الدولي السابق "وادو" والخطأ الفادح!

الدولي السابق "وادو" والخطأ الفادح!
صورة : أرشيف
الإثنين 15 مارس 2021 - 01:08

مخجل ومؤسف جدا ذلك الموقف المريب والمخالف للإجماع الوطني والجمهور الرياضي على الخصوص، الصادر عن اللاعب الدولي السابق والمتميز عبد السلام وادو، الذي كان يلعب في مركز خط الدفاع لـ”أسود الأطلس”، من خلال إعلانه المباغت عن مساندته الكاملة للمرشح خير الدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، على حساب ابن بلده فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية، في سباق عضوية المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي لكرة القدم الـ”فيفا”.

وهو الموقف الذي أثار حفيظة أبناء الشعب من كل جهات البلاد، واعتبره الكثير من الملاحظين والمهتمين بالشأن الرياضي حتى من خارج الوطن موقفا ملتبسا ومسيئا ليس فقط لشخص فوزي لقجع وحده أو لكرة القدم المغربية، بل هو إهانة لكل المغاربة الذين طالما تغنوا باسمه ودفاعه المستميت عن راية الوطن مع منتخب “أسود الأطلس”. ولكن ليس له اليوم أي مبرر في إقدامه على مثل هذا السلوك المشين مهما كان هناك من خلافات بينه وبين لقجع أو غيره، لا سيما في ظل الحرب الإعلامية الهوجاء والمغرضة التي يشنها حكام قصر المرادية من جنرالات الجزائر الشقيقة على بلادنا.

إذ على الرغم من كل ما أثير حوله من لغط إبان توليه العارضة الفنية لسندباد الشرق وما حصل من مشاكل منذ البداية، وما نسب إليه خلال شهر دجنبر 2020 من اعتداء على سائق حافلة النادي في الطريق إلى مدينة الدار البيضاء لمواجهة الرجاء العالمي، اعتبرنا آنذاك أن القضية لا تعدو أن تكون مؤامرة مدبرة من جهة ما بهدف تلويث سمعته والإطاحة به من تدريب فريق المولودية الوجدية، لأننا نعتبره لاعبا خلوقا ولا يعرف معنى للخشونة سواء منها البدنية أو اللفظية. إذ لم يكن يتأخر أبدا في تقديم التضحيات المادية والمعنوية لوطنه، بالإضافة إلى تألقه في الدفاع عن ألوان المنتخب طوال عشر سنوات من عام 2000 إلى 2010، شارك خلالها في حوالي 60 مقابلة دولية وبلغ معه المقابلة النهائية لكأس الأمم الإفريقية عام 2004 التي أقيمت في تونس، وآلت نتيجتها لصالح البلد المضيف بـ(2/1)

بيد أن ما عرف عنه من صراحة وجرأة وحب للوطن، لا يشفع له البتة باقتراف خطأ بمثل هذه الفداحة في حق واحد من أبناء وطنه البررة الذي أعطى وما زال يعطي الكثير من الوقت والجهد من أجل النهوض بالكرة المغربية، من حيث السهر على التدبير الجيد وتحسين البنيات التحتية والتكوين. مما أدى إلى إشعال مواقع التواصل الاجتماعي بالانتقادات التي وصل بعضها إلى حد التخوين، والمطالبة بعدم السماح له مستقبلا بشغل أي منصب داخل المنظومة الكروية المغربية، دفاعا عن لقجع الذي يسعد المغاربة كثيرا فوزه بالعضوية في أعلى جهاز تنفيذي، لتدبير كرة القدم العالمية.

فكان من الطبيعي أمام موقفه المعادي لمصلحة بلده الأم، الذي هيأ له كل الظروف المناسبة للتألق الرياضي كلاعب وكمدرب، وضربه بعرض الحائط لكل ما قدمته له أسرة كرة القدم المغربية من دعم خلال مساره الكروي، أن تدخل على الخط كل من ودادية المدربين المغاربة والعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، لاستنكار خرجته الإعلامية غير المحسوبة العواقب عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، فضلا عن رسائل الأندية الوطنية التي تعبر من خلالها عن شجبها بتصريحات “وادو” غير السوية والبعيدة كل البعد عن القيم والأخلاق الوطنية، التي يفترض أن يتحلى بها أفراد أسرة كرة القدم الوطنية في الانتصار لكل قضية تخدم مصالحها.

ولنا أن نتساءل بعجالة واستغراب هنا والآن، هل كان من الضروري أن يلجأ اللاعب الدولي السابق عبد السلام وادو إلى هكذا موقف، الذي يرى فيه البعض مجرد رد فعل متهور ضد رئيس الجامعة المغربية لرفضه الوقوف إلى جانبه في خلافه مع فريقه الذي فك الارتباط بشكل أحادي مهين؟ ثم ألا يشكل دعمه لممثل الجزائر خير الدين زطشي، رسالة ود ورد الجميل لصديقه وزميله السابق مدرب المنتخب الجزائري أو “ثعالب الصحراء” جمال بلماضي، الذي عينه مساعدا له خلال المعسكر التحضيري لتصفيات كأس أمم إفريقيا 2021، حيث سبق أن أعرب عن سعادته بمثل هذه الفرصة التي أتاحها له في اتجاه تعميق تكوينه وتيسير مهمته في الحصول على شهادة “ويفا برو” التي تخول له ممارسة التدريب الدولي على أعلى المستويات؟

إننا إذ ندين بشدة ما أقدم عليه اللاعب الولي السابق عبد السلام وادو من تصريحات إعلامية مستفزة تسيء إلى سمعة البلاد، نرفض الاستمرار في مهاجمته واتهامه بخيانة الوطن، وندعوه إلى الكف عن عناده وتهوره والتعجيل بالاعتذار العلني، حفظا لماء الوجه. وفي الوقت ذاته نعلن عن مساندتنا الكاملة واللامشروطة لممثل المغرب في منافسته على عضوية المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي، متمنين له كل التوفيق في الفوز ومواصلة الطريق في اتجاه تطوير كرة القدم على المستويين المحلي والدولي.

‫تعليقات الزوار

5
  • سمير
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 10:14

    لن يلام أحد على معاكسة مصالح الوطن لأن كل من نبتت لحمه من خير هذا الوطن لا يراعي مصالحه ، الكل ينهب و يسرق و يهرب للخارج، أضن أن السيد وادو يبحث عن مصلحته الشخصية و هذا حقه، فالكل ينادي ب نفسي نفسي، حتى القائمين على شؤون الوطن ينهبون من الوطن و يستثمرون خارجه ، و خير مثال السيد شباط الذي يتقاض الاجر من خزينة المغرب و يتبرع بألمانيا و تركيا ، كونوا واقعيين ، بادو محق .

  • محمد رضى
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 12:24

    من حقه التعبير على رأيه كيف يشاء و ما هذه البهرجة التي أقمتموها إلا ضعف في الفهم و مرض في أنفسكم

  • بن سلام
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 16:48

    السلام عليكم و رحمة الله و بركااه ..صراحة ناسف لدعم وادو لزطشي و إن طان موقف خاص إذا كنا ديمقراطيين لكن العاطفة تسبق المواقف ..لكن لا اوجه اللوم لوادو بقدر ما اوجه اللوم لك سيدي كاتب المقال واعاتبك لانك تركب على الموجة و تساير التيار الجارف …فحبذا لو عكست المعادلة لانرت الراي العام عوض ان تكتب عن وادو المخطيء اكتب عن عبدو المبدع الاجتماعي المتضامن مع عامة الشعب عن عبد السلام وادو الذي تبرع لصندوق جائحة كرونا ب 100 ملبيون في وقت لم يساهم و لو بفلس واخد من يحلبون جيوب الشعب ..عن مساعدته لسكان الجنوب الشرقي عن محاولته فضح فساد الكرة بالرغم من مجهودات القجع …و اسفاه هلى صحافة البوز …وجهة نظري ان ننظر للنصف المملوء من الكاس

  • Amazing
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:13

    Et en même temps !!!! Ouadou a le droit de faire le choix qu’il a fait en son âme et conscience et personne ne peut lui enlever sa position. Il a aussi le droit d’être très critique vis à vis de Laqjaa qu’il juge moins apte à remplir la mission de membre de la FIFA . Il doit avoir ses raisons et en être sensé son choix est certainement basé sur des critères valables .

  • عبدالله احمد
    الخميس 18 مارس 2021 - 14:46

    بمثل هذا الكلام تعطونه أهمية أكبر. تجاهلوه أفضل طريقة للرد عليه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة