الشوباني يشيد بدور مغاربة العالم

الشوباني يشيد بدور مغاربة العالم
الثلاثاء 22 ماي 2012 - 22:20

أبرز الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني الدور الكبير الذي ينتظر أن يضطلع به مغاربة العالم في بناء المغرب الجديد على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكد الشوباني٬ خلال ندوة نظمت ببريشيا (شمال إيطاليا) حول “دور الجمعيات والمواطنة النشطة”٬ على إرادة الحكومة في تنفيذ كل الآليات القانونية والتشريعية التي من شأنها أن تمكن مغاربة العالم من الاضطلاع الكامل بالدور الذي أقره الدستور لهم٬ وذلك في إطار مقاربة تشاركية تستند على الحوار والتشاور.

وقال الوزير٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن هذه الندوة٬ التي نظمت نهاية الأسبوع الماضي من طرف “منتدى المغاربة من أجل الاندماج في إيطاليا”٬ كشفت عن الإرادة التي تحدو المغاربة المقيمين بإيطاليا للمشاركة الفاعلة في مسلسل التنمية السوسيو اقتصادية الذي انخرط فيه المغرب.

وأكد أن جهدا في مواكبة وتأطير وتأهيل الجالية المغربية٬ ولا سيما على المستوى القانوني٬سيتم بذله بهدف تمكين الجالية المغربية في الخارج من أن تصير قوة اقتراحية حقيقية معلنا في هذا الصدد٬ أنه سيتم تنظيم سلسلة من اللقاءات تجمع الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني٬ ذلك لإثارة النقاش٬ في إطار تكاملي٬ بشأن القضايا المرتبطة بالهجرة والجالية المغربية بالخارج. ومن جهة أخرى٬ لفت الوزير انتباه المشاركين في الندوة إلى التطور الملحوظ الذي شهده المغرب منذ الخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس في التاسع من مارس 2011 والمكتسبات التي تم تحقيقها منذ ذلك الحين على درب تعزيز الديمقراطية.

وأشار٬ في هذا الصدد٬ إلى إقرار الدستور الجديد٬ الذي منح صلاحيات واسعة للحكومة والبرلمان٬ وإجراء الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها وتعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي جاء في الصدارة خلال الاقتراع وتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي معرض حديثه عن المجتمع المدني الذي أناط به الدستور الجديد دور الشريك الأساسي٬ أبرز السيد الشوباني المكانة التي بات يحظى بها المواطنون في المجال التشريعي وفي تدبير الشأن المحلي.

وقد شاركت شخصيات بارزة مغربية وإيطالية في هذه الندوة٬ التي نظمها “منتدى مغاربة العالم من أجل الاندماج في إيطاليا”٬ الذي يعد جمعية سوسيو ثقافية تأسست العام 2007 من طرف العديد من الفاعلين الجمعويين في ست جهات بإيطاليا.

وكانت هذه الندوة مسبوقة بعقد لقاء مفتوح مع ممثلي العديد من الجمعيات ومن أفراد الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا الذين أثاروا نقاشا بناء ومسؤولا مع الوزير حول العديد من المواضيع التي تهم الجالية المغربية.

ومكن هذا النقاش من طرح القضايا المرتبطة٬ على الخصوص٬ بالتأثير السلبي للأزمة الاقتصادية على العمال الأجانب بإيطاليا والتطورات الأخيرة التي تعرفها قضية الصحراء المغربية والإشكاليات المتعلقة بتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية .

‫تعليقات الزوار

4
  • التقشبندي
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 23:45

    واش معرفة المشاكل لحلها او نبقاو نشوفو فيها بحال لكريمات عاوتاني.

  • مغربي بالسعودية
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 02:00

    حسبية الله ونعم الوكيل فيكم قتلتونا بالهضرة واش حنا مغاربة حتى حنا ولا باغيين ترجعو المغرب بجوازين مغربي اصيل وهو الموجود باوروبا وبدون الموجود بدول الخليج والله حتى عيينا منكم ومن هضرتكم هادشي غير كتكولو كتعرفو الله والله كنت اؤؤمن بحزبكم لكن انصدمنا فيكم لكن ربي كبير وهادي تشوفوا شنوا هادي يجيكم من هده الجالية المنسية فمن هنا سوف يبدا الربيع العربي فانتم السبب والبادؤ اضلم نتوما لي فيقتونا

  • khalid Calgary, CANADA
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 03:13

    "أبرز الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني الدور الكبير الذي ينتظر أن يضطلع به مغاربة العالم في بناء المغرب الجديد على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية"
    مغاربة العالم هم بقرتكم الحلوب اسي الشيباني, كتعرفونا غي من الصيف لصيف. نحن احتياطيكم من الدوفيز.
    بناء المغرب الجديد!!!! ليس لنا الحق في الانتخاب فكيف يمكن بناء اي شيء ان كنا نصف مواطنين, عرفتي اش يجيك مليح, عطيونا غي بالتيساع.

  • mohammed lahmar
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 10:05

    سيد الوزير في إعتقادي المتواضع يجب التفكير في استراتيجية ناجعة وفعالة بالإستفادة من تجاريب بعض المنظمات المجتمع المدني لعقد شراكات حقيقية وواقعية للدفع بالجمعيات اللتي تتكون من القوى الحية في بلادنا لكي تقوم بالعمل الجمعوي المسؤول والهادف باستغلال إمكانية هذا البلد لصالح اهله وذويه وذلك بتحفيز الجمعيات اللتي تنشط بشفاية في صلب المجتمع بكل استقلالية وبعيدا عن استغلالها و توجيهها من المخزن وبالتالي العمل على ترسيخ ثقافة الدولةالمدنية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة