الرئيس الجزائري: فتح الحدود مع المغرب منفصل عن مساندة البوليساريو

الرئيس الجزائري: فتح الحدود مع المغرب منفصل عن مساندة البوليساريو
صورة: أرشيف
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:00

اعتبر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أن فتح حدود بلاده مع المملكة المغربية يجب أن يفصل عن دعم بلاده لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وأكد الرئيس تبون، في حوار مع وسائل إعلام جزائرية، أن “الجزائر لن تتخلى عن دعم قضية الصحراء الغربية”، وفق تعبيره، وأن هذا النزاع “تم الفصل فيه سنة 1989 خلال اجتماع الملك الحسن الثاني والعاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز والرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد”، على حد قوله.

وأضاف تبون أنه خلال اجتماع هؤلاء الرؤساء في الحدود “اتفقوا، بطلب من الملك الحسن الثاني على أن تبقى قضية الصحراء الغربية من صلاحيات الأمم المتحدة، وأن تعود علاقات البلدين إلى طبيعتها”.

وأردف الرئيس الجزائري بأنه “بعد هذا الاتفاق عادت العلاقات مع المغرب وفتحت الحدود، ولكن سرعان ما عادت حليمة إلى طبيعتها القديمة”، بتعبيره أيضا.

ويعتبر تصريح الرئيس الجزائري، وفق متابعين للملف، مجرد مناورة سياسية حاول من خلالها رمي كرة الخلاف في ملعب المملكة المغربية، إذ تجاهلت الجزائر أكثر من مرة دعوة الرباط من أجل الجلوس إلى طاولة واحدة لحل الخلافات الثنائية.

واقترح الملك محمد السادس، في أكثر من مناسبة، إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر مع الجزائريين؛ منها ما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء.

وتجاهل الرئيس الجزائري اليد الممدودة للملك محمد السادس، رغم أن مقترح الرباط لم يكن يتعلق بملف الصحراء أساسا، بل هدف إلى بحث سبل كيفية النهوض بالمنطقة المغاربية والانكباب على تحسين الأوضاع لفائدة شعوب المنطقة.

وكان الملك محمد السادس أكد، في خطاب رسمي، أنه طالب منذ توليه العرش، بصدق وحسن نية، بفتح الحدود بين البلدين، وتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية”؛ لكن “النظام العسكري” بالجارة الشرقية رد على هذه الدعوة بالمزيد من زرع الأحقاد وتكريس العداء بين الشعبين.

وحرص الرئيس الجزائري، في حواره مع وسائل الإعلام، على تكريس “فزاعة العدو الخارجي”، إذ قال إن “الإشاعات مصدرها من الخارج، وبالتحديد من جار قريب يمررها عبر إسبانيا وفرنسا في 97 موقعا إلكترونيا”، في إشارة واضحة إلى المغرب.

وفي حديثه عن علاقات بلاده مع فرنس،ا التي تمر بأزمة سياسية، عاد الرئيس الجزائري ليتهم الرباط بالتشويش على هذه العلاقات، إذ قال إن “لوبيات قوية في فرنسا، أحدها يسيطر عليه جيراننا، ومعهم أناس آخرون يضغطون، لكن الرئيس الفرنسي متفطن لذلك”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

332
  • zaki from germany
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:05

    لا ولا ثم مليار لا… لا نريد فتح الحدود معكم… ما دام الجنرالات او كما تُسمونه لقيط جيش التحرير هو من يحكم فلا نريد شيئا منكم… كل المشاكل والاستفزازات تأتي من جار السوء..هذا قدرنا مع من حشرنا الله

  • حر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:06

    نحن نريد أن بينا جدار أمني كبير و غلق الحدود نهائيا من قال لك أن المغاربة يريدون فتح الحدود فلتدهب انت و جنيرالاتك إلى الجهيم

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:08

    يا للعجب ومادا ستصدرون للمغرب، مشاكلكم الاقتصادية والاجتماعية وعقدكم النفسية، في رأيي المتواضع فتح الحدود لن يزيدنا إلا مشاكل الجيران

  • التمسماني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:08

    ماذا ينتظر المغرب لكي يستغل ورقة الطوارق و القبايل لتقسيم الجزائر إلى دويلات؟؟؟؟. خير طريقة للدفاع هي الهجوم و البادئ أظلم.
    كفى من سياسة الضعف و الهوان و خاوة خاوة و المحاباة. الجزائر لها عقدة تاريخية من المغاربة لأنها لا تاريخ لها و لا أصل لها. بل كانت تابعة للأمبراطوريات المغربية التي كانت تمتد إلى نهر السنغال و مالي و النيجر و موريتانيا.

  • المجلي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:09

    من خلال الصورة حكومة مدنية 100% ههههه
    ضغط عسكري لا مثيل له
    لاحول ولاقوة الا بالله العظيم هرموا بافكارهم الفارغة من كل الجهات

  • arifi Abdo
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:10

    من الأفضل أن تبقى مغلقة للأسف جار أسوء من الاسوء إسرائيل أحسن من الجزاءر ترليون مرة

  • محمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:10

    ان اكبر خطأ سيرتكبه المغرب وأصحاب القرار في طريقهم اليه هو رغبتهم في فتح الحدود بين المغرب والجزائر. سيكون اكبر خطأ استراتيجي له كوارث آنية وعلى الاجيال القادمة. إن إغلاق الحدود بل والزيادة والتشدد في إغلاقها حتى استحالة المرور منافعه للمغرب اكثر من منافعه الاقتصادية الضيقة لفتحها.لا نريد اية علاقة كيفما كانت مع الجزائر ولو بين الأقارب. اللهم قد بلغت.

  • Said
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:11

    اتمنى من المغرب ان يعلنها مدوية وبصوت مرتفع اننا لن نفتح الحدود مع عصابة الجزائر ولسنا في حاجة اليهم فمتى يتحقق هذا الحلم؟

  • مغربي قح
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:11

    لن تفتح الجزائر حدودها مع المغرب لانها تعرف جيدا انه البنوك المغربية ستمتلئ بالمال الجزائري ،لانه لا توجد تجارة ولا جودة بالجزائر.ونحن كذلك بدورنا نقول له انه فتح الحدود مع الجزائر سيكون مستقبلا منفصلا عن مساندة القبائل والطوارق وغيرهم من المضطهدين بالجزائر الذين يريدون الا نفصال عن الجزائر.

  • اطلنتكي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:11

    لا نريد لا فتح الحدود ولا علاقات مع الجزاءر لان المغرب ليس فيه شطرين المغرب وحده والصحراء وحدها فالمغرب واحد وموحد بصحراءه لذا ان فتح الحدود سيغرق بلادنا بكل انواع الاقراص المهلوسة سيما ان احد كبار العسكر في الجزاءر يمتلك مصنعا للانتاج الحبوب المهلوسة في احدى المدن الصغيرة قرب حدودنا الشرقية

  • naimar
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:11

    ونحن لا نريد فتح الحدود مع الجزائر إلا أن تعترف بمغربية الصحراء إذا تمادت في كيد المكائد للمغرب فسوف نطلب بمقاطعة العلاقة معها وبصفة نهائية الصحراءمغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها شعارنا هو الله الوطن الملك

  • Ahmed
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

    Ce régime militaire est entrain de vasciller le Hirak va le faire tomber , le peuple algérien n’en peut plus de voir le régime militaire gaspiller des milliards dans l’armement pour acheter le soutien des puissances étrangères et dans la défense d’une cause qui ne les conerne pas . les frontières doivent rester fermé avec ce régime Ennemi et il faut frapper tous les interets de ce régime ennemi jusqu’a ce qu’ils arrétent de soutenir les terroristes

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

    من الافضل ان تيقى مسدودة لاخير يرجي فيكم

  • الدابلا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

    نريدها أن تبقى مغلقة هذا هو الإحسان الوحيد الذي قدمه العسكر لبلادنا أرادوا أن يؤدوا المغرب فأحسنوا إليه دون أن يعلموا.

  • Said
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

    Svp avec tout les souhaits les plus sincères,laissez les frontières fermées avec notre voisin algerien. Nous voulons qu elles restent ainsi toute la vie . Point final

  • غريب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

    والله اني كمواطن مغربي بسيط لا أريد لهاته الحدود ان تفتح لأننا لن نستفيد من جار دأب على الحقد شيئا ،و اتمنى من قلبي ان تقطع العلاقات مع جاة السوء نهائيا ،لتنها ليست دولة اصلا وليس لها تميز او شيء مميز نستفيد منه الا القرقوبي و شعب لا يعرف حتى فن الكلام .

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

    جزائر العسكر الاصطناعية التي تم انشاؤها سنة1962 تريد ان تعطي دروسا لمملكة ضاربة في عمق التاريخ.
    ومن قال لتبون اننا نريد فتح الحدود؟من الاحسن له ولنا أن تبقى مغلقة لان الوضع في جارة السوء يغلي وقد يضطر الشعب الجزائري النزوح لدول الجوار والعرب من القمع وارهاب العسكر الفاشي .

  • ايوب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

    الجزاءر لا تريد فتح الحدود لايمانها ان دالك سيتسبب في اخلاء مخيمات تندوف من الصحراويين و هروبهم نحو اخوانهم و دويهم بالصحراء المغربية.وبالتالي ضياح حلمهم المندتر بكيان وهمي.

  • ali
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

    لا أفهم سبب تريت الرباط من قطع العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد العار وليس الجار. إلى متى سنضل نتحمل جهل وغباء رجال السادسة في هذا البلد العار

  • دكتور تخصص علم النفس السياسي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

    !!!Vraiment ils sont sont PSY ces dirigeants algériens

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:13

    ماتحلو لا حدود لا والو خليكم تماك و حنا طالبين بقطع جميع العلاقات مع الجزائر، خليهم يفتحوها مع الجماعة الإرهابية.

  • رشيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:13

    معندنا مانديرو بكوم .كان لاتفتحوه اصلا 50 عام هو مسدود .

  • مغربي غيور على بلده
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:13

    لا نريد فتح الحدود مع كابرانات فرنسا والعصابة لان فتحها سيتسبب لنا في المشاكل دخول الكوكايين لمافيا تبون وابنه والاقراص المهلوسة والهجرة الغير الشرعية وتهريب فلاحتنا اما غازهم وبيترولهم فليشربوه

  • marocain
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:15

    قبح الله سعيكم يا سفلة و تبا لكم ، لقد تابعت حوار هذا الزنديق و اجوبته باهتة كوجهه تحسب انك تستمع إلى ببغاء حفظ عن ظهر قلب مؤلفات شنقريحة و اعوانه الظلمة الكفرة الذين أكلوا مال الجزائريين و يسعون إلى حرمانهم من أبسط حقوقهم الوجودية.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:15

    لا نريد فتح هذه الحدود الملعونة مع جارة السوء. قضاء الله وقدره.. ربي بلانا بجار يتفنن في محاربتنا بشتى الطرق والوسائل. تصريح يحمل في طياته الغدر والحيلة والمكر. غذا وبعد غذا تدخل شي مصيبة من عندهم… او تصريح مفاده حنا معندناش مشكيل.. والموغريب هما لي مباغيينش… سيدنا الله ينصرو فتح ذراعو وقاليهم مرحبا… وهما الشمايت تيتكبروا على النعمة… الله يعطي لنظامهم العسكري تلافة. تحية للشعب الجزائري الحر.

  • Abdallah Belgium
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:15

    يوميا مواضيع عن الجزائر
    كان المغرب يعيش الرفاهية اهتموا باموركم الداخلية من الاحسن و كفاكم في اشعال نار الفتنة فالضائع الشعبين من الجهتين و خاصة العائلات المختلطة كفاكم و الله زودتوها
    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:16

    لا حاجة لنا في فتح الحدود مع النظام الذي يأوي الإرهابيين وقطاع الطرق يمولهم و يسلحهم فوق ترابه ضد وحدة المغاربة الوطنية والتربية… لا ثقة في من سياتي من جهتهم…

  • حسن
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:16

    من حيل النظام العسكر بالجزائر، رمي كل مسببات توقف المغرب الكبير إلى المغرب
    في الوقت الذي يعمل العسكر الحاكم جاهدين لإبقاء الحدود مغلقة حتى لا يتعرف الموطن الجزائري على حقيقة الوضع بالمغرب الذي بات التقدم فيه واضحا واعتراف دول عديدة لأنه لو فتحت الحدود لثار الشعب ضد حكامه
    المستغلين لثروات البلاد

  • اوووواه
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:16

    لا تصالح مع العصابة كلام معسول للاستهلاك الداخلي الخناق بدأ يشتد على طبون .فالحسن الثاني رأى في الشادلي الرجل المناسب .لكن المخابرات خيبت الظن ونسفت الاتحاد. بعملية أطلس اسني…….

  • علي نايت عمر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:16

    الرئيس الجزائري: فتح الحدود مع المغرب منفصل عن مساندة البوليساريو…….تبنوا البوليساريو عندكم و اتركوا الحدود مغلقة…..نحن المغاربة لسنا بحاحة اليكم….

  • سامي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:16

    رحم الله الملك الحسن الثاني وأسكنه فسيح جنانه⚘
    أما الآن لم يبقى هناك مجال للمراوغة ،ولا الهروب للأمام ، نحن في صحرائنا ،ومن أراد اللعب فليتخطى الجدار الأمني.

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:17

    هذه مجرد مناورة سياسية لتخفيف الضغط الداخلي و الخارجي، من الاحسن ابقاء الحدود مغلقة ، المغرب ليس في حاجة لفتحها .

  • الحجاج
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:18

    هذا بهتان وافتراء ، ومن جهة أخرى إذا كان المغرب يسعى إلى فتح الحدود مع الجزائر فذالك لاعتبارات إنسانية نظرا
    لوشائج القربى والمصاهرة التي تجمعذ بين عدة عائلات من الجانبين. اما الان
    فاليطمان الرئيس والجنيرالات الذين نصبوه
    أن جل مكونات الشعب المغربي قد وضعت
    تلك المشاعر النبيلة جانبا ولم تعد ترغب
    بتاتا في فتح تلك الحدود التي لا يأتي منها ، كما قيل قديما، إلا الرياح الشرقية
    والجراد، وقد انصاف لها من مدة الحبوب
    المهلوسة .
    .

  • Kadiur
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:18

    تصريح للتنويم والتمويه والتفريغ عن الضغط ليس إلا .الصحراء المغربية قبل كل اعتبار وهي اولى الاولويات بالنسبة للمغاربة. الحزاءر تصرف ملايير الدولارات من اجل ضرب وحدة المغرب .العسكر هو الحاكم الفعلي بدون مراوغة. تبون يتهم المغرب بكل الماسي التي تعيشها بلاده

  • Nidal
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:18

    جوابي بسيط على تبون دمية العسكر ، وهو أن الدولة المغربية والمغاربة بصفة عامة فصلوا قضية فتح الحدود مع الجزائر عن قضية الصحراء المغربية وربطوها بشرط جديد وهو رحيل العسكر وأزلامه عن سدة الحكم في هذا البلد وتولي قيادة شعبية حقيقية زمام الأمور تليها مناقشة صريحة بين البلدين لكل القضايا العالقة ومنها الصحراء الشرقية وتعويض المرحلين من الجزائر في 1975، حينئذ يمكننا الحديث عن فتح للحدود لا تشويه شائبة.

  • marocain
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:18

    اترك حدودك مغلقة لا حاجة لنا بفتحها .سوف لا يدخل من ذلك الباب الا الويلات والمشاكل.

  • لا لفتح الحدود
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:18

    لقد درسو لأبنائهم بان المغرب جار عدو ولم يدرسوهم بان المغاربة من ساهموا في تحرير الجزائر حيث لازال الحقد والكراهية لحد الان
    فكيف يعقل بان نفتح الحدود بينهم

  • Samir
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:18

    نهاية الكيان الجزائري وشيكة.فالبعض يستغرب كيف لدولة شابة يحكمها الشيوخ لكن الواقع انه لن يحكمها أحد بعد موت هؤلاء الشيوخ وسيصبح لزاما إنهاء ما تسمى الجزائر الفرنسية وإعادة ترتيب الحدود.

  • عبدالله
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:19

    قطع العلاقة مؤقتا حتى يزول هذا النظام من الجزائر بصفة نهائية.

  • ولد با الشريف
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:19

    واش هذا حمق….. بوق العسكر ودميتها

  • الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:19

    نفصل بين الصحراء المغربية وفتح الحدود؟ أي نتاجر في ما بيننا : لكن اساعد البوليزاريو لشن الحرب على ” شقيقنا المغرب”؟؟؟

  • خالد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:19

    صبراً يا عصابة الشؤم و إن غداً لناظره لقريب. ستقعون حتماً في شر أعمالكم و كل المؤشرات تدل على ذلك. المهم الآن هو أن المغرب باسط كل سيطرته على صحرائه و يدمر كل من سولت له نفسه من الجرذان الإقتراب من حدوده. فلتضيعو وقتكم و أموالكم في قضية خاسرة. أما الحدود فستبقى مغلقة و الله على راحة.
    و اللي ما عاجبو حال يشرب ماء البحر المتوسط أما المحيط الأطلسي والله لا ذقتوه.

  • صطوف
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:19

    تبون لم يذهب الى المانيا لتلقي العلاج ..لم يكن مريضا حسب تخميني المتواضع..بل باع ما تبقى للالمان هو الان خاءف من العقاب الذي سيصيبه ..هاته مناورة مكشوفة لتشتيت الانظار..

  • الأندلس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:20

    لا نريد فتح الحدود مع بقايا العثمانيين والفرنسيين .، لقطاء الامبراطوريات .
    اذا تخلو عن الحقد والكراهية والغذر الذي ورثوه من الامبراطوريات .
    سنفتح الحدود

  • الجرسيفي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:20

    حكام المرادية لا يستحيون ابدا وليس عندهم درة حياء. اي علاقة مع من يريد تقطيعك اربا حتى الحوار لا ينفع معهم فما بالك بالعلاقات.هؤلاء لا يجب ان يروا الا النار فقط. فان كانوا حديدا سنقيمهم وان كانوا حطبا فالنترك الريح تقوم بدورها في رمادهم . رفعت الاقلام وجفت الصحف . هذا ما يجب ان يكون فقط وفقط وضع تحتها مليون ونصف خط احمر.

  • zadri
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:20

    فتح الحدود لم يجن منه المغرب الا الكوارث اغلاقها افضل لقد لاحطنا لما كانت الحدود مفتوحة قبل 1994 الارتفاع الصاروخي للمواد الغذائية خصوصا الفواكه والخضر مما سبب في ارتفاع القدرة الشرائية للمغاربة وبكل اختصار المواطن المغربي معندو حثى شي ربح في فتح الحدود مع الشعب الحقود الهجين الذي لا مبادئ له

  • مرباح
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:20

    شعارنا واحد الله الوطن الملك…….
    لا لفتح الحدود، الشعب المغربي يطالب بتشديد اغلاق الحدود مع نظام العصابات العسكرية

  • F. Germany
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:21

    هذا هو مايسميه علماء النفس بالسكيزوفرينيا في

  • جمال
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:21

    نعلة الله عليك داءما تغرد ضد التيار لعلمك لا نحتاح الى فتح ااحدود مع العصابات .والمنافقين تلك الدولة الوهمية اعطيها صخراؤكم الشرقية ومنحوها تندوف عاصمة اما الرمال المغربية لقربتي ليها تاكل غزا مك

  • marwan
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:21

    مرحبا بإسرائيل و تبا لتبون الحقود

  • سالم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:21

    إذا كانت حليمة المغرب عادت إلى عادتها القديمة، فإن حليمة الجزائر لم تبرح أصلا تلك العادة، بل لازمتها منذ عقدة حرب الرمال..

  • دكتور تخصص علم النفس السياسي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:21

    Ils sont vraiment psy ces dirigeants algériens
    Un complexe nommé “HASSAN II” qui s’est développé avec le temps en un complexe politique nommé: LE MAROC

    والله إنهم لمرضى نفسانيون هؤلاء المسؤولون الجزائريون
    عقدة اسمها “الحسن الثاني” تحولت مع الوقت إلى عقدة سياسية اسمها “المغرب”

  • الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:21

    لسنا بحاجه لهم لا لفتح الحدود مع تبون جنرالات لا نستفيد من الجزاير اي شي سوا دسايس مكايد لا غير قبح الله سعيهم ف ذنيا الآخرة

  • وطني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:22

    لا سيد تبون نحن لا نريد فتح الحدود مع دولة تكن لنا الحقد و الكراهية . لما تسوون وضعيتكم و تعترفون بمغربية الصحراء و ارجاع الصحراء الشرقية للمغرب عندها سوف ندرس ازمة الحدود.

  • عمر الصحراوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:23

    فتح الحدود مرتبط بطرد عصابة بوزرزور من أراضيكم وأن تكون هناك دولة مدنية ولا عسكرية

  • محمد مداني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:23

    لا نريد فتح مع اناس هرموا وشاخوا واصابهم العقم السياسي .
    نريد فتح الحدود مع دولة دات حكم مدني وديموقراطي. مبنية على حسن الجوار والتاخي واحترام المقدسات.اما رواسب الاستعمار من العسكريين أصحاب عقول كلسية لا نشاركهم الجوار ولو في الجنة لأنهم لا ايمان ولا عهد لهم .
    الحمدلله على وجودنا في الصحراء المغربية وتبا لمن سولت له نفسه معادة للمملكة المغربية.

  • benaissa
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:24

    نحن مع فتح الحدود من الاشقاء ولكن حين يتغير النظام العسكري وتكون دولة يسيرونها مدنيون أما الوقت الراهين ياتبون العب غيرها فتح الحدود مع جنوب إفريقيا وفنزويلا وايران وبشار الضبع وحزب الشيطان وورثة موغابي وبعد منا

  • Abdel
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:25

    حنا سدينا بالقفل و لحنا الساروت فالبحر.
    و أصلا الققل صدَّا ما بقاش كيتحل

  • السعدي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:25

    قالها مالكنا الهمام نصره الله المغرب في صحراءها والصحراء في مغربها الى ان يرث الله تعال الارض ومن عليها ولا لتفريط في صحراءنا الشرقية المغربية المحتله السليبة لن ننساها بشار القنادسة تبلاله حاسي بيضه تندوف والجزاير الخبيثه الكرغليه الخاءنة تتعدى حودودها ينتهى وجودها ولا وألف مليون لا لفتح العدوة الشرقية الشيوعية الكرغليه الفاشية المجرمة

  • مغربي مستعد لكل شيء
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:25

    يوما ما ستكتشفون من هي حليمة ومن هو عبد الحليم

  • مغربية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:25

    سبحان الله، حينما استأنفنا العلاقات مع اسرائيل قالو اننا تخلينا عن القضية الفلسطينية ولكن عند إعادتهم للعلاقات معنا يزعمون انهم لا يتخلون عن هؤلاء الانفصاليين !

  • Dasoukine
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:25

    فتح الحدود مع الجزائر = مرحبًا بالارهاب في المغرب
    مع احترامي للمواطن الجزائري الحر.

  • ملاحظ . لا نريد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:26

    لا نريد فتح الحدود . نحن مرتاحين هكذا. حين يأتون كل شيء يزداد ثمنه.

  • Nouri
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:26

    لا نريد لا فتح الحدود ولا اتحاد مغاربي أو عربي…مدا نستفيد منهم..فقط المشاكل والإرهاب الجزائريين كلهم مشاكل حتى في تونس كل مرة يخلقونها .المغرب خير منهم في اقتصاد والصناعة والسياحة والفلاحة..ليس لديهم شيء يقدمونه اما عن قضيتنا الأولى لا تفاوض لا مع عصابة إرهابية ولا مع جنرالات الحركيين….هم يريدون نصف الصحراء هدا هو مبتغاهم…. .. على مدا نتفاوض ..يجب نحن من نطالب بالصحراء الشرقية ووهران وتلمسان ..أراضي مغربية واصلهم مغاربة لم تكن ماتسمى بالجزائر من حكم المرابطين إلى عتمانيين إلى فرنسيين…سمتها فرنسا وانقطعت من المغرب وتونس حتى أصبحت مقاطعة فرنسية ( الجزاير) بيننا..

  • حداوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:26

    ما عندنا ما نديرو بفتح الحدود ، الا كان فيهم شي خير يشدوه عندهم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:27

    لا نريد فتح الحدود حاليا ما دامت هاته العصابة جاثمة على صدور الشعب الجزائري الشقيق و شعوب المنطقة المغاربية
    يريدون حاليا متنفسا لهم

  • mbarek
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:27

    les frontieres qu,elles soient fermees a jamais et pour toujours.avec ce pays el hassoude.

  • يوسف
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:27

    العيب فينا حنا لمغاربة ماشي فيهم , وجب على المغرب مساندت الحركات التحررية , اما انتظار شي جديد ايجابي من نظام الجزائر فهو ضرب من الجنون و تعلق بالسراب, هؤلاء القوم مصيرهم مربوط ببقاء المشكل و هو معاكسة المغرب , لذا عوض الجنوح للدفاع و الانتظار ل 45 سنة قادمة اخرى ,على المغرب ان يغير عقيدته الديبلوماسية و العسكرية , هناك من المواضيع الداخلية لمخابرات عبلة ما سفقدها صوابها ان اشتغل عليها المغرب في المحافل الدولية (الفاهم يفهم) . الدول لا تسير بالعواطف.

    هذا بالاظافة اننا طيلة سنين , اعطينا لهذا البوليساريو حجم اكبر بكثير من حجمه. لم لا يتحدث المغرب عن قضايا داخلية لنظام عبلة ؟ مخابرات عبلة و جيشها الشنقريحي لن تفهم الا اذا لعبت معهم نفس اللعبة, و خلينا يرحم والديكم من نحن لا نساهم بتقسيم البلدان و نحافظ على سيادتها, دولة طيلة 45 سنة و هي تجيش جيشها و اموالها لقضية تراها عادلة, في حين لا نراها تقوم بالمثل تجاه كتالونيا , او كورسيكا او شمال قبرص , او كردستان , او تايوان او تيغراي. معروف انها تتقصد المغرب لذا منكونوش حيط قصير, و جب تغيير نظاراتنا و نرى الجار بمنظور اخر.

  • Abdou
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:27

    الحل هو تغيير النظام العسكري الفاشي الحاكم للجزائر
    العسكر يريد ام يبقى نزاع الصحراء مستمر بدون حل لكي يستمر النظام في الاستفادة على حساب الشعب الجزائري المسكين

  • HDH
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:28

    لا حاجة لنا في فتح هذه الحدود معكم لانكم أصلا لا شرعية لكم أمام شعبكم لأن نظامكم مبني على قاعدة القتل الإغتيالات حتى مع بعضكم البعض ومقتل الرئيس الراحل بوضياف إضافة إلى المدير العام السابق الذي اغتاله أحد الجنرالات داخل مكتبه خير دليل على ذلك إضافة إلى حالات أخرى كثيرة خلاصة القول قوم مجرمون.كلالاحترام والتقدير للشعب الجزائري الشقيق

  • محمد نورالدين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:28

    الرابح من فتح الحدود هو الجزائر لأنها ستعالج الكثير من مشاكلها الاقتصادية والتجارية وستوفر لشعبها الكثير من المواد الاستهلاكية وتحل الكثير من مشاكلها الداخلية الرابح الأول هو الجزائر وليس المغرب

  • عادل العيوني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:28

    صدقوني أنه من مصلحتنا كمغاربة أن تبقى هاته العصابة العسكرية في الجزائر..لم يعرف التاريخ أكلخ منهم..؛هههه

  • لحريزي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:29

    على المغرب أن يعترف هو أيضا بجمهورية القبائل ويساندها في مطلب الإنفصال ويعبر عن إستعداده لتقديم الدعم العسكري لها وبعد ذلك نقبل فتح الحدود مع اعترافنا بجمهورية القبائل. بعدها سنرى رأي سي تبون في الأمر.

  • Khaldon
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:29

    لا نرى فتح الحدود مع الجنرالات، الحدود تفتح عندما تكون في الحزائر دولة مدنية تحترم وحدة المغرب وسيادته

  • touhali
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:30

    الصحراء الغربية مغربية قبل فتوحات ﻷندالوس وبعدها؛ الجزائر (الشقيقة) تعرف ذالك وتنكروه؛ المغرب لم يتدخل في شؤون الجزائر، إبان الثورة ﻹسﻻميين ضد إقصائهم من النجاح الذي حصل عليه في ﻹنتخابات التشريعية؛ ولم يتدخل في ثورة الشعب القبائل؛ (kabyles ) ولم يتدخل في ﻹنقﻻبات المختلفة. والنظام الجزائري في كل شيء يتدخل في شؤون المغرب. ماذا يريد هذا النظام الذي ﻻيفقه في سلام. إن الحرب ضلما وعدوانا، الحرب ﻻيغني من الحق شيء. صحراء مغربية حاب من يحب أو كره.

  • mouhajir
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:30

    الاراء لا تعبر الا على العقول المتزمة هل ما يربطنا باسرائيل اكثر مما يربطنا بجيراننا من دين وعروبة واسلام ولغة ؟ لك ايها الدباب الإليكطروني بالديسليكات

  • الخميس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:30

    السيد الرئيس قاومتم فرنسا لتخرج من بلدكم وذقتم مرارة الإستعمار ،ألا ترون الآن أن المغرب له نفس الإحساس اتجاهكم ويريد هو أيضا تحرير أرضه في تندوف. إنكم السيد الرئيس تعرفون هذا جيدا ونطلب منكم أن تعملوا شيء في هذا الإتجاه ثم عليكم أن تؤازروا المغرب كما فعل معكم من قبل لاسترجاع ما تحتله إسبانيا.

  • البوحي رزوق
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:30

    كما يقول المثل المغربي
    ًًخلوي الرءيس الجزاءيري يلغي بلغاه ًً فهو اصلا لا يحكم البلاد بل غير ناطق رسمي لعسكر الجار الشرقي حاشاكم و ما دام البلاد مسير من طرف النظام العسكري فلا ننتضر اَي تطبيع لا من الشرق و لا من الغرب

  • Abdou
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:30

    الشيء الذي يخيف النظام الجزائري من فتح الحدود مع المغرب هو الهجرة اي هروب الجزائريين من الجزائر نحو المغرب

  • Massi
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:30

    j’écris en français comme ça ces batares vont bien comprendre , le Maroc a commencé à aller très bien depuis que les frontières ont été fermer et ils vous a laissé derrière avec des années lumières de différence , donc pour moi il faut que les frontières restent fermées ,on a pas besoins de voir des hordes d’affamés déferler sur notre beau pays

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:30

    الرئيس الجزائري يتكلم لطريقة وكان المغرب متلهف على فتح الحدود؟ بالعكس نتمنى أن تبقى مغلقة لأنه لا يمكن أن يأتي الأذى المغرب الا من تلك الجهة. نتمنى حدادا الكترونيا يحمينا من لهيب الحرب التي من المتوقع أن تشتعل بالجزائر. هذا ما لا شك فيه

  • samir
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:31

    ياودي عطينا غير التيساع نتوما غير لاصقين فينا بلا المغرب العالم ماعارف الجزاءر فين كاينة… بسالتكم حفظناها راه مافي يدكمش وباغين ديرو البوز على ظهر المغرب ارض سيادكم سيرو عند بوليزبال هذاك هو لي في المستوى ديالكم

  • sid ahmed
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:31

    من فضلكم صحيحوا كلمة الصحراء الغربية بالمغربية. رجاء انتبهوا

  • مغربي شبعان
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:32

    يالطيف يالطيف يالطيف فتح الحدود مع الكبرانات مثل فتح جهنم .
    لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا ………….
    لا لفتح الحدود هدوا بغو يكلوا البنان ولا ولا ولا ولا

  • khalil nederland
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:32

    لا نريد سماع دولة اسمها الجزاءر
    لا نريد فتح الحدود
    لا نريد اي تقارب مع تبون واعوانه
    يحب قطع كل تواصل مع هذه الدولة
    لا نريد اي اهتمام لهذا الموضوع
    لا ن لا لا

  • المهاجر الذي يعرف الجزائرين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:32

    نحن كمغاربة لا نريد فتح الحدود مع العدو، لن نربح منهم غير المشاكل
    على المغرب تطوير جيشه و الاستعداد الجيد لهؤلاء الاوباش لأن لا حل معهم غير لغة الحديد والنار, طال الزمن أو قصر، لابد أن تقدم الجزائر على الحرب ضد المغرب، و لولا قوة المغرب لفعلت منذ سنوات، وعليه المغرب مطالب أكثر من أي وقت مضى تقوية الجانب العسكري وتقوية الجانب الاجتماعي حتى يضمن إلتفاف الشعب حول السلطة

  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:33

    وانالا تهمني بالمرة فتح الحدود او إغلاقه وحتى نبنيو صور بيناتنا لي تهمني انا اخوانا في الجزائر لي مصهرين مع إخوانهم في المملكة المغربية حرمتوهم من صلت الرحيم وهادا عار الله يحرمكم من رائحة الجنة والله يمهل ولا يهمل هانثم شتو كيف يعيش بوتفليقة وها تبون ديرو شي حاجة تلقو بيها صاحب الحق سبحانه وتعالا المغرب انسا خلافات كم من مرة وطلب منكم الجلوس لطاولة المفاوضات وانثم تتعرفون برفضكم اشن بغيتو واش تتحلمو بداك المستحيل عليكم أن تسألو اي مغربي عن قضية الصحراء سيجيبكم المولود عندما يلد في المغرب يكون بين لهتيه رمال الصحراء يعني حتى يفنى الله هاديهي الأرض وانتهى الكلام

  • Chohob
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:33

    للمغرب قضايا و اوراق يضغط بها على جارة السوء :
    القبايل و الطوارق و الأجويد و الشاوية و مزاب و الصحراويون .
    اظن ان بلدي المغرب العزيز خائف و لا يقدر على تحمل عبئ هذه الأوراق التي ستقسم ظهر البعير الى دويلات .
    لماذا ؟ يبقى هو السؤال ….

  • miussa
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:34

    لا نريد فتح الحدود مع هذه الازبال !!! لا يجب ان تفتح وان فتحت سيتحمل صاحب هذا القرار تبعاته !!! كل يتحمل مسؤولياته !! لانريدهم في المغرب او رؤية اي واحد منهم في المغرب !! لن يفيدون في شيئ لا اصل ولا تاريخ ولا ثقافة ولا اقتصاد ولا شيئ فقط الشر !!!

  • خالد الداخلة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:34

    ماذا سنستفيد من فتح الحدود مع بلد فاشل مستقبله الزوال سوى المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية. لا شكرا. يجب على وزير الخارجية أن يقولها بعبارة حازمة و واضحة أن فتح الحدود رهين بنهاية نظام العسكر و استقال جمهورية القبايل و جمهورية الطوارق و الجمهورية الصحراوية الشرقية.

  • سامي تاج دين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:35

    هههه. نحن كشعب مغربي قح .لا نريد فتح حدود معكم .ولا نريد منكم أي شيئ

  • العيادي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:35

    من قال لهذه الدمية أننا نموت شوقاً لفتح الحدود مع بلدها ؟ الصحراء مغربية وستظل كذلك إلى أن تقوم القيامة. وإن أراد كبرانات السوء الحرب فنحن مستعدون لهم، وسوف نلقنهم نفس الدرس الذي لقنهم جنودنا خلال حرب الرمال.

  • سعيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:35

    لانريد فتح الحدود مع الجزاءر لا نريد خبث العسكر اتركوا المر- كما هو حتى تحين الفرصة والجزاء ر يين سيعملون على هدم وكسر وازالة الحدود كما حدث زمن حاءط برلين بالنسبة للالمان.
    لانريد فتح الحدود زيدوا في غلقها اكثر حتى ينفجر الوضع في الجزاءر.

  • عبدالله
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:36

    فتح الحدود مع كونصير المنطقة لا نريده ولا نريد فتح الحدود معه بمليار الف مرة.
    نريد بناء جدار علوه خمسين متر من حديد لانه لا ياتينا سوى الاجرام والجوع والكراهية.
    بغيتو تفتحو الحدود يا اعداء الله باش تنعشو الاقتصاد ديالكم من الجوع وتخفيف سعار الحراك .
    هاداك الجامع لي تا تصليو فيه راه المغرب لي بناه يا عصابة القرن الواحد والعشرين .
    اكلخ حكومة غبية عندها في المخ غير الخبث والكره والنيف الخانز ولا نريد خنزكم عندنا عطيوه لتونس او بقاو تما احسن بكثير. نحن المغاربة بخير والحمدلله لان فتح الحدود سوف يغلي معيشة المغاربة وكثرة الاجرام والارهاب .
    شخصيا بغيت ليكم شي كارثة عظيمة لي تلهاو فيها او تنساو معلمكم المغرب.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:36

    النظام الجزائري هو اخبث نظام في العالم بحيث انه استفزازي و غبي في نفس الوقت و بدرجة كبيرة و هذا ما لم يوجد حتى قي نظام كوريا الشمالية. النظام الجزائري نظام محساد و كذاب صحيح يغني نظام شيطان لا يخجل بنفسه بل يفتخر بغبائه و صفاته الخامجة..

  • marjane
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:36

    نعم سنفتح الحدود مع الجزائر ولكن عندما تصبح لديكم دولة مدنية وتستجيبون لمطالب الحراك وتتخلون عن سياسة الكيل بمكيالين فانتم تريدون فتح الحدود ولا تريدون التخلي عن دعم جبهة العصابات ونحن لا نريد فتح الحدود وسنساد استقلال القبائل

  • الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:37

    والله يا اخي إلى مرضتونا باخبار هاد الناس هما ما بغاوش يحلو الحدود زادو بغاو يسدو علينا ويديرو اتحاد بلا المغرب واش مازال كاتسناو قطعو العلاقات بصفة نهائية مع هاد الناس ونزيدو حنا المغرب نديرو جدار عازل بحال مريكان والمكسيك وسالينا.

  • م .الشمالي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:37

    قبل ان يفكر في فتح حدود بلاده مع المغرب عليه فتحها مع شعبه .

  • NOUR
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:38

    لا ثقة في من خرب المغرب العربي ..افتعلو قضية شيطانية كورقة لإضعاف المغرب وزعزعة استقراره..حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .لا لفتح الحدود هم يراوغون .يمررون خطابات التوهيم.والمناورة..سيحاسبون أمام الله ..والنصر قريب بإذن الله…*إن ينصركم الله فلا غالب لكم* صدق الله العظيم

  • ام أنير
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:38

    المغرب يجب عليه استفتاء الشعب في قضية فتح الحدود مع كوريا شمال افريقيا وسيجد حتما ان اغلبية الشعب ان لم نقل كله ضد فتح هذه الحدود لان من يكيد لنا المكائد ويسعي الى تقزيم بلادنا ويمول لقيطه جمهورية صندلستان ويتغنى ليل نهار انه مع تقرير مصير الشعوب وهو لم يرد تقرير شعب القبائل وهو اكثر عددا من شردمة قطاع الطرق ليس اهلا للتقارب فقبح الله سعي هذا الرئيس وستلاحقه لعنة هذا البلد الشريف كما لاحقت الذين سبقوه.

  • MOHAMED
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:39

    ياأيها ألناس، إن ألأرض لله يورتها من يشاء و متى يشاء،وإن الدنيا فانية و إن ألأخرة هي ذار القرار، فعيشوا حياتكم القصيرة فيما يرضي ألله تفزوا بالأخرة، ولا تظيعوا حياتكم في النقاشات العقيمة، فكم من إمبراطورية و أقوام إستوطنوا شمال إفريقيا بل ألعالم كله، فهل ترى لهم باقية ؟ ألصحراء و ألأرض كلها لله والناس كلهم عباده خلقهم ليعبذوه، لاليتصارعوا على ملك لايبقى لأحد إلا له سبحانه.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:39

    نريد بناء جدار فاصل بيننا كمثل سور الصين العظيم على طول الحدود المغربية الجزائرية حتى الحدود الموريتانية جنوبا وقضي الأمر

  • Smail
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:39

    النظام في الجزائر كذاب و منافق لا يجب الوثوق فيه. و هذه مناورة أخرى.

  • Freethinker
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:41

    لا ومليون لا لفتح الحدود مع العدو الجزائري!!! بدل قطع العلاقات مع ألمانيا كان ينبغي قطعها مع هؤلاء الأشرار! شنو كنستافدو منهم??!!

  • مصطفى
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:41

    فلتبق الحدود مغلقة حتى يتغير نظام العسكر في الجزائر بنظام مدني يعترف بمغربية الصحراء ويفك الارتباط مع عصابة البوليزاريو أما كلام تبون فهو للتغطية على المشاكل التي تتخبط فيها الجزائر والدي يعبر عنه الحراك القائم حاليا في كل أنحاء الجزائر

  • د.عبدالقاهربناني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:42

    هذا مجرد تمويه وليس حسن نية وأتحدى جنرالات الجزائر أن يفتحوا الحدود لوجدوا الجزاىريين يؤدون البيعة الشرعية لأمير المؤمنين لأنها ستعطيهم متوبة من الله لقوله عز وجل واطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم أي ولي الامر الذي يعطي لشعبه ولا يسليه وكذلك بالنظر لأهالينا بالجزائر الذين كان معظمهم تابعين تاريخيا لبيعة المغرب الأقصى الذي يمتد حينها حتى إفريقية أي تونس اليوم.

  • محمد خريبكة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:43

    نعم لفتح الحدود لاكن شريطة اعتدار الرئيس الجزائري تبون وجنرلات المرادية اعتدار رسمي وكتابي وليس شفاهي حتى يبقى هذا الاعتذار في ارشيف المملكة المغربية إنتهى الكلام عن فتح الحدود

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:43

    لا نريد فتح الحدود مع الحكومة الجزائرية اما الشعب الجزائري الحر فمرحبا به عندنا

  • سفيان من قطر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:44

    والله العظيم ما شفنا يوم ابيض من جار السوء الجزائر مند استقلالهم إلى يومنا هذا اعتقد المغرب الحمد لله اخد طريقه بشكل واضح من خلال الانفتاح على افريقيا بالاستثمار و التصدير مع باقي دول العالم ونكمل الطريق في التنمية من خلال المشاريع الضخمة التي اطلق ديناميتها الملك حفظه الله لو أعلن المغرب انه غير معني بأي علاقات مع الجزائر ولا فتح الحدود بعد الآن لرجعت الجزائر لرشدها ينبغي للمغرب ان يبحت عن بديل لاستيراد النفط والغاز والابتعاد عن جار السوء بشكل نهائي

  • مواطن من ألمانيا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:45

    مع كل احترامي للشعب الجزائري الشقيق المغلوب على أمره

    في هذه الساعة من الأحسن تبقى الحدود مغلقة

    ما دام العصابة ((دار العجزة ، جنرالات الشر)) تحكم هناك بأوامر فرنسا التي تضرب هذا بهذا

    الصحراء في مغربها ولا يهمنا ما يقوله الآخرين

    كذلك مجلس عدم الأمن لا تنتظروا منه شيئ ايجابي

    الصحراء مِلْكِيَّتُنَا ولن نسلم في حبة رمل منها

    لا لفتح الحدود مع نظام جارة السوء

    ولا للتظبيع مع بني صهيون

    تحيا فسطين عربية أبية

    وليس فيه شيئ اسمه اسرائيل

    ما بني على باطل فهو باطل

    سواءا طال الزمان أم قصر بني صهيون إلى الزوال

    للأسف لم يتعلموا من ماضيهم

  • فعل
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:45

    نريد فتح الحدود مع الجزائر بشروط مسبقة اولا. تعتذر الثاني الاعتراف بمغربية الصحراء ثالثا فتح قنصليتها بالعيون الصحراء بالمملكة المغربية

  • hamid
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:45

    هههه زوينا هادي راه حنا المغربا الاحرار نطلب من صاحب الجلالة نصره الله باش نبنيوا جدار من حديد مابققيناش عندنا اي غراد مع الحكومة الجزائرية ولا الجينيرالات العار اما عن الشعب الجزائري الاخ المحبوب مرحبا به الا بلاده الثاني عن طريق فرنسا او اسبانيا عاش الملك وعاش الشعب المغربي الحر والشعب الجزائرى المناضل

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:46

    السياسة شيء والرجال شيء آخر. لان هاد الرجل لا يفهم في السياسة. بل اكثر من ذلك…. هو يناور فقط لانه لا يفهم شيئا…. المغرب ليس في حاجة ابدا الى فتح الحدود.. انما يحترم جيرانه ويحب لهم الخير فقط.

  • Adam bily
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:47

    جل التعليقات بل كلها تقول
    لا لفتح الحدود
    لا لفتح الحدود
    لا لفتح الحدود.
    والسلام عليكم الرسالة واضحة .

  • dr chafiqui
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:48

    SA MAJESTE c’est le moment de Tuer la bête par la Tête, ce Faux voisins nous a crée que des problèmes et des ennuis depuis l’indépendance, il n’est pas encore Mur et sage pour pouvoir gérer et pilotre un etat aussi important en surface et en réserves naturelles, L France l’utilise à sa manière , c’est le moment de le diviser et de recouvrer notre Tilimsen et de Rendre à la Tunisie aussi son territoire allons y tous VIVA MOROCCO

  • مهاجر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:49

    نعم ، لالفتح الحدود ، فقط للعائلات التي لها قرابة أسرية لصلة الرحم مع الجانب الآخر . هذا هو الإسثناء ولعامل إنساني .معاذلك فلا فتح للحدود .

  • Ahmed
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:50

    Salam il faut construire un mure entre nous rien a foudre avec leurs problème intérieurs .vive le Maroc de Tanger a Lagouira vive notre roi Med 6

  • abdou
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:51

    ٱزواق من برىا ٱس ٱخبلرك من الداخل كما يقول المثل.
    هذه تصريحات للداخل لتهدئة الحراك ليس إلا.
    قضية الصحراء حق حصريا في بد الأمم المتحدة .و فتح الحدود والقضية الوطنية لا ينفصلان. والأزم رفع اليد عن المحتجزين.

  • عبدالله
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:53

    يجب ان يسند الى الشعب المغربي فتح الحدود من عدمه . لان الشعب يريد بناء جدار سميك بين الجارة لان فتح الحدود سيزيد متاعب الشعب . سالينا

  • بلا مراوغات
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:53

    لا لفتح الحدود مع الجزاير خليونا هانيين الله يرحم الوالدين خليهم يمشيو نتونس

  • الخطابي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:55

    تبون متخبط لا يقوى على جمع إفكاره، يفتقد الى رؤية سياسية واضحة ،يعطي الإنطباع بأنه خارج الفريق الذي يتولى تسير البلاد ،هو صورة لمسؤول غير كفؤ ،ضعيف في تكوينه اللغوي ،وحتى الدارجة الجزائرية لا يتقنها فضلا عن اللغة الفرنسية .السؤال ماذا ننتظر من أقوام كلهم نواقص.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:57

    لا نريد فتح الحدود مع الأعداء

  • mouns zaloni
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:57

    لا نريد فتح الحدود مع عديمي الاصل. ناكري الجميل. يجب تشييد جدار أمني بعلو 15 متر

  • Bop 35
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:57

    نحن في المغرب لسنا مستغربين من هاذه التصريحات المتكررة للنظام الحاركي الفلني اللتي تحمل الحقد الدفين والعداء والكراهية والبغض ضد كل ما هو مغربي وهاذا العداء المعلن ضد المغرب ليس منذ إسترجاع المغرب لصحرائه عام 1975 ولاكن منذ 19 مارس سنة 1962 يعني غداة التوقيع على ما يسمى بإتفاقية إفيان(Evian) , هاذه الإتفاقية كانت طعنا بالسيف في ظهر المغرب وهم يعرفون هاذا جيدا… فإذا ,, هاذ النظام الفلني الحاركي لن يغير موقفه العدائي ضد المغرب ما دام مسيطرا على الحكم في الجزائر…..
    فأنا لدي سؤال واحد للرئيس تبون : إذا,, منذ عام 1989 كم عدد المليارات اللتي صرفت على البوليزاريو في تيندوف والعالم؟؟؟

  • محمد#
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:59

    لا. لا. أسي ميخي، العلاقات لا تقبل التفيئ، وسي حتى تكون رئيس بمعنى الكلمة قادر على اتخاذ قرار بعيد عن إملاءات جوقة الصعاليك العسكرية، أوجي مرحبا، أما الآن لا حاجة لنا لا بكم ولا بعلاقاتكم، المغرب إختار طريقه وانتم كالكلاب تنبحون خلفه نباح الكلب المسعور.

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:59

    آش تدي الموت من الدار الخالية…حتى الهدرة مأدبة رئيس دولة ميعرفش يهدرها…زعما الى متحلوش الحدود المغرب غادي يغرق (فبورصاي..) السعيدية ديال العسكر…. الغلاط واللغط واللغو ديالك آالسي “حشاكم “….غادي يخليكم اللور اللور .مشي انت وعصابتك العسكرية..ولكن الشعب الجزائري اللي راك بديت تحكم عليه بالإعدام على الجوع والكرش خاوية..لماذا..لكون العسكر ذراعك ليمن تغلب الشعب المحكور يا حكارين…تكذب وتخرط ونعرفوكم..الحاجة اللي كانت لصقها فالمغرب…والله المغرب ما مسوق لكم ..مهني..وانت والمافيا ديالك مبغاتش تنصرط لكم اللئيم الى بغيت تقضي عليه متجاوبوش…حتى هذيك مرة مرة كان سيدنا الله ينصرو ويطول عمرو (باش تموتوا بالفقصة ..) كان ينبهكم لما فيه خيركم انتم بفتح الحدود..لاننا نحن والحمد لله لا نحتاج شيىا من عندكم ولا نحتاجوكم حتى انتما ..لم تسمعوها مرة اخرى لانكم عصابة متعجرفة.وتعيشون على الاطلال والانقاض.والماضي..وتحنون لستالين ولينين والمانيا الشرقية….والاتحاد السفياتي المنقرض..لا خاوة لا مغرب عربي تحيا اسرائيل وامريكا ….واخواننا العرب في الخليج..

  • hamid
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:00

    الشعب المغربي يعارض اي علاقة مع الخونة ولن نسمح بفتح الحدود مع العدو اللدود لا لا لا لا لا لفتح الحدود مع الجزائر

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:01

    الحمد لله أن ملكنا وسياسته لا ينزلان إلى مستوى الاقزام والكراكيز .

  • بشروط
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:02

    الحدود ممكن تفتح كما قال خايب السمية دتبون مي هاد المرة بشروطنا:
    أنكم تعتاذرو لينا على حشر نيوفكم المخنة فشؤونا الداخلية.
    وتعتارفو ألا ماضي ولا مستقبل لكم وأنمن مجرد إمعات تابعين ومجرورين.
    والأهم تقولوها بالفم المليان أن الصحراء مغربية.
    وتفتاتحو قنصلية فالعيون او الداخلة.
    عدا هذا فجورتمم لاروب وما عندنا بها غرض

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:03

    لا لفتح الحدود مع الجزائر ماشي في مصلحاتنا حنا فين وهما فين ماذا سنستفيد مثلا صلة الرحم والتبادل الثقافي!!! بناقس منهم….الجزائري يتمنى يعيش في المغرب وخا الصراحة الاوضاع هنا شبه مزرية ولكن على الاقل الخير موجود.كلشي واكل شارب الحمد لله مزال خاصنا غير المسؤولين يترجلوا معانا وميبقاوش يطمعوا في رزقنا…. اما الجزائري المسكين راه محروم من التغذية الصحية وهذا راه شي حاجة مهيمة بالنسبة للانسان انه ياكل مزيان ويتبرع مع راسو…… في جميع الاحوال الدول العربية كلها هكا فئة عايشا مزيان وفئة متوسطة وفئة مهمشة جدا…… المغرب قادر يختصر المجتمع في فئتين يعني الفئة الغنية والمتوسطة مع تعميم بعض الامتيازات على الجميع وبدون مقابل مثل الصحة والتعليم خاصنا كلنا نكونو بحال بحال وتبقا الامور الثانوية متهمش……الله يهدي هاد المسؤولين يترجلوا معانااما الشعب مقادرش مسكين يضهر على حقو

  • OUJDA
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:03

    لا لفتح الحدود مع ال تبون و ال كلبون

  • abdou
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:04

    من الأفضل أن تبقي مغلق فلا خير في الجزائر ويصدر ون لنا أقراص الهلوسة ولا خير فيهم كان أبي وأمي رحمهم الله يعاوينهم وجميع العائلات المغربية تعاونهم ولاخير

  • abdu
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:05

    لانريد فتح الحدود اسيدنا الله يحفظك مبغيناش الحدود تحل

  • LE MAROCAIN
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:06

    NON NON NON MILLE MILLIARDS NON . NOUS NE VOULONS PAS D’ALGERIENS CHEZ NOUS . NOUS DEMANDONS AUX AUTORITÉS MAROCAINES DE MAINTENIR LA FERMETURE DES FRONTIÈRES AVEC CE PEUPLE DE MERDE.LES MILITAIRES HARKIS VEULENT NOU ADRESSER UNE FOIS ENCORE SES TERRORISTES CAR CE VIRUS DE L’AFRIQUE DU NORD NE SERT QU’A UNE CHOSE : SEMER LA PAGAILLE DANS LES PAYS VOISINS ET LA TUNISIE EN EST LA PREUVE CAR TOUT CE QUI SE PASSE EN TUNISIE ” IS MADE IN ALGERIA “.

  • حسان
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:07

    لا حاجة لنا لفتح حدود بلادنا مع دولة يحكمها العسكر
    وخاصة مع من اساؤوا لرمز البلاد الدي هو خط احمر لا يمكن تجاوزه

  • طاطا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:07

    تبّا للجغرافيا التي جعلت منكم جيراناً لنا.
    مجاورة إسرائيل أفضل وبكثير من مجاورتكم يا تبون يا بني كلبون…
    لقد تفطن شعبكم لحيلكم وألاعيبكم التي تريدون بها صرف النظر عن ما يعانيه شعبكم المقهور من كل الجوانب.
    كفاكم تطاولاً على أسيادكم و”فكُّو حريرتكم” لأن وقت أوان نظامكم الغاشم والمستبد قد اقترب بدون شك…

  • إحنشان
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:09

    المغاربة منذ زمن طويل وهم يتمنون فتح الحدود مع الجزائر وها الرئيس الجزائري يعطي الأمل للمغاربة بفتح الحدود لكن ذلك سيكون منفصلا تماما عن دعم الجزائر للقضية الصحراوية.

    المغاربة يتشبتون بالصحراء ليس حبا فيها بل لأنهم يعرفون إذا نجحت الصحراء في الانفصال عن المغرب سيأتي الدور على الريف وسيفقد المغرب أراضيه المطلة على البحر الأبيض المتوسط والمستثمرون المغاربة وضعوا كل رؤوسهم أموالهم في الشمال.

  • مواطن
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:09

    غير توحمو علينا يالفراقشية دايرين بحال شي واحد مربي الربيب و كالت ليه المرة يدخلو للحالة المدنية ويكتبلو الورث . فاتكم القطار غير فيقو فات الفوت عليكم .

  • بلورة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:09

    يا ودي يا تبون راني خايف عليك من الإغتيال كما اغتيل بوظياف على يد لقطاءكم هههه. أما اللعب فقد انتهى و بدأ الصح. سنقضي عليكم … فكونوا متقبلين التقسيم مثل السودان … يتبع

  • Adlouni
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:09

    معندنا منديرو بيكم. خليكم مع الغنوشي ديال تونس. واش لا حليب لا بنان لا بطاطا لا لا … المستفيد الاول الى تفتحت الحدود هو الجزائريين حيت عاد مساكين غادين اشوفو الحليب بالكثرة الخضر على انواعها و الحمدلله.

  • Moi meme
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:11

    لانريد فتح الحدود معكم وقضية الصحراء المغربية حسم أمرها لان التاريخ هو الذي يحكم ليس مجموعة من الانتهازيين الذين يسعون جاهدين لتقسيم المغرب واخد أرض ليست أرضهم انتم مشكلتكم هو معبر للمحيط بسبب بعد البحر الأبيض المتوسط عن منجم الموجود قرب تندوف

  • جمال مخيخ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:11

    اهم ما قاله الرئيس الجزائري عن المغرب لم تتعرضوا له ربما هي حقيقة يعرفها كل المغاربة ،وهذا اجابة على سؤال ما اذا كانت فرنسا تتعامل مع الجزائر على اساس انها مستعمرة لها فكان رد الرئيس ان الجزائر لم تعد هي الجزائر التي كانت من قبل الجزائر اليوم تحسب لها فرنسا ألف حساب قبل اخاذ اي خطوة . وحديثك ربما ينطبق على دولة اخرى وهي محمية تابعة لفرنسا ، هذه المحمية ما زالت لحد الان لا تتخذ اي قرار الا بمشاورة فرنسا وموافقتها حيث تملك كل شيئ في هذا البلد ،،وهنا كان يقصد تبعية المغرب لفرنسا وانه محمية فرنسية

  • مناورات العسكر الأغبياء...
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:12

    …إن مذكرات السياسيين والدبلوماسيين المغاربيين والأفارقة تُخفي العديد من تفاصيل بورصة جزائرية، أقامها العسكر الجزائري ليس من أجل نقل التكنولوجيا والتقدم والمعدات الطبية والصحية وآلات البناء والعمل… بل بضخ الملايير من أجل شراء ذمم وأصوات في سوق نخاسة سياسية بالمنظمة الإفريقية تهدف إلى تغيير حقائق التاريخ والجغرافية وخلق كيان يهدد به كل جيرانه، وأصبح ذلك الكيان مع مرور الوقت جمرة في يد العسكر الجزائري قد تحرقه في أي وقت؛ لأن تكلفة احتضان البوليساريو السياسية، سواء داخل إفريقيا أو العالم، مرتفعة جدا وتُشكل ثقبا في ميزانية الدولة.. كما أن ذلك الاحتضان كانت له تكلفة أخلاقية وسياسية جعلت الجزائر في حالة “شبه عزلة دولية”، اللهم محاولاتهم بشراء أصوات وولاءات هنا وهناك.
    التكلفة الأخيرة ذات طبيعة حقوقية وأمنية، حيث تعج مخيمات تنذوف بالعديد من الخروقات الإنسانية والحقوقية وانتشار ظاهرة العبودية وعصابات السلاح والمخدرات وتجار ممرات الهجرة الدولية والإرهاب الدولي… (عن د. عبد الله بوصوف)

  • اخوكم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:13

    مادامت العصابة الحاكمة في الجزائر، فلا حدود تفتح

  • زهير
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:13

    آمل فتح الحدود الجوية والبحرية مع إسرائيل وليس مع جنرالات السوء أحفاد فرنسا

  • ‪LAHCENE
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:13

    الرئيس الجزائري السيد عبد المجيد تبون مازال بين الحياة و الموت و يكذب لماذا الله أعلم، تابعنا الحوار الذي اجراه السيد عبد المجيد تبون مع وسائل الإعلام تبين ان هناك تخبط كبير جدا في جميع القضايا التي تطرق اليها

  • البيضاء
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:14

    نحن لسنا بحاجة لفتح الحدود مع عصابة كبرانات فرنسا نحن مملكة شريفة لها تاريخ بقيادة امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره. اما انتم الا مستعمرة فرنسية تسيركم فرنسا لا تاريخ لكم ولاهم يحزنون مستعمرة داخليا وخارجيا توزيع ثروتكم على فرنسا وجنوب افريقيا وكوبا والمنظمات الدولية التي تنهب خيرات الشعب الجزائري المحروم من الحليب والخبز والموز والمواد الاستهلاكية .اما نحن فلا مصلحة لنا في فتح الحدود. وسنطرد ممثلكم في المغرب لانكم لستم بدولة ذات سيادة.والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءها وسندافع عن الشعب القبايل لينال استقلاله من فرنسا. الله الوطن الملك.

  • خريبگي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:14

    لقد اعتدنا على الكذب والنفاق من هاذ الجيران…. اولا الحسن الثاني طيب الله ثراه لم يقل الصحراء الغربية لان اسمها الصحراء المغربية… ثانيا نحن لا نريد فتح الحدود مع نظام فاقد للمصداقية حتى مع الشعب الجزائري… تالثا هاذه مراوغة كي يبرهن تبون للجزائريين انه يريد فتح الحدود ولكن المغرب هو لي رفض…
    لا لفتح الحدود مع الأعداء… انتهى الكلام…

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:16

    انسوا وتناسوا هذه النظام الحقود الذي لا شغل له الا المغرب. فكيف ان تفتح الحدود مع دولة جارة تسلح الارهاب وتحتضنه من اجل زعزعة أمن المغرب. انه نظام طائش ولا مباديء له ويكره المغرب ملكا وشعبا. انه نظام العسكر الجزائري سوف لا يتراجع حتى يسقط او يقتل شعبه كله كما فعل في العشرية السوداء مخطيء من يظن ان هذا النظام العسكري سيتراجع عن اخطاءه

  • momo
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:17

    لا نريد فتح الحدود حتى تصبح الجزائر دولة مدنية!!!!

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:17

    يتكلم كما لو ان الجزاءر دولة عظمى
    شوفو مع الغنوشي و هنيونا

  • سعيد موسكوفسكي الملقب بالروسي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:19

    أتمنى أن تفتح الحدود لكي أستطيع الذهاب والعيش في الجزائر مابقيتش حامل نعيش فهاذ البلاد.

  • يزيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:20

    الرئيس تبون يجيب فقط عن الدعوات المستمرة للملك لفتح الحدود ولم يقل سافتح الحدود

  • touhali
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:21

    فتح الحدود قبل إزالته العواقب ووقف كل مايتعلق بمشكلة صحراء والعون الذي يقدمه نظام الجزائري للنفصاليين، سيكون ذلك غير مجدي. وليس في صالح ﻷمن المغربي. كل الخضروات والفواكه المغربية ستذهب الى الجزائر، ويبقى الغﻻؤها في المغرب مرتفعا
    Ouvrir les frontières avant d’en supprimer les conséquences et arrêter tout ce qui concerne le problème du Sahara et l’aide apportée par le régime algérien aux séparatistes, cela ne servira à rien. Ce n’est pas dans l’intérêt de la sécurité marocaine. Tous les fruits et légumes marocains iront en Algérie, et leur coût au Maroc reste élevé. ً

  • rado
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:22

    السلام، سرعة انسيابية كلامه لما يتحدت، يدل بما لا يدع مجالا للشك على مستوى فكري متدني، أما عن فتح الحدود، فامنيتي أن يحفر خندق بعرض كيلومتر واحد، وعمق عشرة امتار على طول الحدود معك ومع زمرتك من الجنرالات ، ويتم ربطه بالبحر الأبيض المتوسط والمحيط الاطلسي، حتى تكون لنا حدود بحرية من جميع الجهات.

  • مسفيوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:22

    مع من تشاورت . من يقول الصحراء مغربية أهلا وسهلا غير ذلك فإلى مزبلة التاريخ. ثانيا لانريد فتح الحدود مع جار حقود

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:22

    لا لفتح الحدود مع الجار الغذاء. حتى يرضخ للشرعية الدولية التي تحرم على أية دولة دعم مليشيات انفصالية تهدد أمن واستقرار دولة جارة…إذن نحن أمام رجل لا يفقه في العلاقات الدولية ويردد ما يملى عليه من كابريات بلاده الأغبياء الذين ترسخ لديهم العداء السافر الغير المبرر لجارهم المغرب.الدولة الأمة التي يحسبونها على ما وصلت إليه من تقدم….وعليه لا مفاوضات مع جردان الانفصال.ولا حكم ذاتي….والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.ولا عزاء للجار الغذار…

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:23

    ما دام نظام العسكر هو الحاكم فان سياسة هذا النظام ستبقى تخدم قطاع الطرق.ومن يساند هم فهو منهم لهذا فتح الحدود مرتبط بالصحراء المغربية.

  • بركاني من هولندا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:24

    لا نريد فتح الحدود حتى ترجع الجزاءر مملكة
    الله الوطن الملك
    نحن لنا الصحراء وصحتكم البوليزاريو

  • Youssef
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:28

    تبقى قضية الصحراء الغربية من صلاحيات الأمم المتحدة…. و لم يطلب منكم احد حشر انفكم َ…. و انتم تدعمونهَم بسلاح و العتاد لتقسيم بلدنا الحبيب،
    يجب دعم جمهورية القبيل على تحقيق مصيرهم و الإستقلال.
    و لا نريد فتح الحدود مع نضام العصابات. نريد الشعب الجزائري بدون الجنرالات المجرمين….اللهم في هذا اليوم الكريم سلط على هد النضامالمجرم العسكري الشثات و كل أنواع البلاء و العذاب.
    اللهم احفض المغرب من شرهم و كيدهم، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
    آمين آمين يا رب العالمين.

  • abdo
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:29

    وأكدوا المغاربة شعبا وملكا أن فتح الحدود لن يكون حتى إذا إعترفتم بصحرائ المغربية لن ولم تفتح الحدود إلا إذا تنحيتم كلكم والسلام

  • مغربي من الشرق
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:31

    كيف تقيم علاقة وطيدة مغاربية للنهوض بالمنطقة والبلد الجار يطعنك مباشرة من الامام ومن الخلف وينعتك بالعدو الكلاسيكي ،اعلامهم يسب ومسوءولوهم يسخرون ويشتموننا وهذا لم يقع اتجاه اَي دولة أخرى ونحن لم نراه من اَي دولة اخرى ،حتى لما يشب حريق في مكان ما يتهموننا رغم ان الحدود مغلوقة اما تفتح فذلك شيء اخر وانتظر كل البلاء والتهم

  • سعد164
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:31

    رغم انني لا اكن اي عداوة لاخوتنا في الجزائر الا انني افضل ان تبقى الحدود مغلقة حتي يتغير نظام البوخروبي المظلم و يعوضه نظام مدني يحترم نفسه وجيرانه ومحب للسلام ويعمل بحسن نية اذاك نفكر في فتح الحدود..اسأل لله تعالى ان يحفظ الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري

  • كريم مصطفى
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:33

    المانيا وما ادراك ما المانيا قطعنا معها العلاقات لضغطها على بايدن لالغاء قرار الإعتراف بالصحراء المغربية فمابالك ببوزبال. الحدود لازم تبقى مغلقة حتى تعود الجزائر الي رشدها

  • نسيم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:36

    لا لفتح الحدود مع نظام يسيطر عليه كابرانات المرادية العجزة هو عبارة عن مافيا لا ثقة فيها ستفتح الحدود عندما ينتصر الحراك الشعبي الجزائري و ينصب رئيس شرعي يتكلم لغة الشعب الجزائري الشقيق.

  • شهبندر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:37

    رغم ما نكنه للإخوة بالجزائر من مشاعر التقدير والأخوة إلا أن للأسف نظامهم ليس في المستوى ولايشرف المغرب أن يعير إهتماما بهذا النظام الذي يشبه أنظمة القرون الوسطى
    ماصرح به الرئيس تبون ليس سوى مناورة وماركوتين لتلميع الوجه موجه للخارج بعد حملات العداء الممنهجة ضد المغرب التي صرفها الإعلام الجزائري طيلة الشهور الماضية , حيث كثرت ردود الفعل الدولية من القوى العظمى التي تسأل الجزائر “مالكوم مع المغرب أشدار ليكوم”

  • جمال جزائري
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:38

    منذ سنين و الجزائر مع مصر يواجهان مشاكل أمنية مصدرها تحالف أرباب الحشيش و الإرهابيين في منطقة الساحل و سيناء
    طريق الحشيش العابر لصحاري موريتانيا ،مالي، النيجر، ليبيا ، سيناء ثم إسرائيل و لبنان
    كل ماجاء في طريق الحشيش تحشحش و عم فيه الفوضى فالحرب الاهلية في مالي وليبيا و التيجر وتمرد إنفصالى في سيناء و على هذا النظامان المصري و الجزائري أدركا خطورة اللعبة فعمدوا إلى إستعمال أكور المعدات العسكرية و الاستخباراتية لمواجهة هذه التجارة القاتلة
    الإرهابيون في الساحل يقبضون من تجار الحشيش مقابل ضمان الطريق و للفوضى تساعد الجانبان
    مصدر الحشيش المغرب و محرك الآلة أحهزة الموساد
    وهذا الملف متشعب و هو تحت الدراسة المركزة عند دوائر صنع القرار في أروبا و خاصة إسبانيا و بلجيكا
    هل فهمتم الآن ما يفهمه الجزائريون و المصريون؟

  • Samir
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:39

    Le Maroc n’a pas besoin des relations avez les champions du monde de la trahison et au diable vous marionnette et votre régime dictature

  • mda
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:41

    يجب علينا ان نطوي موضوع الجزائر نهائيا.
    حتى ولو أرادت الجزائر فتح الحدود يجب ان يصوت عليه الشعب المغربي ديموقراطيا.
    أنا أكون من بين الرافضين
    -——————————-
    (*) لا. ( ) نعم

  • يستحيل ان يتخلى ...
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:42

    … حكام الجزائر عن القطيعة مع المملكة ما داموا يفرقون بين الشعوب والقبائل المغاربية ويرغبون في الهيمنة على المنطقة، ويعتبرون الجزائر قوة اقليمية يجب ان يخضع لها الجيران، ولهذا فان اكثر ما يهمهم هو اضعاف المملكة لكونها الدولة الوحيدة القادرة على منافسة الجزائر.
    لما بقي المغرب بعد الاستقلال يتعامل مع الدول الليبيرالية الغربية واختار اقتصاد السوق، ارتمى حكام الجزائر في أحضان المعسكر السوفياتي واختاروا الاقتصاد البروقراطي، فتعطل التعاون الاقتصادي بسبب تناقض النظامين.
    ولما انهارت المنظومة الاشتراكية في العالم وربح المغرب الرهان ، صار التفوق المغربي يرهب حكام الجزائر خوفا من مهارة اليد العاملة المغربية و خبرة ارباب المال والأعمال المغاربة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:42

    المغرب دخل مع نادي الكبار و لم يعد يتعامل مع اصحاب النخوة على الخوا
    يريد ان يعطينا الدروس و المغرب يعرف الاعيبهم

  • فكيكي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:43

    هذا رئيس ضعيف لا يستحق أن يكون في هذا المصاب كلامه سطحي بليد لا تفكير فيه ولا استشراف للمستقبل يجب تجاهل كلامه.

  • عصام
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:44

    يجب على المغاربة ان يفهمو ويتيقنو انه جنرالات الجزائر عدائها للمغرب وحقدها متجدر وهو من اولوياتها ومن التوابت عندهم فلهذا يجب على المغرب ان يعمل بجد لتطوير جميع المجالات و خاصة العسكرية لانه لاثقة في عدو حقود يتربص ببلادنا

  • A'mrakchi
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:44

    Il faut rompre toutes relations avec ces terroristes. Qu’attendez vous de ces criminels qui ont massacre plus de 300000 Algeriens?l
    Le peuple Marocain ne veut plus de relations avec ces malades terroristes

  • حسن
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:45

    لا نريد فتح الحدود لان إغلاقها افضل من فتحها

  • يوسف بن تاشفين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:47

    لا لفتح الحدود مع العدو رقم 1 للمغرب. أقسم بالله إسرائيل أشرف و أصصدق و أحسن دولة للمغرب من هؤولاء المنافقين لذي يتقطر قلبهم حقدا دقينا و حسدا لا مثيل له. على المغرب وضع مشاريع استهداف الوريد الرئيسي لهذه الدولة الإرهابية و هو مناطق النفط و الغاز و العمل بالتنسيق حتى مع الشيطان نفسه على خلق أزمات خانقة لتدمير هذا السرطان الذي خلقته فرنسا في المغرب الكبير.

  • حتى يتمكن من تقرير مصيره بنفسه ويستقل
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:48

    وهل توجد وقاحة أكثر من هاته ؟ وهل يمكن لعاقل أن يقبل هاته التصريحات المريضة أخلاقا وخلقا؟ لا لفتح الحدود أقولها وأكررها،(((( لا لفتح الحدود)))) ، نحن مع الشعب الجزائري خاوة خاوة وهو شعب حر واع سيتفهم دوام إغلاق الحدود حتى يتمكن من تقرير مصيره بنفسه ويستقل عند ذلك سنتفاهم.

  • ادبخبوخ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:48

    نريد سد دو القرنين بيننا وبين جنرالات فرنسا….الشعبين أخوة في الدين واللغة والمصيير والدم…..وفي كل شيء …..اللا العسكر ولكم في مصر خير مثال.

  • كمال
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:49

    لا نريد فتح الحدود مع الشيوعيين في كوريا الشرقيه.

  • Omar
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:49

    الدي يفهم قليل من الدبلوماسية يفهن ان بعظ راسالة الملك لالنظام الجزاىري في 2018 و رفض هدا النظام للمبادرة الملكية المغربية بالامبالاة و بلااته المعروفة الاعتدار والمخدرات و الاستفتاء .وقتها كانت مبادرة ترامب و اسراىيل على الطاولة و فاختار المغرب اولا فتح قنوات مع الاخوة و الجيران لكن عدم فهم واستيعاب الرساىلمن كرف العسكر و تعكمه غلى المبادرة جعل المغرب يدهب في هدا الاتجاه والدي ادخل الجار في دوامة هو في غنا عنا. و لي فرط يكرط.

  • ع. م.
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:51

    مشكلة المغرب أنه إرتكب الكثير من الأخطاء عبر إتخاده قرارات بعثت إشارة للدول الخارجية أن المغرب ضعيف و يمكن وضعه في بطننا. مثال على دلك طلبه من الجزائر فتح الحدود مما جعل الجزائر تستغل هده الورقة لصالحها و تدعي أن المغرب ضعيف يترجاني فتح الحدود و أنا أرفض حتى ينهي إحتلال الصحراء و … و كملوها بفديوات تشوه صورة المغرب و لملك و الجيش. و المغرب في دار غفلون كالعادة. و هده سياسة المغرب و فرنسا هي إستهداف المغرب و تركه دائما في موقع دفاع.
    و الله و الله و الله لو كنت حاكم المغرب لأنهيت المشكلة في أسبوع. حرب مع الجزائر و تدمير حقول النفط و الغاز و أنهي المشكل و أقول لفرنسا دخلي جواك.
    هل طلب الحسن الثاني مرة بفتح الحدود؟ أيام الحسن الثاني لم يعد أحد يتجرأ لتخطي الحدود المغربية الموريتانية و أخدوا تندوف مسكن لهم.
    ألمانيا إن لم تدعم أمريكا فيجب طرد السفير الألماني كما تتعامل معهم مصر.
    أوروبا يجب حرمانها من الصيد في المياه المغربية و من حق المغرب. يجب فرض السيادة و لا تنتظر السيادة من أحد.
    المغرب تهاون مع ألمانيا و أعطاها أكثر من حجمها.

  • abdellah44
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:51

    سي تبون باقي قديم وما زال يعيش القرن الماضي لا يعرف أن الحسن الثاني رحمة الله عليه كان كل مرة يجر أعداء المغرب الى متاهة لا يعرفون أولها من آخرها الى وصلوا اليوم الى الباب المسدود وضيعوا سنوات ثمينة من التنمية وبناء الذات
    لكن الغبيي يعتقد دائما أنه على صواب وإن كان يتجه إلى الإفلاس
    هذا زمان الدرون أسي تبون

  • غيور
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:53

    لا نريد لهذه الحدود ان تفتح لا الآن ولا في المستقبل القريب أو البعيد. وليذهب تبون ومن معه الى الجحيم

  • مهاجر مغربي متتبع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:53

    لا ثم ألف لا عن موضوع فتح الحدود. Absolument non d’ouvrir la frontière. no es no de abrir la frontera con Argelia actualmente. مع الجارة الشرقية الجزائر ما دام النضام القائم يعادي الوحدة الوطنية للمغرب. أكيد نحن مشتاقين لزيارة هذا البلد وهم كذلك فالعلاقات متشابكة لكن لن نسمح بفتح الحدود في الوقت الراهن.

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:55

    الحدود الجوية راها مفتوحة
    و العلاقات الدبلوماسية متواصلة
    و التعاون الأمني و الاستخباراتي لم ينقطع
    و هناك مغاربة يعملون في الجزائر و العكس

    فقط من يعيش قرب الحدود من التجارة و التهريب هم المتضررون

  • عين شامة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:55

    كان حلم يراودنا و كنا نتغنى به منذ أزمنة أما اليوم فأصبح هذا الحلم كابوس مظلم. خلاصة القول مليون تريليون لا لا لا لا ثم لا…. لفتح الحدود مع هذا البلد العدو جار السوء.

  • الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:55

    ماد زيدان فتح الحدود مع دالول يوجد فيه القمع الحاله الحساد والفقر يورد نحن تفكير في بناء صور باينانن وبيناكوم ماد تزيد هد فتح الحدود الي المغرب أخوي قطعتوم الجور حيتوه صيلت راحم نهيتوه ماد تورد بي فتح هد الحدود ياك قليكوم المكلخ ديال الغنوشي تعملو المغرب العربي بيدون مغرب واش هد الحمار عند العقال ؤال والو المغرب عند شركاء وماحتج الي شركاء متليكوم ؤ منال تونس المغرب في علي الجهلوالحسد

  • Ali laayoune
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:57

    نريد أن تساعدنا إسرائيل لكي نبنو جدار الفصل كاالدي بنته حول مدونها لا نريد لهاد الحدود أن يفتاح ابدا فاليبنيو اتحادهم مع الغنوشي

  • منير
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:57

    اخي الجزائري اتمنى ان تصبر لان لك رئيس اسمه تبون ليس له عقل ولا ضمير ولا خلق لانه ما زال يقول الصحراء الغربيه باله عليكم الم تفيق بعد والمشكل الاكبر انه يذهب تبون وياتي تبون

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:58

    حسب عقليتهم فهم اغبياء فهل يريدون فتح الحدود مع البلد الدي جلب اليهود على حدودهم
    يريدون تطبيع العلاقات مع اسراءيل بطريقة غير مباشرة لانه لا احد طلب منهم دلك حتى و ان اشترطوا 23 مليار دولار من دولة عربية
    اما ربط الصحراء مع فتح الحدود فهو احتقار للجزاءريين معناها لا احد سيمنعنا من صرف الملايير على الانفصاليين و خصوصا اصحاب المبيت في الجناح الرءاسي حتى اصبحت الفنادق تخادعهم بكونها خاصة للشخصيات المهمة بينما هي كلاس لاصحاب الخيام

  • المحاميد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:59

    لا نريد فتح الحدود مع الجزائر ما ياتي من الجزائر سوى الشر وتريد نسيان الصحراء الشرقية التي تريد ان تريثها من الاستعمار الفرنسي تبون يريد ان يخفي الشمس بالغربال الشعب الجزائري يعرف داخلك ويعرف ما يفعله الجنرالات من مراوغات شنقريحة العدو الاكبر للشعب الجزائري والمغرب شنقريحة مصيبة نزلت على الجزائر والمغرب

  • من شرق المملكة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:00

    جار السوء الى المزبلة لا لفتح الحدود

  • صالح
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:01

    اارئيس تبون لايناور انما قال لكم لن افتح الحدود علاقاتكم من دونها لاتغير شيئا فالواقع.
    ادن الجواب كان صريح وواضح وضوح الشمس
    لست هنا لأحتقر احدا ولكن لاقول ماراد قوله بين الحروف

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:02

    عليك نور .ياك من اختصاص الأمم المتحدة. ايه لي حشر مناخيركم في الموضوع. وكانكنها قضيتكم الوطنية الأولى في تغافل وليس إغفال لشؤونكم الداخلية

  • بوجادي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:04

    ليس من مصلحة المغرب فتح الحدود مع الجزائر لأن المستثمرين سيهربون إلى الجزائر و يستفيدوا من الطرق السيارة و مينآء طنجة للتصدير و كذلك السياح ستدخل الملايين إلى الجزائر حيث يدخلون المغرب عبر مطارات و موانئ بأثمان رخيصة ثم يدخلون الجزائر برا من وجدة. إذن إغلق ثم إغلق و إغلق

  • الإسم على مسمى
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:04

    لما أتحدث عن الجزائريين أعني طبون عفوا تبون و حكومته و جنرالاته وليس الشعب الجزائري الأبي المغلوب على حاله. فحدود المغرب مع الجزائر يا معشر الخونة ستبقى مغلقة حتى تعترف الجزائر بمغربية الصحراء. الجزائر تريد فقط الإستفادة من خبرة المغرب كرائد في جميع المجالات إفريقيا و إنشاء الله عالميا في مجال الطاقة النظيفة.

  • Sidi Mohamed
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:05

    يجب على المغرب ان يستفتي شعبه بالتصويت بنعم او لا على فتح الحدود حتى لا يفهم بان الحكومة تاخذ سياسة بعيدة عن المجتمع و بذلك سكون رأي الامة المغربية واضح في مسالة الحدود.

  • الجزئر العسكرية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:06

    لن نفتح الحدود مع بلد يحكمه نظام عسكري ومستبد.
    الشعب الجزائري يتخبط ليل نهار لكي يجد ما يسد به رمقه من الجوع و شح المود الغذائية وتدهور الدينار الجزئري إلى الحضيض.
    أصبح الجنرالات يعيشون على هياكل الشعب الجزائري المغلوب على أمره.
    أموال البترول ذهبت إلى جيوب الجنرالات والى البوليساريو.

  • من وجدة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:07

    لن تفتح الحدود مع جار شرير… و حتى يعترف بمغربية الصحرا؛ و يتنازل عن الصحرا؛ الشرقية…

  • simo
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:07

    لا لفتح الحدود والاهم هو قطع العلاقة بصفة نهائية و الى الابد.

  • الحسن
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:09

    نحن لا نحتاجكم ادعموا أو لا تدعموا…. نحن نعرف جيدا لماذا لا يريد العسكر أن تفتح الحدود، لأنه يخاف أن يكتشف الشعب الجزائري الشقيق الهوة الكبيرة بين ما وصل إليه المغرب بقليل من الموارد و تزيل عن بصره و بصيرته آليات التنويم المغناطيسي الذي مورس عليه مند الاستقلال ….ها علاش خايف العسكر …
    قالك اجتماع الملك و و و…. رجعنا إلى آدم و حواء كاع حسن …. كولشي تغير إلا الأنظمة العسكرية ، و أ السي تبون راه حنا ف 2021، راه مابقا لا سطالين لا فيدل كاسترو لا ماو تسي طونك … راه الاتحاد السوفياتي مابقاش و الحايط ديال برليين راه طاح و فيق اصاحب راك غادي الهاوية و جار معاك امة ديال البشر …. السرطان الدي ترعرعه لن يهلك إلا أنت وحدك . اما نحن فنحن قادرين على كل شئ..

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:16

    لم يتبقى ما يقال فوق ما قاله إخوتي المغاربة هنيئا لنا بهذا الشعب الذكي دون أن ننسى القيادة الرشيدة للسدة العالية بالله و حكماء المملكة العريقة المتجدرة فروعها في أقطار إفريقيا و إن شاء الله باقي دول العالم.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:17

    في الجارة الجزاءر نظام موازي للنظام الرسمي يتحكم في كل صغيرة وكبيرة الا وهو الجيش،بينما في المغرب نظام موازي يفعل نفس الشيء الا وهو المخزن ،لهذا فلا احد احسن من الاخر..اذا كان المغرب يؤمن بان الصحراء الغربية مغربية فلماذا يجن عندما يتحدث الاخرون عن وجهة نظرهم اتجاه القضايا المصيرية للشعوب.؟ من حق اي شعب تقرير ماهو صالح له. لكن الانظمة الدكتاتورية تستمد قواها من القمع والتخابر مع الاعداء الحقيقيين للامة.

  • medsghir
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:18

    لوكان جتنا انهزو المغرب وانحطوه شي مكان بعيد منكم يا قوم تبع.انت شفت المغاربة كيبكيو على فتح الحدود اش نجيبو من عندك الجوع لا تم لا سنبني بيننا وبينكم صور الصين العضيم

  • borabora
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:19

    أنا ضد فتح الحدود.
    الله يلعن الجغرافيا التي جعلتنا جيرانا لكم.

  • كابران
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:19

    لانريد حدودا مفتوحة مع عدو يلعن بوها جورة معاكم لن تاتي من عندكم الا المصائب والكوارث ورياح الشركي

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:19

    بالنسبة الي فانا مع فتح الحدود و لكن عبر ممر واحد و هو ديوانة الكركرات مع اداء ثمن التاشيرة بالعملة الصعبة
    تيحماقو علينا حتى نحن نرد عليهم باللغة التي ربما سيفهمونها

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:19

    غريب أمر هؤلاء الحكام الجزائريون و قد أطنبوا آذاننا بترهاتهم نحن المغاربة و أقول نحن المغاربة لانريد فتح الحدود معكم لأنهم لا خير في فتحها كل شيء يأتي من الشرق جاف و حار حتى الهواء و المغاربة يعرفون هذا،أما عن قولك دعم اللقيط بوليزاريو فهذا همكم نحن نفكر في مشاكل الشعب و نعمل ما في وسعنا لا نبذرها في الفنادق و السفريات على خونة
    لا نريد أن نسمع نعيقكم إفعلوا ما تريدون ستموتون في غيكم

  • حميد ايت الأجر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:21

    شعب الجزائر
    يا شعب الأحرار
    يا شعب الحرائر
    يا شعب ما يزيد
    عن المليون
    شهيد
    حرامْ يضيع
    دم الشهيد
    قر بانا
    يقدم للعساكر
    شعب الجزائر
    يا شعب الامير
    عبد القادر
    حرامْ يتْبدّد
    غازْ الجزائر
    رشاوى ثمنا
    لموقفِ مُتآمِرْ
    شعب الجزائر
    ياشعب الجزائر
    ياشعب الأحرار
    يا شعب الحرائر
    يحز في النفس
    مؤلم
    ما تفعله بك
    طواغيت
    العساكر
    حرام يضيع
    حراكك للانعتاق
    من طغيان
    العساكر
    حرام ان يكون
    هذا ما جرت
    به في حقك
    المقادر
    حميد ايت الأجر

  • طارق
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:21

    اباغينكووووومش تفتح الحدود مع الجزائير.

  • ali elkharraz
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:23

    الجزائر معزولة دوليا وما قاله الرئيس الجزائري الحالي مجرد نفاق والإمم المتحدة تعرف مكانة المغرب عالميا وبالتالي ستستمر الجزائر في العزلة الدولية حتى يإتي نظام جزائري جديد ديمقراطي ينطلق من العدالة كإردية للتقدم في جميع المجالات في انتظار ذلك فلندع الجزائر تعيش إزمة داخلية وخارجية فهي منزعجة من تقدم المغرب في جميع المجالات فلتغرق في حقدها

  • تانتان
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:23

    ما رأي العصابة الحاكمة في جوارنا إن علمت أننا مع قطع العلاقات وإحكام غلق الحدود ؟

  • ابن القرويين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:27

    حقيقة بين القرويين والقيروان يوجد مستشفى المجانين.

  • هشام
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:27

    الجدار رملي ليس كاف نريد زرع عبوات ناسفة بيننا وبين العدو مكروه لن نقبل أن تصافحة يد ملكنا يد منافق نجس طبون

  • nacer
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:29

    السيد الرئيس الجزائري اوصيك برؤية كليب سعد المجرد “وا الغادي وحدو ” الذي تم بتعاون مع أخ جزائري. نحن شعب يحترم نفسه و نرد الإساءة بعكسها إلا الإساءة لرمز و اب كل مغربي.حفظه الله الذي مد يداه لكم في كل مناسبة لكنكم مع الاسف لم تستغلوا هذه الالتفاتة المولوية.
    والايام ستظهر لك أنه في مصلحة بلادك ان لا تسير وحدها و تسبح ضد التيار أو بالاحرى تحلق مع سرب عسكري متلاش يعيش الأوهام..

  • ابو آدم القنيطري
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:31

    نحن كمجتمع مدني غيور على وطنه و ملكه نطالب باعلى صوتنا لا ثم لا لفتح الحدود مع هؤلاء الغوغائيين الجاحدين المتخلفين .. اناس يسعون للوحدة و تلاحم الشعوب و هؤلاء دعاة التفرقة و خلق البلبلة و الفتن بين الشعوب..لا لفتح الحدود و لا اخوة مع العسكر..

  • Mch med
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:35

    Consulte toi auprès d un psychiatrie Mr tabboune le Maroc est dans le bon sens on veut plus d un voisin mal élevé et insolent

  • صحراوي امازيغي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:35

    اسدي عطيونا باتساع انتم وخدودكم ومرتزقتكم وكل شيء يأتي من عندكم، حتى دالك الاتحاد المزعوم تركناه لكم،، حلوا حدودكم مع جمهورية الخيام البالية والرواىح الكريهة واتحدوا معهم إلى جهنم وبئس المصير، نحن لن ننسى كلما قمتم به ضد بلادنا وشعبنا الدي طردتهم منه 350 الف مغربي وتشريدهم جريمة التطهير العرقي وسلب ممتلكاتهم واخنتم العهد باسترجاع الصحراء الشرقية و تريدون ضن الصحراء الغربية بمسرحية الشعب الصحراوي الوحيد في العالم شعب الله المختار والان تتكلمون عن الحدود نعلة الله عليكم يا صهاينة شمال أفريقيا بنو خرخر وجه الشر بقايا العتمانيين والفرنسيين دءلة وشعب لقيط لادين لا ملة لا تاريخ ولا حضارة ولهم يحزنون الا سرقة وتبني كل ماهو مغربي، لا لفتح الحدود مع الأعداء

  • citoyene
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:41

    nous sommes contre l’ouverture des frontières avec les caporal ennemies, il faut que nous restons prudent avec les gens là ils ont aucunes histoire pour leurs pays ils était colonisé par les arabe après les romains après les espagnole après les turques après les français c’est un pays qui cherche toujours a être colonisé la ils attend encore un pays pour les coloniser c’est leurs histoire un pays des paresseux avec une grande gueule il veut meilleur qui reste chez eux est qu’ils attend pour les secourir dans la noyade,

  • citoyene
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:42

    نحن ضد فتح الحدود مع الرتباء الأعداء ، من الضروري أن نظل سائدين مع الناس هناك ليس لديهم تاريخ لبلادهم التي احتلها العرب بعد الرومان بعد الأسبان بعد الأتراك بعد الفرنسيين. ‘هي دولة تسعى دائمًا إلى الاستعمار هناك ، ولا يزالون ينتظرون بلدًا لاستعمارهم ، إنها بلد مختبئ لهم كسالى ذو فم كبير يريد إبقائهم في المنزل وينتظرون إنقاذهم في الغرق.

  • امازيغي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:55

    لقد أغلقت الحدود وصدت الأبواب نحن مطمئنون للوضعية الحالية .إذا اردت أن تفتح ياتبون فافتح وولي وجهك شطر تونس لانريد منكم إلا الاستمرار في غلق الحدود

  • العرايشي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:56

    لا لفتح الحدود مع جار حسود لذوذ حقود لجوج يتنكر للخير بل اقترح بناء صورا طول الحدود بيننا علوه 15 م وعرضه 5 امتار او حفر قناة كقناة السويس لتفرق بيننا الى الابد ولا حاجة لنا لاتحاد من يطعنك في الضهر لن ننال منهم الا الشر

  • Lym
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:01

    فتح الحدود هي بداية الازدهار الاقتصادي في المغرب العربي .ونهاية المشاكل وستنفع البلدين اكثر من البترول والفوسفاط وحتى الهجرة

  • خولة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:06

    لانريد أن تفتح هذه الحدود ” هوما بالحدود و آش دايرين مابقا غير ليتحلو” ولا نريد أي مصالحات سياسية مع هاد الناس “حجورهم يخلوه عندهم”

  • bosh
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:06

    يجب غلق الحدود و كل المنافذ بين المغرب و الجزاءر تفاديا لاي طارىء .
    الثورة الحقيقية و الجارفة للشعب الجزاءري قادمة لا محالة .
    و لا نريد من المغرب ان يكون تلك الاسفنجة التي تبتلع مشاكل الغير.

    و حتى الشعب الجزاءري فوضوي في طبيعته اسالوا الفرنسين .
    دعك منهم
    اسالوا التوانسة
    قضيت صيف 2004 في تونس , كل التونسيين يشتكون من الفوضى التي يخلقها الجزاءريون في تونس . لا يعيرون اهتماما للقوانين ولا للاعراف و لا اي شيء , يستقوون بدعم بلدهم لهم (كان تونس فيرمة ديالهم)
    اسالوا التوانسة لتتاكدوا.

  • صحراء مغربية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:07

    خاوة خاوة سلات و فتح الحدود لن ينفعنا بل سيزيد من تراكم المشاكل والعقد النفسية لعسكر الجزائر تطبيع العلاقة مع إسرائيل احسن من الجار السوء

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:08

    on demande aux personnes séquestrées à tindouf de se révolter
    contre l’état algérien et demander le retour de la région tindof au maroc puisque la
    région tindouf est une terre marocaine
    et par la même occasion on résoud ce conflit et
    et ceux séquestreés à tindouf seront dans le grand maroc et peuvent
    circuler librement

  • تنغير مسمرير
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:09

    نتمنى من الحكومتين بناء صور على علو 5امتار لانريد علافات مع الجكومة ا الجزايرية

  • Fgh
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:14

    ككلام الرءيس جميل لكنه غبي.هل يعلم هذا الرءيس كم يخسر المغرب والمغاربة مع هذا المشكل الذي تفتعله و تخسر فيه حتى الجزاءر بنفسها.
    اذا كنت رءيسا مقتدرا وعاقلا فالتخلي عن الحسابات الخاوية والصغيرة ستنعش صناديق البلدين.

  • جارة السوء
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:17

    ومن أخبر هذا أننا نرغب بفتح الحدود مع وكر الأفاعي ، وأية اضافة مفيدة نرجوها منهم ؟ أكاد أجزم أن كل منافقي ما يسمى بالمغرب العربي يكنون العداء لبلدنا. لحسن الحظ برعنا في السير قدما لوحدنا بعزة وكرامة.

  • متقاعد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:18

    لا لفتح الحدود مع جارة السوء !!! مقارنة خطابات ملك المغرب لا يمكن مقارنتها. مع تبون الذي في كل مرة يشير بالتنمر على المغرب عكس ملكنا خطاباته متزنة ولا تتسم باي تجريح لاي بلد كان !!! هذا هو الفرق بين الاسد والقط !!! نتمنى من كامل قلبنا ان تقطع جميع العلاقات مع جارة السوء مع اغلاق جميع النوافد في وجوههم واستدعاء سفيرنا الى مغربنا الحبيب وطرد السفير الخراءري فورا من البلاد!!!! لا نريد علاقات متشنجة مع حكام شبه اطفال لا يميزون بين العلاقات الدولية بين البلدان!!!!!

  • متفائل
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:18

    الجزائر تدافع عن جمهورية صحراوية حسب زعمها. إلا أنها لم تحدد حدودها. إن كانت فعلا تريد قيام جمهورية صحراوية ، فيجب أن نرجع إلى خريطة المغرب قبل استيلاء فرنسا عما سيسمى فيما بعد ” الجزائر “. حيث القبائل الصحراوية التي كانت تحت البيعة لعاهل المغرب كانت تمتد داخل التراب الجزائري الحالي. إذن حدود الصحراء يجب أن تضم كذلك تندوف و الصحراء الجزائرية. لماذا تركز فقط على الجزء الذي كان تحت الإستعمار الإسباني…

  • المهدي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:21

    حكومة تبون تناور و تخدع الشعب الجزائري … لا علاقة لمسألة الحدود بصحرائنا، و هذا أكده الملك مراراً. ينزعج النظام الحزائري مما وصلنا ايه من نمو اقتصادي وسياسي و اجتماعي و ما راكمناه من بنى تحتية في الطرق و المطارات و الموانئ و تهيئة المدن حتى أصبحت مدينة العيون ارقى من عاصمة تبون !!! يخشى تبون فتح الحدود و يرى سواح جزائريين يلعبون السورف في الداخلة ! هذه هي الحقيقة… في الظروف الراهنة ليست من مصلحتنا فتح الحدود بل العكس مراقبتها بصرامة من السعيدية حتى لكويرة!

  • Apocalypto
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:21

    الرئيس تبون ومن ورائه المؤسسة العسكرية والله لن يفتحوا معكم الحدود ولو بقيتم إلا أنتم على وجه هذه الأرض هو قالها لكن أكد على فصل قضية الصحراء الغربية على الحدود لأنه يعرف ردة فعلكم والبرهان تعليقاتكم إذن لا داعي يا مغاربة أن تحلموا بأن تفتح الجزائر حدودها لبلد مطبع مع اليهود ومصدر للمخدرات .

  • حسن
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:21

    لا لفتح الحدود مع العسكر.والا ارهاب اطلس اسني سيتكرر.انه نظام حقود جحود.يكره كل ما يتعلق بالمغرب.من ملكية .وتاريخ وحضارة.لن يرتاح حتى يجزا المغرب الى مناطق.ويصبح كالعراق وسوريا.انه نظام يطبغ أجندة الغرب المعادلة لوحدة المغرب العربي.

  • مدنية و ليس بعسكرية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:22

    المغاربة لا يقبلون أبدا فتح الحدود مع الجارة الشرقية مادام على رقاب شعبها عصابة الجنرالات …
    المغرب بلد مدني و لن يتعامل مع جهاز عسكري و انتهى الكلام …

  • سعد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:22

    لا نريد من دول العالم ان تعترف لنا بصحرائنا الحبيبة فنحن في صحرائنا و لكن نريد من العالم ان يعرف مع من حشرنا الله في الجوار .
    المرحوم الحسن الثاني

  • MAGHREBI NAFSS
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:23

    الشعب المغربي قاطبة يرفض رفضا قاطعا فتح الحدود مع دولة عدوة تسعى بكل أوتيت لها من مال الغاز و شراء الاعترافات من أجل تقسيم بلدنا العظيم.الشعب الحر هنا يريد قطع العلاقات نهائيا مع هذا النظام .

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:24

    le Maroc doit reprendre ses terres (tindouf et sa régions

    et la France (responsable de dessin des frontières aux années 60 n’a pas rendu les terres marocaines de tindouf au Maroc) alors la france doit appuyer cette demande d’annexion du Maroc de ses terres (tindouf et régions) et une fois ces terres années au Maroc on aura résolu le problème avec ce pays voisin et les personnes séquestrées à tindouf se retrouveront sur tindouf marocaine
    et d”un coup on règle deux problème

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:35

    لا تم لا لفتح الحدود ما دام النظام الجزائري لم يلبي طلب الحراك. اذا خرجت دولة مدنية يمكن لنا ان نتفاهم.ردا على الرئيس المحترم انساو الصحراء المغرية.نحن نفكر في استرجاع الصحراء الشرقية انشاء الله.اما مسءلة ملشيات البولزاريوا شوفوا لهم شمكان عندكم اي في صحراءكم.

  • borabora
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:35

    إلى ماجر 77
    ذكرت في تعليقك ما يلي:

    ( الاراء لا تعبر الا على العقول المتزمة هل ما يربطنا باسرائيل اكثر مما يربطنا بجيراننا من دين وعروبة واسلام ولغة ؟ ) إنتهى.

    نعم نحن المغاربة لنا إخوة في إسرائيل يفوق عددهم المليون ونصف مليون مغربي متشبثين بمغربيتهم ويدافعون عن المغرب في المحافل الدولية.
    أما جارة السوء فرغم مساندة أجدادنا لها فلم يأتينا منها إلا الخبث والدسائس ونكران الجميل والغدر. لقد تحالفت مع المستعمر الإسباني في قضية جزيرة ليلى سنة 2002. ومنذ إستقلالها وهي تحاربنا.
    لعنة الله على الجغرافيا التي جعلتنا جيرانا لدولة نكران الجميل والغدر.

  • يقول المثل
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:35

    يقول المثل عيبك اهنية رديه ليا المغاربةلحرار يريدون جزاءرين احرار ام اتبون و العسكر ديال الكراكز في جهنم وبئس المصير

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:36

    لا والف مليون لا ,،، لفتح الحدود،
    الحدود يجب أن تظل مغلوقة حتى ينتصر الحراك وتتحول الجزاءر الى حكم مدني،،

  • يونس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:37

    أرى بصدق و بشدة ان يبنى حائط أعتى و أعلى من حائط برلين المحطم ومن خلفه و أمامه خندق عريض عميق حتى يفقد تبون و وأزلامه الأمل في التخيل يوما ما ان تفتح الحدود مع هذه العصابة المتخلفة الحاقدة الجاهلة النتنة باب نتن لا فائدة فيه وجب غلقه للأبد ودون رجعة عندها نقول الله على راحة.

  • Jassi
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:38

    يتكلمون على الحسن التاني اليوم لدينا حكومه جديده وملك اخر واللعبه تغيرت، فنحن لا لفتح الحدود،الجزاءر ليس لديها اقتصاد حتى نفتح الحدود،

  • benha
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:40

    لكي نفتح الحدود مع اخواننا الجزاءريين ، عليهم ان يعملوا على ازالة العسكر من الحكم ، لان مهام العسكر هي ااحماية والدفاع وليس ااسياسة والحكم ، فكلما تولى العسر هذا الميدان الاوافسده لانه لا يحسن الا القوة والعنف ، فاذا فعلوا ذلك وفتحنا الحدود بيننا فيتم التعاون ، ويستفيدون من خبراتنا في التسيير والتدبير وفي كل المجالات ، فيعود ذلك علينا وعليهم بالنفع ، فنعيش في رخاء ورفاهية ، وقد يمتد ذلك الى باقي بلدان المغرب الكبير ، ولم لا ، الى قارتنا الافريقية الحبيبة باسرها .

  • MAROCAIN de l'est
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:41

    ومن قال لك يا بوتبون ان المغاربة يريدون فتح الحدود؟لا والف لا ببساطة تريدون متنفس لازمتكم التي ستعصف بكبرانات فرنسا ومن يدور في فلكهم.سنفتح الحدود عندما تاتي الدولة المدنية والحداثة المنبثقة من الشعب الجزايري الشقيق.تبون مزور جابوه العسكر مكانش الشرعية هكذا يقول احرار الجزاير في حراكهم ضد عصابة العسكر والمرادية.

  • ازرو.اطلص.
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:41

    انا.مواطن مغربي.احب.وطني.وملكي.واشعب. المغربي. ارجوا.من.الملك.والحكومة. ان.تبني. جدارن. بيننا. وبينهم. إن. هذ.الحكام.الجزاءرين. مفيهمش. الخير. ولا.حق. الجورة.

  • العبدي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:53

    لا نريد فتح الحدود مع جيران السوء حتى سقوط نظام العسكر و تنصيب نظام مدني ديمقراطي مع الجلوس حول طاولة الحوار.كما لا نريد تصدير خيراتنا من الخضر و الفواكه لجيران السوء و لو حتى كيلو مطيشة لانهم لا يستحقون.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:55

    نعم لبناء جدار المغرب العظيم على حدودنا الشرقية، لا لفتح الحدود

  • Bop 35
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:56

    الى : 143
    تابون خليه يقول على رواحو واش يحب. لن يغير من الحقيقة شيء ,, الحقيقة هي : أن فرنسا من وضعت جنرالاتها الحاركا على رأس الدولة الجزائرية بواصطة إستفتاء تقرير المصير مزور ومخدوع ومشؤوم يوم 01 يوليوز سنة 1962 وفرضت عليهم انذاك باش يكونو تابعين ليها ويحافظو عل المصالح ديالها في الجزائر مقابل : أن يحتفظو بالأراضي اللتي إغتصبتها فرنسا من دول الجيوار منذ 1830 وضمتها للجزائر
    ومنها اراضي مغربية …. لأن فرنسا كانت تعتبر الجزائر جزء لايتجزأ منها مثل كورسيكا وكانت تسميها “الجزائر الفرنسية”

  • الله ينصر جيشنا على عدياننا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:00

    ببساطة نقول الجيران انكم تشاهدون في الصورة قيادة الجيش رقم 27 عالميا حسب موقع قلوبلفاور او 13 عالميا حسب موقع ميليثاري ووتش و الثاني افريقيا.

  • العنكبوت
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:01

    إذا فتحت الحدود فإن حكام الجزائر ومن يواليهم سوف يفسدون ويطعنون المغاربة في الظهر.

  • USAMorocco
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:02

    لا ولا ولا ,لانريد فتح الحدود مع هذه الخريبقة الجزائر إنه العدو واحد للمغرب , يجب على الدولة المغربية أن تتعامل مع هذه الخريبقات بنفس الشئء

  • borabora
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:02

    إلى 204 مواطن حر
    مشكلة الجزائريين أنهم يساوون بين النظام المغربي والنظام الجزائري وهذه تسمى مغالطة الهدف منها الدفاع عن عصابة المجرمين التي تحكم الجزائر لأنكم قوم متعصبون وتدافعون عن الطغاة لا لشيئ إلا لأنهم جزائريون. هذا يسمى التعصب الأعمى.
    السؤال:
    هل النظام المغربي يمول الإنفصاليين في القبائل؟
    وهل النظام المغربي يتدخل في شؤونكم الداخلية؟
    والله يا جزائريون لقد تغوط بومدين الخائن في عقولكم. الإنقلابي بومدين قتل المجاهدين الحقيقيين من أمثال عبان رمضان ومحمد الخيضر ومفدي زكريا وكريم بلقاسم ووضع بنبلة تحت الإقامة الجبرية ونفى الآخرين من أمثال محمد بوضياف وفرحات عباس والحسين آيت أحمد. ولا تنسوا أن بومدين كان يسب فرنسا أمام الجزائريين ولكنه في الخفاء كان يعلم أن فرنسا تفجر قنابلها النووية في بلدكم، ورغم ذلك تعتبرونه بطلا لأنكم شعب عشرة في عقل.

  • marocain americain
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:05

    il faut fermer aussi les frontieres aeriennes avec ce pays et rempre les relations diplomatiques

  • Adil
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:05

    لقد سحبنا الدعوات المستمرة

  • reda
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:10

    imaginons qu’a l’est il y a un océan et oublions à tout jamais et tant que la botte militaire y règne, l’existence de ce pays. la haine institutionalisée chez le régime voisin infiltre une grande partie de la population dont le cerveau a été lavé des décénnies durant, et seule échappe à cet endoctrinement , une petite frange connaissant nos histoires et etant au fait de nos passés.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:10

    على الدولة المغربية،أن تنسى أن لها بلد جار إسمه الجزاءر، ما علينا العمل عليه، والدولة المغربية، تسطير برامج تنمية اقتصادية واجتماعية ضخمة، ترفع معدل النمو، تشغل الشباب المغربي، تحسن دخل المواطنين المغاربة ،وهذا لن يتأتى إلا بربط المسؤولية بالمحاسبة، وعدم التساهل مع من يتلاعب بأموال الدولة، حتى تظهر نتائج المشاريع التنموية على المواطن المغربي، أما تتبع أخبار الجزاءر فهو مضيعة للوقت والطاقة، لأن حاكمي الجزاءر يكنون عداءا مرضيا نحو المغرب، وحاكمي الجزائر سيستمروا في تعنتهم وحقدهم على المملكة المغربية،

  • ميلود لوسور
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:15

    وااااااااااا عباد الله ولا ثم لا لفتح الحدود واش فهمتي يا تبون كنا نريد فتح الحدود عندما اعتقدنا انه يوجد سوء تفاهم مع جيراننا وبمكن تجاوز سوء الفهم هذا لكننا اكتشفنا انه للجارة الجزائر حكاما اشر من الشر نفسه فخير لنا ان تبقى الحدود مغلقة ولنا في اصدقائنا الاسرائليين الوفاء والدعم من حلفاء المغرب الامريكيين اما انتم فلن تنالوا ما تحلمون به حتى ولو احرقنا المنطقة بمن فيها انتهى

  • sun shine state
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:17

    sur la photo ces vieux generaux me rappelait un film de louis de funes,,,,,, la grande vadrouille.

  • Mohamed AMMOURI
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:17

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته كنقول للحكومة المغربية عامة ولصاحب الجلالة ايده الله ونصره لا نريد فتح الحدود مع الجزائر ولا نريد اي علاقة معهم شعبا وحكومة الله ابعدهم اعلينا كيف ما بعد السموات السبع على الارض ارجوكم لاتفتحوا الحدود مع الجزائر.إذا كنتم تحبون وطنكم وشعبكم وحذاري من المغاربة الذين ازدادوا بالجزائر.عندهم نفس المنهج ولكم واسع النظر والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

  • الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:17

    نريد بناء جدار علوه اربعون متر و سمكه عشرة أمتار بين المغرب و الجزائر يمتد من سعيدية حتى بئر الحلو

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:24

    من قال لكم بانها عسكرية بزاف عليهم فهي لا عسكرية و لا مدنية بل دولة مافيوزية تفرض قانون الغاب على الشعب

  • يوم الحساب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:28

    لا نريد لا اتحاد مغربي ولا فتح الحدود سياسة النفاق والغدر لن يأتي من جهتكم أي خير

  • ع. شهبون
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:29

    والان وقد ونفذ للطغمه العسكريه الجزائريه المسعوره جميع الوساءل للاستمرار في الاستفزازات الياءسه ضد المملكه ، خرجت اليوم بطرح اكل عليه الدهر وشرب متعلق بفتح الحدود علها تصرف انظار الراي العام الداخلي حول الانتكاسات المتتاليه التي مافتءت تجنيها بخصوص الصحراء المغربيه، غير انها نسيت او تناست ان اغلب مكونات الشعب المغربي ضاق ذرعا من هذه الطغمه العسكريه المسعوره واضحى يفضل ان تظل الحدود مغلوقه واضعا امام اعينه فكره لا نريد يد ممدوده ولا حدود مفتوحه مع النظام العسكري الجزاءري الباءد الذي لا يرجى منه الخير بالاحرى ان نتعامل معه او الجلوس الى طاوله المفاوضات لتوسيه الملفات العالقه.

  • Housni kawkabi
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:44

    ارجوا من الله ان يحفظ المملكة المغربية اما هده الدويلة فهي تعاني في صمت من عقدة المغرب والعقدة تزداد مع مرور السنيين والمتظرر هو الشعب الجزائري للاسف ان في الوقت الذي مزال المواطن الجزائري ممنوع من دخول بلاده بحجة كورونا نرا ان هدا النظام الفاشل سخر كل الامكانيات المادية والبشرية من اجل مؤتمر المرتزقة وهذا يدل على ان الاهتمام الاول لهذا النظام هو ازعاج المملكة المغربية ولو على حساب شعبه ومصلحته

  • مولود
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:45

    نفتحو الحدود معاكم وتدخلون البوليساريو بجوازات سفركم و باموالكم وبعد ذلك شي اكديم ازيك اخرى او كركرات يا اولاد الكلب

  • الوطني الحر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:55

    الاتفاق الذي وقع سنة 1989 خلال اجتماع الملك الحسن الثاني والعاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز والرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، وفتحت على اثره الحدود لم يكن خيار طوعي استراتيجي للنظام العسكري الجزائري الديكتاتوري، وإنما كان مجرد مناورة لتجاوز الضغوطات السعودية التي تتحكم في أسعار النفط والتي يتملق لها دائما نظام العسكر لكي تحافظ على سقف السعر الذي يخدم مصالح العسكر
    وافق الشاذلي عن تلك الاتفاقية عن مضض لإرضاء السعودية لكن سرعان ما افشلها العسكر الديكتاتوري المجرم الذي قتل ربع مليون جزائري في العشرية السوداء، وأرسل لنا كومودو إرهابي فجر نقاط حساسة في مدينة مراكش لكي يثير ردة فعل مغربية لكي تتخذها الطغمة كذريعة لإعادة اغلاق الحدود، وهذا ما حصل ، حيث نجح المجرم التوفيق (رب الدزائر) الذي كان يدير المخابرات في إفشال ما توصلت إليه وساطة السعودية ربما كانت نية الرئيس الشاذلي حسنة، لكنه كان لا يحكم ولا يقرر وخاصة في العلاقات المغربية الجزائرية، التي يديرها العسكر لأنه جعل منها عقيدته الأساسية، عيّن فيها المغرب كعدو أساسي و”التقليدي” وليست إسرائيل !
    واليوم يعيد البهلواني تبون نفس الأسطوانة !

  • صالحي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:09

    ما قيل سابقا عن ترك حل مشكل الصحراء بيد الامم المتحدة وفصله عن حل الحدودهذا يمكن قبوله،لكن دون تبني الجزائر للبوليزاريو.
    .امااذا اصرت الجزائر على صرف اموالها ضد وحدتنا الترابية فهذا امر مرفوض ولا داعي لحل الحدود مع عدو لذوذ يحسدك حتى على استنشاق الهواء.

  • mbarek
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:11

    لا يجب ان تفتح الحدود مع من يريد تمزيق وتصغير المغرب بعدها يركعونه لنثبح تحت رحمة الحنرالات
    كما قال الحسن التاني ان لم نسترحع الصحراء فسنكون صغيرين في العالم

  • Jfgh
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:13

    Israel doit faire qqchose pour chabger le système d’Algèrie

  • صحراوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:22

    مجرد تساؤل.
    أين العجب !!!؟؟؟
    إذا كان للعجب موطن، فموطنه المغرب.
    جاء في المقال ما نصه:
    “وكان الملك محمد السادس أكد، في خطاب رسمي، أنه طالب منذ توليه العرش، بصدق وحسن نية، بفتح الحدود بين البلدين، وتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية”؛ لكن “النظام العسكري” بالجارة الشرقية رد على هذه الدعوة بالمزيد من زرع الأحقاد وتكريس العداء بين الشعبين” انتهى
    عجبا أمر المغرب العريق، يخطب صباحا ومساء ود دولة يصفونها بجارة السوء – وعسكرية – مارقة – شيوعية – مرتشية – فاسدة – تريد تقسيمه – تزرع الأحقاد – وتكرس العداء بين الشعبين.
    من المفروض أن يحصل العكس حتى يستطيع الجزائريون أن ينعموا بأكل الموز.
    أخيرا، لاحظت اهتمام المغربة مخزنا وحكومة ومحللين ومعلقين بكل شاردة وواردة في جارة السوء بدليل أنه في أقل من أربع ساعات من12:05 إلى 15:56 علق 252 مغربي على الخبر.
    وفي الجريدة العديد من الأخبار المحلية التي تهم يوميات المغربي لم يعلق عليها أحدا.

  • MarroquiNadori
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:25

    لا لفتح الحدود.قريبا أو بعد مليار سنة. هؤلاء انذال لا يقرون بمن احسن إليهم.أكلوا و شربوا و تنعنعوا في المغرب دون أن يعترفوا بذلك.

  • Dima
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:26

    Do not open borders with Algeria because we Moroccans have enough problems, so Algeria has many problems for instance very bad economy, drugs , illegal weapons, corruption , military regime, crimes. In short, do not trust algeria

  • touil omar
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:28

    لا أدري ماسبب العداء الذي تكنه كل من الجزائر وإسبانيا في قضية الصحراء المغربية في هاته اللحظات يبث برنامج على قناة إسبانية M comédia يحمل إسم LOCOMUNDO يتطرق لموضوع بإسم Sahara occidental ويعرض فنان كوميدي اسباني سبق له المشاركة في مهرجان من تنظيم مرتزقة البوليساريو

  • مغربي عندو النيف
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:31

    هدا سبب كافي يا السي بوريطة باش تقطع كل العلاقات كلها كما فعلت مع ألمانيا .
    النظام الجزائري عدو لكل المغاربة ويجب ان نتعامل معه كدالك ، ليس فقط النظام بل حتى الشعب الجزائري إلا الذي يقول الصحراء مغربية.
    الشعب يريد قطع كل العلاقات مع العدو الجزاير .

  • Jamal
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:39

    لا لفتح الحدود ،

    ولا للخاواة خاوة

    عطينا غير بالتساع

    مشاكلكم كدوا بهم

  • احمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:39

    هلا اصلا يوجد الرئيس في الجزائر ابدا لا فهو موضف فقط عند العسكر الشيوعي لاكلام او قوة له هو يقوم برد الخبر الجزائر لا يوجد فيها نضام او حكم بل عصابة مافيا انقلبت على الحكم وعلى البلاد مند 62

  • يونس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:41

    كمغربي أصبح المغرب يغضبني قليلا، فالمغرب علاقته مع الدول بسيطة جدا، مع مغربية الصحراء، إذن صديق، ضد مغربية الصحراء، إذن عدو، ونرى ما يحصل مع المانيا كلمة إثنان إلى اللقاء، ورأينا أمور مشابهة مع دول أخرى.
    الجزائر تقول بشكل واضح وصريح نحن ضد مغربية الصحراء، مع الشعب الصحراوي، ولن نتخلى عنهم أبدا وندعمهم عسكريا. إذن لماذا المغرب لازالت له علاقات مع دولة الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله أعلم

  • محمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:52

    لا لفتح الحدود مع الجزاءر وذلك حفاظا على النظام العام في الطرقات والأسواق والمحافضة على نظافة مدننا وأمنها واستقرارها

  • mohiq
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:02

    فذكر أن الذكرى تنفع المؤمنين. قالها المغفور الحسن الثاني رحمة الله عليه وسلم تسليما. المغاربة كلهم مجندين وراء قائد الأعلى وامير المؤمنين جلالة الملك نصره الله ويحفظه نريد أن يعملوا .مع من حشرنا الله في الجوار….الخناس الوسواس لاننسى الرشاوي ومال الأخوة الجزائريين. ومال اللبيين. اللتي سلمت لحكام الأفارقة. للتصويت. الإعتراف (بالجمهورية الوهمية ) سبب ترك مقعد المملكة المغربية. مؤسسها ….الآن يريدون خيرات البلاد. لا ثم الا وألف لا لفتح الحدود. اليس رجال المملكة المغربية هم اللذين بنو أسوار بيوتهم .منهم والدي رحمه الله. القليل منهم لازل على قيد الحياة اطال الله في عمرهم نستفيد من تجربتهم

  • brahim fadil
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:04

    everything MOROCCO even corona there is nothimg else to worry about MOROCCO is going forward and dosent worry about what the others are doing taking care ofits people

  • algerien
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:06

    s il vous plait marocains arretez de nous casser la tete avec l ouverture des frontieres. On est bien chez nous, vous etes TRES bien chez vous; vous avez la banane alors chacun reste chez soi et on est tranquille, ni on s insulte ni rien
    Meric

  • Ahmed
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:13

    الا الاخ الحر .یا اخی اكید انت لست من جهه الشرقیه للمملكه فنحن لنا روابط عاالیه مع غرب الجزاار و تخیل انت تسكن فی وجده و اختك تسكن فی مغنیه و لا تجد حل لتزورها او تزورك الا اذا سافرت الا البیضاا و من هناك الا الجزاار العاصمه ثم عانات الحافله الا مغنیه و عند الحدود المفتوحه بامكانك ان تمشی علا الاقدام لتزور ذویك لعنو الشیطان .لم و لن نتخلا عن وحده اراضینا و رغم كل العداا لنظام العسكر اتمنا ان تفتح الحدود و یرجع الامر الا طبیعته فشعبینا غیر اعداا بل نحن شعب واحد

  • محمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:16

    سكرا لمن اختار الصورة للموضوع و ألهتني عن قراءة هذا الأخير. بكل صدق الصورة تعبر عن الواقع. لم يعر تبون من الجنيرالتت أي واحد منهم إلا الذي يبدو أنه ييتنطقه. الصورة أوضح من المقالات.

  • صحراوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:17

    مجرد تساؤل.
    أين العجب !!!؟؟؟
    إذا كان للعجب موطن، فموطنه المغرب.
    جاء في المقال ما نصه:
    “وكان الملك محمد السادس أكد، في خطاب رسمي، أنه طالب منذ توليه العرش، بصدق وحسن نية، بفتح الحدود بين البلدين، وتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية”؛ لكن “النظام العسكري” بالجارة الشرقية رد على هذه الدعوة بالمزيد من زرع الأحقاد وتكريس العداء بين الشعبين” انتهى
    عجبا أمر المغرب العريق، يخطب صباحا ومساء ود دولة يصفونها بجارة السوء – وعسكرية – مارقة – شيوعية – مرتشية – فاسدة – تريد تقسيمه – تزرع الأحقاد – وتكرس العداء بين الشعبين.
    من المفروض أن يحصل العكس حتى يستطيع الجزائريون أن ينعموا بأكل الموز.
    أخيرا، لاحظت اهتمام المغربة مخزنا وحكومة ومحللين ومعلقين بكل شاردة وواردة في جارة السوء بدليل أنه في أقل من أربع ساعات من12:05 إلى 15:56 علق 252 مغربي على الخبر.
    وفي الجريدة العديد من الأخبار المحلية التي تهم يوميات المغربي لم يعلق عليها أحدا. ‏

  • Hassan temara
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:18

    لا نرغب في فتح الحدود. . إطمئن فليست لنا فائدة في ذاك… نم مستريحا… وادعم مرتزقتك من مال شعبك… إلى الجحبم يا بيدق الجنرالات

  • Maroc 2021
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:20

    الحدود لا قيمة لها اليوم في عالم العولمة. المصلحة الوطنية تتجاوز التعريف الكلاسيكي و الإستثمارات مفتوحة على مصراعيها لمن هو مستعد لمناقشة البزنس الجدي مع الشرق والغرب. والمغرب له قيادة تخطط للمدى البعيد في انتظار أن تتخلص الجزائر من عقليات الحربالباردة

  • عبير
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:29

    لماذا العاهل المغربي لا يستقبل صحافيين مغاربة لتنوير الرأي العام المغربي حول جميع القضايا الانية

  • mouatine
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:40

    نحن لانريد فتح الحدود مع نضام الجنرلات المعوقيين الدين فاتوا سن التقاعد وفي قلبهم حقد دفين وقديم انه نضام عنصري لايحب الخير للدول المغاربية لهدا يجب ردعهم بالقوة وليس بالسلم هؤلاء تربوا على الإرهاب والاستغلال لأبناء الملاجىء وجمعهم ودعمهم ضد المملكة المغربية انهم جنيرلات دوو استراتيجية قديمة تغدوا من حقد الاستعمارات التي تعاقبة عليهم والان يريدون الهاء شعبهم عن انجاح الحراك حتى لايتحاسبون معاهم عن الاموال التي صرفوها عن المرتزقة

  • فيلالي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:00

    أنا رايي الشخصي لا أحب التطبيع مع الجزائر اقولها بصريح العبارة.لا ثم لا
    انشيري ياهيسبريس

  • الحدود المفتوحة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:00

    فتح الحدود لا توجد الا من خلال معبر الكركرات مع أفريقيا من جهة موريطانيا ومن طنجة الى اوروبا وبس

  • mhammed
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:02

    سيدي أمس الرئيس الجزائري يتهم المغرب في حوار صحفي في كل مايحدث لها

  • عبدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:06

    الى ان تكون هناك سلطة مدنية بالجزائر فإن فتح الحدود مرهون برفع اليد عن ملف الصحراء المغربية. وفي جميع الأحوال المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها.

  • احمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:06

    نعم لفتح الحدود لكن مع دولة مدنية ولا نريد فتح حدودنا مع دولة عسكرية

  • mouha
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:11

    وقد يجمع الله الشتيتين بعد ما يظنان كل الظن ان لا تلاقيا

  • الى صاحب ...
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:22

    …التساؤلات المدعو صحراوي.
    اذا كنت جزائريا الا تخجل ان تحتضن بلادك ميليشيات مسلحة في تندوف تحارب المغرب ؟.
    دامت حربها ضد المملكة بدعم من جنرالاتكم مدة 16 سنة . وها هي تدعي انها استأنفت المعارك وتدك مواقع الجيش الملكي المغربي.
    واذا كنت صحراويا الا تخجل ان ترفع السلاح ضد وطنك وان تفتخر بقتال اشقاءك.
    فما الفرق بين القبائل الحسانية سواء كانت في الجزائر او المغرب او موريتانيا؟.
    الم تنتبه ان عصابة البوايزاريو جنت على الصحراويين الرحل لما حشدتهم في مخيمات تندوف ليعشوا في شقاء تحت رحمة عسكر الجزائر، بينما وطنهم المغرب يوفر لإخوانهم عيشا كريما ؟.
    انها حرب أهلية اشعلها بوخروبة بين عشائر القبائل الحسانية.

  • عبده النجاري
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:42

    مع كل الاحترام الذي نكنه لفخامة رئيس دولة جارة وشقيقة لا تفوتني المناسبة لاقول له بكل احترام ياريت تقوض امور بلادك للاحسن.

  • بورويس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:11

    فتح الحدود او تركها مغلقة مع المغرب هو شأن جزائري لا دخل للمغرب فيه
    كما ان اغلاق الحدود مع الجزائر هو شأن مغربي لا شأن للجزائر فيه
    كلا البلدين يمارسان سيادتهما بما يتماشى مع مصالحهما الخاصة
    فيوم يقرر المغرب اغلاق حدوده فلن يستشير احدا ولن يلتمس الإذن من أحد

  • اعلي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:13

    يجب على الدولة المغربية أن تقوم بستفتاء في قضية فتح الحدود لأن معضم الشعب المغربي لا يرحب بفتح الحدود مع الجزائر.

  • يوسف مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:53

    إخواني لا نريد مزيداً من أخبار جارة السوء (الحكام منهم والجنرالات عديمي الضمير وناكري المعروف وخير المغرب و سلاطين المملكة المغرية عليهم) لا نريد فتح الحدود وفتح المجال لدخول الأقراص المهلوسة المنتهية الصلاحية لأن حقد هؤلاء لن ينتهي بسهولة
    هذا نظري ونتمنى من الله أن يهديهم

  • أبو أشرف
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:21

    النظام الشمولي الجزائري يضرب الأخماس في الأسداس ويوهم المواطنين الجزائريين أن المغرب هو الذي يرفض فتح الحدود بين البلدين حتى يتخلى عن دعم جبهة البوليساريو. والغاية من ذلك أن لا تطأ أقدام الشعب الشقيق أراضينا. لأن هذه الخطوة لو حدثت سيطلع الزائر على حجم التقدم الذي بلغه المغرب وستكون وبالا على النظام ووقودا إضافيا للحراك الرافض للحكم العسكري بعدما يعرف المواطن أنه كان ضحية للبروباغندا عبر وسائل الإعلام الرسمية والمأجورة بأن المغرب متخلف وشعبه مقموع.

  • بوعادي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:29

    الى كل اخواني المغاربة الدين اشترك معهم تراب هذا الوطن الحنون و سماءه و شمسه الدافئة ان نطلب من الحكومة المغربية عدم فتح الحدود مع دولة الجزائر لشيئين اثنين اولا رد الاعتبار للمغاربة المطرودين من الجزائر برد املاكهم و تعويضهم و طرد المرتزقة و تعويض الخسائر التي تسببوا فيها طيلة 16 سنة من الحرب مع المملكة المغربية غير هذا لن نفتح الحدود لتبقى مغلوقة الى يوم الدين و لنبني المدن الجنبية الحدودية المجاورة لدولة موريتانيا الشقيقة مع بناء الداخلة الاطلسي و التفكير في بناء مدينة لكويرة

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:32

    الى المعلق 285 قل لاعلامك ان يهتم بمشاكلكم الداخلية عوض الاهتمام بقضايا الاخرين شكرا جزيلا.

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:33

    جدار عملاق باسلاك كهربائية وتحته خندق عميق وامامه بحيرة باكبر تجمع للتماسيح هذا اقل مايوضع أمام وجه العدو العسكري الجزائري الفاشل الحاقد.

  • محمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:33

    تفتح الحدود عندما تتكون حكومة مدنية ديمقراطية .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:45

    الى المعلق 285 قل لاعلامكم الرسمي الجزائري ان يهتم بمشاكلكم الداخلية عوض الاهتمام بقضايا الاخرين و قضية تافهة البوليزاريو.و ان تفتحوا سفارة كتالونيا في الجزائر و سفارة قبرص التركية في الجزائر.و تستقبلوا الرئيس الفلسطيني.عوض التطاول على المغرب الجار يوميا.و ان تفتحوا تحقيقا على الأموال الطائلة على قضية تافهة البوليزاريو.et oublié un peu le Maroc شكرا جزيلا.

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:49

    خير الكلام ما قل و دل، السي طبون يكشف لنا فقط غي على رجله وذالك بإزالة حدائه منها لنتأكد هل فعلا أصابعه أو جزء منها قد تم قطعه بسبب المرض إبان تواجده بألمانيا للعلاج حسب البلاغ الرسمي الذي صدر عن قصر المراديا أو هي فقط خدعة مصطنعة بين عساكره أصحاب القرار كما يعلم الجميع وبين ألمانيا داعمتهم على الإنفصال والذي طبعا ليس محبة فيهم وإنما مقابل نفط و غاز الشعب الجزائري. ونحن سنعطف على السي الرئيس وحاشيته و سنفتح أمامهم الحدود ليستفيد شعبهم المقهور من خيرات المغرب دون مراوغات طبقا لمبدأ ” عار الجار على جاره “.

  • متتبع مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:08

    ماذا سنجني منكم وانتم تعاكسون وحدتنا الترابية…لا تم لا تريدون ان تاكلوا مع الذءب وتنبحوا مع الكلاب وتبكون مع الراعي…في اي شيء سنستفبذ من علاقتكم وانتم ضدنا كيف نجلس معكم على مائدة الطعام وانتم تساندون زمرة من الانفصاليين…بابكم افضل ان يبقى موصدا لانريد ان توهمونا بحسن الجوار وخاوا خاوا…. هذه شعارات فقط. لم نعد نحتملها…

  • khalil
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:20

    لا تقة في الجنيرالات الله يخد فيهم الحق حسبي الله ونعم الوكيل فيهم لا نريد فتح الحدود مع الجزائر جارة السوئ حشرنا الله معها

  • HAKIM
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:33

    ههههههه يريدون ان يصدروا لنا البولياريو هذه لعبة مفروشة

  • دكتور تخصص علم النفس السياسي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:33

    اتعلمون لماذا يقترح “تبون” فتح الحدود في هذا الوقت بالضبط؟
    لانه سمع ان اللمملكة الشريفة ستلقح كذلك الاجانب المقيمين بها ففكر في اغتنام الفرصة ليستفيد الجزائريون من التلقيح مجانا في المغرب مادام لم يتمكن من توفيره لهم.

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:00

    لا ومليار مليون مرة لا لفتح الحدود إذا كانت الجزائر تريد علاقة مع المغرب فعليها التوقف نهائيا عن معاكسة المغرب في أرضه وترك الأمم المتحدة تقوم بدورها

  • عبدالكبير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:44

    إغلاق الحدود بيننا وبين جارة السوء لا تكفي بل نريد بناء سدا كالسد الذي بناه دوالقرنين. لأن دولة العسكر مثلها مثل ياجوج ومأجوج

  • mountach
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:05

    Ces ennemis errent dans des vallées inconnues, et qui a dit que Le Maroc veut ouvrir ses frontières avec des bandits, qui ont falsifié l’histoire des pays du Maghreb. Le peuple algérien dort encore et ne voit que la secte au pouvoir ment et vole les richesses du pays. En ce qui me concerne, j’aurais aimé comme a fait Trump avec le Mexique. il faut ériger une barrière de 100 mètres de haut et et 50 mètres de profondeur. Nous ne voulons pas de ces traitres. si les dirigeants marocains ont un peu de virilité, il ne doivent jamais courir derrière l’ouverture de nos frontières avec un ennemi implacable. travailler avec le nord et le sud africains. et aussi avec la Libye, Tchad mali, soudan, Égypte, Éthiopie. saur la secte et la Tunisie à éviter.

  • حمزة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 06:41

    لا يرمي الكرة في ملعب المغرب و لا هم يحزنون
    بعد التطبيع لا اعتقد انه يفكر و لو لثانية في هذا الموضوع
    “راهو يجيب بكم الوقت”

  • المغربي الغاضب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 06:43

    نحن لا نريد ان تفتح الحدود مع الجزائر العدوة بل نطالب الحكومة المغربية ببناء جدار عازل بيننا و بينهم .
    مذا لدرى العدوة الشرقية سوى الحقد و الكره و الجهل و الفقر و الضغينة
    نحن لسنا بحاجة للجزائر و لا نريد فتح الحدود معها و كل ما نريده هو ان تهتم هذه البلاد بشؤونها و ازماتها الداخلية و تهتم بشعبها و ان لااااا تحشر انفها قي المغرب و ان تعلق تخلفها و فقرها على العصابة التي تحكمها و المرتزقة الخونة التي تصب عليهم من غدق شعبها البائس الجائع

  • mounjidsaid
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 07:45

    اتمنى ان يستمر الإغلاق إلى الأبد.. لا خير في جار السوء..

  • بركاني ابن الشرق
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:01

    لكم شروطكم ولنا ايضا موقف تجاه عملية فتح الحدود فقد نقبل بها حين يتنحى نظام العصابات على حكم الجزائر وباستبداله بدولة مدنية تضامنا مع الشعب الجزائري الذي ينادي بذلك فسياسة الانضمة العسكرية في علاقتها مع الدول لا بد ان تكون تحت ارادة الشعوب الطامحة الى الحرية فما دام النظام يتشبث بمبادئه التي لا تخدم مصلحة الشعبين فلا داعي لفتح الحدود مع بقايا النظام الشيوعي الذي يسعى الى التفرقة بسياسته المنبوذة التي يبقى مصيرها الهاوية

  • صحراوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:08

    بدون تساؤل
    إلى صاحب التعليق رقم:299
    لو كانت الجزائر مدعاة للخجل ما أبقى المغرب سفارته فيها ويخطب ودها صباحا مساء لفتح حدودها. وترك حوالي 500 ألف مغربي أغلبهم غير شرعيين يقيمون فيها.

  • maghribi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:27

    اتمنا ان لاتفتح الحدود لاعداء وحدتنا ، اما الجنرالات الدين لم يخوضو اي حرب وسرقو التحرير من الشعب فاليسبحو في تخلفهم وضلمهم للشعب الجزائري

  • شكيب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:06

    فتح الحدوق يعني انقاد النظام العسكري وضرب للحراك

  • الملاحظ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:57

    احذر المسؤولين المغاربة من مغبة فتح الحدود مع هؤلاء الخونة الشياطين’ ليس للمغرب ما يستفيده من الجزائر ’ البلد الذي تحكمه الرداءة و المافيات غير المشاكل ’ الوقت غير مناسب لفعل ذلك ’ و الا فان فتح الحدود سيعتبر ضد جميع شعوب المنطقة ’ و فتح الحدود سعتبر بمثابة طوق نجاة لنظام الجينيرالات ’ و سيكون متعمدا في هذا الوقت الذي يختنق فيه العسكر بسبب الحراك’ و ستعتبره جميع شعوب المنطقة انه موجه ضدها ’ الحدود يجب ان تفتح مع اناس عقلاء يرضى عنهم شعبهم ’ و فعل ذلك معناه اننا نحن في المغرب تحكمنا العصابات ’ و انها ترغب في احياء مشكل الصحراء المغربية و خنق حراك الشعب الجزائري فعلى المسؤولين المغاربة ان يفهموا هذه الرسالة جيدا ’ و ان الشعب سيثور في حالة فعل ذلك

  • naim
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:31

    لا لفتح الحدود مع الجزائر حتى تصبح دولة مدنية تقدرحسن الجوار

  • ولد علي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:02

    العدو الحقيقي هي الجزائر رأس الأفعى
    منذ الأنقلاب العسكري بعد استقلال هذا البلد وحكامها يهددون المغرب ويستفزونه بكل الوسائل، وكل مرة يعتدون على المغرب، كم من مرة وعسكرهم يخرقون الحدود يقتلون الأبرياء يسرقون أراضيهم وممتلكاتهم وحتى الرعات لم يسلموا منهم يستولون على بقرهم ولأغنام لخ،
    آلاف من ضحايا مغاربة طردوا من حقولهم وستولى عليها العسكر الجزائري، ومع هذا كله ف المغرب لم يحرك ساكنا

  • حسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:03

    يقول ان قضية الصحراء بيد الامم المتحدة هذا هو الاتفاق
    اذن لماذا يدعم البوليساريو في جميع خرجاته. كيف للمغرب ان يتسامح مع هذا.
    انا مغربي ولا اريد فتح الحدود الان مع الجزائر لانهم يريدون فقط مخرجا لازمتهم ولا تهمهم الحدود ولا شعوب المنطقة في شئ.

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:42

    مناورة سياسية مكشوفة.فتح الحدود مع ابقاء الدعم للجبهة الانفصالية.هل يقبل عاقل بها الامر.هل يعتبرنا سذجا.هو يعرف قبل غيره ان قضية الصحراء المغربية مسالة حياة او موت بالنسبة للشعب المغربي وان اي تقارب في ظل عرقلة الوحدة الترابية المغربية يعتبر مستحيلا.على العموم تبون عليه ان يحل مشكلته مع الحراك الجزائري وينسى عنه المغرب فمستوى عداء الجزائر للمغرب قد فاق مستوى عداء الشيطان لبني ادم.فلايتعب نفسه.قضية الصحراء المغربية تعني للامة المغربية نكون او لانكون

  • مراد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:11

    هو عندما تحلل الكلام الرسمي الجزاءري داءما يتكلمون عن الصحراء المغربية في اي نقاش عن عودة العلاقات الى طبيعتها .وينسون ان الصحراء هي جزىء من الخلاف المغربي الجزاءري .لان هناك حدود لم تسطر بعد وهناك نقط ارهابية متل ما وقع خلاف فيها وتسببت في فرض المغرب للتاشيرة ….ولاكن المرض النفساني الجزاءري والعقلية الجزاءرية التي تعطي اهتمام كبير للصحراء يجعل العديد من المحللين يرون ان الجزاءر تعرف جليا انها ضالمة للمغرب في قضية الصحراء وهي تعرف كتيرا ان تمويلها للبوليزاريو عسكريا فهو بمتابة سوء الجوار … المغرب تجاوز هده النقطة ولا يتكلم عنها .وليست هي النقطة التي يريد المغرب الجلوس مع الجزاءر لحلها .فهناك العديد والعديد من النقط الخلافية وعلى راسها الارهاب .

  • Smail
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:36

    فتح الحدود بيننا يتوقف على شرط واحد و سهل للغاية وهو أن تكف الجزائر عن التدخل في شؤوننا و إلا فلا اختيار للمغرب إلا أن يدافع عن مصالحه و بجميع الوسائل المتاحة له.

  • عبدو
    الخميس 4 مارس 2021 - 00:03

    et à quand va finir cette histoire du chat et la souris

  • المحاميد
    السبت 6 مارس 2021 - 00:15

    انظرو الفرق الكبير الحود بين اسبانيا والحدود مع جنرالات الدل والعار الجزاير ما ياتين من عسكر الجزاير سوى الشر والتفرقة الهم اجعل كيد هم في نحرهم يا رب العالمين

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز