السفير الفرنسي يشرع في مهامه بالرباط بعد شهور من "الفراغ الدبلوماسي"‎‎

السفير الفرنسي يشرع في مهامه بالرباط بعد شهور من "الفراغ الدبلوماسي"‎‎
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 11:55

عقب “انتعاش” العلاقات الدبلوماسية بين باريس والرباط، بعد زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية ولقائها بنظيرها المغربي، يشرع السفير الفرنسي الجديد المعتمد لدى المملكة، كريستوف لوكورتييه، في مباشرة مهامه رسمياً بعد التحاقهِ بوظيفته الجديدة.

ووصل السفير الفرنسي الجديد إلى الرباط أمس الاثنين، حسب ما ذكر أرنو بيشو، الوزير المستشار بالسفارة الفرنسية، في تغريدة على “تويتر”.

وكريستوف لوكورتييه هو ديبلوماسي ينتمي إلى جيل “التكنوقراط” الجدد، سبق له أن شغل منصب سفير في أستراليا بين عامي 2014 و2017، ثم في صربيا خلال عام 2017. ويشتغل منذ شتنبر 2017 رئيسا تنفيذيا لشركة “business France”.

وسيواجه السفير الجديد العديد من التحديات، لاسيما بعد “أزمة التأشيرات” التي انتهت مع زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية إلى المغرب، بينما تظل قضية الصحراء المغربية “عقدة” في مسار توطيد العلاقات بين البلدين.

ومرت العلاقات المغربية من فترات صعبة اتضحت عقب مغادرة سفيري البلدين منصبيهما والانتقادات الكثيرة الصادرة عن مغاربة بسبب “مشكل التأشيرات”، قبل أن تستدرك وزيرة الخارجية الفرنسية من العاصمة الرباط الأمور بإرجاعها إلى وضعها المعتاد.

وبعد طول غياب، يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة دولة إلى المغرب في الربع الأول من عام 2023.

أعلنت عن هذه الزيارة المرتقبة كاترين كولونا، وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية، على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقدته في الرباط مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة.

وراهنت الرباط وباريس على الخروج من “الأزمة الصامتة” خلال هذا اللقاء، مع ترتيب إجراءات زيارة رسمية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب للقاء الملك محمد السادس مطلع العام المقبل، وهي إشارة قوية تنهي صدام السنتين.

والسفير الفرنسي الجديد كريستوف لوكورتييه (Christophe Lecourtier) هو رجل أعمال يشغل مهمة الرئيس التنفيذي الحالي لشركة “Business France”، كما أنه مسؤول عن التنمية الدولية للشركات الفرنسية في عدد من الفروع، ويضبط الاستثمارات الدولية في فرنسا وله خبرة في الترويج الاقتصادي والتسويق.

وهو خريج المدرسة العليا (ENS) في سان كلاود، ومعهد الدراسات السياسية في باريس، فضلا عن المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا (ENA). كما سبق له أن اشتغل ضمن إدارة مكتب كريستين لاغارد، ثم مكتب وزيرة المالية.

‫تعليقات الزوار

34
  • فرنسا مجرمة و لا تأتمن
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:02

    فرنسا دولة ماكرة و مجرمة و لا تأتمن حتى مع ابتسامتهم و ضحكتهم الصفراء في وجهك

  • اوربا تنادي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:10

    توحشنا الفيزا ديال فرنسا . افتحوا الحدود فرنسا تنادي ! الى الامام … انطلقوا

  • الوجدي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:13

    و الله حنا مهنيين
    كان فرنسا هي العالم
    والعالم هو فرنسا

    كانت فرنسا ….في السبعينات و الثمانينات ….

    من اراد التنمية للمغرب فعليه الابتعاد عن النموذج التنموي الفرنسي ليس فيه اي قيمة مضافة

    وحتى الدراسة في فرنسا ليس هي في المانيا او كوريا الجنوبية او الملايات المتحدة الامريكية

    في فرنسا غير الشفوي و النظري ….

    المهم جربنا النموذج التنموي الفرنسي ، ها حنا ما زلنا نعاني لم نصل الى ما وصلت اليه سنغافورة او ماليزيا

    سياسة فرنسا الحرباء هي التي زادت من تعنت الجزائر….

  • الغريب×١
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:13

    سبق تصريح و زير الخارحية بأن مشكل التأشيرات لا يهمنا هو قرار سيادي للكل دولة . المشكل وزير الخارحية يشتغل بالمنطق وإستراتيجية صاحب الجلالة عن مدى البعيد . لكن بعض السياسيين لا تهمهم الوحدة الترابية مايهمهم هم جيوبهم . نحن مع كلام جلالة الملك الإعتراف بالصحراء المغربية وعدم دعم الإرهاب في إفريقيا . الكلام واضح لا يلبسه اي غموض .ذو الوجهين لا نتعامل معه .

  • Ayoub
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:24

    What say france about moroccan Sahara????

  • .عبد الخالق العراءش
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:25

    بردا وسلاما
    مرت العلاقة الفرنسية المغربية بنوع من الركود
    اليوم عادت المور الى طبيعتها ارى ان السفير الفرنسي الجديد من البرقراطيين امل الفقراء ضعيف اليرقراطية هي المسيرة للعالم كنا ننتظر ان تكون من العنصر النسوي ولاكن تجري السفن لما تشتهيه الرياح المهم بردا وسلاما

  • سارة بن المعطي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:31

    مرحبا بالسفير الفرنسي الجديد و نتمنى له النجاح في مهمته الديبلوماسية لاسيما في توطيد العلاقات المغربية الفرنسية و ازالة غيوم سوء التفاهم و تصفية المواقف و ايضاحها…نريد دينامية جديدة فعالة بين البلدين و الدولتين و الشعبين…

  • es reicht
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:33

    كما لو أن لو فتحت الحدود لن يبقى ولا أحد في المغرب فكرة خاطئة لا علاقة لها بالواقع في المغرب هناك ناس شرفاء يحبون بلدهم يشتغلون بجد وتفاني وإخلاص لخدمة ورفعة هذا البلد لا تغريهم لا أموال ولا هم يحزنون

  • maghribi
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:35

    الفرنجة مفيهمش الثقة أصحاب مصالح فقط كنتمنى نديرو النفس و منبقاوش أتباع

  • ABOURAYANE
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:38

    فرنسا اكبر دولة عنصرية وماكرة ….ليست لها اي موارد طبيعية تعيش على تجنيه من مستعمراتها السابقة….عندها من اكبر مخزونات الذهب في العالم …من اين لها ذلك وهي لا تمتلك مناجم ذهب…..اليورانيوم من اي لها ….من افريقيا طبعا….اللغة الفرنسية من افشل اللغات في العالم ….من اكثر الدول المكروهة في العالم

  • مغربي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:40

    زيرو الشغل مع هاد الناس أو خليو راس المملكة المغربية عالي راهوم ما فيدهومش أي فرصة يجب استغلالها( العدو رقم 1 للمغرب هي فرنسا التي زرعت الفتنة الداخلية والتفرقة مع أشقائنا بالمغرب العربي

  • Hamid le Marocain
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 12:45

    Bonjour, Afin que ce commentaire puisse être lu par l’ambassadeur lui-même. Si cela ne tenait qu’à moi, je demanderai à mes concitoyens de ne pas demander de visa à la France. La France étant un pays RACISTE dans le plus large du terme, vous n’êtes pas le bienvenu de mon côté.

  • amir
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 13:11

    الفرنجة يلعبون على حبل العداوة مع نظام الكبرانات ، لكن أصبحوا الافارقة واعون بخبث النظام الفرنسي المبني على الاستغلال و خلق الصراع في هذه القارة المسكينة ، على المغرب توخي الحذر من سياسة الفرنجة و تنويع شركائه ثم التخلص من التبعية الفرنسية و اعتماد اللغة الانجليزية و الاستعداد لادخال اللغة الصينية

  • محمد البوعناني
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 13:13

    فرنسا لا تفكر الا في مصالحها الخاصة و يجب على المملكة المغربية ان تتصرف على اساس ان فرنسا ليست حليفا يمكن لك الاعتماد عليه، فرنسا احتلت المغرب بالقوة و استعبدت اجدادنا و لا يجوز ان نغفر لها كل ذلك بابتسامة صفراء مصطنعة. الكلمة الجامعة و الشاملة لمشاكل المغرب في كلمة واحدة هي فرنسا.
    مخطئ من يعتقد ان جترالات الجزائر يكرهوننا بدون سبب رغم اننا اخوة و انما بأوامر من فرنسا و مشكل الصحراء بسبب فرنسا و مشكل الحدود مع الجزائر بسبب فرنسا و مشاكل التعليم و الصحة بسبب النموذج الفرنسي الفاسد.
    سيصبح المغرب بخير عندما يتعامل مع فرنسا كبلد متخلف و لا يمكننا ان نتعلم منه شيئا، عندها سنكتشف ان فرنسا لاشئ و انها مجرد غشاوة على ابصارنا.

  • المنافقون !!!
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 13:13

    الإعتراف بمغربية الصحراء تبقى هي النظارة والمرجع الأول والأخير الدي ستقوم عليه كل العلاقات الدبلوماسية الطبيعية مع الغير خصوصاً التجارية منها، إنها المرجع الأول والأخير كما قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وإن تنصروا الله ينصركم، صدق الله العظيم.

  • نوفل
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 13:29

    تغيير مشكل بشخص…هده هي السياسة الجديدة الوقحة..تجسيد المشاكل باشخاص لربح الوقت …المشاكل لابد أن تحل والا منطقيا لا نسميها مشاكل…بل خزعبلات…لا يمكن لفرنسا أن تخلق مشكل الصحراء و تفرض علينا الحرب وتبتزنا لمدة تفوق القرن… فعلا الشباب في اوروبا لم يعد يرغب في العمل…لكن ليس علينا تأدية الدعم …له… هناك مغاربة ازدادو على واقعة الحرب و كل الميزانيات التي كانت مخصصة لتربيتهم و ترعرعهم و ازدهارهم…التهمتها الصحراء و الأسلحة حتى أصبحنا نرى مغاربة نحيفين جدا و تبدو عليهم اختلالات نفسانية و اخرين يرتمون في البحر أو في احضان داعش …فرنسا لم تبقى تخيفنا باسلحتها النووية…لانها اصبحت خاضعة لسيطرة شركة أمريكية طورت منضومتها النووية المهترءة وعليها أن تطلب موافقتها المشروطة ادا أرادت استعمالها في تدميرنا

  • احمد مروان
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 14:06

    انا متفق مع تعليق رقم ثمانية المغرب بلد جميل جدا لا يعرف قيمته الا من رحل عنه هناك بعض النقص في الاخلاق لا تطابق ديننا الحنيف الذي اوصانا باحترام الغير في المغرب لا يحترمونك الا اذا كنت اقوى منه هذه الامور عشتها شخصيا الذي يحب بلده يجب ان يعمل بجد وبدون غش ولا خداع اللهم وفقنا جميعا لما تحب وترضى

  • Imad
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 14:14

    كريستوف هو رجل أعمال يشغل مهمة رئيس تنفيذي الحالي لشركة Business France .المغرب ليس بشركة كبرى لفرنسا .لينهبو ترواث المغرب إلا فرنسا

  • إسلام
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 14:19

    وتبقى فرنسا ذلك الصديق المخادع، نريد صداقة شفافة مؤمنة بوحدتنا الترابية من طنجة لكويرة، غير ذلك لا يهمنا استثماراتها ولا شراكتها، يقول المثل عدو باين ولا صديق بهات.

  • مواطن
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 14:37

    إذا لم تطلب التأشيرة على دخول المواطنين الفرنسيين الاراضي المغربية ، فلا يمكننا أن نتحدث عن إنفراج علاقات ؟

  • عبدالله
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 14:44

    الفرنسيين بحال رئيسهم بحال الشعب ديالهم
    شوفو الرءيس الفرنسي عندما يلتقي برؤساء الدول الاوروبية او الأمريكية كيف تكون حركاته واقراو جسده جيدا وعندما يلتقي بتبون او رئيسهم دولة عربية يتغير كل شيء ويظن نفسه انه صعصع لا شيء فوقه.
    اجيو تشوفو الفرنسيين اللاجئين في ألمانيا، اقسم بالله العلي العظيم إلى تا يوليو بحال القطط وتنتهي عجرفتهم التي تكون عندهم في الدول العربية.
    هادشي ذخلوه ليكم في الدم منذ الاستعمار،حكروكم او ما زال حاكرينكم لأنكم تعطوهم اكثر من قيمتهم وهم يعيشون من ثرواتكم، إلى متى سوف تستفيقون يا مغاربة ؟ راه أوروبا ولى فيها غير الإسم، الفقر يضربها والناس عايشين غير بالشباكيتي وماطيشة ويحسبون كل أورو قبل صرفه. عطيو العز لأنفسكم إلى بغيتو الغرب يحترمكم راه المغرب وافريقيا هم المستقبل ،بغيتها ساهلة،راه حتى حاجة ما تا طيح من السماء إلى ما تعبتيش عليها من غير إلى كنتي شفار وفاسد.

  • واحد من لمداويخ
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 14:46

    أليس فيه سفارة دولة أخرى تتولى النيابة عن فرنسا..؟؟

    الشعب لا يريد رجوع السفير ولا العلاقة مع فرنسا الإستعمارية الإمبريالية

    أحرار المغرب يفضلون “الفراغ الدبلوماسي”‎‎ مع ناهبة خيرات افريقيا

    ندائي لأبناء فرنسا في أوساطنا : حذاري ثم حذاري الندم لن ينفعكم ارجعوا عند ماماكم فرنسا

  • أنس الريفي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 14:50

    السؤال هو هل قدم هذا السفير أوراق اعتماده لجلالة الملك؟ فرنسا تتعامل وكأنها تغير المكترين في شقة. سحبوا السفيرة بدون بروتوكول دبلوماسي وأتوا بهذا السفير بدون بروتوكول ديبلوماسي. تمنيت لو لم يأتي أحد.

  • حسن السوسي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 14:52

    لااهلا ولا سهلا به كل مشاكل المنطقة من تحت رأس هذه الدولة المارقة التابعة المتسلطة المجرمة

  • عباس
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 15:02

    السفير الفرنسي وبداية عمله لايغني المغرب في ما يخص قضية الصحراء ، وعلى فرنسا ان توضح موقفها

  • مغربي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 16:14

    رقم 2 قاليك اتوحشنا الفيزا.الى الامام.ياكما حزب ماكرو مشعشع عندنا داخل البلاد.دولة روادى لما حاربت اخر للوبي فرنسي داخل البلاد ازدهر اقصادها وانها في الطريق الصحيح…..فرنسا دولة لا تراعي الا مصالحها.ولا يهمها اي بلدومواطنيه.

  • chihab
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 17:50

    فرنسا يجب القطع معها كنا مرتاحين وهم خارج المغرب العلاقات لم تعد كما كانت لأن موقف فرنسا لازال على حاله

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 17:52

    لانريدهم أخرجوهم من بلدنا و لنطبق الفبزا على الفرنسيين.

  • Simo
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 18:33

    لقد رأينا بأم العين ما فعلته فرنسا من إهانة للمغاربة وذلك برفض تأشيراتهم، تلك المعاملة لن ينساها احرار المغرب.
    كان الملك واضحا جدا في خطابه لا يمكن ان نبقى في ضل ماما فرنسا، من الأخير آش درتوا معانا فالصحراء المغربية. نقطة سالينا كحل اولا بيض

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 19:15

    مرحبا بالسفير الفرنسي الجديد الذي يتميز بالمواصفات المحببة و المفضلة لدى الدبلماسية المغربية لأنه رجل أعمال و مدير تنفيذي لشركة ” Business France “و هذا في نظري يساعد على تطوير العلاقات الاقتصادية بين المغرب و فرنسا و بين رجال الأعمال في البلدين الصديقين، لا ننسى أن الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت بمغربية الصحراء في عهد سفيرها بالرباط السيد فيشر و هو كذالك رجل أعمال معروف في قطاع السيارات و هو الذي شطب من الخريطة على ذالك الخط الوهمي الذي كان يفصل الصحراء عن مغربها و في حينها تناقلت جميع وسائل الاعلام العالمية تلك اللحظة الخالدة التي كان بطلها سفير و رجل أعمال و أعتقد أن نفس السيناريو سيتكرر مع فرنسا و ستعترف بمغربية الصحراء في عهد سفيرها و رجل الأعمال السيد كريستوف لوكورتييه.

  • احب بلادي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 20:55

    المغرب بلد الخيرات والشرفاء وشعبه دكي بوجود مخترعين وعلماء وفنانين عمالقة لا ينافسه احد. ان شاء الله في تطور ملموس ويلعب الدور القيادي في افريقيا ويحسب له الف حساب في العالم ومشهود له في الاعمال.المغرب في الطريق الصحيح سوف يصبح احسن من اوروبا وخاصة فرنسسسا الطماعة المستعمرة

  • سفيان
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 21:23

    مرحبا يك ايها السفير وشكرا لفرنسا على مجهوداتها الاقتصادية في بلادنا و التي أعطت تعليماتها لشركاتها الكبرىrenault peugeot valeurs faurecua ….. ان تفتح مصانع في المغرب .

  • Massi
    الثلاثاء 27 دجنبر 2022 - 22:43

    هدا لا حدث تعطون اهمية لمسائل هامشية , لا اظن ان العلاقات مع فرنسا كما تزعمون اظن ان زيارة ماكرون اجلت لميعاد غير محدد يعني حين ستعترف فرنسا بمغربية الصحراء

  • الادريسي
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 13:18

    وخا مامانا فرانسا حنينة علينا حيت رجعت لينا توحشنا الشنزلزيه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة