السعودية تشق طريقها نحو القمر

السعودية تشق طريقها نحو القمر
الخميس 24 شتنبر 2009 - 07:52

أكد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) التي دشنها أمس ، لن تبدأ من الصفر، وإنما هي امتداد للحضارة الإسلامية التي كانت متسلحة بـ”العلم”، وأوضح في كلمته التي ألقاها أمام ما يزيد عن 3000 من حضور حفل الافتتاح: “الجامعة هي مكان للعلم وبيت للحكمة ودار للتسامح“، وأوضح أن فكرة هذه الجامعة كانت حلم تراوده منذ 25 عاماً وهاجسا ملحاً عاشه طويلاً، وأشار إلى استحالة أن يكون العلم والإيمان خصمين سوى في النفوس المريضة.


ويتوقع خبراء أن تصبح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) كبرى الجامعات البحثية في العالم، كما وصفتها وكالة الأنباء الفرنسية بأنها “مرتقى السعودية للقمر” في إشارة إلى الطفرة التي من المرتقب أن تحققها للمملكة في مجالات مختلفة.


وتستقبل الجامعة طلاب الدراسات العليا من الجنسين من شتى أنحاء العالم، والدراسة فيها مجانية قائمة على نظام المنح الدراسية، وتجرى الدراسة فيها بأربعة أقسام رئيسية هي: علوم الأرض وعلوم وهندسة البيئة، والعلوم الحيوية والهندسة الحيوية، والرياضيات وعلوم وهندسة الحاسوب، والعلوم والهندسة الفيزيائية والكيميائية.


وأكد رئيس الجامعة السنغافوري تشون فونج شيه في تصريحات صحفية أنها “تضم مرافق بحثية غير مسبوقة”، بينها الحاسوب شاهين وهو واحد من أقوى الحواسيب العملاقة في العالم وأسرع حاسوب عملاق في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى “القرنية” وهي مرفق واقع افتراضي يعطي الطلاب والباحثين القدرة على تحويل البيانات إلى هياكل ثلاثية الأبعاد يمكنهم التفاعل معها.


واتفق نظمي النصر الرئيس التنفيذي للشئون المالية والإدارية للجامعة مع رئيسها فونج شيه قائلا: “نأمل أن تعمل الجامعة كعامل محفز لتحويل المملة إلى اقتصاد المعرفة”.


وقد أطلقت الشرارة الأولى لإضاءة شعلة الجامعة عندما أعلن الملك عبد الله بن عبد العزيز عنها خلال زيارته لمدينة الطائف في 22 يوليو 2006 واصفا إياها بمشروع المستقبل، وفي 21 أكتوبر 2007 وضع الملك حجر الأساس للجامعة، وأعلن عن إقامة وقف يكون ريعه للإنفاق على الجامعة، ويقدر هذا الوقف بـ10 مليارات ريال سعودي (2.7 مليار دولار تقريبا).


أحدث التقنيات


وفي إطار دعم المحاور البحثية الأربعة الرئيسية تأمل الجامعة أن يصل عدد مراكزها البحثية العاملة إلى 20 مركزًا بحلول عام 2020، لكنها تفتتح اليوم بعدد من المراكز هي: تحلية المياه وإعادة استخدامها، وجينوميات وتقنية الإجهاد في النبات، والنمذجة الهندسية والتصوير العلمي، والأغشية، والعلوم البيولوجية الحاسوبية، وعلوم وهندسة الطاقة الشمسية والطاقة البديلة، وعلوم وهندسة البحر الأحمر، والحفز الكيميائي، والاحتراق النظيف.


وتضم هذه المراكز أدوات بحثية متقدمة جداً أبرزها الحاسوب العملاق شاهين، الذي يحمل اسم الصقر العربي القناص، وهو أسرع حاسوب عملاق في منطقة الشرق الأوسط وواحد من أقوى الحواسيب العملاقة في العالم. وقد تم تصميمه بالتعاون مع شركة آي بي إم، وهو قادر على حل 222 تريليون عملية حسابية في الثانية.


بالإضافة إلى القرنية وهي مرفق واقع افتراضي غمري كامل ذو ستة جوانب يعطي الطلاب والباحثين القدرة على تحويل البيانات إلى هياكل ثلاثية الأبعاد يمكنهم التفاعل معها. وقد تم بناؤه بالشراكة مع جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، ويشمل 24 عارضًا من أعلى أجهزة العرض المتاحة وضوحًا بدرجة 4096×2160 بكسل لكل منها، وقاعة متعددة الأغراض مجهزة بنظام عرض سينمائي رقمي 32 مليون بكسل، وتسع 75 شخصًا وتتيح لهم مشاهدة مجسمة.


مرفأ الأحلام


وتقع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في ثول بالسعودية، ويشغل الحرم الجامعي مساحة 16 كيلومترًا مربعًا على البر ومساحة 20 كيلومترًا مربعًا أخرى من المحميات البحرية في البحر الأحمر، وثول هي بلدة صغيرة في منطقة مكة المكرمة تقع على بعد حوالي 80 كيلومترًا إلى الشمال من مدينة جدة.


وتضم محطة الطاقة الشمسية على سطح مباني الجامعة 4134 مترًا مربعًا من الألواح الحرارية الشمسية لتسخين المياه و16567 مترًا مربعًا من مصفوفات الخلايا الفولتاضوئية تنتج 4 ميجاوات من الطاقة سنويا.


وللحد من انبعاثات الكربون يضم الحرم الجامعي والحي السكني المخصص للطلاب والأساتذة 100 سيارة كهربائية ومحطة شحن، وشبكة نقل بالحافلات، وبرنامج استخدام مشترك للدراجات.


وبالإضافة للحرم الجامعي هناك 3 أحياء سكنية تتيح خيارات متنوعة للطلبة والأساتذة، وتقدم لهم مجموعة من المرافق الرياضية المجانية، تشمل 3 منشآت للسباحة، وجدار تسلق صخور، و21 ملعبًا للتنس و 7 ملاعب إسكواش، و4 ملاعب كرة مضرب، ومجمع صالات بولينج 18 حارة، وملعبين لكرة قدم، وملعب بيسبول، و3 ملاعب لكرة سلة، وملعب جولف 9 حفر، و125 مزلقا لليخوت.


ويضم حرم الجامعة عددا من القطع الفنية التي تحفز على الإبداع والتفاعل، مثل منارة حاجز الأمواج الواقعة عند مدخل المرفأ وتمثل صورة معاصرة لمنارة مستوحاة من التقاليد العربية البحرية القديمة وكذلك الأعمال الفنية والمعمارية الإقليمية. وكل لبنة من لبناتها الخرسانية المسدسة تتشكل في نمط هندسي زخرفي يمثل عنصر الكربون الذي يمثل لبنة أساسية من لبنات الحياة على المستوى الجزيئي.


وهناك مئذنة مسجد الحرم الجامعي وتسطر واجهتها الخارجية الكتابة بالخط العربي المنحوت من الفولاذ المقاوم للصدأ، فضلا عن الدلفين وهي قطعة فنية سميت بهذا الاسم نسبة إلى مجموعة النجوم التي تُرى في السماء وتشير لاتجاه الشمال، ويشمل التصميم ثلاثة هياكل من النحاس الأبيض موزعة في أنحاء الفناء المطل على البحر ويقصد بها توجيه المشاة، في دلالة على المساهمات التي قدمها علم الفلك العربي في مجال المعرفة العلمية.


أساتذة وطلاب


وتقدم جامعة الملك عبد الله برنامجين للدراسات العليا، هما برنامج الماجستير، والذي يستغرق عادة ثمانية عشر شهرًا لإتمامه، وبرنامج الدكتوراه والذي يستغرق ثلاث أو أربع سنوات، ويشمل إجراء بحث أصلي يتوج بأطروحة.


وتمنح الدرجات الجامعية في 9 مجالات للدراسة هي: الرياضيات التطبيقية وعلوم الحوسبة، والعلوم البيولوجية، والهندسة الكيميائية والبيولوجية، وعلوم الحاسوب، وعلوم وهندسة الأرض، والهندسة الكهربائية، وعلوم وهندسة البيئة، وعلوم وهندسة المواد، والهندسة الميكانيكية، وتدرس المقررات باللغة الإنجليزية لضمان قبولها ومساواتها مع برامج الدرجات العلمية في الجامعات الأخرى في جميع أنحاء العالم.


وتلقت الجامعة أكثر من 7187 طلبًا من الطلاب الراغبين في الدراسة بها، قبلت منهم 817 طالبًا يمثلون 61 دولة، و بدأ 374 طالبًا من هذه المجموعة الدراسة في 5 سبتمبر الجاري، ويلحق بهم الباقون اعتبارًا من عام 2010، ومن بين طلاب دفعة 2009 يسعى 44 طالبًا للحصول على الدكتوراه، فيما يسعى 330 طالبًا للحصول على الماجستير.


ومن أكثر المجالات التي اختارها الطلاب المسجلون للدراسة عام 2009، علم الحاسوب بنسبة 21 % من إجمال الـ374 طالبا، والهندسة الكيميائية والبيولوجية (13,1%)، والهندسة الكهربائية ( 12,5 %)، والهندسة الميكانيكية (10,4 %)


ويمثل الطلاب 161 مؤسسة جامعية من مناطق كثيرة من العالم، وأعلى الدول تمثيلا في الدفعة الافتتاحية هي السعودية بنسبة 15 %، والصين (14 %)، والمكسيك (11 %) ، والولايات المتحدة (8 %)، يشترط ألا تقل درجاتهم عن 3.6 من 4.


وتضم الجامعة حاليا 71 أستاذًا من أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس عند اكتمالها قرابة 225، وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة البلاد التي جاء منها هؤلاء الأساتذةالـ71 حيث أتى منها (14) أستاذا، ومن ألمانيا (7) ، وكندا (6) ، والصين (6).


ووصل إنتاج عدد من هؤلاء الأساتذة والباحثين 108 براءات اختراع، و100 بيان منتجات أو اختراع برمجيات، و64 كتابًا أو فصل كتاب، وحاز العديد منهم على جوائز علمية عالمية، مثل وسام فرقة الشرف، جائزة ماكس بلانك للبحوث، وجائزة ويليام ت. بكورا، وجائزة الاتحاد الوطني للعلوم للتطوير المهني، وجائزة جوردون بل.


البروفيسور شيه


ويأتي في مقدمة هؤلاء رئيس الجامعة البروفيسور تشون فونغ شيه، وهو مهندس ميكانيكي بارع ورائد أكاديمي بارز، عين رئيسًا مؤسسًا للجامعة في ديسمبر 2008، وذلك بعد أن قضى تسع سنوات في منصبي رئيس جامعة سنغافورة الوطنية ونائب الرئيس للشئون التعليمية والمالية والإدارية. وتولى في ذلك المنصب قيادة تحويل جامعة سنغافورة الوطنية إلى جامعة بحثية تحظى بمكانة عالية، كما عزز صورة الجامعة العالمية بتأسيس شراكات بحثية وتعليمية مع المؤسسات العريقة في أنحاء العالم.


وكان البروفيسور شيه أحد القوى المحركة الرئيسية في تشكيل التحالف الدولي لجامعات الأبحاث الذي يضم عشر جامعات من جامعات الأبحاث الكبرى في العالم تنتشر في أربع قارات، وهو الرئيس الفخري لاتحاد جامعات المحيط الهادي، الذي يضم 37 جامعة من جامعات الأبحاث الكبرى، كما شغل منصب رئيس مجلس الإشراف على المعهد العالمي لاتحاد جامعات المحيط الهادي، الذي يركز على القضايا العلمية والاجتماعية والاقتصادية التي تهم العالم.


وعلى مستوى التعاون الأكاديمي فقد وقعت الجامعة في 22 أكتوبر 2007 مع معهد وودز هول لعلوم المحيطات عقدا لتعزيز الأبحاث في مجالات الشعاب المرجانية والتيارات المائية ومصائد الأسماك في البحر الأحمر، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم مع المعهد الفرنسي للبترول في 22 يونيو من نفس العام بهدف للتعاون في برامج الأبحاث، والتعليم العالي، والتطور التقني.


كما ستتعاون الجامعة والمعهد في قبول طلاب الدراسات العليا بشروط متفق عليها لإجراء دراسات أو أبحاث معينة في مقر المعهد الفرنسي. وخاصة أبحاث استخلاص الكربون من الهواء، وأنواع الوقود النظيف، والحفز الكيميائي، والبوليمرات وإعداد النماذج الرياضية في مجال الهندسة الكيميائية.


ويشرف على أنشطة الجامعة مجلس أمناء معين، يتكون من 20 عضوا يترأسهم علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية بالسعودية، ومن بين الأعضاء قادة دوليون في المجالات الأكاديمية، والعلمية، والمالية، والصناعة، والحياة العامة.


ووفقا لميثاق الجامعة يختص المجلس بتعيين رئيس الجامعة واعتماد تعيين كبار المسئولين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس، كما تتضمن مسئولياته اعتماد القواعد التي تنظم الشئون الأكاديمية والمالية والإدارية في الجامعة، وتقديم الدعم للمسئولين عن إدارة الأعمال اليومية.


جزيرة من الحرية وسط محيط من الكبت


من جهة أخرى قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” (HRW)، التي تعنى بحقوق الإنسان، إن افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وهي أول جامعة مختلطة في المملكة العربية السعودية، ستشكل “اختباراً حقيقياً” لمدى استعداد البلاد التي تتسم بتطبيق معايير دينية واجتماعية محافظة، لتوسيع الحريات التعليمية وتعزيز حقوق المرأة.


وقال دو ستورك، نائب مدير المنظمة في الشرق الأوسط، إنه مع افتتاح الجامعة، الذي جرى الأربعاء، بحضور عدد من قادة ورؤساء العالم، يبقى السؤال الأساسي هو، هل ستكون المنشأة الجديدة “جزيرة من الحرية وسط محيط من الكبت؟ وهل سيكون بإمكانها المساعدة على نشر الحرية في أجزاء أخرى من السعودية؟“


وأضاف ستورك، أن الجامعة الواقعة ببلدة ثول القريبة من جدة على البحر الأحمر: “ستكون أمام تحدي التمسك بالتزاماتها حول ضمان الحريات والمساواة بين الجنسين.”


وذكرت المنظمة أن الجامعة تعهدت على موقعها الإلكتروني بحماية المعايير الأكاديمية، مضيفة أن ذلك سيجري في السعودية التي تفرض الكثير من القيود على النساء فيها، لجهة طلب وجود ولي أمر لهن، والحصول على موافقته في كافة الأمور.


وأضافت المنظمة، أن الجامعات السعودية لا تمنح النساء فيها حريات كاملة، كما ترغمهن الدولة على اصطحاب “محرم” لدى السفر للخارج بهدف الدراسة، ما يدفعهن إلى عقد ما يعرف بـ”زيجات السفر.”


ويتم الفصل بين الفتيان والفتيات في المدارس والجامعات السعودية بصرامة.


كما تحصل الفتيات على حصصهن الدراسية في الفصول من خلال شاشات يشرح عبرها الأستاذ الدروس باستخدام الفيديو.


أنقر هنا لزيارة موقع الجامعة



‫تعليقات الزوار

26
  • منبهر
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:42

    في الحقيقة مايمكن الانسان الا يقول الله يعطيكم الصحة الخليجيين اللي كنا ننعتهم بالغباء وأنهم لا يفكرون سوى في بطونهم وفروجهم كيبينو أنهم رواد مشاريع طموحة حيث الامارات يوم عين يوم تبهرنا بمشاريع أحلام وكذلك قطر، وهاهي السعودية تتقدم بمشروع يحلم به أي بلد فلا تقدم بدون علم ولا علم بدون جامعات ومراكز بحث، ورب قائل أن عندهم الفلوس، الفلوس وحدها لاتكفي يلزم تكون كذلك التفكير السليم فالجزائر بجوارنا دولة نفطية وعائداتها من النفط ملايير الدولارات ولم نسمع يوما بمشروع علمي أو حضاري اللهم شراء اخر ما جد في عالم الصواريخ والطائرات الحربية طبعا كل ذلك لبث الذعر في ثلاثين مليون جار شقيق وأخ في الدين، أو ليبيا كذلك عائداتها من البترول كبيرة وساكنتها قليلة ومع ذلك لم نسمع بمشروع في المستوى، شعب يعوم في الجهل والتخلف وزعيم لايفارق خيمته وأحلامه المريضة بأن يصير ملك ملوك العالم طبعا عالم هو، أنه في الحقيقة مايكفيش غير الفلوس خاص كذلك العقل الرزين أو ناس الخليج بداو كيبينوا أنهم ناس عندهم العقل أو غادين القدام ماشي بحال شمال افريقيا.

  • زكرياء من المغرب
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:34

    اللهم زد وبارك

  • ابراهيم
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:38

    هكذا مشارع نحتاج إليها في دولنا العربية والاسلامية للنهوض بأوضاعنا من دول متخلفة وسائرة في طريق التقدم الى دول متقدمة بما في الكلمة من معنى.
    لكن ما يتير الاشمئزاز صراحة هو تدخل بعض المنظمات في الشؤون الداخلية للمسلمين بدعوى حقوق الانسان وخاصة النساء حين يتعلق الامر بمشاريع طموحةوجريئةستعود بالنفع على المسلمين.
    زعما راه الدول الغربية لي فيها الاختلاط والميوعة وانتشار الرديلة وصلو لهاد الدرجة من التقدم بسبب إختلاط الرجال بالنساء؟!!!!صراحة ما عندهم وجه علاش إحشموا.

  • فطن
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 07:54

    مضحك جدا،جامعة بهذا الحجم في مجتمع بدوي متخلف،من الذي سيقوم بالبحث العلمي ؟علماء سعوديون أم علماء مستوردون كما يستوردون حاجياتهم الأخرى؟

  • باحث
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:08

    الله أكبر
    بارك الله فيكم تقدمتم وتخلفنانحن
    بارك الله فيكم اتجاه نحو العلم شىء يفرح
    الله يزيدهم الله يوفقهم للخير

  • Hicham
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 07:56

    أين الجامعات المغربية من هدا؟
    لو جمعت جميع الجامعات المغربية لن تصل إلى مردود هده الجامعة لوحدها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أحسن جامعة في المغرب إحتلت مرتبة جد متاخرة في الترتيب العالمي للجامعات

  • صفاء الجديدة
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 07:58

    اللهم زد وبارك هكذا نريد بلداننا الاسلامية وبالنسبة لدعاة حقوق الإنسان وتحرير المرأة فليس لهم سوى النباح والمملكة السعودية تتقدم إلى الأمام يامن تحكمون بالشريعة

  • abd
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:10

    بالفعل ستكون منارة للعلم وإلابداع والإختراع؛لكن لن يكن لديها دور تنويري للمجتمع ؛من جهة أخرى لماذا لاتسمى جامعة العرب؛ أو الحجازأو حتى شبه الجزيرة العربية؟لماذا الكل ملك لأل سعود

  • مغربي
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:06

    عمل جيد ، لكني ألاحظ أن الغرب فيه سعار لنشر الزنى ، فهم لا يريدون أن تدرس الفتيات مختلطات مع الشباب لماذا ، طبعا لا فائدة سوى إتاحة الفرص لمعاكسة الفتيات والزنى في بعض الحالات ككما هو الحال في الأحياء الجامعية المغربية ، الذي يذهب لدراسة لا يهمه هل معه فتاة أم لا بل في بعض الحالات يفضل فصل الفتيات لأن الذكور لا يدرسون بل يفتنون بالفتيات وهذا ملاحظ لأن المتفوقين أغلبهم فتيات ، والذكور لا يدرسون

  • r9iwa9
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:14

    c’est très interessant ce que l’A.S devellope pour les futures générations.
    bon courage et bon chance les marocains

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:02

    اللهم وفق خادم الحرمين الشرفين الى ما تحبه و ترضاه
    و اتمنى لهذه المنارة العلمية الجديدة المزيد من التقدم و العطاء كي يقهر نورها اعداء الدين الذين يصفون المسلمين بالمتخلفين و الرجعيين

  • النوار
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:12

    لن ارد على المقال كوننا نعرف ما يحدث مجتماعتناالخليجيه من تطور ونمو
    ولكنني سوف ارد على بعض الاخوه الذينا لا زالوا ينامون في العسل ويتهمون الدول الخليجيه بالتخلف والرجعيه والواقع هو العكس تماماً
    والدليل هو الموسوعه الحره العالميه التي لا تكذب ابدا
    فا نسبة الاميه في المغرب مثلا38.5% بينما هيه في الامارات مثلا 7% والكويت9% وقطر 13,6% والبحرين3% والسعوديه13.7%.وعمان22%.. ارجوا التاكد من الخبر لمن ارد
    وخليكم في العسل نائمين

  • سفبيان
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:32

    أين أنت يا بلادي من هذا الصرح العظيم كنت رائدا فيما سبق كت شعلة مضيئة تهدي الضالين التائهين في ظلمات اليل ( و فينك الحسن كنت زائد بينا للقدام و المغربي كان عندو قيمة على المريكاني دابا فين حنا دبا .دينها غير في مكلة ديال رمضان) نامو نامو ما فاز الا النوام….

  • TarAmigos
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:28

    لو تم التفكير في ولوج العلم و التصنيع مع بداية الازدهار البترولي لتحققت اشاء عظيمة للبشرية جمعاء.
    لكن عقلية الفساد و الجنس طغت على منتجي البترول مدة طويلة احترقت به الدول الضعيفة اولا و حوربت صودرت حرية الشعوب الغير ناطقة بلغة منتجي البترول و اشتعلت الحروب.
    اما التحول الى العلم فهو اعتراف بفقدان الثقة في ثقافة نشر الفساد و تكريم للتوجه الصحيح لبناء مستقبل الشعوب و الديموقراطية، انها نفس احلام محمدعلي باشا في مصر…انها قطرات من مطر الحرية….

  • عربي
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:40

    بعض الاخوه المغاربه لايزالون ينظرون للخليجين بانهم اميين
    هل تعرفون أن نسبة الاميه بالمغرب تفوق السعوديه بكثير والسعوديه تتعتبر من اقل الدول العربيه بنسة الاميين حيث ان العلم والشهادات هي اساس العمل بالسعوديه

  • ولد الزرايب
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:36

    اللهم بارك
    اتمنى ان تحدو كل الدول العربية التي لها الامكانيات حدو المملكة ..
    ونتمنى كل الخير لامتنا العربية والاسلامية …
    واقول للحاقدين الى سقر

  • moslim+
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:00

    وأين المغرب من البحت العلمي ؟؟ أم أنه إكتفى بالسياحة الجنسية ؟؟ وبرنامج مغنية وراقصة لكل مواطن ؟؟

  • عبد الله
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:04

    الاحصائيات العالمية تدل على ان احسن جامعة مغربية تعتبر من او الاواخر اما لخليجين فهم على الاقل يهتمون بالعلوم و الدين اما نحن نهتم بمذا سوى المرأة و الطفل و الملحدين و الجمعيات التي اكلت الاخضر و اليابس بدون جدوى وكثرة الزنى..لا ننكر ان هناك بعض الخليجين ياتون لدول اخرى من اجل سياحة جنسية لكن لماذا ؟ المشكل فينا نحن ليس في الخليجيين لاننا نحن نعض بناتنا و اولادنا ليس للخليجيين فقط وانما لكل شخص ليس يدفع اكثر و للشهرة …اذهب للسعودية و اطلب منهم ان يزوجوك وسترى ماذا سيفعلون لك سيطردونك ..اما نحن نعطي بناتنا بدون زواج
    المشكل ليس في لحكومة بل في الشعب الميت
    مجلس نوام يحكمون شعب ميت …
    انشري هسبريس

  • hassan
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:22

    الجهل يقتل وسخو القمر وارادو ان يروه ان شاء الله ستنزل الشمس على السعودية ومن معها

  • المهاجر
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:24

    و الله أنا أشجع السعودية على ما أقدمت عليه من علم و بناء صرح جديد للتقدم بهذه الأمة إلى صلاحها بإذن الله, لذلك نقول للمتحاملين على أشقائنا العرب في الخليج العربي كفاكم اصطيادا في المء العكر, ألا ترون أن فساقهم يأتون إلينا لأنا فتحنا باب الدعارة في وجوههم, إضافة إلى أن بلدانهم هي التي جعلتهم يهربون إلينا, فمثلا السعودية تطبق الحدود في مثل هذه الأمور لذلك فساقهم من الليبراليين و الشيعة يأتون هنا للتمتع بنات المسلمين, نسأل الله العافية
    و لي رد أخير على من استفهمت في كون الجامعة و غيرها من المنشآت تحمل أسماء ملوك السعودية, أقول لها, أنا أنوه على هذه الخطوة بكونها تفتح باب التنافس بين المتعاقبين على الحكم, و حتى يقال إن هذه المعلمة التاريخية أو العالمية قد أسسها فلان الفلاني
    و السلام

  • العكاري..
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:26

    هذا صرح معرفي وحضاري عظيم على الدول العربية أن يتنافسوا على الاستثمار في مثله..وهي دعوة إلى الاستفادة من حكمة الآخر سواء كان في الشرق أو الغرب دون إهمال مقومات هويتنا..مثل هذا المشروع الطموح ليس فخرا لإخواننا السعوديين فحسب وإنما هو فخر لأمتنا العربية والإسلامية..فلتكن لدينا الإرادة للاستفادة من التجارب والإمكانات المعرفية الناجحة في شرق آسيا خاصة سنغافورة وماليزيا وغيرهما..هنيئا للسعودية وللعرب وللإنسانية بهذا المشروع الكبير.

  • من شالة
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:20

    إن كل دولة رائدة خلفها رجال عظماء يعملون بجدية و يخفون يوم الحساب إن جامعة الملك عبدلله هي حلم تحقق لذلك الرجل نسأل الله أن تكون له صدقة جارية له
    إنه أسند التكفل بهذا المشروع لشركة أرمكو السعودية العملاقة التي تستخرج و تسوق البترول السعودي و بدورها هذه الشركة كلفت شركتين عملاقة في مجال البناء و هي شركة سعودي أوجيه المحدودة و مجموعة بن لادن السعودية في تنفيذ المشروع الجبار جلبت هذه الشركتين من أمهر المتخصصين في أعمال العمارة من بناء و كهرباء و هدر وليك والماء و التكيف و الديكور و الحدائق و كان للمهرة المغاربة الحظ الأوفر من مهندسين و فنيين في البناء و الديكور و كذلك مراقبة الحسابات في تنفيذ المشروع وهناك مجموعة من منطقة أكادير نجحت في هذا الميدان مع ش سعودي أوجيه
    بحيث إجمالي الموارد البشرية التي نفذت المشروع في ظرف وجيز 24 شهرا بما يقارب 25 ألف موظف في جميع التخصصات التي تخص البناء من كل الجنسيات. و نسأل من الله التوفيق لمن يحب عمل يهم العلم و العلماء

  • الادريسي
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:30

    نعم انظروا حولنا لتفهموا اين نحن من الدول العربيه
    من منا يتجرأ ان يذهب الى اي دوله خليجيه يخطب بناتهم هل تعلمون ما ذا سيحدث با التاكيد تعلمون
    اصبح العرب والاربيون لا يقصدوننا الا للسياحه الجنسيه ونحن نفتح لهم الابواب بكل رحاربة صدر ونهلل ونرحب ثم نأتي الى هس بريس للسب والشتم اي مجتمع نحن.ومن بقي يحترمنا ويحترم تاريخنا

  • محمد المالكى
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:16

    المزيد من التوفيق والنجاح
    واتمنى من الله عز وجل ان تحدو جميع الدول الاسلامية والعربية حدو السعودية حتى تسترجع الامة الاسلامية والعربية بريقها فى جميع المجالات العلمية والاقتصادية والثقافية والدعوة الى الله حتى نسترجع كرامتنا وكبرياءنا
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • القصاقص
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:18

    الى من يتهكم على الخليجيين بالجهل والبداوه والكرش والفرج
    اقول
    اعلم اننا في السعودية لسنا مجتمع ملائكي
    يوجد فينا الصالح والطالح
    وتطبيق الشريعة الاسلامية في هذا البلداجبر فساقها (نسأل الله لهم الهداية)الى البحث عن مكان اخر ليعيشوا فيه وفق رغباتهم,هم اقلية لا يمثلون اي نسبة لشعب هذا البلدولله الحمدوالمنه.
    اماان يوصف شعب كامل بناء على افعال وسلوك هذه القلة الشاذه فهذا ظلم واجحاف وعدم دراية.
    تطبيق الشريعة واقامة الحدود نعمة من الله,ادعو الله ان تعمل بها كل الدول الاسلامية.
    بودنا ان يضيق على هذة الفئة في كل البلاد العربية والاسلامية وان لا يستقبلوا استقبال الابطال وهم محقورين مذمومين في ارضهم
    والحكمة تقول
    If something gets cleaned….., something else will be spoilt
    نظافة شئ هي باتساخ شئ آخر
    وشكرا

  • Makkah
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 08:44

    السعودية أنجزت حقا قطبا علميا مهما؛عمل يستحق التصفيق.
    لكن من هم أطر هذه المعلمة؟ كلهم أجانب .
    وطلبة هذه الجامعة ؟ جلهم أجانب.
    أين السعوديون أهل هذه المعلمة؟؟؟نصف سكان السعودية بدو، والكثير منهم أميون ، خصوصا النساء يرنحن تحت وطأة الإسغلال.الإنسان السعودي والعربي عموما كسول كثير الزوجات؛
    حسب تقرير الأمم المتحدة متوسط الأبنا ء عند
    أسر منطقة الخليج 11 فردا.
    كل 3 من 5 أفراد هذه المنطقة يعيش تحت خط الفقر رغم قلة السكان ووفرة الثروة الباطنية.
    المنطقة تعاني كثيرامن ندرة المياه .

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج