الصحافية الشابة مرية مكريم رئيسة لتحرير الأسبوعية الأكثر انتشارا في المغرب

الصحافية الشابة مرية مكريم رئيسة لتحرير الأسبوعية الأكثر انتشارا في المغرب
الجمعة 9 يناير 2009 - 21:44

أعلنت أسبوعية ” الأيام ” المغربية في عددها الأخير عن تعيين الصحافية مرية مكريم (الصورة) رئيسة للتحرير .



وذكرت الأسبوعية الأكثر مبيعا في المغرب أن مدير نشرها ورئيس تحريرها (السابق) الزميل نور الدين مفتاح سيتفرغ للمهام الإدارية التي يراهن من خلالها على تطوير أفضل لمؤسسة “الأيام للإعلام” التي تنتظرها تحديات أكبر.



وبرعت الزميلة مرية مكريم في واحد من الأجناس الصحافية الراقية ” التحقيق” ، في وقت لازالت فيه صحافة التحقيق متخلفة في المغرب حيث يصعب الوصول إلى مصادر المعلومة كما أن اكثرية الصحافيين المغاربة الذي يشتغلون في حقل الصحافة المكتوبة المغربية يخلطون بين أبجديات الاستطلاع والتحقيق الصحفي .



يذكر أن مرية مكريم (32 سنة) من مواليد الدار البيضاء ، وهي حاصلة على شهادة الباكالوريا في الآداب العصرية إضافة إلى دبلوم معهد تكوين الصحافيين بالدار البيضاء (معهد خاص) ، بدأت مسارها المهني قبل عشر سنوات من خلال أسبوعية ” الصحيفة ” حيث استفادت من خبرة أستاذها ورئيس تحريها السابق نور الدين مفتاح ، تم ساهمت في انطلاقة أسبوعية “الأيام” في 2001 حيث استطاعت الأسبوعية في ظرف وجيز أن تتربع على عرش الصحافة الأسبوعية المغربية .



وحصلت مرية مكريم المرتبطة بزميلها الصحافي يوسف بجاجا على جائزة الصحافة المكتوبة المغربية في مجال التحقيق في 2004 ، لكنها لم تسلم من ” لسعات ” القضاء المغربي الذي تابعها صحبة نور الدين مفتاح في فبراير 2006 بتهم “نشر ونقل أنباء زائفة وادعاءات ووقائع غير صحيحة وكذا عرض صور بعض أفراد الأسرة الملكية, دون أخذ إذن مسبق من الديوان الملكي”.



وكانت أسبوعية الأيام قد نشرت ملفا حول موضوع الحريم في عهد السلاطين المغاربة الثلاث، تضمن صورا تنشر لأول مرة عن أفراد من العائلة الملكية.



متمنياتنا للزميلة مرية مكريم بالنجاح والتوفيق في رحلتها الجديدة مع أسبوعية “الأيام” .

‫تعليقات الزوار

25
  • wald derb khaled
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:20

    هنيئا لك مع اني اتساءل منين كتجيبي هداك الاسلوب او شكون كيكتب ليك لأني فايت قاري معاك في سباتة وكنت كنسكن حداك في درب خالد يمكن ملي كنتي تسطيتي وداواوك والديك بق ساكن معاك شي جن هو لكيوريك

  • حدو الريفي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 21:48

    عار عليك
    عار عليك أن تتعامل مع صحفية من حجم مريم مكريم بهذا الأسلوب الفض، فعوض أن تشجعها على مزيد من العطاء والتوفيق في مسيرتها الإعلامية نجدك تحطمها وتذكرها بمعطيات قد تكون خاطئة.
    تحياتي لك الأخت مريم ولطاقم جريدة الأيام، ومزيدا من العمل والمثابرة ومعانقة المواضيع المسكوت عنها، وهنا اقترح على جريدة اليام لماذا لا تخصص عددا خاصا بإنتفاضة الريف سنتي 1958 و1959 لتنوير الرأي العام بما وقع ولماذا وقع؟
    مع تحياتي
    حدو الريفي

  • طليعي كاعي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:06

    هنيئا لك مرية وهنيئا لزوجك و هنيئا لفواد عالي الهمة و الياس العماري وكل المخزن الذي تقدمين له الخدمات الجليلة بمنتهى الدكاء انا بعدا شحال هدي قطعت مع ديك الايام ديالكم

  • إدريس الشافي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:00

    إلى ولد درب خالد
    أنصحك بزيارة طبيب نفسي

  • أبوذرالغفاري
    الجمعة 9 يناير 2009 - 21:56

    لقد حاضت جريدة “الأيام”.وأتساءل كيف تقبل “أمشكح”هذا التعيين؟أم أن القناة الرياضية و2000 درهم للحلقة-التي يشارك فيها- لم تترك له وقتا للأهتمام بجريدته؟

  • متتبع
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:14

    مريم مكريم من الصحفيات القليلات اللائي تمكن من قنص الأظرفة السميكة و السميكة جدا بفضل علاقاتها المشبوهة مع البوليس, ولقد حصلت على شقة كاملة (دار يعني) بابتزازها لأحد اللذين على بالكم, الغريب أن زوجها الذي يشتغل معها بالصحيفة نفسها لم يك على علم بالأمر وقالت له أنها أخذت الشقة كريدي..وحين علم الأمر من اصحاب الحسنات اللي هم أكثر من الهم على القلب ولّا عاطيها غير للطاسة علها تنسيه.. لكن الأيام هي التي أنسته ورجع إلى زوجته الجميلة.. مريم مكريم عرفت كيف تستغل أسبوعية الأيام لكي تحصل على مبالغ مهمة من الجمعيات الحقوقية النسوية..و اسألوا عن دهاليز الاتفاقات التحتية التي تتم بفندق إيدو أنفا إن كنتم لا تعلمون..

  • tawfik samadi
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:28

    من هي الايام ومتى تصدر ما في علمي ان المساء هي الجريدة الاولى فى المغرب

  • ولد درب خالد رقم 2
    الجمعة 9 يناير 2009 - 21:52

    مريم موكريم بنت دربنا درية بيضاوية زوينة قافزة عرفات كيفاش تدور مع الوقت مثقفة شجاعة جريئة، ماضية من جوج جوايه الله يعاونها ووخلي ليها زمانهاأو وليداتها وأسبوعية الأيام.
    عين الحسود فيها عود وبالأخص ولد الدرب رقم 1(درب خالد) لي ماعجبوش الحال اللي خصه يعرف أنه بين الجنون والعبقرية يوجد خيط رفيع. المرأة عبقرية سحابهم مجنونة وها العربون انها أصبحت رئيسة التحرير لأسبوعية الأيام وما أدراك ما أسبوعية الأيام.

  • عابر سبيل
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:30

    زوجها بوحاجة على علم بكل شيء على علم حتى بعلاقاتها المهنية من الساسي فما فوق أو ماتحت على علم حتى بعلاقاتها التي منحتها منصب رئيسة التوحويح عفوا التحرير أما أبي در فأقول له أن امشكح ليس شيءا في الايام واسال عنه جمعيات محاربة الرشوة

  • رشيد صفوان
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:16

    اعرف جيدا صحافيي الايام و استطيع القول انني اعرف جيدا مستواهم الثقافي. مكريم هي الاقل ثقافة و الاقل معرفة. هناك اسمان من الصحافيين الشباب داخل الايام حضرت لهم ندوات و نقاشات فكرية هما أولى بقيادة الايام. بصراحة لا اتفق مطلقا مع اختيار مكريم لانها تختار مواضيع مهمه لكنها تناقشها بسطحية مفرطةو دلك لان هدفها خدمة مصادر اخبارها وليس خدمة القارء. اتمنى النجاح للايام و ان كنت اعتقد ان مرية هي اصغر من هده المهمة لانني اعرفها جيدا و اعرف مصادر خبرها واعرف لمادا اختارها مفتاح

  • الشا وني
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:08

    الايام اسبوعية رائدة بطاقمها المهني المحترف ,كما تميزت بجراة التحلبل و الموضوعية ,و هدا ليس بغريب ادا د كرنا الاسماء التي عملت او مازالت تعمل بالاسبوعية(مكريم وبجاجا,بوعشرين,امشكح…وبقيادة المايسطرو مفتاح)نتمنى لك التوفيق والاستمرار على نفس الخط التحريري.

  • Le_Bruxellois
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:18

    منذ متى كانت الأمازيغية لغة؟ هي لهجة فقط لا أكثر. و إذا إفترضنا أن هناك صحف بلهجتك، من سيقرؤها؟ مول المحلبة هههه. سير تكمش و طلب الشتا. و كفى.

  • رشيد
    الجمعة 9 يناير 2009 - 21:54

    انا من المدمنين على جريدة الايام,كما انني من المتابعين لكل ما تكتبه مارية,لكن اعتقد ان المهمة الجديدة لن تكون في صالح الجريدة ,لان المهام الجديدة لمارية ستستهلكها و تحرق لنا شمعة دائمة التوهج في سماء الصحافة المغربية,
    يا ليت لو تركتموها الى حين بلوغ الخمسين,ربما كان افضل,
    اخيرا,نداء للايام,احذروا الصحافة الالكترونية انها المنافش الشرس القادم,فلا مكان الا للجيد
    تحياتي لكل طاقم الايام وخاصة ادريس ابو زيد

  • salim
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:32

    فعلا استاذة في الصحافة اتمنى لها النجاح ومزيد من التألق ومزيد من الجهد في مقاومة الفساد

  • بوالجدايل
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:04

    يا أيها المتبطون و يا أيها الحساد و يا أيها الراقصون على ايقاع أولئك الدين يريدون اقبار الأقلام الحرة والجريئة.
    لمادا لا تعملون بقول سلفنا الصالح نحن نأخد بالظاهر والله يتولى السرائر.
    المهم هده الشابة شجاعة ودات قلم سيال و جريئ فضح مجموعة من الأمور
    مسيرة موفقة ياأختي مرية ولا تكترتي بالنباح

  • nima
    الجمعة 9 يناير 2009 - 21:50

    32 سنة أو 37 سنة.للتصحيح فقط

  • نضال عمايرة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:10

    موفقة انشالله والى الامام في التطور والابداع وبناء الثقافه
    الفلسطيني

  • أبوذرالغفاري
    الجمعة 9 يناير 2009 - 21:58

    أعرف ياأخي أن هذاالشخص(أمشكح ابن أزمور) اتحادي اكتراشي ولقد كان مستشارا في بلدية أزمور على حساب حزب الوردة.كما لاأنس أنه وظف زوجته في بلدية الجديدة وتم منحه “كريمة”سيارة الأجرة في الجديدة(طاكسي صغير).شخصيا أحتقر مثل هؤلاء الأشخاص.كما أحتقر أحد الأشخاص التطوانيين الذين يكتبون في الجريدة لأنفسهم وليس للقراء وهو ينتمي للخمس المهجري.وأظن أن احتفاظ”مفتاح”به في جريدته تعني تبادل المصالح.ذلك أن”الخمسي”متعاون مع اذاعة طنجة ويمرر رئيسه”مفتاح”بعض الليالي عبر الأثير المباشر في هذه الأقطاعية الشمالية.

  • عارف اش طاري
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:12

    القول بان مكريم تجبد التحقيق هو قول مجانب للحقيقة فالتحقيق يتطلب تقنيات محددة لا تمتلكها صاحبة الباك عليكم ان لا تخلطو بين التقنية في لكتابة و المهنية هده النهنية التي تنهار بمجرد التدقيق في كتابات مكريم. هي تتمتع برضا مصادر الخبر الدين تجمعها بهم علاقات لا داعي لشرحها وتتمتع بقبول خدمة مصادر الخبر من الياس العماري الى الهمة الى احد الموضفين في البلاط الى مجموعة من كبار صناع القرار. اما تعيينها رءيس تحرير فقد كان منتضرا مند ان شوهدت غير مرة مع ولي نعمتها مفتاح في اجواء الف ليلة وليلة من اموال الايام التي يوقع مفتاح كل فاتوراته بالسمها. ومن اراد منكم التاكد من هدا فليسال ادريس ابو زيد. زوج مرية يعرف كل هدا وهو راضي واسالوه كم من مرة ضرب الطاسة و غلغل و في الاخير اشترى باقة ورد و رجع للدار خاضعا مراضيا للزوجة التي تصرح دائما انها اخطات حين تزوجته. اما امشكج فهو اكبر مرتشي و الكل يعرف دلك. السوال اليوم هو متى ستتبع مكريم خطوات صديقها الحميم مفتاح و تطلق الزوج الدي يعيش على اكتافها في الايام وفي الدار. في النهاية تحية خاصة للصديق الرائع ادريس ابو زيد

  • متتبع بالمهجر
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:02

    بالتوفيق للشابة مرية فقد أتبتت كفائتها المهنية
    و إن كان مستواها الثقافي أقل من أمتال محمد السعدوني محمد الركراكي و أخرون من أصحاب التحليلات الراقية
    كما أتمنى عودة أنس مزور للأيام و التخلص من صحافيي الطنيز أمتال الشاب الطالياني هشام رزاق

  • عزالدين من الحفرة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:34

    إنها منكم براء أيهاالحساد وخصوصا لولد الدرب صاحب اللسان السليط (انت بسيكوباط ، معقد ،يعني مريض نفسانيا، مشير أي مقيوس أو مسحور أو ألكوليك مرية انظف منك ومن عائلتك .مرية صحافية ميدانية كتقطع السباط افضل صحافية في البلد ويشهد لها بالجدية والمثابرة ، ومن خلال قدفك المجاني يتبين أنك تريد أن تصفى معها الحساب وأن تخلق لها مشاكل مع زوجها حشوم عليك حشوم عليك ماهكذا يكون المغربي وقيلا انت جزائري أوصهيوني.

  • عاشق الأيام
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:24

    إلى ex_journaliste الركراكي من أشد معارضي الفراع
    و مقالاته بالأيام اكبر دليل و قد سبق و ان أنجز تحقيقا حول خروقات الفراع بالتعاضدية
    كما أنه من ققود جبهة فضحه إعلاميا
    و مرية تستحق

  • مواطن
    الجمعة 9 يناير 2009 - 21:46

    عددين و نحن نفتقد إفتتاحية الزميل مفتاح سنرى ما ستفعله خديمة المملكة الشريفة
    تحية لأبو زيد نجاة أبو الحبيب و الأستاذ الركراكي

  • محمد النكوري
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:26

    تحية الى اصحاب الموقع و الى جميع الزوار الكرام
    في البداية اريد ان اسجب و بشدة التعابير التي يعتمدها بعض من يحبون التعليق على الاحداث و خاصة حين يتحول التعليق الى قدف في حق اصحاب مهنة المتاعب ……………
    اما بخصوص الصحفية مريم فاضن ان من تتبع مصارها المهني عبر صحيفة الايام فانه سيجدها تستحق ان تتبوؤ اكثر من رئيسة تحرير لانها صاحبة حنكة و بعد نظر قل مثيلهما في المغرب المعاصر و انا اتتبع مواضيعها كمواطن بسيط فاجد انها تخدم الصالح العام دائما واما بخصوص انها مخزنية او ممخزنة فلا اضن دلك لانها مثقفة تفكر في اتجاه التغيير من حال بلادنا بطريقة قانونية لاننا كمغاربة كلنا مقيدون بقانون متمثل في الوثيقة الدستوربة بغض النظر عن مصدر هده الاخيرة طبعا في افق التعديل او اتغيير
    فمزيدا من العطاء ايتها المناضلة التنويرية
    اما بخصوص زوجها يوسف فانا كنت الى جانبه في ايام عصيبة مرت على مدينتي فلم المس منه الا الخلق العطيم و الانتصار للمستضعفين ………
    فصبرا جميلا يا يوسف فاني اقسم لكم انت و حرمك الرائع على انكم تصيرون في المنحى الصحيح

  • bouchhra
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:22

    bravo maryam vraimment

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون