الديب: هذه قصتي مع البصري والمخدرات و"خدمات الدولة"

الديب: هذه قصتي مع البصري والمخدرات و"خدمات الدولة"
الأحد 25 شتنبر 2016 - 11:30

ببيت هادئ، بعيدا عن صخب مدينة طنجة، يجلس أحمد بونقوب أو كما أسمته الصحف المغربية والدولية في عناوينها الكبرى إبّان الحملة التطهيرية لسنة 1996 بـ”حميدو الديب” كأحد أكبر تجار المخدرات على مستوى شمال إفريقيا، (يجلس) الرجل الذي ما زال لم يفقد حماسه للحياة، وهو يتأمل المدينة التي تغيّرت، وتغيّر معها حاله، فبعد أن كان الرجل القوي في الشمال المغربي، أصبح رجلا تائها بين ردهات المحاكم والإدارات يبحث عن مخرج قانوني يستردّ من خلاله أملاكه المحجوزة.

في هذا الحوار الخاص مع “هسبريس”، يعيد “الديب” تفاصيل اعتقاله، وعلاقة البصري بالحجز عن ثروته، والوعود التي تلّقاها بالحصول على عفو مَلَكيّ، وكيف كان يخدم الدولة ويستخدمها إبان السنوات الأخيرة للملك الراحل الحسن الثاني.

قاد إدريس البصري، وزير الداخلية السابق، سنة 1996، حملة اعتقالات وصفت حينها بـ”التطهيرية”. وقيل، إبان ذلك الوقت، إن هذه الحملة جاءت بتعليمات مباشرة من الملك الراحل الحسن الثاني، لـ”تنظيف” الشمال المغربي من تجار المخدرات ومن الأسماء “الثقيلة” التي راكمت الثروة بطرق مختلفة. أنت من بين هذه الأسماء التي تعرّضت للاعتقال، وحُكم عليها بالسجن لسنوات طويلة. كيف جرى ذلك؟

بكل بساطة، لم تكن هناك أي مؤشرات قبلية على وجود حملة “تطهيرية” سنة 1996. لهذا، عندما جاء رجال الأمن بزيّ مدني لاعتقالي، وجدوني في أحد البيوت التي أملكها. وقد جرى تفتيش البيت تفتيشا دقيقا، كما جرى لاحقا تفتيش جميع البيوت والمخازن التي أملكها دون أن يتم العثور ولو على كيلوغرام واحد من المخدرات. وهذا مُدّون في محاضر التحقيق.

بعد اعتقالك بأحد البيوت التي تملكها بطنجة، أين جرى التحقيق معك؟

بعد اعتقالي، جرى نقلي إلى سجن القنيطرة. وبعدها، إلى معتقل تمارة الشهير. وهناك، خضعت لساعات من التحقيق المتواصل؛ حول ثروتي، وعن علاقتي بتجارة المخدرات، وعن مصادر أملاكي، وعن كل صغيرة وكبيرة.

أيّ التهم وُجهت إليك، عند التحقيق؟

الاتجار الدولي في المخدرات..

هل صادر رجال الأمن كميات معينة من المخدرات في أحد البيوت التي تملكها؟

نهائيا. ويمكنني أن أجزم بأن تلك المصالح الأمنية، التي قامت بتفتيش كل البيوت التي أملكها وبعض المخازن التابعة لي، لم تجد أيّ كيلوغرام من المخدرات. لهذا، انصبّ التحقيق والتهم الموجهة إليّ حول “فرضية” تجارتي الدولية في المخدرات؛ وهي التهمة التي حُوكمت بها لاحقا.

وللعلم، فكل من اعتقل، حينها في تلك الحملة، وجدت المصالح الأمنية لديه كميات معينة من المخدرات. كما كانت لبعض المعتقلين مشاكل قانونية كبيرة؛ باستثنائي. ومن ثَمّ، “لفِقَت” لي تهمة الاتجار في المخدرات دون سند قانوني.

ما هي المبررات التي استندوا إليها من أجل اعتقالك، إذن؟

سأخبرك بشيء، لأول مرة أقوله؛ فقد جاءني ضابط أمن كبير (..) وقال لي بالحرف أثناء التحقيق: “إن المصالح الأمنية تعرف العمل الإحساني الذي تقوم به، وكل “الخدمات” التي تقدّمها للبلد؛ لكن الأوروبيين “صدعو لينا راسنا”. وأضاف: “اعتبر نفسك “مُحاربا من أجل بلدك”، واعتقالك هو تضحية منك لبلدك؛ لأن الدول الأوروبية “خنقاتنا” بالاحتجاج على كميات المخدرات التي تصل إلى بلدانها. لهذا، قمنا بهذه الحملة، ولهذا تم اعتقالك”. وأكد هذا الضابط الأمني، في رسالة واضحة وجهها إليّ أثناء التحقيق معي، “أنه عليّ الالتزام بالصمت، حتى تمر العاصفة. وبعدها، سيأتيني العفو الملكي، بعد فترة من الاعتقال”.

ما هي المدة التي استغرقها التحقيق معك؟

حقّقوا معي بمعتقل تمارة لمدة 17 يوما. بعدها، طلبوا مني التوقيع على محضر أقوالي، فَوَقَعَت.

هل أرغموك على التوقيع على تُهم لم تؤكدها أثناء مجريات التحقيق؟

صدقا، لا أعرف؛ فأنا لم أقرأ محضر التحقيق، بحكم أنني لا أجيد القراءة والكتابة. لهذا، وثقتُ بالضباط الذين حقّقوا معي، ووقّعتُ على بدون تردد.

قيل، أثناء حملة 1996 التي اعتقل فيها حوالي 400 شخص متهم بالاتجار في المخدرات والاغتناء غير المبرر، إن “الديب” كانت له علاقات غامضة مع أجهزة الدولة التي كانت تسهل عمليات تهريبه للمخدرات عبر البحر إلى أوروبا. ما حقيقة هذه المعطيات؟

هذا كلام “فارغ”. فعلا، كنتُ أتعاون مع الدولة؛ لكن في بعض الملفات الأمنية. وهذا أمر لا أخفيه؛ فقد أسهمت في القبض على أحد المجرمين الذين قتلوا أجانب بطنجة، بعد أن فشلت الأجهزة الأمنية في اعتقاله. كما اعتقل رجالي جزائريا كان متهما في الأحداث الإرهابية لفندق “آسني” بمراكش سنة 1994، وسلمته إلى السلطات الأمنية. ولم يكن لي أيّ شريك في الدولة في عمليات تهريب المخدرات إلى الخارج.

ما هي المدة التي حكم بها عليك؟

حُكم عليّ بـ10 سنوات سجنا نافذة. وللطرافة، فقد أخبروني، قبل اعتقالي، بأني سأنال وساما على الأعمال التي أقدّمها للدولة؛ غير أنني وجدت نفسي، بعد أسابيع قليلة من ذلك الإخبار، في السجن.

هل قضيت المدة التي حُوكِمت بها كاملة؟

قضيتُ سبع سنوات وتسعة أشهر من العقوبة السجنية المحكوم عليّ بها؛ قبل أن أنال العفو من الملك محمد السادس، سنة 2003.

لنعد إلى ثروتك المالية، ما هو مصيرها؟

بعد اعتقالي ومحاكمتي، حجزت الدولة على أغلب أملاكي، إن لم أقل كلها؛ فقد جرى الحجز على أرض كبيرة في “المرسى” بطنجة، وأرض أخرى بمنطقة “مالاباطا” مساحتها 29 هكتارا ونصف الهكتار، وعلى العديد من الشقق التي حجزتها الدولة بدون أي سند قانوني، ولم ترجعها إليّ إلى غاية اليوم؛ مع العلم أن من اعتُقِلُوا معي أعِيدَت إليهم أملاكهم إلاّ أنا، حيث إنّ أغلب أملاكي ما زالت الدولة تتصرف فيها بدون سند قانوني.

كم يبلغ مجموع القيمة المالية لثروتك المحجوزة؟

يتراوح مجموع قيمة تلك الثروة بين 30 مليار سنتيم و40 مليار سنتيم.

حاليا، حينما تسأل الدوائر المعنية عن ملفك، ماذا يكون الرد؟

إنّ أي إدارة أقصدها ويعرفون من أكون، يرفضون الحديث معي تلقائيا.

هل راسلت الديوان الملكي؟

نعم، راسلت الديوان الملكي. وبعدها، تواصلت معي إدارة الأمن، فجرى التحقيق معي بخصوص تفاصيل رسالتي التظلمية التي توصل بها الديوان الملكي، وعن الثروة المحجوزة. وقد امتد التحقيق لمدة ثلاثة أشهر، أعطيتهم من خلاله جميع التفاصيل المتعلقة بالأراضي والشقق المحجوزة التي لا أستفيد منها، بالرغم من نيلي لعفو مَلكي؛ غير أن ذلك التحقيق لم يفض إلى أي نتيجة إلى اليوم.

ما هي مطالبك الآن؟

أطالب باسترجاع أملاكي، على غرار الأشخاص الذين استرجعوا أملاكهم؛ مع أنهم اعتقلوا وسجنوا معي المدة نفسها. هذا هو طلبي الوحيد، ولا أطلب شيئا آخر.

لنعد إلى جزئية مهمة، أثيرت بقوة أثناء التحقيق معك. ودعني أسألك بصيغة مختلفة عن سؤالي في بداية هذا الحوار. هل كانت هناك أجهزة أمنية، لك بها علاقة مباشرة أو شخصيات أمنية كبيرة جمعتك معها علاقة تعاون معين؟

نعم، سأقولها والله شاهد على ما أقول: كان البعض ممن يشتغلون في الأجهزة الأمنية يطلبون مني تدوير العجلة، ويقولون لي: “نوض تخدم”، أنت وأمثالك هم الرجال الحقيقيون لهذا البلد، تُصدّرون “التراب” وتأتون بالعملة الصعبة للبلاد.. كانت هذه هي لغتهم معي في العديد من المرات.

بمعنى أنك كنت تتعاون مع أجهزة الأمن؟

دائما؛ لكن عندما جرى الضغط عليّ توقفتُ. ولعلمك، فقد كنتُ “أحرس” البحر من منطقة كاب سبارطيل إلى القصر الصغير لصالح المغرب، خصوصا أن نهاية التسعينيات عرفت مشكل الهجرة السرية عبر القوارب نحو إسبانيا. وقد كانت الدولة نفسها عاجزة عن ضبط العشرات من القوارب التي تنطلق يوميا من السواحل المغربية؛ فكنتُ أوفر للدولة “أمن البحر” في هذه المساحة، حيث يُمنع كليا على أيّ “حرّاك” أن يَعبر في المنطقة التي يحرسها رجالي.

لنعد إلى ثروتك.. هل لديك ممتلكات خارج المغرب؟

لا، كنتُ الوحيد ممن اعتقلوا في تلك الحملة الذي لا يملك أملاكا خارج المغرب. كانت كل أملاكي داخل المغرب، خصوصا بمدينة طنجة.

ودعني هنا أخبر قراء جريدتكم بشيء أعتقد أنه مهم. إن ما كنتُ أتحصل عليه شخصيا من الاتجار في المخدرات لا يتعدى نسبة 20 في المائة، والـ80 في المائة الباقية تذهب إلى جهات مختلفة، وكذا إلى الأعمال الخيرية؛ فقد فتحت العديد من البيوت للعاملين معي أو ممن ليست لهم القدرة على العمل الذين كنتُ أوفر لهم راتبا شهريا قارا، مع رعاية العديد من العائلات والمساجد بالشمال المغربي. وهذه حقيقة يمكن أن يشهد بها كل المقربين مني في تلك الفترة.

عندما جرى اعتقالك كُتب في الصحافة أنك كنت تساعد في العديد من المشاريع لصالح الدولة بمدينة طنجة؟

نعم، كانوا يأتون عندي من أجل تشييد مكتب أو إصلاح بناية أو شارع أو طريق، فكنتُ أساعدهم بدون تردد. وهنا، أذكر أنني قمتُ بتشييد رياض تطوان بأدواتي الشخصية. كنت أطلب من السلطات أن يحضروا المهندس الخاص بهم للمشروع، والباقي أتكفل به أنا، في شقه المالي واللوجستيكي.

في ظنك، من كان يستهدفك شخصيا، وأنت الرجل الذي نُسجت حوله العديد من القصص والروايات أحيانا “الهوليودية”؟

البصري هو الذي استهدفني؛ لأنه، قبل “حملة 1996” الشهيرة، أخبر المقربين منه بأن يجهزوا السيولة المالية الكافية لشراء ممتلكاتي بثمن بخس. وعندما جرى اعتقالي وإصدار الأحكام في حقي، ومعي العديد من المتهمين في مثل ملفي، فقدت العديد من الأملاك؛ غير أني لم أفقد كل أملاكي، حيث تغيرت مناصب العديد من رجال هرم السلطة في المغرب، فبعض من كان مسؤولا بين عشية وضحاها لم يعد كذلك، ومن كان في منصب تغير حاله في أيام، ومن كان يملك السلطة أصبح بدون سلطة، منهم من غادر المغرب، ومنهم من مات بعد فترة، ومنهم من تقاعد، ومنهم حتى من توفي لأسباب مختلفة.

كيف تختصر مطالبك، خصوصا أنك راسلت الملك محمد السادس مباشرة عبر ديوانه؟

بفضل الملك محمد السادس، توقّف “النصب” على أملاكي؛ فقد جُمّدت جميع إجراءات “السطو” على ما تبقى لي من بعض البيوت والأراضي، خصوصا أن البصري كان قد أعطى أوامره شخصيا بأن يبقى ملف محاولة استرجاع أملاكي “مجمدا”، ليستطيع التصرف فيها خارج أي سند قانوني؛ غير أن العديد من الظروف تغيرت حاليا. لذا، أطلب من الملك محمد السادس أن يفك عقدة ملف أملاكي التي ما زالت تحت رحمة إدارة الأملاك المخزنية، خارج جميع النصوص القانونية. ولديّ كل الإثبات على ذلك. هذا كل ما أطلبه، لا أكثر.

‫تعليقات الزوار

122
  • tetouani
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:04

    اجعل كل شئ الله.هاهو البصري قد رحل ولم ياخد شئ سوى دعوي المظلومين .وسيلحق به الباقون

  • Juriste
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:06

    Il a purgé sa peine,on doit lui rendre ses biens,mis sous séquestre. Il doit régulariser sa situation,vis-à-vis des impôts sur tous ses biens. Et puis,basta!!!

  • موحا الجندي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:08

    كل شباب هذا الجيل الصاعد لم يعرفوا من هو الديب بل ربما لم يسمعوا عنه لكننا نحن نعرفه بالرجل القوي بالشمال المغربي في تلك الفترة والذي اؤكده فهو رجل ديال الخير يساعد الكل و لن نستثني رجال السلطة الذين اغتنوا بامواله لتسهيل نشاطه .المرجو ان يستعيد املاكه للانطلاق من جديد فكم من اسرة تشردت بسبب اعتقاله.و حتى اعتقاله كان لتصفية حسابات لا غير

  • bon citoyen
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:11

    oui monsieur, pas grave tu reste tjrs un grands homme de création de richesse et un bienfaiteur pour les diminués, mais un jours et pas loin la justice sera faites par notre roi Mohamed VI ka dieu le garde pour ce blad

  • babacool
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:11

    على ما يظهر هدا رجل شهم لانه كان يقوم بعمل الخير والاحسان رغم كونه كان يشتغل في المخدرات وهدا لا يخفى على السلطات وعكس الخونة لم يحول امواله خارج الوطن ..الفساد في دوالب الدولة لازال الى ايامنا هده..حاول ان تسترد املاكك العقارية والفلاحية و هدا من حقك .

  • أبوشيماء وادي زم
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:13

    هذا الشخص على الدولة باسترجاع أملاكه

  • الحاج محمد الصحراوي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:19

    البصري وما أدراك ما البصري…….ماء من تحت تبن كما يقول إخواننا المصريين……كان الله في عونك

  • طنجاوي خلوق و ترابي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:28

    كل طنجاوي عايش فترة التسعينات سيعرف فضل هذا الرجل على المجتمع في الشمال في ظل التهميش الذي عرفه . صحيح ان تلك الأموال من المخدرات لكنه كان يدخل الفرحة على ألاف العائلات و لا زال لحد الأن دور القرأن بنها و شيدها مثل التي توجد في حومة ميستر خوش و تحتوي على مسكن للطلب
    غفر لك الله يا حميدو الديب

  • عبد الله
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:34

    ما كنتُ أتحصل عليه شخصيا من الاتجار في المخدرات … 80 في المائة تذهب إلى جهات مختلفة، كـ…الأعمال الخيرية … رعاية العديد من العائلات، المساجد…
    الآن عرفت لماذا لايستجاب لي كي أتوفق في الحصول على عمل، منزل وزوجة رغم بلوغي من السن عتيا، لأن حتى االمساجد لم يسلموا …

  • kamal
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:39

    …ساعد فعلا العديد…في بناء طنجة…وفي الاخير تنكروا له…

  • نيشان
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:46

    تهريب المخدرات هو الدي يحافظ على التوازن التجاري مع اروبا بالنظرالى السلع المهربة من سبته ومليلية

  • م.الحيمر.
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 12:47

    كم من الشباب فقدوا عقولهم بسبب المخدرات . إنه نوع من الأسلحة أو السموم التي تفتك بأبنائنا . أتمنى أن يكون إجماع مغربي للقضاء على هذه الآفة المدمرة … أيها المسؤولون كلكم مسؤولون أمام الله يوم القيامة . أصحاب القرار … رجال الأمن والدرك والقياد . نأمل أن نرى في الأفق مغربا جميلا نقيا قويا كريما عزيزا بين الأمم . تذكروا أيها المسؤولون أن بلدكم أمانة بين أيديكم .

  • said
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:04

    كنا كنسمعوا عليه بزاف في الصغر…كيدير خير بزاف لدرجة انا حمال هاز ليه شي حاجة مسافة قصيره عطاه الف درهم داك الوقت

  • adnan
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:07

    عن اي شهامة تتحدثون ؟ كل الجراءم المرتكبة هي بسبب تعاطي المخدرات

  • tetouani 2
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:13

    Ce qui a attire l'attention c'est ces manipulations réalisées par des gens du pouvoir pour s'emparer des biens des autres sans respect du droit à la propriété privée. Cela continue mais de façon plus malicieuse est l'exemple type nous l'avons à tétouan. Ils se permettent l'expropriation des terrains de simples "citoyens" pour les ceder aux affairistes. nous assistons à une grande action de banditisme sous couvert de l'état. al hougra

  • Ibrahim madrid
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:15

    السلام عليكم،هذا الرجل ديب كنت اسمع بها في ايام التسعينيات لكن كنت اسمع انه اعظم واكبر تاجر مخذرات في طنجة،وتم القبض عليه بتهمة التجارة في المخدرات.من ذاك الزمن لم اسمع له دوي ولا اسم.

  • Hashish
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:17

    Oui, Monsieur DIB , On ne voit que le bien tu crois avoir fait, mais tu oublies combien de mal que tu as fait aux jeunes, pour t'enrichir. Tu as détruit plusieurs familles et ça personne ne te le pardonnera.Quand on veut aider quelque'un on ne le fait pas avec de l'argent sale.

  • kabour bnani smirss
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:28

    شهادة في هذا الرجل بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، سبق لي لقائه في أحد المعتقلات أنذاك كنت معتقل على خلفية التظاهر ضد ادريس البصري و وزير التربية و التعليم الطيب الشكيلي، و حقيقة هذا الرجل و مباشرة بعد دخولي و صديقي للزنزانة التى كان يقطن بها ، إستقبلنا بحفاوة و شجعنا بل مدنا حتى الأكل و الشرب ، و كان في رمضان يأتي بالإفطار لجميع السجناء المتواجدون بالحي السجني… شكرا له من هذا المنبر…

  • مغربي شمالي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:37

    شكرا هسبريس
    بمزيد من التوفيق ان شاء الله

  • ouadie
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:41

    فقط في الدول المتخلفة يصبح تاجر المخدرات بطل الجهل ينخر هذا المجتمع

  • Fouad
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:42

    كنا في داك الزمان صغارا نرى حميدو امبراطور الشمال .معروف لدى رجال السلطه بسخائه المعطاء قصره في الجهة السفلى من قصر احد الا ميرات كان على شط سيدي قنقوش محروس ليل نهار ..حتى ليلا لا يسمح لا حد بالتجول قرب منطقته

  • Simo Asfi
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:43

    الله يفاجي همك يا أخي

    بغيت اولاد البلاد يوقفوا عند واحد الجملة مهمة و عندها معاني عميقة ..

    ( … بحكم أنني لا أجيد القراءة والكتابة. )

  • عبدالصمد
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم ذهب البصري وهو الآن بين يدي الله وهناك العدل لا يظلم ربك أحد يوم ينادى بالظالم وممن ظلمهم ويبدأ القصاص نرجو من الملك أن يرى فى أمره ويعيد له املاكه لأن العدل أساس الملك وشكرا

  • marocain
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:49

    les trafiquants de drogue sont responsables directs à ce qu'ont devenu nos jeunes. ils ne méritent aucune pitié , mais la potence.

  • Adil tanjaouio
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:52

    الديب شخص و هو الذي تحدث عنه المقال و الدرقاوي شخص آخر تم القبض على الاثنين في نفس الحملة….ما يجب الإشارة إليه هو أن هذين الشخصين خدموا البلاد بطريقة كبيرة إلى بحيث أنهم كانوا بمولون مشاريع كثيرة في مدن الشمال كما أنهم ادخلوا العملة الصعبة للبلاد و لم يقوموا بتهريب الأموال للخارج.. كذلك لم يدخلوا المخدرات السامة للبلاد

  • غريب
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:55

    الحل سهل: انت و رجالك، انتخبو حزب الجرار البام الياس. و سيسترجع لك الياس كل ممتلكاتك لانه سوف يؤطر تجارة الكيف و منه سيعرف الشعب قيمة الكيف و مزاياه و منه سوف تسترجع اعتبارك و همتك و اموالك. لك الله.

  • amt
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:55

    هذا الرجل الطيب هو لايعرفني و لكن اعرف انه كان يطعم الجوعى وينفق دون حسيب او رقيب واشهد له وبالخصوص *** الرجل الذي له افضال كثيرة منها بناء قاعتين مجهزتين لاستقبال عائلات المعتقلين بالسجن المركزي وقاعة للدرس مجهزة بحواسيب واللائحة طويلة اتمنى لهم الخير وشكرا

  • ssi mohamed karim
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:57

    En voilà un homme que le cinéma Marocain devrait honoré en reproduisant son histoire, en voilà un homme qui mérite une légion d'honneur du plus haut grade.. je vis en France, et j ai déjà eu beaucoup de discussions avec des collègues et amis qui se veulent humanistes quand il s'agit du tiers monde, mais qui sont de véritables loups quand il s'agit de leurs propres intérêt .. la marchandisation du canabis peut poser un problème d'ordre juridiques en ce qui concerne la jurisprudence musulmane, en revanche, la plante avant sa transfromatio est licite, et peut servir à beaucoup de choses, remerciant cet homme d avoir été un de ceux qui preservé cette plante, ce n est ce que pour le respect de l'environnement.. et puis remerciant le pour avoir été le mécéne du nord

  • elbouhali
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:58

    الحرام تيبقى حرام المخدرات خربت عاءلات وشباب ادن لاداعي للعاطفة نهايتكم تكون محزنة وغير مأسوف عليها

  • الفلاحة أن المخدرات ؟
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 13:59

    الفلاحة هي التي أنقدت المغاربة من المجاعة والامراض وهي الرافعة الاساسي في اقتصاد البلاد أما المخدرات خربت عقول العديد من الناس وشتت عائلات عديدة وخلقت أزمة العقار والسكن وساهمت في خلق الارهاب

  • arabi
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:05

    هدا الرجل يجب ان ينصب محامي للدفاعي عنه كيفما كانت هده الاملاك فهي حقه يجب ان ترجع له

  • عزام
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:06

    – لماذا سمي ب "الديب" وما إسمه الحقيقي؟
    – يقول بأن الشرطة ام تجد عنده كيلو من الحشيش ( لو كان صادقا لقال غراما) إذن من أين له بتلك الملايير؟
    -كيف لا يقرأ ولا يكتب ويملك كل هذه الثروة؟
    – يجب محاسبة كل من اخذ منه االمال من رجال السلطة ومن بنى مسجدا بمال الحرام..
    هذا الحوار ايذكرني بحوارات سابقة قام بها صحفي مع تاجر المخدرات ببروكسيل برلماني عن حزب ..
    عزام

  • Lhaj Lahrizi
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:09

    ترشح في الإنتخابات وتول لباس عليك

  • الوادزمي دركي سابق
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:10

    اعرف الملقب احميدو الديب حق المعرفة.
    كان أحد كبار تجار المخدرات بالشمال وتحديدا بطنجة ، وكان يقوم بأعمال البر والإحسان مع المعوزين.
    اكيد ان مصدر تروثه الهاءلة هو الاتجار الدولي في المخدرات ، ولا مزيد من التعاليق.

  • totti
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:10

    وديك.المخدرات لي تباعت شحال خربات ديال البيوت والعائلات وشحال من جريمة طرات بسباب ديك المخدرات بقات فالاعمال الخيرية عا بوقو الشباب ودخلو الملاير وفرقو شوية ديال التفرتيت باش اقولو هادا راجل مزيان واخا بزناز.الله ارحم الملك الراحل الحسن 2 على ديك الحملة التطهيرية.وعاش ملكنا محمد السادس لي تاهو بالمرصاد لهاد البزنازا لي كخربو البيوت

  • casawi
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:11

    الديب و من لا يعرفه اسم معروف و مشهور في المغرب بأكمله وليس في مدن الشمال الغالية فقط.

  • متسائلة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:17

    ما ادهشني و استفزني هيجل النعليقات : ما الحلال و الحرام ؟ ما القانوني و الخارج عن القانون ؟ اين كدلك الاجرام و الاختلالات التي تسببها المخدرات ؟ . . . .فعلا كاد الفقر ان يكون كفرا .

  • hmidou l canadi
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:26

    كثير من إخونا القراء المعلقين هم من الشمال..هل عميت أبصاركم…؟؟ كان يساعد المحتاجين ؟؟ وكم من شباب تسممو بمخدراته ؟؟ الآلاف .. كم من ناس ماتو أو دخلو السجن بسبب مخدراته ؟؟ الآلاف.. كم من أمهات فقدن أبنائهن بسبب مخدراته ؟؟ الآلاف..كم من عائلات تشتتت وتشردت بسبب عائلاته لأن الأولاد أو الزوج أصبحو مدمنين ويبيعو كل شيء ويسرقو ويتعداو على الناس ويكريسيو..لتوفير المال لشراء الحشيش.. الآلاف..أتعرفون معنى الإدمان على الفرد وعلى عائلته ومستقبله ؟؟ .يُتبع.

  • mstf.elwhb
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:44

    أنا لا عرفه بل أسمع عدة ﻷقوال عنه.كان إنسان طيب نعما الرجولة.كان يفعل الخير ..ويحب الخير للبلد المغرب.مرجو إطلاق صراح الديب.وفتح مشارعه

  • said france
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:48

    exporter la drogue en Europe ramène beaucoup de devises
    et d'après une étude que j'ai lu quelques part , la drogue est 2eme sources de revenus pour le Maroc après le transfert des MRE

    C'est simple, eux nous exportent des armes et nous on leur exporte le hachich
    au moins le hachich ne tue pas, et ça peut rendre de bon humeur 😉

  • portarieu
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 14:52

    ي ذكرني كلام بعض المعلقين باحد اباطرة المخدرات في كولومبيا فالفقراء كانوا يقدسونه وكذلك بعض المرتشين من رجالالامن لانه كان يغدق عليهم من المال رغم انه حول بعض مدن كولومبيا الى ساحات للاجرام والخراب ان اديب رجل مخدرات لم يذق طعمها بعد ولكن بسببها شردت عاءلات ولازال من ابتلي بها يعاني الامرين يجب ان يكفر عن ماضيه مع الشباب وان يسخر ثروته لفعل الخير وربما مساعدة المدمنين عن المخدرات

  • عزيز
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:03

    بكل وضوح وموضوعية ان هذ الرجل كان يفعل الخير ويساعد الفقراء والمساكين والمحتاجين كما كان يمد يد العون والمساعدة للمدارس العتيقية لحفظ القران بطنجة وضواحيها هناك من المدارس مايزيد على اتعداد طلابها اكثر من ثلاثمائة كان يدخل عليهم الفرح والسرور في جميع مايكون من اكل وشرب وملبس وكذلك ايضا مايسمى
    با $التدويرة$ اتمنى ان تعاد له املاكه عاجلا ان شاء الله

  • مصطفى
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:08

    نعرفك ..أنصحك أن تتصدق بجميع أموالك للفقراء و المحتاجين لكي تتخلص منها. و الحمد لله باب التوبة مفتوح حتى للذي قتل 100 نفس. و اجعل لك سكن صغير و اطلب العلم و اعبد ربك حتى يأتيك اليقين و عليك بالعلم النافع و العمل الصالح…و اعلم أنك إذا تبت إلى الله فسيجعل الله لك أجرا عظيما…و ركز على الإخلاص بالله و ابتعد عن الشهرة و كثر من الدعاء.

  • تازة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:10

    اعطو لسيد املاك ديلو يك ماشفر مكدب كي شوحدين كان كيبع فحشيش ياك الحشيش مغربي او فين هو المشكل ياك حتى البرلمانين و الوزراء ممتلكتهم مشبوة او حكم عليههم ولا هذا منين كيبغي المسكي و يساعد المحتاجين عاد كتوليو تعرفو الحلال والحرام او هذي عليكم ياتكون كيفي ولا راك عدوي

  • Youssef de fes
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:12

    الرجل يعترف بلسانه انه كان تجري المخدرات الدولية و الغريب في الامر أنه رجل امي و الكل يشهد له بإحسانه للناس فبطبيعة الحال الله طيب و لا يقبل إلا الطيب. فنسأل الحلال و الحرام واضحة في هذه الحالة ونسأل الله العفو و الهداية لنا و له. ولكن أعتقد و الله أعلم أن الرجل كان يصدر الحشيش إلى أوربا ولا يبيعه في المغرب و بالتالي فاروبا تصدر لنا الخمر و الكوكابين وانواع الخمور … فلاباس بأن نصدر لهم بعض الحشيش مقآبل العملة التي سيؤخدونها عندما يستورد المغرب البظائع منهم.

  • مراد مرتيل
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:13

    كيف تاجرت مع الله و إبليس في ان واحد , الله طيب لا يحب إلا طيبا
    ربما لو طلبت الحلال من الله لما استولى عليك الديب ديال بصاح

  • بوطباصل
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:14

    سبب تخلف المغرب هو تكوينه الامثال الديب والاعتماد عليهم واستغلالهم في بعض الامور . الديب لايعرف القراء ولا الكتابة وراس ماله 40 مليار ويحرس الشواطء ويعتقل المجرمين والارهابين ويبني المساجد والمقرات وحتى بعض الادارات ويعيل عواءل ويشغل البطالة الديب اعتقل من اجهزة الدولة وحكم وسجن فمن ويعتقل الدولة ويحاكمها

  • احلام
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:15

    نعم الديب اجرم ومال جزاء ذلك الان المجرم الحقيقي هو من لا يطبق القانون في موضوع الممتلكات المحجوزة. لا يمكن ان نحارب جريمة الاتجار في المخدرات بجريمة السطو على محجوزات و اذا كان الديب لا حق له في المحجوزات قانونا قلتم اخباره وفق المسطرة القانونية وانتهى الامر

  • اللنجري
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:28

    كان يصدر المخدرات والسموم إلى أوروبا ومن ثم يُدخل العملة الصعبة في زمن كان إحتياطي المغرب من العملة في خطر
    ما راكمه من ثروة استثمره في بلاده ومعاونة الفقراء بل حتى السلطات كان يساعدها

    هو إذن أفضل من تجار السلاح الذين يصدروه لنا لنقتتل به بيننا
    هم أفضل من الذين يروجون المخدرات داخل بلادنا ليفسدوا شبابنا لأنه يخرج المخدرات من المغرب إلى الخارج
    هو أفضل من الحيطي التي تستورد النفايات والسموم من إيطاليا إلى المغرب لأنه فعل العكس أي صدر السموم من المغرب في اتجاه أوروبا
    بعد توقيفه لم تتوقف تجارة المخدرات بل تغيرت الأسماء فقط والآن أباطرة المخدرات يستثمرون كل أموالهم بالخارج ولا يفعلون الخير
    تقنين زراعة الكيف تعرف جدالا عبر العالم وهناك عدة دول لا تُجرم العمل في هذا القطاع
    حملة التطهير لم تطهر البلاد من المخدرات بل "طهرت" الشمال من أباطرة الشمال أصحاب الأرض الغيورين على بلادهم وعوضتهم بأباطرة الرباط الذين لا غيرة لهم سوى ماماهم فرنسا

    فلوس المخدرات حرام على البعض حلال على البعض الآخر

  • مختار
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:36

    سلام عليكم
    هدا السيد اعرفه وكنت
    معه بسجن المركزي
    رجل طيب والكل يعرفه
    بان يعطي ولا يمن
    على احد يحب الخير
    بفضله حتى عائلات
    سجناء كان يساعدهم
    ادا اشتكى اليه سجين بان امه ولا ابيه محتاجين للمساعدة البطبية والمعنوية والمادية
    انشري هيسبريس
    وشكرااااااااااااااا

  • karochta
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:41

    بناء المساجد، دور الايتام، المدارس …. او بصفة عامة العمل الإحساني و الأعمال الخيرية.
    أقول لك ما بُنِيَ على باطل فهو باطل

  • عمر سيمو
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:45

    الحرام في الحرام اما المسمى قيد حياته البصري الذي كان يشغل منصب وزير لا علم لناعن مصيره أمام الله . حسب تصريحاتك فانك مراقب من طرف الخالق و يقول في كتابه العزيز " وكل انسان ألزمناه طائره في عنقه و نخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " ص ق و هنا اقول ما بقى لا بصري و لا ديب و لا سبع و لا حلوف و لا جينرال ولا…ولا ما ينفع عا المقول داخل القبر و الحساب امام الخالق.

  • مصطفي برشلونة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:48

    انت كبش الاضحية لانك كنت بمثابت جهاز تحكم عن بعد و معول خدام الدولة والفقراء اذن انتهت مهمتك لالسف الشديد .

  • الشريف
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:49

    مابني على باطل فهو باطل ولو فعل الخير كله فهو باطل كم من عقول دمرت بسبب تجارته . اموال الناتجة عن تجارة المخدرات يجب ان تحجز طبقا للقانون والشرع – اسباب المصائب هم تجار المخدرات والشمس لتغطى بالغربال ياسادة

  • Gustavo
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:49

    le loup de tanger,c est le pablo escobar du maroc il va recuperer ses biens inchallah mais en moin cette periode ca va lui montrer qui est le vrais et qui est le faux .Dib t avais une bonne reputation et on te doit le respect et un boss reste toujours un boss jusqu a la derniere minute

  • ش.ع
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:53

    الثحابي الجليل خالد ابن الوليد شارك مع قريش في غزوة احد و تسبب في هزيمة المسلمين ولكن حين اسلم وتاب غفر له الله ورسوله كل ما قام به قبل التوبة. خذوا العبر من دينكم

  • ملاحظ عن بعد
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:57

    اختلطت المفاهيم في هذا الزمان عند أغلب المنظرين ! فهل ياترى المتحصل عليه من المخدرات(النقود) حلال أم حرام ؟ انسيتم يامعشر المنظرين كيف خرب عقول البشر ؟ ألم تلاحظوا ما تحدثه هذه المخدرات من دمار في شبابنا وحتى شيوخنا ؟ الذين يتاجرون في المخدرات كيف ما كان نوعها يجب تجريدهم من كل شيء يملكونه ، والسجن وحجز الملاك وحدهما لا يكفي !

  • Escobar
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 15:57

    إسكوبار المغرب Moroccan Escobar

  • babacool
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:03

    بعض الاخوة دكروا مضار المخدرات نعم المخدرات الصلبة وغيرها من السموم الكيماوية اما الكيف فهو مجرد نبتة خضراء واحسنه الغبار الدي نستخلصه او ما يسمى le pollen .

  • عروبي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:07

    جوابا عن الأخ صاخب التعليق 32 فالاسم الحقيقي هو بونقوب المعروف لحميدو المناري او احميدو الديب اما الثاني فهو محمد سلامة المعروف بالسي محمد الدرقاوي
    ناس الله يعمرها دار
    تاس الخير
    ولكن الله ينعل ابو الزمان

  • صوت المغرب
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:21

    هدا خرب هو و أمثاله عقول الشباب و كون عصابة في شكل دولة داخل دولة كل اباطرة المخدرات يعملون الخير للتغطية على أعمالهم و التمويه و الحماية من الشعب المحيط به و هده أساليب دنئة أعطتنا أجيالا مريضة و مخدرة و أقول لك حسابك كبير عند خالقك

  • Escobar
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:22

    إسكوبار المغرب Moroccan Escobar

  • LIMONI
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:24

    اشماززت عندما سمعت ان الديب عند اعتقاله, انه قادر على استخلاص ديون المغرب مقابل الافراج ; لانني اومن ان ما بني على باطل فهو باطل ,وفلوس اللبن يديهم زعطوط. ما كان يقوم به الديب في الشمال حقيقي كان يحرص الجهة الساحلية الشمالية ;لكنه هو كان يمر المخدرات الى اوربا لتتوزع من طرف مافيا اوربا على شبابها وتنقل الى امريكا لنفس الغرض الخبيث مقابل اموال ضخمة, يستفيذ منها خذام الدولة في مقدمتهم البصري والمزارعين وجماعة الديب واخرون. فعلا كان ينفق على مساجد الشمال ومصالح الدولة في الاشغال والبنايات التي تملكها الدولة . رحم الله ميلود الشعبي حينما سئل لمادا لا تقدم فنادقه ومتاجره الخمر, فكان جوابه عفويا, رغم ان كثيرين من المارقين لاموه عن جوابه الصربح, انه لا يمكن له قبول ان تتراكم ثروته بالخمر وغيره . العجب ان نرى كثير من اقتصاد المغاربة مبني على الخمر والمخذرات والزنا الشعبية والسياحية والتهرب الضريبي والكسب الغير مشروع. الان من حق الديب ان يطلب تطبيق القانون في المحجوز او الممتلكات الدي تضع الاملاك المخزنية يدها عليها.

  • Laho
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:42

    ‏‎ ‎اتقوا الله كم من اعمال خيرية الا تحصون كم من شخص ومجتمع قضاعليه بتوفير سموم وافشائه في المجتمعات

  • سعادة الذئب
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:43

    هل تعلم يا سعادة الديب أن الله "يمهل و لا يهمل" و"أن الله يضرب الظالمين بالظالمين" و هل تعلم كم من عائلة فقدت فلذات كبدها بسبب هذه للمخدرات اللتي جنيت بها الملايير و هناك من فقد ابنه عقله بسببها و دخل بفعلها مستشفى المجانين؟ اما الخير و الاحسان و بناء المساجد و غيرها فهو معروف بما يسمى "تبييض الاموال" و ليس خيرا. ترى كم من روح ازهقت في حرب عصابات تجار
    المخذرأت اللتي كنت تديرها لتصفية الحسابات بينها؟
    تجارة المخذرات اجرام و ليس بطولة !!! الله يهدينا ويهدي انصحك بالتوبة قبل فوات الاوان اما البكاء على تروات من الحرام فهو بكاء على الاطلال

  • laachir mustapha
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:43

    من الجانب الانساني احييك تحية ملؤها الاجلال والاحترام لانك فعلا ساهمت(كمايقال عنك)في رفع الحيف والضرر عن مجموعة من المعوزين،لكن ذلك لايشفع لك بصفة نهاءية امام الحق والقانون والحكمة الالاهية.لان ما لني على باطل فهو باطل.فانت يا اخي حميدو كمن يشعل النار ويطفىء بعضها اي انك تخرب بيوتا كثيرة بمخدراتك وتفتح بيتا بحسناتك.احمد الله سبحانه الذي شاء لك الهداية.وفي نضري اعرض عما سلف وانتبه الى الغفران وركزفي الحديت القدسي(اذا غضبت على عبدي اعطيته الحرام واذا اشتد غضبي عليه باركت له فيه)فاستغل الفرصة ما دمت فوق الارض اخي العزيز

  • rami
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:44

    عجبت لهولاء القوم الذين يتبجحون بالخير الذي كان يقوم به تاجر مخدرات ،كيف يعقل ان تدمر عقول الناس لكي تفعل الخير . ان مابني على باطل فهو باطل لان الله طيب ولا يقبل الخبيث .بغض النظر عن البصري

  • LIMONI
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:50

    تتمة ما اراه طبيعي ان يطبق القانون على محجوزات الديب وعلى ان يعاد النضر في بائعي المخذرات التي ردت لهم الممتلكات العائدة من نفس المصدر, وان تتدخل الدولة والمجتمع المذني لمعاقبة كل من باع او يبيع مخذرا او خمرا او يقدم خذمة الزنى. ولنفق من الغفلة والعسل ونبني وطننا بالاصح والمعقول لنحمي شبابنا وشباب العالم ممن يصلهم هدا السم. …قصة الديب يمكن ان تكون فيلما سينمائيا او وثائقيا.

  • سلام
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:52

    سلام الله عليكم وعلى السيد حميدو الذئب
    شهادة في حق هذا السيد
    كنت سائق طاكسي من طنجة الى تطوان وكان فصل الشتاء ولم استطيع الصبر في محطة الطاكسيات لكي اعود بالزبناء فقررت ان آتي فارغا الى بيتي في الطريق وقفت السيارة
    فإذا بهذا الرجل يقف معي ومعه ثلاثة أشخاص فقط من لباسهم علمت انهم شخصيات فسألني الذئب ما المشكلة وانت واقف في راس الجبل قلت المحرك انكسر فاخذ حبلا وجرني وراءه حتى رياض تطوان وكانت الساعة الرابعة صباحا فقال اي بالحرف كم يساوي هذا المحرك قلت قرابت مليون فنطق زميله وقال انا أتكفل لك به خذ هذا المبلغ ثم قال حميدو لا انا من يجب التكفل انه ابن بلدي فغطني مليون آخر وضحك الثالث منهم قائلا وخذ مني هذا المبلغ هدية لك ولاهلك حتى لا تبقى مخصوصا ايام إصلاح سيارتك وكانت ليلة مباركة
    اصبحت ب مبلغ 5 ملايين جزاهم الله خيرا اسأل الله من كل قلبي ان يفك ثروته انه لا يستغلها لنفسه وإنما للجميع من تعرض طريقه بمعنى المال لا يسكن قلبه بل هو في يده وعاش الملك لكل أفراد شعبه الغني والفقير وللمظلوم

  • أمينة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 16:53

    لا يجادل الاثنان في أن المخدرات تخرب صحة الشباب، و تخرب البيوت، و تؤدي إلى المآسي التي لا تُطاق، و مهما فعل التاجر منها من خير إذا لم يرفع يده منها فهو يتعامل بالممنوعات إذا تحدثنا بالقانون، و الممنوعات لها أضرار كبييييرة على المجتمع،، قال الرجل: كان رجالي يحرسون البحر من الكاب إلى القصر الصغير، توقفت كثيرا عند هذه الجملة….فما معنى ذلك خاصة أنها مسافة؟! الحمد لله أننا الآن نرى فقط الأمن و الدرك من يقف هناك

  • #عبد الرحمان#
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:00

    يريد أن يسترجع ممتلكات متحصلة من تجارة المخدرات وأغلب المعلقين يتعاطف معه بدعوى أنه يفعل الخير ويبني المساجد… حسبي الله ونعم الوكيل.

  • kamal
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:00

    يجب انجاز فيلم سينمائي حول الديب…

  • الكتامي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:12

    إلى
    hmidou l canadi

    وهل توقفت تجارة المخدرات في المغرب بعد إلقاء القبض على حمودو الديب؟
    طبعا لا
    كل ما هناك انتقلت تلك الأموال من أيادي الديب والدرقاوي وغيرهم إلى أسماء أخرى لا داعي لذكرها هنا
    هل أعميت بصيرتك ؟

  • اسامة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:23

    لماذا لم تسألوه عن مصدر ثروته ما دام يدعي البراءة. ثم يعترف بانه يتحصل على 20 في المائة من مداخيل تهريب المخدرات، كما يقول ان الشرطة لم تعثر على اي مخدرات في بيته علما ان تجار المخدرات الكبار لا يخزنون المخدرات في منازلهم و مستودعاتهم حتى يفلتوا من العقاب اما مساهمته في بناء طنجة فهي مجرد رشوة يستفيد منها من طلب منه ذلك مع العلم ان ذلك يتم بشكل غير رسمي و انما بناء على طلب مسؤولين فاسدين.

  • سام
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:23

    الرجل لم يقول كل الحقيقة و هو يعرف ذلك لان ما حصل في التسعينات كانت تصفية حسابات بين البصري و شخصيات ذات نفوذ في هرم الدولة على حساب الشمال كما هي العادة في تقديم الشمال ككبش الفداء كما لو ان في الجنوب في مراكش و فاس و الرباط الخ لا يوجد بها اباطرة تجارة المخدرات و لكن كلما كان من الضروري القيام بحملة تطهيرية الا و كان الشمال مسرحا لها ابان حقبة الحسن الثاني و استقلال المغرب حتى التمثيلية السياسية بشمال المغرب المثمتلة في حزب الاصلاح الوطني بقيادة الزعيم عبد الخالق الطريس تم تدويبها و القضاء عليها باسم الوحدة ليظل حزب الاستقلال الوحيد على الصعيد الوطني و من هذا المنبر اشكر جلالة الملك محمد السادس الذي رد الاعتبار لشمال المغرب

  • محمد
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:24

    بسم الله الرحمان الرحيم ..اخي الكريم نصيحة إليك ومن القلب ..اسمح فداك الحرام الذي تعترف به ان من عائدات المخدرات . وتب الي الله وابحث عن مجال اخر فيه رزق حلال .. مهما فعلت من احسان وخير بتلك الأموال فهي تبقا عند الله حرام .. وابتعد من المخزن وتقرب من الله مادمت علي قيد الحياة تتنفس ..ما كنت تشتعل فيه يذكرنا اعمال المافيا وكأنك دولة داخل دولة ..شكرًا هسبريس علي هذا الحوار الذي فضح أمرا خطيرا ليعرف المغاربة الخفايا وعمق مصدر الأموال التي تدخل علي المغرب

  • A Moroccan Writer
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:32

    I just wanna say that doing good can never justify selling drugs: today our youth is committing foul crimes because of drugs, "qarqobi" and all that.
    I ask Allah almighty to guide the like of Dib and our youth that squander the best moments of their lives in smoking hashish or using "Qarqobi".
    Maybe Did was a benefactor, but selling drugs is also a huge crime against society, so please , drug dealers, stop the hell you're doing against our/your children. Morocco needs alert youth, not drunk, absent-mined people.

  • الخاميس
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:43

    سبق أن عاشرته بالسجن المدني بسوق الأربعاء الغرب أن نجد متل هدا الإنسان قليل في المغرب بأسره رجال السجن صعب أن تجدهم في الخارج نطلب من الله أن تسوى وضعيته وكفى

  • بلقاسم
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:44

    ما استوقفني ان بعض الناس وهم الغالبية مع الاسف يرون في الرجل كل الخير والغريب انهم يستشهدون بانه كان يساهم في بناء المساجد ودور القران ويساعد الفقراء واعتبروها صدقة جارية .
    يا ناس اتقوا الله المال الحرام لا يجوز ان يقبل كصدقة ولا يجوز ان يقدم لبيوت الله ، ان الله طيب ولا يقبل الاطيبا ،اتساءل بما ان الشخص معروف في شمال المغرب بكسبه للمال الحرام كيف لائمة المساجد ان يقبلوا ان تدنس بيوت الله بالمال الحرام ، فان كان قبول الفقراء لهذا المال لفاقتهم الشديدة فان الامر غير مقبول بالنسبة لرجال الدين وهم يعرفون هذا جيدا وعليه فان كانوا يعرفون مصدر هذه الاموالفانهم يتحملون ةزرها يوم القيامة.
    اما بالنسبة لامواله التى يطالب بها فانها في لغة القانون قد تمت مصادرتها لانها ناتجة عن ثروة غير قانونية وبالتالي لا يمكن استرجاعها

  • Oujdi
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 17:45

    امثتال هذا السيد هم الذين ضيعوا شبابنا.اموال الحرام خلقت شبابا يبحث عن الربح السريع شبابا يكره المدرسة شبابا يقطع البحر و بموت.طنجة عاشت فوضى في كل شيء. الفساد كان ينخر جسمها.الشمال كله كان يعيش تحت رحمة هؤلاء المافيا.اذا لا نريد اي شيء منهم.لا نريد دولة يتحكم فيها مثل هؤلاء. يجب القضاء عليهم

  • amin
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 18:18

    je suis de casa .j'etais a ksar skhir en 1992 ,et j'ai vu cet homme pour la premiere fois .tout le monde parle de lui .el khir mojoud wa rajel tres tres sympa pas d'agression pas de descrimination et surtour pas de voleurs. au contraire tout le monde respecte tout le monde

  • ماهر
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 18:26

    هدا الرجل مزيان الله يعمرها دار ايديه مطلوقة لي جاه للخدمة يخدم لي عندو مساعدة يعطيه هاد الرجل حسناته كثيرة .على الدولة ترد ليه ديالو …
    هاد الرجل مزيان فرنسا كتزرع الحشبش في الالب كتخدمو لصناعات بزاف حنا كنحرقوه وهو ثىروة علاش كتعاديه اروبا حيث الحشيش المغربي منافس قوي للاروبي الحشيش عشبة ممتازة صناعيا وفي كل المجالات يجب تقنينه

  • Yassin chawni
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 18:28

    بحال هدا نوع من الرجال كينفوهم من الساحة باش ميخدموش البلاد (عادي إكون هاد الشي )المفسيدون هم من لهم الأولوية فى بلادينا هدا (أملكنا الحبيب قايم بدور مزيان غير أنه بد واحدة لا تصفق .الله ينصر ملكنا ويصلح قادة شعبنا

  • مصصفى
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 19:33

    هدا الرجل رغم كونه مهرب مخدرات الا انه ساعد الكثير من المعوزين.لقد كان يلعب دور الجمعيات الخيريةادعو له بحل مشاكله.امين.

  • مختار
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 19:36

    السيد ديب لم يقل كل الحقيقة بل لمح لها فقط عندما ذكر قول الضابط السامي. . والحقيقة انه راح كبش فداء. للكبير على حد قول المصريين. وما دام الشعب يضع راسه في الرمال ولا يسمع الى ما يقوله العالم عن رؤوس المخدرات في المغرب. لن يفلحوا لان القضية. عند. الكبير

  • bahri mourad
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 19:37

    أن الله غفور رحيم سييد نال الجزاء ديالو أ لي كطالب بيه راه حقو، يكون حرام ولا حلال.أ أنا متأكد الا رجعلو حقو راه غاايصدق منو .ألي عروبي بلاا ميهدر عﻻ الديب حيت مكعرفوش .واش نتوما كتعلمو الغيب ماعرفتو هااادك الدييب لي كتقولو عليه خايب يدخل ل جنة بأفعال ديالو

  • غيورطنجاوي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 20:15

    بالـــعـــلــــم تُـــــبنــــى الأمــــــم
    وبالمــــخــــدرات تـــسقـــط من القـــمـــم

  • rabie tanjawi
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 20:20

    انسان ورجل كرس حياته لخدمة الفقراء والمساكين انسان متوادع لدرجة كبيرة

  • مجهول
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 20:32

    كلنا نعرف أن المخدرات آفة من آفات مجتمعنا ولكن هؤلاء تجار دوليين يعني يرسلون ما ينتج بالمغرب من مخدرات إلى أوروبا

  • احمد تازة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 20:52

    وهل بناء المساجد والصدقة على الفقراء باموال المخدرات حلال؟

  • امينة
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 21:20

    انا لا أوافق من طالبوا باسترجاع هذا الذي يدعي " الديب" لممتلكاته !! صحيح لقد قضى بضع سنوات في السجن عقاباً له على ما فعله ، لاكنني اقول له هذا العقاب هو حق الدولة ولاكن أين هو حق الشباب الذين ابتليوا بهذه السموم :منهم من أصيب بالسرطان ومنهم من توفي ومنهم من لايزال يعاني من الإدمان !!!! كل هذه الجرائم في حق الآلاف من المواطنين ضحايا تواجد أمثال "الديب" وهم كثر !!!! وجاء الآن "بوجهه احمر" يحكي ويطالب بممتلكاته !!! انا شخصياً أتمنى استغلال ممتلكاته لبناء مصحات لعلاج المدمنين على المخدرات في جميع التراب الوطني ، وأقول لل"الديب"هذا عليك أن تطلب السماح من كل المواطنين الذين كنت سبباً في ادمانهم على المخدرات ، وأن تستغفر الله صباح مساء لعل الله يغفر لك .

  • مروان ألريفي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 21:47

    هل أعمال الخير، ومساعدة الفقراء والمحتاجين ، وبناء المساجد أو تسييرها وووو … تكون بأموال المخدرات ؟
    كلا ، بل يجب أن يتم ذلك بالمال الحلال ليقبله الله عز وجل.

  • kiko
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:13

    شي ناس هنا تتفلسف اكثر من اللازم..
    الجميع يعرف ان عائدات تجارة المخدرات تفوق
    عائدات الفوسفات والسمك والفلاحة ووو
    راه 35 مليار دولار واكثر عائدات المخدرات سنويا
    واش سحابلكوم بطاطة والطماطم والسردين
    هيا ليهزا الاقتصاد راكم واهمين
    تجارة المخدرات مزدهرة

  • Mohamed
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:27

    المخدرات فيها انواع الحشيش ليست مخدر كيماوي لانها تستخلص من نبتة القنب الهندي وله فوائد و أضرار من فوائده توجد مادة في نبات القنب تسمي (تي إتش سي ) تعمل توسيع القصبة الهوائية في الجسم وبالتالي فهى تساعد الذين يعانون من ضيق فى التنفس. وفي دراسة للعلوم العصبية أشار بعض العلماء أن الحشيش المستخرج من نبات القنب يمكن أن يستخدم للعلاج من تشنجات العضلات كما أنها تحسن من حركة المريض ، كما أنها أفضل من العلاج المتوافر حاليا حيث أنه إما غير متوفر أو له آثار جانبية كبيرة أو صعب في تداوله ، ولكن العلاج المستخرج من الحشيش شامل. (ماخسناش نخلطو ما بين المخدرات الصلبة كالكوكاين و الأفيون … هادو هما لي خطار على شبابنا)٠

  • عبدو
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:41

    لا يمكن أن ننكر أن المخدرات كيفما كان نوعها محرمة شرعا وقانونا. .لكن الم يتم سجن الرجل على ما قام به؟ تم كيف للدولة أن تسمح وتغض البصر في وقت من الأوقات وتحاسب في أوقات أخرى؟هل قضت الدولة نهائيا على تجارة هده الآفة مند 1996؟ تم هل يعلم من يعلق هنا حيثيات عملية التطهير آنذاك؟ تم ايملك الأهلية من قام بتلك العملية؟ ألم يكن من أكبر الطغات؟ أتعلمون أن أناسا صودرت ترواتهم ضلما وعدوانا رغم أنهم لم يكونوا محط شبهة؟أو نعلم جيدا الحلال والحرام لنقوم بالمحاسبة..من ياخد أموال الشعب باسم وزير أو برلماني ولا يقدم شيئا للبلد..أمواله حرام أم حلال؟يجب أن ترد الدولة أملاك هدا الشخص..يتصدق بها أو يحرقها. .من قال لكم انه يفكر بالعاقبة الاخروية..القانون هو الدي يجب أن يطبق وهو قضى عقوبة من أجل ما ارتكب..كفو عن محاسبة الناس فلكل منا سيئاته وعوراته..النبتة يجب تقنين إنتاجها للدواء ولما فيه الخير..تم هل تعلمون ان خيرها أي أموالها يستفيد منها فقط الكبار..الفلاحون في تلك المناطق يعيشون فقرا مدقعا..نتمنى الخير لهدا البلد

  • Aderdoun
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:48

    القانون واضح عندما لا يكون المحجوز يسقط الإ تهام.

  • نورالدين
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:02

    تلقى الخير فواحد بزناس سكايري أومتلقاهش فملتحي ولا متدين أو مجرب ماشي غي هدرة

  • كاره المخزن
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:12

    يد المخزن في المغرب فوق كل القوانين بما فيها الدستور. المخزن هو الامر والناهي في هذه البلاد. رزقك داه المخزن عن طريق الاملاك المخزنية .

  • سي الفقير
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:44

    طبعا هاد الرجل كيعرفوه بزاف ديال الناس ولي ماكيعرفو كيسمع اعليه رجل الخير والاحسان يساهم في المصلحة وفي اعمال الخير بدون تردد ما يطالب به هو استرجاع املاكه من حقه وكباقي المهربين، ولملا رغم انه لا يشبه باقي المهربين،والله غفور رحيم

  • عبده/ الرباط
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:52

    ان الحكم القاضي بمصادرة املاك تجار المخدرات هو جزء من الحكم ككل… و لذلك فلا يستطيع هذا الشخص استرجاع أملاكه كما يدعي لانها كانت نتيجة تبييض أموال المخدرات التي كان يتجر فيها حسب اعترافه … اما اعمال الخير و الاحسان التي كان يقوم بها هذا الشخص فمن المعلوم ان كل تجار المخدرات يقومون بنفس الشيء من اجل التغطية على أعمالهم الغير قانونية المتمثّلة في تجارة المخدرات و من اجل إغماض العين عنها… و لذلك فان الأموال المتحصل عليها من هذه التجارة هي أموال حرام و كم من الشباب قد ضاع مستقبله بسبب مثل هذا الشخص الذي كان يتاجر في السموم التي تخدر العقول… لقد نال جزاءه فليستغفر الله عِوَض البحث عن أموال صادرتها الدولة بواسطة حكم قضائي و الا فلماذا صادرتها أصلا… هذا الى الذين يطالبون باعادتها اليه دون وجه حق!!!!!

  • لايهم
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 00:33

    العيد بالربا (كريدي) والصدقة والخير من المخدرات و السرقةوالرشوة ………ؤكول و وكل……فين غاديين

  • taher bellarbi
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 01:08

    لنعد إلى ثروتك المالية، ما هو مصدرها اذن؟

  • chaara
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 01:11

    الرجل الذين أعاد الأمل لكثير من الأسر وتواضع في كل شيء أطال الله عمره وفك أسر ممتلكاته ليستمر في إسعاد الكثيرين

  • مغترب
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 07:59

    عن اي خير تتكلمون؟واي املاك تطالبون باعادتها اليه؟والله ادهشتني تعليقاتكم
    تقولون كم من بيت فتحه ولم تتساءلون كم من بيت فقد كل اواصر الاخوه والعائله بسبب المخدرات التي كان يبيعها؟لم تتساءلون كم من بيوت هدمت بسبب ابناء ادمنو المخدرات التي يبيعها لهم وكم من مدمن قتل اباه اواخته في لحظة انتشاء ولم يجد من يعطيه فلوس الشراء فاقدم على جريمه.انظروا الى كل البيوت المغربيه وستجدون ولابد واحدا من افرادها مدمنا للمخدرات وانظروا كيف هادا الفرد الواحد يسبب تعاسة اسرة باكملها.انظروا الى كل مشرمل وسارق كيجريسي شي بنت ويخسر وجهها وانظرو اين يستهلك نقود البورطابل الذي سرقه من البنت.الايستهلك كل ذلك في المخدرات؟اليست اغلب السرقات هي بسبب الادمان وتحت تاثير الادمان.
    عجبي يا وطني تتباكون من الاجرام وتستبيحون للقاتل استرجاع حقوقه من المقتول.لاخير في حق اريد به باطل او جاء من بااااااطل

  • نــــــاديـــــــــــة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 08:47

    أننا أحيي صاحب التعليق رقم 50
    نعم على الأقل هدا الرجل كان يساعد الفقراء و المحتاجين وحتى السلطات
    هـــو أدنب ونال جـــزاءه ولا يطلب سوى فك الحجز عن ممتلكاته لا غير فـأتمنى أن يفرجوا عنها .
    فثروته بقيت في البلاد أما الباقي فيستثمرون في دول أخرى .
    سمعت عنه الكثير و الكل ينشد ببره وإحسانه ألا يشفع له هدا.
    أرجو أن يلبى طلبه فهو كبير في السن ويحق له الغيش الرغيد بعد هاته المعانات أتمنى

  • أسامة من هوارة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 09:23

    من خلال قرائتي لهذا الحديث المطول أقول بان عقد الظلم زال مع وجود ملك شاب و ملك للفقراء و ملك ضد الظلم و القهر و ملك يحب شعبه و يريد له النماء و الإزدهار ، كما انه يوجد في حكومة أصحاب اللحى الرميد هذا الوزير الدي كان يدافع عن المظلومين أيام كان في المعاضة و كان ينتمي لنقابة أصحاب اللحى الطويلة فلماذا لم يتدخل شخصيا و ينبش عن ملفك أيها المظلوم ليرجع لك كل ممتلكاتك و أموالك و اخيرا أقول اينك يا حكومة اللحى الطويلة إنك تقولين أنك تحاربين الفساد و الفساد انت من يسانده و انت همك هو نهب أجور الموظفين

  • choukri
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 10:40

    تجار المخدرات هما ليخرجو على ولادنا. يسمونه بالرجل القوي و هو ليس إلا رجل عصابات سينتهي به المطاف كسابقيه : مثلا بابلو إيسكوبار….. الدي مات كي لكلب.
    قاليك كان كايدير الخير هههه هو قام بشراء الفقراء بأمواله المتسخة… ليكسب شعبيته و تعاطفهم و تزداد قوته هدا ما يفعله أكبر التجار… للتدكير بابلو إيسكوبار بدأ بشراء الفقراء إلى أن اشترى كلومبيا بأسرها هه

  • majid
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 11:10

    كفانا نفاقا اجتماعيا مالك حرام جنيته من دمار كم هائل من الشباب والعائلات …وكل من يتباهى بانه كان فاعل خير اذن احطك في موقف مارايك انني نبلي ولدك وبنتك بالمخدرات واجعل لك راتبا شهريا بالمقابل وابني لك مسجدا ودور قران..كفاكم نفاقا ..مالك حرام يا سيدي فاضل ازهد فيه والخير لك ان تدعوا الله ان يغفر لك فكل شيء فان..اما عن من سلب امواله ومن اغتنى او جنى قرشا من ماله الحرام فهو في كفة واحدة مع هذا الشخص…حتى وان كانت تلك الاموال تاتي من دمار عائلات اوروبية…ومن قال ان العديد من الاسر تدمرت بسبب القبض على هذا الرجل فاقول انت واهم فربي عز وجل هو الرزاق …ياناس كونو عقلانيين وانسانيين كفاكم ان تجعلو منه بطل اقول هذا وليس بيني وبين الرجل شيء فهو بينه وبين ربه..لكن اقول هذا الكلام للي كتافهم باردة وولفو لقمة حرام فلا يهمهم ان دمرت اخوانهم في الدين او اخوانهم في الانسانية ..بالله عليكم كفانا جهلا ونفاقا…

  • لحسن بلعيد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 12:22

    اتمنا من اكبر مسؤول الدولة استرجاع اموال الديب كلها انه كان من اقوى رجال الدولة فالخير والاعمال الحسنة …..وهدا ليس اعتقال بل الحسابات الخاوية

  • xamali
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 12:41

    مكنقلوش ان حميدو مزيان 100/100 ولاكن مقارنة مع بزنازة ديال دبا ولدك غدي يكمي حشيش كاملة كيماوي ليست طبيعية او اكثر من دالك حتى واحد مغي عمل فيك لخير هي مسالة رياضية عندها علاقة بالواقع

  • saad
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 13:20

    الله يفرجها عليه او فعلا كان تيدير الخير بزاف فطنجة

  • مصطفى البقالي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 13:29

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك انا اعريف هذا رجول القوي وقوي بأمواله التي لا تحصى واليوام لا يجيد في جيبه حتا ثمان البيصرى ومعذالك أمواله موجود لكين محجوز من طراف أعوان البصري الذي هلكى المغرب أتمنى من محمد سادس ملك المغرب أن يتضخال في هذيه القضية شخصين وهيى قضية حميد ديب وعلى شعب أن يخروج إلى شارع يطلب بي إعادة أموال حميد ديب لأنى خير عليهم كثير وعلى شعبي طنجة بي المظاهرات كل يوم حمد ديب وسلام عليكوم ورحمته الله وبركاته

  • Chamali
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 15:59

    كنا نسمع عنه الكتير Pablo Escobar ديال الشمال

  • hassan
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:06

    كلام جميل لكن بلد مين؟ بلد شرق غرب
    المغاربة أصبحوا منقسمين حتى بين أسرهم

  • youssef
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 22:18

    كل ما بني علئ الباطل فهو باطل

  • بنيس
    الأربعاء 30 نونبر 2016 - 23:17

    سلام عليكم نر جو من قرأة هدا مقال أن ينجرح للأنها الحقيق و أريد عنوان سيد حميد جبري

  • توبه
    الخميس 5 يناير 2017 - 09:20

    هذا الرجل كان إنسان رائع وكان يساعد الفقراء وما نسج حوله من حكايات ليست مجرد قصص بل واقع ولولا ذالك الخائن البصري لما توقف عن مساعدة الناس وأرطتمنى أن ينصفه عاهلنا المغربي نصره الله ويعيد له أملاكه

  • jhoni tanger
    الثلاثاء 2 ماي 2017 - 12:21

    والله العظيم كل ما قاله الديب صحيح
    أنا حاليا واحد من سكان مدينة طنجة
    وله الفظل في العديد من الأشياء في هذه المدينة هذفي هو أن أكون أفظل منه و لدي سلطة و نفود أكثر منه و لكن لن أرتكب نفس خطأه فأغلب أملاكي ستكون بالخارج

  • مبروك علي
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 23:00

    كل من بني على باطل فهو بالك …الحرام لايدوم وادا دام لا ينفع

  • مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 13:44

    اسأل اي شخص في قرية سيدي مناري الذي كان يقطن بجانبها عنه سيقولون لو لم يعتقل لكانت هناك مدينة اخرى بجانب طنجة بسيدي مناري. الرجل كان يبني الابار واعمدة الكهرباء والطرق لاصحاب هذه القرية كان رجل خير.

  • Ssefyani
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:13

    خالي حميدووووووو الحق لا يعطى بل يأخذ ابدء ونحن معك إلى أن تكبر من جديد . فالذي تطلب الحق منه هو الي أصبح patrón 1

  • Human
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 02:27

    لاحول ولا قوة الا بالله. تاجر المخدرات رجل طيب؟؟؟؟ واش فراسك الي كتعلق وكليتي مم فلوسو انه كان او غادي كون سباب فتشريد اولادك واحفادك؟؟؟ هاذي ماشي قضية حلال او حرام. هاذا يبيع سموووووم وكدمر شعوووب. الجهلة ااشعب لكلاااااخ. اعبيد الدرهم. الجنس اارخيييييص. اتقوا الله.

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا