السحيمي: بنكيران بين خيارين، سياسي ودستوري

السحيمي: بنكيران بين خيارين، سياسي ودستوري
الأحد 12 ماي 2013 - 21:34

انطلقت تحليلات العديد من المراقبين والمتخصصين المغاربة لقراءة تداعيات قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال، أمس السبت، بالانسحاب من حكومة عبد الإله بنكيران، حيث تطرق المحللون لخلفيات هذا القرار وصاغوا السيناريوهات المختلفة لمرحلة ما بعد انسحاب حزب “الميزان”.

وفي هذا السياق يتوقع محللون أن يلجأ رئيس الحكومة، بعد قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة٬ إلى الخيار الدستوري إذا ما تعذر عليه تشكيل أغلبية جديدة”.

وزاد السحيمي، في تصريحات صحفية، بأن بنكيران قد يلجأ أيضا إلى الخيار السياسي الذي يقضي بإدماج حزب الأحرار لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، غير أنه بالنظر إلى الخلافات القائمة بين الحزبين يبدو هذا الخيار صعب التحقيق”، وفي قتعبير السحيمي.

وتابع المحلل بأن “العدد المتواضع لنواب حزب الاتحاد الدستوري في البرلمان٬ لا يمكنه أن يعوض النواب الـ 60 لحزب الاستقلال المنسحبين من الحكومة”.

وأمام هذا الوضع الدقيق الذي أحدثه قرار الانسحاب من الحكومة، فإنه عندما سيتأكد بنكيران بأنه لم يعد يتوفر على الأغلبية فإنه يمكنه اللجوء الى الخيار الدستوري الذي ينص على حل مجلس النواب وتنظيم انتخابات تشريعية سابقة لأوانها”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن قرار حزب الاستقلال لم يأت عبثا، بل جاء “بعد أن تدهورت خلال الأشهر الأربعة الأخيرة علاقات حزب الاستقلال مع حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة”.

‫تعليقات الزوار

35
  • badr agadir
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:00

    الله معاك يابنكيران.الشعب عاق أفاق

  • زائر
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:12

    ريد فقط ان اطرح سؤالا على من يؤيدون حزب العدالة و التنمية , الم يكن هذا الاخير عند تقدمه للانتخابات الاخيرة التي فاز بها يقدم وعودا للشعب بالتنمية الاقتصادية و الرفع من الاجور و تشغيل المعطلين رغم الازمة المالية العالمية انذاك و التي عرفها العالم قبل الانتخابات ؟ اذن هم كانوا على علم بالظرفية الاقتصادية و رغم ذلك باعوا الوهم للمغاربة .
    انا استغرب للكم الهائل من التعليقات التي تؤيد الحزب لانه في محيطي الجميع مستاء من سوء تسييره لشؤوننا .

  • السياسة في بلدي المغرب
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:16

    كفى من النفاق والهرطقة.

    بنكيران ينتظر سيده للرجوع من فرنسا ليقول كلمته الأخيرة.
    الملك يسود ويحكم ويسيطر و…

    هذه هي السياسة في بلدي المغرب

  • ben mbarek
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:17

    قرار الإنسحاب مطلب أساسي ومبدئي للشعب المغربي لأنه مل من أصحاب السوابق في الفساد,وسيكون آخر مسمار يدق في نعش حزب الإستغلال.
    السيد بنكيران كن كما عهدنا فيك,المؤمن القوي الذي لا يخاف في الله لومة لائم,لايسعى لتحقيق مصلحة زائلة,ولا البقاء فوق كرسي لا ينفع يوم لقاء الله.حكم ضميرك واحتكم للشعب الذي من الأكيد سيناصرك لا محالة.إنه باختيارك الحل الدستوري ستنصف نفسك والشعب.

  • الدستوري
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:18

    ونحن نريد الحل الدستوري ليحصل العدالة والتنمية على الاغلبية لوحده دون حاجة لهذه الاحزاب المهترئة التي يمكن ان تبيع شعبها عند اية مناسبة.
    مغربي حتى النخاع

  • ياسين
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:18

    اتمنى حل البرلمان و الدعوة الى انتخابات سابقة لاوانها . خدمة للوطن و للمصلحة العليا للبلاد حسب حزب الاستقلال. مصلحة الوطن هي دفع 2 مليار للانتخابات من خزينة دافعي الضرائب هذه هي المصلحة العليا.

  • abdoullah najib
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:33

    الحادث سيكون ذا نتيجة ايجابية باذن الله تعالى.

    ارجو ان تجري انتخابات سابقة لاوانها, و تكون فيها الاغلبية لحزب العدالة و التنمية.

    ارجو ان تكون مختلف فئات الشعب قد زادت وعيا و نفورا من المفسدين.

    املي ان يصدر الشعب حكمه على شباط/لشكر وفريق المفسدين

    و الله ولي المؤمنين.

  • mghribi
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:45

    حبذا لو تم حل مجلس النواب وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة للحصول على الأغلبية الطلقة لتصل الرسالة لمن يهمه الأمر

  • احمد
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:50

    بعد الدستور الجديد نعيش عهدا جديدا وهو العهد الذي ترتبط فيه المسؤولية بالمحاسبة. فشل الحكومة يتحملها اغلب الاحزاب المشاركة فيها وعلى راسها حزب الاغلبية ورءيسها السيد بن كيران. وحتى الخروج من هذه الحكومة من طرف حزب الاستقلال هي تحمل للمسؤولية. يجب على جميع الاطراف المسؤولة ان تقيم كلامها وعملها وتتحمل المسؤولية امام المواطنين والمؤسسات الدستورية. يجب القطع مع عقليات وسلوك لعب ادوار الضحايا وتبرير فشلنا بتوزيع الاتهامات الى الغير منها كاءنات انسانية وحيوانية وحزبية. المواطن يحكم على الاصلاح او التغيير على ارض الواقع في الولوج الى التعليم والصحة والعمل والسكن والقدرة الشراءية. بعد عام ونصف من هده الحكومة لن يلمس المواطن العادي اي اصلاح تعود عليه بالنفع وبالمقابل لقد بنيت مدن فاضلة من طرف هذه الحكومة. يتحدثون عن الشعب في كل المناسبات ولكن هم يعيشون بعيدون كل البعد عن هموم هذا الشعب. كفى من استغلال جهل وامية وفقر ودين وملك ووطن كل المغاربة.

  • لحسن
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:56

    السلام عليكم
    أنا شخصيا أفضل الخيار الدستوري الذي ينص على حل مجلس النواب وتنظيم انتخابات تشريعية سابقة لأوانها
    وأستطيع أن أتصور منذ الآن أن العدالة والتنمية ستكتحس النتائج
    بالتوفيق

  • محمد ناجي ـ ذاك ما ننتظره
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:58

    الحل السياسي هو ما ينتظره جل المغاربة
    إن حل البرلمان وإجراء انتخابات سابقة لأوانها هي الرغبة الداخلية التي كانت تراود كثيرا من المغاربة الذين لم يصوتوا للعدالة، أو الذين امتنعوا عن التصويت نهائيا
    لقد سئم الشعب المغربي من كل الأحزاب التي تعاقبت على تسيير شؤونه السياسية دون أن تترك أثرا يعود على الوطن والشعب بأدنى تقدم أو نمو اقتصادي أو حـدٍّ من الفساد واستشراء للرشوة والمحسوبية والزبونية. كل الأحزاب جاءت محملة بشعارات الإصلاح وازدهار الوطن والحياة الكريمة لفقرائه ومستضعفيه. ولكنهم عندما كانوا يصلون إلى الحكم، يقلبون "الفيستة"، ويتنكرون لكل شعاراتهم الانتخابية؛ وخاصة حزب الوردة المزيفة والميزان المائل لصالح أفراد العائلة
    لقد استطاع حزب العدالة في هذا الظرف الوجيز من تسييره الحكومي أن يستقطب مآت الآلاف؛ إن لم أقل الملايين؛ من اليائسين الذين لم يكونوا يولون أدنى اهتمام للانتخابات، وممن لم يكونوا مطمئنين لحكومة إسلامية خوفا من الرجوع بهم إلى ما قبل القرون الوسطى، حكما ومنهج حياة. أما الآن، وبعد أن تبين الخيط الأبيض من الأسود؛ فقد ندم كثير منهم على عدم تصويته للمصباح، ليتمكن من حكومة وحده

  • yahya
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:49

    نحن طلبة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء نساند حزب العدالة و التنمية و ندعو إلى انتخابات سابقة لأوانها لكي تفوز بأغلبية ساحقة دون الحاجة إلى البحث عن الأحزاب الكرتونية اللي معايا ينغز موافق

  • محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:05

    تفائل يا بنكيران فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم داك تركيل ديال السباط وامثاله باين علاش كيتبوحط الكعكة مابقات واياك والتنازل على المكتسبات نحن نحلم بتركيا اخرى بشمال افريقيا انشاء الله واقسم بالله اني لم اصوت على حزبكم واني نادم على دلك فرب درة فيها خير

  • أقسم بالله العلي العضيم
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:11

    هدا هو حال الدول التي لاتطبق فيها الديمقراطية إلا على الورق وفي أرض الواقع إفعل ماشأت فلى عين رأت ولاكرش وجعت كما يقول المتل المغربي،إدا لم تكن سارق يابنكيران متلهم ويدك متأمرة وخائنة ولاغيرة فيك على المغاربة ومصاص دمهم بدون شك ستلقى كل القلوب الرحيمة تدق بابك وتريد العمل معك،لأن عدو الأحزاب والحكومات هو الشعب يقسمون القسم على أن يتفقو على هدا الشعب لتجويعو وتركيعو وإهانتو هدا هو هدفهم الوحيد قبل الإنتخبات وبعد الإنتخبات،هل نسيا المغاربة ضحكت ياسمينة بادو الطويلة في البرلمان على الرد السؤال وربما كانت تضحك على شرائها أفخم منزل في مكان راقي في باريس،السي بن كيران والله عير أرتاح فالربيع العربي حتى هو أقسم اليمين حتى يقسم ضهر بعد النصابة على الشعب المغربي.
    (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).

  • nordsud
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:23

    كيفما تكونوا يولى عليكم.فعلا اذا اجريت انتخابات جديدة سيفوز حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الاولى وليس بالاغلبية المطلقة وسينهار حزب بنعبدالله وسيتحالف هذه المرة بنكيران مع مزوار وبنشماس.وسنصلي آنذك صلاة الجنازة على الساسة والسياسيين.
    على ملك المغرب ان يعجل بتعيين حكومة تقنقراطية تضم رجالا نزهاء شرفاء مشهود لهم باخلاقهم وخبرتهم وثقافتهم ،اناس طاهرين صادقين رجال دولة قادرين على تدبير المرحلة بكفاءة وعلى تحمل المسؤولية.ويبعد هؤلاءالسياسيين المنافقين الذين يلهثون وراء الحقائب والكراسي الى حين اعادة تربيتهم وتطهير بيوتهم .

  • alkhadir
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:41

    انا هنا لست ضذ احد ومن منطق الوسطية و الكمة. شبأط وان بالغ شئ ما فانه على حق شئ ما حيث طالب بتغير حكومي يخص وزراء حزبه. حيث ان الوزراء الاستقلالين الحلبن كان عينهم عباس الفاسي. ومن المنطقي ان يعين شباط وزراءه هو و بمعرفته و الدين ينهجون نفس سياسته. بل واكثر من دلك من من. ساندوه في رئاست الحزب من المنطقي ان يعين الناس دياوولو الدين يمكن ان يعتمد عليهم في الضراء و السراء .  

  • القاسمي عبدو الغويبي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:47

    هدا ما كنا تتمناه حل البرلمان وانتخابات سابقة لأوانها وسيتيح حزب العدالة والتنمية للأغلبية المطلقة دون اللجوء لأحزاب كانت السبب فيما وصلت اليه الاوضاع الاقتصادية والا جتماعية
    ان الشعب المغربي واع كل الوعي

  • مواطن مغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:56

    وأنا أيضا أتمنى من رئيس الحكومة أن يحل البرلمان ويعود إلى الانتخابات .فإن حصل على الأغلبية طبق برامجه بكل أريحية ودون حاجة إلى إلى المشوشين داخل الأغلبية وإن لا فليتك المغاربة وما يختارون لتعود حليمة إلى خيمتها القديمة .
    وأنا متفائل بأن حزب العدالة والتنمية سيكتسح الانتخابات إن هي أعيدت والله إدير اللي فيه الخير .

  • redouan
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:57

    كفانا من المهازل السياسية من طرف هؤلاء الذين يسمون انفسهم سياسيين ويخدمون مصلحة الوطن والمواطن
    إن المتتبع للشأن السياسي المغربي فإنه يرى جمودا فكريا ونظرة ضيقة يمتاز بها معظم الذين يزاولون هذا العمل فالسيد الأمين العام لحزب الإستغلال هدف كان جليا منذ البداية وهو بكل بساطة تنحية بعض الوزراء الإستقلاليين الذين يشاركون في الحكومة والذين لايشاطرونه أفكاره وتعويضهم بأشخاص من حاشيته لذا لجأ منذ البداية إلى انتقاد أداء الحكومة ومحاولة زعزعة استقرارها . تارة بالتشويش على عمل وزراء الأحزاب المشاركة ولم يسلم حتى وزراء حزبه وتارة أخرى بإنتقاد بطء العمل الحكومي
    والآن وقد وصل حزب الإستقلال ومن خلال هذا القرار التاريخي الذي خرج به مجلسه الوطني بالخروج من التكتل الحكومي
    فوالله لن يخرجوا منها ؟ لسبب بسيط , لأنهم يعلمون أنهم إذا خرجوا لن يرجعوا ثانية . وسيحدث تمرد في هذا الحزب كما يقع الآن في حليفه الإتحاد

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:58

    قانون العزل السياسي الذي يطالب به حزب العدالة والتنمية هو من جعل شباط والمكتب الوطني لحزب الميزان يقررون الانسحاب من الحكومة خوفا من ان يطالهم العزل السياسي ومن ثم سوف يجدون انفسهم في مواجهة العدالة في الكثير من الملفات وخاصة الرؤوس الكبار والذين لا زالت الصحافة الوطنية المستقلة تنادي بالمحاسبة..هناك الكثير و الكثير من ملفات الفساد واذا ما طبق قانون العزل ونتمنى ذالك ان شاء الله فسوف يكون مقبرة لكل مفسد في كل حزب ونقابة ومؤسسة …وما دام هناك ملك يتحمل مسؤولية البيعة التي وضعها الشعب المغربي في عنقه فلن نخشى على هذا البلد الامين …موقف حزب الميزان غير محسوب النتائج والعواقب..فالمصلحة العليا للوطن في هذه الاوقات العصيبة التي يجتازها وطننا الحبيب لا تستدعي الانسحاب من الحكومة حتى لو تبارز السيد رئيس الوزراء مع اي وزير تابع لحزب الميزان ..الجزائر و البوليساريو ينبحون كالكلاب الازمة الاقتصادية العالمية ..مجلس الامن و قضية وحدتنا الترابية ..فوضى انفصاليو الداخل .منظمات حقوق الانسان وتقاريرها المفبركة ..كلها عوامل كان على حزب شباط ان يراعي للمصلحة الوطنية قبل المصلحة الشخصية….

  • مغربي حر
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:11

    السلام عليكم….اتمنى من الاخ عبد الاله رئيس الحكومة ان يقف وقفة رجل مسؤول امام الله اوﻻ ثثمامام الله أولا ثم امام شعبه الدي فوضه المسؤلية ليتخذ القرار المناسب و الصائب و الرشيد بعيدا عن اية ضغوط أو املاءات من أي كان وأن يفي بوعوده التي قطعها على نفسه امام شعبه قبل تقلده المسؤولية و بعدها….حتى لا يقع في الاخطاء التي وقع فيها من قبله في أول حكومة تناوب فالتنازلات و الخضوع للمفسدين و الطغاة لن يجدي نفعا مهما قدمت من تنازلات و الله ولي التوفيق

  • متشائل
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:17

    حزب العدالة والتنمية فشل في الحفاظ على ثقة المواطن و حان الوقت لتحريك هاته البِركة الآسنة

  • Mohamed
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:22

    هل من العقل والحكمة في المجال السياسي ان نحكم على الحكومة على فشلها او نجاحها في مدة لا تتجاوز سنة ونصف ان الحكم بعد انصرام خمس سنوات هذا متجهة اما من الجهة الأخري اما حزب الاستقلال الذي اصبح المهدي المنتظر ماذا قدم خلال مشاركته في الحكومات السا بقة في التعليم الترب الا خيرة فيالوطن العربي الا ختلا سات في الصحة قضية النجاة ومكتب التصدير والتسويق العمران توظيف الا قارب اما شبا ط فهو ليس رجل السياسة بل رجل التنا قضا ت لا يفهم الا التهريج والباطنة والسب

  • أيمن زنوبي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:45

    قرار الإنسحاب مطلب أساسي ومبدئي للشعب المغربي لأنه مل من أصحاب السوابق في الفساد,وسيكون آخر مسمار يدق في نعش حزب الإستغلال.
    السيد بنكيران كن كما عهدنا فيك,المؤمن القوي الذي لا يخاف في الله لومة لائم,لايسعى لتحقيق مصلحة زائلة,ولا البقاء فوق كرسي لا ينفع يوم لقاء الله.حكم ضميرك واحتكم للشعب الذي من الأكيد سيناصرك لا محالة.إنه باختيارك الحل الدستوري ستنصف نفسك والشعب.

  • Rayan
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:49

    80% يريد العادالة والتنمية نحن الشعب نر يد. بن كيران والله العضيم سأسندوهم. في الانتخابات المقبلة بكل الووسائل ألقا نونية هنا بفارنسا والله والله ولي التوفيق

  • azlmade
    الإثنين 13 ماي 2013 - 02:05

    في عهد حكومة عباس الفاسي كان الشباب المغربي يلقي بنفسه في قوارب الموت لشدة الاحباط الذي اصابه وفقدانه لامل في حكومة لا تخدم الا نفسها ومواليها فانتشرت المحسوبية في الوظائف العمومية واقتصاد الريع والرشوة
    اما في عهد حكومة بنكيران فالشباب استرجع بعض الامل للوضوح والشفافية التي تدبر بها الحكومة شؤون البلاد فاصبحت الكفاءة هي المعيار لولوج الوظائف والمناصب واحس الشعب بصدقهم في اصلاح مايمكن اصلاحه رغم المعوقات الداخلية والخارجية مما جعل بلادنا تعرف نوعا من الاستقرارحتى اصبح الاسبان يهاجرون عندنا واصبحت الاطر الاسبانية تشتغل في المقاولات الوطنية كما ان الله انعم علينا بمحصول فلاحي قياسي "ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا" كما ان بنكيران يتواصل مع الشعب من خلال البرلمان ويشرح مواقفه بكل وضوح وبلغة بسيطة وصادقة ;على عكس عباس الفاسي الدي لم يتدكر له المواطنين الا فضيحة النجاة

  • حسن
    الإثنين 13 ماي 2013 - 02:08

    شباط قبل ومنذ توليه رئاسة الأمانة العامة لحزب الميزان صرح بأن موقفه هو الرجوع إلى المعارضة وليس البقاء في الحكومة وقد صرح بذلك مرارا في الوقت الذي كان بنكيران يقوم بحملته الانتخابية وتعبئة حكومته الجديدة…وبالتالي إذا اختار شباط الآن بقاء أو استبدال وزرائه بالحكومة فهذا تناقض وانكشاف للعيان..فلا الاتحاد الاشتراكي ولا حزب الاستقلال هما معا صرحا على لسان لشكر وشباط بأن موقعهم الطبيعي والآن هو المعارضة والانكباب على تهييء البيت الداخلي والتفرغ للمعارضة

  • jad
    الإثنين 13 ماي 2013 - 03:09

    دا ما كنا تتمناه حل البرلمان وانتخابات سابقة لأوانها وسيتيح حزب العدالة والتنمية للأغلبية المطلقة دون اللجوء لأحزاب كانت السبب فيما وصلت اليه الاوضاع الاقتصادية والا جتماعية
    ان الشعب المغربي واع كل الوعي

  • إسماعيل
    الإثنين 13 ماي 2013 - 03:13

    ‏‎ ‎أنا طالب حقوقي أريد أن أقول لسيد بنكيران أنك الفائز في النهاية لأن النية الصالحة والعمل الدؤوب هو من شيمك ونحن إلي جانبك وشباط ماهو إلا إمتحان لك وفخ معمول لك فاستعن بالله وسوف لن يخيب رجاءك إن شاء الله.

  • Moroki
    الإثنين 13 ماي 2013 - 04:30

    لا نريد تماسيح وعفاريت داخل الحكومة. اطلب من السيد بنكيران واعضاء حزب العدالة والتنمية ان يتجهوا صوب الخيار الصحيح وهو اعادة الانتخابات لوضع الامور في نصابها وتقليم اضافر شباط. ربما سيكون هدا الخيار مكلفا ولكنه لن يكلف اكثر من دخول الفساد مرة اخرى الى الحكومة.

    لا نريد حكومة مرقعة بل نريد حكومة متكاملة قوية لتمضي قدماً في الاصلاح بدون عوائق.

    ونذكر الاستاذ بنكيران بوعده للمغاربة بأن يقدم استقالته اذا واجهته أي عوائق اثناء تأدية واجبه. ذلك الوعد الغليض اللذي من اجله رجع المغاربة من الشارع لبيوتهم.

  • محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 09:03

    إذا كان شباط قد عمل برأي شبيبة حزبه واتخذ قرارا نابعا من القواعد ،فإن بنكيران وضع في هذا الموقف لإحراقه سياسيا .فالجهات العليا ستطالبه بالاستمرار دون أن يقدم حزب الاستقلال تنازلات ،وهو إن أذعن لذلك سيعتبره ناخبوه والمتعاطفون معه محبا للكرسي وكركوزا كشباط ،وسيفقد كذلك شبيبته التي لا ترى حلا لمشاكل المغرب إلا في ظل ملكية برلمانية .وبالتالي سيكون الخاسر الأكبر إن تبنى الحل السياسي ولم يأخذ بالحل الدستوري .

  • neutre
    الإثنين 13 ماي 2013 - 10:32

    ا ريد فقط ان اطرح سؤالا على من يؤيدون حزب العدالة و التنمية , الم يكن هذا الاخير عند تقدمه للانتخابات الاخيرة التي فاز بها يقدم وعودا للشعب بالتنمية الاقتصادية و الرفع من الاجور و تشغيل المعطلين رغم الازمة المالية العالمية انذاك و التي عرفها العالم قبل الانتخابات ؟ اذن هم كانوا على علم بالظرفية الاقتصادية و رغم ذلك باعوا الوهم للمغاربة .
    انا استغرب للكم الهائل من التعليقات التي تؤيد الحزب لانه في محيطي الجميع مستاء من سوء تسييره لشؤوننا بالظبط

  • محمد بن سعيد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 11:37

    اعتقد انه كان على حزب العدالة والتنمية ان يكون السباق الى الانسحاب نظرا لحجم التضييق والتشويش الممارس عليه وكشف جميع الاوراق المستور عنها، خطوة كانت ستؤتي ثمارها شعبيا .

  • مواطن المملكة المغربية
    الإثنين 13 ماي 2013 - 11:51

    ان حزب الاستغلال (الاستقلال) المغربي خرب المملكة المغربية منذ الاستقلال البلاد بلا استقلال ان هذا الحزب يجمع سوى اللصوص وناهبوا المال الشعب المغربي حيث كونوا ثروات لانفسهم واولادهم ان اخر حزب في العالم يتحدث عن الدمقراطية هو حزب الاستغلال (الاستقلال المغربي) لاصحة لاتعليم لاشغل بسبب هذا الحزب علال الفاسي الذين يقولون (المقاومي الكبير ضد الاستعمار) الذي اصبحوا هو اللصوص من بعده في الحزب الاستغلال خرب المملكة المغربية اصبح ال الفاسي سرطان على الناس ولو الملك رايت المغرب في مهب الريح ولكن يد واحدة لاتصفق .
    عاش ملكنا محمد السادس ملك المغرب

  • سوسي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:54

    نثق في السيد بن كيران ونطلب منه ان لايرضخ لابتزازت شباط وان لم يستطع فليصارحنا وليخلي بيننا وبينهم فنحن من يملك الخيارات الصائبة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب