الصحراء المغربية وشروط الإقلاع

الصحراء المغربية وشروط الإقلاع
الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 11:24

بعد الخطاب الملكي المتعلق بقضية الصحراء في البرلمان، انتقلت المقاربة من رؤية منحصرة في زاوية معينة، إلى مجال واسع حتى نطبق الرؤية التي رسمناها جميعا والتي ركزت على أن القضية الوطنية تحتل الرتبة الأولى في سلم الأولويات.

وبالتالي أصبح من الضروري وضع استراتيجية مندمجة لتطوير المقاربة حتى نحقق مكتسبات أكثر لقضيتنا الوطنية. وفي هذا الإطار نقدم هذه الرؤية مساهمة منا في تحديد بعض معالم هذه المقاربة.

وللإشارة فإن ما حققته قضية الصحراء المغربية يجب أن يثمن ويشجع من باب “ولا تبخسوا الناس أشياءهم” لكن في نفس الوقت هناك اختلالات يجب أن تتجاوز.

وفي تقديري هناك مؤشرات ايجابية يمكن الاعتماد عليها في هذه المقاربة: نذكر منها الإجماع الوطني على هذه القضية، باستثناء مجموعات أخطأنا معها التصرف وأخطأت الوجهة والمغرب بلد الإصلاح والمصالحات. ومما يعقد هذه الوضعية النظام الحاكم بالجزائر للأسف، والذي نتمنى أن يفهم الرسائل، ويساهم بفعالية لرسم معالم وحدة مغاربية وهو أهل لهذا نظرا لما يتصف به الشعب الجزائري من نبل ونفس وحدوي بناء على أصول دينية وحضارية.

والمؤشر الثاني هو الصفات التي اكتسبها مشروع الحكم الذاتي دوليا والذي أخرج الوضعية من الجمود الذي عمر طويلا، وهي فكرة ذكية ، مما جعل المنتظم الدولي يصف المشروع بالجدية والمصداقية والواقعية. وقابل للتفاوض من أجل ايجاد حل سياسي يرضي جميع الأطراف تحت السيادة المغربية.

المؤشر الثالث أن المغرب كسب أصدقاء على مستوى الدول أو شخصيات لها وزن على جميع المستويات والأصعدة، والنموذج الرسالة التاريخية التي تم توجيهها من قبل البعثة الدبلوماسية الأمريكية السابقة التي اشتغلت بالمغرب.إلى الرئيس الأمريكي.

والمؤشر الرابع أن المغرب حليف استراتيجي للولايات المتحدة لاعتبارات متعددة أهمها: نشر الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب بإفريقيا- المساهمة في ايجاد حل للمشكل الفلسطيني الإسرائيلي- دور المغرب في الجامعة العربية ومنظمة مؤتمر الدول الإسلامية- الدولة الأولى التي اعترفت باستقلال الولايات المتحدة سنة 1777.- التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة- الاستقرار بالمقارنة مع السياق الذي تشهده المنطقة العربية- مشروع الحكم الذاتي الذي قالت في حقه بعض الأصوات الأمريكية: “الحكم الذاتي مقاربة ممكنة يمكن أن تلبي تطلعات سكان الصحراء لإدارة شؤونهم في إطار من السلام والكرامة”.

إذن بعد هذه الإطلالة الإيجابية ، من الواجب أن يكون المغرب في مستوى التطلعات انطلاقا مما يلي:

– الاهتمام بالتنمية عامة وفي المناطق الجنوبية خاصة.

– استحضار البعد السوسيو اقتصادي للمنطقة الجنوبية.

– السعي بما أمكن إلى بسط معالم السلم لاجتماعي رغم الاستفزازات.

– استثمار الموقع الجغرافي للمغرب والسلم والاستقرار نظرا للتوافق بين كل مكونات الدولة والمجتمع ، مع الحفاظ على منطق الحق والواجب في إطار المواطنة. والاستمرار في الإصلاحات الدستورية والسياسية.

– مواصلة الإصلاحات التنموية والمرتبطة بالعدالة والإعلام وحقوق الإنسان.

نخلص مما سبق إلى أن المغرب دخل في اتفاقيات دولية والتي شملت مجالات متعددة نذكر منها ما يلي:

النقل والاتصالات، وصناعة أجزاء الطيران والسيارات، والشغل، والتعليم، والمجال الجمركي، والصناعة الغذائية، والفلاحة، والتجارة، والشباب والنساء، وحقوق الإنسان، والتعاون التربوي والثقافي، والأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب….

إذن هل المغرب قادر على أن يحقق نتائج إضافية ملموسة تهم التنزيل الديمقراطي للمخطط التنموي داخل المناطق الجنوبية، ومواصلة الإصلاحات الديمقراطية والسياسية…والتعامل الديمقراطي مع المقتضيات الدستورية؟

إذن مزيدا من العمل المتواصل بأقاليمنا الجنوبية خاصة ، وجميع ربوع المملكة عامة، من أجل إنجاح الاستثناء المغربي على مستوى المواطنة، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، والحكامة الجيدة، والعمل المندمج المتكامل، والمقاربة التشاركية، وربط المسؤولية بالمحاسبة…وهذه هي الرسالة القوية التي ستساعدنا على المصالحة مع أبنائنا الذين يعيشون في الضفة الأخرى، وتقرب خصومنا من أجل إدراك الرسالة الحقيقية للمغرب، وتقريب الشعوب من التعاون على التنمية المغاربية التي ستضمن لهذا الاتحاد حسن التدافع الإقليمي، والدولي.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال