الداكي: القاضي والمحامي يقيمان العدل

الداكي: القاضي والمحامي يقيمان العدل
صور: هسبريس
السبت 11 يونيو 2022 - 23:14

شارك مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، السبت بدار المحامي بالناظور، في الافتتاح الرسمي لندوة التمرين الوطنية المنظمة من طرف جمعية هيئات المحامين بالمغرب في ضيافة هيئة المحامين بالناظور.

وقال رئيس النيابة العامة في كلمة له بالمناسبة مخاطبا المحامين المتمرنين: “إنكم بانتسابكم لهذه المهنة تحملون أمانة الإسهام في إقامة العدل، وستستحضرون دوما وأبدا في مختلف القضايا والأحداث التي تعرض أمامكم صورة ذلك الميزان المميز لرمزية العدالة، الذي على القاضي حسن الحفاظ عليه، وعلى المحامي العمل ما في وسعه على الدفاع عنه وحمايته بأمانة وجرأة وإخلاص وشجاعة”.

وأكد الداكي أن إسهام المحامي والقاضي في إقامة العدل “يحققان به سويا التوازن الاجتماعي، ويسهمان به في بناء المجتمع التواق والطموح إلى تحقيق العدالة التي تزرع السكينة والاطمئنان في كيان المجتمع، ويجسد ثقة المواطن في قضاء بلاده”.

وتوجه رئيس النيابة العامة في الكلمة ذاتها إلى المحاميات المتمرنات والمحامين المتمرنين قائلا: “سوف تكونون بحول الله مؤتمنين على حقوق الناس، ورقباء على مبدأ سيادة القانون، ولا شك أنكم قادرون على ذلك”.

وتابع الداكي: “حافزكم ما تشرَّبتموه من مبادئ علمية أساسية في أدراج الجامعة، وقسم الولاء للمهنة المنصوص عليه في قانون المهنة الذي أديتموه، إضافة إلى ما أنتم مطالبون به في مسيرتكم المهنية من حسن سلوك، ودراية وعلم، ومنطق، وفصاحة… هدفكم الأول والأخير المساهمة في إحقاق الحق، وترسيخ مبادئ حسن سير العدالة في توازن وتعاون بين مختلف مكوناتها، وذلك خدمة للصالح العام، ولما يصبو إليه وطننا العزيز في ظل القيادة الرشيدة للملك محمد السادس”.

‫تعليقات الزوار

15
  • عواد علي
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:21

    المحامي اصبح مجرد صلة وصل بين مختلف السلطات المغنية والمتقاضين فَلَه دور محوري في نسج العلاقات مع مختلف المتدخلين فالبريء يجب ان .. لكي يثبت براءته والمتهم يجب ان … لكي يحصل على حكم مخفف !!

  • السعيدي
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:23

    بالنسبة لي وأنا في عمري 47 عاما، لم أسمع قط بشخص ما مر بتجربة ممتازة بمحامي.
    لأن أغلب فئة من المحامين يمارسون النصب على موكليهم.

  • malki
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:25

    المتمرن في جميع الميادين والقطاعات دائما مايكون ضحية الخطابات وعند التخرج يصطدم بالواقع المرير الذي يصعب فيه أو يستحيل أحيانا تنزيل ما تلقاه في فترة التكوين وبالتالي التخبط مابين العرف والقانون والزبونية والمحسوبية مما يؤدي به للإنغماس في الفساد وهكذا دواليك .

  • الكبتاغون
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:28

    يقول اشياء لا منطقية الحالة تدعو الاحالة على اختبار الحالة هناك اشياء غير طبيعية باقواله

  • %%%%
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:34

    dieu et juste sidouna omar l été . .omar bnou Abdelaziz aussi maintenant moi et apres moi le déluge

  • DimaH
    السبت 11 يونيو 2022 - 23:37

    لو رجع لي الزمن إلى الوراء لما رفعت دعوى ضد أعدائي اللذين نصبو علي وخداعي من طرف أحدٍ المحامين بحيث لم ينصبني طرفًا مطالبًا بالحق المدني وعدم إنصافي من طرف المحگمة أضف إلى ذالك تعبي والوقت والمال بدون جدوى لرفعت أگففي إلى الله عز وجل وترگت له هـو الواحد الأحد أن يأخد لي حقي حسبي الله ونعم الوگيل

  • mbarkimohammad1
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:04

    ههههههه!!! تحكمون على احكامكم بما يحلوا لكم انتم الامرون الناهون…..ولكن الحمد لله المحكمة العليا «{ الالاهية} ستقول حكمها البات

  • الحق حقان..
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:09

    كيف يقتنع احدنا بان المحامي الذي يدافع عن المجرم ويحاول إقناع القاضي ببراءته يساهم في العدل ، مثلا. ! فهل للعدل وجهان، احدهما حقيقي والآخر زائف او مبني على المصلحة ومجابهة الحق ومحاولة ضحده بما يسمى القانون الإجرائي، والقانون بريئ من الظلم ومن الشكليات التي نغطي ونطمس بها الواقع والحق.!

  • خالد
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:14

    بكل صراحة وواقعية العدل في المغرب بجميع المتدخلين فبه الأربعة الشرطة القضائية, نيابة عامة، محامون وقضاة. بالإضافة إلى الخبراء المحلفين لا يرقى إلى تطلعات المتقاضين لما يشويه من خروقات فالمجرم يصبح مظلوما والمظلوم لا يحصل على حقوقه التي تدهب بين الأطراف المكونة للعدالة نرجوا من الله العلي العظيم ان يهدي كل من سولت له نفسه المس بحقوق المتقاضين.

  • نيني
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:33

    تخيلوا محامي المدعي يلتقي بمحامي المدعى عليه ويتفاهون بينهم ويناجرون في الماتش بينهم:.انها بشاعة الضمير وخيامة الامانة وااجشع المادي(طبعا دون تعميم ونقول الا القليل منهم الذي يخاف الله.

  • أو وو وو وو وو ووف
    الأحد 12 يونيو 2022 - 00:44

    الداكي لايعرف ماذا جرى الجيب وفلان من جهة فلان

  • Wiseman
    الأحد 12 يونيو 2022 - 01:45

    Dali missed the most important factor in the Moroccan justice system: Corruption. The connector between many justice constituents. In the US, we monitor the justice system in Morocco through surveys of Citizens who dealt with the courts.Too much dissatisfaction and lack of trust. For the last sixty years, every official draws a rosy picture of Morocco’s development. Citizens know the reality and facts. Too much underdevelopment and cosmetic programs. GDP per capita is very low for international standard. Education is a joke. Healthcare is painful to talk about. Sport is sad. Too many acts but no outcomes. Yesterday, I was talking to some very educated Moroccans living in the US and most of them expressed strong dissatisfaction with the direction of development in the country. In 2022, we are still talking about lack of water and dependence on outside sources for wheat. What happened the last sixty years: Celebrating failure as a success

  • مزابي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 06:36

    للأسف الشديد فمن يسيء الى النزيه والأمين من المحامي والقاضي هو المرتشي وخائن الأمانة.

  • وصلت الفكرة
    الأحد 12 يونيو 2022 - 08:36

    مادام اغلب المحامين يمارسون جميع الوسائل الاحتيالية لقبض الاتعاب فإن رسالة الوكيل العام وصلت

  • الحاج محمد الطاهر
    الأحد 12 يونيو 2022 - 09:42

    ان سألوكم يوما ما عن العدل في بلاد المسلمين فقولوا : مات عمر ابن الخطاب رحمه الله

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 1

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز