الخليفي: سأطالب بإسقاط طقوس البيعة من داخل الـ PAM

الخليفي: سأطالب بإسقاط طقوس البيعة من داخل الـ PAM
الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:14

صرح أسامة الخليفي، في اتصال مع هسبريس، أنه سيعمل على المطالبة بـ”إسقاط” طقوس البيعة التي وصفها بـ “المذلة”، من داخل اجتماع المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة المرتقب عقده خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، قبل افتتاح الدورة التشريعية القادمة.

الخليفي، وهو الملتحق بحزب الأصالة والمعاصرة منذ أشهر، قال إن طقوس البيعة “أصبحت سُبة وعارا في جبين المغرب”، مستشهدا بما حدث في اجتماع مجلس الأمن بين ممثل سوريا و ممثل المغرب، حيث قال لخليفي “لقد أصبح الموضوع شتيمة تلاحقنا بها أكثر الدول تخلفا وديكتاتورية”.

عضو المجلس الوطني للبام، وفي معرض حديثه عن “الطقوس”، وصف نفسه بـ “شاب من الشباب المؤسسين لحركة 20 فبراير” وأنه “آمن بمسار مختلف للتغيير من داخل المؤسسات”، مفيدا أنه يرى “التغيير على مستوى الدستور” لا بد أن يصاحبه “تغيير على مستوى سلوكات وطقوس المخزن”.

“الفبرايري التائب” وضح أن رفضه للانحناء يتماشى مع منطق لحمودي، و الذي لا يتفق مع منطق الريسوني، وبعض الإسلاميين الذين يرفضون الانحناء للملك، و “يجبرون الناس على الركوع في جهة أخرى” على حد تعبير أسامة الخليفي.

‫تعليقات الزوار

82
  • mohamed
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:25

    طالب أولا بإسقاط نفسك من الخريطة السياسية ومن من هم يبحثون على مصالحهم الشخصية على ظهر المواطن البسيط اللذي لا حول له ولا قوة… المرجو النشر والسلام

  • abou reda
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:26

    On croyait que ce sinistre individu est fini pour de bon,mais il parait qu'il est de ces intrus qui, quand ils sont chassés par la porte,ils reviennent par la fenêtre.La majorité des Marocains, des vrais, ne voient aucun problème avec LA BAYAA, et vive LE ROI.

  • الهروشي التطواني
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:30

    انطفأت شمعتك منذ زمن طويل…لاتصور نفسك كبطل أيها الخلفي وكأننا ننتظرك لتحررنا من هذه الطقوس…..
    هذه الطقوس صار واجبا حذفها وهي مطلب شعبي ولا يطلب بقاؤها الا المتملقون المستفيدون من النظام أو الأميون من الشعب للأسف….

  • ولد الشعب
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:43

    شر البلية ما يضحك….لقد ظهر جليا أنك و20 فبراير مجرد " قالب" من القوالب الكثيرة التي حيكت سنة 2011 ، فاغلب أعضاء الحركة البارزين نالوا وظائف حكومية وكذلك امتيازات داخل الاحزاب.

  • Mohammed
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:43

    Il me parait que j'ai lu dans un passé récent que ce Monsieur a quitté le P.A.M. Qui croire ?. Moi je ne croit en personne, mais il faut renforcer les institutions afin que la justice soit au-dessus des partis et qu'il y'a séparation entre l'état de droit et la religion

  • fouad
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:48

    البام اخر من يتكلم عن طقوس البيعة او ما شابه فوجودهم اصلا من اجل اعادة المغرب الى الطقوس المخزنية الغابرة فاقد الشيء لا يعطيه و هاد الولد خصو يركع لله باش يهديه الى الصراط السوي

    الم تخرج 20 فبراير من اجل المطالبة برحيل البام ماذا تغير سبحان الله

  • abderrahmane London canada
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:50

    Lakhlifi : le premier Marocain qui a appelé au changement via une video
    Lakhlifi est parmi les premiers qui ont crié haut et fort Lhima barrra, Lfassad barrra
    Mais aujourd hui le même khlifi est membre du parti politique fondé par ali Lhima
    Conclusion, Lakhlifi est une suite de l'histoire de FASSAD qu'il dénnancait

  • la libèrtie
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:54

    نحن ماضين ووفيين للبيعة والتي امرنا بها نبينا صلى الله عليه وسلم لقوله من مات وما في عنقه ولا بيعة مات ميتة جاهلية ….واقول للمدعو الخليفي نحن لا ننتظر من انسان باع بلده من اجل متاع من الدنيا زائل ان ياتي ويسومنا على هذا البلد العزيز الكريم .
    ونقبل من اي احد ان يتكلم باسم المغاربة الا انت فلست بمخلص لوطنك لانك خلعت من البيعة . وتركت دين الاباء والاجداد فماذا انت قائل للمولى الحكيم.
    واسال الله ان يديم عز هذا البلد الطيب وان يرزق ولي امرنا البطانة الصالحة
    انه ولي ذلك والقادر عليه.

  • البيروني...ثقف نفسك
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 19:55

    يا اخي هذا يدخل في باب عادات و تقاليد مجتمع باسره، المشكل هنا هو انكم اناس مستلبون(aliénation) في الهوية و الثقافة، تريدون تقليد الغرب في اللباس و العياقة و البروتوكول فقط، اما القضايا الشائكة في البلاد (الفقر، البطالة، وضعية الصحة و التعليم، الوحدة الترابية) كل هذا لم تولوا له اهتماما البت…هذا يؤكد جليا عدم رغبتكم في التغير الإجابي و ليس لغة الشيكيڤارا (مع كامل احترامي لشخصه) التي لا تغني من جوع في زمننا هذا…ارجوا ان تصل رسالتي الى قراء هسبريس المثقفين…في انتظار نقد بناء لما اقول و شكرا

  • 3youn 3ayniya
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:06

    اااااا الخلفي صوم رمضان الاول اما مشكل الطقوس كشعب مغربي معدناش مشكل اما انت مجبرك ت حد باش تركع اولا تسجد مركعتيش لمولاك اللي خالق الكون والى بغيتى تكلم تكلم على راصك الشعب المغربي قاليك ادي الواجب ديالك مع الله وخلي عليك 40 مليون في التقار ومشكلة هادي سير اسدي لسوريا ورينا حنت يديك راه كاين شعار واحد اللي هو الله الوطن الملك ولو كره المجرمون اللهم احفض هدا البلد من المفسدين انشري يا هسبريس

  • فلاح مغربي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:08

    الركوع هو اختيار فردي ولا يهمنا, لكن ما يهمنا هو تركيع الناس رغما عن انوفهم. عند كل زيارة للملك لمنطقة ما او مروره بطريق ما, يجلب الناس من كل دوار او قرية لتصفف بهم جنبات الطرق كان الجو مطرا او حرا. ويجند لنقل هؤلاء الضحايا كل من له عربة او جرارا. ويتكلف "المقدم" باحصاء من تخلف لينعته بالعاصي لاوامر "سيدنا" ويعرقل طريقه ان هو طلب ورقة ادارية كشهادة السكنى مثلا. هذا ليس افتراء بل هو تجربة شخصية. في الحقيقة لم اكن اقصد عصيانا او ما شابهه, بل لاني فلاح لذي ماشية وليس عندي من يقوم مقامي في تسيير اموري.

  • SETRA ABDENNOUR
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:15

    اللوبي الدي يضغط على السيد العثماني للانتقام من سوريا في أروقة الامم المتحدة يستثمر الخلاف بالتامر مع بعض الاحزاب خلف الكواليس لتمرير الربيع (التخلف) العربي داخل المغرب.
    موتوا كراما او فعيشوا امة تأوي علئ يدها العلا و تبوسها.
    أن ما عجزتم يا صهاينة الخليج أن تحصلوا عليه بالحرب , والله ! لن تحصلوا عليه بالسياسة.

  • المداني
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:19

    ماهو قوة موقعك في pam
    **بالامس القريب عرفناك مع الفبرايريين او بالاحرىمن المؤسسين ان كانت مؤسسة
    **ثم قرانا عنك انك ستلتحق ب:USFP

    ** اظن انك مبتدئ سياسيا فان كانت عندك كل هذه المكانة فلاشك ان البام سيفقد بوصلته يوما ; خارج مايل من الخيمة.

    ** لن انتقدك لو حثت عن شبيبة البام.

    السياسيون صحاح من ايام استقلال وباقي يتعثرون سياسيا.

    السي الخلفي لا داعية للسرعة لقد قيل : الويل لمن تشير اليه الا صابع ولو بالخير.

  • jazza chazza
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:22

    salam
    get lost ,,,make sure you don t change
    This is not about you
    viva Sidi Mohamed
    salam

  • المرروكي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:33

    سر أولدي تلعب .
    السحور مع الدراري الصغار تيفطر.
    واش عاد طلع عليك النهار و هدرتي؟
    ملي هدرت انت فالموضوع حنا ما تليناش هادرين
    غادي نشوفو حاجة اخرى ما تكد عليها لا انت ولا البام ديالك

  • مغربي و كفى
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:35

    اولا على الخليفي و نحن نعرف مستواه الثقافي المتواضع ان لا يخلط بين البيعة و حفل الولاء لانهما شيئان مختلفان
    حفل الولاء يقول عليه معلق التلفزيون منذ زمن انه فرصة لتجديد البيعة لكنه ليس بيعة لانه مجرد طقس احتفالي محض
    حفل الولاء و طقوسه لا تهم 35 مليون مغربي و لا احد يستدعيهم لها كما انها لا تعني الوزراء في شئ
    الطقوس لا علاقة لها بالديمقراطية لان كل جمهوريات الموز العربية لم يكن لها طقوس ولاء و مع ذلك كانت تعيش الذل والديكتاتورية و انعدام الحرية و البعد عن الحداثة اما اليابان ففي قمة الحداثة و يركع شعبها للامبراطور و لكل افراد الاسرة الملكية
    لا احد سيتهم اليابانيين مادامو يركعون لولي عهد دولتهم بانهم بعيدون عن الديمقراطية و الحداثة
    الطقوس ليست بدعة مغربية و انما هي موجودة في كل الامم العريقة فهناك اليابان التي يركع فيها شعبها لولي العهد و هناك البريطانيون الذين ينحنون امام الملكة ركوعا ليقبلوا يدها و هناك المسيحيون الذين يقبلون يد بابا الفاتيكان بعد انحناء و هناك حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي يقبل يد خامنائي هو و كل الشيعة و في مقدمتهم الرئيس الايراني احمدي نجاد بعد انحناء و هناك و هناك

  • الصفريوي
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:38

    أن يطعنك أحدهم في ظهرك فهذا أمر طبيعي ولكن أن تلتفت وتجده أقرب الناس إليك فهذه هي الكارثة *

    * من المؤسف حقاً أن تبحث عن الصدق في عصر الخيانة وتبحث عن الحب في قلوب جبانة *

  • عبدالرحمان الغلام
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:41

    اولا انت يا اخي خارج حركة 20 فبراير.ثانيا مواقفك يجب ان تكون مواقف مول التراكتور،داخل مكاتب مكيفة.اما ان تتحدث عن البيعة والكوع،فانت أيضاً ركعت امام جبروت اصحاب الحال،وركبت معهم في الجرار.حركة 20 فبرايرمقرها الشارع،وليس مكاتب الاحزاب اخي الخليفي….!

  • محمود
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:43

    ورد في جواب ممثل المغرب في اجتماع مجلس الأمن ردا على إهانة السوري: ’’وإذا أتتك مذمتى من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل’’. الشطر الأول من بيت المتنبي صحيح ولكن الأمر مختلف مع الشطر الثاني . كيف يكون المرء كاملا وهو يركع لغير الله في منظر بشع من المذلة؟

  • maarouf mohammed
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:49

    Il ne faut pas conceptualiser la bayaa seulement de point de vue normative, c’est à dire dans sa forme gestuelle, mais aussi dans ses considérations symboliques, et dans ses effets politiques. Éliminer la bayaa au Maroc c'est éliminer toute un panoplie de représentations politiques et sociales qui se concédèrent comme des bases psycho- sociologiques du pouvoir monarchique. Je pense qu’il est très difficile et même impossible de l'exclure, mais peut être ça sera une simple modification qui concernera seulement le lieu ; les gestes.

  • loujdi
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:50

    هذا الشاب لا مبادئ له، شاب ينتقل من حراك 20 فبراير إلى حزب مخزني فإما هو متملق من الأول او غبي سياسيا. تحية إلى كل الشباب الآخريين ذوي المبادئ و الرئية السياسية فمنهم سيأتي التغيير وليس من أشباه الخليفي.

  • aoulouzi
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 20:52

    الفبرايريون ثلاثة أنواع :
    ــ النوع الثالث : مجموعة من المعطلين واناس عادين فرضت عليهم الضروف الاجتماعية بما فيها احتقار المسؤوليين و تماطل الادرات وغيرها من اضتهاد لحقوق المواطن للنزول إلى الشارع بداعي التظاهر ضد هذا الاضتهاد كحق مشروع
    ــ النوع الثاني : مجموعة من الدمى المتحركة من قبل جهات مختصة تحاول السيطرة على الوضع من داخل الحركة معتمدة في ذلك على فلسفة الانتماء إلى النوع3
    ــ النوع الاول : المستفيد الاكبر من هذه المسرحية ..
    كل هذا على ظهوركم يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا النوع3
    وووووآآآآآ المغاربـــــــــــــا واش مزال مبغتوش تعيقو ؟ واش مافهمتو والوا؟
    اتمنى ان تصل الرسالة الى النوع3

  • مغربي بواس
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 21:32

    الطقوس لا علاقة لها بالديمقراطية لان كل جمهوريات الموز العربية لم يكن لها طقوس ولاء و مع ذلك كانت تعيش الذل والديكتاتورية و انعدام الحرية و البعد عن الحداثة اما اليابان ففي قمة الحداثة و يركع شعبها للامبراطور و لكل افراد الاسرة الملكية
    لا احد سيتهم اليابانيين مادامو يركعون لولي عهد دولتهم بانهم بعيدون عن الديمقراطية و الحداثة
    الطقوس ليست بدعة مغربية و انما هي موجودة في كل الامم العريقة فهناك اليابان التي يركع فيها شعبها لولي العهد و هناك البريطانيون الذين ينحنون امام الملكة ركوعا ليقبلوا يدها و هناك المسيحيون الذين يقبلون يد بابا الفاتيكان بعد انحناء و هناك حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي يقبل يد خامنائي هو و كل الشيعة و في مقدمتهم الرئيس الايراني احمدي نجاد بعد انحناء و هناك و هناك

  • ابو عبد الرحمن
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 22:11

    لو خرجت 20 كي تكون كلمة الله هي العليا لكان خيرا لها و احسن تاويلا و اما دعوة الديمقراطبة لا ياتي من قبلها نصرة الامة.
    و لن يرفع الله مقته عن المغرب و ساار بلاد الاسلام حتي نرجع الي ما كان عليه الرسول (ص) و اصحابه والسلف الاطهار. و من ظن غير هذا فانما يكذب عن نفسه.

  • أنا حر
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 22:16

    اتضح جليا اللآن أن 20 فبراير حركة مصطنعة من طرف المخابرات المغربية للامتصاص الريبع المغربي ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين,
    أما في قضية الركوع والسجود لغير الله فهو بدعة من بدع الزمن المغربي البعض يقول أنه موجود عند اليابانيين اليابانيين يأكلون التعابيين ويعبدون الأوتان هل نقلدهم

  • مغربي مسلم
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 22:34

    وادسارا كبيرة هادي

    آش بغيتي تقول زعما، بقولك "يرفضون الانحناء للملك، و يجبرون الناس على الركوع في جهة أخرى"، بفهمي البسيط، أنت تقصد الركوع لله عز وجل، وهذه وقاحة وسفاطة وقلة أدب وقلة حيا وسفه وجهل عارم بالدين وحتى بعلوم الدنيا، أنا شخصيا لدي موقف من البيعة في بعدها الشكلاني، والملك بنفسه فطن إلى هذا الأمر والدليل أن طقوسها خلال الحفل الأخير قلصت وكذالك زمنها وأرى أن نعطي للملك شيء من الوقت حتى تتصلح الأمور، فالأمور تأخذ باللين والهوادة وليس في مصلحة أحد الزج بالمجتمع في صراع مباشر مع القصر، اتركوا شيئا من الوقت للوقت ولا داعي للخوض في الماء العكر، أما البيعة في حد ذاتها، فتقليد قائم تاريخيا وحضاريا ودينيا و من يقول بالعكس عليه أن يصحح معلوماته في هذا الصدد، وفوق هذا وذاك، فالنقاش لا يكون باستفزاز مشاعر الناس ولا بالمس بمقدساتهم كقول هذا السفيه الذي يتجرأ على الذات الإلاهية والدنيا بأكملها أهون على الله من جناح بعوضة، فلينظر هذا السفيه كم سيكون حظه وسط هذا الجناح، لاشيء على الإطلاق، فليلعب على قده، ولكن الغلط في والديه اللي ما حسنوش ترابيه

  • محمد
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 23:00

    لقد كثر الكلام عن حفل البيعة و الولاء لسلطان المغرب . حفل البيعة هاذا ليس هو سبب تخلف المغرب و الغائه لايغير من الحال شيئا. و الله الى ما قفلتو لا فورتو..

  • ADAR MUSTAPHA
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 23:13

    اوفقك الراي وفقك الله في هذا الواجب ونحن سندعمك من داخل شبيبة الحزب وسنرفع معك هذا المطلب المشروع

  • Scorpion
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 23:36

    Ce que je ne comprends pas que on essaye de faire croire aux gens que ce genre de personnage a de l'importance . Nous les marocains on a aucun probleme avec "ALBYAA"; et on est fiers d'avoir une histoire et une identité et M6 restera notre Roi et toujours avec ALBAYAA.

  • MAGHRIBI
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 23:52

    Mr Elkhlifi vous êtes qui pour intervenir dans les affaires du roi et du peuple?pour moi vous n'êtes qu'un pion du jeu de dames,un jour dans ce camps et le lendemain dans un autre, ne mélange pas la politique avec les traditions marocaines et d'ailleur vous êtes loin d'être politicien,va occupé de ton morceau de pain et laisse les jeunes construisent leurs avenir tranquillement.Mr Elkhlifi,Albaiâa est là,elle restera pour toujours comme elle a été avant que t'arrive au monde,le Maroc n'est pas la tunisie ni libye ni egypte ni la syrie,le Maroc c'est une terre sainte,terre de paix,des martyres pour l'intégrité du territoire,de la tolérance, des héros,des hommes courageux et non pas des provocateurs comme vous qui cherchent à mettre le pays au ko

  • اسامة خاي التركتور
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 00:01

    اسامة سولناه واحد النهار علي تقلباته ومواقفه السياسي قلك اسدي الراس الي مايدر كدية والصراحة راه نظال معنا في الشبيبة الاتحادية ودار الحملة ولكن هو كيخرج الهدرة وكيدر اعداء بزاف ودخال 20 فبراير غي باش يتصور ودبا اذا اتصل به الخزب ديا البرانية وقاله رحنا بغين ندرو شغبرطاج وترجاع معنا داب يرجع معهم ويقلب على البام ومادوشي عليه ره باقي دري صغير وره قال انا مشت نلبام باش نكون عضو في المجلس الاعلى للشباب من بعد نقلب الفسدى ونرجع usfp

  • ابنادم
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 00:44

    والله اخاف على هذا الشخص هو خوف مقرون بالعطف والاشفاق يتكلم انه سيقوم ومن داخل البام كانه سيقوم بفتح مبين والسي لخليفي راه حنا باغيين شباب قاري وواعي في الاحزاب اما هاد الجدال راه اي واحد تيقولو وخليه لمن لهم الصفة وباركا من تصور بطولات وهمية دبا تعقدتي من سفير سوريا في الامم المتحدة اللي النظام ديالو اجبر طفل للسجود لصورة حاكمه باركا من العقد وخليونا في المعقول عندما سيكون هناك كلام يبين الامر رغم انه لايعنينا كشعب ولا نرى الملك يستمتع بذلك اكيد ستكون صيغة اخرى في البيعة التي يجب ان تبقى حتى نقطع الطريق على البوزبال

  • liberalisme social
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 00:46

    personnellement je reconnu qu il ya beaucoup de personne de valeur au sein du pam.mais cette personne ; je veux dire ce nouveau adherant du pam est d un amateurisme politique jamais vu. un arriviste du premier plan. aucune valeur ajoute pour le pam. je dirai meme un petit handicap pour le pam. il faut s endebarasser le plus vite possible. cordialement

  • hicham
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 00:48

    عندما ظهر اول مرة اسامة الخلفي , وهو ينادي بالحرية و الكرامة تفاءلنا خيرا ,بعدها اكتشفنا انه يحمل اجندة ضيقة ,وانه تابع لحزب لا نعرف افراده .

  • ahmadi
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 01:30

    celui qui ose dire du mal de notre roi ne merite pas d'apartenire a cette nation qui est le maroc. DIEU PATRIE ROI.

  • vraimarocain
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 01:31

    لحد الساعة لازال موضوع البيعة يشغل بال البعض ممن لم يجدوا ما يصعدون به فوق سطح الاعلام. سؤال يؤرقني دائما كلما اثير هدا الموضوع، من منكم يستطيع ان يربط البيعة بالتنمية والتطور؟ من منكم يستطيع أن يبين كيف يؤثر الطقس على تقدم المغرب ثم هل الكرامة مرتبطة بالطقوس فقط وهل حقوق الانسان تختزل في هده الطقوس. لكل بلد ط قوسه التي يحترمها ويرتبط بها عاطفيا ورمزيا ولكن المشاكل الكبرى في المغرب لا يمكن حلها من هنا وغلا فإن العنوان خاطئ.

  • ghayour
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 01:54

    Mr Elkhlifi vous êtes qui pour intervenir dans les affaires du roi et du peuple?pour moi vous n'êtes qu'un pion du jeu de dames,un jour dans ce camps et le lendemain dans un autre, ne mélange pas la politique avec les traditions marocaines et d'ailleur vous êtes loin d'être politicien,va occupé de ton morceau de pain et laisse les jeunes construisent leurs avenir tranquillement.Mr Elkhlifi,Albaiâa est là,elle restera pour toujours comme elle a été avant que t'arrive au monde,le Maroc n'est pas la tunisie ni libye ni egypte ni la syrie,le Maroc c'est une terre sainte,terre de paix,des martyres pour l'intégrité du territoire,de la tolérance, des héros,des hommes courageux et non pas des provocateurs comme vous qui cherchent à mettre le pays au ko

  • ghayour
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 01:58

    Mr Elkhlifi vous êtes qui pour intervenir dans les affaires du roi et du peuple?pour moi vous n'êtes qu'un pion du jeu de dames,un jour dans ce camps et le lendemain dans un autre, ne mélange pas la politique avec les traditions marocaines et d'ailleur vous êtes loin d'être politicien,va occupé de ton morceau de pain et laisse les jeunes construisent leurs avenir tranquillement.Mr Elkhlifi,Albaiâa est là,elle restera pour toujours comme elle a été avant que t'arrive au monde,le Maroc n'est pas la tunisie ni libye ni egypte ni la syrie,le Maroc c'est une terre sainte,terre de paix,des martyres pour l'intégrité du territoire,de la tolérance, des héros,des hommes courageux et non pas des provocateurs comme vous qui cherchent à mettre le pays au ko

  • yassine marghibi 4ever
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 02:26

    ان حركة 20 فبراير تعيش أزمة قيادة وهذا لا يمكن أن تخطئها أي عين فاحصة ، ومصدر الأزمة أنها تحاول أن تجمع عدة استراتيجيات لا يمكن الجمع بينها في سلة واحدة أي هناك ألسنة استراتيجية متعددة فهي تؤيد انفصال الصحراء عن المغرب و هدا ما لا نقبله ولن يقبله اي مغربي فقد سمعتهم فقد سمعتهم يوم 11/08/2012 يقولون الصحراء كلات ليا رزقي فكيف تريد ان تفرق اسر مغاربة لديهم اقارب في الشمال و الجنوب كما ان بعضهم يريد انفصال الامازيغ متناسيا ان هؤلاء الامازيغ لديهم اسر في الجنوب وفي كل انحاء المغرب .اضافة ان هده الحركة تدافع عن الحرية الفردية بما فيها الحرية الجنسية و اكل رمضان علانية عبر التجمهر و هدا ما لا يرضاه المغاربة كما ان لديها موقف غامغ من شعار يؤمن به كل المغاربة وهو الله الوطن الملك .نعم عاش الملك و عاش الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة و نحن كلنا ضد الفساد و الاستبداد .نعم للكرامة و العدالة الاجتماعية. .نعم هناك فساد و هناك بطالة وقد عبر الملك محمد السادس عن هدا بكل صراحة لكن ان تخرج هده الحركة حاقدة عن كل شي شيء يجمع هدا الوطن فهدا لن يقبله كل المغاربة و ما يجمعنا هوالوطن"طنجة الى الكويرة

  • salassib alaouin
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 02:59

    السيد أسامة الخليفي رائع أنت حينما آمنت بمسار مختلف للتغيير من داخل المؤسسات و ليت الشباب الآخر يفعل مثلك ممن كان معك قبل إيمانك بالعمل المؤسسي….
    لا شك أنك علمت عن سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم فلقد قيل عنه ما قيل أحمق أو مجنون أو شاعر أو ساحر كل يقول………و الكثير كان يؤمن بأنه الرسول صلى الله عليه و سلم و كلهم كانوا مقتنعين به و لا يهمهم سفهاء القوم
    ……وهو صلى الله عليه و سلم مفخرة العالم في الماضي و الحاضر وانظر إلى الحقائق العلمية و إلى العلماء الدين آمنوا به في العالم……و المستقبل دوما سيصلي عليه و يسلم تسليما…..
    و أما عن أمير المؤمنين فوربك لئنه لمفخرة لنا و للعالم وتدكر المغفور له الملك الحسن الثاني المشيد الباني لما اهتم من بين اهتماماته بسياسة السدود كم كان حكيما …..و تأكد لو فهمت السطارج المحمدية السداسية الشريفة و دقائق مفاهيمها و برامجها الموزعة عبر رزنامة دقيقة لأصبت بالإبهار و لأحسست بالإفتخار و الإعتزاز بجلالته أكثر من أي وقت مضى و حتى تفهمني حاول معرفة تلك السطارج -الإيستراتيجيات- و بعدها أحكم علي قناعتي و شكرا

  • citoyenne marocaine
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 04:09

    il faudrait changer d'avis chèr lakhlifi, sinon tu sera exclu du parti!!!!!!!!Tu vas leur balancer en l'air tout ce qu'ils ont construit!!en arabe:ghadi triiib elhafla!!

  • ahfirien
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 09:47

    Ce jeune homme est un arriviste et le PAM utilise et teste de nouvelles tactique pour donner du sérieux à son parti. Le PAM se prépare à diriger le pays sous la banniére d'un parti qui va dans le sens du printemp arabe….
    Ne révez pas trop Mes dames et Messieus les MAKHZANIENS, les marocains ne sont pas dupes et tôt ou tard vous seriez devant les tribunaux pour rendre des comptes.

  • مواطن
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 09:56

    اول امس: الاتحاد الاشتراكي
    امس: عشرون فبراير
    اليوم: الاصالة و المعاصرة

    فين غادي بيا اخويا فين غادي

    اناشد السيد الخلفي ان يمن علينا بصمت طويل، و ان يكف نفسه عناء "النضال" من اجلنا، و بذل الغالي و النفيس من اجل تعبيد الطريق امامنا، حتى يهتدي هو شخصيا الى هذه الطريق.

    و اخر نصيحة، تأدب يا هذا مع من خلقك فأحسن خلقك، و من سيشفع فيك يوم تسود وجوه.

    و السلام 

  • بوعبيد
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 10:01

    على حساب هذاك المستوى الهزيل ديالك بدا بعدا براسك و دور على شي مدرسة تقبلك باش تحيد عليك الجهل و الامية

  • زهير
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 10:01

    هذا الشخص مفبرك و مدعوم و لا يعرف ماذا يفعل إنه مسيَر.
    سيأتي يوم تراه مسؤولا ولن يقدم ولكن سيؤخر.
    هكذا يتكون مسؤولونا و ابحثوا عن تاريخ جميع وزراء المغرب منذ الإستقلال.
    إنهم عصابة منظمة.

  • مغربي
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 11:13

    هذا الشاب قال سابقا أنه سيترشح للانتخابات التشريعية باسم حزب الاتحاد الاشتراكي والأن يقول أنه سيطالب بإسقاط طقوس البيعة من داخل الـ PAM
    ان أول مبدأ يجب أن يناضل من أجله هذا الشاب هو محاربة الترحال بين الأحزاب وتغييرها كما نغير ملابسنا. فالترحال هو بيت عوامل افساد الحقل السياسي وكان يمارسها اباطرة الفساد السياسي.
    خلاصة القول أن شباب ما يسمى ب 20 فبراير لا يقومون سوى باعادة انتاج الممارسات السياسية المتخلفة والمنحرفة السابقة وبالتالي فالهدف واحد هو الوصول الى الجاه والسلطة بدون وجه حق.

  • yahia
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 11:23

    الخليفي الذي سيطالب بازلة البيعة من المغرب فليزل نفسه اولا من المجلس الوطني للبام .لو انه مر بدروب الديمقراطية الحقة لما وصل بكل سهولة الى هذا التموقع داخل اي حزب.
    اخونا زول الباراشوت بعدا من فوق ضهرك و الفاهم يفهم

  • nada
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 11:33

    on aime notre roi et on veut nbayou lih c'est une liberté personnelle et à ça vous regarde pas d etre le porte parole d'autrui allez voir votre gain pain ailleur
    vous voulez etre connu allez cherchez ailleur sale merde desolee pour les lecteurs

  • Moncif
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 11:36

    واش صافي تيقتي راسك اوليدي !!؟؟ و اذا كنتي راجل ترشح أولا دير غاشي مهرجان خطابي و بين لينا واش عندك شي رصيد شعبي باش نعرفو فين وصلاتك الانتهازية ديالك !! ننتظر على أحر من الجمر ظهورك إلى العلن …

  • Aknoul
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 11:42

    البيعة جزء لا يتجزء منا نحن المسلمون المغاربة ولن نتنازل عن البيعة لان الله امرنا بها،اما انت فقد اردت ان تبحث عن الشهرة على حساب المغا ربة والله لن تستطيع ابدا،واقول لكم ( تفرقوا كي يقل شركم ،فانما بعض الناس وسخ، اجهل بساداتهم وان زعموا، انهم فى علومهم قد رسخوا، قد نسخ الشرع منهم، فليتهم مثل شرعهم نسخوا، عاش الوطن ملكاًً وحكومتاً وشعباً.تحيتي من جبال اكنول

  • hanane hafdi
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 11:56

    كيكول ليك قلت مايدار مصيبة سير أسيدي دوي على راسك متدويش بإسمنا و لاباغين ترونوها عاد باش ترتاحوا عرفت باغي بان شي حد كدوي بإسمنا باغين شي حد إيكون إيجابي فهد البلاد و فيدنا بشي حاجة لتنفع هاد البلاد بالفعل مثلا فقه ناس ديرو خدمهم بإتقان جمع التبرعات للمسنين نقصوا من حوادت السير باراكا من التقليد ر كل دولة أوطوقسها بحال طقوس العرس المغربي سيروا حيدوها حتى هي الله ستر

  • fahim
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 11:58

    La question de la Bay3a a été ressorti par le PJD afin de lancer les pauvres Marocains sur un sujet qui les dévie de leurs préoccupations essentielles. C'est le PJd qui se cache derreière tout ça. Il a pu ainsi faire passer son incompétence dans la gestion gouvernementale. la crise est à nos portes. Ces débats n'ont aucun intérêt. Et puis pour ceux qui ne se prosternent que devant leur dieu. Ils se prosternent quand même à ceux qui représentent ce dieu. Plusieurs d'entre eux se prosternent devant leurs bailleurs de fonds. Benkirane nous a dit qu'il était en arabid saoudite pour la Omra et qu'il n'a pas parlé de politique avec ses parrains saoudiens. je sis contre tous les rites même aux USA en France ou en Gb où de pauvres individus vêtus comme des clowns doivent rester debout des heures durant pour le prestige du président ou de la reine. Là aussi il y a manque de dignité.

  • شاهد مشفش حاجة
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 12:02

    ا لحمد لله هذه تقاليد منذ نشاة الدولة الادريسة و نحن نفتخر بها كما تفتخر بها امم اخرى و على راسها اليابان العملاق و بريطانيا العظمى ووو وهذه الطقوس ابا عن جد في جميع مملكات و امبراطوريات العالم و نحن فخورون بملكنا البسيط المتواضع, زيادة على ان الملك لم يجبر احدا على الركوع او تقبيل يده و الانحاء شيئ عادي يعبر عن الاحترام كما في جميع انحاء العالم اما المهزلة التي قام بها ممثل سوريا في الامم المتحد ما هو كما نقول بالعامية "تركال فروج مذبوح" لان ايام الجعفري و اسياده باتت معدودة ولهذا اخرج حقده الدفين لملكنا المحبوب لانه ضد ما يقوم به جزار الاسد ضد الابرياء السوريين, لقد سبق لعدة رؤساء عرب ان انتقدوا الملكية في المغرب و عملوا المستحيل لاسقاطها لكنهم فشلوا لان مملكتنا عمرها اكثر من 14 قرنا ليس مثلهم حيث استولوا على السلطة بدريعة اسقاط الانظمة الملكية الفاسدة لكنهم نصبوا انفسهم ملوكا و ورثوها لابنائهم فهي كلمة حق يراد بها باطل , فاين حافظ الاسد و صدام و القذافي بومدين و مبارك الم ينصبوا انفسهم ملوكا للفساد!? و عاشت الممكة المغربية الشريفة و الموت لاعداء مملكتنا الحبيبة .

  • amir
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 12:06

    طقوس الولاء و البيعة او اي طقوس و عادات محافظةاللموروث الثقافي للمغاربة هي ارث للمغاربة و نتقاسمه جميعا يجب المحافطة عليه

  • موسى باليما
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 12:07

    هاد لخليفي مزال ما عيا؟؟ 20 فيفي شبعوا منوا، الإتحاد اشتراكي اشبع منو، دابا البام/ و الله ما كيحشم، داير فيها بطل، حتى التاسعة إعدادي ما يكسايهاش، حتى هاذ الصحفيين خصهوم التوجيه و التكوين.
    واش لخليفي كيعرف الجامع فين جا؟ واش كيصلي؟ واش كيعرف ما هو الركوع و ما السجود؟؟؟ و باراكا ما المزايدات و الأخبار التافهة.

  • حميد كولميمة
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 12:16

    شنو زعمة بغيتي تقول .هذه هي النخبة الجديدة لتجديد النخب خويا 1رسي راساك 2حاول تشد راسك3طلعتوا فراس.شطحات افلام حتى جدتي طلعتوا ليها فراس

  • marocain
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 12:19

    نمرة 41 و راك نمرااااا
    و الله حتى قتلتيني بالضحك
    أجي ماتديرش لنا شي سكتشات رمضان جاي
    كنضمن لك جمهور كبيييير

  • المزابي
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 12:59

    انن نحن المغاربة دائما نهتم بالقشور ونترك الجوهر فبدلا ان نهتم بالنهوض بهذه البلاد وتقدمها صنا عيا واجتماعيا نقوم ونهتم بشيء لا ينقص من قيمتنا شيئا بل يزيدنا تشريفا
    ايها الشباب انكم غير مبالين بما يجب العمل به للنهوض بهذه البلاد وتقدمها اتركوا عليكم امور صاحب الجلالة وافعلوا ما ينهض بالبلاد واش الانحناء يقطع من لحمكم اعطاكم الدستور كامل الحرية لكن لا تستعلونها ضد صاحب الجلالة نرصره الله اتركوه يعمل وساعدوه بعملكمحتى تزدهر بلادنا وانتم المعول عليكم لبناء هذا الوطن انظروا الى الملكياب الاخرى شبابهم يبنون وطنهم ولا يتدخلون في ملوكهم

  • atik
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 13:06

    اخ تشي كما يقول المصريون وسير درق وجهك أصبحت مكشوفا للعيان.انسان اما غبي او يستغبي الناس.

  • الهام بلفحيلي
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 13:16

    تحية تقدير الى الجريدة الالكترونية المفضلة لدينا لكنني اسائل القائمين عليعا لا يوجد سوى صوت الخليفي ومن هو حثى نعتبر كل ما يصدر عنه قابلا لينشر ويقراه الجميع انا لا ابخس من قيمة احد لان اختيار التغيير والتنقل من موقف الى نقيضه امر شخصي ويندرج ضمن مفهوم الحرية في الاختيار والديقراطية لكن ماداعي ان يفرض علينا شخص ليس بصحفي موهوب ولا كاتب مستقبلي ولاقيادي متاصل في إطار حزبي ام ان من اراد ان يقول انا ضد الطقوس في وقت معين ومعها في وقت اخر يصبح مشهورا فبئس هي الشهرة الثي نغير فيها مبادؤنا مرة اخرى احيي الطاقم الصحفي بهسبريس

  • jawad
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 13:20

    آخر شخص ممكن يتكلم عن العارهو أنت
    يا لي بعتي راسك للمخزن بصح، وا نتمنا غيرتكون بعدا بعتيه بثمن مزياه

  • لزعر
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 13:29

    الجل من نوع الخليفي و الحركات تتكلم نيابة عن المغاربة و لا أدري من أنابهم عنا فأنت يا خليفي حر آمن بما تريد لكن لا تتكلم بلسان المغاربة، تريد أن تحذف شيئا ليس لك فيه أمر لا من قريب و لا من بعيد، فمن أراد أن يلغي هذه الطقوس كما يسمونها فله ذلك و أرجو أن لا تسنح لك الفرصة كي تقف أمام أمير المؤمنين الذي أصبح كل من هب و دب يتكلم عليه باسم الحرية في التعبير أرجوا الله أن يقطع هذه الحرية التي أصبحت تتداول بين بعض الذين لا يستحقونها. سيدس الخليفي إن كان لك مشروعا ينقد هذا الشعب من الفقر و الأمية فتكلم عنه أما إذا كنت تتكلم ليس إلا لتصبح من من تأخذ لهم صور تذكارية فهذا شيء آخر فعليك أن تذهب عند مصور كي يلتقط لك صورا تذكارية مع حريتك التي أنت تعتقدها.

  • Assaad
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 14:17

    Je pense qu'il y a jamais eu de révolution au maroc ni de 20 février . il s'agit tout simplement d'une grande piéce de théatre dont khlifi est l'un des principaux acteurs

  • adel
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 14:35

    ا سي الخليفي انا متاكد كل التاكيد انه لو اعطي لك منصب وزير او اي منصب فيه الهمزة لما قلت مثل هذا القول ولقبلت ايدي وارجل رؤسائك.اتق الله الشعب يحب ملكه والملك لم يجبر احدا على تقبيل يده او مبايعته.

  • سام
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 16:26

    و اذا اكرمت اللئيم تمرد ,عظيم هاذ اسامة الخليفي و انا بغيت نسولو علاش ما قالش هذا الكلام ايام المرحوم الحسن الثاني فاين كان ؟
    اسيدي حنا راضيين بالبيعة و الطقوس ديلها اوا لما عجبشو الحال هو حر و لكن حرية واحد كتسالى ملي كتبدا ديل آخر
    حنا باغين هذه الطقوس و انتم مالكم الدجاجة كتبيض و الفروج كيققي اوا توف سيشغول سير ديرو حسنلك

  • hmad
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 16:31

    في هذه البلاد كاين جوج حوايج…غير معنا ولاّ معهم، وهاد خيّنا أختار معهم….بوان أي نقطة.

  • RACHID
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 17:00

    قضية الركوع لي امير المؤمنين باينا امى اسامة الخليفي راه مايعمر ايدي عندي شي صوت لفائدة البام

  • المنصف
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 17:35

    من ناداك للركوع اوالسجود ?ولوانك دائما تركع من اجل الواجهة ,ففي سنة واحدة انتقلت من20فبراير الى الاتحاد الاشتراكي, واذ لم تنجح في اللائحة التي لم تكن على راسها ركعت الان للبام .من يثق بك?ظننت ان الناس نسوك بعد هذه السكتة ,ولكن المغاربة والتاريخ لاينسون .فمن خان مرة تبقى الخيانة في دمه.

  • redouane
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 17:57

    قال الله تعالى مخبرا نبيه وايانا عن قصة سيدنا يوسف «و رفع أبويه على العرش و خروا له سجدا و قال يا أبت هذا تأويل رؤياي» إلى آخر الآية، العرش هو السرير العالي و يكثر استعماله فيما يجلس عليه الملك و يختص به، و الخرور السقوط على الأرض.. والسجود معروف.. لكنه هنا لم يكن سجودا عباديا .. كما لم يكن الانحناء في البيعة عباديا ايضا.. اذن ينبغي التفريق بين الامرين.. والدليل على ان السجدة لسيدنا يوسف لم تكن سجدة عبادة ليوسف هو أن بين اؤلائك الساجدين نجد يعقوب (عليه السلام) و هو ممن نص القرآن الكريم على كونه مخلصا لله – بالفتح – اي لا يشرك به شيئا، و يوسف (عليه السلام) – و هو المسجود له – منهم بنص القرآن و هو القائل لصاحبيه في السجن: ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء.. وقائل هذا الكلام ماكان ليسكت دون ان يردع من سجدوا له لو راى انهم يتعبدونه بسجودهم..

  • مغربية
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 18:32

    نحن لا يهمنا من هو الخليفي أو غيره أ ؤمن بأن التغيير مصدره الشعب مع احترامي لجلالة الملك ولمكانته الخاصة الا أنني أعتقد أنه يجب أن تلغى هذه الطقوس نهائيا لأننا أصبحنا نذل بسببها من طرف الجزائريين وسوريا وسوف تصبح نقطة سوداء في تاريخ المغرب فالركوع لله وحده نحن في زمن أصبحت الامور واضحة وبشكل ملفت وهذا الطقس يذل الشعب المغربي اذن كفى من هذا

  • adel
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 18:54

    انا لم اكن اعرف هذا الشخص لانني لم اهتم ابدا بخزعلات تلك الجماعة المسمات 2oفبراير.فلما سمعت به لاول مرة ظننته شخصية ذات مستوى ثقافي عالي حتى فوجئت بان مستواه لا يتعدى الاعدادي.اذا كنت تبحث عن الشهرة فاذهب الى ميادين كرة القدم او العاب القوى فسوف تصبح مشهورا رغم انف الجميع.اما بهذه الطريقة فستجعل جل المغاربة يحتقرونك ويكرهونك.

  • mohammed
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 22:36

    نحن ماضين ووفيين للبيعة والتي امرنا بها نبينا صلى الله عليه وسلم لقوله من مات وما في عنقه ولا بيعة مات ميتة جاهلية ….واقول للمدعو الخليفي نحن لا ننتظر من انسان باع بلده من اجل متاع من الدنيا زائل ان ياتي ويسومنا على هذا البلد العزيز الكريم .
    ونقبل من اي احد ان يتكلم باسم المغاربة الا انت فلست بمخلص لوطنك لانك خلعت من البيعة . وتركت دين الاباء والاجداد فماذا انت قائل للمولى الحكيم.
    واسال الله ان يديم عز هذا البلد الطيب وان يرزق ولي امرنا البطانة الصالحة
    انه ولي ذلك والقادر عليه.

  • salassib alaouin
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 23:52

    تلك الطقوس هي مفخرة هي طاعة و احترام و إجلال لرمز وحدة المغرب و سمعة المغرب و حب المغرب فلا عز إلا لمن له وطن موحد ……
    جلالة الملك دام له النصر و التمكين تراه في كل جهات المملكة و يحمل هموم الشعب المغربي و الإسلامي و سلام العالم ……جلالته يسعى دوما إلى تحقيق رفاهية الشعب المغربي….ورفاهيته لن تتحقق إلا بالمخططات و السطارج….
    إن ملكا في مستواه لمستحق الإحترام و الإجلال و التقدير و الطاعة….وخدمته قبل الواجب شرف ….
    إنما الأعمال بالنيات …..ونيات الأعداء ومنهم الجعفري حسد و كره ……
    محاربة الجهل و مشاكل و معوقات التقدم…..و المساهمة في بناء مستقبل المغرب المشرق هي وجهة المغاربة و وجهتك ….
    حق -بضم الحاء -للمغاربة الإعتزاز و الإفتخار بالملك محمد السادس دام له النصر و التمكين ….و شعارنا الخالد ما بقيت الدنيا هو الله الوطن الملك

  • drisssanis
    السبت 8 شتنبر 2012 - 00:52

    حرر نفسك اولا من عقدة اديب و تذكر طفولتك و ما جرى لك و حولك ضد الفضيلة و الاخلاق و القيم.. و اظن انك احسنت الاختيار بالانضمام الى الحزب الراعي للشواذ و العاهرات و وكالين رمضان و جميع مظاهر الانحلال الخلقي .فامثالك لا يرد عليهم بالاقلام و انما يرجمون بالحجارة..

  • ملاحظ
    السبت 8 شتنبر 2012 - 00:54

    هذا الوصولي ما داها فيه حد وبدا تيحاول يصطاد في الماء العكر. سر كن تحشم ياك اعلنتي أنك خرجت من البام ، بعد أن كنت في حركة 20 فبراير وفي الاتحاد الاشتراكي. كنت تبحث لنفسك عن مكان تحت الشمس ، فأخطأت العنوان وانخرطت في حزب المخزن الذي تريد من داخله إسقاط البيعة . باغي تحرك للخارج ، قلب ليك على بوركينا فاصو باش تولي راجل بالصح .
    علاش ما ترجعش الدولة الخدمة العسكرية الإجبارية باش شي وحدين يوليو رجال ديال الصح.

  • nabil
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:04

    عليك ان تعلم اولا ان الناس يحسبونك اكبر و اكثر المتملقين والاشد اكثر من هؤلاء اللدين يبالغون في الحنولجلالة الملك نصره الله ولم نسمعه قط قام بعقاب احد لم ينحني امامه لا الخليفي ولا اصالته و لا معاصرته قادرين على اسقاط هدا الاحترام بين الملك و شعبه للمعرفة فقط هدا ما نسميه بهيبة الدولة

  • Oujdi
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:48

    ربما هذا الشاب المسمى أسامة الخليفي الذي سطع نجمه في ما يسمى حركة 20 فبراير لم يحسن إنتماؤه أو ربما إنتهازيته وتملقه المصلحي جعله يسقط في حزب تم تأسيسه بطريقة معروفة عند جميع المتتبعين للشأن الحزبي بالمغرب(تاسس من جمعية إلى حزب) جمع فيه جميع أطياف المجتمع من يمينيين ويساريين وتقنوقراط وأعيان وأصحاب مصالح وأصبح الفريق الأكبر في البرلمان بسبب الترحال.

  • عبد اللطيف
    السبت 8 شتنبر 2012 - 03:57

    من هو البام أولا ؟ صنيعة مخزنية كان الهدف منها ضرب الأحزاب التقليدية و بناء نموذج لحزب مبارك المصري في المغرب , و تكريس كل مظاهر الفساد و الاستبداد , ضم كل الوصوليين الذين لا مبادئ و لا أخلاق سياسية لهم و الذين كانوا متفرقين إما على الهامش أو على لائحة انتظار ميؤوس منها للوصول لرئاسة أحزابهم التي انسلخوا عنها , و من هو الخلفي ثانيا ؟ هو شخص يعتقد أن كل المغاربة سذجا يسهل التلاعب بهم فيقدم نفسه فيبرايريا ليكسب ود المتعاطفين مع هذه الحركة من الشباب و ينسى أن البام هو أكبر عدو لهذه الحركة التي أفشلت مخططه الجهنمي و جعلت مؤسسه يقدر البلاء قبل وقوعه فينسحب عائدا إلى مكانه الطبيعي . صحيح أننا كمغاربة أو على الأقل كجزء من المغاربة نرفض هذه الطقوس القروسطية التي تحط من كرامتنا و تجعلنا محط سخرية من الصديق قبل العدو و التي لم يعد لها محل من الإعراب في القرن الحادي و العشرون لأن بيعتنا للملك و حبنا له تتجسد في تشبتنا بحكمه و رفض وضع الثقة في أي شخص كان ليسير أمور بلادنا غير الملك دون الحاجة لهذه الطقوس و نتمنى أن تأتي المبادرة من الملك نفسه و ليس من شخص يركب الأحداث مثل الخلفي .

  • سام
    السبت 8 شتنبر 2012 - 14:38

    اكثر من ذلك حينما خاطب الله الملائكة مطالبا اياهم بالسجود لادم فسجدوا الا ابليس الذي استكبر,فهل يعني هذا ان الملائكة اشركوا بسجودهم لغير الله ؟ لا و الله فالسجود بالمفهوم التعبدي لا يكون الا لله الواحد القهار و لا يتاتى الا بالنية فالطهارة فاستقبال القبلة فالاحرام و التكبير وقراءة ما تيسر من القران اما السجود او الركوع في غياب شروط التعبد لا يعني الا الاعتراف بالطاعة و الاحترام لولي الامر او لشخص لديه عليك حق
    فالذين رفعوا شعارات مضللة للنيل من طقوس البيعة لهم مآرب اخرى احبطها الله بقدرته و عظمته

  • Omar
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 11:53

    يا الخليفى انت ساقط فى وطنيتك وفى كل ما يملك الانسان ليكون انساناً،كيف تسمح لنفسك ان تقول هذا الكلام الساقط مثلك،اعلم ان كل المغاربة يدعون عليك ويتمنون لك الفناء لانك لاخير فيك ولاتستحق ان تكون من ابناء هذا الوطن الغالي .

  • أبو سلمى المغربي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 12:14

    والله عار عار عار أن تسلط الأضواء على هذا المراهق الذي تنصر ونعرفه وسمعنا صوته عبر غرف الدردشة المسيحية عبر الشبكة التي تسهر الليالي على سب رسوبنا صلى الله عليه وسلم عار أن يسلط الضوء على مطالبة هذا المتنصر الذي يعبد صنما مصلوبا زعموا انه ربهم المصلوب المقهور فيقدسونه ويركعون له وله يسجدون

    في حين أن هناك أصوات مسلمة موحدة كثيرة رفعت تطالب بتحقيق شرط توحيد الألوهية والربوبية التي من مقتضياته ان لا يركع الموحد وأن لا يسجد إلا لله الواحد القهار

    قصة الإمام الباقلاني مع الركوع لملك الروم
    اختار عضد الدولة، الطائع لله (363ـ381هـ) الإمام الباقلاني رسولاً إلى ملك الروم الأعظم باسيل الثاني (366هـ) ليظهر به رفعة الإسلام، وكان لملك الروم رسوم في الدخول عليه أباها الباقلاني، فاحتال ملك الروم ليدخل عليه الباقلاني راكعاً كما يدخل رجال دولة الروم وغيرهم، فأمر أن يدخل عليه من باب صغير يضطر معه إلى الانحناء، ففطن القاضي الباقلاني لهذه الحيلة ودخل بظهره، فلما صار بحضرة الملك استدار إليه، فعجب ملك الروم من فطنته، ووقعت له الهيبة في قلبه، وجرت له في القسطنطينية مناظرات مع رجال الدين الروم.

  • أبو سلمى المغربي
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 12:47

    أقول لك كذبت وخلطت فالأمر بالسجود لآدم كان بأمر الله ووانقياد الملائكة لأمر ربهم كان عبادة وطاعة وخضوعا لله وحدة فمن أمر أصحابك بالركوع لبشر مثلهم.
    أسألك هل كان الصحابة يركعون لسيد ولد أدم صلى الله عليه وسلم؟ وهل كانت الشعوب تركع لخليفة رسول الله أبي بكر أو لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب وبقية الخلفاء الراشدين؟ والنبي أوصانا بسنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وان نتجنب سنة اليهود والنصارى

    واعلم ان تحية الركوع والسجود للسادة والكبراء وإن كانت جائزة في شريعة بني إسرائيل فهي محرمة في ديننا وإن قصد بها التحية

    أما قولك : أما السجود او الركوع في غياب شروط التعبد لا يعني الا الاعتراف بالطاعة و الاحترام لولي الامر.
    أقولد لك هذه سنة اليهود والنصارى قديما جاء في الأثر عن عبد الله بن أبي أوفى قال: قدم معاذ اليمن، أو قال: الشام، فرأى النصارى تسجد لبطارقتها وأساقفتها ، فروى في نفسه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن يعظم، فلما قدم، قال: يا رسول الله، رأيت النصارى تسجد لبطارقتها وأساقفتها، فروأت في نفسي أنك أحق أن تعظم، فقال: " لو كنت آمر أحدا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء