الدكتور الفايد بين علم التغذية والعلوم الطبية

الدكتور الفايد بين علم التغذية والعلوم الطبية
السبت 25 أبريل 2020 - 10:28

منذ أن بدأت أفكار الدكتور الفايد في الانتشار وسط المغاربة، وأصبحت تعرف إقبالا كبيرا من طرف طيف من المتتبعين من مختلف الشرائح الاجتماعية والقناعات الفكرية، شرعت جهتان في شن حملة تشهيرية ضد الرجل. جهة أولى تنتمي لمجال الأعمال والصناعات الغذائية، وهو أمر مفهوم يجد تبريره في كون السيد الفايد يدعو إلى الرجوع إلى أطعمة المطبخ المنزلي والابتعاد عن الأكلات السريعة ومشتقات الحليب الصناعية. وجهة ثانية تغيظها المرجعية الدينية التي يتبناها الرجل، وتثور حفيظة هؤلاء عندما يعرض الرجل قناعاته الدينية مقرونة بأبحاث علمية تُعطي لأفكار السيد الفايد قيمة علمية وفكرية ودينية. الحملة التشهيرية التي يتعرض لها الباحث في علم التغذية منطقية إلى حد ما نظرا لكون أطروحة الرجل تهدد المصالح التجارية لبعض المستثمرين في الصناعات الغذائية، كما أن مرجعيته الدينية لا تروق لبعض المتنكرين للهوية المغربية. وما يقوم به هؤلاء لا يغدو أن يكون حملة تشهيرية لا تمس القيمة العلمية للرجل وكفاءته البحثية في مجال تخصصه أي علوم التغذية.

إذا كانت الحملة التشهيرية ضد الدكتور الفايد لها ما يبررها، فإن انضمام الأطباء والمؤسسات الصحية لمواجهة الباحث في علم التغذية يستحق أكثر من وقفة لفهم حيثيات الاختلاف، إننا هنا لسنا في حالة التشهير وإنما الأمر مرتبط بالتخصصات والحقيقة العلمية لكل تخصص. فالدكتور الفايد قامة علمية مغربية في مجال تخصصه بحكم توفره على دكتوراه في أساليب تحويل المنتجات الزراعية من معهد الحسن الثاني للزراعة، وله ستة براءات اختراع، كما نشر أكثر من اثنا عشر بحثا علميا في كبريات المجلات العلمية المتخصصة، يعرض فيها إنتاجاته العلمية والتكنولوجية. لكن الدكتور الفايد ليس طبيبا ومجال الطب هو تخصص بعيد عنه. إلا أنه يُصر على توسيع دائرة اهتمامه لتتعدى تخصصه في مجال التغذية وتشمل اختصاصا آخر هو مجال الطب. الأمر الذي جعله يقع في أخطاء فادحة أثارت حفيظة الأطباء الذين يستقبلون مرضى في حالة حرجة نتيجة تطبيقهم لبعض نصائحه في مجال الطب. نذكر على سبيل المثال دعوته لمرضى السكري بالصيام، وثقة بعض المواطنين برجل له مرجعية دينية وقيمة علمية في تخصصه، جعلهم يتبعون نصائحه لعلاج أمراضهم بدل عيادة الطبيب المختص، وهو الأمر الذي كاد يودي بحياة بعض مرضى السكري وكبار السن لولا تدخل الأطباء المختصين في الوقت المناسب. وفي الوقت الراهن الذي يعرف انتشار فيروس كورونا، والكل يعرف أنه مجال محفوظ لذوي الاختصاص في الطب وبالتحديد علوم الفيروسات، سار الدكتور الفايد في اقتحام هذا المجال الخاص بالأطباء المختصين في علوم الفيروسات، وشرع في نشر أفكار حول هذا الموضوع بعيدة عن الحقيقة العلمية والأبحاث المخبرية لأنه ببساطة ليس بطبيب وعلم الفيروسات بعيد عن تخصصه. فحينما يتحدث الخبير في علم التغذية عن دور بخار القرنفل والقرفة في القضاء على فيروس كورونا لا يتحدث عن أبحاث مخبرية قام بها قبل وبعد استنشاق البخار، ولا عن نسبة نجاحها كما يفعل حينما يتحدث في مجال تخصصه عن فائدة تناول بعض الأعشاب ويقوم بتفصيل مكوناتها وتحديد أثرها على جسم الإنسان بشكل علمي دقيق. ولو اكتفى الرجل بالحديث عن التغذية المناسبة لتقوية مناعة الجسم في مقاومة فيروس كورونا لكان الأمر مقبولا لاستناده على حقائق علمية. الدكتور الفايد وقع إذا في المحظور وانتفاضة بعض الأطباء من ذوي الاختصاص هو أمر محمود بل وواجب مهني حماية لصحة المواطن وصيانة لمهنة مقننة بقوة القانون.

الأكيد أن الدكتور الفايد له متتبعين كثر، وقناته تشرف على تخطي المليون مشاهد، لكن الذي ينبغي أن نركز عليه هو أن الحقيقة العلمية وخاصة إذا كانت تخص صحة المواطن، لا تخضع لنسبة المشاهدة في تحديد قيمتها المعرفية، فهذا منطق يسري على عالم الفن بحيث الأغنية الناجحة هي تلك التي تتحصل على أعلى نسبة من المشاهدة. فأما صحة المواطن فهي خاضعة للعلوم الطبية ووصفات الأطباء.

للفايد تأثير محمود على متتبعيه في مجال التغذية وتحسين نوعية وجودة ما نطبخه ونأكله. نذكر على سبيل المثال لا الحصر تناول الخضر حسب فصول السنة واستعمال بعض الأعشاب التي تقوم مقام بعض الأدوية وأكل الخبز باستعمال الخميرة الطبيعية (الخميرة البلدية). هي كلها توجيهات محمودة، لكن بعض المتتبعين للرجل أغرقوا في كيل المديح له وجعلوه، بشكل أعمى، يفهم في كل الأمور حتى أن البعض أصبح يدعوه بالبروفيسور الفايد لمواجهة خصوم الرجل، علما أن لقب البروفيسور يخصصه القانون للطبيب المختص والباحث والمدرس لمادة تخصصه. فلقب “بروفيسور” محصور في مجال الطب، والفايد هو دكتور في علم التغذية ولا علاقة له بمجال الطب لأنه ليس طبيب ولا يملك علوم التطبيب.

في الخلاصة نقول من أراد تحسين جودة أكله وغذائه وتقوية مناعته لا بأس من اتباع نصائح الدكتور الفايد عملا بالمثال الصيني “الأكل في فم صحي هو طعام، وفي فم مريض هو دواء”، وعلاج الأمراض تقتضي عيادة طبيب أو بروفيسور.

‫تعليقات الزوار

38
  • مرابط
    السبت 25 أبريل 2020 - 11:19

    " كما أن مرجعيته الدينية لا تروق لبعض المتنكرين للهوية المغربية"

    هل من يجب على كل شخص ليكون مغربيا ولتكون له هوية مغربية ان تكون له فرضا مرجعية دينية في التغدية وفي الصيدلة وفي الطب وفي السياسية وفي الاقتصاد وفي الجماع وفي اللباس …!!
    فاي نظام دولة هذا الذي يشترط على مواطنيه ان تكون لهم مرجعية دينية في جميع مناحي حياتهم ،اليس هذا ما يسمى الاستبداد الديني !!
    اين هو حق الاختلاف اين هي حرية الانسان في اختيار نمط حياته مادام لا يضر بالأخرين ووفق قوانين البلد؟!

  • سعيد
    السبت 25 أبريل 2020 - 13:04

    مرجعية المغاربة مرجعية واحدة أجمعوا عليها. لكن هذا لا يمس بحق الآخر في اختيار مرجعيته التي يريد أو أيديولوجية معينة. لكن أن يكون من يحمل مرجعية غير تلك التي أجمع عليها المغاربة ويقوم بالتحامل عليهم ويتنكر لحقهم في إجماعهم هذا، فهذا هو الاستبداد الحقيقي. نحن نعيش واقعا غريبا: من اختار مرجعية مخالفة لما أجمع عليه المغاربة تجده يُنكر عليهم ذلك، في الوقت الذي يجد فيه هؤلاء الحرية التامة في اعتناق ما يريدون ويجدون الاحترام التام من قبل المجتمع. أنا لا أفهم كيف يقوم البعض بحملة تشهيرية بالدكتور الفايد لا لشيء سوى انه لا تروقه مرجعيته الدينية التي هي من حقه ولا دخل لأحد فيها، بدل من مناقشة الرجل علميا وبمنطق التخصص. فهو في هذا المجال إنسان يخطأ ويصيب.

  • Lilas
    السبت 25 أبريل 2020 - 13:12

    Quand j étais petite on n allait pas chez le médecin.
    On prenais de l huile d olive pour Soigner la toux, du cumin pour les maux de ventre, on mettait des rondelles de citron trempées dans la poudre de café pour soulager la fièvre etc… j en connais un rayon moi aussi.
    Mais pour mes enfants j ai choisi de consulter les médecins.
    Monsieur Al FAid n a rien inventé je suis sûre que vos mères et grands mères en connaissent au moins autant que lui

    Mais dires aux malades que le jeûne est la règle et tant qu on n est pas alités on est tenu de le respecter je pense que c est grave et je pense que les autorités devraient s en occuper.
    On ne peut pas laisser des imposteurs mettre en péril la santé des citoyensl
    n a rien inventé

  • دكستر
    السبت 25 أبريل 2020 - 13:14

    صديقي , أولا الهوية المغربية هي هوية مركبة و ليست كما تضن
    المغربي يمكن أن يكون مسلما أو يهوديا أو ملحدا أو غيره , لست أنت من تقرر من المغربي و من غيره .
    الفايد أو غيره مطالبون بالدليل العلمي على ما يقولون , الديبلومات لا تهم , السلطة في العلم للدليل و التجربة و ليس للديبلومات , لا أظن أن تخصصك علمي ﻷن ما أقوله هو من بديهيات المنهج العلمي

  • Space
    السبت 25 أبريل 2020 - 13:57

    انتقدت الفايد كثيرا في البداية لانني كنت أعتقد الرجل مجرد عشاب يضحك على بسطاء الناس، ولكن للأمانة بعد أن استمعت إلى أحد فيديوهاته اتضح لي العكس تماما تبين لي أن الرجل كل كلامه يتركز على الطرق التي يتم بها تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، في الفديو الذي استمعت كان كل تركيزه على ضرورة أن ينبذ المرء السويف والتأجيل ويعجل الاهتمام بصحته واعتبارها من أولوياته عن طريق الأغذية الصحية السليمة لتقوية جهاز المناعة قبل فوات الآوان، وإلا اضطر لسفر والتنقل بين العيادات ومراكز الاستشفاء، ثم عدد بعض الأغذية التي يمكن أن تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان. والآن بات الجميع على علم بأهمية كلام الفايد عن موضوع المناعة الطبيعية بعد أن أجمعت تقريبا كل المنظمات الصحية أن فيروس كورونا يؤثر فقط على الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، إذن من سمع عن بعد ليس كمن شهد قرب فمعذرة سيد الفايد. أما أن الرجل قد أخطأ في كذا وكذا فهذا ممكن، آنشتاين نفسه أنكر وجود شيء اسمه موجات الجاذبية رغم أنها من النتائج المباشرة لنسبيته العامة وطبعا هذا ليس الخطأ الوحيد لأنشتاين ولكنه آنشتاين مع ذلك. أن تكون مختصا لا يعني أن تكون معصوما من الخطإ

  • مغربي
    السبت 25 أبريل 2020 - 14:26

    يوجد في المغرب المئات من المتخصصين والمتخصصات في علم التغذية وهم على درجة كبيرة من الكفاءة، لكن الفايد حصل على شهرة كبيرة لأنه يخلط علم التغدية ببعض البهارات والمخدرات الدينية ونحن نعرف أن الغالبية من المغاربة وخصوصا العوام وضعيفي المستوى التعليمي يستسلمون أمام من يتكلم باسم الدين ويصدقونه بطريقة عمياء.لذلك لا تستغربوا إذا نصح أتباعه بشرب أبوال الإبل وبرازها، فهم سيطبقون تعليماته حرفيا. ولو نصحهم بشرب أو أكل شيء آخر لفعلوا وقالوا سمعنا وأطعنا.

  • Топ ( ಠ ͜ʖಠ)
    السبت 25 أبريل 2020 - 14:43

    لفهم تخصص الفايد يجب الوقوف على معنى تخصصه, فهناك كلمتان متداخلتان فيما بينهما في الفهم ولا تفرق الأغلبية بينهما بفعل قرب بعضهما في الفهم.هناك التغذية Nutrition وهي العلاقة بين الطعام ونشاط الكائن الحي وهذا يتضمن تناول الطعام وإنطلاق الطاقة وطرد الفضلات وجميع عمليات التخليق الضرورية للبقاء للنمو وللإنتاج.وهناك كذلكDietitian والتي مفادها تنظيم النظام الغذائي. ويقوم به اختصاصيو التغذية بتغيير التغذية لمريضهم بناءً على حالتهم الصحية واحتياجاتهم الفردية. فالفايد هو أخصائي تغدية بمعنى يعطي نصائح وإرشادت لذوي السمنة والسكري و ما يجب تناوله مثلا وهو ليس طبيبا يعطي وصفة دواء لشراءه من الصيدلية بمعنى أخر صدق من قال أنه عشاب أو أقرب إليه من الناحية النظرية أي أن الدواء من الصيدلية عند تناوله يكون بالتدقيق يضم ميلغرامات حسب سِنُ المريض وقوة الداء.أما إذا تناولت خلطة من عند العشاب فمقدارها قد يقتل أو يحدث ضررا بالصحة لهذا les diététistes sont des nutritionnistes, mais tous les nutritionnistes ne sont pas des diététistes et les deux ne sont pas des medecins
    يتبع

  • Yassin
    السبت 25 أبريل 2020 - 14:56

    "لا تمس القيمة العلمية للرجل وكفاءته البحثية في مجال تخصصه أي علوم التغذية".
    على حد علمي فالفايد لم ينتج ولو وثيقة علمية أكاديمية واحدة، فأين هي نتائج أبحاثه و منشوراته؟

    أنا هنا لا أقصد الكتب التجارية أو مقالات فيسبوك أو فيديوهات يوتوب، بل الأبحاث الكاديمية التي تستوفي شروط البحث العلمي.

  • amine
    السبت 25 أبريل 2020 - 14:56

    دكتور فايد درس علم الجراثيم و الفيروسات و الهندسنة الوراثية و يعرف هذا النوع من الفايروسات و كيفية التعامل معها! نصح ببخار القرفة و القرنفل و لديه بحث في المختبر حول قوة هاتين المادتين في التعقيم و قتل الفايروسات. كما أنها مواد طبيعية و ليس أدوية و من حقه الكلام عن كورونا.

  • لحريزي
    السبت 25 أبريل 2020 - 15:20

    الى الاخ Space

    كلنا نخطأ وهذه ميزة البشر لكن يجب التمييز بين الخطأ الغير متعمد والخطأ المتعمد
    فعندما يقول الدكتور الفايد حرفيا: "الأطباء وصناع الأدوية علمانيون ومتاجرون بمآسي الناس".
    هذا ليس بخطأ غير متعمد بل تهمة خطيرة اتجاه "عموم "الاطباء و"عموم "الصيادلة
    والتهمة واضحة وهي ان مجموع الاطباء والصيادلة يعبثون بحياة المواطنين وهذا عمل إجرامي يعاقب عليه القانون
    تم ان الفايد ليس بطبيب او بروفسور في الطب حتى يعطي لنفسه التطاول على اولياء التخصص حين يبيح لمرضى السكر بالصيام علما ان الاطباء لايأخدون موقف الا بعد معرفة نوع السكري ومراحله الذي يعاني منه المريض
    فالتطاول على اختصاصات الآخرين هو نتيجة "انتفاخ الانا " لدي الفايد

    الخلاصة هو ان الفايد ادخل الطب والصيدلة والتغدية في صراع اديولوجي وهذا امر خطير لا يراعي صحة المواطن والتي يجب ان تكون بالدرجة الاولى بعيدة عن هذا النوع من الصراع

  • منير
    السبت 25 أبريل 2020 - 15:41

    أن يتكلم الدكتور في اختصاصه وينصح الناس شيء جميل.
    لكن هل العلم يؤمن بالمعجزات حتى يسمح لنفسه أن يقول بأن الصوم معجزة وعلى الجميع أن يصوم. وأكثر من هذا قال على الجميع أن يصوم وهو يتحمل المسؤولية.

  • الباعمراني.
    السبت 25 أبريل 2020 - 15:50

    ما يلاحظ في الدول المتخلفة المنتشر فيها الجهل بشكل قوي ، او ما يصطلح عليها بدول العالم الثالت، كل من اراد ان يروج لسلعته واراد ان يكون لها إقبال كبير عند الجماهير يغلّفها بالدِّين ، مثلما فعل المسمى الفايد الدي اكتشف لنا لقاح ( القرقة والقرنفل) ضد وباء كورونا والباحث ايضا في "براز" الجمال الدي ادعى كذلك انه فيه علاج للكثير من الأمراض؟!
    الملاحظ ابضا في الدول المتخلفة حتى الاحزاب السياسية التي تتاجر بالمقدس الديني هي من يستقطب اكثر الاصوات الانتخابية،،
    عكس الدول المتقدمة فكريا وعلميا التي يختار فيها المواطن هناك الاحزاب السياسية التي تتوفر على برامج قيمة تخدم القدرة الشراءية للمواطنين بشكل كبير .

  • أحمد
    السبت 25 أبريل 2020 - 15:52

    توضيح بسيط. لقب بروفيسور يطلق أيضا على الأساتذة الجامعيون من مختلف التخصصات بعيدا عن الطب بعد سنوات من الترقي.

  • إبراهيم المعلم
    السبت 25 أبريل 2020 - 16:04

    يقول باكون أنه من السهل محاربة الخطأ لكن من الصعب محاربة الغموض. والأخطاء التي يرتكبها الفايد هي من قبيل الأخطاء الناتجة عن خلط بين المفاهيم سواء الطبية منها أو الفقهية فهو يلعب على المستويين. فإذا حاور الأطباء رفع راية الفقه وإذا حاور العوام رفع راية الطب. وبهذا يربح على المستويين. وهذه طريقة يستعملها السفسطائيون للتمويه. فهم يتكلمون بألفظ مشتركة وغامضة للهروب إلى الأمام. أما العلم فكما بين ديكارت ينبني على تحديد الموضوع والتقيد بالوضوح والتسلسل في بناء النتائج من المقدمات. ولكي أضرب مثالا على الخلط الذي يمارسه الفايد. مثلا نأخذ استعماله مفهوم المعجزة كفزاعة يحاور بها العلمانيين على حد تعبيره من الأطباء الذين ينتقدونه: أولا ارتكب خلطا بين المعجزة والحكم الفقهي.وهو أن المعجزة فعل خارق للعادة كالإسراء والمعراج أما الصوم فهو حكم فقهي مأخوذ من الكتاب ولايقال عنه معجزة فهو تماما مثل الصلاة والزكاة لايقال عليها معجزات لأنها مجرد أوامر والأمر يطبق أما المعجزة فهي ليست أمرا وإنما واقعة تشاهد وتكون خارقة للعادة

  • عبدالإله
    السبت 25 أبريل 2020 - 16:12

    الفايد بشر وقد يكون أخطأ في أمور ولكن له فضل كبير على المغاربة في رجوعهم إلى الطبخ التقليدي وعدم الإنبهار بالغرب في هذا المجال.بالنسبة لقضية كورونا فهو لم يقل أن بخار القرفة القرنفل يعالجان المرض بل فقط لتقوية المناعة مع اتباع نظام غذائي صحي.وهو بالعكس دعا الناس لالتزام بيوتهم.

  • عجم
    السبت 25 أبريل 2020 - 17:32

    توضيح حول "لقب البروفيسور يخصصه القانون للطبيب" :
    – البروفيسر درجة جا معية (grade universitaire ) يحصل عليها الفرد عبر هذا التدرج :
    1 – بعد الحصول على الدكتوراة والإنخراط في التدريس في الجامعة يكون الشخص المعني Maître de conférence وهو مؤهل للإشراف على البحوث حتى مستوى الماستر وليس مؤهلا للإشراف على أبحاث الدكتوراة (thèses) .
    2- للمرور من درجة Maître de conférence إلى درجة بروفيسور يجب نشر كتب وأبحاث لعدة سنوات في تخصص محدد ثم تجمع هذه الأبحاث في بحث عميق التخصص وتعرض للجنة علمية للنقاش قصد الحصول على درجة بروفيسور والبروفيسور وحده مؤهل للإشراف على أبحاث الدكتوراة (thèses) .
    إذن ، الطب، الفلسفة، الرياضيات والشريعة والقانون وعلم اللاهوت وغيرها ، تخصصات علمية يمكن أن يحصل الفرد على درجة بروفيسور في أي منها.
    فلنفرق بين التخصص والدرجة الجامعية.

  • مصطفى الرياحي
    السبت 25 أبريل 2020 - 17:43

    لاتقربون الإبل وتصبحون من الهالكين

    في تاريخ 24 مايو 2015 أصدرت منظمة الصحة العالمية بلاغ طويل في ما يخص

    فيروس كورونا (*) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية جاء في آخر فقراته
    ———————————————-
    "كما ينبغي الالتزام بممارسات نظافة الأغذية. وعلى الناس تجنب شرب لبن الإبل النيء أو بول الإبل، أو تناول اللحم غير المطبوخ بالشكل السليم."
    ———————————————-

  • Топ ( ಠ ͜ʖಠ)
    السبت 25 أبريل 2020 - 17:57

    كلمة الدكتوراه في العالم الإسلامي الناطق بالعربية لكل التخصصات بما فيها الشريعة والفقه والأدب العربي عكس ما يقع في الدول المتقدمة التي تمنح درجة الدكتورة فقط للحاصلين على الدكتوراه في الطب.في الغرب وفي المغرب عندنا مشكلة توزيع معادلة الشهادات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لهذا فالناس ينادونه بالدكتور ظانين أنه دكتور بالمعنى الطبي للكلمة.
    جاء في المقال/..فالدكتور الفايد قامة علمية مغربية في مجال تخصصه بحكم توفره على دكتوراه في أساليب تحويل المنتجات الزراعية ، وله ستة براءات../
    من يمكن إعتبار الفايد تخصصه زراعي فلاحي وليس بشري فتطفله التَّطَبُّبي على الطب الحقيقي كشفه بحكم استغلاله للدين مما جعله يحصد عقولا خرافية فارغة متتبعة له على النت وهذا يزيد في توسيع الطب الخرافي للرحمة في الطب والحكمة لجلال الدين السيوطي.إستمعت للفايد منذ 6 سنوات زمن الخرافة وتناولت الحبة السوداء لأول مرة وجعلت بطني مضطربا اليوم بأكلمه بعدها بدأت في طرح السؤال على الخرافة ووجدت الخداع والتدليس وأمنتُ بالعلم التجريبي
    #أما براءة إختراعاته فلم أجدها الا في عقول البعض الذين لا يفرقون اخترع واكتشف

  • Fatima
    السبت 25 أبريل 2020 - 18:34

    L'auteur , qui n'est ni Médecin, ni chercheur en biologie médicale, en pharmacopée ou en microbiologie n'a pas le droit de juger Dr FAID. En occident, comme chez nous, le Médecin n'est pas le seul acteur de la santé. La Naturopathie existe dans plusieurs pays, sans parler de la Médecine traditionnelle chinoise et le Médecine Indienne. Que notre Auteur s'occupe de sa spécialité à moins qu'il ait des éléments purement scientifiques à présenter pour critiquer les travaux du Dr FAID

  • Moh
    السبت 25 أبريل 2020 - 19:14

    A Monsieur ou Madame – Топ ( ಠ ͜ʖಠ) post 18,

    Vous osez dire qu’en Occident le Doctorat n’existe qu’en Sciences Médicales ; celle-là, c’est bien la dernière. Là Monsieur ou Madame, vous signez le crime. Quel crédit accorder à votre commentaire sur Dr FAID, alors que vous faites des contresens flagrants ? Il me semble que vous êtes de l’ancienne école qui assimile tout Docteur à un Médecin

  • Peu importe
    السبت 25 أبريل 2020 - 23:12

    أي مرجعية دينية يا سيدي الكاتب ؟؟!!! الدين لا يعطي أي شرعية أو أحقية في العلم لصاحبه. عجيب كيف تغتر هذه الشعوب و تُسْحَرُ و تنبهر بكل من تشدق بكلمة أو كلمتين من الفقه السائد. الطامة هي أن هذا الفقه مليء بسوء فهم الدين الذي جاء في التنزيل الحكيم. الفقه هو اجتهاد إنساني يعود إلى القرنين الثاني و الثالث للهجرة. أما كتاب الله فيحوي الفقه الإلهي مباشرة و يكفي فقط دراسته و قراءته قراءة معاصرة تنبني على الأرضية المعرفية المعاصرة. هذا الشخص من عرابي الإسلام السياسي و هذا المفهوم أصلا مشكلة كبيرة. الدين يناقض السياسة لأن الله تعالى يقول :(لا إكراه في الدين) بينما السياسة هدفها بلوغ السلطة و حكم الدولة ولا سلطة و لا دولة في العالم لا تملك أدوات إكراه من شرطة و جيش و سلطة تشريعية و سلطة قضائية…

  • mus
    السبت 25 أبريل 2020 - 23:50

    استمعت للفايد يتحدث عن امراض القلب والشرايين وكانه طبيب متخصص في هذا المجال

  • الى 11
    الأحد 26 أبريل 2020 - 01:24

    هو لم يقل بانه سوف يتحمل المسؤولية. لم تكذب على الرجل؟ هو قال بالحرف في ذلك الفيديو للخاص بتعميم الصيام : "و الله لا أتحمل مسؤولية اللي غادي يموتوا في رمضان"
    يمكن الإستماع لذلك الفيديو ببطء

  • اللحم
    الأحد 26 أبريل 2020 - 01:56

    هناك مدرسة كلاسيكية تتهم اللحم بأنه سبب للعديد من الأمراض. لكن دراساتها الاحصائية ليست مقنعة لإثبات ذلك. لهذا فالف…د وجد ضالته في اللحم لكي يلخص الطب البشري في كلمة واحدة"المرض= اللحم"!!!. وفي الكوفيد 19. وكما العادة لم يضيع الفرصة بمنع اللحم وطبعا سوف يركز على تناول منتوجات الحقل! ليؤكد في قرارة نفسه أنه بذلك سوف "يمحو المرض بمحو اللحم". والغريب أن هذا المحو ربطه بالمناعة!!! وللتذكير فقد سبق وان ربط في السنوات الماضية التاريخ الهرموني للنساء باللحم. والحالة الصحية للرجال باللحم. وااسرطان باللحم…!!؟!!. في ابريل امتشف العلماء تلكد الكريات الحمراء. فرجع أخونا ليفسر للبسطاء و الجهلاء و الأتباع الذين لا يقرؤون الكتب أن تلكد الكريات او الجلطة الدموية سببها أكل اللحم!!!!؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
    والمثير هو قوله" لقد منعنا أكل اللحم حتى يصبح الدم*خفيفا* والغرب يتناولون اللحم يوميا"!!!!!!.هل تسمون هذا علما. هذا جهل خطير. وطبعا العلوم الطبية هي التي تفسر. هاته الجلطة.رغم ان الاسبرين فعال. فهو لا يعني atherosclérose. بل هجوم فيروسي على اللمفاويات التي تفرز مواد قادرة على احداثت جلطات… هههه.

  • Fatima
    الأحد 26 أبريل 2020 - 04:14

    Pourquoi tout cet acharnement sur Dr FAID? Pourquoi on ne s'insurge pas contre ceux qui vendent n'importe quoi dans nos souks? Tous ces vendeurs de Bocadios, de sardines frites avariées, de ces huiles de friture noircies, de ceux qui font lhal9a pour vendre le remède de l'estomac , de je ne sais quelle maladie encore? Pourquoi on ne s'insurge pas contre ceux qui nous vendent des cigarettes, des boissons , des biscuits et autres produits qui provoquent de plus en plus des insuffisances rénales chez nos concitoyens pour saturer les centres hémodialyse?Et puis, que je sache, il n' y a pas que Dr FAID qui parle de la nutrition, toutes les radios ont leurs Dr FAID. Il faudrait dans ce cas, fermer toutes les herboristeries, condamner les 3ettars et interdire la vente des plantes. Jusque là, personne n'a contré Dr FAID avec les armes du métier, à savoir, des éléments scientifiques permettant de calmer cette jalousie qui dévore tout un groupe,ses suiveurs et autres ramasseurs de balles.

  • Bilawane
    الأحد 26 أبريل 2020 - 08:27

    يعرف الجميع الأستاذ الفايد عن طريق اليوتوب، أي الانترنيت ، لذا متمكن لكل واحد أن يسأل غوغل من هو الأستاذ الفايد وما هو مسار الجامعي وإختصاصه؟ في صفحته LinkedIn التي كتبها بنفسه وفي عنوان أطروحة الدكتورة ، يتضح جليًا ان إختصاصه هو الصناعات الغدائية، فرع الميكروبيولوجيا ، وليس علو م التغذية، وهذا سؤال مهم مهم مهم جدا، لانه إذا كان من حق الفايد ان يحكي في التغذية ففي نفس له الحق ان يقدم نفسه كدكتور و بروفيسور في علوم التغذية التي هي اختصاص علمي يختلف كليًا عن الميكروبيولوجيا و الصناعات الغدائية،

  • Fatima
    الأحد 26 أبريل 2020 - 12:11

    Au commentateur 24 – اللحم

    Je ne sais pas de quelle étude contradictoire vous parlez. Effectivement on peut noter des conclusions artificielles liées à des conflits d'intérêt. La communauté des Chercheurs en nutrition et en pharmacopée est unanime sur le caractère nocif d'une consommation excessive de la viande. Ce produit provoquant tout un tas de problèmes allant d'une élévation de l'azote fatigant par là tout le système urinaire et cardiovasculaire jusqu'à des problématique plus complexe dans la cinétique de formation et de prolifération des cellules cancéreuses. Sans parler des radicaux libres précurseurs de toutes maladies et du vieillissement cellulaire.

  • moha
    الأحد 26 أبريل 2020 - 16:23

    La production de viande chez nous est très limitée, la viande est chère, par conséquent sa consommation est relativement faible, donc conseiller le consommateur de réduire la bouffe de viande est un peu farfelu…

  • sifao
    الأحد 26 أبريل 2020 - 17:28

    العنوان قد يوحي ان الامر يتعلق بتحديد موقع الفايد من علم التغذية وعلوم الطب ، بمعنى هل هو مختص في علم التغذية ام في العلوم الطبية ، لكن محتوى المقال لا علاقة له بعنوانه على الاطلاق ويدخل ضمن الاصطفافات"السياسوية" المبتذلة التي عادة ما تكون نتيجة مواقف وخلفيات غير مفهومة يمتزج فيها ما هوعاطفي وما هو سياسي بشكل مبهم,,, صاحب الكلام ، لم يمنح لنفسه المهلة الكافية ليصل الى ما يريد ان يوصله الينا واعلن منذ البداية ان الاستاذ الفايد يتعرض لحملة تشهيرية دون ان يكلف نفسه عناء اثبات ذلك انطلاقا من حجج ودلائل واقعية يمكن ان تقنع القارئ ، فاذا كان صاحب الكلام يبني فرضيته بناء على موقف الفايد من المواد الغذائية المصنعة وبالتالي فإن ارباب الشركات هم الطرف الاول في هذه الحملة التشهيرية ، فاني قد ارد بنفس الاسلوب واقول ان اصحاب الضيعات الفلاحية والاراضي الزراعية ومنتيجي الخضروات والفواكه يقفون وراء الفايد من اجل رفع اثمان الخضروات والفواكه الطازجة,؟؟ اما الطرف الثاني في هذه الحملة،حسب صاحب الكلام ، فهم المتنكرون للهوية المغربية ويقصد بهم الحداثيون.؟ فهل"الدكتور" الفايد يمثل الهوية المغربية ؟
    يتبع

  • معنى الوقاية الثانوية
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:23

    الوقاية الثانوية ليست وقاية بالمعنى المتداول. بل هي علاج. وياه علاج. اسألوا الاطباء. انها علاج. فمثلا يعالج التهاب اللوزتين بالبينيسيلين…. كعلاج. ولكن الهدف رغم أنه علاج فهو من باب وقاية ثانوية من أجل تفادي روماتيزم القلب!! وثانوي لا تعني هامشي. بل تعني مستوى آخر من الوقاية. فالزيوت الاساسية ثبت بالمجهر قضاؤها على الجراثيم. ومرورها عبر الدم قد يؤدي الى أعراض جانبية قد تكون خطيرة.فلا يمكن استعمالها طبيا من باب الوقاية الاولية. بل من باب الوقاية الثانوية أو كعلاج. وفي الحالتين فهي علاج! مفاجأة! نعم في مل الأحوال فهي أعطاها أخونا الكريم كعلاج للقضاء على فيروس ااسارس كوف 2 وهي في مرحلة تواجده بالحنجرة.
    ومن قال عكس كلامي. فليعرف نفسه انه يتطاول على مهنة الطب! إذن طبيبة وجدة معاها حق في اتهام *ف* بكونه مارس مهنة الطب بطريقة غير قانونية.
    وقراو أعباد الله. قهرتونا بالشفوي!! انشري يا هسبريس يا أحلى جريدة..

  • اوا
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:31

    ل ه انصاره ومحبيه.مزيان ولكن لكل شانه ان كان له التغذية فلا يترامى على ما هو ليس من ميدانه.نقدر كل العلماء المغارب هم نور بامتياز.الله ازيد ويكفينا فخرا ان الاجانب يتعالجون في مصحات المغرب. هاذا فخر ويدل على كفاءة المغارب الاعزاء والله الى افتخر.ومزيد من السمو.اذا فلكل مؤهلاته وتخصصه الاحترام لازم.

  • sifao
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:45

    العنوان المناسب للمقال هو"الدكتورالفايد بين العلم والخرافة"ومن خلال مداخلاته وخطبه وخرجاته الاعلامية سنحاول،وحسب ابسط ما نعرفه عن العلم والخرافة،ان نصنفه ضمن زمرة العلماء او المشعوذين،صحيح،لا احد يستطيع ان ينكر ما للتغذية المتوازنة من فوائد على صحة وسلامة جسم الانسان وخصوصا الاغذية الطبيعية،اعني غير المصنعة اوالمعدلة جينيا،كما ان الكثير من الدرسات تؤكد ما قد ينتج عن لاغذية من اصل حيواني من اضرار على صحة الانسان ،كل هذا فيه اخذ ورد ويدخل ضمن طبيعة البحث العلمي،لكن ان يقول ان مرضى السكري،من الدرجتين 1و2، بامكانهم صيام رمضان دون مشاكل ولا مضاعفات،وعلى حسابه اي ضمانته،كما يقول،فهذا يُخرجه من دائرة علوم الطب والتغذية ويقذف به الى زمرة الفقهاء والدجالين،لماذا السكري بالتحديد؟ فقط لاني اعايش حالة عن كثب،السكري من الدرجة 1، الذي يصيب الاطفال عادة، ينتج عن عدم افراز ّالبنكراس" للانسولين الذي يحافظ على مستوى السكري في الدم ، والمصاب به مجبر على اتباع نظام غذائي صارم واي اخلال به وعدم تطعيم الجسم بالانسولين بشكل منتظم وبكمية محددة حسب طبيعة الغذاء، يؤدي الى مضاعفات خطيرة تصل الى درجة الموت

  • محمد فرنسا
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 08:45

    نحن نثق بالدكتور الفايد ولا نثق في الأطباء. أغلبية الأطباء لا يبحثون إلا على المال وعدد أكبر من المرضى، ولا يسألك الأطباء عما تأكل وكيف تنام وهل تمارس الرياضة، الطبيب يعطيك دواء من أجل إخفاء الأعراض في حين أنه يجب البحث عن أسباب الأعراض.

  • البيضاوي
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 15:53

    الى الاخ محمد من فرنسا.
    الفايد ياسيدي ليس بذلك العالم الدي تعتقد وتظن،
    لو كانت نظرياته صحيحة وعلمية لو رأيناها اليوم تدرس في الجامعات والمعاهد الدولية، بالاضافة كذلك ان منظمة الصحة الدولية كانت ستجل كل نظرياته باسمه ..

  • محمد فرنسا
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 20:51

    إلى الأخ البيضاوي : يعني أن المقليات والسكريات وكثرة اللحوم المحقونة بالهرمونات والمواد المصنعة واستعمال الأدوية و المبيدات وغيرها من المصائب التى ينهى عنها الفايد وكل ذي ذرة صغيرة من عقل، جيدة للجسم بالنسبة لك ولكل من يتهجم على الفايد فقط لأنه يفتخر ككل مغربي حر بهويته الإسلامية.؟؟؟؟

  • الى 35
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 01:06

    وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ۖ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ۚ ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (146)
    لا حظ ان المنع الالاهي جاء من باب العقاب و ليس من باب أذى الشحم!!!
    اتحدث من مرجعية دينية.وحتى ان اردت مرجعية طبية فمرحبا. لقد وجدت آخر الدراسات العلمية بأن الكوليستيرول ليس بذلك السوء الذي كان يظنه الجميع. ودراسات حديثة أخرى فندت ضرر اللحم لسببين أولهم عدم وجود تفسير علمي لضرره. وثانيا لان الدراسات السابقة اعتمدت على الاحصائيات فقط وليس على اثباتات بفحوصات دقيقة و لا بالمجهر. و ان الأرقام المعتمدة لا تعطي تأكيدا. فمثلا 9حالات من مئة حالة لم تصب بالسرطان لكونها تحت ريجيم نباتي. فهذا لا معنى له!
    أما من حيث المبيدات. فالنباتات والخضراوات والفواكه هي التي يتم رشها بالمبيدات و لا أحد يقوم برشها على الغنم!!!
    ما يقوله السي الف… فيه نقاش و نقاش. وخاصو يمشي لبرنامج الاتجاه المعاكس مع شي خبير واقعي و ليس منظر أفلاطوني.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 17:52

    ردا على الأخ محمد فرنسا..

    ما تفضلت به ياسيدي.. كون المقليات والسكريات وكثرة اللحوم المحقونة بالهرمونات والمواد المصنعة واستعمال الأدوية و المبيدات، فلقد حدر منها العديد من الأطباء والباحثين في أروبا وأمريكا واليابان قبل حتى أن يسمع اسمه الفـايد هنا في المغرب..
    كنت على الأقل أن تطرح لنا أن نناقش الإكتشاف الجديد له حول لقاح " كورونا" الدي ادعى أن ( القرفة والقرنفل ) كافية للقضاء على هذا الوباء..
    أو حول "براز" الجمال الدي ادعى فيه أنه فيه شفاء للكثير من الأمراض؟!
    هذا ما كان يجب عليك أن تتطرق إليه، أما ماقلته عليه فليس هو من اكتشفه، إنه فقط يردده مثل الببغاء!

  • محمد فرنسا
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:46

    ردا على الأخ البيضاوي : إذن إذا كان الفايد تافه لهذه الدرجة ويردد كالببغاوات ما قاله غيره، فلماذا هذه الضجة ولماذا لا تتركون المغاربة يحكمون على تفاهته ولماذا اللجوء إلى العريضة التي فشلت فشلا ذريعا لإسكاته، ولماذا العريضة المقابلة لقت نجاحا ساحقا، ولماذا التف عليه المغاربة هذا الالتفاف، هل المغاربة أغبياء لهذه الدرجة؟ سيرد علي العلمانيون ان خطابه ديني، رغم أن الرجل يتكلم بعلم ويتحدى من يعارضه ان يناضره. إذن العلمانيون هم من يفهمون وباقي المغاربة أغبياء. هذه الحملة أكدت ان العلمانيين شرذمة لا وجود لها وهي إلى زوال، والخوض في هذه الحملة بإسم العلم والطب تضليل وما يضر العلمانيين هو المرجعية الإسلامية للفايد، ولو قال ما يقول الفايد علماني او ملحد غربي لصفق له ببغاواتنا في المغرب. والتحية لهسبرس لنشر الرأي والرأي المعاكس.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات