الدكالي: القانون الدولي يمنح المغرب حق الدفاع ضد استفزازات البوليساريو

الدكالي: القانون الدولي يمنح المغرب حق الدفاع ضد استفزازات البوليساريو
صورة: أ.ف.ب
الأحد 24 أكتوبر 2021 - 03:00

قال الدكتور محمد بن طلحة الدكالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، إن “التقرير السنوي الذي قدمه غوتيريس إلى مجلس الأمن الدولي يندرج في إطار التوجه الدولي الذي يدعم عدالة القضية الوطنية، ويعتبر بمثابة خارطة طريق لمجلس الأمن الدولي بخصوص هذا الملف، من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ومستدام في إطار السيادة المغربية”.

وأضاف الدكالي، في مقال توصلت هسبريس بنسخة منه، أن “الاستفزازات التي تقوم بها مليشيات “البوليساريو” تجعلها في وضعية عدم امتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي؛ ومنها القرار رقم 2548، الذي يأمر بالحفاظ على المنطقة العازلة فارغة. وفي هذه الحالة، يعطي القانون الدولي للمغرب حق الدفاع الشرعي عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.

وإليكم المقالة:

يقترب موعد مناقشة قضية الصحراء المغربية بأروقة الأمم المتحدة في ظل التحولات الإستراتيجية التي يشهدها النزاع الإقليمي؛ بدءا بالاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة على أراضيها الجنوبية، وانتهاء بالدينامية الاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية التي تعرفها الحواضر الصحراوية ببلادنا، حيث يرتقب أن يتم التصويت على قرار جديد يتم بموجبه تمديد ولاية بعثة “المينورسو” التي تنتهي مع متم الشهر الجاري، وذلك في إطار تشديد أعضاء المجلس على ضرورة التزام كافة الأطراف المعنية باحترام اتفاق وقف إطلاق النار المبرم سنة 1991 تحت إشراف الأمم المتحدة وكذا التعاون مع البعثة الأممية لتمكينها من أداء مهامها.

ويبدو، من خلال التوجه الذي يسير فيه مجلس الأمن بخصوص ملف الصحراء المغربية وفق النص الأولي لقرار المجلس الذي من المتوقع أن يتم التصويت عليه في نهاية أكتوبر في المسودة الأولى لنص القرار الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية، أنه يتحدث عن “استئناف بناء للعملية السياسية”؛ وهو تعبير عن التوجه العام للمجتمع الدولي والذي لا يحتاج إلى توضيح أو برهان. كما يؤكد نص القرار الأولي على أهمية المائدتين المستديرتين اللتين تم تنظيمهما على التوالي يومي 5و6 دجنبر 2018 ويومي 21 و22 مارس 2019، بمشاركة المغرب و”البوليساريو” والجزائر وموريتانيا.

ويدعو نص القرار إلى التحلي بـ”روح الواقعية والتوافق” في المفاوضات. وعلى غرار قرارات مجلس الأمن السابقة، لم يرد ذكر استفتاء تقرير المصير في مسودة القرار الجديد. وتجدر الإشارة إلى أنه قد سبق لمجلس الأمن الدولي أن كرس سمو مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة المغربية في 11 أبريل 2007 للسنة الرابعة عشرة على التوالي، معربا عن إشادته بالجهود المغربية الجادة وذات المصداقية التي تجسدها هذه المبادرة المتوافقة مع القانون الدولي.

كما أن القرار، الذي سبق أن اعتمده مجلس الأمن الدولي، يؤكد على وجاهة الموقف المغربي وتكريس المعايير الأساسية للحل السياسي لهذا النزاع الإقليمي.

وعلى مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة، شكلت أشغال اللجنة الرابعة مناسبة للمجتمع الدولي لتجديد التأكيد بقوة على دعمه الثابت لمغربية الصحراء ومخطط الحكم الذاتي في أقاليمه الجنوبية، باعتباره حلا دائما وقائما على التوافق لوضع حد لهذا النزاع بشكل نهائي.

وفي تقريره المقدم إلى مجلس الأمن الدولي والذي يغطي الفترة من فاتح شتنبر 2020 إلى 31 غشت 2021، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن “الحل النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء لا يمكن أن يكون إلا سياسيا وواقعيا وعمليا ودائما وتوافقيا طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي (2548/2494/2468/2440).

كما أكد أن “البوليساريو” لا تتمتع بأي وضع قانوني لدى الأمم المتحدة، حيث وكما جاء في تقاريره السابقة، فإن غوتيريس أشار في ثلاث مناسبات إلى “ممثل البوليساريو في نيويورك” وليس مطلقا إلى “ممثل بالأمم المتحدة”؛ وهو ما ينفي بشكل قاطع ونهائي الادعاءات الزائفة للجماعة الانفصالية المسلحة بتوفرها على تمثيلية مزعومة لدى المنظمة الأممية. كما لا تتمتع بأية صفة قانونية أو حتى سياسية لتعيين أي ممثل في منظمة دولية تتألف من دول أعضاء، حيث لا يوجد أي مكان للجماعات الانفصالية المسلحة.

ونجد أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يعتبر صك اتهام وإدانة لـ”البوليساريو”، إذ قدم كل الحجج التي تورطها في السعي إلى إشعال فتيل النار. كما أن اعتداءاتها على المنطقة العازلة تهدف منها إلى تغيير الوضع القائم، وهي تجاوزات يمكنها أن تعصف بالعملية السياسية برمتها وكذا بمجهودات الأمم المتحدة.

لقد استنكر التقرير القيود الصارمة وغير المقبولة التي فرضتها “البوليساريو” على (المينورسو) بخصوص تنفيذ مهمتها الرئيسية المتمثلة في الإشراف على وقف إطلاق النار، ومراقبة مليشيات هذه المجموعة المسلحة، وكذلك الوضع في الميدان بشكل مباشر.

لقد أكد التقرير للأمين العام للأمم المتحدة أن الجزائر “لها دور رئيسي في البحث عن سياسي لقضية الصحراء”، مما لا يترك أي مجال للشك بخصوص التزامات هذا البلد باعتباره طرفا معنيا بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مذكرا في هذا التقرير بأن قضية الصحراء المغربية تتدارسها الأمم المتحدة باعتبارها قضية تتعلق بالسلام والأمن وبالتالي كنزاع إقليمي مدرج تحت البند السادس من ميثاق الأمم المتحدة المتعلق بالحل السلمي للنزاعات.

في المقابل، تميز هذا التقرير بتسليط الضوء على الإنجازات الدبلوماسية للمملكة في الصحراء المغربية خلال العام الماضي، والإعلان التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية في 10 دجنبر 2020 القاضي بالاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمملكة المغربية على صحرائها. كما تطرق التقرير إلى التنمية الاقتصادية والبنية التحتية للصحراء المغربية، فضلا عن استمرار المغرب في تنفيذ استثمارات كبيرة بالأقاليم الجنوبية.

وأبرز الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره أيضا، مضمون الرسالة الملكية التي تؤكد الطابع “الذي لا رجعة فيه” للتدابير السلمية التي اتخذتها المملكة المغربية على مستوى المعبر الحدودي بالكركرات لاستعادة حرية الحركة المدنية والتجارية، كما أكد التقرير أن “المغرب ظل متشبثا بوقف إطلاق النار”.

إن التقرير السنوي الذي قدمه غوتيريس إلى مجلس الأمن الدولي يندرج في إطار التوجه الدولي الذي يدعم عدالة القضية الوطنية، ويعتبر بمثابة خارطة طريق لمجلس الأمن الدولي بخصوص هذا الملف من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ومستدام في إطار السيادة المغربية.

إن الاستفزازات التي تقوم بها مليشيات “البوليساريو” تجعلها في وضعية عدم امتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي؛ ومنها القرار رقم 2548، الذي يأمر بالحفاظ على المنطقة العازلة فارغة.

وفي هذه الحالة، يعطي القانون الدولي للمغرب حق الدفاع الشرعي عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

إن “البوليساريو” خرقت الشرعية الدولية، ووضعت نفسها في مواجهة مع الأمم المتحدة والقانون الدولي، مع العلم أن المغرب طالما حافظ على هدوئه في ظل مراكمة الخصوم لأخطاء تمس الشرعية الدولية؛ وذلك بخرق شروط وقف إطلاق النار وعدم الالتزام بمقررات مجلس الأمن الدولي. كما أن على الجزائر، التي تدعي أنها فقط تقوم بدور الملاحظ النزيه وأنها ليست طرفا في النزاع، أن تتحمل مسؤوليتها القانونية والسياسية والتاريخية بخلقها لهذا الكيان الوهمي، بغية مراهنتها على وهم الزعامة الإقليمية. ولعل ملحمة معبر الكركرات قد أكدت للعالم زيف الخطاب الجزائري بكل أطيافه الرسمية والعسكرية والإعلامية والسياسية، حيث أبانت أن المسألة تمثل قضية سيادية للجزائر تتعلق بعمقها الأمني الإستراتيجي؛ وهو ما يحيل إلى الوقوف على أن الشمس لا يمكن تغطيتها بغربال.

إن المغرب، القوي بالتحام جميع مكوناته على الثوابت المقدسة وبإرثه الحضاري التاريخي الطويل، متشبث بالمنطق والحكمة وملتزم بصدق للتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة في إطار احترام قرارات مجلس الأمن الدولي، قصد الوصول إلى حل نهائي على أساس مبادرة الحكم الذاتي.

‫تعليقات الزوار

32
  • karrom
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 03:10

    آخر الكلام نتحاربو معاهوم لحسم الامور ولاش هادشي كولو المغرب عندو سيادة و دعم دولي نطحنو العدو و فقط.

  • محايد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 03:23

    المغرب يعرف جيدا ان القانون الدولي يمنحه حق الدفاع ضد استفزازات البوليساريو لكنه لا يستطيع الدفاع بسبب الجزائر التي تدعم الجبهة والمغرب ليس بمقدرته التشابك عسكريا مع الجزائر بسبب اختلال ميزان القوى بين البلدين فالجزائر تملك عتادا عسكريا جد متطور معزز حتى بالغواصات التي لا يمتلكها المغرب اصلا والجزائر تعتبر القوة الثانية عربيا والاولى اقليميا ولذالك يسميها المغاربة بالقهوة الاقليمية اي تحريفا للقوة الاقليمية .

  • اغبالو
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 03:57

    لقد طلب ( أمر) مجلس الأمن والقوى العظمى من الجزائر رفع يدها عن هذا الملف بعد ان اقتنعت بأن الجزائر هي العقبة الرئيسيّة لإيجاد حل لهذه القضية وبأنها تسعى لإطالة هذا النزاع خدمة لأجنداتها الخاصة، وهذا ما يفسر إعلان جارة السوء عن امتناعها عن حضور اية مائدة مستديرة مستقبلا باعتبارها ليست طرفا في هذا النزاع
    وبتحييد الجزائر ، سيحسم المجتمع الدولي هذا المشكل عما قريب

  • محمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 04:11

    المغرب في صحراءه الى الابد الله الوطن الملك
    و اخنوش الى مزبلة التاريخ اسوأ رئيس حكومة يمارس تفرعنه على المغاربة لقدةسبب اضعاف الجبهة الداخلية و تقسيم المغاربة في وقت نحتاج فيه اللحمة لمواجهة اللعداء، لقد اتارة البلبة بين الناس و مس بمصالحهم الشخصية و مصالح الوطن.

  • قاهر الكابرانات
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 04:54

    القرار الجديد لمجلس الأمن اللدي يعتبر الجزائر طرف أساسي في النزاع يدعم المغرب في حقه بسحب الملف نظرا لأن الطرف الحقيقي في النزاع لا يريد الجلوس و تقبل المسؤولية في افتعال الموضوع. بعد سحب الملف نهائيا يجب على المغرب طلب تعويضات كبيرة على نصف قرن من العدوان من عند الجزائر و يجب أيضا أن يرفع دعوة قضائية في المحكمة الدولية قبل أن يبدأ الجزائريون و الصينيون في التنقيب عن المعادن في تندوف و غار جبيلات لأن المغرب له حق في نصف الأرباح و هو نصيبنا بموجب اتفاقية السلم بعد حرب الرمال اللتي وقعها الحسن الثاني رحمه الله و بومدين.

  • الصحراوي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 06:01

    تحية إكبار وإجلال للقوات المسلحه الملكية الباسلة. وكذلك المغرب له الحق في متابعة هؤلاء الأوباش المرتزقة حتى عقر دارهم. وكذلك المغرب له الحق في مقاضاة الجزائر التي تأوي عصابة مسلحة فوق أرضها وتسلحها ضد بلد جار.

  • houlks
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 07:03

    الآن لم يعد للمسؤولية الاختباء وراء ملف الصحراء وعليهم أن يطالبوا باسترجاع الصحراء الشرقية وسبتة ومليلية والجزر لاستكمال الوحدة الترابية

  • يوسف
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 07:19

    المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم التي كانت تتعرض للهجوم والحرب من طرف دولة أخرى تكن لها الحقد والغل والعداء ومع ذلك لا ترد عليها بل تكتفي بالدفاع فقط بل الادهي من دلك انها تعتبرها شقيقة وتمد لها يد العون في كل مناسبة بل تطور الامر بان الدولة المعتدية قامت بطرد الآلاف من المغاربة صببحة عيد الأضحى في جريمة نكراء… ومع ذلك لم يقم المغرب بالمثل ولحد الان لا زالت تلك الدولة المارقة تكن العداء ونحن صابرون.

  • ملاك
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 07:32

    هجمة علي البوليزاريو او قتلو الجميع نتهناو من هد القوم الي الابد لا ننتظر الامم المتحده او غيرها كيما عملات امريكا من كتهجم علي دوله اسلاميه او فرنسا في افريقيا او تركيا …نفس الشيء المغرب ابين السياده ديالو امام العالم باركه هد الاسم بوليزاريو اتنحي الي الابد

  • العصابة رقم2
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 07:44

    العصابة رقم 1 شردمها الحراك و الجهل ديالها بالشعب الجزاءري.
    العصابة رقم 2 قالت ليك حنا عدو خارجي و نقطعوا وووو..الله يهدي ما خلق.
    حنا من عهد المرابطين و الموحدين و السعديين… و حنا عايشيين في امن وامان وحتى فرنسيس ساعدنا المقاومة الجزائرية.
    عدونا الخارجي هو الفقر و الامية و التبعية، على نخبنا جميعا و كل ذوي النيات الصادقة تبني الخيار المغاربي لنهضة شعوبنا اقتصاديا و تنمويا ووحدة اهدافها وغاياتها ، بدل من نضحكوا فينا البراني و نزيدوا المنطقة ويلات الحرب و المآسي ليا واقعا في العالم العربي، و يجيوا يتنافسوا علينا على اعادة الاعمار يالجهلة …
    التنافس الاقتصادي و التنموي بيننا صحي، اما ان تصرفوا يا عصابة رقم 2 ملايير الدنانير على مرتزقتكم لمساندتهم ديبلوماسيا و عسكريا، لن يزيد حراككم الا قوة لانه سيحاسبكمومستقبلا و انتم خاءفون ….سيظهر حتما حراكا رقم 2 يقضي على العصابة رقم 2،
    امن نحن فاخوتكم منذ زمان و شعبكم و لن ياتي له منا الا الخير .

  • مغربي حر.
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 08:18

    كبرنات العسكر في جارة السوء أصابتهم الهسترياء والجنون بعد جميع الانتكاسات والانهزامات المتثالية على جميع المستويات سواء في الداخل او الخارج وعلى مستوى الامم المتحدة .
    لقد جعل النظام المتعفن من قضية وحدتنا الترابية في قضية. الصحراء المغربية قضيته الأولى حتى نسي اوتناسى جميع مصالح البلاد والعباد في الجزاءر وهو يقود البلاد حاليا اللى الهاوية والى الخراب.
    والمغرب له بالمرصاد والمغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض و من عليها .والمغرب رقم صعب على كل الاعداء مهما كانوا.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 08:40

    على الجيش الملكي المغربي أن يفكر مستقبلا في التقدم نحو المنطقة العازلة المحادية للجزاءر لمحاصرة مليشيات البوليساريو…آنذاك لن تستطيع البولساريو مهاجمة المغرب من الاراضي الجزاءرية و ان فعلت سوف تتحمل دولة الكابرانات هذا التصرف الاحمق..و المغرب سيكون له الحق ان يهاجم مرتزقة البوليساريو داخل الجزاءر و هذا من حقه

  • ABDELFATTAH
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 08:45

    صحراءنا أصبحت ورقة في يد المينورسوا يمدد مبعوثيه إليها متى شاء…وما ذالك الا لابقاء الجزرة امام الفرس كي يطالبونا بادراج شتى أفكارهم الا دينية والا أخلاقية في مجتمعنا المسلم وكذالك يفعلون و فعلوا في جميع أنحاء الأرض….يستعمرون وينهبون ثروات البلدان ثم يتركوا خلفهم بؤر توتر وانقسامات لكي لا تستقر تلك البلدان……يجب على المغاربة ان يفهموا حكومة وشعبا ان الصحراء لن تمسك بعد إذن المولى إلا بلغة القوة واعداد العدة والعدد وما سوى ذالك من مينورسوة وامم متحدة وغيرها من المنظمات فلن تنفع…القوة وشدة البطش هي المعنى الحقيقي لدمقراطية اليوم….فلنعد ونستعد ولا نتكل على الغير….

  • اطير محمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 09:33

    القوة الضاربة ، القوة الإقليمية ،القوة التي خلقت منصبا شبه وزاري لقضية الصحراء وسمته مبعوثا ،عادت للخلف ،وعبرت عن عدم رغبتها في عدم المشاركة في الموارد المستديرة، وكون المسالة لا تخصها ، اسيادي واش هذه هي الرجلة؟ اسي العمامرة أزاح من طريقه ولد السالك ، وأصبح المعبر ووزير خارجية البوليساريو الحقيقي،والدولة الجزاءرية عبأت كل امكانياتها لهذه القضية ، وفي نهاية الامر يريدون ويرغبون في التنكر لهذا الدور ولمسوءوليتهم التاريخية والقانونية في خلق هذا الكيان واحتضانه واحتضان جزء من صجراوييه وتركهم في الخيام طيلة نصف قرن، انها جمهورية خو حيث البطاطا تقارب 100 درهم للكيلو غرام الواحد

  • حسن انجلترا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 09:43

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية احب او كره النظام العسكري الديكتاتوري الغاشم الذي ينفد اجندة الدول المستعمرة خاصة الدول الاوروبية التقليدية التي تدعم هاذا النظام سياسيا ولولاها لانهار و وانهار معه الفساد السياسي والمالي واصبحت الجزائر دولة صناعية ومتقدمة بعيدا عن العقيدة العسكرية والقوة الاقليمية.

  • Ydd
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 09:44

    إلى رقم 2 ميزان القوى ليس عند الجزائر بل عند الغرب الصليبي الذي يستعمل ادواته لكسر شوكة المسلمين و متى قامت الحرب لن تنتهي و سينهزم الجميع لأن الأمور تغيرت هناك قوى استعمارية تؤجج الحروب بالوكالة…
    وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ
    وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ

  • عابر سبيل ا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:00

    عاشت قواتنا المسلحة المغربية والف تحية لهم وبالأخص المرابطة في الصحراء المغربية وتحية كريمة وخاصة لجنود الخفاء وأصدقاء المغرب في كل مكان
    .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:06

    قرار مجلس الامن المرتقب نهاية الشهر سيوجه ضربة موجعة لحكام المرادية اقوى من الضربات السابقة لان السياق الحالي الذي يشهده ملف الصحراء المغربية و منطقة شمال افريقيا ككل عرف معطيات و تحولات تؤكد تورط النظام الجزائري في النزاع و اطالة امده بسبب تهديداته و استفزازاته المتكررة و عدم امتثاله لقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة التي تنص على مشاركته في مفاوضات الموائد المستديرة كطرف رئيسي مسؤول و السماح باحصاء قاطني خيام تندوف و تحديد هوياتهم و الكف عن عرقلة مهام المينورسو و نهب المساعدات الدولية و الالتزام بوقف اطلاق النار لكنه واجه هذه القرارات الملزمة بالرفض و الابتزاز و المناورات لتعكير الاجواء و التملص من مسؤوليته القانونية التاريخية و الاخلاقية حيث ذهب بعيدا بتصرفات اكثر خطورة و تهديد للسلم و الامن الدوليين حينما قرر قطع علاقاته مع المغرب و اغلاق الاجواء و انبوب الغاز و حشد جيشه على الحدود و تطوير قاعدة جوية قرب تندوف و الاتهامات الباطلة و الحملات المسعورة لوسائل اعلامه و مسؤوليه من تبون و شنقريحة و لعمامرة الى ذبابهم الااكتروني في خطوة خطيرة تهدف الى اشعال الحرب و زعزعة استقرار المنطقة.

  • أزغوذ
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:48

    واضح وضوح الشمس في عز النهار ، الجزائر هي المسؤولة الأولى والأخيرة عن خلق هذا النزاع في الصحراء المغربية ، وأضن بأن العالم في تمثيليته الأمم المتحدة قد تفطنت لللعبة الخبيثة التي تلعبها العصابة الحاكمة في الجزائر ، لقد انكشفت عورة حكومة العسكر في الجزائر .العالم الآن يتجه نحو فرض العملية السلمية التي اقترحها المغرب المتمثلة في إعطاء حكما ذاتيا في الصحراء فقط لقطع الطريق على حلم جنرالات العار في الجزائر ( العبور إلى المحيط الأطلسي ) و قد ظهر جنون حكام الجزائر عندما استعاد الجيش المغربي منطقة الكركرات بطريقة جد فنية من القوات المسلحة الملكية حيث تم تأمينها و لا يمكن تركها مرة أخرى عرضة للعصابات الإرهابية لأنها طريق دولية من أوربا إلى إفريقيا .

  • benha
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:50

    على المنتظم الدولي ان يحسم موقفه اما هكذا او هكذا ، لاننا سءمنا من هذا الوضع المضطرب والذي يستفيد منه البعض وهم الذين لا يريدون ان ينتهي ، نعم بلادنا تستفيد كذلك مادامت في ارضها لا يزحزحها عنها احد ، لكن استمرار الوضع على هذا الشكل يجعلنا غير مرتاحين ، ولا يسمج لنا بمباشرة قضايا التنمية بالشكل الذي نرغب فيه ، ومهما يكن الامر ، ومهما كانت القرارات المتخذة ، فاننا لن نتنازل عن حقنا ابدا مادمنا احياء ، فليتاكد الخصوم من ذلك ويقتنعوا به ، حتى لا يتشبثوا بالاوهام ويطمعوا في امكانية انتزاع الحق ، فذلك لن يكون الا اذا تم فناؤنا جميعا ، والامكانية التي امامهم هي ما تم اقتراحه عليهم من حكم ذاتي تحت سيادتنا ، اما ما عدا ذلك فلن يكون ابدا . وسنتصدى بقوة لكل محاولة ياءسة لفرض الامر الواقع ، ومحاولة الاستيلاء ولو على جزء من اراضينا سواء في المنطقة العازلة او غيرها ، وندعو الجزاءر الى الابتعاد عن القضية وعن دعم هؤلاء المرتزقة مادمنا نوقرها ، والا فسنحملها المسؤولية ، والعذر لمن انذر ، وتدخلها سيؤدي بها الى ما لا تحمد عقباه ، نحن لا نخشى قوتها ، فمن يدعي القوة يمت بالضعف ، و”العود لي تحقرو اعميك” .

  • Simsim
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:10

    ما هذا الهراء
    القانون الدولي والأمم المتحدة ومنظمة الوحدة. الإفريقية ووووو إلخ
    وكأن المغرب بلد دون سيادة
    لقد قلنا سابقا ونعيدها ونكررها أن السيادة المغربية تنبثق من القانون المغربي والتشريع المغربي لا غير
    وعليه فالمغرب له كافة الصلاحيات ليس فقط للدفاع على النفس
    بل لاستباق المواجهات الخطيرة التي قد تتربص به
    إذا انتظرنا المجتمع الدولي وما ينبثق عن الأمم المتحدة سننتظر أكثر مما تنتظر فلسطين بلد مستقلا
    المغرب عليه أن يعمل على المواجهة المحتملة ضد العصابة الجزائرية ويُعِدّ لها ما ستطاع
    ليس المجتمع الدولي الدي يعاني منذ سنة 1975
    بل المغرب برمته

  • Marroqui
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:46

    L’armée marocaine est plus performante et plus puissante que celle d’Algérie
    La preuve est qu’on 46 ans jamais les algériens n’ont osé se frotter directement au Maroc et que s’ils avaient les moyens de le faire soyez sur qu’ils seraient à laayoune maintenant
    Le soldat algérien n’a même pas de quoi manger et il fait la queue pour un litre de lait ou un kg de patates et ça sans guerre
    L’armée algérienne n’a pas de quoi éteindre le feu alors imaginez une attaque marocaine sur les champs de pétrole
    Avant la construction du mur l’armée marocaine a été harcelé par la milice terroriste algérienne car l’armée guerre de guérilla fait que des centaines de milliers de soldats et sur des milliers de kilomètres attendent l’attaque de quelque dizaines à un endroit pur une position gardée par 10 ou 20 soldats

  • تانتان
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 12:09

    نعم نحن أصحاب حق وسوف ندافع عن أرضنا عن وطننا بالغالي والنفيس وبأغلى ما نملك وبأرواحنا ، نحن لن ننتظر ذو القرنين أن يبعث من جديد ليبني سدا بيننا وبين الهاجوج صبرنا سنينا طويلة وغضب حليمنا وأمرنا بالدفاع عن وطننا فسمعنا وأطعنا وسوف نصب على أعدائنا قطرا مصهورا فليرتقبوا ، المنتظم الدولي سيقول كلمته فإن لم يمتثلوا لقراراته سنكون قد أبلغنا وقد أعذر من أنذر، عاش الملك وعاش الوطن وعاش الشعب المغربي الوفي.

  • مغربي حر.
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 12:44

    المغرب احرز انتصارات بالغة في قضية الصحراء المغربية.و جارة السوء حصدت مزيدا من الهزاءم على جميع المستويات والمغرب يسير بخطى ثابتة نحو التقدم والتطور والازدهار بينما جارة السوء تسير هي كذالك ولكن بسرعة فاءقة نحو التدهور والخراب والهاوية على جميع المستويات سواء في الداخل او الخارج.
    والضربةوالقاضية لكبرنات جارة السوء والاعداء مهما كانوا وهو ان على المغرب ان يصبح بلدا صاعدا و متقدما في جل الميادين اكثر مما هو عليه الان لكي يكون لهم بالمرصاد .كما هو الحال في تركيا اليوم.

  • badrelmansouri44
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 13:32

    ملف الصحراء أصبح جد معقد مدامت الجزاءر هي صانعة هده العصابة ديال البوليزاريو التي هدفها ليس الصحراء إنما تلقي المساعدات الخارجية لا غير لأنها تعلم جيدا انها لن ولم تحصل ولو على شبر من صحراءنا العزيزة، لأن المغرب لو كان له الشك في مصداقيته على الصحراء لما أنفق الملايين الدولارات على المشاريع الضخمة التي انجزها حتى أصبحت وجهة لكل الزاءرين و المستثمرين. فالجزاءر الحاضنة والراعية لهده العصابة فهي تغطي عن مشاكلها الداخلية و تصدرها الى الخارج و لاتريد ايضا ان يكون المغرب هو القاءد في أفريقيا، و هو الآن ينجز استثمارات ضخمة سوءا في الداخلة او العيون وكذالك رغبة بعض المستتمرين في نقل بعض الاستتمارات الموجودة في الجزاءر إلى المغرب وتخلي عنها لعدم وجود الاستقرار في البلد، ومن بينها اخيرا نية شركة اوبل(opel) الألمانية بالرحيل إلى المغرب، وها هي الان تؤيد اتيوبيا و تغامر بمصر كناية في المغرب لأن المغرب حاليا يتفاوض مع اتيوبيا في مشروع كبير يتعلق بالفسفاط فتريد ان تجهض هدا المشروع بميولها إلى اتيوبيا في ملف سد النهضة فهي الان تجر إليها جميع الجبهات سواءا مع مصر و ليبيا و مالي و فرنسا

  • غزاوي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 14:25

    مجرد تساؤل.
    ماذا ينتظر المغرب !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” إن المغرب طالما حافظ على هدوئه في ظل مراكمة الخصوم لأخطاء تمس الشرعية الدولية؛ وذلك بخرق شروط وقف إطلاق النار وعدم الالتزام بمقررات مجلس الأمن الدولي…متشبث بالمنطق والحكمة وملتزم بصدق للتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة في إطار احترام قرارات مجلس الأمن الدولي” انتهىالاقتباس.
    لهذا الأسباب ينتظر المغرب من ألأمم المتحدة أو من وحي ينزل عليه ليأذن بإبادة جبهة البوليزاريو الوهمية وتحرير اراضيه ويحسم فعلا الملف وليس كحسم هلال..

  • القافلة تسير و.....
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:16

    المغرب يسير بخطى ثابتة في جميع الميادين ويحقق انتصارات وتطورات في التقدم والازدهار. في الوقت نفسه الذي هو بالمرصاد للاعداء ولجارة السوء.التي تسير هي كذلك بخطى ثابتة و سريعة ولكن الى الوراء والى التقهقر والخراب والهاوية بسبب حشر انفها في قضية لا ناقة لها فيها ولا جمل وهي قضية وحدتنا الترابية والصحراء المغربية.
    فنظام جارة السوء يعادي المغرب في صحراءه بدون جدوى ويفوت ويضيع الوقت و المال ومصالح الجزاءر في قضية خاسرة . والمغرب له بالمرصاد .والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها والقافلة تسير و الكلاب تنبح.

  • يا للعجب. .!!
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:38

    وزير خارجية النظام الجزائري يحمل في كل جولاته عبر العالم ملف الصحراء المغربية وتبون الجنرالات عين في منصب عالي يعادل مرتبة وزير مكلف بشؤون الصحراء الغربية المغربية… ويدعون أنهم لا دخل لهم في الصحراء… اغبياء يريدون أن يستغبون العالم كله

  • Marroqui
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:46

    Suite
    Après la construction du mur et avec la modernisation de l’armée marocaine et l’acquisition de satellites et de drones et aussi les F16 modernes les soldats marocains font la guerre à partir de leur bureaux et éliminent les terroristes dès leur entrée sur le territoire marocain
    On dit que le chien qui aboie ne mord pas c pour ça que le Maroc ignore les algériens et ne veut pas entrer en guerre avec eux
    Les américains les européens et même le Maroc ne veulent pas d’un autre pays comme la lubie ou la Syrie dans la région un pays avec une guerre civile et une infrastructure et des champs pétroliers totalement détruits par une guerre avec le Maroc
    Sans guerre les algériens haraga se comptent par dizaines de milliers alors que si guerre avec le Maroc et guerre civile entre kabyles et arabe

  • احمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 18:17

    لقرار رقم 2548، الذي يأمر بالحفاظ على المنطقة العازلة فارغة. و مادا يفغل المغرب هناك ان كانت المنطقة مغربية ما دور مبعوث الامم هناك و ما دور الموائد المستدير و الجولات و اللقاءات بمجلس الامن و الامم المتحدة حلل و ناقش

  • Badradine
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 21:07

    ردا على محايد. 2#
    الجزائر والمغرب في نفس الحالة ، فهما غير قادرين على تصنيع أسلحتهما. وبالتالي فهم فقط المشترون في خدمة القوى الإقليمية الحقيقية وهي إسبانيا وفرنسا.
    توقف عن الهلوسة والحلم ، فأنت لا تستطيع حتى أن توفر لك المتطلبات الغذائية الأساسية.
    مع احتياطياتك من الغاز والنفط ، يجب أن تكون على نفس مستوى دول الخليج ، ومع ذلك فإن اقتصادك في حالة أسوأ من اقتصادنا ، فهل هذه حقًا قوة إقليمية كما تدعي؟
    كان ينبغي على البلدين العمل معًا ولكن لسوء الحظ يفضل كل منهما أن يقول إنه رقم واحد بينما في الواقع نحن جميعًا خاسرون ضد الفائزين الحقيقيين: أوروبا.

  • سلكو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 16:50

    وهل هناك الستفزازات اصلا نحن لم نسمع عن أي ستفزاز الي في ابواق البوليزاريو لم نفهم الخبير ام هناك تكتم مغربي على الاستفززات وماهي خساير المغرب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين