الخيام: أطر "البسيج" محترفون .. والنموذج المغربي مضرب الأمثال

الخيام: أطر "البسيج" محترفون .. والنموذج المغربي مضرب الأمثال
الخميس 25 ماي 2017 - 17:00

اعتبر عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن انفتاح “البسيج” ومديره على وسائل الإعلام المغربية والدولية تأتي من منطلق الانفتاح على الرأي العام وتكريس حق من حقوق الدستور المغربي، في إطار التحلي بروح المسؤولية والشفافية ضمانا لأمن وسلامة المواطنين.

وأثنى الخيام الذي حلَّ ضيفا على جريدة هسبريس الإلكترونية ضمن لقاء خاص، على أطر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، مُشيرا إلى أنهم يتوفرون على شهادات جامعية عُليا في القانون، مؤكدا على أن” اختيار هذه الأطر جاء وفق معايير خاصة” وفق تعبيره.

وتابع المتحدث كلامه قائلا، “اشتَغلُوا برفقتي داخل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كمُلاحظين، انطلاقا من التوقيف والحجز والاستجوابات المتعلقة بجميع القضايا، قبل خضوعهم لتكوين ميداني، حيث تم تكوينهم بمصالح أمنية سواء على مستوى مصلحة الشرطة القضائية بالرباط أو البيضاء للاستفادة من التجربة.

وأبرز المتحدث، أن جميع الأُطر اندَمَجت بسهولة في المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إلى جانب استفادَتهم من لقاءات وتدريبات تروم تبادُل الخبرات في التحقيقات القضائية بكل من فرنسا وأمريكا وغيرها، فضلا عن خُضوعهم لبرنامج تكوين مستمر، موضحا أن جميع أطر “البْسيج” مُحترٍفون ويُمارسون مهامهم في التحقيقات القضائية بسلاسة وسهولة، مع مواصلة التكوين في دَورات والمشاركة بنَدَوات.

ولفت المتحدث أن الأطر الحالية داخل المكتب المركزي وجميع مصالح الشرطة القضائية، تلقوا تكوينهم الأساسي في المعهد الملكي للشرطة، ثم خضعوا لتدريب ميداني في مصالح الشرطة القضائية وواصلوا تكوينهم في دورات على مستوى دول شريكة وحليفة، وينجزون عملهم بطريقة احترافية، مؤكدا على أن المغاربة يستطيعون الإبداع في كل المجالات.

ويرى الخيام، أن النموذج المغربي أثبت أنه النموذج الأمثل في مواجهة تنامي الظاهرة الإرهابية، التي تُشكل تهديدا للإنسانية جمعاء، لافتا إلى أن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الديستي”، كانت ولا يزال لها دور كبير في تبادل التقارير الاستخباراتية القوية التي تتم وفق طريقة احترافية.

وأبرز مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن قوة المصالح الأمنية المغربية تكمن في تعاون جميع المصالح والمشرفين على الشأن الأمني المغربي، لافتا إلى أن المسؤولين يعقدون اجتماعين إلى 3 أسبوعيا حول موضوع الأمن، مشيرا إلى أن جميع الأجهزة من ” لادجيد” و”الديستي” والدرك الملكي وغيرها تساهم في توفير المعلومة حماية لأمن المواطن المغربي.

وزاد الخيام بأن تكوين العنصر البشري بالمكتب المركزي استمر طيلة سنتين اثنتين، فضلا عن توفير المسائل اللوجيستيكية، وتأهيل مقر المكتب “البسيج”، وكل ما يسهل عمل الأطر البالغ عددهم 320 من الباحثين، بالإضافة إلى عدد من الفرق الخاصة التي يتم تكوينها لإجراء التدخلات.

وأفصح المتحدث عن نية المكتب المركزي إنشاء فرقتين أخريين إلى جانب فرقتي محاربة الجريمة المنظمة ومكافحة الإرهاب، فضلا عن إنشاء مكاتب جهوية مستقبلا، والتي ستقوم بإنجاز مهامها تحت إشراف المكتب المركزي، رافضا في الوقت ذاته من الإفصاح عن الميزانية التي تستنفذها المكتب المركزي، موضحا أن المكتب تابع للإدارة العامة للأمن الوطني وميزانيته ضمن ميزانية الإدارة.

وعن حصيلة “البسيج، أبرز المتحدث أن الفرقتين تمكنتا في ظرف 3 سنوات من تفكيك 44 خلية إرهابية في إطار الضربات الإستباقية، ذلك أن إنشاء المكتب المركزي للأبحاث القضائية جاء في ظل تنامي الخطر الإرهابي، إذ عمل المغرب على تطوير آلته الأمنية منذ 2003 بعد الأحداث الدامية بالبيضاء، وصولا إلى 2015 سنة إحداث المكتب المركزي لمعالجة هذه الظاهرة.

أما في مجال الجريمة المنظمة، فقد أشار المتحدث إلى تمكُّن الفرقة الوطنية من حجز 50 طنا من مادة “الشيرا” طيلة هذه السنوات، وتفكيك عصابات مختصة في التهريب الدولي للمُخدِّرات، مؤكدا على أنه مرتاح لحصيلة الأعمال التي قامت بها أطر “البسيج”.

‫تعليقات الزوار

20
  • عبد الكامل فاء.
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:43

    كل كلام السيد خيام هو كلام حق ويستحق هو كل الأطر العاملة الى جانبه كل التنويه قليل هم من يعرف قيمة المهام والخدمات التي يقدمونه البلاد فلهم مني كل الاحترام

  • مغربي من المهجر
    الخميس 25 ماي 2017 - 17:46

    عاش المغرب ولا عاش من خانه. أدعوا الخونة أن يتركونا في سلام. ومن لم تعجبه حروفي يمشي ينتحر ويهنينا.

  • سلفي حقيقي
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:07

    شعاري كلنا بيسيج لمغرب آمن شكرا لكم على سهركم على أمننا والله ان السلفيين اهل السنة الحق ليس الكذابين المتلونين ليدعون لكم ليس تزلفا لكن ديانة وتقربا إلى الله تعالى .

  • مواطن مواطناتي
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:10

    مع احتراماتي وتقدراتي وامتناني وتشكراتي
    لكل رجال ونساء الأمن والدفاع والمخزن عموما
    ولكن لنسمي الأشياء بمسمياتها
    كل ما في الأمر أنه هناك سياسة تتبعها هذه الأجهزة
    وهي التي تجعلها في هذه المكانة
    شيء جميل طبعا ولكن له ثمن
    وهو الحريات الفردية والشخصية والمواطناتية
    وعلى راسها الكرامة
    فالديمقراطية وحقوق الإنسان على حد ما يقال
    كل لا يتجزأ
    وبالتالي لا يعقل أن نضحي باشياء من باب الغاية تبرر الوسيلة
    أليس هذا بالضبط هو الذي ينتج لنا الشكال التي نحاربها؟؟؟
    الذي اقصده أن الأجهزة المعلومة تشتغل وفق سياسة الإ حضي آي
    اي بالعربية تاعرابت احضي مزيااان بنادنم وأكثر من ذلك احضي
    واتخيل واتصور وامشي بعيييد في الإفتراض
    والنتيجة أن المغربي اصبح يعيش تحت مجهر مكبر جدا يراه ليل نهار
    على مدار 24 ساعة 60 دقيقة 60 ثانية
    دبانة ماتزهق ها هو خرج هاهو دخل هاهو هاز ميكا فيها بطاطا
    ها هو ماشي كيحك راسو واقيلا فيها شي حاجة هاديك الراس
    ثم ينتقل الحاضي إلى الدخول إلى راسه وتخيل ما قد يتخيله
    ها هو كيشوف وكيفكر وكيتخيل
    في أدق التفاصيل
    والله ما موبالغة
    ويبقى السؤال: إلا كان هادشي كلو
    كيفاش تا وقعت تلكم الأحد الأحداث؟ ها

  • مغربي
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:11

    بالقيادة الراءدة لجلالة الملك اعزه الله و النصره وادام عليه الصحة والسلامة والتوفيق والتفوق اينما حل وارتحل تعد الأجهزة الأمنية الفخر و المفخرة للمغرب و المغاربة عن الجدارة واستحقاق و النتائج بأرض الميدان تقطع الشك باليقين بل الجواب الشافي لكل من يشكك في الريادة الراءدة بالجميع المقاييس من خلال الحصيلة التي أعطت لمغرب المكانة القوية مرموقة والوزن الثقيل والحجم كبير يضرب له ألف ألف حساب من الطرف كبريات إمبراطوريات الأمنية التي تمتلكها الدول العظمى قبل الصغرى على الساحة الدولية بل هي محط أنظار واعجاب العالم بأسره و مثال يتحدى به و النموذج يدرس مع العلم انها بالآيات والخاصيات والخصوصيات و الكفاءات المغربية المحظة صارت اليوم تنهج مقاربات تواكب العصر بالكافة التجلياته من ضمنها الإدارة في الخدمة المواطنين مع احترام التام لحقوق الإنسان و الديمقراطية رغما أنهما ورشات لازال في الطور البناء ولازالت الآفاق واعدة لتحقيق الدولة الحق والقانون في أقرب الآجال كما يتطلع المغاربة اجمعين.

  • HAMID
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:13

    ان المقاربة الامنية التي يعتمد عليها المغرب في الزيادة في عدد العاملين بهذا القطاع وانشاء فرق متنوعة ومتخصصة مع الزيادة في بناء السجون والمعتقلات لخطا كبير… لان القطاع الامني اصبح يستنزف اموال باهضة تذهب في مهب الريح …..كان من الافضل الاستعانة بالجنود التي تضل نائمة في تكناتها…… كما يجب ان تتبدل هذه المقاربة الى تقوية وتطوير التعليم والصحة والتكوين لانتاج جيل صالح لا يعرف ما معنى السجون لكن الدولة تستمر في نشر الامية والجهل قصد انتاج جيل مستعد للا ندماج في عالم الاجرام والتشرميل والاخطر من هذا ان ثورة وانتفاضة جيل جاهل اخطر واسوء لانها تاتي على الاخضر واليابس…واعلموا علم اليقين ان نشر العلم عبر تعليم جيد سيجعل السجون فارغة لا تسكنها الا الفئران…

  • غضبان
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:19

    نتمنى خلق و تكوين فرقة جديدة تكون مهمتها الكشف عن ناهبي ومهربي خيرات البلاد.واسترجاعها.

  • idil Odense
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:28

    تحية الى السيد عبد الحق الخيام….تحدثم عن نية مكتبكم انشاء فرقتين اخريين..وهذا شئ جميل ….اظن ان احسن و افضل هذية للمغاربة في هذا الوقت هي عودة كرواتيا الى شوارع المملكة.

  • ahmed
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:29

    كل التقدير والشكر لجهاز الامن كافة

  • ميزانية ضخمة
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:33

    و لماذا السؤال عن الميزانية هؤلاء يستحقون ميزانية ضخمة فلولا تحركاتهم الاستباقية لفقد المغرب كل استثماراته لأن العامل الأساسي في جلب المستثمرين الذين يخافون على مستقبل مشاريعهم و يتخوفون من الأزمات الإرهابية القليل من يفهم قيمة عملهم و انعكاساته على كل المجالات بدون استثناء

  • مواطن
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:34

    نتمنا لكم الخير وتقدم في خدمة بلدكم لنكون دولة الحق والقا نون لان الحق والقنون سيخدم اولادكم واحفادكم في المستقبل وشكرن لكم

  • Tafsir
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:45

    تقومون بعمل جبار و مهم جدا لسلامتها من العمليات الإرهابية التي أصبحت تهدد العالم بأسره.
    أشكركم من اعماق قلبي و أتمنى لكم التوفيق و النجاح. و لا تكثروا لقول الناس الذين يستخفون او لا يصدقون بما تقومون به، لان المغربي بصفة عامة قليل النية.
    و شكرا

  • مهاجر مغربي
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:47

    برافو وتحياتي للسيد الخيام لهلت يخطيه لدار دل يستاهل العقوبة بالتوفيق

  • AbouMeryem
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:52

    تحية تقديرو احترام اسيد عبد الحق الخيام و اطر الجهاز الذي يديره.
    هذا هو من خدام الدولة الحقيقين.

  • مصطفى عذيدو
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:36

    لكم ايتهاالحكومة في الخيام المثل الاجتهاد التكوين الابداع اننا في المغرب نتقدم نحو الديموقزاطية نريد مواطن قوي بحقوقه وعيشه بركنا من اصحاب الشفوي و مرحبا السراب .الدفاع عن الوطن مسؤولية الجميع شكرا الخيام

  • علي
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:40

    والمغرب والمغاربة بل العالم مرتاح من عطائكم..لا أنتم ولا السيد الحموشي لكم جميع التقدير والاحترام..

  • لحنين75
    الخميس 25 ماي 2017 - 21:00

    اطال الله في عمر سيد الخيام و أمثاله و حفظه الله من كل سوء و شر ! و كذالك على الأجهزة السارة عليها ! و كذلك رجال الأمن منها المرئي و السري و كل الاجهزة المخباراتية التي عيونهم ساهرة على هذا البلد الأمين .! و نشكره عز و جل في هذا الشهر المبارك أن يمنح القوة و الصحة و العافية لقواة الجيش الملكي و قواة المساعدة و رجال الدرك و الجمارك و قواة رجال المطافيء .. حفظ الله مولانا امير المؤمنين محمد السادس بما حفظ به الذكر الحكيم و أسرته العلوية الشريفة الكريمة ! عاش الشعب المغربي موحدا وراء أميره ! حفظ الله بلادنا من كل سوء و مكروه ! شهر رمضان مبارك سعيد ادخله الله على كل المغاربة و المسلمين أجمعين بالصحة و العافية و على طاقم هسبرس. والسلام عليكم ..الله الوطن الملك .

  • Wboch
    الخميس 25 ماي 2017 - 23:56

    الخيام يتحدث عن ظباط ذو كفاءة عالية ، لخدمة من هؤلاء الظباط لخدمة المغرب او فرنسا

  • jastimi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 00:03

    و الله يوفق الجهد ديال الحموشي و الخيام في تحديث هذا العجلة المهترئة لا ينكر..و لكن اهم و اصعب حاجة هي تكوين و تربية افراد الجهاز الامني بكامل اقسامه على الاخلاق ..سواء كانت الاسلامية اولا حقوقية المهم يتبدلوا في المعاملة و يعرفوا الحدود و تبدلهم العقلية و معاهم تبدل العقلية ديالنا كاملين…و هذا هو الصعيب انه يتحقق..

  • Tamazight I gikh
    الجمعة 26 ماي 2017 - 03:28

    All his work and his Department is to put poor criminal Moroccan in jail and get them punish ,which is great ,but he has nothing estabilish against those rich criminal Moroccan who can steal corrupt or even pay money if they get coughed
    I hope next time can tell us how he can face those powerful people
    So proud to be Imazighan

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة