الخيل ينتظر "إسطبلات نموذجية" في مراكش

الخيل ينتظر "إسطبلات نموذجية" في مراكش
صور: هسبريس
الخميس 22 شتنبر 2022 - 08:49

انبعثت من جديد معاناة خيول العربات المجرورة بمدينة مراكش، بعدما شب حريق مجهول الأسباب، الثلاثاء، في عدد من الأكواخ والفضاءات العشوائية التي تستعمل لمبيت هذه الحيوانات بالحي الجديد بمقاطعة سيدي يوسف بن علي.

سفيان لزعر، صاحب عربة مجرورة، يروي فصول معاناة أصحاب العربات المجرورة بالخيول، قائلا: “مأساتنا عمرت كثيرا قبل قرار وحدة المدينة، ليأتي هذا الحريق ويحيي آلامنا ويهين خيولنا التي تعرضت لألسنة النيران أمام أعيننا، ما أدى إلى نفوق 6 خيول وعشرات الرؤوس من الماشية التي تعود لسكان بجوار الإسطبل الذي شب فيه الحريق”.

وأضاف سفيان، في تصريح لهسبريس، أن “الحريق أتى على عربة جديدة وعدتها، و2500 كيلوغرام من العلف، كما التهم سيارة ودراجة نارية”، موردا: “نريد أن نخرج من العشوائية، لكن الجهات المسؤولة لم تول وضعيتنا أي اعتبار منذ زمان”.

وحتى يتمكن من التطور ليتلاءم مع التحولات الكبرى التي يشهدها قطاع السياحة، صار قطاع العربات المجرورة بالأحصنة في حاجة إلى “إسطبل نموذجي، يتوفر على مأوى خاص بكل حصان على حدة، وفيه كل الحرف ذات الصلة، من حدادة وصناعة السروج وغيرها”، يقول سفيان لزعر.

وأوضح المتحدث أهمية هذا الإسطبل بكونه “سيصبح بمثابة متحف مفتوح في وجه السائح المحلي والأجنبي وسكان مدينة مراكش، ما سيوفر لجمعية المهنيين موارد مالية تمكنها من البحث عن شركاء بخصوص مواد العلف، وكل ما تحتاجه الخيول، بأثمان منخفضة، والمساعدة بالتالي على الاستمرار في الحفاظ على قطاع تراثي سياحي”.

وأكد لزعر أن المهنيين ملوا الانتظارية التي تنهجها الجهات المسؤولة عن تنظيم القطاع، في الوقت الذي عبرت فيه العديد من الجمعيات الدولية التي تعني بالحيوانات والمحسنين عن استعدادهم لتقديم يد المساعدة في إحداث إسطبل بمواصفات دولية، يوفر فضاءات للمهن المرتبطة بالعربات المجرورة والخيول، ويخضع للمراقبة الصحية.

‫تعليقات الزوار

2
  • غيور
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 10:12

    الوضعية بمدينة تارودانت ادهى وأمر، جميع فضاءات المدينة اصبحت اصطبلات مفتوحة…وضعية الزنقة 10 بسيدي بلقاس نموذجا…

  • Taika
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 10:50

    Les charettes tirées par des mules et des ânes doivent être interdites de la circulation à Marrakech et ailleurs dans toutes les villes du Maroc. elles font honte au Maroc du 21eme ciecle.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة