الشوباني يعتبر الحكومة "لوبي من لا لوبي له"

الشوباني يعتبر الحكومة "لوبي من لا لوبي له"
الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:34

لم يدع الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مرسوم دعم الأرامل الذي صادق عليه المجلس الحكومي، أمس الخميس، يمر دون أن يعلق عليه في صفحته الفيسبوكية، قائلا “عندما “تنتزع” الحكومة اليوم حوالي 4 مليارات من الدراهم (400 مليار سنتيم) وتوجهها لهذه الشريحة من المغاربة، فذلك دليل آخر يتأكد معه الإصرار الحكومي على رد التوازن للمجتمع وتعزيز التماسك بين المواطنين”

وأضافن أنه “بهذه الخطوة تعلن الحكومة مجددا أنها صوت من لا صوت له ونقابة من لا نقابة له وحزب من لا حزب له ولوبي من لا لوبي له ! ..هذه خطوة في مسار يجب أن لا يطول …والخير أمام”.

وتابع الوزير “حوالي 300 ألف أرملة ستحصل على دعم ينتشلها من حالة الإهمال القاسي لسياسات متعاقبة كان فيها الاهتمام ينصب على من يعرف كيف يرفع الصوت في وجه الدولة..وينتظم في نقابات أو مسيرات أو احتجاجات…المستضعفات من النساء اللواتي لا يستطعن حيلة ولا يهتدين سبيلا نصيبهم اجترار الألم والمعاناة..والحفر بالأظافر في صخرة الحياة يجدن بعض الفتات يعن نبه صغارهن ومعاقيهن..”. يورد الشوباني.

‫تعليقات الزوار

28
  • عبد اللطيف
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:43

    الحكومة تقتسم الثروة على النساء الأرامل ونسيت الآباء المعوزين انها فعلا سياسة التواكل وخلق مجتمع بيد سفلى يقبل بالفتات وما عليه سوى السمع والطاعة لولى نعمته

  • ihssan
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:50

    قبل أشهر معدودة عن موعد الإنتخابات الجماعية ، ها هي حكومة بنكيران تقرر دعم الأرامل البالغ عددهن300 آلف بمبلغ 350 درهم شهريا لكل طفل , أحزاب المعارضة تنبهت وفطنت لأبعادهذا القرار واعتبرته رشوة مقنعة من طرف حزب المصباح لإستدراج فئة الأرامل المستفيدة وعائلاتها للتصويت عليه في الإنتخابات الجماعية المقبلة لاسيما وأن شعبيته بحسب مختلف التقارير قد اندحرت بشكل كبير بسبب سياسة بنكيران اللاشعبية وتنكره للإلتزاماته .

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:59

    ".. رد التوازن للمجتمع وتعزيز التماسك بين المواطنين " .

    1- برنامج العدالة والتنمية كان حدف صندوق المقاصة وتوزيع دعم مباشر على الفقراء …
    2- غادي توفرو من صندوق المقاصة 30 مليار (54-23 في 2015)
    3- وفرتو من الساعة اللي زدتو على المغاربة 4 مليار
    4- جمعتو من متآخرات الضرائب ملايين …

    صحيح الحمد لله أن بعض الأرامل غادي يستافدو منها ولكن :
    1- هاد المساعدة غير 4 مليار يعني ما وفرتم من الساعى اللي زدتوها على المغاربة
    2- هاد المساعدة فيها شروط مجحفة " تعطى لأرملة لها طفل لم يبلغ سن الرشد ويدرس" . يعني ادا أرملة ما عندهاش أطفال ما تستافدش – ادا أطفال أكبر من 18 سنة لا يستفيدون + ادا لم يدرسو لا يستفيدون ولو قبل سن الرشد ..
    3- هده الورقة الأخيرة اللي عندكم قبل الأبناك الإسلامية وما غادي يبقى ليكم ما تقدمو للمغاربة
    4- أين هي العدالة الإجتماعية في نوزيع التروات واستفادة المواطنين من ثروات بلادهم
    5- راكم خالفتو الدستور اللي كيقول أن مهام الحكومة توفير الصحة+مسكن+تعليم … حيث كلشي درتوه للبيع " خوصصة التعليم +الصحة"

    ايوا آشمن توازن و تماسك اجتماعي ؟؟؟

    قبل ما ننسى .. ردوا لينا الصرف اللي شاط

  • يقولون ما لا يفعلون
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:00

    ويستمر الباجدة في الكدب على المغاربة ويستمرون في إخفاء سوءاتهم اتجاه المغاربة بإثارة إجراءات لن تغني ولن تسمن من جوع .
    لو أنكم لوبي من لا لوبي له لما رفعتم كل الأسعار ولما اقتطعتم من أجور المضربين عن كرامتهم،ولما قمعتم الشباب المحتج الباحث عن شغل يقيه الفقر والحاجة والتسول،ولو كنتم لوبي من لا لوبي له لدافعتم عن الفقراء والطبقة المتوسطة ،وقطعتم دابر التعليم الخصوصي
    والله هؤلاء الباجدة "مكايحشموش"يفتحون كليات للطب يدخلها أبناء الأغنياء ويؤدون فيها 13ألف درهم شهريا وتحرم على الفقراء ويعفون عن ناهبي المال العام ب"عفا الله عما سلف"ويغمضون أعينهم عن اقتصاد الريع ويراأسون إدارة تنتهك حقوق المواطن يوميا وتهدر كرامته ثم يقولون إنهم لوبي من لا لوبي له.
    هؤلاء الباجدة يصدق عليهم :"يقولون ما لا يفعلون،ويفعلون ما لا يقولون"
    أين شعاركم في الإنتخابات:صوتك فرصتك ضد الفساد والاستبداد ؟
    لقد تحالفتم مع المستبدين والمفسدين بل أصبحتم أكبر المدافعين عنهم وطعنتم من صوت عليكم في الظهر .

  • hanin
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:01

    أتفق مع الوزير، لكن المشكلة أن الحكومة وعلى رأسها بنكيران وحزب العدالة والتنمية لم تحارب الفساد الذي تعهدت به للمواطنين اللدين أوصلوها للحكم : هاذا هو المشكل مع بنكيران رغم كل ما فعل !

  • مواطنة من الرباط
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:12

    دعاية انتخابية للحزب العدالة و التنمية راكوم بديت الحملة الانتخابية بكرييييييييييي
    السي الشوباني هاد اللبلاد مبق كاي يبان ليكوم فيها حتي واحد غير أنتما حزب العدالة و التنمية راه اللي كيحسب بوحدو كيشيط ليه كالوها الناس زمان

  • سعيد
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:22

    حسب التعليقات الى طاحت الشتى الجفاف والى ماطاحتش الجفاف

  • مواطن مطور
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:24

    وجدو الخدمة للناس، وشجعوا الاسثمار باراكا من القوالب، وجد ليه خدمة ومتعطيهش صدقة، أنا ضد الاتجار بالدين وضد اقتصاد الريع والتواكل والصدقة.

  • ملاحظ
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:30

    ما هو مصير الدعم المقدم لاطفال الارملة في حالة زواجها وكذلك في حالة وفاتها?

  • البوكيري
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:36

    إذا وصل فيروس إليـــنم والفقر إلى الأرامل …;وجب على بابا الحاج اليتيم التنازل عن هذا المال الحرام و إعطاؤه هذه الأرامل قبل أن تجف عروقهن و يمتن … البوكير قمار حرام في الإسلام و جريمة عند الفلاسفة .ولعبة حـــلال عند هؤلاء .غريب أمرنا في هذه اللحظة التاريخية البوكيـــرية …من كذب على الرسول وادعى ان البوكير حلال فليتبوأ له مكانا له في نار جهنم .وفلوسه حرام و طعامه حرام و الجلوس معه حرام وصدقته حرام … يجب تقديمه إلى العدالة لأنه أراد نشر الفساد في بنية المجتمع .

  • Majid
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:37

    هذه الحكومة فيها 4 احزاب وعدت فلم تخلف. اعانة الارامل جزء من الدعم للفئات الفقيرة و محاربة الهشاشة. انا كموطن اراها شئ ايجابي سيدخل الفرحة لفئة من المجتمع و يجب على الجميع ان يصفق لها. ام الدين قالوا على
    بطاقة الرميد "حملة انتخابية" .
    الزيادة في منح الطلبة قيمة وعددا "حملة انتخابية".
    الزيادة في دعم الأدوية عبر تخفيض ثمن 1590 دواء "حملة انتخابية".
    الزيادة في الحد الأدنى للأجور ليصبح 3000 درهم "حملة انتخابية".
    الزيادة في السميك ب 10 في المئة في القطاع الخاص والقطاع الفلاحي "حملة انتخابية".
    في 3 سنوات ما قالوه في حملتهم الانتخابية طبقوه و مازالوا على الدرب
    الله ايعونكم على الجاحدين اصحاب الكريتيك.

  • ourtry
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:47

    اللهم العمش،أولا العمى ! إلتفاتة محترمة لفئـة كانت تعيش في غياهب النسيان !!

  • أبو حسن
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:47

    وكيما دارو معكم وحلو .عبرو غير الحكومات السابقة ضربوا أيديهم وحدهم هما واحبابهم واصحابهم وزادوا مع الطريق وحتا حد ماكان كيهضر اللي هضر الزرواطة و الحبس.

  • عائشة الحمدوني...!!!
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:49

    السيد الوزير سي الحبيب : من سيكون ناصرا لارملة مسنة ارملة مقاوم بشيشاوة متكفلة بمعاقين (ابناءمقاوم) تم السطو على ماذونيتها بتلاعب وطريقة غيرقانونية بتواطؤ مع المسؤول الاول في العمالة عن الشؤون الاقتصادية واقارب احد النافذين…فقد اعياها التردد على العمالة والمسؤولين بالاقليم مدة سنتين خلت ثم انتقلت الى المحاكم لكن تلفونات النافذين(اللوبي) تتبعت ملفها ليناله التسويف والمماطلة ليرصوفي ردهات ورفوف المحكمة في الوقت الذي ينعم بمردودية هذه الماذونية المسؤول والمتطفل اللاقانوني ..والارملة تتحسرويعتصرقلبها المرارة التي الت اليها وهي ترى ثمرة نضالها وتضحياتها في سبيل هذاالوطن تسلب منها امام مراءى ومسمع من الجميع …ماصدقت ان تعامل هكذا من طرف مسؤولين وهي في ارذل العمر..اهكذا يكون التكريم???!!!!

  • حميد
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 23:28

    ما سيصرف على الأيتام من مبالغ مالية سيكون ذريعة للحكومة لحذف صندوق المقاصة وينتهي عهد المواد المدعمة ، و ترتفع المواد الضرورية ارتفاعا لم يسبق له مثيل وتصبح 1000 درهم التي تصرف على الأرملة لا تساوي قيمتها سوى مقدار ما تشتري قالب سكر واحد وكيلوا فرينة وعلبة شاي ولتر منالزيت ، وبعد ذلك يتمنى الأرامل أنه لو بقيت الأمور على حالها لكان ذلك أفضل ، كنا نتمنى بأن تصرف للأرامل مواد غذائية ضرورية في حدود 1000درهم بدلا من أن تصرف لهم نقدا ، وكنا نتمنى بأن تعفى أسر الأرامل من مصاريف الحد الأدنى للإستهلاك للماء والكهرباء ، والكهرباء ، وكنا نتمنى بأن تعفى هذه الأسر من مصاريف العلاج ، وكنا نتمنى بأن يعفى الأيتام من كثير من المصاريف الأخرى كالنقل ، وبعض الضرائب الأخرى ، بل كنا نتمنى أن يوجد للأرملة شغل تقتات به بكرامة دون أن تحتاج إلى من تمد يدها إليه ، وأخيرا من لأولئك المعوقين الذين حالت إعاقتهم عن العمل ، نرجو من هذه الحكومة إن كانت صادقة فعلا أن تراعي هذه الأمور وإلا فهي تلعب بالنار وستكوى بها في الأخير

  • تطواني
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 23:43

    اللوبي الكبير الذي لم يتحدث عنه الشوباني هو لوبي العمل الإجتماعي واستغلال فقر الفقراء لخدمة الاجندة الإنتخابية.
    يستحق المغاربة أن يروا بلدهم متقدما بدون فقر إطلاقا، حتى لا يتشدق لا الشوباني ولا غيره ب"كرم" 350 درهما في الشهر (درهم يتيم وواحد سنتيم) على نساء كان من المفروض أن يكن في سوق العمل الشريف بما لا يقل عن الحد الأدنى للاجور (حوالي 2000 درهما شهريا، أي حوالي 10 دراهم للساعة).
    فشلت الحكومات المتعاقبة ومن بينها حكومة الإسلاميين في إيجاد حل جوهري لقضية التنمية في المغرب لأنها تفتقد للنظرة الإستراتيجية التي تمكنها من ذلك، وفاقد الشيء لا يعطيه.
    إن فكر الفقر لا يولد إلا الفقر وهذا هو فكر البيجيدي. حزب "الديطاي": درهم زايد مرة ودرهم ناقص مرة، وكأننا نبيع النعناع. إن البؤس الفكري للبيجيدي لا يصنع بلدا متقدما، بل يعمق التخلف لأنه بعيدا عن ملامسة القضايا الكبرى. والمجبول على الإتباع، لا يمكنه الإبداع.

  • محمد إبن أحمد
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:16

    بسم الله الرحمان الرحيم سأستعمل هاد المثل إختاره بنكيران بدقة متناهية نعم متناهية وهو التماسيح والعفاريت ياجنود التماسيح كلما سمعتم أن الحكومة امرت بإصلاح ما وتقولون إنه حملة إنتخابية من اللدي منع اﻹستقلال وأﻹتحاد اﻹشتراكي أن يقوم بﻹصلاح ويجعله حملة إنتخابية نحن يهمنا اﻹصلاح فقط إن كان حملة او لم يكن حلة اﻹصلاح هو المهم كان سريعا أوكان بطيئ

  • nasirhakk
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:17

    لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد". لا تعطيني صدقة من مالي ولا تمنن علي في هو من حقوقي.لو كانت لي كرامة وحفظ لي كل ما هو من حقوقي لما أصبحت أرملة بأبنائي في وطني وأترك للإنتهازيين باستغلال حتى مأساتي في حملاتهم الانتخابية وجريهم نحو التعالي…

  • bou-b
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:48

    تحياتي للجرأة السياسية لحكومة بنكيران

  • بنحمو
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:51

    "بهذه الخطوة تعلن الحكومة مجددا أنها صوت من لا صوت له ونقابة من لا نقابة له وحزب من لا حزب له ولوبي من لا لوبي له ! ..هذه خطوة في مسار يجب أن لا يطول …والخير أمام".
    آسي الشوباني , هل ماقلته تحليل لعمل حكومة مكونة من أكثر من حزب, أم تزيين لوجه حكومة – أو لوبي كما ذكرت – تلطخ بكثرة ما عانه المجتمع من تشرميل من قراراتها التي ضربته قي قوته اليومي ؟ و لعلم السيد الشوباني المجتمع الذي نتكلم عنه 36 مليون نسمة, كل منهم ينتظر القوت و التعليم و الشفاء و السكن و العمل. أما الصدقة فلم نراها يوما أغنت أصحابها و هم بالملايين و ليس بالآلاف.

  • مغربي
    السبت 1 نونبر 2014 - 01:10

    رشوة انتخابية مفضوحة ستجعل البعض ينتحر من أجل حصول أرملته على هذا التعويض أو ربما ستقتل المرأة زوجها لتستفيد، أعتقد أن المشروع المجتمعي يبنى بطريقة أنسب عبر دعم التعليم والصحة وتوفير فرص الشغل والاستخلاص الصارم للضرائب ومحاربة الفساد ، وتقليص ميزانية مجلس النواب والوزراء وكبار المدراء والموظفين السامين، ومن منظوري الشخصي ستجد الحكومة صعوبات في تطبيق هذا القانون الخاص بالارامل لأن الحكومة ببساطة لا تتوفر على تصاميم الفقر في المغرب وليست لها إحصائيات للأملاك والعقارات ورؤوس الغنم ومختلف المداخيل الصعبة المراقبة، سنجد مثلا أرملة تملك جمالا و مداخيل كبيرة وستستفيد وأخرى لا تملك سوى "الموقف" وغير مستفيدة كما حدث مع بطاقة رميد ذلك المشروع الفاشل البائس، إذن باراكا من التخربيق ، نريد عملا قاعديا

  • bassou
    السبت 1 نونبر 2014 - 08:13

    صحيح ان هاذ الدعم كان مقرارا مند الحكومة السابقة. يعني ام هاذ قرار سياسي اتخدته الحكومة السابقة قبل مجيء بنكيران للحكم. ولا اعتقد ان بالتوجه السياسي اللاشعبي لهذه الحكومة قد تتخد هذاالقرار. كم من قرار كان لمصلحة الطبقة الضعيفة تراجعت عنه الحكومة الحالية من قضية المعطلين.

  • مشارك
    السبت 1 نونبر 2014 - 08:52

    في نظري ان هده العملية غير الخوا الخاوي……انه تبدير للمال العام اتركوا النساء يعملن وادا اردتم ان تعطوا الزكاة فاعطوها من جيوبكم ورواتبكم….وهل فكرتم ادا تزوجت تلك الارملة او توفيت او….فما هو تصرفكم…..اتفق مع التعليق رقم 9

  • محمد البوزكري الإدريسي
    السبت 1 نونبر 2014 - 10:29

    أتفق مع السيد الوزير الى حد كبير وذلك على سبيل المثال لا الحصر قضية سيدي بوزكري بمكناس وخاصة حق الورثة الحقيقيين الذين حكم القضاء لصالحهم حسب الحكم الإبتدائي في سنة 1978،الحكم الإستئنافي سنة1981 ثم الحكم من المجلس الأعلى للقضاء سنة 1991 كل هذه الأحكام تعطي لأحفاد الوالي الحق في الإنتفاع بأرض جدهم ،لكن مند صدور الحكم الى الآن الورثة لم يستفيدوا من أي شيء بل استحودت وزارة الأوقاف على ملك الوالي لوحدها وتناست الورثة الحقيقين لأنهم كما قال السيد الوزير ليس لهم لوبي .والحقيقة نقولها أن هذه القضية رأت النور الأن في الحكومة الحالية ،وبدأنا نتلقى أجوبة على رسائلنا التي نوجهها لبعض الوزارات المعنية بالملف وأملنا كبير في الحكومة الحالية وسنعتبرها لوبي لنا ومحام لنا بعد الله ،والله هذه قضية تحكم فيها لوبيات مند الإستقلال الى الآن ومن يعرف سيدي بوزكري بمكناس يعرف كيف أصبح أناس أثرياء بين عشية وضحاها في صفقات البيع بطرق النصب والإحتيال وفي عهذ الحكومة الحالية تم وقف النزيف وإحالة ملفات الفساد الى القضاء ،وكثيرون من ؤلائك المفسدين قابعين الآن في السجون ،هذه هي الحقيقىة بلا مزايدة سياسية ولا حزبية.

  • ربيعة
    السبت 1 نونبر 2014 - 18:31

    ما تقدروش تغبيو الشمس ب صبع واحد هاد الحكومة بقيادة حزب العدالة والتنمية اوفات بالعهود لي اعطات واخة فظروف ازمة دولية ما قدوش اعليها الدول العظمى برافو الحكومة برافو بن كيران بغا لي بغا وكره ليكرة الاشجار المتمرة هي لي تتقايس بالحجر وعاش الملك انشري يا اسبريس

  • عبد الحكيمB.K
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:53

    أنا متأكد أن شعبية حزب العدالة والتنمية مزالة كماهيه بل إزدادة شعبيتها بنسبة لناس الذين لايبعون ضمائرهم

  • ابوجهاد
    السبت 1 نونبر 2014 - 21:45

    بكل اختصار الى الاستاذ البسيط ..في مادة الفيزياء بالرشيدية ..امثلكم يمكن ان يتحمل تسيير الشان العام (وزير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟).رؤساء مجاليس قروية وبلدية ثقافتهم بل مستواهم الدراسي لا يتجاوز احديتهم..بكالوريا ناقص 18.هؤلاء وغير من يختبؤون وراء لوبيات مفسدة ..هم وحدهم من جعلوا المغرب يتبوء المراتب الاخيرة في التعليم ..في الصناعة..في الرياضة ..في ..كل ماخلق على وجه الارض.انتم لوبي استغفلتم الشعب المغربي ابان ثورات الربيع العربي في البلدان العربية وقفزتم من الشباك الى سدة الحكم بدون مؤهلات باستثناء الديماغوجية الذقنية..من علامات الساعة ان نجد اساتذة بسطاء في الحكومة وتبعمرانت في البرلمان.وبينهم حملات الشواهد العليا يتم الامضاء على اجسادهم بهراوات القوات المساعدة.

  • محمد النتيفي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 13:19

    بكل احترام وتقدير، أشكر السيد الشوباني الذي كان واضحا في رسالته الفايسبوكية.وأحسن شيء وضعت تحته خط في كلام السيد المحترم الشوباني:(…فذلك دليل آخر يتأكد معه الإصرار الحكومي على رد التوازن للمجتمع وتعزيز التماسك بين المواطنين) كلام منطقي وجميل ، يحمل حمولة دلالية وقيمية للذين يهمهم الأمر.حيث أن حزب العدالة والتنمية بتجربته المتواضعة جدا ، وسياساته اللاشعبية فقد جاذبيته ، فأصبح التوازن في المجتمع قبل وبعد الدخول في التجربة مهتزاكثيرا.وظل تماسك جمعيات الحزب المدنية المتناسلة في كل حي أو قرية أو مدينة حبيس مكاتبه وغير قادر أن يتماسك خارج المكاتب ، فكان زف البشرى للجمعيات لتتحرك بقوة في جميع أماكن تواجدها مهللة ومحمسة وواعدة وعاملة على تضمين أرامل ومطلقات المغرب في قائمة المستفيدات،ومؤكدة أن هذا الصرح ماكان ليكون لولا شجاعة بنكيران المؤمن بقضية الفئات الهشة، وهو إذن ولي هذه النعمة تدوم بدوامه وتزول بزواله.فقد أعطيت إشارة انطلاق جمعيات الحزب المتخمة بالمال العام، للعمل والانتشار والسرعة بعيدا عن أضواء الاستحقاقات القادمة لإسترجاع التوازن والتماسك .وتحية للسي الشوباني على الاداء الرائع.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش