة في الجزائر لاعلنو عن هدا بافتخار رغم اني اشك بوجودها. فقط وهم صانعته الجزائر لتقتيل كل معارض لسياسة العسكر.في الاخير اتمنى من كل قلبي ان يظهر الحقيقة حتى نسكت تلك الاصوات النشاز التي تتهم الاجهزه الامنية انها هي وراء هذه الجريمة .

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش