السيول الجارفة تخرّب قرَى الجنوب الشرقي في ثلاثَـة أيّـام

السيول الجارفة تخرّب قرَى الجنوب الشرقي في ثلاثَـة أيّـام
الأحد 23 نونبر 2014 - 23:50

كانت الثلاثة الأيام الماضية عصيبة بالنسبة لعدد كبير من الأسر والأفراد بأقاليم الجنوب الشرقي للمملكة، فالبنية التحتية لم تتحمل الأمطار الطوفانية التي اجتاحت هذا الحيز الجغرافي من البلاد، ما أحدث خسائر في الأرواح والممتلكات وتسبب في حصار مسافرين وعزل قُرى وجرف مساحات مزروعة..

طرُق مقطوعة

انهار عدد من القناطر والجسور التي تربط أقاليم زاكورة ورزازات وتنغير ببعضها وببقية الأقاليم، كقنطرة تاليوين التي لم يمض على بنائها سوى أربعة أشهر، مما أدى إلى انقطاع المواصلات بين ورزازات و أكادير. وكذلك شُلّت الحركة بين ورزازات ومراكش بسبب انهيارات طرقية على مستوى منطقة تازليدا.. مما جعل مدينة ورزازات في عزلة تامة منذ صباح مساء السبت.

كما أدت السيول القوية إلى قطع الطريق الجهوية رقم 704 الرابطة بين بومالن دادس و أمسمرير على مستوى نقط متفرقة ومنها قنطرة تاغيا.. وتوقفت الحركة بين وزرازات وتازناخت والطريق الوطنية رقم 9 على مستوى وادي أنزال، ونفس الشيء بالنسبة للطريق التي تربط تازناخت بأكذز على مستوى بُووَازارْ.

وفيما انهار جزء من الطريق قرب ألنيف في اتجاه تازارين، ما تسبب في انقطاع الطريق بين ألنيف تازارين والطريق الوطنية رقم 12 التي تبربط ألنيف بالريصاني، وقفت دينامية السير عبر الطريق الإقليمية التي تربط بين تازارين وأيت عثمان وتاغبالت بإقليم زاكورة.

قرى معزولة

أدت الفياضانات التي جرفت العديد من الجسور واتلافت الطرقات إلى عزل أزيد من 50 دوارا بكل من جماعة تيلمي وجماعة امسمرير وجماعة أيت سدرات، وهي الدواوير المتواجدة بين تيلمي وبومالن دادس.

كما تسببت الأمطار الطوفانية في عزل دواوير بزاكورة كتملالت والمُوضْعْ وأبرنوص التابعة لجماعة تامزموط، إذ تهدمت قنطرة بسيطة تم تشييدها بامكانيات محلية مما تسبب في انقطاع هذه الدواوير عن الطريق الرئيسية، وهو نفس الأمر بالنسبة لكل من ام الرمان وتامساهلت وأوجيال وعبدي وتانومريت بجماعة تازارين ودواوير أخرى بين تازارين تابغبالت.

وجرفت السيول مساحات زراعية بكل من أقّا ن سيت وحقول التفاح بامسمرير وتيلمي، فإن هذه الأمطار تسببت أيضا في انهيار أزيد من 70 منزلا بدواوير وينتجكال، كينخت اوينخت ، امزر، زاوية سيدي بلال بجماعة وسلسات اقليم ورزازات وتيمرزيت تيغزى بجماعة تلوات مما أدى إلى انقطاع الكهرباء بهذه الدواوير وغيرها.

قتلى ومفقود

دون احتساب ضحايا الحادث المأساوي لفاجعة وادي تالمعيدرت، نواحي ڭلميم، فإن عدد القتلى المسجلين بالجنوب الشرقي بلغ 4 ضحايا، من بينهم امرأة مسنة انهار عليها منزلها نواحي ورزازات.

كما تم العثور على جثة الطفل المفقود بدوار إكدمان، قرب أيت هاني بإقليم تنغير، وتم العثور على جثة غريق تاغبالت بإقليم زاكورةبذات الوادي القادم من صاغرو.

ولم تفتلح السلطات المحلية وفرق الوقاية المدنية في مساعيها الرامية للعثور على المهاجر المغربي (ي.غ) ذو الـ46 سنة الذي جرفته مياه دادس، وذلك بالرغم من الجهود التي تمت باستعمال طائرة مروحية وآليات تابعة للقوات المسلحة الملكية.

‫تعليقات الزوار

62
  • المواطن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:04

    اعتقد والله اعلم ان الحكومة تتوفر على طائرات بدون طيار تتحكم فيها عن بعد وبالثالي لاداعي لتواجد السادة الوزراء بعن المكان .والاقتصار على اعطاء الاوامر من داخل السكن الوظيفي ومناقشة هموم المواطنين ونكباتهم وويلاتهم وهم مسترخون بجانب المدفئة والموسيقى الصامتة،مع التواصل عبر الفيسبوك. اتمنى عكس ما كتبت فالهم الاول هو العيش الكريم لكل المغاربة.

  • تائه
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:14

    امطار الخير تفظح تلاعبات المقاولين بمشاريع الإنشائات خير للمساكين يضهر شرور الشياطين

  • ابو انس الغاضب
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:15

    من يكون بن كيران؟؟؟انه واحد من المعارضة توسم فيه الشعب الكادح خيرا فحمله الى كرسي الزعامة فانقلب بفعل ساحر من داعي لنصرة المظلوم الى اداة للظلم اليس عدلا ان تطير الى كلميم ووارززات وتنغير لتشد من أزر الاسر المشردة؟؟اليس من العدل ان يحظر وزرائك النائمون هم والبرلمانيين الى تفقد الرعية عوض تدعيم حملتك الانتخابية؟؟هل هدا هو وقت الزهو والتسلية؟؟اليس عيبا عليك يامن تتشدق بالدين انت ومن معك يامن تلبسون الجبة الصوفية والعمائم الدينية المزيفة وتتركون الملك لوحده يامر الجيش والدرك لحماية الملهوفين من الشعب؟؟وحتى ان إقتضى الامر ان الملك هو رئيس الاركان والجيوش وله الصلاحية في الاوامر اليس عيبا عليك ان لا تتحمل وزر من ماتوا وانت المسؤول عليهم يوم القيامة؟؟يجب محاكمتك محاكمة عسكرية فإما ان تتحمل المسؤولية او تدعها .

  • مغربي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:17

    الطبيعة عرت كذبة البنية التحتية الخرافية التي يتغنى بها المسؤولين. نقطة على السطر

  • ﻋﺒﻘﺮ
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:27

    السلام عليكم ورحمة الله اما بعد كل نفس دائقة الموت ان الكوارت الطبيعية لا بد لها من ضحايا و ارجو ان لا يحمل المسؤولون الان ما عبتت به ايادي الفساد ولكن يجب ان يواس اهل الضحايا وبعدها نطلب من بن كيران ان يقوم بلجنة لتحقق في الخروقات وان يعتبر من هدا الدرس لان المال الدي كحلت وجهك لتجمعه سوف تعيد جزءا منه لتصلح من به من فعله من عفيت عليهم المهم اني جد متيقن انه لن يفعل اي شيئ لانه سيجد شركائه في الحكومة داخل المعمعة وسيبتلع لسانه و بقول هده اقدار وسوف ياتي يوم يسقط غي متل هده الاقدار والله يمهل ولا يهمل

  • étudiant
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:30

    هادشي كيبكي و الله … لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اين انتم ايها المسؤولون… اين هي الوقاية المدنية … اين هي الضرائب …
    اين و اين و اين … راه هادشي عيب و حرااام حراام … باراكا من التملص من المسؤولية و الشفرة و ا راه هادشي بززاف بزاااف … قريبا 2015 و مازال المغرب يعاني من ضعف البنيات التحتية الحقيقية . اللهم انا هدا منكر …
    طالب مكناسي.

  • عاجل
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:34

    بالله عليكم يا حكام المغرب من المسؤول عن هذا الخراب،سواء في المدن او البوادي،الغش والفساد في كل شيء،اين هي البنية التحتية!!؟؟ولا مسؤول واحد تم تقديمه الى القضاء بتهم الغش ! نريد من الملك ان يكف عن الاعلان بتقديم مساعدات الى هذ الشخص او العائلة او الدوار او المدينة،نريد من الملك ان يفتح تحقيقا قضائيا في المتسبب في هذه الوفايات!

  • home
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:36

    Alah yarhamhoum,
    comme on dit A Mzaouk mn Bra wach houlak min Dakal,
    c seulement le Grand Dieu qui protege le Maroc,

  • ahmed gtaya
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:40

    اللهم لطفك اللهم ارحم الموتى و صبر ذويهم ولن أقول شيئا آخر

  • هشام
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:48

    على الدولة أن توفر الامكانيات اللوجستية لفرق الانقاد جميع الآليات و الوسائل اللازمة في حالة الفيضانات و الانهيار فلا يعقل أن تحضر فرق الوقاية المدنية (هذا إذا حضرت في الوقت المناسب ) مزودة بالحبال و الفؤوس فقط في هذه الحالة كيف سيتمكن من إيصال الحبل إلى الشخص المهدد بالغرق يجب اقتناء مروحيات تحكم عن بعد لسهولة استعمالها و كذلك توفير شاحنات سلالم آلية ( يجب توفير آخر الابتكارات الدولية في مجال الانقاد ) و تزويد جميع المناطق بها و الاستعانة في الحال بطائرات الهيلوكبتر التي تستعمل غالبا لنجدة الأجانب اما المواطن فله الله عسى تصل هذه الرسالة البسيطة إلى من يهمهم الأمر

  • رجاء
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:57

    في ظل دستور 2011 ومواده الوردية والمغرب يتغنى في كل المحافل بحقوق الانسان خاصة وهو مقبل على احتضان المنتدى العالمي بمراكش هاهي السماء ترفع الحجاب عن كل مظاهر التهميش والاقصاء والاستغلال البشع الذي تعاني منه مناطق الجنوب الشرقي وكان ساكنة ورززات وتافيلالت وغيرها من بؤر المغرب غير النافع لا نصيب لها مما تنص عليه بنوذ الدستور من حقوق المواطنة . من هذا المنبر ادعو هيئات المجتمع المدني والمنتمين للمناطق المتضررة الى صياغة اشكال نضالية لمحاسبة المنتخبين وناهبى المال العام في الصفقات المغشوشة .

  • al3arandass
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:57

    عن أي بنكيران تتحدثون وأي بنية تحتية ؟؟ وهل هذه السيول جاءت من تلقاء نفسها أم أن لها ربا أمرها بذلك؟؟ إذا كان الحكام يهملون البنية التحتية فنحن نهمل البنية العقائدية والإيمانية، فكم من المعاصي والمنكرات تتم في مراكش وحدها لماذا لا نتناهى عنها ؟؟؟ وحين يأتي الطوفان أو التسونامي نبدأ بالتباكي

  • abd da3if
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 01:02

    الكوارث الطبيعية تحدث خساير بشرية و مادية حتى في الدول المتطور ة
    اءن لا داعي لمؤاخدة اي شخص عن اي شيء و هذا قضاء و قدر لكن ان يتىك المواطنين دون اغاثة هذا امر غير مقبول
    لكن و انا ارى صور على الشاشة انتابني امر غريب عندما لاحظت ان القصور القديمة بقيت صامدة
    لماذا يا ترى
    الامر بسيط كانوا يبتعدون عن الاودية و الانهار في بناء منازلهم و لا يسيدونها هكذا عبتا
    ثم الم تعمم النشرة الانذارية
    لماءا نجى صديق راكب السيارة الرباعية الدفع وهلك الساءق لاستهانته بخطورة السيول
    المسؤولية مشتركة اذا
    فقبل ان نحاسب اي مسؤول يجب ان تحايب انفسنا

  • najib
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 01:17

    أريد فقط طرح تسائل يشغل بالي هو أين مسؤولية الجيش من كل ما وقع؟ مع العلم أن هذه المناطق المنكوبة توجد بها قاعدات عسكرية. أ من الأرجح أن يتأهب الجيش حين إصدار مصلحة الأرصاد الجوية نبأ هطول أمطار قوية، وتعبئة جهودها و تأطير ساكنة هذه المناطق. شكرا

  • القناطر المغشوشة
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 01:20

    من المسؤول الاول عن القناطر المغشوشة؛ امثال قنطرة تالوين ؟؟. الحكومة طبعا عن طريق وزارة التجهيز. يجب على الحكومة ان تقدم استقالتها او على الاقل على وزير التجهيز تقديم الاستقالة.

  • maromed
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 01:22

    بغيت غير نعرف واش هدوك لي مصورنهم حاصلين وسط داك الواد . نقدوهوم او لا لا ؟؟

  • Hardi
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 01:37

    لقد اعتدنا أن نقرأ عند كل كارثة جل أو كل التعليقات و هي تشير بالمسؤولية اتجاه المسؤولين. إلا أنه من الإنصاف أن يتحمل كل منا حقه من الأسباب المباشرة و الغير المباشرة في عواقب هاته الكوارث. من غير المعقول أن نحمل بن كيران كل ما يقع في هذه الدنيا. و لماذا لا نحمل من سبقوه بعض الوزر؟ و لماذا ننسى سريعا أن الانتخابات المحلية بالخصوص تأتي بأشخاص يشترون أصوات الكثير من الناخبين. فمن يعطيك اليوم مائة درهم فليس من المعقول أن تلومه لما يتبرم منك غداً. أليس أفراد هذا الشعب من يغش في البناء؟ أ ليس أفراد الشعب من يسوق دراجته النارية و لا يحترم القانون؟ ماذا تنتظرون من مسؤول جماعي أو حزبي أمي و مرتشي؟ لذا وجب علينا أن نحاسب أنفسنا في هذه الدنيا قبل أن نحاسب أمام الله لأننا خنا الأمانة بقبول الرشوة و الغش إبان الانتخابات. كفانا شعبوية و سيكون حالنا أحسن لو كنس كل منا أمام بابه.

  • مواطن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 01:38

    إنا لله وإنا إليه راجعون.نترحم على لي ماتوا ونترحمو حتى على راسنا مع هاد الحكومة.ولو مسؤول واحد كلهم زيرو.الله يخلي لينا ملكنا هو لي كاين خدام وحاضر زعما الله ينصرو وسدد خطاه.أما هاديك الحكومة تمشي فحالها تقدم إستقالتها حيت فشﻻت في تسيير هاد البﻻد

  • تذكر1963
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 02:40

    الجنوب الشرقي مهمش بصفة معمدة لأنه حسب الرواية الرسمية لا يفيد في شيئ ياأبناء الجنوب ان المسؤولين في الرباط لايعتبرونكم موجودين بل لايولوكم أي اهتمام هل تذكرتم حادثة الحافلة الأتية من زاكورة وانقلبت ؟ من استقال؟ من اعتذر؟ من عوض؟ منى وسع الطرق المؤدية الى زاكورة؟ من رفع التهميش؟ من قال اللهم ان هذا منكر ؟ ياأبناء الجنوب الشرقي لماذا ينصبون عليكم كل مسؤول تمت معاقبته في المغرب النافع؟ الم تفطنوا الى ماتريده الدولة منكم؟ الاستهلاك والضرائب فقط فأنتم غير ناس دراوش على قد حال ماعندكم ماديرو بالفلوس خليو المسؤولين فالرباط يلعبو بها كما بغاو هما لي كايعرفو الحساب ان يوم الحساب عسير

  • Drissbenzakour
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 02:51

    الحمد للاه علي كل حال هل رأيتم فيضانات إسبانيا و إطاليا وفرنسا و مصر ونصف من الثلوج في بفلو( Buffalo USA) ومتر ونصف في نيورك و ١٧ موتا هذا الأسبوع أنها أمريكا لا تحملو الحكومة الحالية مشاكل الدين سبقوها ولاكن يجب عليهم يبدلو جميع الجهود لتخفيف الكارثة علي المواطنين ولا ننسا ان الطبيعة بيد الله سبحانه وان الدول الراقية عجزت والله يلطف بنا رحم الله الاخوان

  • باعمراني
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 03:23

    اين طائرات الدرك التي ٍرأيناها تحلق فوق رؤوس سكان إميضر الذين يحتجون على عبث منجم الفضة ضواحي وارزازات والتي حلقت فوق رؤوس معتصمي سجن الزاكي؟؟؟
    أين طائرات ق.م.م؟؟
    ولماذا تتوصل السلطات المحلية ببرقيات من طرف الوزاة تخبر بخطورة الوضع أن لم تكن هذه السلطات ستقوم بواجبها وعلى الأقل تقوم بغلق الطرقات..
    اطلعت على نسخة من تلك البرقية اُرسلت من طرف وزارة الداخلية-

  • Étoile-Filante
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 05:10

    Allah yarhamhoum
    Normalement dans ce genre de situations, les médias doivent être présents pour couvrir la catastrophe et les autorités présentes pour sécuriser les lieux et rassurer les citoyens.
    C’est très urgent de prioriser la sécurité du citoyen. Désenclaver le monde rural en construisant des VRAIES routes et des VRAIS ponts qui résistent aux intempéries .
    Le responsable de ces pertes humaines sont certains élus chargés des infrastructures et qui par manque de scrupule ont priorisé leur sécurité financière (en empochant la grande part du budget) à celle des citoyens, le résultat, des ponts qui s’écroulent et des routes qui s’effacent en emportant des vies humaines.
    Ces pertes humaines ne doivent pas passer sous silence, mais doivent être suivies d’enquêtes sérieuses et punir les fautifs.
    Il est temps que le citoyen se réveille et n’offre sa voix qu’à l’élu qui veut travailler et relever des défis et non celui qui vise s’enrichir.

  • Amine Houston
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 05:23

    les gens ont raison, il y a beaucoup trop de corruption au Maroc incluant dans la gestion d'infrastructure mais il faut aussi dire qu'en face de pluit torrentielle comme cella, il y a parfois des pertes en vie humaine meme ici au etats unis

  • انا
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 05:36

    كونوا منصفين نحن نعلم ان البنية التحتية ضعيفة بجل مدن المملكة لكن في مثل هذه الحالة حتى الدول المتقدمة تقف عاجزة اما غضب الطبيعة.وقوة الماء .
    المناطق المتضررة هنا بوادي وقرى عن اي بنية تحتية تتحدثون؟ ما يجب المطالبة به الان هو مساعدة الاسر المتضررة واعادة بناء القناطر والطرق . اما غير ذلك فتسالوا الله السلامة والعفو والعافية.

  • محمد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 06:33

    من هذا المنبر استنكر بشدة ما تقوم به السلطات من توفير مروحيات لاجلاء السياح بمختلف المناطق المنكوبة بورزازات في حين أن هناك الآلاف من مواطنينا يصارعون البرد و الجوع و انهيار منازلهم في تلوات و إغرم نوكدال و تديلي و إمي نولاون و غسات و أمرزكان… و لا شيء قدم لهم إلى حدود الساعة.
    لا يمكن أن نقبل في 2014 أن يصنف مواطنينا على أنهم من الدرجة الثانية و الثالثة، و على جميع المسؤولين بمختلف درجاتهم تحمل مسؤولياتهم إزاء ما يقع في كل مناطق ورزازات و خصوصا الجبلية منها.

  • aziz
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 07:05

    اظن انه في مثل هذه الظروف تستعين الدولة بالجيش لإنقاذ ارواح المواطنين وفك العزلة عنهم

  • INSI
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 07:32

    هذا عن وزازات وتنغير اما اقليم ميدلت فما خفي كان اعظم بفعل انقطاع الإتصال بين دواوير املشيل والعالم الخارجي وعند اعادة الإتصال سيظهر الواقع

  • soukaina
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 08:04

    اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه

  • إفناوي أيت بعمران
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 08:05

    كان صدام الحسين قبل تدشين أي قنطرة يمر ذبابات ثقيلة فوقها وكل العمال قامو ببنائها تحتها.
    .
    .
    .
    .هذا فعلا درس يستحق أن نستفذ منه في عصىنا هذا!!!

  • le maroc inutile
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 08:09

    انا مغربي منحدر من ورزازات ومقيم بفرنسا.
    عار على المغرب والمغاربة ان يسمحوا به اذا التمييز بين مناطق المغرب … منطقة وأرز أزات كانت ومازالت تعتبر من المغرب الغير النافع المغرز المهمش والمنسي. ولكن اصحاب المنطقة يتحملون الكثير من المسؤولية. لم اسمع أبدا بمظاهرة او تجمع ينتقد المسؤولين …
    كان على الأقل على السيد رئيس الحكومة او احد وزرائه ولم لا الملك زيارة المنطقة …
    J'aurais aimé que le Maroc copie tous sur la France car au moins en France quand il y a des inondations tout le monde se mobilise pour soutenir les sinistrés … J'arrête mon commentaire parce que ça sert à rien je commence à perdre espoir de mon Maroc …

  • rachid ait ..yyycchh
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 08:22

    على الحكومة ان تنضر بقوة الى الخسائر الكبيرة في الجنوب الشرقي اهمها الطريق الرابطة بين ورزازات وزاكورة ومراكش من اااولويات الجنوب الشرقي معزول عن العالم الان على الدولة التحرك بسورعة فتسريع المخطط الاصﻻحي ..وزيدات في انقاد المتضر ر ين مزيدات في القوات المساعدة في تكوينهافي الجنوب…

  • ملاحظ
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 08:30

    يبدو ان توالي سنوات الجفاف خصوصا في الجنوب جعل السكان الذين يسكنون جانب الواد يبنون مساكنهم في اماكن مرور مياه الوديان مما ادى ارتفاع عدد الضحايا وهذه مسؤولية السلطات المحلية إضافة الى البنية التحتية الهشة والله اعلم

  • mohamed
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 08:42

    إنه المغرب الغير النافع…………………!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • boujama arnhem.nl
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:02

    في المغرب
    لدينا
    أفضل الجسور
    في العالم

    الماء فوق
    ليس
    تحت

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:04

    السيول الجارفة تخرّب قرَى الجنوب الشرقي في ثلاثَـة أيّـام:
    مع الغياب التام لمسؤولي الرباط الذين لم يريدوا ان يتبللوا بالماء او تطأ قدمامهم الطين ،والتعتيم الغير مبرر من طرف التلفزيون لهذة الأحداث مما يذكرنا بأيام البصري .
    لكن بعد ان تهدء العاصفة وتفتح الطرق سينتقلون بمواكب فلكلورية تتبعهم الكامرات ويوزعون الابتسامات الشامتة لأسباب انتخابية ويركز الاعلام العبثي على هذه الزيارات بلغة الخشب المعهودة فيه ويطول في سرد عبارات النفاق .
    وكل عام والمناطق المنكوبة مهمشة الى ان تأتي فيضانات اخرى والسلام

  • هشام من ورزازات
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:06

    هذا هو حال المغرب الشرقي، اقصاء تهميش اهمال من طرف المسؤولين، المغرب الشرقي لا محل له من الاعراب في هذه البلاد، حيث كل المشاريع المهمة تكون في نصيب الدار البيضاء ونواحيها وفاس اي المغرب النافع. كان الله في عونكم يا سادة الشرق كان الله في عونكم …. لما البكاء والنحيب …. مسؤولينا قابعين في الصالونات حيث كثرة الكلام والوعود الزائفة، اتمنى من احد المسؤولين ان يمتطي سيارته ويجول في جماعات وقرى ودواوير المغرب الشرقي ليرى بأم عينه العزلة التامة التي يعيشها المواطنين في ظل ظروف مناخية عادية وبالالأحرى كلما جادت السماء. كل يوم تطل علينا تلفزتنا الوطنية بمشاريع ضخمة في مدن المغرب النافع وفي بعض الأحيان مشاريع تافهة لا يمكن ان توفر خدمات لمواطنين في نطاق واسع.
    ألم يئن الأوان لنقول كفانا ظلما وقهرا لهذه المناطق، ألم نفكر قليلا ونقول أن هناك مواطنين مغاربة في المغرب الشرقي منسيين مضطهدين، الم تفكر الحكومة ومعها مسيروا الشأن العام بالبلاد ان كل الضرائب والزيادات تطال هذه الفئة وباضعاف مضاعفة.
    ما ذا عساي ان اقول إلا تبا تم تبا لكم.

  • Vladimirovitch
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:10

    كاتجي شتا كتفزكنا و تعرينا باش يبان داك العكر لي محطوط على الخنونة

    هذا هو تخريقولوجي

  • مواطن مغربي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:39

    كنت أتوقع صاحة حدوث هذه الكوارث لأني أعرف جيدا نوعية المشاريع والبنى التحتية ببلادي، فالمسؤولون فيها لهم عقلية ذات مناخ صحراوي يعني ينجزون المشاريع دون أخذ عنصر الأمطار والفيضانات بعين الاعتبار، مما يجلنا نعيش كوارث وفيضانات كالتي التي نعيشها الآن.
    صراحتا لا يجب أن نلوم بنكران أو وزراءه، لكن يجب أن نلوم المهندسون والمراقبون الذين يوقعون على أوراق تزق بأرواح المغاربية بكل سهولة، بسبب الغش الذي تعرفه جل مشاريع البنى التحتية بالبلاد، وخير دليل على كلامي أن الأمطار في أي مدينة تهاطلت ولو لساعة متواصلة نجد المدينة تعوم وسط البرك المائية، القناطر والطرق تكسر وكأنها قطع من "الحرشه" ليس طرق مشيدة بالأت ضخمة، تم صرف عليها مزنيات تقدر بالمليارات الدراهم.
    ما نطلبه الآن هو فتح تحقيق شامل ونزيه في ما حدث، هذا من جهة، ومن جهة أخرى إعادة النظر في طرق وأساليب تفويت مشاريع تخص البني التحتية، وأخص بالذكر هنا ثلاث عناصر وهي: الطرق والقناطر وقنوات الصرف المياه المستعملة.
    في أخير أقدم تعازي الحارة لأسر الضحايا.
    إن لله وإن إليه راجعون.

  • متضامن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:44

    في البداية أتقدم بالتعازي لأسر الشهداء الدين جرفتهم السيول .
    أما فيما يخص البنية التحتية و القناطر و الطرقات و المنافذ و..و..و…ووو…التي تم بناءها وتهييئها و ترميمها في ورزازات وتنغير هذه المناطق أصلا مهمشة ومنسية رغم أنها تساهم في اقتصاد البلاد بمعادنها و مناظرها و السياحة و تحويلات جاليتها المقيمة بالخارج .
    من أجل هذا كله أساءل رئيس الحكومة :
    ماذا قدمتم لهذه المناطق التي ساهم أبناؤها المسالمين الطيبين في بناء هدا البلد ؟ لماذا لم تعقد حكومتك اجتماعا طارئا للتدخل العاجل لا نقاد ما يمكن إنقاذه علما أن بعض المواطنين استنجدوا لإنقاذهم في الساعات الأولى من صباح أمس و إلى حدود منتصف النهار لازالوا عالقين وسط الفيضانات أين كلماتك التي كنت ترددها دائما "كنخاف الله"و "المغرب زيان فالعهد ديالي "النزاهة والمحاسبة والمحاكمة .لا وجود لأي واحد منهم".(يتبع)

  • saidkamal
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:48

    مافهمت والو تانسمع فالمغرب ماتو 4 تال 10 درت هاذ الصباح قناة روسيا اليوم قالو 30 ماتو والعشرات مفقودين مالنا فاﻷخبار ديالنا تانديرو اﻷختزال ؟؟؟

  • mohadir
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:50

    سنفاجآ يوم الجمعة صباحا بإمطار قوية تهم الساحل الممتد من الرباط الى تزنيت وكدالط مراكش سطات القلعة الحوز ورزازات يجب اتخاد الحدر الشديد

  • رضوان
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 10:12

    عزائي لأهالي الشهداء بإدن الله.فالغريق شهيد كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. تمنياتي بالشفاء لكل من لحقه اذى نفسي او جسدي من جراء ألفيضانات. عراتنا الشتاء وبينت مستوى الفساد و الغش . القناطر تتهاوى كما لو أنها من القش.
    لي بنا شي قنطرة اوطاحت يتحاسب عليها.
    المواطنين الذين يبنون بيوتهم في الوديان والمجاري المائية اعلموا انكم تلقون بانفسكم الى الهاوية .فالرسول الكريم عليه صلوات ربي قال انه من بات ليلته على سطح منزله و ليس هناك حاجز يمنعه من السقوط فسقط فمات فالله و رسوله برآء منه.

  • Noureddine ankrim
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 10:21

    Noureddine ankrim de village ankrim, ighrem nougdal. En lisant l'article j'ai constaté que vous avez pas signalé le fleuve agouim-tizgui nouzalime-imini,??? Alors à nous de dire que la commune d ighrem nogdal a connu des inondations forts, ce qui abouti a detruire tout tout tot , deja sur le village de tisghit 4 maisons sont tombées, les victimes habitent la mosqué en attendant l'intervention de cet etat qui fait rien pour ce peuple, benkiran le peile veut que tu demessionne alors si tu as la dynité sortttttttt ouuuuut
    Les chaps sont partis aussi, les gens ont perdu la source de leur vie,
    Que dieu te garde ma majesté le rois mouhamed 6. ,

  • mouzna
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 10:49

    اموال الدولة تصرف في أولويات السادة الوزراء.حاجياتهم من تلجودة العالية التي ﻻ تضاهيعا جودة عالميا-سياراتهم مساكنهم هواتفهم اجورهم …
    امت ما دون ذلك فاليذهب الشعب الى الجحيم ومن لم يعجبه حال عليه برفع حقيبته التوجه الى الضفة الاخرى حيث تنشد العدالة والمساواة في حالة ما اذا وصل وفي حالة ما اذا لم يصل بات في جوف الطيور وما تبقى تتغدى عليه الاسماك التي نتغدى عليها نحن بدورنا.

  • mehdi mountather
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 10:50

    Ces inondations en Maroc punition d'ALLAH au roi de Maroc d'appliquer la charia islamique maintenant pour éviter la mort des marocains par ces punitions d'ALLAH ces inondations les forts séismes les virus les accidents de la route de train crash d'avion naufrage et aux marocains d'appliquer le coran a 100% pour éviter l'enfer si la fin du monde et pour éviter la panique les 3 jours sans sans soleil de décembre les arabes qui n'ont pas appliquer le coran a 100% la cause de la colère d'ALLAH après ALLAH a punit ces arabes par ces inondations les accidents de la route le terrorisme les révoltes les guerres civil

  • مغربية
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 11:10

    السلام عليكم و بعد ايها الناس يجب ان نحاسب انفسنا ونزن اعمالنا قبل ان توزن علينا لان ما نعيشه اليوم من الفساد وقتل النفس بغير حق هذا قتل اباه الاخر اغتصب ابنته وتلك تخلت عن ابنها بسبب كل اصبح المطر غضبا و ليس غيثا اتقو الله يا اولي الالباب

  • متضامن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 11:14

    تتمة
    من سيحاسبكم أنتم انتم تنامون في رغد و تتقاضون أجور باهضة كيف لكم أن تفكروا بفقراء ورزازات -سكورة-قلعة امكونة – بومالن -تنغير-زاكورة- و ممر تيشكا و ما أدراك ما تيشكا الخطير .
    أستسمح أنتم لا تعرفونها يا وزراءنا لأنكم تسافرون عبر الطائرة و على حساب الشعب
    بالله عليكم استفيقوا من سباتكم و تحلوا ولو بغرام واحد من الوطنية و قوموا بنصف ما يقوم به ملكنا
    و سندنا و أسوتنا حفظه الله و نصره يكافح ويضحي من اجل فقراء شعبه
    أما أنتم فأبسط ما يمكنكم تقديمه لهذا الشعب هو المسؤولية و المحاسبة و محاكمة و ردع كل من كانت له يد من قريب أو بعيد في إنشاء هذه القناطر وسبب الخراب و الفساد لأنه من العار أن تنشأ قنطرة بملايين الدراهم و تأتي الفيضانات لتمحي أثرها أين الدراسة و الهندسة كل شيء يتم في الكواليس فقوموا بشيء نذكركم به في غيابكم رغم أننا لا ننتظر منكم شيئا أصلا.

  • abdellah taliouine
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 11:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لجريدة هسبريس على هذه المواكبة

    لكن والله العظيم إن هناك جهة أخرى متمثلة في جماعة أكادير ملول

    بدائرة تالوين إقليم تارودانت مهملة على الآخر فما شهدته مؤخرا لا يبشر بخير

    من خراب البيوت والمباني، نتيجية السيول الجارفة والأمطار الغزيرة…لكن لا

    حياة لمن تنادي، صراحة فهذه الجماعة القروية والجماعات المحيطة بها من

    جماعة أزرار ، سيدي حساين…تعيش وضعا لا تحسد عليه، لكن للأسف لا إعلام

    لا سلطة محلية، لا دولة، تنظر من حال هؤلاء السكان، فلا يسعنا إلا أن نقول :

    إن لله وإن إليه راجعون

  • عبد الله المغربي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 11:43

    عرفت بلادنا والحمد لله اخيرا امطار الخير التي طالما انتظرها المواطن ويدعو الله بالتعجيل بالرحمة فانعم سبحانه علينا بهدا المطر المرفوق عادة مند خلق الله الدنيا بفيضان الاودية التي يحترم السكان حرماتها ويتجنبون البناء والسكن في مجاريها ولا يخاطرون باقتحام فيضانها ، ولم يظهر المنتخبون والمسؤولون الكبار بجانب المتضررين في الساحة، خصوصا في المغرب الغير النافع ، وتحية لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ، والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وكل من ساهم في انقاد الضحايا والمتضررين ، ونتساءل لمادا لم تقم مصالح التجهيز والسلطة المحلية والدرك والجماعات المحلية بمنع المرور في فيضانات الاودية كالعادة في العقود الماضية حيث يتم انداك استنفار جميع هده المصالح اثناء هطول الامطار وتتم الاتصالات فيما بينها في تفادي مثل هده الكوارث، لكن مضايقات المسؤولين من طرف المنتقمين ودوي العقول المراهقة وممارسات نشر الصور والتعاليق المجانية في الانترنيت جعل الجميع يتفادى ما امكن الظهور في الساحة لتفادي المشاكل فلازم الكل منزله لفسح المجال للمتهور المتلاعب بحياة المواطن دون امساك اللجام بقوة وردع .

  • HAMDOPUCH el houssaine
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 11:47

    لا عليكم نحن لسنا الا ابناء المغرب الغير النافع الذي تنهب ثرواته ليل نهار
    ليسمتع بها ابناء المغرب النافع ( مهرجانات ماجنة وكرة القدم والكماليات ك
    خلاصة القول سيأتي يوم نأخد فيه حقنا بإدن الله

  • Aziz
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 11:57

    هل فهمتم الان لمذا جهة درعة تافلالت في ما يسمى الجهوية الموسعة؟ و دبروا لحريرتكم ايها المنبوذون في قاع المغرب. المهم ان مشاريع الطاقة و المناجم لم يلمسها هذا القدر…
    الم تصبح هذه المنطقة منكوبة بعد سنوات الجفاف المتتالية و تاتي الامطار الفيضانية لتجرف ما تبقي من بصيص القوت للفلاحين لهذه السنة الفلاحية. فبعد ضياع منتوج تمر الخلط و الفكوس في ظل الامطارالفائتة هاهي الامطار الحالية تحصد ما تبقى من تمورالجيهل. انها نكبة حقيقية يعيشها الفلاحون ولا احد يلتفت حول معاناتهم و لمساعدتهم. هل هذا الوضع لا يستحق الالتفاف و الدعم و المآزرة و التضامن و و ووووو لا لشئ سوى انهم بشر و مغاربة. نتمني قليل من الالتفاتة لهم لانهم ليس عليهم فقط واجبات ،والتاريخ يشهد لهم بذلك، لكن لهم حقوق ايضا و ايضا…

  • علال المعقول
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 12:43

    المناطق الجنوبية قاسية المناخ صيفا وشديدة القساوة لا قدر الله شتاء ان كانت عواصف وأمطار -والنمودج كالتلي -وكجندي مغربي كنا في منطقة -المحبس-ب مائة كلم من مدينة الزاك لمدة عشرين سنة لم تعرف هاته المنطقة سوى زخات قليلة ونادذرة من التساقطات المطرية والماء ناذر جدا وتعودنا على العيش هناك بالطقس الحار والجاف بدون حسابات أو أخد الحيطة والحذدر من المناخ المتغير -ويوما كنت أتحدث لشيخ قبيلة -مسن-في نفس المكان حيث قال لي بالحرف هدا المكان هو بركة ماء يوما -ما- استغربت لكلام الشيخ الصحراوي وقلت ليس هناك ماء نشربه كيف أن تكون هنا بركة ماء نسبح فيها-قال أسم المكان-على مسمى -أنه-الماء-حبس-وهدا هو اسم المنطقة -المحبس-بالمعنى الصحيح -لم أبالي بكلام الشيخ -لكن في سنة 1984 بينما نحن نزاول أعمالنا وبشكل عادي ادي ب سحاب سواد اللون نراه عن -بعد-ضواحي الفارسية-مدة وجيزة فقط دون أن تسقط عندنا نقطة مطر -وجدنا أنفسنا محاصرين ب نهر يصب في اتجاهنا ونحن وسط -سد مغلوق-كانت الكارثة فعلا-وارتفع -علو الماء أزيد من 10 أمتار فوق كل شىء ومحيط دائري يزيد قطره للماء دذاكرة قوية -لكن حلول أحوال طقس معقدة في الصحراء

  • zineb
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 12:48

    " فالبنية التحتية لم تتحمل الأمطار الطوفانية" حتى تكون بعد شي بنية تحتية عاد شوف واش تحمل ولا لا

  • مغربي لا منازع
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 13:02

    الحمدلله الذي رزقنا هاته الخيرات من غيث نافع للأرض والعباد،لكن المشكلة في هاته البلاد السعيد هو أن سكان هاته الأرض أو بالأحرى من يتقاتلون على السلطة من الملتحين أو غيرهم لا يدركون أن الله عز وجل سيفضحهم للعباد طال الزمان أو قصر،خيرات البلاد لا يرى منها سوى بعض الملاعب وبعض القناطر التي تتهاوى عند كل هبة ريح خفيفة ||أو قطرة ماء،]في كل مرة -والله عندما أشاهد ما يقع لأمريكا واليابان ودول أخرى من إعصارات وفياضانات تأتي على أعتى البنايات القوية -أحمد الله العلي القدير أن لم يصوب لنا مثل هاته الكوارث ونصبح في عداد شعب كان يسكن هنا.

  • رشيد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 13:28

    اسال الله العالي القدير ان يلطف بساكنة الجنوب خاصة المنطقة التي يصفها الجميع بالمغرب الغير النافعف

  • mohamed ourzazate
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 13:39

    لجنوب الشرقي مهمش بصفة معمدة لأنه حسب الرواية الرسمية لا يفيد في شيئ ياأبناء الجنوب ان المسؤولين في الرباط لايعتبرونكم موجودين بل لايولوكم أي اهتمام هل تذكرتم حادثة الحافلة الأتية من زاكورة وانقلبت ؟ من استقال؟ من اعتذر؟ من عوض؟ منى وسع الطرق المؤدية الى زاكورة؟ من رفع التهميش؟ من قال اللهم ان هذا منكر ؟ ياأبناء الجنوب الشرقي لماذا ينصبون عليكم كل مسؤول تمت معاقبته في المغرب النافع؟ الم تفطنوا الى ماتريده الدولة منكم؟ الاستهلاك والضرائب فقط فأنتم غير ناس دراوش على قد حال ماعندكم ماديرو بالفلوس خليو المسؤولين فالرباط يلعبو بها كما بغاو هما لي كايعرفو الحساب ان يوم الحساب عسير

  • lamine
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 13:55

    ما رأيناه هو أقوى من الاليات واللوجيستيك والدرك والجيش والدولة كلها .لا أحد قال إن بطش ربك لشديد. هدشي وخ تجيبولو أمريكا بتكنلوجيتها فلن تقدر عليه إنها قوة الله يا إخوان المطلوب الدعاء للموتى والله المعين على أمره.

  • brahim
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 15:37

    لم تندمل بعد جراح أهل دوار وينتجكال بسبب الوفاة المأساوي لابن دوارهم المسمى قيد حياته جابا علي أمام المستشفى الإقليمي سيدي احساين بناصر . حتى حلت بهم كارثة أخرى، لكن هذه المرة طبيعية سببتها الأمطار الغزيرة التي عرفتها المنطقة و التي أدت إلى انهيار عدة منازل و خسائر مادية مهولة في الممتلكات مما جعل العديد من الأسر تعيش ليالي بيضاء من الرعب و الخوف.
    كما أن مجموعة من الأسر هدمت منازلها كليا مما جعلها عرضة للتشرد و الضياع و قضاء الليالي في البرد القارس، إضافة إلى تخريب المسلك الطرقي الوحيد المؤدي إلى الدوار و انقطاع التيار الكهربائي و تغطية شبكة الهاتف الذي جعل سكان دوار و ينتجكال يعيشون عزلة تامة عن محيطهم الخارجي
    كل هذا يحدث وسط لامبالات السلطات العمومية التي لم تكلف نفسها و لو زيارة المنطقة ، إلى حدود كتابة هذه السطور، لتخفيف المعانات عن السكان المتضررين. في حين أن قائد قيادة وسلسات بتازناخت انشغل بتهديد شبان من مكتب جمعية فضاء المستقبل للطفولة و الشباب وينتجكال لثنيهم على تنفيذ الوقفة الاحتجاجية.
    تعبيرا منهم عن سخطهم و غضبهم على هذا الاستهتار الخطير بحياة جابا علي أمام المستشفى .

  • أبو أمين
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 16:22

    لقد سبق لي في تعليق سابق أن أشرت إلى "خصوصيا" البنية التحتية، لا سيما الطرقية منها بمنطقة كنت أتردد عليها كثيرا السنة الماضية ، وهي الطريق ما بين "تونفيت" و"إملشيل" أو ما كان يصطلح عليه le trou de Tounfit ،على مدى أزيد من 100 كلم هناك طريق متفاوتة "الجودة"، لكن ما أثارني وأنا الغير خبير بالمرة ب"الطرق والقناطر" هو أنه لا وجود لبالوعات تصريف مياه الأمطار على جنبات هذه الطرق ،خاصة بالأمكنة المحاذية للمرتفعات، علما بأن هذه المناطق تشتهؤ بعواصها الفجائية وتقلباتها عشرات المرات طيلة السنة، وكم مرة علقت سيارتي بالأوحال، فعند أول عاصفة تهبط السيول الجارفة والأتربة من الجبال لتسد الطرق أو ما تبقى منها، متى يمس مسؤولينا وخز الضمير ويعرفون أن المغرب ليس فقط الشمال والواجهة الأطلسية للمغرب ، بل هذه المناطق (وأنا لست منها) أحوج إلى جهد أكبر وعناية فائقة، مناطق أذاقت المستعمر الويلات لينعم آخرون بالنعيم، أناسها لهم من الكبرياء والأنفة الشيء الكثير حتى لا يغادروا مناطقهم ولو جار عليهم الزمان وأحسوا بالتهميش، أتمنى من جلالة الملك التفاتة أكبر لهؤلاء الأعزاء على قلوبنا، من أجل تضميد جراحهم …

  • بنحمو
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 17:02

    لقد شاهدت فيضانات فرنسا قبل 15 يوما و قد جرفت كل ما وجدت أمامها حتى ولو كانت البنيات التحتية لبلد متقدم.
    المسألة التي يجب أن نطرحها و هي أن البنايات قرب الواد أو فيه أيام الجفاف لا تطمإن و لن تأتي بخير لما تحمل هذه الوديات تأخد معها كل ما تجده في طريقها الأصلي و كل ما هو قريب منها. و مع ذلك الناس تستخف هذه الأمور و تبني فوق مجرى الوديان الجافة معتبرين أن هذه الوديان لن ترى الماء في حالة نزول أمطار غزيرة .
    الأمر الثاني الصفقات العمومية التي تنتني على دفاتر تحملات "الأقل تكلفة".
    و الأقل هذه تعني طرق و قناطر أقل صلابة و عمرها قليل, الشيء الذي نراه يوميا بطرقنا التي تصبح محفرة بعد مرور أقل من أشهر على إنجازها.
    يجب أن يعاد الإعتبار لهذا النوع من الصفقات و إعادة النظر في دور في التفتيش الذي يقع بعد إنجاز أي منشأة.

  • بن المؤذن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:52

    سجل يا تاريخ عفوا ليس لنا تاريخ
    قصور عائمة اصبحنا نعيش في البندقية نتيجة تعري السياسات المصلحية و انكشاف وجه العروس الهرمة أجل انها بسبب حكومة بن … عفوا حكومة الشعب

    لايشفي غليلي إلا أن أقول خرجت فرنسا و دخل المغرب

  • موقف انساني
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:20

    مخيمات اللاجئين بالجنوب الشرقي بافريقيا الشمالية ينتظر طائرات محملة بالمساعدات و المستشفيات الميدانية من المملكة المغربية الشقيقة، كيف لا و المملكة المغربية الشقيقة معروفة بمثل هذه المواقف الإنسانية مع الشعوب و الجنوب الشرقي لا يبعد كثيرا عن حدود مخيم الزعتري بالأردن

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس