الصبيحي يلتقي طلبة الفنون الجميلة

الصبيحي يلتقي طلبة الفنون الجميلة
السبت 2 يونيو 2012 - 12:15

قام وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي، أول أمس الخميس 31 ماي، بلقاء لجنة تمثل طلبة وخريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان بعد قيامهم بوقفة احتجاجية في نفس اليوم وأمام الوزارة، وذلك قصد بسط مطالبهم المتعلقة بالوضعية الإدارية والتربوية التي يعرفها المعهد.

وفي بلاغ للوزارة، توصلت هسبريس بنسخة منه، فإن اللقاء، الذي استجاب له الصبيحي واستضاف فيه اللجنة الممثلة للطلبة فيما التحق بهم حوالي 60 طالبة وطالبا من المشاركين في الوقفة، تطرق لجملة من القضايا من بينها التدبير البيداغوجي والإداري للمعهد وكذا آفاق توسيع منظومة التكوين بالمعهد ومعادلة دبلوم التخرج وإدماج خريجي المعهد في أسلاك الوظيفة العمومية وفي القطاع الخصوصي.

وأكد البلاغ على أن هناك وفدا تكوّن من الكاتب العامة للوزارة ورئيس الديوان قام بزيارة المعهد بتاريخ 12 مايو 2012، قصد الاطلاع على أوضاعه بغية الشروع في بلورة الإصلاح الإداري والتربوي للمؤسسة.

وكانت مطالب الطلبة تتمثل أساسا في إعادة هيكلة المعهد وفق إطار تنظيمي جديد والتزام مختلف القطاعات الحكومية بنص المرسوم القاضي بمعادلة دبلوم التخرج من المعهد للإجازة، بالإضافة الى ضمان ولوج منصف لخريجي المعهد في سوق الشغل و تعزيز القدرات التربوية للمعهد ومراجعة صيغ التوظيف والاستفادة من التداريب وفق أسس الشفافية والاستحقاق وكذا العناية بالظروف الاجتماعية للطلبة خاصة فيما يتعلق بالسكن.

فيما أبرز البيان أن الوزارة ستقوم بالإستجابة لهاته المطالب بعد “تفهم الوزير لكل هذه المطالب مذكرا بأنها توجد في صلب استراتيجية وزارة الثقافة، سيما في الشق المتعلق بالتكوين الفني ومتطلبات تأهيله”.

‫تعليقات الزوار

3
  • ابو فتادة
    السبت 2 يونيو 2012 - 13:07

    هل كلما اردنا لقاء مسؤول لا بد من وقفة احتجاجية يا سبحان الله ..

  • اسماعيل
    السبت 2 يونيو 2012 - 14:50

    بصفتي أبا لإحدى طالبات المعهد الوطني للفنون الجميلة,أستاذا, فاعلا جمعويا غيورا على الشأن الثقافي و الفني ببلادنا و متتبعا لمعاناة طلبة المعهد فإنني أحيي بحرارة السيد الصبيحي وزير الثقافة على تفهمه واستجابته للملف المطلبي العادل الذي تقدم به طلبة المعهد على إثر الاعتصام الذي قاموا به سواء بباب المعهد بتطوان أو بباب وزارة الثقافة بتطوان, بدل سياسة صم الآذان و التجاهل فضل السيد الوزير الحوار و التفاهم و هذا ما يخدم مصلحة الجميع. و بالفعل بدأ العمل في عملية تطهير للعناصر الفاسدة و المفسدة بالمعهد حتى يعود لأيام عزه و إشراقته و لا نشك أن المتسلقين و المتملقين و الانتهازيين سواء كانوا من الطلبة أنفسهم -و هم قلة قليلة- أو من الإداريين او الأساتذة سيكونون أكبر الخاسرين. لقد جاءت ساعة دفع الحساب بفضل التدخل الفعال و الغيرة الوطنية التي أبان عنها السيد الوزير و كذا بفضل يقظة و نضال الطلبة, و لعل فتح باب الاعتراف بدبلوم المعهد و خاصة فتح باب الماستر و الدكتوراه في وجه الطلبة سيكون له أطيب الأثر على المعهد و على الوطن حيث لن نضطر إلى إرسال ابنائنا للخارج حيث المصاريف الباهضة

  • Smail
    السبت 2 يونيو 2012 - 18:13

    M Sbihi, en vrai responsable consciencieux de sa mission et de son devoir a eu l'amabilité d'écouter aux problèmes des étudiants de l'INBA. C'est une initiative qu'il faut saluer et c'est un honneur d'avoir un au Maroc un ministre pareil. Nous éspérons qu'il passera à l'acten c'est à dire l'assainissement de l'INBA des parasites et des arrivistes qui l'ont pourri au cours des dernières années. Que justice soit faite et que chacun assume sa responsabilité. Oui au retour à la transparence et à bas le clientélisme qui a tant régné. Grand salut aux grands professeurs et à bas les lèches bottes. Merci M le ministre, vous êtes sur la bonne voie, vous avez notre amour et notre reconnaissance

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة