السلطة توقف صرف منح جمعيات بعين السبع

السلطة توقف صرف منح جمعيات بعين السبع
صورة: أرشيف
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:24

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن السلطات على مستوى عمالة عين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء وضعت حدا للغليان الذي طفا على السطح بخصوص منح الجمعيات بمقاطعة عين السبع.

وأوضحت مصادر الجريدة أن عامل عين السبع الحي المحمدي أوقف صرف الدعم للجمعيات، وذلك عقب الاحتجاج الذي شهدته المقاطعة المذكورة الجمعة الماضي على طريقة توزيع المنح، مع توجيه اتهامات إلى المجلس باستغلالها انتخابيا.

وأكدت المصادر نفسها أن السلطات وجهت مراسلة إلى مقاطعة عين السبع من أجل وقف صرف منح الجمعيات التي أثارت جدلا في أوساط المجتمع المدني والمنتخبين.

وأوضحت مصادر من داخل مقاطعة عين السبع أن هذه الأخيرة تراجعت عن صرف الدعم المذكور بسبب الاحتجاجات التي رافقت عملية توزيعه على الجمعيات.

وشددت مصادرنا على أن رئيس مقاطعة عين السبع، البرلماني حسن بنعمر، وجه تعليماته من أجل التراجع عن صرف الدعم، وإعادة برمجة إعلان جديد موجه إلى الجمعيات قصد المشاركة ووضع ملفات الاستفادة في ظل توجيه بعضها اتهامات لمجلسه بعدم إخبارها بتوقيت وضع طلبات الدعم.

ولفتت مصادر من داخل المجلس إلى أن الطريقة التي اعتمدها المكتب في توزيع المنح تظل غير قانونية، خصوصا أن الدعم الموجه إلى الجمعيات الثقافية والرياضية والاجتماعية تتم المصادقة عليه داخل المجلس خلال انعقاد الدورة.

وكانت مقاطعة عين السبع بالدار البيضاء اهتزت على وقع غليان كبير بسبب توزيع المجلس الجماعي منحا مالية على جمعيات المجتمع المدني، بلغت قيمتها ما يناهز مائتي مليون سنتيم.

وعبرت العديد من الفعاليات الجمعوية والمنتخبة على مستوى مقاطعة عين السبع عن تذمرها من إقدام الرئيس حسن بنعمر على هذه الخطوة، التي تأتي على بعد أشهر قليلة من الانتخابات، ما يجعل الاتهام يوجه إليه باستغلالها انتخابيا.

وشددت جمعيات مدنية على أن رئيس المقاطعة المذكورة أقدم بهذه الخطوة على مخالفة مذكرة وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، المتعلقة بإعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية برسم سنة 2021، والتي نصت على أن “تسيير المنح التكميلية المخصصة لموازنة الميزانيات، وكذا منح الدعم المتعلقة بالأنشطة الثقافية والرياضية والفنية، أضحى من اختصاص الولاة والعمال”.

‫تعليقات الزوار

13
  • رحمان علي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:51

    توزيع الإكراميات هذا سلوك عادي ومتجدر وثقافة اعضاء حزب الزعيم المظلي المدلل لان ليس له قاعدة شعبية وتوزيع الاموال والمنافع هو الطريق الوحيد لوجوده وفِي كل مناطق البلد وفضيحة القفة مقابل الانخراط في الحزب لا زالت تثير الاستغراب خصوصا صمت السلطة تجاه الجمعية المعلومة !!
    الغريب هو خروج زعماءه بتصريحات مستفزة تتحدى كل اطياف المجتمع

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:55

    ماهذا العبث الدولة في حرب ضد الوباء الرهيب كورونا وضد أعداء الوحدة الترابية .والبعض يسبح ضد التيار هل هذا وقت صرف المنح للجمعيات ..نعم لصرف الدعم وكذال للجمعيات التي تعمل وتنشط في تحقيق الضروريات ..أما الجمعيات التي تنشط لتحقيق الكماليات هذا وقت الشدة لامكان للزبونية والمحسوبية. .كفى الله المؤمنين شر القتال ..على السادة الولات والعمال وقف هذه الأعمال الهدامة ..

  • MARROQUI
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:27

    مِنح دعم الجمعيات أصبحت رشوة انتخابية… فهذه المنح لا تقدم للجمعيات التي تعمل باحترام القوانين التنظيمية الجاري بها العمل… بل تستفيد منها الجمعيات التي تشتغل موسميا وخاصة في الفترات التي تكون فيها استحقاقات انتخابية فيصبح أعضاءها “شناقة” لتجار ومحترفي الانتخابات… كما أن هناك أشخاص ينتمون إلى أحزاب سياسية يستغلون تنظيمات المجتمع المدني لتنظيم أنشطة ثقافية أو للعمل الخيري أو التطوعي خاصة في الأحياء الشعبية وتكون هذه الأنشطة كمقدمة أو مطية للبيع والشراء في الأصوات الانتخابية وغالبا ما يتواجد أحد المقبلين على الترشح باسم الحزب الداعم للجمعية ضمن الحضور…

  • رأي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:45

    يجب منح المساعدات للفقراء مباشرة و ليس لجمعيات لا تفيذ في شيء

  • said
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:49

    المال السايب يعلم السرقة. هناك من الناس من يعاني من الفقر والحاجة وانتم تبدرون المال على جمعيات قولوا العام زين.

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:51

    أللهم اشفنا وعافنا واشف كل مريض اامين

  • جبري هشام
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:17

    24 مليون درهم ميزانية الجانب الثقافي والإجتماعي سنويا وهادي 6 سنين لاشي حاجة بانت،
    ،حفلات وهمية تسرقات فيها أموال بدعوى أنها أعطيت لفنانين أجانب ومغاربة لإحياء أعياد وطنية ،أرض في ملكية الجماعة حولها الرئيس لولدو لي كراها ككراج للسيارات لشركة ،العام لي فات الرئيس جمع المستشارين لي معاه وماعيطش للمعارضة وصوتو على إعطاء 20 مليون للجمعيات التي تابعة للرئيس ،أما الجمعيات المحايدة فخدات 3 مليون .حفل إعذار خيالي تصرفات “عليه” 22 مليون

  • عبيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:56

    سؤال لماذا تأسس الجمعيات هل لمصلحة الوطن والمواطن فهذا عمل جليل لكن يجب ان يبقى تطوعا ويعتمد على مساهمات ومساعدات منخرطيها دون ذلك يبقى استرزاقا بمصالح الوطن والمواطن وقد يتحول الى متاجرة سياسية أو اهداف أخرى لذا يجب حذف هذا الدعم بصفة نهائية واستعماله من طرف الدولة أو الجماعات الترابية لانجاز خدمات المواطن او دعم الفقراء او او مما يعود بالنفع على البلاد والعباد

  • مولاي رشيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:33

    الفساد والافلات من العقاب والمحاسبة هو الذي جعل المغرب كالغابة القوي ياكل الضعيف ولكن هيهات أين تذهبون من الله خاصة أن هناك منتخبين يتاجرون في المعونات الثي خصصها عاهل البلاد للفقراء في رمضان كما هو الحال في مقاطعة مولاي رشيد شاحنات من الحجم الكبير تمت سرقتها ولا أثر لها

  • متقاعد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:44

    200 مليون سنتيم رغم قلتها ممكن ان نصنع بها اشياء عظيمة خصوصا للناس والاطفال بدون مؤوى مثلا او المرضى العقليين في الشارع …نحن في طريق الاندحار… نعم بكل تأكيد.

  • سعيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 23:26

    السلام عليكم،كان على الدولة تصرف إعانات على جميع الفقراء والمساكين والعاطلين، مباشرة دون المرور على أي جمعية .

  • hooopal
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:19

    تحية من جمعوي سلاوي
    هنيئا للجمعيات التي ناضلت وترافعت في هذا الملف

  • الحق ولاشيء سوى الحق
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 11:10

    جميل ماقامت به السلطات لكن من واجب السلطات كدلك متابعة رئيس رئيس المقاطعة بتهمة انتحال شخيصية قانونية والتحايل على القانون وتكوين عصابة اجرامية من اجل النصب والاحتيال وتبدبد اموال عمومية واستغلال منصبه وسلطته والشطط وبدء حملة انتخابية
    بالاضافة الى دلك على الساطات المعنية بمراقبة المال العام واعني المجلس الاعلى للحسابات بفتح تحقيق في الخروقات وكدلك في الاموال وكل انواع الدعم المخصص للجمعيات والمشاريع المدرجة خلال الفترتين الولائيتين مند 2009 /2016/ 2021
    والاهم في هده النازلة على السلطات ان تامر بحل كل الجمعيات المتورطة في هده الجرائم وفتح تحقيق شامل في كل المشاريع

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج