السلطات العمومية تشنّ حملة على الآبار المكشوفة بعد "حادث ريان"‎

السلطات العمومية تشنّ حملة على الآبار المكشوفة بعد "حادث ريان"‎
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:00

شرعت السلطات العمومية بعدد من الحواضر والأرياف في حصْر الآبار المهجورة بعد واقعة “الطفل ريان”، من أجل ضمان سلامة المارّة، بالنظر إلى الانتشار الكبير للآبار التقليدية المهترئة التي لم تعد صالحة للاستعمال بالعديد من الدواوير الجبلية.

وبحسب المعطيات المتوفرة لجريدة هسبريس الإلكترونية، فقد عقدت السلطات المحلية بمجموعة من الأقاليم والعمالات اجتماعات مستعجلة خلال الأيام الماضية، بغية إطلاق حملة عمومية لردم الآبار المكشوفة وتغطية الحفر العشوائية و”الخطارات المائية” المهترئة.

ولا تتوفر الدولة على دراسة إحصائية مضبوطة بخصوص عدد الآبار التقليدية المهترئة التي لم تعد صالحة للاستعمال، في ظل تنامي “أزمة العطش” بالعديد من الدواوير الجبلية، ما يتطلب ضرورة تدخل السلطات المعنية قصد الحد من الظاهرة.

وسلطت “حادثة ريان” بشفشاون الضوء من جديد على واقع حفر الآبار والثقوب المائية العشوائية بالمناطق القروية للمملكة، بالنظر إلى الخطر الذي تشكله على سلامة وأمن المواطنين من جهة، والتحدي البيئي الذي تطرحه على مستوى الفرشة المائية من جهة ثانية.

وتتجه السلطات العمومية كذلك إلى تشديد الإجراءات القانونية بخصوص تسليم رخص حفر الآبار وإنجاز الثقوب المائية، تبعاً لمخرجات الاجتماعات سالفة الذكر، حيث سيتم تطبيق مختلف المساطر القانونية “الصارمة” لرصد المخالفات المسجلة في هذا الصدد.

وتتضمن النصوص القانونية المتعلقة بالماء عددا من الإجراءات المتعلقة بحفر الآبار والثقوب المائية؛ إذ يتعين على كل من يشرع في إنجاز أثقاب قصد البحث عن الماء القيام قبل بدء الأشغال بـ”التصريح لدى وكالة الحوض المائي بموضوع وموقع وإحداثيات الأثقاب، وكذلك بكل إشارة متعلقة بها”، وفق ما جاء في القانون رقم 10.95 المتعلق بالماء.

واستنادا إلى المادة 89 من النص القانوني المذكور، يتعين على كل من يشرع في إنجاز أثقاب قصد البحث عن الماء أن يُطلع وكالة الحوض المائي، بعد نهاية الأشغال، على جميع الإيضاحات حول النتائج المحصل عليها، غير أن هذا النص القانوني لا يشير إلى الشق المتعلق بالعناية بالآبار، من ناحية درء مخاطرها، بعد حفرها.

‫تعليقات الزوار

63
  • طائر مهاجر
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:05

    أتمنى ان يكون الخبر صحيح و انا لا يكون من الاجل الاستهلاك الظرفي

  • خ F
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:07

    1- مصادرة معدات الحفر الغير مرخصة،
    2- تغريم الأشخاص والشركات الذين يقومون بعمليات حفر الآبار العشوائية.
    3- ردم جميع الآبار الغير مرخصة خاصة في الضيعات الفلاحية والڤيلات ومراكز غسل السيارات على نفقة المخالفين.
    4- الإستعانة بصور الأقمار الاصطناعية للرصد،

  • مبادرة رائعة و درس في الحياة
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:10

    مجموعة من الجمعيات عليها دراسة المبادرات التي تقوم بها جيدا، حيث قامت بحفر عدد كبير من الآبار ذون دراسة ما بعد المشروع، أي كيف سيتم حماية البئر من خطر السقوط فيه…
    أنا لا أقول أنها جمعيات سيئة، بالعكس نحن جميعا نتعلم من الحياة اليومية و كل يوم هو بمثابة درس في الحياة، فقط عليها تطوير دراسة المشاريع، و تعميق الدراسة قبل الشروع في التطبيق.

  • المعطاوي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:12

    يجب معالجة أصل المشكل،أزمة العطش،قريبا سيموت أطفال آخرون عطشا إذا لم نوقف التبذير.

  • ☆مناضل حر☆
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:16

    كانت من بين اقترحات تقدمت بها الى عدة جيهات مشروع استثماري غير مكلف وتوجهت الى عدة جمعيات ولم تجيد اي تجاوب وهي انشاء محطة متفرقة على صعيد الوطني لتجميع مياه الأمطار التي تذهب فقط في مجاري صرف الصحي ويكون مصير 60% منها مفرغة في البحر او المياه التي مصبها الى بحر مباشرة بتحويل مصارها الى قنوات في اتجاه السدود او محطة اعادة توزيع.ولكن معامن كات هضر غير مع حجر ويقولو ليك استثمارات.

  • المقدم
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:17

    دابا راه دك السلطات العمومية هي لي كانت كتميك على الابار العشواءية. خصها تتحاسب على تشييد مشي عاد غتشدد المراقبة

  • المتتبع
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:17

    دايما مغربنا هو هذا الدول. لا تقوم بالمراقبة الا بعدما تقع واقعة

  • هذا هو الصواب
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:19

    يجب قبل الشروع في بناء بئر، ان يؤخذ تصريح مسبقا لكي تتوفر لدى السلطات معلومات حول ذلك حتى إذا لم تعد صالحة يسهل معرفة مكانها وردمها.
    يجب أن تشوب عملية تسليم الرخص شفافية ونزاهة والابتعاد عن الرشوة والظلم وتعطيل مصالح العباد من اجل المال.
    يجب مراعاة حال الساكنة التي تعاني من قلة الموارد المائية في ظل توالي سنوات الجفاف وشح الفرشة المائية.
    سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    أستغفر الله وأتوب إليه.

  • الزعيم
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:23

    راه الناس اللي خلاهوهوم يحفرو ابارفي البوادي هي عدم اعطاء الرخص الا بالواسطة او الرشوة وقلة الماء الناس تموت عطشا ولكن المغنيين كثار نعيب في الناس والعيب فينا

  • RACHID72
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:24

    رُبّة ضارتٍ نافعة………………………..

  • هشام
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:26

    اتمنى ان تراقبوا الفيلات فاصحابها هم او من يقومون بسرقة المياه الجوفية لملء مسابحهم . اما الدواوير فهم مجبرون على الحفر درءا للعطش

  • الصنهاجي السلماني
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:28

    عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم

  • Ahmed
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:30

    يجب محاسبة صاحب البئر الذي قتل ريان ومحاسبة الأمهات الآتي يهملن اطفالهن الصغار .

  • nafkha
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:31

    الحمد لله على استشهاد ريان الدي احيى روح الإنسانية بين الشعوب وعبرة لاصحاب الابار العشوائية

  • مهاجر من غير طيب خاطره
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:32

    ممتاز لكن على الدولة حل مشكلة العطش التي يعاني منها سكان العالم القروي. فلا يعقل أن تقطع عشرات الكيلومترات لجلب ستين لتر على بغل و انتظار دورك و كمثال على ذلك قبيلة التسول في إقليم تازة

  • امازيغي قح
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:34

    كان من الاجدر ان يوجه السيد وزير الداخلية مذكرة تعمم على جميع الولايات و العمالات والاقاليم من اجل العمل على اغلاق جميع الآبار المكشوفة بالمملكة بطريقة تبعد الخطر على الانسان والحيوان. و ان تشدد الاجراءات التأديبية على القياد واعوان السلطة الذين يعرفون جيدا مناطق نفوذهم. وحينما تقوم الجهات التي لها دور الشرطة الادارية بمهامها على اكمل وجه نكون قد وفرنا لابناءنا بيءة آمنة خالية من المخاطر ….. و لكن يا ترى هل ستكون هذه الحادثة المفجعة التي ذهب فيها الضحية ريان عبرة لاولي الامر لاتخاذ ما يلزم لحماية المواطنين و كذلك الحيوانات….الله ارحمك يا ريان..ستبقى دائما في قلوبنا ما حيينا….

  • رضوانلعلالي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:38

    بغينا السلطات تدم لينا غلاء في الأسعار وتردم لينا الاغنياء باش يعيشو شوية الفقراء بيغيناكم تهزو بينا رانا ميتيين فوق الأرض والله يرحم ريان ليحعل فيكم شوية المسؤلية

  • الآبار العميقة التي نعلق في أعناقها ــــــ طريق ولحظة الخلاص 1
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:39

    بئر الشهيد ريان رمز فشل،إفلاس و سقوط هذا النظام السياسي الذي وصل إلى بابه المسدود على كل المستويات!طيلة20سنة نجح في تدمير و تعطيل كل شيئ!هل تقدم في حل قضية الصحراء كقضية وطنية أولى؟زادها تعقيدا بخطوة التطبيع الكارثية!هل تقدم بنا في الملف الاجتماعي؟التعليم انهار،البحث العلمي منعدم و معدوم؛الصحة في الحضيض؛السكن في المقابر والصفيحيات!هل تقدم بنا في الاقتصاد؟الريع سيد الموقف،الهولدينات افترست كل شيئ،الديون مهولة،الاستثمار متوقف،التبادل الحر قتل المقاولة الوطنية،الثروات تحتكر،تنهب وتهرب،الاقتصاد نجده في أوراق و أوساخ باندورا و قبلها في بنما بامبرز،عفوا بيبرز؛التهرب الضريبي أفرغ الخزينة،الوحوش الريعية والفسادية سَرْطَاتْ كل شيئ!هل تقدم بنا في الديبلوماسية؟يبيع لنا أوهام البوريطنيزم التوريطي!هل تقدم بنا في الرياضة؟ألعاب القوى فخرنا و رمزنا تم اغتيالها؛رئيس الجامعة يجمع الملايير و ينافس بها على كأس إفريقيا؛المنتخب مستورد في إطار التجارة الحرة والرياضة العولمية!هل تقدم بنا في الحضارة؟صورتنا في الحضيض،مدننا مقابر حية،آثارنا التاريخية مهمشة و آيلة للسقوط!لا ننتج العلم؛لا ننتج الأدب والفلسفة!

  • مغربي انا
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:44

    يجب تنبيه لي بلوعات صرف الصحي الموجودة في الازقة و الاحياء وهي تشكل خطر على الجميع نضرا لعمق بعضها الكبير و قد نصاظف بين الفينة و الاخرى واحدة منها فهي اما لم تغطى بالاصل او تمت سرقة عطاءها و لكن للاسف الشديد يقم المسؤولون باهمالها

  • وحدوي حتى النخاع
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:45

    ونحن صغار… تعلمنا في مؤسساتنا التعليمية… الوقاية خير من العلاج…. كيف لنا ولكل الاجيال ان تترسخ لذيها هذه المباديء وتعمل بها في حين من لقننا اياها لايعمل بها… رجاء يا أصحاب القرار في هذاا البلد العريق… انتبهوا لهذه التتناقضات… تحياتي

  • التازي جبور
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:45

    نتمنى من سلطات تازة وخاصتا في جماعات باب مرزوقة هناك فلاحون يسقون غلاتهم من الواد الحار وامام اعين السلطات هدا ضرار بالصحة الموطنين جميعا اما جماعات كلدمان الابار والحفر العشوئيه حدت ولا حرج هناك ازيد من 2000 تقب بتلجماعة معضمها عشوئية

  • siss
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:51

    اولا يجب فتح تحقيق حول ظروف وحيتيات سقوط الطفل في البءر لان هذا يعتبر اهمالا حتى ولو كان من الوالدين المسؤولين الأولين عن سلامة ابنهما.

  • المعقول المطلوب
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:51

    هو تأمين الابار و الحفر و البالوعات بالزام الناس باحكام تغطيتها سواء كانت في البوادي او الحواضر. وقبل التشديد في منع حفر الآبار يجب التفكير في بناء المزيد من السدود التلية لتزويد الفلاحين بالمياه عبر قنوات السقي. اما الاستثمارات الكبرى فيجب ان تتجه نحو اقامة محطات تحلية مياه البحر .

  • krimoaz
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:54

    أقترح أن تكون بوابة خاصة بالابلاغ عن بئر مهجورة وتكون خطرا على المواطنين، وبالمناسبة أعرف واحدة من هذا النوع.

  • Maroc 007
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:56

    لقد فشلتم في إنقاد الطفل البريء ريان

    الذي بكى عليه العالم .

    لو ان ريان ابن برلماني لجبتوه في نهار
    عوض أن توبخوا أنفسكم
    تسنون قوانين صارمة على الباحت عن الماء من أجل العيش

    فيلا تكم كلها أحواض مياه .

    فشلكم في أبسط عملية لإنقاد طفل صغير يتحول إلى ىقانون صارم .

    الصراحة مشكلة ريان كشفت أنكم غير قادرون على أبسط الأشياء .

  • هشام
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:57

    اظن ان عدد الحفر المكشوفة في المغرب هو اكثر من عدد سكان المغرب. في القنيطرة توجد ساحة مسجد قرب التيسير الضحى يوجد بالوعتين بدون غطاء بعمق 2 متر كل واحدة منهما وهذا مكان لعب الاطفال. وفي الطريق قرب الضخ بالضحى. حفرة بعمق 1.5 متر جراء انجراف تربة في وسط الطريق. اما المجاري بدون غطاء في جانب الطريق فعددها كبير جدا. اما الحفر اقل من متر وفي وسط الطريق فلا يمكنني احصاءها نحن نتكلم في المجال الحضري في وسط القنيطرة.

  • الشرقي من الجنوب
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 12:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة في قريتنا إشت فم الحصن عمالة طاطا يوجد أكثر من 20 بئرا غير مشغول ولم يتم ردمهم مند أكثر من 20 سنة أو أكثر ولكم واسع النظر ورحم الله ريان

  • citoyen
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:03

    On peut facilement controler le remplissage des piscines en cette periode de secheresse. Les lois existent déjà il faut ales appliquer. Surtout veiller à la protection de tout puits creusé légalement ou meme illégalement.

  • مولاي سعيد
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:07

    لاتفرحون كثيرا بهذا الخبر،بهذه السرعة تكلموا عن الدواوير والحفر العشوائي والردم والتغطية،لكن لن يدخلوا إلى الضيعات العظيمة لن يقتربوا من الأقطاعيين لن يقتربوا من المناجم التي تستعمل هي الأخرى الآبار وتنزف الفرشة المائية وتتسبب في عطش الناس ظلما وجورا،لك الشكر ياريان ستبقى في قلوبنا لقد ألف الله قلوبنا حولك،نحن الذين بحاجة لدعواتك وربما تشفع لنا كوالديك وأهلك نحن أيضا كأهلك،ورغم أن لنا شفيع أرسله الله رحمة للعالمين محمد صلى عليه وسلم،نريد المزيد آثامنا بلغت البر والبحر.
    لن تحتاج لدعواتنا بالرحمة والمغفرة أنت يا عريس الجنة غير مكلف لم تكتب عليك أي شيء نحن من نحتاج للرحمة والمغفره،ربنا ظلمنا أنفسنا فٱغفر لنا وردنا إلى الصواب وٱعف عنا إنك تحب العباد التائبين الأوابين فٱجعلنامنهم واعمل على ذلك.
    طفلنا إرتقى نعم إرتقى إلى جوارك إنها جائزة قدمتها لهذا البريء،كيف سيكون حالنا نحن البالغين والكبار كيف ستأخذنا،خذنا برحمتك وتوفانا وأنت راض عنا.

  • Samia
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:09

    حتى فات الفوت عاد سولني كيف بقيت..حات يوقعو كوارت عاد مسؤولين الامسؤولين يتحركوا فين كانوا قبل..تم هادي راه جزء بسيط من معانات فئه كبيره من الشعب..ريان دهب الى رحمان الرحيم وهو طير من طيور ااجنه ب ادن الله عز وجل ..دهب صغيرا وكأنه لم يحب العيش ف بلد لا يحترم كرامة الانسان حتى الماء ياعباد الله ماعنهمش ولربما ريان متل الاف اطفال كان يقطع كيلومترات من اجل تمدرس.. الملايي تسرق وملايير تخسر ف تفهات وملايين مغاربه يعيشون حياة بدائيه ومن يعيش ف المتوسط متقل اكيد بالديون رحمة الله ع ريان والله يكون عون للاطفال مغاربه المشىدين ف مدن ومن يعانون الفقر بالبوادي ومدن ع حد سواء
    واخيرا من يريد أن يعزيني يعزيني وانا حية ولا ىينتظر موتي ليعزينيى ف عزاؤك لا ينفعني واناميته

  • Agronome marocain
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:10

    Il est évident que le lecteur lambda ignore tout des réalités agricoles de ce pays. Vous pensez
    ? que les cultures poussent tout seules
    Dans le Nord du pays, malgré les niveaux moyens de précipitations de près de 1 000 mm par an en moyenne, certaines cultures d’été (y compris celles qui font la réputation de la région …) ont besoin d’être irriguées … Obligatoirement

  • omar
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:11

    كل ما تم بناؤه بني للكبار وليس هناك أي احتياطات لسلامة الأطفال: طرق رصيف سلالم نوافذ ساحات لعب الأطفال كلها تحمل مخاطر فعلية على حياة و صحة الصغار. نحن نشاهد الأطفال مصحوبين دائما بالكبار كأنهم وسط حيوانات مفترسة فالطفل لا يجد حريته لاستكشاف العالم المحيط به

  • مواطن
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:12

    كذب في كذب
    لن يقوموا بأي شيء
    تصريحات لامتصاص غضب الناس
    المسؤولين في المغرب دائما في سبات عميق
    والله لولا الصحافة لما تحرك أحد

  • Abdou
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:13

    سنبقى دائما ننتضر حوادث لكي نقوم بإصلاح العطب ولما لا نفكر قبل الحدث مثل الدول المتقدمة .لماذا لا تكون لجنات خاصة بي مثل هذه الاعطاب تشتغل بي دون استمرار لكي لا تتكرر حوادث مثل حادث ريان .فهناك كثير من العوا طب كالطرق والحفر والبناء العشوائي والفياضنات والحرائق مثل حادث طنجة .لابد من لجنات مراقبة والسجن لكل من لا يطبق القانون .رحم الله ريان

  • عباس
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:18

    كل الابار محفورة من طرف الجماعات المحلية وفي الاحير لم تحصلىعلى الماء وتتركه فخا ومصيدة للمواطنين وانا شاهد عل بئر في دوارنا اكثر من 100 متر وهو غير مغطى لحد الان اكثر من عشر سنوات

  • مغربي حر.
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:24

    على إتر وقعة الحادثة والفاجعة المؤلمة التي هزت مشاعر المغاربة والعالم. قررت السلطات المغربية العمل للوقاية لتفادي مثل هذه الحوادث على الصعيد الوطني وذلك لهدم الابار الجافة وكذلك جميع الحفر التي تشكل خطرا على صحة المواطنين.
    وعليه فيجب كذلك غطاء جميع الاماكن المكشوفة مثل ثقب واد الحار الذي تسرق اعطيتها الحديدية من طرف اللصوص قصد بيعها .والضرب بيد من حديد على كل هؤلاء اللصوص.
    كما يجب بهذه المناسبة ان تشمل الوقاية اجراءات كل ما يمكن أن يتسبب في هلاك المواطنين. وليس فقط الابار اليابسة والمكشوفة.

  • Lila
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:24

    En Europe dès que la pluie se fait rare il nous est interdit d arroser les jardins de nos maisons
    Au Maroc où l eau commence à devenir rare les espaces verts sont arrosés en plein soleil et les piscines privées sont devenues plus nombreuses que les écoles.

  • مغربي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:30

    وماذا عن البالوعات. التي هي اخطر من الابار بحيت من يقع فيها ستجرفه مياه الصرف الصحي….
    وماذا من يسرقهم ويسبب قتل المواطن.. ومن يستريهم منه… احرار…. والكل يعرفهم من سلطات. وامن. واستخبارات…..

  • العلمي محمد
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:31

    لقد قلنا هادى من قبل .وقلنا عن مجار المياه العارية .لو كانت المراقبة اليومية داخل المذن والقرى لما حذث المكتوب .تفقدوا احوال الساكنة الشعبية وسترون المكاره ذون ذكرها.اهتموا بهاده ااشريحة الباءسة .انها مسؤولية فوق اعناقكم..ومن لم يهتم بشؤون تلمسلمين فليس منهم.والله واي التوفيق.

  • بائع القصص
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:32

    حين تتربع دولة على ترتيب 123 عالميا
    لا يمكن أن تكون الآبار العشوائية وحدها ثمة خطر
    ولا حاويات الأزبال وحدها في طحن محسن فكري
    ولا سم العقارب وحدها هي الهلاك المحقق
    ولا ضعف التطبيب وحده سبب الوفيات
    وإنما مشكل عميق يرتبط بالسياسة ومدى جدية محاربة الفساد وتغيير الوضع في كل الميادين
    دون تنمية بشرية حقيقية ليس هناك سلم اجتماعي ولا استقرار

  • المناضــــــل الحر
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:39

    هكذا تطوّر الدول قوانينها، حالة بحالة
    كل ما ظهر خلل ما يجب أن تبادر الدولة لمعالجته بسن قوانين جيدة
    فقبل عشر سنوات كنا في غير الحاجة للكثير من الرخص لكن مع كثرة السكان وهور نزاعات جديدة لم تكن موجود من قبل وكذا اكراهات تعاكس الواقع المعيشي فلا بد أن يتحرك المشرّع لإصدار قوانين ومعايير جديدة لكل حالة جديدة.

    وأكيد ستظهر حالات في المستقبل لا نعرفها اليوم ستستوجب اصدار قوانين لتأطيرها.
    فالقانون ليس قرآن يكتب لمرة واحدة ونعتمد عليه الى ما لا نهاية.
    بل هناك قوانين يجب تركها وحدفها وهناك قوانين يجب سنها.
    والي ما فاهمش هاد الشي غير يصمت بلا فهامات ولا تفاهات ولا غباء وشعبوية.

  • بنعباس
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:39

    وجب تبسيط المساطر وتقريب الإدارة من المواطنين لكون بعضهم بعيدين عن الوكالة بمئات الكلومترات ،يحتاج الى وسائل نقل متعددة
    وان تكون الرخص سهلة ميسرة لتشجيع الناس بعيدة عن المحاباة والتدخلات

  • med Assou Khmi7
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:41

    je possède un puits au douard je suis prêt à le démolir mais branchez-nous au ruisseau de l’eau potable qui passe à 100m de ma maison à côté de SOUQ SEBT Ait Abbou Ait Hmann.

  • MAX
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:42

    يجب انجاز تحقيقات و برامج و ربورتاجات من طرف وساءل الاعلام المحترمة في الاداعات التلفزة على مشاكل الآبار المهجورة.

    اين المقدم و القاءد و المنتخب و شيخ القبيلة و الباشا في كارثة الطفل ريان.

  • Moi meme
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:45

    قالو بان الدولة ماعندها معلومات كافية لعدد الابار الحل بسيط كابن مقدمين في جميع انحاء النغرب وباعتبارهم ابناء المناطق التي يشتغلون فيها اقول لكم بانهم على علم باغلبها ماعلى الداخلية سوى ارسال قرار مكتوب لجميع القيادات وسوف تجدون العجب

  • شكرا
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:50

    ليحفر.شي .حفرة.يردمها.وشكرا

  • أحمد
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 13:52

    يجب التشديد ليس فقط على الآبار المهجورة ولكن يجب أن تشمل خى الآبار التي هي صالحة للاستهلاك وغير مغطاة وعددها كبير جدا

  • Rayan from Paradise
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 14:43

    علينا أن ننقذ أطفال المغرب من حفرة الفقر و المرض…………

  • عبد الله
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 14:47

    يجب كذلك الانتباه الى مقالع الحصى و الاحجار التي تحدت حفرا و لا يتم ردمها او وضع حواجز حولها . هذه الحفر تشكل خطر كبير على الساكنة خاصة الاطفال.

  • مواطن
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 14:48

    يجب فتخ نقاش وطني على الاطفال الفقراء و ليس على الآبار.

  • مراكشي امازيغي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 15:17

    دابا حنا فهاد البلاد السعيدة حتى تتوقع الفأس فالراس عاد السلطات تقوم….واين الوقاية احسن من العلاج؟الله ارحم ريان وموتى المسلمين أجمعين، اميييييييين.

  • جيلالي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 15:28

    التشديد على الرخص لم و لن يكون حلا ابدا
    الحل هو إلزام كل من له بئر مهجور ان يردمه
    و كل من له بئر يستعمله ان يقوم بتسيبجه
    و البئر الذي لا مالك له تتكفل الجمعيات او السلطة به
    نفس هذه المشاكل تقع في الأندلس و لابد لنا من الاستفادة من تجاربهم في هذا الميدان .

  • الجبلي
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 16:05

    شافوا غير الابيار ماشافوش الريزيرفوارات المحفورة في الوديان و التلال بلا رخصة بلا سياج بلا حراسة وسقط فيها العديد من الضحايا ودابا حتى يموت شي واحد عاد يعقدوا الاجتماعات عليها

  • مغربي أبا عن أجداد
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 17:04

    الآبار المغربية التقليدية اللتي ورثنا عن أجدادنا المغاربة ليست عشوائية بل طرق حفرها و تصميمها ذكيين بحيث يكون البئر دائري واسع القطر و في أعلاه محاط بسياج حجري عال لا يسقط فيه أطفال و لا شيوخ سهوا و هناك أيضا طرق تجميع المياه بالطريقة المغربية اللتي تسمى بالخطارات في جنوب بلادنا.
    أما ما يسمى بال”الصوندات” كاللتي وقع فيها المرحوم ريان فالبارحة سمعنا من أحد المغاربة المختصين في حفر الآبار المغربية التقليدية أنها طريقة مستحدثة ببلادنا أدخلها لنا السوريون.

  • Med USA
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 17:41

    Too late!!!
    الاجدر من السلطات اتخاذ التدابير و الإجراءات الإحترازية و سن قوانين قبل وقوع الفأس في الرأس… سوء التدبير و الحكامة مع عدم ربط المسؤولية بالمخاسبة،، للاسف

  • حميد الغربة
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 17:42

    انا لا افهم لماذا كلما سمعت عن البادية اجد كل المخالفات القانونية والحقوقية كلها مهمولة :قلة الابار ،تراشق في المحاكم على ارث الارض ،طرق مهمولة وانتحارية قلة المياه والتنمية ،شباب فلاح يهاجر ،امهات جائعات ومدارس مدمرة ،تعاونيات فاسقة …
    والان نسمع ريان يطالبنا جميعا بالاهتمام بام الوطن الا وهي القرى المغربية معزولة ام لا .لان منها الحضارة والرجال المخلصين .ومنها معمورة المغرب .الصين طبقت سياسة الكمونات فنجحت في باديتها قبل ان تصبح عدوة الولايات المتحدة .
    فنحن ننتظر التطبيق الايجابي على الارض ولا نهتم بما قالوا وقلنا منذ ولدنا !!!!؟؟؟؟
    من فظلكم فيقوا واستيفقوا يا وزراء الوطن .

  • ابراهيم
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 18:02

    عفوا فقد تم تحيين القانون 10-95 واستبداله بالقانون 15-36 ( 10 غشت 2016 )

  • السياسة المائية
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 20:34

    اغلبية الدواوير تعاني من الحصول على الماء الدولة معنية بتوفير الماء لمواطنيها في العلم القروي

  • Mohamed
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 21:13

    رحم الله الطفل ريان
    الدولة مطالبة ايضا بإعادة النظر في ضبط ملاكي آلات الحفر المنتشرة باعداد كثيرة و ربما تستعمل بدون تراخيص ولا دفتر

  • Ummahmoud
    الإثنين 7 فبراير 2022 - 22:58

    22 مليار من أجل الفوز على مالاوي
    # أحسن فندق.
    # أحسن طعام.
    # طاقم من خبراء التغذية.
    # طائرات خاصة.
    # تعويضات خيالية عن كل مباراة.
    # طاقم يفوق عدد اللاعبين.
    # أجور سمينة منها ما يصل ل 80
    مليون شهريا.
    وفي الأخير نجد صورة الإنقاذ
    تلخص قيمة الإنسان في هذا الوطن

    الدولة التي منحت المنتخب 20 مليار من أجل الرفاهية ..هي نفس الدولة لمعندهاش الامكانيات والأليات المتطورة لإنقاذ طفل صغير طاح فالبير هدي 4 أيام.. لا حول ولا قوة إلا بالله.. الله ياخد فيكم الحق يا المجرمين
    كنت متيقنا من موته لانه كان هناك تناقض في التصريحات وكان جليا على وجوه المسؤولين لكن كان يلعبون على وقت ليحفظوا ماء وجه الدولة الفاشلة امام العالم
    اللهم اجعل روحه على اعناق المسؤولين المفسدين

  • قارئ
    الثلاثاء 8 فبراير 2022 - 00:47

    ولا يجب استثناء البالوعات المكشوفة التي تهدد أطفال المدن وكذا المارة وحتى وسائل النقل،فرجاءا فعلى وزير الداخلية أن يصدر أوامره لرؤسلء الجماعات المحلية أن يقوموا بصيانة البالوعات التي تهدد حياة سكان المدن ،لأنها تسبب حوادث مميثة،أما بالنسبة للقرى فأعوان السلطة يعرفون عدد آبار دواوير نفوذهم ..وبعدها يجبرون اصحابها على ردمها حتى لا يتكرر ما جرى وشكرا هسبريس على تنوير الرأي العام… .

  • مجرد رعية
    الثلاثاء 8 فبراير 2022 - 04:46

    هدا خبر زين
    نتمنى هدا فعلا
    وان لا يبقى مجرد كلام

  • مغربي مر من هنا
    الثلاثاء 8 فبراير 2022 - 11:18

    اقترح ضرورة الترخيص. ومن بين دفتر التحملات او الشروط هي اغلاق البءر عند الحفر وبعد الحفر حتى لا يتسبب في كارثة.
    ومن لم يلتزم بالقانون يغرم بعد المراقبة والتفتيش.
    وهذا يساعد قاسحين الراس على الالتزام بالمعايير ويكسب الدول مداخيل ومله خير
    واخيرا اقول لابد من تغيير ثقافة الانسان العربي للنهضة مثل العالم المتقدم والا سنبقى كارثة على وجه الارض
    يجب ادخال مناهج علمية في التربية والاعلام بدل افلام المكسيك التي هي عكر فوق الخنونة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز