السعداني: التجربة الأسيوية في التنمية نموذج ملهم للمملكة المغربية‎

السعداني: التجربة الأسيوية في التنمية نموذج ملهم للمملكة المغربية‎
صورة: غوغل
الأحد 14 فبراير 2021 - 07:00

تحدّث يوسف السعداني، مدير الدراسات الاقتصادية بصندوق الإيداع والتدبير، عن العلاقة الطردية بين النمو الاقتصادي والنظام التعليمي، نظرا إلى الارتباط الوثيق بين المتغيّرين بالفواعل الوطنية، حيث ركز بالأساس على النموذج الآسيوي الملهم الذي ينبغي على المغرب الاقتداء به في العقود المقبلة.

وأكد السعداني، خلال ندوة افتراضية نظمتها مؤسسة HEM بخصوص التعليم والنمو الاقتصادي، صباح السبت، أن “سؤال التعليم يتم ذكره على الدوام عند الحديث عن التنمية الاقتصادية، اعتبارا لدوره الأساسي في بناء الأمم؛ بل إنه أحد المحددات الرئيسية لإحقاق النمو الاقتصادي الذي يرتكز على الرأسمال البشري”.

وأوضح عضو لجنة النموذج التنموي الجديد أن “المغرب مطالب بإعادة إنتاج النمو الاقتصادي الآسيوي المتميز منذ خمسين سنة؛ لكن ذلك يبتدئ بتحسين الأنظمة التعليمية، ومن ثمّ بناء المستقبل المشترك، عبر اتباع مجموعة من الدروس المستفادة من التجربة الآسيوية”.

الدرس الأول مفاده أنه لا توجد “معجزة اقتصادية” بدون “معجزة تعليمية”، وفق الخبير الاقتصادي، الذي أبرز أن “المعجزة هنا ليست بالمعنى الديني الشائع، بل يُقصد بها الظواهر التي تنشأ عن مجابهة التحديات المتجددة؛ أي أن النتائج يجب أن تفوق التوقعات، وهو ما نجحت في آسيا خلال أقل من جيلين”.

واستطرد: “النمو الاقتصادي الآسيوي يعد استثناءً في العالم، بل عبر التاريخ، فقد كان الفقر متفشيا بمجتمعات الصين وكوريا الجنوبية على سبيل المثال إلى حدود ثمانينيات القرن الماضي؛ غير أن هذين البلدين يعتبران من القوى التكنولوجية العالمية في الظرفية الراهنة”.

وقال الإطار الاقتصادي إن “الصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان من البلدان الأكثر ذكاء في امتحانات الرياضيات العالمية، بالإضافة أيضا إلى الفيتنام التي ما زالت في طور النمو”، متسائلا: “هل النمو الاقتصادي وراء الطفرة التعليمية أم العكس أم أنهما متكاملان في آن واحد؟”.

وأضاف المتدخّل أن “تلك البلدان نجحت في تعميم التعليم الأولي ذي الجودة العالية، علما أن نسبة الأمية كانت مرتفعة بها خلال القرون الماضية؛ ففي القرن التاسع عشر، كانت ثنائية ألمانيا-المملكة المتحدة تهيمن على العالم، بعدما نجحت ألمانيا في تعميم المدرسة الإجبارية، قبل أن تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من تجاوز المعدل الأوروبي، حيث كان لها السبق في تعميم التعليم الثانوي، ثم انتقلت بعدها إلى الجامعة”.

واسترسل: “الاستثناء الصيني يتجاوز النموذج الأمريكي حاليا، ويتجه إلى قيادة العالم؛ وهو ما لمسناه في اللقاح، على سبيل المثال”، ثم زاد: “التعليم محدد رئيس لزيادة النمو الاقتصادي، لأن الانتقال من مجتمعات الفلاحة إلى الصناعة إلى الابتكار إلى التكنولوجيا يتطلب يدا عاملة مؤهلة، لا بد من صقل مهاراتها منذ التعليم الأولي”.

وأورد السعداني أن “دولا أخرى، مثل روسيا، تتوفر على تعليم جيّد؛ لكنها لم تخلق دينامية اقتصادية سريعة على غرار الصين، لأن الرأسمال البشري ينبغي إدماجه في الدورة الاقتصادية السريعة قصد تحقيق النتائج المبهرة، بالإضافة إلى عوامل أساسية لإنجاح الرهان الاقتصادي، بينها مؤسسات الحكامة والبنيات الإنتاجية والإستراتيجيات الاقتصادية”.

أما الدرس الثاني، بحسَب المتحدث، فيتعلق بنجاح الدول الآسيوية في بناء نموذج اقتصادي متميز، نجح في تعميم التعليم الابتدائي ذي الجودة والكفاءة العاليتين على جميع المواطنين دون استثناء، فضلا عن هيمنة التعليم العمومي بالدول الآسيوية؛ ذلك أن نسبة التعليم الخصوصي بكل من اليابان وسنغافورة والفيتنام وتايوان تتراوح بين 0 و1 في المائة فقط، دون إغفال الدعم الأسري والاجتماعي المشجع للأطفال، بتعبيره.

وبخصوص الحالة المغربية، فأشار الخبير الوطني إلى أن “المملكة نجحت في تعميم التعليم الأولي بصفة نهائية منذ سنوات؛ لكن التقييمات الوطنية والدولية بشأن التعليم المغربي تخلص إلى أن ثلثي الأطفال لا يتوفرون على مؤهلات الرياضيات والقراءة بالشكل المطلوب مع نهاية السلك الابتدائي”.

ويتمثل الدرس الثالث في عدم حصر وظائف المدرسة في التلقين فقط، وإنما أنيطت بها مهام تدريس المعارف السلوكية والمجتمعية، تبعاً لعضو لجنة النموذج التنموي الجديد، الذي أكد أن “المدرسة الآسيوية تدرس التلاميذ قيم العمل الجماعي والتواصل الناجع والأمانة والإخلاص في العمل؛ أي التربية على المواطنة بصفة عامة، وهو ما يغيب في الأنظمة التعليمية الكلاسيكية”.

الدرس الرابع يرتبط بتكييف الأنظمة التعليمية مع الاحتياجات الاقتصادية الوطنية، حيث عملت الدول الآسيوية على تدعيم القدرات الأساسية للتلاميذ في السلك الابتدائي؛ فقامت بتعزيز الكفاءات الشخصية في السلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي، لا سيما بالمجالات التقنية والتكنولوجية، ثم صقلت تلك المهارات في التعليم العالي، من أجل مواكبة التخصصات الاقتصادية المطلوبة في السوق العالمية، يختم السعداني مداخلته.

‫تعليقات الزوار

22
  • lahcen
    الأحد 14 فبراير 2021 - 07:32

    لما انهزم اليابان في الحرب العامية 2 امام وم الامريكية ثم تدخلت امريكا لحماية شعب اليابان وامبراطوها من انتقام الصين والروس جعل اليبانون يردون ان يصبحوا مثل هدا الجيش القوي واخلاق جيدة حيث تكفلت امريكا باطعام الشعب والبناء والتصنيع ونشر الدموقراطية ولكن الانتلوجنسيا اليبانية لاحظت ام الامركيات يتعرين ومنها ارغت الطلبة خاصة البنات باللباس القصير ومند دلك التاريخ بدا التعري يظهر في اليابان وكوريا ج وحتى الصين نفس الشيئ ادن فالتعري من اسباب تفتح الشعب وتفتح عقليه ٠اما طلبتنا الانغلاق هو ما انتصر وانقرض التعري وانسد عقل التفتح اصبحنا اكثر عنفا واقل ابداعا٠٠

  • توفيق
    الأحد 14 فبراير 2021 - 08:23

    مع الأسف ارثنا العليمي هو فرنسي وهو لا يساير ابدا التطورات الهائلة التى يعرفها العالم منذ خمسين سنة

  • متتبع
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:14

    نعم يجب الإقتداء بتلك الدول الآسيوية وخير دليل على ذلك دولة سنغافورة التي لا تتوفر على الموارد الطبيعية ولكن تسلقت سلم الدول الناجحة في ظرف وجيز بالإستثمار في التعليم أولا وها هي اليوم تجني ثمار ذلك

  • طالب دكتورة
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:29

    حرمت من منحة 2020 ولا اعرف السبب… وانتظر منحة 2021 ربما استفيد او لا كالعادة… على أي اتمنى التقدم والازدهار لبلدي المغرب الحبيب…

  • وجدي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:07

    لماذا دائما نستورد النماذج من الخارج ونستغني على العقول المغربية اسيا تطورت بعقولها وليس بإستراد النماذج نحن امتا اذا ابتغينا العزة بدون الإسلام اذلنا الله وهذا ما يقع لنا ويجب القطع مع كل ما هو استعماري

  • rme1974
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:08

    mr saadani. comment vous voulez faire avancer le maroc qui est plein d injustices et où la corruption regne de partout. tous nos jeunes talents fuient ce bled.regardez la turquie où maitre ordogan a laissé le libre choix pour les immigres d investir dans leur pays d’origine et le résultat est là. 10 puissance mondiale. dommage pour le pays .

  • محمد بلحسن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:15

    جميع تصريحات المحاضر في إطار الجامعة المواطنة
    Université Citoyenne HEM
    هي لا محالة عصارة أفكار وتجارب توصلت إليها اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي التي انطلقت اشغالها في يوم 26 نونبر 2021, تصريحات ممتازة جدا لأن التربية والتعليم والتكوين هم عماد التقدم والازدهار والسعادة والعدل …
    متى سيسلم شكيب بنموسى تقريره لجلالة الملك حتى أرى هل أفكاري وإقتراحاتي كمواطن قد وصلت وحضيت بالمعالجة اللازمة.

  • benha
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:17

    اعتقد انه لا يجب ان نقتدي مءة بالمءة باي نموذج كان ، وانما يجب ان نستفبد من هذه النماذج من اجل بناء نموذجنا الخاص ، لانه اذا حاولنا التقليد الحرفي لنموذج ما فاننا سنصبح اغبياء ، ليس لنا عقل نفكر به وليست لنا قدرات وكفاءة و دكاء يساعدنا على بناء نموذجنا ، لا اظن اننا نعدم القدرات الفكرية والعقلية والمهارات والكفاءات ، ولكن الذي ينقصنا هو توجيهها واستثمارها ، وهذا يتطلب تحديد هدف او اهداف محددة نقصد بلوغها بدقة ، توجيه كل قدراتنا وامكاناتنا نحو هذا الهدف ، خاصة منها التعليمية والتربوية وكدا الامكانيات المادية ، ازالة وتنحية كل ما يعرقل تحقيق هذه الاهداف ، سواء اكانت مادية او معنوية ، وتشجيع كل ما يساعد على تحقيقها وخصوصا البحث العلمي والابتكاروالابداع والاختراع ووو ، علينا ان نقطع مع كل ما هو عشواءي وارتجالي ومزاجي ، وان نهتم بالدراسات والابحاث العلمية في كل كبيرة وصغيرة لان بذلك سنتفادى الهدر المادي والمعنوي ، اذ كثيرا ما تضيع امكانيات مادية هاءلة ومجهودات كبيرة بسبب العشواءية والارتجالية ومزاجية البعض ، ويجب ان نشجع الجدية في العمل ، ونقوي جانب الصرامة و المحاسبة ان اردنا النجاح .

  • سينغفورا...احسن.مدينة.في.العالم...
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:46

    مدينة.المستقبل.والعلم..استتمرت.في.: الرءسمال.البشريم.افظل.تعليم.في.العالم…والان.اغنى.مدينة.اسيوية.وارقاها..مستوى.معيشي.يجلب.القدمين.من.اروبا.وامريكا…الاستتمار.ي.التعليم.الجيد..كان الطريق.الى.التراء.الازدهار.

  • الأحد 14 فبراير 2021 - 11:05

    لأجل النهوض وتحقيق التنمية الاجتماعية والفكرية والإقتصادية…المنشودة، لا بد من إعادة النظر في دور المدرسة العمومية، وتجويد خدماتها حتى تستقطب أكبر عدد من التلاميذ من الطبقة المتوسطة والفقيرة، وتنقص الحمل على الأسر، كتعميم حافلات النقل المدرسي، الإطعام، الإنفتاح على التعليم والتعلم الذاتي في المحيط البيئي من خلال أنشطة استكشافية أو مسرحية أو رياضية أو …إعادة الإعتبار لرجل التعليم وإنصافه وتشجيعه ومحاسبته على الأداء بعد توفير الشروط الموضوعية لعمله وتحقيقه للأهداف.

  • القاسم المشترك
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:13

    القاسم المشترك بين هاته الدول الأسيوية هي أنها درست بلغتها الأم، أو الانجليزية مثل سنغفورة. عندما نتحدث عن اللغة الأم فهي اللغة الفصحى وليس اللهجات يمكنكم الإطلاع على اليابان و الصين وسترون أن هناك لغة فصحى و لهجات وكوريا أيضا لديها لهجات لكن التدريس يبقى بلغة فصحى. الأمر الذي ليس في المغرب التدريس بالفرنسية و الذي يقول العكس يبدو أنه لم يدرس منذ زمن الان الرياضيات تدرس بالفرنسية و كل شيء علمي و اقتصادي يدرس بالفرنسية إذن اللغة الأم لديها دور كبير في تقدم التعليم كانت عربية أو أمازيغية.

  • معلم
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:37

    . الإكثار من بناء المدارس والمؤسسات التعليمية في الأحياء ومحاربة الإكتضاض، تشجيع الأساتذة على التكوين الذاتي والإبداع والتعلم من خلال نظام ترقية عادل ومشجع يغنيه عن مجابهة أعباء الحياة، بالقيام بعمل ثاني مدر للدخل على حساب الأداء الجيد بالمدرسة العمومية…(فالفقر كفر). التربية على القيم والتحلي بروح المواطنة الحقة يجب أن تكون مدخلا لكل إصلاح، وأن تكون دورات تكوينية وتحسيسية لفائدة أطر التربية و التعليم، حتى يحيى الضمير في خدمة أبناء هذا الوطن وتؤدى الأمانة على شكلها وشاكلتها السليمة. لا نهوض لأمة لا تحترم معلميها ولا تقدم من دون تعليم جيد.

  • sarah
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:47

    Le Royaume-Uni devient un paradis du libre-échange du commerce mondialisé. Accord de libre-échange avec 91 pays depuis le Brexit.
    أصبحت المملكة المتحدة جنة للتجارة الحرة للتجارة المعولمة.اتفاقية تجارة حرة مع 91 دولة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

  • FF
    الأحد 14 فبراير 2021 - 12:15

    لا تنمية بدون ارادة سياسية من الحاكمين الفعليين. هذه الارادة ليست متوفرة بالبتة رغم المضاهر و البربكندة من النضام المخزني الذي هو فاسد اصلا. هذا النضام من مصلحته ان يترك الاوضاع كما هي حتى يستعبد الناس لان حياته في استعباد الشعب.

  • Samir
    الأحد 14 فبراير 2021 - 12:24

    شعوب شرق آسيا تشهد من الاهوال والحروب والكوارث ما يشيب لها الولدان وفي كل مرة يدفنون الضحايا ومن ورائهم المآسي ويعودون لاستكمال المسير نحو المستقبل.في حين أن المغربي ان رأى سقوط الثلج في الرباط او العيون يقول انها من علامات الساعة ويبدأ في أحلام اليقظة حول اقتراب نهاية العالم .ما نلاحظه في شعوب الشرق الأوسط انها دائما تنتظر العون سواء من الاخر او من قوى وراء الطبيعة ولا تفكر ابدا في الاعتماد على قيمة العمل .تغيير العقليات والتفكير بعقلانية هو ما يجعلك تتطور.وازنوا بين الإيمان والعمل وستكونوا مجتمعا ذا شأن.

  • الصويري
    الأحد 14 فبراير 2021 - 12:48

    هاد البلدان المذكورة كلها تقدمت بمعجزات رجال حكموها نقلوها من الذل والفقر والجوع الى الريادة والهيمنة ومنها لي كوان يو في كوريا الجنوبية واكيهيتو يووهارا في اليابان وماو تسي تونغ في الصين ومهاتير محمد في ماليزيا المغرب يحتاج لرجل معجزة غيوور جدا على وطنه اولا وبذالك يمكن التقدم والازدهار

  • افقير
    الأحد 14 فبراير 2021 - 13:02

    اعتقد ان هدا التحليل منطقي وواقعي الاتجاه الى تعليم عمومي جيد بمقررات تضم في طياتها قيم المواطنة التي ينص عليها ديننا الحنيف والاتجاه الى التكوين التقني الملاءم لسوق الشغل ولدالك من توصيات جلالة الملك على ان تكون مناهج التكوين المهني متطابقة مع احتياجات الشركات سواء في المجالات التقنية والمعلوماتية والفلاحية الخ

  • محمد بلحسن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 13:05

    أود تصحيح خطأ وقع سهوا في تعليقي رقم 7: إنطلاقت أشغال اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي أسبوع واحد فقط بعد تعيين جلالة الملك، في يوم 19 نونبر 2019, للسيد شكيب بنموسى رئيسا … إنطلقت الأشغال في 26 نونبر 2019 (وليس 2021 أتمنى أن تتميز هذه السنة لتنزيل الحلول والتوصيات بوثيرة مرتفعة للحد من تدهور الإقتصاد الوطني بسبب غياب المهنية في تدبير بعض القطاعات الإنتاجية الوازنة المستهلكة للمالية العمومية في الصفقات العمومية وبسبب فيروس كورونا 19).
    شكرا لهسبريس على مواكبة أشغال الجامعة المواطنة التي تنظمها HEM سنويا على شكل محاضرات حول مواضيع الساعة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والعلوم … الملاحظ أن التغطية الصحفية شملت 3 محاضرات قام بتنشيطها شخصيات تساهم في الدراسات والبحوث المسندة لتلك اللجنة المؤقتة للنموذج التنموي:
    الموضوع الأول عالجه الرئيس السابق لمجلس المنافسة الذي نادى خلفه الرئيس الجديدة بالتحلي بالشجاعة لوضع تلك المؤسسة الدستورية على الطريق الصحيح.
    الموضوع الثاني نشطه الاعلامي عبد الله التراب حول أزمة كوفيد.
    ها هي المحاضرة الثالثة قد نشطها عضوة آخر من اللجنة حول أهمية تجارب آسيا ..

  • المغربي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 13:26

    يجب أن نختار التلاميذ النجباء والاذكياء منذ الصغر ونوفر لهم جميع الظروف وسنقطف النتائج بعد ذلك
    لا أقصد أن ندرسهم ما يدرس الان فمثلا التلميذ يكون ذكي لكن بكثرة الدروس التي لا تنمي عقله مثل أسباب دروس الحرب العالمية الأولى و الثانية الاقتصاد في الهند والبرازيل وأمريكا وفرنسا وزيد الفلاحة في استراليا هناك الكثير من المقررات لم ينتفع بها التلميذ المغربي
    نريد مدرسة علمية حديثة والاهتمام بالتعليم والتكوين والاختراعات..

  • عبد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 14:42

    تركيا اقرب وانجح من اسيا السر 7من 76 جامعة الى 207 التعليم هو الاساس سياسة الكورنيشات خاوية المثل الفنيدق

  • aliens
    الأحد 14 فبراير 2021 - 14:58

    Si LOTHMANI et ses troupent est-ce qu’ils ecoutent ou ils sont occupes par les election?

  • kamal
    الأحد 14 فبراير 2021 - 15:44

    صاحب تعليق رقم 1 كلامك صحيح وارجو ان يفهمه بعض المكلخين والمكبوتين .
    صاحب التعليق 5 ارجوك خلي الاسلام بعيد وقرا شوية عن الحداثة.
    صاحب تعليق رقم 7 اشاركك الراي. كدلك رقم 12.
    الحمد للله المغرب فيه شباب ليس بغفل…وبعض التعليقات خير عنوان. اما اصحاب الاسلام هو الحل ارجو يدهبون للعيش في افغانستان.عجبي

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية