السلمي: المغرب يتلقى تأييدا عربيا واسعا في مواجهة السلوك العدائي لإيران

السلمي: المغرب يتلقى تأييدا عربيا واسعا في مواجهة السلوك العدائي لإيران
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 10 غشت 2022 - 04:00

قال الدكتور محمد السلمي، مدير رصانة (المعهد الدولي للدراسات الإيرانية بالسعودية)، إن “السلوك الإيراني والتدخل في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية عزز التصورات والمدركات السلبية لدى صانع القرار العربي تجاه إيران، بحيث بات من الصعب تغيير هذه الصورة”، مضيفا أن “هذه التصورات تشكلت على المستوى الشعبي على مدى أكثر من أربعة عقود من التوتر بين الجانبين”.

وأضاف السلمي، في مقال له توصلت به جريدة هسبريس، بعنوان “التصورات السلبية حول إيران في المغرب”، أن “دولة المغرب حاولت ضبط سلوك إيران تجاهها، من خلال الاتفاق في إحدى مذكرات التفاهم السابقة المبرمة بين البلدين على تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينهما والاحترام المتبادل لحق السيادة والحفاظ على وحدة الأراضي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية؛ غير أن إيران واصلت سلوكها العدائي، لهذا يبدو الموقف المغربي بالقطيعة مبررا”.

وورد، في ختام المقال، أن “إيران أخفقت في كسب ثقة المغرب الشقيق الذي يعد فاعلا مهما على الصعيدين العربي والإسلامي، وحلقة وصل عبر الأطلسي وممرا نحو أوروبا، إذ أغلقت بسياستها التي لا تتوافق مع المعايير والقواعد الدولية المستقرة بشأن تنظيم العلاقات بين الدول فرصة تلو أخرى لقيام علاقات بناءة مع الشعب المغربي وقيادته”.

هذا نص المقال:

عزز السلوك الإيراني والتدخل في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية التصورات والمدركات السلبية لدى صانع القرار العربي تجاه إيران، حيث بات من الصعب تغيير هذه الصورة؛ بل تشكلت هذه التصورات على المستوى الشعبي على مدى أكثر من أربعة عقود من التوتر بين الجانبين. ومن ثم، بات ينظر إلى إيران على أنها تهديد للدولة والمجتمع في هذا البلد.

لهذا، على الرغم من الرغبة الإيرانية في استعادة العلاقات، فإن المملكة المغربية لا تزال ملتزمة بخط القطيعة منذ سحب سفيرها من طهران في صيف 2018م. ولا يبدو أن المعطيات قد تغيرت، بحيث يمكن مراجعة هذا الموقف المغربي الصارم؛ فطهران لم تتخل بعد عن مبادئ سياساتها الخارجية وأهدافها المدفوعة إيديولوجيا، والتي تملي عليها محاولة اكتساب دور مركزي ورائد على الصعيد الإسلامي. كما لم تتخل عن مساعيها للهيمنة الإقليمية، من خلال التدخل السافر وتهديد سيادة الدول وأمن مجتمعاتها.

وقد حاولت المملكة المغربية ضبط سلوك إيران تجاهها، من خلال الاتفاق في إحدى مذكرات التفاهم السابقة المبرمة بين البلدين على تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينهما والاحترام المتبادل لحق السيادة والحفاظ على وحدة الأراضي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية؛ غير أن إيران واصلت سلوكها العدائي. لهذا، يبدو الموقف المغربي بالقطيعة مبررا، فأي دولة في موقفها لم تكن لتسمح بأن تحول دولة كإيران أجهزتها الدبلوماسية ومقار بعثاتها إلى أدوات تدخل وتخريب وعبث بوحدة المجتمع وسلامة معتقداته ومقوماته الدينية بدلا عن كونها أدوات لتعزيز علاقات التعاون وتحقيق المصالح المشتركة؛ وهو الدور الذي قامت به إيران في المغرب من خلال ممثليها ومقراتها الدبلوماسية ومراكزها الثقافية، بل ومحاولة الزج بالعراق في هذا التوجه من خلال استغلال المدرسة العراقية في الرباط وتجنيدها لنشر النفس الطائفي وتمرير المشروع الأيديولوجي الإيراني.

إن طهران قد تبنت خطة من أجل نشر التشيع في بلاد المغرب العربي، ومحاولة التأثير على الهوية الدينية للمجتمع وامتلاك نفوذ ديني وسياسي في المغرب يمكنها من توسيع رقعة وجودها وتأثيرها وخلق ظهير داخلي وعكس ولائه إلى ايران لخدمة أهدافها وطموحاتها. ولم ينجُ من سياسة إيران المذهبية المغاربة المنتشرون في عدد من الدول الأوروبية، إذ استهدفتهم إيران مستغلة أوضاعهم في مهجرهم وحرفت هوية بعضهم ليكونوا لها بمثابة أذرع وأداة داخل المجتمعات الأوروبية؛ بل أداة لتنفيذ أنشطة إيران المعادية ضد بلدهم الأصلي المغرب. وقد سبق أن أشار وزير الخارجية المغربي إلى دور الملحق الثقافي بسفارة إيران بالرباط في استهداف المغاربة بأوروبا والعمل على نشر التشيع بينهم.

كما لا تسمح أي دولة بأن تهدد دولة أخرى سيادتها وسلامة أراضيها، وهو ما اتضح في الموقف الصارم من المغرب تجاه إيران، وردود الفعل الرسمية والشعبية بعد الكشف عن تورط إيران في تقديم الدعم والسلاح لجبهة البوليساريو الانفصالية عبر حزب الله اللبناني، فضلا عن تورط الملحق الثقافي الإيراني السابق في الجزائر أمير موسوي ودبلوماسيين إيرانيين آخرين يعملون بالسفارة الإيرانية في الجزائر بالإشراف على تدريبات لمقاتلي البوليساريو شملت التدريب على استخدام صواريخ أرض-جو، في قاعدة عسكرية بتندوف الجزائرية، إذ قرر المغرب قطع علاقاته بإيران في صيف 2018؛ فجميعنا يعرف مدى حساسية قضية الصحراء المغربية بالنسبة إلى الشعب المغربي والقيادة المغربية وأنها خط أحمر لا جدال بشأنه.

فضلا عن ذلك، لا تسمح المغرب بأن يكون إقليمها منطلقا لتنفيذ سياسات إيران التخريبية وأنشطتها غير المشروعة، وهو ما اتضح من الدور الذي لعبته إيران على الساحة المغربية، بعدما تم الكشف عن تشكيل خلية تخريبية بقيادة عبد القادر بلعيرج في يناير 2008م المتعاون مع إيران والمتهم بتنفيذ عمليات إرهابية في بلجيكا. كما أن المسؤولين المغاربة على دراية بالرغبة الإيرانية في تعزيز نفوذها على الساحة المغاربية، وبالدور الذي يلعبه الحرس الثوري بجانب حزب الله في عمليات تهريب السلاح عبر الحدود إلى بؤر الصراع في القارة الإفريقية، وتقديم الدعم للجماعات المتمردة، وممارسة الأنشطة غير المشروعة الخاصة بالالتفاف على العقوبات وتهريب الأموال وغيرها من الأنشطة التي تأتي في إطار سياسة إيران في مقاومة الضغوط والعقوبات والعزلة الدولية؛ وهو ما يهدد النفوذ المغربي في إفريقيا، فضلا عن إسهامه في تأجيج الصراعات والتوترات في مجال المغرب الحيوي.

هكذا، تبدو خلافات المغرب مع إيران عميقة ومتجذرة؛ لأنها فضلا عن هذا السلوك الإيراني المعادي للمغرب والمهدد لوحدته واستقراره وسلامة أراضيه، فإنها مقرونة بخلافات جوهرية بين الجانبين حول عدد من القضايا الدولية، ناهيك عن الالتزام المغربي تجاه انتمائه العربي. ولهذا، لا يقف المغرب وحيدا في مواجهته مع عبث إيران؛ فالمغرب يتلقى تأييدا مهما على المستوى العربي في مواجهة سلوك إيران العدائي، حيث رفضت الجامعة العربية في مارس 2022 قيام إيران بتسليح عناصر انفصالية تهدد أمن واستقرار المغرب، وتلقت دعما خاصا من جانب المملكة العربية السعودية، التي تلعب دورا مهما على الساحة العربية خلال هذه المرحلة والتي تقف إلى جوار أشقائها في مواجهة التحديات والأزمات، وهو الدور الذي ظهر أثره في وقوف المملكة خلف تمرير قرار من مجلس الجامعة يقضي بالتضامن مع المغرب في مواجهة تدخلات النظام الإيراني وحليفه “حزب الله” في شؤونها الداخلية، خاصة ما يتعلق بتسليح وتدريب عناصر انفصالية تهدد وحدة المغرب الترابية وأمنه واستقراره.

لا شك في أن إيران قد أخفقت في كسب ثقة المغرب الشقيق الذي يعد فاعلا مهما على الصعيدين العربي والإسلامي، وحلقة وصل عبر الأطلسي وممرا نحو أوروبا، إذ أغلقت بسياستها التي لا تتوافق مع المعايير والقواعد الدولية المستقرة بشأن تنظيم العلاقات بين الدول فرصة تلو أخرى لقيام علاقات بناءة مع الشعب المغربي وقيادته. ومن ثم، فإن قرار المغرب بالقطيعة مع إيران مستمر إلى حين، لا سيما أن إيران بتصرفاتها وسلوكها تسهم في ترسيخ الصورة والمدرك السلبي الذي أصبح يطاردها في كل بلد تذهب إليه؛ فالمغرب واحد من بين عدد من الدول في إفريقيا وعلى المستوى العربي والإسلامي التي لن تفتح الباب لعلاقات طبيعية مع طهران، حتى تثبت عمليا أنها بصدد تعديل جوهري في سياساتها ونمط علاقاتها الخارجية.

‫تعليقات الزوار

44
  • Jamil
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 04:06

    Il faut arrêter de s’inventer un conflit , le Maroc n’a rien à voir de l’Iran , et l’Iran en a rien a foutre du Maroc

  • و إن كانت إيران عدواً للمغرب
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 04:30

    * و إن كانت إيران عدواً للمغرب ، فإن ليس لها حدوداً معنا ، علينا نحن و الدول الخليجية

    الشقيقة أن نحاصرها إقتصاديا و نقطع معها جميع العلاقات ، دون مشاورتها و تنبيهها ،

    و أن نشكل حلفاً عسكريا نحن العرب و الغرب ، و أن نهاجم إيران إنطلاقاً من قواعد الأشقاء .

    مزيان مزيان و الله تعداو علينا ، و ذاك الذي قالها لا يكذب . لقد صبرنا كثيراً ، و مللنا

    من الكلام . إن لم نهاجم إيران ، فيما ينفعنا التطبيع .

  • وحداني
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 04:32

    ايران تحتفي بموازين القوى مستغلة الظر فية لن ننسى بعد شتاء و برد في اوروبا الملتزمة بتكييف شعبها قل المغتاد سنعرف من الخا
    و في مرحلة مرجعية تكوينية على اساس تبادل و تنويع مصادر الطاقة
    هناك المغرب مصدر مصدر للطاقة

  • السعودية لم تطبع
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 04:41

    يجب ان تنتبه ان ااسعودية لم تطبع ، و من بين الدول اللتي طبعت ليست هناك دولة واخدة ذهب اليها ارءيس اركان جيش دولة الشر و رءيس شرطتها. نحن امام مخاطر صراع عسكري عالمي ليس ببعيد و المغرب يضع نفسه في موقف سيء من ناحية الاصطفاف. لن تواجهوا المانيا النازية هذه المرة. انها معركة تحرير القدس و اليمن و العراق و فلسطين . حذار اين تضعون انفسكم.

  • Said
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 04:43

    و اين رأي العرب من السلوك العدائي لعصابة الجزاير تجاه المغرب التي تقوم بتمويل ،تسليح و احتضان جماعة انفصالية ارهابية فوق اراضيها لازيد من 46 سنة ام هدا لا يعنيهم في شيء.

  • إيران تعدت حدود الله
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 04:50

    * آسيدي هاذ إيران تعدت حدود الله ، نريد الذهاب إلى ليبيا أو تونس يعترضوا طريقنا ،

    و غيروا إسم الخليج العربي و سموه الفارسي ، و هم متواجدين في الصحراء ، و يدربون

    البوليزاريو . فدول العالم كلها معنا إلا هي . يجب أن ترضخ لشروطنا لنرتاح . نحن

    جد مرتاحين لجاليتنا في الخارج محافظين على المذهب السني ، و هم يشيعوننا في عقر

    دارنا بنسبة كبيرة و مخيفة ، و ها نحن ، سنشرع في إحصائهم ، و يسبون عمر بن الخطاب .

    و مذهبنا نحن هو الصحيح . و على إيران الخروج من مجموع التراب العربي ، و عليها

    ترك إسرائيل في أمان و لا تهددها أثناء التنقيب عن النفط و الغاز في المتوسط و….

    هاذ الشي بزاف ، صبرنا ليها حتى عيينا …..

  • ولد حميدو
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 04:54

    التفاوض مع إيران ليس من أجل النووي فعدة دول منها الهند و باكستان و كوريا الشمالية عندها النووي و لم يضغطوا عليها لأن الاحمق هو من سيستعمله و لكن إيران عندها ما هو أخطر من النووي بكثير و هو تسخير ميليشياتها و حشدها لاحداث الفوضى في عدة دول في المنطقة و الفتنة أشد من القتل و عندما تعدهم بالتوقف عن ذلك سيقولون لها
    امتلكي حتى مئة نووي

  • عبداللطيف ici الرباط
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 05:39

    أصحاب العمائم السوداء واللحي البيضاء والبطون المنتفخة يهدفون إلى زعزعة أمن واستقرار منطقة المغرب العربي عبر نهج سياسة نشر المد الشيعي.لكن المغرب سيضل محصنا في مواجهة هذا المخطط التوجيهي كما كان الشأن قديما مع المد العثماني.حفظ الله المغرب من شر الفتن.

  • حسن الزموري
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 06:07

    والله العلاقة متوترة بين ايران والمملكة المغربية منذ بداية الثورة الايرانية….وقدوم الخميني….اللذي ا كان يكن العداء للمغرب انتقاما منه لاان المغرب استضاف الراحل محمد رضا بهلوي شاه شاه امراطون ايران والملكة فرح ديبا وعائلته…في المغرب واستقر بالقصر الملكي لمحمد الخامس بمنتجع الوالدية بعمالة الجديدة….ومنذ ذالك الحين ودولة ايران ومع توالي رؤسائها تحاول التدخل في شؤون المغرب الداخلية والتشويش عليه والنيل من وحدته الترابية وقضيته الوطنية الاولى الصحراء المغربية….وتمويل المرتزقة وتدريبهم على حمل ااسلاح بمعية ربيبها حزب الله…ولاكن الحمد لله بيقضة رجال المغرب اللذين لايبدلون جهدا في حراسته اسقطوا كل مناورات ايران الخبيثة
    داخليا ودوليا…وانشاء الله سوف لن يفلحوا في النيل من مقدسات المملكة المغربية الثابتة…اللهم اجعل كيدهم في نحرهم ونجي المغرب من شرهم ومكرهم…

  • إشتقنا للسيد WAJDA ،
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 06:11

    * في الحقيقة ، إشتقنا للسيد WAJDA ، لقد إفتقدناه ، أتمنى أن يكون المانع خيراً ، ألفناه ،

    فالتعاليق دون إسهاماته كنهائي كأس العالم ، دون البرازيل ، سريع في تحليله ، ليس

    ثرثاراً . و هو يصلي الفرنساوية صلياً ، راه واعر ، يمكن كان هو الأول في القسم .

    * أرجوه أن يعطينا عنوان المدرسة التي درس بها ، ليستفيد منها أبناؤنا ، و أن يعطينا

    عنوانه ليعلم التلاميذ و الطلبة ، أسلوبه جيد جدا ، لكن لا يكثر عليهم إيران ، لكي

    لا تكون كابوسا ً . أما الآن سأعاونك على إيران بالخصوص في هذا الظرف ، إذ سيكثر

    عليها الكلام . لا تغير لقبك ، و إن فعلت سأتعرف عليك لأن لا يعجبك iraniensـles pro .

    * آصاحبي العالم كامل مع إسرائيل ، ما بانت لك غير إيران . تكلم عن الآخرين و لو مدحاً.

  • ابن حطان
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 06:46

    ايران والجزائر هما سرطان العالم ولن يجدا لهما موضع قدم في الدولة الأمة الشريفة بإذن الله .

  • جوال
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 07:06

    إيران الشيعية دولة عدوانية، تتدخل في شؤون الداخلية للدول العربية ومن ضمنهم المغرب. هذه الدولة تسعى دأبا لنشر التشيع بأي طريقة كانت في محيط هذه البلدان السنية لسيطرة عليها أولا، ومن ثم لتكون تحت إمارتها. كما تحاول جادة أن تنال من حرمة المغرب وأن تخرب أمنه، مستغلة عصابة البوليساريو كي تقوم بدورها العدواني والإرهابي في المنطقة، وذ’لك بتمديدها بالسلاح تارة وتدريب عناصرها على استعمال الصواريخ أرض جو من طرف عناصر حزب الله اللبناني تارة أخرى. إن هذه المحاولات لن تنجح أبدا في المغرب السني، المتشبث بدينه الذي ارتضاه الله له، و بوجود قوته العسكرية الضاربة، ووحدة شعبه، وتحالفاته الإقليمية، ناهيك من قربه من أوروبا، التي حسب الظاهر، تعتبر أمن المغرب من أمنها.

  • Abdelhak
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 07:19

    إيران وسياستها الشيعية حاليا تحاول زرع الفتنة الذاخلية في فلسطين بدعمها حركة الجهاد الإسلامي لمحاربة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية. كيف يعقل أن إسرائيل تقول بأنها تقصف حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة كيف تميز بين ذا وذاك؟ هذا من حركة الجهاد وهذا من حماس……

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 07:27

    امارة المؤمنين في المغرب الوصية على المذهب المالكي تحاول حماية شعوب شمال أفريقيا و غربها من التغلغل الايراني الشيعي و فضح مسؤولية ملالي طهران في دعم المليشيات الشيعية المسلحة و مليشيات البوليساريو الارهابية، هذا هو جوهر الصراع و الخلافات بين الدولتين لكن المؤسف أن حكام دولة الجزائر الشقيقة هم من فتحوا أبواب بلدهم للخطر الايراني الداهم نكاية في المغرب و سمحوا لأصحاب العمائم السوداء و مخابراتهم بالتغلغل في أوساط الشعب الجزائري الشقيق و نشر المذهب الشيعي لضرب امارة المؤمنين التي تعد المؤسسة الروحية لسكان شمال و غرب أفريقيا منذ نشر الدين الاسلامي في القرون الغابرة على يد علماء و فقهاء الأمبراطورية الشريفة لذالك لم يكن هناك من خيار اخر سوى التشدد و قطع العلاقات مع طهران و تقوية التحالفات مع الدول التي اكتوت بنار مليشيات قاسم سليماني و ارهابها الذي امتد الى حدود مملكتنا الشريفة بعد اختراقهم و سيطرتهم على حكام دولة الجزائر الشقيقة و تبعيتهم العمياء لها و لاديولوجيتها.

  • مواز البيضاوي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 07:47

    مقولة من أجداد أجدادنا: المغربي يموت على بلاده وأولاده وعرضه .والشعب المغربي الوحيد في العالم الذي تجري كرم الضيافة في تقاليده .وحبه لوطنه وتشبته بالأرض ومتمسك بدينه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم!!! والله ثم والله ماشي غير الشيعة. يجيو الشيعة والهندوس والجعفريين والكاتوليكيين والله لا أثروا في المغاربة. شعب ذكي متحضر متمسك بتقاليده الدينية…يسمع ويستفيد وما يعمل إلا اللي في راسه ..يضهر للشعوب الأخرى سهل الإختراق. وهو بالعكس تفكير المغاربة لا يفهمه إلا المغاربة. شعب صبار. يتحمل. متمسك. ينسى. يفكر .صاحب مقولة:100 تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص!!! العز والنصر والدوام لجميع المغاربة….ومغربي وأفتخر واللي قال شي حاجة ها التوار

  • BEDELAGE 0007
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 07:54

    لم نرى اي تدخل للجمهورية الارانية باي شكل من الاشكال في المغرب زد ماهم التدخل الاراني و على اي اساس هل على الاقتصاد المتدهور الذي يحتل المراتب الأخيرة رفقة الصومال و البنغلداش و اليمن ام على الصحة التي أصبحنا المغربيات يلدن غي الشوارع ام على التنمية البشرية التي تختلها المغرب في مؤخرة التصنيف ام على القدرة شرائية للمواطنين الذي أصبح يعيش على خبز و اتاي شراء زيت ب 2درهم في الميكا على اي اساس الله يرحم والديكم تخبروننا

  • Lamya
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:19

    اتفق مع هذا المقال, و لكن الجزائر هي حليفة ايران و تساع دها على ان تجد موطئ لها في المنطقة المغاربية, و تمهد لها التغلغل في افريقيا, و نشر ايديولوجيتها المقيتة التي تتنبني على السب و القذف و الزندقة, ما يزرع الفتنة الطائفية. كما انها تتدخل في شؤؤون البلدان و تشجع على لانفصال و تدربه و تسلحه ما يهدد استقرار و امن المنطقة المغاربية و الافريقية و العربية

  • Samir
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:26

    Pour le 2 les Harkis comme vous de plus en plus sont a genoux devant le régime terroriste d’Iran c’est ça la réalité

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:41

    نحن في خصام مع إيران وكل سنة نطبق بدعهم الشركية بمباركة من الدولة.. لان بدعة الاحتفال بعاشوراء جاءت من عند الشيعة ..

  • Maroc 007
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:19

    إلى المدافعون عن الصهيونية
    عن طريق صناعة بعبع إسمه إيران

    أقول لهم : الخائف الأول من إيران هي الصهيونية وليس العرب

    كل من يسوق إلى قبول الصهيونية و الهجوم على إيران
    هو عميل الصهيونية .

    نحن العرب عدونا الأول معروف
    ولا داعي لتحويل إيران كعدوا .

    إيران دولة مسلمة لكن شيعية .

  • مواطن من ألمانيا
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:30

    قرأت كل التعاليق وكالمعتاد جيوش مجيشة خاصة للتعاليق لصالح من يمولهم

    راجعوا حساباتكم استحمار الشعب لا ينجح لكم

    الناس فاقت وعاقت

    بني صهيون في بداية نهايتهم

    العدو الحقيقي ليس ايران وليس الجزائر

    العدو الحقيقي هم بني صهيون

    كما قال ديننا الحنيف

    وكذلك هتلر في كتابه كفاحي مثلهم بالجرذان تخرب في خفاء

    واحسن دليل حي: لماذا من قديم الزمان اليهود يقتلون ويذبحون

    وفي وسط المسلمين لم يفعل بهم ما فعل الأخرين

    والآن الأسلحة تنزل عليهم من أمريكا ويحاربون من أحسن إليهم

    خيبر خيبر يا يهود إن جيش محمد سيعود

  • العش القريب الهش
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:39

    لقد عششت ايران بالجزائر من أجل تأجيج فتيل العداوة و الكراهية و المكر و المكائد تجاه مملكتنا الشريفة.العسكر الخبيث،بما فيه تبون و شين الريحة و رأس الحرباء للبوليزاربو ،الرخيص، و كلهم يضنون ان دعم إيران لهم سياتي اكله.انهم يلهثون وراء السراب.الصحراء المغربية تبقى دوما مغربية و يبقى وطننا جميلا إلى الابد،بموقعه و خيراته الكثيرة و رجاله الابطال.

  • الحسن ادرفي اكلميم
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:51

    قطع العلاقات مع صهاينة الشيعة بايران هو السبيل الوحيد لدرء خطر الشيعة اما العلاقة مع اسرائيل يجب ان تكون وطيدة وعاشت اسرائبل الدولة الديموقراطية العظمى …

  • samir
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:57

    يجب ان لانرتكب الخطا الذي ارتكبه صدام يوم دفعو به دول الخليج ليحارب ايران عوضهم فخسر كل شيء… انهم اذكياء ياسادة يدفعونك تحارب مكانهم و هم يتفرجون… لندعهم و شانهم… ايران لاعلاقة لنا بها و لاحدود لنا معها… العرب قادرين على ان يدافعو على انفسهم بانفسهم…والسلام

  • مغربي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 10:02

    لاحضت ان كتير من التعليقات من جيراننا اللدين حشرو انفهم في هاده الصفحة، علما انهم أصدقاء مع إيران ومختصين في زرع البلبلة مع جيرانهم. والدليل هو ماتراه متلا من الجزائر مع جيرانها، كلهم مزعزعين من طرف الجزائر ، ليبيا ، النيجر ، مالي، تونس ، موريطانيا و حتى المغرب لم يسلم من سم الجزائر اللتي تحاول زعزعة استقراره مند اكتر من 45 سنة.
    حداري تم حداري، اين وجدت إيران و الجزائر ستجد اما الحرب او الفتنة

  • مغربي متابع
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 10:02

    دولة ذو نفس طائفي غير مرغوب فيه لدى كثير من الشعوب العربية والاسلامية لما رأوه من تدخلات سافرة في عدة دول عربية مثل سوريا والعراق واليمن ولبنان حيث هناك احتراب مذهبي بغيض اججته هذه الدولة المارقة بمساعدة الصليبيين والصهاينة .

  • Hassan
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 10:09

    اسبانيا قربنا و تحتل مدينتين و الكثير من الجزر و لم نرى أحدا تكتب عنها مقالا. أما إيران فهي بعيدة عنا و ليس بيننا لا تجارة و لا سياحة. و يأتي بعض الكراكيز يريدون إقناعنا أن إيران عدو ليسوغوا لنا أخذ الجندي المغربي كي يموت في محارق و صراعات الشرق الأوسط. لا يا اخي . الجندي المغربي لا يجب أن يتجاوز ليبيا في أحلك الظروف. لن نخوض حروب الآخرين بدماء أبنائنا. حذار أيها المغاربة أن تصدقوا تجار الحروب. فكل ما سينفقونه هو قبر مجهول توضع علي أكاليل الزهور في مكان ما في آسيا…. لقد مات طيار مغربي مجانا في حرب اليمن. فماذا استفاد الشعب المغربي من تلكم الحرب؟!

  • يونس
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 10:30

    لا زلتم تستعملون وسائل العصر الحجري في 2022, أين هو تدخل إيران في شؤون المغرب هذا كلام لا تقوله سوى الصحف المغربية ولم نجده في غيرها وبدون دليل فقط بالكلام، وإذا قلتم لي هم يبيعون بعض السلاح للجزائر، وهل إنتم لا تشترون السلاح من دول.
    ثم إيران لا حدود لنا معها ولا تقوم بمناورات بجانبنا ولا تصرح بشيء ضد المغرب، إذن لماذا تقطعون مع إيران البعيدة والجزائر التي بجانبكم ولسنوات تصرح ولم تقطعوا معها وكانت هي من قطعت معكم وأنتم مازلتم تقولون أنكم تريدون علاقات طيبة معها.
    إيران كانت سيدتكم جميعا عندما كانت تدور في فلك إسرائيل قبل الثورة وكانت هي حاكمة الشرق الأوسط، وكان يستقبل إبن الشاه الصغير كبار الشخصيات في الدول أما عندما يحضر الشاه بنفسه كانوا يرقصون له والفيديوهات موجودة.

  • محمد احمد الشرقي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 10:51

    إيران دولة مسلمة وهي التي يجب التقرب إليها و الابتعاد عن بني صهيون قتلة الانبياء و الاطفال اما ما يتم تداوله فهو محض افتراء و نتمنى للشعب الإيراني المسلم الشقيق الانتصار و التوصل إلى صنع القنابل النووية لمواجهة المعتدين

  • ازول
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 10:55

    بعد التعريب و التفرنيس و التطبيع.. بدأ التّصهيُن.
    70 سنة من محاربة إسرائيل ذهبت هباء منثورا في ساعة..
    مجازر إسرائيل لا تعد و لا تحصى.. فطبعوا معها و ساعدوها ضد مسلمي الشيعة..
    أزول لمن كان لنفسه و ليس لغيره

  • نحارب إيران لعيون إسرائيل
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 11:13

    لا علاقة لنا بإيران من قريب ولا من بعيد حتى أن إيران لا تعترف بالبوليساريو أصلا!
    السبب هو أننا نقفز إلى حرب ليست حربنا دفاعا عن إسرائيل.
    فبدل أن ندافع عن الصحراء ضد البوليساريو أصبح ندافع عن إسرائيل ضد إيران.
    يا ويلكم يا مسلمين، يا ويلكم من غضب الله.

  • وطنية
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 11:22

    قالك المغرب يواجه السلوك العدواني لايران…. ايران من بين الدول القليلة التي تقف في وجه امريكا واسرائيل الصهيونية و لا تهابهما، ايران قامت بتأميم بترولها و وقفت في وجه الشركات السبع اللي كتسرق فخيرات العالم التالث و كاتخليهم بالجوع، بتعاون من الحكام ديالهم طبعا، ايران عندها اكتفاء ذاتي، ايران لازالت متشبتة بقيمها الدينية و الثقافية و ما خلاتش الغرب يأثرو عليها بزاف، ايران على عتبة تطوير سلاح نووي….و الخلاصة راكم عارفينها

  • الحاضي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 11:24

    صحاب الشيعة كيدورو هنا فلكومونترات راهم خدامين
    حتا هذا ديرو ليه ديزلايك

  • خالد٥٦٧٨
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 11:41

    ردا على معلق فالجيوش المجيشة هي التي خصص لها الكابران ،400 مليون دولار مهمتها هو التشكيك و السلبي و المغرب ما عندكم ما تصورو منو

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 11:49

    ايران الشيعية تدعم مليشيات البوليساريو الارهابية بالسلاح و أوكلت تدريبها الى حزب الشيطان اللبناني و تدعم خصوم وحدتنا الترابية في اعلامها و في المحافل الدولية لكن المغرب لا يهمه ذالك لأنه يعرف أنها لن تفير شيئا من واقع مغربية الصحراء مجرد ضغوطات لتليين موقفه من التشدد ضدها و ضد أهدافها الخبيثة في العالم العربي و شمال و غرب القارة الأفريقية تتودد فقط لعودة السفراء و العلاقات الى طبيعتها، منذ قيام ما يسمى بالثورة الاسلامية في ايران سنة 1979 و فلسطين المختلة تتعرض لعدوان الجيش الاسرائيلي و لعدة مجازر بفض النظر عن أسبابها و لم نسمع عن أي جندي ايراني استشهد من أجل القضية الفلسطينية أو قيام الجيش الايراني بالرد على اسرائيل عسكريا و لو باطلاق رصاصة واحدة أو صاروخ لتأكيد دفاعها عن فلسطين هذا لم يحدث منذ قيام ثورة الخميني لكن الأقوال بدون أفعال و الشعارات الفارغة و الأسطوانات المشروخة و الموت لأمريكا و اسرائيل تجد صداها في عقول السذج و لمداويخ الذين يدافعون عن ايران و عن نفاقها و عنتريتها الشفوية و هم لا يدرون أن اسرائيل و ايران وجهان لعملة واحدة مع أنني أميل و أحيي وجه اسرائيل على نفاق ايران

  • من الغربه
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 13:03

    ههههههه. ..بركه من تشيطنون ايران، و الله هي خير الف مره من اسرائيل، خلق مبررات خياليه، ايران بعيده عن المغرب! و لماذا لا تونس و لا ليبيا و لا و لا يشتكون منها….المغرب تحت وصاية الخليج يتبع سياستهم فقط.

  • المسلمون يفضلون إيران مليون مرة
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 14:06

    العدو الكبير للأمة راه معروف
    تبديل العدوا إلى إيران
    هو عمل صهيو أمريكي
    للضحك على الأمة العربية

    المسلمون يفضلون إيران مليون مرة على شتات قادم
    من روسيا ( مليون روسي) وبوندة ( مليون بولندي )
    والخزر …. أشكال غريبة ومختلة
    عرقيا و تاريخيا ليست لهم أي صلة بفلسطين
    يستوظنون منازل الفلسطينيين

    فراسك بلى بوتين و إردوغان و الإيرانيين
    طلبوا من المحتلين الرجوع إلى حدود 1967.
    وبهذا التصريح الدول الإسلامية ستقترب من روسيا
    وروسيا هي حليفة إيران وتركيا .
    إيران ليست هي العدوة .
    العدوا هو الإحتلال.

  • سعودي وافتخر
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 14:45

    نرد على أصحاب مقولة بني صهيون هم العدو هذا صحيح ولكن ايران تجاوزت الصهاينة في العداء للعرب والمسلمين فهي تحتل خمس دول عربية هي لبنان وسوريا والعراق واليمن والأحواز بالاضافة الى الجزر الاماراتية في المقابل إسرائيل لم تحتل هذه المساحة من الاراضي العربية . عدد من قتلتهم ايران من العرب السنة يفوق بكثير ما قتله الصهاينة في فلسطين تكفير الصحابة وسبهم وهي عقيدة ايران في المقابل لم نجد اليهود يفعلون ذلك . قطع الانهار عن الاحواز العربية وتعطيشها لم تفعله اسرائيل اسقاط الدول ونشر الفوضى والقتل على الهوية لم تفعله إسرائيل. لا شك ان إسرائيل عدو ولكن في هذه المرحلة ايران اكثر عداء وخطرا من إسرائيل. من اراد ان يعرف حجم التعاون والتنسيق بين ايران وإسرائيل فليبحث عن صفقة ايران جيت او ايران كونترا .

  • كمال
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 17:37

    عندنا مدينتين محتلتين من اسبانيا المغرب وضع يده مع بني صهيون العدو اللدود للعرب . إسرائيل تخشى ايران إذن من نتبع نحن

  • aziz
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 18:23

    أنصح المغاربة بالاطلاع على الصحف الأجنبية في انترنت لتأكيد المعلومات التي تنقلها وسائل الإعلام المحلية.
    لا توجد وسائل إعلام أجنبية تتحدث عن أعمال عدائية إيرانية تجاه المغرب ، فكيف يتم نشر هذه المزاعم فقط في الصحف المغربية
    عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال

  • فاعل جمعوي غيور.
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:25

    فاقد الشيء لا يعطيه !!!. العنصرية والكراهية متفشية في المجتمع المغربي.يجب أن
    نحاربها في الداخل أولا وقبل كل شيء وبعد ذلك ننظر الى الخارج .والله ولي التوفيق.
    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.صدق الله العظيم.

  • الحسين أبو خالد
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:51

    أين المسلمون من قوله تعالى :
    (( واعتصموا بحبل الله جميعا ، ولا تفرقوا …)) …؟؟؟؟

    كفى من الإذعان لنزغات الشيطان ، والمساهمة في تشرذم المسلمين في مختلف الأوطان .

    في حين يتحد ويتعاون غيرهم ، []
    ــــ التعاون الأمريكي والأوروبي لمساعدة أوكرانيا ( نموذجا )

  • البقالي عائشة
    السبت 13 غشت 2022 - 10:29

    المغرب بلد سني وهذه من الثوابت التي لا يمكن الرجوع عنها والمغرب سيدافع عن ثوابته اتجاه كل من يهدد بزعزعتها .كما ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية مهما فعل وخطط اعداء الوحدة الترابية .
    وما يقال عن اهداف ايران الايديولوجية من اجل تشييع المغرب فهذا لن يحصل ابدا لان جل المغاربة من اهل السنة وهم متشبتون بمذهبهم ويعادون الشيعة ومن يواليهم وحتى وان نجحت ايران في تشييع بعض المغاربة وهم قليلون جدا فهذا لن يؤثر على الثوايت المغربية وتشبتها بمذهبها السني.

  • زائر الفجر
    الأحد 14 غشت 2022 - 10:11

    صاحب التعليق 31

    اعترفت ايران بالبوليزاريو عام 1981

    لكنك لا تقرأ او تبحث !!!!

    واخر تصاريحها في هذا الشأن جاء مؤخرا على المستشار الأول للبعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة، محمد رضا سهرايي، الذي أكد بشكل علني دعم بلاده جبهة البوليساريو،
    مصرحاً أن إيران تقف إلى جانب “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”. ودعا المغرب إلى “وقف انتهاكاته لحقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والطعن في سلامتها الإقليمية، وأن يفي بالتزاماته تجاه الشعب الصحراوي، ويوقف انتهاكاته لحقوق الإنسان وينفذ قرارات الأمم المتحدة”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة