الرميد ينادي بتأطير استعمال "التكنولوجيا الحديثة" لمنع انتهاك حقوق الإنسان

الرميد ينادي بتأطير استعمال "التكنولوجيا الحديثة" لمنع انتهاك حقوق الإنسان
صور: منير امحيمدات
الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:00

في سياق التوسع المتسارع للفضاء الرقمي، وما يطرح من تحديات على مستوى التوفيق بين ضمان حرية مستعملي هذا الفضاء، من جهة، وضمان عدم المس بحقوق الآخرين وصيانة أمن المجتمع والدولة، من جهة ثانية، خصصت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ندوة دولية حول حقوق الإنسان والتحدي الرقمي.

خلال الجلسة الافتتاحية للندوة التي شهدت حضور ثلة من المسؤولين والمهتمين والباحثين، قال المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، إن الاستعمال المتزايد للتكنولوجيا الرقمية يفتح العديد من الآفاق والفرص الواعدة في مختلف المجالات؛ غير أنه يطرح أيضا عددا من التحديات وكذا المظاهر المنتهكة لحقوق الإنسان.

ونبه الرميد إلى أن المنافع المكتسبة من استخدام التكنولوجيا الحديثة وازتْها أيضا عدد من المظاهر المنتهكة لحقوق الإنسان، من قبيل خطاب التمييز والكراهية والعنصرية والتحريض وانتهاك الخصوصية. كما أن استخدامها، يضيف الوزير، أدى إلى رفع منسوب الخطر المحذق بأمن واستقرار الدول ورفاهيتها وحماية القيم الجوهرية لمجتمعاتها وأفرادها.

وأكد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، في كلمته التي بُثت عن بعد، أن المظاهر السلبية لاستعمال التكنولوجيا الحديثة يطرح إشكالات وتحديات على كافة المجتمعات تستوجب أن يكون هذا التحول الرقمي مصحوبا بمستوى عالٍ من الوعي، وبترسانة قانونية صلبة وممارسات جيدة، تتيح الاستفادة منه بشكل أفضل.

وأكد المتحدث ذاته أن موضوع التحول الرقمي يكتسي أهمية بالغة، بالنظر إلى التطور المتسارع للفضاء الرقمي، وأن المغرب يحظى باهتمام خاص من طرف المغرب، نظرا لكون ما تتيحه هذه التكنولوجيا واستعمالاتها من انفتاح في مجال تعزيز الحقوق المدنية والسياسية وتيسير التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية وترسيخ الحكامة الجيدة “ينسجم والخيارات الوطنية المؤطرة لنموذج المجتمع الديمقراطي المبني التعددية وتسوده دولة القانون والمؤسسات، كما هو منصوص عليه في دستور المملكة”.

وأشار الرميد إلى أن المغرب راكم تجربة مهمة في مجال تعزيز الإطار المؤسسات والتشريعي المتعلق بالتحول الرقمي، حيث تم إحداث اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي سنة 2009. وفي سنة 2017، تم إحداث وكالة التنمية الرقمية المكلفة بمهمة تنفيذ الإستراتيجية الحكومية في مجال التنمية الرقمية وتشجيع نشر الوسائل الرقمية وتطوير استخدامها.

وفي الشق التشريعي، أبرز المسؤول الحكومي أن المغرب عزز ترسانته التشريعية بالعديد من النصوص القانونية المهمة، حيث اعتمدت المملكة في سنة 2018 القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، معتبرا أن هذا القانون “يشكل تجسيدا للضمانات الدستورية والالتزامات الدولية ذات الصلة”، فضلا عن اعتماد القانون المتعلق بالأمن السيبراني، سنة 2020.

وفيما تزداد المخاطر والتحديات التي يطرحها الاستعمال المتزايد للتكنولوجيا الحديثة، أكد الرميد أن التدبير الناجع لممارسة الحقوق والحريات في الفضاء الرقمي يستوجب الحرص على التكييف المستمر لطرق وأساليب هذا التدبير في إطار من التعاون بين مختلف الأطراف المعنية، من أجل تأطير الاستعمال السليم لهذه التكنولوجيا، منبها إلى ضرورة “الحرص على أن يبقى التمكين من التمتع بالحق هو الأصل، وأن يكون التقييد هو الاستثناء”.

‫تعليقات الزوار

19
  • هذه الكذبة ؟
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:17

    * لو إستقال السيد الرميد ، من يكذب علينا بمثل هذه الكذبة ؟

  • Malek
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:22

    ههههههه واش الرميد باقي عندو الوجه حتى يتكلم عن حقوق الإنسان في المغرب. و باز. المغرب اصبح سجله في انتهاكات حقوق الإنسان يصارع كوريا الشمالية ، بل اكثر من ذالك كوريا الشمالية لا تستعمل القنينة لاغتصاب المعارضين.

  • كﻻم من عسل...!!
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:24

    وزير حقوق الإنسان يتحدث عن انتهاك لحقوق الإنسان ؟! ﻻاله اﻻ الله … هل هناك انتهاك حقوق الإنسان بحرمانه من التغطية الصحية والاجتماعية وﻻ حق في العطل وﻻ معاش … شغل أو نوار مدى الحياة !! هل تخاطبون ناس أغبياء ام انكم فعﻻ خلقتم من طينة عجيبة وغريبة. .. *كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما ﻻ تفعلون* من يصدق خزعبﻻتكم وهرطقاتكم … اﻻ تفطنون ان صﻻحياتكم انتهت . ام تنتظرون غضب الله ويخطه اما الشارع فيشمئز عند سماع كلمة حزب ….!

  • عادل
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:27

    حين يقول السيد الرميد “تأطير الاستعمال السليم لهذه التكنولوجيا” فماذا يقصد ب “السليم”؟ ومن يحدد تعريفه وماهيته؟
    نتذكر مبادرة زميله السابق مصطفى الخلفي بتنظيم تدريبات خاصة بالتربية على البروباغاندا في الوقت الذي تقوم وزارته بحظر انشطة جمعيات في التربية على المواطنة او الاعلام.

  • الحالجي مراد
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:27

    كل المسؤولين المغاربة ينادون….

    على من ينادون….؟ هل صيصل النداء…لمن؟ اية جهة…اولئك الدين فوق…ام لاولئك في الدرك الاسفل……

    عوض تقديم تصور وتفعيله…تتم لقاءات ومؤتمرات اشهارية من اجل فقط تبادل الافكار…

    الشعب يريد ان يرى افعالا وليس تناضر وتفاعل…..واطلاق نداءات هنا وهناك…

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:31

    يجب أيضا تقنين استعمال القارورات الزجاجية
    يا وزير حقوق الإنسان راه حشومة و عيب و فضيحة مازال نسمعو في المغرب كاين معتقلين كيتعذبو بالقرعة

  • مواطن حر
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:43

    انتهاكات حقوق الإنسان و ليس انتهاك حقوق الإنسان أسي وزير القصر كفى من الكذب حقوق الإنسان بعييييدة عنك و عن كل مسؤل كبييير أو صغير بإستثناء مسؤولين أحرار المعارضين عطوكم العصير المحاسبة في الدنيا قبل الأخرة.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:44

    فعلا، في الشق التشريعي، المغرب عزز ترسانته التشريعية بالعديد من النصوص القانونية المهمة، حيث اعتمدت المملكة القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات الذي دخل حيز التطبيق ابتداء من 20 مارس 2020. السيد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان مطالب، من هذا المنبر الاعلامي المحترم والمتميز حث المسؤولين على معالجةجميع الشكليات وخاصة تلك المحزنة بالبوابة الالكترونية الرسمية للشكايات التي حدد لها المرسوم 265-17-2 مدة 60 يوم كحد أقصى لموافاة المرتفق جواب على شكايته.

  • مغربي
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:53

    معطيات دقيقة على الأرض بالمغرب باتت تستوجب بل تفرض بالشكل أساسي وضع تكنولوجيا الحديثة تحت تأطير مستمر صارم يواكب التطورات التي تشهدها المملكة بالصفة خاصة و العالم بالصفة عامة بعدما انقطع الشك باليقين أن وساءل تواصل أصبحت تمس بالشكل مباشر و غير مباشر بحقوق الإنسان عبر العالم و لدى المغاربة بيت قصيد لحيث باتت هذه النعمة ذات شقين صالح و طالح هاجس مخيف يخشاه الجميع بعد انتشار مغالطات و اخبار الزاءفة حول أشخاص او عاءلات او دولة بل هناك تجرؤ على أمن قومي المغربي مرات متتالية حتى اصبحت سيف على رقاب البعض على شكل ابتزاز …. إلى جانب مخططات التدمرية عنصرية تحاول بكل سبل وآليات متاحة لديها عبر عالم تكنولوجيا حديثة اجثاث بعض هويات عبر العالم باسرع وقت ممكن و بالتالي المغاربة يفضلون تأطير عالم العولمة من خلال تسريع خروج قوانين منظمة للمجال تحد من تفشي سلبيات ظاهرة باسرع وقت ممكن.

  • popدوكمان
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 15:59

    للي مازال مفهمامش تاطير هو رقابة على الاعلام حيت عارفين ميقدروش اسكتوا الاصوات المعارضة بالقنينة الالكترونية باغيين احدوا ليك فاش تهدر وشنو تقول هادشي راه كاع حكومات العالم متفقين عليه باش ابنيو حكومة عالمية موحدة .

  • الطنز القزحي
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 16:02

    تقنين و الاستخدام السليم و ينادي ههههههه من هؤلاء و ماذا يريدون من الشعب، حتى الأنترنت التي لا دخل لهم فيها و لا سلطة لهم عليها يريدونها تابعة لهم و تطبل للمخزن و تسبح بحمده، لا مجال للانتقاد أو المطالبة بحق مهما صغر، كل ما عليك أن تضع الراية خلفية لشاشتك و تقوم بتمجيد إنجازات المخزن هههههههه قاتلكم الله جميعا يا رباعة الشلاهبية لبانضية.

  • عجيب
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 16:44

    يكفي ان ترى تعامل ما يسمى البوليس مع المواطنين الراغبين في تجديد او تسلم البطاقة الوطنية..لكي تستنتج ان القرعة حقيقة ..نفسيا و جسديا ..ستالين او هتلير او ماداروهاش ..حقوق الانسان كاليك

  • Morad
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 17:08

    و باز يا من تلقب نفسك بوزير حقوق الإنسان. باكي كتكذب على راسك و على الشعب المغربي و على العالم بحقوق الإنسان. راك مسلم و المسلم لا يكذب. اه فهمت عندكم الاسلام ديالكم الاسلام المخزني. واش باكي شي كاءن في العالم يثق فيكم مع الانتهاكات الخطيره لحقوق الانسان في المغرب و اخرها علي اعراس الذي بكاني لاغتصابه بالقرعه المخزنيه. أليس منكم رجل رشيد ؟؟؟؟؟.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 17:49

    الرصيد باقي في الحكومة . ومسألة المرحومة التي اشتغلت عنده لعقود بدون ضمان اجتماعي. فقط للتدكير.

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 17:52

    اودي غير اجيولها نيشان حقوق المرأة بلا مدرقوها بحقوق الإنسان زعما جمعينهم بزوج. على ميبان ايتشرع ش قانون وراو عليكم يا الرجال.لصفيع والغردة .

  • Simo
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 19:03

    on le croyait malade et démissionnaire

  • محمد
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 19:41

    سيدي الوزير نطالب في المغرب بتطبيق حرية التعبير الكاملة
    إعلام مستقل بالكامل دون تدخل حكومي
    وقضاء مستقل

  • محمد
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 19:59

    ما حصل اليوم مع الأساتذة المتعاقدين اليس دليل واقيلا وقاع فمصر على الداك الشي بدون تعليق

  • كلنا اخوة..و متجاورون و نشبه بعضنا..بالمغرب
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 22:50

    ديرها ترتاح… من زمان و مدة اقول في نفسي من سيشغل مناصب حساسة بالمغرب و كلهم ممثلون …

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين