الرميد يفتتح مقر المحكمة الابتدائية بابن أحمد

الرميد يفتتح مقر المحكمة الابتدائية بابن أحمد
الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 23:22

أشرف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد $$على افتتاح المحكمة الابتدائية بابن أحمد التابعة للدائرة القضائية بسطات، بحضور المفتش العام لوزارة العدل والحريات، ومدراء مصالح بالوزارة، وعامل إقليم سطات، والوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بسطات، والرئيس الأول بها، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية بسطات وبرشيد وابن أحمد، ورئيس المفوضين القضائيين، ونقيب المحامين بهيئة سطات، ووالي الأمن، وقائد سرية الدرك الملكي بالإقليم.

وفي كلمة لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد، قال إن مدينة ابن أحمد كانت تتوفر على بناية تقدّم فيها العدالة في ظروف غير مقبولة، موضّحا أن الهيئة القضائية بالمدينة المذكورة أصبحت اليوم تتوفر على محكمة واصفا إياها بـ”المعلمة”، مستدلا بتوفرّها على المستلزمات الضرورية التي سيستفيد من خدماتها المواطنون، والمتمثلة في ما سيقدمه القضاة والإداريون في أحسن الظروف، موضّحا أن المؤسسة القضائية العمومية تخضع لمعايير جرى الاشتغال عليها لمدة ثلاث سنوات، مشيرا إلى أن كل مكوناتها “تنطق بأنها محكمة حديثة بمواصفات عالمية”.

من جهته قال وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بابن أحمد، في تصريح لهسبريس، إن الفرق واضح بين مقر المحكمة القديمة وبناية المحكمة الجديدة حيث لا مجال للمقارنة بينهما؛ لكون هذه الأخيرة تستجيب للمعايير الدولية الخاصة بقصور العدالة، بل تفوق جودتها محاكم أخرى بأوروبا. وحول مصير بناية المحكمة الابتدائية القديمة، قال المسؤول القضائي إنها ستفتح أبوابها للمتقاضين في قضايا الأسرة؛ حيث ستحتفظ بشعبتي الطلاق والحالة المدنية رهن إشارة المواطنين.

وأشار وكيل الملك إلى أن الهيئة القضائية تطمح، في رهانها، إلى جودة في القرار القضائي تكون في مستوى هذه البناية، وذلك بالاهتمام بالمواطن في إطار علاقة جيدة، والانتقال من العدالة المبنية على الاتصال المباشر بالمواطن إلى العدالة الرقمية، موضّحا أن المواطن مستقبلا لا داعي إلى دخوله إلى المحكمة لمعرفة بعض التواريخ مثلا، بل يمكنه معرفة القرارات والمراحل التي مرّت منها المساطر انطلاقا من الشبكة العنكبوتية بمساعدة مكتب الإرشاد، وهو الرّهان الذي تشتغل عليه وزارة العدل في جل المحاكم، يقول وكيل الملك بابتدائية ابن أحمد.

وتتكون المحكمة الابتدائية بابن أحمد من طابق تحت أرضي، وطابق أرضي، وطابق علوي، وثلاث قاعات للجلسات، و59 مكتبا. وشيّدت على مساحة إجمالية تقدّر بـ 6950 مترا مربعا، في حين وصلت مساحة التهيئة الخارجية 4696 مترا مربعا، وبلغت المساحة المغطاة 6764 مترا مربعا.

‫تعليقات الزوار

4
  • ع-ع
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 23:51

    ها المحكمة أفين القضاة والمحامون والاعوان …اوزيد أوزيد….. وبغينا العدل يا وزير العدل .

  • attention a
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 01:19

    il faut un autre homme plus fort a la place de ce monsieur qui travail au ralenti si non les sabres vont augmenter dans les rues du maroc attention rêviez vous

  • موحى حمو
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 02:53

    عمل جيد. حظ موفق للسيد مصطفى الرميد

  • خالد
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 09:39

    واديرو لشباب فاش يخدم راه قلة مايدار هي لي دايرا الاجرام والسيبة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات