الصديقي: وزارة الشغل تفكّر في تخصيص منح ماليّة للعاطلين

الصديقي: وزارة الشغل تفكّر في تخصيص منح ماليّة للعاطلين
السبت 27 دجنبر 2014 - 22:30

أعْلنَ وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أنّ وزارَتَه تفكّر في إعدادِ مشروعٍ يَرْمي إلى مساعدة حملة الشواهد العاطلين عن العمل، والذين يصلُ عددهم إلى عشرة آلاف عاطل، على إيجادِ فُرصِ عمَل، وذلك بتخصيص مِنْحةٍ ماليّة لهم لمُدّة معيّنة.

الصديقي أورد في لقاء تواصليّ نظمته شبيبة حزب التقدم والاشتراكية، فرع بطانة بِسَلا، حول موضوع “الإستراتيجية الوطنية للتشغيل”، أن “من بيْن عشرة آلاف عاطل من حاملي الشواهد، كايْن اللي ما عندوش حْتّى الثمن باش يْركب فالطوبيس للبحث عن العمل، لذلك يلْزمُنا أن نساعدهم”.

ولمْ يُفْصحْ وزير التشغيل عن مزيد من المعطيات بخصوص المشروع، وكيْف سيتمّ توزيعُ منحة البحث عن حملة الشهادات العاطلين، واكتفى بالقول –في حديث لهسبريس- إنّ المشروع، الذي يحْمل اسم “مشروع المساعدة للبحث عن العمل”، ما يزال قيْدَ التفكير”.

الصدّيقي، الذي تحدّث مع طلبة المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين بسلا بمنتهى الصراحة، وبلُغة خالية من الرسميات، قدّم معطيات صادمة عنْ واقع البطالة في المغرب؛ ففي الوقت الذي تُقدّر أرقام المندوبية السامية للتخطيط نسبة البطالة في المغرب بما بيْن 9 و 10 في المائة، مع تسجيل تفاوت بين العالمين القروي والحضري، قال الصديقي إنّ أرقام المندوبية تحتاج إلى تدقيق.

وذهبَ وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية إلى أنّ المُعدّل الحقيقي للبطالة يبلغ 40 في المائة، مُوضحا أنّ المندوبية السامية للتخطيط تحْسبُ العُمّال الموسميين العاملين في قطاع الفلاحة، التي تشغّل 40 في المائة من المواطنين، ضمنَ فئة العاملين، رغْم أنّ هذه الفئة لا تساهم سوى بـ16 في المائة من الإنتاج الداخلي الخام، ولا تشتغل بشكلٍ دائم.

وعلى الرّغم من حرصه على التأكيد على أنّ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية تأتي بالتدرّج، وِفْق الامكانيّات المُتاحة، “ولا يُمكن إقرارها بمرسوم أو قانون، كما هو الشأن بالنسبة للحقوق السياسية والمدنيّة”، إلّا أنّ الصديقي شدّد على ضرورة أن تعملَ الدولة على تفعيل كُلّ إمكانياتها المُتاحة، لتوفير الشغل للمواطنين، وقال “السؤال المطروح هو هل نستعمل كلّ إمكانياتنا المتاحة أم لا؟”.

وأكّد الصديقي على أنّ مقياس نجاح أيّ حكومة في تخفيض نسبة البطالة لا يُمكن تحديده من خلال الإحصائيات، بلْ بالواقع المعاش، بلْ ذهبَ إلى اعتبار الإحصاءات “أمرا تافها”، حينَما تُخالفُ ما هو موجود على أرض الواقع، وتابع “عندما تخرج إلى الشارع، وترى المقاهي مليئة عن آخرها منذ الصباح، فهذا معناه أنّ الشباب لا يقرأ ولا يعمل”.

وكشف الصديقي عن مُعطياتٍ حوْل طُرُق بحْث الشباب المغربي عن الشغل، قائلا إنّ نسبة 40 في المائة من الباحثين عن العمل يلجؤون إلى العلاقات الشخصية، و 40 في المائة “يطرقون أبواب المؤسسات”، فيما لا تتعدّى نسبة الذين يجدون فرصة الشغل بطرق حديثة، عن طريق الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل ووكالات العمل الخاصة 20 في المائة، وهو ما اعتبرَه “إهانة للمواطن، وضرْبا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين والمواطنات”.

واعترفَ الصديقي أنّ تخفيض نسبة البطالة في الوقتِ الراهن يظلّ بعيد المنال، لافتا إلى أنّ ذلك يقتضي أنْ تصل نسبة النمو إلى ما بين 7 و 8 في المائة، إذْ أنّ الاقتصاد الوطني لا يخلق، حاليا، سوى ما بين 120 إلى 130 ألف فرصة عمل، بينما يتوافد على السوق سنويا أزيد من 200 ألف باحث عن العمل.

إلى ذلك، اعترفَ وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية بوجود “محسوبية وزبونية” في الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل، قائلا “يجبُ أن تسود الشفافية والدمقرطة في تسيير الوكالة، ويجبُ محاربة الزبونية داخلها، قدْ تكونُ هناك مبالغة فيمَا نسمعه عن التلاعبِ بملفات الباحثين عن عمل، لكنّه موجود، ولا دُخانَ بدون نار”.

‫تعليقات الزوار

79
  • Mohamed76
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:36

    حملة انتخابية سابقة ﻷوانها كفاكم استغلالا لقلوب العاطلين

  • saida
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:37

    vous allez encourager la paresse et le chômage, déja actuellement bcq refuse de travailler manuellement et dans de nombreuses zones les jeunes ne veulent plus travailler pour certains secteurs, etc …. arrêtez de recopier sur l'occident, il faut plus aider les pauvres qui travaillent mais n'arrivent pas à prendre en charge leur famille qu'un chômeur qui dort jusqu'à 11H et qui sort manifester presque à la quotidienne

  • Mouatene
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:42

    نعم ولا مانع بالعكس الف مرحبا, لكن ليس على ضهر الشعب المسكين بل باسترجاع المال العام المنهوب ووضع حد للفاسدين

  • TANJAWi
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:44

    وزارَتَه تفكّر في إعدادِ مشروعٍ ما يزال قيْدَ التفكير".. . . .

  • هادك كذبة باينه
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:44

    اقسم بالله رب ستور البيت ذي الحجب ان الامر ماهو الا كذب,,وكلام معسول من اجل اغراض انتخابوية…بدات بوادر حمى الانتخابات تلوح في الافق….
    والله يحفظ نجاة اعتابو اللي قالت هاي هاي هاي وهادك كذبة باينة,,,

  • ahmed
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:45

    يجب على كل مدينة توظيف معطليهاالمنتمين إلى تلك المدينة بالذات وعدم جلب موظفين من المدن الاخرى….وسترون

  • tarik
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:45

    جميل جدا لكن من اين لكم بهذا المال??????? ارجو ان لا تجرو البلاد الى الهاوية. الدولة تفتح اوراشا في كل مكان لكن لم تتمم الى حد الساعة اية ورش منها و الدليل مجال الصحة و التعليم اللذان اصبحا رعبا مثل افلام هتشكوك.
    المهم الله يحفض.

  • abrouti trimicha
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:46

    وزراء الكلام الفارغ والعبثي !!!
    هناك اكثر من300.000 عاطل حاملين دبلومات مختلفة من موسسات الدولة السي الوزير واش انت في المغرب ولا في جزر الوقواق لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل .ها العار غير سكتوا بلا حملة انتخابية

  • home
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:47

    واعترفَ الصديقي أنّ تخفيض نسبة البطالة في الوقتِ الراهن يظلّ بعيد المنال، لافتا إلى أنّ ذلك يقتضي أنْ تصل نسبة النمو إلى ما بين 7 و 8 في المائة

    je maroc ne va jamais atteindre ce taux de croissance 7% en plus il fait rien pour
    conclusion le gouvernement nous demande de se demerder

  • Yaaaaaaaadriss
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:48

    الوزارة تفكر في تخصيص منح للعاطلين ، والحكومة تقرر صرف تعويضات للموظفين السامين. شكون اللي غادي يفهم شِ حاجة في هذه البلاد

  • ديك الجن
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:57

    لا أدري إنْ كانت هذه الحكومة أصبحت تعتقد بالجزم أنّها بلغتْ درجة التدجين الكُلّي للشعب إلى حدّ استهداف فئة حاملي الشواهد العليا بخطاباتها الغوغائية، فأبناء الشعب/الشباب يريد إسقاط جدران بيع الوهم لبلوغ ما يضمن لهم نصيبا من الكرامة الآن وهنا بدون تسويف أو تماطل ، حيث إنّ هذه الحكومة بدأتْ تَعِي أنّ وضع هذه الفئة أصبحت تشكل مجاري الطوفان/السيل الجارف الذي سيبلغ مداه حَدّ اقتلاع جذور لِحَى (الشيوعي) و(المُتَأَسْلِم)، لذلك فهي تُحاول بناء سدّ مانع على جُرُفٍ واهٍ عَلّها تضمن أيّاماً إضافية مِنْ عُمُرها الافتراضي القريبة نهايته

  • تنسيقية التحدي 2012
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:01

    كل من يطلع على المقال سيجد أن الصديقي كان يتحدث في مناسبة حزبية وليس في مهمة وزارية وبالتالي فإن ما كل ما قاله لا يخرج عن حملة انتخابية سابقة لأوانها يحاول بها الحزب المعلوم الحفاظ على بعض المقاعد البرلمانية بعد أن أصبح في خبر كان ، أما العاطلين الذين يتحدث عنهم فنحن لا يعنينا ذلك باعتبارنا معطلين بفعل فاعل وليس عاطلين وسنواصل نضالنا في شوارع الرباط حتى انتزاع حقنا العادل والمشروع ..
    الحرية للمعطلين التسعة المعتقلين ظلما وعدوانا ..

  • معطل قديم
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:02

    هذا الاقتراح اذا نفد على ارض الواقع سيعتبر سابقة في المغرب و سيحسب الى هده الحكومة وستزداد شعبيتها و ستلجم افواه خصومها و هذا ما كنا ننادي به من زمان فكيف يعقل ان تتكبد العائلات مصاريف باهضة من اجل تعليم ابنائها و في الاخير يخيب امالها في فشل ابنائها في الحصول على فرصة شغل و تضل هده العائلات خاصة ان كلها فقيرة و ليست لها امكانيات مادية و اجتماعية من اجل ان يحصل ابنائها عل شغل و تستمر في الانفاق عليهم رغم تقدمهم في السن من اجل تغطية المصاريف اليومية في البحت عن شغل من تنقل و سفر و تجهيز ملفات طلبات الشغل و لباس و الانترنيت و الهاتف ووووووووو حتى فلوس الحمام و الحسانة لا يجدونها و تضل هته المصاريف تتقل كاهل السر الفقيرة و يخيب امالها حتى تندم على تعليم ابنائها مما يؤتر على باقي الابناء الصغارفي التعليم
    فامام ما حققته الحكومة من فائض من خلال رفع الدعم عن بعض السلع و من خلال توجه الحكومة الى الدعم المباشر للفقراء فقد حان الوقت للاتفات الى حملة الشواهد المعطلين عبر تخصيص منحة شهرية لا تقل عن 1500 درهم في الشهر مع شمولهم بالتغطية الصحية و بذلك سيقود بن كيران الحكومة المقبلة ان شاء الله

  • mohajir
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:02

    يجب على الحكومة تاسيس وكالة الخدمات الاجتماعية التي تؤدي الفوائد لجميع العاطلين عن العمل مغاربة واجانب بدون استثناء وتمييزانطلاقا من سن 27 سنة.

  • le marocain
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:04

    الحمد لله….مزيدا من التالق يا بنكيران

  • الأولويات؟؟
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:06

    لو أدت الشركات الضرائب(67%لايؤدونها)
    لو فرضت الضريبة على الثروة
    لو كانت المنافسة شريفة وشفافة
    لولم يكن هنالك تملص ضريبي واعفائات
    لو ان لوبي العقار يصرح بالقيمة الحقيقة عند البيع
    لواستردت الأموال المنهوبة واالمهربة
    لوقلصت الأجور العليا والريع المخزني
    لو فلصنا السطول العملاق لسيارات الدولة
    لوقمنا بترشيد النفقات
    لو حددنا الأوليات الضرورية
    لم لم نميع السياسة المؤطرة للمواطن
    لو ألغينا أو راقبنا الصناديق السوداء….

    لو أقرنت المسؤولية بالمحاسبة
    لو وجد قضاء مستقل
    لو طبقنا القانون على الجمبع واحترمناه
    لتصدينا لجميع العراقيل الاقتصادية والاجتماعية

  • من قلب الحدث
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:08

    في النص "الصدّيقي، الذي تحدّث مع طلبة المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين بسلا بمنتهى الصراحة، وبلُغة خالية من الرسميات(…)" هناك خطأ، الصواب في قول الصديقي، الذي تحدث بمدرج المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين.. اللقاء لم ينظم من طرف طلبة هذه المؤسسة بل من طرف شبيبة الحزب إظافة إلى أن الطلبة المهندسين بالمؤسسة المذكورة يمكن أن نقول محرومين من مثل هذه الأنشطة (الأنشطة الموازية!!)، طلبة لا حول لهم ولا قوة …

  • karim
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:09

    Si l'état prévoit de donner une aide directe. Elle doit le donner à tous les chomeurs du pays et non uniquement les diplômés chomeurs.
    Ils ont le droit aussi. Un diplomé a bénéficié de l'éaide de l'état dans son diplome alors que l'autre l'état ne lui a même pas fourni une formation.
    Ce n'est pas parce que certains revendiquent qu'on leur accorde plus de droit par rapport aux autres. 3la machi mgharba

  • madelome
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:12

    eh oui à propos de victimes de pv 20 juillet est ce qu'il y a des nouvelles ou bien que allah yarehamehome

  • وديع الطنجااوي
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:13

    2014:الصديقي: وزارة الشغل تفكّر في تخصيص منح ماليّة للعاطلين
    2020: وزارة الشغل تفكر في من يستحق المنح المالية من العاطلين
    2030: وزارة الشغل تفكر في المبلغ الذي يستحقه العاطلين الحاملين للشواهد
    2040: لم تعد وزارة الشغل تفكر لان التفكير حسب دراسة مغربية مضر للصحة

    قهرتونا بالتفكير في …

    اللهم اصلح حال شبابنا و كل شباب المسلمين يا رب العالمين..

  • hicham
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:17

    moi je veux que de m'aider a avoir l'équivalence de mes diplome pour ouvrire un bureau d'étude comme ca y'aura 7 ou 10 personnes qui vont travailler avec moi

  • sah
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:21

    حتى و ان كنت تبحث عن العمل فانك تجد بعض القطاعات تحدد سن المترشحين في 21 ال 26 /27 سنة و اعداد العاطلين مرتفعة جدا حتى و ان كنت تود الترشح في جهاز الشرطة او القوات المساعدة او الجيش فبين 21 الى 30 سنة و الكثير يجد هذا العاىءق

  • عبدو
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:22

    بادرة طيبة ستمكن المعطل من التحرك للبحث عن شغل و الانق لاجتياز المباريات واعداد الوثائق .ودعم نفسي للمعطل واتمتى ان لا تكون النتائج عكسية.وان لا تكون هده المنحة نقمة.وقبر روح المبادرة.والبحث عن شغل .

  • momo
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:24

    merci mr le ministre pour la viriter 40% de chaumage ou plus

  • ETTALEB Rachid Agadir
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:25

    خطوة رائعة ….إيلا طبقتوها أنا غادي أولا سأنضم إلى حزب التقدم و الإشتراكية ثانيا سأتسجل لأول مرة في الإنتخابات ثالثا سأصوت لصالح هذه الحكومة رابعا سأصبح مواطنا صالحا أحب وطني الغالي لك إجلالي …و أخيرا شكرا ايها الصديقي لأنك أعطيتنا فرصة لنجدد أوهامنا …

  • sanitris
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:29

    ماذا عساه أن يقول في في لقاء تواصلي مع شبيبة حزبه ؟؟ إنه يعمل على تمويه هذا الشباب وجعله يتعلق أكثر بهذ الحزب. يذكرني هذا الحدث بما فعله بنكيرا حين توفي أحد شباب العدالة والتنمية ، فما كان من رئيس الحكومة إلا أن استقل طائرة مع مجموعة من وزراء حزبه في اتجاه الجنوب الشرقي لحضور جنازة الشاب ليس من أجل سواد عيون الشاب بطبيعة الحال، بل من أجل أن يظهر بنكيران بصورة لائقة أمام شباب العدالة والتنمية

  • عبــــــــــدو بينكو
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:30

    ملاحظة أساسية من العلبة السوداء للمندوبية السامية للتخطيط؟؟؟

    كأحد المطرودين من تكوين رجالات (رجال ونساء) الإحصاء لسنة 2014 بسبب رفضي تطبيق مؤشر التمييز بين الفئات النشطة والمعطلة، حيث تقوم أسس هذا المؤشر على اعتبار أن أي شخص كان سبق وأن تلقى مقابلا حول خدمة قدمها في الأسبوع الذي تم احصاؤه فيها يعتبر مشتغلا نشيطا.

    ماذا يستفاذ من هذا المؤشر الصرمدي؟
    أن بائع السجائر بالتقسيط أو بائع (كلينيكس) متجول …إلخ، يعتبر مشتغلا نشيطا غير عاطل أو معطل بقوة هذا المؤشر الذي يتم العمل به وبالنتيجة سيكون هناك انعكاس على تحديد نسبة العاطلين بشكل صحيح.

    استقبلت قرار الطرد بكل وطنية حتى لا أكون مساهما في تغييب الحقيقة بالأرقام.

    لا أدعي المواطنة… لكن البحث عن الحقيقة والإيمان بها في بلدي هي خيانة كما وصفني المسؤول الذي أتى بقرار الطرد

    انشري يا هسبرس يا عين الحقيقة

  • بزاف
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:31

    "تفكر"
    عندما نفكر هنا في المغرب فهذا يستغرق قرونا………………… من أجل التنفيد

  • متسائل
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:36

    هذه مرة اخرى إبداعات و أفكار العباقرة الذين يسيرون شؤوننا : طريقة تسيير رب أسرة لعيش عائلته . يقتطع من الميزانية الهزيلة للأكل مبلغا و يعطيه للإبن فيقول له إذهب و إبحث عن سروال من الجوطية ، يعني من لْحيتو حسَّنْلو.
    الوزير ربما يريد أن يعطينا فلوس الطوبيس باش نمشيوا نقلبوا على خدمة ، يعني أن الخدمة كاينة غير أحنا مكلخين ما نعرفوش نقلبوا عليها.
    ياوزير الخدمة : أنت للي عارف واش كاينة الخدمة و فين كاينة ، وريهالنا و نعدك أننا سنعطيك منحة قدرها راتب الشهر الأول لكل واحد منا. وارابرَّعْ

  • رشيد من فرنسا مغربي
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:37

    واش غير عشرة الاف ليكينين فلمغرب حاملين شهادة ، أوهادوك لمنعدهوم لا شهادة ولا هم يحزنون وأغلبهم شباب ما مصيرهم ، ويقدرون بالملايين ، اعباد الله واديروا فين اخدوا شباب ديالنا ، أنا لدي شهادة باك أومشيت لفاك أولقيت قرينة كحلة أوجيت لفرنسا كنقلب على خدمة ،كن كْلْسْت فلمغرب كون راني من بين هادوك عشرة الاف

  • houri
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:38

    هذه الحكومة الشريفة تستحق التقدير والاحترام لقد حققت بعض الاصلاحات همت الفئات المحرومة من الشعب المغربي وهذا راجع الى النية الصادقة التي تتمتع بها هذه الحكومة التي اختارها الشعب بفضل الدستور غصبا عن الانتهازيين الخونة من الاحزاب الهارمة وبهذه المناسبة اشكر وزير التشغيل على صراحته واشكر وزير الصحة في مواجهته الباسلة مع لوبيات الفساد والاستبداد في قطاع الصحة كما اشكر الضرغام وزير العدل في معركته مع تماسيح وعفاريت القضاء اشكر جميع الوزراء في حكومة السيد بن كيران انهم جنود بواسيل يرهبون اعداء الاصلاح مصاصي الذماء انا كمواطن بسيط اطالب السيد بن كيران ان لايخاف من القوة الظلامية المتمثلة من الاحزاب الهارمة لقد بانت عن حقيقتها الكاملة واصبحت تطلب النجدة من كل اتجاه وهي قادرة ان تتحالف ولو مع الشياطين على مصالحها من اجل ارباككم قوتكم وحنكتكم اعطت ثمارها مما جعل هذه القوة الاستعمارية تصاب بالجنون والرعب وان شاء الله ستنتصرون بفضل قائدنا العظيم على خونة الوطن

  • كريم
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:39

    مع الواقع السياسي والإقتصادي للمغرب في أيامنا هذه مع الفضائح التي وصلت لخارج المغرب.. مع بنزيدان أتخوف من أن تقوم الحكومة بفرض مبلغ على العاطلين للمساهمة أفي اقتصاد المغرب والإسم جاهز هو"ضريبة على البطالة" "إو حضيوا راسكم يا بطاليين إلا طمعتوا في هذه المنحة.."..:كريم

  • hamdoulillah
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:39

    je suis un immigrant marocain en europe .Pour la premiere fois j'entend une nouvelle de mon cher pays qui m'a réjouis oui Monsieur le ministre il faut donner une bourse respectable au chomeur diplomé sous condition car quand j'etait au maroc j'avais une liscence et j'etais chomeur je n'avais meme pas de quoi payer un billet bus d'ou je pratique la methode "slita "cad je ne paie pas le billet.En plus il y'a des personnes qui n'ont meme pas de quoi payer un verre de café . SVP Monsieur le mministre pensez aux familles sans revenus et d'autres cas trés critiques c'est au niveau sociale qu'il faut soulever ses problemes en etudiant cas par cas…..

  • عبد الخالق
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:45

    قمة الصراحة بدون لف و ﻻ دوران مغربي اصيل

  • ولد حميدو
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:45

    الحل موجود و هو
    اعطاء العاطلين اكشاكا و مقاه في المنتجعات و كدلك مقاصف الوزارات و الشركات و المعاهد و الكليات
    كشك لواحد و المقهى و المقصف لشخصين
    و لكن مع الاسف هده المحلات تعطى لميسورين في غنى عنها و بالزبونية

  • hafid
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:53

    في المغرب الذي لا يعمل يعاني والذي يعمل يعاني اكثر.بسبب غياب ضروف العمل وانعدام الحقوق الاساسية كساعات العمل والسميك..كل هذا والحكومات المغربية المتعاقبة عاجزة عن اجاد الحلول للمواطن الذي يعاني في صمت.

  • معطل
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:00

    كل ينهق باسلوبه سعيا منهم في ربح السباق الانتخابي المقبل .

  • جواد
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:02

    كلامك معقول سيدي الوزير، حقا المندوبية السامية للتخطيط ليس لها علم بالواقع المعاش فالبطالة تجاوزت 40 في المائة. كما ان أغلبية الطلبة المعطلين يعيشون واقع مرير متبوعا بالأزمة النفسية الحادة. أطلب من ربي أن ينظر إلى أحوالنا. فهاد الوقت مع الزبونية والمحسوبية والإ حساس بالدونية محال نخدمو حتى نتأزمو في نفوسنا.

  • مواطن
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:04

    كمعطل أشكر السيد الوزير على الحملة الإنتخابية المبكرة وأقول له الشباب عايق وفايق واش حتى قربت الإنتخابات عاد بديت تفكر

  • ahmed
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:37

    حملة انتخابية سابقة ﻷوانها وهذ المشروع مازال قيد التفكير ولن يرى النور , وكل ما في ذلك هو استغلال وضعية المعطلين

  • mhomed
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:43

    البعض لا يريد الاصلاح وحين يرى اي تقدم يدعي دائما انها حملة انتخابية مبكرة والبعض من الناس يصدق ذلك على حساب مصالحه، لاننا ان صدقنا ذلك سنوقف اي اصلاح او برامج بدعوى الحملة الانتخابية.
    مرحبا بالحملة الانتخابية مادام ستحقق هدف سامي وهو منح مساعدة للعاطلين ومرحبا ياي اصلاح قد يفهم منه حملة انتخابية ومتى تريدون ان تكون تلك الحملة هل بعد اجهاض اي اصلاح ثم تنجح الفئة المتدرعة بذلك والتي هي ايضا ستتجرع نفس الكأس والضحية هو المواطن المسكين.
    ارحموووونا الله يرحمكم

  • THOMAS SANKARA
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:08

    une analyse objective mr le ministre que tout le monde connait et que nous sommes prés a la considérer comme destin vu le pib du Maroc mais quel est votre rôle dans le gouvernement si vous savez et vous le confirmez qu il y a du favoritisme et clientele dans l anapec et vous n avez pas l audace de les confronter quelle honte quelle stu;;;;; quel etat sommes nous que du chafaoui

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:12

    كخبير في مجال المكر المخزني لماعانيناه من تعطيل وحصار فلقد سبق لي تأسيس مصطلح المعطل بدل العاطل الذي يريد المسمى الصديقي ومن معه ان يحذفوه الا انه موجود بقوة الواقع فمصطلح المعطل عانيت كثيراً من أجل ترسيخه في اول مؤتمر لأصحاب الشهادات المعطلين سنة 91-1992
    و نحتته ضمن المصطلحات الاجتماعية السياسية وكان الثمن غاليا هو منعي من تتمة دراساتي العليا بإتلاف أوراق اختبار لشهادةالدراسات المعمقة آنذاك ، لان التهمة هو التجمهر امام البرلمان وتأسيس اول جمعية وطنية لأصحاب الشهادات المعطلين حيث طالبنا بالحق في التعويض عن التعطيل وليس البطالة لان البطال هو الذي لايريد ان يشتغل.. أمال المعطل فقد كافح في مجتمع جد متخلف ولا يشجع على التعلم- الدليل قضية باكالوريا الحرة نموذجا- ليحصل على شهادة عليا ومنهم الكثير لم يشتغل الى حد الان 2014؟!!
    لانه لافرق بين العهد القديم للملك الراحل او هذا العهد الذي اصبحت الزبونية والمحسوبية في مجال التشغيل سارية المفعول وبقوة النفود المخزني الذي يسخر بيادقه الآن من الحكومة الشكلية عند اقتراب الانتخابات لتمرير مشاريعه الوهمية الى أفراد المجتمع خاصة للمعطلين

  • omar
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:16

    je m excuse j ai lis tout les commntaires ,mais soyez honnete, ce n ai pas grave si un parti au pouvoir essaye d attirer les votes des citoyens en donnant des allocation de toute forme ,personellement je vis ca au canada ., c est tres bon ,cad que ce gouvernement pensent d attirer les electeurs d une maniere legal et oubliant usepet p independance qui pensent justent a leur poches et proches .

  • انا حر
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:19

    عوض التفكير البليد وظفوا الشباب هناك خصاص كبير في الوظيفة العمومية ،هناك من يستخلص اجر يفوق 40 مليون و الشباب لا تريدون توظيفه .و في الاخير تخرجون التفكيرات البليدة لانعدام الرؤى لديكم و لتباعكم سياسات البنك الدولي التي تهمش التنمية البشرية .

  • oujdi
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:58

    وفروا لعباد الله غير المناصب الشاغرة!! راه المعطلين وذوي البطالة المستدامة قادين بسوقهم! غير فتحوا أبواب الشغل وتشوفو …( حتى المعطلين ولاو طامعين فيهم يحركوا الإقتصاد بديك البركة المفترضة والتي هي قيد التفكير!!)

  • Soufiane slimani Mks
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 02:00

    أعْلنَ وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أنّ وزارَتَه تفكّر في إعدادِ مشروعٍ
    . أنّ وزارَتَه تفكّر
    . أنّ وزارَتَه تفكّر
    أنّ وزارَتَه تفكّر
    تفكّر. تفكّر. تفكّر. تفكّر. تفكّر. تفكّر.

  • الطوفان الجارف
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 02:10

    une petite recherche simple et efficace sur google sera largement suffisante pour mieux comprendre se qui se passe sur le territoire marocain pour mieux comprendre l'enjeux géopolitique

    mot clés :
    1. Omar bouzelmat(عمر بزلمات)
    2. chris_coleman24

  • Zineb EL
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 04:14

    J'ai assisté cet après midi à cette conférence..Je vous rassure que Monsieur le ministre a affirmé qu'il y aura une bourse pour les chaumeurs mais juste pour les villageois, et cette bourse n'est valable que pour 3 mois seulement..Ainsi il a affirmé que d'ici l'an 2020 il y aura bp de postes vacants..

  • Moudrik
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 07:23

    بالاضافة المنحة ان هي تحققت،يجب تمكينهم من بطاقة خاصة لتسهيل عليهم قضاء أغراضهم الإدارية والعلاجية بالمجان والاستفادة من التخفيض في تذاكر النقل وتخصيص مقتصديات ومتاجر للتبضع في انتظار حصولهم على شغل يضمن كرامتهم.

  • م, أنفلوس
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:06

    إذا تم فتح هذا الباب بتقديم منح عن فقدان الشغل أو تعويضات عن البطالة قبل تنقية الوضعية من الاختلالات التنظيمية والقانونية أقصد بالخصوص تصفية اختلالات القطاع غير المهيكل وأوضاع العاملين به الذين لا يتمتعون بكامل الحقوق التي ينص عليها القانون…..ووضع حد للتملص الضريبي وحالة الفوضى والفساد التي تنخر قطاع التشغيل بالبلاد …وأنتم تعلمون كل ذلك ….تم بقيتي السيد الوزير…. حذار من التسرع…ربما سنسقط في فخ نظام ريعي أخطر….

  • الزروالي Cheyenne/WY/USA
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:33

    يجب اعطاء فرص تكوين جديدة لحاملي شواهد عليا يتم تنظيمها كدروس ليلية بثانويات و اعداديات مختلف المدن حتى يتمكنوا من اعادة التاهيل و الدخول للقطاعات المنتجة و بالتالي للنسيج الاقتصادي مع السماح لكل واحد باختيار شعبة بغض النظر عن التكوين ادبي او علمي .
    التكوين يكون فيها accelere خلال مدة 6 اشهر في شعب كالاتي:
    -الطاقات المتجددة
    -الميكانيك
    -ايلكتروميكانيك
    -اليكترونيك et intelligence artificielle
    -الاقتصاد و المحاسبة و التسيير
    -الاعلاميات
    -تhorticulture
    ……..الخ
    يمكن لهؤلاء ان يستوعبوا ابجديات علوم حديثة خلال مدة التكوين ويمكنهم بعد ذلك تعميق معارفهم ؤ يمكنهم ان يلجوا سوق العمل بسهولة اكثر.
    هذا ما تقوم به عدة مدن في ولايات كثيرة بالولايات المتحدة سواء بثانوياتها واعدادياتها و مدارسها الابتدائية و خاصة فيما يطلق عليه community
    college ولفائدة كبار السن Adult learning
    فرنسا تنقل من عند ميريكان او كات تنقل عوج وحنا نقلو من عند فرانسا ونزيدو نعوجو علاه اللي ما نقلو نيشان من راس العين and excuse my french!!!!

  • youness
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:28

    إلى كل الضمائر الحية :
    السلام عليكم،
    سيدي الوزيرالمحترم،إن الإشكال المطروح وبصدق هوالتشغيل،فنذكرعلى سبيل المثال لا الحصر،إني مواطن مغربي معطل لمدة 16سنة.حاصل على أول نقة أثناء التدريب ,قمت بتأليف عدة مؤلفات في الفيزياء ،حاصل على دبلوم الماسترالمتخصص في الفيزياء بميزة مشرفة جدا.خريج المدرسة العليا للأساتذة وحاصل على شواهد عليا أخرى.ترجمت عدة كتب من الإنجليزية إلى الفرنسية،لازلت أعاني من شبح التعطيل حتى بلغت من السن46سنة.
    ألست بعد كل هذه المجهودات لا أستحق إيجاد عمل؟
    هل تعلموا أنه عندما جاء عندنا باحث الإحصاء وعلم بذلك وعاين كل هذا… أصيب بصدمة على التو وتوقف عن الأسئلة وأغمي عليه وبدأت الدموع تنهمر من عينيه وقال لي :'' لا حول ولا قوة إلا بالله،الله يصاوب…أنت تستحق أكثر من أستاذ…''
    لقد طرقت جل الأبواب حتى بالقطاع الخصوصي بدون جدوى،ولكن هيهات هيهات،أين هو هذا التشجيع؟
    أين هي كل الوعود من طرف الحكومة؟
    إني مستعد لأدرس بالمجان أبناء كل من هو في وضعية مادية صعبة-
    ولكن ما حظي من التشغيل والتشجيع إلا كحظي من طيف في منام كما قال الشاعر.
    إلى كل من يحب وطنناالشريف

  • ميدلتي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:58

    عبر تخصيص منحة شهرية لا تقل عن 1500 درهم في الشهر مع شمولهم بالتغطية الصحية و بذلك سيقود بن كيران الحكومة المقبلة اللهم ان هدا منكر الى متى السماع الى هده الطراهات والاكاديب ليكن في علمكم ان هدا الوزير ديكور فقط فقط اين عمال الانعاش الوطني العاملين بشهادات ودبلومات مع الدولة وبمبلغ 1500 درهم وبدون اي ضمان وهدا في علمك بسنين والان تريد ان تخدع العاطلين اعلم ايها الوزير ان الشعب عاق افاق ولزلت انت وحكوم الجردان توهيمون انفسكم على ان الشعب لا يفقه وسنفعل ما نريد انشاء الله هده الانتخابات ستعريكم كما عرتكم الفيضانات يعقول الكراطة والطاس حان الوقت لمقاطعة الانتخابات نعم للمقاكعة افيقوا واستفيقوا ياشباب

  • مواطن غيور
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:05

    كفى من الكﻻم المعسول والضحك على أبناء الشعب
    رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة الملتحية

  • خالد المانيا
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:10

    من رأيي مزاااانية مهرجان موازيييييين تكفي المعطلين إلى اجل غير معين..و شكراً

  • obs
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:19

    هذا الكلام لم نسمعه من قبل.وكأن السيد الوزير كان في سبات عميق و استفاق على صوت سراخ العاطلين المطالبين باستعمال الكراطة لتنظيف بيت الحكومة من الوزراء الفاشلين.من المسؤول معالي الوزير عن فساد ANAPEC.

  • said rabat
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:21

    Deja avec la reduction des prix petroloer et le maintien des prix marocains. La caisse des compensation a ete reduite de 54 a 24 millirds de dh soit 2 points en terme de taux croissance.qu avons nous fait deja par cet argent pour esperer autre chose dans l avenir

  • morad
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:21

    j ai lu beaucoup de verité dans l intervention de M.SEDDIKI ,Il faut diversifier les programme pour la recherche d emploi,creer un guichet nationale de recherche d demploi avec ne base de données sur les entreprises et sur les demandeurs,aussi créer une base ressources humaines sur les profils d emploi au mAROC,C EST CA ENTRE AUTRE LE TRAVAIL URGENT QUE VOUS DEVEZ ENTREPRENDRE en prenant en consideration que les marocains n e savent pas gerer sans contrôle et contrôle du contrôle.l internet est strategique pour ameliorer l acces a l information et la democratiser.l ANAPEC est une autre administration marocaine avec toutes les tares,mauvaise gestion,corruption degisé,reseau mafieux ,investissement dans les meubles et le decor sur ZWAK ,allez a l etranger regardez ce que font les ministeres d e l emploi et les agences comme ANAPEC,au maroc l argent du citoyen depensé par l anapec dans la publicité!!!! des postes,dans des agences qui ressemble a des agences banacaire temoyennant d un def

  • Enfist
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:48

    الوزير تحدث مع شيبة حزبه و ليس مع طلبة المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين ( اش هاذ دخول ولخروج فالهدرة )

  • المنصف
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:56

    ا لى الاخ احمد الذي قال :على كل مدينة ان توظف ابناءها .واقول له :ليست كل المدن فيها وظائف لاصحاب الشواهد .اللهم اذا اردت مهندسا اودكتورا -مثلا في مراكش -يتعلم من جديد في صناعة الجلد .ان المصيبة هي ان الدارالبيضاء, ولعلها وحدها ,تستقبل كل من نال شهادة وطنية ,اوشهادة من اوروبا.وحتى الشركات التي بها يعملون ,تعمل على تغرير الشاب في الخمس سنوات الاولى ,حتى يتزوج ويصبح ابا -عليه قرض البيت والسيارة -,وفي الوقت الذي يفكر فيه هو بالترقية, تفكر فيه الشركة بالاستغناء عنه ,والبحث عن البديل لنفس المهمة ,وباقل تكلفة.اما الاول فيبحث عن شغل اخر بنصف ثمن الاول ,وياليته يجده .ان ما قلته من محض تجربة لاحد ابنائي.لكم الله ايها الشباب من اصحاب الشركات-المفسدين-الذين لايهمهم الاالربح السريع وذواتهم واهاليهم ,اماوطنهم فهو ءاخر ما يفكرون فيه,والدليل:هو تهريب اموالهم ليستفيد منها البلد الاوروبي ,ويحرم منها البلد الام.فمادام الانسان لايفكر في الله على الاقل خمس مرات في اليوم يخلع فيها حذاءه وينسى الدنيا فلاخيرفيه.

  • العدل وليس الا العدل
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:13

    ‏لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.مادا تنتظر وزارة الشغل الان وليس بعد يجب ان تعطى منح العاطلين عن العمل الان .البعزيزي التونسي هو كان سبب الثورات العربية لانه كان مهمل من طرف دولته واصحاب القرار الاغنياء .حتى وقع ماوقع من اضربات تونسية ثم جاء بن علي الرئيس التونسي لزيارته.ادا كما ييقال في المثل (احديها قبل ماتوقع).واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب.اذا وقع الشعب تحت ظغط الزيادات والبطالة والفواق الاجتماعية سينفجر وسيدهب الطالح والصالح والغني والفقير والمتوسط الى الهاوية والعياد بالله .المغرب كله كنوز وخيرات .كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورً.الله سبحنه يمدنا بمال وبنين .لكن للاسف هناك من نفسه لاتشبع ويضيع اناس اخرين محتاجين للقليل فقط لاكمال حياتهم.خطاب لاصحاب القرار واصحاب الملايير الكرة بيدكم ان عدلتم بين اطياف الشعب المغربي سترسوا السفينة الى بر الامان .وان بخلتم بعطائكم وسخائكم ستعصف الامواج بالسفينة والرياح ويرتج اهلها وستنقلب وسيغرق الصالح والطالح ثم نبعث يوم القيام عن نياتنا.

  • دمناتي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:04

    إنكم تصفون وطنكم بكل الصفات الإيجابية الممكنة،أما أنا فيمكنني فقط أن أصفه على أنه مثير للغثيان…مر لكن صحيح

  • zakariaadib
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:31

    لكي تعلموا ان الامر ماهو الا دعاية انتخابية لو كان الامر كدلك كان الافضل توظيفهم .كيف يعقل ان يكون صندوق المقاصة فارغا و صندوق التقاعد مفلسا و نجيو و نقولو اننا سنعطي منحة للمعطلين ادا كان هدا صحيح فاظن ان المنحة لن تتجاوز 100 درهم

  • انابيكي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:01

    ريع من نوع جديد
    بدل سيادة الوزير من ايهام حملة الشواهد بمنحة هزيلة او رفيعة يجب ان نربي فيهم معنى ان تكون عصاميا والاعتماد على الذات ,
    السيد الوزير انت تضرب عرض الحائط خطاب جلالة الملك الاخير عرض الحائط اذا بدر منك هذا الحديث وبالطريقة التي عبر بها كاتب المقال والاجدر ان نعود لموقعكم لتبيان الامر .
    اما بالنسبة ل ANAPEC ووصفها بالفساد فأنت لاتعيش بين متاهات واكراهات مستخدميها وان كنت تعني مسؤوليها المركزيين فأنت تملك من اليد الطولى للضرب من حديد واكتشاف الفساد ان كان منه شيء .
    وبدل ذلك السيد الوزير يجب على الاقل السعي الى خلق une synergie ما بين القطاعات التي تسهرون على الاشراف عليها فالاوصال متمزقة بين ANAPEC OFPPT CNSS والكل يغني على ليلاه وكل قوم بما لديهم فرحون .

  • Citoyen
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:40

    منذ 2001 والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل واللا كفاءات وهي عبارة عن وعاء للاصوات الانتحابية لحزب الميزان فخلال الحملات يستغل حزب الاستغلال زبانيته الذين يحتلون مناصب في هذه المؤسسة العمومية للتصويت لصالح الميزان .وما فضيحة النجاة وبعدها إيفلوسي إلا نموذح لإستغلال النفوذ الحزبي .فهل سيقوم بإعادة الننظر في مهام الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل ؟

  • nada
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:04

    l’indemnité de chômage est un concept non productive il faut +tôt créer des poste pour que les gens travail et les placer par tous au Maroc et pas seulement les grandes ville, faites des propositions concrêtes et ne chercher pas à calmer les gens : l'idée de lautocréation est bonne mais il faut encore la travailler chercher des partenariat privé-privé entre grand est petit , permettre au gens qui veulent travailler sérieusement de devenir des actionnaires dans les entreprises à la lumière de ce qui se passe dans certains pays sud américain , réduire les impôts pour les entreprises qui sont d'accord pour céder des actions des actions (l'état peut prendre ces actions en charge ) etc etc ,. Il faut proposer un menu pour que chacun trouve sa place

  • عبد الرفيع شفيق
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 16:06

    وزير التشغيل عليه ان يغلق فمه لانه لتصريحاته هذه سوف يوقض ربيع لعروبي من نومه لان نسبة العاطلين في وطننا من الشباب الحاملين الشواهد الادارية قلة بخلاف الحاملين لشهادة لاالاه الا الله فهم كثر .
    وخرجوا الناس التقاعد الي بغيتو تحلو المشكل.

  • marocain
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 16:54

    السيد الوزير المعطلين محتاجين الي مساعدة من الأبناء باش اطوروالمقاولات ديالهم مابغاوش الصدقة

  • الحاج
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 19:59

    صاحبنا غي نسا و صافي أراد أن يقول وزارة الصديقي لانها في ملكيته وزارته تفكر في صرف منح للمصوتين على حزبه في الانتخابات المقبلة بالله العضيم لا قرد تو على داك الكرسي مرا أخرى

  • حكومة pjd ومصادرة حق الشغل
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 20:20

    ان الحديث عن تخصيص منحة لحملة الشهدات المعطلين ماهو الا ذر الرماد في العيون وابتزاز سياسي انتخابوي من طرف حزب الباجدة الرجعي الظلامي الذي يقود حكومة البؤس والتيئيس و الاحباط من اجل اصطياد بعض اصوات الناخببن واستحمارهم من اجل التصوت لهذا الحزب في الاستحقاقات الانتخابية القادمة خصوصا وان الباجدة يستشعرون الآن مدى السخط الشعبي العارم الذي يكتسح اطياف الكادحين المغاربة جراء السياسات اللاشعبية القهرية التجويعية والتفقيرية لحكومتهم (الزيادات الصاروخية المتتالية في اسعار المحروقات والكهرباء والماء الشروب وخدمات الهاتف والانترنيت والمواد الغدائية الاساسية وباقي الرسوم الضريبية والجبائية والتي اجهزت على ما تبقى من القدرة الشرائية والقوت اليومي للكادحين والبؤساء المغاربة)

  • مراد
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 20:22

    احترامي أولا للسيد للوزير على صراحته وما احوجنا لصراحة وزراء لا يكذبون الواقع الذي يعلمه الجميع، لكن لي ملاحظة بأن أي حكومة يقاس مدى نجاحها بنسبة البطالة هذا يعني أن هذه الحكومة الفاشلة لأن ارتفاع الحكومة ارتفع بشكل قياسي لم تعرفه حكومة من قبل، ومن جهة ثانية فهذا المرسوم لازال قيد التفكير يعني أن هؤلاء المعطلون لا زال عليهم الانتظار الكثير حتى يشيب شعر رأسهم ليروا هذا القانون والذي ربما لن يرى النور يوما

  • marocane
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 21:40

    يجب توفير فرص الشغل بدل اعطاء المنح

  • إلى صاحب التعليق 53 يونس
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 00:11

    والله لما قرأت ما كتبت بكييت دما وحسرة عليك أخي حسبي الله ونعم الوكيل كيف لشخص مثلك وفي مستواك يبقى حبيس البطالة لمدة 16 سنة ، الله يرزقك يا أخي من حيث لا تحتسب وجميع المسلمين .
    أنا أيضا يا أخي حاصل على شهادة الماستر بامتياز ومتخرج السنة الماضية من المدرسة العليا للأساتذة عن طريق المشروع الحكومي 10000 إطار تربوي لكنني ولله الحمد وكما مجموعة من المتخرجين في طابور البطالة أيضا ، والحكومة لم تحرك ساكنا أبدا ، لأن هذا المشروع للأسف كلف خزينة الدولة 160 مليون درهم لتكوين أساتذة ودمجهم في القطاع الخاص لكن لا أحد التفت إلينا والله يعلم ما نعانيه في صمت ولله الحمد ، وعند الله تجتمع الخصوم سلام عليكم

  • رشيد السيد
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:58

    كلام السيد عبد السلام الصديقي يشكل خرجة إعلامية وحملة انتخابية سابقة لاوانها قصد ذر الرماد على العيون وتلميع صورة حزبه الباهتة والبئيسة .
    حيث ان كل الاحزاب بدون استثناء مجرد ديكور .
    عندما تقترب الانتخابات البرلمانية أو الجماعية يكثر الحديث عن العطالة والفقر وتخصيص المنح للعاطلين .
    هناك سكان الاطلس الذين يموتوون بردا وجوعا لمادا ياوزير بيع الوهم والاحلام داخل ائتلافك لم تفكر بتقديم العون والمساعدة لسكان الاطلس والجبال .
    تقديم المنح للعاطلين هو مشروع ومايزال قد التفكير من هنا يتضح بجلاء أن حديث بيع الاوهام والوعود الوردية قد دشن خرجة انتخابية الغرض منها تلميع صورته .
    عدد العاطلين بالمغرب قد تجاوز المليون عاطل لاوزارة التشغييل ولا وزارة الاحصاء قادرين على إعطاء العدد الحقيقي هناك معطلين لسنوات 1988 مايزالون يبحثون عن العمل لقد هرموا وشاخوا واشتعل رأسهم شيبا على من تكدب ياوزيرنا .
    انتهى زمان البربكندا والضحك على الذقون لم يعد أحد يتق بخطاباتكم الكادبة ماتطرق له السيد الوزير يعيشه العاطلون ولكن الحل مفقود ولاتقدر أي حكومة عن معالجة معضلة العطالة ذلك أن وزراءنا فاسدون وينفقون أموال دافعي ا

  • rachid
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:18

    le discours de monsieur le ministre du travail sadikki est teinté de démagogie et d'hyopocrésie politique . le nombre de chomeurs titulaires de diplomes au maroc excède 1milloin.les élections communales au maroc sont prévues le mois de mai 2015 .son discours constitue une propagande éléctorale avant terme.pourquoi parler de projet qui n'aura jamais lieu.monsieur le ministre croit que les marocains sont dupes et idiots ce qui n'est pas vrai .il ya belle lurette que le minstère de travail professe le mensonge et les promesses utopiques.

  • rachid
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 09:14

    ce qu'adit ou ce qu'avait promis le ministre des illusions et d'utopies est beau très beau voire meme splendide pour etre vrai .le ministre n'arien dit et n'a rien promis .il a juste dit que son ministère dispose d'un projet en cours d'examen consistant à octroyer une aide materielle sous forme de bourse .ensuite le ministre s'est dit préoccupé et son gouvernement du sujet du chomage et va penser à trouver des solutions aux chomeurs titulaires de diplomes .le premier ministre avait interdit le recrutement direct alors qu'il avait recruté lui meme plusieurs candidats appartenant à son parti dans plusieurs ministères. en plus que peut on attendre d'un gouvernement qui a affaibli le pouvoir d'achat des marocains et dont les objectifs de sa politique consistent a enrichir le riche et d'appauvrir le pauvre .un gouvernement dont ses menbres ne cessent de parler de députés vicieux et corrompus sans pouvoir faire allusion à ces députés impliqués dans des affaires de corruption et de vi

  • RACHA
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:16

    vous avez tout le temps à réfléchir cher ministre…………………. mais jusqu,à quand ?quel sera le résultat?toujours rien de neuf.que des paroles à chanter lors des élections.

  • احمد
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 22:52

    انا وطني واحب وطني ولكن المواطنين ليس في موطنهم الصحيح يارب يارب يارب تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتهديهم باش يلقاو الطريق الصحيح وشكرا ساعي البريد المغرب القنيطرة

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو