الشائعات تصاحب "الدخول المدرسي" والنقابات تطلب "قرارات واضحة"

الشائعات تصاحب "الدخول المدرسي" والنقابات تطلب "قرارات واضحة"
الإثنين 31 غشت 2020 - 23:30

يواصل ارتباك الدخول المدرسي الجديد تفريخه التوتر بين الآباء ومختلف المتدخلين في العملية، واتخذ الأمر هذه المرة مسلكا تتناسل فيه أخبار زائفة تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ترتبط بصيغة التعليم عن بعد أو تفاصيل العودة الحضورية إلى المدارس.

ووجد العديد من الآباء أنفسهم أمام المقاطعات الإدارية للمصادقة على استمارة التعليم الحضوري، قبل أن يفاجؤوا بكون الأمر ليس مطلوبا على الإطلاق، كما تتداول أخبار على نطاق واسع بخصوص توفير التجهيزات الحديثة لتأمين التعليم عن بعد.

وساهمت الضبابية التي وسمت بلاغات وخرجات أمزازي في تناسل هذه الإشاعات بكثرة، بالإضافة إلى فتح الاختيارات أمام الآباء وتراوح الدخول بين الحضور والتعليم عن بعد، وهو ما أربك كثيرا تصور العودة إلى الأقسام، ورجح كفة توالي الإشاعات.

ومنذ بداية فترة “جائحة كورونا”، خرجت وزارة التربية الوطنية لنفي صحة أخبار كثيرة تتعلق بقرار سنة بيضاء أو إنجاح جميع التلاميذ أو توقيف الدراسة إلى غاية إشعار آخر، وهو ما أربك عمل الوزارة على امتداد فترة اعتماد “التعليم عن بعد”.

عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، قال إن الأمر راجع بالأساس إلى سوء تواصل الحكومة ووزير التربية، مطالبا بضرورة تقديم توضيحات وافية لرجال التعليم والأسر والنقابات كذلك.

وأضاف الادريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المطلوب هو بيانات وخرجات تنهي كل جدل التأويلات المتكررة، مسجلا أن الصرامة والدقة والسرعة عوامل حاسمة في المرحلة الحالية لتبديد سوء الفهم الحاصل.

وأشار الفاعل النقابي إلى أنه “كلما مر الوقت ازداد الارتباك”، مشددا على أن الاختيار بين التعليم عن بعد أو التعليم الحضوري كان خيارا في غير محله، معتبرا أن الوزارة تريد تحميل الأسر كل المخلفات المترتبة عن القرار بشكل تعسفي.

وأكمل الإدريسي ضمن التصريح ذاته قائلا إن “منطق ضبّرْ راسكْ مرفوض وغير معقول”، مطالبا الوزارة بخرجات أكثر وضوحا وتفادي نقل المسؤولية نحو الأقاليم أو الأكاديميات؛ فـ”الأمر يقتضي قرارا حاسما يوقف مسلسل الشك والإشاعات”.

‫تعليقات الزوار

58
  • ولد الشعب
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:39

    بالفعل الأمر أصبح كمعادلة رياضية بأكثر من مجهول الضبابية و الإشاعات أصبحت تؤرق الآباء قبل الأبناء و من تم فقد اضحى الآباء مرضى بمرض أفتك من كوفيد

  • عمي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:47

    طلب عاجل من صاحب الجلالة.جيب لينا شي فرقة انتاع الخبراء من برة الله يرحم الوالدين اتدير هاد المرحلة .هاد الناس راهم غادي ايخرجوا اعلى لبلاد. واه كورونا الدول كلها نقصان منها الا احنا.

  • soufiane
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:52

    اذا لم تستطع الوزارة تدبير الدخول المدرسي في ظل الجاءحة فعليها أن تستقيل لا نفاذ الموقف فخرجات السيد الوزير كانت غير موفقة وضبابية الشيء الذي أدى إلى تناسل الشاءعات

  • مستغرب
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:52

    لماذا لم يجر الامتحان الجهوي في وقته ؟
    لقد تم تأجيله لأنهم يعلمون علم اليقين إصابة التلاميذ بكورونا. ولو كان حدث ذلك لا قدر الله، لا أحد سيسجل أبناءه وستجد الوزارة نفسها مجبرة على تأجيل الدخول المدرسي دون تمكين الشركات التعليمية الخاصة من حلب المواطن هي ومطابع الأثرياء. لذلك تفادوا الامتحان الجهوي

  • حسن بن علي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:56

    العالم كله يعيش ظروف استثنائية …كورونا زعزعت العالم كله ….وطبيعي أن ترتبك إدارتنا… و لها العذر في ذلك.

  • البلوي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:56

    الوزير من كثرة الرياح العاتية التي هبت مع كورونا و التي ازاحت عنه كل اوراق التوت ….لم يجد بدا في في تغطية عوراته بقرارات يشوبها التهور و التناقض و عدم الاستقرار …..
    مسخرا في ذلك الجسم التعليمي من موارد بشرية و جعله في الصفوف الأمامية بطريقة انتحارية و تنزيل صواعق من المبادرات و الاملاءات الجنونية لم تكن لتنجح حتى في الظروف الاعتيادية …..
    و نذكر بالمثل الشعبي عند هذا الدخول المدرسي كما يقال للذئب الذي التهم منجلا : عند ……تسمع عواه ..

  • مواطن غيور
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:57

    ان بعض مدارس التعليم الخصوصي استغلوا الفرصة لتمرير وثيقة ثانية مع الوثيقة التي اصدرتها الوزارة للاختيار بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد وقدموا للاباء والاولياء وثيقة ثانية للمصادقة عليها تتضمن التزاما من الاولياء باداء الواجبات الشهرية كاملة مهما كانت الظروف وان المدرسة لاتتحمل مسؤولية الحالة الوبائية. ولدي نسخة من هذه الوثيقة. فهل الوزارة على علم بذلك ؟ وهل جمعية ارباب التعليم الخصوصي موافقة على هذا الابتزاز المفضوح ؟

  • الحاقد من جديد
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:58

    وزارة الارتجالية الآباء حائرون بين التعليم الحضوري و الافتراضي و الأساتذة لا يعرفون مهمتهم هل التدريس او التعقيم و المونطاج او الصباغة و التجيار… وَتلاميذ امتحان الجهوي ينتظرون حلول شهر أكتوبر و ربما إلى اجل مسمى اما آباء تلاميذةالتعليم الخاص يشتكون غلاء رسوم التأمين و البوادي تستغيث لا تعليم ولكن ولا من يستجيب… من انتم؟ لماذا في نظركم هذا العبث؟ هل نحن فعلا مواطنين؟ لأن المواطنة تشترط وجود الدولة الاجتماعية التي توفر تعليم جيد و مجاني و صحة للجميع… وليس دولة همها الوحيد الغرامات… على الكمامة او على حزام السلامة.

  • تا واحد
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:59

    الوزير راه قال لي عندو او زاد وضح فالبرلمان .سالت و دارت الكالات . و شرح الواضحات من المفضحات الاشاعات حنا كنولدوهم و نتيقوهم او مشي غريب على امة مازال كتيق فلفقهة و الشوافات والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.تلاح.

  • Abdool
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:59

    الأمر قضي في اجتماع ويزير التعليم وفيدرالية أرباب التعليم الخصوصي الذين فرضوا التعليم الحضوري لكي يضمنوا استخلاص رسوم التسجيل والتأمين الغير قانونية أصلا ومن بعد يخرج علينا صاحبنا بقرار التعليم عن بعد بكلمتين (نظرا للظرفية الوبائية) ،بما أن اللوبي الخاص متحكم في مراكز القرار إنتطروا ما هو ضد رغبات المواطن، أعياد الله كيف يعقل أن يتحكم لوبي في مصير شعب علما أن ما يزيد عن 80٪ من جمعيات إباء وجمعات مدنية ونقابات تنادي بتأجيل الدخول المدرسي شهر أو شهرين حتى تتضح الأمور لكن كما يقول المثل لمن تْعاوًد زِبُورَكْ يا داود ،هاد الوزير والحكومة يستحمرون المواطن بقراراتهم الإرتجالية لإرضاء لوبيات اسيادنا اه المواطنين فاهمين وعارفين أش واقع أش تطبخو وعند ربكم تختصمون

  • عمر
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:01

    ما لا يريد أن يفهمه الكثيرون..ان المدرسة العمومية بالنسبة للدولة أمر انتهى….لذلك فجميع اولاد المسؤولين والأعيان غير معنيون بهذه المشاكل لانهم يدرسون في مناهج فرنسية أو إسبانية وباقي البعثات في الخارج……لو كانوا يدرسون اولادهم في العمومي كنا رأينا قرارات أخرى….

  • Abdou67
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:02

    وزارة التربية والتعليم الحالية تجهز نعش التعليم لتقبر بذلك طموحات وآمال اجيال كانت تمني النفس في الحصول على تعليم جيد يواكب الركب الحضاري.مع امزازي وتابعيه اصبح التعليم جسد مريض لا يرجى شفاؤه بسبب قرارات ارتجالية غير محسوبة ،بل هي قرارات تخدم مصالح فئات معينة ولوبيات ضغطت بوسائلها الخاصة لنهب اموال الشعب

  • شي وحدين
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:05

    واحد الشوية يبانو لينا شي وحدين تيكتبو نشرات باش يعايرو رجال التعليم ونساؤو، وانا كأم من هاد المنبر أحيي الأساتذةو الاستاذات على كل الجهود لي بذلوها من مارس، انا عندي جوج وليدات قهروني وتنقول ليكوم ها بوجور ديالكوم على المشقة لي هازين علينا وبين قوسين ولادي تيقراو فالعمومي.
    بالنسبة للتعليم كيف غدي يكون العلم عند الاه ما عند لا الوزير ولا غيرو ما يتنبأ، الا كتاب علينا تاني الحجر والتعليم عن بعد راه ماغدي يكون منو هروب شاء من شاء وأبى من ابى.
    الاساتذة تحية خالصة لكم وبداية سنة موفقة وشكرا مرة أخرى.

  • هشام
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:09

    أنا مع استيراد وزراء من الصين
    ولله حتى يسيرونا مزيان فكرة زوينة لصاحب التعليق الثاني
    غدي يتقامو ارخص من الوزراء لي عندنا وحتى البرلمانيين نجيبوهوم من الصين
    نخلصوهم 2000 درهم للواحد يبداو يباتو في البرلمان

    وفخباركم غدي يهدرو بالدالجة أحسن منا حنا المغاربة
    ولي خدا شي رشوة يسيفطوه للإعدام في الشينوا

    هما معندهومش اللعب

  • ياسين فرتوت
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:11

    ما ان قرب موعد الدخول المدرسي حتى تكاثرت و تناسلت القرارات و بسرعة و فجأة مما خلق نوعا من التشويش و الحيرة لاسيما مع ارتفاع تفشي جائحة كوفيد*19- علاش الزربة؟ غير بشويا و قرار بعد قرار حتى تتضح القرارات في اذهان عامة الناس- و الا فالناس في حيرة؟ هل يختارون التعليم عن قرب ام عن بعد؟ الاستمارة؟ التصريح بالشرف؟ الالتزام بالتدابير الصحية؟ الدروس في التلفزة و في الراديو و في الواتساب و في الانترنيت و في الفضائيات و في الكاسيتات و في السيديات ؟ كيف؟ ما العمل؟ اشنو نديرو بالضبط؟

  • النقد الذاتي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:13

    مهما قيل ومهما اختلفوا فإن التعليم عن هو الذي سيكون طيلة هذه السنة الدراسية لان فكرة زوال الفيروس هذا العام بعيدة المحال… فعلى أولياء أمور تلاميذ المدارس الحرة ان يكونوا حدرين بخصوص تسجيل أبناءهم بشروط ما قبل كورونا

  • Tim
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:14

    AMMI vous ne regardez pas les infos 3mmi?hier,la france a compté 7400 cas en 24h mr.la france,à titre d'exemple.je ne parlerai ni de l'éspagne ni de la bretagne ni de la bélgique.le virus est en hausse dans,pratiquement,tous les pays.informez vous.

  • منتقد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:14

    في نضري ماتفعله الوزارة ليس مناسبا ولهدا عليها اعادت ضبط القرارات من إرضاء الشعب .

  • ريح الشرق
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:20

    الوزاة لم تهيأ الدخول المدرسي و لم تتهيأ جيدا له. ليس لديها الإمكانيات اللوجستية و الكوادر القادرة على مواجهة أزمة كبيرة. هذا حال الدولة كلها. غياب الرؤية. كل ما كانت الدولة تنتظره و تتهيأ له هي مظاهرات كبيرة ناتجة عن أزمة اجتماعية أو سياسية. الدليل هو أسلوب مواجهة الجائحة بالانتشار الأمني الغير الهادف و نشر المدرعات بدل سيارات الإسعاف. مرت ستة أشهر على الأزمة. و لا أدنى شعور لدى المواطن بوجود خطة مواجهة و استراتيجية عمل واضحة؛ علما أننا في حالة حرب قد تصبح مسألة وجود في المقبل من الأسابيع و الشهور. شئ طبيعي! لأن الحرب تتهيأ لها الجيوش و الدول على المدى المتوسط و البعيد. و أية حرب حقيقية أو بيولوجية وبائية بدون بناء المستشفيات و المدارس و مختبرات البحث العلمي؟ الأسلحة و الذخيرة جزء بسيط من الحرب. حتى قبل خوضها، خاسر و منهزم من يختزل الحرب فيهما!
    كل فلس تم التفريط فيه و تبديده في الماضي، حان وقت دفع فاتورته أضعافا مضاعفة. لا تظنوا أن الاستنجاد بالآخرين هو طوق النجاة السليم. لديهم أجندتهم و مطامعهم ربما ستكون أشد وقعا من الاستعمار القديم.

  • سلام عليكم
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:20

    اول حكومة كتحس بيها غادية عشوائياا في كولشي غير غاديين او صافي

  • طارق حتى لأولاد علي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:21

    واش أعباد الله هذه الوزارة خدامة ولا منهار عرفناها كاتسمح بطبع المقررات على علتها ولا تنزل لأرض الواقع ولا تعرف لا ظروف التدريس ولا تعرف غير مبدأ (كور وعطل للعور)… رآه عيقتو والله العظيم
    حين كاتحرافلكم كاتشعلو العوافي بين المدرسين و الآباء وتتكون بعضهم يتهجم على الآخر… وانتم في سبات عميق…
    لا يعقل ان هذه الوزارة ظلت طيلة مدة الحجر و عطلة الصيف لتخرج بمثل هذا القرار وعلينا تطبيقه في ظرف وجيز…
    راه اليوم كانت الكارثة أمام المقاطعات و المدارس…
    وفي رأيي أن جميع الآباء يجمعون على التعليم الحضوري ودون اي استثناء لحد الساعة فلماذا تعقيد الأمور لا في وجه الآباء ولا مديري المؤسسات… ؟
    المشكل في هذه البلاد لا توجد عقوبات للوزراء!

  • أستاذ
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:25

    يجب على أولياء الأمور إلزام الوزارة بإمضاء عقد يلزمها بجبر الضرر في حالة إصابة أي تلميذ بالفيروس سواء خلال تنقله من وإلى المدرسة أو داخل المدرسة أو بالتعويض المادي عن الدراسة عن بعد في حالة تبني هذا الخيار من طرف الأولياء مكرهين على ذلك بفعل خوفهم على صحة أبنائهم.
    لأنه لا يعقل أن يتحمل الأولياء تبعات اختيارهم لأنهم أصلا وضعوا أمام خيارين فقط أحلاهما مرّ ولو تمّ إفساح المجال أمامهم لأختاروا التأجيل إلى غاية دجنبر أو يناير لتتضح الرؤيا الوبائية أكثر.

  • ali
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:26

    Il faut l intervention royale pour retarder la rentrée de nos enfants. Un mois ou deux de décalage pour voir plus claire el les vacances aussi seront decalees On peut sacrifier l économie mais pas nos enfants à la mort

  • ولي الامر
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:29

    انقسام الرأي العام بخصوص الدخول المدرسي المقبل راجع بالاساس الى تناقض بلاغات الوزارة حوله وغياب قرار واضح ينهي حيرة اولياء الامورفي الاختيار ،فمن جهة اخبار الوباء اليومية لاتبشر بالخير اذ لايزال رقم الاصابات المؤكدة في تزايد،وظهور بؤر مهنية متعددة ومن جهة ثانية لم تقدم الوزارة توضيحات كافية عن كيفية التعامل مع التلاميذ في حال اختيار الاغلبية له،وهو ماجعلها تحدد فقط ثلاثة ايام لاستقبال الطلبات دون مراعات حالات المغادرين والوافدين من التلاميذ ،فكل هذه الضبابية فتحت الطريق لتناسل الاشاعات بين الاباء والاولياء

  • أب
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:31

    أنا أنتمي لبلدة صغيرة تفشى فيها الفيروس بشكل مقلق ومع ذلك فالأغلبية الساحقة ستختار التعليم الحضوري لأنهم لم يصدقوا يوما كل ما يجري وهذا يدفعنا لنسائل الوزارة هل من المنطقي ترك مسألة الإختيار للآباء رغم العلم المسبق بتفشي الأمية لدى نسبة كبيرة من الآباء

  • خالد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:33

    كان من الواجب إعطاء أخنوش و العلمي تدبير شؤون التعليم والصحة بنفس الطريقة التي نجاحا بها في تدبير الفلاحة والصناعة.
    لم نعد نرى أخنوش و العلمي، هل رحلا إلى بلادهم ؟

  • الاقسام التحضيرية
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:43

    علاش الاقسام التحضيرية ديارين ليهوم التناوب بزز ???? و كاليك الغدا مابين 12 و 2 غادي يكون emporté ايه و وجدتو لينا فين ناكلو ولا غير الشفوي… راه ايجي واحد فيه الفيروس ايعادي معاه كاع البشر . عادة لي غايسكنو فالداخلية كنتو ديرو ليهم التيست و تحبسوهم فيها باش مايجيبوش المرض لبعضياتهم بشرط يكونو الأكشاك مجهزين مزيان -ماشي وقت الدوران هادي- و لي فالخارجية ديرو ليهم التعليم عن بعد حيت كاع التلاميذ عندهوم PC و INTERNET بالضرورة … اين عقولكم يا مسؤولين ???

  • أم مغربية
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:52

    حسبنا الله ونعم الوكيل, آش عند الميت مايقول قدام غسال

  • ياسين فاس
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 01:01

    الاسثمارة التي طالب الوزير اباء والواولياء التلاميذ بملأها تعد بمثابة استطلاع للرأي واستقراء لعملية لن تتخد الوزارة لوحدها القرار بل ستلجأ من خلا ما سيتجمع لذيها من معطيات من اشراك وزارة الصحة ووزارة الداخلية (كاللجنة العلمية والتقنية التي اتخدت قرار الحجر الصحي) فكذلك هذه اللجينة سيعنى لها اتخاذ قرارات مع مايناسب المكان والزمن حسب انتشار الوباء في المناطق وبالتالي فلا داعي للتسرع هناك مناطق ربما ستدرس 100 بالمئة وهناك مناطق ربما لن يكون التعليم حضوريا فيها البتة وهذا ثاني قرار سيتخد بطريقة غير عقلانية مما قد يحدث كارثة اخرى داخل الفصول المدرسية ونصبح في حكم البؤر التدريسية على غرار البؤر الصناعية والعائلية نرجو من السيد الوزير التريث شيئا ما قبل ادخال البلاد في دوامة لن نعرف الخروج منها .

  • Archimed
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 01:20

    لبغا يرسل ولدو لمدرسة يعلمو فنون قتال كورونا

  • مول الكروسة
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 01:21

    اتسمت جل القرارات الصادرة مؤخرا من طرف الوزارة الوصية بالضبابية واللبس، حيث إلى حد الساعة لم يفهم أحد نموذج التعليم الذي سوف يتم اتباعه، رمي الكرة في ملعب آباء وأولياء التلاميذ فيه انتقاص للخبراء وكافة موظفي الوزارة..القرار يجب أن تتخذه الوزارة أو أن يعهد للسلطات المختصة حسب خصوصية كل منطقة على حدة وعدد الاصابات المسجلة فيها…أما التعليم عن بعد فلا يمكن الاعتماد عليه إلا بنسبة أقل من عشرة بالمئة، التلميذ لا يمكن أن يستوعب ما يتلقاه عبر الفيديو أو أية وسيلة تكنولوجية في ظل انعدام التفاعل المباشر بينه وبين الاستاذ من جهة ومن جهة أخرى بين جماعة القسم…على الوزارة الحسم في الموضوع أما الخروج بقرارات جوفاء وأستسمح على هذه العبارة،فهذا لن ينفع البلاد والعباد في أي شيء.

  • مواطن
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 01:30

    بما ان جل وزراءنا لهم جنسيات مختلفة الشيء الذي يجعلهم لا يستقرون على راي واحد ومبدا واحد في تعاملهم مع الشعب كان من الاجدر ان يكون وزير التعليم فرنسي يعمل براي واحد ومبدا واحد لكونه دو جنسية موحدة . اما من غير دلك فلا تنتظروا شيءا اخر.

  • حرب اعصاب
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 01:35

    والله أبكي على حال اولياء الامور وحيرتهم..وأبكي على فرحة الاطفال برجوعهم للمدرسة وقد يصدمون في اخر لحظة بان الدراسة ستكون عن بعد..حرب اعصاب كان يمكن تفاديها ببلاغ واضح صريح ..اخاف على نفسية ابنائي من قرار منع الحضور..واتمنى في قرارة نفسي وقوعه خوفا على صحتهم وحياتهم .هذه جريمة في حق المغاربة الذين وضعوا ثقتهم في حكومة تلعب باعصابهم خدمة لضغوط مختلفة
    الاولياء دفعوا الان التأمين ومصاريف المدرسة واشتروا المقرر بعد ان توصلوا بلوائح طويلة عريضة ..وسيفاجأون لا قدر الله في ليلة الدخول بانه " نظرا للوضعية الوبائية الخطيرة وحفاظا على صحة التلاميذ وسلامتهم" تقرر جعل التعليم عن بعد …وغدا لناظره قريب ..والله يستر ويلطف بنا

  • أيوب
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 02:04

    الدولة تقارير حاسب الحالة الوبائية في بلادنا. اما بالنسبة لي القرارات الصادرة من الوزارة والتي وصفها الكثيرون بي الضبابية بداخلك يرجع الي الارتباك العالمي جراء هذه الجايحة.

  • خبير في الميدان
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 02:14

    في حالة فتح أي مدرسة فإن التحدي الأكبر هو السيطرة على محيط المؤسسة بمعنى أن محيط المؤسسة سيصبح مرتعا للتلاميذ "السلايتية" و الكسالى و المتسكعين و كل من لا يهمه من المؤسسة سوى جواز الخروج لقضاء مآرب أخرى. فهل تستطيع الدولة توفير قوات أمنية لحماية كل مؤسسة؟ و كيف نفرق بين القادمين إلى محيط المؤسسة ممن وقع وليه على الالتزام و من يخرج من أجل الخروج ؟. فالكثير من التلاميذ و لا أعمم يفرحون لفتح المدرسة من اجل الافلات من الرقابة الاسرية و لا يعنيهم التعليم عن قرب و لا عن بعد و انما الاستفادة من رخصة الوزارة. بمعنى إن لم تأت فأنت تدرس عن بعد!

  • هم.....هم -حقيقي-
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 02:16

    رجال التعليم يذرفون دموع التماسيح على الانتشار المرتقب بين صفوف التلاميذ و التلميذات، نبشرهم نحن كآباء اننا فوضنا أمرنا إلى الله سبحانه و تعالى، و سنتوكل على الله و من ثم الاستعداد للتعليم الحضوري رغم أنف العنصر البشري الماكر في قطاع التعليم.

  • fatim zahra
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 02:22

    أنا كربة بيت كان اختياري التعليم عن بعد لابنتي التي تدرس في السنة الأولى ابتدائي لأتفاجأ عند ذهابي للمؤسسة الخصوصية بفرض ملأ استمارة التعليم الحضوري بدعوى أن التعليم عن بعد لا يعد ضمن استراتيجية المؤسسة بتاتا لأضطر لاختيار إرسال طفلتي إلى التهلكة.ليكن في علمكم أن القرارات صدرت عن وزارة التعليم غير أن المدارس الخصوصية لم تلتزم بأي منها إضافة لزيادة مبلغ 50 درهما في المبلغ المؤدى شهريا بدعوى اقتناء مواد لتعقيم المؤسسة….قمة العبث والتعسف!!!

  • اب لثلاثة تلاميذ
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 03:55

    انا من فضلكم اتمنى أن يكون التعليم الحضاري لأنه هو الأساس والا صح أما التعليم عن بعد فغير مناسب وفشلت أصلا.أريد لابناءي التعليم ذال القسم.

  • مواطنة
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 06:05

    الصحة لصاحب التعليق 25 نعم نحن في مشاكل بسبب عدم إدراك جل المواطنين بخطورة الوباء وكذلك يكذبونه ولا يطيقون التعليم عن بعد بسبب وجود اكثر من طفلين داخل نفس الأسرة ومواكبتهم في سير العملية التعليمية امر صعب فلكل شخص مهامه داخل الأسرة والكل مشغول اذن واضح أن الأغلبية يفضلون الحضوري خصوصا بالقرى

  • مروكي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 09:05

    إن قرار الوزارة منح أولياء التلاميذ الاختيار بين التعليم الحضوري أو التعليم عن بعد سيضع الأولياء في ارتباك وحيرة ؛فالذي سيختار التعليم الحضوري لابد أن يؤثر في جار له لم يفضل إرسال أبنائه للمدرسة والعكس صحيح .وبحكم التفاعل اليومي و(التعانيد) الذي يسم العيش المشترك للمغاربة فستطرح مشاكل عدة في القادم من الأيام زد على ذلك طرح فرضية اختيار التعليم الحضوري من طرف الأغلبية الساحقة هل لدينا مدارس تستوعب هؤلاء التلاميذ بشروط واحتياطات احترازية يومية تجنب التلاميذ والأطر الإصابة بالعدوى؟
    إذن كان من المفروض في ظل هكذا ظروف الحسم في الاختيار إما تعليم حضوري بشروط واضحة أو تعليم عن بعد يساير العصر ويجنب الجميع فوبيا كورونا.

  • LEARNING BODS
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 09:15

    comme déjà suggéré auparavant, les USA ont acté le learning bods : un petit groupe d'élèves (4 ou 5 max), habitant le même quartier, suivent les cours sous la supervision physique ou à distance d'un prof désigné par le comité local dont les membres actifs sont justement les parents d'élèves.
    MORALITE : l'engagement des familles, qui n'ont pas opté pour l'annéé blanche, est primordial.

  • أم وسيم
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 10:27

    مدارس خصوصية لا تعطي الاباء فرصة الإختيار بين الحضوري وعن بعد عكس ما تبنته وزارة التعليم بل تفرض التعليم الحضوري لضمان المقابل المادي واللي بغات ضربو الجايحة تضربو

  • Sara
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 10:33

    لاخر لحضة حاول اشباه رجال التعليم ونساءه ان يبتوا الرعب واستعملوا كل الاساليب من كدب وتشويه للحقاءق علهم يفوزون ولو بشهر اخر من الراحة.اقول لهم اغلب الاسر اختارت ااحضوري والجميع فطن لالاعبيكم .هيا الى القسم

  • مغربي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 10:59

    ننتظر أيضا تدخلا حاسما للسيد الوزير في مسألة تخفيض واجبات التأمين السنوي

  • Sara
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 11:49

    اليوم عاد التلاميد الى المدارس في فرنسا والكل هناك مجند لرفع التحدي اما عندنا فدعوني اروي لكم ماشاهدتةهدا الصباح.وانا امر من امام اعدادية رايت مجموعة من الفتيان والفتيات امام البوابة كلهم حماس وشوق الى فضاء المدرسة.والله سرني دالك المشهد.لا كن ماحدت بعد شيء لا يصدقه عقل.عند خروج تلاتة اساتدة تقدمت فتاتين نحوهما ربما للاستفسار او للتحية وكانت ردة فعلهم جنونية طلبوا منهن الابتعاد بصوت عال ودهبوا لسيارتهم…..يتبع

  • الصقرديوس
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 12:45

    بكل موضوعية، اتخاذ القرار هنا صعب جدا. وبالنسبة للذين ينتقدون كل شيء: ليضع الواحد منكم نفسه في مكان الوزير وليختر ونرى؟

  • med
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 13:32

    salam
    tout d'abord je m'excuse d’écrire en français car mon clavier est français.
    à vrais dire je suis quotidiennement les annonces et décisions du ministère de l''Education et je ne trouve aucunes ambiguïté dans les messages.ils sont claires- les formulaires de présences dans les études jamais l’égalisation de ce documents n'a été soulevée.dire la vérité est 1 vertu.

  • ص.ز
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 13:34

    في أروبا لقاو الحل لمشكل التعليم وهناك بعض الدول إلتحق التلاميد بمدارسهم خاصة منهم وسمعنا أنه في هولندا وجد أطفال حاملين للفيروس ولم يلغي التعليم الحضوري والوزارة المغربية لا زالت حائرة في الخيار بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد ولهذا عند تنصيب أي وزير يجب إختيار الرجل المناسب لتلك المهمة لكن مع الأسف إذا أسندت الأمور لغير أهلها فأنتظر الساعة المغرب لا صحة ولا تعليم إنا لله وإنا إليه راجعون

  • Belga
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 13:34

    كأب لن أغامر بإرسال بناتي إلى الحضوري سأنتظر الحالة الوبائية بعد 14 يوما من الدخول إذا كان هناك دخول.
    الوزارة بعد 3 شتنبر تتأكد أن الأغلبية اختارت الحضوري، عندها قد تلغي الدخول المدرسي؟ لأنها لاتقدر على استقبال كل هؤلاء التلاميذ الحضوريين ولوقسمتهم إلى فوجين، يمكن ثلاثة أفواج تعمل (يومان في الأسبوع لكل فوج)…
    المدارس الحرة التي تفرض الحضوري يمكن مقاطعتها على الأقل ريثما تنجلي الأمور…لاتتسرعوا.
    الرقم45 سارة: "والساعي فلاتنهر"، السلف الصالح كان يستقبل الساعي بالأحضان، والتلميذ ساعي علم، لاكن الآن مع ظروف الوباء يجب إرتداء الكمامة قبل الإقتراب من الناس أو حتى الخروج من البيت.

  • Sara
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 14:10

    الىbelga تحياتي. لقد كانت الفتاتين ترتديان الكمامة عكس استادين من التلاتة.والله سيدي لو رايت دالك الموقف واستغراب وعيون التلاميد والتلميدات لا انفجرت غضبا. لقد قمت بتصوير ما جرى وستراه حتما واترك لك الحكم……..الى من يدعي انه مدير مدرسة اقول مكانك في الكلمة رقم 30 من تعليقك.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 14:39

    نعم الجايحة فرضت حالة استثنائية على العالم أجمع لاكن الفرق بيننا وهؤلاء شاسع الآخرون تركوا الأمور للخبراء ليقرروا مضمون القرار المناسب ونحن للأسف الشديد لأحد يستطيع تحمل المسؤولية الشيء الدي جعل الأمور تسير بخطأ غير واضحة وغير مفهومة

  • Aziz
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 15:35

    سيدي صاحب الجلالة محمد السادس اعزك الله هل اعجبكم عمل هذه الوزارة و خاصة وزيير التعليم يريد القضاء على امة لها تاريخ وعلى اجيال كيف نترك اطفالنا تخاطر بحياتها و لكن هو ابناءه لم يذهبوا الى هذه النوعية من المدارس وا محمداه وا محمداه اللهم ان هذا منكر

  • هم.....هم -حقيقي-
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 15:56

    إلى مدير المدرسة: للأسف لم تكن لتستحق أن أسميك هذا الاسم لولا تطفلك عليه و عنونة كل تعليقاتك به ، و إن الفرد ليخجل من نفسه و هو يرى ما يسمى مديرا يرمي أستاذة محترمة في عرضها و ربما تكون أما او زوجة او غيرها و قبلها هي أمة الله وحب علينا أن نتقي الله فيها، و الله انني اتوسلك ان تعيد النظر في شخصيتك المهترئة و ربما أرذل العمر و التهافت المقيت على تزويد سكنك الوظيفي المهترئ ايضا بماء و كهرباء مسروقين، لأن شخصيتك غير سوية ، و رجال اللاتربية من امثالك ، انت اول من اكتوى بخزعبلاتهم و مكرهم و خيانتهم لأمانة تعليم أبناء المغاربة، لكنك مدير ضعيف الشخصية ، و لن تستطيع البوح بالحقيقة لأن دجلهم يطاردك حتى في منامك و لا تكاد مؤسستك تكون وكرا لريع و فساد قل نظيريهما ان كنت حقا مديرا ، أما عني فإنني أقدم اعتذاري للأخت سارة على كل ما صدر من هذا الكهل و ماهي الا تكتيكات في سبيل إخماد تعاليقك التي أصبحت تنغص حياتهم و لو انهم في الأصل غير أحياء، …يتبع

  • هم.....هم -حقيقي-
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 15:58

    تتمة…..لأن الخوف و الهلع يدبان في قلوبهم من كثرة ممارساتهم الدنيئة في حق المؤسسة العمومية و منه في حق أبنائنا ، فاختي سارة لا تلفتين إلى دناءتهم ، و ان تكررت الفعلة أعدك على تتبع المساطير القانونية في حقه و به ستعلمين كمية البول اللاإرادي التي ستتدفق من حجره و هو يرتعش ، ليعلم جيدا قيمة الرجولة و المروءة الغائبان في قاموسه هو و من يدافع عنهم.

  • Sara
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 17:35

    الى هم هم حقيقي.تحياتي وطاب يومكم.سيدي انا لا اكترت بتاتا لامتال مدير مدرسة فمكانه اوضحته له.واصل سيدي رسالتك في فضح هؤلاء اللدين ابتلي بهم التعليم في المغرب.لقد اصابهم السعار حينما وجدوا انفسهم بين خيارين احلاهما مر .التعليم الحضوري وهم يكرهونه والتعليم عن بعد لانه يفضح مستواهم المتدني وهو ما اكتشفه كل المغاربة مند منتصف مارس…….يتبع

  • موحا
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 18:49

    البعض من حملة العقول السطحية يسبون و يشتمون الأساتذة دون وجه حق هم قوم سوء أجرهم من أجرهم للدفع بالناس إلى ماربهم قبلتهم المال و مص دماء المواطنين.التعليم خرب عندما تعلم أمثال هؤلاء و من عملهم هم الأساتذة أنقى بني البشر شآء من شاء وأبى من ابى حتى ولو لم تعطى لهم مكانتهم التي يستحقونها في هذا الوطن العليل فقطر و السعودية و الإمارات احتلت مراتب مشرفة عالميا باطر من المدرسة العمومية المغربية المشكل التدبير
    ثم الأسرة المغربية لم تعد تربي أبنائها بل تتركهم للشارع و المدرسة و الأجيال التي بين أيدينا خير مثال لا تربية لا أخلاق لا مواضبة و لكن الكل سيدفع الثمن كما تركتم أولادكم للشارع في صغرهم سيجزون بكم في دور العجزة في كبركم نحن عندما كانت الأوضاع عادية كنا نعلم ونربي في صمت رغم التنكيل والانتقاص منا و السعي ليكون رجل التعليم اردل الناس
    افرحوا إذن وسعدوا فإن رجل التعليم فقير و مضرب المثل في التقشف لأنه براتبه البسيط يعيل جيشا من المحرومين ياثرهم على نفسه و لن ننتظر خيرا من أمة تسب معلمها في حين تمجد السفاهة و الوضاعة إنه آخر الزمان و لن تقوم الساعة حتى يكون أعز الناس النقناق بن النقناق

  • ⵜⴰⵎⵎⴰⵢⵜ ⵃⴰⵎⵉⴷ
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 23:01

    من نهار جات هاد حكومة البواجدة والمغرب غادي فالفلاس والتلاف وهده نتيجة تصويت اغلبية الامية

  • المحقق كولومبو
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 01:14

    اعتقد ان موعد الدخول المدرسي هو 7 شتنبر 2020 ، مازال لدينا بعض الوقت ،لتفادي اي مغامرة غير مدروسة ، مع العلم انه يمكن ان تتم عملية التعليم عن بعد للجميع ، خلال الثلاثة أشهر الأولى من الموسم الدراسي الحالي . على الاقل ……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة