الصحراء...هوية أم هويات؟

الصحراء...هوية أم هويات؟
الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:50

قد يبدو في حديثي نوع من الجرأة لن يستصيغها الكثير من الناس، خصوصا وأنه حديث حول مواضيع لا تزال عندنا في حساب الطابوهات…حديثي بعيد كل البعد عن نقاشات الدين والجنس والسياسة…لكنه يبقى في حساب الطابوهات…حديثي حول سؤال الهوية عند أهل الصحراء…

كثيرا ما يخطر ببالي سؤال لا شك أن له أبعادا قلما ننتبه لها، ماذا لو أن نزاع الصحراء لم يحدث يوما ما؟ هل ستكون القبيلة هي نفسها قبيلة اليوم؟ هل ستكون النخب هي نفسها نخب اليوم؟ هل ستكون الولاءات هي نفسها ولاءات اليوم؟ هل كان مجال الصحراء سيتخذ نفس معالم اليوم؟

ماذا لو أن نزاع الصحراء لم يحدث يوما ما؟ هو سؤال بعيد كل البعد عن نقاش السياسة، أطرحه محاولة للوقوف على بعض ما أحدثه واقع الأزمة من هزات هوياتية بدلت كثيرا في أفهام الناس. فالأزمة اليوم هي بالأساس أزمة انتماء، انتماء ينهل من عوالم الخوف من الذات ومن الأخر ومن المجهول ومن المعلوم، وذلك كله في ظل واقع يصبغه التيه الصامت مع اللاستقرار الكامن. واهم من يقول أن أهل الصحراء هم كل واحد وجوهر ثابت، واهم من في ذهنه أن الصحراء هي جزيرة معزولة عما حولها من عوالم. فترى البعض يصنع أسطورة صفاء عرقه مدعيا طهورية الأصل والفصل، وترى البعض الآخر يخوض معارك إثبات الذات بالترويج لخطابات تمتاح من معاجم العصبية والعشائرية..منبع الخلل اليوم هو في التصنيم الذي نرى به ذواتنا، منبع الخلل في ما نرسمه من حدود بيننا والآخرين، حدود متحولة بتحول سياق الكلام.

ماذا لو أن نزاع الصحراء لم يحدث يوما ما؟ غير أن نزاع الصحراء هو أمر واقع، وأبعاده وتأثيراته بادية للعيان. من آثاره خلق هويات قسرية لم يكن لأهل الصحراء حظ المشاركة في بنائها، فحملت سنون السبعينات رياح العصف بالقبيلة وبالأعيان وبالشيوخ وبغيرهم مما كان جزءا من تراكم طبيعي فوق هذا المجال، كانت تلك لحظة حالمة تبغي بناء مشروعيات من خلال هدم أخرى. مما يجب الإقرار به هو أن للقبيلة دورا كبيرا في تمديد عمر النزاع، كما أن للنزاع دورا كبيرا في تمديد عمر القبيلة. أليست الأصوات الأكثر راديكالية اليوم في عمق جبهة البوليساريو هي تلك المؤطرة في أنساق قبلية ضيقة الامتداد؟ أليست أزمة النخب بالصحراء راجعة بالأساس إلى إعمال منطق الترضيات القبلية في اختيار من يمثل أهل الصحراء؟ حتى أن الدولة لم تكن تنظر للصحراويين إلا بمنظار القبيلة، فحدث نزاع الصحراء وتبعته مجموعة من التراكمات السلبية، فكان الريع ومنطق الامتيازات أحد المحددات الأساسية التي تؤطر علاقة المجموعات البشرية بالدولة بين موالاة وممانعة.

من آثار نزاع الصحراء هو ما نلحظه من انبعاث عنيف للقبيلة والقبائلية، انبعاث ولد هويات هجومية تدعي الأصل وأخرى دفاعية تحاجج من أجل البقاء، “أنت من أي الناس؟” هو سؤال دارج بين أهل الصحراء إلى يومنا هذا، غير أن حمولته متحولة تحول القيم عبر التاريخ، في السابق كان ذاك السؤال أداة تعريف للفرد داخل محيطه، فبات سؤالا يبغي تأطير الفرد داخل أنساق ذات حمولات سياسية واجتماعية بعينها.

وجاءت لحظة تحديد هوية من هم الصحراوين، فكانت لحظة أثبت أن للسياسة يدا فيما رأيناه من إقصاء مورس على أبناء العمومة والخؤولة، بل هو إقصاء طال أبناء البيت الواحد والخيمة الواحدة، كل من اصطف إلى جانب من يرونه خصما فذاك عندهم في حساب النقيض، هي لحظة تنكرت للانتماء الجينيالوجي وانتصرت للانتماء الأيديولجي، فأن تكون صحراويا حسب هذا المنطق لا تعني بالضرورة تقديم أوراق ثبوتية انتسابك لهذا النسق العائلي أو ذاك، بل تعني أن تعترف بك تقييدات إحصاء مستعمرٍ اتفق الأكاديميون أنه من أبشع التجارب الاستعمارية التي شهدتها المجتمعات، كيف لمجموعة بشرية أن تؤسس فهما للهوية بناء على أرشيفات المستعمر الإسباني؟

‫تعليقات الزوار

9
  • أبو عمران المراكشي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:26

    لا فض فوك أخي الكاتب إنه طابوه فعلا لكنه طابو عند أعداء الوحدة الترابية فكيف نخول لشرذمة من الرعاة التكلم باسم الصحراويين ما بال القبائل الوحدوية ما بال الصحراويين الذين يشتغلون داخل مؤسسات النظام ما بال السراغنة و الرحامنة و الأمازيغ الذين ازدادوا و ترعرعوا هناك أليسوا صحراويين ما بال الذين اختلطت أنسابهم للأسف الشديد هناك من يساوم بهذه القضية العادلة فيعيشون على كعكة الريع فإن أعطوا منها رضوا و إن لم يعطوا إذا هم يسخطون …أخي الكريم إن ما تفضلت به ليعد مصداقا لقول الله عز و جل : فاقعدوا لهم كل مرصد..لأنهم قوم كذابون أفاكون مبطلون فلندمغ باطلهم بالحق الذي معنا حتى يزهق و لن يتأتى لنا إلا بالتعبئة الشاملة التي تحدث عنها الملك فلنأتهم من كل الأبواب و من غير الأبواب حتى يحق الله الحق و يزهق الباطل إنه على كل شيء قدير….

  • بابا سنفور الغاضب
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:28

    شكرا لك أخي الأستاذ المحترم تساؤلات في محلها وجوهرية لا يطرحها إلا الرجال الاقحاح فزعزعة مايسمى بالثوابث ليس بالامر الهين ونقد الذات من شيم العظماء والحكماء أضيف لماذا تحصر الصحراء في مجال ضيق أو ما يسميه البعض بالاقاليم الجنوبية أليست أقاليم زاكورة ورزازات الراشيدية بوعرفة فكيك جزءا من الصحراء جغرافيا وثقافيا وتاريخيا؟

  • ماذا لو أن...
    الخميس 29 يناير 2015 - 00:36

    (ماذا لو أن نزاع الصحراء لم يحدث يوما ما؟).
    ماذا لو أن شعوب وقبائل شمال إفريقيا بقيت موحدة كما كانت في عهدي المرابطين و الموحدين؟.
    ماذا لو أن قبائل صنهاجة (المرابطين) إستقروا في صحرائهم ولم ينزحوا إلى الشمال؟.
    ماذا لو أن قبائل بني معقل لم تدخل الى المغرب الأقصى في عهد الموحدين ولم تستوطن الصحراء؟.
    ماذا لو أن فرنسا لم تدخل إلى شمال إفريقيا من اضعف حلقاته تم تمددت شرقا و غربا؟.
    ماذا لو أن الأمبراطورية الشريفة لم يقسمها الإستعمارإلى عدة كيانات (طنجة: دولية،الشمال : إسبانيا ، الوسط :فرنسا ،الساقية الحمراء ووادي الذهب: إسبانيا،شنقيط: فرنسا؟.
    ماذا لو أن فرنسا لم تجد ولد دادة المعقلي وبورقيبة التونسي لمساندتها في فصل بلاد شنقيط عن المملكة ؟.
    ماذا لو نجح الأمير فال ولد عمير ومن معه في الحفاظ على الوحدة التاريخية؟.
    ماذا لو أن إسبانيا لم تجد بوخروبة الجزائزي ليقوم مقامها في الإعتراض على وحدة المملكة الشريفة؟.
    ماذا لو أن عصابة البوليزاريو لم تجد بومنيار الليبي لتسليحها وتمكينها من الهجوم والترهيب والقتل طيلة 16 سنة؟.
    ماذا لو ضعف المغرب مثل موريتانيا ولم يهزم بالقوة عصابة الإنفصال؟.

  • مغربى
    الخميس 29 يناير 2015 - 02:24

    المعدن الاصيل لا يطاله الصداء.
    والاستعمار غالبا لا يتعامل الا مع بيا دقه ولا يعترف الا بالخونة

  • ابن الزاوية
    الخميس 29 يناير 2015 - 15:15

    للأسف الشديد التعليقات في واد والفكرة المحورية الجوهرية للمقال وما يريده صاحبه في واد أخر … فمسألة الهوية أمر لا يجب القفز عليه بموجب أن الانتماء عند أهل الصحراء مازال محددا أساسيا للفعل الاجتماعي والسياسي .. مما يعني أن قاطن الصحراء يبني شخصيته على دعامتين الأولى الانتماء القبلي و الثاني الانتماء الجغرافي …فلا محيد عند الدارس لاستحضار أهمية السؤال الهوياتي المتار في المقال لأنه وبكل بساطة إهماله سيؤدي إلى استخلاص نتائج خاطئة عند دراسة مجتمع الصحراء ، هذا الاغفال يجعل التعامل مع قضية الصحراء ناقصا حيث أن النظرة الجانبية لا يمكنها أن تعطي الحقيقة كاملة .. فالظاهر هويات و الكامن هوية واحدة. ولو امتزجت الأصول و الفصول فالمعادن عندما تتعرض لعملية التحلية يتمايز الذهب عن باقي المعادن الأخرى

  • بابا سنفور الغاضب
    الخميس 29 يناير 2015 - 19:50

    الاخ ابن الزاوية شكرا على ملاحظاتك الصحراء من ناحية الثقافة لها ثلاث روافد افريقية امازيغية وعربية أما بخصوص الهوية فهي ليست بالامر الثابت فهي تتحرك كرمال الصحراء فالاقتصاد والثروات قد تخلق هويات ودول غير موجودة القضية أصلها في الاقتصاد والثروة ونحن في زمن الرأسمالية والميكاامبريالية بتعبير المفكر المنجرة

  • مسيعيد او سعيدي
    الخميس 29 يناير 2015 - 21:03

    ماذا لو …….!!!ان الدولة أجابت عن السؤال الذي لا طالما تم طرحه بكل جرأة من الطرف الحقوقيين والسياسيين والأجانب قبل المحلييبن .

  • فرد من ارض
    السبت 31 يناير 2015 - 12:50

    بدات دكتور السؤال بلو الاحتمالية لكنك لم تقلب السؤال على وجهيه الاحتمالي الاول و الدلائلي الثاني، قاربة مفهوم الهوية في جزء صيق من مكون كبير ربطها بالقبيلة وهي اكبر من دلك تمتد امتداد سفوح الصحراء التي ربما الى اليوم ليس هناك رسم لحدودها فما بالك حصر هويتها، هوية اهل الصحراء ايها الفاضل لا ترتبط بالنخبة ولا بالجغرافيا بل ترتبط بالمواطن البسيط الصحراوي الاصيل صاحب البادية صاحب عزة النفس الدي لا يخون العهد ولا ينط على الحبل ولا يجعل الاخرين من بني جلتدهاو من الانسانية عموما قنطرة لماربه الشخصية، هوية الصحراء من طروس البحث العميق وليست ركح من ركوح الخطاب و المنبرة الاعلامية.

  • ahmedsalem
    السبت 7 مارس 2015 - 11:22

    thanks so much brother for such essay but unfortunately it does not convey any meaning.the identity of saharian or sahrawi is built on many aspects you can not understand it because you did not live it.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس