الرؤية الملكية للحماية الاجتماعية تتطلع إلى تحسين ظروف عيش المغاربة

الرؤية الملكية للحماية الاجتماعية تتطلع إلى تحسين ظروف عيش المغاربة
صورة: و.م.ع
الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:03

أقر المجلس الوزاري، المنعقد أمس الخميس، لبنة أساسية في اتجاه تعميم التغطية الاجتماعية على المغاربة في أفق السنوات المقبلة؛ وهو أحد الأوراش الكبرى التي تعول عليها المملكة لتحسين ظروف عيش المواطنين وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ومن أجل تحقيق ذلك، صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون -إطار يتعلق بالحماية الاجتماعية سيحدث “ثورة اجتماعية حقيقية”، حيث ستكون له آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة، وتحصين الفئات الهشة، لا سيما في وقت التقلبات الاقتصادية والمخاطر الصحية والطوارئ المختلفة.

ويعد هذا المشروع اللبنة الأساسية والإطار المرجعي لتنفيذ الرؤية الملكية في مجال الحماية الاجتماعية، وتحقيق الأهداف النبيلة التي حددها، وفي مقدمتها دعم القدرة الشرائية للأسر المغربية، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ويهدف هذا المشروع إلى تحديد المبادئ والأهداف المرتبطة بإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية، خلال الخمس سنوات المقبلة، والتزامات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومختلف الهيئات العامة والخاصة الأخرى والمواطنين.

وتتمثل أهداف هذا المشروع في تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنتي 2021 و2022؛ وذلك بتوسيع الاستفادة من هذا التأمين لتشمل الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية، وفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا خاصا، حيث سيتمكن 22 مليون مستفيد إضافي من هذا التأمين الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء.

كما يروم المشروع الملكي إلى تعميم التعويضات العائلية، خلال سنتي 2023 و2024؛ وذلك من خلال تمكين الأسر التي لا تستفيد من هذه التعويضات من الاستفادة، حسب الحالة، من تعويضات للحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة أو من تعويضات جزافية.

ويتوخى من هذا البرنامج غير المسبوق إلى توسيع قاعدة المنخرطين في أنظمة التقاعد، لتشمل الأشخاص الذين يمارسون عملا ولا يستفيدون من أي معاش، من خلال تنزيل نظام المعاشات الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، ليشمل كل الفئات المعنية.

وبالإضافة إلى ما سلف ذكره، سيتم تعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل سنة 2025، لتشمل كل شخص متوفر على شغل قار، من خلال تبسيط شروط الاستفادة من هذا التعويض وتوسيع الاستفادة منه.

وينص مشروع القانون -الإطار على قيام السلطات العمومية بتنسيق عمل كافة المتدخلين المعنيين بتعميم الحماية الاجتماعية، وتطوير الجوانب التدبيرية وتلك المتعلقة بحكامة هيئات الضمان الاجتماعي، في أفق إحداث هيئة موحدة للتنسيق والإشراف على أنظمة الحماية الاجتماعية، فضلا عن اتخاذ جميع التدابير ذات الطابع التشريعي والمؤسساتي والمالي التي تمكن من تفعيل هذا المشروع الاجتماعي الطموح.

ومن شأن تنزيل هذا الورش المجتمعي الكبير في تحقيق عدد من التطلعات الملكية على رأسها رفع تحدي تعميم الحماية الاجتماعية، لتكون رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل، في النسيج الاقتصادي الوطني، بما يوفر حماية الشغيلة وضمان حقوقها، وكذا منعطفا حاسما في مسار تحقيق التنمية المتوازنة والعدالة الاجتماعية والمجالية.

ويأتي هذا المشروع ليجيب عن عدد من الإشكالات التي تم رصدها في عدد من الدراسات والتقارير الوطنية والدولية؛ على رأسها غياب التغطية الاجتماعية لفئة واسعة من المغاربة واستفحال ظاهرة القطاع غير المهيكل.

‫تعليقات الزوار

45
  • N.H
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:10

    (لتحسين ظروف عيش المواطنين وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية)ما دام الدولة يتحكم فيها نظام فاسد و همه الوحيد سرقة ثروات البلاد و العباد فلن يتحقق هذا و لو في الحلم

  • جمال السباكي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:14

    الله ينصرو ويخليه ديما تاج البلاد ومكرهناش يدير شي لتيفة لمدينة مكناس ضد المخدرات لي تتخرب الشباب خصوصا حي اكدال والقصبة وبضبط درب البقال رآه المخدرات تباع بالعلالي والاقراص المهلوسة والشرطة غائبة تماما فالحي ومتنقدوش ندوزو من الدرب حيت عامر بالمخدرات أغيتونا أيها النزهاء أغيتونا……

  • ناروكو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:20

    لولا الرؤية و الدبلوماسية الملكية لعانينا للكثير انه زمن التكتلات بحث صغير في يوتيب “دبلوماسية ملك لطرد البوليزاريو من الاتحاد الافريقي” لنقف على حجم منجزات الملك

  • كريم سلا
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:22

    الله يحفظ لنا الملك هو لحامل هموم المواطنين ونحن وراء صاحب الجلالة. الله الوطن الملك

  • مونو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:23

    نخن متؤخرون في كل شيء

    الفقر والضياع هو عنوان العهد الجديد

  • العابر
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:24

    إذا كنتم حقا تحبون الملك، فلماذا لا نرى ترجمة هذا الحب على أرض الواقع؟؟؟ لماذا كل هذا الكم من المشاكل حد الإسهال؟؟؟لماذا تغييب المحاسبة؟؟؟؟
    الحل هو:حل جميع الأحزاب و النقابات و الجمعيات و الهيئات و منع كل من انتسب لهذا الفسيفساء من الوسائط من المشاركة في الحياة السياسية مدى الحياة!!!
    علينا البدء من الصفر بقيادة جلالة الملك الذي عليه إجماع المغاربة مع مرحلة انتقالية من ثلاث سنوات للتحضير لمرحلة جديدة.
    هذا هو السبيل الوحيد لنخرج من المستنقع الذي وضعنا فيه الفاسدون اخلاقيا!!!!! المغرب رغم كل الجهود مهدد لأننا نسينا الإنسان المغربي!!!!! فمن المسؤول؟؟؟ كلكم مسؤولون، لهذا يجب أن يشطب عليكم كلكم و بدء مرحلة جديدة بمثابة القطيعة مع الماضي!!!!

  • محسن
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:26

    لا نريد مزيدا من الرؤى، نريد فقط أن نعرف لماذا لم تتحقق كل الرؤى التي مضت؟ لماذا ليس هناك محاسبة؟

  • خالد بويفلان
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:28

    نعلم جيدا أن جلالة الملك إنسان عطوف قبل أن يكون ملك و هو “إبن الخير” و إبن القصور و السلاطين العلويين أبا عن جد. إلى أنه الكثير من السياسيين و المسؤولين المغاربة لا يشاركون جلالة الملك في هاذه الصفات و حتى الإنسانية منها و تجدهم أكثر تكبرا و عنهجية و لا يتحملون مسؤولياتهم حتى الصغيرة منها !!!!! و لهذا أتمنى تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة .كما نادى جلالة الملك … باش لي ما دارش خدمتو في المسؤوليين المغاربة خدمة للوطن و شعب سيؤول مصيره إلى “مزبلة التاريخ ” …

  • hassan
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:28

    c’est un très bonne initiative de sa majesté envers son peuple et les gens qui vivent dans la précarité et le chômage. comme on dit en darija: quelque soit le temps du bien, il rend service. reste à consolider cette mesure par des lois sévères pour contre l’immigration clandestine,, il devient anormal et hors logique que les marocains qui chôment par milliers de gens, les rue sont devenu plein de marchands ambulants, alors que les l’économie informel ne cesse d’embaucher des africains de toute l’Afrique, de l’Afrique occidental à l’Afrique australe, du Sénégal au Zimbabwé. des cités entières sont envahies par l’immigration clandestine, où ils ont fondé leurs infrastructures pour loger les derniers arrivants, hay Nahda,à Mohammedia, Oulfa, ain Sebba et la gironde à Casablanca, Tamesna et Boukhalef à Tanger, les colonies africaines ne cessent de s’étendre dans le pays. tandis que nos compatriotes souffrent du chômage et l’expulsion des usines pour être remplacés par les les africains.

  • ادريس
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:30

    اسيدي هدشي مزيان،ولكن حايدو علينا هده الثامنة راه صبرنا تقادة خليونة غير نخدموا حنا معمرنة عولنة عليكم رزقنى عند مولانا،واش تتساينوا حتى تفركع الرمانة او يبداو هدوك المحللون هدوا اعداء الوطن انفصاليون خونة بغاو اخربوا البلاد،خليونة نخدموا راه وصلات العضم.

  • حسن هولندا
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:31

    المسؤليه بالمحسوببه والعادله الاجتماعيه اولآ…..

  • اجديك
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:45

    بعد القفزة النوعية التي عرفتها المملكة في عدد من القطاعات، لازالت هناك فوارق متناقضة بين .فئات المجتمع المغربي، فاما لديك سكن لايق ولربما ضيعة ولربما فيلا قرب البحر الخ واما ان تقطن في السكن العشوائي او ماسمي بالكاريان، اما لديك اكتر من سيارة ومن النوع الرفيع او انك تستعمل الباصات في ظروف قاهرة لقضاء الحاجات، اما لديك تامين وتغطية لك ولافراد عايلتك والاخر ليس لديه مايسد حاجياته من الدواء، يعني فوارق شاسعة وواضحة، وهدا لايشرف بلادنا صراحة، وهدا ماتطرق اليه الخطاب الملكي في مناسبة من المناسبات حين تكلم علي الفئات الهشة التي لم تنل نصيبها، هدا الموضوع يجب ان يتطرق اليه بصفة دائمة وليس فقط في مناسبات رمضان او مايسمي بمليون حقيبة عند الدخول المدرسي، اعتبر انها حلول تبقي ترقيعية لاغير…

  • ali
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:50

    يجب إعادة و تجويد التغطية الصحية و التعليم العمومي حتى يتسنى للمواطن صرف أجره فيما يفيذ أسرته
    و كذلك تخصيص 1000° درهم لربة البيت المتزوجة كإعانة معنوية
    لتشجيع الزواج و كرسالة شكر للأمهات في المنازل

  • القصراوي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:04

    بكل بساطة الحماية الإجتماعية تحتاج إلى تمويل و التمويل يأتي من الضرائب و الضرائب تأتي من القيمة المضافة التي ينتجها الإقتصاد و هنا مربط الفرس حيت الطبقة الحاكمة بفسادها و سوء إدارتها و تشجيعها بل و ممارستها للريع و الاحتكار جعلت من الإقتصاد المغربي إقتصاد ريعي احتكاري و ضعيف جدا. و بالتالي غير منتج في جميع المجالات. يكفي مثلا أن الدخل القومي الإجمالي المغربي أقل بكثير من رقم معاملات شركة كبيرة واحدة كورية كسمسونغ مثلا و أن عدد السياح للمغرب أقل من عدد سياح مدينة إسبانية واحدة كبرسلونة مثلا. أتمنى من كل قلبي الحماية الإجتماعية لكل المغاربة و لكن من أين سيأتي بالمال لتمويل هذا المشروع الكبير.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:07

    اول خطوات تحسين الظروف المعيشية للمواطن هي التخفيف من القيود المفروضة عليه ومراعاة حاجته للتنقل والعمل وإلا وجب علىكم تعويضه..

  • الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:15

    يجب الإلتفاف إلى مشاكل المتقاعدين “صندوق الضمان الاجتماعي”إذ لم يعرف المتقاعدون منذ سنة 1992 زيادة في التعويض

  • جميل الأمزون
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:17

    التطلع يعني المستقبل البعيد. إلا كل من ضاقت به الدنيا ولم يجد ما يدخل على أسرته، إلا كل من باع أثاث منزله ليشتري خبزا لأطفاله،إلا كل من يفكر في الإنتحار رجاءا اصبروا قليلا فالفرج قادم ، لم يتبق إلا سنوات قليلة و نجبر خاطركم.فالدولة تتطلع لتحسين وضعيتكم،

  • ايت لحسن وسفير
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:22

    نعم نحن مع ملك المغرب نصره الله….. لكن مصيبتنا معشر لبسطا ومستضعفين ومهنبن وعمال ومياوم تكمن في ظلم وتعنتر الحزب الحاكم ومن يقول غير ذالك فهو منغمس في غنيمه الأجور وتعويضات ومتيازات وترقيات وبريمات الخياليه التي أصبح يتقضها خلايا وجيرش الكترونيه واتباع وعيشقاتهم نعم اليوم كن مع حزب تيتفد من غنيمه وثراوت ومن مداخل ضرائب وجبيات تمون محضوض في كل شي منصب وظيفه شواهد مزوره وان كنت عكش ذالك تناهلعليك ديسيلكات ان علقت عن موضوع او عارضت ملتحي او متحجبه اخر زمن نعم نحن نعيش مع جيوش تريد تخقير كل من قال كلمه حق.. كل من اشتك نفاق حزب بالأمس القريب كان يعارض كل شي ضحك علين بشفوي وكلام الخاوي ولبكا هذا وهذي وهي وهو لكن كل هذا كان استحمار واستبلاد كتير من مغاربه…. زداد عدد نصابا ومتلاغبين بالملل العام وصفقات ومشاريع عل أقل قبل 11سنه كانت دنيا بخير هذي 11عام صبحن تلفين هوم يلصقو تفاهتم وفشلهم لدوله وحن كتقلو لا نتوم لي وصلتونا لفقر ولي اله والاجرام وظلم بعد خوصصه تعليم لستسفا وغلا علاج ودوا ونزلتو قرارا واملات وحدفتو لمقاصه لإصلاح جيبوبكم ونفخ ارصدتكم لولا حكمة. ملك. كور حنا كثر من شعب دزاير جع

  • البهلول المصطفى
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:30

    ان الفساد والفقر قلة ايمان وتباعد عن الله واتباع الشيطان
    إن شيطان زين للناس اعمالهم ثم في الآخرة هم المفسدون
    والفاسقون والمجرمون وووووو كثير من الاية الله
    لذالك نسعى الله الخير في الذنيا قبل الآخرة

  • falah
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:36

    هذا الهضرة شحال وحنا كنسمعوها انا كانت فعمري 16 عام وانا كنسمع هذا الهضرة دابا وصلت 40 عام وكنتسنوا وكايبالي حتى ولادنا حتى هم الى طول الله في اعمرنا غادي يتسنوا غي الله يحفظ وصافي قرينا حتى عينا وفي تالي والوا ديما المشاريع قوانين و قوانين تنظيمة وتحسينة وحتى شي حاجة ماكينة الله يشوف من حالنا ومن حال الشباب مسكين لي راه عاد طالع

  • max
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:37

    الخطوة الاولى لتحسين العيش المواطنين هي التقاعد لكل فرد بلغ 62 سنة ليس لذيه اي مدخول مادي او عقار .1500 درهم كل شهر.

    الخطوة الثانية هي تعميم الظمان الاجتماعي لكل مواظن.

    الخظوة الثالتة هي تبسيط اجراءات لتعويض عن فقدان العمل.

    الخطوة الرابعة هي تعويض عن الشوماج او العطالة لمدة محددة.

  • hitch
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:42

    اش هاد الحكومة ..الا ماتحركش الملك ما أدير والو… الحمدلله عندنا ملك بحال هادا الله ينصرو أو يصفي لبلاد من الفنيانا ..غي جالسين أو يكلو..خربو لبلاد…الشعب مابقاش يتبق فالحكومة ..املنا فالله أو ملكنا….

  • med1
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:44

    لن يتحقق شيء من هذا القبيل الا القليل لدر الرماد في العيون لاننا نعرف مسؤولينا واداراتنا جيدا كلهم مفسدون الا القليل وستكون هناك الزبونية وكثرة النفود ورشاوي من المستحيل ان يتحقق هذا الا اذا كانت متابعة جيدة ومحايدة

  • بارك
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:53

    بسم الله الرحمان الرحيم نتمنى من الله أن يحفظ و يرعا ملكنا الغالي جلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب للقوات المسلحة الملكية وجميع أفراد الأسرة والعائلة الملكية العلوية الشريفة إنه سميع مجيب

  • فقير
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:06

    من صغري و انا كنسمعو مكنشوف والو.كنشوف هير لمقص و شريط و سيارات فارهة و كوستيمات واعرين
    يا ربي شي فيزا

  • مقهور
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:09

    للأسف فُقِدَت التقة وخاب الأمل ضاع والوطن وجاع المواطن

  • Kiko
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:10

    علاش هاد الحكومة و الخسارة ديال لفلوس ؟؟؟ راه الملك هو للي يحكم فعليا . و هاد شي لمغاربة كاملين يعرفونه جيداً . و لهذا المغرب متخلف

  • Mohamed
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:18

    الضمان الاجتماعي لمن يستحقه كالذي لا يقدر عل العمل او الذى يبحث عن الشغل ولا يجده. اما المجرمبن والشماكرية والذين يعتدون على الناس و يزرعون الخوف في المجتمع. لا حق لهم في ذلك و يجب معاقبتهم.

  • ourdi
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:24

    on demande a notre cher roi de donner un peut de sa richesse pour la distribuer aux gens pauvre de la royaume , merci

  • أنور الكرسيفي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:27

    اللهم ان كانت نية المسؤولين من أصحاب القرار مستقيمة ومخلصة في النهوض بهذا الشعب المسكين وتحسين ظروف الشباب فوفقهم وسدد خطاهم وأيدهم بعونك وان كانت نيتهم فيها اعوجاج وغش لدر الرماد في العيون فلا يسعنا الا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ونفوض أمرنا لله فالدنيا زائلة ولا يبقى الا وجه الله تعالى وكل من عمل عملا سيجده في صحائف أعماله

  • خريبگي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:28

    إلى الإخوة الجزائريين المعلقين…. لذى سؤال… استقلت الجزائر منذ 1962 يعني 60 سنة من الاستقلال وبدون رئيس انتخبه الشعب واتحدى من يعطيني اسم رئيس واحد انتخبه الشعب الجزائري… العسكر مسيطر والشعب مقهور… ماهي مشكلتكم؟

  • محمد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:34

    سمعنا على هاد الرؤيا في حكومة امبارك البكاي، واحمد بلافريج، وحكومة عبد الله ابراهيم … هرمنا وسئمنا من الرؤى

  • جواد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 19:07

    وبنادم ملقاش باش اشري سليب وكتكولو خمسنين التغطية ايكولو ليك خلص اندروها ليك ولا خلصت انديرها اراسي الناس عندها تسعين عام درهم معمرها شفتو من الدولة الدولة كتسرقك ولا هدرتي الحبس

  • Ababri norddin
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 20:23

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    دعوات إلى الله العلي القدير ان يبارك في عمرك يا صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه ويسر الله له كل ما هو عسير لبلوغ المرام للسيادة و الوطنية
    برقيتكم من خلال هذا المبتغى هو من أواصر المحبة والسلام للجميع

  • مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 20:23

    إلتفاتة مولوية تستحق التنويه لكن التنزيل يبقى تحديا صعب المراس.
    التمويل يبقى هو التحدي الأصغر لكن عندما تصح النية يسهل بلوغ المرام.

  • محمد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:12

    حاولت مجموعة من المغاربة تعد بالعشرات اقتحام الحدود الجزائرية عبر منطقة سيدي عيسى ببلدية البويهي بولاية سبدو المنتدبة مع ظهر الجمعة طالبين اللجوء السياسي .

    و قد منعهم الجيش المغربي من دخول الأراضي الجزائرية.

    وتعود هذه الحركة الاحتجاجية إلى تدهور الأوضاع الاجتماعية، التي جعلتهم يطلبون اللجوء السياسي.حلل وناقش انها المملكة السعيدة هههههه

  • َمواطن
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 22:13

    لاأرى في بداية هذه السنة إلى الزيادة في جميع السلع

  • منهك
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 23:41

    وماذا عن المتقاعد المنهك والمهان الذي لا يتعدى معاشه 2000 الى 2500 درهما في الشهر؟.

  • البوهالي
    السبت 13 فبراير 2021 - 00:08

    تحسين عيش المغاربة يتجلى في توزيع ثروات البلد بالعدل وأن يكون لكل مغربي كيفما كان من الاعلى الى الادنى ان يكون له منزل واحد وسيارة واحدة وخلصة واحدة أما الفتات فلا نريده أريد حقي فقط

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2021 - 00:30

    أنا بكل تواضع أستاذ لا يود الأموال و الزيادة.
    أريد تعليم عمومي و صحة عمومية لجميع المغاربة و لا أريد أن أخرج للشارع و أرى السعاية و الفقراء.
    أريد أن تحمي الدولة كرامة الجميع. وأن لا يكون فينا شقي ولا محروم من متطلبات الحياة صحة تعليم لقمة العيش

  • السبت 13 فبراير 2021 - 00:47

    اعزك الله وأطال عمرك ايها الملك الانساني محبوب المغاربة جميعا

  • سعيد
    السبت 13 فبراير 2021 - 07:42

    الى36 يريدون الدخول الى بلد بوخروبة فليدهبو وابلهجة المغربية لماء والشطبا وانصحهم ان يحملو معهكم بعض اكياس السميد والحليب كى صداقة الى لاخوان الجزايرين قاليك بركا من هد الفنطزية رحم الله الحسن الثاني الى يعرف كيف يتعمل مع مثل هد الحثالة قاليك الجو السياسي لله انعل كل خاين البلده

  • مجيد
    السبت 13 فبراير 2021 - 12:09

    كل عام نفس الكلام ولا شياء يتحقق نتمنى من الله ان تتغير الأوضاع المعيشة علي الناس الضعفاء

  • رجا
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:05

    #جميل بان نسمع هذا عبر الاجتماعات(في الورق) وليس عبر الية التنفيد #
    1–كيف يعقل لدولة تعيش في القرن 21، ورئيسها يعطي رؤية لمدة 5 سنوات فقط.
    2–كيف يمكن صيانة كرامة جميع المغاربة والصحافيون يعتقلون في السجون وتفبرك لهم ملفات من جلادي عراب المخزن، اين الحماية الاجتماعية عندما قتل اكثر من 20 مواطن في معمل بطنجة تحت انظار وزارة الداخلية(المقدم والقايد)، اين من قطاع التعليم الدي يجبر المخزن بضرب الاساتذة في الشوارع عوض تاطير واهتمام بهيكلة هذا القطاع…
    3–الرؤية الملكية لا تسمن ولا تطعم مادامت ليس هناك ارقام (الاموال) لتنفيدها.
    4–عندما تضررت شركات المخزن خاطب عراب المخزن الشعب والحكومة بانه سياخذ 119 مليار درهم من صناديق المواطنين، هنا رؤية واضحة وتمتلك ارقام.
    5–هده الصحوة الملكية من ورائها تمهيد الطريق لاحزاب القصر في الانتخابات.
    6–العدالة الاجتماعية هي اصلاح المدعو بالمؤسسات متل القضاء و …
    7–القدرة الشرائية تعزيز البحت العلمي في المؤسسات والاعتماد على المنتوج الوطني…
    والله المعين

  • مشارك
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 20:35

    بارك الله في مساعي صاحب الجلالة نصره الله لفائدة هذا الشعب المحروم الذي يعاني من قساوة العيش والوافي مايحافي ,

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين